أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الخرافي: الحكمة...الحكمة

لا تشككوا في النوايا




السياسة
كتب-محرر الشؤون السياسية:
استكمالا للصورة الحضارية الرفيعة التي تم من خلالها انتقال منصب اعتلاء عرش الحكم في البلاد إلى سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله السالم ليخلف أخاه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح, كشفت مصادر مطلعة أن رموز الأسرة الحاكمة عقدوا أمس اجتماعين اتفقوا خلالهما على إرجاء حسم الأمور العالقة في شأن مسألة ترتيب بيت الحكم إلى اليوم الخميس أو غد الجمعة على أبعد تقدير بحسب قول المصادر.
وأوضحت أن الاجتماع الأول عقد صباح أمس في دار سلوى وغاب عنه سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي, فيما حضره باقي رموز الأسرة والشيخ علي سالم العلي, مشيرة إلى أن الاجتماع الثاني عقد مساء في قصر الشعب واستمر قرابة ساعة, وحضره سمو أمير البلاد وسمو الشيخ سالم العلي وسمو الشيخ صباح الأحمد, وعدد آخر من أقطاب الأسرة الحاكمة من بينهم الشيوخ مبارك عبدالله الأحمد وخالد الأحمد وسالم صباح السالم ونواف الأحمد وناصر المحمد وجابر المبارك ومحمد الخالد ومحمد صباح السالم وعلي عبدالله السالم وصباح الخالد.
إلى ذلك اتفقت الأوساط السياسية والنيابية وذوو الشأن في الأحداث التي تمر بها البلاد هذه الأيام على تغليب الحكمة والعمل من أجل استقرار الكويت والتمسك بوحدة الصف والحفاظ على الدستور, في وقت تصاعدت الأصوات المنددة بمن يريدون افتعال أزمات حول أداء سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله اليمين الدستورية.
رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي رد على الاتهامات الموجهة إليه من بعض الصحف ومواقع الإنترنت بالتأكيد على »إننا في بلد ديمقراطي نقبل فيه وجهات النظر, وإذا ما تم توجيه أي نقد لي فهي وجهة نظر تمثل صاحبها«, مشيرا إلى انه يثق في حكم وحكمة القارئ الكويتي العليم بشؤوننا الداخلية.
وأضاف الخرافي الذي التقى عددا من النواب أمس: »أنا ساجتهد للقيام بما هو مطلوب مني كرئيس للمجلس وسأظل حريصا على الإجراءات الدستورية ومعالجة أمورنا بالحكمة والحرص على استقرار الدولة«.
وعما تحتاجه الكويت من أقطابها السياسية والإعلامية قال الخرافي: »الحكمة...الحكمة...الحكمة...والحرص على استقرار الكويت وعدم التشنج وعدم الإساءة للآخرين أو التشكيك في النوايا«.
وسئل الخرافي عن لقاءات أقطاب الأسرة فأجاب: »لست مخولا الحديث عن هذه اللقاءات«.
على صعيد متصل شن رئيس كتلة العمل الشعبي النائب أحمد السعدون هجوما عنيفا على من أسماهم »أصحاب المصالح الخاصة« الذين يريدون افتعال أزمة بسبب موضوع أداء سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله القسم الدستوري أمام المجلس.
وناشد السعدون في تصريحات إلى وكالتي »فرانس برس« و»الشرق الأوسط المصرية« أفراد الأسرة الحاكمة التكاتف في هذه الظروف وخص سمو الشيخ سالم العلي وسمو الشيخ صباح الأحمد والشيخ مبارك العبد الله داعيا إياهم إلى إعطاء الأمير مكانته ومنع أي تجاوز بحقه. وقال: »الكويت تمر بمنعطف غير عادي«.
ورأى أن الكويت لن تجد صعوبة في تجاوز اليمين الدستورية, مشيرا إلى أن الأطراف التي تريد افتعال أزمة حول هذا الموضوع وصل بها الطغيان إلى مرتبة عالية وتتعامل وكأنها ملكت البلد, ونقول لها: »اتقوا الله في أنفسكم وبلدكم وسنقف في وجوهكم حتى نتغلب على هذه المحنة«, مشيرا إلى ان السلطة انتقلت إلى الشيخ سعد بشكل سلس وسيتم تأكيد ذلك أمام مجلس الأمة.
وانتقد بشدة إصرار بعض النواب على أن يؤدي أمير الكويت القسم كاملا بالرغم من حالته الصحية ورأى في ذلك محاولة لعزله. وقال: إن هدفهم ليس المحافظة على الإجراءات الدستورية بل إن غرضهم الأساسي هو عزل سمو الأمير, مضيفا: »لن نجعلهم قادرين على الوصول إلى هذا الهدف«.
وفي تصريح إلى إذاعة ال¯»بي.بي.سي« أكد النائب علي الراشد ضرورة الالتزام بنص المادة 60 من الدستور التي تشترط أداء الأمير الجديد اليمين الدستورية أمام المجلس, مشيرا إلى أن لدى غالبية النواب توجها لعدم حسم »الصراع« داخل المجلس وأن يكون الحل من خلال الأسرة نفسها, ونحن نثق في حكمة الكبار في التوصل إلى مخرج يرضى عنه جميع أبناء الشعب.
وعلى صعيد متصل دعت الحركة الدستورية الإسلامية في بيان لها أمس أسرة آل الصباح إلى التمسك بوحدتها بما يضمن مصلحة البلاد, مشددة على التجاوب الإيجابي مع تطلعات الشعب في الحفاظ على الوحدة الوطنية والمكتسبات الشعبية ومنها فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء وتقديم مصلحة الكويت واستقرارها على كل ما سواه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بريطانيا تحذر من هجمات إرهابية في الكويت


السياسة

لندن - يو بي أي: حذرت بريطانيا رعاياها الراغبين بزيارة الكويت من وجود تهديدا إرهابي قد يستهدفهم, وأشارت الى ان تنظيم»القاعدة« استمر في اصدار بيانات يهدد فيها بشن هجمات في منطقة الخليج.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية امس ان »هجمات»القاعدة« قد »تطال مصالح غربية من ضمنها المجمعات السكنية والمنشآت النفطية والعسكرية وخطوط الملاحة الجوية وشبكات المواصلات«.
واضافت ان الكويت اعلنت الحداد العام لمدة 40 يوما في اعقاب وفاة امير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح في الخامس عشر من يناير ودعت البريطانيين الى »توخي الحيطة لتجنب التسبب في ازعاج شعور السكان المحليين«.
كما دعت الوزارة البريطانيين إلى »مراجعة اجراءاتهم الأمنية بحرص شديد وتوخي أكبر قدر من الوعي الأمني وخاصة في الاماكن العامة«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حصتهم في الاكتتاب الخاص 9 %

الكويتيون يستأثرون باكتتاب مصرف

"الريان" القطري بعد القطريين
تقرير اخباري

كتب-محمد كمال:
علمت »السياسة« من مصادر مصرفية كويتية ذات صلة باكتتاب مصرف (الريان) القطري ان الكويتيين باتوا يستأثرون بحصة كبيرة في اسهم المصرف المطروح للاكتتاب العام حالياً حيث أوضحت المؤشرات ان قائمة المؤسسين اوضحت أن حصة الكويتيين ان نحو 6 ملايين سهم ليحتلوا المرتبة الثانية بعد القطريين, غير ان هناك 17 مستثمراً سعودياً يشاركون في عملية التأسيس اضافة إلى 13 خليجيا بينهم نحو 6 كويتيين و 98 قطرياً .. وبذلك يصبح المؤسسون 128 فرداً ومؤسسة.
وأوضحت المصادر ان حصة المساهمين الكويتيين من خلال الاكتتاب الخاص الذي ادارته »الشركة الكويتية للتمويل« لعملائها فقط نحو 9 في المئة.
والاكتتاب الذي يتم تحت مستشار الادراج بيت التمويل الخليجي من المتوقع ان يستقبل ما يزيد عن 2000 مساهم وفق ما أكدته المصادر المصرفية.
البنوك الكويتية
ويتم من خلال البنوك الكويتية »برقان« و »الوطني« و »البحرين والكويت«, اصدار شيكات مصرفية وتبلغ النسبة المطروحة للاكتتاب 55 في المئة من رأس المال بقيمة اجمالية نحو 4.1 مليون ريال قطري وبعدد اسهم مقدرة نحو 412 مليون سهم سيكون فيها 330 مليون سهم للمواطنين القطريين ونحو 82.5 مليون سهم للخليجيين على أن يكون المدفوع منها 50 في المئة أو ما قيمته 2.06 مليون ريال قطري .
ومن المعلوم ان الحد الأدنى للاكتتاب سيكون 500 سهم بقيمة 5000 ريال قطري المدفوع منها 2500 ريال قطري بالاضافة إلى مصاريف (التأسيس والاكتتاب والإصدار), اما الحد الأعلى 50 ألف سهم بقيمة 500 ألف ريال..المدفوع منها 250 ألف سهم بقيمة 500 ألف ريال المدفوع منها 250 ألف ريال قطري بالاضافة إلى مصاريف (التأسيس والاكتتاب والاصدار) وأنه سيقبل الاكتتاب بمضاعفات المئة سهم ولن يتم قبول طلب الاكتتاب الذي يزيد عن الحد الأعلى المسموح به.
سياسة التخصيص
وتتلخص سياسة التخصيص فيما يتعلق بالكويت والخليجيين كالتالي: إذا ظهر بعد اغلاق الاكتتاب اكد عدد الاسهم التي تم الاكتتاب بها قد تجاوز عدد الاسهم المطروحة البالغة نحو 82.5 مليون سهم فسيتم التخصيص لمقدمي طلبات الاكتتاب على النحو التالي:
أولاً: يتم تخصيص 500 سهم لكل مكتتب ويحق للجنة التأسيسية وفقا لتقديرها المطلق زيادة أو تخفيض الحد الأدنى المشار إليها بالنسبة للمكتتبين.
ثانياً: ان يتم التخصيص لما تبقى من الاسهم المطروحة للاكتتاب العام من قبل مواطني دول التعاون لطريقة النسبة والتناسب بعد استقطاع الحد الأدنى الذي تم تخصيصه.
ثالثا: يتم التعامل مع كسور الأسهم بنفس الطريقة التي سيتم التعامل بها مع كسور الأسهم الناتجة عن تخصيص الأسهم المخصصة للقطريين.
الأموال الزائدة
كما سيتم استرداد الأموال الزائدة عن الاكتتاب للكويتيين خلال 3 اسابيع بعد موعد اغلاق الاكتتاب على ان يتم استرداد الأموال الزائدة للقطريين بعد اسبوعين.
ينبغي على مقدمي الطلبات ان تسلم مع المستندات إلى بنك قطر الوطني في مركز اكتتاب مواطني دول التعاون..وهو نادي قطر في العاصمة الدوحة مع قيمة الاسهم المكتتب بها ورسوم ومصاريف التأسيس والاصدار..وأن يتم الدفع بالريال القطري بواسطة شيك مصرفي لأمر مصرف الريان صادر عن أحد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني.
وفيما يتعلق بالكسور الفائضة من عملية الاكتتاب سيتم تسديد قيمتها من حساب المصرف وستباع من خلال سوق الدوحة للأوراق المالية بعد ادراج اسهم المصرف أو التصرف بموجب قرار يصدر عن مجلس الإدارة.
وتنتهي عملية الاكتتاب في 29 يناير الجاري.
الجدير بالذكر ان رأس مال البنك المصدر نحو 7.5 بليون ريال قطري وسيبدأ نشاطه خلال أشهر من انتهاء عملية الاكتتاب.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إلغاء مهرجان "هلا فبراير" حدادا

على فقيد الكويت الأمير الراحل


كتب - محمد كمال:
علمت »السياسة« أن اللجنة العليا لمهرجان »هلا فبراير« عقدت اجتماعا مهما أمس خلصت من خلاله إلى إلغاء فعاليات المهرجان في دورته لهذا العام حدادا على فقيد الكويت والأمة الإسلامية.
الاجتماع الذي عقد بحضور مسؤولين عن الوزارات المعنية والجهات المسؤولة عن تنظيم الحدث أعادوا ترتيب أوراقهم مع جميع الموضوعات المتعلقة بالتظاهرة والتي كان من المقرر ان تعقد في الفترة من 16 فبراير حتى 15 مارس المقبلين.
المشاركون في الفعاليات قالوا ل¯»السياسة« بعد قرار الإلغاء إن القرار جاء جماعيا انطلاقا من أن سمو الشيخ جابر الأحمد رحمه الله اصاب موته كل الكويتيين وقتل الفرحة في قلوبهم فكيف لنا أن نحتفل وهو غائب عنا وعزاؤنا الوحيد انه ترك تركة سياحية كبيرة من خلال دعمه جميع الأنشطة التي تساهم في نهضة الكويتي سياحيا.
كما أكد المشاركون في الاجتماع ايضا على ان المرحلة الحالية تتطلب منا جميعا ضرورة الاهتمام بجميع الامور السياحية في الكويت والاهتمام بالمنشآت السياحية لترجمة فكرة سمو الأمير الداعي الى خلق اقتصاد قوي يجعل من الكويت بؤرة اهتمام عالمي.
ومن المقرر ان تعقد اللجنة العليا اجتماعاً آخر في غضون ساعات لشرح تفصيلات القرار كل على حدة لمخاطبة الجهات المسؤولة لا سيما المشاركات الخارجية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاكتتاب في زيادة رأسمال "العربي"

يؤثر على بورصة الأردن

عمان ¯ »السياسة«:
استبعد مراقبون اقتصاديون اردنيون ان يتم سحب سيولة نقدية كبيرة من سوق عمان المالي مع اقتراب موعد الاكتتاب في اسهم الزيادة للبنك العربي فيما توقع اخرون ان مقدار السيولة التي قد يستحوذ عليها الاكتتاب ستؤثر تاثيرا سلبيا على مستوى السيولة في بورصة عمان .
الدكتور هاني الحلواني الرئيس التنفيذي لشركة افاق للخدمات المالية والاستثمار قال ان الاكتتاب في اسهم الزيادة للبنك العربي سيؤثر تاثيرا طفيفا على حجم السيولة النقدية في البورصة , وانه من غير المرجح ان يقوم المستثمرون المتحفظون ببيع اسهم اخرى لتدبير السيولة الكافية لتغطية قيمة اكتتاباتهم في البنك.
40 في المئة
وقال انه بعد انتهاء فترة الاعياد توجه العديد من المستثمرين الى الاكتتاب في البنك العربي لان سعر سهم البنك العربي كان مغريا للغاية , سيما وان البنك العربي يشكل اكثر من 40 في المئة من حصة السوق المالي الاردني , وقد وصلت ارباحه بعد اقتطاع الضرائب لهذا العام الى نصف بليون دولار , وحالة الانخفاض في سعر سهمه التي اثرث تاثيرا كبيرا على مؤشر السوق لم تكن لتحدث الا بسبب توجه بعض مساهمي العربي الى بيع اسهمهم لتوفير السيولة النقدية لتغطية الاكتتاب موضحا ان مقدار الاموال التي ستسحب لتغطية الاكتتاب سوف يتم اعادتها للكتلة النقدية المتداولة عن طريق ودائع البنك العربي النقدية وبالتالي لم يكن هناك تاثير كبير على حجم السيولة في السوق المالي .
وتوقع الحلواني ان يقبل المساهمون على السوق بشكل ايجابي في الشهور القليلة المقبلة , موضحا ان هناك نية لدى المستثمرين الاردنيين المغتربين لزيادة حجم استثماراتهم في البورصة الى جانب عدد من المستثمرين العرب وعلى الاخص المستثمرين الكويتيين الامر الذي سيزيد من حجم السيولة النقدية في السوق المالي.
30 مليون دينار

من ناحيته قال عبد المطلب ابو حجلة المدير التنفيذي لشركة المغتربين الاردنيين للوساطة المالية ان حجم السيولة النقدية في البورصة ستتاثر بسبب اقتراب موعد الاكتتاب في اسهم الزيادة في البنك العربي الذي سيقوم بسحب سيولة من السوق تصل الى 30 مليون دينار مما سيؤثر على مؤشر السوق بشكل سلبي سيما وان هناك توجها لدى بعض الشركات في زيادة راس مالها , اضافة الى ان هناك توقعات باكتتابات جديدة ونزول شركات مالية جديدة وعقارية الى السوق وتوجه الكثيرين من المستثمرين الى سوق العقار , كل هذه العوامل ستؤثر سلبا على وفرة السيولة النقدية في البورصة .
وقال ان انخفاض سهم البنك العربي اثر تأثيرا كبيرا على قطاع البنوك وعلى اسهم بعض الشركات بسبب مضاربة بعض المتداولين فيه قبل موعد الاكتتاب , وهو المعروف بانه سهم طويل الاجل .
وتوقع ابو حجلة ان تنتقل بعض رؤوس الاموال الى الخارج بسبب الانفتاح على بورصات الاسواق الخليجية وسوق الضفة الغربية موضحا ان الاسواق الكويتية او القطرية او السعودية او الاماراتية او في الضفة الغربية لم تكن في سابق عهدها مفتوحة على السوق المالي الاردني ولم يكن هناك تعامل معها الا باتجاه واحد,اما الان فيستطيع المستثمر الاردني التعامل مع اي بورصة يريد الامر الذي يساهم في انتقال بعض رؤوس الاموال الاردنية الى البورصات الاخرى , مما يساهم بدوره في انخفاض وفرة السيولة في السوق.

سيولة كافية
الوسيطة المالية ديما عبد ربه قالت ان كبار المساهمين في البنك العربي لديهم السيولة الكفيلة بتغطية اكتتاباتهم في البنك , وان معظم المساهمين في راسمال البنك هم مساهمون يرغبون في الاحتفاظ بهذا السهم لاجال طويلة , وبالتالي فانه من غير المرجح ان يقوم المستثمرون في سهم البنك العربي ببيع اسهم اخرى واحداث تاثير سلبي على اسعار الاسهم من اجل تدبير سيولة لاكتتاب البنك العربي .
وقالت عبد ربه ان المستثمرين وفروا السيولة النقدية اللازمة للاكتتاب لانهم ادركوا من قبل ان هناك اكتتابا على اسهم الزيادة للبنك العربي.
ملكية الكبار
وسيط مالي فضل عدم الاشارة لاسمه قال ان نسبة الاسهم المملوكة في البنك العربي تعود لاعضاء مجلس الادارة وكبار مساهمي البنك والتي تبلغ نحو 41 في المئة ولهذا فليس هناك مخاوف من سحب السيولة النقدية من سوق عمان المالي موضحا ان ملكية المساهمين الاردنيين في السوق لا تتجاوز الا 43 في المئة من مجموع الاسهم فيما توزعت ملكية اسهم البنك العربي بين الجنسيات الاخرى كالاتي : لبنانيون 9.8 في المئة , كويتيون 9 في المئة , قطريون 3.8 في المئة , سعوديون 21في المئة, سوريون 1.6 في المئة , فلسطينيو الداخل 1.4 في المئة وجنسيات مختلفة 10.4 في المئة , ولذلك سوف ستاتي اكثر من نصف السيولة المطلوبة لتغطية الزيادة في راسمال البنك من خارج الاردن الامر الذي لن يؤدي الى انخفاض حجم السيولة في بورصة عمان .
وكانت الهيئة العامة غير العادية للبنك العربي اقرت زيادة راس المال على ان تتم تغطية الزيادة عن طريق طرح 176 مليون دينار / سهم للاكتتاب الخاص من قبل مساهمي الشركة , ويحق لكل مالك لسهم الاكتتاب ان يحصل على سهم واحد بسعر اصدار مقداره 6 دنانير للسهم الواحد تمثل القيمة الاسمية للسهم الواحد بواقع دينار واحد بالاضافة الى علاوة اصدار مقدارها 5 دنانير على ان يقوم البنك العربي بشراء وتسجيل الاسهم غير المكتتب بها كاسهم خزينة وبنفس السعر في حال عدم تغطيتها من قبل المساهمين.
التسهيلات المصرفية
احد المستثمرين في البورصة قال اذا زاد البنك حجم تسهيلاته المصرفية سيؤدي الامر الى انتقال ملكية بعض المتعاملين في البنك من قطاع المدخرين الى قطاع المستثمرين مما يساهم في زيادة حجم الاستثمار المحلي .
وسيط مالي معتمد في بورصة عمان قال ان الاكتتاب في اسهم الزيادة لراس مال البنك العربي سيساهم في زيادة المخزون النقدي بالعملات الاجنبية بسبب دخول اموال جديدة للاردن من الخارج للمساهمة في تغطية هذا الاصدار .
احد المتداولين في البورصة سعيد هلال قال ان اكتتاب البنك العربي لن يؤثر على سحب السيولة النقدية في البورصة بل ان الاخبار التي تم تداولها حول ضريبة الدخل التي تتمثل في زيادة رسوم المؤسسات المالية والاتجار بالاسهم سيؤثر سلبيا على حجم التداول اليومي في بورصة عمان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الكويتيون ينطلقون اليوم في مسيرة حب وتقدير وعرفان للأمير الراحل

تنطلق اليوم برعاية «الوطن» مسيرة حب وتقدير وعرفان لفقيد الأمة الكبير الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح من قبالة الجزيرة الخضراء حتى دسمان وذلك في تمام الساعة الثالثة والنصف عصر اليوم، وعلى المشاركين التواجد قبل هذا التوقيت ليتم توزيع تي شيرتات مطبوع عليها صورة المغفورله الشيخ جابر وسيديهات تحتوي على رثاء للأمير الراحل طيب الله ثراه.
وللحفاظ على سلامة المشاركين بالمسيرة ولتسيير حركة السير تم التنسيق بين الجيش والحرس الأميري والأجهزة الأمنية الأخرى لمرافقة المسيرة من بدايتها وحتى نهايتها. وسوف يشارك تلفزيون الكويت وجمعية الهلال الأحمر في التصوير وتوفير سيارات الاسعاف والخدمات للمساعدة في حال الضرورة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سليمان السهلي: البورصة ستتأثر «نفسيا» ولن تتعرض لهزات كبرى في تداولات الأسبوع المقبل


الوطن
قال رئيس مجلس إدارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار سليمان السهلي ان المغفور له صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد كانت له بصمات واضحة خاصة انه كان يتمتع بكاريزما اقتصادية لا يمكن استبعادها من تركيبة شخصيته الانسانية.
وأكد ان المغفور له كان يتمتع برؤية ثاقبة، ولا يمكننا ايضا تجاهل مبادراته المتعددة لتنمية وتشجيع القطاع الخاص في المشاريع التنموية الى جانب دعمه للانفتاح الاقتصادي حيث منحت الكويت الفرصة لنحو 34 جنسية مختلفة للحصول على تأشيرة الدخول «ال÷يزا» في مطار الكويت الى جانب التسهيلات التي حصلت عليها جنسيات اخرى ولعل النهضة الاقتصادية التي شهدتها البلاد في عهده يمكن ملاحظتها في عدد البنوك الكويتية وحصولها على تصنيفات عالمية الى جانب حركة الطيران والسفر والفنادق في الكويت والتي تعكس وجود انتعاش اقتصادي بعد زوال الهاجس الامني، كما ان ارتفاع الودائع لدى البنوك يؤكد توافر السيولة الى جانب قوة ونشاط سوق الكويت للاوراق المالية وتحقيقه لطفرات وقفزات سعرية قوية وكل هذا كان نتاجا لسياسات دعم المغفور له للاقتصاد الوطني.
ولما كان المغفور له قام بتأسيس دولة مؤسسات، تعتمد على النفط والصناعات التحويلية والخدمية الى جانب السياسة النقدية المالية لبنك الكويت المركزي وقوة اداء البنوك المحلية باختصار مؤسسات مالية قوية يمكن القول ان الاقتصاد الوطني يتمتع بتأسيس قوي ولن يتعرض لهزات كبرى، خاصة ان المؤشرات الاولية تؤكد ان تداول السلطة سيتم بشكل سريع.
اما سوق الكويت للاوراق المالية فيستمر بمرحلة ترقب وانتظار حتى تنجلي الصورة وتتضح امام المتداولين بصورة كاملة.
ويمكن الحكم على تداولات السوق الاسبوع المقبل لكنني اعتقد ان السوق لن يتعرض لهزات كبيرة لكنه سيتأثر نفسيا بشكل وقتي وسريع في ظل تمتع الاقتصاد الوطني بالطابع المؤسسي ونتائج الشركات المدرجة في السوق والتي تؤكد مؤشراتها انها ستكون ايجابية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حذر صغار المستثمرين من البيع

الوطن

ناصر النفيسي: الكويت دولة مؤسسات والبورصة مرآة لوضع اقتصادي جيد
اوضح مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان تأثير فقدان شخصية كبيرة بحجم المغفور له صاحب السمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد سيكون له تأثير نفسي على سوق الكويت للاوراق المالية الا انه اكد ان الوضع في السوق وفي الاقتصاد وبشكل عام اكثر من جيد ولا يدعو لاي قلق.
ودعا النفيسي المستثمرين في السوق وخصوصا الصغار منهم لعدم التسرع في البيع في تداولات الاربعاء المقبل حتى لا يعودوا لشراء نفس الاسهم باسعار اعلى.
واشار النفيسي الى ان الكويت دولة مؤسسات ولديها آلية واضحة للتعامل مع تلك الاحداث رغم ضخامتها لضمان انتقال السلطة بسلاسة.





7.2 ملايين دينار أرباحا صافية للمجموعة البترولية المستقلة خلال العام 2005


الوطن

عبر مجلس ادارة المجموعة البترولية المستقلة عن بالغ حزنه لوفاة المغفور له صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد امير الكويت الراحل.
ومن ناحية اخرى، قام مجلس الادارة في جلسته بعد ظهر يوم الاربعاء الموافق 18/1/2006 بمراجعة المشاريع المستقبلية للشركة وذلك تنفيذا لاستراتيجيتها بالتوسع في الاستثمار في عملياتها في المشاريع البترولية والتسويق.
وناقش المجلس النتائج المالية الاولية للشركة لعام 2005 والمعدة من قبل الادارة المالية بالشركة (والتي لم ينته تدقيقها من قبل المدققين الخارجين)، وتشير هذه النتائج بأن صافي الربح بلغ حوالي 7.284 ملايين دينار وان ربحية السهم الصافية بلغت حوالي 49.84 فلسا وذلك بعد اقتطاع حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وحصة ضريبة دعم العمالة الوطنية، ومكافأة اعضاء مجلس الادارة بالمقارنة بعام 2004 حيث بلغ صافي الربح 8.677 ملايين دينار أي ما يعادل 78.44 فلسا للسهم الواحد (المعدل بعد الاخذ بعين الاعتبار تأثير زيادة رأس المال بنسبة 40% في عام 2005).
وناقش المجلس موضوع توزيع الارباح وقرر التوصية للجمعية العامة العادية بتوزيع ارباح نقدية بواقع 30 فلسا للسهم الواحد، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجهات الرسمية المختصة والجمعية العامة العادية للشركة.
علما بأن الشركة بالاعلان عن طريق سوق الكويت للاوراق المالية عن النتائج المالية النهائية بعد الانتهاء من تدقيقها من قبل مدققي الحسابات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ياهو تعلن أرباحاً فصلية ضعيفة

الوطن
سجلت شركة ياهو أكبر شركة للانترنت في العالم نتائج مخيبة للامال تعكس ضعف الاعلانات وارتفاع تكاليف التشغيل مما أدى الى انخفاض سهمها 13%.
وقال محللون انه رغم أن ارباح الربع الاخير من العام الماضي بلغت 16 سنتا للسهم متجاوزة 13 سنتا في الفترة المقابلة من العام الماضي فانها جاءت أقل من توقعات المحللين الذين قدروا أن ربح السهم سيبلغ 17 سنتا.
وتوقعت ياهو أمس الثلاثاء أيضا أن تجيء ايرادات العام الجديد قرب الحد الادنى لتوقعات المحللين في وول ستريت.
وانخفضت أسهم شركات أخرى للانترنت اذ تراجع سهم جوجل 3.3 في المئة وسهم ايباي 4.6% وسهم أمازون.كوم 3%.



إغلاق بورصة طوكيو مبكراً بسبب طوفان أوامر البيع




الوطن

طوكيو - د ب ا: أغلقت بورصة طوكيو للاوراق المالية أبوابها مبكرا وعلقت التعاملات على كافة الاسهم المسجلة امس بعد طوفان أوامر البيع التي تلقتها أجهزة الكمبيوتر في البورصة التي بلغت أقصى قدرة لها على معالجة هذه الاوامر.
وهذه هي أول مرة تتخذ فيها بورصة طوكيو وهي ثاني أكبر بورصة أوراق مالية في العالم مثل هذا الاجراء الطارئ.وكانت شبكة الكمبيوتر في البورصة قد توقفت عن العمل في أول نوفمبر الماضي نتيجة وجود خطأ في نظام تحديث البيانات.
وتوقف العمل في البورصة قبل 20 دقيقة من موعد إغلاقها حيث وصل عدد العمليات المطلوبة إلى حوالي أربعة ملايين عملية.وقال مسؤول في البورصة إن نظام الكمبيوتر يمكن أن ينهار في حالة تجاوز أوامر البيع والشراء حاجز الاربعة ملايين أمر في اليوم.
وكانت الاسهم اليابانية قد استهلت تعاملات اليوم بتراجع واضح بعد الاتهامات التي وجهتها سلطات الادعاء اليابانية إلى شركة «لايف دور»لخدمات الانترنت بتقديم بيانات مالية مضللة إلى المستثمرين.
وتراجع مؤشر نيكي بمقدار 410.29 نقاط أي بنسبة 2.6 % إلى 15395.66 نقطة في بداية التعاملات بعد استئناف تداول سهم شركة لايف دور.
وفي الساعة الواحدة و20 دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلي بلغت خسائر نيكي741.31 نقطة بنسبة 4.7%.
وبلغت خسائر نيكي عند الاقفال 464.77 نقطة أي بنسبة 2.94% ليستقر عند مستوى 15341.18 نقطة.
وكانت هيئة سوق المال قد علقت تداول سهم لايف دور صباح اليوم بصورة مؤقتة قبل السماح بتداوله في وقت لاحق.
وتراجع مؤشر توبكس للاسهم الممتازة بمقدار56.63 نقطة أي بنسبة3.47% إلى 1574.98 نقطة.
وفي أسواق الصرف ارتفع الدولار أمام الين ليصل إلى 115.56 - 115.59 ينا مقابل 115.11 - 115.13 ينا أول أمس.
وتراجع اليورو أمام الدولار ليصل إلى 1.2083 - 1.2086 دولار مقابل 1.2114 - 1.2117 دولار أول أمس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090

220 ألف مكتتب في 4 أيام.. جلهم سعوديون وكويتيون وإماراتيون
الاكتتاب في «الريان» يبلغ ذروته وأعداد المشاركين تتخطى كل التوقعات

الدوحة - القبس
بلغ الاكتتاب في اسهم مصرف الريان القطري ذروته امس بمشاهد الطوابير على مراكز الاكتتاب والتي عز نظيرها في قطر.

اعداد كبيرة جدا من المواطنين الخليجيين (معظمهم سعوديون وكويتيون وإماراتيون) يمكن ان توصف بـ «الهائلة» وقفت تنتظر دورها في طوابير طويلة امام مركز الاكتتاب، بعضها التف الى زوايا واماكن بعيدة.

وارتفعت اعداد المكتتبين امس لتتجاوز حسب مصادر موثوقة 220 الف مكتتب خليجي غالبيتهم العظمى من السعودية والكويت، لكن هناك اعداداً كبيرة اخرى من المكتتبين الإماراتيين واخرى اقل بكثير من البحرين وسلطنة عمان.

وفي خضم عمليات الاكتتاب التي تدور رحاها في اروقة نادي قطر الرياضي الذي تم تخصيصه للخليجيين، اشتدت المنافسة بين البنوك التجارية القطرية التي اخذت تتسابق في تقديم العروض والحوافز لتشجيع المكتتبين القطريين على الاقتراض لتمويل اكتتاباتهم.

وتردد ان بنكين على الاقل من البنوك التقليدية القطرية قاما بإلغاء فوائد قروض الاكتتاب نهائيا، حيث اصبح ما يقدمانه للمكتتبين عبارة عن قرض حسن خال من اي فائدة.

موقف المتفرج

ومقابل ذلك، ما زالت البنوك والمصارف الإسلامية القطرية تقف موقف المتفرج من قضية تمويل الاكتتاب، وبخاصة بعد فتوى الدكتور يوسف القرضاوي التي حرم فيها على البنوك الإسلامية تمويل الاكتتاب في اسهم الريان، داعيا المواطنين الى عدم التورط في الحرام.

وقال القرضاوي إن «كل من كان معه مال فليكتتب به كله او بعضه، ومن ليس عنده مال فلينتفع بما اتاه الله ولا يورط نفسه في حرام ولا شبهة حرام، وليدع ما يريبه الى مالا يريبه، ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب».

واضاف القرضاوي: انني انصح كذلك المصارف الإسلامية ومفتيها ان يقفوا عند حدود الله ويتقوا الشبهات، كما انصح رجال الإدارة والاستثمار في المصارف الإسلامية ان يتقوا الله في انفسهم وفيما ائتمنوا عليه، وألا يورطوا علماء الشرع بالضغط والإحراج، ليوجدوا لهم حيلا تبيح كل محظور، وان يتخلوا عن اعتقادهم ان الشرعيين قادرون على استخراج هذه الحيل إذا اشتد الضغط عليهم، فالحلال بين والحرام بين وفي الحلال ما يغني عن الحرام.

مخرج شرعي

وعلمت «القبس» ان محاولات جرت امس وامس الاول من قبل بعض البنوك والمصارف الإسلامية القطرية لإقناع القرضاوي بالتراجع عن فتواه، لكنه اصر على موقفه.

وإزاء فشل مسعاها، بدأت هذه البنوك بالبحث عن مخرج شرعي يمكنها من المساهمة في تمويل الاكتتاب في اسهم مصرف الريان، حيث ينتظر ان تتوصل اليوم او غدا هيئة الرقابة الشرعية في كل من مصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي الى آلية شرعية لا تخالف احكام الشريعة الإسلامية، وبالتالي تسمح لهم بالمشاركة في عملية تمويل الاكتتاب دون تحفظات من قبل بعض علماء الدين.

وكانت فتوى القرضاوي بتحريم تمويل البنوك الإسلامية لاكتتاب الريان قد اثرت بشكل سلبي ومباشر على اداء سوق الدوحة للاوراق المالية، حيث تراجعت اسعار معظم الاسهم الى مستويات قياسية خلال اليومين الماضيين، وخسر مؤشر السوق المالي اكثر من 500 نقطة.

وسبب ذلك يعود الى قيام شريحة كبيرة من المواطنين القطريين بتسييل اموالهم في بورصة الدوحة بعد ان سمعوا بفتوى القرضاوي، حيث ان الفتاوى في اي اكتتاب تشهده قطر بشكل خاص، تلعب دورا حاسما في كثير من الاحيان في تحديد مدى الإقبال على ذلك الاكتتاب، وبالتالي نجاح او فشل الاكتتاب.

تسييل الاموال

وقد فضل كثير من القطريين تسييل اموالهم في الاسهم على الاقتراض بشبهة من البنوك الإسلامية من اجل الاكتتاب في مصرف الريان، مما ادى الى انخفاض سوق الدوحة المالي بشكل واضح.

لكن، وحتى لو تم إصدار فتوى جديدة تسمح للبنوك الإسلامية بتمويل الاكتتاب، فإن الخليجيين الذين ينتظرون دورهم في طوابير بعيدا عن مقار البنوك القطرية المخصصة لاكتتاب المواطنين، لن تعنيهم مثل هذه الفتوى بشيء، لانهم اتوا ومعهم مبالغ الاكتتاب.

وقد حاول بعض المكتتبين الخليجيين امس وتحت الانتظار الطويل الخروج على ادوارهم، حيث شوهدت عدة محاولات لإزالة الحاجز الحديدي الذي تم وضعه لتنظيم دور المكتتبين ومنع تجاوزات البعض، لكن تمت السيطرة بسرعة على مثل تلك المحاولات من قبل رجال حفظ الامن القطريين المنتشرين بكثافة في مركز الاكتتاب المخصص للمواطنين الخليجيين في مقر نادي قطر الرياضي.

70 ألف طلب اكتتاب يوميا

طالب مكتتب سعودي كان يتوسط طابوراً يبلغ طوله نحو 50 مترا بإيجاد اجهزة الكترونية يستطيع المكتتبون من خلالها الحصول على ارقام معينة تحفظ دورهم دون اضطرارهم للوقوف تحت اشعة الشمس الحارقة احيانا او البرد القارس احيانا اخرى.

لكن محمد الخليفي مساعد المدير العام لعمليات الافراد في بنك قطر الوطني الذي يدير عملية الاكتتاب اكد ان الامر لا يحتاج الى ارقام، لان طوابير المكتتبين تسير بكل سهولة وسلاسة، لكن احيانا قد لا يكون ملاحظا تحرك الطوابير بسبب طولها.

وقال الخليفي لـ «القبس» إن بنك قطر الوطني يقوم يوميا بطباعة نحو 70 الف طلب اكتتاب، لكنه اكد ان بعض المكتتبين يقومون بالحصول على عدد كبير من الطلبات على الرغم من انهم لا يحتاجون اكثر من بضعة طلبات.

إرسال الـجوازات في البريد آخر ابتكارات المكتتبين!

ذكرت معلومات ترددت أمس ان العديد من المكتتبين الخليجيين عمدوا الى ابتكار طرق مختلفة لادخال الجوازات الى قطر دون المرور على النقاط الحدودية، وذلك لضمان عدم ضبطها. وكان من ابرز تلك الطرق ارسال جوازات السفر والأوراق الثبوتية التي تخص أقاربهم عن طريق شركات ارسال الطرود العالمية وشركات الطيران التي توفر لهم سرعة ايصالها وضمان المحافظة عليها على انها اوراق مهمة دون الكشف عن محتواها بحيث يتم استلامها من احد الاقارب او الشخص نفسه بقطر للاكتتاب بها واعادة ارسالها مرة اخرى عن طريق الشركات نفسها.

ويأتي هذا بقصد التحايل على انظمة الجوازات ولتلافي الاجراءات الصارمة التي من الممكن اتخاذها من قبل ادارة الجوازات، وخصوصا في المملكة العربية السعودية التي تفرض عقوبات تصل الى غرامة مالية تصل الى 5 آلاف ريال والمنع من السفر لمدة ثلاث سنوات في حال ضبط جواز سفر لا يخص حامله في احد المنافذ الحدودية ويكون تطبيق العقوبة في هذه الحالة على صاحب الجواز وحامله.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الركيبي رئيساً.. والبنوان والسبيعي والسيف وأمين أعضاء
البورصة العربية الموحدة على نار حامية



القبس
القاهرة- أحمد أبو الوفا:
توقع نائب رئيس البورصة العربية الموحدة محمد عبدالسلام ان تشهد الفترة المقبلة نشاطاً كبيراً من الاطراف المشاركة في مشروع البورصة العربية الموحدة لادخاله حيز التنفيذ بعد ان فشلت في تحويله الى حقيقة طيلة العام الماضي. واكد عبدالسلام ان اجتماعات دورية يتم عقدها لتفعيل مشروع البورصة العربية ليدخل مرحلة التنفيذ الفعلي، حيث تجتمع لجنة اختبار نظام التداول بشكل مستمر ليكون جاهزاً للتعاملات قريباً «فيما لم يحدد موعداً».

واوضح انه يجري حالياً ايضاً محادثات مع عدد كبير من الشركات الكبرى في المنطقة العربية والمقيدة بالفعل في البورصات العربية المختلفة للادراج في البورصة العربية الموحدة، وقد ابدت بعض الشركات ترحيباً بهذه الخطوة، مشيراً الى انه من الصعب الاعلان حالياً عن اسماء هذه الشركات ولكنها معروفة للجميع حيث انها الشركات الكبرى في كل سوق.

واكد محمد عبدالسلام ان هناك اجتماعاً دورياً ايضاً يتم عقده كل اسبوعين للجنة التنفيذية للبورصة العربية، مشيراً الى ان خطوات انشاء السوق الموحدة تسير بمعدلات متسارعة حيث تم الاتفاق على خطة العمل الخاصة بالسوق الموحدة تفصيلياً ودور كل طرف فيها وتوقيتات انجازها.

وذكر انه كان قد تم توقيع عقد تأسيس الشركة الدولية لادارة المشاريع المالية والتكنولوجية برأسمال 3 ملايين دولار والتي تقرر انشاؤها كشركة مساهمة مصرية بهدف تمويل وتشغيل وادارة السوق العربية الموحدة للاوراق المالية تساهم فيها كل من المجموعة المالية هيرميس وشركة مصر للمقاصة من مصر فضلاً عن 4 شركات كويتية هي شركة المقاصة الكويتية وشركة الكويت والشرق الاوسط المالي وشركة الدار للتمويل وشركة الاستثمارات الوطنية، وكان ممثلو المؤسسين للبورصة العربية قد قرروا خلال اجتماعهم في القاهرة اختيار صعفق الركيبي امين عام اتحاد البورصات العربية رئيساً لمجلس ادارة البورصة.

كم تم تشكيل مجلس ادارة البورصة العربية الموحدة من محمد عبدالسلام كنائب لرئيس مجلس الادارة وعضوية كل من ياسر الملواني العضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرميس وعبدالله حسين السبيعي رئيس الشركة الكويتية للمقاصة واسعد احمد البنوان رئيس شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية وحامد صالح محمد السيف رئيس شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي ونبيل احمد نبيل رئيس شركة الدار للتمويل في الكويت وممثل عن شركة OMX السويدية.

ويأتي تأسيس الشركة الدولية كشركة مساهمة مصرية بدلاً من دبي بعد قرار مؤسسة الخليج للاستثمار المملوكة من قبل حكومات الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي بعدم المساهمة في شركة ادارة السوق العربية.

وتستهدف السوق العربية الموحدة للاوراق المالية انشاء كيان مالي يتم من خلاله قيد وتداول الاوراق المالية التي تصدر الشركات العربية وفقاً لمعايير محددة تشمل رأس المال السوقي وحجم التداول ونسبة التداول الحر والسيولة.

وكان قد طرح مشروع البورصة العربية الموحدة للمناقشة منذ ثلاث سنوات وتم الانتهاء من تغطية الجوانب القانونية للمشروع، وتم الانتهاء من وضع قواعد القيد والادراج والمقاصة وقواعد العضوية للوسطاء وستتم عمليات العربية في المرحلة الأولى من خلال شركة مصر للمقاصة وذلك لحين انشاء شركة المقاصة العربية.




30% زيادة في أرباح «التعليمية»


القبس
كتب رأفت توما:
قالت مصادر استثمارية ان شركة المجموعة التعليمية القابضة حققت نموا في ارباحها في الربع الاول من العام المالي المنتهي في 30 نوفمبر الماضي بنسبة تتراوح بين 25 و30 في المائة، اذا احتسبت البيانات المالية والارباح على رأس المال الجديد للمجموعة.

واشارت المصادر الى انه بناء على رأس المال القديم فإن نسبة النمو في الارباح تتجاوز الـ 30 في المائة.

وكانت الشركة قد حققت في الربع الاول المنتهي في 30 نوفمبر 2004 ارباحا بلغت 284.1 مليون دينار (ربحية السهم 6.10 فلوس).

ولفتت المصادر الى ان الشركة كانت قد زادت رأس مالها بنسبة 50 في المائة ليبلغ الان 22.14 مليون دينار، مبينة ان الزيادة كانت عن طريق توزيع اسهم منحة بنسبة 25 في المائة وطلب زيادة رأس مال بنسبة 25 في المائة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العراق يخصص 185 مليون دولار لتطوير الطرق في بغداد


اقتصاد/عراق/طرق/تجاري
العراق يخصص 185 مليون دولار لتطوير الطرق في بغداد

بغداد - 18 - 1 (كونا) -- قرر العراق اليوم تخصيص مبلغ 185 مليون دولار لتطوير شبكة الطرق في العاصمة بغداد وبحث تحويل المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة وسفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا ومقري الناتو والقوات المتعددة الى منطقة تجارية مفتوحة. وقالت الحكومة في بيان لها اليوم انه عقد اجتماع في وزارة الاعمار والاسكان ضم نائب رئيس الوزراءالدكتور أحمد الجلبي ووزير الاعمار والاسكان ورئيس فرقة المهندسين جاسم محمد جعفر والسفير الأمريكي لبحث هذه المسائل. وأوضح البيان انه تم بحث تنفيذ مشروع ربط جنوب بغداد بطريق المرور السريع بكلفة تقديرية تبلغ 65 مليون دولار اضافة الى مشروع بناء الطريق الدائري السريع حول بغداد بكلفة 120 مليون دولار ومعالجة الاختناقات المرورية فيه ببناء الجسور. وأوضح أنه جرى بحث مشروع اشراف الوزارة على منشآت المنطقة الحكومية (المنطقة الخضراء) وبناء مشاريع جديدة لاخراج المنطقة من حالتها "المتدهورة وتحويلها الى منطقة تجارية مفتوحة وبحلة معمارية متطورة".



اعلان تاسيس شركة مساهمة سعودية في مجال الذهب والمجوهرات برأسمال 53 مليون دولار


اقتصاد/سعودية/مجوهرات/شركة
اعلان تاسيس شركة مساهمة سعودية في مجال الذهب والمجوهرات برأسمال 53 مليون

دولار الرياض - 18 - 1 (كونا) -- اصدر وزير التجارة والصناعة السعودي هاشم يماني اليوم قرارا باعلان تأسيس شركة مساهمة عامة سعودية مقفلة في مجال الذهب والمجوهرات برأسمال قدره 200 مليون ريال (3ر53 مليون دولار).

وقضى القرار الذي نقلته وكالة الانباء السعودية بتقسيم رأس مال شركة (لازوردي) للمجوهرات ومقرها الرياض الى اربعة ملايين سهم بقيمة اسمية للسهم تبلغ 50 ريالا سعوديا وقد اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال.

وتتمثل أغراض الشركة في انتاج وتصنيع وتشكيل وصياغة المشغولات الذهبية والمجوهرات والاحجار الكريمة واطقم ذهب مشغولة بالاحجار الكريمة تجارة الجملة وتتجزئة في المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات الذهبية ومكائن الذهب والمجوهرات ومستلزماتها.

وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ صدور قرار اعلان تأسيسها ويجوز اطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها الا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

وياتي تاسيس هذه الشركة التي يتولى ادارتها مجلس ادارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات في اطار سياسة الحكومة السعودية الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حالة ترقب تسيطر على الاسهم الاماراتية والمساهمون في انتظار المنح




اقتصاد/امارات/اسهم/ارتفاع
حالة ترقب تسيطر على الاسهم الاماراتية والمساهمون في انتظار المنح

دبي - 19 - 1 (كونا) -- يعيش سوق الاسهم في الامارات حاليا حالة من الترقب لاعلان النتائج المالية للشركات ومقدار المنح التي ستخصص للمساهمين بعد عطلة عيد الاضحى واجازة الحداد على المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم.

وبسبب العطلة الطويلة واجازة القطاعين العام والخاص منحت هيئة الاوراق المالية والسلع الشركات المدرجة في الاسواق عشرة ايام اضافية تصل حتى العاشر من فبراير المقبل للاعلان عن نتائجها السنوية على الرغم من ان القانون يحدد مدة الاعلان بشهر من اغلاق السجلات.

من جهة السوق ارتفع مؤشر سوق الامارات المالي خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 03ر1 في المائة ليغلق عند مستوى 6941 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 220 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 14ر2 مليار درهم (583 مليون دولار) من خلال 16317 صفقة.

وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 61ر1 في المائة تلاه مؤشر قطاع التامين ارتفاعا بنسبة 06ر1 في المائة ثم مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 77ر0 في المائة وتلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 49ر0 في المائة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول اسهمها 61 من اصل 89 شركة مدرجة في الاسواق المالية وحققت اسعار اسهم 49 شركة ارتفاعا في حين انخفضت اسعار اسهم ثماني شركات بينما لم يحدث اي تغير على اسعار اسهم باقي الشركات.

وجاء سهم شركة اعمار العقارية في المركز الاول من حيث الشركات الاكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 350 مليون درهم (3ر95 مليون دولار) موزعة على 7ر14 مليون سهم من خلال 1219 صفقة واحتل سهم املاك المرتبة الثانية باجمالي تداول بلغ 310 ملايين درهم (4ر84 مليون دولار) موزعة على 3ر27 مليون سهم من خلال 2004 صفقات.

من جهته حقق سهم شركة الاتحاد العقارية اكثر نسبة ارتفاع سعري حيث اقفل سعر السهم عند مستوى 1ر7 درهم (9ر1 دولار) مرتفعا بنسبة 13 في المائة من خلال تداول 6ر38 مليون سهم بقيمة 280 مليون درهم (2ر76 مليون دولار) وذلك بسبب اعلان الشركة عن نتائجها المالية وعزمها توزيع 25 في المائة كارباح على المساهمين بعد اجتماع الجمعية العمومية.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الامارات المالي 49ر1 بالمائة وبلغ اجمالي قيمة التداول 16 مليار درهم (3ر4 مليار دولار) وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 49 من اصل 89 وعدد الشركات المتراجعة 24 شركة.

ويتصدر مؤشر قطاع التامين المرتبة الاولى من حيث النمو محققا نسبة نمو عن نهاية العام الماضي بلغت 99ر4 في المائة ليستقر على مستوى 5919 نقطة في حين احتل مؤشر الخدمات المركز الثاني بنسبة 54ر2 في المائة ليستقر على 6284 نقطة تلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 63ر0 في المائة ليغلق على مستوى 7437 نقطة تلاه مؤشر قطاع الصناعات بنسبة 38ر0 في المائة ليغلق على مستوى 1042 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شركة الاستثمارات الباكستانية الكويتية مهتمة بمشروع مطار اسلام آباد الجديد



اقتصاد/باكستان/كويتية/استثمارت
شركة الاستثمارات الباكستانية الكويتية مهتمة بمشروع مطار اسلام آباد الجديد

اسلام آباد - 19 - 1 (كونا) -- اعربت شركة الاستثمارات الباكستانية الكويتية اليوم عن حرصها على تطوير مختلف مشاريع البنى التحتية الوطنية ومن بينها مشروع مطار اسلام آباد الجديد وميناء كراتشي مشيرة الى ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف يرحب بهذا الاهتمام.

جاء ذلك خلال اجتماع وفد ضم ثلاثة من اعضاء الشركة الى الرئيس مشرف بمقره في روالبندي برئاسة رئيس مجلس ادارة الشركة ناصر المري.

وقال الرئيس مشرف خلال اللقاء ان حكومته ستقوم بتسهيل الاستثمار في تطوير مختلف مشاريع البنى التحاية التي تسعى شركات كويتية للمشاركة بها منوها بالمقومات العديدة التي يراها لتعزيز الصلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

واعتبر ان محافظة باكستان على نسبة نمو اقتصادي مرتفعة في الاعوام الاخيرة واتباعها سياسات صديقة تجاه الاستثمارات جعلت البلاد احدى الوجهات الجاذبة لكبار رجال الاعمال الاقليميين والدوليين.

واكد ان حكومته ستوفر لشركة الاستثمارات الكويتية الباكستانية تعاونها الكامل انطلاقا من رغبتها في تحديث مرافق البلاد وتعزيز التبادل التجاري والاستثماري في المنطقة.

وقدم الرئيس مشرف لرئيس الشركة ناصر المري عميق تعازيه بوفاة المغفور له سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.

من جانبه قال المري ان رجال الاعمال الكويتيين يقدرون كثيرا منجزات الاقتصاد الباكستاني خلال الاعوام القليلة الماضية تحت قيادة الرئيس مشرف معربا عن تطلعهم للارتقاء بالعلاقات الثنائية التجارية الى آفاق جديدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اجتماع حاسم للأسرة اليوم لإقرار صيغة اتفاق نهائية

أجواء انفراج في بيت الحكم

السياسة
كتب ¯ محرر الشؤون السياسية:
في اليوم الخامس على رحيل الأمير الذي جمع الكويتيين على »كلمة سواء« طوال 28 عاما, عاشت الكويت أحزانها مجددا عبر مسيرة حاشدة انطلقت على شاطئ الخليج العربي أمس وشارك فيها اˆلاف المواطنين والمقيمين, خرجوا للتعبير عن حبهم ووفائهم لجابر الأحمد, فيما ظلت برقيات التعازي تتوالى من رؤساء دول العالم, مواسية سمو أمير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم وكبار المسؤولين في وفاة فقيد الكويت, كما زار البلاد للغرض نفسه اثنان من كبار مسؤولي المملكة العربية السعودية هما وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل والسفير السعودي في واشنطن الأمير تركي الفيصل.
لكن أمواج الحزن العاتية لم تمنع الكويتيين من التطلع الى ما ستسفر عنه تحركات أبناء الأسرة الحاكمة ومشاوراتهم, من أجل ان تستقر نفوس الجميع وتوقن ان مسيرة وحدة الكلمة والصف التي تسلم شعلتها جابر الأحمد قبل 28 عاما وظل محافظا عليها, لن تخمد أو تنطفئ أبدا.
وعلى هذا الصعيد علمت »السياسة« أن أبناء الأسرة الحاكمة سيعقدون اجتماعا مهما اليوم يسعون من خلاله الى تأمين اجماع على الصيغة النهائية التي تم التوصل اليها اخيرا, وفق ترتيبات جديدة, أيدتها الأغلبية. فإذا لم يحصل الاجماع سارت الأغلبية الى تحويل الصيغة الجديدة التي اتفق عليها, الى مجلس الوزراء السبت ليقرها ويرفعها الى مجلس الأمة.
الى ذلك, كشفت مصادر مطلعة ان عددا كبيرا من أبناء الأسرة ورموزها توجهوا الى دار سلوى, للتعبير عن تأييدهم لما يطرحه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد بشأن ترتيب بيت الحكم.
ولئن كان غياب سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني وأبنائه هو الأبرز عن تلك المشاركة, فإن الحضور اللافت بالمقابل كان للشيخ سالم صباح السالم الذي أكد بدوره تأييده التام لسمو رئيس مجلس الوزراء في ما يراه الأنسب والأفضل للأسرة وللكويت.
وغاب عن لقاء الأمس في دار سلوى ايضا الشيوخ محمد الخالد الصباح ومشعل الجراح وأحمد صباح السالم وحمد جابر العلي.
المصادر ذكرت ايضا ان سمو الشيخ صباح الأحمد أنهى لقاءاته بأبناء الأسرة, وكذلك بضيوف الكويت الذين كان أبرزهم الأميران سعود الفيصل وتركي الفيصل في الساعة الثانية ظهرا, خرج بعدها الى شاليهه »طروب« للاختلاء بنفسه من عناء أثقل خمسة أيام مرت عليه منذ محنة الغزو الغادر, وفسرت المصادر ذاتها هذه »الاستراحة« بأنها دلالة على ان »الأزمة« بدأت تعرف طريقها للانفراج.
ومن بين الزعماء الذين جددوا مواساتهم للكويت في برقيات الى سمو أمير البلاد أمس امبراطور اليابان اكيهيتو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية اذربيجان إلهام عالييف ورئيس جمهورية صربيا والجبل الأسود سفيتوزار ماروفيتش ورئيس جمهورية غوايانا بهارات جاديو.
من جهة أخرى واصلت جموع المواطنين التعبير عن مشاعرها الفياضة تجاه أميرها الراحل فخرجت أمس في مسيرة على شاطئ الخليج قطعت ثلاثة كيلو مترات وأظهرت من خلالها طوفان الأحزان الذي اجتاح البلاد, وقد اتشح اˆلاف المواطنين والمقيمين بالسواد, حاملين لافتات تنطق بالحب والوفاء لجابر الخير, فيما اˆثرت بعض العائلات تشغيل تسجيلات للقراˆن الكريم والادعية ترحما على روح فقيد الكويت, وشارك أبناء الجاليات المقيمة في البلاد ايضا في التعبير عن حزنهم على رجل شملت أياديه البيضاء كل من يقيم على أرض بلاده, تماما مثلما امتدت بالخير الى سائر الدول الأخرى.
حسينيات الكويت ايضا أبنت في مجالس للعزاء اقامتها أمس أمير البلاد الراحل, وسط حضور حاشد تقدمته مرجعيات دينية برز من بينها الزعيم الديني العراقي مقتدى الصدر, وكذلك الشيخ عبدالله المزيدي وكيل الميرزا عبدالله الإحقاقي والنائبان د. يوسف الزلزلة وعبدالواحد العوضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"غلوبل": 11 بليون دولار استثمارات

في قطاع البناء خلال السنوات الخمس المقبلة

تتضاعف بإضافة المشروعات الكبرى

السياسة
توقعت شركة بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« ان يتم انفاق نحو 11 بليون دولار في قطاع البناء خلال السنوات الخمس المقبلة منها 8 بلايين للقطاع الخاص و 3 بلايين في الانفاق الحكومي.
وذكر تقرير »غلوبل« حول الستراتيجية الاقتصادية والرؤية المستقبلية في الجزء الثامن منها حول قطاع العقار أن العوامل الايجابية المسببة لانتعاش السوق مستمرة حيث بدأت الكويت تستعيد انتعاشها مع عودة الثقة الى الاسواق والسيولة المالية المتوفرة من عائدات النفط وعودة الاستثمارات من الخارج... واشار التقرير الى انه من المستبعد ان تهتز السوق على الرغم من ان بنك الكويت المركزي يتابع رفع معدلات الفائدة لان الرواتب المرتفعة وعائدات الاسهم تضمن تعويض الآثار السلبية لزيادة كلفة الاقتراض العقاري.
واشار التقرير الى انه على الرغم من الارتفاع المضطرد لاسعار الاراضي ومواد البناء منذ عام 2003 فإن العقود الاسلامية باتت شائعة في العقار الامر الذي مهد الطريق امام فئة جديدة من المستثمرين للمشاركة في السوق.
وذكر التقرير ان تأرجح سعر الفائدة في السنوات الاربع الاخيرة ادى الى انعاش اسواق العقارات على الصعيدين المحلي والدولي. ويعد سوق العقارات في الكويت احد اهم دعائم الاقتصاد المحلي وذلك لارتباطها بعدد اكبر من الافراد.
وعلى الرغم من الاداء المحوري الذي مارسه القطاع في السوق المحلية في الاونة الاخيرة, لا يزال من المتوقع ان يسجل ارباحا اكثر في الوقت الذي لا تنفك فيه المعدلات القياسية للسيولة النقدية والانتعاش المضطرب للاقتصاد العالمي يضخان الاموال الى هذا القطاع الذي يعتبره الكثيرون ملاذا امنا.
ومؤشر الى ان قطاع البناء سيجني ثمانية بلايين دولار امريكي من الاستثمارات الخاصة و3 بليونات من الاستثمارات الحكومية في السنوات الخمس القادمة.
وعليه, قد يتضاعف مبلغ ال¯11 بليون دولار اميركي المتأتي عن الاستثمارات الخاصة ليبلغ 40 بليونا اذا ما اخذت مشاريع "بناء- تشغيل-تحويل" بعين الاعتبار, بما في ذلك المشاريع السكنية والسياحية التنموية في جزيرتي فيلكا وبوبيان. عدا عن ذلك, تنصب الكثير من الاستثمارات في الوقت الراهن في بناء المجمعات التجارية التي تحوي مراكز التسلية ومتاجر البيع بالمفرق. لكن الكويت تبقى بحاجة ماسة الى المزيد من المباني السكنية نظرا لارتفاع اسعار العقارات السكنية اخيرا.

النمو السلبي
واوضح انه على الرغم من انتعاش القطاع, كانت قيمة المبيعات الاجمالية سلبية اذ هبطت بنسبة 2.42 في المئة في العام 2004 وذلك بعد ان كانت قد سجلت صعودا بمعدل 62.7 و23.7 في المئة في العامين 2002 و2003 على التوالي. وكانت قيمة المبيعات الاجمالية قد انخفضت الى 2.76 بليون دينار كويتي تحديدا في العام 2004 وذلك جراء تدهور معدل الوحدات السكنية المباعة بنسبة 17.2 في المئة.
ومن مجمل المبيعات, نلاحظ ان قطاع المباني السكنية عرف الانتكاسة الاكبر من حيث عدد الوحدات المباعة اذ انخفض نشاط هذا القطاع بمعدل 17.4 في المئة ليسجل اجمالي مبيعات بلغ 064,11 وحدة سكنية في العام 2004. اما العقارات الاستثمارية فقد هبطت بنسبة 15.9 في المئة, فيما عرفت وحدها العقارات التجارية نموا في عدد وحداتها المباعة. ولا بد من الاشارة الى ان الانخفاض الاجمالي في قيمة المبيعات كان هامشيا اذ تم استدراك الخسارة التي تكبدها القطاع السكني من خلال النمو الذي حققته مبيعات كل من العقارات الاستثمارية والتجارية والذي قدرت نسبته ب¯ 0.33 و5.87 في المئة لكل منهما على التوالي.

استمرار التدهور
و تابع نشاط القطاع هبوطه في العام 2005 مع انخفاض عدد الوحدات المباعة بمعدل 42.19 في المئة في الاشهر التسع الاولى مقارنة مع المرحلة عينها من العام الفائت. لكن مجموع المبيعات في الاشهر التسع الاولى من العام 2005 شهد زيادة بلغت 3.48 بليون دينار كويتي بفضل ارتفاع الاسعار, علما بان المبيعات كانت قد سجلت ارتفاعا 56.51 في المئة عن مستواها في المرحلة عينها السنة الفائتة. وتعزى هذه الزيادة في المبيعات الى النشاط المنقطع النظير الذي تسجل في شهر يناير عندما ارتفع مجموع المبيعات الى 1.94 بليون دينار كويتي ليشكل 55.73 في المئة من مجمل المبيعات التي تحققت في الاشهر التسعة الاولى. ويعود هذا النشاط بدوره الى ارتفاع هذه البدائل الى 1.8 بليون دينار كويتي حتى باتت تسهم بنسبة 92.82 في المئة من مجموع المبيعات في الوقت الذي اقتصرت فيه مساهمة العقود على 7.18 في المئة فحسب او ما يعادل 139 مليون دينار كويتي.

ارتفاع الأسعار
ويبرز في خضم حركة العقارات الناشطة في العام 2005 الارتفاع الجذري للاسعار في كافة شرائح سوق العقارات وضعفا في النشاط المتعلق بحجم العقارات الاستثمارية والسكنية. اما دائرة العقارات السكنية, والتي تحتل المساحة الاكبر في سوق العقارات (56.2 في المئة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2005) فقد عرفت نموا قدره 43.83 في المئة لتحصد 1.96 بليون دينار كويتي في غضون الاشهر التسعة الاولى من العام .2005 اي ان نشاط دائرة العقارات السكنية كان اعلى من المستوى الملحوظ طوال العام .2004 علما انه تخطى كذلك المبيعات السنوية للاعوام 1998-.2002 وفي المقابل, انخفض عدد الوحدات السكنية المباعة بنسبة 39.16 في المئة مقارنة مع الفترة عينها من العام الاسبق فبلغت 612,5 وحدة فقط في الاشهر التسعة الاولى من العام .2005
اما قيمة المبيعات التي حصدتها العقارات الاستثمارية فقد ارتفعت بمعدل 74.9 في المئة لتصل الى 1.403 بليون دينار كويتي اذ تقلص عدد الوحدات المباعة الى 753 وحدة اي بمعدل انخفاض بلغ 60 في المئة. وعلى عكس الدوائر الاخرى, عرفت وحدات العقارات التجارية المباعة اتجاها تصاعديا يدل على الجاذبية النسبية التي تتسم بها العقارات التجارية فضلا عن عدم تشبع هذه الدائرة. كذلك ارتفع عدد الوحدات المباعة في هذه الدائرة بنسبة 45 في المئة في الوقت الذي نمت فيه قيمة المبيعات بسرعة اكبر بمعدل 96 في المئة لتصل الى 122 مليون دينار كويتي. ومن المتوقع ان تحصد مبيعات قطاع العقارات 4.6 بليون دينار كويتي, فيكون هذا القطاع قد سجل اعلى مستوياته منذ العام .1998
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مشاحنات مع تكالب المستثمرين ورحلات

الطائرات من السعودية كاملة العدد

أزمات الاكتتابات تطرح أهمية الاكتتاب الاليكتروني

في دول الخليج وضرورة وجود تنظيم موحد لها


السياسية
الدوحة -رويترز: وقعت مشاحنات مع تدافع مستثمرين من دول الخليج العربية للاكتتاب في أكبر عملية طرح عام أولي تشهدها المنطقة على الاطلاق يوم الاربعاء لكن السلطات القطرية حافظت على الهدوء وأبقت شرطة مكافحة الشغب في حالة تأهب.
وحطم اندفاع الحشود الابواب الزجاجية لاستاد استأجرته الجهة المسؤولة عن ادارة الطرح البالغ قيمته 1.1 بليون دولار في بنك الريان الذي كان متوقعا أن يلقى اقبالا كبيرا بين المستثمرين في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وبدأ الاكتتاب الذي يستمر أسبوعين يوم الاحد وقال بنك قطر الوطني وهو البنك الوحيد المصرح له بتلقي طلبات الاكتتاب ان المستثمرين الاقليميين الحريصين على الفوز بنصيب من سوق الاسهم الخليجية المزدهرة عبأوا 300 ألف طلب بحلول رابع ايام الاكتتاب.
وقال علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني لرويترز ان 400 موظف بالبنك يعملون فترات تصل الى 17 ساعة يوميا للتعامل مع طلبات الاكتتاب وتسجيلها مبديا سعادته للطريقة التي جرت بها ادارة عملية الاكتتاب.
وفي ظل غياب نظام للاكتتاب الالكتروني يتدفق المستثمرون من انحاء دول الخليج على العاصمة القطرية الدوحة. وقالت وكالات سفريات ان الرحلات الجوية من السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم محجوزة عن آخرها.
وقال عبد الرازق النادر وهو مواطن سعودي قاد سيارته عبر الحدود وانضم الى صف الانتظار منذ السادسة صباحا بالتوقيت المحلي انه بطريقة او اخرى سيرجع الى بلاده ومعه أوراق الاكتتاب.
وقدم المسؤولون القهوة الى الرجال والنساء الذين وقفوا في صفوف منفصلة في ظل عاصفة رملية خفيفة لشراء الاسهم البالغ سعرها عشرة ريالات قطرية للسهم (2.75 دولار) وتمثل حصة 55 في المئة في البنك البالغة قيمته 2.06 بليون دولار.
وانفلتت الاعصاب أحيانا لكن السلطات تعاملت مع المشاحنات بسرعة. وظلت فرق مكافحة الشغب وعربات الاسعاف ورجال الاطفاء في حالة تأهب. وقدر أحد ضباط الشرطة عدد الناس بأكثر من اربعة الاف شخص.
وخصص 80 في المئة من الاصدار للمواطنين القطريين والبقية لاكتتاب مستثمرين من عمان والسعودية والكويت والبحرين والامارات الذين يتم تلقي طلباتهم في الاستاد.
ورغم أن السعوديين مثلوا معظم الساعين للاكتتاب الا أن أسواق الاسهم عبر المنطقة شعرت باثر الطرح مع تسييل مستثمرين محافظهم لشراء أسهم بنك الريان. وألقى سماسرة باللائمة في تراجع مؤشر بورصة دبي 2.5 في المئة يوم الاربعاء على أسباب منها الطرح الاولي في قطر.
وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة الدوحة 5.8 في المئة هذا العام فيما يرجع الى حد كبير الى نفس السبب. وارتفعت الاسهم القطرية 70 في المئة في 2005 فيما تدفقت عوائد صادرات النفط على البورصات الخليجية التي يبلغ مجموع قيمتها السوقية نحو تريليون دولار.
ورغم ازدهار الاسهم الا أن عمليات الطرح الاولي العام نادرة نسبيا مما ينجم عنه طلب هائل على أي عملية طرح أولي تقريبا.
وفي سبتمبر تصدت الشرطة الاماراتية لحشود المستثمرين المتشبثين بطلبات اكتتاب في طرح بقيمة 560 مليون دولار لاسهم شركة دانا غاز.
وفاق الاكتتاب في طرح أسهم دانة الذي كان الاضخم في منطقة الخليج انذاك الكمية المطروحة بما يعادل 139 مرة وصعد سعر السهم الى أربعة أمثال سعر الطرح في أول ساعة من تداوله.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
بموجب مذكرة لـ 60 من ذرية مبارك الكبير
انباء عن اتفاق على صبّاح الأحمد أميراً للكويت


نبيل شرف الدين من القاهرة : علمت (إيلاف) من مصادر قريبة إلى الأسرة الحاكمة في دولة الكويت أنها توصلت أخيراً إلى صيغة اتفاق نهائي يقضي باختيار الشيخ صبّاح الأحمد الصبّاح رئيس وزراء الكويت أميراً للبلاد وفق ترتيبات خاصة، جرى الاتفاق عليها بمذكرة من ذرية مبارك الكبير تضم ستين اسماً، وتفيد بأن يتنحى الشيخ سعد العبد الله ويتنازل للشيخ صبّاح الأحمد بمنصب الإمارة، على أن يكون ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء هو الشيخ نواف الأحمد،او يكون الشيخ نواف رئسا للوزراء والشيخ محمد الدكتور محمد الصباح وليا للعهد،وذلك عقب سلسلة من الاجتماعات جمعت قطبي آل الصباح (الجابر بزعامة الشيخ صباح الأحمد الصباح، والسالم بزعامة الشيخ سالم العلي الصباح)، كما أفادت المصادر المنوه إليها . ولم يصدر اي تأكيد لهذا النبأ من اي مصدر رسمي.
ومضت ذات المصادر التي خصت (إيلاف) بهذه الأنباء، مؤكدة أنها سوف تعلن رسمياً يوم الأحد المقبل، كما انتهت إلى ذلك المشاورات بين أقطاب الأسرة الحاكمة في الكويت.

الشيخ صبّاح
ونال الشيخ صباح الذي كان من أقدم وزراء الخارجية في العالم قبل أن يصبح رئيسا للوزراء عام 2003 لقب "عميد الدبلوماسية العربية" بعد 40 عاما من قيادة دفة السياسة الخارجية لبلاده خلال حروب بالمنطقة وغزو العراق للكويت وتحديات أخرى، إذ تولى منصب وزير خارجية البلاد منذ العام 1963 .
وليس سراً أن الشيخ صباح يدير البلاد عملياً منذ أربعة أعوام، إثر اعتلال صحة كل من الأمير وولي العهد، وعقب وفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح نُصِب ولي عهده الشيخ سعد العبد الله أميرا للبلاد على الرغم من مرضه الشديد، والذي يبدو أنه كان سبباً للتعجيل في هذه الترتيبات الجديدة في خارطة الحكم داخل الكويت على النحو المشار إليه .
ومثّل الشيخ صباح (75 عاما) بلاده في اجتماعات إقليمية وعالمية مهمة بعد أن أُصيب أخوه غير الشقيق الأمير الراحل بجلطة في المخ في أيلول (سبتمبر) من العام 2001، كما كان المُحرك الرئيسي لمشروع قانون قدمته الحكومة وأقره البرلمان كما تصدى بقوة لمنح المرأة عام 2005 حق التصويت والترشيح في الانتخابات العامة .
وتولى الشيخ صباح الأحمد منصب رئيس الوزراء عام 2003 عندما أصدر الأمير مرسوما وصف بأنه "تاريخي"، فصل بين منصبي ولي العهد ورئيس الوزراء في خطوة اعتبرت محاولة لملء فراغ السلطة الذي سببه مرض الشيخ سعد العبد الله .
ومنذ أن شكل الشيخ صباح أولى حكوماته تعهد بالإسراع من الاصلاحات السياسية والاقتصادية لمساعدة الكويت في استعادة وضعها في منطقة الخليج قبل فرار المستثمرين بعد حرب الخليج 1990-1991 التي حررت الكويت من الاحتلال العراقي .



ايلاف
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى