أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المزيني..اجمالي اصول بنك بوبيان 328 مليون دينار وأرباح التشغيل 8ر12 مليون دينار




اقتصاد/كويت/بوبيان/بيانات
المزيني..اجمالي اصول بنك بوبيان 328 مليون دينار وأرباح التشغيل 8ر12 مليون

دينار الكويت - 27 - 1 (كونا ) -- أعلن بنك بوبيان ان اجمالي اصوله بلغ 328 مليون دينار كويتي كما في بياناته المالية لعام 2005 فيما بلغت ايراداته لعمليات التشغيل 8ر12 مليون دينار كويتي بصافي ربح بلغ سبعة ملايين دينار كويتي .

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك يعقوب يوسف المزيني في تصريح صحفي ان البنك حقق أرباحا تعبر عن نجاح خطط وبرامج العمل التي وضعتها ادارة البنك خلال فترة التأسيس وتم تنفيذها من خلال جميع العاملين بالبنك .

وذكر ان البنك الذي حصل على رخصة مزاولة المهنة والقيد في سجل البنوك الاسلامية لدى بنك الكويت المركزي في نوفمبر 2004 يكون بهذا البيان قد اصدر أول بياناته المالية وذلك بعد حصوله علي موافقة بنك الكويت المركزي . واضاف المزيني أن ما تم تحقيقه من انجازات لتأسيس قطاعات البنك المختلفة واداراته في الفترة الزمنية الوجيزة واستقطاب الكفاءات البشرية القادرة على تحمل أعباء هذه الفترة الحساسة من عمر البنك يعتبر نجاحا بكل المقاييس قياسا بعمر البنك القصير.

وقال انه بالرغم من انشغال البنك ببناء البنية الأساسية لجميع عملياته فقد تم تحقيق نتائج مالية تعكس سياسة البنك المتحفظة. واعلن ان عام 2006 سيكون انطلاقة حقيقية نحو تقديم أفضل الخدمات للعملاء بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وبما يحقق أفضل العوائد للمساهمين والمودعين.

وأفاد المزيني أن انجازات البنك في الفترة الزمنية القصيرة كانت عديدة فقد قام البنك من خلال مجموعة الاستثمار بالمساهمة في عدد كبير من الشركات والصناديق الاستثمارية في مختلف القطاعات اضافة الى تأسيس شركة البلاد العقارية . وذكر ان البنك قام بالدخول في استثمار استراتيجي عن طريق شرائه حصة مؤثرة في بنك معاملات اندونيسيا الذي يعد البنك الإسلامي الأول في اندونيسيا وذلك بهدف فتح نافذة على أسواق الشرق الأدنى.

واضاف المزيني ان البنك ساهم ايضا في تأسيس صندوق بوبيان للصكوك العقارية في البحرين برأس مال قدره 150 مليون دولار والاستثمار في العديد من الصناديق العقارية الدولية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية واروربا وجار تأسيس عدد اخر من الصناديق لطرحها قريبا.

وعن مجموعة التمويل قال المزيني ان البنك انتهى من وضع واعتماد السياسات التمويلية وأنظمة العمل الخاصة بها اضافة الى اعداد وتجهيز عقود ونماذج المنتجات والأدوات التمويلية التي تتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية وبدأ في عمليات التمويل للشركات استعدادا للانطلاق في العام الجاري.

وذكر ان مجموعة الخزينة أطلقت وسوقت صندوق بوبيان المالي بنجاح وبرأس مال متغير من 5 الى 100 مليون دينار كويتي كما قامت بمهام أمين استثمار ووكيل بيع لعدد من الصناديق الاستثمارية اضافة الى عمل البنك مدير اصدار لعدد من الصكوك الإسلامية .

وعن مجموعة الخدمات المصرفية اوضح المزيني ان البنك اختار بعض المواقع المتميزة داخل دولة الكويت لاستخدامها كفروع للبنك مستقبلا وانتهى من اعداد السياسة التمويلية للافراد كما انضم الى عضوية شركة فيزا العالمية اضافة لشركة الخدمات الآلية المشتركة (كي نت) .

وقال ان قطاع تكنولوجيا المعلومات يعتبر العصب الأساسي والعنصر المؤثر في سرعة وجودة الخدمات التي سيقدمها البنك اضافة الى ما يقدمه للموظفين من خدمات تساعدهم على حسن ادارة العمل والتحكم به حيث تم اعتماد المرحلة الاولى للتشغيل الكامل للنظام والانتهاء من التشغيل التجريبي للعمليات المصرفية وادارة بطاقات الائتمان وعمليات الفروع والخزينة والتمويل الشخصي والتجاري .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كانت قد اتجهت إلى الإمارات واكتتاب "الريان"

بليون دولار عادت إلى البورصة وتستهدف

أسهم "الخليجيات" ومجموعات إسلامية




كتب-محمد كمال:
أبلغ مديرو صناديق ومحافظ استثمارية تتعامل مع شركات وساطة مالية »السياسة« أن السوق استقبل نهاية الاسبوع الماضي ما قيمته بليون دولار كانت سحبت من السوق خلال الاسبوعين الماضيين لأسباب منها الأوضاع غير المستقرة من جهة واتجاهها إلى الاستثمار المضاربي في سوق دبي وأبو ظبي للأوراق المالية علاوة على فشل ما نسبته 20 في المئة من هذه الأموال محاولة الاكتتاب في مصرف »الريان« القطري نظرا للصعوبة في اقتناص حصة بسبب الازدحام الشديد وعدم التنظيم مما صعب المهمة.
وسيط في إحدى الشركات اللاعبة في السوق قال: إن هذه الأموال في الغالب أموال مضاربي وأصحابها يستثمرون بالأجل القصير ستوجه بدءا من اليوم في قطاع »الخليجيات« لاسيما شركات الأسمنت علاوة على الاستثمار في مجموعة استثمارية إسلامية (رفض تسميتها).
وعن التوقعات والسيناريو الذي سيشهده السوق اليوم, قال المديرون للصناديق والمحافظ الاستثمارية إنه سيكون بين الشراء المدروس وعمليات التجميع المنظمة لاسيما بعد أن عدل السوق من وضعه بعد الأوضاع السياسية غير المستقرة والتي أصبحت الآن وبعد الحسم السياسي الصورة واضحة.
وقال أمين الشخص من الشركة »الرباعية« للوساطة المالية إن المرحلة التي سيمر بها السوق منذ اليوم ستكون فاصلة في تدوالتها لأن الشركات بدأت في إعلان أرباحها والتي كانت وفق المؤشرات الأولية سواء كانت معلنة أو متوقعة (جيدة) وهو ما ينبئ بأن تداولات اليوم ستكون منتقاة ووفق أطر محددة من جانب الصناديق والمحافظ أولا ثم المستثمرين صغارا أو كبارا.
أما المحلل المالي بدر الشيخ فقال: إن كافة المؤشرات الاقتصادية مواتية لتداولات جيدة حيث السيولة متوفرة والثقة عادت مرة أخرى للسوق وما على المستثمرين سوى الدخول في العمليات الشرائية حتى يعود المؤشر السعري لمستوياته.
رئيس مجلس إدارة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى قال: إنه لم يعد أمام المستثمرين في السوق سوى الانتباه إلى حركة البورصة لسبب بسيط ألا وهو أن المشهد السياسي أصبح الآن مستقرا وهو ما يعني أن المؤشرات الثلاثة للسوق في صالح المتداولين لاسيما الصغار منهم والذين أنصحهم بعدم الولوج في اوامر شرائية أو بيعية وفق شائعات عن الأرباح...وعليه فقط أن يدرس السهم الذي يرغب في الاستثمار فيه من خلال قراءة البيانات المالية ومقارنتها من مدد سابقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مقره البحرين وبرأسمال يصل إلى بليوني دولار

طرح البنك الدولي المتحد الإسلامي

للاكتتاب في فبراير المقبل


السياسة

انتهت مجموعة رجال الأعمال والشركات الخليجية من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع تأسيس بنك دولي إسلامي برأسمال مصرح به يصل إلى بليوني دولار.
وسوف يطرح البنك للاكتتاب لمجموعة أخرى من المؤسسين منتصف الشهر المقبل على أن يتم لاحقا طرح 40 في المئة للاكتتاب العام في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكدت مصادر اقتصادية أن البنك سيدرج في بورصتي دبي والبحرين على أن يدرج لاحقا في بقية البورصات الخليجية.
ويسعى البنك الجديد لتقديم خدمات متنوعة تعتمد على أسس الشريعة الإسلامية.
غير أن الجديد في البنك الدولي المتحد يكمن في الحقيقة في أنه سيكون بنكا دوليا وليس محليا أو إقليميا فقط وذلك وفق خطة العمل الموضوعة له ومجالات الاستثمار والمساحات الجغرافية التي سوف يستكشفها البنك حسب دراسة الجدوى.
وأضاف: إن البنك الدولي المتحد سيتم دعمه وترويجه من قبل نخبة من رجال الأعمال والمصارف يمتلكون خبرة عريقة في مجال الاستثمارات »لجنة المؤسسين« تهدف إلى استثمار السيولة المتواجدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
وتم اختيار البحرين المقر الرئيسي للبنك حيث تتميز البحرين بموقعها القيادي كمركز مالي إسلامي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط, وقد تقدمت البحرين في هذا المجال تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة الماضية.
وأوضح أن مؤسسة نقد البحرين تقدم كل الدعم لنمو قطاع الخدمات المالية الإسلامية في مملكة البحرين وكذلك تقوم حكومة المملكة بدعم هذا القطاع وذلك بتوفير البيئة الرقابية والشفافية الملائمة مشيرا إلى أنه في سبيل زيادة وتطوير الثقة في هذا القطاع تقوم الهيئات المعنية برفع مستوى المحاسبة لقطاع الخدمات المالية الإسلامية بما يوازي مستوى المحاسبة للبنوك التقليدية.
وأشار إلى أن هناك مؤسسات إسلامية بحتة تعمل جنبا إلى جنب مؤسسات عالمية وإقليمية وقد قامت الأخيرة بتأسيس وحدات مصرفية إسلامية لها للعمل في هذا القطاع, مبينا أن القطاع المالي في البحرين يعتبر القطاع التوظيفي الرئيسي في المملكة.
وأوضح أن لجنة المؤسسين قامت بتعيين شركة غلوبل هاوس البحرينية كمدير رئيسي لطرح أسهم هذا البنك وارنست ويونغ كمستشارين ماليين مساعدين للبنك في طرح الأسهم وكذلك تم تعيين مكتب الدار للمحاماة والاستشارات القانونية كمستشار قانوني للجنة المؤسسين, وتوقع عضو لجنة المؤسسين بأن يتم الانتهاء قريبا جدا من الحصول على جميع الرخص والموافقات المطلوبة من السلطة المعنية في مملكة البحرين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
برأسمال 100 مليون دولار ومدتها 5 سنوات

العميري : طرح "قطاف" للاكتتاب خلال الشهر المقبل


السياسة

كتب ¯ شريف حمدي:
اعلن الرئيس التنفيذي لشركة صكوك القابضة مشعل خليفة العميري ان الشركة تعتزم طرح فرص استثمارية عقارية من خلال تأسيس شركة قطاف برأس مال 100 مليون دولار لافتا الى ان قطاف هي شركة خاصة للاستثمار لمدة 5 سنوات الغرض من تأسيسها اقتناص فرص التطوير العقاري على مستوى دول الخليج.
وأوضح العميري في تصريح خاص ل¯ »السياسة« ان حجم الاستثمار في الفرص الاستثمارية سيتجاوز ال¯ 200 مليون دولار .
واشار الى ان الاكتتاب سيكون قاصرا على مجموعة من المستثمرين والمساهمين في الشركة الرئيسية »صكوك« موضحا ان الاكتتاب سيكون خلال الربع الاول من العام الحالي وفي الاسابيع القليلة المقبلة على وجه الدقة لافتا الى انه تم طرح المشروع بالفعل على المتعهدين الاساسيين .
وافاد العميري ان الاستثمار العقاري هو قطاع واسع يتسم بالتعقيد والتطوير السريع ويتطلب معرفة شاملة بالعوامل والمؤثرات ذات العلاقة لافتا الى ان نجاح صكوك يعتمد على رؤيتها الواضحة وتخصصها في الانشطة العقارية التي تشارك بها.
وخلص بقوله ان المرونة التي تتسم بها الشركة تعد من الركائز الاساسية لتطوير الاستثمارات الطويلة والقصيرة الامد خصوصا في ظل توافر الفرص الاستثمارية في المنطقة والطفرة الموجودة في جميع القطاعات خصوصا العقار والمال والتي استحوذت على قدر كبير من رؤوس الاموال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السعدون لـ"السياسة": سياسة

"تقسيم الثروة" لن تبني مجتمعاً

ولا تنمية... وكفانا إضاعة للفرص



السياسة

أجرى الحوار-محمد كمال:
رسم الخبير الاقتصادي جاسم السعدون رؤيته لمجمل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها الكويت وتصوراته لما هو متوقع للعام 2006 لكنه وفي بداية حواره مع »السياسة« عزا تردي الأوضاع الاقتصادية إلى الفكر الحكومي غير المتطور الذي يعيش دائما ثقافة الاقتسام للثروات »وهي المنهجية التي لم تبن ولن تبني مجتمعا ناميا وهو الأمر الذي يتطلب تغيير في إدارة أمور الدولة بميكانيزم مختلف.
كما رهن السعدون استعادة الكويت لدورها القيادي في المنطقة بضرورة أن ترحل الحكومة الحالية وأن يأتي غيرها فريق يكون بعيدا عن سيطرة الأسرة الحاكمة!!, منوها إلى أن الكويت ضاعت منها فرصة في العام المنصرم قد لا تتكرر على الأقل في المستوى المنظور خاصة في ظل »الارتخاء« في عمليات الإصلاح الاقتصادي و»انتفاخ« النفقات الحكومية, أخذا في الاعتبار ثروة موقتة كما أن الحكومة فوتت على الكويت »العضل« في تشييد بناء حقيقي لاقتصاد قوي.
وأشار السعدون في تقييمه لأداء سوق الأوراق المالية إلى أن بعض المستثمرين قد حققوا ثروات خلال »فورة« التداولات في العام المنصرم ولكن سيناريو التداولات المتوقع في العام الحالي رؤيته »ضبابية«, منوها إلى أن المؤشر الوزني للسوق قد يهبط بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15 في المئة.

العقار المرتفع
وتناول السعدون في حواره سوق العقار حيث قال: إن ارتفاع أسعار الإيجارات والتضخم ومجمل الأوضاع »المقلوبة« في هذا السوق ستفقد الكويت قدرتها التنافسية مع دول المنطقة, مشيرا إلى أن الكويت من أغلى دول العالم في أسعار البناء والأراضي بسبب احتكار الدولة للأراضي الصالحة للبناء وعدم توفير سكن خاص ملائم للمواطنين وهما مشكلتان رئيسيتان في السوق العقاري.
وتوقع السعدون أن تحقق الكويت فائضا في موازناتها الحالية في حدود 7 بلايين دينار كويتي, داعيا الحكومة إلى الاستفادة من هذا الفائض في بناء حقيقي يؤسس لمراحل جديدة تدخل بالكويت إلى مصاف البلدان الواعية للتحكم في مقدرتها.

حكومة جديدة
وطالب السعدون بأن تتغير الحكومة بالكامل وأن تأتي حكومة اللغة الواحدة بعيدا عن سيطرة الأسرة الحاكمة وأن تكون أولوياتها اقتصادية وأن تصيغ رؤية واضحة المعالم.
وفيما يتعلق بتوجهات الحكومة المفترضة قال السعدون: دعنا نتفق في البداية ونقل إننا نعيش »حقبة غير عادية« في أسعار النفط وهو ما يستدعي أن نستغل هذه الحقبة لأن الحقول النفطية »شاخت« ولابد من الاستعداد للتحديات القائمة ومنها عدد السكان الذي تضاعف عشر مرات والاحتياجات المتزايدة من كل حدب وصوب لأننا أصبحنا نعيش وسط عالم يتسابق في كل شيء.
كما طالب السعدون الحكومة بضرورة التخلي عن الاعتماد على النفط وأكد أن عناصر القوة لدى الكويت مؤقتة وهو الأمر الذي يتطلب تحويل الاعتماد على عنصر بقاء قوي, راجيا فريق الحكومة الجديد أن يتفهم أن الكويت أمام خيار القوة ولابد من بناء بلد قوي يفتخر به الكويتيون.
كما شخص السعدون ما يدور حاليا في شأن الإصلاح الاقتصادي حيث رد بنبرة »أسى« قائلا: ما تقوم به الحكومة حاليا إصلاح غير مبني على النمو وهو تناقض واضح وصريح لما يحدث في الكويت حاليا!!

تفويت الفرص
وزاد قائلا: هناك تخلف لجهود الإصلاح الاقتصادي والصحيح لابد من إصلاح بشكل متنام ومستقر لأننا نشهد توسع مالي في العالم ينبغي علينا الانصهار فيه, معتقدا أن عام 2006 ستكون سنة ليست بخصوصية 2005 حيث من الصعب تكرار أسعار النفط لما وصلت عليه في هذا العام, مؤكدا أن الأسعار لن تكون كما كانت عليه.
واستطرد السعدون, مؤكدا أن الكويت فوتت على نفسها »العضل« في تشييد بناء حقيقي, متمنيا أن لا تستمر الحكومة في تفويت الفرصة التي لا تزال قائمة للإصلاح, متسائلا: هل ستستطيع الحكومة في انتهاز الفرصة?
ثروات البورصة
وفيما يتعلق بأداء سوق الأوراق المالية وتوقعات أدائها خلال العام 2006 قال السعدون: مما لاشك فيه أن أسعار الاسهم في السوق قد شهدت ارتفاعات قياسية خلال 2005 قد لا تتكرر مستوياتها في العام 2006 التي ستكون هادئة ومن المتوقع ان تكون مشابهة لتداولات عام 2004 ... ولكن هذا لايمنع اننا قد نرى أن تجني شركات مدرجة في السوق أرباحا تصل نسبتها 100 في المئة وشركات اخرى تجني أقل من ذلك بكثير.
وألمح الى انه مع نهاية تداولات 2005 حدث شعور لدى المتعاملين في السوق انهم حققوا ثروات جراء الانتعاشة التي شهدتها البورصة في تداولات ساخنة.

سوق المال
وأشار ايضا الى انه مع اقامة هيئة سوق المال في الكويت مستندا في رأيه على ان سوق الكويت متقدم لكنه يحتاج الى بعض العمق كما انه يحتاج ايضا الى تنويع ادواته من سوق للسندات او سوق الخيارات او توسيع سوق الآجل وهذا قد لا يحدث في العام 2006 لكنه سيحدث في الوقت القريب.
ان العام 2005 قد شهد نشاطا كبيرا في جميع مؤشراته وبلغة الأرقام نجد ان قيمة الاسهم بلغت نحو 28 بليون دينار إذا ما تم مقارنتها مع العام 2004 البالغة نحو 15 بليون دينار بفارق نحو 13 بليونا.
وقال السعدون إن ثمة أمرين أثرا في »فورة« السوق هما ارتفاع اسعار النفط علاوة على الانطباع المتأصل لدى البعض بأن السوق هي الأرخص إذا ما تم مقارناتها بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
كما دلل السعدون على انتعاش السوق بحجم الشركات التي أدرجت حيث بلغ عدد الشركات المدرجة في السوق 158 شركة بلغت قيمتها نحو 41 بليون دينار كويتي وهو ما يعطي انطباعا ان السوق كان في أشد تداولاته.
وقال إن النتائج المالية للشركات المسجلة قد سجلت تحسنا ملحوظا إذا ما تم مقارنتها مع 2004 حيث بلغت ارباح الشركات المدرجة بعد خصم حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (156 شركة توافرت بياناته) نحو 2.3 بليون دينار كويتي.
كما أكد السعدون ان العام 2006 قد يكون مشابها للعام 2004 أو بمعنى أوضح ان الأداء سيكون متعادلاً تتخلله عمليات تصحيح ستكون في مجملها في صالح السوق.

العقار الملاذ الآمن
وفي معرض تعليقه عن السوق العقاري قال السعدون: لا يمكن الكلام عن العقار كوحدة موحدة لانه غير متشابه في جانبي العرض والطلب ففي سوق العقار مجموعة كبيرة من الانشطة ففي السكن الخاص دائما هناك عجز بسبب احتكار الحكومة للاراضي الصالحة للبناء علاوة على عدم وجود المرونة في ذلك الامر وعلى الرغم من ذلك فالاسعار متماسكة.
وفيما يتعلق بالقطاع التجاري... فمنذ اللحظة الى عامين مقبلين سيكون هناك عجز في العرض... اما القطاع الفندقي اعتقد ان هناك فائضا وهذا طبعا لم يظهر الى بعد مرور سنة ومن المتوقع ان يواجه القطاع ازمة مالم يحدث تطور جوهري رئيسي في العراق وتحويلها الى ورشة بشكل جوهري.
والسكن الاستثماري ففيه كثافة عالية وهناك فائض فيه واسعاره بدأت تنخفض ويبدو انه يواجه الآن آخر مراحل الرواج.
وعن الاستخدمات الخاصة فسر السعدون حالته قائلا: هناك نقص والمناطق الصناعية والمخازن والحرف والسوق فيه توازن وهو لا يواجه الآن أية مشكلة.
واستطرد السعدون قائلا ان هناك معوقات تؤثر على حالة هذا السوق منها ندرة الأراضي لان الكويت من أغلى دول العالم في اسعار الأراضي والبناء, منوها الى ان هذا العنصر يجعل السكن الخاص مكلفا جدا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عودة التداولات إلى الصعود ردة

فعل طبيعية في الاندفاع نحو جميع الأسهم

الاستثمارات الوطنية: المتداولون

الستراتيجيون وصناع السوق قاموا

باقتناص الفرص عندما فقدت البورصة توازنها




السياسة

أكد تقرير شركة الاستثمارات الوطنية ان هناك عدداً من المتداولين الستراتيجيين وصناع السوق قاموا باقتناص الفرص التي شهدتها البورصة خلال الاسبوع الماضي عندما فقط المؤشر في اول يوم من تداوله 225 نقطة و 10 نقاط للمؤشر الوزني.
وقال التقرير ان عودة تداولات السوق بعد ذلك بقوة خلال اليوم التالي كان ردة فعل طبيعية في ظل الاحداث والمحطات المهمة والاستثنائية وهو ما ظهر في الاندفاع نحو جميع الاسهم وارتفع المؤشر السعري بنسبة 2.5 في المئة وبمعدل 289.3 نقطة و 2.1 في المئة للمؤشر الوزني وبمعدل 12.6 نقطة وبتداول 155 مليون دينار والذي يعتبر قياسي مقارنة مع تداولات شهر يناير وادى هذا الى ارتفاع عدد 101 شركة من اصل 160 شركة مدرجة بيوم واحد الامر الذي تأتي من مستويات اسعار الاسهم التي بات عند مستويات مغرية مدعومة بعدة عوامل اهمها سياسية واقتصادية علاوة على ارتفاع الارباح المتوقعة ولاختناق الطرق الاخرى لجذب المدخرات في ظل ارتفاع اسعار الفائدة وزيادة غير مسبوقة في اجمالي الزيادة بمستوى الودائع لدى البنوك.
واشار التقرير الى ان النشاط المحموم على شركة مشاريع الكويت القابضة والشركات الزميلة اثر دعم يسترعي الانتباه الامر الذي تمثل باستحواذها نسبة 13.2 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة خلال الاسبوع.

الوطني الاعلى
وذكر التقرير ان اعلان ارباح بنك الكويت الوطني التي كسرت اعلى حاجز للارباح المحققة بتاريخ الكويت عند مستوى 205.6 مليون دينار بربحية بلغت 127 فلس للسهم الواحد بارتفاع 36.55 عن الفترة نفسها من العام السابق هذا وقد اوصى مجلس ادارة البنك بتوزيع ارباح نقدية 70 في المئة من القيمة الاسمية للسهم وتوزيع اسهم منحة 10 في المئة من رأس المال المدفوع, كما اوصى مجلس ادارة البنك بزيادة رأسمال البنك بنسبة 10 في المئة من رأس المال المدفوع وذلك عن طريق اصدار اسهم جديدة تطرح للاكتتاب بقيمة اسمية 100 فلس كويتي للسهم الواحد قدره 40.2 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق وأوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية 55 في المئة من القيمة الاسمية للسهم وتوزيع اسهم منحة 12 في المئة من رأس المال المدفوع.

واشار التقرير الى ان قطاع الشركات غير الكويتية استأثر بارتفاعات قياسية قادتها شركتا سولدير والقابضة المصرية الكويتية فبالنسبة للشركة الاولى والتي تعد الشركة القائدة واكبر قيمة رأس مالية في سوق لبنان للاوراق المالية ارتفعت خلال الاسبوع بنسبة 26.1 في المئة ووصل سعرها الى اعلى مستوى يشهده السوق على الاطلاق 7.25 دينار اما بالنسبة للمصرية الكويتية القابضة فقد ارتفع سعرها بنسبة 49.2 في المئة حيث يعد الاعلى خلال الاسبوع والجدير ذكره ان سهم المصرية الكويتية القابضة قد افتتح يوم الاربعاء على سعر 3.69 دولار في سوق القاهرة للاوراق المالية وقد اعلنت الشركة بانها قد قامت بالمساهمة بنسبة 66.7 في المئة بتأسيس شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة برأسمال مرخص به بليون دولار ورأسمال مصدر 300 مليون دولار وذلك بالاشتراك مع مجموعة بنوك ومساهمين من مصر وخارجها, علما بأن اغراضها تتمثل في الاستكشاف والتنقيب واستخراج البترول وانشاء محطات تسييل للغاز الطبيعي.
واضاف ان السوق شهد ادراج شركة جديدة يوم الاثنين وهي شركة المجموعة المشتركة للتجارة العامة والمقاولات وبقطاع الخدمات تحديدا ليصبح اجمالي عدد الشركات المدرجة هو 160 (اول شركة منذ بدية العام) هذا وقد ارتفع سعر السهم مطلوبا بالحد الاعلى للايام الثلاثة المتتالية ليقفل يوم الاربعاء عند مستوى 980 فلسا.

الشركات الأكثر نشاطا
استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 656 مليون سهم بنسبة 54 في المئة موزعة على 19.049 صفقة بنسبة 42 في المئة بلغت قيمتها 288.2 مليون د.ك بنسبة 47.3 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق وتقدم قطاع الشركات العقارية الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 229.3 مليون سهم بنسبة 18.9 في المئة موزعة على 9.476 صفقة بنسبة 20.9 في المئة بلغت قيمتها 87.4 مليون د.ك بنسبة 14.6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أرباحها الصافية تتجاوز 60 مليون دينار
الاستثمارات الوطنية تتجه لإعلان أرباح تتراوح من 120 إلى 125 فلساً للسهم




كتب جمال رمضان:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان شركة الاستثمارات الوطنية ستعلن عن ارباح صافية جيدة مع نهاية العام المنصرم 2005 تتلاءم وانشطتها المتنوعة في الاستثمارات المحلية والخارجية تتجاوز 60 مليون دينار وتوقعت مصادرنا ان تعلن الشركة عن ارباح تتراوح من 120 الى 125 فلساً للسهم الواحد بعد ترحيل جزء من ارباحها كاحتياطي قانوني للعام .2006
وكشفت المصادر ان هذه الارباح التي سيعلن عنها قريباً ستكون متحفظة لدرجة كبيرة حتى تستطيع الشركة ان توازن في ادائها العام بين عامي 2005 و .2006
يذكر ان ارباح شركة الاستثمار الوطنية خلال تسعة الأشهر المنصرمة في العام 2005 قد بلغت 47.020 مليون دينار وأعلنت عن ربحية للسهم الواحد بلغت 105 فلوس للسهم الواحد وجرى تداولها في ذلك الوقت بسعر 1240 فلسا للسهم الواحد.
وأوضحت المصادر ان شركة الاستثمارات الوطنية تسعى دائماً للتوازن بين ارباحها المعلنة ونتائجها المالية بما يخلق توازناً بينهما وبما ينعكس في نفس الوقت على ارباح المساهمين وعوائد استثماراتهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ينتهي في 15 فبراير المقبل والإقبال فاق التوقعات
»كامكو« اقتربت من تغطية اكتتاب الضيافة القابضة



كتب جمال رمضان:

علمت »الوطن« ان التغطية الخاصة بعدد 740 مليون سهم جديد في شركة الضيافة القابضة تمت حتى الآن والنجاح يفوق كل التوقعات رغم ان اغلاق باب الاكتتاب سينتهي في 15 فبراير المقبل.
وكشفت مصادر لـ »الوطن« ان التغطية اقتربت حتى الآن من 100% الا ان شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول »كامكو« ستلتزم بالتاريخ الذي حددته لاغلاق الاكتتاب.
وكانت شركة كامكو قد طرحت في 25 ديسمبر الماضي 740 مليون سهم للاكتتاب الخاص بسعر 105 فلوس للسهم الواحد متضمنة لرسوم الاكتتاب المقدرة بـ 5 فلوس لكل سهم.
وقالت الشركة انها بمجرد الانتهاء من الاكتتاب ستقوم بالاعلان عن زيادة رأسمال الضيافة القابضة الى 75 مليون دينار بدلاً من مليون دينار.
واضافت المصادر بعد الانتهاء من زيادة رأسمال الشركة ستقوم مباشرة بشراء عدد من الاصول والشركات المتخصصة في صناعة الضيافة في كل من مصر ولبنان والكويت والتي تعتبر الآن ملكاً خاصاً لمجموعة من شركات شركة مشاريع الكويت القابضة.
واوضحت المصادر ان السرعة في تغطية الاكتتاب المطروح تعكس ثقة المستثمرين في استثمارات شركة مشاريع الكويت وشركاتها القابضة. بما يعطي الشركة دفعة قوية للمستثمر في ابتكار استثمارات وصناعات استثمارية جديدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
24.3% اداؤه منذ بداية العام وحتى 26 يناير
توزيعات صندوق »إيفا الاستثماري« دينار لكل وحدة استثمارية



كتب الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان توزيعات صندوق إيفا الاستثماري للسنة المالية 2005 ستتم بواقع دينار لكل وحدة »بنسبة 100%. وهو الامر الذي يؤكد الاداء الاستثماري المتميز للصندوق منذ بدء تشغيله بشكل يتوافق مع توقعات المساهمين.
وأوضح المصدر ان اداء الصندوق منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تداولات يوم الاربعاء الماضي 26 يناير جاء متميزاً للغاية حيث بلغ أداء الصندوق خلال هذه الفترة الوجيزة »اقل من شهر« نحو 24.3% بعد التوزيعات المقررة لعام .2005
وأشار المصدر الى ان قيمة الوحدة من الصندوق بتاريخ 26 يناير 2006 تبلغ 1.232 دينار معتبراً ان أداء الصندوق يواكب تطلعات المساهمين حيث يصنف الصندوق على انه من افضل الصناديق اداء منذ تشغيله.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وتلقت طلبات تغطى 100% من اكتتاب شركة حيات للاتصالات




كتب الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان شركة مشاريع الكويت لإدارة الاصول »كامكو« تلقت طلبات »رسمية وشفهية« للمساهمة في اكتتاب شركة »حيات للاتصالات« تغطى كافة الكمية المطروحة بنسبة تقترب من 100% لـ 12 مليون سهم من اسهم الشركة »بنسبة 40%«.
وأوضح المصدر ان اكتتاب شركة حيات للاتصالات الذي تتولي »كامكو« ادارته وتسويقه يسير وفق ما هو مخطط له وبنجاح كبير في مدة وجيزة لا تتعدى الايام وهو الامر الذي يؤشر الى امكانية تغطية الاكتتاب باكثر من مرة.
وأشار المصدر الى ان الاكتتاب الخاص للشركة يتم بصورة انتقائية للمساهمين وفق معايير حددتها كامكو بواقع 770 فلسا للسهم الواحد ويمتد حتى 21 فبراير المقبل موضحاً ان الاكتتاب بدأ منذ ايام قليلة بدءا من 24 يناير الماضي.
ولفت المصدر الى ان شركة حيات للاتصالات متخصصة في انشاء وتجهيز البنية التحتية لقطاع الاتصالات وحيث تمتلك الشركة اغلب الحصة السوقية في هذا القطاع في ظل عدم وجود منافسة حقيقية لها موضحا ان قيمة العقود الموقعة التي تقوم الشركة بتنفيذها حالياً تبلغ نحو 17.1 مليون دينار يشار هنا الى ان شركة حيات للاتصالات تخطط لادراج اسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية قبل منتصف العام الجاري.






170 ألف دينار أرباحها السنوية غير المحققة
الربحية المتوقعة لسهم الأنظمة الآلية تتجاوز 100 فلس في 2005




كتب الأمير يسري:

ابلغ مصدر مطلع »الوطن« ان ربحية سهم شركة الانظمة الآلية المشتركة لعام 2005 يتوقع لها ان تفوق الـ 100 فلس على اقل تقدير معتبرا ان هذا المعدل من الربحية يعكس بوضوح نجاعة سياسة الشركة التشغيلية التي تعتمد الربحية كمعيار اساسي.
واوضح المصدر ان جميع ارباح الشركة في عام 2005 هي محققة اجمالا كونها ارباحا تشغيلية ناتجة عن ممارسات الشركة لأنشطتها التشغيلية معتبرا ان هذا الامر يعزز ايرادات الشركة وارباحها خلال العام الجاري .2006
واشار المصدر الى ان ربحية السهم خلال فترة الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري بلغت نحو 98 فلسا باجمالي ارباح يبلغ نحو 3 ملايين دينار، لافتا الى ان توقعات الاداء للشركة في عام 2006 تشير الى تحقيق الشركة لأرباح اكبر من ارباحها المحققة في عام .2005
ولفت المصدر الى ان ارباح الشركة في عام 2005 تضمنت نحو 170 الف دينار كأرباح غير محققة وهي نسبة متدنية جدا مقارنة بالارباح التشغيلية المحققة من الشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اقتصاديون لـ الوطن: البورصة قادرة على التكيف مع الظروف المتغيرة وتستعد لكسر حاجز 12 ألف نقطة قريبا




الوطن

كتب جمال رمضان:
انعكس الاستقرار السياسي الذي تعيشه الكويت حاليا والذي يؤكد استمرار حالة الاستقرار الدائمة التي أقرتها أسرة الصباح منذ ما يزيد عن ثلاثة قرون متتالية على اداء سوق الكويت للاوراق المالية.
فقد ادى هذا الاستقرار الى تحقيق مؤشر السوق لما يزيد عن 350 نقطة على مدى يومين متتاليين من التداول وهو ما يعني بداية انطلاقة جديدة لموشر السوق قد يكسر على اثرها حاجز الـ 12 الف نقطة الذي توقف عنده منذ ما يزيد عن الشهر تقريبا.
هذا ما اجمع عليه مجموعة من الفعاليات الاقتصادية التي اشارت الى قدرة سوق الكويت على التعاطي مع كافة الاحداث السياسية والتأقلم معها.
كما اشاروا الى ان سوق الكويت سيعمل على تحقيق ارقام قياسية جديدة مدعوما بعدة عوامل دفع قوية وكبيرة في استقرار كافة الاوضاع على الساحة السياسية بما انعكس بالتبعية على الحالة الاقتصادية وهو ما دفع المؤشر السعري الى كسر حاجزين للمقاومة على مدى يومين متتاليين.
وقالوا بأن السوق سوف يتجه الى حركة صعود كبيرة مدعوما بأرباح الشركات والنتائج المالية الطيبة التي بدأت في الظهور.

مرحلة الانطلاق

من جانبه يقول احد مديري المحافظ المالية الكبرى بالسوق الدكتور مصطفى بهبهاني ان سوق الكويت للاوراق المالية يجهز الآن لمرحلة جديدة من الانطلاق وبدايات حركة سريعة ستتواتر تبعاتها في غضون اسابيع.
واضاف ان السوق تفاعل مع الاحداث السياسية قبل اقرارها امس الاول حيث كانت الثقة كبيرة ومازالت في الاسرة الحاكمة على تجاوز اية امور عالقة.
وقال ان السوق كان من المفترض له ان يكون في حدود معقولة وهذا ما حدث امس بالفعل من خلال صعوده المعقول وغير المفتعل وقد عادت الامور الى نصابها فعليا بين التوازن والمعقول في التداولات.
واضاف ان ما يجعله يؤمن بقدرة السوق على تحقيق مكاسب جديدة هي نتائج الشركات التي بدأت في الظهور حيث اثبتت النتائج التي ظهرت حتى الآن انها نتائج وارباح جميعها تشغيلية ولم تأت من فراغ ما سيعطي قوة حقيقية لهذه الشركات على المستوى السعري خلال الفترات المقبلة.
وقال بهبهاني ان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية كسر على مدى يومين حاجزين للمقاومة ومن المعروف أنه عند كسر السوق لأي حاجز فانما يستعد تلقائيا لكسر حواجز اخرى جديدة والمؤشر سينطلق خلال الاسبوع المقبل ليكسر حاجز المقاومة الاكبر والمتمثل في 12 الف نقطة.

تفاعل مع الاستقرار

اما رئيس مجلس ادارة شركة السيف للوساطة المالية ثويني الثويني فقد ذكر بأن مؤشر السوق تفاعل سلفا مع الاستقرار السياسي الكويتي ايمانا من المحافظ والصناديق بحنكة الاسرة الحاكمة وتوصلها الى حل جذري وسريع وهذا ما اثبتته الاحداث.
واضاف اما على مستوى اداء السوق والمؤشر فإننا نتوقع ان يشهد السوق حركة كبيرة خلال الفترة المقبلة وهذه الحركة ستصب في صالح المتداولين والمستثمرين في السوق.
وقال ان عوامل الدفع بتحقيق المؤشر لارقام جديدة وكبيرة مازالت قائمة وهو ما يؤكد احتمالية بلوغ المؤشر لارقام قياسية جديدة قريبا جدا قائمة.
واشار الثويني الى ان سوق الكويت للاوراق المالية يمتلك قواعد مؤسسية تؤهله لهذه الارقام سواء كانت هذه المؤسسية على مستوى ادارة السوق او على مستوى التنظيم الفعلي الموجود فيه والذي قادته صناديق الاستثمار والمحافظ الواعية وعملت على ترسيخه.
واضاف الثويني ان عوامل الدفع التي تؤكد على تفاؤلنا بالسوق ومستقبله تتمثل في الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلاد مدعوما باستقرار اسعار النفط والفرص الكبيرة المتاحة وارباح الشركات التشغيلية التي بدأت في الظهور للعلن وكل هذه العوامل مجتمعة ستعمل على تنشيط السوق بشكل يتلاءم وكافة التوقعات والاحداث الجارية على ارض الواقع.

استقرار البورصة

وتطرق وليد العصفور العضو المنتدب لشركة وربة للاستثمار الى ان سوق الكويت للاوراق المالية بات من الاسواق المشهود لها بالكفاءة من حيث تقنين تأثره بأية احداث جارية بما يضمن عدم انهياره في اي وقت.
وقال ان سوق الكويت للاوراق المالية تفاعل مع الاستقرار السياسي الحاصل طوال الفترات الماضية وليس ادل على ذلك من تداولات امس الاول التي بلغ فيها المؤشر حد الـ 300 نقطة عند بداية التداول.
واضاف ان هذا يعكس استقرار السوق عند تسرب اية اخبار جيدة وتماسكه عند اية ظروف اخرى وهو مايرسخ مبدأ استقرار السوق الدائم.
وقال العصفور ان مستقبل سوق الكويت للاوراق المالية مستقبل واعد ولا يمكن لاحد ان يتوقع غير ذلك وهذا كله يأتي كنتيجة طبيعية لما تمر به البلاد من حالة استقرار على كافة المستويات اقتصادية كانت أم سياسية.
واوضح ان مؤشر البورصة سيعكس خلال الفترة المقبلة تفاؤل الجميع بهذا الاستقرار، فمن المتوقع له ان يصل الى ارقام قياسية جديدة مدعوما بعدة عوامل هامة اهمها ارباح الشركات التشغيلية على كافة القطاعات سواء صناعية او خدمية او استثمارية.
وقال ان هذا كله ما كان ان يتأتى الا في ظل استقرار سياسي واضح انعكس بالنتيجة على كافة مناحي الحياة في الكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد

الوطن





7 ملايين دينار أرباح الخليج للتأمين في 2005 و112 مليوناً مجموع اصولها و 63.7 مليوناً اجمالي حقوق مساهميها


الانتهاء من إجراءات تأسيس »البنك الدولي المتحد« برأسمال ملياري دولار


نصف تريليون دولار حجم أعمال الاقتصاد الاسلامي


بيان: انتعاش البورصة ترجمة لانفراج الأوضاع السياسية


أرباح جيدة يحققها سهم الصناعات الوطنية لمتتبعي توصيات »جلوبل«


هيومن سوفت للحلول التعليمية تباشر نشاطها في السوق السعودي


مؤشر نيكاي يقود الأسهم الآسيوية مسجلاً أعلى مكاسب له منذ 3 أعوام


المؤشر السعري للبورصة يواجه مقاومة ثانوية عند مستوى 11906 نقاط.. والـ 12 ألفا التحدي النفسي الصعب


اقتصاديون لـ الوطن: متفائلون بحكمة الشيخ صباح ونتوقع إقرار حزمة إجراءات إصلاحية تحول بوصلة الاقتصاد نحو المزيد من النمو


حسين الخرافي: ريادتنا الاقتصادية في المنطقة ستعود مجدداً


بدر السبيعي: القضايا الاقتصادية ستتصدر المشهد العام في الكويت


توفيق الجراح: الانفتاح الاقتصادي شعار المرحلة


عبد الفتاح معرفي: الكويت مقبلة على مرحلة اقتصادية جديدة


محمود حيدر: نجاح خطة تحويل الكويت إلى مركز مالي قريبا


الاستثمارات الوطنية: المستويات المغرية لأسعار الاسهم ابرز اسباب العودة القوية لتداولات البورصة


بنك بوبيان يحقق 7 ملايين دينار أرباحاً صافية من 2005 و 12.8 مليونا إيراداته التشغيلية


عدنان المسلم: العراق يعتمد لوجستيا على الكويت ودار الاستثمار لا تنوي تفريخ شركات جديدة


انطلاق برنامج تدريبي حول استراتيجيات المفاوضة اليوم


معرض البيت الحديث يستقطب 35 شركة ومؤسسة تجارية


المؤشر السعودي يتجه بثبات نحو الـ 20 ألف نقطة


MTC تقدم خدمة التجوال في الجيل الثالث للهاتف النقال في 8 دول


تعاملات المصارف السعودية ترتفع 17% إلى 275 مليار دولار


94% من المدراء التنفيذيين يتوقعون تحسن اداء الاقتصاد العربي في 2006 و 60% يرجحون تحقيق الشركات لعوائد قياسية


السعودية تستبعد تراجع النفط


»أوبك« قد لا تتدخل إذا قطعت إيران امداداتها النفطية


توقف صادرات العراق لليوم الخامس


ماليزيا تزيد إنتاج الديزل الحيوي


أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف بشأن الإمدادات


10 مليارات دولار استثمارات قطر النفطية


توقع ارتفاع مبيعات الذهب والألماس في المنطقة بنسب تصل الى 20% بفضل الفورة المالية


تركيا ترفض تمرير صفقة لملياردير إسرائيلي


تراجع مبيعات الصحف البريطانية 3% في 2005 يدفعها الى توزيع C.D وأفلام لجذب القراء مجدداً


الالومنيوم للأعلى في 17 عاماً
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس تنشر الأسعار غير الرسمية للأسهم الأكثر تداولاً
سوق الـجت: بورصة رغم القانون



كتب محمد البغلي:
على بعد امتار من سوق الكويت للأوراق المالية تنتعش بورصة أخرى نجحت في فرض نفسها على ارض الواقع رغم محاولات الجهات الرقابية والاشرافية، خصوصا وزارة التجارة والصناعة وبورصة الكويت، مكافحتها على اعتبار انها تمارس نشاط المتاجرة بالأسهم غير المدرجة دون وجه حق او تنظيم قانوني مما قد يخلق مشاكل ومنازعات.

انه سوق الجت، هذا السوق الذي يشهد منذ نحو عامين جدلا قانونيا بل وحتى حضاريا، تطور كثيرا وبات محط انظار العديد من المستثمرين وبعض كبار التجار الذين يجدون فيه فرصة لشراء اسهم قبل ادراجها بأسابيع، وبالتالي تحقيق عوائد متاجرة تصل في بعض الاحيان الى 70 في المائة خلال فترة وجيزة الامر الذي اثار اهتمام العديد من المضاربين في الكويت وحتى الخليج.

ظاهرة

ولعل سوق الجت وتداولاته تعد حالة كويتية صرفة مقارنة بدول الخليج الاخرى نظرا لعاملين اساسيين هما:

> تأخر ادراج الشركات في الكويت بين سنة مالية للشركات المساهمة العامة و3 سنوات للشركات المقفلة في حين ان ادراج الشركات في بورصات الخليج لا يتطلب اكثر من بضعة اشهر او حتى اسابيع، كما حدث في اكتتابات كبرى مثل دانة غاز الاماراتية واتحاد الاتصالات وبنك البلاد السعوديين، مقابل مرور اكثر من عام على اكتتابات بوبيان والاولى للوقود والقرين للبتروكيماويات وطيران الجزيرة دون مواعيد محددة للإدراج في السوق.

> ضعف السوق الموازي المعتمد على سوق الكويت للأوراق المالية وعدم وجود آليات قانونية مناسبة لتداول الاسهم غير المدرجة مما شجع الدلالين في سوق الجت على سرعة ترتيب الصفقات الكبيرة التي تتطلب شروطا عديدة لترتيبها تحت نظر ادارة السوق. لذلك يرى مراقبون ان اي تحرك جدي من الجهات الرقابية والاشرافية لا بد ان يأخذ بعين الاعتبار مسألة تفعيل دور السوق الموازي كجهة قانونية ورسمية.

جولة

وخلال جولة اجرتها «القبس» في سوق الجت رصدت خلالها مجموعة من الملاحظات والمعلومات حول آليات التداول نورد اهمها:

> في هذا السوق تنقسم الاسهم الى قسمين: اسهم مطلوبة باستمرار وهي اسهم الاكتتابات العامة، خصوصا بنك بوبيان والاولى للوقود والقرين للبتروكيماويات والشحن الجوي وطيران الجزيرة والكويتية الصينية، وهذه الاسهم تتميز بكونها محددة السعر ومطلوبة من صانع سوق، اما الشريحة الثانية من الاسهم فيغلب عليها طابع الشركات المقفلة وهذه الاسهم يصعب تحديد سعرها في سوق الجت الا من خلال ترتيب صفقات بين طرفين والوصول الى سعر نهائي لاتمام الصفقة.

> عملية تحديد سعر السهم في سوق الجت لا ترتبط كثيرا بعوامل الربحية والعائد وغير ذلك من المعايير الفنية بل بمدى قرب ادراج الشركة في البورصة لدرجة ان بعض الاسهم تباع في سوق الجت احيانا بأسعار تفوق اسعار ادراجها في البورصة بعد ايام (...) نتيجة لاندفاع البعض في الشراء فضلا عن اساليب التسويق والتشويق التي يمارسها الدلالون باحتراف استثنائي لاقناع العميل بالشراء او البيع، حرصا على تحصيل العمولة من الطرفين.

> تتباين اسعار الاسهم في سوق الجت بشكل كبير بين البيع والشراء، اذ من غير المستغرب ان تجد سهما يباع بأضعاف سعر الشراء كما حدث مع بنك بوبيان بعد تخصيصه مباشرة اذ بيع بـ600 فلس وعاد الشراء الى 200 وكذلك من دانة غاز التي بيعت بـ 500 فلس ثم عاد سعر الشراء الى 180 فلساً وهنا تتكشف درجة الاحتراف لدى المضاربين في سوق الجت في قيادة وصناعة التداول في سوق غير رسمي، وكيف انهم يخدعون البعض.

> غالبا يكون الشراء من صغار المساهمين الذين ليس لديهم الصبر الكافي لانتظار الادراج في البورصة وثمة حالات بيع كثيرة تتم لمصلحة تاجر كبير يريد جمع كمية جيدة تفوق 5 في المائة في الشركة حيث تتم الصفقات في بعض الاحيان بأسعار قريبة جدا من اسعار التأسيس والقيمة الاسمية.

> يتحرى اي دلال في سوق الجت السرية المطلقة في تعاملاته خصوصا في الصفقات الكبرى، لأن معلومة الصفقات اذا وصلت الى دلال آخر او اكثر يمكن ان تحدث معركة من التنافس على العميل لا يمكن تخيلها فالعمولات في هذه الحالة تكون هدفا لأكثر من قناص.


أبرز الأسعار المتداولة في «الـجت»


استطلعت «القبس» (بورصة) اسعار الاسهم في سوق الجت والتي انقسمت الى قسمين اساسيين هما:

أـ اسهم مطلوبة دائما مثل:

ـ بنك بوبيان: من 290 الى 300 فلس

ـ الاولى للوقود: من 160 الى 170 فلسا

ـ القرين للبتروكيماويات: من 125 الى 135 فلسا

ـ طيران الجزيرة: من 195 الى 205 فلوس

ـ العالمية للشحن الجوي: من 140 الى 150 فلسا

ـ الكويتية الصينية الاستثمارية: من 135 الى 145 فلسا


ب ـ اسهم تتحدد اسعارها حسب الطلب:

ـ اركيانيا: 130 الى 140 فلسا

ـ منازل: 210 الى 220 فلسا

ـ المدينة للتمويل: من 185 الى 190 فلسا

ـ المسعى: من 165 الى 175 فلسا

ـ فدك (العقيلة): من 170 الى 180 فلسا

ـ النور للاستثمار: من 380 الى 400 فلس

ـ المستقبل للاتصالات واكسبرس للهواتف: من 800 الى 850 فلسا
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة:
***************
القبس



اعداد: رآفت توما ومحمد الاتربي ومحمد البغلي
> دراسة تقييم سهم للوصول الى السعر العادل تسربت قبل يومين من نشرها الاسبوع الماضي، واستفاد من معلوماتها من استفاد!
> شركة استثمارية زادت رأس مالها بعلاوة اصدار عالية جدا العام الماضي.. تعيد الكرة هذا العام لتشفط من السوق 150 مليون دينار.

____________________________________________________________________

«غلوبل» تؤسس صندوقا للطاقة
رأس ماله حتى 100 مليون دينار

علمت «القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي غلوبل تقوم حاليا بالاستعداد لطرح صندوق استثماري جديد للاكتتاب العام يختص بالطاقة والنفط والمشتقات النفطية.

وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات لـ «القبس» ان هذا الصندوق الاستثماري الجديد سيكون برأس مال متغير حده الادنى خمسة ملايين دينار، في حين حده الاعلى 100 مليون دينار، مبينة ان رأس مال الصندوق سيتم استثماره في مشاريع وشركات الطاقة، سواء في دولة الكويت، او دول مجلس التعاون الخليجي، بالاضافة الى شمال افريقيا.

واشارت المصادر الى ان التوقعات الايجابية بالنسبة لمشاريع الطاقة والنفط خصوصا ما يتعلق بالبنية التحتية لهذا النشاط كانت سببا مباشرا في زيادة عدد الشركات المؤسسة حديثا في دول المنطقة. وبينت المصادر ان فكرة تأسيس صندوق للطاقة تم دراستها بشكل جدي وستبدأ «غلوبل» في اجراءات التأسيس قريبا، وسيختص بالاستثمار في شركات الطاقة والغاز والمشتقات النفطية.
____________________________________________________________________

المشاريع: حوالي 25 نقدا

قالت مصادر استثمارية مطلعة ان توزيعات ارباح شركة مشاريع الكويت القابضة عن عام 2005 قد تصل الى حدود 25 فلسا للسهم الواحد، مع عدم وجود توجه لتوزيع اسهم منحة، حيث حققت المشاريع ارباحا خلال العام الماضي تقارب 37 مليون دينار كويتي، اي ما يوازي 35 فلسا للسهم الواحد.
____________________________________________________________________

«الأهلية» تتوقع ربحية 80 فلسا لسهمها على أن يكون 80% قابلا للتوزيع

توــقع مصــدر استثمــاري ان تصــل ربحية سهم الاهلية للاستثمار الى 80 فلسا للسهم، وتلك الربحية تتضمن جزءا من الارباح المرحليــة في مــوازنة الشركة من العام الماضي، وفي ضوء ذلك يشير المصــدر الى ان توزيعات الشركة ستكون مجزية. واوضحت المصادر فيما يتعلــق بالجمعيــة العمومية انها ستكون في اقرب وقت ممكن، حيث يتــم الاعــداد لها، واخذ الموافقــات الــلازمــة، مؤكــدة ان الشــركة ردت على كــل الملاحظات، لكنها اشارت الى ان كل انشطتها واعمالها ومشروعاتها مستمرة وبأفضل اداء.

الأهلية تاور

واوضحت المصادر انه وبعد ان نجحت الشركة في بيع اكثر من 90% من «مشروع بيروت تاور» قامت بشراء ارض جديدة بمسمى «الاهلية تاور» وتم تأسيس شركة خاصة لها مناصفة مع مستثمرين استراتيجيين وجار اعداد المخططات اللازمة للمشروع السكني الذي سيقام عليها.

وذكرت ان المشروع الجديد«الاهلية تاور» شهد اقبالا مبكرا حيث تم بيع 30% من المشروع قبل البدء فيه.
____________________________________________________________________

إدراج «جيران القابضة» منتصف فبراير المقبل

توقعت مصادر استثمارية ان يتم ادراج شركة جيران القابضة في سوق الكويت للأوراق المالية في الخامس عشر من فبراير المقبل بعد ان انتهت من توسعة قاعدة مساهميها في نهاية الاسبوع الماضي، بعد ان اكتتب مساهمون جدد في الشركة بـ 22.5 مليون سهم بسعر 525 فلسا للسهم الواحد، واشارت الى ان شركة مجموعة الاوراق المالية هي التي ادارت الاكتتاب الخاص بأسهم جيران القابضة في حين تولت الشركة الكويتية العالمية الدولية للاستشارات المالية مهمة مستشار الاكتتاب. وقالت المصادر ان رأس مال «جيران القابضة» يبلغ 13 مليون دينار مبينة ان الشركة حققت استثمارا استراتيجيا بتملكها 100 في المائة من شركة الخليج المتحدة للإنشاء.

وتوقعت المصادر ان تحقق الشركة في العام الحالي ارباحا قد تصل الى 101 فلس للسهم.

وفيما يتعلق بأبرز ملاك الشركة قالت المصادر انهم علي يار مرتضى دهقاني 43.8% وجاسم محمد العيسى 42.2 وصلاح عبدالرضا خورشيد 7.69% ومشاري جاسم العيسى وشهرام علي يار دهقاني.
____________________________________________________________________

37 فلسا ربحية أدنك

اشارت مصادر الى ان شركة الدار الوطنية للعقارات «ادنك» ستحقق ارباحا عن 2005 بمقدار 950.12 مليون دينار كويتي، بواقع 37 فلسا للسهم الواحد.

من جهة اخرى، تقول المصادر ان «ادنك» تسعى للحصول على الموافقات اللازمة لمشروعها الضخم في منطقة شرق «كابيتال تاور».

____________________________________________________________________

اسمنت الشارقة: 25% نقداً و20% منحة و25% زيادة رأس المال بعلاوة درهمين

قالت مصادر استثمارية ان مجلس ادارة شركة الشارقة للاسمنت والتنمية الصناعية اوصى بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 25 في المائة واسهم منحة مجانية بنسبة 20 في المائة بالاضافة الى زيادة رأس مال الشركة بنسبة 25 في المائة بسعر درهم اماراتي واحد وعلاوة اصدار بدرهمين للسهم الواحد.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان ارباح الشركة عن العام الماضي بلغت 322 مليون درهم اماراتي مشيرة في الوقت نفسه الى ان النمو الذي شهدته السوق الاماراتية في قطاع البناء والتشييد ساهم في تحقيق الشركة لنتائج ايجابية خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2005، وبينت المصادر ان مجلس الادارة سمح للأجانب بتملك ما نسبته 15 في المائة من رأس مال الشركة شريطة ان تكون هذه النسبة ضمن الحد المسموح به لتملك الخليجيين والبالغة 49 في المائة.

واوضحت المصادر ان توصية مجلس الادارة بزيادة رأس مال الشركة تهدف الى تمكين الادارة التنفيذية للشركة من تنفيذ مشاريعها المستقبلية والابقاء على متطلبات التوسع في المرحلة المقبلة.

يذكر ان رأس مال الشركة يبلغ 365.89 مليون درهم اماراتي.

____________________________________________________________________

25% نقدا لمساهمي اسمنت الفجيرة

علمت «القبس» ان مجلس ادارة شركة اسمنت الفجيرة قرر توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 في المائة من القيمة الاسمية للسهم وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

يذكر ان القيمة الاسمية لسهم «اسمنت الفجيرة» تبلغ درهما اماراتيا واحدا في حين يبلغ رأس مال الشركة ما يعادل نحو 22.18 مليون دينار كويتي او 275.81 مليون درهم اماراتي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر البورصة يرتفع 20ر123 نقطة عند نهاية اقفال اليوم ليصل الى مستوى 11970 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2.مؤشر
مؤشر البورصة يرتفع 20ر123 نقطة عند نهاية اقفال اليوم ليصل الى مستوى 11970

نقطة الكويت - 28 - 1 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند نهاية تعاملات اليوم ارتفاعا قدره 20ر123 نقطة ليستقر عند مستوى 11970 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 276 مليون سهم بقيمة نحو 3ر147 مليون دينار كويتي موزعة على 10869 صفقة نقدية .

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الاول بالنسبة لكمية الاسهم المتداولة بلغت نحو 9ر126 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 8ر62 مليون دينار كويتي موزعة على 4177 صفقة نقدية .

وياتي قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 5ر60 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 1ر25 مليون دينار كويتي موزعة على 2537 صفقة نقدية .

ويليه قطاع الخدمات بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 46 مليون سهم بقيمة نحو 2ر26 مليون دينار كويتي موزعة على 2264 صفقة نقدية .
 

أحمداني

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2006
المشاركات
123
تأخرت علينا يالكندري اليوم ،، أتمنى المانع خير يالحبيب:)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
والله السبب انقطاع الانترنت مع شركة فاست تلكو :(


وآسفين عن الانقطاع
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى