أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الذهب

مستهلكو الشرق الأوسط يراهنون

على استمرار صعود الذهب


دبي - (رويترز): قالت مصادر في صناعة الذهب ان المستهلكين في الشرق الاوسط يراهنون على مزيد من الارتفاع في أسعار الذهب ولا يبدون أي علامات على تسييل استثمارات في الحلي مع صعود المعدن النفيس قرب أعلى مستوياته في عدة عقود.
وقال معاذ بركات العضو المنتدب الاقليمي لمجلس الذهب العالمي ان المستويات المتدنية لعمليات تدوير الذهب تشير الى قوة ثقة المستهلكين في منطقة استهلاكية رئيسية تزدهر فيها أسواق الحلي بالرغم من الارتفاع الحاد في الاسعار هذا العام.
وقال بركات المسؤول عن عمليات في تركيا وباكستان والشرق الاوسط »قانون العرض والطلب لا يعمل«.
وأضاف »المستهلكون يتعاملون مع الحلي كاستثمار«.
ومع دفع صناديق الاستثمار سعر الذهب صعودا الى مستوى 500 دولار للاوقية (الاونصه) يقول بركات ان المستهلكين في المنطقة يراهنون أيضا على أسعار أعلى بدلا من بيع الحلي لجنى الارباح المحققة مع ارتفاع الاسعار.
وقال بركات لرويترز في دبي ان »سوق تدوير الذهب عند أدنى مستوياتها«. ودبي هي المركز التجاري لدولة الامارات العربية المتحدة ومركز عالمي للتعاملات الفورية في الذهب.
وقال »عندما لامس الذهب في الماضي مستوى 420-425 دولارا كانت تحدث عمليات تدوير كثيرة للذهب في السعودية وايران على سبيل المثال. ولا يحدث هذا الان, مازال الناس يعتقدون أن الاسعار سترتفع«.
وهبطت أسعار الذهب يوم الاربعاء فيما جنى المضاربون الارباح بعد أن ارتفع سعر المعدن النفيس الى أعلى مستوياته في 18 عاما في أسواق التعاملات الآجلة.
ولم ير أحد مسابك الذهبل في دبي أي احتمال بعد لتسييل المستهلكين ما في حوزتهم لجني الارباح.
وقال محمد شركارتشي المدير التنفيذي لشركة ذهب الامارات »لا نرى أي أحجام (تدوير) تستحق الذكر بعد, الوضع طبيعي«.
وتوقع بيع المزيد من الذهب للمسابك مع ارتفاع الأسعار مشيرا الى سعر 550 دولارا كنقطة تحول محتملة في معنويات المستهلكين.
وتدليلا على ثقة المستهلكين في الذهب أشار بركات الى سوق الحلي المزدهر في الامارت وهي مركز اعادة تصدير للمنطقة وللهند أكبر مستهلك في العالم للذهب.
وقال بركات انه من المتوقع أن تصل مبيعات الحلي الذهبية في الامارات الى سبعة بلايين درهم (1.91 بليون دولار) هذا العام بزيادة نسبتها 15 في المئة من حيث الحجم بالطن مقارنة مع عام 2004 وبنسبة 35 في المئة من حيث قيمة المبيعات.
وأضاف ان الامارات توشك أن تحل محل الولايات المتحدة كأكبر مستورد للحلي الايطالية مع نمو مشترياتها بنسبة 40 في المئة في النصف الاول من العام مقارنة مع الاشهر الستة السابقة.
ووفقا لارقام مجلس الذهب العالمي استهلكت الامارات 20.8 طن من الحلي الذهبية في الربع الثالث.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"المجموعة الدولية"

المجموعة الدولية" تطرح الأسبوع

المقبل شركة جديدة برأسمال 30 مليون دينار.. ومصنعا


كتب ¯ محسن السيد:
علمت »السياسة« ان المجموعة الدولية للاستثمار ستطرح للاكتتاب خلال الاسبوع المقبل في السوق الكويتي 49 في المئة من رأسمال شركة جديدة تابعة ستقوم على ادارة مشاريع كبرى في دبي ابرزها في المرحلة الحالية مشروع مجمع زعيبل هناك .
واوضحت المصادر ان المجموعة ستحتفظ ب¯ 51 في المئة من رأسمال الشركة الجديدة البالغ 30 مليون دينار كويتي وستطرح النسبة المتبقية لمساهميها مشيرين في هذا الصدد الى انه بالاضافة الى ادارة مشروع مجمع زعيبل في الامارات سينضم اليها مشروعان اخران توشك المجموعة الان على الانتهاء منهما حيث ينتظر ان ينضما لادارة الشركة قبل نهاية العام الجاري.
على الصعيد ذاته اشارت المصادر الى ان المجموعة الدولية وقعت اخيرا مذكرة تفاهم في الاردن لانشاء مصنع للخرسانة بقيمة 16 مليون يورو قابلة للزيادة بعد ان كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مماثلة في الاردن لمشروع سياحي في الاردن من خلال بنك المستثمرين التابع للمجموعة لاقامة منتجع سياحي على مساحة تصل الى 300 ألف متر يتكون من شاليهات وفلل وفنادق ومراكز تسوق ومركز للعلاج في منطقة البحر الميت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"هيئة الاستثمار"

هيئة الاستثمار" خاطبت البنوك وشركات الاستثمار

لإدارة جزء من محفظة المشروعات الصغيرة


كتب ¯ محسن السيد:
ابلغت مصادر مسؤولة »السياسة« ان الهيئة العامة للاستثمار خاطبت شركات الاستثمار والبنوك للمشاركة في ادارة جزء من محفظة المشروعات الصغيرة, التي تديرها »الهيئة« من خلال الشركة الكويتية لتطوير المشاريع الصغيرة في محاولة من الهيئة لتفعيل دور المحفظة والاستفادة كذلك من خبرات الشركات والبنوك المحلية.
وقالت المصادر ان هيئة الاستثمار تنتظر ردود الشركات والبنوك التي خاطبتها للمشاركة في ادارة المحفظة التي تبلغ قيمتها 100 مليون دينار, مشيرين في هذا الصدد الى انه سيتم توزيع جزء من مبالغ المحفظة بالتساوي بين الشركات والبنوك المبادرة بالموافقة بواقع 15 مليون دينار لكل شركة او بنك
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شركة عقارية

شركة عقارية اشترت 1414 متر

مربع بـ 11.250 مليون دينار


كتب - الأمير يسري:
أبلغ مصدر عقاري مطلع »السياسة« ان شركة عقارية كبرى اشترت الأيام القليلة الماضية قطعة أرض بمساحة 1414 متر مربع في شارع علي السالم بقيمة 11.250 مليون دينار.
واوضح المصدر ان الأرض موضوع الصفقة تتميز بنسبة بناء ذات كثافة عالية حيث تبلغ 520 في المئة وهو الأمر الذي يمنح الصفقة قيمة استثمارية مضافة تتيح للمشتري تحقيق عائد استثماري يبلغ اكثر من 12 في المئة في مرحلة التشغيل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الاستثمارات الوطنية":

"الاستثمارات الوطنية": مستثمرون

خليجيون يقومون بتجميع أسهم محددة

مستغلين عزوف المستثمرين الكويتيين


اكد التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية ان السمة الغالبة للتداول هي التذبذب والتردد ما بين جني للأرباح وتغيير للمراكز وبين عمليات الشراء لافتا إلى انه يبدو واضحا عمليات تجميع لاسهم بعينها , وان الاعتقاد السائد ان هذه الأسهم مستهدفة من قبل مستثمرين خليجيين دخلوا بالسوق في وقت عزف فيه المستثمرون المحليون من افراد ومؤسسات عن الشراء اقتناعا بعملية التصحيح الفني الذي من المقنع جداً أن يطول التداولات في فترة ارتفع فيها السوق على وتيرة واحدة دون ان يتخلله عمليات تصحيح جلية لافتا الى ان من باب اولى ان تلبى حاجة السوق ليأخذ كامل دورته.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيان":

بيان": تكليف ديوان المحاسبة

بمراقبة البورصة يدرء الشبهات


اشار التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار بقرار مجلس الامة بتفعيل الادوات الرقابية على سوق الكويت للاوراق المالية بتكليف ديوان المحاسبة لفحص ومراجعة اعمال البورصة بطبيعتها المالية والادارية, استنادا الى المادة 25 من قانون المحاسبة رقم 30 لسنة .1964
واضاف التقرير انه قد سبق المطالبة في اكثر من مناسبة بايجاد جهاز رقابة على اعمال البورصة في محاولة لدرء الشبهات والتأكد من حيادية القرارات المتخذة من قبل ادارة السوق ولجانه المختلفة.
وتمنى التقرير على الحكومة التي تنادي دائما بمزيد من الشفافية والمهنية والحيادية بأن ترحب وتستجيب لهذا القرار وتسعى على تنفيذه اذ ان ترك الامور على حالها بسلطات مطلقة دون رقابة يزيد من الشبهات المثارة حول اداء ادارة السوق وخصوصا ان سوق الاوراق المالية هو عصب حساس في الجسم الاقتصادي لاي بلد يتطلع الجميع لان يكون مركزا ماليا وتجاريا في المنطقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عقارات الكويت

في رد على ما أثير في مجلس الأمة
الذربان: عقارات الكويت سوت أوضاعها مع «المالية» بما يحفظ حق الدولة
قالت عقارات الكويت في بيان لها امس: طالعتنا الصحف صباح يوم الاربعاء 30/11/2005 ان احد السادة اعضاء مجلس الامة قد تطرق يوم الثلاثاء في معرض مخاطبته لوزير المالية لاسم عقارات الكويت مدعيا ان الشركة لم تقم بتسديد مبلغ 14 مليون دينار كويتي مستحقة عليها لوزارة المالية، لذا تود شركة عقارات الكويت توضيح النقاط التالية:

اولا: ان شركة عقارات الكويت شركة مساهمة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وعدد مساهميها يزيد عن 7000 مساهم وليست ملكا لشخص معين على عكس ما جاء بتلك الصحف على لسان السيد العضو المحترم حين قال «مالك الشركة».

ثانيا: ان المبلغ المذكور قد تمت تسويته مع وزارة المالية بما يضمن حق الدولة حيث قدمت الشركة كفالة مصرفية لوزارة المالية وتقوم الشركة بتسديد المبلغ على دفعات منتظمة مع فوائد تجاوزت الفوائد المعمول بها لدى البنوك والمقررة من قبل البنك المركزي.

ثالثا: ان الشركة قد قامت بأخذ المخصصات المالية الكافية لمواجهة هذا الالتزام ويظهر ذلك واضحا في ميزانيات الشركة للسنوات الماضية.

وذكر البيان الموقع باسم رئىس الشركة ابراهيم الذربان: الجدير بالذكر ان طريقة التسوية التي طبقتها وزارة المالية مع الشركة في هذا الشأن قد طبقت على شركات عقارية اخرى تستثمر مع الدولة وتم معالجة الموضوع بالطريقة نفسها، وحبذا لو ان السيد العضو قد كانت لديه المعلومات الكافية او قام بالاستفسار من جهات العلاقة ليعرف ان هناك اكثر من 12 حالة مماثلة منتهية تخص اغلبها شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية منها بيت التمويل الكويتي، الشركة الوطنية العقارية شركة العقارات المتحدة، والشركة الكويتية للاستثمار، يتم معاملتها بالطريقة نفسها التي تعامل بها عقارات الكويت وانها ليست حالة استثنائية.

وبناء على ما تقدم ولما كانت مصالح المساهمين قد تضررت نتيجة انعكاس معلومات غير صحيحة على سعر السهم بالسوق، لذلك آثرنا ان نضع هذه الحقائق تحت بصركم وتحت بصر السادة المساهمين تجنبا لاية انعكاسات سلبية لمثل هذه المعلومات غير الصحيحة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«المخازن»

تحالف يضم «المخازن» يتفاوض
على إدارة مركز العقبة للخدمات اللوجستية

قالت مصادر استثمارية ان شركة المخازن العمومية تجري بالتعاون مع شركتين، احداهما سنغافورية والاخرى اردنية، مفاوضات ومشاورات مع شركة تطوير العقبة تتركز على ادارة مركز العقبة للخدمات اللوجستية وقرية الحاويات.

واشارت المصادر الى ان الدور الذي ستقوم به «المخازن» وحلفاؤها يتركز في بناء وتشغيل وتقديم خدمات متكاملة في مركز الخدمات اللوجستية وقرية البضائع لمدة عشرين عاما وما يتبعها من تطوير وتجهيز المباني، و«المخازن» متوقعة ان يصل حجم الاستثمارات المطلوبة الى ما بين 60 و70 مليون دولار.

وذكرت المصادر ان شركة تطوير العقبة «المالكة للمشروع»، ستحصل على نسبة من ايرادات المشروع بعد ان يتم الاتفاق عليه نظير الارض التي سيقام المشروع عليها، والتي تصل مساحتها الى نصف مليون متر مربع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة

«اللؤلؤة للتنمية» تتملك «دريم مول» بـ15 مليون دينار

كشف مصدر مطلع لـ«القبس» ان شركة «اللؤلؤة للتنمية» احدى الشركات التي ستطرحها اللؤلؤة العقارية لمساهميها خلال الايام المقبلة، ستتملك مجمع «دريم مول» بقيمة 15 مليون دينار تقريباً.

وتشير المصادر الى ان «المجمع» يعمل بكامل طاقته التشغيلية، وبالتالي فان الشركة منذ اليوم الأول سيكون لديها انشطة تشغيلية ستحقق منها ارباحاً في موازاة ذلك كشفت المصادر عن ان وفداً من اللؤلؤة العقارية يزور دبي للتفاوض على الحصول على حصة في احد المشاريع العقارية هناك.

تجدر الاشارة الى ان لدى اللؤلؤة شركة اخرى سيتم طرحها ايضاً لمساهمي الشركة هي «اللؤلؤة المتحدة».
____________________________________________________________________

بدء ظهور نتائج التحقيق في تداولات سهم العقاري

علمت «القبس» ان نتائج التحقيق النهائية الذي تجريه إدارة سوق الكويت للأوراق المالية حول الصفقات التي تمت على سهم البنك العقاري قبيل الإعلان عن حكم لمصلحته في قضية مع احد العملاء ستظهر خلال فترة تتراوح بين أسبوع الى عشرة أيام.

واظهرت النتائج الأولية للتحقيق في الصفقات التي تمت على السهم ان هناك مستفيدين من المعلومات بنسبة 100 في المائة، فيما هناك مشتبه فيهم بالاستفادة بنسبة تتراوح بين 70 و90 في المائة.

وستقوم الشؤون القانونية برفع تقريرها حول نتائج التحقيق الى لجنة التأديب التي تتولى اصدار الحكم حول التجاوزات في حال ثبوتها بحق المتورطين.

ويذكر ان إدارة السوق كانت قد قررت الغاء جميع الصفقات التي تمت على السهم في اليوم الذي صدر فيه حكم لمصلحة البنك العقاري.

____________________________________________________________________

«إيفا» تحضّر لإطلاق صندوق إسلامي

ذكر مصدر استثماري لـ «القبس» ان شركة الاستشارات المالية والدولية (ايفا) حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة وبنك الكويت المركزي لاطلاق صندوق اسلامي.

وسيكون رأس مال الصندوق ما بين 5 الى 50 مليون دينار، وتحضر الشركة حاليا لطرحه للاكتتاب. ويستثمر الصندوق في الشركات الاسلامية، سواء المدرجة في سوق الكويت او الاسواق الخليجية.
____________________________________________________________________

برقان أبرز المستفيدين من تصفية محفظة الباب

اوضحت مصادر مصرفية لـ«القبس» ان بنك برقان سيستفيد بشكل مباشر من تصفية محفظة الباب. وتلفت المصادر الى ان «برقان» كان حصل على حق التصرف بحصة احدى المجموعات المكونة لمحفظة الباب كانت حصلت على قرض وتوقفت عن السداد.

وتبلغ قيمة القرض تقريباً نحو 6 ملايين دينار والكفالة البنكية 20 مليوناً كانت حصلت عليها الشركة المديرة لصالح احدى الجهات الحكومية، فضلاً عن ان هناك مخصصات ستحرر كان تم احتسابها مسبقاً مقابل الضمانات التي كان منحها البنك للشركة المديرة لتوفير سيولة احدى الجهات الحكومية وقتما تشاء.
____________________________________________________________________

«غراند» تؤسس «الـخليجية الأردنية» برأس مال 50 مليون دينار
< اتفاق على نقل البورصة الأردنية الى «المركز المالي» ومفاوضات مع هيئة التأمين

قالت مصادر استثمارية ان شركة المشروعات الكبرى العقارية «غراند» بدأت اجراءات تأسيس الشركة الخليجية الاردنية القابضة في المملكة الاردنية الهاشمية.

واشار مصدر مسؤول في تصريح لـ«القبس» ان رأسمال الشركة الخليجية الاردنية القابضة سيكون حوالي 50 مليون دينار اردني، اي ما يعادل 21 مليون دينار كويتي، مبينة ان هذه الشركة الجديدة ستكون المدخل لاستثمارات «غراند» في الاردن، كما سيتم تنفيذ المشاريع الخاصة بغراند عن طريقها وبالتعاون معها.

واوضح المصدر ان باكورة مشاريع هذه الشركة في الاردن ستكون انشاء المركز المالي والتجاري في العاصمة عمان بتكلفة تفوق 200 مليون دولار.

وبين المصدر انه سيتم نقل البورصة الاردنية الى المركز المالي الجديد بعد الانتهاء منه، كما انه يتم الان التفاوض مع هيئة التأمين الاردنية كذلك من اجل نقل مقرها الى المركز المالي الذي تزيد مساحته على 20 الف متر مربع.

ويذكر ان الشركة كانت قد وقعت مؤخرا اتفاقية مع مستثمرين اردنيين لانشاء منتجع سياحي على البحر الميت.
____________________________________________________________________

درس زيادة رأس مال الصناعات المتحدة
هيئة سوق المال السعودي توافق «الاسماك» على بيع اي حصة في «سدافكو»

قالت مصادر لـ«القبس» ان هيئة سوق المال السعودي ارسلت الى «الاسماك» موافقة رسمية تفيد بإمكانية بيع اي حصص ترغب فيها الشركة من «سدافكو» سواء عبر السوق بالاسلوب العادي، او عبر صفقات يتم الاتفاق عليها مع مستثمرين.

وفي ضوء تلك الموافقة، فإن «الاسماك» التي تعتبر المالك الرئيسي في سدافكو السعودية لديها كل الخيارات في تحقيق مكاسب من شركة سدافكو السعودية، بعد ان تم ادراجها في السوق السعودي وشهد سهم الشركة اقبالا كبيرا انعكس على سعره السوقي. وستحقق الشركة مكاسب كبيرة في حال باعت اي نسبة من «سدافكو».

على صعيد آخر كشفت المصادر عن ان كلا من «الأسماك» و«الصناعات المتحدة» (المالك الرئيسي للاسماك) يبحثان امكانية زيادة رأس مال كل من الشركتين، في ضوء الخطط الاستراتيجية والتوسعية المقبلة.

جدير بالذكر ان رأس مال الاسماك يبلغ حاليا 15 مليون دينار كويتي تملك الصناعات المتحدة منه 5 .53%.

ويبلغ رأس مال الصناعات المتحدة 1 .15 مليون دينار.

وتضيف المصادر انه تجري دراسة تلك الخيارات، تمهيدا لعرضها على الجمعية العمومية المقبلة، في حال استقرت الادارة على خيار الزيادة.

وتؤكد المصادر ان الزيادة ستكون بقدر متطلبات المرحلة المستقبلية وما ستشهده من تطور ودخول في مشروعات جديدة وتوسعات اضافية.
____________________________________________________________________

مجمعات الأسواق تطلب الإدراج في دبي

علمت «القبس» ان شركة مجمعات الاسواق تقدمت بطلب الى الجهات المختصة في سوق دبي للاوراق المالية للادراج فيها. وقال مصدر ذو صلة ان الهدف من ادراج الشركة في بورصة دبي يتمثل في زيادة قاعدة المساهمين فيها خصوصا بعد ان نجحت الشركة في الدخول في مشاريع تجارية وترفيهية وحققت فيها نجاحات عديدة. واشار المصدر في تصريح لـ«القبس» الى ان الشركة تدرس حاليا عددا من المشاريع الجديدة التي سيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من دراسات الجدوى التي تتم عليها حاليا.

____________________________________________________________________

الشايع رئيسا لشركة المباني

تعقد شركة المباني جمعية عمومية اليوم، وعلم انه سيتم انتخاب محمد عبدالعزيز الشايع رئيسا للشركة على ان تعين شركات الملاك الجدد للشركة ممثلا عن كل منها في مجلس الادارة الجديد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة بتروجلف تعكف الان على دراسة عدة عقود ربما تعلن عن توقيعها قريبا.
وقالت المصادر ان هذه العقود تتمثل في سعي الشركة للحصول على ادارة محطات للوقود في عدد من الدول الخليجية عبر بعض شركاتها المخصخصة في قطاع النفط وادارة محطات الوقود.
واشارت المصادر الى انها ستبدأ فعليا بتوقيع عقود ادارة لمحطات الوقود في كل من دولة الامارات العربية المتحدة كمرحلة أولى عبر احدى شركاتها على ان تعقبها عقود ممثالة في المملكة العربية السعودية.
واشارت المصادر الى ان شركة بتروجلف لديها من الامكانيات مايؤهلها لادارة هذه المحطات عبر وجود 4 شركات لها متخصصة في هذا المجال. تتوزع بين دولة الامارات والجمهورية العربية السورية.
وكشفت المصادر ان شركة بتروجلف تعد الان دراسة عن زيادة رأسمال احدى شركاتها هذه الى مليار دولار وما يعادل 350 مليون دينار من 10 ملايين دينار في الوقت الحالي والتي تمتلك بها بتروجلف حصة تساوي 95% على ان تكون الشركة برأسمالها الجديد سواء من حيث رأس المال او النشاط كشركة دانة غاز الاماراتية وستطرح الشركة للاكتتاب العام في معظم دول الخليج العربي.
ومن ناحية اخرى قالت المصادر ان الشركة ستعمل كذلك في الفترة المقبلة على عمل مزاد كبير للحفار الذي تنوي بيعه على ان يكون البيع باعلى الاسعار وقالت ان سعر الحفار الذي بلغ الان 65 مليون دولار ارتفعت ارباح الشركة فيه الى 37 مليون دولار حيث تقع كلفته على الشركة بمرور 28 مليون دولار فقط.



مجموعات كويتية وسعودية تسعى لتجميع المجموعة

بنك الخليج المتحد المستفيد الأول من الأرباح الاستثمارية لمجموعة المشاريع

صرحت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان مجموعة استثمارية كويتية ما زالت تسعى الى تجميع اسهم شركة مشاريع الكويت الاستثمارية والاسهم التابعة لها والزميلة مثل شركة الصناعات المتحدة وشركة الاسماك وبنك الخليج المتحد وبنك برقان.
وذكرت المصادر ان قرب موافقة السوق السعودي لشركة الاسماك الكويتية بالسماح لها ببيع جزء من حصتها في شركة سلافكو كان اهم الاسباب التي جعلت المجموعة الاستثمارية تتجه لتجميع اسهم المجموعة حتى بالحد الاعلى لبعض هذه الاسهم مثل شركة مشاريع الكويت.
وتوقعت المصادر عن تحقيق شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول «كامكو» لارباح ستعلن في نهاية العام الجاري تصل الى 20 مليون دينار شجع كذلك احد كبار المتداولين الى تجميع السهم وهو ما جعله يصل في بعض ايام الاسبوع الماضي الى الحد الاعلى ليومين متتاليين.
واضافت ان الحديث كذلك عن قرب ادراج شركة «شوتايم» في الربع الاول من العام المقبل والذي ستحقق المجموعة من ورائه ارباحا كبيرة ستنعكس على كل ارباح المجموعة وهو ما مثل حافزا كبيرا لتجميع اسهم المجموعة.
وتوقعت المصادر ان تحقق شركة المشاريع ارباحا تصل الى نحو 33.5 مليون دينار حسب ما هو موضوع في استراتيجية الشركة كان كذلك من اهم عوامل تجميع اسهم الشركة ومجاميعها حتى ان مستثمرين من خارج الكويت بدأوا ايضا في تجميع العديد من اسهم المجموعة حتى يمكنهم الاستفادة من ادراج شوتايم أو بيع سلافكو أو الارباح التي ستعلن من قبل المشاريع أو كامكو مع نهاية العام.
وكشفت مصادر اقتصادية لـ «الوطن» ان كل هذه الارباح التي تنجم عن ارتفاع اسعار المجموعة أو ادراج شوتايم مع بيع اجزاء من حصة المجموعة في سدافكو السعودية ستنعكس بالنهاية على ارباح بنك الخليج المتحد والذي يعتبر المسفيد الاول من كل هذه التطورات.



عمليات تجميع من تحالف على «المركز» توقعاً لربحية تتجاوز 100 فلس بنهاية العام

علمت «الوطن» عن تحالف يضم مجموعة استثمارية واحد الصناديق الاستثمارية يقومان بعمليات شراء تجميعية لأسهم المركز المالي بعد حصولهم على تأكيدات بتجاوز ربحية سهم الشركة خلال نهاية العام 100 فلس تقريباً وذلك للعوائد القياسية المحققة خلال الفترة الماضية من الربع الأخير وزيادة استثمارات الشركة للكثير من الاسهم ذات الارباح الكبيرة علماً بأن ربحية الشركة خلال التسعة اشهر بلغت 72 فلساً.



صندوق يسعى لحصة في اصول على غرار نظيره التابع لمجموعة الاوراق

علمت الوطن من مصادر مطلعة بأنه بعد ان تملك صندوق استثماري تابع لمجموعة الاوراق المالية ما نسبته 5% في اسهم شركة اصول من خلال عمليات الشراء المحمومة سابقا بدأ صندوق استثماري اخر تابع لاحدى الشركات الاستثمارية المدرجة في البورصة بعمليات شراء تكتيكية لاسهم اصول الهدف الاستحواذ على نسبة لن تقل عن النسبة التي تملكها صندوق مجموعة الاوراق بهدف الاستثمار وتوقعا لتحقيق ارباح قياسية.


«لؤلؤة» تفاوض لبيع أرض تجارية

كشف مصدر مطلع في شركة لؤلؤة العقارية عن مفاوضات تجريها الشركة حاليا لاتمام بيع ارض تجارية مملوكة لها في احدى المناطق ذات الطابع التجاري الكبير.
وأشار المصدر بأنه في حال اتمام الصفقة بأن الأرباح المتوقع تحقيقها ستكون قياسية وكبيرة مقارنة بسعر الشراء الفعلي السابق.


صندوق الاهلي المحلي ارتفع 9% الشهر الماضي


حقق البنك الاهلي تطورا كبيرا في ارباح صناديقه للشهر الماضي حيث ارتفعت ارباح الصندوق المحلي بما يعادل 9% وهو ما يعتبر اداء جيدا فاق كل التوقعات.
وقالت مصادر «الوطن» ان مؤشر سوق الكويت حقق ارتفاعا بحدود 3.5% وهو ما يعني ان صندوق الاهلي حقق ثلاث اضعاف ما حققه مؤشر السوق وتجاوز معدلات ارتفاعه واشارت إلى بهذه الارباح يرتفع سعر الوحدة في صندوق الاهلي بمعدل 163 فلساً ويعتبر ذلك من افضل معدلات النمو للصناديق الانشائية.



مناقصة للمعدات بقيمة 10 ملايين قريباً

كشف مصدر مطلع عن توقعات إعلان مناقصة لصالح شركة المعدات من قبل لجنة المناقصات بقيمة قدرها حوالي 10 ملايين دينار خلال فترة لن تزيد على أسبوعين.
يذكر أن «الوطن» قد انفردت سابقاً بنشر خبر حصول الشركة على مناقصة أيضاً وتم الإعلان عنها رسمياً.


ہہہ

الوطنية للاتصالات تستفيد من قرض الأوبك لـ «المالديف» لتطوير القطاع

وافق صندوق الأوبك للتنمية الدولية على تقديم قرض قيمته 7 ملايين دولار إلى شركة تيليكوم الوطنية المحدودة الخاصة في جزر المالديف، التي تعتبر ثاني أكبر شركة لتقديم خدمات الهاتف المحمول في البلاد.
وأوضح بيان صحافي وزعته الدائرة الإعلامية في صندوق الأوبك أنه على الرغم من إحراز التقدم الملموس في توفير خدمات الاتصالات الهاتفية الثابتة والمتنقلة في جزر المالديف إلا إن هذه الخدمات لاتزال محدودة للغاية أو تكاد تكون غير متوافرة على الإطلاق بين بعض الجزر.
وأشارت وكالة اكي الايطالية إلى أنه ليست هناك أي شركة منافسة لتقديم خدمات الاتصالات الهاتفية السلكية واللاسلكية، فإن أسعار المخابرات الهاتفية الثابتة والمنقولة مع المناطق النائية هي أسعار عالية. لذا، تسعى جزيرة المالديف كجزء من سياساتها الاستراتيجية إلى تخفيض الأسعار، والحد من تباين الخدمات الهاتفية في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توسعة شبكة خدمات المحمول، والعمل على تشجيع التنافس داخل قطاع الاتصالات. وقد أدت هذه السياسات إلى إعطاء الفرصة لتأسيس شركة ثانية لتقديم خدمات المحمول.
وفي شهر فبراير من عام 2005 تم منح شركة الوطنية للاتصالات الرخصة الخاصة لتصبح ثاني شركة محمول في جزر المالديف. وقد أفاد مدير عام الصندوق للاتصالات، سليمان الحربش، أن شركة الوطنية للاتصالات تسعى إلى استغلال القرض المقدم من الصندوق لتمويل إطلاق شبكة للنظام العالمي للاتصالات والخدمات المتنقلة العالية الجودة في جميع أنحاء البلاد، وكذلك تيسير خدمات وسائل الإعلام المتعددة والرسائل، والبريد الإلكتروني والإنترنت والتمكين
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الجمان»: 88.5% نسبة نمو سهم الاتصالات المتنقلة

أشار مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل مختصر لسهم شركة الهواتف المتنقلة ان سهم الشركة قد شهد نمواً بنسبة 88.5% منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر الماضي. وأوضح المركز ان متوسط كمية التداول اليومي بلغ نحو 628 الف سهم بقيمة تقديرية بلغت 2.796 مليون دينار من خلال 82 صفقة.
 

العملاق

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2005
المشاركات
763
أسرار البورصة

أسرار البورصة

تجري ترتيبات على نار هادئة لبيع حصة أحد ملاك البنوك بسعر مقارب للدينارين.المفاوضات يقودها بنك كبير لصالح جهة غير كويتية.

تواردت معلومات عن توجه لدى شركة الاستثمارات الوطنية لزيادة رأسمالها.

كثفت جهة سعودية عمليات الشراء على اسهم «المشاريع».
يجري احد الأطراف ترتيبات للحصول على قرضين من بنكين بقيمة 40 مليون دينار سيوجههما لشراء اسهم في «الأهلية» و«غلف انفست».

قامت شركة النور للاستثمار بعمليات شراء على اسهم شركة مجموعة الاوراق مع خطة المجموعة للتحول الى شركة اسلامية.

قدرت أوساط مطلعة ان تبلغ ربحية سهم مجموعة الاوراق مع نهاية العام 85 فلساً.

توقعت أوساط مطلعة حدوث اكثر من تطور مهم من شأنه ان يدعم الملاءة المالية بشكل كبير لبنك برقان، ولفتت المصادر الى قضية مطالبة البنك الشهيرة، بالاضافة الى تطورات تصفية محفظة الباب.

تقوم احدى شركات الاستثمار خلال الاسبوع الجاري ببيع جزء من حصتها في احدى الشركات الاسلامية التي تتداول عند مستوى قريب من الدينارين والشركة نفسها تستعد للكشف عن تحالف لها من احدى شركات الخدمات في قطر.

تواردت انباء حول قرب اعلان «بترو جلف» عن عقد نفطي جديد في احدى الدول العربية بقيمة كبيرة جداً.

علمت «الرأي العام» ان احدى الشركات الاستثمارية المدرجة تتملك ما يقارب المليوني سهم في شركة اتحاد للاتصالات في المملكة العربية السعودية بسعر 65 ريالاً للسهم، في حين ان السهم يتداول حالياً عند مستوى يفوق الـ 700 ريال للسهم الواحد.

استحوذت احدى الشركات الاستثمارية العريقة والتي تدير عدداً من الصناديق الاستثمارية على حصة تقارب الـ 5 في المئة في احدى الشركات الصناعية التي تتجه الى زيادة رأسمالها.

من المتوقع ان تبت ادارة البورصة في تصور فريق عمل البيوع المستقبلية خلال الاسبوع الجاري لتقديم الخدمة.
تواردت أنباء حول قرب توقيع «جراند» لمشروع B,O,T في المملكة العربية السعودية.

حققت شركة «أعيان العقارية» ربحية تفوق الـ 35 فلساً من خلال ابرام صفقة استثمارية في السوق السعودي وجهات تفاوض الشركة على شراء طوابق جديدة في برج هاجر.
 

سعود222

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2005
المشاركات
692
الإقامة
الكــــــــــــــويت
مشكور اخي الكندري بورصه
والله انت متعب حالك على شان اخوانك
وانشاء الله انهم يستاهلون هذا الجهد الكبير منك
وجزاك الله الف خير وجعله الله في ميزان حسناتك
والله مهما كتبت لن اوفيك حقك في هذا التعب والجهد الكبير منك
ومشكور
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الأسماك»

السوق السعودية تعطي «الأسماك» الضوء الأخضر لبيع حصتها في «سدافكو»... إن أرادت
كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان سوق المال السعودي أعطى شركة الأسماك الكويتية المتحدة الضوء الأخضر لبيع أسهمها في «سدافكو» ان أرادت ذلك، فيما أوضحت مصادر مطلعة ان «الأسماك» باعت فعلياً جزءا من اسهمها في ضوء الاقبال الكبير من المستثمرين في سوق الاسهم السعودية على «سدافكو» التي ارتفعت عقب معلومات السماح بالبيع إلى مستوى فاق الـ 600 ريال للسهم الواحد.
وبينت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» انه في حال باعت «الاسماك» كامل حصتها وفق الاسعار الحالية فإنها ستجني حوالي 1,5 مليار ريال اي حوالي 120 مليون دينار كويتي، قياسا إلى رأس المال البالغ 15,4 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«عقارات الكويت»

الذربان: سبعة آلاف مساهم في «عقارات الكويت» تضرروا من معلومات غير صحيحة ساقها أحد النواب
أعرب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة عقارات الكويت ابراهيم الذربان عن اسفه لتضرر مصالح سبعة آلاف مساهم في الشركة نتيجة معلومات غير صحيحة وردت على لسان أحد أعضاء مجلس الأمة في جلسةيوم الثلاثاء الماضي.
جاء كلام الذربان في سياق رد على «أحد السادة أعضاء مجلس الأمة الذي تطرق في معرض مخاطبته للسيد وزير المالية لاسم شركة عقارات الكويت، مدعيا ان الشركة لم تقم بسداد 14 مليون دينار مستحقة عليها لوزارة المالية».
وأكد الذربان ان المبلغ المذكور تمت تسويته مع وزارة المالية بما يضمن حق الدولة، حيث قدمت شركة عقارات الكويت كفالة مصرفية لوزارة المالية، وتسدد المبلغ على دفعات منتظمة مع فوائد تجاوزت الفوائد المعمول بها لدى البنوك والمقررة من قبل بنك الكويت المركزي.
وإن كان هناك أي انعكاس لهذا المبلغ على بيانات الشركة أوضح الذربان ان «عقارات الكويت» أخذت المخصصات المالية الكافية لمواجهة هذا الالتزام، حيث يظهر ذلك جليا في ميزانيات الشركة للسنوات الماضية.
ولفت إلى ان طريقة التسوية التي طبقتها وزارة المالية مع شركة عقارات الكـــويت فــي هــذا الشــأن قد طبقــت على شركات عقارية اخرى تستثمر مع الدولة، وتم معالجة الموضوع بنفس الطريقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«اللؤلؤة»

شركتا «اللؤلؤة» تشهران خلال أسبوعين ومفاوضات حاسمة لشراء «دريم مول»
علمت «الرأي العام» ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية وثقت عقود تأسيس الشركتين الجديدتين اللتين ستشهرهما قريبا، حيث ستطلب اليوم تحديد موعد لتأسيسهما عبر جمعيتين عموميتين يتوقع انعقادهما منتصف الشهر الجاري.
وأوضحت مصادر مطلعة انه في اعقاب اشهار الشركتين سيتم طرح حصة منهما لمساهمي «اللؤلؤة» بسعر 110 فلوس للسهم الواحد.
على صعيد متصل بينت مصادر ذات صلة ان «اللؤلؤة» تفاوض لشراء مجمع «دريم مول» الواقع في منطقة الري بقيمة 15 مليون دينار، متوقعة أن يعلن عن حسم هذه المفاوضات خلال الاسبوع الجاري.
وأشارت إلى ان هذا المجمع الذي يعتبر الأضخم في الكويت سيكون من ضمن اصول احدى الشركتين اللتين ستؤسسهما «اللؤلؤة»، إذ ان الخطة المرسومة لكلتا الشركتين هي أن تحققا عوائد تشغيلية لا تقل عن 10 في المئة سنويا منذ اليوم الأول للتأسيس.
تجدر الاشارة إلى ان شركة الزمردة الاستثمارية لادارة الاصول هي التي تقوم بمفاوضات صفقة مجمع «دريم مول».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«العقارات المتحدة»

علمت «الرأي العام» ان طارق عبدالسلام سيتولى الادارة التنفيذية لشركة العقارات المتحدة بدلا من عمران حيات الذي سينتقل إلى شركة أخرى خارج نطاق مجموعة مشاريع الكويت.
وأوضحت مصادر مطلعة أن عبدالسلام الذي يتمتع بقدرات مميزة في مجال الصيرفة والاستثمار في ضوء المناصب التي شغلها في شركة المشاريع الأم أو في «كامكو»، بالاضافة إلى بنك برقان، سيتولى الادارة التنفيذية لشركة العقارات المتحدة التي تعتبر من كبرى الشركات العقارية في الكويت والمنطقة ولديها مشاريع ضخمة محليا وخارجيا، حيث من المتوقع أن تحقق ادارته نقلة نوعية للشركة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«المال للاستثمار» و«المخازن العمومية»

عقد لشركة تخزين قطرية مع الجيش الأميركي
كتب علاء السمان: كشفت مصادر مطلعة في تصريح خاص لـ «الرأي العام» عن قرب حصول شركة للتخزين مملوكة لكل من شركة «المال للاستثمار» و«المخازن العمومية» في دولة قطر على عقد تخزين مواد غذائية ومؤن للجيش الأميركي في قطر.
وأوضحت المصادر ان قيمة العقد الذي يتوقع الكشف عنه خلال الايام القليلة المقبلة تصل إلى 100 مليون دولار.
ومن ناحية أخرى أفادت مصادر أن هذه الشركة عقدت أخيراً عددا من التحالفات الاستراتيجية مع عدد من الشركات الخدمية الكبرى التي تقدم الخدمات اللوجستية، وذلك لما يربطها بقوات التحالف من علاقة عملية وعقود كبيرة، وتوقعت ان ينعكس ذلك على شركتي المال والمخازن بالايجاب خلال المرحلة المقبلة.
الجدير بالذكر ان الشركة القطرية للتخزين تم تأسيسها منذ فترة بالتحالف ما بين «المال للاستثمار» و«المخازن العمومية» وأحد كبار المستثمرين القطريين الذي يمتاز بنفوذه وعلاقاته الواسعة فيما قدر رأس مال هذه الشركة بما قيمته 100 مليون دولار أميركي حيث تستحوذ شركة المال للاستثمار على نسبة تقارب الـ 40 في المئة والحصة المتبقية مقسمة على شركة المخازن العمومية والمستثمر القطري.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى