أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجمعات الأسواق تشتري أرضاً في قطر بـ 30 مليون ريال


القبس

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية قد قامت بدخول مزاد لدى الحكومة القطرية لشراء قطع أرض عدة، وقد فازت بواحدة منها مساحتها 60 ألف قدم مربعة، وسعرها الاجمالي 30 مليون ريال قطري. علما بان الشركة قد سددت دفعة أولى تقدر بنسبة 15% من المبلغ الاجمالي، وانها ستقوم بتسديد المبلغ المتبقي على أقساط مؤرخة.

كما انه سيتم توقيع العقد النهائي مع الجهات الحكومية القطرية خلال الأسبوع المقبل




«غلوبل»: 2 .4 دنانير السعر العادل لسهم المـخازن

القبس

قيّمت «غلوبل» السعر العادل لسهم شركة المخازن العمومية بمبلغ 211.4 دنانير كويتية وقال تقرير لبيت الاستثمار العالمي «غلوبل» متعلق بتقييم سعر سهم شركة المخازن العمومية - ان شركة المخازن العمومية - شركة مساهمة كويتية - ومجموعة الشركات التابعة لها هي أبرز شركة رائدة بسوق صناعة الخدمات اللوجستية في الكويت. حيث تتمتع الشركة بموقف شبه احتكاري لقطاع الخدمات اللوجستية بالكويت. وقد تم تأسيس الشركة في عام 1979، وترتكز أنشطتها الرئيسية حول تعبئة، تشييد، إدارة، وإيجار كل أنواع المخازن والسلع المخزنة تحت الإشراف الجمركي سواء داخل المناطق الجمركية في الكويت او خارجها. ومن أبرز مساهمي شركة المخازن العمومية، الشركة الوطنية العقارية والتي تبلغ حصتها 25 في المائة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحصة تزيد نسبتها على 13 في المائة. كما أن أسهم الشركة مدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية.

هذا وقد قامت الشركة بتوزيع أرباحها تاريخيا بصفة منتظمة. كما دأبت على توزيع أسهم مجانية كمنحة لمساهميها عاما تلو الآخر على مر السنوات الثلاث الماضية.

واضاف التقرير: تتمثل أنشطة الشركة في أربعة قطاعات رئيسية: إدارة المرافق، خدمات لوجستية، أنظمة الجمارك وخدمات القيمة المضافة.

وبنهاية شهر أكتوبر من عام 2005، بلغ إجمالي مساحة الأراضي التي تمتلكها الشركة في الكويت حوالي 10 ملايين متر مربع. وتقوم الشركة ببناء وإدارة المخازن على أرضها لتقديم خدمات لوجستية كطرف ثان وثالث لشريحة كبيرة من العملاء. هذا وتتمتع الشركة بسمات موقعها الإستراتيجي الممتاز مثل قربها من الطرق الرئيسية بين المدن، المراكز التجارية، الصناعية، ومراكز الأنشطة التجارية بالمدينة. وقد قصرت الشركة خدمات إدارة الممتلكات على الكويت، إلا أنها قامت بشراء واستئجار أراض في دول أخرى خلال العامين الماضيين، بهدف العمل تحت مظلة هذا القطاع. وفي الدول الأخرى، استهدفت الشركة توفير سلسلة من الخدمات الإدارية التي تعد ذات قيمة مضافة، وتتميز بارتفاع عوائدها. هذا وتقوم الشركة بتوفير الخدمات الأرضية والشحن في مطار الكويت الدولي، كما تقوم بإدارة الأسواق التجارية كجزء من هذا القطاع.

وفيما يتعلق بأنشطة الشركة في مجال الخدمات اللوجستية، تمكنت الشركة من التوسع بالفعل في مناطق عديدة، بجانب الكويت حيث تطرقت إلى البحرين، الإمارات (دبي)، قطر، لبنان، سلطنة عمان، العراق، المملكة العربية السعودية، الأردن وتركيا. وكجزء من نشاطها الخاص بالخدمات اللوجستية، تقوم شركة المخازن العمومية بتقديم خدمات لوجستية لقوات الجيش المرابطة بمنطقة الخليج العربي، عن طريق تزويدهم بالسلع سابقة التجهيز في السوق المحلى، وأغلبها من السلع سريعة التلف. هذا ويعتبر العمل الخاص بالجيش الأميركي المحرك الرئيسي لقطاع خدمات النقل في الشركة. وقد تم اختيار الشركة من قبل الهيئة اللوجستية التابعة لوزارة الدفاع لتقوم بمهام إمداد رئيسية لقوات الجيش الأميركي، الأسطول البحري، مشاة البحرية والقوات الجوية العاملة بمنطقة الخليج العربي. ويساعد تنفيذ مثل تلك العقود في رفع كفاءة كل من خدمات الشركة اللوجستية وتقنياتها. هذا وقد انتهى عقد البائع الرئيسي الحالي في منتصف شهر ديسمبر من عام 2005. وبموجب هذا العقد قامت الشركة بتزويد قوات الجيش المرابطة بالكويت، العراق، البحرين وقطر باحتياجاتها الضرورية. ويتوقع أن يستمر عقد البائع الثاني لمدة خمس سنوات ابتداء من شهر ديسمبر 2005، أي بعد انتهاء العقد الرئيسي على افتراض أن يظل مستوى الجنود في العراق كما هو. بالإضافة إلى امتلاك الشركة لعقود أخرى في هذا القطاع من النشاط أيضا بخلاف عقود البائع الرئيسية.

وقد تم تطوير نظام الجمارك الخاص بالشركة للتعامل مع السلطات الجمركية عن طريق برنامج الميكروكلير. ويعد هذا البرنامج نظاما عالمي المستوى لقطاع الجمارك متوافقا مع برامج الميكروسوفت. وتعتبر الجمارك الصينية من بين عملاء شركة المخازن العمومية التي تتبع نظام الميكروكلير، حيث تعد من أكبر المؤسسات الجمركية العالمية التي تمتلك أكثر من 400 مركز جمركي في جميع أنحاء الدولة. وهناك عميل آخر بارز يتمثل في هيئة الإيرادات المركزية لحكومة باكستان، إلى جانب بدء الشركة في تنفيذ عقدها مع الجمارك الكويتية عن طريق أحد الشركات التابعة، وهي شركة Global Clearinghouse Systems، حيث تبلغ مدته 25 عاما. ويتوقع ارتفاع إيرادات هذا التعاقد خلال الأعوام القادمة حتى عام 1029. ويتضمن العقد تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات عن طريق برنامج الميكروكلير لتشغيل وتحديث مناطق الجمارك الكلية في الموانئ الكويتية، المطار وتدريب الموظفين على كيفية استخدامه. وتقدم الشركة أيضا خدمات متنوعة ذات القيمة المضافة مثل التمويل التجاري، التجارة الإلكترونية، الخدمات الاستشارية وتوفير المعدات للعملاء. كانت الشركة محط أنظار الأخبار خلال الأشهر الماضية. فقد قامت الشركة بالاستحواذ على العديد من الشركات المهمة خلال الشهور الأخيرة. وقد استحوذت أخيرا على مجموعة «ترانز - لينك»، ومقرها سنغافورة، وشركتي ترانزاوشينيك وجيولوجيستيك بالولايات المتحدة الأميركية، حيث من خلال الاستحواذ الأخير أخذت الشركة على عاتقها توفير خدمات لوجستية متكاملة على مستوى القطاعات المتخصصة في المنطقة. وفي الحقيقة تعمل الشركة على التحول لتصبح شركة عالمية رئيسية في تقديم الخدمات اللوجستية. بلغت إيرادات الشركة 242.2 مليون دينار كويتي خلال ثلاثة الأرباع الأولى من عام 2005 .

التقييم والتوصية

تم وضع التوقعات لعام 2005 بناء على النتائج المالية عن الثلاث أرباع الأولى من العام، بافتراض استمرار القوة الدافعة للنمو التي شهدتها تلك الفترة. وقد تم أخذ الإيرادات المجمعة للشركة نتيجة لاستحواذها على الشركات الثلاث: «ترانز لينك»، «ترانزاوشينك» و«جيولوجيستكس» عن الفترة الملائمة خلال العام. وبدءا من عام 2006 وما يليه، يفترض أن يتم تجميع إيرادات الشركة عن العام بأكمله من تلك الشركات الثلاث التي تملكتها الشركة. كما تضمن تيار الإيرادات المتوقع كافة التعاقدات القائمة في قطاع الخدمات اللوجستية. هذا ويتوقع انخفاض هامش ربح التشغيل سنويا بدءا من عام 2005 نتيجة لتحمل الشركة لتكاليف الشحن المدفوعة مقدما الخاصة بشركتي ترانزاوشينك وجيولوجيستكس بعد الاستحواذ. ومن المتعارف عليه أن أنشطة الشحن المدفوعة مقدما تعد من الأنشطة ذات هامش ربح منخفض. وعالميا يقدر لهوامش التشغيل في هذه الأنشطة أن تصل إلى حوالي 4 في المائة. إلا أننا رغما عن ذلك توقعنا انخفاضا تدريجيا لتكاليف الشحن المدفوعة مقدما في السنوات اللاحقة، في ظل افتراض التعاون المتزايد بين مجموعة الشركات.

وفيما يتعلق بأسلوب تقييم خصم التدفقات النقدية، تم تقدير معـدل العائد الخالي من المخاطرة بمبلغ 6.0 في المائة، وان علاوة المخاطرة على الملكية تبلغ 6.0 في المائة أيضا. كما يبلغ معامل «بيتا» المبني على عوائد 60 شهرا السابقة 1.435. وتبلغ تكلفة حقوق المساهمين المشتقة من الافتراضات المشار إليها عاليه باستخدام نموذج تسعير الأصول الرأسمالية 14.6 في المائة. وقد تم افتراض تكلفة الديون بنسبة 7.0 في المائة في ظل توقع مواصلة ارتفاع أسعار الفائدة مستقبليا. وبناء على الافتراضات السابقة، يبلغ المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال 12.4 في المائة. وتصل قيمة خصم التدفقات النقدية المخصومة لشركة المخازن العمومية - بناء على توقعاتنا للأرباح المستقبلية والافتراضات أعلاه عند احتساب التدفقات النقدية المخصومة - 3.660 دنانير كويتية للسهم. ووفقا للمتوسط المرجح لمضاعف ربحية السهم للشركات العالمية الكبيرة العاملة في مجال الخدمات اللوجستية وكذلك الأرباح المتوقعة للشركة عن عام 2006، يبلغ تقييم سهم الشركة 6.418 دنانير كويتية، للسهم. وفي ظل إعطاء أوزان بنسبة 80 في المائة للتقييم باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية و20 في المائة لطريقة تقييم الشركات المثيلة، يبلغ المتوسط المرجح لسعر سهم الشركة 4.211 دنانير كويتية. وعند هذه القيمة الفعلية يتمتع سهم شركة المخازن العمومية بنسبة ارتفاع 50.4 في المائة عن سعره الحالي في السوق البالغ 2.800 دينار كويتي. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم قريبا جدا إدراج الشركة في سوق دبي المالي، الذي من المنتظر أن يرفع مستوى السيولة للشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
227.961 مليون سهم لـ 450434 مكتتبا
تخصيص أسهم الاكتتاب في «السور لتسويق الوقود»



القبس

كتبت نورة العلبان:
اعلن رئيس اللجنة التأسيسية في شركة السور لتسويق الوقود علي الهاجري الانتهاء من فرز اسهم الاكتتاب في الشركة، موضحا انه تم طرح 228 مليون سهم للاكتتاب العام خلال الفترة من 11/12/2005 لغاية 2/1/2006، وقد ساهم في الاكتتاب 452657 شخصا في 802.597 مليون سهم بلغت قيمتها 84.273 مليون دينار.

وبين الهاجري في مؤتمر صحفي عقده امس في مبنى المجمع النفطي انه تمت تغطية الاكتتاب 3.5 مرات، خصوصا ان طرح هذا الاكتتاب كان في ظل طرح اكتتابات وزيادات رأس مال.

واضاف انه تم استبعاد 223، مكتتبا من عمليات التخصيص لأن اكتتاباتهم لم تراع فيها شروط وضوابط الاكتتاب مثل التكرار وصلة القرابة وشركات فردية.

واشار الى ان العدد النهائي للمكتتبين 450434 مكتتبا خصص لهم 227.961.512 سهماً، مبينا انه تم توزيع الاسهم على المكتتبين من الشرائح الثلاث حيث نالت شريحة الـ 1000 سهم 350 سهما او 35% من الطلب، اما شريحة الالفي سهم فنالت 553 ( 28%) وشريحة 3000 سهم 753 سهما (25% من الطلب).

واكد الهاجري ان ميزة تخصيص اسهم شركة السور تكمن في ان التخصيص موزع على 3 شرائح مقارنة مع الشركة الاولى التي اختصت بـ 6 شرائح.

وقال ان الفائض سيرد الى المكتتبين في 30/11/2006 وتوزيع سندات تخصيص الاسهم في تاريخ 12/2/2006.

واضاف ان الجمعية العمومية التأسيسية ستعقد في 4 مارس المقبل، مبينا ان بيت التمويل استحوذ على اعلى نسبة (حوالي 42%) من المكتتبين، يليه البنك الوطني (30%)، اما النسبة المتبقية فهي موزعة على البنوك المحلية بنسب متقاربة.

وقال ان باقي الكسور من الاسهم التي سيقوم مجلس ادارة الشركة، حسب القانون، بتخصيصها، وتقدر هذه الكسور بحوالي 488،38 سهما، وسيتم الاعلان عن التخصيص يوم الخميس 26/1/2006.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أبرزها «السيمفوني» في السالمية
الكليب: «المتاجرة العقارية» تعد لتنفيذ مجموعة من المشاريع


القبس

أعلنت شركة المتاجرة العقارية انها استوفت كل اجراءات تأسيسها بعد إعلانها تشكيل مجلس إدارتها الأول خلال اجتماعه يوم السبت الماضي، وذلك كالتالي: علي الكليب رئيسا لمجلس الإدارة وعبدالله السلطان نائبا للرئيس والمهندسة عالية الراجحي عضوا في مجلس الإدارة.

وقالت: تأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان الشركة التجارية العقارية الانتهاء من كل اجراءات تأسيس الشركة الجديدة، وفي اطار استراتيجية الشركة التجارية العقارية تأسيس كيانات جديدة تقوم بتنفيذ استراتيجية الشركة المبنية على مبدأ تنويع الأصول وتوزيع المخاطر، وذلك لتوفير المرونة في الشركة لدراسة المشاريع في قطاعات السوق المختلفة وبالأخص القطاع العقاري الذي يشهد تطورات ونمو كبيرين.

وبالمناسبة صرح علي الكليب نائب الرئيس التنفيذي في الشركة التجارية ورئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة، قائلا: ان الشركة تعكف حاليا على دراسة مجموعة من المشاريع العقارية من أهمها مشروع السيمفوني في منطقة السالمية في دولة الكويت، والمتوقع ان يتم الانتهاء منه بداية عام 2007، ويعتبر احد أهم المشاريع العقارية في دولة الكويت نظرا لما يتميز به من تصميم معماري فريد يتميز بالتنوع من حيث الاستخدامات مثل المجمع التجاري ومبنى مكاتب، وكذلك برج الفندق الذي سيدار من قبل أحد الاسماء الكبرى في مجال الفندقة في العالم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استقطاب أكثر من 12 مليار ريال
توقع تغطية اكتتاب الـخليجيين في الريان 10 مرات



الدوحة - القبس


اقترب الاكتتاب في مصرف الريان من نهايته، حيث لم يتبق سوى أربعة أيام فقط على اغلاقه المقرر يوم الأحد المقبل.

وتشير معلومات «القبس» التي استقتها من مصادر وأوساط القائمين على الاكتتاب أن اكتتاب مصرف الريان المخصص للخليجيين قد تمت تغطيته بالكامل حتى يوم أمس الثلاثاء وبأكثر من مرة، في حين يبلغ اجمالي المبلغ المطروح لاكتتاب الخليجيين 825 مليون ريال فقط تمثل ما نسبته 20 في المائة من مجمل المبلغ المطروح للاكتتاب والذي يصل الى 4.125 مليارات ريال، حيث أن 80 في المائة من هذا المبلغ مطروحة للمواطنين القطريين، بينما تصل نسبة الاكتتاب العام الى 55 في المائة من رأس مال المصرف البالغ 7.5 مليارات ريال، حيث أن المؤسسين كانوا قد اكتتبوا بـ 45 في المائة.

وقالت المصادر ذاتها لـ«القبس» ان عدد مرات تغطية الاكتتاب بالنسبة للخليجيين قد بلغ حتى يوم أمس نحو 10 مرات، متوقعة أن تصل مع اغلاق الاكتتاب يوم الأحد المقبل الى أكثر من 15 مرة، وبالتالي، سيتم جمع نحو 12.3 مليار ريال، في حين تشير كل التوقعات الى أن اجمالي أعداد المكتتبين الخليجيين يمكن أن يلامس حدود الـ 800 الف مكتتب، اذا ما أخذ بعين الاعتبار الاقبال الهائل المتوقع على الاكتتاب في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث أن هذه الأيام تسبق نهاية الاكتتاب.

الحد الأدنى للاكتتاب

وقدرت المصادر نسبة المكتتبين السعوديين من اجمالي أعداد المكتتبين بنحو 50 في المائة، في حين ينتظر أن يكون الكويتيون في المرتبة الثانية بعد السعوديين بنسبة تصل الى 25 في المائة، بينما تتوزع نسبة الـ 25 في المائة المتبقية على المكتتبين الاماراتيين والبحرينيين والعمانيين.

وينتظر أن يتدفق على مركز الاكتتاب خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري من السعودية وحدها نحو 70 الف مواطن، بعد أن تدفق أقل من هذا العدد بقليل خلال عطلة الأسبوع الفائت.

وربما تزيد الأعداد عن ذلك بكثير، لأن الرواتب في السعودية تصرف عادة في الخامس والعشرين من كل شهر، أي أنها ستصرف اليوم، مما سيدفع شريحة واسعة من المواطنين السعوديين وخاصة من ذوي الدخل المحدود الى القدوم الى الدوحة خلال اليومين المقبلين من أجل الاكتتاب في الريان.

وفي ظل هذه الأعداد الكبيرة من المكتتبين الخليجيين، فان الحد الأدنى للاكتتاب والمعلن عنه بواقع 500 سهم، سينخفض بلا أدنى شك الى ما دون ذلك، على اعتبار أنه كلما زاد عدد المكتتبين الخليجيين، زادت احتمالات انخفاض الحد الأدنى للاكتتاب عن 500 سهم، في حين أن انخفاض أعداد المكتتبين يجعل المجال أكبر لضمان الحد الأدنى والحصول على نسبة معينة من التخصيص كذلك.

800 الف مكتتب

واذا ما وصل عدد المكتتبين الخليجيين في مصرف الريان الى 800 الف مكتتب بالفعل، فان الحد الأدنى للمكتتب الواحد لن يزيد على 100 سهم، الا في حالة رفع رأس مال المصرف، أو زيادة النسبة المطروحة للخليجيين، لكن هاتين الحالتين مستبعدتان في أي حال من الأحوال كما أعلنت أوساط القائمين على الاكتتاب، كما أنه لن يكون هناك أي تخصيص، وذلك لأن عدد الأسهم المطروحة للخليجيين يبلغ 82.5 مليون سهم، حيث سيتم تقسيم هذه الأسهم على عدد المكتتبين النهائي.

وعلمت «القبس» من مصادر مصرفية قطرية أن معظم المواطنين الخليجيين قد اكتتبوا حتى الآن بأسهم تتراوح ما بين الحد الأدنى البالغ 500 سهم والعشرة آلاف سهم.

ويعتقد خبير اقتصادي قطري أن هناك سببين منطقيين لاحتمالات انخفاض الحد الأدنى للاكتتاب، أولهما أن عدد المواطنين الخليجيين كبير جدا بحيث تبقى أعداد المكتتبين مفتوحة على كل الاحتمالات، والسبب الثاني أن هناك مكتتبين يقومون بالسفر الى بعض الدول الخليجية من أجل جمع البطاقات من خلال شرائها، مما يزيد بالتالي من أعداد المكتتبين.

وفيما يتعلق بسعر السهم المتوقع عند طرحه للتداول في سوق الدوحة المالي، فان معظم آراء المحللين والاقتصاديين تؤكد أنه سيتراوح ما بين 40 الى 45 ريالا.

إجماع على البيع

ويقول الخبير الاقتصادي الذي طلب اغفال اسمه ان سعر سهم الريان لن يتجاوز الـ 50 ريالا في أحسن الأحوال، مؤكدا أنه لن يقفل في نهاية جلسة التداول في اليوم الذي سيطرح فيه للتداول على أكثر من 50 ريالا.

ويضيف أن ما سيدعم ذلك في الواقع أن معظم المكتتبين وخصوصا الخليجيين منهم لديهم شبه اجماع على بيع ما اكتتبوا فيه من أسهم خلال اليوم الأول من ادراج مصرف الريان للتداول، وبالتالي، سيكون هناك عرض كبير مقابل طلب قليل، مما سيرجح من عدم اتجاه سعر السهم الى منحى الصعود الكبير.

الى ذلك، يعبر القائمون على الاكتتاب في مصرف الريان عن خشيتهم من الازدحام الكبير المتوقع أن تشهده عمليات الاكتتاب خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

ويناشد محمد علي الخليفي المواطنين الخليجيين عدم الانتظار الى اليومين الأخيرين للاكتتاب في المصرف، محذرا من أن تأجيل الاكتتاب الى آخر يومين يترتب عليه خطورة تتمثل في تضاؤل فرصة تسجيل اكتتابهم، بسبب عامل الوقت الذي أخذ يضيق بشكل كبير.

أخطاء في طلبات الاكتتاب

ومن ضمن طلبات الاكتتاب التي تم تسجيلها، تم اكتشاف نحو سبعة آلاف طلب فيها أخطاء بحسب أوساط القائمين على الاكتتاب، وسيتم الاتصال بأصحابها لتصحيح المعلومات الخاطئة حتى لا تضيع حقوق هؤلاء ويفقدوا حقهم في الاكتتاب.

وعلى صعيد متصل، وبعد أن وقفت البنوك والمصارف الاسلامية القطرية موقف المتفرج من قضية تمويل الاكتتاب في مصرف الريان للمواطنين، بسبب تحريم الدكتور القرضاوي قيام هذه البنوك بتمويل عمليات الاكتتاب في المصرف، أصبحت هذه البنوك تشهد اقبالا متزايدا على تمويل الاكتتاب منذ أمس الاول، وذلك بعد أن أفتى القرضاوي مجددا بالسماح لها بعمليات التمويل على أساس المشاركة بين العميل والبنك.

ويتوقع أن تتمكن البنوك الاسلامية، اضافة الى الفروع الاسلامية للبنوك التقليدية في قطر من تمويل نحو 120 الف مواطن يرغبون في الاكتتاب في مصرف الريان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العقار في اسبوع : اعداد: نهى فتحي
*********************************



عوامل نشاط السوق متوافرة ولا داعي للمخاوف
النمو المتباطئ سمة العقار في 2006
اعربت اوساط عقارية عن املها في ان يعوض سوق العقار المحلي ما فقده من نزول خلال العام الماضي وان يشهد العام الحالي بداية انفراجة لأزمة الاستثماري على وجه الخصوص.

وتوقع خبراء العقار في لقاءات مع «القبس» ان يشهد العقار خلال هذا العام نموا متباطئا اي بسرعة اقل مما كان عليه النمو خلال السنوات الماضية، الا انهم اكدوا ان العوامل التي تساهم في تنشيط السوق مازالت متوافرة وابرزها ندرة الفرص الاستثــمارية وتوافر السيولة وحاجة البلاد لمزيد من العمـــران، لاسيما في العقارات التجارية والسكنية، وانه لا داعي للتخوف من انخفاض السوق في 2006.

وتوقف مسؤولو الشركات العقارية عند واقع قطاع العقار الاستثماري الذي شهد انخفاضا في حجم التداول خلال عام 2005 بما نسبته 52 في المائة، معربين عن املهم في ان يعوض جزء مما فقد خلال العام الحالي، مستندين في ذلك الى الاقبال الذي يشهده منتج شقق التمليك من اقبال قد يساهم في ملء الشواغر من البنايات الاستثمارية.

واكد الخبراء ان قطاع العقار التجاري الذي حقق نموا في العام الماضي بما يعادل 164 في المائة سيستمر في حالة الانتعاش التي يعيشها الآن لحين انتهاء المشاريع القائمة بالفعل وتلبيتها لحاجة السوق من المكاتب الادارية.

اما قطاع العقار السكني، الذي تراجع بما نسبته 22 في المائة خلال 2005، فأجمعت الاوساط العقارية على انه سيشهد استقرارا اقرب للتنامي في حجم التداول خلال عام 2006، ولاسيما مع استمرار الحاجة المتزايدة للسكن واقدام الشركات العقارية على الدخول في هذا المجال من خلال تطوير مشاريع لمناطق سكنية كاملة.
_____________________________________________________________________

الفرحان: عوامل النشاط متوافرة والاستثماري سيظل على ضعفه

توقع العضو المنتدب لشركة المال العقارية محمد الفرحان ان تستمر الوتيرة التي كان عليها السوق العقاري خلال عام 2005 في العام الجاري وبخاصة انه لا يوجد ما يدعو الى التغيير.

وأوضح الفرحان ان جميع العوامل التي ساهمت في نشاط العقار خلال السنوات الماضية مازالت متوافرة، وهي السيولة وندرة العرض، وهي تدفع جميعها، في مصلحة نشاط العقار، ولاسيما العقار التجاري (المكاتب) الذي سيستمر في نموه حتى نهاية عام 2008، حيث لايزال الطلب عليه قويا مقابل ندرة المعروض، وحتى الأبراج التي تقام حاليا سيستوعبها السوق بسرعة.

وقال انه من المتوقع ان تستمر حركة ارتفاع اسعار العقارات التجارية ولكن ليس بالضرورة ان تكون بالوتيرة نفسها لنسب الارتفاعات السابقة للأسعار.

وتطرق الفرحان الى وضع العقار الاستثماري قائلا إنه سيظل في وضعه الضعيف ماعدا بعض الفرص المتميزة التي ستحافظ على أسعارها.

أما في ما يخص العقار السكني فأوضح الفرحان انه ونظرا لندرة الأراضي ستستمر الأسعار في الارتفاع، وبخاصة مع زيادة الطلب.
_____________________________________________________________________

حيات: السوق مرغوب.. ولن نشهد تغيرا كبيرا في مستوى الأسعار

قال الخبير العقاري والعضو المنتدب السابق لشركة «العقارات المتحدة» عمران حيات ان العقارمازال سوقا مرغوبا ومن المتوقع أن يشهد خلال عام 2006 نموا لكن قد تكون سرعة النمو أقل عما كانت عليه خلال السنوات الماضية أي نموا متباطئا.

واضاف: خلال عام 2005 لاحظنا انخفاض القطاع العقاري الاستثماري وهدوء العقار السكني ونتوقع ان تستمر هذه الوتيرة، حيث لن يكون هناك تغيير كبير في الأسعار، لاسيما ان القفزات السابقة للأسعار كانت عالية.

وأكد حيات ان العقار أداة حماية من التضخم مهما كانت التأثيرات عليه، وفي حـــال ارتفاع الفائدة المصرفية خلال العام الحــالي سيساهم هذا في تقليل العوائد وتباطؤ حـــركة العقار بشـــكل عام.

وحول القرارات التي تتعلق بالعقار والتي يتوقع صدورها خلال 2006 قال حيات أن أي قرارات ايجابية تصدر ستساعد في تنشيط السوق وتساند المستثمر العقاري وتصب في مصلحة ارتفاع الاسعار ومن تلك القرارات السماح بزيادة نسب البناء والارتفاعات او منح المشاريع الكبرى، التي لديها رؤية جديدة، وتصب في مصلحة البلاد، مميزات خاصة.
_____________________________________________________________________


تأرجح أسعار العمارات الاستثمارية

ذكرت إحدى الشركات الاستثمارية في تحليلها الأولي للوضع العقاري في الكويت للسنوات الخمس المقبلة ان هناك عدة مشاريع كبرى سيتم تنفيذها خلال السنتين القادمتين مثل تطوير حقول نفط شمال الكويت، انشاء منطقة مستودعات في شمال الكويت، تأهيل وتطوير جزيرة بوبيان، إنشاء جسر جابر الذي يربط مدينة الكويت بجزيرة بوبيان وعدة مشاريع تنموية وترفيهية في جزيرة فيلكا.

من المعلوم ان الوضع العقاري الحالي في الكويت متأرجح كحالة البحر بين المد والجزر ونعني بذلك العمارات الاستثمارية التي تم تشييدها خلال السنوات الثلاث الماضية، لا بد لانشاء المشاريع سالفة الذكر من تأثير على هذه العقارات، فانشاء مشاريع ضخمة تتطلب احضار مهندسين وموظفين ومديرين وبالتالي سينعكس الطلب على العقارات الاستثمارية. كما نعلم ان الوضع ليس بهذه السهولة، فإقامة مثل هذه المشاريع تتطلب جهودا ضخمة، وقبل ذلك تتطلب اموالا تجلب من بيع النفط.

ان اسعار النفط قد تكون هي المحرك الاساسي لهذه المشاريع كما ان سعر النفط الحالي يتأرجح بحدود الخمسين دولارا للبرميل كمعدل عام وهو سعر ممتاز يساعد على تدفق الاموال وزيادة حركة المشاريع داخل الدولة.

عودة مرة اخرى الى الوضع العقاري الحالي، ان احد العوامل المؤثرة في زيادة او انخفاض الطلب على هذا النوع من العقارات هو انشاء صناديق عقارية تتطلب الاستثمار في العمارات والعقارات التجارية. كما ان هذه الصناديق خلقت نوعا من التوازن في الطلب على العمارات، ولا يخفى على القارئ ان الحركات التصحيحية الحادثة في بورصة الاسهم وجمود كثير من الاموال المستثمرة في البورصة التي كانت مستثمرة في القطاع العقاري قد اثرت سلبا على اسعار العقارات الاستثمارية المدرة. السؤال: الى متى تستمر حالة المد والجزر في القطاع الاستثماري في سوق العقار؟

سليمان الدليجان
_____________________________________________________________________

المشعان: الوضع مرتبط بالفائدة ونتوقع ثبات معدلات الأسعار

قال العضو المنتدب لشركة «الأرجان العقارية» خالد المشعان إن وضع أسعار العقار عام 2006 سيعتمد على ارتفاع الفائدة أو نزولها، ومع توقع انخفاض الفائدة في السوق الأميركي خلال الربع الثاني من العام الحالي، واحتمال اتباع بنك الكويت المركزي السياسة نفسها، فإنه من المتوقع ان تثبت أسعار العقار على ماهي عليه حاليا، ولاسيما انها وصلت الى مرحلة جعلت عوائد العقارات غير مشجعة للاستثمار.

أما في ما يخص القطاع العقاري السكني فتوقع المشعان ان تشهد اسعاره مزيدا من الارتفاع، وبخاصة في المناطق الجنوبية، مع عدم وجود أراض للتطوير، وطرح الهيئة لعدد محدود من الوحدات، وازدياد عدد السكان، حيث سيستمر الطلب أكثر من المعروض.

وتوقع ان يشهد عام 2006 مزيدا من الإقبال على منتج شقق التمليك كون سعرها معقولا، اما الطلب على القسائم فسيظل محدودا نظرا لارتفاع أسعارها.

وعن الأراضي التي يتوقع لها ارتفاعا في أسعارها خلال 2006 قال المشعان: إلى ان يبدأ الفكر الجديد لدى الحكومة داخل الكويت فإن أسعار الأراضي السكنية ستظل كما هي، لأنه لا مجال أمامها للارتفاع، أما المناطق خارج الدائري الخامس والسادس فلديها مجال للصعود ومنها العقيلة وشرق القرين التي يتوقع أن تسمح بها الرخص قريبا.

_____________________________________________________________________

العوفان: طفرة شقق التمليك ستعيد الثقة بالاستثماري

قال مدير إدارة العقار في وزارة التجارة ورئيس مجلس إدارة المقاصة العقارية عبدالله العوفان ان العقار في 2006 سيشهد استقرارا في الوضع الذي وصل اليه حاليا، لا سيما مع عدم تغيير الظروف سواء الداخلية أو الخارجية، التي تؤثر في السوق.

ورأى ان الطلب سيستمر بزخم وقوة على قطاع السكن الخاص نظرا لندرة الاراضي، الا في حال وفرت الحكومة مساحات كبيرة من الأراضي، بحيث يساهم ذلك في خفض اسعار الأراضي الى حد كبير.

اما عن قطاع العقار الاستثماري، فلفت العوفان الى انه ارتفع بشكل غير طبيعي عام 2004 بعد تحرير العراق، والآن وبعد تغيير تلك الظروف أصبح العرض أكثر من الطلب وكان عليه ان ينزل، ولكن تتوقع المصادر للعقار الاستثماري ان يعاود الارتفاع بعد مروره بالانخفاض الملحوظ خلال 2005 الذي بلغ أكثر من 50%.

وتوقع العوفان ان تساهم طفرة شراء شقق التمليك في عودة الثقة بالقطاع الاستثماري.

وعن القطاع العقاري التجاري قال العوفان انه سيستمر في ارتفاعه، لا سيما مع توجه الشركات الكبرى، خاصة العقارية منها الى تنفيذ مشاريع لأبراج تجارية، موضحا ان القائمين على هذا القطاع من ملاك وشركات لديهم خبرات طويلة في هذا المجال.

وتوقع ان يكون السوق في النصف الثاني من هذا العام أكثر تنظيما وأكثر شفافية حيث ستصبح المقاصة العقارية هي مركز المعلومات للاستثمار في القطاع العقاري، وستضفي على السوق الشفافية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
برأسمال 3 .65 مليارات ريال
طرح بنك الخليج القطري للاكتتاب في 15 فبراير.. وللخليجيين 50%


الدوحة - القبس

علمت «القبس» من مصدر موثوق أن أسهم بنك الخليج التجاري الذي أعلن عن تأسيسه مؤخرا في قطر بتزامن مع مصرف الريان، ستطرح للاكتتاب العام في 15 فبراير المقبل.

وكان من المقرر طرح أسهم البنك للاكتتاب في شهر أبريل المقبل، لكن يبدو أن المؤسسين حسب المصدر، ارتأوا تقديم موعد طرحه للاكتتاب من أجل الاستفادة من التجهيزات التي تطلبها الاكتتاب في أسهم مصرف الريان، إضافة الى أن الأموال الفائضة عن الاكتتاب في مصرف الريان تكون قد عادت الى المكتتبين قبل الخامس عشر من الشهر المقبل، حيث تكون لديهم سيولة مالية للاكتتاب بها من جديد في بنك الخليج التجاري.

وما زال الاكتتاب جاريا في أسهم مصرف الريان بعد 11 يوما على انطلاقه، وينتظر إغلاقه يوم الأحد المقبل.

لكن الجانب المهم بالنسبة لاكتتاب بنك الخليج التجاري أن النسبة التي سيتم طرحها للاكتتاب للخليجيين تبلغ 50 في المائة من المبلغ الإجمالي المطروح للاكتتاب العام، وذلك مقارنة مع 20 في المائة فقط من المبلغ المطروح للاكتتاب العام في مصرف الريان.

ويبلغ رأسمال بنك الخليج التجاري 3 .65 مليارات ريال ( مليار دولار ).

ويتكون المؤسسون في بنك الخليج التجاري من شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، والهيئة العامة للتقاعد والمعاشات، إضافة الى مؤسسات وأفراد قطريين وخليجيين.

وسيدفع المؤسسون ما نسبته 45 في المائة من رأسمال البنك موزعة على 15 في المائة للقطريين، و 10 في المائة للبحرينيين، و10 في المائة للإماراتيين، و 10 في المائة للعمانيين.

وسيتم طرح الـ 55 في المائة المتبقية للاكتتاب العام للقطريين والخليجيين مناصفة بنسبة 50 في المائة لكل منهما.

ومن المقرر أن يتخذ بنك الخليج التجاري من الدوحة مقرا له، في حين سيفتتح فروعا له في كل من الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عمان.

وينتظر أن يوفر بنك الخليج التجاري مجموعة متنوعة من المنتجات المالية والخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية، من أبرزها التمويل الاستثماري والتمويل بضمان أوراق تجارية أو غيرها، وتوظيف الأموال وتملك أو تأسيس أوالمشاركة في المشروعات الاستثمارية في القطاعات المختلفة، بالإضافة الى القيام بجميع عمليات الاستيراد والتصدير الخاصة بمختلف البضائع والسلع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مصدر مسؤول: دعم هيئة الاستثمار للبورصة لا يقف عند حدود الصناديق.. وكافة أدوات الاستثمار خيارات متاحة.



كتب الأمير يسري:
أوضح مصدر مسؤول في الهيئة العامة للاستثمار في تصريح لـ«الوطن» ان جميع الادوات الاستثمارية المتاحة في سوق الكويت للأوراق المالية لدعمه تمثل خيارات استثمارية متاحة أمام الهيئة للاستثمار في السوق المحلي «البورصة» سواء كان ذلك عبر الاستثمار المباشر او الصناديق او المحافظ أو الـ OPTION أو عبر البيوع المستقبلية.
وأشار المصدر الى ان استثمار الهيئة في السوق المحلي لا يقف عند حدود الصناديق الاستثمارية مشيراً في الوقت ذاته أنه بالامكان تغيير اللوائح المنظمة لمساهمة الهيئة في الصناديق ضمن سقف الـ 50% بالإمكان تغييرها لرفع حدود هذا السقف. على اعتبار ان هذه اللوائح جاءت بهدف التنظيم وهو ما قد يؤدي الى تغييرها مجددا وفق ضرورات ومقتضيات كل مرحلة استثمارية.
وأشار المصدر الى ان زيادة استثمارات الهيئة في السوق المحلية أمر وارد ومحل دراسة شريطة توفر الفرص الاستثمارية الملائمة لاستيعاب زيادة هذه الاستثمارات مؤكداً في ذات الوقت ان السوق مبشر وواعد ويتطلب زيادة استثمارات الهيئة من خلاله.
واختتم المصدر تصريحه بقوله: الهيئة لديها استثمارات مباشرة في السوق مشيرا في ذلك الى ملكية الهيئة في شركة الهواتف المتنقلة وبيت التمويل الكويتي واسمنت الكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
60 فلسا أرباح متوقعة لسهم.. الدولية للتمويل



كتب جمال رمضان:
توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان تحقق الشركة الدولة للتمويل ارباحا كبيرة في نهاية السنة المالية من العام 2005 في حدود 45 مليون دينار.
واشارت المصادر الى احتمالية اعلان الشركة عن ارباح تفوق الـ 60 فلسا للسهم الواحد.
وقالت المصادر ان الشركة الدولية للتمويل قد حققت خلال السنوات الماضية نموا كبيرا في ارباحها بفضل انشطة الشركة التمويلية التي انعكست بشكل مباشر على ارباحها المعلنة طوال العام المنصرم.
وقالت المصادر ان ملكية الشركة الدولية للتمويل في العديد من شركاتها الزميلة تزيد الان على 165 مليون دينار وهي تعتبر ارباحا غير معلنة.
واوضحت المصادر ان ملكية الشركة في شركة عقارات الكويت والشركة الدولية الكويتية للاستثمار وشركة المنتجعات وإيفا للمنتجعات والفنادق جعلت الشركة تعاظم من ارباحها وهو ما ادى الى تعاظم ارباح الشركة خاصة مع ادراج ايفا للفنادق والمنتجعات.
واوضحت المصادر ان ما حققته الشركات الزميلة من نمو في الاسعار وارتفاع واضح بها جعل الشركة تحقق ارباحا جيدة من اسعار هذه الشركات التي ارتفعت بشكل ملحوظ.



عمر القاضي لـ «الوطن»: اتجاه المستثمرين لقطاعات أخرى بجانب البورصة ضرورة لتوزيع نسبة المخاطر

كتب جمال رمضان:
طالب مدير عام شركة المطوع والقاضي عمر القاضي بضرورة تيقن المستثمرين من جدوى الاستثمار في الشركات التي يتم تفريخها حديثاً وقال القاضي في تصريح خاص لـ «الوطن» على الشركات الاستثمارية التي تقوم بتفريخ شركات تابعة ان تعمل على تفعيلها وتنشيطها فعليا ولا تصبح فكرة توالد الشركات مجرد متاجرة في الأسهم الجديدة بهدف تحقيق أرباح مضاربية سريعة دون السعي وراء تحقيق الهدف الأساسي من هذه الشركات الجديدة وتأسيسها.
وقال القاضي على المستثمرين الكويتيين الاتجاه الى قطاعات أخرى الى جانب توجههم للاستثمار في سوق الأسهم بغرض توزيع المخاطر والعمل على تقليلها.
وأكد على ضرورة التوجه الى الاستثمار في قطاعات اخرى تمثل الاستثمار طويل المدى مثل الاستثمار في قطاع السياحة والصناعة التمويلية خصوصاً.
وعلى مستوى شركات الاستثمار ودورها في دعم النشاطات الاستثمارية قال القاضي اننا ننظر الى دور هام تلعبه هذه الشركات بما لها من قوى مالية متواجدة فعليا في السوق.
وأشار القاضي الى ان شركات الاستثمار مطالبة بلعب دور حيوي وهام في دعم الاقتصاد المحلي عبر تبنيها لأفكار استثمارية جديدة وبناءة تستطيع من خلالها استغلال الفوائض المالية الموجودة لدى العديد من المؤسسات والأفراد الكويتيين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جواز سفر مع سيدة سعودية للاكتتاب في مصرف الريان


الشرق القطرية

تتواصل عملية الاكتتاب في مصرف الريان لابناء دول مجلس التعاون الخليجي بسلاسة بطريقة خالية من أية صعوبات او مشاكل. الشرق قامت بجولة سريعة داخل قاعات الاكتتاب والتقت عددا من موظفي بنك قطر الوطني الذين أكدوا توافد اعداد كبيرة من المكتتبات من دول التعاون الخليجي، خاصة من المملكة العربية السعودية. وتوقعوا ان يصل حجم الاكتتاب للسيدات إلى 30 ألف جواز. اما السيدات المكتتبات فقد اعربن عن ارتياحهن الشديد لسير العملية واعتبرن ان الاستثمار في مصرف الريان فرصة لا تعوض بثمن.

وللوقوف على كيفية اجراء المعاملات للمكتتبين تحدثت الشرق إلى بعض موظفي الاكتتاب، حيث اكد السيد علاء الدين هاشم أنه يتلقى طلبات كثيرة من ابناء دول مجلس التعاون، خاصة من المملكة العربية السعودية، مشيراً ان التوقعات المبدئية لعملية الاكتتاب النهائية تصل 10000 طلب وتأتي عمان في المرحلة الثانية من حيث حجم الاقبال ثم البحرين والامارات العربية المتحدة.

مؤكداً أن اهم الصعوبات التي تواجههم خلال عملية الاكتتاب هو عدم اكتمال الطلبات المقدمة والتزاحم الشديد وعدم الالتزام بالنظام.

وايضاً مخالفة بعض المكتتبين للوائح والانظمة التي تنظم عملية الاكتتاب وقال السيد علاء الدين إن المعاملة بعد ان تخضع للتدقيق تفصل الشيكات عنها ويحول كل شيك الى البنك الخاص به.

مشيراً إلى أنه استقبل 200 جواز سفر من سيدة جاءت من المملكة العربية السعودية للاكتتاب في مصرف الريان وقال نأمل ان نلبي احتياجات كل المكتتبين ونحن نقوم بجهود جبارة في سبيل ذلك، حيث نبدأ الدوام في السابعة صباحاً وننتهي في العاشرة ليلاً.

وتحدثنا ايضاً إلى السيد محمود حمدي عبدالرحمن الذي أكد لـ الشرق انه تلقى 110 جوازات سفر من قبل سيدة في مملكة البحرين.

وحول أهم الصعوبات التي يواجهها خلال عملية الاكتتاب اكد السيد محمود أن عدم اكتمال الاوراق الثبوتية واصطحاب جوازات ليست لها علاقة بالعائلة أو الاسرة هي من أكثر المعوقات في عملية الاكتتاب.

مؤكداً أن الاقبال كان من معظم دول مجلس التعاون، خاصة من المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان.

حمدون عبدالرحمن اشار في حديثه لـ الشرق إلى أنه قد تلقى 27 جواز سفر من امرأة واحدة من السعودية وهذه الجوازات تعود لافراد اسرتها إلى الزوج والأبناء، مشيراً إلى أن عملية الاكتتاب تسير على خير مايرام، ولا توجد أية صعوبات أو مشاكل، سوى الازدحام الشديد وعدم الالتزام بقواعد الانضباط والنظام.

السيدة رحاب عباس حسين اكدت لـ الشرق ان طبيعة عملها تكمن في مراجعة معاملات المكتتبات وتدقيقها ثم تحويلها إلى جهات اخرى بعد التأكد من استكمال كافة الاوراق المطلوبة لذلك.

واشارت إنها استلمت 27 جوازا من سيدة في المملكة العربية السعودية وقالت نتوقع ان يصل حجم الاكتتاب المتوقع الى 30 الف طلب، مع انتهاء المدة المحددة لذلك.

السيدة فاطمة بشرى مدققة لطلبات الاكتتاب قالت إن اكبر عدد من الجوازات تلقته إلى الآن هو 30 جواز تعود لسيدة من المملكة العربية السعودية.

وحول الصعوبات التي تواجههم خلال عملية الاكتتاب أكدت فاطمة أن اهم مشكلة تواجههم هو ان تأتي سيدة من جنسية خليجية محددة وتحمل معها جوازات سفر تعود لجنسية أخرى وهذا لا يجوز الا اذا كانت السيدة تحمل الجنسية القطرية فقط.

وهناك العديد من الجوازات تأتينا ليست لها علاقة بجنسية صاحبة الجواز الأصلي.

ونحن ملتزمون بتنفيذ القوانين واللوائح الخاصة بعملية الاكتتاب وهي ان تصل الطلبات الخاصة بالزوجة والزوج والأبناء فقط، أما بقية افراد الاسرة فتكون عند الصالة المخصصة للرجال.

وقالت نحن نعمل ما بوسعنا من أجل تسهيل عملية الاكتتاب لمواطنات دول مجلس التعاون الخليجي.


شكراً.. لقطر على هذه المبادرة

وايضاً كانت للشرق جولة سريعة بين المكتتبات، حيث التقينا السيدة حنان عبدالمحسن من المملكة العربية السعودية التي اكدت انها جاءت لتكتتب بـ 9 جوازات تعود للزوج والابناء والأخوال وبعض الاقارب.

واشادت بسير عملية الاكتتاب وسرعة انجازها وتعاون الموظفين من اجل انجازها بأسرع ما يمكن.

وقالت إن هذه خطوة جيدة تحسب لقطر كونها فتحت المجال امام ابناء دول مجلس التعاون لكي يكتتبوا في مصرف الريان خاصة ان هناك علاقة اخوة وصداقة تجمع دول مجلس التعاون فيما بينها.

وحول الصعوبات التي واجهتها خلال الاكتتاب قالت السيدة حنان ان هناك بعض الصعوبات تواجهنا خلال حصولنا على الاستمارة الخاصة وطبعاً الازدحام الشديد بسبب بعض الارباكات.

وقالت لقد قضينا 8 ساعات على منفذ أبوسمرة الحدودي وذلك بسبب الاقبال الكبير الذي شهدته قطر للاكتتاب في مصرف الريان.

وكشفت للشرق أنها اضطررت إلى بيع عدد من مقتنياتها الذهبية وبعض العقارات من اجل الاكتتاب.

مريم عبدالله تقول لـ الشرق إنها باعت كل ما تمتلك من ذهب ومجوهرات، اضافة إلى بعض العقارات من اجل تأمين الاموال اللازمة للاكتتاب بمعرض الريان.

والسيدة مريم مواطنة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية تقول إنها تزور قطر للمرة الأولى وقد اعجبت لما رأته في تقدم ونهضة عمرانية وتشكر قطر على اتاحة الفرصة لابناء دول مجلس التعاون الخليجي للاكتتاب في مصرف الريان.

موزة الجابري من عمان جاءت الى قطر حاملة 33 جوازا تعود للزوج والأبناء والاعمام والاخوال واقارب الزوج، وقد اعتبرت السيدة موزة ان الاكتتاب في مصرف الريان فرصة لا تعوض لذلك حرصت على المجيء الى قطر وتحمل عناء السفر، واضافت فاطمة ان الدافع الاساسي من وراء الاكتتاب هو ان المصرف اسلامي 100%.

ولا توجد له اية صفة ربوية او ما شابه ذلك.

وقالت إن عملية الاكتتاب تسير على ما يرام وبشكل سلس وخال من التعقيدات على الرغم من اننا قد انتظرنا على الحدود لمدة 9 ساعات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجلس التعاون والاكتتاب في الشركات الخليجية


الرياض

د. سليمان الرويشد ٭
التعاون في المجال الاقتaصادي يمثل إحدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها العمل المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجية الست منذ أن اختارت تلك الدول هذه الصيغة في التكامل والترابط فيما بينها لأكثر من ربع قرن، وتمثل الاتفاقية الاقتصادية منذ صيغتها الأولى في عام 1401ه وحتى مرحلة تطورها الأخيرة التي أقرت في عام 1422ه الإطار والمنهج للعمل الاقتصادي بين دول المجلس، وقد أكدت تلك الاتفاقية انطلاقاً من النظام الأساسي للمجلس على معاملة مواطني دول المجلس في أي دولة من هذه الدول نفس معاملة مواطنيها في كافة المجالات الاقتصادية بما في ذلك تداول وشراء الأسهم، كما نصت هذه الاتفاقية فيما يتعلق بتطبيق بنودها أن تقوم الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ ما تضمنته من مواد تؤطر تلك العلاقة الاقتصادية بين دول المجلس.
لقد أدى تحقيق فائض في ميزانيات دول المجلس نتيجة الزيادة في عوائد النفط وارتفاع معدلات السيولة في هذه الدول وما أوجده ذلك من نمو اقتصادي خلال المرحلة الحالية إلى الزيادة في عدد الشركات المساهمة التي تطرح للاكتتاب العام بين مواطني دول المجلس لامتصاص تلك السيولة وتوظيفها في مشاريع ذات عائد اقتصادي وتنموي، كما أن الزيادة في رواتب الموظفين بمعظم دول المجلس وسهولة حصول الأفراد على القروض الشخصية من البنوك أوجدت ما يمكن أن نطلق عليه موجات من الكتل البشرية التي تتحرك ما بين دولة وأخرى من دول المجلس يوجهها مؤشر الإعلان عن بدء فترة الاكتتاب في احدى الشركات التي يسمح بتملك أسهمها لمواطني هذه الدول.

فبعد حمى الاكتتاب في بعض الشركات المساهمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، نشرت الصحف خلال الأسبوع الماضي خبراً عن عبور مركز سلوى نقطة العبورالحدودية بين المملكة ودولة قطر أكثر من 20 ألف مواطن سعودي للاكتتاب في مصرف الريان القطري في ثالث أيام الاكتتاب في ذلك المصرف بعد استئناف البنوك السعودية لنشاطها بعد اجازة عيد الأضحى، ترك فيها هذا المواطن مسؤولياته الأسرية والوظيفية وأنفق على مصاريف رحلته جزءا من دخل أبنائه واضطر إلى التحايل على الأنظمة ببعث جوازات غير عبرالبريد ليكتتب بها في دولة ذلك المصرف ويلاقي الأمرين في عناء السفر والبحث عن مقر الإقامة والإعاشة ومعاملته في البنوك على نحو يختلف عن معاملتها لمواطن الدولة مقر الاكتتاب. ويرفع من حالة الطوارئ في المراكز الحدودية بالجوازات والجمارك وخطوط الطيران والفنادق وأماكن الإقامة والمطاعم، بينما تنتشر في كافة مدن دول المجلس فروع البنوك التجارية التي يمكنها أن تتولى إنهاء اجراءات الاكتتاب في أي شركة مساهمة خليجية، فهل ما رأيناه على صفحات الجرائد والمجلات وعبر قنوات المحطات الفضائية يعكس مظهراً حضارياً وحسن تنظيم لأعمال الاكتتاب في تلك الشركات الخليجية المساهمة.

إن عدد الشركات المساهمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يبلغ 451 شركة مساهمة، يصل عدد الشركات المسموح بتداول أسهمها لمواطني دول المجلس 323 شركة مساهمة، تبلغ رؤوس أموالها أكثر من واحد وخمسين ألف مليون دولار، كانت في السنوات المبكرة من عمر المجلس لا يتجاوز عددها 42شركة، ولا تزيد رؤوس أموالها عن ثمانية آلاف مليون دولار، مما يعني أن معدل نمو تلك الشركات المساهمة في السنوات الماضية هو مؤشر لاحتمال الزيادة في عدد الشركات الخليجية المساهمة التي ستطرح للاكتتاب إما للتأسيس أو زيادة رأس المال مستقبلاً، فهل سيتم الاستمرار في اتباع ذات المنهج والأسلوب البدائي في الاكتتاب، وإرهاق المواطن الخليجي ودوله في دفع تكاليف اجراءات يمكن تيسيرها له بأرخص وأسهل السبل.

إن الأمانة العامة لمجلس التعاون ممثلة في الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن معالجة ذلك مع الجهات المعنية وذات الاختصاص في هذا الشأن بدول المجلس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ربحية السهم 127 فلساً مقابل 93 فلسا في 2004
الوطني يزيد أرباحه 37% لتبلغ 205.6 ملايين دينار


القبس

حقق بنك الكويت الوطني اكبر البنوك الكويتية والاعلى تصنيفا بين البنوك العربية ارباحا صافية قياسية بلغت 205.6 ملايين دينار كويتي عن عام 2005 مقابل 150.3 مليون دينار عام 2004 اي بزيادة قياسية قدرها 37% وذلك بعد خصم المخصصات واحتساب ضريبة دعم العمالة الوطنية وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي بلغت 6.8 ملايين دينار. وبلغت ربحية السهم 127 فلسا عن عام 2005 مقابل 93 فلسا عن العام الاسبق، كما ارتفع العائد على الموجودات للبنك الى 3.5% والعائد على حقوق المساهمين الى 36.6% وهما من اعلى المعدلات المصرفية العالمية.

وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر ان البنك قد قرر التوصية للجمعية العامةبزيـــادة رأس مال البنك بنسبة 10% (عشرة في المــائة) على ان تكون علاوةالاصدار لكل سهم من اسهم زيادة رأس المال دينارا كويتيا واحدا تضاف الى قيمته الاسمية البالغة مائة فلس وستكون اولوية الاكتتاب لمساهمي البنك كل حسب نسبته.

كما سيتم توزيع ارباح نقدية بواقع 70% من قيمة السهم الاسمية اي 70 فلسا لكل سهم و10% كأسهم منحة، وذلك بعد موافقة الجهات الرسمية المختصة.

واشار البحر الى ان العديد من المؤشرات المالية لبنك الكويت الوطني شهدت قفزة نمو بارزة خلال عام 2005، حيث ارتفعت الارباح التشغيلية الى 312 مليون دينار كويتي مقابل 230 مليون دينار عن العام الاسبق. وانخفضت نسبة القروض المشكوك فيها الى اجمالي محفظة القروض الى 4.1% وهي من اقل النسب العالمية ويقابلها مخصصات تعادل 224% من قيمتها.

وشدد البحر على ان ارباح الوطني الصافية المعلنة جاءت نتيجة للنشاط التشغيلي المتصاعد للبنك وفي صلب عمله المصرفي وليس نتيجة للمضاربات في اسواق الاسهم المحلية او الخليجية، كما ان لدى البنك ارباحا غير محققة لم تدخل في حساب الارباح والخسائر بلغت 36 مليون دينار نتيجة استثمارات استراتيجية طويلة المدى.

واضاف البحر ان ما حققه الوطني خلال عام 2005 يعد انجازا غير مسبوق في تاريخ البنك منذ تأسيسه في عام 1952 ويعكس اداء استثنائيا للبنك على القطاعات كافة بفعل تنوع مصادر الايرادات وتوسع النشاطات وتوزيع المخاطر المدروس واهتمام البنك المتزايد بالعملاء وتلبية احتياجاتهم من خلال نوعية الخدمات المصرفية والمالية المتطورة المقدمة لهم، سواء في الكويت او من خلال فروعنا الاقليمية والعالمية، وشدد البحر على ان هذا النمو جاء من خلال توسع متحفظ ومهني في محفظة القروض على الرغم من الاغراءات الكثيرة في السوق المحلي وهو ما شكل عاملا حاسما وراء استمرار البنك في المحافظة على نموه واستقراره.

واوضح البحر ان قرار زيــادة رأس مــال البنك جاء في مصلحة البـــنك والمساهمين ولتحقيق اعلى العائدات والاربـــاح لهم، موضحا انه يعـــود الى حجم البنــك والتوسع المتزايد الذي يشهده على المستوى الاقليمي وتعزيزا لدوره في تمويل المشــروعات الاقتصادية الضخمة وتقـــديم افضـــل الخدمات والمنتجات لعملائه الى جـــانب استراتيجيته التوسعية المقبـــلة وبما يتنـــاسب مع متطلبات كفاية رأس المـــال اللازمة وفق المعـــايير الدولية.

واكد البحر نجاح خطة الوطني الطموح للتوسع الاقليمي، حيث من المتوقع ان يشهد العام الجاري افتتاح فرع البنك في السعودية لتكتمل شبكة فروعه الاقليمية والعالمية المنتشرة في لندن ونيويورك وجنيف وباريس وسنغافورة ولبنان والبحرين والاردن وقطر والسعودية والعراق والصين بالاضافة الى 51 فرعا محليا داخل الكويت.

جدير بالذكر ان بنك الكويت الوطني يتمتع باعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى الشرق الاوسط من وكالات التصنيف العالمية وهي موديز وستاندارد اند بورز وفيتش، اعتمادا على ادائه المتنامي وجودة اصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الواضحة الى جانب استقرار مجلس ادارته وقياداته التنفيذية.

وقد بلغ اجمالي موجودات البنك 2.6 مليارات دينار كويتي وحقوق مساهميه 657 مليون دينار كويتي بنهاية ديسمبر 2005.

شبكة فروع عالمية وتصنيفات مرموقة

تأسس بنك الكويت الوطني في عام 1952 ليكون اقدم واكبر بنك وطني ومؤسسة مالية في دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي. حقق الوطني ارباحا صافية بلغت 205 ملايين دينار (704 ملايين دولار اميركي) خلال عام 2005. يتمتع الوطني بأعلى تصنيف ائتماني على مستوى مصارف الاسواق الناشئة والشرق الاوسط من قبل مؤسسات التصنيف العالمية«موديز» و«فيتش» و«ستاندارد بورز» ولديه شبكة من الفروع الخارجية والشركات التابعة ومكاتب التمثيل منتشرة في لندن ونيويورك وباريس وجنيف وسنغافورة وفيتنام الى جانب البحرين ولبنان وقطر والاردن والسعودية والعراق والصين.

وقد تم اختيار البنك الوطني خلال عام 2005 افضل بنك في الشرق الاوسط من مؤسسات «يورماني» و«ذي بانكر» و«غلوبل فاينانس» العالمية.
تصنيف الوطني الائتماني طويل الاجل
> موديز 2A
> فيتش A+
> ستاندارد اند بورز A
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
50% نقداً لمساهمي «الخليج للتأمين»


القبسأوصى مجلس إدارة شركة الخليج للتأمين بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بنسبة 50 في المائة من القيمة الاسمية للسهم، أي 50 فلسا للسهم الواحد، وكانت أرباح الشركة قد ارتفعت الى 986 .6 ملايين دينار (ربحية السهم 5 .65 فلسا) في 2005 من 784 .5 ملايين دينار (ربحية السهم 2 .53 فلسا).

وتضمنت البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 ارباحا غير محققة بمبلغ 81 .908 آلاف دينار





«وربة للتأمين» باعت 40% من «وربة للتأمين الصحي»

القبس

قامت شركة وربة للتأمين ببيع أربعة ملايين سهم تعادل 40 في المائة من رأس مال شركة وربة للتأمين الصحي (شركة تابعة) بسعر 300 فلس للسهم، أي بقيمة 2 .1 مليون دينار محققة ربحا قدره 800 ألف دينار.

واشارت الشركة في بيان لها الى ان ملكية وربة للتأمين في شركة وربة للتأمين الصحي أصبحت بعد عملية البيع 56 في المائة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
50% زيادة رأس مالها بدينار للسهم
200% منحة لمساهمي «السكب»



القبس
كتب رأفت توما:
اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة السكب الكويتية عادل البدر ان مجلس الادارة قرر التوصية بتوزيع اسهم منحة مجانية بنسبة 200 في المائة للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، مشيرا الى ان المجلس اوصى كذلك بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 50 في المائة بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، وعلاوة اصدار 900 فلس.

وقال ان الشركة حققت في السنة المالية الماضية ارباحا بلغت 240 فلسا للسهم الواحد.

واشار البدر في تصريح خاص لـ «القبس» الى ان الهدف من زيادة رأس مال الشركة والتوصية بأسهم المنحة هو الايفاء بالتوسعات التي ستقبل عليها الشركة في المرحلة المقبلة، لافتا الى ان زيادة رأس المال الجديد سيتم استثمارها في مشاريع واستثمارات صناعية كانت الشركة تقوم بدراستها في المرحلة الماضية.

واوضح ان هناك اكثر من مشروع ستدخلها «السكب» داخل وخارج دولة الكويت، وذلك بعد ان قامت بإجراء دراسات الجدوى اللازمة مع الشركاء الاستراتيجيين في المشاريع الجديدة.

واكد البدر ان الاستثمارات الجديدة تشكل فرصة استثمارية درستها الشركة بشكل جيد، وتم اقرارها بعد موافقة كبار الملاك، وقال انه سيتم الاعلان قريبا عن هذه المشاريع والاستثمارات الصناعية التي ستدخلها الشركة مستفيدة من حالة الانتعاش في القطاع الصناعي في الكويت ودول المنطقة.

وذكر انه تم ترحيل الارباح المحققة والبالغة 240 فلسا للسهم من اجل زيادة رأس المال والايفاء بالمتطلبات الجديدة في استثمارات الشركة المقبلة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الكويت أصبحت مركزا للخدمات الإسلامية بدعم وجهود سمو الشيخ جابر
المـخيزيم: 245.3 مليون دينار أرباح بيتك لعام 2005

القبس
تقدم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بيت التمويل الكويتي - بيتك - بدر عبدالمحسن المخيزيم بأحر العزاء وخالص المواساة الى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية في وفاة المغفور له بإذن الله سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب الأيادي البيضاء والأعمال الخيرة الذي امتد نفعه وعظم دوره في نهضة الكويت وما شمله بذلك من رعاية ودعم للعمل المصرفي الإسلامي في عهده الذي انتقلت فيه الكويت الى ان اصبحت اكبر وأهم مراكز صناعة وتطوير الخدمات المالية الإسلامية ليس على مستوى المنطقة وحسب وانما على مستوى العالم، مستذكرا في هذا الصدد مبادرة صاحب السمو بإصدار مرسوم بقانون بتأسيس بيتك بموجب المرسوم بقانون رقم 72 لسنة 1977، ومتابعته لأدائه طوال سنواته السابقة والعمل بتوجيهاته ضمن ما كان يوليه سموه من اهتمام لان يعمل الاقتصاد الوطني بجميع قواه ومكوناته، ومنها المعاملات المالية الإسلامية التي ساهمت بدور متعاظم في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت.

واعلن المخيزيم ان - بيتك - حقق ارباحا للعام 2005 بلغت 245.3 مليون دينار بزيادة قدرها 97.198 مليون دينار بنسبة زيادة 66%، منها ارباح للمودعين المستثمرين قدرها 122.591 مليون دينار توزع كالتالي: 807،6% للودائع الاستثمارية المطلقة المستمرة و294،5% وديعة السدرة، و538،4 لحسابات التوفير الاستثمارية.

وقد بلغ صافي ارباح المساهمين 687،118 مليون دينار ليرتفع معدل العائد على رأس المال الى 109% اي ما يعادل 109 فلوس للسهم بالمقارنة بـ 87 فلساً العام الماضي بافتراض زيادة رأس المال منذ بداية العام.

وقد أوصى رئيس مجلس الادارة بمنح المساهمين توزيعات نقدية بنسبة 55% مقارنة بنسبة 50% للعام الماضي، واسهم منحة بنسبة 12% مقارنة بنسبة 10% للعام الماضي، وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

وارتفع حجم الاصول في الميزانية الى 681 ،4 مليارات دينار بزيادة قدرها 223 ،1 مليار دينار عن العام الماضي وبنسبة 35% وارتفع حجم الودائع الى 189 ،3 مليارات دينار بزيادة قدرها 159 ،626 مليون دينار وبنسبة زيادة 24% عن العام الماضي.

فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 042 ،540 مليون دينار بزيادة قدرها 174 ،253 مليون دينار وبنسبة 88% زيادة عن العام الماضي.

نمو مستمر

وقال في تصريح صحفي بمناسبة اعلان الارباح ان المؤشرات المالية جاءت في سياق النمو المستمر الذي يشهده اداء «بيتك» في مختلف الانشطة بشكل يؤكد نجاح اسلوب الاستثمار في الاصول النوعية المتميزة ذات القيمة المتزايدة مع الدراسة المتأنية والموضوعية وسبل الحد منها، بالاضافة الى المرونة في استغلال الفرص والتحرك في الاسواق لتحقيق القدر الاكبر من الارباح كما تعبر الارباح عن نجاح الخطط وبرامج العمل التي وضعتها الادارة وقام على تنفيذها جميع العاملين، مشددا على اهمية تضافر الجهود لاستمرار وتيرة النمو العالية التي حافظ عليها - بيتك - منذ نشأته.

واضاف ان عام 2005 اتسم في مسيرة بيتك الممتدة بتحقيق العديد من الانجازات في مجالات متعددة وبمستويات متميزة عززت ريادته ومكانته ونقلت مستوى الاداء ووتيرة الخدمات الى آفاق جديدة محققة افضل المزايا للعملاء من المودعين والمستثمرين، كما ساهمت ايضا في مواكبة الطلب المتنامي على الخدمات والمنتجات المقدمة.

جوائز النجاح

واوضح أنه على صعيد حصد جوائز النجاح وشهادات التقييم من مؤسسات التصنيف العالمية الكبرى، حصل بيتك على جائزة افضل بنك اسلامي في الاجارة من يورومني العالمية للعام الثالث على التوالي واحرز تقييمات ايجابية رفيعة من وكالات التصنيف العالمية الرئيسية الكبرى «كابيتال انتليجنس، ستاندرد اند بورز وموديزوفيتش ابكا»، كما حصل على جائزة افضل خدمة من جامعة بوردو الاميركية عن اداء مركز الاتصال CALL CENTER وعلى جائزة مجلة جينز ترانسبورت فايننس لدوره في تمويل الطائرات، مؤكدا على استمرار سياسة التوسع الخارجي بما يحقق عالمية «بيتك» ويوسع فرص الاستثمار ويساهم في تقديم خدمة افضل، مشيرا الى ان تحقيق الاستراتيجية في ذلك يمضي وفق خطط مدروسة بعناية تأخذ بعين الاعتبار تطورات الاسواق وفرص النمو وامكانات التوسع المستقبلي.

أهمية السوق المحلي

وشدد المخيزيم على اهمية السوق المحلي وشغلها للأولوية في استراتيجية بيتك، وقد شهد العام الحالي طرح العديد من الخدمات والمنتجات، كان الاول في تقديمها بالسوق الكويتي تأكيدا لتبنيه مفاهيم متطورة واساليب حديثة لاستقطاب العملاء منها برنامج مزايا متكامل لشريحة الرجال باسم الربان والسيدات باسم السندس مع الاهتمام بشريحة الشركات وعملائها عبر طرح بطاقة كمباني اكسبنس للخصم الآلي من حسابات الشركات، وطرح بطاقة التيسير بلاتين للتسديد المرن كأول بطاقة ائتمان اسلامية، وبطاقة من بيتك الى بيتك لتحويل الأموال إلى خمس دول، وزيادة التوسع الجغرافي بافتتاح فروع جديدة وتقديم خدمة السحب الآلي في أماكن عديدة.

أحدث الوسائل لأفضل الخدمات

قال المخيزيم ان توظيف الوسائل التقنية الحديثة لتقديم افضل الخدمات للعملاء والارتقاء باساليب الاداء يمثل حلقة رئيسية يوليها بيتك اهمية كبرى وقد حقق في مجالها العديد من النجاحات بشهادة العديد من الجهات المحايدة، حيث نجح بيتك في تحويل جميع بطاقاته الائتمانية الى نظام البطاقات الذكية CHIP كأول بنك في الكويت واستحدث نظاما آليا يمكن عميله من متابعة وادارة استثماراته من المكان الذي يفضله علاوة على تقديم اجهزة نقاط البيع المتنقلة WIRELESS POINT OF SALE لأول مرة في الكويت، وتطوير موقعنا على الانترنت شكلا ومضمونا ليقدم الآن اكثر من 140 خدمة مجانية، كما كان - بيتك أول بنك في الشرق الاوسط في تقديم خدمات الجيل الجديد من اجهزة السحب الآلي للإيداع النقدي والشيكات والسحب.

أرقام ليست من فراغ

اكد المخيزيم ان الارقام التي تحققت لم تأت من فراغ أو هي شيء يسير خاصة بالنظر الى بيئة العمل التي ينشط فيها بيتك والتي تتسم بالمنافسة القوية، وعلى ضوء تنامي حرص العملاء على الجودة والقيمة وما اصبح متاحا امامهم من خيارات وبدائل توفر لهم فرصة المقارنة بين اكثر من بديل واتخاذ القرار بناء على حقائق واضحة، وهو ما يجعل بيتك يولي بشكل دائم اهتماما كبيرا بتطوير قدرات موظفيه واستقطاب الكفاءات والخبرات وتنظيم الدورات والبرامج التدريبية المتميزة لخدمة اهداف تطوير الاداء وجودة الخدمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الحسم السياسي أنهى موسم نفسيات البورصة مبكرا وتوقعات بالتركيز على الاصلاح الاقتصادي وتحويل الكويت لمركز مالي



الوطن

كتب سعيد حبيب:
اعربت نخب اقتصادية عن تفاؤلها بالمرحلة المقبلة بعد تسلم سمو الشيخ صباح الاحمد مسند الامارة في الكويت مؤكدة ان اهدافا من قبيل تحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي رائد في المنطقة باتت ممكنة في ظل خبرة سمو الشيخ صباح الاقتصادية وقدرته على دعم الاقتصاد الوطني.
وتوقعت الفعاليات الاقتصادية بداية عصر ذهبي للقطاع الخاص مع توسيع دوره في تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى خلال الفترة المقبلة وتكريس دوره لاعبا اساسيا في المسيرة التنموية في البلاد، مشيرين الى ان التطلعات الاقتصادية ستصبح ابرز اولويات الكويت، وبالتالي فإن الحديث عن امكانية القيام بخطوات اجرائية سريعة لتحقيق الاصلاح الاقتصادي وتعديل التشريعات الاقتصادية بما يتناسب والاقتصاد الحر يبدو منطقيا ومؤكدا.
وتوقع الاقتصاديون ان تولي سمو الشيخ صباح لمسؤولية البلاد سيؤدي بالضرورة الى الاهتمام بالقضايا والاشكاليات الاقتصادية.
وفي سياق متصل، اكد الاقتصاديون ان سوق الكويت للاوراق المالية مرشح للمزيد من الاستقرار خلال الفترة المقبلة وذلك بعد الاستقرار السياسي الذي تعيشه البلاد حاليا مشيرين الى ان الحسم السياسي انهى موسم »النفسيات« مبكرا في السوق، خاصة ان الجميع يعلم مدى تأثير نفسيات المتداولين على تداولات السوق ولعل ابرز دليل على ذلك صعود السوق بعد الحسم السياسي.
واكد الاقتصاديون ان المرحلة المقبلة ستشهد طابعا اكثر مؤسسية للسوق ستضفي استقرارا على تداولاته.
ولم ينس الاقتصاديون الاشارة الى جهود سمو الشيخ صباح الاحمد في تدشين الدبلوماسية الاقتصادية عبر جولاته الآسيوية والتي دشنت اولى خطوات تحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي في المنطقة مرجحين سرعة اكبر في اقرار تعديلات تشريعية لجذب الاستثمار الاجنبي وتفعيل دور الكويت بصورة اكثر مرونة في المنطقة بقيادة سمو الشيخ صباح الاحمد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المكتتب القطري يتوقع من 1000 إلى 1500 سهم
توزيع 1.2مليون طلب اكتتاب في الريان القطري


الوطن

اكد مازن الشكرجي مساعد المدير العام ـ دائرة الاستثمار، بنك قطر الوطني، ان عدد المكتتبين من المواطنين لن يقل عن عدد المكتتبين بشركة بروة العقارية الذي بلغ 200 الف مواطن، مشيراً الى ان فترة الاسبوعين التي تم تحديدها للاكتتاب كافية لانهاء هذه العملية.
واضاف الشكرجي: ان عملية الاكتتاب بالنسبة للقطريين تسير بشكل سلس رغم الزحمة الكبيرة والعائد الى رغبة الكثير من المواطنين في الحصول على قروض للاكتتاب وايضا لجوء بعض المكتتبين الخليجيين لاصدار شيكات مصرفية للاكتتاب في مصرف الريان بالبنوك المحلية.
واشار الشكرجي الى ان بنك قطر الوطني يعمل بكل طاقته من اجل تأمين جميع البنوك المحلية وفروعها بالكميات الكافية من طلبات الاكتتاب حيث تم حتى الآن توزيع 500 الف طلب للاكتتاب للقطريين و500 الف للخليجيين ونحن بصدد توزيع 100 الف طلب اكتتاب، اضافية للقطريين و100 الف اخرى للخليجيين وسنستمر في طباعة المزيد من هذه الطلبات حسب الحاجة لذلك ليصل الاجمالي الى 1.2 مليون طلب.
وتوقعت المصادر حصول المكتتبين القطريين على اكبر عدد من الاسهم خلال عملية التخصيص التي توقع بعضهم ان تصل من الف الى 1500 سهم لكل مكتتب. وطالبت المصادر بضرورة السماح للمواطنين بالاكتتاب عن طريق الانترنت.
كما دعت إلى ضرورة تمديد فترة الاكتتاب وذلك بسبب ان البنوك اعلنت موافقتها على عملية التمويل في وقت متأخر والجميع يسعى للحصول على القروض لتأمين المبالغ اللازمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
النفط الكويتي دون 58 دولاراً للبرميل

الوطن
قالت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر النفط الخام الكويتي بلغ 57.90 دولارا الثلاثاء بانخفاض يصل الى حوالي 41 سنتا مقارنة بيوم الاثنين الماضي الذي حقق فيه اعلى سعر له على الاطلاق ببلوغه 58.31 دولارا للبرميل الواحد .
وكان سعر النفط الخام الكويتي قد حقق اعلى سعر له على الاطلاق الاثنين حيث بلغ 58.31 دولارا بارتفاع يصل الى حوالي 40 سنتا مقارنة بيوم الجمعة الماضي والبالغ 57.91 دولارا للبرميل الواحد حيث حقق وقتذاك اعلى سعر له.
وذكرت المؤسسة ان هذا السعر هو الاعلى على الاطلاق حتى الآن مقارنة بأعلى مستوى له والذي حققه في نهاية الاسبوع الماضي وقبل ذلك في 31 اغسطس من العام الماضي حيث وصل الى 57.91 دولارا للبرميل الواحد.
يذكر ان السوق النفطي العالمي يقفل يومي السبت والاحد مما يتعذر خلالهما الحصول على مستويات اسعار النفط ومنها سعر النفط الخام الكويتي .
وتشهد اسواق النفط العالمية حاليا ارتفاعا ملحوظا في الاسعار هذه الايام بسبب عوامل عديدة كالعوامل السياسية وتخوف السوق نفسيا من بعض المتغيرات والتوترات التي تحدث حاليا في المنطقة وفي بعض الدول المنتجة للنفط الى جانب عمليات المضاربة في سوق البترول العالمي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية تعدل رأسمالها الى 2.952 مليون دينار
الوطن
وافقت الجمعية العمومية غير العادية التي عقدتها شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية »كي سبان« امس على تعديل فقرة في محضر اجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي عقد في مايو الماضي.
وقال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة والعضو المنتدب احمد محمد عبد السلام ان التعديل جاء بناء على طلب وزارة التجارة والصناعة لتسوية كسور الأسهم وضمها لرأس المال. وعلى هذا اصبح الرأسمال الجديد 2.952 مليون دينار موزعة على 29.52 مليون سهم بقيمة أسمية 100 فلس للسهم.
مع العلم ان جميع أسهم الشركة هي نقدية وعينية.
وأضاف أن الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت في مايو الماضي لم تذكر في السجل التجاري كسور الاسهم البالغة 2045 دينارا، مما تطلب عقد جمعية عمومية غير عادية اخرى لاضافة هذا المبلغ لرأس المال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية تداول 291 مليون

سهم بقيمة 131 مليون دينار عبر 10024 صفقة

السوق يتنفس "أوكسجين" التفاؤل والثقة

كتب-محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الأوراق المالية ولليوم الثاني على التوالي بالانتعاش الملحوظ جراء استقرار الحالة السياسية في البلاد حيث وضح من أداء السوق ان هناك طفرة »في جميع المؤشرات مدعومة من اسباب ايجابية عدة يعلمها الجميع حاليا في السوق بداية من صغار المستثمرين حتى الصناديق والمحافظ التي يديرها مديروها.
ومما لا شك فيه ان السوق ليوم امس كان امتدادا للارتياح النفسي الذي كان عليه اول من امس بعد انقشاع الغمة السياسية والذي انعكس على التداولات والمؤشر ولليوم الثاني على التوالي بارتفاع وان كان بالامس اقل شدة على ما سبقه وهذا امر طبيعي لاسيما وان ارتفاع الامس كان باسس مدروسة وهو ما انعكس ايضا على مجمل القطاعات التي سرعان ما تتطور في الاتجاه التصاعدي ومنذ الدقائق الاولى للتداولات التي كانت متوقعة.
وفي سياق تداولات امس نجد ان تداولات الامس كانت هادئة نسبيا لاسيما على مجموعة المشاريع التي قادت السوق طوال الاسبوع الجاري لارتفاعات قياسية وكان لابد لها ان تأخذ جانب الهدوء وتركز الى الانخفاض النسبي.
كما كانت هناك عمليات تجميع على اسهم جديدة ونشاط على سهم صكوك من صناديق اسلامية بينما التجميع اخذ طريقه الى اسهم بيت التمويل الكويتي, والاهلية, ومجموعة الاوراق وغلف انفست, والعقارات المتحدة, والعربية العقارية.
وارتفع المؤشر 64.90 نقطة عند نهاية التعاملات ليستقر عند مستوى 11847 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 291.5 مليون سهم بقيمة نحو 131.1 مليون دينار كويتي موزعة على 10024 صفقة نقدية .
وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الاول بالنسبة لكمية الاسهم المتداولة بلغت نحو 165.6 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 67 مليون دينار كويتي موزعة على 4410 صفقات نقدية .
وياتي قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 56.1 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 21.8 مليون دينار كويتي موزعة على 2141 صفقة نقدية .
ويليه قطاع الخدمات بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 35.3 مليون سهم بقيمة نحو 17.8 مليون دينار كويتي موزعة على 1851 صفقة نقدية .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى