أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الكويت تطلب من "دايملر" التخلص

من وحدة "سمارت" بسبب خسائرها



السياسة

فرانكفورت-رويترز: طالبت هيئة الاستثمار أكبر مستثمر منفرد في شركة دايملر كرايسلر للسيارات على التخلص من وحدة السيارات الصغيرة سمارت الخاسرة.
وقال بدر السعد العضو المنتدب لهيئة الاستثمار لتلفزيون بلومبرغ "اعتقد ان دايلمر لم تحقق نجاحا مع سمارت التي أصبحت عبئا على ايرادات الشركة. لذلك سيتعين عليهم في مرحلة ما التخلص من هذه الشركة."
وأضاف في مقابلة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا "لا أعتقد انهم نجحوا في اصلاح عملية سمارت لذلك فان الحل الوحيد هو التخلص من سمارت".
وتملك الهيئة 7.2 في المئة من رأسمال دايملر كرايسلر.
وقال السعد "نحن راضون عن الحصة ونعتقد أن الادارة تؤدي عملا ممتازا في الفترة الاخيرة في اصلاح الشركة. ونحن سعداء بحصتنا فيها. ولا نعتقد أننا سنزيدها أو نقللها في المستقبل المنظور".
وخفضت »دايملر كرايسلر« خامس أكبر شركة للسيارات في العالم التكاليف وخطط انتاج سمارت وذلك في محاولة للوصول بها الى نقطة تعادل النفقات والايرادات بحلول عام .2007
وقالت الشركة من قبل ان مشروع سمارت ليس مطروحا للبيع رغم أنها استعانت في الاونة الاخيرة ببنك غولدمان ساكس الاستثماري للنظر في عروض لم تطلبها لشراء سمارت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
هدوء في أسعار العملات الأجنبية في سوق

الصرف المصري...والدينار الكويتي مستقر


السياسة

القاهرة-أ.ش.أ: يعقد مجلس إدارة الشعبة العامة للصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية اجتماعا منتصف شهر فبراير المقبل لبحث أوضاع شركات الصرافة قبل شهر يونيو المقبل والمقرر لها توفيق أوضاعها برفع رأسمالها إلى خمسة ملايين جنيه وفقا للقانون الجديد قبل هذا الموعد.
صرح بذلك رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة للصرافة محمد حسن الأبيض وقال: إن إجمالي عدد الشركات العاملة حاليا بالسوق يبلغ مئة شركة منها نحو 25 شركة تمكنت من توفيق أوضاعها وقام عدد من أصحاب الشركات الأخرى برفع دعاوى قضائية ضد قرار رفع رأسمال الشركة إلى خمسة ملايين جنيه بدعوى عدم الحاجة إلى هذا المبلغ في ظل السماح لكل شركة تتمكن من رفع رأسمالها إلى خمسة ملايين بافتتاح خمسة فروع لها.
وأشار الأبيض من جهة أخرى إلى عدم تأثر الدينار الكويتي بالأزمة الحالية بالكويت والخاصة بانتقال إمارة الدولة عقب وفاة أميرها الشيخ جابر الصباح,وقال: إن السوق المصري يشهد حاليا حالة من الاستقرار والهدوء بالنسبة لجميع العملات الأجنبية ووفرتها.
وأضاف: إن السوق لم يشهد أية أزمات خاصة بوفرة الريال السعودي خلال موسم الحج هذا العام وأن سعره وصل إلى أدنى مستويات له حتى بلغ 152 قرشا للريال الواحد بجانب وفرة الدولار وتوفير البنوك لجميع الطلبات الأمر الذي يؤكد سير الأمور في سوق الصرف المصري في الاتجاه الصحيح نتيجة الإجراءات الاقتصادية السليمة التي تتم حاليا من خلال البنك المركزي.
وجاء تحفظ رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة للصرافة في تصريحه على انخفاض قيمة هامش الربح المقرر لشركات الصرافة في التعامل بين هذه الشركات والبنوك من خلال التعامل بنظام »الإنتربنك«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بورصة الأخبار والعقود والصفقات / عبدالسلام: «الكيه سبان» أنجزت مشاريع في العراق وقطر وأصولها تجاوزت الـ 10 ملايين دينار


الرأي العام
كتب عيسى الحمصي : اكد نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية (الكيه سبان) احمد محمد عبدالسلام ان ثمة مشاريع لـ «الكيه سبان» وصفها بالضخمة انجزتها الشركة في كل من العراق وقطر، الى جانب اخرى تعتزم الشركة انجازاها سيتم الاعلان عنها لاحقا في الوقت المناسب، حسب قوله، بعد ابلاغ ادارة البورصة بها.
واشار عبدالسلام الى أن المشاريع سالفة الذكر تتنوع وفق شروط العقود التي يتم تنفيذها ازاءها، لافتا الى أن جميعها يصب في مجرى المشاريع الصناعية المختلفة التي تدخل ضمن اغراض «الكيه سبان».
واضاف عبدالسلام ان مشاريع «الكيه سبان» ضخمة حيث تجاوزت اصولها الـ 10 ملايين دينار كويتي.
على صعيد اخر، اكد عبدالسلام ان التزام شركة «الكيه سبان» بقوانين وانظمة ولوائح وزارة التجارة والصناعة حداها الى تغيير الفقرة الخامسة من محضر اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لـ «الكيه سبان» بتاريخ 2/5/2005، ليصبح رأس المال بعد التعديل2,952,045 دينارا كويتيا، بدلا من2,95 مليون دينار كويتي، وذلك بذكر كسور رأس المال وتوزيعاتها على الاسهم وعرضها على الجمعية العمومية للشركة في اجتماعها غير العادي للحصول على موافقتها.
الجدير ذكره ان الجمعية العمومية لـ «الكيه سبان» وافقت بالاجماع على تعديل نص الفقرة رقم 5 من محضر اجتماع عموميتها غير العادية التي عقدت في 2/5/2005 الماضي التي لم تكن قد ذكرت الكسور في الارقام.
كما يذكر ان «الكيه سبان» ربحت قضية بـ 228 الف دينار كويتي على وزارة الداخلية.


«ريادة كابيتال» تنشئ صندوقا للسوق النقدية برأسمال يصل الى 50 مليون دينار كويتي

كتب حسين كمال : ابلغت مصادر مطلعة في وزارة التجارة انه تمت الموافقة لشركة «ريادة كابيتال» بانشاء صندوق ريادة للسوق النقدية داخل دولة الكويت برأسمال متغير وقدره 5 ملايين دينار كحد أدنى، موزعة على خمسة ملايين وحدة الى 50 مليون دينار كويتي كحد اقصى موزعة على خمسين مليون وحدة، والقيمة الاسمية لوحدات الاكتتاب (1) دينار كويتي «واحد دينار» غير قابلة للتجزئة، ويتم الاعلان عن قيمة وحدة الصندوق اسبوعيا من قبل مدير الصندوق بناء على التقييم الذي يقوم به أمين الاستثمار او اي جهة متخصصة يختارها، وتوافق عليها جهة الاشراف.
وذكرت المصادر لـ «الرأي العام» ان الصندوق يهدف الى توفير فرص استثمار عالية السيولة لحاملي الوحدات، بالاضافة الى توفير عائد يفوق اسعار الفائدة المدفوعة لعملاء البنوك الكويتية على ودائعهم لمدة ثلاثة اشهر.
واشارت المصادر، الى أن مدة الصندوق خمسة عشر عاما قابلة للتجديد كل خمس سنوات بناء على موافقة اغلبية حاملي وحدات الصندوق.
وتابعت المصادر «الحد الأدنى للاكتتاب بالصندوق 25 الف وحدة بالنسبة للمشترك الذي يساهم في الصندوق، والحد الاقصى لا يتجاوز عدد الوحدات المساهم فيها على 50 في المئة من عدد وحدات الصندوق المصدرة وسعر التداول يكون صافي قيمة الوحدة، تحسب يوميا وتقسم على عدد وحدات الصندوق.


«التجارة» توافق لـ «الكويت والشرق الأوسط» بإنشاء صندوق للسوق النقدي بالدولار الأميركي

كتب حسين كمال: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة واوفقت لشركة «الكويت والشرق الأوسط» للاستثمار المالي بانشاء صندوق الاوسط للسوق النقدية بالدولار الاميركي وذلك برأسمال متغير وقدره 5 ملايين دولار أميركي كحد أدنى وبحد أقصى يصل الى 100 مليون دولار أميركي وبقيمة اسمية 10 دولارات أميركية للوحدات غير قابلة للتجزئة وبحد ادنى للاشتراك 1000 دولار أميركي (مليون دولار أميركي).


سهم «السكب» يحقق 243 فلسا وتوزيع 200 في المئة منحة

كتب عيسى الحمصي: حققت شركة السكب الكويتية ارباحا عن العام الماضي بلغ مقدارها 6,338,25 دينارا كويتي فيما بلغت ربحية السهم لهذه الفترة 243 فلسا.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة عادل عبدالرحمن رشيد البدر في تصريح لـ «الرأي العام» ان مجلس ادارة الشركة اقر في اجتماعه الذي عقد امس توزيع 200 في المئة على شكل اسهم منحة و50 في المئة زيادة رأس مال، بعلاوة اصدار تبلغ 900 فلس، وقيمة اسمية للسهم تبلغ 100 فلس، مما يجعل ثمن السهم الواحد، للراغب بالشراء، دينارا واحدا.
ولفت البدر الى ان ربحية السهم للعام 2004 كانت 147 فلسا متوقعا ان يشهد العام 2006 الحالي نهضة توسعية مميزة للشركة.
واوضح ان خطة توسعية للشركة تسعى لتحقيقها منها ما هو الدخول في تحالفات مع شركات كبرى لتأسيس شركات جديدة صناعية، او الدخول في مشاريع صناعية قائمة.
واشار الى وجود عرض تأسيس شركة جديدة صناعية قد يكون مقرها البحرين قد تم توقيع عقد التأسيس لها بحصة تبلغ 5 في المئة لشركة السكب الكويتية، اضافة الى مصنع الستانليس في البحرين ايضا الذي تمتلك فيه «السكب» حصة وصفها بالجيدة قياسا مع حجم المشروع.
وتوقع ان يتم شراء حصص جيدة في مصانع قائمة في منطقة الخليج العربي اضافة الى احتمال افتتاح مصنع الستانليس في البحرين في الربع الاول من العام 2007 المقبل.
وافاد البدر ان هناك توجهات لدخول اسواق كل من قطر والبحرين، متوقعا ان تصل الطاقة الانتاجية الفعلية لـ «السكب» الى حدود 8 الاف طن سنويا في ظل وجود مشاريع جديدة في الكويت وارتفاع نسبة الطلب والبيع سواء على الصعيد المحلي او الخليجي.


التجارة توافق لـ «الشرقية للاستثمار» على إنشاء صندوق إسلامي برأسمال من 5 إلى 50 مليون دينار

كتب حسين كمال : علمت «الرأي العام» ان وزارة التجارة والصناعة وافقت للشركة الشرقية للاستثمار بانشاء صندوق الشرقية لاسهم العالم الاسلامي داخل الكويت برأسمال متغير قدره 5 ملايين دينار كويتي كحد أدنى، الى 50 مليون دينار كويتي كحد اقصى مقسمة الى وحدات يتراوح عددها بين خمسة ملايين الى خمسين مليون وحدة، ويكون الحد الادنى للاشتراك بوحدات تعادل قيمتها 1500 دينار كويتي ويحدد مدير الصندوق من آن لآخر للاشتراك، على أن يتجاوز الحد الاقصى 20 في المئة من الوحدات المصدرة.
ولفت المصدر، الى أن هذا الصندوق يهدف الى تحقيق نمو رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في اسهم الشركات المدرجة في اسواق الاوراق المالية للدول الاسلامية واستثمار النقد المتوافر في ادوات نقدية واوراق مالية يسمح بها نظام الصندوق بحيث تفي جميع انشطة الصندوق بمتطلبات الضوابط الاسلامية للاستثمار.
واشار المصدر الى أن مدة الصندوق 25 عاما اعتبارا من تاريخ نشر الموافقة على تأسيسه في الجريدة الرسمية تجدد كل 5 سنوات ويمكن تمديدها بعد موافقة الجهات الرسمية.
وبينت المصادر ان شركة «الشرقية للاستثمار» تقدمت بطلب انشاء الصندوق بتاريخ 9/8/2005، حيث وافق بنك الكويت المركزي في ديسمبر العام الماضي على هذا الصندوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجموعة الخرافي تنال الموافقة السورية لإقامة مجمع سياحي بـ 140 مليون دولار



الرأي العام

وافقت الحكومة السورية أمس على منح مستثمرين كويتيين وسعوديين وسوريين الترخيص لإقامة مجمع سياحي فندقي في مدينة حلب شمال سورية تبلغ كلفته سبعة مليارات ليرة سورية (نحو 140 مليون دولار أميركي), ويعد هذا المشروع الذي يضم فندقا من فئة خمس نجوم وأربع وثلاث بواقع 900 سرير فندقي أكبر مشروع سياحي في مدينة حلب ثاني كبرى المدن السورية.
يذكر ان المشروع الذي تقيمه مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي الكويتية وشركة ادارة انتركونتننتال في دمشق يعد أضهم مشروع سياحي في البلاد حيث تبلغ قيمته 11,7 مليار ليرة سورية (نحو 236 مليون دولار أميركي) بواقع 900 سرير.
وقالت وزارة السياحة السورية في بيان لها ان حصيلة المشاريع السياحية الناجمة عن سوق الاستثمار السياحي الأول الذي عقد بدمشق أخيرا بمشاركة شركات ومجموعات استثمارية عربية وأجنبية من بينها الكويت بلغت أكثر من نصف مليار دولار يصل عددها الى 12 مشروعا في سبع محافظات هي دمشق وريف دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس والرقة ودرعا.


الحكومة السورية ترفع سعر البنزين 20 في المئة

قررت الحكومة السورية رفع اسعار البنزين في البلاد اعتبارا من أمس الى 30 ليرة سورية لليتر الواحد في حين كان 24 ليرة لليتر.
وبموجب قرار الحكومة يصبح سعر صفيحة البنزين (20 ليترا) 600 ليرة سورية ما يعادل 12 دولارا أميركيا في حين كان سعر الصفيحة 480 ليرة سورية وبهذا تكون نسبة الزيادة على سعر البنزين حوالي 20 في المئة.
وكان رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري قد أعلن في وقت سابق ان حكومته ستطرح برنامجا اقتصاديا واجتماعيا لمعالجة موضوع دعم المشتقات النفطية والالغاء التدريجي لهذا الدعم وبحيث يكون بالتزامن مع برامج أخرى لتوصيل ما يتوافر من الالغاء الى المستحقين.
وتعتبر سورية من الدول المنتجة للنفط حيث يبلغ انتاجها حوالي 450 الف برميل يوميا ويحتل المرتبة الأولى في جدول الصادرات السورية.
وقد فاجأ القرار شريحة من العاملين في الدولة الذين في العادة يستقلون سيارات التكسي للالتحاق بأماكن عملهم وأخذوا يتحاججون مع السائقين حول تعرفة الأجرة.


الرفاعي: مبيعات «الرفاعي للزجاج» ترتفع 13 في المئة في 2005

كتب عيسى الحمصي: أكد المدير العام عضو مجلس الإدارة في شركة الرفاعي للزجاج هاشم عبدالله الرفاعي ان مبيعات الشركة الاجمالية بلغت نحو 2,514 مليون دينار كويتي للعام 2005 بنسبة زيادة مقدارها 13 في المئة عن سابقه العام 2004.
وأوضح الرفاعي ان حجم المبيعات في العام 2004 بلغ نحو 2,231 مليون دينار كويتي، فيما بلغت مصاريف العام 2005 نحو 1,39 مليون دينار كويتي، بينما بلغ حجم المصروفات في العام 2004 نحو 1,25 مليون دينار كويتي.
وتوقع الرفاعي ان يزيد حجم مبيعات الشركة في العام 2006 الحالي عازياً سبب ذلك الى التحسينات التي أدخلتها ادارة الشركة لزيادة الانتاج والسرعة في تلبية الطلبات، اضافة الى تحسن الوضع العام للاقتصاد الكويتي وزيادة الحركة العمرانية في البلاد.
ولفت الى ان «الرفاعي للزجاج» نفذت وتنفذ عدداً من العقود مع جهات مختلفة خاصة ورسمية منها مشاريع البحر في حولي، ووزارة التخطيط الجديدة وجمعية واحة الزهراء، منوهاً بأن حصة الشركة في السوق المحلية بلغت نحو 60 في المئة بالنسبة لزجاج المباني في ظل وجود شركات منافسة مصنعة للمادة، و60 في المئة ايضاً حصة في السوق المحلية بالنسبة لزجاج السيارات في ظل وجود شركات تستورد المادة من دول أخرى، رغم عدم وجود شركات مصنعة.
على صعيد آخر، توقع الرفاعي إدراج شركة الرفاعي للزجاج في سوق الكويت للأوراق المالية في أول عام 2007 المقبل.
الجدير ذكره، ان الجمعية العمومية لـ «الرفاعي للزجاج» عقدت اجتماعها العادي بنسبة حضور بلغت 100 في المئة برئاسة رئيس مجلس الادارة عبدالله عبدالمحسن الرفاعي وحضور المدير العام عضو مجلس الادارة هاشم عبدالله الرفاعي، ونائبه المدير العام سها الرفاعي ومدير نظم المعلومات محمد كمال، حيث وافقت خلال الاجتماع على اعتماد تقريري مجلس الادارة والبيان المالي وبنود جدول الأعمال
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اندفاعة التفاؤل هدأتها «عقلانية» بناء المراكز


الرأي العام

كتب المحرر الاقتصادي: لم يعكس حال المؤشر السعري لسوق الأوراق المالية أمس حال مؤشر الثقة الذي يبدو في أحسن حالاته منذ أن الانفراج السياسي الذي توج بالمناداة بسمو الشيخ صباح الأحمد أميراً للبلاد.
وإذا كانت أجواء هذا الانفراج قد قادت تداولات أول من أمس من بابها إلى محرابها، فإن تداولات الأمس كانت أكثر تحفظاً، بعد أن خف مفعول «الجرعة العاطفية» وبقي الأثر «العقلاني» للتطورات، من دون أن يعني ذلك تراجع عوامل الدفع.
ويبدو أن الصناديق والمحافظ غلّبت اعتبارات أخرى على عناصر الدفع، لعل أهمها أن التحفظ يبدو مبرراً في هذه المرحلة، لأنه من غير المعقول أن تندفع إلى الشراء بالحد الأعلى في وقت لا تزال عملية بناء المراكز في بدايتها.
ويشير أحد صناع السوق البارزين لـ «الرأي العام» إلى أن تداولات الأمس مشجعة للغاية، إذا ما أخذنا في الاعتبار أن العام الحالي لم يشهد إلى الآن أكثر من سبعة أيام عمل فقط، وبالتالي فإن عدم اندفاع الصناديق للشراء بالحد الأعلى أمر طبيعي لأن صورة الأرباح لم تتضح والاستراتيجيات الجديدة لم تكتمل، وبالتالي فإن بناء المراكز يتطلب عقلانية في اتخاذ الخيارات، خصوصاً حين يتعلق الأمر باستثمار طويل المدى, ويرى مراقب آخر أن أمام السوق الآن فترة من إعلانات الأرباح استهلها بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، ستكون انعكاساتها متعددة الجوانب ، وستؤثر بشكل واضح على مستوى التداولات, وأضاف: إن بوادر من هذا القبيل ظهرت في تداولات الأمس مع التركيز على شركات الاستثمار، التي ينتظر أن تحقق أرباحاً قياسية,
ولم يخف المراقبون التأثير الذي تركه الصعود السريع للمؤشر أول من أمس على تداولات الأمس, إذ وعلى الرغم من الأجواء الإيجابية المحيطة بالسوق، فإن بعض صغار المستثمرين سارعوا إلى تحقيق مكاسبهم، بعد أن عانوا من فترة من التذبذب, لكن ما خلق توازناً مع عمليات جني الأرباح هذه وجد قناعة عامة بأن نشاط السوق سيستمر ويتزايد مع مرور الوقت وتوالي إعلانات الأرباح.
ويتوقع أحد المراقبين أن تزداد الانتقائية في اختيار السلع خلال الأسبوع المقبل، كما هو الشأن عادة مع موسم إعلانات الأرباح، ولم يستبعد أن تهدئ الصناديق وتيرة النشاط من وقت لآخر لئلا تتضخم الأسعار بشكل يضر بوتيرة النمو مستقبلاً، ويؤذي عمليات بناء المراكز، وقبل هذا وذاك، ليبقى عائد التوزيعات مجزياً.
ويؤكد المراقب أن السوق الكويتية قد تكون أفضل الأسواق الخليجية من دون منازع، لاعتدال مؤشراتها ووفرة العائد على الاستثمار فيها رغم النمو الكبير الذي تحقق العام الماضي, كما أن دورة النمو الاقتصادي في مسار التصاعدي ولا تزال بعيدة عن نقطة التشبع, في حين أن الفوائض في الميزانية العامة تتزايد من عام لعام، مما يبشر بالمزيد من الإنفاق الاستثماري سواء من الحكومة أو من القطاع الخاص.

المؤشرات
وعلى صعيد المؤشرات، أقفل المؤشر السعري عند مستوى 11847,5 نقطة بزيادة 64,9 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الوزني 3,59 نقطة ليقفل على 587,89 نقطة, وبلغت قيمة التداولات 131 مليون دينار توزعت على 291,5 مليون سهم تم تداولها من خلال 10024 صفقة, وتفوق عدد الأسهم المرتفعة (51) على الأسهم المنخفضة (43)، وبلغت القية السوقية للشركات المدرجة مع إقفال الأمس 43,841 مليار دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اكتتاب البنك العربي سحب السيولة

من البورصة وإقبال واسع على بيع الأسهم



-»السياسة«:


أرجع وسطاء ماليون في بورصة عمان الهبوط الحاد الذي شهدته بورصة عمان خلال الاسبوع الماضي الى اقبال المتعاملين في نطاق واسع على بيع الاسهم في ظل تأثير ضغوط استحواذ اكتتاب البنك العربي على السيولة والذي وصفه مراقبون ماليون بالاضخم من نوعه في سوق عمان المالي .
وقال وسطاء اخرون إن اسعار الاسهم في البورصة لن تستقر الا بعد انتهاء موعد اكتتاب البنك العربي بسبب اقبال الكثيرين على بيع اسهم الشركات الاخرى لاتمام اكتتابهم فيه, مشيرين الى تراجع اسعار اسهم 104 شركات الى مستويات هابطة من بين 134 شركة متداولة في الاسبوع الماضي .
وبلغ حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان يوم امس نحو (46.3) مليون دينار كما بلغ عدد الأسهم المتداولة (9.5) مليون سهم, نفذت من خلال (11085) عقداً.
وعن مستويات الأسعار, فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم إلى (8288) نقطة , بارتفاع نسبته (0.22 في المئة).
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها (133) شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد أظهرت (47) شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها, و (75) شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي اتحاد الصناعات الكيماوية والزيوت النباتية بنسبة (5 في المئة), المتكاملة للمشاريع المتعددة بنسبة (4,97 في المئة), تطوير وتصنيع واستثمار المباني بنسبة (4,94 في المئة), الاردنية لصناعة الأنابيب بنسبة (4,90 في المئة), والجنوب للإلكترونيات بنسبة ( 4,82 في المئة).
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية الدولية للتعليم والاستثمار بنسبة ( 5,01 في المئة), شركة الترافرتين بنسبة (5,00 في المئة), الانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية بنسبة (5,00 في المئة), المقايضة للنقل والاستثمار بنسبة (5,00 في المئة), وكهرباء محافظة اربد بنسبة (5,00 في المئة).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سعودية حملت 200 جواز وبحرينية ذهبت بـ 110 جوازات

أكثر من 30 ألف سيدة خليجية

يكتتبن في مصرف الريان


السياسة
يتوقع أن تشهد عملية الاكتتاب في مصرف الريان القطري زحاما شديدا خلال الأيام الثلاثة المتبقية من الاكتتاب, حيث يتوافد مئات من الخليجيين إلى الدوحة برا وجوا مستغلين عطلة نهاية الأسبوع, خاصة من السعودية.
وأوضح مسؤولون قطريون أنهم يتوقعون أن يصل حجم الاكتتاب للسيدات إلى 30 ألف مكتتبة في نهاية الاكتتاب, الذي يشهد زحاما كبيرا وتدافعا هائلا لم تشهده الأيام الماضية بسب دخول أيامه الأخيرة, قبل إغلاقه الأحد المقبل. وقدرت مصادر عدد المكتتبين أمس بأكثر من 25 ألفا, مشيرة إلى تعرض نحو عشرة مكتتبين لحالات إغماء وضربة شمس خلال اليومين الماضيين, وتم نقلهم إلى المستشفى.
وقال أحد الموظفين العاملين في الاكتتاب أنه استقبل 200 جواز سفر من سيدة سعودية للاكتتاب في مصرف الريان, فيما قال آخر إنه تلقى 110 جوازات سفر من قبل سيدة بحرينية.

30 ألف سيدة
وأفادت رحاب عباس حسين احدى العاملين في الاكتتاب أنها تسلمت 27 جوازا من سيدة سعودية, متوقعة أن يصل حجم الاكتتاب المتوقع من السيدات نحو 30 ألف طلب مع انتهاء المدة المحددة لذلك. أما فاطمة بشرى مدققة لطلبات الاكتتاب فقالت إن أكبر عدد من الجوازات تلقته إلى الآن هو 30 جواز سفر من سيدة سعودية.
من جانبها قالت مكتتبة خليجية بصحبة زوجها "أمضينا ثماني ساعات على منفذ أبو سمرة الحدودي نتيجة الزحام الشديد, مبينة أنها اضطرت إلى بيع عدد من مقتنياتها الذهبية وبعض العقارات من أجل الاكتتاب.
فيما قالت مريم عبد الله إنها باعت كل ما تمتلك من ذهب ومجوهرات, إضافة إلى بعض العقارات من أجل تأمين الأموال اللازمة للاكتتاب. والعمانية موزة الجابري قالت إنها جاءت إلى قطر حاملة 33 جوازا للاكتتاب الذي اعتبرته فرصة لا تعوض.

المتاجرة بالأرقام
ويشهد الاكتتاب لقاءات ومفاوضات جانبية على هامش اكتتاب مصرف الريان. بعض المكتتبين الخليجيين يتخذون من إحدى الزوايا المتوارية عن الأنظار في ساحات نادي قطر الرياضي (موقع الاكتتاب) مكانا وموقعا أصبح شبه معروف للمتاجرة بأرقام الاكتتاب تحديدا. سعر الرقم يرتفع أو ينخفض كلما كان قريبا أو بعيدا من بداية الدور, وفي "خلوة المفاوضات" الأولى, تمخضت نتيجة الاتفاق عن بيع أحد الأرقام ب¯ 500 ريال. وفي خلوة أخرى تبعد نحو 100 متر عن المدخل الرئيسي لمبنى القاعة التي يتم فيها تسجيل الاكتتاب, أسفرت عمليات التفاوض عن بيع رقم مميز ب¯ 1100 ريال.
وطالب عدد من الخليجيين الذين كانوا ينتظرون دورهم للاكتتاب في مصرف الريان بضرورة إيجاد موقع إضافي للاكتتاب لمنع الازدحام الذي يشهده نادي قطر الرياضي, في حين طالب البعض الآخر بإيجاد حل ناجع لمشكلة عدم مقدرة المواطنين الخليجيين على سحب طلبات ونماذج الاكتتاب من الإنترنت.
وقال السعودي عبد المحسن الرشود (من الرياض) إنه موجود في الدوحة منذ ثلاثة أيام ينتظر دوره في الاكتتاب, موضحا أنه حاول دون جدوى سحب نموذج الاكتتاب من الإنترنت لإنجاز جزء من إجراءات الاكتتاب قبل الوصول إلى الدوحة. أما عبد العزيز محمد العون من حوطة بني تميم فقال إنه لم يتمكن من الحصول على طلب الاكتتاب من منفذ أبو سمرة لعدم توافر الطلبات, فأتى إلى مركز الاكتتاب في نادي قطر لكنه لم يتمكن من الحصول على طلب, فاضطر إلى الذهاب إلى المطار للحصول عليه, إلا أنه مع ذلك لم يجد.
وقال تركي بن ناصر التميمي (من الرياض) إنه دفع ثمن الشيك المصرفي الذي يتطلب تحصيله من البنوك القطرية لإتمام إجراءات الاكتتاب ما قيمته 200 ريال, مع أنه يعلم أن ثمن هذا الشيك عشرة ريالات فقط.

عبر البنوك
على صعيد آخر, تواصلت عمليات الاكتتاب في مصرف الريان عبر البنوك المحلية وفروعها للقطريين, حيث شهدت إقبالاً كبيراً خاصة بعد التسهيلات التي قدمتها البنوك والمتمثلة في تمويل عمليات الاكتتاب. وأكد مازن الشكرجي مساعد المدير العام لدائرة الاستثمار في بنك قطر الوطني, أن عدد المكتتبين من المواطنين لن يقل عن عددهم في شركة بروة العقارية الذي بلغ 200 ألف مواطن
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأسهم الإماراتية تتراجع رغم ارتفاع

أرباح الشركات وزيادة رؤوس أموالها



السياسة
دبي-كونا: تسيطر حالة من عدم الفهم على مجريات سوق الاسهم في دولة الامارات العربية المتحدة بتسجيل معظم الشركات المدرجة انخفاضا ملحوظا رغم اعلان العديد منها عن ارباحها السنوية وتوزيعها لمنح (اسهم ونقد) على المساهمين.
وبحسب عدد من الخبراء الماليين فان الاخبار التي اعلنت عنها مجالس ادارات بعض الشركات كانت من المفروض ان تدفع بسهمها الى الحد الاعلى الا انها خالفت كل التوقعات وهبطت بشكل ملحوظ.
وعزا المحللون سبب تراجع الاسهم رغم التوزيعات المجزية التي اعلنت عنها الى ان هذه الاسهم شهدت ارتفاعا في اسعارها قبل الاعلان عن نتائجها المالية وتوزيعاتها ما دفعها الى الانخفاض بعد الاعلان.

دور الاشاعات
وذكروا ان المستثمرين في هذه الشركات يتحركون على الشائعات او حتى التسريبات التي تجري في بعض الشركات قبل اعلان نتائجها ما يدفعهم للشراء قبل اعلان النتائج والبيع عند الاعلان وهو ما يعتبر مخالفة واضحة للقانون لو ثبتت على احدهم.
ومن الاسهم التي توقع لها المساهمون الارتفاع حتى الحد الاقصى بسبب اخبارها سهم بنك دبي الاسلامي الذي اعلن عن رفع راسماله وتوزيع منحة مالية بمقدار 20 في المئة واسهم بمقدار 20 في المئة على المساهمين الا ان سعره انخفض في نفس اليوم 5.6 في المئة ليغلق يومها عند 31.8 درهم.
ومن الاسهم التي انخفضت رغم اخبارها السارة على حد تعبير المساهمين شركة العربية الفنية للانشاءات (ارابتك) التي اعلنت عن توزيع منحة على المساهمين بمقدار 30 في المئة الا ان سهمها انخفض بنسبة 4.4 في المئة لتغلق عند 7.03 في يوم الاعلان.

تراجع السوق
وانخفض مؤشر سوق الامارات للاوراق المالية خلال جلسة تداول امس بنسبة 1.4 في المئة ليغلق على مستوى 6675 نقطة بعد تداول ما يقارب 84.4 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 920 مليون درهم (250 مليون دولار) من خلال 8150 صفقة.
وسجل مؤشر قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 1.08 في المئة تلاه مؤشر قطاع الصناعات بنسبة 1.42 في المئة فمؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.67 في المئة فمؤشر قطاع التأمين بنسبة 1.88 في المئة.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول اسهمها 58 من اصل 89 شركة مدرجة في الاسواق المالية وحققت اسعار اسهم 14 شركة ارتفاعا في حين انخفضت اسعار اسهم 43 شركة بينما لم يحدث اي تغير على اسعار اسهم باقي الشركات.
وجاء سهم شركة اعمار العقارية في المركز الاول من حيث الشركات الاكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 250 مليون درهم موزعة على 11.2 مليون سهم من خلال 993 صفقة.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الامارات المالي 2.4 في المئة وبلغ اجمالي قيمة التداول 25.01 بليون درهم (8ر6 بليون دولار) وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 30 من اصل 89 وعدد الشركات المتراجعة 47 شركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أسواق الأسهم الخليجية حققت نمواً بقيمة 1.6 تريليون دولار


الوطن

الرياض ـ كونا: كشف خبير اقتصادي خليجي أمس ان أسواق المال في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي حققت نموا متواصلا في حجم ثرواتها وصلت الى ما يقارب ستة تريليونات ريال سعودي (1.6 تريليون دولار). ودعا رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الاول لاسواق المال الخليجية ماجد قاروب في مؤتمر صحافي عقده بمدينة جدة أمس دول مجلس التعاون الى تطوير أنظمة أسواقها المالية التي تحتضن نحو 500 شركة مساهمة خليجية برأسمال يزيد عن 4000 مليار ريال سعودي (1.06 تريليون دولار) موزعة على دول المجلس. وقال ان حركة أسواق المال الخليجية تبرز في استمرار وتيرة التصاعد وبكميات عالية في قيمة الاسعار وعدد الاسهم التي تطرح وتدخل السوق مما أدى لارتفاع عدد الاسهم المطروحة في الاسواق بشكل محلي في كل دولة خليجية على حدة.
واستشهد في هذا الصدد بالطرح الاخير الذي تمخض عن تأسيس شركات خليجية أبرزها طرح الاسهم للمكتتبين الخليجيين في (دانة غاز) في الامارات و بنك (الريان القطري) اضافة الى مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية الذي يتوقع تكوين شركة برأسمال خليجي يصل الى تسعة مليارات ريال سعودي (2.4 مليار دولار) وتقدر استثماراته بحوالي 130 مليار ريال (34.7 مليار دولار).
واعتبر قاروب هذه النماذج لحركة الاموال تحتم على هيئات أسواق المال الخليجية تفعيل أنظمتها لتتوافق مع المعطيات الاقتصادية العالمية وبحث أطر جديدة للتكامل تعزز التوجهات السياسية لدول المجلس نحو الوحدة الاقتصادية وتوحيد العملة وهي الاسباب التي دفعت لتنظيم اول منتدى يجمع هيئات اسواق المال الخليجية. وأكد في هذا الصدد أهمية المنتدى الذي يعقد في مدينة دبي الاماراتية في مارس المقبل في ابراز المكانة المتميزة التي تنفرد بها أسواق الاوراق المالية الخليجية واحتلالها مراتب متقدمة في اسواق المال العالمية كونها المحرك الاساسي في الاستثمارات النفطية العالمية.
وأوضح قاروب أن المنتدى يناقش عددا من أوراق العمل تتناول النظام القانوني لهيئات سوق المال واجراءات التسجيل والتراخيص وتجارب بورصات دول مجاورة مثل مصر والاردن ومصرف لبنان وموضوع حل المنازعات القانونية بالاستفادة من التجربة الفريدة المتميزة لمركز دبي المالي العالمي اضافة الى اثر الاعلام في اسواق المال. وتشارك السعودية في المنتدى الاول لاسواق المال الخليجية الذي يقام بمدينة دبي الاماراتية في مارس المقبل برعاية نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وينظمه مركز (القانون) السعودي للتدريب بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي واصداء للاستشارات والعلاقات العامة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
»جلوبل« توصي بمراقبة سهم الصناعات المتحدة


الوطن

في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سهم شركة الصناعات المتحدة كنا قد ذكرنا في الواحد والثلاثين من شهر اكتوبر الماضي، ان سعر السهم قد ارتفع الى اعلى مستوياته على الإطلاق والمسجل عند 620 فلساً وفقاً لإقفال ذلك الوقت، مدعوماً بارتفاع الكميات المتداولة عليه لتتجاوز أرباحه منذ بداية العام 2005 مائة بالمائة.
أما عن توصياتنا آنذاك، فقد كانت استمرار كل من مستثمري الفترتين الطويلة والمتوسطة، الذين قاموا بشراء السهم عند مستويات أعلى من 226 و300 فلس على التوالي وفقاً لتوصياتنا السابقة، بالاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم هذا.
هذا ومن خلال متابعتنا لأداء السهم نجد انه قد واصل ارتقاعه عقب تحليلنا السابق وصولاً الى 700 فلس، الا انه لم يتمكن من تجاوز مستوى المقاومة الواقع عند هذا السعر ليتراجع بعدها وصولاً الى 630 فلساً وفقاً لآخر إقفال. وتجدر الإشارة هنا، إلى أن السهم يحظى بمستوى دعم قوي عند 600 فلس. لذا فإن المنطقة السعرية الواقعة بين السعر الحالي ومستوى الدعم المشار اليه تعتبر مناسبة لمستثمري الفترات المتوسطة (11 أسبوعاً) الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة لبناء المواقع من جديد، وذلك مع مراعاة إيقاف خسارة الأرباح المحققة حال تراجع سعر السهم الى ادنى من 600 فلس. اما مستثمرو الفترات الطويلة (50 أسبوعاً) فيمكنهم ايقاف خسارة الارباح المحققة عند مستويات ادنى من 460 فلساً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جلوبل: 20.5 مليار دينار حجم الأصول المصرفية للبنوك المحلية و»الوطني« و»بيت التمويل« يستحوذان على نصف الودائع الإجمالية للقطاع


الوطن
يظل قطاع البنوك المحلي أحد المحفزات الهامة الدافعة بالنشاط الاقتصادي، مباشرة بعد القطاع النفطي، والذي يتوقع له الاستفادة من النمو الاقتصادي. حيث يواصل قطاع البنوك االمحلي جني مكاسب ارتفاع أسعار النفط، وما يترتب عليها من نشاط ايجابي في الأعمال وارتفاع مستوى ثقة المستهلك في البلاد. وقد لعبت تلك العوامل دورا الى جانب ارتفاع هوامش صافي الفائدة، مما ساعد البنوك الكويتيةَ على تحقيق نموا ضخما في الأرباح عن العام 2004، والذي أمتد حتى الآن خلال العام 2005، كما أن احكام الاشراف التنظيمي والمقاييس التنظيمية التي عملت على تحرير قطاع البنوك، قد دفعت به ليصبح أحد أقوى القطاعات في المنطقة بأسرها. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، أعلن بنك الكويت المركزي عن اجراء تغييرات تنظيمية كبرى خلال العام .2004

فتح قطاع البنوك أمام البنوك الأجنبية

شهد العام 2004، قيام بنك الكويت المركزي بفتح القطاع أمام البنوك الأجنبية، والسماح لثلاث منها بمزاولة أنشطتها في البلاد بجانب السبع بنوك التجارية التقليدية، والبنك الاسلامي الوحيد. فحصل بنك بي ان بي باربيا الفرنسي على أول ترخيص في شهر أغسطس من العام 2004، في أعقاب تمرير البرلمان لمشروع قانون يسمح بمنح تراخيصً للبنوك الأجنبية لمزاولة أنشطتها في الكويت. تلا ذلك موافقة بنك الكويت المركزي على قيام بنك أبو ظبي الوطني وبنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط بفتح فروع لهما في الكويت، مما مهد الطريق لدخول ثاني وثالث بنك أجنبي الى قطاع البنوك المحلي. وفي شهر نوفمبر من العام 2005، أعلن بنك الكويت المركزي عن توثيق فرع بنك أبو ظبي الوطني. وكذلك، في شهر سبتمبر من العام 2005، قرر بنك الكويت المركزي التصديق مبدئيا علىً منح ترخيص لبنك رابع، ألا وهو سيتي بنك. ومن المنتظر اصدار المزيد من التراخيص في 2006، كما يعتقد أن بنكا دوليا آخر كبنك ستاندارد تشارترد البريطاني قد تقدم بطلب للحصول على ترخيصً من بنك الكويت المركزي. كما شهد شهر أغسطس من العام 2005 تطورا آخر، حيث قام البنك الأهلي المتحد البحريني برفع حصته في بنك الكويت والشرق الأوسط لتصل الى 75%.
كما أعلن بنك الكويت المركزي عن اعطاء الأولوية الكبرى لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لفتح أفرع لها في الكويت. الا أن الموافقة على منح التراخيص لأي بنك أجنبي يجب أَن تتم في نطاق المناهج التنظيمية المفروضة على قطاع البنوك في الكويت. وتشير القواعد التنظيمية لضرورة قيام البنوك الأجنبية الراغبة في فتح وتشغيل فروع لها في الكويت بتخصيص 50% من الوظائف في البنك للعمالة الكويتية.

تباطؤ معدل النمو الائتماني

على الرغم من تمتع السوق بسيولة كافية وتوافر الطلب بفضل الرخاء الاقتصادي، الا أن نسبة نمو التسهيلات الائتمانية قد شهدت تباطؤ بلغت نسبته 17.9 و12.8% على التوالي على مدى العام 2004 والتسعة أشهر الأولى من العام 2005، مقارنة بالفترة الزمنية المماثلة من العام الماضي. ويعزى هذا البطء في النمو في المقام الأول الى قيام بنك الكويت المركزي بتبني سياسة نقدية أكثر صرامة، تمثلت في رفع سعر الخصم خمس مرات منذ بداية العام 2005 وحتى وقتنا الحاضر، في خطوة من شأنها امتصاص السيولة الفائضة في السوق تلاشيا لتأثيراتها السلبية التي قد تنعكس على رفع الأسعار. كما أملى بنك الكويت المركزي على البنوك التجارية التقيد بتقديم قروض بنسبة 80% من قيمة الودائع، مما أدى الى نمو متباين نسبيا في التسهيلات الائتمانية. ويتضح تباطؤ نمو التسهيلات الائتمانية من آخر البيانات الصادرة عن بنك الكويت المركزي، حيث انخفضت معدلات النمو الربع سنوية من 6.3% في الربع الأول من العام 2004 الى 1.0% في الربع الرابع من العام 2004 غير أن معدلات النمو الائتماني الربع سنوية للعام 2005 قد شهدت ارتفاعا طفيفا بلغت نسبته 4.2% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2005، مما يعكس التأثير الطفيف الناتج عن السياسة النقدية الصارمة.

ارتفاع اجمالي الأصول البنكية في العام 2005 بعد انخفاض في أواخر العام 2004

انعكس تأثير سياسات بنك الكويت المركزي على اجمالي حجم الأصول المصرفية أيضا. فشهدت اجمالي أصول قطاع البنوك تراجعا من 20.3 مليار دينار في الربع الثاني من العام 2004 الى 19.14 مليار دينار كويتي في الربع الرابع من العام 2004 غير أنه في مستهل العام 2005، بدأت الأصول المصرفية بتحويل مسارها نحو الأعلى، لتحقق ارتفاعا بلغت قيمته 20.5 مليار دينار كويتي كما في الربع الثالث من العام 2005، مرتفعة من 19.43 مليار دينار المسجل في الربع الثاني من العام 2005 وظلت ديون القطاع الخاص تشكل معظم الأصول المصرفيةَ المحليةَ، ممثلة ما نسبته 59.4% في نهاية الربع الثاني من العام 2005 في حين شكلت الأصول الخارجية 17.2% من اجمالي الأصول، مع تحقيقها نموا ربع سنوي مرتفعا نسبيا بما نسبته 8.4%. وفي حين شكلت الديون الحكومية 12.5% من اجمالي الأصول، الا أنها شهدت تراجعا ربع سنوي بنسبة 2.2% ، الأمر الذي يعزى الى خفض قيمة سندات الدين العام، مما يعكس حقيقة مواصلة الخزائن الحكوميةَ المضي في اتجاهها الصعودي بسبب ارتفاع أسعار النفط. وأخيراً، واصلت الودائع بين البنوك اتجاهها الصعودي لربعين متتاليين بعد انخفاضها على مدار ثلاثة أرباع سنوية متتالية، مسجلة نموا ربع سنوي بلغت نسبته 10% لتصل الى 1.018 مليار دينار بحلول نهاية الربع الثالث من العام .2005
وجاء نمو الأصول مدعوما بشكل رئيسي من خلال نمو ودائع القطاع الخاص والودائع الحكومية، والتي سجلت معدلات نمو ربع سنوية بلغت نسبتها 2.6 و18.4% على التوالي، لتشكل 61 و3.6% من اجمالي المطلوبات بنهاية الربع الثالث من العام 2005 ويعزى ذلك النمو لبيئة أسعار الفائدة المرتفعة التي شجعت شريحة من المستثمرين على اعادة تحويل الأموال الى النظام المصرفي. علاوة على ذلك، يتوقع تعزيز قوة هذا الاتجاه نحو نهاية العام، نظرا لأن أسعار الفائدة ما زالَت تمضي في اتجاهها الصعودي. في الوقت ذاته، حث بنك الكويت المركزي البنوك المحلية على تخليص الودائع الآجلة بالدينار من الفائدة، كوسيلة للسيطَرة على ارتفاع عرض النقد.

بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي يستحوذان على نصف الودائع الاجمالية للقطاع

على الرغم من التباطؤ الهامشي الذي شهده نمو الائتمان، الا أن البنوك المحلية وجدت فرصا كافية في السوق للحفاظ على معدلات النمو بدون تأثر. فحقق بنك الكويت الوطني، الذي يواصل الاحتفاظ بموقعه الريادي كأكبر البنوك في الكويت، أرباحا صافية قياسية بلغت 150.29 مليون دينار كويتي في العام 2004، مقابل 121.34 مليون دينار في العام 2003 ثم أعقب هذا الأداء نمو الأرباح الصافية بنسبة 53.9% في الربع الثالث من العام 2005 مقارنة بنمو الأرباح الصافية في الفترة المماثلة من العام السابق. هذا وسيطر بيت التمويل الكويتي، والذي يعد ثاني أكبر البنوك في السوق المحلية، على 20% من اجمالي الأصول. واستحوذ بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي معا على ما يقرب من نصف اجمالي الودائع المصرفية في الكويت، مما يشير الى أن قطاع البنوك المحلي ما زال قويا، على الرغم من أن البنوك الأصغر حجما باتت أكثر قوة وربحية خلال العامين الماضيين.
قامت مؤسسة موديز لخدمة المستثمرين برفع درجة تقييمها للقوة المالية لبنك الخليجً من مستقرة الى ايجابية. وأكد هذا التقييم على مركز البنك كثاني بنك محلي يحظى بمعدلات تقييم عالية، بينما ظل البنك التجاري الكويتي وبيت التمويل الكويتي في الدرجة التالية مباشرة. وعلاوة على ذلك، قامت مؤسسة فيتش بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك الخليج كأحد البنوك الحاصلة على تقييم مرتفع جدا بدرجة » ـA«، والتي تعد أحد أفضل التقييمات، كما منحت البنك تقييما فرديا بدرجة B/C مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وبصفة عامة، تحسن الأداء التشغيلي للبنوك المحلية على مدار الأعوام الماضية، الأمر الذي يعزى لتحسن أنظمة تقنية المعلومات وعمليات اعادة الهندسة التخطيطية، مع التركيز على مبادرات آلية وتكلفة العمل المصرفي بهدف تحسين مستوى الخدمة. كما شهد هذا العام، قيام مؤسسة »يورومني« بمنح بنك الكويت الوطني جائزة أفضل بنك خاص في الكويت عن العام 2005، مما يؤكد على قوته في ادارة العلاقات العامة، والأصول التي يتم ادارتها وتنويع الحلول والخدمات على المستويين المحلي والاقليمي. وقد ركزت البنوك تركيزا شديدا على تحسين كفاءة التشغيل ونوعية الأصول خلال الفترة الماضية.

ارتفاع الأرباح الاجمالية لقطاع البنوك بنسبة 50% في الأشهرً التسعة الأولى من العام

نتيجة لتحسن العمليات التشغيلية وجودة الائتمان، شهدت البنوك الثمانية جميعها تحسنا في الأرباح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2005، مع ارتفاع الأرباح الاجمالية للقطاع بما نسبته 49.8% عن الفترة الزمنية المماثلة من العام السابق. بينما تراوحت معدلات نمو الأرباح الصافية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2005 من 11 الى 91% وقد احتل بيت التمويل الكويتي المركز الأول من حيث معدل نمو الأرباح الصافية، والتي بلغت نسبتها 91.0%، تلا ذلك بنك الكويت والشرق الأوسط باحرازه ما نسبته 79.1%، ثم البنك الأهلي والذي بلغت نسبة أرباحه 67.3% ومن منظور مستقبلي، تتسم النظرة المستقبلية للقطاع بالايجابية، مع توقع انتهاء بنك الكويت العقاري من اجراءات تحويله الى بنك اسلامي، حيث أنه قد امتثل لمعظم المتطلبات التنظيمية والتشغيلية باستثناء استكمال فريقه التنفيذي. ويتوقع أن يؤدي تأثير فتح قطاع البنوك أمام البنوك الأجنبية الى ازدياد حدة المنافسة بين البنوك، بالإضافة الى أن كفاءة التعامل مع العملاء بدأت تجني المكاسب من وراء مثل هذا التحرر. علاوة على ذلك، وطبقا للقانون، يتوجب على البنوك الجديدة توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين الكويتيين. وأخيراً، فإن السماح بدخول مثل هذه البنوك الجديدة سوف يؤدي الى زيادة الأصول الاجمالية للقطاع، بالإضافة الى تقديم خدمات ومنتجات متنوعة، مما سيكون لها الأثر في ربحية القطاع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الهند ثالث أكبر اقتصاديات العالم!


الوطن

نيودلهي ـ ا ش ا: توقع تقرير أمريكي بأن تتخطى الهند خلال العام الجاري اليابان لتصبح ثالث أكبر الاقتصاديات في العالم من حيث تكافؤ القوة الشرائية.
وقال تقرير لشركة (كيستون) الأمريكية للخدمات نشر في نيودلهي أمس إن الاقتصاد الهندي بمعايير تكافؤ القوة الشرائية سوف يتخطى حاجز الأربعة تريليون دولار خلال عام 2006 الجاري ليتساوى بذلك بل ويزيد عن الاقتصاد الياباني حيث أن الولايات المتحدة والصين هما فقط اللتان ستظلان أكبر اقتصاديات العالم من حيث القوة الشرائية.
وأشار التقرير إلى أن نتائج تحرير القطاعات الإستراتيجية في الهند مثل الاتصالات والمصارف والملاحة والعقارات بدأت في الظهور وأنه بعد تحقيق معدل نمو بلغ8.5 و 6.9 خلال عامي 2003 و2004 على التوالي فإنه من المتوقع ان ينمو الاقتصاد الهندي بمعدل 7.8% خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في الحادي والثلاثين من شهر مارس القادم وذلك في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يدور معدل التضخم ما بين 5 و5.5% خلال عام 2006 وذلك اعتماد على أسعار الطاقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إصابة 10 أشخاص بحالات إغماء و مشاجرات ومصادمات في الطوابير الطويلة
200 ألف طلب اكتتاب في الريان القطري خلال عطلة نهاية الأسبوع

السوق السوداء للأرقام والطلبات انتقلت من السر إلى العلن بأسعار أعلى

عدد من المكتتبين ناموا في العراء والمساجد والسيارات للمزاحمة على الأرقام




الوطن

كانت عطلة نهاية الاسبوع غير طبيعية في الاكتتاب بأسهم مصرف الريان بنادي قطر الرياضي المخصص للخليجيين.. حيث احتشد ما يقارب من 15 ألف مكتتب منذ الساعات الأولى للاكتتاب في النادي في اكبر عدد استقبله النادي منذ بدء الاكتتاب ووصلت أعداد الطلبات الى حوالي 200 ألف طلب للمكتتبين خلال عطلة نهاية الاسبوع يومي الاربعاء والخميس ، حيث حرص جميعهم على حمل مئات الجوازات في حقائب كبيرة وصغيرة.
ولأن هذه الآلاف جاءت دفعة واحدة، فان السيطرة عليها كانت صعبة رغم جهود رجال الشرطة الكبيرة، حيث اصيب حوالي عشرة اشخاص بحالات اغماء جراء حرارة الشمس والوقوف لمدد طويلة وتم نقلهم الى المستشفى للعلاج.. كما شهد الاكتتاب حالات مشاجرات ومصادمات بين المكتتبين على أولوية الوقوف في الطابور للحصول على الرقم المسلسل الذي تم توزيعه في الصباح الباكر وتوقفت بعدها عملية الصرف، مما أدى الى حالة من الفوضى وانتشار السماسرة والتجار بشكل علني والعجز عن مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، كما اضطر المئات الى العودة مرة اخرى بعد أن فشلوا في الحصول على أرقام تضمن لهم الاكتتاب في الاسهم، والغريب ان عددا كبيرا من الخليجيين اصطحب معه عائلته من نساء واطفال في ظل هذا المناخ الحار والزحام الشديد وافترشوا الأرض وسط بكاء الاطفال وضجر النساء.
ولم تسلم عملية الاكتتاب من بعض الظواهر الغريبة، أبرزها ان عددا كبيرا من المكتتبين الخليجيين ظلوا في العراء في الشوارع والمباني تحت التشييد والمساجد، وكذلك النوم امام نادي قطر في السيارات للفوز برقم، فبمجرد فتح الباب تجد الآلاف يجرون ويهرولون في جميع الاتجاهات وكأنه هجوم عسكري.. ورغم نداءات الأمن وارشاداتهم فان أحدا لايسمع او ينفذ التعليمات ويصبح الجميع يجري للحصول على دوره في الطابور حتى كبار السن والنساء.. ومع هذه الفوضى لابد أن تنشب بعض المشاجرات والمصادمات بين الأفراد تنتهي دائما بتدخل الآخرين دون حدوث ما لا تحمد عقباه.
من جانبه يقول احد المكتتبين انه اضطر الى النوم في احد الفنادق على الارض بعد ان فشل في الحصول على غرفة بالفنادق منذ 3 أيام وسدد نظير ذلك 400 ريال رغم ان الفندق متواضع وهذا المبلغ يؤمن غرفة في احد الفنادق فايف ستار.
ويضيف ان الحكومة القطرية لم تقصر معهم وسهلت كافة الاجراءات والمستندات المطلوبة ولكن الاعداد لم تكن متوقعة بهذا الحجم الكبير مما ادى الى تعطل الآلاف وعودة بعضهم الى بلادهم دون اكتتاب.
ويوضح مكتتب اخر من السعودية انه فشل في الحصول على رقمه رغم انها المرة الثانية التي يأتي فيها الى الدوحة منذ الاكتتاب حيث كان لابد من حل مشكلة حمل الاعداد الكبيرة من الجوازات لأن هذا ما عطل العملية وجعلها صعبة فهناك من يحمل اكثر من 500 جواز يظل امام الموظف المختص ساعات طويلة والآخرون ينتظرون في الخارج لذلك لابد ان يكون الاكتتاب لاقارب الدرجة الاولى والثانية مثل الزوجة والأولاد والأب والأم والاخوة، اما ترك الامر كذلك فانه حول العملية الى تجارة رائجة يستغل البعض جوازات السفر في الاكتتاب كما حدث في بعض مناطق السعودية.
ويقول مكتتب ثان من السعودية ان اجازات المدارس بدأت كما بدأ الموظفون السعوديون في قبض رواتبهم، لذلك فان الايام الاخيرة من الاكتتاب ستشهد زحاما رهيبا من المواطنين السعوديين.. ويضيف انه جاء واسرته الى الدوحة على امل الاكتتاب وقضاء عدة ايام للسياحة ولكن الأمور تغيرت تماما حيث انصب عمله اليومي على محاولة الاكتتاب في اسهم الريان وعندما لم يجد حلا قرر ان تساعده زوجته في ذلك على اساس ان طوابير النساء لاتقارن بطوابير الرجال وبالفعل دخلت زوجته الى قاعة الاكتتاب وينتظرها.. ويوضح ان ظاهرة شراء جوازات السفر انتشرت بصورة واسعة في السعودية من اجل الاكتتاب في الريان مما ساهم في صعوبة الاكتتاب لبعض الافراد الذين يرغبون في الاستثمار لأسرهم لذلك كان يجب تنظيم هذه العملية واقتصارها على عدد معين حتى تكون هناك مساواة في الاكتتاب.. ويقول ان كافة الفنادق في الدوحة ممتلئة إلى آخرها وانه اضطر الى المبيت عند احد اقاربة حتى يمكنه الاكتتاب.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سعر برميل النفط الى 70 دولاراً كحد أعلى و45 دولاراً الحد الأدنى في 2006
ايكونوميست: 3.7% نسبة التضخم في الكويت و7.8% لقطر و2.7% في البحرين و0.6% للسعودية



الوطن

توقعت مؤسسة الأبحاث البريطانية أيكونومست انتلجانس يونيت أن تحقق الاقتصادات العربية ازدهارا اقتصاديا يحافظ على ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية .
ورجحت المؤسسة أن تحقق كل من منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معدلات نمو تعد الأعلى في العالم خلال العامين المقبلين بنسبة نمو في اجمالي الناتج المحلي تصل الى 5%، لا سيما في ضوء التحولات الاقتصادية التي تشهدها وانتقال محركات النمو الرئيسة الى آسيا.
وبنت المؤسسة تنبؤاتها في تقريرها اعتماداً على دراسة أجرتها، ترجح استمرار معدل النمو السريع في المنطـقــة لفــترة أطـــول بــناء على تطلعات النمو العالمي المتوقعة لعام 2030، التي تشير الى احتمال تضاعف معدل نمو الناتج الاجمالي في المنطقة خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة.
وقال المسؤولون في المؤسسة خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي تحت عنوان »التطلعات المستقبلية في مجال الاقتصاد والأعمال للشرق الأوسط«، ان المنطقة شهدت على مدى السنوات الماضية تغيرات جذرية، من أبرزها التحولات الاقتصادية وانتقال محركات النمو الاقتصادي الرئيسة الى آسيا، وتنامي أهمية الاقتصاديات الناشئة.
واعتبر كبير محللي الشؤون الاقتصادية للشرق الأوسط وكبير محللي شؤون الطاقة في المؤسسة ديفيد بيتر اقتصاديات المنطقة من بين الاقتصاديات الأسرع نمواً في العالم، مشيراً الى أنها بدأت تلحق بركب الاقتصاديات المتطورة، اعتماداً على عوالم عدة، أهمها ارتفاع أسعار النفط الخام وتنامي حجم الاستثمارات الموجهة الى المنطقة وتطبيق كثير من برامج الاصلاح الفعالة.
وركز المسؤولون في المؤسسة العالمية على اقتصاد الامارات الذي توقعوا ان يحافظ على انجازاته التي حققها خلال العام الماضي بفعل الارتفاع القياسي في أسعار النفط الى جانب زيادة زخم القطاعات غير النفطية.
ورجحت المؤسسة ان يكون اجمالي الناتج المحلي للامارات حقق خلال العام الماضي نمواً تجاوز 6.7%، وتوقعت نموه هذا العام بمعدل 6.4% وبمعدل 5.2% في العام .2006
غير انها أشارت الى أن الارتفاع المستمر في أسعار العقارات في الامارات أدى الى رفع مستوى التضخم الى مستويات كبيرة وقال بيتر، ان زيادة أسعار العقارات رفعت مستوى التضخم في الامارات الى اكثر من 6%، مقارنة بنحو 7.8% لقطر، وما لا يزيد على 3.7% في الكويت، و2.7% في البحرين و0.6% للسعودية. لكنه رجح أن يتراجع مستوى التضخم في الامارات خلال العام الجاري نسبيا الى نحو 5.5%.
وكان النمو السريع في المنطقة أحد المواضيع الرئيسة التي نوقشت في الجلسة كما تطرق المشاركون الى التغيرات الكبرى في قطـــاعات النـفـــط والغـاز والبتركيماويات والنقل والتعليم، التي اعتبر الخبراء في المؤسسة العالمية، أنها تلعب دوراً في دفع عجلة النمو في المنطقة، متوقعين ارتفاع أسعار النفط لمعدل 55 دولاراً للبرميل.
وأضاف من شأن النمو المطرد في منطقة الشرق الأوسط أن يستقطب اهتمام السوق العالمية للطاقة.
ويمكن القول ان دول الخليج تمكنت من المضي على مسار النمو الاقتصادي بخطى ثابتة بفضل تبنيها لاستراتيجيات قائمة على تنويع قاعدة الموارد الاقتصادية الموجودة لديها، لكي تستثمر كمية أكبر من فائض النفط والغاز ضمن المنطقة.
وتتوقع المؤسسة أن يحافظ الطلب العالمي على النفط الخام على ارتفاعه خصوصاً من قبل الصين والولايات المتحدة. لكنها ترى أن المعروض النفطي العالمي سيواجه تباطؤاً في النمو نتيجة محدودية الاستثمارات الجديدة واختناقات الانتاج في مصافي تكرير البترول، اضافة الى التوتر السياسي في بعض دول المنطقة وخصوصاً العراق والمضاربات في أسواق النفط.
ورسمت المؤسسة سيناريوهات عدة لحركة أسعار النفط الخام العالمية للعامين الحالي والمقبل، متوقعة أن يصل سعر البرميل الى 70 دولاراً كحد أعلى هذا العام، وقدرت الحد الأدنى الذي لن يتجاوزه سعر البرميل في 2006 بنحو 45 دولاراً.
وعلى الصعيد العالمي، توقع بيتر أن يتباطأ نمو اجمالي الناتج المحلي العالمي بعض الشيء نتيجة الارتفاع المنتظر في أسعار الطاقة العالمية ومعدلات الفائدة على الودائع القصيرة الأجل، ورجح أن تشهد الصين والهند تباطؤاً محدوداً في النمو الاقتصادي هذا العام. وعبر عن مخاوفه من ارتفاع حاد لمستوى التضخم في الولايات المتحدة. أما بالنسبة لليابان فتوقع أن تبذل الدولة مزيداً من الجهد للحفاظ على ما حققت على مدى العامين الماضيين من تعاف ونمو اقتصادي.
وتزامن التقرير مع دراسة حديثة أشرف عليها المعهد الألماني للعلوم السياسية أشارت الى أن استخراج النفط سيتركز في المستقبل على منطقة الخليج العربي، الأمر الذي يتطلب اتخاذ اجراءات أمنية مشددة لحماية المنابع النفطية وخطوط أنابيبها. ووفقا للدراسة، فإن 62% من المخزون النفطي العالمي يقع في منطقة الخليج العربي. ولكن الدراسة لا تتوقع أن تكفي الاجراءات العسكرية لتوفير الحماية المطلوبة اذا تعرضت المنطقة لأزمة سياسية. وقال الخبير انه اذا عانت دول الخليج العربي من أزمة سياسية، فان الجيوش لن يكون بامكانها توفير الحماية المطلوبة، مؤكدا أن ما يحدث في العراق في الوقت الحاضر هو أكبر مثال على ذلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
في مؤشرات مناخ الاستثمار العربي
الكويت ليـست في المراتب الأولى



القبس

لم تأت الكويت في مقدم الدول العربية من حيث عدد من المؤشرات العالمية المتعلقة بمناخ الاستثمار،سواء سهولة اداء الاعمال او التنافسية والحرية الاقتصادية او القدرة على الابداع، فضلا عن مؤشرات الشفافية. وكانت المراكز الاولى، وفقا للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار، على الشكل التالي:

> السعودية في المركز الاول عربيا من حيث مؤشر سهولة اداء الاعمال في 2005، وجاءت الكويت ثانية.

> احتلت الامارات العربية المتحدة المرتبة الاولى عربيا من حيث مؤشر التنافسية، فيما الكويت ثالثة بعد قطر.

> جاءت البحرين في المرتبة الاولى من حيث مؤشر الحرية الاقتصادية.. والكويت ثالثة بعد الامارات.

> اما الاولى عربيا في القدرة على الابداع فقد كان الاردن، والكويت متأخرة في الترتيب بعد عدد من الدول العربية مثل لبنان والسعودية ومصر.

> وتقدمت السعودية الى المرتبة الاولى عربيا في مؤشر سهولة الحصول على التمويل وتلتها الكويت.

> اما من حيث الشفافية فقد اتت سلطنة عمان اولى وتأخرت الكويت كثيرا في الترتيب بعد الامارات وقطر والبحرين والاردن.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع المؤشرات رغم ارتفاع أرباح الشركات
حالة من «عدم الفهم» تسيطر على الأسهم الإماراتية



القبس

دبي - كونا - تسيطر حالة من عدم الفهم على مجريات سوق الاسهم في الامارات العربية المتحدة بتسجيل معظم الشركات المدرجة انخفاضا ملحوظا رغم اعلان العديد منها عن ارباحها السنوية وتوزيعها لمنح (اسهما ونقدا) على المساهمين.

وبحسب عدد من الخبراء الماليين فان الاخبار التي اعلنت عنها مجالس ادارات عدد من الشركات كانت من المفروض ان تدفع بسهمها الى الحد الاعلى الا انها خالفت كل التوقعات وهبطت بشكل ملحوظ.

وعزا المحللون سبب تراجع الاسهم رغم التوزيعات المجزية التي اعلنت عنها الى ان هذه الاسهم شهدت ارتفاعا في اسعارها قبل الاعلان عن نتائجها المالية وتوزيعاتها ما دفعها الى الانخفاض بعد الاعلان.

وذكروا ان المستثمرين في هذه الشركات يتحركون على الاشاعات او حتى التسريبات التي تجري في بعض الشركات قبل اعلان نتائجها ما يدفعهم للشراء قبل اعلان النتائج والبيع عند الاعلان وهو ما يعتبر مخالفة واضحة للقانون لو ثبتت على احدهم.

ومن الاسهم التي توقع لها المساهمون الارتفاع حتى الحد الاقصى بسبب اخبارها سهم بنك دبي الاسلامي الذي اعلن عن رفع رأس ماله وتوزيع منحة مالية بمقدار 20 في المائة واسهم بمقدار 20 في المائة على المساهمين الا ان سعره انخفض في اليوم نفسه 6 .5 في المائة ليغلق يومها عند 8. 31 درهماً.

ومن الاسهم التي انخفضت رغم اخبارها السارة على حد تعبير المساهمين شركة العربية الفنية للانشاءات (ارابتك) التي اعلنت عن توزيع منحة على المساهمين بمقدار 30 في المائة الا ان سهمها انخفض بنسبة 4.4 في المائة لتغلق عند 03 .7 في يوم الاعلان.

وانخفض مؤشر سوق الامارات للاوراق المالية خلال جلسة تداول امس بنسبة 4 .1%% ليغلق على مستوى 6675 نقطة بعد تداول ما يقارب 4.84 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 920 مليون درهم (250 مليون دولار) من خلال 8150 صفقة.

وسجل مؤشر قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 08 .1 في المائة تلاه مؤشر قطاع الصناعات بنسبة 42.1 في المائة فمؤشر قطاع الخدمات بنسبة 67 .1 في المائة فمؤشر قطاع التأمين بنسبة 88 .1 في المائة.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الامارات المالي 4 .2 في المائة وبلغ اجمالي قيمة التداول 01 .25 مليار درهم (8 .6 مليارات دولار) وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 30 من اصل 89 وعدد الشركات المتراجعة 47 شركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
من حيث مؤشرات سهولة الأعمال والتنافسية والحرية الاقتصادية والقدرة على الإبداع والشفافية
السعودية والإمارات والبحرين والأردن وعمان
في مقدم الدول العربية في مناخات الاستثمار وضمانه



القبس
كتب المحرر الاقتصادي:
اصدرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار تقريرا في نشرة «ضمان الاستثمار» -العدد الفصلي الرابع - حول مؤشر سهولة اداء الاعمال في العالم العربي.
وتصدرت السعودية هذا المؤشر. كما تناولت النشرة مؤشر التنافسية الذي تصدرته الامارات، ومؤشر الحرية الاقتصادية الذي تصدرته البحرين، ومؤشر رأس المال البشري الذي كانت فيه الاردن اولى عربيا ومؤشر الشفافية الذي تصدرته سلطنة عمان. الى ذلك تناولت نشرة ضمان الاستثمار مؤشر امكانية الحصول على رأس المال الذي احتلت السعودية فيه المرتبة الاولى عربيا ومؤشر القدرة على الابداع الذي تصدرته الاردن. وفي ما يلي نص التقرير:


مؤشر سهولة أداء الأعمال 2005


تم استحداث مؤشر سهولة اداء الاعمال، كمؤشر مركب في اطار قاعدة بيانات بيئة اداء الاعمال، التي تصدر سنويا عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية. يقيس هذا المؤشر مدى تأثير القوانين والاجراءات الحكومية على الاوضاع الاقتصادية مع التركيز على وضع قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بهدف وضع اسس للتقييس والمقارنة بين اوضاع بيئة الاعمال في الدول المتقدمة وفي الدول النامية التي يغطيها المؤشر، بحيث تتنبه الدول المعنية الى مكامن العقبات الاجرائية لتعمل على معالجتها وتحسين مناخها الاستثماري. يستند المؤشر المركب الى متوسط عشرة مؤشرات فرعية تكون بمجملها قاعدة بيانات بيئة اداء الاعمال، ويرصد متوسط النسب المئوية التي تسجلها الدول في المؤشرات العشرة الاخرى، بحيث كلما انخفضت القيمة المستخلصة يدل ذلك على مدى سهولة اداء الاعمال في القطر والعكس صحيح. غطى المؤشر لعام 2005 ما مجمله 155 دولة منها 16 دولة عربية، ثلاثة منها دخلت المؤشر للمرة الاولى (فلسطين، السودان والعراق)، مقارنة مع 145 دولة، منها 13 دولة عربية عام 2004. وقد تصدرت السعودية المؤشر عربيا بالترتيب 38، تلتها الكويت 47، ثم سلطنة عمان 51، تونس 58 والامارات 69 في المراتب الخمس الاولى.


مؤشر التنافسية العالمية 2005


يصدر مؤشر التنافسية العالمية سنويا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ويعتبر اداة مهمة في تشكيل السياسات الاقتصادية وتوجيه قرارات الاستثمار وتأثيرها على الاوضاع التنافسية العالمية. يتم اصدار المؤشر بالتعاون مع اكاديميين بارزين وهيئات عالمية بلغ عددها 122 مؤسسة، يتكون مؤشر التنافسية العالمية من مؤشرين رئيسيين: مؤشر النمو للتنافسية (يستند الى 3 مؤشرات فرعية: مؤشر التكنولوجيا، مؤشر المؤسسات العامة ومؤشر البيئة الاقتصادية الكلية)، ومؤشر الاعمال للتنافسية (يستند الى مسوحات تقيس مدى تعقيدات الممارسات العملية والاستراتيجيات التي تتبعها الشركات، وطبيعة بيئة الاعمال الاقتصادية الجزئية التي تتنافس فيها الشركات المحلية). امتد غطاء مؤشر التنافسية العالمية الجغرافي لعام 2005 اذ شمل (مؤشر النمو) 117 دولة منها 9 دول عربية (دخلت قطر والكويت المؤشر للمرة الاولى)، وشمل (مؤشر الاعمال) 116 دولة منها 7 دول عربية.

تصدرت الامارات مؤشر النمو للتنافسية عربيا بالترتيب 18 تلتها قطر 19، الكويت 33، البحرين 37، وتونس 40، في المراتب الخمس الاولى على التوالي. وبالمقارنة مع عام 2004، سجلت دولتان عربيتان تحسنا (تونس ومصر)، وتراجعت 4 دول عربية (الاردن، الامارات، البحرين والمغرب) تراجعا نسبيا.

كما تصدرت الامارات ايضا مؤشر الاعمال للتنافسية عربيا، بالترتيب 33 تلتها تونس 35، الاردن 43، قطر 44، والكويت 47 في المراتب الخمس الاولى. وبالمقارنة مع عام 2004، حافظت الاردن على ترتيبها للعام السابق بينما تراجعت 6 دول عربية (الامارات، البحرين، تونس، الجزائر، مصر والمغرب).


مؤشر الحرية الاقتصادية 2005


يصدر مؤشر الحرية عن معهد هيرتاج فاونديشن وصحيفة وول ستريت جورنال سنويا، واصبح، بعد ما يزيد على عقد من الزمن على اصداره، اداة فعالة في ايدي صانعي السياسة الاقتصادية ومسؤولي الاستثمار ورجال الاعمال ويستقطب اهتماما متناميا بنتائجه. غطى المؤشر لعام 2005 ما مجمله 161 دولة، منها 19 دول عربية، مقارنة مع 155 دولة منها 17 دولة عربية عام 2004.

حافظت البحرين على تصدرها المؤشر عربيا بالترتيب 20، تلتها الامارات 48، الكويت 54، الاردن 58، سلطنة عمان 60، وبالمقارنة مع عام 2004 سجلت 3 دول عربية تحسنا (السعودية، لبنان وليبيا)، وتراجعت بنسب متفاوتة اوضاع 12 دولة عربية (الامارات، الكويت، الاردن، عمان، قطر، تونس، المغرب، جيبوتي، مصر، الجزائر، اليمن وسوريا)، فيما حافظت كل من البحرين وموريتانيا على وضعيهما.

وقد توزعت الدول العربية وفق تصنيفات مجموعات المؤشر إلى:

- دول ذات حرية اقتصادية كاملة: لا يوجد.

- دول ذات حرية اقتصادية شبه كاملة: 7 دول عربية تشمل البحرين، الامارات، الكويت، الاردن، سلطنة عمان، موريتانيا والسعودية.

- دول ذات حرية اقتصادية ضعيفة: 9 دول عربية تشمل لبنان، قطر، تونس، المغرب، جيبوتي، مصر، الجزائر، اليمن وسوريا.

- دول ذات حـرية اقتصــادية ضعيفة جدا: دولة واحدة هي ليبيا.

مؤشر القدرة على الإبداع 2005


صدر مؤشر القدرة على الإبداع Innovation Capability Index للمرة الاولى هذا العام، عن مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (انكتاد). ويتكون المؤشر المركب من مؤشرين فرعيين منحا اوزانا متساوية: مؤشر الانشطة التقنية (يقيس الانشطة الابداعية استنادا الى 3 عناصر تضم الانفاق على البحوث والتطوير، عدد براءات الاختراعات المسجلة، وعدد المطبوعات العلمية المنشورة)، ومؤشر رأس المال البشري (يقيس مدى توافر المهارات اللازمة للابداع استناداً الى 3 عناصر تضم نسبة الأمية، نسبة المسجلين في المرحلة الثانوية ونسبة المسجلين في التعليم العالي).

غطى المؤشر 117 دولة، منها 16 دولة عربية، وقد تصدرت الاردن عربياً بالترتيب 40، تلاها لبنان 46، السعودية 55، مصر 56 والكويت 57 في المراتب الخمس الأولى.

وبالمقارنة مع عام 1995 (وهو العام الذي اختير للمقارنة) فقدسجلت 7 دولة عربية تحسنا (الأردن، تونس، الجزائر، سوريا، لبنان، مصر، واليمن)، فيما تراجعت 7 دول عربية (الإمارات، البحرين، جيبوتي، قطر، الكويت، المغرب وموريتانيا)، أما السعودية وسلطنة عمان فقد حافظتا على ترتيبهما السابق.

وقد توزعت الدول العربية بحسب قدراتها الابداعية في تصنيف مجموعات المؤشر الى:

- دول ذات قدرات ابداعية عالية: لا يوجد.

- دول ذات قدرات ابداعية متوسطة: 9 دول عربية تشمل الأردن، لبنان، السعودية، مصر، الكويت، البحرين، قطر، تونس، والامارات.

- دول ذات قدرات ابداعية ضعيفة: 7 دول عربية تشمل الجزائر، المغرب، سوريا، سلطنة عمان، اليمن، موريتانيا، وجيبوتي.


مؤشر الشفافية 2005


يصدر مؤشر النظرة للفساد أو (الشفافية) سنوياً عن منظمة الشفافية الدولية Transparency International، التي تعرف الفساد على انه «استغلال المناصب العامة لتحقيق مصالح خاصة»، من خلال قياس درجة الفساد المتفشي بين موظفي القطاع العام ورجال السياسة. يستند المؤشر الى 16 مسحاً تقوم بها 10 مؤسسات مستقلة، تجمع آراء رجال الأعمال والتحاليل القطرية، ويتراوح التقييم بين 10 درجات (شفافة جداً) وصفر (فاسدة جداً)، واعتبرت منظمة الفساد العالمية الرصيد (5.0) خطاً فاصلاً بين الدول التي تعاني والدول التي لا تعاني من مشكلة فساد خطيرة.

غطى المؤشر عام 2005 ما مجمله 159 دولة، منها 19 دولة عربية، مقارنة مع 146 دولة، منها 18 دولة عربية، عام 2004، تصدرت سلطنة عمان المؤشر عربياً بالترتيب 28، تلتها الامارات 30، قطر 32، البحرين 36، والأردن 37، في المراتب الخمس الأولى.

وبالمقارنة مع عام 2004 سجلت 8 دول عربية تحسنا (السعودية، سوريا، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، لبنان، مصر، واليمن)، وتراجعت 8 دول اخرى (الامارات، البحرين، تونس، السودان، العراق، الكويت، ليبيا، والمغرب)، فيما حافظت دولتان على ترتيبهما (الأردن والجزائر)، اما الصومال فدخلت المؤشر للمرة الأولى هذا العام.

وقد استحدث المؤشر هذا العام قائمتين تضم احداهما الدول العشر الأقل فساداً (تصدرتها آيسلندا)، وتضم القائمة الاخرى الدول العشر الاكثر فساداً (تصدرتها بنغلادش)، ولم تصنف اي دولة عربية ضمن أي من هاتين القائمتين.

مؤشر امكانية الحصول على رأس المال 2005


يصدر مؤشر امكانية الحصول على رأس المال، سنوياً عن «معهد ميلكن» Milken Institute الاميركي، ويهدف بشكل اساسي الى تقييم قدرة الشركات الجديدة والقائمة في الحصول على رأس المال لكون توافر التمويل عنصراً حيوياً لدعم قطاع الاعمال المبادرة والرائدة، ويفيد المؤشر في القاء الضوء على الدول التي يتعين عليها اتخاذ المزيد من الاجراءات المناسبة لتخفيف المعوقات التي تحول دون سهولة الحصول على مصادر التمويل وتحفيزها لتطوير البنية المالية اللازمة لدعم الاعمال المبادرة وتعزيز النمو الاقتصادي.

يتكون المؤشر من 7 عناصر فرعية اختيرت على اساس اهميتها في مجال توافر التمويل للانشطة الاقتصادية، وتشمل: البيئة الاقتصادية الكلية، المؤسسات الاقتصادية، المؤسسات المالية والمصرفية، اسواق الاسهم، اسواق السندات، توافر المصادر البديلة لرأس المال، وسهولة دخول الاسواق العالمية للحصول على رأس المال الخارجي. تم احتساب قيم مؤشر امكانية الحصول على رأس المال باستخدام متوسط قيم المكونات الفرعية السبعة، التي تتراوح ما بين صفر الى 10 درجات ولكن حددت اصغر قيمة يمكن تسجيلها حول 0.50 وليس صفراً لاعتــبارات محاسبية ومؤسسية.

توسع الغطاء الجغرافي للمؤشر منذ صدوره قبل سبع سنوات من 88 دولة الى 121 دولة منها 12 دولة عربية. احتلت المرتبات الخمس الأولى عالمياً: المملكة المتحدة، هونغ كونغ، سنغافورة، الولايات المتحدة، والسويد على التوالي، فيما جاءت كندا في المرتبة 10 وسويسرا في المرتبة 12 وجاءت لاوس ومدغشقر وغينيا والكونغو وتشاد في المرتبات الخمس الاخيرة على التوالي.

وعلى صعيد وضع الدول العربية في المؤشر، تصدرت السعودية المؤشر عربياً في الترتيب 33، تلتها الكويت 34، ثم سلطنة عمان 37، الامارات 39، الأردن 42، في المراتب الخمس الأولى. وبالمقارنة مع عام 2004 سجلت 8 دول عربية تحسناً (الأردن، الامارات، تونس، السعودية، سوريا، سلطنة عمان، الكويت، وموريتانيا)، فيما تراجعت 4 دول عربية بنسب طفيفة (لبنان، مصر، المغرب، واليمن).

يلخص الجدول المبين وضع الدول العربية في المؤشرات المذكورة وفق الترتيب الذي سجلته في كل مؤشر على حدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ادراج صكوك موانيء دبي في بورصة دبي العالمية بقيمة 5ر3 مليار دولار



اقتصاد/امارات/بورصة/موانيء
ادراج صكوك موانيء دبي في بورصة دبي العالمية بقيمة 5ر3 مليار دولار

دبي - 26 - 1 (كونا) -- ادرجت بورصة دبي العالمية اليوم صكوك مؤسسة الموانيء والجمارك والمنطقة الحرة في دبي بقيمة 5ر3 مليار دولار وتمثل اكبر اصدار للصكوك في العالم.

ووصف الرئيس التنفيذي لبورصة دبي العالمية ستيفن شوبرت في بيان صدر عن البورصة اليوم هذه الخطوة ب"انها تشكل تطورا بالغ الاهمية بالنسبة لبورصة دبي العالمية اذ تعكس بوضوح الثقة المتنامية بها".

وقال انه "في الوقت الذي يمثل فيه ادراج صكوك مؤسسة الموانيء والجمارك والمنطقة الحرة أول عملية بهذا الحجم فاننا نتوقع ادراج المزيد من الاوراق المالية خلال الاشهر المقبلة".

وتعد صكوك موانيء دبي التي يديرها بنك دبي الاسلامي بالتعاون مع بنك باركليز كابيتال اول اداة مالية قابلة للتحويل في اسواق المال الاسلامية.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانيء والجمارك والمنطقة الحرة في دبي سلطان بن سليم انه "من الطبيعي ادراج هذه الصكوك في بورصة دبي العالمية نظرا لانها أول بورصة عالمية فعلية في المنطقة والوحيدة القادرة على تلبية تطلعاتنا كشركة عالمية".

وأضاف أن "بورصة دبي العالمية تشكل منصة مثلى لادراج اصدارنا الاول للصكوك لما تتمتع به من استقلالية تامة ومصداقية عالية".

يذكر أن بورصة دبي العالمية تهدف الى أن تكون أهم البورصات في المنطقة لتداول الاسهم والسندات والمشتقات المالية وصناديق الاستثمار الاسلامية كما تستهدف كل المؤسسات التي تقوم باصدار هذه المنتجات في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وتركيا وشبه القارة الهندية.

وتدير بورصة دبي العالمية المملوكة بالكامل لمركز دبي المالي العالمي عملياتها من المركز تحت اشراف سلطة دبي للخدمات المالية.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاحمدي..سوق الجيل الهواتف النقالة الثالث في الكويت والشرق الاوسط في نمو مستمر




اقتصاد/يابان/هواتف/سوق(مع صور)
الاحمدي..سوق الجيل الهواتف النقالة الثالث في الكويت والشرق الاوسط في نمو

مستمر طوكيو - 27 - 1 (كونا) -- قال مسؤول في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية في المنتدى العالمي للجيل الثالث من الهواتف النقالة والذي يعقد في طوكيو ويستمر اسبوعا ان سوق الجيل الثالث من الهواتف النقالة في الكويت والشرق الاوسط ينمو بشكل سريع.

وذكر مدير التخطيط الاستراتيجي في شركة الاتصالات المتنقلة (ام تي سي) والمدير التشغيلي لشركة (ام تي سي - فودافون) في البحرين مروان الاحمدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) امس ان 21 في المائة من 300 مليون شخص من سكان الاقليم يستخدمون خدمات الهواتف النقالة حاليا. واوضح الاحمدي انه من الملاحظ ان الموزعين في الاقليم يخففون قيود الترخيص المفروضة على خدمات الهاتف النقال مما يزيد المنافسة ويخفض الاسعار. واشار الاحمدي ان شركات الهواتف الاوروبية مثل (الكاتل) و (اريكسون) تستهدف اسواق الشرق الاوسط وترغب بتحويلها الى (اقليم الجيل الثالث القادم) حيث يتنامى الطلب على التكنولوجيا والوسائط المتعددة التي تقدمها هواتف الجيل الثالث في الشرق الاوسط بالاضافة لزيادة نطاق الهاتف المركب السهل الاستخدام سيساعد في زيادة الاشتراك في الخدمات التي تزداد اسعارها.

وتقدم الهواتف النقالة من الجيل الثالث للزبائن فرصة الحصول على خدمات متقدمة مثل الدخول الى الانترنت بسرعة عالية والبريد الالكتروني المرفق به ملفات وتحميل الصور ومشاهد الفيديو. واطلقت (ام تي سي - فودافون) في البحرين عام 2003 اولى خدماتها للجيل الثالث من الهواتف النقالة في الشرق الاوسط وفي عام 2004 قامت الشركة بتركيب شبكة الجيل الثالث في البحرين مما جعلها الدولة الاولى في العالم بعد اليابان وكوريا التي تحصل على هذا النوع من الخدمات على المستوى القومي. كما تختبر الشركة حاليا استخدام هذه التكنولوجيا في الكويت وتهدف شركة (ام تي سي) لزيادة قاعدة المشتركين الى 30 مليون مستخدم بنهاية عام 2011 . وذكر الاحمدي ان الشركة تعمل حاليا في خمس دول شرق اوسطية و14 دولة افريقية جنوب الصحراء الكبرى وبموظفين يبلغ عددهم 6500 يقدمون خدمات شاملة للمشتركين. واضاف ان الشركة تقدم خدمة التجوال في الجيل الثالث للهاتف النقال في 8 دول. يذكر ان شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية انشئت عام 1983 في الكويت وتعد اول شركة هواتف نقالة في المنطقة ولديها اكثر من 45ر12 مليون مشترك منذ سبتمبر العام الماضي. وشركة (ام تي سي) مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وبراسمال يتعدى 5ر12 مليار دولار في نوفمبر وتعد الهيئة العامة للاستثمار اكبر المساهمين فيها وخلال تسعة اشهر انتهت في سبتمبر الماضي حققت الشركة ايرادات بلغت 2ر396 مليون دينار كويتي وبزيادة 67 في المائة عن العام الماضي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى