أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاستثمارات الوطنية تتوقع بلوغ مؤشر البورصة حاجز الـ 14 ألف نقطة في المدى المتوسط




الوطن

أوضح التقدير الشهري لشركة الاستثمارات الوطنية ان القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية في نهاية شهر يناير 2006 بلغت 44.347.5 مليون دينار بارتفاع قدره 2.302.4 مليون دينار وما نسبته 5.5% مقارنة مع نهاية شهر ديسمبر 2005 والبالغة 42.045.1 مليون دينار.
وأضاف التقرير ان سوق الكويت للأوراق المالية انهى تداولاته لأول شهر من عام 2006 استطاع من خلاله تحقيق نحو 2.3 مليار دينار كمكاسب على القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة والتي وصلت الى 44.3 مليار دينار بالمقارنة مع 42 مليارا في نهاية شهر ديسمبر من عام 2005، هذا وقد ارتفع مؤشر NICـ50 والذي يقيش الاسعار الوزنية لأكبر خمسين شركة متداولة بنسبة 202% منذ بداية العام عند مستوى 6.693.1 وكما هي الحال بالنسبة الى المؤشرات العامة (السعري ـ الوزني) اللذين ارتفعا بنسبة 3.6% و 3.5% على التوالي، حيث اقفل المؤشر الوزني عند مستوى 581.6 قريبا من اعلى مستوى له في تاريخ 13/11/2005 عندما وصل الى 598.7 نقطة اما بالنسبة للمؤشر السعري فقد اقفل عند مستوى 11.855.7 نقطة بعدما تجلى مستوى المقاومة 12.000 نقطة وأصبح التحدي الحالي على الاجل القصير ويرى التقرير بأن السوق وبعد اكتمال اعلانات ارباح الشركات واتضاح الرؤية وقياس نسبة النمو في الارباح سوف يتخطى هذا الحاجز وبعدها فإن مسألة تحقيق المكاسب سوف تكون مدعومة بل ومرغوبة بين اوساط المتداولين الأمر الذي يدفع السوق الى بلوغه مستوى 14.000 نقطة على المدى المتوسط ما يمثل نموا قدره 16.6%.
وفيما يلي تبيان مستوى المؤشر السعري ومدى تأثره بالحاجز النفسي 12.000 نقطة عندما يكون قريب منه:

بتاريخ 29/11/2005 وصل المؤشر السعري الى اعلى مستوى وقتها عند 11.888 نقطة لكنه تراجع في اليوم الذي تلاه بمعدل 19.6 نقطة.

بتاريخ 04/12/2005 وصل المؤشر السعري الى اعلى مستوى وقتها عند 11.962 نقطة لكنه تراجع في اليوم الذي تلاه بمعدل 43.2 نقطة.

وأخيرا بتاريخ 28/01/2006 وصل المؤشر السعري الى اعلى مستوى بتاريخ السوق عند 11.970 نقطة لكنه تراجع في اليوم الذي تلاه بمعدل 25.0 نقطة.
ويرى التقرير بأن الوضع القائم وحالة التذبذب لا تعكس اي حالة سلبية ولا تتعدى اسبابا فنية بحتة سيطرت على اجواء جلسات التداول، ومنها: ترقب ارباح الشركات المدرجة للسنة 2005 كاملة وتوزيعاتها الامر الذي يتسبب بمراقبة الاسهم فضلا عن التداول بها واعادة تقييم المراكز الحالية الامر الذي يتعلق بإعداد صياغة استراتيجية مديري المحافظ والصناديق للعام الجديد وتحديد اهدافهم المتوسطة والطويلة الاجل. العطل الرسمية التي اتت مباشرة بعد بداية السنة الجديدة مما يؤثر ولو بجزء بسيط لتأجيل التحرك على الاسهم الى الايام متسعة الاوقات.

ركود الاموال الساخنة من الدول الخليجية بشكل ملحوظ والتي تتجول بين الاسواق متتبعة اوقات الرواج فيها. الحالة السياسية التي مرت بها البلاد والتي انتهت قبل نهاية الشهر مع الاخذ بعين الاعتبار فترة اربعة ايام حداد على وفاة صاحب السمو طيب الله ثراه.
وأقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 11.855.7 نقطة بارتفاع قدره 410.6 نقطة وما نسبته 3.6% مقارنة بإقفال شهر ديسمبر 2005 والبالغ 11.445.1 نقطة.
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 581.65 نقطة بارتفاع قدره 19.41 نقطة وبنسبة 3.5% مقارنة بإقفال شهر ديسمبر 2005 والبالغ 562.24 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رجحت وصوله إلى مستوى مقاومته التالي بين 12.500 و 13 ألف نقطة بنهاية فبراير
»بيت الاوراق« تتوقع كسر المؤشر السعري حاجز الـ 12 ألف نقطة مدعوماً بإعلانات الأرباح الجيدة



الوطن
قال تقرير شركة بيت الاوراق المالية عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية اقفل مؤشر السوق يوم الثلاثاء الموافق 31 يناير 2006 عند 11.855.7 نقطة بارتفاع مقداره 410.6 نقطة ونسبته 3.6% عن اقفال 31/12/2005 البالغ 11.445.1 نقطة.
ولم تتعد ايام التداول خلال الشهر الاول من السنة 15 يوما مقارنة بـ 19 يوماً في يناير .2005 بلغ المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة هذه السنة 95 مليون دينار مقارنة بـ 45.2 مليوناً في يناير 2005 وبلغ المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة 198.7 مليون دينار مقارنة بـ 97.6 مليوناً في يناير 2005 كما بلغ المعدل اليومي لعدد الصفقات 7.479 صفقة مقارنة بـ 3.171 صفقة في يناير .2005
ويتأكد مرة اخرى ان البورصة مرآة تعكس الاحداث المحيطة بها. فهل يتصور ان حدثا في حجم وفاة المغفور له بإذن الله سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح، كان يمكن ان يمر دون ان يترك بصمة على من يراجع اداء سوق الكويت للأوراق المالية في الفترة التي حدثت فيها الوفاة. ولذا فإن اي كلام عن دعم السوق في مثل هذا الموقف لا يتعدى ان يكون اجراء تستوجبه الحكمة لمنع اي استغلال للموقف، لم نتصور ان يكون الغرض منه محو اثر هذا الحدث الجلل على السوق. وبالفعل استمر الاداء في الايام الماضية ليعكس الحالة النفسية للمتداولين: حزنا، وترقبا، ثم انفراجا.
وبعد الاستقرار النفسي الذي ولدته الاحداث وانتهى بتولي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد مقاليد الحكم اميراً للكويت وان كان قرار تسمية رئيس الوزراء يبقى احد القرارات الهامة التي ينتظرها السوق المالي، إلا ان الامور بهذا تكون قد عادت الى مجاريها السابقة في اتجاه التفاؤل بأداء الاقتصاد والسياسة والأمن. واستنادا الى ذلك نتابع في بيت الاوراق المالية توقعاتنا السابقة بأن يستمر الاداء القوي للسوق، وإن كان المؤشر حاليا يواجه مقاومة عند 12.000 نقطة، وهي اعلى مستوى تاريخي له، إلا اننا نتوقع ان تدفعه اعلانات الارباح التي جاءت جيدة حتى الآن، الى تجاوز هذا المستوى حتى يصل الى مستوى مقاومته التالي في المنطقة الواقعة بين 12.500 و 13.000 نقطة، ونتوقع ان يتم ذلك بنهاية شهر فبراير او يمتد قليلا حسب ما يحيط بالسوق من متغيرات. ومن المرجح ان تبدأ بعد ذلك حركة تصحيحية تهبط بالمؤشر الى مستويات دعمه التي شكلت مقاومة في مراحل سابقة وهي 12.000 نقطة تليها 11.000 نقطة ثم 10.000 نقطة، إلا انه مما لا شك فيه ان حدة التصحيح ستتوقف على الظروف المحيطة بالسوق في حينه. وقد تبين لنا هذا التوجه للسوق منذ نوفمبر 2005 وسبق ان ذكرناه في توقعاتنا في ذلك الحين وذكرنا كذلك ان السوق ستعاود توجهها الصعودي وبقوة، بعد هذه الحركة التصحيحية. ونؤكد ان التحليل الفني لتوجهات الاداء لا يرتبط بتفسير اسبابه، وأنه يقرأ الاتجاه قبل ظهور ما يحيط به من اسباب في اغلب الاحيان، ولو كنا الآن، وبعد مرور هذه الاشهر نستطيع ان نجد في الواقع المحيط بالسوق ما يؤيد عمليا تلك التوقعات الفنية. فالحركة التصحيحية قد يكون الدافع وراءها هو ترقب اداء الحكومة الجديدة برئاسة رئيس جديد للوزراء، اضافة الى ما ستؤدي اليه الزيادات الكبيرة المتوقعة في رؤوس الاموال الى زيادة قاعدة الاسهم سواء تمت هذه الزيادة من خلال اصدار اسهم جديدة او اصدار اسهم منحة، اضافة الى ما سيؤدي اليه زيادة رؤوس الاموال من خلال اصدار اسهم جديدة من سحب قدر من السيولة من السوق. ومعاودة السوق الى الارتفاع مرة اخرى وبقوة، امر منطقي بعد ان يتجاوز مرحلة الزيادات في رؤوس الاموال وبعد ان يبدأ المناخ الاقتصادي العام في قطف ثمار التغييرات الايجابية المتوقعة في ظل حكم امير البلاد الشيخ صباح الاحمد، والتي يتوقع ان تكون امتدادا لما تشهده البلاد ويشهده قطاع الاعمال من رواج اقتصادي..
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قدم اقتراحا لتعديل المادة 106 من قانون الشركات التجارية

$د.عواد برد لـ «الوطن»: الحكومة تتحمل مسؤولية اندفاع المواطنين للاكتتاب في الشركات الخليجية




كتب ناصر قديح:
حمّل عضو مجلس الامة النائب د.عواد برد الحكومة مسؤولية عزوف عدد كبير من المواطنين الكويتيين عن الاكتتاب في الشركات المحلية والتي كان آخرها شركة السور للوقود وتوجههم للاكتتاب في الشركات الخليجية، مؤكدا ان قانون الشركات التجارية يحتوي على خلل في احد مواده والتي تمنع ادراج الاسهم المكتتبة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الا بعد سنة مالية كاملة على الاقل.
وقال في تصريح خاص لـ «الوطن» شاهدنا الاقبال الكبير وغير المسبوق من قبل المواطنين الكويتيين وحرصهم الشديد على الاكتتاب في الشركات الخليجية التي كان آخرها شركة دانة غاز في الامارات العربية المتحدة ومصرف الريان في قطر وما صاحبها من بيع جوازات السفر للحصول على اكبر قدر من الاسهم المكتتبة.
واضاف ان الآلية التي تدار من خلالها عمليات الاكتتاب وادراج الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية فيها من التعسف والاضرار بصغار المستثمرين الذين يعانون الامرين في جمع مبلغ من المال ليدخلوا فيه اكتتاباً لتأسيس شركة ما، فيضيقوا على انفسهم وعلى اسرهم دون الاستعانة بأحد، مؤكدا ان طول فترة ادراج الاسهم بالبورصة والتي تصل الى عام يؤثر سلبا على الحياة الاجتماعية لهؤلاء المكتتبين لذلك يتوجهون الى الشركات خارج الكويت للاكتتاب والاستفادة من قوانين الشركات التجارية الموجودة لديهم التي تمنحهم حرية التصرف بالاسهم خلال اشهر قليلة من الاعلان عن تأسيس الشركات.
وقال لقد حدثت خمسة اكتتابات في الكويت ولم يدرج أي منها في البورصة الامر الذي ادى الى حبس اموال هذه الشريحة من المواطنين مؤكدا ان غالبية هؤلاء المكتتبين بأمس الحاجة لبيع هذه الاسهم للاستفادة منها.
واضاف د.برد ان ما شهدناه مؤخرا من الصعوبات التي واجهها الكويتيون للاكتتاب في مصرف الريان القطري دليل على ضرورة تحركنا لمعالجة الخلل الموجود بالقانون.
وتساءل د.برد عن اسباب عدم السماح بتداول الاسهم فور اصدارها في الكويت مع العلم ان الدول الشقيقة تدرج الاسهم لديها بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب مباشرة، منتقدا الحكومة من تباطؤ اجراءاتها في اتخاذ القرار المناسب بتعديل بعض قوانينها التي تخدم صغار المستثمرين الذين يودعون ما لديهم من اموال في البورصة من اجل الاستفادة.
واضاف ان تأخر اقرار هذه الجزئية من القانون سينعكس سلبا على نفوس صغار المستثمرين مطالبا لجنة الشؤون المالية والاقتصادية سرعة اقرار القانون واحالته الى مجلس الامة لمناقشته.
يذكر ان النائب د.عواد برد قدم اقتراحا بقانون بشأن تعديل المادة (106) من قانون الشركات التجارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رأس مالها 15 مليون دينار ولكل منهما 40%
«التعليمية القابضة» و«عارف» تدرجان «التنمية القابضة» خلال النصف الأول



القبس

كتب محمد البغلي:
اجمع مجلس ادارة شركة التنمية القابضة (مملوكة للمجموعة التعليمية بنسبة 40% و«عارف» بنسبة 40%) على اعداد الشركة لادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية خلال النصف الاول.

ويقول رئيس مجلس الادارة لشركة التنمية فراس العودة ان «التنمية» يبلغ رأس مالها 15 مليون دينار كويتي.

وهي واحدة من ابرز الشركات الكبرى في المنطقة المتخصصة في شراء الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال التدريب والتنمية البشرية.

ويضيف العودة ان «التنمية» تملك كلية روكفورد في الولايات المتحدة الاميركية، كما تملك كلية ستوتز ينبرجر والتي تأسست عام 1926 في مدينة توليدو بولاية اوهايو.

ولفت الى ان استثمارات «التنمية» ليست مقتصرة على الكليات، بل تملك الشركة ايضا لواليتاس للاستشارات والتدريب. على الصعيد نفسه قال العودة ان شركة التنمية تملك مقومات تحقيق انجازات اضافية لما تملكه من عوامل النجاح، اضافة الى انها تملك مجموعة شركات تابعة تحقق تدفقات مالية ايجابية لها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ايران: لن نوقف صادراتنا النفطية




القبس

فيينا- رويترز- أ.ف.ب- قال وزير النفط الايراني كاظم وزيري ان ايران التي تخوض نزاعاً نووياً مع الغرب ليست لديها خطط لوقف صادرات النفط.

واضاف وزير ثاني اكبر منتج للنفط في اوبك «نحن لا نخلط القرارات السياسية بالاقتصادية في هذا الأمر. ولا نخلط النفط بالسياسة».

واكد ان «ايران لن توقف صادراتها، وانها لم تقترح على اوبك خفض الانتاج، وقال وزيري ان الجهود الدبلوماسية مستمرة. مؤكداً ان ايران تؤيد تحرك اوبك للابقاء على انتاج المنظمة قرب اعلى مستوياته في 25 عاماً في محاولة لتهدئة اسعار الخام التي لم تبلغ هذا المستوى المرتفع من حيث القيمة الحقيقية منذ نحو ربع قرن.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صحف أوروبية تتضامن مع الدنمارك ضد المقاطعة

والاحتجاجات...ومخاوف من صدام حضارات حقيقي

الغضب من الإساءة للرسول يتصاعد

...والسعودية تدعو الفاتيكان للتدخل
المتاجر المصرية تدخل معركة مقاطعة البضائع الدنماركية

عواصم-الوكالات:
اتسعت موجة الاحتجاجات في العالمين العربي والإسلامي على نشر رسوم تسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم مع إطلاق تهديدات باللجوء إلى العنف ضد الرعايا الأوروبيين في المنطقة ما دفع بالسعودية إلى الطلب من الفاتيكان التدخل وإدانة التطاول على مسلمي العالم.
وكانت موجة الغضب اقتصرت حتى الأربعاء على بيانات منددة وحملات شعبية لمقاطعة المنتجات الدنماركية, إلا أن الأمور تدهورت أمس بعد سلسلة تهديدات أطلقتها منظمات راديكالية باستهداف الرعايا الغربيين والكنائس (راجع ص27).

وأمهلت »كتائب الياسر«, التابعة لحركة »فتح« , و»سرايا القدس« الجناح العسكري للجهاد الإسلامي في فلسطين »الحكومات الدنماركية والفرنسية والنرويجية 48 ساعة للاعتذار رسميا«.
وحذرت المجموعتان من أنه »في حال خروج مسيرات دنماركية للإساءة للإسلام السبت سنقوم بقصف مكتب الاتحاد الأوروبي وجميع المقرات الأوروبية والكنائس في غزة«.
كما طلب المسلحون من »الرعايا الفرنسيين إخلاء قطاع غزة«.
وكانت لجان المقاومة الشعبية وكتائب شهداء الأقصى أعلنتا في بيان مشترك »هدر دم« رعايا النرويج والدنمارك وفرنسا, كما حذرت المجموعتان التجار وجميع البائعين من التعامل مع السلع التي تستورد من تلك الدول.
وفي دعوة تحريضية أخرى على اللجوء إلى العنف قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أن رسامي الكاريكاتورات كانوا سيفكرون مرتين لو نفذ مسلمون الفتوى التي أصدرها الزعيم الأعلى الإيراني الراحل الخميني عام 1989 باهدار دم الكاتب البريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي بسبب روايته »الآيات الشيطانية«.
وقال نصر الله »لو قام مسلم ونفذ فتوى الإمام الخميني بالمرتد سلمان رشدي لما تجرأ هؤلاء السفلة على أن ينالوا من الرسول لا في الدنمارك ولا في النرويج ولا في فرنسا«.
في المقابل أعادت صحف في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وسويسرا والمجر نشر الرسوم قائلة إن حرية الصحافة أهم من الاحتجاجات والمقاطعات التي تسببت فيها الرسوم.
وخشية تفاقم حدة الأزمة تدخل عدد من القادة العرب والمسلمين رسميا وحذروا من أن تؤدي حملة الإساءة إلى الإسلام إلى تصعيد الإرهاب.
وقال الرئيس المصري حسني مبارك في أول رد فعل لرئيس دولة عربية إن »حرية الرأي والتعبير والصحافة, التي نكفلها ونحترمها, لا ينبغي أن تكون ذريعة للنيل من المقدسات والمعتقدات والأديان«.
وأضاف: »إن التمادي في هذه الحملة إنما ينزلق لمنطقة خطرة وسوف تكون له عواقبه الوخيمة في إثارة مشاعر العالم الإسلامي والجاليات الإسلامية في أوروبا وخارجها«.
وتابع: »إن التعامل غير المحسوب مع تداعيات هذه الحملة سوف يوفر المزيد من الذرائع لقوى التطرف والإرهاب«.
ودعا مبارك »دول وشعوب العالم إلى التعامل بالكثير من الحكمة والحذر مع كل ما يمس معتقدات البشر وأديانهم ومقدساتهم«.
واعتبر أن المساس بالمعتقدات الدينية أكبر خطر يهدد الاستقرار في العالم.
من جهته دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى التعامل الجاد مع المسيئين للمقدسات الاسلامية لاسيما الاساءة الاخيرة الى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام التي وصفها ب¯»العمل السخيف«.
جاء ذلك في اتصال هاتفي اجراه أمس الرئيس الايراني مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز .
وأكد بيان صادر عن مكتب رئاسة الجمهورية ان الرئيس نجاد الذي يزور محافظة (بوشهر) جنوبي ايران اشار خلال الاتصال الهاتفي الى الاساءة التي وجهتها بعض وسائل الاعلام الغربية الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم مؤكدا ضرورة التصدي الحازم لمن ارتكب هذا العمل »السخيف«.
وأضاف: »هذه الاعمال السخيفة التي تتعارض مع الاخلاق والكرامة الانسانية تأتي لاختبار مشاعر المسلمين وردود فعل الدول الاسلامية«.
وناقش الرئيس نجاد والملك عبد الله سبل ايجاد حلول سياسية واقتصادية لمواجهة المسيئين الى المقدسات الاسلامية كما بحثا العلاقات الثنائية والقضايا التي تهم العالم الاسلامي.
ولفت الرئيس نجاد الى مكانة ايران والسعودية في المعادلات الاقليمية والدولية باعتبارهما بلدين اسلاميين كبيرين ومؤثرين معربا عن الأمل في ان يتم اتخاذ خطوات مؤثرة من اجل ازدهار وتضامن العالم الاسلامي وذلك في ظل التفاهم الموجود بين البلدين وبخاصة بعد انعقاد اجتماع القمة الاسلامية في مكة المكرمة قبل فترة.
واضاف البيان ان الملك عبد الله الذي يزور حاليا باكستان استعرض من جانبه بعض الاجراءات التي اتخذت من قبل الدول الاسلامية بهذا الخصوص, مشددا على ضرورة التعامل الجاد مع المسيئين الى المقدسات الاسلامية.

وفي هذه الاثناء تمنى وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن يدين الفاتيكان نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في صحف أوروبية, مؤكدا أن هذا الأمر لا يعبر عن »حرية الرأي«.
وقال الأمير نايف لصحيفة »الصباح« التونسية أمس »نفرق بين حرية الرأي والإساءة إلى شخص الرسول, وننتظر من الفاتيكان والهيئات المماثلة مواقف إدانة واضحة لتلك الرسوم«.
وسئل عن حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية في المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى والتهديد الأوروبي بإحالة القضية أمام منظمة التجارة العالمية, فقال »المملكة لا تخشى التهديدات ولا تقبل أي ضغوط من أحد«.
وأضاف: »نحن أحرار في الاعتراض على الإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم, وهي إساءة لم تستهدف المواطنين السعوديين فحسب بل أكثر من 1400 مليون مسلم في العالم أجمع«.
وفي انقرة, قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية نامق تان »لسوء الحظ تم نشر هذه الرسومات في الدنمارك اولا ومن ثم في النرويج والان في دول أوروبية اخرى في وقت تزداد فيه اهمية الحوار بين الثقافات«.
واضاف: »على الصحافة ان تتصرف باعتدال بدلا من زيادة حدة المشكلة«.
وفي باكستان, احرق متظاهرون اسلاميون اعلاما دنماركية وفرنسية اضافة الى مجسم يمثل رئيس الوزراء الدنماركي مع هتافات »الموت للدنمارك« احتجاجا على نشر رسوم الكاريكاتور.
وجرت التظاهرات في لاهور, كبرى مدن شرق باكستان, وملتان في وسط البلاد.
من جهة اخرى, طالبت احزاب إسلامية اضافة الى مدارس باكستانية باكستان, ثاني دولة مسلمة في العالم, باستدعاء سفرائها في الدنمارك وفرنسا والنرويج.
وفي الرباط, دان رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو نشر الرسوم في صحف أوروبية, قائلا: »ان الحكومة تدين الرسوم الكاريكاتورية التي تشكل تعديا على النبي وتجرح مشاعر المسلمين, اننا نندد بما نشر بذريعة الحرية«.
كما أعلنت وزارة الإعلام المغربية حظر صحيفة »فرانس سوار« منددة ب¯ »الحجج الواهية القاضية بالدفاع عن حرية الصحافة« لتبرير نشر الرسوم.
وفي تونس, ندد الرئيس زين العابدين بن علي »بالمواقف واشكال التعبير التي تضر بالرموز واماكن العبادة الدينية«, وقال مخاطبا اعضاء السلك الديبلوماسي »ستواصل تونس دعم حوار الحضارات والاديان ضمن الحفاظ على الامن والسلام الدوليين«.
كما حظرت السلطات التونسية توزيع عدد صحيفة »فرانس سوار«.
وفي النجف العراقية, قام مواطنون غاضبون برسم اعلام دنماركية في شوارع المدينة قبل ان يدوسوا عليها احتجاجا على نشر الكاريكاتور.
وقال احد المواطنين الذي كان يرسم علما دنماركيا على ارض شارع الصادق وسط المدينة ان »عملية الدوس بالاقدام تعبير عن الغضب الذي يعتري صدورنا حيال نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في صحف دنماركية«.
وفي عمان, نددت الصحف الاردنية بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية. وفي مصر, انتقدت صحيفة »الجمهورية« الصحف الأوروبية وكتبت انه »يتعين على الاسرة الدولية ان تفهم ان اي تهجم على نبينا لن يبقى من دون عقاب« مؤكدة ان الامر يتعلق ب¯ »مؤامرة على الإسلام والمسلمين«.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة, رأت صحيفة »البيان« ان »الاعتذار الدنماركي لا يكفي« في حين اعتبرت »الخليج« ان قرار إعادة نشر الرسوم هو »استفزاز متعمد«.
وفي قطر, خصصت صحيفة »الشرق« اربعا من صفحاتها لتغطية الموضوع داخليا وخارجيا مع تعليقات عدة. كما اكدت اعلانات نشرت في الصحف اقامة ندوات حول الموضوع.
وفي دمشق, استنكر وزير الاوقاف السوري زياد الدين الايوبي خلال لقائه السفير الدنماركي اغبرغ ميكلسن نشر الرسوم واتهم »الايدي الصهيونية« بالوقوف وراء هذا العمل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
طالبوا الحكومة بطرح حصصها في الشركات للبيع لتهدئة الأسواق

خبراء سعوديون: أرباح الشركات لا يمكنها

ملاحقة الارتفاع المستمر في أسعار الأسهم


هل تستمر ابتسامة المتداولين?
الرياض-رويترز: طالب محللون سعوديون باتخاذ اجراءات لامتصاص السيولة في سوق أسهم منتعش وإضفاء الاستقرار على سوق أسهم مزدهر لكنه متقلب.
وقد دفعت عائدات النفط القياسية وتوقعات اقتصادية مُشرقة المؤشر العام للأسهم للصعود بأكثر من ستة أمثال في الفترة بين نهاية عامي 2002 و.2005
وفي يناير الماضي تحدت السوق التوقعات لترتفع بنحو 13 في المئة في أقوى صعود لها على الاطلاق خلال شهر يشهد تعاملات محدودة في العادة مع انتظار المستثمرين إعلان نتائج أعمال الشركات المُدرجة.
لكن محللين يقولون ان تلك المكاسب قد تكون هشة في غياب مزيد من الاجراءات. ورغم أن التواجد المحدود للمستثمرين الأجانب يساهم في تحصين سوق الأسهم من انهيار إلا أن إجراءات أكثر مرونة لعمليات إدراج جديدة وطرح مزيد من أسهم الشركات المملوكة للدولة ضروري لتجنب الأسوأ.
وقال سعيد الشيخ كبير خبراء الاقتصاد في البنك الاهلي التجاري أكبر بنوك المملكة ان هناك حاجة كبيرة لقيام الحكومة ببيع جزء من حصصها في أسهم الشركات معربا عن اعتقاده بأن هذا سيكون له تأثير أسرع بالنسبة لتهدئة السوق.
وأشار الى شركات كبرى مملوكة للحكومة مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وشركة الاتصالات السعودية.
وقال الشيخ ان ارتفاعا آخر بنسبة 100 في المئة في المؤشر العام للأسهم هذا العام سيكون مثيرا للقلق. وأضاف أن ربحية الشركات لن يمكنها ملاحقة أسعار الأسهم مما سيجعل السوق معرضة بشدة لخطر أي تغيير في توقعات الاقتصاد الكلي أو في أسعار النفط.

تراجع تصحيحي
وقال انه سيكون من المفيد حدوث تراجع تصحيحي بنسبة تصل الى عشرة في المئة مضيفا أن أي تراجع يزيد على 15 في المئة من شأنه أن يترك انطباعا بان السوق تشهد انهيارا في الاسعار.
ومن المحتمل أن يتراجع السوق مع شروع المستثمرين في جني الأرباح استباقا لنتائج أعمال الربع الأول ومع بدء تداول أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابعة لسابك بعد طرح عام أولي بلغت حصيلته 525 مليون دولار في ديسمبر.
وقال هشام ابو جامع كبير المحللين الماليين في مركز بخيت للاستشارات المالية ان عمليات جني أرباح كهذه قد تدفع المؤشر نزولا بنسبة تصل الى عشرة في المئة.
ويبدو أن السعوديين لا يأبهون للمخاطر ويعتقد الكثيرون أن التدافع على الاستثمار في سوق الأسهم تحركه عائدات لا مثيل لها على الاستثمار في ظل نظام مالي اسلامي.
وتجاوز الاكتتاب في طرح عام أولي بلغت حصيلته 59 مليون دولار لاسهم شركة الدريس لمحطات ونقل الوقود الشهر الماضي عشرة أمثال الكمية المعروضة.

المخاطرة
وقال مدير وحدة لتداول الاسهم في بنك محلي كبير "بصراحة.. جمع الناس الكثير من المال في الماضي بدرجة لا يمانعون معها في المخاطرة."
وزادت أعداد السعوديين الذين يتعاملون في الاسهم بانتظام والذين يمثلون 80 في المئة من أحجام التداول اليومية من 50 الفا في 2001 الى أكثر من ثلاثة ملايين في .2005
وقال المحللون ان البورصة تستعد لتسجيل رقم قياسي من عمليات ادراج الاسهم في 2006 لكنها لن تكون كافية لامتصاص السيولة المتدفقة على سوق الاسهم بينما تشكو الشركات التي تسعى لطرح أسهمها من الاجراءات المعقدة والطويلة.
ولم تفعل اجراءات تنظيمية أخيرة استهدفت كبح عمليات المضاربة والتعامل في أسهم بناء على معلومات أشخاص لهم صلة بالشركة المعنية الكثير لتهدئة سوق الاسهم وشهدت أسهم عدة شركات تحركات سعرية مثيرة للشكوك قبل اعلان نتائج أعمالها رسميا.

أزمة مستقبلية
وقال البرت مومجيان مدير وحدة العمليات المصرفية الاستثمارية لمنطقة الشرق الاوسط في بنك كريديه سويس فرست بوسطن ان عائدات النفط المرتفعة والتمويل الرخيص ستبقي السوق في ازدهار.
وقال "المزيد من السيولة سيصب الزيت على النار" مقترحا أن تقوم السلطات بالحد من امكانية الوصول الى السوق لتقليل عدد المتعاملين وادراج أسهم جديدة لامتصاص السيولة.
وقال سعيد الشيخ كبير خبراء الاقتصاد في البنك الاهلي التجاري ان أسعار النفط القوية انعشت الامال بنتائج اعمال أفضل في 2006 بعدما أعلنت شركات كبرى مدرجة مثل سابك والاتصالات السعودية والراجحي نتائج جيدة في .2005
لكنه أضاف أن هذا قاد الى ارتفاع مبالغ فيه للاسعار موضحا أن متوسط معدل سعر السهم الى الربحية يقترب الان من 44 مقابل 41 في نهاية عام .2005
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الكويتية . المصرية" تقود بورصة

مصر إلى أعلى مستوى على الاطلاق
القاهرة - السياسة:
حطمت البورصة المصرية كل أرقامها القياسية السابقة حيث سجلت أسعار الأسهم أعلى ارتفاع لها في ظل موجة شراء قوية غير مسبوقة, خاصة تدفقات استثمارية عربية, وارتفاع كبير في السيولة بأحجام وصلت إلى 3 بلايين جنيه, مما يعد رقمًا قياسيًا جديدًا.
وكسر مؤشرCASE30 لأنشط 30سهمًا بالبورصة المصرية حاجز 8 آلاف نقطة, حيث بلغ في يوم الخميس الماضي 8150 نقطة في ظل عمليات شراء محمومة, واقتربت قيمة التداول من 10 بلايين جنيه في الأسبوع الماضي في ظل إقبال كبير من المتعاملين, خاصة على أسهم الاتصالات والإسكان وأسهم البتروكيماويات وخاصة سهم شركة سيدي كرير وسيدي بك الذي شهد صعودًا قياسيًا.
وأكد أحمد عيسى بإحدى شركات السمسرة بالبورصة المصرية أن هناك نشاطًا كبيرًا سواء للأسهم بالجنيه أو الأسهم الدولارية.. فقد شهدت الأسهم الدولارية صعودًا جماعيًا, حيث قاد سهم القابضة الكويتية الأسهم الدولارية للارتفاع, حيث تصدرت القابضة المصرية الكويتية الأسهم الدولارية بزيادة 1.64دولار ليصل سعر سهم القابضة إلى 4.64 دولار, بتداول 9.268 ألف سهم بقيمة 74.267 مليون دولار, وذلك بعد إعلان القابضة المصرية الكويتية عن قيام أحد شركاتها بتأسيس شركة بترول جديدة تعمل في مجال التنقيب عن البترول في مصر والدول العربية بالاشتراك مع مجموعة بنوك ومساهمين برأسمال مرخص بليون دولار, ورأسمال مصدر 300 مليون جنيه.
وصعدت باقي الأسهم الدولارية حيث ارتفع سهم البنك المصري الخليجي 1.19 دولار ليسجل 4.5 دولار, وسهم بنك فيصل المصري ارتفع 64 سنتًا ليسجل 70 دولارًا, وسهم المصرية للأقمار الصناعية نايل سات 37 سنتًا ليسجل 4.77 دولار.
ترخيص نفطي
وصرح مصدر بالقابضة المصرية الكويتية أن سهم الشركة ارتفع مع الحصول على ترخيص من وزارة الاستثمار لتأسيس شركة تعمل في مجال التنقيب عن البترول, وتحمل اسم "تراي أوشن للطاقة" يساهم بها عدد من البنوك والمساهمون تمتلك الشركة القابضة نسبة 66.7 في المئة من إجمالي رأسمالها.
وأكد ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية أن السوق ارتفعت مدعومة بقوة شرائية وسيولة تمثل عمقًا كبيرًا للسوق, وتجاوز رأسمال السوق 500 بليون جنيه لأول مرة في تاريخ البورصة, وسجل الأسبوع السابق 505.8 بليون جنيه, وهو ما سيساهم في زيادة وزن البورصة المصرية في مؤشرات المؤسسات الدولية وصناديق الاستثمار العالمية, وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية الوافدة للسوق, إضافة إلى أن هناك تدفقات استثمارية أجنبية ومعظمها عربية خليجية, وذلك في ظل إقبال من المستثمرين المحليين مع استمرار تطوير البورصة, حيث سيتم الإعلان عن قواعد القيد الجديدة في الأسبوع القادم.

موجة صعود
ومن جانبه قال عصام خليفة الخبير بسوق الأوراق المالية أن السوق يشهد موجة صعود كبرى رغم وجود موجة تصحيح لكنها لم تستمر أمام القوة الشرائية بعد أن وصلت الأسعار في الأسبوعين الماضيين إلى مستوى جاذب للشراء, وأصبح وضع السوق قويًا, مع استمرار الإقبال الكبير من المستثمرين العرب والأجانب على الشراء, كما أن الأخبار الإيجابية دعمت السوق وفي مقدمتها شركة البترول التي أسستها القابضة المصرية الكويتية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أسواق تلتقط أنفاسها من الخسائر

الشائعات والمضاربات تتلاعب

بالأسهم في بورصة الإمارات
دبي - كونا: التقطت أسواق الأسهم الإماراتية أمس أنفاسها بعد خسارة كبيرة منيت بها خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين بعد إعلان بعض الشركات أرباحها السنوية.
ووفقا لتصريحات محللين ماليين فإن مؤشر سوق الأسهم الذي شهد تحسنا أمس وأول من أمس إلا أنه مازال متراجعا عن مستوى العام الماضي بنسبة 4.9 في المئة.
وقال المحللون إن الأسهم الإماراتية عاشت خلال أسبوع التداول المنتهي اليوم حالة فريدة بانخفاض أسعار الأسهم بالرغم من إعلان الشركات عن تحقيق أرباح عالية وبنسب كبيرة مقارنة مع العام .2004
وأوضح المحللون أن الإشكالية في سوق الأسهم الإماراتية التي أدت إلى انخفاض أسهم الكثير من الشركات وأهمها شركتي »إعمار« و»أملاك« أن المستثمرين وضعوا في مخيلتهم ربحية معينة لهذه الشركات فإذا لم تحققها فإن الشركة في نظرهم خاسرة.
وذكروا أن شركة إعمار مثلا حققت أرباحا بلغت 4.7 بليون درهم (1.2 بليون دولار) بزيادة قدرها 180 في المئة مقارنة مع العام الماضي ألا أن المستثمرين كانوا يتوقعون تحقيق أرباح بمبلغ ستة بلايين درهم (1.6 بليون دولار) بغض النظر عن مستوى العائد على السهم الذي حققته الشركة أو حجم الاستثمارات التي دخلتها مؤخرا ولم تبدأ بجني أرباحها.

(المضاربة تحرك السوق)

ويقول المحللون إن المضاربة أصبحت المحرك الرئيسي لسوق الأسهم في الإمارات وابتعد المستثمرون كثيرا عن المعطيات الاقتصادية والعلمية التي يجب أن تحرك الأسواق سواء بالهبوط أو الصعود.
على صعيد متصل ارتفع مؤشر سوق (الإمارات المالي) أمس بنسبة 4.22 في المئة ليغلق على مستوى 6505 نقاط بعد تداول ما يقارب 240 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.89 بليون درهم (787 مليون دولار) من خلال 16490 صفقة.
وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 5.33 في المئة تلاه مؤشر قطاع الصناعات بنسبة 4.03 في المئة تلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 3.59 في المئة ثم مؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.15 في المئة.

(إعمار في المقدمة)

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها أمس 63 شركة من أصل 89 شركة مدرجة في الأسواق المالية حققت أسعار أسهم 54 شركة منها ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم ست شركات بينما لم يحدث أي تغيير في أسعار أسهم باقي الشركات.
واحتل سهم شركة إعمار العقارية المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ماقيمته 1.46 بليون درهم (379 مليون دولار) موزعة على 68.57 مليون سهم من خلال 3721 صفقة وجاء سهم شركة أملاك في المرتبة الثانية بتداول بلغ إجمالي قيمته 210 ملايين درهم (57.2 مليون دولار) موزعة على 20.88 مليون سهم من خلال 2053 صفقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رجحت ارتفاع قطاع العقار وأكدت أن المتداولين يراهنون على أرباحه
«جلوبل» تتوقع نشاطا للبورصة في «فبراير» الهادىء مدعوما باعلانات الأرباح مع تذبذب انتقائي لبعض الأسهم المختارة
أنهى سوق الكويت للأوراق المالية شهر يناير من العام 2006 على ارتفاع بلغت نسبته 3.42% وفقا لمؤشر جلوبل العام الذي أنهى تداولات الشهر مغلقا عند مستوى 331.19 نقطة. وشهد الشهر تأثر السوق بنبأ الرحيل المفاجىء لأمير الكويت، إلا أن التأييد العارم للأمير الجديد قد أتى بمزيد من التفاؤل والاستقرار للأسواق. وقد ارتفعت القيمة السوقية لدى سوق الكويت للأوراق المالية لتصل إلى 43.38 مليار دينار، وذلك مع إدراج شركتين جديدتين للتداول بالسوق. فيما أنهى المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية الشهر عند مستوى 11.855.7 نقطة، مرتفعا بما نسبته 3.59% عن مستوى إغلاق الشهر السابق. في نفس الوقت، تراجعت كمية وقيمة الأسهم المتداولة بالسوق نتيجة لقلة أيام التداول خلال الشهر. حيث شهد شهر يناير من العام 2006 تداول 2.98 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار دينار.
وفيما يتعلق بأداء قطاعات السوق، حقق مؤشر جلوبل لقطاع البنوك مكاسب شهرية بلغت نسبتها 4.42%. وخلال شهر يناير، قامت ثلاث بنوك بإعلان أرباحها الختامية عن العام 2005، والتي شهدت في مجموعها نموا بنسبة 41.3%، بارتفاعها من 286.99 إلى 405.76 ملايين دينار كويتي. وضمن تلك البنوك، أعلن بنك الكويت الوطني عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 205.61 ملايين دينار بنهاية العام 2005، مقابل 150.3 مليون دينار عن الفترة المماثلة من العام الماضي. وتعزى البيئة الصحية المتوافرة للبنوك التجارية للإصلاحات المتواصلة وسياسات التحرير التي يتبعها بنك الكويت المركزي، بالإضافة لارتفاع أسعار الخصم على مدى العام .2005 وقد انعكست النتائج القوية لتلك السياسات في صورة ارتفاع كبير في الإيرادات الأساسية للبنوك ومعاملات الربحية الرئيسية. كما ارتفعت أسعار أسهم ثلاثة بنوك مدرجة في السوق إثر إعلانهم عن تحسن أرباح نهاية العام، ويأتي في مقدمتها بنك الكويت التجاري، والذي حقق سعر سهمه ارتفاعا بلغت نسبته 12.5%، لينهي تداولات شهر يناير من العام 2006 عند مستوى سعر 1.260 دينار.
وعلى الرغم من التقدم الذي أحرزه قطاع البنوك، إلا ان قطاع الأسهم غير الكويتية حافظ على مكانته الريادية ضمن قطاعات السوق، مواصلا أداءه الإيجابي الذي لازمه في العام .2005 حيث شهد القطاع نموا بلغت نسبته 19.92% بنهاية شهر يناير. وعلى الرغم من اقتصار إعلان أرباح الشركات على بيت التمويل الخليجي وشركة صناعات أسمنت الفجيرة، إلا ان المستثمرين على ما يبدو قد استهدفوا بعض الأسهم توقعا لتحقيقها أرباحا جيدة. وجاءت في طليعة الأسهم المتقدمة خلال الشهر شركتان من قطاع الشركات غير الكويتية، هما الشركة القابضة المصرية الكويتية، بتحقيقها نموا بلغت نسبته 70.1%، والشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت ـ سوليدير (أ)، والتي بلغت نسبة نمو سعرها الشهري 56.1% بنهاية شهر يناير من العام .2006 وقد تفاعل السوق بإيجابية مع إعلان الشركة القابضة المصرية الكويتية الخاص بقيام إحدى الشركات التابعة لها بتأسيس شركة مساهمة للتنقيب عن النفط برأسمال مصرح به بقيمة مليار دولار أمريكي، ورأسمال مدفوع بقيمة 300 مليون دولار.
من جهة أخرى، حقق مؤشر جلوبل لقطاع العقار تقدما بلغت نسبته 2.5% بنهاية شهر يناير. ويبدو أن العامل الأساسي الذي كان يعوق نمو القطاع هو الشكوك المتعلقة بأرباح الشركات. إلا انه يبدو أن المستثمرين لديهم الآن ثقة كبرى في تحقيق شركات قطاع العقار أرباحا مجمعة جيدة، وذلك بالنظر لأرباح الأشهر التسعة الأولى من العام .2005 وحتى يتم إثبات العكس، نعتقد بأن هذا القطاع مقدر له مواصلة التحرك نحو مزيد من الارتفاع.
مال معامل انتشار السوق بقوة نحو الأسهم المرتفعة، حيث حققت أسعار 80 سهما مكاسب شهرية، في حين تراجعت أسعار 60 سهما، وحافظ 20 سهما على سعره بدون تغيير. وكما ذكرنا سالفا، تم إدراج شركتين جديدتين بالسوق كلتاهما ضمن قطاع الخدمات، وهما شركة إيفا للفنادق والمنتجعات وشركة المجموعة المشتركة للمقاولات. وبذلك يرتفع إجمالي عدد الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية إلى 160 شركة بنهاية شهر يناير من العام .2006
وعلى كل الأحوال، نتوقع أن الزخم المتجمع في شهر يناير سيستمر خلال الشهر الجاري، مع خروج الشركات علينا بإعلانات الأرباح. وتاريخيا، يعد شهر فبراير من الأشهر المتسمة بقلة أنشطة التداول بها. إلا انه رغما عن ذلك، فان التأييد العارم لأمير البلاد الجديد وعودة الاستقرار سيعملان على إضفاء مزيد من التفاؤل مما يدفع بالاهتمام بعمليات الشراء. ونحن نعتقد بأن المستثمرين، سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد، سيعملون على تحريك استثماراتهم على خلفية إعلانات أرباح الشركات، مما قد يؤدى إلى تقلب في أسعار بعض الأسهم المختارة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
آلية البيع والشراء للسهم يدوية أم الكترونية00الصورة لم تتضح بعد
بورصة الدوحة تستعد لبدء تداول أسهم «الريان»
اعلن سوق الدوحة للاوراق المالية استعداده التام لبدء تداول سهم مصرف الريان. وتنتظر ادارة الحاسب الآلي في السوق المالي البيانات والمعلومات الخاصة بالمكتتبين في مصرف الريان لادخالها في انظمة السوق المالي. ولم تتضح بعد آلية البيع والشراء لسهم الريان فيما اذا كانت ستكون في مقر سوق الدوحة المالي او في مقر آخر مرتبط بالسوق المالي، وهل ستكون هذه الآلية يدوية ام الكترونية؟
وتتضمن البيانات التي يتسلمها السوق المالي في العادة عن المكتتبين في اي شركة اسماءهم الكاملة وعدد اسهمهم وعناوينهم.
وبحسب »الشرق القطرية« قام السوق المالي بتعزيز تجهيزاته وانظمته الالكترونية منذ ان تم السماح لغير المواطنين بتداول الاسهم في شهر ابريل الماضي، وبالتالي فهو قادر من الناحية الالكترونية على استيعاب اي عدد جديد من المكتتبين، لكن من الناحية البشرية، فان السوق المالي قد لا يستطيع استيعاب اعداد كبيرة جداً، خصوصا ان المكتتبين في مصرف الريان عددهم كبير سيكون بعشرات الآلاف.
واكدت مصادر مطلعة انه في حال تسلم السوق المالي البيانات والمعلومات الخاصة بالمكتتبين في مصرف الريان بشكل الكتروني، فانه سيقوم على الفور بتنقيحها والتاكد من صحتها تمهيدا لادخالها الى انظمة السوق المالي الالكترونية، وتحديد رقم مستثمر لكل مكتتب، مضيفا ان هذه العملية لا تستغرق اكثر من اسبوعين في حال كانت البيانات والمعلومات صحيحة وسليمة، لكن اذا اتضح ان فيها بعض الاخطاء، فان فترة ادخال تلك البيانات تمتد الى شهر، حيث يتطلب اعادة ارسالها مرة اخرى الى بنك قطر الوطني ومن ثم تسلمها مرة اخرى.
وتابع المصدر قوله انه عندما يتسلم السوق المالي البيانات الخاصة بمصرف الريان، فانه سيلجا الى تنقيحها، من خلال تحديد ارقام لاسماء المكتتبين الجدد، في حين ان هناك مكتتبين لهم اسماء وارقام في انظمة السوق المالي، هؤلاء لا يحتاجون في هذه الحالة الى رقم مستثمر.
وقال المصدر ان السوق المالي وبعد ان يقوم بتنقيح بيانات المكتتبين وكافة المعلومات الخاصة بهم، فانه يقوم بتزويد شركات الوساطة بها، حيث ان شركات الوساطة كما هو معروف هي حلقة الوصل بين المستثمرين والسوق المالي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القيمة السوقية لبورصة بيروت تسجل رقماً قياسياً بلغ 7.3 مليارات دولار


سجلت القيمة السوقية في بورصة بيروت وللمرة الاولى رقماً قياسياً، بلغ نحو 7.263 مليارات دولار في نهاية (يناير) الماضي أي الاثنين الماضي، في مقابل نحو 4.9 مليارات دولار في نهاية (ديسمبر) الماضي.
كما لم تشهد اسعار الاسهم في البورصة معدلات ارتفاع كتلك التي سجلتها في خلال التداول في الشهر الماضي، والتي بدأت تسجلها تدريجاً منذ (نوفمبر) الماضي.
وكان لافتاً الارتفاعات التي حققها سعرا سهمي «سوليدير» من الفئتين »أ« و»ب«، وكذلك اسعار اسهم المصارف المدرجة. وبلغت نسبة ارتفاع سعر «سوليدير» من الفئة »أ« 44.66% في نهاية الشهر الماضي، مقفلاً على 26.01 دولاراً في مقابل 17.98 دولاراً في نهاية ديسمبر.2005 وبلغت نسبة ارتفاع سعر السهم من الفئة »ب« 43.99 في المئة، مقفلاً على 25.99 دولاراً في مقابل 17.98 دولاراً.
و شهدت اسعار اسهم المصارف ارتفاعات قياسية، شملت سهم البنك اللبناني للتجارة الذي اقفل في نهاية الشهر الماضي على 10.12 دولارات في مقابل 7.01 في نهاية ديسمبر 2005 بارتفاع نسبته 44.36%.
وارتفعت اسعار شهادات الايداع لبنك عودة بنسبة 56.72%، مقفلاً في نهاية الشهر الماضي على 93.80 دولاراً في مقابل 59.85 دولاراً في نهاية الشهر الاسبق.
كما سجلت اسهم بنك بيبلوس ارتفاعاً بلغت نسبته 65.25 في المئة، مقفلاً على 3.90 دولارات في نهاية الشهر الماضي في مقابل 2.36 دولار في ديسمبر. وكذلك حققت شهادات الايداع لبنك لبنان والمهجر ارتفاعاً بلغت نسبته 54.73% مقفلاً على 102.9 دولار في مقابل 66.50 دولاراً.
وارتفع سعر سهم هولسيم لبنان بنسبة 85.55% مقفلاً على 3.24 دولارات في مقابل 1.80 دولاراً.
وبلغ مجموع الاسهم المتداولة في نهاية يناير نحو27.8 مليون سهم، بلغت قيمتها نحو 450 مليون دولار في مقابل نحو 235.9مليون دولار في نهاية ديسمبر.
وتشهد بورصة بيروت منذ شهرين تقريباً اقبالاً ملحوظاً من صناديق اجنبية ومستثمرين عرب ولبنانيين، على رغم التشنجات في الاوضاع السياسية والامنية في لبنان، اذ باتت الاسواق المالية منفصلة تماماً عن هذه التطورات السلبية.
وتلقت بورصة بيروت طلبات جديدة من شركات وساطة مالية عاملة في لبنان للحصول على مقعد لها في البورصة بفعل التطور اللافت الذي تشهده البورصة والاقبال الكثيف على الاسهم المدرجة فيها، مع الاشارة الى ان في البورصة الآن 13 شركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مشاهدات من قلب «الحدث» حيث أحلام الثراء السريع والفوضى العارمة
اكتتاب الريان.. كأنه الـحلم الاميركي الـجاذب للمهاجرين الفقراء

الدوحة - علي باجي:
في منظر يكاد يشابه احد المشاهد المأساوية لضحايا الكوارث الطبيعية او الحروب الاهلية في الدول الفقيرة.
بل كأنه مشهد تدفق مئات ألوف المهاجرين على اميركا في نهايات القرن التاسع عشر.

كان عشرات الآلاف من ابناء دول مجلس التعاون يقفون امام نادي قطر الرياضي املا في الاكتتاب والمساهمة في بنك الريان الاسلامي، وقد بدا عليهم الترقب وانتظار الامل بالحصول على «المقسوم» الذي يلوح مع دخول باب النادي وانجاز اكتتابهم.

ازدحام شديد وفوضى عارمة ومشاجرات هنا وهناك وتدافع نحو البوابة الرئيسية لنادي قطر، تلك كانت مشاهد روتينية استمرت على مدى 19 يوما، في الدوحة منذ اليوم الاول للاكتتاب في بنك الريان الاسلامي والسماح لأبناء دول مجلس التعاون بالمشاركة والمساهمة فيه.

«القبس» تجولت في قلب العاصمة القطرية والتقت العديد من المساهمين، قطريين كانوا وخليجيين، وقد كان حلم الثراء السريع والانطلاق الى عالم الثروة والمال يداعب خيال الجميع دون استثناء، فهذا يحلم بأن يشتري سيارة بعد ان تدرج اسهم بنك الريان في البورصة وذاك يطمح لتأسيس شركة. الكل لديه عالمه الخاص.

في «قلب الحدث»

بدأت جولة «القبس» نهاية الاسبوع الماضي وكانت نقطة الانطلاق قلب الحدث اي نادي قطر، ففي الواحدة ظهرا وعندما تستقر الشمس في كبد السماء يخيم الوجوم على فلول المكتتبين كما وصفهم احد السعوديين الذي يحمل بيده 150 جوازا حصل عليها من اقاربه ومعارفه بمقابل مادي، حيث اضطر لدفع مبلغ 500 ريال للجواز. الشوارع المؤدية من والى نادي قطر تغلق تماما، فالبشر يشارك الحجر مكانه على الارض فلا يوجد مسافة حول النادي الا ويجلس عليها انسان..!

محيط البوابة الرئيسية والمحيط القريب من النادي يصعب السير فيهما وكأن ظروف موسم الحج انتقلت من مكة الى الدوحة لكن بكثافة اعلى فالحركة في مكة المكرمة دؤوبة وميكانيكة فلا توقف ولا انتظار ولا تأفف او استغلال حاجة.

دخول عشوائي

أرقام الدخول الى الصالة الرئيسية (مقر موظفي استقبال طلبات المكتتبين) معروضة للبيع وكلما كان الرقم قريبا من الدخول ارتفع سعره، ولسوء حظ من اشترى رقما للدخول، ان سياسة القائمين على التنظيم تتحول من مراعاة الدور بحسب الارقام الى السماح للمجاميع بالدخول بشكل عشوائي..! بواقع 50 مكتتبـاً كل نصف ساعة تقريباً.

اصحاب الارقام من الذين حصلوا عليها بواسطة دفع مبالغ او الذين حصلوا عليها بشكل مشروع شعروا بالظلم والمرارة فبعضهم مضى على وجوده في الدوحة اربعة ايام ولم يتسنَّ له انجاز معاملة في الوقت الذي كانت هذه السياسة من صالح البعض الذين حضروا للتو.

الواسطة للدخول

ومن المشاهد واللقطات التي اشعرت غالبية المساهمين بالاحباط قيام بعض رجال الامن بتسهيل دخول المساهمين ممن لديهم واسطة.

لم يخف العديد من المساهمين امتعاضهم وغضبهم من التجاوزات واعتبروها امراً مهيناً، فبعضهم يقف في الطابور لفترات تتجاوز الـ12 ساعة ومن لديه واسطة لا يقف اكثر من خمس دقائق!

عدم التنظيم والفوضى افضل وصف يمكنه اختصار ما حدث في بنك الريان في قطر الاسبوعين الماضيين، اذ ان المكتتبين والمساهمين خرجوا غير راضين عما حصل، وعلامات الامتعاض وعدم الرضا ترتسم تلقائياً على تقاسيم وجوههم. فسيحان العنزي مواطن كويتي يعمل في احدى المؤسسات العسكرية يقول ان الوضع كان مأساوياً بكل ما تحمل الكلمة من معنى، فالتنظيم معدوم وقوة العضلات وحجم البنية الجسدية هما الفيصل في انجاز المعاملة في بنك الريان، اذ لم يلتزم القائمون على التنظيم واستلام المعاملات بالدور المقرر الكترونياً.

ويضيف العنزي انه اصيب بخيبة امل وصدمة من الواقع الذي نعيشه في نادي قطر وتوقع ان ما شاهده من مناظر مأساوية حدثت من دون علم المسؤولين الأمنيين.

أما جابر الشمري وهو مواطن سعودي يعمل مدرساً للغة العربية ومشرفاً على منتدى ثقافي على شبكة الانترنت فأكد انه لم يتوقع ان يشاهد المناظر المأساوية التي اصبحت تميز الشوارع المحيطة بنادي قطر، حيث يرقد العشرات بل المئات على الارصفة يفترشون الارض ويلتحفون السماء، واضاف الشمري، الذي كان يتحدث بلغة يغلب عليها الطابع الادبي، انه لم يعد راغباً في المساهمة حتى لو حققت له الملايين على حد تعبيره.

ومن الشمري الى البحريني أبو مهدي، وهو رجل في نهاية الاربعينات، طوع فترة الاكتتاب لعمل تجاري بسيط مارسه لكن يبدو انه غير شرعي، كما اكد، فأبو مهدي يبيع اوراق طلبات المساهمة التي توزعها اللجنة التأسيسية لادارة البنك بالمجان الورقة الواحدة يبيعها ابو مهدي بـ50 ريالاً قطرياً، في الوقت الذي توزع ادارة النادي آلاف الأوراق بالمجان لكن المشكلة ان ابو مهدي وغيره المئات يأخذون اكبر كمية ممكنة في الصباح الباكر ويبيعونها في الفترة المسائية وهي ساعة الذروة يتوافد خلالها المسافرون الخليجيون.

800 ألف مكتتب

وقدرت أوساط القائمين على الاكتتاب اعداد الخليجيين الذين قدموا الى الدوحة للاكتتاب في مصرف الريان خلال فترة الاكتتاب بأكثر من 600 الف.

وتشير التقديرات الى ان اعداد المكتتبين الخليجيين في مصرف الريان لن تقل بأي حال من الاحوال عن 800 الف مكتتب، الامر الذي يعني ان المكتتب لن يحصل على اكثر من 100 سهم فقط كحد اعلى، الا في حالة رفع رأس مال المصرف، او زيادة النسبة المطروحة للخليجيين، وهما خياران مستبعدان، وتبعا لذلك، لن يكون هناك اي تخصيص زيادة على الـ 100 سهم.

وبلغ اجمالي المبلغ المطروح لاكتتاب الخليجيين في مصرف الريان 825 مليون ريال تمثل ما نسبته 20 في المائة من مجمل المبلغ المطروح للاكتتاب، والذي يصل الى 4.125 مليارات ريال، حيث ان 80 في المائة من هذا المبلغ مطروح للمواطنين القطريين، بينما تصل نسبة الاكتتاب العام الى 55 في المائة من رأس مال المصرف البالغ 7.5 مليارات ريال، حيث ان المؤسسين كانوا قد اكتتبوا بـ 45 في المائة.

تغطية الاكتتاب

ويعتقد ان عدد مرات تغطية الاكتتاب قد تتجاوز 20 مرة، في حين كانت قد تمت تغطية الاكتتاب بالكامل منذ اليوم الثالث لبدء الاكتتاب.

وبناء على هذه المعطيات، سيصل اجمالي المبلغ الذي تم جمعه من المكتتبين الخليجيين الى نحو 16.5 مليار ريال، في حين ان المطلوب كان 825 مليون ريال فقط.

وقالت مصادر من داخل بنك قطر الوطني لـ«القبس» ان السعوديين استحوذوا على نصيب الاسد من اجمالي المكتتبين الخليجيين، حيث هيمنوا على نسبة لن تقل عن 45 في المائة من المكتتبين، في حين يأتي الكويتيون في المرتبة الثانية بنسبة قد تتجاوز بقليل 20 في المائة، بينما تتوزع النسبة المتبقية على المكتتبين الاماراتيين والبحرينيين والعمانيين.

ويرجع هذا العدد الكبير من المكتتبين السعوديين الى اكثر من سبب ابرزها عدد سكان المملكة العربية السعودية الذي يتجاوز 20 مليون نسمة، اضافة الى قرب العديد من المدن السعودية الكبيرة الى الحدود مع قطر، مما جعل معظم المكتتبين السعوديين يأتون الى الدوحة برا عبر الحدود، وللاكتتاب ومن ثم العودة الى مناطقهم في اليوم نفسه.

ويعتقد مراقبون انه لولا تحذير السلطات السعودية مواطنيها من حمل جوازات سفر للغير لكانت نسبة المكتتبين السعوديين تجاوزت بكثير الـ 45 في المائة.

سيناريوهات سعر السهم

وبالنسبة لسيناريوهات سعر سهم الريان، فإن من اسعفه الحظ من المواطنين الخليجيين الذين قدموا الى الدوحة وتمكن من الاكتتاب، فإنه ينتظر الآن مرحلة طرح سهم مصرف الريان للتداول في سوق الدوحة للأوراق المالية لمعرفة سعر السهم واتخاذ القرار المناسب على اساس السعر لبيع الاسهم او الاحتفاظ بها لبعض الوقت.

لكن، يبدو ان هناك اتجاها كبيرا لدى الكثير من المكتتبين الخليجيين في مصرف الريان ومن تجربة سابقة في شركة دانة غاز نحو بيع سهم المصرف بمجرد طرحه للتداول.

واذا ما بلغ سعر السهم في اليوم الاول لطرحه للتداول 45 ريالا كما يتوقع العديد من المصرفيين والاقتصاديين، فإن اي بائع للسهم في ذلك اليوم سيضمن ربحا مقداره 40 ريالا في السهم الواحد.

ويؤكد مراقبون ان سعر سهم الريان لن يقفل في احسن الاحوال خلال اليوم الاول لطرحه على اكثر من 50 ريالا.

الا ان هناك مكتتبين سيفضلون الاحتفاظ بسهم الريان الى اطول فترة ممكنة، حيث ان الطلب الكبير على السهم سيساعد في رفع سعره الى مستويات ربما تكون قياسية في فترات لاحقة.

كشف تزوير في الاكتتاب

الى ذلك ،اعلن راشد علي الكواري مسؤول الخدمات الادارية والمشتريات في بنك قطر الوطني ان ادارة البنك اكتشفت حالات تزوير في اوراق الارقام، وكتابة البيانات في نماذج الاكتتاب في مصرف الريان القطري، وذكر الكواري ان ادارة المصرف ستستبعد النماذج والمعلومات المزورة التي وردت في بيانات المكتتبين، لافتا الى ان الجهات المعنية تجري حاليا تحريات عن هذه الحالات للحد منها.

في المقابل بين الكواري ان ادارة سوق الدوحة للأوراق المالية، اعلنت انه سيتم تزويد مصرف الريان ببيانات المستثمرين الخليجيين الراغبين في الاكتتاب لديه الكترونيا دون الحاجة الى فتح حساب مستثمر في السوق وسيزود بنك قطر الوطني بصفته مدير الاصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسوق اسهم المصرف السوق ببيانات المكتتبين الكترونيا بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب.


خدمات نسائية


العشرات من النسوة وقفن امام نادي قطر يعرضن خدمات متنوعة ابرزها انجاز معاملة الاكتتاب بواقع 100 ريال قطري ما يعادل 8 دنانير مقابل كل جواز..!

النسوة من كل الجنسيات واللاتي اغلبهن من السعودية وعمان وقلة من قطر والباقي من الكويت والبحرين.

الأسعار تضاعفت 10 مرات


ارتفعت اسعار السلع والحاجات الشخصية 10 اضعاف ما كانت عليه قبل بدء الاكتتاب في بنك الريان. هذا ما قاله سائق تاكسي كان يعمل في الجيش القطري قبل عام 2000.

واضاف محبوب الرحمن ان الاسعار ارتفعت بشكل جنوني لاسيما في العاصمة الدوحة والسبب كما اكد هو الاقبال النهم من قبل الخليجيين على الفنادق والمطاعم والتكاسي ولفت الى ان بعضهم كان يدفع السعر مضاعفا من تلقاء نفسه.


فندق في الهواء الطلق


لم يجد العشرات من الرجال والاطــــــفال مجـــالا سوى الإستراحة في المساحات الخضــراء والساحات الفضاء للنادي.

المشهد كان غريبا خصوصا ان بين هؤلاء من وضع سجادة 4*6 على الارض وفرش عليها مراتب اسفنجية له ولبقية عائلته ثم غطوا في سبات عميق.


أحلام وأمان


«منذ اعلان الحكومة القطرية عن تأسيس بنك اسلامي وانا احلم بان امتلك بيتا خاصا لي واتزوج.. واهم شيء اشتري سيارة فخمة».

واتمنى ان اسدد ديوني كاملة وان اباشر بعد ذلك بتأسيس شركة صغيرة لبيع المواد الاستثنائية الصحية والكهربائية... واحلم بان اسافر لكل دول العالم بعد ان ابيع اسهمي في بنك الريان».

هذه الاماني والاحلام سردها على مسمعنا مواطن سعودي ساهم في بنك الريان بـ 500 جواز سفر دفع مقابلها 50 الف ريال اذ لكل جواز 100 ريال وامل السعودي بان يبيع الجواز بعد ذلك بـ 1000 ريال..!
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
التقرير الأسبوعي لـ «تنميات» يرصد قيام
تحالفات اقتصادية كبرى للاستثمار في المنطقة
العقار الـخليجي يستقطب الاستثمارات العالمية

في الوقت الذي كشفت الدراسات عن دخول مشاريع جديدة الى منطقة الخليج العربي تقدر استثماراتها بنحو 700 مليار دولار، لا تزال الاسواق العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي تستقطب المزيد من الاستثمارات، وذلك وفقا للتقرير الاسبوعي لمجموعة تنميات الاستثمارية، وفيه ان السوق العقارية في المملكة العربية السعودية لا تزال تستقطب المزيد من الاستثمارات من مختلف انحاء العالم، حيث تعتزم مجموعات عقارية ماليزية القيام بتحالفات كبرى مع شركات عقارية سعودية لضخ استثمارات هائلة في القطاع العقاري السعودي، وذلك على غرار خطوة شركة اعمار الاماراتية بالدخول الى السوق السعودية عبر انشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وجاء في التقرير: يبدو ان السوق العقاري السعودي سيشهد خلال الفترة المقبلة دخول عدد من الشركات الماليزية التي تنوي ضخ استثماراتها في مجالات مختلفة في السوق كتطوير البنى التحتية والفوقية وانشاء المدن والابراج السكنية والتجارية، مستندة بذلك الى نموذج الفكرة الماليزية في انشاء هذه المدن في وقت تشهد فيه العاصمة السعودية الرياض زيادة في الطلب على العقارات السكنية، الامر الذي من شأنه ايجاد حلول سكنية فريدة من نوعها، والدفع بالمزيد من الاحترافية الى السوق السعودي الذي يعتبر من اكبر الاسواق في منطقة الشرق الاوسط باستثمارات تتجاوز 2.1 تريليون ريال.

وفي المقابل، وفي اطار توجه العديد من الشركات العقارية السعودية للاستثمار في مشاريع عقارية خارج منطقة الخليج اعلنت شركة حمد الصغير للاستثمار التجاري عن بدء تنفيذ مشروع برج المرجانة في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث سينفذ البرج المكون من 12 طابقا، والمخصص للتملك السكني وفق احدث التصاميم العالمية.

وقد تم اختبار موقع البرج وتصميمه بدقة متناهية ويتوقع الانتهاء منه خلال سنة ونصف، اذ بدأت فعليا الاعمال الانشائية للمشروع المخصص لتملك الخليجيين فقط، ويشتمل كل طابق في برج المرجانة على شقة واحدة فقط تتكون من اربع غرف نوم وتبلغ مساحة الدور 365 مترا مربعا.

ومن المتوقع ان يتم بيع البرج خلال فترة وجيزة اذ يتمتع بموقع متميز في منطقة الرملة البيضاء التي تشهد ارتفاعا كبيرا في اسعار العقارات، وتستعد شركة حمد الصغير خلال الفترة القادمة لطرح مشروع عملاق في العاصمة الاماراتية ابوظبي وآخر في منطقة الثمامة شمال الرياض.

ومن جهة اخرى شهد سوق العقارات السعودية خلال الاسبوع المنصرم حركة نشطة في بيع وشراء العقارات، وخاصة في ما يتعلق بالاراضي، اذ شهدت الاراضي التي تقع شمال مدينة جدة ارتفاعاً ملحوظاً في اسعارها، تراوحت بين 35 - 50% ويعود هذا الارتفاع الشديد الى الحركة التي يشهدها تنفيذ مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الامر الذي حذا بالملاك الى التمسك بعقاراتهم التي باتت تعتبر من افضل المواقع العقارية في السعودية بوقوعها بالقرب من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

البحرين

وفي مملكة البحرين اعلن بنك ادكس للاستثمار في منطقة الشرق الاوسط عن تشكيل تحالف استراتيجي مع مجموعة اسكوت وهي شركة عالمية متخصصة في مجال الاستثمار في العقارات السكنية المزودة بالخدمات، وذلك من اجل القيام بطرح حقيبة استثمارية لاقتناء تشكيلة كبيرة من العقارات والمجمعات السكنية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وتتضمن الاتفاقية ان يقوم بنك ادكس للاستثمار بتأسيس صندوق استثماري بقيمة مليار دولار اميركي من اجل شراء عقارات ومجمعات سكنية، تتولى ادارتها مجموعة اسكوت التي تمتلك اكثر من 15 الف وحدة سكنية مزودة بالخدمات، موزعة على اربعين مدينة من المدن الكبرى في الدول الاوروبية وفي الدول الآسيوية.

وتستهدف هذه الحقيبة الاستثمارية التي يطرحها بنك ادكس للاستثمار اقتناء ما لا يقل عن 15 مجمعاً سكنيا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بحلول عام 2020، وسيضم كل مجمع من هذه المجمعات ما بين 120 الى 250 وحدة سكنية اذ وسيتم التركيز في بادئ الامر على شراء المجمعات السكنية في مملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر.

وفي البحرين أيضا أعلن بنك الإسكان عن عقد اتفاقية مع شركة هوك الكندية من أجل تطوير عقارات بنك الإسكان تقوم الشركة بمقتضى الاتفاقية بعمل دراسة لتطوير عقارات البنك، مما سيمكنه من زيادة حصيلته المالية ـ التي في النهاية سيتم ضخها في الاقتصاد الوطني البحريني ـ لأجل توسيع قاعدة أعمال أنشطته العقارية والاستثمارية ضمن أهدافه التي ينص عليها قانون انشائه والخطة الاستراتيجية التي يعتمدها، وكذلك لتنويع مصادر التمويل وتعزيز الوضع المالي لبنك الإسكان الذي أسس من أجل تقديم القروض للمواطنين والمؤسسات البحرينية لغرض تنشيط بناء الوحدات السكنية والمنشآت التجارية أو إكمالها أو توسعتها.

الإمارات

كما أعلن كل من بنك «اتش اس بي سي» وشركة ضمان لإدارة الأصول في دولة الامارات العربية المتحدة عن تدشينهما للصندوق العربي للاستثمار العقاري «آريت» الذي خصص للاستثمار العقاري في دول مجلس التعاون الخليجي برأس مال يبلغ 200 مليون دولار أميركي تتم ادارته من جانب شركة مملوكة مشتركة بينهما يحوزان من خلالها على حصة الأغلبية، كما تم الاتفاق على ان يكون مبلغ تأسيس الشركة 20 مليون دولار تدفع مناصفة فيما بينهما على ان يتم تحصيل باقي المبلغ عن طريق اكتتاب خاص يشترك فيه مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي دون مشاركة الأجانب.

وتأتي هذه الاتفاقية في اطار النمو والتطور السريعين لسوق العقارات في منطقة الخليج خلال السنوات الخمس الماضية، الامر الذي أوجد فرصا جيدة لصناديق الاستثمار العقاري المتخصصة التي تمنح المستثمرين طريقة جديدة للمشاركة في الكم الهائل من مشروعات التطوير العقاري بمختلف أنحاء المنطقة.

وستتم فترة الاكتتاب الأولية في الصندوق خلال الفترة من 15 فبراير 2006 و31 مارس 2006، وسيتم خلالها جمع نسبة 20% من رأس المال المكتتب ليتم استدعاء النسبة المتبقية عند الحاجة خلال فترة العامين المقبلين، كما تم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب في الصندوق بمبلغ 5 ملايين دولار أميركي مع زيادات بمقدار نصف مليون دولار مستقبلا، وستوجه 80% من الاستثمارات للأراضي والعقارات و10% لقطاعات عقارية أخرى و10% ستكون احتياطيا للاكتتابات الخاصة بالمشروعات العقارية ومؤسساتها
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المركزي الأوروبي يثبت الفائدة الأساسية على تغير 2.25 في المائة
فرانكفورت، لندن - رويترز - ابقى البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة الاساسية دونما تغير عند 2.25 في المــائة امــس مسايرا تنبؤات السوق ان يحجم البنك حتى مارس عن التحرك قبل اجراء زيادة ثانية للفائدة.

وكان البنك المركزي الاوروبي رفع الفائدة آخر مرة في ديسمبر لتكــون تــلك اول زيادة له فــي خمــسة اعــوام. وقــال رئيس البنك جان كلود تريــشيه آنــذاك انه لا يعــتزم اجــراء ســلسلة زيادات لأســعار الفــائدة كــما هي الحال في الولايــات المتحدة، لكنه في يناير قال ان البنــك يراقب التضخم «عن كثب».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أسعار النفط تحت ضغط التوترات

نويويورك - رويترز - تراجعت اسعار العقود الآجلة للنفط الاميركي ومزيج برنت امس بعد خسائرها الحادة في الجلسة السابقة، التي دفعت اليها زيادة مفاجئة في مخزونات الوقود في الولايات المتحدة. الا ان الاسعار بقيت في دائرة الضغط الناجم عن التوترات السياسية في العالم.

وقال سماسرة ان عوامل اساسية نزولية ابطل منها القلق لاحتمال انقطاع امدادات النفط مع اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في وقت لاحق من اليوم في فيينا لدراسة احالة ايران الى مجلس الامن الدولي لعقوبات محتملة.

وانخفض النفط الخام الاميركي الخفيف 1.01 دولار الى 65.55دولارا للبرميل بعد هبوطه 1.36 دولار، او 2% في سوق نايمكس في نيويورك الاربعاء.

وهبط خام القياس الاوروبي مزيج نفط برنت 53 سنتا الى 64.50 دولارا للبرميل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«جلوبل»: المستثمرون سيحركون استثماراتهم هذا الشهر على خلفية إعلانات الأرباح والزخم المتجمع خلال يناير

توقعت شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أن «يستمر الزخم المتجمع في شهر يناير خلال الشهر الجاري، مع خروج الشركات باعلانات الأرباح»، ورأت أن «التأييد العارم لأمير البلاد الجديد وعودة الاستقرار سيعملان على اضفاء مزيد من التفاؤل مما يدفع بالاهتمام بعمليات الشراء»,
وأشارت «جلوبل»، في تقرير عن أداء السوق المالية خلال الشهر الماضي، الى أن المستثمرين، سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد، سيعملون على تحريك استثماراتهم على خلفية اعلانات أرباح الشركات، مما قد يؤدي الى تقلب في أسعار بعض الأسهم المختارة.
وأشارت «جلوبل» الى أن سوق الكويت للأوراق المالية أنهى شهر يناير من العام 2006 على ارتفاع بلغت نسبته 42,3 في المئة وفقا لمؤشر جلوبل العام الذي أنهى تداولات الشهر مغلقا عند مستوى 331,19 نقطة, وشهد الشهر تأثر السوق بنبأ الرحيل المفاجئ لأمير الكويت، الا أن التأييد العارم للأمير الجديد أتى بمزيد من التفاؤل والاستقرار للأسواق, وقد ارتفعت القيمة السوقية لدى سوق الكويت للأوراق المالية لتصل الى 38,43 مليار دينار كويتي، وذلك مع ادراج شركتين جديدتين للتداول بالسوق, هذا وقد أنهى المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية الشهر عند مستوى 11,855,7 نقطة، مرتفعا بما نسبته 59,3 في المئة عن مستوى اغلاق الشهر السابق, في نفس الوقت، تراجعت كمية وقيمة الأسهم المتداولة بالسوق نتيجة لقلة أيام التداول خلال الشهر, حيث شهد شهر يناير من العام 2006 تداول 98,2 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 4,1 مليار دينار كويتي.
وفي ما يتعلق بأداء قطاعات السوق، حقق مؤشر جلوبل لقطاع البنوك مكاسب شهرية بلغت نسبتها 42,4 في المئة, وخلال شهر يناير، قامت ثلاثة بنوك باعلان أرباحها الختامية عن العام 2005، والتي شهدت في مجموعها نموا بنسبة 3,41 في المئة، بارتفاعها من 286,99 الى 405,76 مليون دينار, وضمن تلك البنوك، أعلن بنك الكويت الوطني عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 205,61 مليون دينار في نهاية العام 2005، مقابل 150,3 مليون دينار كويتي عن الفترة المماثلة من العام الماضي, وتعزى البيئة الصحية المتوافرة للبنوك التجارية للاصلاحات المتواصلة وسياسات التحرير التي يتبعها بنك الكويت المركزي، بالاضافة لارتفاع أسعار الخصم على مدى العام 2005.
وانعكست النتائج القوية لتلك السياسات في صورة ارتفاع كبير في الايرادات الأساسية للبنوك ومعاملات الربحية الرئيسية, كما ارتفعت أسعار أسهم ثلاثة بنوك مدرجة في السوق اثر اعلانهم عن تحسن أرباح نهاية العام، ويأتي في مقدمها بنك الكويت التجاري، والذي حقق سعر سهمه ارتفاعا بلغت نسبته 12,5 في المئة، لينهي تداولات شهر يناير من العام 2006 عند مستوى سعر 1,260 دينار كويتي.
وعلى الرغم من التقدم الذي أحرزه قطاع البنوك، الا أن قطاع الأسهم غير الكويتية حافظ على مكانته الريادية ضمن قطاعات السوق، مواصلاً أداءه الايجابي الذي لازمه في العام 2005. وشهد القطاع نموا بلغت نسبته 19,92 في المئة بنهاية شهر يناير, وعلى الرغم من اقتصار اعلان أرباح الشركات على بيت التمويل الخليجي وشركة صناعات اسمنت الفجيرة، الا أن المستثمرين على ما يبدو قد استهدفوا بعض الأسهم توقعا لتحقيقها أرباحا جيدة, وجاءت في طليعة الأسهم المتقدمة خلال الشهر شركتان من قطاع الشركات غير الكويتية، هما الشركة القابضة المصرية الكويتية، بتحقيقها نموا بلغت نسبته 1,70 في المئة، والشركة اللبنانية لتطوير واعادة اعمار وسط مدينة بيروت - سوليدير (أ)، والتي بلغت نسبة نمو سعرها الشهري 1,56 في المئة بنهاية شهر يناير من العام 2006. وقد تفاعل السوق بايجابية مع اعلان الشركة القابضة المصرية الكويتية الخاص بقيام احدى الشركات التابعة لها بتأسيس شركة مساهمة للتنقيب عن النفط برأسمال مصرح به بقيمة مليار دولار أميركي، ورأسمال مدفوع بقيمة 300 مليون دولار أميركي,
من جهة أخرى، حقق مؤشر جلوبل لقطاع العقار تقدما بلغت نسبته 2,5 في المئة بنهاية شهر يناير, ويبدو أن العامل الأساسي الذي كان يعوق نمو القطاع هو الشكوك المتعلقة بأرباح الشركات, الا انه يبدو أن المستثمرين لديهم الآن ثقة كبرى في تحقيق شركات قطاع العقار لأرباح مجمعة جيدة، وذلك بالنظر لأرباح الأشهر التسعة الأولى من العام 2005. وتوقعت «جلوبل أن يواصل هذا القطاع التحرك نحو مزيد من الارتفاع.
ومال معامل انتشار السوق بقوة نحو الأسهم المرتفعة، اذ حققت أسعار 80 سهما مكاسب شهرية، في حين تراجعت أسعار 60 سهما، وحافظ 20 سهما على أسعارها بدون تغير, وتم ادراج شركتين جديدتين في السوق كلاهما ضمن قطاع الخدمات، وهما شركة ايفا للفنادق والمنتجعات وشركة المجموعة المشتركة للمقاولات, وبذلك يرتفع اجمالي عدد الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية الى 160 شركة بنهاية شهر يناير من العام 2006.
وتوقع تقرير «جلوبل» أن يستمر الزخم المتجمع في شهر يناير خلال الشهر الجاري، مع خروج الشركات باعلانات الأرباح, وتاريخيا، يعد شهر فبراير من الأشهر المتسمة بقلة أنشطة التداول فيها, الا انه رغما عن ذلك، فان التأييد العارم لأمير البلاد الجديد وعودة الاستقرار سيعملان على اضفاء مزيد من التفاؤل ما يدفع بالاهتمام بعمليات الشراء,
ورأى التقرير أن المستثمرين، سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد، سيعملون على تحريك استثماراتهم على خلفية اعلانات أرباح الشركات، مما قد يؤدي الى تقلب في أسعار بعض الأسهم المختارة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مصر تتوقع جذب 100 مليار يورو استثمارات في ميناء شرق بورسعيد

الاسكندرية (مصر) ــ من علي بدر: أكد رئيس قطاع النقل البحري في مصر اللواء شرين حسن أن الاستثمارات المتوقع جذبها لميناء شرق بورسعيد (220 كيلو متراً شمال العاصمة المصرية) تصل لحوالي 100 مليار يورو، مشيرا الى أن الميناء سيكون أكبر الموانئ في المنطقة حيث تصل مساحته الى 47 كيلو مترا، اضافة الى وجود منطقة صناعية حرة حول الميناء تصل مساحتها الى 87 كيلو مترا.
وقال حسن في تصريحات صحافية ان هذا الميناء سيكون مستقبل مصر في التنمية، مشيرا الى أن البنك الدولي ذكر في تقريره لعام 2005 أن ميناء شرق بورسعيد سيكون قاطرة التنمية الحقيقية لمصر، حيث سيجذب سفن حاويات الترانزيت في المنطقة، ويصل عددها الى حوالي عشرة ملايين حاوية.
وأضاف ان المنطقة الصناعية التي ستقام حول الميناء، سوف يكون لها صناعات لوجستية للبضائع التي تأتي للميناء ثم يعاد تصديرها من جديد، وذلك على غرار منطقة جبل علي وسنغافورة.
وأشار الى أن مجلس رعاة الميناء سيعقد اجتماعه المقبل يومي 12 و13 فبراير المقبل ويضم 17 شخصية اقتصادية عالمية من دول العالم، وذلك لبحث مستقبل الميناء.
وأكد أن شركة قناة السويس للحاويات تقوم حاليا بتنفيذ مشروع لاقامة محطة حاويات في ميناء شرق بورسعيد لاستيعاب 4 ملايين حاوية.
ونفى أن يتسبب ميناء شرق بورسعيد في القضاء على ميناء غرب بورسعيد، لكنه سيكمله بل سيؤدي الى زيادة طاقة غرب بورسعيد
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جمعية المحاسبين والمراجعين تقيم إيجابا قرار «التجارة» تنظيم مهنة مراقبة الحسابات



تقدم أمين سر جمعية المحاسبين والمراجعين يوسف المزروعي بالشكر على تعاون وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل مع الجمعية.
وقال المزروعي في بيان صحافي ان «الاجتماعات والمكاتبات بين الجمعية ووزارة التجارة والصناعة اثمرت عن صدور القرار رقم 30 لسنة 2006 الخاص بتنظيم اختبار مزاولة مراقبة الحسابات والذي يقضي بتشكيل لجنة من خمسة أعضاء أحدهم من وزارة التجارة والصناعة وعدد أربعة اعضاء ترشحهم جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية».
ويعتبر هذا القرار خطوة إلى الأمام في مجال تنظيم مهنة مراقبة الحسابات لان تنظيم الاختبار يعتبر الخطوة الأساسية في ذلك، وفي هذا الشأن أعلن المزروعي عن نتائج اختبار مزاولة مراقبة الحسابات التي عقدت خلال شهر يناير الماضي بعد انتهاء الدورة التأهيلية التي نظمتها الجمعية خلال الفترة من سبتمبر 2005 حتى ديسمبر 2005 الماضي حيث تقدم عدد 14 شخصا اجتاز منهم الاختبار عدد 10 بنسبة 72 في المئة والجدير بالذكر ان الاختبار يشرف عليه كل من جامعة الكويت ووزارة التجارة والصناعة.
ومن جهود الجمعية الاخرى اصدار دليل مكاتب مراقبي الحسابات في دولة الكويت ويعتبر هذا الدليل مرجعا لمن يرغب في الحصول على خدمات مكاتب مراقبي الحسابات.
واحتوى الدليل على بيانات مكاتب مراقبي الحسابات وخبرات مراقبي الحسابات والعاملين معهم، وقد استغرق إعداده حوالي سنة وبهذه المناسبة تقدم المزروعي بالشكر لكافة العاملين على إصداره وكذلك لجميع مراقبي الحسابات على ثقتهم بالجمعية وتعاونهم الدائم معها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى