أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع المؤشر 25 نقطة وتداول 225.8 مليون سهم بقيمة 98.9 مليون دينار
المضاربات العنيفة على معظم القطاعات وراء تراجع البورصة غير المبرر [/
COLO
R]


كتب جمال رمضان:
سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في نهاية تداولات الامس انخفاضا مفاجئا وبلا أي مبررات بعد ارتفاعه امس الاول بحدود 123 نقطة.
فقد خسر مؤشر السوق امس 25 نقطة ليتراجع المؤشر السعري الى 11945.7 نقطة مقارنة بـ 11970 نقطة امس الاول.
وقد جرى التداول امس على 225.8 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 98.9 مليون دينار من خلال اتمام 7192 صفقة نقدية.
وفي المقابل فقد المؤشر الوزني 2.7 نقطة ليستقر المؤشر الوزني عند 588.03 نقطة.
وقد شهدت تداولات الامس مضاربات عنيفة شملت العديد من الاسهم متنوعة ومختلفة الاسعار وحتى الشركات ذات الاسعار الكبيرة لم تسلم من المضاربة امس.
واستغرب بعض المراقبين ان تأتي هذه المضاربة في وقت باتت الشركات تعلن فيه عن نتائجها المالية وكذلك وسط الاستقرار الكامل الذي تشهده الكويت على كافة الاصعدة الاقتصادية والسياسية في آن واحد.
واضاف المراقبون ان ما يؤسف له ان عددا كبيرا من ملاك الاسهم تفاعلوا امس مع المضاربة واتبعوا اسلوب البيع في العديد من الاسهم اللهم الا القليل منهم الذي احتفظ بأسهمه ثقة منه في اداء شركاتها.

اداء القطاعات المتواضع
وعلى مستوى اداء القطاعات فلم يختلف اداء العديد من القطاعات في تداولات الامس عن ادائها امس الاول باستثناء قطاع البنوك الذي حول خسائره في تداولات الامس الى مكاسب فصعد هذا القطاع صعودا طفيفا بلغ 6.2 نقاط.
واحتل المرتبة الاولى في اداء القطاعات من حيث ارتفاع مؤشراتها قطاع الصناعة الذي حقق مكسبا يعتبر معقولا الى حد ما مقارنة بأداء العديد من القطاعات الاخرى حيث ارتفع مؤشر قطاع الصناعة في حدود 20.5 نقطة ليليه قطاع العقارات الذي بات يسجل كل يوم ارتفاعات ملحوظة حتى وان كانت متواضعة الا انها تثبت بطريق أو بآخر اهتمام المتعاملين بهذا القطاع ومدى الثقة فيه فسجل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعا بلغ 19 نقطة.
وجاء في المركز الثالث قطاع الاغذية الذي ارتفع بمعدل 10 نقاط ليعود مؤشره الى الصعود بعد تحقيقه عددا من الخسائر المتتالية طوال اليومين الماضيين.
وعلى النقيض تماما سجلت بعض القطاعات خسائر لم تكن متوقعة حيث فقد قطاع الشركات غير الكويتية امس 7.7 نقاط بعد استمرار صعوده لفترة طويلة.
وقد جاء قطاع الخدمات في المركز الاول من حيث تسجيله للخسائر فقد تراجع قطاع الخدمات امس تراجعا مدويا بلغ 255.3 نقطة بعدما تسيدت تداولاته امس الاول قطاعات السوق.
وسجل قطاع الاستثمار ثاني اكبر تراجع حيث فقد قرابة 40.3 نقطة ليستقر مؤشره عند مستوى 16377 نقطة.
وفي المركز الثالث جاء قطاع التأمين ليسجل ثاني تراجع له في اليوم الثاني على التوالي وبنفس نسبة تراجعه امس ففقد 2.7 نقطة وهو ما بات يضع العديد من علامات الاستفهام على هذا القطاع وأدائه على الرغم من ندرة اسهمه في السوق الناتج عن تمسك مالكي اسهم الشركات التأمين بأسهمهم.

أداء الشركات
ومن حيث الشركات الاكثر صعودا وهبوطا فقد جاءت شركة ادنك من قائمة الشركات الاكثر نزولا امس فاحتلت المركز الاول في الشركات الاكثر صعودا في تداولات الامس حيث سجلت ارتفاعا بلغ 7.14% لتغلق على سعر 375 فلسا للسهم الواحد.
وجاءت اسهم بنك الكويت والشرق الاوسط لتحتل ثلث الشركات الاكثر صعودا فسجلت ارتفاعا بلغ 6.76% لينهي تداولاته على سعر 790 فلسا للسهم.
واحتلت شركة الانابيب المعدنية المركز الثالث حيث سجلت صعودا بلغ 6.25% ليليها في المركز الرابع شركة سنام العقارية بصعودها 5.77% ولتنهي تداولاتها على سعر 550 فلسا للسهم.
وفيما يتعلق بالشركات الاكثر هبوطا فقد جاءت شركة صفوان في المركز الاول بتراجعها 5% لتغلق على سعر 380 فلسا للسهم الواحد تلتها شركة اسمنت الكويت بسعر 1300 فلس بعد فقدانها 4.41% من قيمتها.
وجاء في المركزين الثالث والرابع كل من شركة الخدمات التعليمية وشركة عراق القابضة حيث فقد كل منهما ما يزيد عن 4.2% من قيمتهما مقارنة بأسعار امس الاول.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ترفع رأسمالها الى 20.6 مليون دينار وتنفذ فندقين في رام الله وغزة
«جلوبل» تساهم في زيادة رأسمال« بريكو» الفلسطينية بنسبة 30%


أعلن بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) ومقرها رام الله بغرض المساهمة في الزيادة المتوقعة لرأس المال من 22.5 مليون دينار أردني الى 50 مليون دينار (20.6 مليون دينار).
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر القوقة بعد توقيع العقد مع رئيس مجلس ادارة »بريكو« نبيل الصراف بمقر جلوبل الأردن في العاصمة الأردنية عمان الخميس الماضي أن النجاحات التي حققتها جلوبل في القطاع العقاري خلال الفترات الماضية تؤكد ما نبهت اليه الشركة من أن القطاع العقاري في منطقة الخليج وباقي الدول العربية هو احد أهم القطاعات المفتوحة للاستثمار، مشيرا الى أن جلوبل قد عظمت الخبرات والامكانات المتاحة لها، مما أسفر عن استثمارات متنوعة ومتعددة تغطي القدرات التجارية والسكنية والاستثمارية.
وأضاف »ان القطاع العقاري في فلسطين مازال في البداية وهو بحاجة شديدة الى الاستثمارات الخليجية والعربية للمساعدة في تطوير هذا القطاع وفي نفس الوقت تحقيق عوائد متميزة«.
وحول مذكرة التفاهم التي وقعتُها مع »بريكو« ذكـر القوقة ان استثمارات جلوبل في بعض الدول تتم من خلال الاعتماد على شريك محلي ذي خبرات وكفاءات ادارية وفنية متميزة مما يقلل المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها استثماراتنا في القطاعات المختلفة وبالتالي كان اختيارنا لشركة فلسطين للاستثمار العقاري، لكي تكون الشريك المحلي، يحقق لنا ما نطمح اليه من تقليل المخاطر.
وبموجب مذكرة التفاهم يحق لجلوبل المشاركة في زيادة رأس المال وان تتملك 30% من رأس مال الشركة بعد الزيادة.
ومن جانبه عبر الصراف عن سعادته واعتزاز المجموعة بمشاركة جلوبل باعتبارها احد بيوت الاستثمار الخليجية الرائدة وثمن خطوة جلوبل هذه التي ستساهم بلا شك في تنمية الاستثمار في المجال العقاري في مختلف المدن الفلسطينية.
وأشار الى أن مجلس ادارة الشركة قد نسب الى الهيئة العامة غير العادية المتوقع عقدها قريباً لاعتماد قرار رفع رأس المال الى (50) مليون دينار ومشاركة جلوبل بالنسبة المذكورة وآلية الاكتتاب الخاص لمساهمي الشركة ببقية الزيادة في رأس المال.
وأضاف الصراف إن »بريكو«، التي تعتبر من كبرى شركات التطوير العقاري والمقاولات في فلسطين والتي أنجزت عدداً من المشاريع الكبرى، مقبلة على نقلة نوعية من حيث حجم المشاريع المتوقع تنفيذها خلال الأعوام القليلة المقبلة، مشيرا الى أن تعزيز قدرات الشركة سيفتح المجال أمامها للدخول في استثمارات متعددة.
وبين أن الشركة تنشط في مجال تطوير الأراضي واقامة الضواحي السكنية المميزة المزودة بخدمات البنية التحتية التي يتم التحضير لها حاليا في مختلف المحافظات الفلسطينية. كما ستفتح زيادة رأس المال المجال أمام الشركة للمشاركة في تنفيذ المشروعات الكبرى سواء بامكاناتها الذاتية من الأجهزة الفنية والمعدات والخبرات أو بالتحالف مع شركات عالمية متخصصة.
وذكر الصراف أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ فندقين من فئة خمس نجوم في كل من رام الله وغزة.
ويعتبر هذا الاستثمار هو احدث استثمار لجلوبل في فلسطين فيما يبدو توجها جديدا من جلوبل في الأراضي الفلسطينية وجاءت هذه الاستثمارات للشركة في أعقاب زيارة قام بها القوقة الى رام الله حيث التقى مستثمرين فلسطينيين وبحث مع عدد من الشركات الفلسطينية مجالات وفرص الاستثمار فيها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مراصد المؤسسات الدولية تعيد صياغة توقعات جديدة
الكويت.. قوة مالية هائلة غير قابلة للصرف​
كتب منير يونس:
باتت الكويت تتمتع بقوة مالية ضاربة، قياسا بالدول التي يمكن مقارنتها بها، لا سيما الدول العربية عموما، ودول مجلس التعاون الخليجي خصوصا.
كما تتمتع الكويت بتصنيفات ائتمانية سيادية هي الاعلى عربيا، وجهازها المالي والمصرفي على قدر مرموق في جانب التصنيفات ايضا. لذا يمكن اعتبار الكويت شريكا تجاريا واستثماريا قويا معززا بملاءة لا تضاهى، كما يمكن اعتبارها مكانا خصبا للاستثمار، لكن هذين الاعتبارين (الشريك والجاذب للاستثمار) غير مكتملي عناصر تحويلهما الى واقع، بكلام آخر، فان القوة المالية الضاربة لا يمكن صرفها، علما بأن مؤشراتها مذهلة، وليس اقلها اعادة تكوين احتياطي الاجيال في سنوات قليلة لتزيد قيمته على الـ 100 مليار دولار، وتراكم فوائض مالية بفعل ارتفاع اسعار النفط بواقع 100 مليار ايضا في عدة سنوات (توقعات 2006 ضمنا)، وفي الجهاز المالي والمصرفي (بنوك وشركات استثمار) موجودات واصول مختلفة بنحو 125 مليار دولار.. واذا اردنا استعراض جميع المؤشرات فسنصاب بدوار الارقام.

مؤسسات التصنيف الدولية، بالاضافة الى صندوق النقد والبنك الدوليين، تعكف حاليا على اعداد تقارير جديدة عن الكويت في ضوء المعطيات السياسية الجديدة، بعد وفاة سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح ومبايعة سمو الشيخ صباح الاحمد الصباح اميرا للبلاد بإجــماع الدولة.. شعـبا ومؤسسات.

كانت التقارير الاقتصادية الغربية تشير الى واقع الحكم في تقاريرها السابقة وتلمح بوضوح الى قضية آليات القرار، وتلك التقارير ستطل علينا قريبا خالية من تلك الاشارات ومتوسعة في الواقع الجديد للبلاد، عاكسة اجواء التفاؤل العارمة التي رافقت تولي سمو الامير الشيخ صباح الاحمد مسند الامارة.

لكن مصادر تلك المؤسسات تؤكد لـ «القبس» ان جملة ثوابت ستبقى في الآتي من التقارير الراصدة للاقتصاد الكويتي ابرزها الآتي:

1 - هناك عشرات مشاريع الاصلاح، التي ساهم في اعدادها فرق من البنك الدولي، نائمة في الادراج وتخص مفاصل اساسية من الحياة الاقتصادية والانمائية والادارية والتربوية والاجتماعية في البلاد.

2 - هناك الفصل الرابع من تقارير صندوق النقد الدولي الخاصة بالكويت، والتي فيها، مرارا وتكرارا، توصيات تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر شبه وحيد للدخل، فضلاً عن توصيات فرض ضرائب ورسوم عادلة والاقلاع تدريجياً عن سياسات الدعم.

3 - هناك تقارير مؤسسات التصنيف الدولي التي تضع الكويت في مقدم الدول العربية على اعتبارها مليئة على نحو ممتاز. لكن تلك التصنيفات A لا تنعكس على واقع الاستثمار في البلاد بشيء إيجابي حيث تؤكد جداول ستاندرد اندبورز أن الكويت تأتي في المرتبة الأخيرة عربياً في مؤشر قياس الاستثمار إلى إجمالي الناتج (6% فقط) مقابل متوسط أكثر من 15% في الدول العربية.

4 - الكويت ليست أولى عربياً في عدد من المؤشرات العالمية المرموقة مثل سهولة أداء الأعمال الصادر عن البنك الدولي، ومؤشر التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ومؤشر الحرية الاقتصادية الصادر عن مؤسسة هيريتاج و وول ستريت جورنال، ومؤشر القدرة على الإبداع الصادر عن الأمم المتحدة (الانكتاد)، ومؤشر الشفافية الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

5 - التقرير الذي تصدره وزارة التجارة الأميركية يضع يده على قضية الروتين والتراخيص المملة وغيرها من قضايا البيروقراطية في الكويت.

في ما سبق من سرد عناوين تشاؤمية تعكس واقع الحال لكن الأمل في الإصلاح كبير.. وكبير جداً، وهذا ما سنشهده في الآتي من الأيام عندما تنطلق المشاريع الكبرى التي تراوح مكانها منذ سنوات طويلة، وعندما تعود ضرورة الخصخصة إلى واجهة الأحداث، ويتم تشريع تعديل قانون الضرائب ومعالجة معوقات الاستثمار بنظام الـ B.O.T والمبادرات وتمضي قدماً خطوات تطوير البورصة وتفعيل الحكومة الإلكترونية.. وقد نكون نسينا عناوين كثيرة طرحت في السنوات الماضية على أنها إصلاحية.

هل نحن متفائلون أكثر من اللزوم باستعراض كل تلك الملفات على أنها ستجد طريقها إلى سكة النور؟.. ان غداً لناظره قريب.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
متوسط الأجل وقيمته 50 مليون دولار
المؤسسة العربية المصرفية ترتب قرضاً للشركة الدولية للتمويل​
أعلنت المؤسسة العربية المصرفية في البحرين أنه قد أسند إليها من قبل شركة الدولية للتمويل - الكويت، ترتيب قرض بمبلغ 50 مليون دولار أميركي مدته 4 سنوات وذلك بضمان التنازل عن ذمم مدينة لقروض استهلاكية من قبل الشركة الدولية للتمويل، وقد قامت المؤسسة العربية المصرفية بالاكتتاب الكامل لهذه التسهيلات المصرفية.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية في بيان لها: تأسست الشركة الدولية للتمويل عام 1980 وهي متخصصة في تمويل السلع الاستهلاكية لكل من الأفراد والمؤسسات. وأبرز المساهمين في الشركة هم: الشركة الكويتية الدولية للاستثمار، وشركة الاستشارات المالية الدولية، وشركة الديرة القابضة.

وأضافت: تعتبرالشركة الدولية للتمويل من الشركات الرائدة في التمويل الاستهلاكي في السوق الكويتي. علماً بأنها مدرجة في سوق الأوراق المالية بالكويت وقيمتها السوقية تبلغ 56.84 مليون دينار كويتي كما هو في 12 ديسمبر 2005. وبلغ إجمالي الموجودات للشركة وحقوق الملكية 1.116 مليون دينار كويتي و58.71 مليون دينار كويتي على التوالي كما هو في 30 سبتمبر 2005.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
زيادة رأس المال للمساهمين
«الثمار العقارية» تتحول إلى قابضة برأسمال 100 مليون دينار

كتب رأفت توما:


علمت «القبس» ان مجلس ادارة شركة الثمار سيوصي بزيادة رأسمال الشركة الى 100 مليون دينار، والتحول الى شركة قابضة وتغيير اغراض الشركة، واضافة اغراض جديدة إليها.

وذكرت مصادر استثمارية ان مجلس الادارة الذي عقد اجتماعا له مساء امس لتدارس البيانات المالية للشركة عن السنة المنتهية في 31/12/2005 اقترح ان تكون زيادة رأس المال بسعر 100 فلس للسهم الواحد بالاضافة الى رسوم اصدار ستتراوح بين 3 و5 فلوس ستكون لمصلحة مدير الاصدار.

واوضحت المصادر في تصريحات لـ «القبس» ان المشاركة في زيادة رأس المال ستكون من حق مساهمي الشركة فقط ودون علاوة اصدار، وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية.

من جهة ثانية أوصى مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة مجانية بنسبة 125% للمساهمين.

وذكرت المصادر ان هذه التوصيات التي ارتآها مجلس الادارة تخضع لموافقة وزارة التجارة والصناعة والجهات المختصة، مشيرة الى ان زيادة رأس المال ستكون من خلال اسهم المنحة المجانية بالاضافة الى طلب زيادة رأس المال.

واشارت الى ان اغراض الشركة الجديدة بعد ان يتم تحولها الى شركة قابضة ستكون تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية، وكذلك تملك حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو اجنبية، والاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها بالاضافة الى تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات الاختراع او العلاقات التجاري الصناعية او الرسوم الصناعية أو اية حقوق اخرى تتعلق بذلك وتأجيرها لشركات اخرى لاستغلالها.

كما ستتضمن اغراض الشركة تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقاً للقانون واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية وعقارية تدار من قبل شركات استثمارية متخصصة.

ويذكر ان رأسمال شركة الثمار العقارية يبلغ حاليا خمسة ملايين دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الأنابيب» توقع عقدا مع هيونداي بقيمة 3 .10 ملايين دينار
وقعت الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية عقد توريد أنابيب مع شركة هيونداي (من مشروع خطوط التصدير - شركة نفط الكويت)، بمبلغ 32 .10 ملايين دينار، مشيرة الى ان التسليم سيتم خلال العام الحالي بالاضافة الى النصف الاول من العام المقبل.

وكانت «الانابيب» قد اعلنت في وقت سابق انها تقدمت بعرض اسعار كمقاول من الباطن بشأن عقد خاص بمشروع لشركة نفط الكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ربحية السهم 66.5 فلسا وتوزيع 10% نقدا و15% منحة
15.2 مليون دينار أرباح المال العقارية في 2005

* الفرحان: نمو الأرباح 256% والأصول 78% وحقوق المساهمين 80%
أعلن العضو المنتدب في شركة المال العقارية محمد إبراهيم الفرحان ان مجلس ادارة الشركة برئاسة رئيس المجلس حمد عبدالعزيز الشايع اقر في اجتماعه مساء امس توزيع ارباح نقدية بقيمة 3.3 ملايين دينار اي ما نسبته 10 في المائة من رأس المال المدفوع للشركة (بواقع 10 فلوس لكل سهم).

واضاف ان الشركة اقرت ايضا توزيع اسهم منحة بقيمة نحو 3.5 ملايين دينار اي ما نسبته 15 في المائة من رأس المال المدفوع اي بواقع 15 سهما لكل 100 سهم.

وقال الفرحان ان ارباح الشركة حتى السنة المالية المنتهية في شهر ديسمبر سجلت ارتفاعا قياسيا بلغت نسبته 256 في المائة لتبلغ قيمتها نحو 15.3 مليون دينار بواقع 66.5 فلسا للسهم الواحد مقارنة بأرباح العام الذي سبقه والتي بلغت قيمتها نحو 4.3 ملايين دينار وبواقع 21 فلسا للسهم الواحد.

واضاف الفرحان ان الشركة حققت نموا كبيرا في اصولها خلال عام 2005، حيث ارتفعت بنسبة 78 في المائة لتبلغ نحو 73.8 مليون دينار.

وقال ان حقوق المساهمين سجلت نموا بلغت نسبته 80 في المائة فيما ارتفعت الايرادات الاجمالية للشركة خلال الفترة نفسها بنسبة 184 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وذكر ان الشركة حققت العديد من الانجازات خلال العام الماضي من اهمها تسويق وتغطية الاكتتاب الخاص بزيادة رأس مال الشركة العقارية الاولى من 500 الف دينار بحريني الى نحو 30 مليون دينار بحريني.

وقال الفرحان ان الشركة قامت خلال السنة المالية الماضية بتأسيس شركة جديدة برأس مال 13.5 مليون دينار كويتي بالمشاركة مع اطراف اخرى ودخول الشركة في سوقي دبي وقطر اذ قامت بشراء عدة اراض سيتم تطوير جزء كبير منها.

وحول مشاريع شركة المال العقارية في اميركا قال الفرحان ان الشركة تمتلك عدة استثمارات عقارية فيها مكونة بأصول ممتلكة مباشرة لها او بعض الاصول بالمشاركة مع اطراف اخرى الى جانب ان الشركة تدير بالتعاون مع شركة الشال صندوقا عقاريا تم تأسيسه خلال العام الماضي.

واضاف الفرحان كذلك ان الشركة لديها مشاركة بشكل رئيسي في صندوق تتراوح اصوله بحدود 700 مليون دولار يمتلك من خلاله مباني مؤجرة الى الحكومة الاميركية.

واما عن مشاريع الشركة في اوروبا فاشار الى ان الشركة تدير بمساعدة مدير استثماري محلي صندوقين عقاريين في السوق الفرنسي وتمتلك فيهما حصصا مؤثرة، مبينا انه من المتوقع بيع احدهما وتحقيق ربح مجز خلال الاشهر الستة المقبلة وذلك لانتهاء عمر الصندوق ووجود طلب من جهات استثمارية بفرنسا على شراء محفظة الصندوق.

وحول الصندوق الآخر في فرنسا افاد الفرحان ان الشركة ستحتفظ به حتى عام 2010 لحين انتهاء عمره الافتراضي، مبينا انه من الصناديق الجيدة ويعطي عوائد مالية كل ثلاثة اشهر متوقعا ان ترتفع قيمة مكوناته خلال الفترة المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العمر: قفزة أرباح بيت التمويل الخليجي 147 في المئة سترسخ مكانته كأحد أهم البنوك الاستثمارية في المنطقة



أعلن بيت التمويل الخليجي وهو أحد البنوك الإسلامية الرائدة عن تحقيقه نتائج قياسية خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005، إذ بلغ صافي ارباحه 140 مليون دولار اميركي مقارنة مع 57 مليون دولار أميركي عام 2004، أي بزيادة بلغت نسبتها 147 في المئة وقد حققت نتائج البنك عوائد مرتفعة على الأسهم بلغت نسبتها 47 في المئة (بلغت 32 في المئة في العام 2004).
وخلال المؤتمر الصحافي الذي اقيم في مركز علاقات العملاء في مرفأ البحرين المالي، صرح رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي الدكتور فؤاد العمر أن هذه النتائج جاءت لتعكس الاستراتيجية المستقبلية التي يتبعها البنك في ادائه الاستثماري، والتي تقوم على المعرفة الكاملة والفهم الدقيق للمتغيرات التي تطال اقتصاديات المنطقة والاسواق المحلية, ويسعى بيت التمويل الخليجي دائما الى الاستفادة من الفرص المتاحة والمتوافرة والتي تشجع على الاستثمار في مشروعات البنية التحتية والاستثمارات الخاصة، والتي تأتي نتيجة لهذه المتغيرات والتطورات الكبيرة, ونتيجة لهذه الارباح المميزة المتحققة أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح مجزية تبلغ نسبتها 60 في المئة، 48 في المئة منها نقدا و 12 في المئة على شكل أسهم.
وفي تعليقه على هذه النتائج المتميزة قال العمر: «ستلعب النتائج المحققة للعام 2005 دورا جوهريا في ترسيخ مكانة بيت التمويل الخليجي كواحد من البنوك الاستثمارية الكبرى على المستوى الاقليمي، وتؤكد في الوقت نفسه احقية تكريم البنك بجائزة «أفضل بنك استثماري خليجي» في العام 2005 من قبل مجلة بانكر ميدل ايست وجائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية» من قبل المعهد العالمي للتمويل الإسلامي (IIIF) الذي يقع مقره في كوالالمبور.
وأضاف العمر: «إننا نشعر بسعادة كبيرة بسبب الأداء الكبير للبنك خلال العام الماضي 2005، الأمر الذي يؤكد النمو المتواصل والنجاحات المتتابعة عاما بعد عام, وقد وضع البنك خططا توسعية طموحة لاعماله خلال العام 2006 تغطي الاسواق الاقليمية والعالمية من خلال مجموعة كبيرة من المشاريع القائمة مع الاستثمار في إدارة الاصول والموجودات».
وتماشيا مع استراتيجية البنك الساعية الى زيادة وتوسيع قاعدة المساهمين فإن بيت التمويل الخليجي في مرحلة التخطيط لإدراج اسهمه في اسواق مالية اقليمية اخرى في المنطقة، علما بان أسهم البنك مدرجة في كل من سوقي البحرين والكويت للأوراق المالية، ويتم تداول اسهمه بشكل كبير.
وأضاف العمر: «لقد تمكنا خلال العام 2005 من تحقيق العديد من الانجازات المشهودة، وتقديرا للنمو الكبير للبنك فقد اوصى مجلس الإدارة أخيراً بزيادة رأسماله 30 في المئة كخطوة تدعم من استراتيجية بيت التمويل الخليجي التوسعية، وسوف يتم الكشف عن هذه الزيادة في رأس المال وتقديمها امام حملة الأسهم، وذلك من خلال اجتماع الجمعية العمومية المقرر عقده في 19 فبراير 2006».
وخلال استعراضه للنمو الكبير والتطور المشهود في محفظة البنك الاستثمارية الغنية بالمشروعات الكبرى، أوضح العمر قائلا: «يعد مشروع مدينة الطاقة- قطر احدث المشروعات الكبرى التي تضاف الى محفظتنا الاستثمارية، والذي تم اطلاقه بنجاح خلال العام الماضي، اضافة الى تحقيقه زيادة في حجم الاكتتاب الذي بلغ 276 مليون دولار اميركي في الاسهم الخاصة في فترة زمنية قياسية، وهو ما يؤكد قدرة البنك الكبيرة على زيادة حجم التمويل ويعكس ثقة المستثمرين في أعماله».
من جانبه قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي «شكل العام 2005 المرحلة الأكثر اهمية بالنسبة لنا منذ تأسيس البنك، حيث كان عاما حافلا بالانجازات والنجاحات المتتابعة التي كان من أبرزها تحقيق عوائد مجزية لعملائنا في تحقيق عوائد تراوحت ما بين 50 و65 في المئة خلال مدد زمنية تراوحت بين سنتين و 3 سنوات، وشملت هذه العمليات التخارج من مشروع مرفأ البحرين المالي والتخارج من بيت القهوة الخليجي.
واضاف: «قام بيت التمويل الخليجي خلال العام 2005 باطلاق العديد من المشروعات الاستثمارية التي تم من خلالها استقطاب مبالغ كبيرة تصل الى 1,4 مليار دولار أميركي، والتي اشتملت على صندوق البشائر للاستثمار والصندوق العقاري الأوروبي ومدينة الطاقة- قطر، وشركة الخليج القابضة وشركة بيان القابضة, ومن خلال شركة بيان القابضة وشركة الخليج القابضة ستتاح للمستثمرين فرصة متميزة للاستثمار في المشروعات التطويرية بمجرد إدراج اسهمها في الاسواق المالية.
وأوضح بقوله: «نحن واثقون تماما من قدرتنا على الاستمرار في الإنجاز، ولدينا الثقة في أن العام 2006 سيكون عاما آخر حافلا بالنجاح بالنسبة الى اقتصاديات الدول الخليجية ومنطقة الشرق الاوسط عموما، وسوف تسهم هذه الاوضاع الايجابية في إطلاق مزيد من المشروعات والفرص الاستثمارية التي ستدعم اعمالنا وانشطتنا, ونحن لا نستبعد ابدا وجود فرص مميزة للعمل خارج النطاق الإقليمي، والتي سنعمل على اقتحامها والمشاركة فيها».
وأكد ان نتائج العام 2005 عكست ايضا تميز اداء «البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي» الذي يعد شركة تابعة لبيت التمويل الخليجي، حيث بلغ صافي ارباحه المحققة 11 مليون دولار اميركي خلال عامه الاول من الاداء، ويشكل اطلاق كل من صندوق أملاك وصندوق عقارات الخليج وصندوق الحارث العقاري في الجمهورية الفرنسية إضافة مهمة الى النتائج القياسية المحققة، وقد كان للبنك دور كبير كذلك في اطلاق ونجاح صكوك المرفأ المالي في مرفأ البحرين المالي.
واختتم جناحي قوله: «يمر بيت التمويل الخليجي بمرحلة حاسمة ومهمة من التوسع والنمو، وسوف نواصل العمل على بناء وتعزيز القاعدة المؤسسية للبنك من خلال الاستثمار الأمثل للعناصر البشرية في البنك ودعم قاعدتنا التكنولوجية, وقد قمنا خلال العام 2005 بتعيين العديد من الكفاءات المهنية في مناصب واختصاصات رئيسة في الهرم الوظيفي داخل البنك، والتي تتضمن اقسام التطوير العقاري وإدارة الأصول وإدارة المخاطر والشؤون القانونية والاستثمارات الخاصة والمتابعة، إضافة الى العلاقات العامة والبحوث الاقتصادية، وإلى جانب ذلك قمنا بتطوير استراتيجية خاصة بالموارد البشرية لتأكيد ان العمل مع بيت التمويل الخليجي يعتبر تجربة غنية لا تخلو من الخبرة والاهمية».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
هدوء «مبكر» في اليوم الأخير لاكتتاب «الريان»


الدوحة من خالد سلامة: انتهت امس في تمام الساعة الثامنة مساء اعجف فترة واكبت اكبر اكتتاب في تاريخ مجلس التعاون في بنك الريان القطري تحت التأسيس الذي شهد اقبالا غير مسبوق من مواطني دول التعاون.
وعلى عكس التوقعات كان اليوم الاخير هادئا ولم يشهد زحاما على الاطلاق حتى ان الموظفين اتيحت لهم فترات راحة طويلة هم ورجال الامن وجميع العاملين في مركز تلقي طلبات مكتتبي بنك الريان تحت التأسيس بعد ان ظن الجميع ان اليوم الاخير كان هو يوم اول امس السبت الذي كان يعتبر اخر ايام اجازة الربيع في العاصمة القطرية الدوحة.
ومن المتوقع ان يعقد مسؤولو بنك قطر الوطني مؤتمرا صحافيا اليوم او غدا للاعلان عن الاعداد التي تلقاه المركز من المكتتبين غير ان مسؤولية الاعلان عن نتائج الاكتتاب والتخصيص ستكون من مسؤولية اللجنة التأسيسية التي يرأسها الدكتور حسين العبدالله.
وكانت العاصمة القطرية الدوحة اعتادت على مدى اسبوعين ومنذ الخيوط الاولى للنهار ان تشهد ازدحاما غير مسبوق من قبل مواطني مجلس التعاون الذين كان معظمهم يقضي الليل «في الشوارع» انتظارا للاكتتاب في بنك الريان تحت التأسيس» مما جعل من الدوحة «كابوسا» لسكانها والمقيمين فيها خلال النهار خاصة من مرتادي هذه المنطقة التي تحولت الى ما يشبه مخيمات الايواء العاجل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
12 فلساً للسهم الواحد صافي ربحية «المثنى للاستثمار» عام 2005




كتب محمد الجاموس: أقرت الجمعية العمومية العادية كشركة المثنى للاستثمار البيانات المالية والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2005.
وجاء في بيان الأرباح والخسائر أن الشركة حققت صافي ربح بلغ 2,068,986 مليون دينار كويتي، أي بربحية بلغت 12 فلساً للسهم الواحد بزيادة بمقدار 7 فلوس عن العام الذي سبقه، كما زاد اجمالي الأصول بنسبة 102 في المئة، كما زادت حقوق المساهمين بنسبة 99 في المئة كنتيجة لزيادة رأس مال الشركة وللزيادة في الأرباح في التغيرات المتراكمة للقيمة العادلة للاستثمارات.
وقال رئيس مجلس الادارة محمد سليمان العمر في بيان صحافي ان النجاح في زيادة الاستثمارات لا يكفي إذا لم يكن هناك تنوع في هذه الاستثمارات يوسع الفرص المتاحة ويحد من المخاطر، معربا عن اعتزازه ان استثمارات شركة المثنى للاستثمار زادت عام 2005 بنسبة 81 في المئة عن العام الذي سبقه ووصلت إلى أكثر من 14,55 مليون دينار كويتي.
ولفت العمر إلى ان الأيام القليلة المقبلة تنتظر الكثير من الانجازات لشركة المثنى للاستثمار حيث تعمل حاليا لاتمام بعض المشاريع منها صندوق الاستثمار المباشر في الولايات المتحدة واطلاق صندوق للأسهم الاسلامية، وفي مجال الصكوك ستشارك شركة المثنى للاستثمار في ادارة اصدار صكوك للشركة الاهلية الخليجية القابضة.
وتمارس الشركة أنشطة استثمارية مختلفة تتمثل في الاستثمار المباشر، تمويل الشركات، إدارة الثروات، التداول الآجل، الاستشارات وتأسيس الشركات، خدمات الدمج والشراء، الصناديق الاستثمارية، إدارة المحافظ، خدمات الوساطة الالكترونية، إدارة اصدار الصكوك.
وتقدم الشركة خدمات الوساطة في بورصات الكويت والخليج والعالم بجانب عمليات السوق الآجل والبيوع المستقبلية، وتهدف إلى تأسيس وادارة 5 صناديق استثمارية خـــلال الثـــلاث ســــنوات القادمة هي: صندوق للأسهم الاسلامية- المرابحة- التحوط- الصكوك- صندوق عقاري، بجانب ادارة بعض المحــافظ للعملاء.
ووافق المساهمون من خلال الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 100 في المئة من اسهم رأس المال، على التعامل مع اطراف ذات صلة، واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم، واعادت تعيين مراقب الحسابات وكانت «الرأي العام» اشارت في وقت سابق ان شركة المثنى للاستثمار اشترت حصصا في مجموعة من الشركات وساهمت في بعض الشركات التي طرحت للاكتتاب أخيرا، وكشف مصدر مطلع ان الشركة تفاوض لشراء حصص استراتيجية في شركات خارجية.
 

chocoholik

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2005
المشاركات
97
الأولى للاستثمار تفوز ...

طبقا لما ذكرته «القبس» حول أضخم مشروع كويتي يطرح بنظام B.o.t
العلوش: الأولى للاستثمار تفوز بدور المستشار لمشروع مدينة الـخيران

كتب محمد الاتربي:
طبقا لما ذكرته «القبس» في وقت سابق من الشهر الحالي، اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الاولى للاستثمار محمد عبدالعزيز العلوش، ان العرض الذي تقدمت به الشركة الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتقديم خدمات استشارية لمشروع مدينة الخيران، فاز بالترتيب الاول، وقال العلوش لـ«القبس» ان «الاولى للاستثمار» ستقوم بتقديم كافة الخدمات الاستشارية، كمستشار اقتصادي ومالي وهندسي. وكشف ان كلفة المشروع تصل الى 8 مليارات دينار كويتي، حيث سيكون عبارة عن مدينة متكاملة وشاملة لكافة الخدمات والمرافق والبنية التحتية. واعلن العلوش ان مدة المشروع ستكون عامين، وسيكون التنفيذ على مرحلتين. واشار الى ان الشركة الاولى للاستثمار العقاري احدى شركات الاولى للاستثمار قد يكون لها دور ضمن الشركات المحلية التي ستستفيد في اعمال المشروع.

وعلى صعيد تفاصيل المدينة قال العلوش: ستضم مناطق صناعية وحرفية، طبقا لاحدث المواصفات والتصاميم، وبما يتماشى مع ا لنقلة النوعية المرتقبة لاقتصاد الكويت.

كما ستضم مناطق سكنية، وكذلك تعليمية، وكافة المرافق الخدمية الاخرى التي تحتاجها، ومناطق صحية ومستشفيات، وسيتم تشييد مخازن حيث سيتم طرح مساحات لاستثمارها من جانب القطاع الخاص في اغراض التخزين، مشيرا الى ان الاستثمار في المدينة سيكون بنظام الـ«b.o.t».

ويعتبر مشروع مدينة الخيران السكنية اضخم مشروع تطلقه الحكومة الكويتية للقطاع الخاص، حيث تزيد قيمته على الـ 27 مليار دولار اميركي. وسينعكس المشروع على كافة قطاعات الاعمال في القطاع الخاص، حيث سيتم تشييد مدينة متكاملة من سكني الى صناعي وحرفي وخدمي وتعليمي، وبالتالي سنحتاج الى استثمارات في قطاعات مختلفة وتقدر المساحة التي سيتم تشيد المدينة عليها بـ 145 كيلو مترا مربعا.

جدير بالذكر ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية ابلغت «الاولى للاستثمار» رسميا امس بفوزها بالترتيب الاول.
 

chocoholik

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2005
المشاركات
97
البنك التجاري يزيد أرباحه ...

ربحية السهم زادت 40% إلى 83 فلسا
البنك التجاري يزيد أرباحه 30% إلى 81 مليون دينار

استهل عبد المجيد حاجي الشطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك التجاري الكويتي التصريح الصحفي المتعلق بإعلان نتائج البنك المالية بالتوجه بأحر التعازي من الشعب الكويتي ومن أسرة الصباح الكرام لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، ومهنئاً حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لتوليه مقاليد الحكم في البلاد ومتمنياً لسموه كل التوفيق والنجاح في قيادة مسيرة التطور والنمو في البلاد، ومستذكراً بالتقدير والعرفان سمو الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ودوره وتاريخه العظيم، سائلاً الله جلت قدرته أن يلبسه ثوب الصحة والعافية.

وعن النتائج والأرباح القياسية التي حققها البنك التجاري الكويتي لعام 2005 قال الشطي «يسرني أن أعلن عن النتائج المالية المتميزة التي حققها التجاري خلال عام 2005، إذ بلغت الأرباح الصافية 2ر81 مليون دينار كويتي وهي الأعلى في تاريخ البنك منذ تأسيسه قبل خمس وأربعين عاما وبزيادة نسبتها30% مقارنة بعام 2004، كما زادت ربحية السهم إلى 83 فلسا وبزيادة نسبتها 40% عن الأرباح الموزعة للعام 2004».

وقد أوصى مجلس الإدارة للجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 70 فلسا وبزيادة نسبتها 40% مقارنة بالأرباح النقدية الموزعة لعام 2004، علماً بأن هذه التوصية تخضع للحصول على موافقة الجهات الرسمية المختصة.

علاوة على ذلك، فقد قرر مجلس الإدارة أيضاً التوصية للجمعية العامة - بعد الحصول على موافقة المساهمين - بزيادة رأس مال البنك بنسبة 9% من رأس المال المدفوع عن طريق إصدار أسهم زيادة رأس المال بقيمة اسمية 100 فلس لكل سهم وعلاوة إصدار بقيمة 400 فلس. ومن دون أدنى شك فإن الزيادة الجديدة في حجم رأس المال سوف يكون لها الأثر الإيجابي في عمليات البنك المتنوعة وتمكنه من الاستفادة من الفرص الجديدة المتوافرة في المجالات المختلفة.

استراتيجيات العمل

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية والأرباح القياسية التي حققها البنك التجاري قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عبد المجيد حاجي الشطي «ساهمت استراتيجيات العمل السليمة التي يتبناها البنك التجاري في استمرارية تحقيق البنك لعوائد تفوق المعدلات المحلية والعالمية. فضلاً عن ذلك، فقد أدت النتائج المتميزة التي حققتها جميع قطاعات الأعمال في البنك إلى ارتفاع العائد على الموجودات ROA إلى 89ر3% خلال السنة وبزيادة ملموسة مقارنة بالعائد المحقق خلال 2004 بنسبة 10ر3%. كما ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين ROE إلى 2ر30% مقارنة بنسبة 6ر25% خلال 2004، كما زادت ربحية السهم إلى 83 فلسا لكل سهم بزيادة نسبتها 40% مقارنة بالعام الفائت. وتؤكد معدلات الربحية والأداء أعلاه الخطى الثابتة التي يسير عليها البنك لتحقيق أهدافه الاستراتجية المتمثلة في تقديم خدمات متميزة ومبتكرة لعملائه مع تعظيم حقوق مساهميه».

وأردف الشطي لافتاً الى أنه على الرغم من استمرار البنك في الاستثمار في شبكة فروعه ونظمه المعلوماتية وموظفيه، فانه مازال يحتفظ بنسبة التكاليف إلى الإيرادات عند 9ر17% وهي من أفضل النسب في الصناعة المصرفية وبنمو في الدخل التشغيلي نسبته 26% مقارنة بالعام السابق مما يعكس نمو الدخل بصورة مطردة عن المصاريف.

من ناحية أخرى فان الزيادة التي تحققت في صافي إيرادات الفوائد بنسبة 18% تعكس استمرار البنك التجاري في إدارته الحذرة لأصوله وتنوعها بالإضافة إلى تحكمه وسيطرته على تكاليف الأموال، حيث أن البنك تمكن من مجابهة الضغوط التصاعدية الحاصلة في تكاليف الأموال بتحقيق زيادة ملموسة في المردود على الموجودات.

كما تحققت زيادة في صافي أرباح التشغيل الأساسية بنسبة 17% مقارنة بعام 2004. هذا، ويلتزم البنك بنسبة محفظة التسهيلات الائتمانية إلى الودائع وفقاً للتعليمات المحددة من قبل بنك الكويت المركزي ويستمر في استقطاب المزيد من ودائع العملاء، وهو ما يوفر مجالاً للبنك لزيادة محفظة قروضه في المستقبل.

تصنيفات

كما اشار الشطي إلى أن التصنيف الجديد الذي حصل عليه البنك مؤخراً من قبل Moody's أحد أكبر وكالات التصنيف الائتماني يعد بمثابة شهادة على حُسْن وسلامة إدارة البنك وصلابة موارده المالية، حيث قامت الوكالة برفع تصنيف القوة المالية للبنك من D+ إلى C-، وأضاف الشطي «لقد حظيت الجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة البنك وموظفوه بتقدير كبير ناله البنك التجاري من قبل أحد أكبر وكالات التصنيف الائتماني برفع مرتبة تصنيف القوة المالية للبنك وحصوله على ثاني أعلى تصنيف للقوة المالية للمصارف الكويتية، وهذا التقدير من قبل الوكالة جاء ليؤكد من جديد استراتيجية العمل السليمة التي يتبعها البنك والأداء المالي الممتاز للبنك بتحقيقه أعلى معدلات العوائد على الأصول وحقوق المساهمين».
 

chocoholik

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2005
المشاركات
97
الصناعات الوطنية تؤسس 6 شركات دفعة واحدة
* في قطاعات السينما والمسرح والإعلام والاستشارات والصحة والتخزين والتبريد

تؤسس الصناعات الوطنية عدة شركات في قطاعات السينما والمسرح والانتاج الفني والاعلام والتخزين والتبريد والخدمات الصحية والمسالخ واللحوم، فضلا عن قطاع الاستشارات الاقتصادية والصناعية.

وفي التفاصيل ان مجموعة الصناعات الوطنية أسست شركة مساهمة كويتية مقفلة، باسم الشركة الوطنية للانتاج الفني والسينمائي، برأس مال مليون دينار موزع على عشرة ملايين سهم القيمة الاسمية للسهم 100 فلس.

كما أسست مجموعة الصناعات الوطنية القابضة شركة مساهمة مقفلة باسم الشركة الوطنية المشتركة للمشاريع الصناعية برأس مال مليون دولار موزع على 10 ملايين سهم.

وتهدف الشركة الى انشاء وإقامة وتنفيذ كل المشاريع الصناعية التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا المتطورة.

وأسست «الصناعات الوطنية» شركة مساهمة ثالثة باسم الشركة الوطنية للتخزين والتبريد برأس مال مليون دينار موزع على 10 ملايين سهم القيمة الاسمية 100 فلس للسهم الواحد.

وأسست «الصناعات الوطنية» كذلك شركة مساهمة باسم الشركة الوطنية المشتركة للخدمات الصحية برأس مال مليون دينار موزع على 10 ملايين سهم.

وقد اودع المساهمون 50 في المائة من رأس المال في احد البنوك على ان يلتزم كل طرف بسداد الحصة المتبقية عندما يقرر مجلس الادارة ذلك.

واسست «الصناعات» شركة مساهمة باسم الشركة الوطنية المشتركة للمسالخ واللحوم برأس مال مليون دينار موزع على 10 ملايين سهم القيمة الاسمية 100 فلس للسهم.

كما اسست «الصناعات الوطنية» شركة مساهمة باسم شركة الصناعات الوطنية للاستشارات الاقتصادية والصناعية برأس مال مليون دينار موزع على 10 ملايين سهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البريكان: 40% زيادة أرباح "الإنماء العقارية"


السياسة
كتب - شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإنماء العقارية المهندس سليمان البريكان أن عام 2005 شهد نموا غير مسبوق في تحقيق الأرباح الصافية للشركة حيث زادت الأرباح إلى 8.559.105 دينار كويتي وبنسبة تعادل 40% وهي النسبة الأعلى منذ تأسيس الشركة. لافتا إلى أن الأرباح لهذا العام تتضمن ربحا مقداره 564.493 دينار كويتي تم احتسابه خلال العام الحالي بينما هو يخص عام 2004 ومن ثم تم إدراجه بقائمة الدخل لعام 2004 نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي رقم 39 هذا العام.
وأوضح البريكان في الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس أنه تم الانتهاء من تأسيس شركة الطاقة المركزية في مملكة البحرين برأس مال 10 ملايين دينار المدفوع منها مليونين, وذلك مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين , وهم مجموعة الزامل الصناعية من المملكة العربية السعودية وبيت التمويل الكويتي / البحر ين وبعض الشركاء من دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى شركة الإنماء العقارية وشركتنا الزميلة في البحرين (بيت الإنماء العقاري) وهذه الشركة الجديدة متخصصة في كافة أعمال الطاقة من محطات توليد الكهرباء والمياه المركزية وأعمال نقل النفايات مركزيا وغيرها من المشاريع عن طريق محطات مركزية للتبريد يتم من خلالها تزويد هذه المجمعات والمشاريع والمراكز التجارية والصناعية بالتكييف المركزي.
هذا وسيكون لهذه الشركات شركات زميلة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي لتنفيذ مجموعة من المشاريع الكبيرة في هذه الدول. لافتا إلى أن شركة الإنماء قامت بالبدء في إجراءات تأسيس شركة للطاقة المركزية في دولة الكويت وذلك استعدادا للمشاريع الكبيرة والتي سيتم طرحها في البلاد حيث من المتوقع أن تمارس الشركة عملها قبل نهاية مارس المقبل.
وذكر البريكان أنه من المتوقع أن يتم التخارج من بعض استثمارات الشركة طويلة الأجل وذلك خلال الربع الأول والثاني من السنة المالية للشركة لعام 2006 إما بالبيع المباشر أو من خلال إدراجها في بعض أسواق المال العالمية, لافتا إلى أنه سيتم التخارج خلال عام 2006 من استثماراتنا في محفظة الديرة العقارية مع بيت التمويل الكمويتي وذلك بعوائد جيدة, كما سيتم خلال الربع الأول الانتهاء من إجراءات التخارج من جزء من استثماراتنا في شركة أساطير الخليج في إمارة دبي محققا بذلك استرجاع كامل رأس المال المستثمر في هذه الشركة بالإضافة إلى عوائد تصل إلى 20% من قيمة استثمارنا خلال فترة تسعة أشهر فقط من بدء الاستثمار, كما سيكون لدى الشركة في هذا الاستثمار بالإضافة إلى ما تحقق حصة في الجزء المتبقي من الأرض والخاص بالمنطقة الترفيهية لمشروع أساطير الخليج.
وأضاف أنه تم الانتهاء من كافة إجراءات إدراج شركة كوفي كاريبو بسوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأميركية, ومن المتوقع أن تحقق عوائد للشركة عند تسعيرها في بداية الإدراج تقدر بنسبة 78% من قيمة الاستثمار ومن المتوقع أن يرتفع هذا العائد إلى 200% من قيمة الاستثمار عند السماح بالبيع الفعلي لها بعد ستة أشهر من إدراجها, مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من إجراءات البيع لشركة لي بوي إندستريز والمتخصصة بتصنيع معدات تبليط الطرق خلال الربع الأول ومن المتوقع أن تحقق عائدا بنسبة 60% من قيمة الاستثمار, كما سيتم بيع بعض محافظ الشركة العقارية المدرة وهي صن رايز الأولى وصن رايز الثانية خلال الربع الثاني, ومن المتوقع أن تحقق عملية البيع عوائد جيدة بالإضافة إلى العوائد الشهرية المحققة في السنوات الماضية, بالإضافة إلى أنه سيتم بيع أو إدراج شركة سيروس لصناعة الطائرات خلال عام 2006 محققة بذلك عوائد قياسية.
وأشار إلى أن الشركة تسعى للتوسع النوعي والجغرافي من خلال الدخول في الأسواق الإماراتية والسعودية وكذلك القطرية من خلال الاستثمار المباشر.
وكانت الجمعية العادية التي انعقدت بنسبة حضور 82.92 في المئة قد وافقت على مكافأة اعضاء مجلس الادارة ووافقت على توزيع ارباح نقدية بنسبة 10 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 10 فلوس لكل سهم, كما وافقت على توزيع اسهم منحة بنسبة 8 في المئة من رأس المال للسنة المنتهية في 31 اكتوبر 2005 بواقع 8 أسهم لكل مئة سهم وتفويض مجلس الادارة بالتصرف في كسور الاسهم وفق القانون واللوائح والقرارات المنظمة لذلك.
كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس الادارة بشراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد اسهمها وفقاً للقانون.
كما تم انتخاب اعضاء مجلس الادارة للاعوام من 2006 - 2008 وهم سليمان البريكان رئيساً لمجلس الادارة وعضوا منتدباً, ومحمد عبدالله محمد العثمان نائباً للرئيس والمدير العام وجاسم هزاع الحسيان عضوا المجلس الادارة وفؤاد عبدالمحسن الوهيب عضوا لمجلس الادارة ويوسف علي الميلم عضوا لمجلس الادارة وتم اختيار حمد محمد العتيقي عضواً احتياطياً.
فيما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل نص المادتين 5 و 6 من النظام الاساسي لعقد التأسيس حيث تم تحديد رأس مال الشركة بمبلغ 36.117.900 دينار كويتي موزعة على 361.179.000 سهم, قيمة كل سهم مئة فلس وجميع الاسهم نقدية, ثم وافقت على تعديل المادة 4 من النظام الاساسي والمادة 5 من عقد التأسيس المتعلقين باغراض الشركة وذلك باضافة الاغراض التالية: صيانة المنشآت النفطية وتمديد وصيانة خطوط نقل الغاز والنفط, وكذلك انشاء وانجاز وصيانة اعمال الطرق والمجاري والجسور والمساهمة المباشرة لوضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية بنظام البناء والتشغيل والتحويل B.O.T وادارة المرافق العقارية بنظام B.O.T.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"البحرين والكويت" يحقق

ارتفاعا قياسيا في صافي أرباحه



السياسة

المنامة - كونا: أعلن بنك البحرين والكويت تحقيقه ارتفاعا قياسيا في صافي ارباحه خلال عام 2005 بلغت 29.3 مليون دينار بحريني وبزيادة قدرها 3.6 مليون دينار اي 14 في المئة عن صافي الارباح التي حققها في العام الذي سبقه.
وقال رئيس مجلس ادارة البنك مراد علي مراد في تصريح صحافي ان الارباح التشغيلية التي حققها البنك العام الماضي بلغت 6.5 مليون دينار اي بنسبة 29 في المئة عن صافي الارباح التشغيلية في العام الذي سبقه.
ومن جهته قال المدير العام للبنك فريد الملا ان التطوير في البنك شمل جميع الانشطة المصرفية الاساسية مما كان له اكبر الاثر على تحقيق الارباح القياسية وانماء قاعدة الموجودات وتحسين نسبة العائدات على حقوق المساهمين وتقديم منتجات وخدمات مصرفية جديدة ومبتكرة وتحسين وتوسعة قنوات ايصال الخدمات الى الزبائن وتقوية قاعدة العمليات التشغيلية للبنك.
واشار الى ان صافي دخل الفوائد للبنك نما نموا كبيرا بلغ 6.2 مليون دينار اي بزيادة 21 في المئة عن صافي دخل الفوائد لعام 2004 وارتفع متوسط مجموع محفظة القروض المقدمة للعملاء بنسبة تزيد على 10 في المئة كما ارتفع في المقابل متوسط مجموع ايداعات العملاء خلال العام بنسبة 14.5 في المئة.
واضاف ان مجلس ادارة البنك قرر رفع توصية الى الجمعية العمومية بتوزيع عوائد على مساهمي البنك بنسبة 35 فلسا للسهم الواحد اضافة الى منحهم اسهما اضافية بواقع سهم واحد لكل ثمانية اسهم مسجلة بأسمائهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ترقب أداء الحكومة الجديدة دفع البورصة للإسراع بالتصحيح

"بيت الأوراق" المؤشر: أرباح الشركات

ستدفع المؤشر لتجاوز 12 ألف نقطة




السياسة
توقع تقرير بيت الاوراق المالية ان يستمر الاداء القوي لسوق الكويت للاوراق المالية ليواجه مقاومة عند 12 ألف نقطة لافتا الى اعلانات الارباح التي جاءت جيدة ستدفعه الى تجاوز هذا المستوى حتى يصل الى مستوى مقاومته التالي في المنطقة الواقعة بين 12.500 و 13.000 نقطة.
وتوقع تقرير اداء سوق الكويت للاوراق المالية لشهر يناير 2006 ان يتم ذلك بنهاية شهر فبراير او يمتد قليلا حسب ما يحيط بالسوق من متغيرات لافتا الى انه من المرجح ان تبدأ بعد ذلك حركة تصحيحية تهبط بالمؤشر الى مستويات دعمه التي شكلت مقاومة في مراحل سابقة وهي 12.000 نقطة تليها 11.000 نقطة ثم 10.000 نقطة, الا انه ما لا شك فيه ان حدة التصحيح ستتوقف على الظروف المحيطة بالسوق في حينه مؤكدا ان هذا التوجه للسوق ظهر منذ نوفمبر 2005 كذلك ان السوق ستعاود توجهها الصعودي وبقوة بعد هذه الحركة التصحيحية.
واكد بيت الاوراق المالية ان التحليل الفني لتوجهات الاداء لا يرتبط بتفسير اسبابه وانه يقرأ الاتجاه قبل ظهور ما يحيط به من اسباب في اغلب الاحيان لافتا الى ان الحركة التصحيحية قد يكون الدافع وراءها هو ترقب اداء الحكومة الجديدة اضافة الى ما ستؤدي اليه الزيادات الكبيرة المتوقعة في رؤوس الاموال الى زيادة قاعدة الاسهم سواء تمت هذه الزيادة من خلال اصدار اسهم جديدة او اصدار اسهم منحة وايضا ما سيؤدي اليه زيادة رؤوس الاموال من خلال اصدار اسهم جديدة من سحب قدر من السيولة من السوق.

قطف الثمار
واشار التقرير الى ان السوق سيعاود الارتفاع مرة اخرى وبقوة بعد ان يتجاوز مرحلة الزيادات في رؤوس الاموال وبعد ان يبدأ المناخ الاقتصادي العام في قطف ثمار التغييرات الايجابية المتوقعة في ظل حكم امير البلاد الشيخ صباح الاحمد والتي يتوقع ان تكون امتدادا لما تشهده البلاد ويشهده قطاع الاعمال من رواج اقتصادي.
وكان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية قد اقفل امس عند 11.855.7 نقطة بارتفاع مقداره 410.6 نقطة ونسبته 3.6 في المئة عن اقفال الى ديسمبر الماضي البالغ 11.445.1 نقطة.
ولم تتعد ايام التداول خلال الشهر الاول من السنة 15 يوما مقارنة ب¯ 19 يوم في يناير 2005 بلغ المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة هذه السنة 95 مليون د.ك مقارنة ب¯ 45.2 مليون في يناير 2005 وبلغ المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة 198.7 مليون د.ك مقارنة ب¯ 97.6 مليون في يناير 2005 كما بلغ المعدل اليومي لعدد الصفقات 7.479 صفقة مقارنة ب¯ 3.171 صفقة في يناير .2005

حدث جليل
واكد التقرير ان البورصة تعد مرآة تعكس الاحداث المحيطة بها ولهذا كان تأثير وفاة المغفور له بإذن الله سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد كبيرا ولا يمكن ان يمر دون ان يترك بصمة على من يراجع اداء سوق الكويت للاوراق المالية في الفترة التي حدثت فيها الوفاة لافتا الى ان اي كلام عن دعم السوق في مثل هذا الموقف لا يتعدى ان يكون اجراء تستوجبه الحكمة لمنع اي استغلال للموقف, لم نتصور ان يكون الغرض منه محو اثر هذا الحدث الجلل على السوق وبالفعل استمر الاداء في الايام الماضية ليعكس الحالة النفسية للمتداولين حزنا وترقبا ثم انفراجا.
وبعد الاستقرار النفسي الذي ولدته الاحداث وانتهى بتولي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد مقاليد الحكم اميرا للكويت وان كان قرار تسمية رئيس الوزراء يبقى احد القرارات المهمة التي ينتظرها السوق المالي الا ان الامور بهذا تكون قد عادت الى مجاريها السابقة في اتجاه التفاؤل بأداء الاقتصاد والسياسة والامن.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية تباين لافت في أداء

الأسهم القيادية وتساؤلات حول دور الصناديق

مزاجية المضاربين تتحكم في "ميكانيزم" السوق!



كتب ¯ محمد كمال:
في تباين واضح ولافت في اداء سوق الكويت للاوراق المالية لاسيما الاسهم القيادية دارت بين اروقة السوق تساؤلات عدة حول الصناديق الاستثمارية وتغيبها عن الولوج في حركة السوق وكذلك المزاجية التي يتبعها كبار المضاربين المتحكمين في »ميكانيزم« البورصة.
وقد وضح من الاداء ان هناك تباينا شديدا في جميع مؤشرات السوق فمن ارتفاع تجاوز 50 نقطة الى انخفاض بلغ 40 نقطة الى تصحيح جديد وهكذا..والاسباب غير المنطقية غلبت على مجريات التداول... ويبدو ان اعطال بعض اجهزة الكمبيوتر اربكت صغار المستثمرين والكبار والتي توقفت معه وسيلة الانترنت والاتصال لدى كثير من المتداولين..كما ان البعض الآخر ارجع تلك الحالة الى انتظار تشكيل الوزارة الجديدة التي سيتم تشكيلها الاسبوع المقبل.
وعموم السوق, ليس فيه ما يذكر سوى ان الحالة الحالية من التراجع غير المسبب غير منطقية, خاصة وان الظروف السياسية اصبحت اكثر استقرارا.
كما ان اعلانات الارباح لبعض الشركات كانت جيدة والتي من المتوقع ان تستمر بل وتتوافد على السوق خلال المرحلة الحالية المقبلة.
ولكن يبقى ان نقول ان المزاجية التي ترافق كبار المضاربين هي الاقوى في كثير من الاحيان وتوجه السوق كيفما يشاؤون.. فهل هذا »معقول«!
وكان لافتا للسمع ايضا ومن داخل »شلل« صغار المستثمرين »همهمة« بعضهم عن نية البنك المركزي خفض سعر الفائدة!.
وارتفع المؤشر 15 نقطة عند نهاية تعاملاته ليستقر عند مستوى 11855 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 160 مليون سهم بقيمة 69.8 مليون دينار كويتي تقريبا موزعة على 6428 صفقة نقدية.
وحقق قطاع الخدمات المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 59.3 مليون سهم بقيمة قدرها 20.4 مليون دينار كويتي موزعة على 1756 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بالنسبة لكمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 49.8 مليون سهم بقيمة بلغت 21.2 مليون دينار تقريبا موزعة على 2003 صفقة نقدية.
ويأتي قطاع العقارات في المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 30.4 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 14.3 مليون دينار كويتي موزعة على 1568 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيت التمويل يفعل عملية البيع بالأقساط

عبر رعايته البلاتينية للمعرض

"الوطنية" والمستقبل" و"بهبهاني"

للاتصالات في معرض إنفوكونكت 2006



السياسة

أعلنت مجموعة من كبريات الشركات الأهلية والخاصة رغبتها في المشاركة وفي رعاية معرض الكويت لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات »انفوكونكت« الذي تنظمه شركة كونكشن العالمية على أرض المعارض في مشرف وبمشاركة اكثر من 65 شركة ومؤسسة معنية ستتنافس بعرض جديدها وابتكاراتها لكل ما يختص بقطاع نظم المعلومات..وتكنولوجيا الاتصالات وتقنيات الانترنت والحاسب الآلي وذلك على مدار سبعة أيام كاملة من 6 - 12 فبراير الجاري.
تفعيل البيع بالأقساط
وائل حسين الزنكي..مدير التسويق في إدارة المرابحة في بيت التمويل اكد حرص »بيتك« على التواجد في كل المناسبات الجماهيرية التي يقصدها الأفراد تحديدا باعتباره مؤسسة مصرفية اسلامية استثمارية تجارية تعنى بتقديم خدمات التمويلية المتنوعة لدعم السوق المحلي عبر تفعيل عملية البيع بالاقساط بما يتوافق ومنهجية عملها التي تستهدف فيها بالدرجة الأولى شريحة العملاء الذين يتعاملون بالاقساط, لافتا إلى العروض التمويلية والتسهيلات الائتمانية الكثيرة والمتنوعة التي اعدها »بيتك« لعملائه ولزوار معرض »انفوكونكت« بما يتوافق وتعاليم الشريعة الاسلامية.
تكنولوجيا مبتكرة
ولفت الزنكي إلى الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة »بيتك« لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحاسب الآلي والانترنت مشيرا إلى أن ذلك لا يتجلى في حرصها فقط على المشاركة في جميع المناسبات والمعارض التي تفعل هذا القطاع فحسب , بل ان اهتمامها في هذا القطاع يتجسد أكثر في طبيعة الخدمات المصرفية والتمويلية والتجارية التي تقدمها إدارة المرابحة.
الوطنية والتواجد النوعي
وأوضح تيمو ايفري, مدير إدارة التسويق والمبيعات والعلاقات العامة في الوطنية للاتصالات اهمية مشاركة الشركة في المعرض اسوة في بقية المعارض المماثلة التي تحرص على المشاركة بها لما تتيحه من امكانية للتواصل مع العملاء والشركاء في صناعة المعلوماتية والاتصالات مشيرا إلى ان الشركة الوطنية للاتصالات تحرص على رصد كل المناسبات النوعية للمشاركة فيها كونها تشكل المنصة التي تعزز علاقتها مع العملاء من الأفراد والشركات, وتعتبر فرصة مناسبة لاطلاعهم على خدمات الوطنية المميزة التي تم تصميمها خصيصا للتتلاءم مع متطلباتهم واهتماماتهم.
وقالت هند الناهض مديرة قسم العلاقات العامة والتسويق في شركة المستقبل للاتصالات أكدت حرص الشركة على مواصلة رعاية هذا الحدث التقني المهم والمشاركة فيه سنويا باعتبارها في طليعة الشركات التي تعنى بمجال الخدمات المعلوماتية اللاسلكية في الكويت من خلال ما تقدمه للعملاء من حلول مفصلة بناء على طلبهم ونسبة لخدمات التشغيل المحددة والعروض الخدماتية ذات القيمة المضافة وسعيها لعقد الشراكات التكنولوجية الناجحة, مشيرة إلى أن شركة المستقبل ستسعى من خلال مشاركتها في معرض انفوكونكت في دورته الخامسة والعشرين لطرح عروض تسويقية متعددة وشيقة لمنتجات نادي المستقبل التي تضم الكثير من الخلفيات والرنات والألعاب من مختلف المحتويات العربية والرسوم المتحركة واشتراكات خدمة أخبار CNN بما في ذلك محتويات مسلسل قرقيعان الشهير الذي يعرض في شهر رمضان من كل عام وغيره الكثير من البرامج المبتكرة والمسلية التي تعزز تقنيات الهاتف النقال.
معدات اللاسلكي
وأشارت الناهض إلى ان عروضهم المبتكرة والشيقة في معرض »انفوكونكت« ستعكس اهتمام الشركة بتخصيص متطلبات الأمان في المركبة من خلال القيام بعرض حي لمعدات التخاطب اللاسلكي وذلك انسجاماً ودعما لاهداف المجلس الأعلى للمرور في وزارة الداخلية مع مراعاة عمل خصومات تنافسية على اسعار المعدات CK-1W , CK-7W , N616 .
عرض بهبهاني
ونوه عادل برسيم بن طرف مدير عام شركة بهبهاني العالمية للاتصالات إلى جدوى مشاركتهم في المعرض للعام الماضي وقال ان النجاح الكبير الذي قوبلت به عروضهم ومنتجاتهم آنذاك كان وراء مشاركتهم الحالية في معرض انفوكونكت ..2006لافتا إلى العرض الخاص الذي ستطرحه الشركة ثالث ايام المعرض وتحديدا ما بين الساعة 4-9 من مساء يوم الاربعاء الموافق 8 فبراير 2006 امام الزوار والعملاء من حاملي اجهزتها المكفولة من قبل شركة بهبهاني العالمية للاتصالات حيث ستقوم بعرض 3 أنواع من احدث اجهزة نوكيا يختار العميل واحدا من بينها ليباع له بسعر الكلفة وبأسعار لم يشهدها السوق المحلي من قبل.
حصة سوقية مؤثرة
وفي معرض حديثة عن جديدهم من الهواتف النقالة..اشار بن طرف إلى انهم سيطرحون اجهزة نوكيا ذات الكاميرتين بأسعار تنافسية ولكن بمجرد ادخال هذه الخدمة للبلاد والتي لن تكون قبل منتصف شهر فبراير الجاري..مشيرا إلى ان خطتهم التسويقية تركز على طرح أجهزة نوكيا بداية باعتبارها الأكثر رواجا بالكويت, اذا تبلغ حصتها السوقية فيه قرابة 70 في المئة تليها اجهزة اريكسون بنسبة 30 في المئة ثم نسبة 10 في المئة موزعة على الاجهزة النقالة الاخرى, لافتا إلى الدور التسويقي الكبير الذي تضطلع به شركة بهبهاني للاتصالات إذا ما اخذ بعين الاعتبار انها تبيع شهريا ما بين 7000-10000 جهاز نقال الامر الذي يجعل من حصتها التسويقية في السوق المحلي حصة مؤثرة تقدر بنسبة 25 في المئة من هذا القطاع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«آبار» تتفاوض مع أطراف سعودية وإماراتية لتأسيس شركة خليجية



علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة برقان لحفر الابار «آبار» تجري الان مفاوضات مبدئية مع عدة اطراف خليجية في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة بغرض انشاء شركة مشابهة في الاغراض مع شركة ابار ذاتها.
ولم تكشف المصادر عن رأسمال الشركة الجديدة حيث ان الامر حتى الان لم يتعد طور الطرح للفكرة ومناقشتها.
وتوقعت المصادر ان تصبح شركة ابار احدى افضل الشركات اداء في السوق خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك لتخصصها في نشاطها وجودة ارباحها المتوقعة.
وذكرت المصادر ان ارباح الشركة كلها تشغيلية بحتة حيث سينعكس ذلك ايجابا على توزيعات الشركة التي سيأخذ مجلس ادارتها في الاعتبار احتياجات الشركة للتوسع وكذلك احتياجات المنطقة النفطية.
يذكر ان الشركة كانت قد فازت بعدة مناقصات نفطية كبيرة اعلنت عنها لدى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تأمل ان تحقق منها ارباحا جيدة ستنعكس في بياناتها المالية التي ستعلن عنها قريبا.
وذكرت المصادر ان ما يرشح الشركة للاستقرار في السوق وتفعيل نشاطها أنها مملوكة من قبل مستثمرين استراتيجيين وتمتلك الشركة اكبر حفار في منطقة الشرق الاوسط لحفر الآبار النفطية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى