أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

سهم كويتي

عضو نشط
التسجيل
5 أغسطس 2004
المشاركات
340
جرايد الجمعه



ارتفاع معدلات التداول اليومي الى 166.3 مليون دينار
الوطني: توقعات ارباح العام والتوزيعات المحركان الاساسيان للسوق خلال المرحلة المقبلة
أوضح التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني ان سوق الكويت ارتفع هذا الاسبوع فتقدم المؤشران السعري والوزني بـ 1.6% و1.9% على التوالي كما ارتفع معدل التداول اليومي ليبلغ 166.3 مليون دينار مقابل 125.4 مليون دينار للاسبوع الماضي و114.7 مليون دينار منذ بداية العام ليدخل السوق في مرحلة التوقعات لارباح العام والتوزيعات المرتقبة والتي ستكون محركا اساسيا للسوق في المرحلة المقبلة واشار تقرير الوطني الى ادراج شركة جديدة هي مجموعة برقان النابضة ضمن قطاع الاستثمار وشهد سهمها نشاطا مرتفعا اذا بلغت قيمة التداول في السهم نحو 28% من القيمة السوقية للشركة، وبذلك ارتفع مجمل عدد الشركات التي ادرجت منذ بداية العام الى 28 شركة وفاق عدد الشركات المرتفعة اسعارها (60) عدد الشركات المنخفضة اسعارها (57) وبلغت القيمة السوقية لـ 153 شركة مدرجة نحو 39.3 مليار دينار.
ونوه التقرير الى ارتفاع التداول بشكل كبير في سهمي الصناعات الوطنية والمركز المالي فبلغ 35.5 مليون سهم قيمتها 67.9 مليون دينار و59.8 مليون سهم قيمتها 43.6 مليون دينار على التوالي. وكان سهم الاولى تقدم بـ 17.4% وسهم الثانية بـ 14.7% كان سهم شركة كامكو الاكثر ارتفاعا بـ 25.4% وعلى ارتفاع ملحوظ في التداول بعد 3 اسابيع من التراجع الطفيف. وبدوره ارتفع سهم شركة الاسماك الكويتية المتحدة بـ 15.2% على ارتفاع كبير في التداول بلغ 41.3 مليون سهم وهذا النشاط هو الاعلى منذ بداية العام بدعم من المعلومات عن بيع 25% من حصتها في شركة سدافكو وبالتالي تحقيق ارباح مرتفعة. وعلى صعيد القطاعات الصناعة كان الافضل خلال الاسبوع بتقدم مؤشريه السعري والوزني بـ 3.3% و8.3% على التوالي بدعم من اسهم الصناعات الوطنية لمواد البناء، الصناعات الوطنية، والصناعات المتحدة التي ارتفعت بـ 17.9% ، 17.4% و10.5% على التوالي. ومع اقفال يوم الاربعاء الفائت يكون المؤشران السعري والوزني قد تقدما بـ 3.5% على التوالي في شهر نوفمبر ويكون اداء قطاع البنوك الافضل بارتفاع مؤشريه السعري والوزني بـ 9،12% و4و144% على التوالي يليه القطاع الصناعي بـ 5.3% و21.1% على التوالي. وبلغ معدل التداول اليومي خلال شهر نوفمبر 170 مليون دينار بارتفاع نحو 29% مقارنة مع المعدل خلال شهر اكتوبر. وكان سهم شركة اعيان العقارية الاكثر ارتفاعا خلال شهر نوفمبر بـ 54.2% يليه سهم شركة المعادن والصناعات التحويلية بـ 45.7%.

تاريخ النشر: الجمعة 02/12/2005
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
التطورات الاقتصادية

التطورات الاقتصادية في دول التعاون
والبيئة الاستثمارية المحفزة تشجع عودتها
500 مليار دولار حجم الأموال الـخليجية المستثمرة في الـخارج
الدوحة - القبس:
تتطلع الحكومة القطرية مدعومة بتطورات قياسية وقفزات نوعية شهدها الاقتصاد القطري خلال السنوات القليلة الفائتة الى استعادة جزء كبير من الأموال الوطنية المهاجرة أو المستثمرة في الخارج منذ عقود. وتعتقد أوساط القطاع الخاص في قطر أن الوقت قد حان لاستعادة الأموال القطرية المهاجرة في ضوء التطورات الاقتصادية المهمة التي تشهدها قطر، وسياسة الشفافية والتحديث التي تعتمدها الحكومة في اقرار التشريعات الاقتصادية والقضائية بشكل خاص.

وتعتقد هذه الأوساط أن عودة الأموال المهاجرة ستؤدي الى تحقيق أكبر فائدة ممكنة للاقتصاد القطري الذي يشهد حالة من الانتعاش والحيوية منذ عدة سنوات سابقة مستفيدا من جني ثمار الغاز الطبيعي الذي أصبحت تمتلك منه قطر ثاني أكبر احتياطي في العالم بعد روسيا.

سياسة شفافة

قال مسؤول اقتصادي قطري رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه لـ «القبس» ان مناخ الاستثمار في دولة قطر مشجع جدا، وهو يتحسن بشكل مستمر نتيجة سياسة الشفافية وتحديث القوانين.

وأضاف قائلا «بيئة الاستثمار جيدة جدا، ونسبة النمو مرتفعة، ونحن لدينا استقرار سياسي وأداء اقتصادي قوي يشجع على عودة رؤوس الأموال المهاجرة».

وأوضح المسؤول أن المستثمر يبحث دائما عن المخاطر الأقل والربحية الأعلى، لذلك يتجه الى استثمار أمواله في أكثر من مكان واحد.

ومن المنتظر أن تقر الحكومة القطرية حزمة قوانين وتشريعات اقتصادية جديدة خلال الفترة القريبة المقبلة تهدف الى تعزيز مناخ الاستثمار في البلاد، ومواكبة التحولات والمستجدات الاقتصادية العالمية، والتي تسعى أساسا الى ايجاد نظام اقتصادي دولي يعتمد على القوانين والاجراءات.

والتشريعات الاقتصادية الجديدة المرتقب اقرارها تشمل قوانين للتجارة الالكترونية، والافلاس، والتأمين، والتستر التجاري، والمنافسة غير المشروعة، اضافة الى قوانين أخرى متعلقة بسوق الدوحة للأوراق المالية.

مشروعات كبرى

وبشكل متواز مع التحضير لهذه القوانين والتشريعات، سيتم تحديث الكثير من القوانين الاقتصادية المعمول بها حاليا في قطر لتكون متوائمة بشكل أكثر مع المرحلة الجديدة.

وتابع المسؤول يقول ان ما يساعد على عودة رؤوس الأموال القطرية في الخارج بالفعل هو أن هناك مشروعات كبرى سيتم انشاؤها في قطر على مدى السنوات الخمس المقبلة وتبلغ كلفتها 70 مليار دولار وتتركز في قطاع الطاقة والبتروكيماويات، لافتا الى أن الفرصة ستكون سانحة وبنسبة كبيرة للمستثمرين الأجانب للمشاركة في تلك المشروعات عن طريق الاستثمار المباشر أو من خلال القروض والتمويل عن طريق البنوك.

وزاد على ذلك بقوله «قطاع البتروكيماويات في قطر يعتبر من أكثر القطاعات الصناعية جاذبية».

وبالاضافة الى هذه الفرص، يقول اقتصاديون ان سوق الدوحة المالي أصبح يشكل فرصا استثمارية جاذبة ومجدية للمستثمرين المحليين والأجانب.

وسادة وقائية

وتقدر مصادر مصرفية حجم الأموال القطرية المستثمرة في الخارج بما يتراوح بين 10 الى 20 مليار دولار، وهناك تقديرات أنها في حدود 15 مليارا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأسهم الإماراتية

استعادت أنفاسها بعد شهر من الهبوط الحاد.. وتوقع انتعاش مقبل
الأسهم الإماراتية تتعافى إثر حركة التصحيح القوية
دبي - كونا - بعد تراجع استمر ثلاثة اسابيع، شهد سوق الاسهم في دولة الامارات العربية المتحدة امس تحولا الى الارتفاع بعد ان وصلت الاسعار الى مستويات مغرية للشراء. ويرى محللون ماليون ان السوق، وعلى الرغم من الانخفاض الذي سيطر على تداولاته طوال الاسبوع، لكنه لم يستطع استعادة سوى جزء بسيط من خسائره، وإن مؤشرات واضحة تدل على انه سيعاود نشاطه من جديد خلال الاسبوعين المقبلين.

وقال المحللون ان ما حصل من انخفاض كان نتيجة حالة نفسية سيطرت على المساهمين خشية حدوث تصحيح سعري قاس يطيح بمكتسباتهم السابقة فعمد بعضهم الى عمليات التسييل لتحقيق ارباح فعلية اضافة الى توقع بعضهم ان يتم استرجاع ما قاموا ببيعه باسعار اقل.

وسيتم يوم الثلاثاء المقبل ادراج اسهم شركة دانة غاز في سوق ابو ظبي ومن المتوقع ادراج اسهم شركة المزايا القابضة الكويتية التي يبلغ رأسمالها 400 مليون دولار في سوق دبي المالي نهاية ديسمبر الجاري.

وخلال الاسبوع المنتهي امس، انخفض مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 5% ليغلق عند 4. 1108 نقاط كما انخفض مؤشر سوق ابوظبي بنسبة 1.0% ليغلق عند 3. 5515 نقطة، وانخفض مؤشر هيئة الاوراق المالية والسلع بنسبة 3. 1 في المائة ليغلق عند 8. 7090 نقطة.

وبلغ حجم تداول الاسهم خلال الاسبوع 44. 8 مليارات درهم (2.2 مليار دولار) مقابل 7.7 مليارات درهم (مليارا دولار) بارتفاع 740 مليون درهم (201 مليون دولار) وبنسبة 6. 9% مقارنة بالاسبوع السابق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأفضل انشاء هيئة سوق مال بدلاً من رقابة الديوان

توفيق الجراح لـ«الوطن»: مطلوب استئناف الخصخصة وتطبيق برنامج متكامل للشفافية في البورصة
كتب سعود سلطان:
اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجمعات الاسواق التجارية توفيق الجراح في تصريح لـ«الوطن» ان تدخل ديوان المحاسبة باعمال سوق الكويت للاوراق المالية بشكل مباشر وبجميع اختصاصاته يتعارض مع سياسة عمل السوق ويجب ان تقتصر مراقبة ديوان المحاسبة على الاطلاع على ميزانية البورصة والمساعدة في اضافة وتعديل الثغرات القانونية بهدف التطوير وليس التدخل في الصلاحيات والقرارات.
واستبعد الجراح وجود تأثيرات سلبية على اداء السوق من خلال رقابة ديوان المحاسبة لاعمال البورصة وقال الجراح ان حل كثير من القضايا الاقتصادية يجب ان يكون باعادة برنامج الخصخصة الشاملة لجميع قطاعات ومؤسسات الدولة بما فيها البورصة التي يجب ان تكون هيئة سوق مال مستقلة ذات صلاحيات اوسع وأشمل وبعيدة عن اي تدخلات.
وعن عملية الشفافية والافصاح بالبورصة طالب الجراح بضرورة وجود برنامج متكامل وشامل للشفافية والافصاح والكثير من البرامج التطويرية لمواكبة اسواق المال العالمية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الدولية للتمويل

جلوبل: سهم الشركة الدولية للتمويل عند أعلى مستوياته منذ ثلاثة أعوام
في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء سهم الشركة: كنا قد ذكرنا في الواحد والعشرين من شهر اغسطس الماضي، ان السهم قد استعاد اتجاهه المتصاعد من جديد مع بداية شهر يونيو الماضي عندما قطع إلى أعلى كلا منحيي معدليه المتحركين المتوسط وطويل الاجل معطيا بذلك اشارة لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة لبناء المواقع عند مستويات أعلى من 225 و260 فلسا على التوالي ليواصل بعدها ارتفاعه وصولا الى 315 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت اما عن توصيات آنذاك فقد كانت استمرار مستثمري الفترتين بالاحتفاظ باستثمارهم هذا وذلك مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار حال عكس السهم اتجاهه متراجعا من جديد وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 270 و255 فلسا.
وكما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد حافظ على اتجاهه المتصاعد عقب تحليلنا السابق مدعوما بالزيادة في الكميات المتداولة عليه وصولا إلى 450 فلسا، مقتربا بذلك من مستوياته في فبراير من العام 2003 الا انه ومع منتصف نوفمبر الماضي والسهم يشهد بعض التراجع دفع به للاغلاق عند 390 فلسا وفقا لاخر اقفال له علما بأنه مازال يتداول فوق منحنى معدليه المتحركين متوسط وطويل الاجل لذا فإن باستطاعة مستثمري الفترتين الاستمرار بالاحتفاظ باستثماراتهم وذلك مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار حال بدأ السهم في التداول عند مستويات ادنى من 370 و310 فلوس ولذلك لمستثمر الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي اما عن مستويات الدعم القريبة من سعر الإغلاق الحالي فتقع عن 380 و356 فلسا على التوالي بينما لا توجد مستويات مقاومة تذكر حتى وقتنا هذا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دول «الخليجي» تحقق مليار دولار يومياً عوائد من النفط

سيف البيروقراطية ومحرقة الخلافات السياسية يهددان تدفق الاستثمارات الخليجية إلى لبنان
بيروت ـ رويترز: قال مستثمرون انه يجب على لبنان تقليص البيروقراطية ووضع نهاية للخلافات السياسية والا فإنه سيهدر فرصة ذهبية لاجتذاب استثمارات شركات دول الخليج العربية التي تشهد وفرة في السيولة مع ارتفاع اسعار النفط.
ومع الارتفاع الكبير في أسعار النفط والاسهم في الخليج يهم لبنان بجذب المزيد من عوائد النفط لدفع النمو وتوفير الوظائف واستعادة مركزه قبل الحرب الاهلية كمركز اقليمي للاعمال في المنطقة.
لكن مع توافر فرص عديدة في انحاء العالم تقول الشركات الخليجية ان لبنان سيحصل على القليل من هذه الاموال ما لم يقدم تسهيلات لاقامة المشروعات ويضخ المزيد من السيولة في بورصته صغيرة الحجم.
وقال حسين سجواني رئيس شركة دماك العقارية في دبي أمام مؤتمر استثماري ينظمه لبنان ان أمام لبنان فرصة تاريخية ربما لم يلحظها مشيرا الى ان دول مجلس التعاون الخليجي تحقق دخلا قدره مليار دولار يوميا من مبيعات النفط.
وأضاف ان الحديث عن مشروع بمليار دولار في الخليج لم يعد شيئا مشيرا الى انه يعتبر مجرد مشروع صغير ربما لا تكتب الصحف عنه شيئا.وقال ان أحدا لن يستثمر في لبنان اذا لم ينم سوقه.
ومع ازدهار الاسواق المحلية يتطلع المستثمرون الخليجيون الى فرص استثمار في الخارج.
وللبنان مكانة في قلب عرب الخليج الذي كانوا يتدفقون عليه بأعداد كبيرة في ستينات القرن الماضي قبل أن ينزلق في هوة الحرب الاهلية 1975-1990 وتزدهر دولهم لتصبح مراكز مالية وتجارية كما هي اليوم.
ويقول عرب الخليج انه اذا كانت الفرصة مناسبة سيضخون المزيد من الاموال في بلد فيه اشياء يفتقدونها مثل ساحله على البحر المتوسط وجباله الخضراء ومواقعه الاثرية والحرية الاجتماعية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تأسيس بورصة عقارية سعودية بقيمة 14 مليار ريال

تستعد الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بالسعودية لتدشين بورصة عقارية للمساهمات بعد 3 اشهر والبدء بـ 30 مساهمة عقارية تتجاوز قيمة تداولها 14 مليار ريال تشرف عليها هيئة سوق المال.
وستنافس البورصة العقارية سوق الاسهم مستقبلا وتحفظ اموال المساهمين في الاسهم العقارية وتؤدي لتجديد انتعاش سوق العقار بعد ركود السنوات الماضية نتيجة وجود مساهمات عقارية متعثرة منذ سنوات طويلة مؤكدا ان حجم العقار بالمملكة يفوق 100 مليار مضيفا ان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية سيفتح آفاقا جديدة ويوجد منافسة شديدة بين شركات العقار ويؤدي لتكتل اندماجات كبيرة خلال الاسابيع القادمة خاصة بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس شركة عقارية برأسمال يتجاوز مليار ريال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
للشفافية في البورصة

الأفضل انشاء هيئة سوق مال بدلاً من رقابة الديوان
توفيق الجراح لـ«الوطن»: مطلوب استئناف الخصخصة وتطبيق برنامج متكامل للشفافية في البورصة
كتب سعود سلطان:
اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجمعات الاسواق التجارية توفيق الجراح في تصريح لـ«الوطن» ان تدخل ديوان المحاسبة باعمال سوق الكويت للاوراق المالية بشكل مباشر وبجميع اختصاصاته يتعارض مع سياسة عمل السوق ويجب ان تقتصر مراقبة ديوان المحاسبة على الاطلاع على ميزانية البورصة والمساعدة في اضافة وتعديل الثغرات القانونية بهدف التطوير وليس التدخل في الصلاحيات والقرارات.
واستبعد الجراح وجود تأثيرات سلبية على اداء السوق من خلال رقابة ديوان المحاسبة لاعمال البورصة وقال الجراح ان حل كثير من القضايا الاقتصادية يجب ان يكون باعادة برنامج الخصخصة الشاملة لجميع قطاعات ومؤسسات الدولة بما فيها البورصة التي يجب ان تكون هيئة سوق مال مستقلة ذات صلاحيات اوسع وأشمل وبعيدة عن اي تدخلات.
وعن عملية الشفافية والافصاح بالبورصة طالب الجراح بضرورة وجود برنامج متكامل وشامل للشفافية والافصاح والكثير من البرامج التطويرية لمواكبة اسواق المال العالمية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تغطية اكتتاب الـ Mtc بنسبة 98.13 في المئة وغطى النسبة المتبقية أحد كبار المساهمين في

كتب علاء السمان: اعلنت مصادر مطلعة في تصريح خاص لـ «الرأي العام» ان عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال مجموعة الاتصالات المتنقلة (ام تي سي) تغطى بنسبة تقارب الـ 100 في المئة وبقيمة اجمالية تصل الى 666 مليون دينار كويتي، وذلك طبقاً لنتائج قبل نهاية يوم الاربعاء الماضي.
وأوضحت المصادر ان النتائج الأولية لآخر ايام الاكتتاب سجلت بحدود 98,13 في المئة حيث تبقت الحصة الأخيرة لأحد كبار المساهمين والذي ضخ سيولته مساء يوم الاربعاء لتغطية ما تبقى كي تصل النسبة الاجمالية مستوى الـ 100 في المئة.
وقالت المصادر ان بنك الكويت الوطني شهد خلال آخر ايام الاكتتاب تدفق مبالغ مالية ضخمة من قبل كبار المساهمين في الشركة ومنهم الهيئة العامة للاستثمار وشركة الاستثمارات الوطنية والمركز المالي وبعض كبار الملاك الافراد.
وأشارت المصادر الى ان الأيام الاولى منذ اعلان بداية الاصدار لم تشهد سوى توجه صغار المساهمين حيث استحوذ آخر يومين في الاصدار على معظم الاكتتاب.
ومن ناحية اخرى، نوهت مصادر بأن شركة الاستثمارات الوطنية التي تقوم بتقديم الخدمات الاستشارية لمجموعة الاتصالات المتنقلة باعتبارها من اكبر الملاك الرئيسيين قامت بتغطية ما يقارب الـ 135 مليون دينار من اجمالي المبلغ المطروح للاكتتاب.
يذكر ان الـ Mtc رفعت رأسمالها بنسبة 100 في المئة حيث قدر سعر السهم لدى الاكتتاب بـ 100 فلس قيمة اسمية للسهم الواحد مضافاً اليها علاوة اصدار قدرها واحد دينار و150 فلساً.
فيما بلغ حجم الإصدار 543,013,460 سهما جديدا, أما العائد من الاكتتاب فيقدر بـ 54,301,346 دينارا وهو تمثل القيمة الاسمية الجديدة مضافاً اليها علاوة الاصدار التي تصل الى 624,465,479 دينارا حيث كانت الاحقية في الاكتتاب للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة وبما نسبته 100 في المئة من الاسهم التي يمتلكها في تاريخ 15 من شهر نوفمبر الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لجنة مصرية ــ كويتية عاجلة لتنفيذ مشروع محطة حاويات ميناء دمياط

القاهرة ــ من آمال عزت: تم الاعلان امس عن تشكيل لجنة مصرية ــ كويتية عاجلة لتقوم بتنفيذ الاجراءات النهائية لمشروع انشاء محطة حاويات جديدة بميناء دمياط قبل نهاية العام الحالي، وذلك بعد دراسات استمرت 9 شهور.
وقد بحث وزير النقل المصري الدكتور عصام شرف مع كل من رئيس مجلس ادارة شركة «كيه جي ال» الكويتية سعيد اسماعيل دشتي ورئيس مجلس ادارة شركة عارف الكويتية علي الزميع وعدد من المسؤولين الكويتيين المشاركين في المشروع الاستعدادات النهائية لبدء تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجاري.
وصرح رئيس شركة «كيه جي ال» الكويتية بأن المنطقة تشهد تنافسا حادا لتطوير موانيها نظرا للتطور الكبير الذي تشهده حركة النقل العالمية وهو ما حدث في موانيء عدن وجيبوتي وجدة، مشيرا الى أن المجموعة الكويتية لها العديد من الاستثمارات في هذا المجال داخل مصر.
وقال: ان مشروع انشاء ميناء دمياط للحاويات يمثل اضافة كبيرة لحركة النقل في المنطقة نظرا لدوره الاستراتيجي والمحوري في المنطقة لما له من أبعاد سياسية واقتصادية في الوطن العربي ككل وليس مصر لوحدها.
وأكد أن المشروع له قيمة مضافة حيث المنطقة العربية تمر حاليا بدعوة للتكامل الاقتصادي ومثل هذه المشروعات الكبرى تمثل نموذجا مثاليا يعود بالايجاب على جميع الأطراف المشاركة فيه خاصة مع تعدد فرص نجاحه، لافتا الى أن منطقة الخليج أصبحت الآن منطقة سيولة تبحث عن توظيف جيد لفوائض أموالها وله عائد.
وقال نائب رئيس شركة عارف محمد الوزان: ان الفترة الحالية التي تخطوها دولة الكويت ليست خطوة من جانب واحد بل من الجانبين المصري والكويتي وأن مصر أصبحت منطقة جاذبة للاستثمار في قطاع الموانيء وأيضا مختلف القطاعات سواء العقاري أو المالي أو غيرهما.
وتوقع أن تحتكر الموانئ المصرية الحركة على مستوى البحر المتوسط، وأي ميناء قريب ينمو سيكون عامل جذب أيضا في المنطقة ككل.
وقال: ان لدينا فرصا للفوز بهذا المشروع قبل أن يفوز به غيرنا، ودعا الى سرعة انهاء اجراءات التعاقد لتتمكن من تمويل الالتزامات لأعمال حقيقية.
ولفت الى أن ميناء دمياط نجح في تحقيق نمو سريع في الأداء عما هو عليه في الموانئ الأخرى سواء عدن أو ميناء جدة، مشيرا الى أن الميناء وقع اتفاقات مع الخطوط الملاحية المختلفة بموجبه التزموا بكميات ومدد معينة مقابل منحها خدمة وأسعارا خاصة بالاضافة لاعطائهم حصة للاستثمار في هذا المشروع، ووصفت هذه الحصص بالحد المعقول حتى لا تكون هناك سيطرة في الادارة وهي 5 في المئة، مشيرا الى أنه يتم حاليا الاتفاق مع الخطوط الملاحية الصينية لدراسة تعاون بحري مشترك,, وأن الجهات المختلفة تنظر لميناء دمياط الآن باهتمام شديد لموقعه الجغرافي والتطوير به.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرئيس السوري يصادق على عقد مع شركتي نفط كويتية وكندية

صادق الرئيس السوري بشار الاسد امس على العقد الموقع من قبل الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة ستراتيك انرجي كوربورشن الكندية ووزارة النفط السورية في شهر اغسطس الماضي.
ويتضمن العقد ان تقوم الشركتان الكويتية والكندية مشاركة بالتنقيب عن النفط والغاز في منطقة تقع جنوب غرب مدينة دمر التابعة لمحافظة حمص وكذلك في محافظة ريف دمشق وعلى مساحة تقدر بنحو 5 آلاف كيلومتر مربع, كما يلحظ العقد ان تكون فترة التنقيب للشركتين الكويتية والكندية الاولية 42 شهراً، تنفق خلالها الشركتان مبلغاً لا يقل عن 5 ملايين و200 الف دولار اميركي، وتنجز خلالها مسوحات عدة، اضافة الى حفر بئر تنقيبية واحدة, ونص العقد كذلك على ان تكون هناك فترتا تمديد ينفق خلالها 9 ملايين و200 الف دولار اميركي ويجري فيها حفر بئرين تنقيبيتين.
وسيكون التحاصص بعد ذلك بتخصيص نسبة 12,5 في المئة من كامل البترول المنتج للحكومة السورية وتخصص نسبة 40 في المئة سنوياً كاسترداد تكلفة من كل البترول الخام المنتج، وذلك من اصل 87,5 في المئة المحسومة بعد حسم حق الحكومة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
46,78 دولار سعر برميل النفط الأربعاء

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان متوسط سعر برميل النفط الخام الكويتي ليوم الاربعاء 30 نوفمبر، بلغ 46,78 دولار، بزيادة قدرها 0,09 دولار عن متوسط السعر ليوم الثلاثاء 29 نوفمبر الذي بلغ 46,69 دولار.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ناصر الخرافي

ناصر الخرافي: مصر تملك القدرة لتصبح رائدة في الصناعات التكنولوجية في الشرق الأوسط

القاهرة ــ من محمد ضياء: أكد رئيس مجلس ادارة مجموعة الخرافي الاستثمارية ناصر الخرافي أن مصر تمتلك جميع القدرات والامكانيات التي تؤهلها لتصبح مركزا رائدا في مجال الصناعات التكنولوجية والالكترونية في المنطقة العربية والشرق الأوسط ككل.
وقال الخرافي في تصريحات صحافية عقب لقائه مع رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف امس: ان مصر لديها الكوادر الفنية والعلمية المدربة التي تؤهلها لاقامة صناعة واعدة في هذا المجال وهو ما شجع المجموعة على انشاء مشروعات في مصر في مجال الصناعات التكنولوجية.
وأضاف: انه استعرض مع الدكتور نظيف توسيع استثمارات مجموعته في مصر التي تقدر حاليا بنحو 22 مليار جنيه، وذلك بانشاء مشروع عملاق لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون بالفيوم بتكلفة اجمالية تصل الى 680 مليو دولار، ويقام على مرحلتين ويوفر أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل، ويتم تصدير الفائض من الانتاج للخارج لاستخدامه في الأغراض الزراعية.
وأشار الخرافي الى أن الدكتور نظيف سيشارك غدا «السبت» في افتتاح أول مشروع في الوطن العربي لانتاج الحاسب الآلي المحمول ومصنع آخر لانتاج الشرائح الاليكترونية الممغنطة باستثمارات للمصنعين تبلغ 250 مليون جنيه في المرحلة الأولى للانتاج، والذي من المقرر توزيعه في مرحلة لاحقة لأغراض التصدير للأسواق المجاورة.
وكشف ناصر الخرافي أن مشروعاته في مصر تتضمن أيضا انشاء شركة للنقل بالتعاون مع وزارة النقل المصرية برأسمال خمسة مليارات جنيه مؤكدا أن التيسيرات التي تمنحها الحكومة المصرية للمستثمرين وراء ارتفاع استثمارات مجموعته في مصر والتي تشمل مجالات انتاج المواد الغذائية والسياحة وصناعة الورق، الى جانب الانتاج الزراعي على مساحة 820 ألف فدان في منطقة النوبارية، وأيضا صناعة الزجاج وتيل الفرامل.
وأوضح أنه سيتم انشاء أول مصنع لانتاج ورق الصحف والطباعة لتوفير احتياجات الصحف المصرية من الورق بدلا من استيرادها من الخارج، حيث يصل حجم الاستيراد الى 5،2 مليون طن من ورق الصحف سنويا.
وأشار الخرافي الى أن اجمالي فرص العمل التي وفرتها مشروعاته بمصر يصل الى 70 ألف فرصة عمل سترتفع مع نهاية العام المقبل الى 100 ألف فرصة عمل.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الوطني": توزيعات الأرباح ستكون

ذكر التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني ان سوق الكويت ارتفع الاسبوع الماضي فتقدم المؤشران السعري والوزني ب¯ 1.6 في المئة و 1.9 في المئة علي التوالي وارتفع معدل التداول اليومي ليبلغ 166.3 مليون دينار مقابل 125.4 مليون دينار الاسبوع الفائت و114.7 مليون دينار منذ بداية العام ودخل السوق في مرحلة التوقعات لارباح العام والتوزيعات المرتقبة والتي ستكون محركا اساسي للسوق في المرحلة المقبلة وتم ادراج شركة جديدة هي مجموعة برقان القابضة ضمن قطاع الاستثمار وشهد سهمها نشاطا مرتفعا اذ بلغت قيمة التداول في السهم نحو 28 في المئة من القيمة السوقية للشركة وبذلك ارتفع مجمل عدد الشركات التي ادرجت منذ بداية العام الى 38 شركة فاق عدد الشركات المنخفضة اسعارها 57 وبلغت القيمة السوقية ل¯ 153 شركة مدرجة نحو 39.3 بليون دينار.
وارتفع التداول بشكل كبير في سهمي الصناعات الوطنية والمركز المالي فبلغ 35.5 مليون سهم قيمتها 67.9 مليون دينار و59.8 مليون سهم قيمتها 43.6 مليون دينار على التوالي وكان سهم الاولى تقدم ب¯ 17.4 وسهم الثانية ب¯ 14.7 في المئة كوان سهم شركة كامكو الاكثر ارتفاعا ب¯ 25.4 وعلى ارتفاع ملحوظ في التداول بعد 3 اسابيع من التراجع الطفيف وبدوره ارتفع سهم شركة الاسماك الكويتية المتحدة ب¯ 15.2 في المئة على ارتفاع كبير في التداول بلغ 41.3 مليون سهم وهذا النشاط هو الاعلى منذ بداية العام بدعم من المعلومات عن بيع 25 في المئة من حصتها في شركة سدافكو وبالتالي تحقيق ارباح مرتفعة.
وعلى صعيد القطاعات الصناعة كان الافضل خلال الاسبوع بتقدم مؤشراه السعري والوزني ب¯ 3.3 في المئة و8.3 في المئة على التوالي بدعم من اسهم الصناعات الوطنية لمواد البناء والصناعات الوطنية والصناعات المتحدة التي ارتفعت ب¯ 17.9 في المئة و17.4 و10.5 في المئة على التوالي ومع اقفال يوم الاربعاء الفائت يكون المؤشران السعري والوزني قد تقدما ب¯ 3.5 في المئة و6 في المئة على التوالي في شهر نوفمبر ويكون اداء قطاع البنوك الافضل بارتفاع مؤشريه السعري والوزني ب¯ 12.9 و14.4 في المئة على التوالي يليه القطاع الصناعي ب¯ 5.3 في المئة و 12.1 في المئة على التوالي وبلغ معدل التداول اليومي خلال شهر نوفمبر 170 مليون دينار بارتفاع نحو 29 في المئة مقارنة مع المعدل خلال شهر اكتوبر وكان سهم شركة اعيان العقارية الاكثر ارتفاعا خلال شهر نوفمبر ب¯ 54.2 في المئة يليه سهم شركة المعادن والصناعات التحويلية ب¯ 45.7 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوليد بن طلال أفضل رئيس شركة في منطقة الخليج

باريس - »القناة«:
تصدر الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود, رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة قائمة افضل رؤساء الشركات بالخليج العربي في مجال الاستثمار وذلك حسب تصنيف مجلة اموال الفرنسية الصادرة باللغة العربية الاخير.
وقد قامت المجلة باختيار الرؤساء في الخليج العربي اعتمادا على جهودهم في ستة قطاعات مختلفة وهي العقار, والاتصالات, والصناعة, والبنوك, والاعلام والطاقة, وقد تم اخذ القيمة السوقية وراس مال الشركات التابعة لهم في عين الاعتبار اثناء التصنيف.
وتحدثت المجلة عن استثمارات سموه قائلة: من الصعب الوقوف على حجم استثمارات الوليد عالميا او محليا لانها اخذة في التغير والزيادة بشكل شديد الديناميكية, يشبه حركة الذرات, لكن تقديرات موثوقاً فيها رصدت حجم استثماراته حتى نهاية عام 2004م في العالم العربي بنحو 8 بلايين دولار.
وكانت مجلة فوربز Forbes الاميركية قد صنفت الوليد بن طلال بالمرتبة الخامسة ضمن قائمة اثرى رجال اعمال العالم هذا العام. وذكرت المجلة ان ثروة رجل الاعمال السعودي الامير الوليد بن طلال بلغت 23.7 بليون دولار اميركي (88.8 بليون ريال).
ورغم كل الظروف الاقتصادية الماضية التي لازالت تؤثر في السوق العالمي, فقد تمكن الامير الوليد بحنكته الاستثمارية من المرور خلال هذه العاصفة دون خسائر كبيرة.
ويرجع الخبراء ذلك لتنوع محفظة الاستثمار, التي قام بابرام صفقاتها الخارجية اما الامير الوليد او صناديق استثمارية لصالح الامير الوليد بن طلال وعائلته, ومن استثمارات هذه المحفظة التالي:
1988: شراء حصة اغلبية في البنك السعودي التجاري المتحد الذي كان مؤسسة مالية متعثرة واصبح من افضل البنوك ربحية في الخليج, فقد زادت حقوق المساهمين اكثر من 800 في المئة وزادت قيمة اسهمه السوقية عشرين ضعفا.
قام الامير الوليد بن طلال عام 1997 بدمجه مع بنك القاهرة السعودي تحت اسم البنك السعودي المتحد. وفي يناير 1999 تم دمج البنك السعودي المتحد والبنك السعودي الاميركي لتكوين اكبر شركة من حيث راس المال واكبر مصرف في الشرق الاوسط.
1993: شهد هذا العام احكام السيطرة على شركة بندة ومن ثم دمجها مع شركة العزيزية لتكوين العزيزية بنده المتحدة, وتم زيادة راس المال الى الف مليون ريال سعودي (267 مليون دولار اميركي).
واستثمرت العزيزية بنده في سلسلة مطاعم هرفي المحلية والمسيطرة على سوق الوجبات السريعة السعودي بعدد 60 مطعماً وفي عام ,1998 اعلن دمج شركة العزيزية بنده المتحدة وشركة صافولا لتكوين شركة مجموعة صافولا, من اكبر شركات التجزئة وتصنيع الاغذية.
1995: شراء حصة 25 في المئة من شركة روتانا للصوتيات والمرئيات, وهي اكبر منتج سعودي للتسجيلات الموسيقية ولديها اكبر 100 اسم في عالم الفن العربي. وفي عام 2002 تم رفع الاستثمار الى 48 في المئة, ومن ثم في عام 2003 تم رفع الاستثمار الى حصة 100 في المئة. وفي نفس العام تم تحويل قناة ART الموسيقى الى قناة روتانا الموسيقية لتبث, وبدون تشفير, على مدار 24 ساعة احدث فيديو كليب فناني روتانا.
1995: امتلاك حصة الاغلبية في شركة التصنيع الوطنية, وهي شركة مساهمة سعودية عملاقة يتبعها خمس واربعون شركة فرعية نشطة في مشاريع التصنيع, وتشكيل مجلس ادارة جديد لاعادة هيكلة الشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الشرق الأوسط"

الشرق الأوسط" ينظم دورة حول التداول

الإلكتروني في البورصات عبر الإنترنت للإعلاميين


كتبت - باسمه جمعة وسلام العاقل:
أكدت رئيس وحدة الخدمات الإلكترونية والمصرفية بادارة التسويق وتطور العمل في بنك »الكويت والشرق الأوسط« ايمان علي ان هناك اقبالاً كبيراًمن المستثمرين المحليين على التداول الالكتروني, المحلي والاميركي عبر الإنترنت.
وزادت »علي « - على هامش الدورة التدريبية التي اقامها البنك للاعلاميين لتمكينهم من مباشرة التداول في نظام البنك للتداول عبر الانترنت ان التداول عبر الإنترنت تأتى بميزة تمكن المستثمر من ادارة حسابه في اي مكان في العالم من خلال الشبكة الالكترونية, وفي الوقت ذاته تمكنه من التمتع بعمولات ورسوم منخفضة, موضحة انه يمكن للمستثمر ايضا فتح حساب تداول عبر الانترنت من خلال الدخول على موقع البنك على الانترنت وادخال بعض البيانات الخاصة به - الشخصية - واوضحت انه عندئذ يحصل المشترك على رقم تداول خاص به يمكنه من التداول وتمويل محفظته ومراقبة أدائها, وزادت بأنه يمكن للمشترك في هذه الميزة التداول عبر الانترنت من أي مكان في ا لعالم من خلال موقع التداول, أو عبر تثبيت برنامج التداول » bkme pro « على الكمبيوتر الشخصي أو على البوكيت » PC«, كما يمكن للمشترك في الوقت ذاته استخدام اي من بطاقات »Key - net« الخاصة به من خلال بوابة دفع البنك.
وقالت علي : لقد عمل البنك على تأمين كل الاحتياطات اللازمة للتأكد من وجود وسطاء خلال ساعات وعمل كل من السوق الكويتي والاميركي« , وذلك لضمان تداول مريح وذي جدوى لكل مشترك فيه.

»الدورة«
ضمت هذه الدورة التي نظمها البنك »الكويت والشرق الأوسط« عددا لا بأس به من الاعلاميين حيث عرض المدربون كل ما يتعلق بالبورصة والتداول في السوق الأميركي والسوق المحلي بشكل مفصل , بالاضافة إلى تقسيم الدورة الى معطيات نظرية , وخطط تطبيقية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
منتدى الرياض الاقتصادي

الجريسي: منتدى الرياض الاقتصادي

يناقش التنمية المستدامة


الرياض ¯ »السياسة«:
كشف رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بالرياض عبد الرحمن بن علي الجريسي - عن التصور النهائي للدراسات التي سيبحثها منتدى الرياض الاقتصادي الثاني الذي خلال الفترة من 4 ¯ 6 ديسمبر 2005م. وقال الجريسي في المؤتمر الصحافي الخاص باعلان القائمة النهائية للمشاركين في المنتدى والذي عقد بمقر الغرفة التجارية بالرياض ان المنتدى يعقد تحت شعار "نحو تنمية مستدامة" يدور حول سبعة محاور رئيسة هي: "الشراكة بين القطاعين العام والخاص" وسيرأس جلسة هذا المحور الامير محمد بن خالد العبد الله الفيصل وسيشارك في الحوار حول هذا المحور من القطاع الحكومي الدكتور عبد الرحمن التويجري - الامين العام للمجلس الاقتصادي الاعلى - فيما يشارك من القطاع الخاص المهندس عبد الله المعلمي, ويقدم الدراسة الاستاذ سليمان المنديل.
وقال الجريسي ان هذا المحور يبحث في العلاقة الحالية بين القطاعين العام والخاص وبحث الاداء الاقتصادي للقطاعين ويناقش مشاركة القطاع الخاص في القرار الاقتصادي مع الوقوف على افاق تفعيل الشراكة بين القطاعين ووضعها في المسار الصحيح لخدمة اهداف الاستثمار والتنمية المستدامة وذلك في ضوء الاسترشاد بتجارب الدول الاخرى في هذا المجال.
اما المحور الثاني فيتناول "الشفافية والمساءلة" ويرأس جلسة هذا المحور الامير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين.
اما المحور الثالث فيدور حول "جاهزية القطاع الخاص للانضمام لمنظمة التجارة العالمية".
ويناقش المحور الرابع "المساهمة الاقتصادية للمرأة" وترأس جلسته الدكتورة نورة المبارك, ويشارك فيه من القطاع الحكومي الاميرة الجوهرة بنت فهد والاستاذة لمى العقاد الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملتقى. وتقدم الدراسة الدكتورة نادية باعشن.
وحول المحور الخامس الذي يناقش "مناطق الصناعات التقنية" قال الجريسي ان الجلسة يرأسها الدكتور هاشم يماني - وزير التجارة والصناعة - ويشارك فيها من القطاع الحكومي الامير تركي بن سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز, والمهندس عبد الله السيف مدير عام هيئة المدن الصناعية.
اما المحور السادس فيدور حول "السكك الحديدية والطرق والموانئ" يرأس جلسته الدكتور جبارة الصريصري - وزير النقل - ويشارك في الجلسة من القطاع الحكومي خالد اليحيى - رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية - والمهندس عبد الله رحيمي - رئيس هيئة الطيران المدني.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الكويت من أكبر المستثمرين العرب

فهمي: الكويت من أكبر المستثمرين العرب

في قطاع النفط والتكرير والغاز في مصر


القاهرة - (كونا): أكد وزير البترول والثروة المعدنية في مصر المهندس سامح فهمي أهمية انعقاد مؤتمر"أوبك" الوزاري الاستثنائي الذي تستضيفه الكويت خلال الشهر الجاري.
واشار الوزير فهمي في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية الى سلسلة الاجراءات التي قامت بها منظمة اوبك من أجل السيطرة على مستويات الاسعار المرتفعة بالتعاون مع المنتجين خارج المنظمة وذلك بعد أن شهدت تراجعا عن مستوياتها المرتفعة التي سجلتها خلال فصل الصيف.
واوضح ان انعقاد هذا المؤتمر يمثل فرصة لتقييم أوضاع سوق البترول العالمي للمحافظة على توازن الأسعار واستقرار سوق البترول العالمي من أجل صالح كل الأطراف في صناعة البترول.
واكد فهمي أن انعقاد المؤتمر متزامنا مع انعقاد مؤتمر منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوابك" لأول مرة بدولة الكويت في مقرها الدائم منذ عام 1990 يمثل اضافة لدعم التعاون والتنسيق بين المنظمتين حيث تشارك 7 دول عربية أعضاء في أوابك في عضوية منظمة أوبك.

اعتبارات مهمة
واوضح ان هناك مجموعة من الاعتبارات المهمة أمام وزراء أوبك والدول من خارجها المراقبة لدراستها وأخذها في الاعتبار وتتمثل في موضوع الخصومات التي تمنح على الأسعار المعلنة والتي تؤثر سلبا على التوازن والاستقرار للأسعار بالاضافة الى أهمية وضع خطة قصيرة الأجل لبناء طاقات انتاجية اضافية لمواجهة زيادة الطلب في المستقبل والاستجابة لتقلبات السوق بصورة سريعة.
ونوه بأهمية مراجعة كافة جوانب صناعة البترول والمتغيرات التي شهدتها اخيراً هذا الى جانب أهمية اجراء دراسة شاملة لطاقات التكرير على المستوى العالمي وقدرتها على تغطية الطلب المتزايد على المنتجات البترولية في ظل محدودية معامل التكرير على المستوي العالمي ووحدات التحويل لانتاج المقطرات الوسطي التي ساهمت في زيادة الأسعار.
واشار فهمي الى وجود تباين جوهري بين أسعار الخامات الخفيفة والخامات الثقيلة فضلا على أهمية العمل باستمرار على تطوير قاعدة البيانات الخاصة بالمنتجين والمستهلكين والذي يقتضي بدوره ضرورة الحصول على بيانات دقيقة حول مستويات العرض والطلب العالميين.
وأكد الوزير فهمي أهمية الحاجة الى الاستمرار في التعاون المشترك بين المنتجين من داخل أوابك وخارجها وبين المستهلكين بهدف الحفاظ على أسعار البترول داخل نطاق سعري مناسب ومتوازن من أجل الوصول الى أسعار متوازنة ومعقولة لجميع الأطراف.

مصر والكويت
وحول التعاون بين مصر والكويت في مجالات النفط اشاد فهمي بالتعاون البترولي المشترك والمتميز القائم بين البلدين في ظل العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين قيادة وحكومة وشعبا مؤكدا ان هذا التعاون يسهم مساهمة ايجابية في تفعيل ودعم التعاون العربي المشترك.
وذكر ان من أهم المشروعات المشتركة القائمة حاليا والتي تمثل نموذج نجاح يحتذى بها في التعاون العربي تأسيس أول مصنع لانتاج مواسير نقل البترول والغاز الطبيعي في منطقة بورسعيد باستثمارات تبلغ 85 مليون دولار تتراوح طاقته بين 150 - 200 ألف طن سنويا ويساهم فيه الجانب الكويتي بنسبة 60 في المئة والجانب المصري بنسبة 40 في المئة.
واشار الى مساهمة الشركات الكويتية في الشركة الوطنية للغاز "ناتغاس" في نشاط توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والمصانع في محافظات القاهرة والجيزة والبحيرة وفي الاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك" في البحث عن البترول في مصر بمناطق شمال البحر الأحمر وشمال البردويل بالبحر المتوسط.
وايضاً مشاركة الشركات الكويتية مع الشركة الدولية الايطالية ومع شركة أباتشي الاميركية في منطقة رأس كنايس بالصحراء الغربية اضافة الى انه تمت الموافقة على اتفاقية مع كوفبيك للبحث عن البترول في منطقة تينا بالبحر المتوسط مع الشركة الدولية للزيت.
ونوه بمشاركة الكويت بنسبة 15 في المئة في مشروع "سوميد" الذي يربط ميناء العين السخنة على خليج السويس بميناء سيدي كرير على البحر المتوسط ويعد من المشروعات المهمة التي تجسد التعاون العربي المشترك.

التكرير والبتروكيماويات
وقال فهمي انه في اطار تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين واستغلال الطاقات التكريرية الفائضة يتم تكرير كميات من الزيت الخام الكويتي بمعامل التكرير المصرية بالاضافة الى دعم التعاون في تصدير المنتجات التي تم تكريرها.
وأضاف فهمي ان التعاون الثنائي المصري الكويتي يشمل أيضا مجال صناعة التكرير والبتروكيماويات في اطار الخطة القومية للبتروكيماويات مؤكدا أن هناك خططا طموحة لزيادة التعاون بين البلدين في مجال الصناعات البترولية تدعمها العلاقات الكويتية المصرية بما يعود بالنفع على البلدين.

استثمارات جديدة
وحول ما تقوم به مصر لجذب المستثمر الكويتي والعربي للاستثمار في المجالات البترولية والغاز والصناعات البتروكيماوية اكد توافر المقومات الأساسية للاستثمار في بلاده والتي تلعب دورا مهما ومؤثرا في جذب الاستثمارات العالمية وخاصة العربية وتسهم مساهمة ايجابية في جذب الشركات للعمل في كافة مراحل صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات.

فرص استثمارية
واشار الى وجود العديد من الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين الكويتيين والعرب للاستثمار فيها مع ارتفاع الجدوى الاقتصادية لهذه الفرص منها الاستثمار في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز بعد ارتفاع نسب النجاح في تحقيق الاكتشافات بالاضافة الى الاستثمار في أنشطة تصنيع وتصدير الغاز الطبيعي مسالا.
ولفت فهمي الى امكانية الاستثمار في المشروعات البتروكيماوية الجاري تنفيذها حاليا بمصر بالاضافة الى مشروعات تصنيع معدات البترول والغاز وتنمية وتطوير طاقات التكرير والاستثمار في مجالات تسويق المنتجات البترولية الى جانب الاستثمار في مشروعات الثروة المعدنية التي تمثل مستقبل واعد.
واعرب عن اعتقاده أن مشروع خط الغاز العربي الذي تنفذ حاليا مرحلته الثانية والثالثة يعد منظومة تعاون عربي مهمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البحرين تسابق الزمن لإنجاز

البحرين تسابق الزمن لإنجاز مقر

العاصمة المالية للشرق الأوسط


المنامة - (كونا): على ضفاف مياه الخليج وتحديدا السواحل الشمالية للعاصمة البحرينية المنامة يجري العمل ليل نهار لانجاز ما يعد مقرا للعاصمة المالية لمنطقة الشرق الاوسط فيما يعرف باسم مرفأ البحرين المالي.
والزائر لمملكة البحرين في هذه الايام يشاهد برجين قيد الانشاء وقد ارتفع هيكلهما بعلو 53 طابقا لكل واحد منهما وهما نواة العمل في المرفأ الذي يحتل مساحة 380 الف متر مربع على مياه الخليج التي يجري عمليات مرحلة الردم الثانية لها منذ بداية الشهر الماضي.
ويتشكل كل برج منهما على هيئة شراع بزوايا متقابلة تتيح مناظر بانورامية للذي بداخلها لتجعل بيئة العمل جميلة وتتسم بالانتاجية والرفاهية اضافة الى خدمات المرافق الاخرى في المرفأ.
ومن المقرر ان ينتهي العمل بالبرجين وهما يشكلان المركز المالي في المرفأ مع نهاية العام المقبل على ان يكتمل بناء جميع مرافق المرفأ مع بداية عام 2009 بكل ما يحتويه من مباني وابراج جميلة وقنوات مائية بديعة وحدائق خلابة.
ويحتوي مرفأ البحرين المالي المركز المالي ومركز البحرين العالمي للتأمين وابراج للمكاتب وابراج سكنية ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي ومركز البحرين للابداع وفندق بدرجة خمسة نجوم.
وتبلغ تكلفة المرفأ بليون و 300 مليون دولار وقد صمم لاستيعاب المؤسسات المالية والمؤسسات الخدمية التي لها علاقة بالقطاع المالي كما يضم سوق البحرين للاوراق المالية.
ويأتي انشاء المرفأ لاستيعاب ما تستضيفه مملكة البحرين على ارضها من مؤسسات مالية وبنوك ووحدات مصرفية وبنوك اسلامية ومكاتب تمثيلية قدمت من شتى انحاء العالم حتى بلغ عددها نحو 400 مصرفا تجاريا.
ويعزز المرفأ مكانة البحرين على انها العاصمة المالية للشرق الأوسط من خلال ايجاد بيئة تلبي الاحتياجات العصرية لرجال الاعمال ومؤسسات وشركات الخدمات المالية الاقليمية والعالمية كما انه يربط القطاع التجاري وقطاع الاعمال في منطقة الشرق الاوسط ببقية دول العالم.
ويعتمد المشروع بعد تشغيله على تقنيات شركة مايكروسوفت التي وقعت شركة مرفأ البحرين القابضة معها مذكرة لاعتماد حلول مايكروسوفت المصممة للشركات والمؤسسات من اجل تنفيذ وتطوير وظائف معينة لتقنية المعلومات في المرفأ.
وتعمل 14 شركة بحرينية في تطوير المرحلة الاولى التي تضم برجي المركز المالي وبيت المرفأ حيث يضم المركز المصارف الاستثمارية والتجارية ووحدات المصارف (اوف شور) والخدمات الاستشارية والقانونية ومديري الصناديق وشركات تقنية المعلومات والمؤسسات المهنية والمستشارين الماليين وغيرها.
وتسابق البحرين الزمن عبر شركة المرفأ لانجاز هذه المدينة المالية لتكون ملتقى لاسواق الشرق باسواق الغرب في عاصمة المال الشرق اوسطية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى