أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

مباشرة عبر الوسيط البيوع المستقبلية اليوم
اعلن نائب مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية لشؤون التداول محمد الثامر ان بورصة الكويت ستعيد العمل بنظام البيوع المستقبلية اعتبارا من اليوم بعد ان تم الانتهاء من اجراء الاختبارات الفنية الخاصة بالنظام الجديد بالتعاون مع صناع السوق المقدمين لهذه الخدمة.

واشار الثامر في تصريح لـ«القبس» الى ان عودة نظام البيوع المستقبلية وهي صفقات الأجل التي تتم خلال فترة التداول النقدي ستتم من خلال شركات الوساطة العاملة في السوق.. وليس كما كان معمولا به في السابق، حيث كانت تتم من خلال صناع السوق اي ان العلاقة السابقة كانت بين العميل وصانع السوق اما حســــب النـــظام الجديد فإنها ستتــــم بين العــــميل والوسيط.

واوضح ان العمل في نظام البيوع المستقبلية الجديد وهو نظام مؤقت الى حين الانتهاء من تركيب الحاسب الآلي الجديد يفي بالمتطلبات الفنية الضرورية في الوقت الحالي بما يوفر العدالة لجميع المتداولين في السوق.

وبين الثامر ان الفائدة على صفقات البيوع المستقبلية ستكون بحد اعلى 13 في المائة سنويا في حين ستكون الدفعة المقدمة 40 في المائة من اجمالي قيمة الصفقة.

وذكر ان جميع صناع السوق الاثني عشر سيبدأون اعتبارا من اليوم تقديم البيوع المستقبلية للمتداولين.

طباعة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

صيد من البورصة:
**************

اعداد: حسن ملاك ومحمد البغلي ومحمد الاتربي

> اكدت مصادر مصرفية ان معظم المصارف سترفع رؤوس اموالها بنسب متقاربة وعلاوات اصدار متفاوتة، وان معايير بازل ليست ببعيدة عن ذلك.


قال احد كبار رجال الاعمال ان السوق يجب ان يترك لآلياته العادية اليوم لاختبار ما يمكن ان تكون عليه ردة فعله الحقيقية.
_____________________________________________________________________

10% زيادة رأس المال بسعر 1.1 دينار للسهم
70% نقداً و10% منحة توزيعات البنك الوطني

علمت «القبس» ان بنك الكويت الوطني قدم ميزانيته السنوية لعام 2005 الى بنك الكويت المركزي، وذلك كأول بنك محلي يقوم بهذا الاجراء.

وعلمت «القبس» أيضا ان البنك الوطني قرر توزيع أرباح نقدية بواقع 70% و10% منحة مع زيادة رأس المال بمقدار 10% بقيمة 100 فلس زائد دينار واحد علاوة اصدار.
_________________________________________________________

الصفوة تسعى للتحول إلى إسلامية

ذكرت مصادر استثمارية ان شركة مجموعة الصفوة بدأت استعداداتها لاجراء تغيير في النظام الاساسي وعقد التأسيس، بحيث تتم اضافة عبارة تنص على ممارسة الشركة اعمالها حسب احكام الشريعة الاسلامية.

واشارت المصادر الى ان هذا التعديل يأتي بعد التعديلات الاخيرة التي تمت على رأسمال الشركة الذي تم رفعه الى 100 مليون دينار من خمسة ملايين دينار. واوضحت المصادر ان تعديل النظام الاساسي وممارسة الشركة لاعمالها حسب احكام الشريعة الاسلامية يأتي برغبة من المساهمين، مبينة ان ادارة الشركة تعمل حاليا على تحديد توجهاتها الاستراتيجية الخاصة بالمشاريع المستقبلية التي تنوي الدخول بها.
_____________________________________________________________________

مجموعة الأوراق تسعى للتخلص من استثمار للأدوية في السعودية

علمت «القبس» ان مجموعة الاوراق المالية تدرس افضل الوسائل الخاصة بالتخلص من استثمارها في الشركة السعودية الكويتية للادوية بعد ان اثبتت التجربة العملية عدم جدوى الاستثمار في هذه الشركة التي كانت مجموعة الاوراق قد اشترت 50 في المائة من اسهمها صيف العام الماضي بقيمة 1.4 ملايين دينار اي بسعر سهم يبلغ 110 فلوس.

وكشف مصدر مطلع ان مجموعة الاوراق كانت تستهدف من خلال تملكها في الشركة الى اعادة هيكلة الانشطة والادارات، فضلا عن اعداد الشركة للادراج في البورصة خلال العام الجاري، الا ان المجموعة وجدت ان الشركة غير متناسبة مع خطتها الاستراتيجية، خصوصا في ظل وجود تناقضات بين بقية الملاك الذين يسيطرون على 50 في المائة من رأس مال الشركة، مشيرا الى امكان اعادة استثمار مجموعة الاوراق في القطاع الدوائي الصحي من خلال شركات اخرى.

يذكر ان الشركة السعودية الكويتية للادوية يبلغ رأسمالها 8 ملايين دينار ويرأس مجلس ادارتها وزير الصحة الاسبق عبدالرحمن العوضي.
_____________________________________________________________________

عقارات الكويت والدولية للتمويل: 80 فلسا لكل منهما

ذكرت مصادر استثمارية مطلعة، ان أرباح شركتي عقارات الكويت والدولية للتمويل حققتا أرباحا في نهاية عام 2005 لن تقل عن 80 فلسا لكل منهما.
_________________________________________________________

غراند تساهم في مشروع عقاري بريطاني

علمت «القبس» ان شركة المشروعات العقارية الكبرى (غراند) تتفاوض مع مجموعة من المستثمرين لإطلاق مشروع مجمعات تجارية وسكنية في العاصمة البريطانية لندن. وبين مصدر مطلع ان غراند سوف تستملك حصة استراتيجية مهمة من المشروع، قد تصل الى نحو 30 في المائة من رأس المال، مشيرا الى ان المجمعات سوف تطرح كمحلات تجارية ومكاتب وشقق سكنية وفندقية.
_____________________________________________________________________

«استراتيجيا» تطلب إدراجها في البورصة

علمت «القبس» ان شركة استراتيجيا للاستثمار بصدد تقديم طلب لإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية. وذلك قبل نهاية شهر يناير الجاري.

وقال مصدر ذو صلة ان الشركة سالفة الذكر مستوفية شروط وضوابط الادراج كافة، علما بأن قائمة المساهمين الرئيسيين تضم كلا من:

- شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي وبنسبة تتراوح ما بين 20-22%.

- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10%.

- البنك الاهلي 10%.

ويذكر ان رأس مال الشركة يبلغ 15 مليون دينار كويتي.
_____________________________________________________________________

توقع طرح 25 شركة سعودية للاكتتاب

توقع محللون ماليون سعوديون ان تطرح 25 شركة أسهمها للاكتتاب خلال العام الحالي في سوق الأوراق المالية، التي تترقب نتائج الشركات للربع الرابع من العام الماضي 2005. ومن المنتظر ان تدفع باستثمارات جديدة داخل سوق الأسهم، بعد كثير من التحولات الاقتصادية الايجابية في السعودية، التي من أهمها انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية، وإعلان فائض الموازنة في العام الجاري، اضافة الى الاستقرار الكبير في اسعار النفط «المحرك الاكبر والأهم» للاقتصاد السعودي. وتضيف صحيفة الحياة اللندنية كما توقع دمج كيانات اقتصادية كبيرة في عدد من القطاعات، اضافة الى استقبال السوق المحلية المصارف الاجنبية التي ستقدم خدمات مصرفية «شبه متكاملة» وفق مفهوم تنافسي جديد على الفرد السعودي.

ويقول المستشار المالي والمحلل الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب ابو داهش «ان هناك نظرة متفائلة داخل الاوساط الاقتصادية بتحقيق الشركات العاملة في السوق نتائج نمو تتجاوز 50 في المائة .

واضاف «ان التحرك الايجابي لعدد من الشركات العاملة في السوق وسعيها للتحول الى شركات مساهمة يقترب من 25 الى 30 شركة، يعني انها تفهمت بشكل جيد متطلبات التحول واكملت الشروط، لتحصل على موافقة هيئة سوق المال التي تسعى بشكل جدي الى تحويل تلك الشركات، ومنحها التراخيص اللازمة لذلك، والعمل على الاستفادة من الرساميل داخل السوق، التي تبحث عن اوعية استثمارية تضخها فيها».
< ايلاف <
_____________________________________________________________________

«المـخازن»: عقود جديدة بـ 150 مليون دولار

أعلنت مصادر لـ«القبس» ان شركة المخازن العمومية حصلت على جملة عمليات مع جهات عدة من خلال شركاتها ومكاتبها المنتشرة في 4 قارات تغطي أكثر من 110 دول بقيمة تزيد على 150 مليون دولار أميركي.

وتقول المصادر، ان طبيعة الأنشطة متعددة ومختلفة مع شركات عديدة وعملاء مختلفين، لكنها تتعلق بالنقل والتخزين، وعمليات شحن بضائع ونقل مشاريع، ومواد خام ومعدات خفيفة وثقيلة، اضافة الى تخليص جمركي وغيرها.

من جهة أخرى، ذكرت «المصادر» ان لدى «المخازن» أكثر من جهة تتفاوض معها لتقديم خدمات متكاملة لها، مشيرة الى انها لم توقع نهائيا معها، اضافة الى ان تلك الجهات لا تفضل الافصاح عن عقودها.
_____________________________________________________________________

ة.. وشركة لإدارة الموانئ والمطارات

علمت «القبس» ان شركة المخازن العمومية تزمع تأسيس شركة تابعة في قطاع الخدمات للعمل في مجال إدارة الموانئ والمطارات وما يصاحبهما من خدمات لوجستية مكملة.

واشار مصدر مطلع الى ان توجهات الشركة الجديدة تبلورت بعد ان فشلت المخازن العمومية في الفوز بإدارة مجموعة الموانئ والمطارات الاقليمية، خصوصا في البحرين وأم قصر وبغداد، فكانت فكرة تأسيس شركة تابعة برأس مال مبدئي بين 10 الى 15 مليون دينار للتخصص في هذه النوعية من المشاريع المتوقع ازدياد الطلب عليها خلال الأعوام المقبلة.

واضاف المصدر ان هذه الشركة ستتولى عمليات الشحن والتفريغ وإدارة محطات الحاويات وتقديم الخدمات الأرضينة والنقل والتخزين وغيرها.
_____________________________________________________________________

تدرس إنشاء مشروع تجاري عليها
«الدار» تستحوذ على أرض في حولي قيمتها نحو 13 مليون دينار

استحوذت دار الاستثمار على مساحة ارض ساشعــة فــي منطقة حيوية تقــع على شــارع تونس الرئيسي في منطقة حولي، بقيمة تربو على الـ13 مليون دينار كويتي تقريبا.

وكانت الدار نجحت في تجميعها من اكثر من مالك، وكونت منها مساحة شاسعة وبحسب المصادر فإن قيمة الارض تضاعفت قيمتها خلال وقت قياسي.

وبحسب ما اشارت المصادر فإن دار الاستثمار ستحتفظ بالارض حيث تقوم حاليا بدراسة اكثر من سيناريو لتطــويرها واقامة مشروع تجــاري ضخــم عليهــا، لا سيما انها تقـع فــي قلب المنطقة التجارية الرئيسية في حولي.

وبحسب التوقعات، سيتم تشييد مشروع تجاري يتماشى مع طموحات الدار وما تحتاجه المنطقة من انشطة.
_____________________________________________________________________

اللؤلؤة العـقـارية تشـرع في بناء برجـهـا

قال مصدر مطلع لـ«القبس» ان مجلس ادارة شركة لؤلؤة الكويت العقارية قرر المضي في استثمار الارض الكائنة في الكويت والتي سيشيد عليها برج «اللؤلؤة» بدلا من التفكير في بيعها.

وقال المصدر ان ربح اللؤلؤة في انشاء البرج واستغلاله سيكون بحدود 11 مليون دينار، في حين ان المكاسب من البيع لا تزيد على الـ 6 ملايين، وبالتالي سيتم استغلال الارض وانشاء البرج.
من جهة أخرى، قال المصدر ان بلدية الكويت وافقت لـ«اللؤلؤة» على مواقف سيارات خاصة بالبرج، مما يجعل المشروع متكامل الخدمات.
_____________________________________________________________________

ذكرى أجيال

أُعزي نفسي قبل الآخرين لرحيل الرجل، الامير، الحكيم، انه حقا كان حكيما لذلك سيذكره جيل باكمله لا بل اجيال، لانه مخضرم في مواقفه وادارته منذ بداية الخمسينات، وحتى رحيله، وفي عهده مرت الكويت في احلك الظروف، لكنه قادها الى بر الامان، انه الامير الراحل جابر الاحمد اسكنه الله فسيح جناته وغفر ذنبه.

انشغل الناس بعد العزاء مباشرة بأمور ترتيب الحكم واثر ذلك في الاقتصاد الوطني على المدى القصير، خصوصا بورصة الكويت التي تعتبر الملعب السهل للمواطن والمقيم، كما تعتبر المؤشر الاكثر حساسية لكل احداث البلد، سواء السياسية او الاجتماعية، ومن المؤكد الاقتصادية، ولانستغرب اذا رأينا البورصة منخفضة وبشدة بسبب الغبار الذي يحوم حول الحكم وهذه حقيقة لا يجب الهروب منها، وانا اسأل لماذا عندما يرتفع النفط او يكون هناك استقرار سياسي مؤقت بين الحكومة والمجلس نريد من السوق ان يرتفع؟ مع ان امر الحكم شأن اساسي ومهم للغاية، فتأخير الاتفاق بين اقطاب الاسرة سيؤثر سلبا في البلد بأكمله، وليس البورصة فحسب.

لتقبل نتائج اعمالنا ولندع الامور تسير بطبيعتها فالاسواق حساسيتها تتخطى العواطف او التوازنات السياسية او الاجتماعية والكلام بشأن دعم البورصة مغلوط ومندفع وغير مسؤول، واتمنى الا ننسى بأن هناك اموالا عامة ويجب ادارتها وفق اسس اقتصادية سليمة وحكيمة، بعيدا عن العواطف او المجاملات.

ليعلم الحكماء من اهل القرار بأن السرعة في الاتفاق ستؤتي ايجابيات جمة للبلد والعكس صحيح عند التأخير، وكلي ثقة بأن الامور تحت ادارة حكيمة وستأتي بادارة اكثر حكمة لمستقبل وتنمية البلد، ولنعلم كلنا ان الوطن فوق الجميع، وان التنمية الاقتصادية هي اساس الرفاهية ومن ثم نحتاج الى رجال قادرين على ادارة هذه التنمية.

السؤال الذي يحتاج الى اجابات من عدة اوجه.. هل سكيون عام 2006 مختلفاً؟:!!
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بعد السيطرة على الفوضى وحل مشكلة الطوابير واعتماد الأرقام المتسلسلة



الاكتتاب في الريان يتحول الى تجارة ويخلق ســوقا ســوداء لبيع الـخدمات
الدوحة - القبس
شهدت عمليات الاكتتاب في مصرف الريان القطري أمس تطورات يمكن وصفها بـ «دراماتيكية» بعد أن تحولت بنسبة 180 درجة لصالح المكتتبين من حيث جعل الاكتتاب أكثر سهولة وتوفير الكثير من الوقت والجهد على المكتتبين.




فبعد أعمال الفوضى والشغب التي شهدها الاكتتاب في أسهم المصرف خلال الأيام القليلة الفائتة، وما صاحبها من قيام البعض بالخروج على النظام وتكسير واجهات زجاجية لمبنى نادي قطر الرياضي مقر الاكتتاب، كان تدخل القائمين على الاكتتاب ازاء هذا الوضع سريعا وحاسما، حيث قرروا العمل بآلية جديدة تنهي الفوضى وتتمثل باعتماد نظام الأرقام المتسلسلة للمكتتبين، يماثل ذلك الذي تعمل به البنوك.

هذا النظام تم تطبيقه اعتبارا من مساء أمس الأول وجرى استخدامه على نطاق واسع طيلة يوم أمس، فكانت نتائجه لا تصدق، لا فوضى، لا واسطة، لا ازدحام، لا تجاوز للدور.

وبموجب هذا النظام، يقوم المكتتب عند قدومه الى مركز الاكتتاب بالحصول على رقم يحفظ دوره، ثم يقوم أفراد من القائمين على الاكتتاب بالمناداة على صاحب الدور أو الرقم بواسطة مكبرات صوت.

الا أن نظام الأرقام لم يحل دون الاقبال الكبير من المواطنين الخليجيين على الاكتتاب، مما اضطر المعنيين لفتح مدرجات استاد نادي قطر الرياضي لهم لقضاء وقت الانتظار، وذلك في ظل توافد أعداد كبيرة جدا يمكن أن تقدر أحيانا بعشرات الآلاف وتجمعها في الساحات الخارجية لنادي قطر، حيث كانت تلك الساحات تمتلئ بهم.

50 ألف رقم

وخلال بضع ساعات أمس، تم توزيع أكثر من 50 الف رقم، مما أضطر القائمين على الاكتتاب الى وقف توزيع الأرقام لضمان تسجيل اكتتابات الذين حصلوا على الأرقام في اليوم نفسه.

لكن لكل شيء ثمنا كما يقال، وحتى في النظام نفسه أحيانا يكون هناك سلبيات، فنظام الأرقام الذي بدأ يعمل به القائمون على الاكتتاب في الريان من أجل راحة المكتتبين، أوجد سوقا سوداء لبيع الخدمات تكاد تكون لكل شيء.

فهذا النظام الذي وجد لكي يريح المكتتبين ويسهل عليهم عملية الاكتتاب، حتى يعودوا الى بلادهم بسرعة، وجدت فيه شريحة أخرى من المكتتبين أنفسهم وسيلة مربحة للكسب والتجارة.

ففي الوقت الذي أشاد فيه المكتتبون الخليجيون باتباع المشرفين على الاكتتاب لطريقة الارقام المتسلسلة التي أدت الى تجنب الطوابير، واعطاء الفرصة للمراجعين لأخذ الراحة أو حتى النوم لساعات قليلة الى حين وصول دورهم في الاكتتاب، مما أدى الى تخفيف الازدحام على مدخل قاعة الاكتتاب أيضا، الا أنهم أكدوا بأن هناك مجموعة من المكتتبين الخليجيين قاموا باستغلال الأرقام في بيعها لقاء مبالغ مادية وصلت قيمتها في بعض الأحيان الى 1300 ريال للرقم الواحد، موضحين أن مسألة بيع أرقام الاكتتاب تتم من خلال قيام مجموعة من المكتتبين الذين عادة ما يكونون قد جاءوا معا باعطاء جوازات سفرهم الى شخص واحد من ضمنهم ليقوم هو بمهمة تسجيل اكتتاباتهم، في حين تقوم البقية بعرض الأرقام التي حصلت عليها للبيع طالما أنها لن تستخدمها.

أسعار الخدمات

وأكد بعض المكتتبين ان أسعار الأرقام تراوحت أمس ما بين 200 الى 1300 ريال، وذلك حسب قرب الرقم الى الدور، فسعر الرقم يرتفع تصاعديا كلما كان قريبا الى الدور.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث ابتكرت شريحة أخرى من المكتتبين طريقة أخرى للكسب والربح، حيث شوهد بعض المكتتبين الذين كانت أرقامهم قريبة الى الدور يقومون باستغلال هذه الميزة ويعرضون انجاز اكتتابات للغير ممن أرقامهم بعيدة ويحتاجون الى ساعات طويلة ربما لانجاز اكتتابهم والوصول الى أول الدور، حيث يختصرون الوقت عليهم، وذلك مقابل 100 الى 200 ريال.

وظهر أمس نوع ثالث من أنواع تجارة الاكتتاب في مصرف الريان، تمثل في قيام البعض بالحصول بطريقة أو بأخرى على دفاتر كاملة لطلبات الاكتتاب، ومن ثم يقومون هم بدورهم ببيع هذه الطلبات بـ 100 أو 150 ريالا على من يحتاجها من المكتتبين في ظل الازدحام الشديد والاقبال على الاكتتاب واتجاه البعض الى البحث عن مثل هذه الطلبات.

والغريب في هذه التجارة الفريدة من نوعها التي تشهدها قطر للمرة الأولى، أنها تجد من يتاجر بها، بل وزبائن بأعداد كبيرة في كثير من الحالات.

محمد الصالح مواطن من السعودية امتدح طريقة توزيع الأرقام على المكتتبين، وقال ان اجراءات الاكتتاب أصبحت سهلة وميسرة، حيث لم تواجهه أي مشاكل أو تعقيدات، باستثناء الازدحام الشديد في مركز حدود أبو سمرة على الحدود القطرية السعودية بسبب كثرة عدد السيارات القادمة من السعودية الى الدوحة.

تجارة الاكتتاب

وأضاف الصالح معلقا على ظاهرة تجارة الاكتتاب أنه شاهد بعض المكتتبين يشترون ارقاما بنحو 500 ريال للرقم الواحد.

أما هاشم الصالح وهو مواطن سعودي من منطقة الاحساء، فقد أكد أن تنظيم عملية الاكتتاب أصبحت جيدة جدا، لكنه أشار الى أن السلبية الوحيدة التي شاهدها في اكتتاب مصرف الريان هي أن بعض المكتتبين استغلوا الاقبال الشديد على الاكتتاب والازدحام وقاموا ببيع الأرقام للغير نظير مبالغ مادية.

وانتقد مهدي بالحارث وهو من المنطقة الشرقية في السعودية ظاهرة السوق السوداء للأرقام، وقال ان بعض الأرقام وصل سعرها الى 1300 ريال للرقم الواحد، مؤكدا أن ثمن الرقم يحدد قياسا بقربه من الدور.

وقال انه عدا عن ذلك، فان اجراءات الاكتتاب سهلة وبسيطة حيث لا توجد أي تعقيدات، ولا يتجاوز تسجيل الاكتتاب في القاعة الداخلية سوى بضع دقائق.

ويعتقد حسين اليامي من الدمام بالسعودية أن عملية الاكتتاب بسيطة ولا توجد أي مشاكل سوى الازدحام الناتج عن توافد أعداد كبيرة جدا من المكتتبين على مركز الاكتتاب، لافتا الى أن هذا الازدحام هو الذي خلق ظاهرة بيع الأرقام في السوق السوداء من قبل بعض ضعاف النفوس من المكتتبين.

وانتقد كلا من حاتم علي الأحمد وخالد الضامن ورمزي ياسين الغزال ظاهرة السوق السوداء لاكتتاب الريان، ودعوا جميع المكتتبين الى عدم شراء أي خدمة لمنع تفاقم هذه الظاهرة السلبية.

مشاهد الطوابير

أما فهد المطيري، فقد اقترح أن يتم السماح لمواطني التعاون بالاكتتاب في بلدانهم أو عبر الانترنت لمزيد من تسهيل الاكتتاب عليهم، والحيلولة دون استغلالهم من قبل البعض في ظاهرة الاتجار بالاكتتاب.

لكن محمد الدوسري وهو مواطن من الكويت لم يجد سوى الاستسلام للأمر الواقع، حيث اضطر الى شراء رقم 1300 مقابل 1250 ريالا لانجاز اكتتابه بسرعة، في حين كان الرقم الأصلي الذي حصل عليه يتحتم عليه الانتظار الى 3914.

وقال عمار البكشي من سلطنة عمان انه اشترى رقما أقل سعرا بحدود 500 ريال، لأنه بعيد نوعا ما عن الدور من الرقم الذي اشتراه الدوسري.

وأكد البكشي أن بعض المكتتبين عندما يصلهم الدور في الدخول الى قاعة الاكتتاب للتسجيل، يعرضون على غيرهم أن يسجلوا لهم اكتتاباتهم مقابل 100 ريال عن كل جواز سفر، مؤكدا أنه دفع 300 ريال لأحد المكتتبين لكي يسجل له الاكتتاب لثلاثة أشخاص.

وبعيدا عن هذه التجارة الرائجة، فقد تلاشت مشاهد الطوابير من أمام مركز الاكتتاب في مصرف الريان نتيجة نظام الأرقام المتسلسلة، وان بقي الازدحام موجودا بحكم وجود أعداد كبيرة من المواطنين الخليجيين في الساحات الخارجية لنادي قطر واستاد النادي.


كشف تزوير في الاكتتاب


كشف راشد علي الكواري مسؤول الخدمات الإدارية والمشتريات في بنك قطر الوطني ان إدارة البنك اكتشفت حالات تزوير في أوراق الأرقام، وكتابة البيانات في نماذج الاكتتاب في مصرف الريان القطري، وذكر الكواري ان إدارة المصرف ستستبعد النماذج والمعلومات المزورة التي وردت في بيانات المكتتبين، لافتاً إلى أن الجهات المعنية تجري حالياً تحريات عن هذه الحالات للحد منها.

في المقابل بين الكواري أن إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية أعلنت أنه سيتم تزويد مصرف الريان ببيانات المستثمرين الخليجيين الراغبين في الاكتتاب لديه الكترونياً دون الحاجة إلى فتح حساب مستثمر في السوق. وسيزود بنك قطر الوطني بصفته مدير الإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق أسهم المصرف السوق ببيانات المكتتبين الكترونياً بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
هيكلة مشاريعها إلى شركات تابعة وفق أحكام الشريعة
الـجراح: «مجمعات الأسواق» ستتحول إلى قابضة




اعلنت شركة مجمعات الاسواق رعايتها للمؤتمر الدولي السادس للمؤسسات المالية الاسلامية الذي يعقد في الفترة من 21 وحتى 1/22 والذي يقام تحت شعار «مخاطر الصناعة المالية الاسلامية.. معالم الواقع وآفاق المستقبل» برعاية وزير المالية بدر الحميضي.

وبهذه المناسبة قال توفيق الجراح ان «مجمعات الاسواق» سعيدة برعايتها للمؤتمر الدولي للمؤسسات المالية الاسلامية بدورته السادسة والذي يأتي منسجماً مع توجهها نحو التحول الى شركة تعمل وفق احكام وقواعد الشريعة الاسلامية التي انهت أخيراً المرحلة الأولى من مشروع التحول وهي التوافق مع احكام الشريعة الاسلامية، وتعيين مستشار لعملية التحول، كما ستعمل على تعيين هيئة شرعية باعمال الرقابة والتدقيق على اعمال الشركة وانشطتها والتأكد من شرعيتها.

واضاف الجراح ان هذا التوجه ينطلق ايماناً من الشركة ومساهميها ومجلس ادارتها والادارة التنفيذية بضرورة اسلمة اعمالها وانشطتها خاصة في ظل الطلب الكبير على المنتجات والخدمات المتوافقة والعاملة وفق احكام الشريعة الاسلامية، التي اخذت بالنمو المتصاعد والمستمر في الكويت والمنطقة والتي بدأ اهتمام العملاء يتزايد بها خلال اكثر من عقد من الزمان.

واشار الجراح الى ان الشركة لديها خطة للتحول والتخلص من بعض التزاماتها المالية غير المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية قريباً والتي ستجعل عملية التحول الكامل اقرب من اي وقت آخر خاصة ان نسبة هذه الالتزامات قليلة مقارنة بمجموع التسهيلات الائتمانية والقروض والتمويلات، بالاضافة الى كون اعمال الشركة تنحصر في الجوانب العقارية والتطوير العقاري والترفيه والانشطة السياحية التي لا تشكل معها عملية التحول اي عوائق تذكر. وقبل كل ذلك الايمان الكبير لدى المساهمين ومجلس الادارة والادارة التنفيذية في الشركة لهذا التوجه.

وقال الجراح ان «مجمعات الاسواق» ستشهد تحولات استراتيجية في مسيرتها خلال العامين المقبلين حيث ستعمل على التحول الى شركة قابضة وتحويل الانشطة والمشاريع التي تديرها وتستثمرها الى شركات تابعة، بما يعزز من فرص النمو والاستقرار لها ومواصلة مسيرة التطوير التي تشهدها اعمال المجموعة خاصة في ضوء تشغيل بعض مشاريعها الكبرى خلال العام الحالي والعام القادم باذن الله.

ويذكر ان «مجمعات الاسواق» لديها اكثر من 15 مشروعاً تنموياً بنظام الـB.O.T تتوزع مجالاتها على انشطة الترفيه والسياحة والتطوير العقاري والتسوق والخدمات والرياضة وتبلغ تكلفة الاستثمار فيها اكثر من 200 مليون دينار، بخلاف قيمتها السوقية التي تزيد بشكل كبير عن هذا الرقم، بالاضافة الى استثمارات كبيرة في السوق العقاري في الكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان بالاضافة الى استثمارات مباشرة اخرى لعديد من الشركات المساهمة والصناديق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بورصة الكويت الأرخص خليجياً حسب المؤشرات الفنية وفي مقدمتها P/E
38 سهماً معدل سعرها إلى الربحية أقل من 10 مرات

كتب رأفت توما:
مازالت أسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية الارخص على مستوى الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي حسب المعايير والمؤشرات الفنية والتي يأتي في مقدمتها الـ P/E او معدل السعر الى الربحية.

ويرى مراقبون انه على الرغم من الصعود الذي شهدته اسعار الأسهم في العام الماضي والذي أدى الى ارتفاع مؤشر السوق السعري بنسبة 78 في المائة والمؤشر الوزني بنسبة 69 في المائة لكن الأسهم الكويتية لا تزال الارخص مقارنة بأرباحها المحققة وتوزيعاتها المتوقعة على المساهمين خصوصاً في ظل استمرار التوقعات بتحقيق نمو اقتصادي خلال العام الحالي بفضل استمرار الانفاق الحكومي خصوصا على المشاريع الاساسية ومشاريع البنية التحتية.

ويرى مدير الاستثمارات المحلية في احدى الشركات الاستثمارية ان السوق الكويتي هو ارخص الاسواق الخليجية على الاطلاق وهذا ليس حسب مقارنات الاسعار وانما من حيث منهجية التعامل بمعنى ان طريقة التداول في بورصة الكويت تحميه من التضخم الذي قد تصله بعض الأسهم اي ان البورصة الكويتية محمية من الهزات وأسعارها اكثر استقراراً من اسعار الاسهم في الاسواق الخليجية. وهذا يعني بالتبعية ان اسواقهم اكثر تعرضا للهزات من السوق الكويتي.

ويدلل على رخص اسعار الاسهم الكويتية أنه بواقع المقارنة لاسعار الشركات المدرجة في قطاع الاستثمار او اي قطاع اخر بشركات مدرجة في قطاعات مشابهة في الاسواق الخليجية نجد ان اسعار الاسهم الكويتية وحسب معدلاتها الربحية «مظلومة» في تقدير اسعارها، مرجعا ذلك الى ان معدل دوران السوق الكويتي يكاد يصل الى 100 في المائة سنوياً وهذا يعتبر مؤشرا صحيا في مصلحة السوق وأسعاره.

وحسب المؤشرات الفنية فإن 38 شركة مدرجة في السوق الكويتي يتراوح معدل السعر الى الربحية فيها ما بين 2،2 مرة الى 10 مرات في حين ان هناك شركات في الخليج وصلت الى 45 مرة ومعدلاتها تتراوح بين 22 و40 مرة..

وذكرت مصادر استثمارية ان مستقبل الاسعار لأسهم الشركات الكويتية الى صعود وبنسبة اكبر بكثير من الاسهم الخليجية بدعم من حالة التوسع خارج الاسواق المحلية التي تعيشها الشركات الكويتية التي عملت في السنوات الاخيرة على تنويع مصادر ارباحها ولم تعد تعتمد على السوق المحلي فقط في حين ان معظم الشركات الخليجية لا تزال تعتمد على الأسواق المحلية.

ويتوقع مراقبون ان تشهد الاسهم الكويتية حالة من الانتعاش بعد ان حسمت الأمور على الصعيد السياسي

خصوصا وسط وفرة السيولة في السوق المحلي، لافتة في الوقت نفسه الى أن إشاعات ارباح الشركات السنوية والتوزيعات المتوقعة للمساهمين ستلعب دورا في زيادة توجهات سيولة خليجية الى السوق المحلي وهو ما حصل، ومن المتوقع ان يحصل في الفترة المقبلة، وعندها ستظهر مدى رخص الأسهم الكويتية بتوزيعاتها مقارنة بتوزيعات الأسهم الخليجية.

واشاروا الى ان الاسبوع الحالي سيشهد بدء اعلانات الشركات المدرجة عن ارباحها وتوزيعاتها.

واوضحوا ان «مستوى الأمان» سعريا يصب في مصلحة بورصة الكويت على حساب البورصات الخليجية، وتؤكد الهزات التي شهدتها بعض اسواق المنطقة في نهايات العام الماضي ذلك لأن التداول في الكويت اكثر مهنية منه في اسواق الخليج التي عادة ما تشهد حالات عزوف عن البيع توسع الفجوة بين الاسعار الحقيقية والاسعار السوقية، وهذا امر غير موجود في بورصة الكويت.

من جهة ثانية، تظهر ان الشركات العشرين الارخص في السوق الكويتي تراوح معدل السعر الى الربحية فيها ما بين 2.2 مرة الى 7.5 مرات.

وفيما يلي اسماء هذه الشركات ومعدل سعرها الى ربحيتها حسب بياناتها المالية حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ضبابية الحسم السياسي ألقت بظلالها

على تداولات البورصة..وصغار

المستثمرين (ضحية) كما هي العادة دائما


السياسة

كتب ¯ محمد كمال:
ترقب وانتظار لحسم الامور... مكالمات هاتفية »ساخنة« تبحث عن معلومة او حتى خبر يستند عليه في اوامر الشراء او البيع وعيون تتعلق بحركة المؤشر... هذه هي صورة المشهد داخل القاعات الرئيسية والجانبية والنسائية في سوق الاوراق المالية الذي شهد حركة تداولات (فاترة) خلت من وجود اسباب معنوية محفزة والسبب الرئيسي هو عدم حسم امور قيادة الدولة... ولان السوق حساس ويبحث دائما عن عوامل الدفع .. غابت آلية التداولاات المتزنة وظهرت جليا الحركات العشوائية من جانب صغار المستثمرين والكبار, بل والصناديق والمحافظ ...وكان الجميع »لا خلق له في اية اوامر«!!
وعلى الرغم من التحذيرات التي اطلقها كوكبة من خبراء الاقتصاد بعدم الانجراف في تحركات غير مدروسة من جانب المتداولين... الا ان اصغار المتداولين كعادتهم دائما... تصرفوا من دون وعي في بيع اسهم بالاسعار التي عرضت بها وللتخلص منها وهو ما كان واضحا في الاوامر التي تلقتها شركات الوساطة المالية من كل »حدب وصوب« وهو ما شكل »ربكة« لهم لاسيما في نصف الساعة الاول التي هوى فيها المؤشر 240 نقطة.
وبين الشائعات وعدم الادراك لم يفت المتداولات ان يتصرفن مثلما تصرف الرجال حيث لم يكن في القائمة النسائية سوى كلمة (بيعي وافتكي) حتى تأمني حلالك ولكن كانت هناك مستثمرات واعيات لمثل هذه الامور.
»السياسة« استطلعت اراء الخبراء حول تقييمهم لاداء السوق فكانت هذه المحصلة.

متغيرات سياسية
رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في مجموعة الاوراق المالية علي الموسوي قال: ان ما حدث في تداولات سوق الاوراق المالية امس هو انعكاس طبيعي ومنطقي لمجمل الاوضاع السياسية غير المستقرة منوها الى انه وبزوال هذا المتغير الى الايجابية وبحسم الامور ستنعكس الامور الاقتصادية بالطبع على السوق.
واكد الموسى ان الوضع الحالي (موقت) لن يستمر طويلا وقد يتغير الحال الى الافضل في تداولات اليوم حيث انه (السوق) قد شهد مرحلة من التباين بين الارتفاع والانخفاض اثناء فترة التداول مما يدل على ان المرحلة المقبلة ستكون ايجابية بفعل التطور السياسي.
كما نصح الموسى المستثمرين كبارا وصغارا بتوخي الحذر والحيطة في اوامر الشراء والبيع وان لا تكون هناك تحركات عشوائية.

هبوط مبالغ فيه

العضو المنتدب في »الهيئة العامة للاستثمار« سابقا علي رشيد البدر قال: ان ما حدث في سوق الاوراق المالية أمس ماهو الا ردة فعل طبيعية للأوضاع السياسية وان كان الهبوط العام للمؤشر السعري كان مبالغاً فيه كثيراً.
واشار البدر إلى أن السوق بقيمته السوقية الكبيرة التي تناهز ال¯ 140 بليون دينار وبشركاته التي تقارب ال¯ 158 شركة قادر على مواجهة هذا الهبوط وغيره لان الكويت وعلى مدار 100 عام مرت عليها أزمات عدة ومع ذلك تخطتها من دون مساس.
كما أكد البدر على ان السوق مازال متماسكا ومستنداً إلى عدة عوامل إيجابية محفزة له ومنها الإعلانات التي تنوي الشركات اعلانها عن أرباح العام الماضي والتي تؤكد مؤشراتها الإيجابية.

أداء مؤسساتي
رئيس مجلس ادارة شركة »الكويت والشرق الأوسط« للاستثمار المالي حامد السيف قال: ماحدث في السوق أمس كان طبيعيا جدا بل وإيجابيا لأن حجم السوق وما شهده من ارتفاعات وصلت الى مراحل قياسية لابد لها من عملية تصحيح وهذا ما حدث بالفعل.
وقلل السيف من أهمية انعكاس الاوضاع السياسية غير المستقرة في البلاد على مجمل اداء السوق مشيرا الى انه أي (السوق) مؤسساتي وقد تعود كثيرا على مثل هذه العثرات ولكنه أيضا بفعل قوته الذي يستمدها من الأدوات التي يتعامل فيها قادر على مواجهة أي هبوط.
وعدد السيف أهم المقومات الاقتصادية التي تساند الوضع العام لاسيما البورصة والتي جاءت في مجملها الفائض المالي الكبير والانفاق الحكومي على المشروعات التنموية الكبرى والقوانين المحفزة على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وهو مايؤكد متانة الاقتصاد الكويتي وبالتالي البورصة.

المعلومات المتاحة
المحلل المالي في الشركة »الرباعية« للوساطة المالية ميثم الشخص قال إن تداولات السوق أمس تأثرت في المقام الأول بوفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد علاوة على الوضع السياسي غير المستقر في البلاد, مشيرا الى أنه وعلى حسب المعلومات التي اتيحت في السوق تحرك المتداولون على هذا الأساس.
وأضاف قائلا: ان هذا الوضع لن يستمر طويلا واليوم ستختلف الأمور تماما حين تحسم الأمور السياسية مما سينعكس على مجريات التداول, لأن ماحدث في تداولات الأمس كان المعيار الاساسي لها وفي الدرجة الاولى العامل النفسي الذي أصاب المتداولين, لاسيما الصغار منهم.
ونصح الشخص صغار المستثمرين بعدم الانجراف وراء الشائعات في عملية البيع والشراء حتى لايقعوا تحت طائلة المضاربين.
وانخفض المؤشر عند نهاية التعاملات بمقدار 225 نقطة ليستقر عند مستوى 11437 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 6ر155 مليون سهم بقيمة نحو 5ر102 مليون دينار موزعة على 7557 صفقة .
وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الاول بالنسبة لكمية الاسهم المتداولة بلغت نحو 5ر69 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4ر43 مليون دينار كويتي موزعة على 2933 صفقة نقدية .
وياتي قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر24 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4ر9 مليون دينار موزعة على 1319 صفقة نقدية .
ويليه قطاع الشركات غير الكويتية بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر19 مليون سهم بقيمة نحو 7ر8 مليون دينار موزعة على 685 صفقة نقدية .
وكان السوق قد شهد تذبذبا بين انخفاض وصل الى مستوى 11431 نقطة عند الساعة والتاسعة والربع وصعود ليصل الى 11556 نقطة عند الساعة العاشرة وعشر دقائق في اول يوم تداول بعد توقف استمر اربعة ايام حدادا على وفاة سمو امير الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"المجموعة المشتركة" في البورصة

غدا بمشروعات تبلغ قيمتها 158 مليون دينار



السياسة

كتب ¯ محمد كمال:
بمشروعات قيمتها نحو 158 مليون دينار كويتي وبستراتيجية واضحة المعالم من الكويت الى اندونيسيا تدرج اسهم شركة »المجموعة المشتركة« للمقاولات في سوق الكويت للاوراق المالية بدءا من غد تحت رعاية مستشار الادراج شركة »كامكو« لادارة الاصول.
وستراتيجية المجموعة التي ستدرج في قطاع الخدمات تتمثل في القيام باعمال المقاولات العامة والاعمال الميكانيكية واعمال الهندسة الصحية والاعمال الانشائية من مبان وطرق وجسور واداراتها وصناعة وانتاج واستيراد مواد البناء بمختلف انواعها والخلط الخرساني الجاهز وانتاج الاسفلت وتملك وسائل النقل اللازمة لتنفيذ اغراض الشركة.
كما ان للشركة حضورا متناميا في مشاريع ل¯ »BOT« كما انها تقوم بصيانة محطات معالجة الصرف الصحي وتعتمد ايراداتها بشكل رئيسي على العقود المطروحة من القطاع العام والممثلة بالانفاق الحكومي على مشاريع التنمية.
ومن ابرز مشاريع الشركة انشاء 470 منزلا في ام الهيمان وطريق الغزالي السريع واعمال الانابيب النفطية وتطوير البنية التحتية لحطين وغرب جليب الشيوخ واعمال انشائية وتشطيبات في مطار الكويت واعمال الانشاء والصيانة لمبان كثيرة لوزارات وهيئات حكومية.
كما تقوم »المجموعة حاليا« بانجاز اعمال لتجديد شبكة الصرف الصحي في الفحيحيل والفنطاس والمنقف واعمال انابيب المياه 150 كلم من الصبية لديوان المحاسبة ومشاريع استبدال انابيب النفط وعدد من المشاريع الاخرى.
ومن ابرز المشاريع في الخارج التي نفذتها المجموعة مشروع طرق وجسور معلقة في باسيوبات باندوج في اندونيسيا وبقيمة تناهز ال¯ 9 ملايين دينار ونسبة الانجاز فيه بلغت نحو 70 في المئة.
وتعمل الشركة ايضا على المحافظة على تعزيز العلاقات المبنية مع الشركاء الستراتيجيين ومساعدة العملاء عن طريق ايجاد الحلول المتكاملة وتطوير وتحسين الجودة.
والشركة تمتلك مصنعين للاسفلت يعتبران من اكبر مصانع الاسفلت في منطقة الشرق الاوسط والذي كلف الشركة مليون دينار كويتي وبسعة انتاجية قدرها 440 طن في الساعة.
وثلاثة مصانع للخرسانة بسعة انتاجية قدرها 290 مترا مكعبا في الساعة ومركز للخدمات يغطي مساحته 10 الاف متر مربع ويضم ورشة حديثة لاصلاح الآليات والمعدات والسيارات الثقيلة و4 مختبرات حديثة لخدمة كافة مصانع المركز.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كويتي يحمل 500 جواز سفر

للاكتتاب في بنك "الريان"



السياسة

فوجئ موظفو تلقي الطلبات في بنك الرياض القطري بمواطن كويتي يدخل قاعة الاكتتاب وفقا لرقمه حاملاً عددا من الحقائب الكبيرة والصغيرة.. فظنوا انها حقائب متعلقاته الشخصية وانه جاء من المطار مباشرة الى القاعة ولكن المفاجأة الكبيرة التي لم يتوقعها الجميع ان هذه الحقائب مليئة بجوازات سفر لاقاربه وعشيرته يتعدي عددها 500 جواز وما لبث المواطن الكويتي ان بدأ يفتح الحقيبة تلو الاخرى ويخرج جوازات السفر الاصلية وصورها وشيكاتها كل في مجموعة في مشهد غريب ومثير في نفس الوقت.. وامام هذا الوضع اضطرت ادارة البنك الى تخصيص موظف طوال النهار لإنجاز المعاملات لهذا العدد الكبير من الجوازات.
واكد المكتتب ان اهله وعشيرته كلفوه بمسؤولية حمل هذا العدد الهائل من الجوازات والاكتتاب بها على أمل زيادة دخول أفرادها بعد ان اصبح الاستثمار في البورصة أحد أهم اولويات المواطن الكويتي.
من جانبة اكد محمد الخليفي مساعد المدير العام للخدمات المصرفية للافراد بالبنك الوطني في تصريح صحافي ان الاقبال شهد زيادة كبيرة خلال ايام اجازات الخميس والجمعة لذلك كانت هذه الاعداد غير المتوقعة التي نعمل على انجاز معاملاتها وعدم تعطيل أي مكتتب..موضحا ان نظام الارقام المسلسلة تم بمطالبة من المكتتبين حفاظا على حقوقهم في اسبقية الدخول إلى القاعة وتخليص العملية.. وقال ان من حق البنك تقسيم الارقام على ايام الاكتتاب وفقا للطاقة التي يؤدي بها الموظفون وهي طاقة قصوى لذلك فان وقف الارقام يكون موقتا لحين انجاز المعاملات والعودة مرة اخرى إلى صرفها واستكمال اعداد المكتتبين.
وحول تخصيص اسهم الخليجيين وفقا لنشرة الاكتتاب بواقع 500 سهم لكل مكتتب في ظل هذه الاعداد الكبيرة اكد الخليفي ان اللجنة التأسيسية لديها تصور لهذا الوضع وان البنك الوطني ليس له علاقة بالتوزيع وانما تلقي الاكتتابات واعادة توزيع الأموال الفائضة بعد انتهاء عملية التخصيص.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بسعر 103 فلوس للسهم وحتى 16 فبراير المقبل

"كامكو" تعلن طرح 350 مليون من أسهم شركة

الخطوط الوطنية للاكتتاب العام للكويتيين فقط



السياسة

كتب ¯ اشرف عجمي:

اعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول »كامكو« طرح 350 مليون من اسهم الخطوط »الوطنية الكويتية« للاكتتاب العام بسعر 103 فلوس كويتية للسهم الواحد بدءا من اليوم وحتى 16 فبراير المقبل.
واستهل رئيس مجلس ادارة »كامكو« مسعود جوهر حيات حديثه بتقديم واجب العزاء في سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد للشعب الكويتي كافة.
وحول الاكتتاب افاد حيات ان الاكتتاب المطروح يعادل 70 في المئة من رأس مال الشركة البالغ 50 مليون دينار حيث ان الاكتتاب متاح للشركات والافراد الكويتيين فقط.
واضاف حيات ان شركة مشاريع الكويت »كامكو« هي مدير الاصدار وبنك برقان هو الوكيل الحصري للبيع.

سوق الطيران
من جهته قال المدير العام ل¯(كامكو) سعدون علي ان الكويت بقطاعيها العام والخاص تعتبر احدى الدول الرائدة في منطقة الشرق الاوسط في مجال الطيران المدني التجاري فمنذ ما يفوق 50 عاما حرصت الكويت على مواكبة اهم واحدث التطورات التي طرأت على صناعة الطيران من توفير البنى التحتية وحتى تطبيق المعايير واللوائح المعمول بها عالميا في هذه الصناعة المهمة.
واضاف علي ان هذه التطورات في صناعة الطيران واكبت النهضة التي شهدتها الكويت في السنوات الماضية تحت راية فقيد الكويت والامتين العربية والاسلامية سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.
واوضح انه مع الانتعاش الملحوظ في السنوات الماضية للوضع الاقتصادي في الكويت والمنطقة وتماشيا مع خطة دولة الكويت للتطوير والاصلاح الاقتصادي وتفعيلا لدور القطاع الخاص في الكويت منحت حكومة دولة الكويت بقرار من مجلس الوزراء ثلاثة رخص تجارية مختلفة لشركات طيران كويتية جديدة تدار من قبل القطاع الخاص لنقل الركاب دون الخدمات الكمالية.
وافاد ان رخص الشركات هي رخصة الشحن الجوي واخرى رخصة نقل الركاب الجوي وخدماته وهي الرخصة التي نالتها شركة الخطوط الوطنية الكويتية.
واوضح ان دخول القطاع الخاص في هذه الصناعة الحيوية سيساهم في الدفع بالعجلة الاقتصادية وبجعل دولة الكويت محطة تجارية وسياحية مهمة على خريطة المنطقة والعالم في المستقبل.

انعكاس إيجابي
وتوقع ان يكون لنشوء شركات طيران خاصة جديدة في الكويت انعكاس ايجابي على الاقتصاد وان يخلق فرصا وظيفية للكويتيين واجواء تنافسية تصب في الصالح العام .
كما توقع ان يلقى الاكتتاب اقبالا كبيرا من الشرائح المختلفة بالمجتمع الكويتي نظرا لتوقعات النمو الايجابية لاقتصاد دولة الكويت ودول المنطقة والذي يتوقع له ان يزيد من فرص نجاح ونمو صناعة الطيران في الكويت والمنطقة.
واشار الى انه تم تحديد رأس مال الشركة ب¯ 50 مليون دينار موزعة على 500 مليون سهم القيمة الاسمية لكل سهم 100 فلس وجميع هذه الاسهم نقدية.

الإدراج في البورصة
وقال سعدون انه يتوقع ان يتم تقديم طلب لادراج اسهم الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بعد مرور عام على تأسيسها واصدار ميزانيتها الاولى وذلك حسب نصوص القانون وبعد استيفاء كافة متطلبات الادراج.
من ناحيته قال مساعد مدير عام بنك برقان (وكيل البيع) غاري موند في المؤتمر الصحافي ان البنك وبكل فروعه المنتشرة في الكويت ستكون جاهزة لاستقبال الراغبين في شركة الخطوط الوطنية الكويتية في الموعد المحدد له سلفا.
واوضح موند انه سيكون بالامكان ان تتم تغطية قيمة الاسهم المكتتب بها من حساب رب الاسرة او احد الاقارب والذي يرتبط مع رب الاسرة بصلة قرابة من الدرجة الاولى ( الوالدان - الاب والام لرب الاسرة والابناء والبنات والزوج او الزوجة) في حين انه بالنسبة للشركات الراغبة في الاكتتاب فان تغطية قيمة الاسهم المكتتب بها لصالح الشركة تتم تغطيتها من احد حساباتها المصرفية فقط.
واشار الى ان طلب الاكتتاب يوضح كافة الشروط والالتزامات الواجب توافرها ومنها ان يشمل طلب الاكتتاب اسم فرع البنك الذي يقدم له طلب الاكتتاب وتاريخه وتحديد صفة المكتتب بوضوح.

طلبات الاكتتاب
واضاف موند انه في حال تقديم طلب الاكتتاب لعدة اشخاص يرتبطون بصلة قرابة من الدرجة الاولى يدون اسم الشخص الذي سيصدر له ايصال تخصيص الاسهم قرين عبارة رب الاسرة وتدون بيانات باقي افراد الاسرة بعد ذلك مع تدوين ارقام البطاقات المدنية على ان يتم اختيار كيفية تسديد المبلغ سواء كان خصما من حساب المكتتب لدى بنك برقان او من حساب المكتتب لدى بنوك كويتية اخرى او عن طريق شيك مسحوب على حساب مقدم الطلب.
واوضح انه في حالة الرغبة في دمج الاسهم الى احد افراد الاسرة المسجل اسمه بالطلب يؤشر بذلك في الجزء المخصص في الطلب ويتم دمج الاسهم وفقا للقواعد والنظم المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية.
وبين موند ان عملية تخصيص الاسهم على المكتتبين ستتم خلال اسبوعين من تاريخ اغلاق الاكتتاب موضحا انه اذا ظهر بعد اغلاق الاكتتاب ان عدد الاسهم المكتتب بها قد جاوز عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب فسيكون تخصيص الاسهم المطروحة لاصحاب الطلبات المستوفية للشروط على اساس توزيع ما يتبقى عليهم بنسبة ما اكتتب به كل واحد منهم وذلك عقب الانتهاء من مراجعة وفرز طلبات الاكتتاب مع مراعاة ان تكون الاولوية لصغار المستثمرين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أرباح "الخليج للاستثمار" تضاعفت

لتتجاوز 272 مليون دولار

السياسة

أعلن رئيس مجلس مؤسسة الخليج للاستثمار الشيخ فهد بن فيصل الثاني ان المؤسسة استطاعت تحقيق ارباح قياسية خلال عام 2005 حيث بلغ صافي الارباح 272.8 مليون دولار بزيادة 101.5 في المئة مقارنة بارباح العام الماضي لافتا الى ان هذا الربح يمثل عائدا على حقوق المساهمين بنسبة 22.5 في المئة وعلى رأس المال المدفوع بنسبة 36.4 في المئة كما ارتفعت ايرادات التشغيل بنسبة 84.7 في المئة لتصل الى 329.7 مليون دولار.
واضاف ان هذه هي السنة الرابعة على التوالي التي تحقق فيها المؤسسة زيادة ملحوظة في ارباحها مع التنوع والنمو المستمر في حجم اعمالها مشيرا الى ان المؤسسة نجحت في بناء قاعدة قوية للنمو المستقبلي في اعمالها مؤكدا ان المؤسسة ستتمكن من الاستفادة من الانتعاش الاقتصادي القوي الذي تشهده دول مجلس التعاون وانها ستلعب دورا مهما في دعم دور القطاع في هذه الدول.
واكد ان مجلس ادارة المؤسسة راجع خلال اجتماعه في الامارات البيانات المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي لافتا الى ان هذه النتائج تخضع لموافقة الجهات الرقابية واعتماد الجمعية العمومية في الاجتماع المقرر عقده في فبراير المقبل اوضح ان الارباح المعلنة بمبلغ 272.8 مليون دولار لا تتضمن الارباح الرأسمالية الناتجة عن ارتفاع القيمة السوقية لبعض الاستثمارات والتي لو اضيفت الى الارباح لارتفعت القيمة المضافة للمساهمين خلال العام الى 411.1 مليون دولار, مشيرا الى ارتفاع موجودات المؤسسة بمبلغ 188.4 مليون دولار لتصل الى 7.445 مليون دولار كما وصلت حقوق المساهمين في نهاية 2005 الى 1.642 مليون دولار.
ومن جانبه قال هشام عبد الرزاق الرزوقي الرئيس التنفيذي للمؤسسة ان عام 2005 كان بالنسبة للمؤسسة عاما متميزا فقد حققت كل الانشطة الاستثمارية ارباحا جيدة ساعدت في مضاعفة ارباح المؤسسة خلال عام 2005 لقد حققت استثمارات المؤسسة في المشاريع في دول مجلس التعاون ارباحا وصلت الى خمسة اضعاف المحقق في عام 2004 كما حققت استثماراتنا في اسواق رأس المال العالمية والخليجية ارتفاعا ملحوظا في الربحية.
وزاد ان نجاح المؤسسة في اصدار برنامج التمويل بمبلغ 1000 مليون دولار بالاضافة الى القرض متوسط الأجل بمبلغ 200 مليون دولار فإن شكل السيولة وتركيبتها في المؤسسة تحسنا بشكل كبير وكان دليلا على نجاح ستراتيجية المؤسسة وادارتها الفعالة للمخاطر المختلفة وقوة مساهميها هو رفع درجة التقييم الائتماني لها من موديز بدرجتين الى A2 وستاندرد وبورز الى -A.
وعن الخطط المستقبلية للمؤسسة قال فهد بن فيصل الثاني ان المؤسسة ملتزمة بان تلعب دورا مهما في عملية التطوير الاقتصادي لدول مجلس التعاون خصوصا في دعم القطاع الخاص وتطوير اسواق رأس المال في دول المجلس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الزنكي: احتياطيات الكويت 95 بليون برميل



السياسة

لندن ¯(رويترز): شكك مسؤول نفطي بارز في الكويت في دقة تقرير لنشرة بتروليوم انتلجنس ويكلي قال إن احتياطيات الكويت من النفط تبلغ فقط نحو نصف التقديرات المعلنة رسميا.
وقال فاروق الزنكي رئيس شركة نفط الكويت لرويترز "ليست عندي فكرة عن هذا المصدر ولم أره. لا أدري من أين أتوا بهذا الرقم.
وقالت نشرة بتروليوم انتلجنس ويكلي يوم الجمعة إن احتياطيات النفط الفعلية للكويت التي قيل رسميا انها نحو 99 بليون برميل او قريبا من عشرة في المئة من الاجمالي العالمي هي اقل من ذلك كثيرا وذلك وفق ما أظهرته السجلات الكويتية الداخلية التي اطلعت عليها النشرة المتخصصة في الشؤون النفطية.
وقالت النشرة انه وفق البيانات المتداولة في شركة نفط الكويت فان الاحتياطيات النفطية المثبتة المتبقية وغير المثبتة للكويت تبلغ نحو 48 بليون برميل.
غير أن الزنكي قال إن التقديرات الرسمية للاحتياطيات أكبر كثيرا من ذلك.
واضاف "لا اعتقد انه (التقرير) دقيق. نحن دائما نقيم احتياطياتنا. الاحتياطيات الرسمية الان 95 (بليون برميل)..لذلك لا أستطيع ان اقول لك شيئا عن هذا الرقم. لا أدري من أين أتوا به.
"ليس عندي أي فكرة... لا اعتقد أنه دقيق 100 في المئة."
وقال ان احتياطيات بلاده تتغير كل عام "بسبب الاستكشافات."
ومضى يقول "الرقم يتغير كل سنة. في سنة نضيف وفي أخرى لا نضيف وفي التي تليها نضيف أكثر."
وقال "اضافة الاحتياطيات غير ثابتة.. وكل عام نضيف احتياطيات."
وقالت النشرة ان الارقام الكويتية الرسمية المعلنة لا تميز بين المثبت والمرجح والمحتمل من الاحتياطيات.
واستدركت النشرة بقولها ان البيانات التي اطلعت عليها تظهر انه من بين الاحتياطيات الحالية المتبقية ومقدارها 48 بليون برميل فان نحو 24 بليون برميل فحسب مثبتة بشكل كامل حتى الان منها 15 بليون برميل في اكبر حقولها حقل برقان.
وتضيف الكويت ما يصل الى 500 مليون برميل سنويا الى حقل برقان وهو ما يعني أن الاحتياطيات المتبقية غير المثبتة والتي تبلغ نحو 5.3 بليون برميل يحتمل تعديل تصنيفها الى احتياطيات مثبتة حسبما ذكرت نشرة بتروليوم انتلجنس ويكلي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المرزوق: افتتاح القاعة النسائية

للتداول في الضجيج بعد 15 يوماً



السياسة

كتب-محمد كمال:
قال رئيس إدارة الوسطاء في سوق الكويت للأوراق المالية عبدالعزيز المرزوق ل¯»السياسة« إن الإدارة تنوي افتتاح القاعة النسائية الجديدة في منطقة الضجيج بالفروانية بعد 15 يوما لتسهيل جميع الأمور على الوسطاء بالفروانية, مشيرا إلى أن القاعة تم تزويدها بجميع الوسائل التكنولوجية الحديثة اللازمة لعملية التداول من أجهزة كمبيوتر عالية السرعة وغيرها من المطبوعات التي تصدرها إدارة البورصة وذلك بصفة مستمرة ومتواكبة مع صدورها من المقر الرئيسي في العاصمة.
وأضاف المرزوق قائلا: إن الدورة التدريبية الأولى التي تم تنظيمها من جانب الإدارة ستدخل كل منتسبيها إلى اختبار نهائي يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري للوقوف على مدى استيعاب المتدربين لمناهج الدورة, منوها إلى أن المؤشرات الأولى ومن خلال المحاضرات تبين للمحاضرين أن هناك تجاوبا واضحا من ال¯ 60 متدربا الذين تفوق البعض منهم في الاستفادة من دروس الدورة, مشيرا إلى أنه تم فتح باب التسجيل للدورة الثانية بواقع 60 متدربا أيضا على أن تبدأ قريبا (لم يحدد موعدا لبدايتها).
واستطرد المرزوق قائلا: إنه وانسجاما مع هذا التوجه فقد بدأت الدورة التدريبية الأولى للوسيطات الراغبات في امتهان هذه المهنة , منوها إلى أن دورة النساء تضم 30 متدربة.
وفيما يتعلق بمدى تجاوب مكاتب الوساطة الكويتية بعد قرار دولة الإمارات إمكانية السماح للمكاتب الخليجية تملك مكاتب في الدولة بنسبة 100 في المئة, قال المرزوق إن شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي لها مكتب في دبي أما عن باقي المكاتب فبعضها يدرس الأمر ولكن لم يتم بعد اتخاذ أي قرار من جانب مسؤولي هذه المكاتب.
وحول قرار إدارة البورصة بإلزام الشركات الثلاث التي تقدم خدمة الوساطة على أن تتحول إلى شركات مساهمة, قال المرزوق: لقد تم بالفعل تحويل مكاتب (الدولية للاستثمار) و(الكويتية للاستثمار) شركات مساهمة للوساطة, أما فيما يتعلق بالشركة الثالثة وهي شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي, فإجراءاتها تسير وفق ما هو مخطط لها لأن القرار سينفذ بعد نهاية هذا الشهر.
واختتم المرزوق تصريحه إلى »السياسة« حيث أكد أن ستراتيجية البورصة تعتمد في هذا المجال (الوساطة) تطوير المهنة لتكون على قدر تطور السوق وحتى لا تغرد بعيدا عن سرب هذا الازدهار مما يجعل من الكويت سوقا إقليمية واعدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ابتداء من اليوم وبسعر 103 فلوس للسهم وفي فروع بنك برقان
كامكو تطرح «الوطنية للطيران» للاكتتاب العام

القبس
كتب رأفت توما:
اعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الاصول (كامكو) عن طرحها 350 مليون سهم من اسهم شركة الخطوط الوطنية الكويتية تعادل 70 في المائة من رأس مال الشركة البالغ 50 مليون دينار وذلك بسعر 103 فلوس للسهم الواحد.

وقال رئيس مجلس ادارة (كامكو) مسعود حيات ان (كامكو) ستقوم بدور مدير الاصدار في حين سيقوم بنك برقان بدور وكيل البيع الحصري، مشيرا الى ان الاكتتاب متاح للشركات والافراد الكويتيين فقط وذلك خلال فترة الاكتتاب الممتدة من 22 يناير الى 16 فبراير المقبل.

من جهته قال مدير عام (كامكو) سعدون علي ان دولة الكويت بقطاعيها العام والخاص تعتبر من الدول الرائدة في منطقة الشرق الاوسط في مجال الطيران المدني التجاري، لافتا الى انه منذ ما يفوق 50 عاما حرصت دولة الكويت على مواكبة اهم واحدث التطورات التي طرأت على صناعة الطيران من توفير البنى التحتية وحتى تطبيق المعايير واللوائح المعمول بها عالميا في هذه الصناعة المهمة.

وقال ان الكويت واكبت هذه التطورات في صناعة النهضة التي شهدتها في السنوات الماضية تحت رعاية المغفور له بإذن الله سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح.

وذكر علي انه مع الانتعاش الملحوظ في السنوات الماضية للوضع الاقتصادي في دولة الكويت والمنطقة وتماشيا مع خطة الدولة للتطوير والاصلاح الاقتصادي وتفعيلا لدور القطاع الخاص منحت الحكومة وبقرار من مجلس الوزراء ثلاث رخص تجارية مختلفة لشركات طيران كويتية جديدة يديرها القطاع الخاص، الاولى لنقل الركاب الجوي دون الخدمات الكمالية، والثانية لخدمات الشحن الجوي واخيرا رخصة لنقل الركاب الجوي وخدماته وهي الرخصة الخاصة بشركة الخطوط الوطنية الكويتية.

واكد ان دخول القطاع الخاص في هذه الصناعة سيساهم بالعجلة الاقتصادية وجعل الكويت محطة تجارية وسياحية مهمة على خريطة المنطقة والعالم في المستقبل. متوقعا ان يؤدي تأسيس شركات طيران خاصة جديدة في الكويت الى التأثير ايجابيا على الاقتصاد الكويتي وخلق فرص وظيفية للكويتيين، ناهيك عن الاجواء التنافسية التي تصب عادة في الصالح العام.

وذكر سعدون علي انه قد تم تحديد رأس مال الخطوط الوطنية للطيران بـ 50 مليون دينار موزعة على 500 مليون سهم القيمة الاسمية لكل سهم 100 فلس، كاشفا ان المساهمين المؤسسين اكتتبوا بـ 30 في المائة من رأس المال وقاموا بتعيين كل من بنك برقان كوكيل بيع وكامكو مديرا للإصدار.

وكيل البيع

من ناحية ثانية قال مساعد المدير العام للخدمات المصرفية الشخصية في بنك برقان جاري موند ان جميع فروع البنك المنتشرة في مختلف انحاء الكويت ستكون جاهزة لاستقبال الراغبين في الاكتتاب في الشركة، اعتبارا من اليوم وحتى 16 فبراير المقبل.

واوضح موند ان الحد الادنى للاكتتاب هو الف سهم ومضاعفاته وبحد اقصى الى 100 الف سهم لكل مكتب، مشيرا الى ان نشرة الاكتتاب العام وطلب الاكتتاب ستكون متوفرة لدى جميع فروع البنك.

واشار الى انه بالامكان تغطية قيمة الاسهم المكتتب بها من حساب رب الاسرة او احد الاقارب من الدرجة الاولى في حين انه بالنسبة للشركات الراغبة في الاكتتاب فإن تغطية قيمة الاسهم المكتتب بها لصالح الشركة يتم تغطيته من احد حساباتها المصرفية فقط.

وذكر موند ان طلب الاكتتاب يوضح كافة الشروط والالتزامات الواجب توافرها، ومنها ان يشمل طلب الاكتتاب اسم فرع البنك الذي يقدم له طلب الاكتتاب وتاريخ الاكتتاب وتحديد صفة المكتتب بوضوح، مبينا انه في حال تقديم طلب الاكتتاب لعدة اشخاص يرتبطون بصلة قرابة من الدرجة الاولى يتم تدوين اسم الشخص الذي سيصدر له ايصال تخصيص الاسهم قرين عبارة رب الاسرة وتدوين بيانات باقي افراد الاسرة بعد ذلك مع ارقام بطاقاتهم المدنية، على ان يتم اختيار كيفية تسديد المبلغ سواء خصما من حساب المكتتب لدى بنك برقان او من حساب المكتتب لدى بنوك كويتية اخرى، او عن طريق شيك مسحوب على حساب مقدم الطلب، وذكر انه في حالة الرغبة في دمج الاسهم الى احد افراد الاسرة المسجل اسمه بالطلب يؤشر بذلك في الجزء المخصص في الطلب ويتم دمج الاسهم وفقا للقواعد والنظم المعمول بها في سوق الكويت للأوراق المالية.

تخصيص الاسهم

اعلن سعدون علي ان تخصيص الاسهم على المكتتبين سيتم خلال اسبوعين من تاريخ اغلاق الاكتتاب مبيناً انه اذا ظهر بعد اغلاق الاكتتاب ان عدد الاسهم المكتتب بها قد جاوز عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب، فان تخصيص الاسهم المطروحة لاصحاب الطلبات المستوفية للشروط على اساس توزيع ما يتبقى عليهم بنسبة ما اكتتب به كل واحد منهم، وذلك عقب الانتهاء من مراجعة وفرز طلبات الاكتتاب مع مراعاة ان تكون الاولوية لصغار المستثمرين.

اما في حالة عدم تغطية الاكتتاب فيتم تخفيض رأس المال بالسنة نفسها ثم يعاد طلب زيادة رأس المال للمساهمين.

السيولة والاكتتابات


قال رئيس مجلس الادارة مسعود حيات ان السيولة عادة ما تتجه نحو الفرص الاستثمارية ومنها الاكتتابات، مشيراً الى ان طرح الاكتتابات ليس الهدف منه امتصاص السيولة وانما فرص استثمارية جديدة ومنها الوطنية للطيران التي هناك حاجة في السوق لمثل هذه الشركات.

واشار الى ان تحديد اغراض الشركة الرئيسية سيكون من مسؤولية مجلس ادارتها الذي سيتم اختياره بعد الانتهاء من الاكتتاب العام.

اقبال وادراج

توقع مدير عام كامكو سعدون علي ان يلقى الاكتتاب العام الجديد اقبالاً كبيراً من الشرائح المختلفة في المجتمع الكويتي نظراً لتوقعات النمو الايجابي لاقتصاد الكويت ودول المنطقة الذي يتوقع له ان يزيد من فرص نجاح ونمو صناعة الطيران في الكويت والمنطقة.

وقال ان ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية سيكون بعد مرور عام على تأسيس الشركة واصدار ميزانيتها الأولى وذلك حسب نصوص القانون وبعد استيفاء كافة متطلبات الادراج.

آخر مرسوم

ذكر المستشار القانوني للاكتتاب في شركة الخطوط الوطنية الكويتية انور البشر ان من مفارقات القدر ان اخر مرسوم وقعه سمو الامير الراحل خاص بتأسيس شركة هو الخاص بالخطوط الوطنية.

وكان كل من رئيس مجلس ادارة كامكو مسعود حيات ومديرها العام سعدون علي وانور البشر قد قدموا التعازي بوفاة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأولى: لم نتوصل إلى اتفاق مع مركز سلطان


تلقت القبس من الأولى للوقود ما يلي:
ردا على ما نشر في جريدتكم بتاريخ 21/1/2006 حول اتفاق الاولى مع شركة مركز سلطان بمزايدة سوبر ماركت «الاولى للوقود» نود افادتكم بنفي هذا الخبر ونؤكد بأننا في الاولى ما زلنا بصدد دراسة المقترحات والعروض المقدمة من الشركات المحلية والعالمية وذلك للحصول على افضل الخدمات المتوفرة في ادارة السوبر ماركت، آخذين بعين الاعتبار مصلحة المستهلكين والمساهمين. وعند اتمام الدراسات اللازمة سيتم طرحها على الشركات المؤهلة للمزايدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطنية العقارية تستثمر في كردستان العراق
القبسافادت الشركة الوطنية العقارية بانها قد قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مبدئية مع هيئة تطوير كردستان، من أجل الاستثمار في تطوير المشاريع العقارية في اقليم كردستان.

وسيكون أول هذه المشاريع تطوير أرض مساحتها 104 آلاف متر مربع في وسط اربيل عاصمة اقليم كردستان، علما بانه لم يتم بعد الاتفاق على مدة هذه المشاريع وقيمتها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
32 مليار درهم الاراض في دبي 2005 والكويتيون يستحوذون على 543 مليون درهم

اقتصاد/امارات/كويت/اراض
32 مليار درهم الاراض في دبي 2005 والكويتيون يستحوذون على 543 مليون درهم

دبي - 22 - 1 (كونا) -- سجلت تعاملات الكويتيين في اسواق دبي العقارية اكثر من 543 مليون درهم (9ر147 مليون دولار) من مجموع عمليات البيع والشراء التي شهدتها الامارة حيث شارك 153 مواطنا كويتيا في العمليات المسجلة بدائرة الاراضي والاملاك بدبي خلال العام 2005.

وقال مدير دائرة الاراضي والاملاك في دبي خليفة محمد الخلافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القطاع العقاري في دبي حقق خلال عام 2005 حوالي 01ر32 مليار درهم (6ر8 مليار دولار) وذلك من عمليات البيع والرهن والهبة.

واضاف ان العام 2005 شهد تسجيل 4406 عملية بيع بقيمة 7ر15 مليار درهم (2ر4 مليار دولار) في حين شهد العام نفسه 2669 عملية شراء بلغت قيمتها 3ر16 مليار درهم (4ر4 مليار دولار).

وذكر الخلافي ان السعوديين احتلوا المرتبة الاولى بعد الاماراتيين من حيث عمليات بيع وشراء العقارات في دبي حيث بلغت قيمتها 7ر1 مليار درهم (463 مليون دولار) قام بها 230 مواطنا سعوديا في حين جاء الكويتيون في المرتبة الثانية.

وفي الترتيب الثالث حل مواطني سلطنة عمان اذ بلغت قيمة عمليات البيع والشراء في دبي 661 مليون درهم (1ر180 مليون دولار) تلاهم القطريون اذ بلغت قيمة عملياتهم 237 مليون درهم (5ر64 مليون دولار) تلاهم البحرينيون بواقع 230 مليون درهم (6ر62 مليون دولار).

اما الاماراتيون اصحاب الارض فقد بلغت نسبة عملياتهم في اراض الامارة 9ر20 مليار درهم (6ر5 مليار دولار) وهو ما يؤشر الى ان عمليات بيع وشراء الاراضي اصبحت تشبه تعاملات الاوراق المالية على حد تعبير بعض المتابعين.

وعن المناطق التي تركزت فيها عمليات البيع والشراء اوضح الخلافي ان العام 2005 شهد تسجيل 2494 عملية بيع ما مجموعه ال 7ر15 مليار درهم في 106 منطقة من مناطق دبي.

وكان مجموع المساحات المباعة 1ر131 مليون قدم مربع منها 1262 عملية بيع لاراض فضاء حيث تم بيع ما مساحته 103 مليون قدم مربع بمبلغ 8ر8 مليار درهم والباقي لاراض مبنية.

وتصدرت (البرشاء الاولى) المناطق من حيث المبالغ ثم منطقة (مردف) ثم (تلال الامارات) تلتها منطقة (ند الشبا) ثم (مرسى دبي) ثم منطقة (النهده الثانية) ثم (المرقبات) و(ام سقيم الثانية) ومنطقة (بور سعيد) و(النهده الاولى).

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع مؤشر البورصة 40ر89 نقطة عند نهاية اقفال اليوم ليصل الى مستوى 11526 نقطة


اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2.مؤشر
ارتفاع مؤشر البورصة 40ر89 نقطة عند نهاية اقفال اليوم ليصل الى مستوى 11526

نقطة الكويت - 22 - 1 (كونا) -- ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 40ر89 نقطة مع نهاية تعاملات اليوم ليستقر عند مستوى 11526 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 1ر201 مليون سهم بقيمة نحو 6ر113 مليون دينار كويتي موزعة على 8946 صفقة نقدية .

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الاول بالنسبة لكمية الاسهم المتداولة بلغت نحو 5ر86 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 5ر46 مليون دينار كويتي موزعة على 3397 صفقة نقدية .

وياتي قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر44 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4ر16 مليون دينار كويتي موزعة على 1996 صفقة نقدية .

ويليه قطاع الشركات غير الكويتية بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 9ر27 مليون سهم بقيمة نحو 9ر11 مليون دينار كويتي موزعة على 792 صفقة نقدية .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى