أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"قـضـيـة القبس اليوم" القرار الصعب للرجل الكبير من أجل الكويت


القبس
هاهي الكويت اليوم أمام لحظة الحقيقة.
فلقد وصلنا جميعا الى اللحظة التي لم يعد فيها جابر الاحمد معنا، فتلك مشيئة الخالق وحكمته، فأضحت كل الخيارات مفتوحة أمامنا، وجميع الاحتمالات واردة أيضا، وبعضها سلبي وخطير على حاضر الكويت ومستقبلها. كان وجوده، رحمه الله واسكنه فسيح جناته، يغنينا عن اي اسئلة، رغم تزاحمها في الأذهان، ورعايته تعفينا من اي تساؤلات، رغم كثرة تداولها في السياسة، راجين الله اليوم ان يغنينا عن كل ما هو منها في غير صالح البلد، ويعفينا من كل ما يصب منها في غير استقرار البلاد واستمرار ازدهارها.

هذا الهاجس، بل القلق، يحكم الكويتيين اليوم وفي مقدمتهم اسرة الصباح الكريمة التي لا يشك احد في ان هاجسها الدائم هو وضع مصلحة الكويت العليا فوق كل اعتبار.

فكما ان الثقة موضوعة في الأسرة والرهان عليها مستمر لإيجاد مخرج سليم للوضع الراهن، فإن ما يمكن قوله في المقابل إن الكويتيين سيؤيدون القرار الذي ستتخذه، متمنين ان يكون القرار الملائم الذي يرسم حلا دائما، لا مؤقتا، انطلاقا من الالتزام بالدستور، نصا وروحا، وبقانون توارث الإمارة، لأنهما الضمانة الأولى والأخيرة.. فنص الدستور يؤمن الشرعية والاستمرارية، وروحه تعطي الأولوية لمراعاة مصالح الدولة العليا، واصول الحكم تعطي الارجحية للقدرة على ممارستها، والنـهوض بأعـباء إدارة الـبلاد، وهـي جسيمة.

ندعو الى كل ذلك حتى لا تفرغ النصوص من مضمونها وتتداعى الأصول عند تطبيقها.

انها مناسبة الآن لكي نتوجه الى سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، الذي طالما افتدى الكويت بجهده وعمله، وتفانى في سبيلها على امتداد ما يقارب نصف قرن، وكان بطل انقاذ شرعيتها، ومن ابطال تحريرها الى جانب جابر الأحمد من الغزو الصدامي المدمر، وعرّض نفسه لشتى أنواع الاخطار في المفاصل الصعبة من تاريخها.. انها مناسبة كي نناشد سموه لأن يكمل اليوم مسيرته في سبيل الكويت فيضحي مرة جديدة من أجلها.

لقد أجهدت كل هذه الاعباء الوطنية واليومية سعد العبدالله وأتعبت جسده، وهو لن يتأخر اليوم عن تقديم تضحية اخرى لتجنيب الكويت عقبات، وربما أزمات، بالاعتذار عن تولي مهام الحكم وتركها لمن هو قادر من ابناء الاسرة الكريمة على القيام بها، وسيسجل له اهل الكويت مثل هذه المبادرة في سجل مبادراته الحافل بكل عطاء لهذه البلاد واهلها.

كل الكويت حريصة على ان تصون في قلبها وضميرها رفيق درب جابر الاحمد في كل وقت، وعلاقة الرجلين طوال تاريخهما المشترك درس للجميع في الاخلاص والوفاء والقرارات الصعبة في سبيل مصلحة الوطن والمواطن.. وهي المصلحة التي تتطلب اليوم الحسم بدون تردد، ولم تعد تحتمل اي تأخير او تطويل او تسويف.

ان قيمةً وطنيةً كالتي يمثلها سمو الشيخ سعد العبدالله، لا يجوز الانتقاص منها باخضاعها لاختبارات، او الاساءة اليها بتعريضها لاجتهادات، وبالتالي يجب ان تبقى ذاته الوطنية مصونة فوق كل اعتبار واختبار، فالمكان الذي احتله في تاريخ الكويت المعاصر لا يستطيع احد الانتقاص منه، ولن يضيف اليه او ينتقص منه منصب، فقد احتل مكانة رفيعة في قلوب الكويتيين، وسيزداد رفعة عندما يعطي المجال لمن هو قادر على خدمة الكويت في المرحلة المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رجـال الأمن القطري تدخلوا لإعـادة ضـبط النظام
فوضى وشغب يغطيان على الاكتتاب فــي «الريان»


الدوحة - القبس:
ما كانت تخشاه السلطات القطرية والقائمين على الاكتتاب في مصرف الريان، وقع بالفعل، وما كان يخشى وقوعه في تكرار تجربة الاكتتاب في دانة غاز، حصل أخيرا، حيث شهدت عمليات الاكتتاب في مصرف الريان في يومها الخامس أمس ومساء أول أمس، تطورات ومفاجآت مثيرة لم تكن في الحسبان، حيث قامت أعداد كبيرة من المكتتبين الخليجيين بأعمال لا يقل وصفها بأي حال من الأحوال عن الشغب والفوضى وتوتير أجواء الاكتتاب، الأمر الذي استدعى تدخل أفراد الأمن واستدعاء أعداد إضافية منهم الى موقع الاكتتاب تحسبا لما قد لا تحمد عقباه.

ما حصل بالتحديد هو أن أعداد المكتتبين شهدت ارتفاعا هائلا لم يتوقعه أحد خلال اليومين الماضيين، فكان أن تكدست هذه الأعداد في طوابير طويلة جدا في ساحة كبيرة موازية لنادي قطر الرياضي مقر الاكتتاب المخصص للخليجيين، هذه الطوابير كانت تمتد من قاعات الاكتتاب حتى أسوار النادي الخارجية، وبعضها كان يتجاوز هذه الأسوار بطول قد يزيد عن نصف كيلو متر، وبعد طول انتظار من قبل العديد من المكتتبين وظهور علامات استياء وإعياء وتعب بسبب الوقوف لفترة طويلة في الخارج بانتظار أدوارهم، حاول البعض تجاوز الدور وتخطي الآخرين لإنجاز مهمة الاكتتاب بأقصى سرعة والعودة الى بلدانهم، وقد أدى هذا الأمر الى إحداث موجة غضب من قبل من يصطفون في الدور الذين احتجوا بشدة على هذه التصرفات والتجاوزات من قبل بعض المكتتبين، وهو ما تسبب في ظل شد وجذب بين هؤلاء واولئك الى عمليات تزاحم شديد وتدافع نتج عنه تهشيم واجهات زجاجية لمبنى نادي قطر الرياضي.

سيطرة على الموقف

رجال الأمن القطري تمكنوا من السيطرة على الموقف قبل تطوره واستفحاله، وتم تعزيز تواجدهم في المكان، فكان تدخلهم عاملا حاسما في عدم حصول مزيد من أعمال الشغب.

ونتيجة لهذه الفوضى، تعطل سير الاكتتاب لأكثر من ساعتين، لم تتمكن خلالها أعداد كبيرة من المواطنين الخليجيين من إتمام معاملات اكتتابهم.

المسؤولون والقائمون على عملية الاكتتاب وإزاء هذه التطورات قاموا بإعلان حالة الاستنفار والطوارئ إستعدادا لمواجهة الأيام المقبلة التي يبدو أنها ستكون أصعب.

قال محمد علي الخليفي مساعد مدير عام بنك قطر الوطني الوسيط المعتمد ومدير الإصدار لاكتتاب مصرف الريان إن البنك أعد خططا لمواجهة هذا التدفق الهائل سيتم الإعلان عنها في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وغير ذلك، قام بنك قطر الوطني وفور وقوع أعمال الشغب بتشكيل لجان متخصصة لتذليل أي عقبات أو صعوبات أمام المراجعين، كما عمد الى تعزيز أعداد الموظفين والعاملين في مركز الاكتتاب واختزال فترة تسجيل اكتتاب الشخص الى دقيقتين فقط.

وقال الخليفي إن ساعات العمل المخصصة لاكتتاب الخليجيين تمتد على مدى 12 ساعة، لكن في كثير من الأحيان كان يتم زيادتها الى بضع ساعات إضافية في محاولة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المكتتبين.

فوضى وتدافع

وشدد العديد من مكتتبي دول التعاون على أن السبب الرئيسي للفوضى والتدافع الحاصل حاليا في عمليات الاكتتاب في الريان تعود الى قلة وعي بعض المكتتبين وعدم التزامهم بالدور، إضافة الى أن هناك مكتتبين لا يعرفون خريطة المكان أو الموقع المخصص للاكتتاب، مما يؤدي الى عرقلة سير العمل في حركتهم.

لكن بالإضافة الى ذلك، يلاحظ أن العديد من المكتتبين يقوم بحمل عشرات من جوازات السفر للغير للاكتتاب فيها، مما يساعد في إيجاد أرضية مناسبة وتهيئة الأجواء للفوضى، حيث أن بعض المكتتبين يحمل 30 أو 60 جواز سفر، وكل جواز يحتاج الى دقيقتين لتسجيل اكتتابه، وبالتالي من لديه 50 جوازا، فإنه يحتاج الى ساعتين لتسجيلها، مما يساهم بشكل عملي في إطالة أمد انتظار المكتتبين في الخارج وفيهم أعداد لا يستهان بها من كبار السن الذين لا يستطيعون الوقوف كثيرا فيضطرون لافتراش الأرض.

وتوقع الخليفي أن يكون عدد طلبات الاكتتاب التي تم استنفادها من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي حتى يوم أمس بحدود 500 الف طلب.

لكن الخليفي أكد لـ«القبس» أن ذلك لا يعني أن هناك 500 الف مكتتب خليجي حتى الآن، لأن بعض المكتتبين يحصلون على طلبات اكتتاب تزيد عن حاجتهم.

ويتم توزيع هذه الطلبات على المكتتبين مجانا، في حين قال مكتتبون إنهم كانوا يشترونها بخمسين درهم إماراتي وأحيانا بمائة درهم أثناء اكتتاب شركة دانة غاز في دبي.

تخوف وهاجس

لكن التخوف الآن والهاجس الذي قد يشكل مبعث قلق بالنسبة للقائمين على الاكتتاب في الريان، هو قيام السلطات السعودية بمنع المواطنين السعوديين الراغبين في السفر الى خارج المملكة من حمل جوازات سفر لا تخصهم بقصد استعمالها في اكتتاب الريان، حيث أن ذلك سيدفع بأعداد هائلة من المواطنين السعوديين الى القدوم الى الدوحة وبحوزتهم جوازات سفرهم فقط لضمان عدم تعرضهم للعقوبات التي فرضتها السلطات السعودية على من يحمل جواز سفر للغير وعلى صاحب الجواز التي تصل الى فرض غرامة مالية تبلغ خمسة آلاف ريال وعقوبة منع من السفر لمدة ثلاث سنوات أو بكلتا العقوبتين.

هذه التحذيرات التي أصدرتها امس الأول المديرية العامة للجوازات السعودية من شأنها أن تزيد الضغوط على مركز الاكتتاب في الريان في الدوحة، مما سيضاعف أعداد المكتتبين والمواطنين القادمين من السعودية عدة مرات، لأن كل مكتتب سيضطر الى حمل جواز سفره فقط خوفا من ضبطه في مركز حدود سلوى السعودي مع قطر وتعرضه للعقوبات.

يقول عبد الرحمن الحمدان وهو مواطن سعودي أتى الى الدوحة للاكتتاب في الريان: لقد وصلت الدوحة الساعة الرابعة فجر أمس الأول لكي أتمكن من الاكتتاب بالسرعة المطلوبة، واكتتبت لنفسي فقط، حيث طلب مني بعض الأقارب أن أكتتب لهم، لكني رفضت ولم أقبل بحمل جوازات سفرهم بعد التعليمات المشددة التي سمعنا بها التي تمنع المواطنين السعوديين من حمل جوازات سفر تعود للغير، فآثرت أن أكتتب لنفسي بسلامة، على أن أكتتب لآخرين وأعرض نفسي وأعرضهم للعقوبة.

النوم في العراء

ومع ما تشهده عمليات الاكتتاب في مصرف الريان من مفاجآت وتطورات مثيرة ومستمرة، ومع تزايد أعداد المكتتبين الخليجيين على الدوحة، هذه العاصمة الصغيرة الهادئة التي لم تألف الفوضى والازدحام، لم يتمكن العديد من المكتتبين من العثور على غرف فندقية شاغرة للمبيت فيها، بعد أن وصلت نسبة الإشغال في فنادق الدوحة الى 100 في المائة منذ يوم الأحد الفائت.

حامد عايد الظفيري مواطن سعودي من حفر الباطن، حاول البحث عن غرفة فندقية للمبيت فيها، لكنه فشل في ذلك، فاضطر الى اللجوء الى أحد الأصدقاء وأمضى ليلته هناك واكتتب ثم عاد الى بلاده.

لكن حمد الشمري من منطقة حائل في السعودية لم يكن حاله أقل سوءا من الظفيري، لأنه اضطر هو وعدد من أقاربه الى النوم في سياراتهم في العراء بعد أن أعياهم التعب وهم يبحثون عن غرف فندقية شاغرة دون جدوى.

وفي هذه الأثناء، توصلت البنوك الإسلامية العاملة في قطر أخيرا الى آلية شرعية لتمويل الاكتتاب في أسهم مصرف الريان، بعد أن كانت طيلة أيام الاكتتاب السابقة تقف موقف المتفرج على البنوك التقليدية وهي تقدم كل تسهيلات ممكنة للمقترضين.

ونصت هذه الآلية على أن يكون العقد الذي يربط بين الطرفين، البنك الإسلامي والعميل، عقد مشاركة بحيث يدفع العميل ما نسبته 34 في المائة نقدا من قيمة التمويل، في حين يقوم البنك بتمويل 66 في المائة.

وينص عقد المشاركة على أن يتحمل الطرفان الربح والخسارة (شركاء في الربح والخسارة).

مفاجأة القرضاوي

الجديد أو المفاجأة في هذه الآلية الشرعية الجديدة، أنها حظيت بموافقة الدكتور يوسف القرضاوي وهو الذي كان أصدر فتوى قبل بضعة أيام حرم فيها على البنوك الإسلامية تمويل عمليات الاكتتاب في مصرف الريان.

لكن القرضاوي برر موافقته على الآلية الشرعية الجديدة لتمويل الاكتتاب بأنه وجد فيها التيسير الشرعي المنضبط الذي لا يرفضه، حيث قال إنني لم أغير موقفي، وإنني ما زلت مصرا على كل كلمة قلتها ونقدت فيها البنوك الإسلامية، لكنني حين عرض عليَّ بعض الإخوة بعض الحلول التي تعين على تمويل من يرغب في الاكتتاب في مصرف الريان، قبلت منها ما كان موافقا لمقاصد الشرع ونصوصه، مثل المشاركة مع البنك الإسلامي إذا وضعت في صيغة مقبولة وفق الضوابط الشرعية والأصول المرعية، بحيث تعطي كلا من الشريكين حقه، ولا تجور على أحكام الشرع، ولا على حقوق الخلق، ونظم ذلك عقد يفصل الأحكام ويوضح الحدود.

وأضاف القرضاوي أنني قبلت أسلوب المشاركة من باب الرخصة والتوسعة لمن كانت له حاجة الى الاكتتاب ولم يكن له طريق غير ذلك، لأني لا أحب التضييق فيما فيه وجه للسعة، ومع هذا فمن كان من أهل الورع والتحري، فليأخذ بالعزيمة ويدفع ما يريبه الى مالا يريبه، خصوصا إذا كان غرضه مجرد التوسع والاستزاده.

عقد مشاركة

وكان أعضاء هيئات الرقابة الشرعية قد التقوا أمس الأول بالدكتور يوسف القرضاوي الذي يرأس هيئات الرقابة الشرعية بالبنوك الإسلامية والفروع الإسلامية للبنوك التقليدية العاملة في قطر، وعرضوا على فضيلته الآلية الشرعية الجديدة التي حظيت بموافقته.

وبموجب هذه الآلية التي تعد بمثابة عقد مشاركة، يفوض الطرف الأول الطرف الثاني في تقديم طلبات الاكتتاب وتسجيل الأسهم موضوع العقد باسمه بنسبة المشاركة بين الطرفين بحيث تكون ملكية الأسهم لهما على الشيوع حسب الحصص.

كما يتعهد الطرف الثاني بتعويض الطرف الأول عن أي خسارة أو ضرر يلحق به ناتج عن تقصيره أو إهماله أو مخالفته لشروط العقد، ويتعهد الطرف الثاني برهن الأسهم محل الاكتتاب لصالح الطرف الأول، كما يتعهد الطرف الثاني بأن لا يبيع أسهم المشاركة ولو على نفسه إلا بعد تحويل معظم موجودات بنك الريان الى أعيان ومنافع وحقوق.


رويترز تصف الإقبال بـ«التكالب»


كان لافتا امس التوصيف الذي اطلقته وكالة رويترز على الاقبال الخليجي للاكتتاب باسهم الريان، حيث عنونت الوكالة تحقيقا لها عن الموضوع بما يلي:

- «مشاحنات مع تكالب المستثمرين للاكتتاب في اسهم بنك الريان القطري».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاتفاق النهائي سيتم الاعلان عنه اليوم أو غدا بعد لقاء جديد صباح اليوم

الوطن

الأسرة الحاكمة اتفقت بعد توافد ابنائها على دار سلوى
اتفقت الاسرة الحاكمة امس على الصيغة النهائية المعبرة عن رأي الاغلبية العظمى فيها متوصلة الى اتفاق يبلور رأي هذه الاغلبية وذلك بعدما توافدت جموع الاسرة الحاكمة يوم امس على دار سلوى.
ومن المتوقع ان يتم الاعلان النهائي عن هذا الاتفاق اليوم الجمعة أو غدا السبت.
وسيشهد صباح اليوم اجتماعا موسعا لأبناء الاسرة الحاكمة في دار سلوى أيضا، يتم فيه التصديق ومباركة هذا الاتفاق قبل ان يتم الاعلان عنه، واتخاذ الاجراءات اللازمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صندوق احتياطي الأجيال مبادرة لسموه أعادت هيكلة الاقتصاد الوطني وهزمت آثار العدوان العراقي الغاشم وغطّت نفقات التحرير

الوطن
لم تقف سياسة المغفور له سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الاقتصادية عند حد تنمية الموارد الذاتية للكويت، وانما كان حريصا على الاستفادة من الفوائض المالية التي تجمعت خلال عقد التسعينيات بسبب ارتفاع عائدات النفط، وتحويل تلك الفوائض الى استثمارات متنوعة في الداخل والخارج، بقصد الاعتماد على تلك الاستثمارات اذا نضب معين النفط.
وكان سمو الشيخ جابر لا يكف عن تذكير المواطنين بأن عمر النفط محدود وانه سينضب يوما ما، ومن حق الأجيال المقبلة ان يكون لها نصيب من رخاء الأجيال الحاضرة، ومن ثم فان التخطيط السليم يحتم ان تتوسع الكويت في نشاطاتها الاستثمارية لتكون موردا مساندا لعائدات النفط وبديلا لها في المستقبل. وبمعنى آخر كان سمو الشيخ جابر يهدف الى ان يكون للكويت دخل يوازي دخل النفط او يزيد عليه في حالة نضوبه. ومن ناحية اخرى كان يهدف كذلك الى الحفاظ على الثروة الطبيعية للكويت والاعتدال في استغلالها. وحفظ حق الأجيال المقبلة فيها، وحسن استثمار عائداتها بما يكفل تلبية متطلبات الوطن حاضراً ومستقبلا. وبفضل تلك السياسةالاقتصادية اصبحت الكويت من اوائل دول الخليج النفطية التي حققت تنويعا في مصادر دخلها بحيث اصبحت استثماراتها المالية توازي بل تزيد على دخلها من النفط، مما ساعدها على حماية نفسها من الضغوط الاقتصادية، وبخاصة فيما يتعلق بتقلبات السوق النفطية العالمية.
وكانت الاستثمارات تقوم على أساس الاستفادة من الدخل القومي بتحويل جزء منه لاستثماره في الخارج، بهدف تأمين مستقبل الأجيال القادمة وضمان بقاء الكويت مزدهرة اقتصاديا، وكان سمو الشيخ جابر يرى عدم التصرف في عوائد تلك الاستثمارات والاحتفاظ بها للأزمات الطارئة وللأجيال القادمة، وقد كان هذا هو الهدف من وراء صدور المرسوم الأميري بالقانون دقم 106 في 28 من نوفمبر 1976 في شأن احتياطي الأجيال القادمة. وقد تضمنت المذكرة التفسيرية الخاصة بهذا القانون كفالة الوسائل المادية التي يمكن من خلالها ان تستمر عمليات التنمية للأجيال المقبلة. وقد نص القانون على فتح حساب خاص لانشاء احتياطي بديل للثروة النفطية مكون من 50% من قيمة الاحتياطي العام، ويمول عن طريق استقطاع 10% من الايرادات العامة للدولة اعتباراً من السنة المالية 1976-1977 على ان يعاد استثمار عوائد تلك الاموال في الحساب نفسه، وتقوم الهيئة العامة للاستثمار باستثمار تلك الاموال نيابة عن الدولة. ويمثل صندوق احتياطي الاجيال انجازاً رائداً يعكس اهتمام سمو الشيخ جابر الاحمد ووعيه بالتخطيط بعيد الامد، كما يشير في الوقت نفسه الى عمق الرعاية والاهتمام بالامة ومستقبلها.
كان سمو الشيخ جابر يهدف في سياسته الاقتصادية الى الاستثمار في تنفيذ برامج التنمية، وتحقيق زيادة مستمرة في الدخل القومي ومستويات المعيشة، فضلاً عن توفير الامن للمجتمع الكويتي عند تعرض الاقتصاد الوطني لازمات او اختناقات قد تؤثر سلباً في مداخيل الافراد او النشاط الاقتصادي للدولة. ومن ثم كان من اهم السمات الايجابية في سياسته الاقتصادية استخدام الفوائد المالية المترتبة على ارتفع اسعار النفط خلال عقد السبعينيات، وما ترتب على سيطرة الدولة على مواردها النفطية والتحكم في اسعار نفطها في تكوين الاحتياطات المالية العامة. وبينما ظلت تلك الاحتياطات تستخدم في مواجهة متطلبات الانفاق الطارئة او الاستثمارات المحلية، ظل احتياطي الاجيال القادمة يستخدم في تكوين الاصول الخارجية لضمان عائد متزايد يعزز الدخل الوطني.
وقد احسن سمو الشيسخ جابر الاحمد اسغلال الفوائض المالية واستثمارها في الخارج، وذلك بتوفير شبكة من الاستثمارات الدولية كان لها اثر ايجابي في ترسيخ وضع متميز للكويت سواء في المجالات الاقتصادية او في السياسة الدولية بصفة عامة.
وكان دافع الكويت الى الاستثمارات في الدول الاجنبية ما تدره تلك الاستثمارات من عوائد ضخمة اذا ما قورنت بالاستثمارات في الدول العربية، فضلاً عن كون الاوضاع السياسية غير المستقرة في العديد من تلك الدول قد تؤدي الى مخاطر اقتصادية بالغة. وعلى الرغم من ذلك فإنه لم يتم استبعاد الدول العربية تماماً من ميدان استثمار الاموال الكويتية، وتشكلت بالفعل العديد من اللجان بين الكويت وعدد من الدول العربية للتعاون الاقتصادي، وعلى سبيل المثال بلغت الاستثمارات الكويتية في مصر ثلاثة مليارات ونصف المليار من الدولارات، كما ظهرت العديد من الشركات الكويتية المصرية المشتركة، ومن بينها الشركة المصرية الكويتية للعقارات، وشركة الاستثمار الكويتية المصرية وغيرها من الشركات الاستثمارية، هذا الى جانب الاستثمارات الاخرى في تونس والبلدان العربية الاخرى.
ولاعتبارات قومية كان سمو الشيخ جابر حريصاً على تخصيص جزء من الاستثمارات الكويتية في العديد من مشروعات التنمية في الوطن العربي، كما عمل في الوقت نفسه على تشجيع رأس المال الكويتي الخاص على الاستثمار في البلاد العربية، وفضلاً عن ذلك اسهمت رؤوس الاموال الكويتية في المصارف التي تأسست لمساعدة الاقطار العربية والافريقية في مشروعاتها التنموية، ومن بينها البنك العربي الافريقي الذي اخذ على عاتقه تمويل مشروعات التنمية في العديد من الدول الافريقية. وبالاضافة الى ذلك كانت الكويت على رأس الداعين الى اقامة شركات عربية مساهمة من اجل تعريب صناعة النفط وبناء اسطول عربي من الناقلات، الى جانب العمل على مد خطوط من الانابيب، لتسهيل وصول النفط الى الاسواق العالمية.
وما يعنينا في هذه المقال ان استثمارات الكويت الخارجية اصبحت تدر عائداً وارباحاً تجاوزت قيمتها مائة مليار من الدولارات الامريكية، واعتبرت تلك المدخرات الاستثمارية محجوزة لا تمس اذا خصصت للاجيال القادمة في القرن الحادي والعشرين.
وقد شهد الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران بما استطاع سمو الشيخ جابر ان يحققه للكويت من انتعاش اقتصادي، ففي خلال استقباله له في قصر الاليزيه لدى زيارة سموه للجمهورية الفرنسية بمناسبة العيد المئوي لثورتها في سبتمبر 1989م، ابدى الرئيس الفرنسي اعجابه بالدور الذي قام به سمو الشيخ جابر من حيث تنويع مصادر الدخل الوطني، وذكر بصدد ذلك انه من اللافت للانتباه ان الايرادات المالية في الكويت اصبحت توازي عائدات النفط.
كان تفكير سمو الشيخ جابر الاحمد سابقاً لزمانه، اذ استطاعت الكويت بخططه الاقتصادية ان تواجه ما نجم عن العدوان العراقي من آثار سلبية بالغة الخطورة وتمكنت في فترة زمنية قياسية لم تتعد عاماً واحداً عقب تحريرها ان تعبر فترة الاختناق التي كان من المفترض ان تستمر عدة سنوات، كما قدر ذلك العديد من الخبراء الاقتصاديين. وبالإضافة الى ذلك اسهمت الاستثمارات الخارجية التي تجمعت حصيلتها المالية في صندوق احتياطي الاجيال في تغطية نفقات حرب تحرير الكويت التي بغلت خمسة وثلاثين ملياراً من الدولارات، ولولا تلك الموارد لما تمكنت الكويت بعد توقف صادراتها النفطية ان تفي بالمتطلبات الملحة لتحرير اراضيها واعادة البناء.
وفضلاً عن ذلك كان لاحتياطي الاجيال القادمة دور مهم وفاعل خلال فترة العدوان العراقي على الكويت، اذ استطاعت الحكومة الشرعية من خلاله ان تمارس نشاطها السياسي والوطني في الدفاع عن قضيتها في جميع المحافل العربية والاقليمية والدولية، وتمويل احتياجاتها في مجال حشد الطاقات العسكرية لتحرير الوطن، كما اسهم صندوق احتياطي الاجيال في دعم اللجان التي تشكلت لرعاية المواطنين في كافة اماكن وجودهم وامنت لهم ولعائلاتهم اسباب الرعاية الاجتماعية من مساكن وخدمات صحية وتعليمية ورواتب كافية لمعيشتهم.
وليس من شك في ان السياسة الاقتصادية الواعية لسمو الشيخ جابر كانت عوناً للكويت في التغلب على الخسائر الاقتصادية التي لحقت بها من جراء العدوان العراقي عليها، وبخاصة بعد ان استولت القوات العراقية على خزانة البنك المركزي الكويتي التي كانت تحتوي على ثلث احتياطي الكويت من الذهب والعملات الاجنبية، بالاضافة الى ودائع البنوك التي كانت تصل الى اثني عشر ملياراً من الدولارات الامريكية، كما تم الاستيلاء على محلات الذهب واسواق الصرافة، وخلال شهر واحدمن وقوع الغزو فقدت الكويت ما يقرب من 70% من نشاطها الاقتصادي بسبب توقف حركة التجارة والاضرار التي تعرضت لها الصناعات البتروكيماوية، كما ادى فقدان الدينار لقيمته بعد توحيده مع الدينار العراقي الى انخفاض حاد في قيمة المدخرات الكويتية للحكومة والأفراد، اضافة الى ما عانته الكويت من خسائر نتيجة تجميد ارصدتها الخارجية.
وبالإضافة الى تلك الخسائر فقد تعرضت الكويت الى اضرار اقتصادية بالغة اثر تدمير القوات العراقية عند انسحابها من الكويت لمئات من آبار النفط وقدرت اكثر الدراسات دقة كمية النفط المحترقة والنازفة والمدمرة يومياً بنحو ستة ملايين برميل من النفط ومائة مليون متر مكعب من الغاز.
وعلى الرغم من تلك الخسائر الفادحة، الا ان السياسة الاقتصادية التي اتبعها سمو الشيخ جابر اسهمت في التغلب على الآثار السلبية التي الحقها الغزو العراقي بالكويت، كما اسهمت موارد الكويت من العملات الاجنبية في دعم عملة الكويت الوطنية ومساندتها، والحفاظ على مكانة الدينار الذي ظل محتفظاً بقوته وثباته، واستطاع ان يتغلب على الانخفاض السريع الذي طرأ عليه في بداية الاحتلال العراقي، هذا الذي وصل الى 12:1 من قيمته الحقيقية.
وعلى الموارد المالية المتجمعة في صندوق احتياطي الاجيال التي حرصت الكويت على استثمارها وتنميتها اعتمدت لجان اعادة الاعمارالتي تشكلت لغرض شراء حاجات جميع وزارات ومؤسسات الدولة ومرافقها العامة وتزويدها بما تحتاج اليه من معدات وادوات ومستلزمات بديلة عن تلك التي دمرها العدوان، وتيسير عودة المواطنين والحكومة الشرعية الى ارض الوطن.
ولم تتوقف الموارد المالية لصندوق احتياطي الاجيال عند هذا الحد، اذ اعتمدت الدولة عليها في اعقاب معركة التحرير في اخماد حرائق النفط ونتيجة لتوقف الانتاج النفطي وانقطاع العوائد النفطية لعدة شهور ظل اعتماد الدولة على تلك الموارد في الصرف على نفقاتها الى ان تمت اعادة الصناعة النفطية الى مستوياتها التشغيلية المعتادة، كما ظلت الموارد المالية للصندوق وهي المصدر الاساسي الذي اعتمدت عليه الدولة لتغطية العجز المؤقت في ميزانيتها العامة حتى تصحيح هيكلها الاقتصادي واعادته الى ما كان عليه قبل العدوان.
ويتضح مما سبق ان العدوان العراقي وتداعياته ونفقات حرب التحرير أهدرت جانباً كبيراً من المدخرات المالية في صندوق احتياطي الاجيال، وعلى الرغم من ذلك فقد استطاعت الكويت ان تتغلب على ما ألم بها من أزمات وتعيد هيكلها الاقتصادي الى ما كان عليه بفضل تماسكها الوطني وقدرتها على مواصلة مسيرة البناء.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
فاروق الزنكي لـ «الوطن»: لا حفريات عراقية بجانب الحدود الكويتية..

كتب ناصر قديح:
اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نفط الكويت فاروق حسين الزنكي عدم صحة الانباء المتداولة حول اقدام شركة نفط الجنوب العراقية بحفر بئرين جديدتين في منطقة الرقطة المتاخمة للحدود الكويتية.
ووصف الزنكي في تصريح خاص لـ «الوطن» تلك الانباء بـ «غير الدقيقة ومبالغ فيها» مؤكدا عدم وجود اي حفريات في تلك المنطقة القريبة من الحدود العراقية الكويتية.
وقال «هناك اتفاقيات دولية ملتزمون والعراق إليها متضمنة المسافات والمسارات غير المسموح الحفر بها على جانبي الحدود».
وأضاف «اعتقد ان المسافة غير المسموح العمل بها او اقامة عمليات حفر خلالها تتراوح ما بين 100 ـ 200 متر طبقا للاتفاق العالمي» مستبعدا حدوث اي عمليات حفر خلال هذه المسافة.
وأكد عدم ورود اي اخبار من الجانب الكويتي حول هذا الامر مبينا وجود عمليات حفر كويتية في شمال الكويت وأنه لم يرد وجود اي عمليات بهذا الصدد على الجانب العراقي.
ونفى الزنكي وجود اتصالات كويتية مع المسؤولين العراقيين حول ذلك مؤكدا عدم وجود تخوف او مشاكل تجاه هذا الامر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

النسور: 5 مليارات دينار أردني قيمة الاستثمارات الكويتية في المملكة


قدر المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الاردنية معن النسور اجمالي الاستثمارات الكويتية في المملكة بنحو خمسة مليارات دينار أردني.
وقال في تصريحات صحافية ان الاستثمارات الكويتية تحتل المرتبة الأولى من بين المستثمرين العرب وغير العرب.
واعاد احتلال الاستثمارات الكويتية هذا الموقع إلى تميز العلاقات الثنائية وإلى سعي الطرفين لتعزيزها.
واكد دور الاستثمارات الكويتية في توفير فرص العمل وتنشيط الوضع الاقتصادي في المملكة.
وأوضح النسور أن حجم الاستثمارات الكويتية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار بلغ 39 مليون دينار أردني اتخذت في غالبيتها شكل استثمارات صناعية.
وتوقع تنامي هذه الاستثمارات العام الحالي، مع اعتزام المؤسسة اقامة مكتب لها في الكويت لتقديم خدماتها للمستثمر الكويتي واطلاعه على الفرص المتاحة في المملكة.
وعدّد النسور المشاريع والاستثمارات الكويتية الكبرى في المملكة، مشيرا الى تملك مجموعة الاتصالات المتنقلة للحصة الكبرى من شركة «فاست لينك»، وتملك شركة أخرى غالبية حصص مخازن «السيفواي»، فضلا عن تواجد بنك الكويت الوطني في عمان ووجود مساهمات في بنوك «الاردني الكويتي» و«الاسكان للتجارة والتمويل»، وذلك إلى جانب الشركة الاردنية الكويتية القابضة والتي يملكها مستثمرون من البلدين وبرأس مال يقارب 120 مليون دينار.
وأشار الى انشاء السوق التجاري (CARFOUR) بوصفه استثمارا كويتيا بقيمة 15 مليون دينار والمساهمة في مشاريع بوابة الاردن والقرى الملكية والمشروعات العقارية الكبرى لإقامة برج عمان التجاري ومنتجع البحر الميت، فضلاً عن المساهمة الكويتية في شركة أمنية للاتصالات، وإقامة مقهى ستاربكس المملوك لمجموعة الشايع الكويتية.
ولفت الى أن البلدين يرتبطان باحدى عشرة اتفاقية من بينها اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات وبروتوكول المناطق الحرة واتفاق لتجنب الازدواج الضريبي.
وأشار النسور إلى الدور الذي يلعبه الصندوق الكويتي للتنمية في تمويل عدد من المشاريع التنموية الحيوية مثل مشروع محطة توليد الكهرباء في منطقة الخربة السمراء ومشروع مستشفى العقبة الذي يساهم الصندوق الكويتي في تمويله من خلال قرض ميسر بقيمة 15 مليون دينار كويتي إضافة إلى مساهمته في تمويل الدراسة الخاصة بشركة البترول الوطنية الأردنية، ومنحة توفير اسكان طلابي للأكاديمية العربية.
ولحرية انتقال رأس المال، اضافة الى السياسات المتبعة التي رسخت الثقة الممنوحة للمناخ الاستثماري في المملكة.

--------------------------------------------------------------------------------
30 مليار دولار استثمارات الخليج في النفط والغاز في 2005



كشف مسح حديث ان استثمارات النفط والغاز بدول الخليج العربية بلغت 30 مليار دولار خلال العام الماضي 2005 مؤكدا ان قيمة العقد الواحد تجاوزت أكثر من 350 مليون دولار، وأوضح المسح الذي أجرته مجلة (ميد) ان شركة «تيكنيب» الفرنسية انهت في عام 2005 عقودا تقترب قيمتها من 6 مليارات دولار وهي قيمة أعلى من تلك التي حققتها أي من الشركات الأخرى في هذا المجال، وعملت هذه الشركات بشكل نشط للغاية خاصة في قطاعي النفط والغاز بدول مجلس التعاون الخليجي وسط توقعات بأن تستمر هذه الفورة الصحية لأعوام طويلة قادمة.
وتوقع المسح ان يكون عام 2006 أكثر نشاطا من 2005 بالقياس الى مناقصات العقود وسط تكهنات بإرساء عقود جديدة تزيد قيمتها على 44 مليار دولار، وفي حين سيطرت مشاريع الغاز تتقدمها خطط الغاز الطبيعي المسال في قطر، على الساحة العام الماضي، فإن التركيز سيتحول هذا العام الى السعودية وخططها لتطوير حقولها النفطية.
وهذا الموقع الرفيع الذي حققته شركة «تيكنيب» استفاد بلا شك من الأعمال الجديدة في برامج توسعة انتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر والتي تضمنت اضافة 47 مليون طن سنويا من السعة بحلول عام 2010 وبعد فوزها بعقد القاطرتين من شركة قطر للغاز المسال في منتصف ديسمبر 2004 تمكنت شركة تيكنيب ايضا من الفوز العام الماضي عبر شراكة مع مؤسسة شايودا اليابانية من الفوز بعقد أربع قاطرات كبيرة في تطويرات رأس غاز 3 وقطر غاز 3 و4.
يذكر المسح ان مشاركة «شايودا» في البرنامج أدت الى تصنيفها ثانية في قائمة المسح بإجمالي طلبيات شراء في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 4 مليارات دولار، كما ان الفوز بعقود جديدة في أبوظبي والسعودية وضع شركة سنام بروجتي الايطالية وشركة جيه جي سي اليابانية في المركزين الثالث والرابع على التوالي بإجمالي طلبيات شراء قيمتها 3,15 مليار دولار و2,5 مليار دولار على التوالي.
على ان هذا النشاط العارم في المشاريع شهد عودة شركات المقاولات الأميركية الرئيسية في مجال الهندسة والانشاء الى السوق مثل بكتل ومؤسسة فلور، اذ نجحت شركة بكتل في الفوز بعقد ثان لأعمال الهندسة والتشييد بقيمة 1,25 مليار دولار في برنامج ابوظبي، OGD_3/AGD2 كما فازت ايضا عبر شراكة مع شركة تيكنيب بمجموعة الأعمال الأكبر من نوعها لتطوير حقول النفط السعودية بقيمة بلغت 3 مليارات دولار لصالح شركة ارامكو السعودية بعد غياب دام عقدا كاملا.
أم شركة فلورو فدشنت عودتها الى السوق النشط بأعمال الهندسة والتشييد بالفوز في أكتوبر الماضي بعقد توسعة مصنع حبشان في أبوظبي بقيمة بلغت 999 مليون دولار، وتمكنت شركات المقاولات الكورية الجنوبية من تأكيد حضورها بالفوز بعقود رئيسية في مجال النفط والغاز بقيمة اجمالية بلغت أكثر من 3,5 مليار دولار، وهذا الأداء الكوري انما يؤكد القبول المتنامي في أوساط شركات النفط الوطنية للمقدرات الفنية والمالية لتلك الشركات الكورية.
وحسب المسح فقد شهد العام الماضي أيضا العديد من القادمين الجدد الذين أرسوا حضورا متميزا لهم في قطاع الهندسة والتشييد حيث فازت مجموعة واشنطن الدولية بأول عقد رئيسي لها في هذا المجال بعد أعوام طويلة قبل ان تتمكن من اقتناص مشروع مناولة الكبريت في رأس لفان عبر شراكة مع الجابر لخدمات الطاقة بقيمة بلغت 360 مليون دولار.
اما شركة تيكنيكاس ريونيداس الاسبانية فقد تمكنت من تعزيز موقفها كمقاول رائد في أعمال الهندسة والتشييد في السعودية بعدما فازت بمجموعتي أعمال لتطوير مصفاة الرابغ وفي مشروع الغاز الطبيعي المسال في حقل حاوية.
وفي مواجهة هذه الصورة المشرقة فإن الخبراء يحذرون من نقص ربما يكون خطيرا في قدرة الشركات المتخصصة في عقود الهندسة والمشتريات والتشييد خلال عام 2006 بسبب استمرار تركيز شركات النفط على تحسين طاقاتها الانتاجية، ويعزز هذه المخاوف أحاديث المراقبين عن خطط توسع بمليارات الدولارات تعتزم الشركات النفطية تنفيذها.
ويتوقع المراقبون ان تكون ارامكو السعودية محور الاهتمام خلال 2006 وبالنسبة لحقوله البرية فإنها تعتزم طرح عقود تصل قيمتها الى 18 مليار دولار بهدف زيادة طاقتها الانتاجية بأكثر من 1,5 مليون برميل يوميا، وعلى صعيد حقوله البحرية فإن ارامكو وضعت خططا طموحة من شأنها طرح مناقصات بحلول فصل الصيف بشأن حوالي 20 منصة انتاج جديدة في اطار برنامج يتكلف مليارات عدة من الدولارات.
وفي مشاريع النفط والغاز توقع المسح ان يشهد 2006 مشاريع تطوير بحرية ضخمة في قطاعي النفط والغاز بدول مجلس التعاون الخليجي، وتمضي شركة ميرسك للنفط والغاز الدنماركية في برنامج بقيمة خمسة مليارات دولار في حقل الشاهين بقطر والمتوقع ان يؤدي لرفع الانتاج الى أكثر من المثلين الى 525 الف برميل يوميا بحلول عام 2010 ومن المنتظر تنفيذ البرنامج على عشر مراحل منفصلة تقريبا تتضمن عقود منصات جديدة بتكلفة ملياري دولار،.
وفي أبوظبي، تترقب الأسواق اعلان الفائز بعقد للهندسة والمشتريات والتشييد قيمته مليارا دولار لبناء مجمع عملاق لاعادة ضخ الغاز في حقل أم الشيف.
وأكد المسح ان هناك برامج انفاق طموحة أخرى في قطاع أنشطة المصب، فخطط ارامكو تسير على قدم وساق لمصفاتي تكرير جديدتين في ينبع وجبيل في حين تقترب شركة أبوظبي لتكرير النفط (تكرير) من اصدار مناقصة ادارة مشروع لمصفاة بطاقة 300 الف برميل يوميا في الفجيرة، والقائمة المتزايدة بالمناقصات المتوقعة تزيد من المخاوف بشأن قدرة الشركات على تلبية هذا الطلب المتزايد عليها.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاكتتاب في بنك الريان مستمر الجمعة والسبت

الدوحة - من خالد سلامة: قرر بنك قطر الوطني استمرار العمل في تلقي طلبات الاكتتاب من مواطني دول مجلس التعاون «الخليجيين» بالمركز المخصص لاكتتابهم في نادي قطر الرياضي بالدوحة خلال عطلة نهاية الاسبوع يومي الجمعة والسبت «اليوم وغدا» على أن تكون مواعيد استقبال الطلبات يوم الجمعة من الساعة الواحدة والنصف ظهرا وحتى الثامنة مساء بينما يكون العمل يوم السبت كالمعتاد من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء دون توقف.

--------------------------------------------------------------------------------
«المجموعة البترولية» توصي بتوزيع 30 فلساً للسهم نقداً

أعلنت شركة المجموعة البترولية المستقلة أن أرباحها السنوية الصافية عن العام 2005 بلغت 7,284 مليون دينار، بربحية للسهم بلغت 49,84 فلس, وأوصى مجلس الإدارة الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 30 فلساً للسهم الواحد.
وبالمقارنة، بلغ صافي ربح الشركة العام الماضي 8,677 مليون دينار، وبلغت ربحية السهم 78,44 فلس (تجدر الإشارة إلى تأثير زيادة رأس المال بنسبة 40 في المئة في انخفاض ربحية السهم).
وأعلنت الشركة أن حسابات الشركة لم ينته تدقيقها من قبل المدققين الخارجيين، مشيرة إلى أنها ستعلن هذه النتائج عن طريق سوق الكويت للأوراق المالية بعد الانتهاء من تدقيقها من قبل مدققي الحسابات.

--------------------------------------------------------------------------------
5.45 مليار دولار أصول البنوك الإسلامية في دول التعاون

أكدت دراسة مصرفية خليجية ان المصارف الاسلامية في دول التعاون تمكنت من ان تلعب دوراً مهماً في المساهمة في مختلف الأنشطة التمويلية وفي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ملتزمة في الوقت ذاته بما تجيزه لها هيئات الرقابة الشرعية الخاصة بها وذلك لضمان سلامة عملياتها، وقد تجسدت عمليات المصارف الاسلامية في منتجات الاجارة والمرابحة والاستصناع والمضاربة وبيع السلم، كما بدأت منتجات الاجارة تحديداً في ان تجد مساحة لا بأس بها من عمليات المصارف الاسلامية الأمر الذي حدا بالعديد من هذه المصارف الى انشاء اقسام متخصصة في تقديم هذه الخدمة.
وتطرقت الدراسة لأهم المؤشرات المالية للقطاع المصرفي الاسلامي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي للفترة من 1989 ـ 2003 فذكرت ان معدل النمو في رأس المدفوع ارتفع من 1,2 مليار دولار اميركي في عام 1998 ليصل الى 3,4 مليار دولار اميركي بنهاية عام 2003. وقد بلغ معدل النمو السنوي في المتوسط 28,12 في المئة خلال الفترة من 1998 ـ 2003، وقد سجلت اعلى معدل نمو لحجم رأس المال خلال السنوات الخمس الأخيرة في دولة الكويت حيث بلغ متوسط معدل النمو 40 في المئة سنوياً.
وحسب الدراسة فإن معدل النمو في حقوق المساهمين بلغ في 2003 نسبة 8,6 مليار دولار اميركي بنسبة نمو عن العام السابق في حدود 48,12 في المئة، وتبقى دولة الكويت في الصدارة مقارنة بباقي الدول، وتليها المملكة العربية السعودية.
كما تطور حجم الأصول للبنوك الاسلامية الخليجية لتصل الى 5,49 مليار دولار في 2003 مقارنة بحوالي 5,22 مليار دولار اميركي في عام 1998 حيث بلغ معدل النمو السنوي في المتوسط نسبة 9,23 في المئة وقد كانت نسبة النمو في عام 2003 حوالي 63,18 في المئة مقارنة بالعام السابق.
ووفقاً للدراسة فقد بلغ حجم الودائع بنهاية عام 2003 حوالي 8,39 مليار دولار أميركي مقارنة بحوالي 2,17 مليار دولار أميركي في عام 1998 حيث بلغ معدل النمو السنوي في المتوسط 42,26 في المئة خلال تلك الفترة، وقد كانت نسبة النمو في عام 2003 حوالي 18 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وارتفع نمو الاستثمارات الاجمالية من 5,19 مليار دولار اميركي في عام 1998 الى 5,43 مليار دولار اميركي في عام 2003 حيث بلغ معدل النمو السنوي في المتوسط حوالي 74,24 في المئة خلال تلك الفترة، وقد كانت نسبة النمو في عام 2003 حوالي 20 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وبلغ نمو الأرباح حيث ارتفعت الأرباح الصافية للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية العاملة في مجلس التعاون لدول الخليج العربي بنهاية العام 2003 الى 3,1 مليار دولار اميركي مقارنة بإجمالي 632 مليون دولار اميركي في عام 1998 حيث بلغ معدل النمو السنوي في المتوسط حوالي 68,19 في المئة خلال تلك الفترة، وقد كانت نسبة النمو في عام 2003 حوالي 49 في المئة مقارنة بالعام السابق.

--------------------------------------------------------------------------------
«تنميات»: القطاع العقاري هو الأكثر تأثيراً في دعم الناتج المحلي لدول الخليج


أشار التقرير الأسبوعي لمجموعة تنميات الاستثمارية الى ان القطاع العقاري يستحوذ على نصيب الأسد من الاستثمارات الهائلة التي تدفقت إلى دول الخليج العربي خلال العام المنصرم، وكان الأبرز من حيث النمو والأكثر تأثيراً في دعم اقتصاديات هذه الدول حتى بات الأهم وقد كان الأبرز في قائمة المقومات الأساسية ذات الأثر الاقتصادي الفعال في دول الخليج العربي التي تشهد مدنها اليوم طفرة عقارية غير مسبوقة.
ففي المملكة العربية السعودية أكد الخبراء في الشأن العقاري السعودي أن مكة المكرمة تعيش اليوم طفرة عقارية كبيرة نتج عنها تطوير مساحات كبيرة وضخ استثمارات هائلة من قبل المستثمرين السعوديين خاصة وذلك عبر خطط عمل منظمة وموجهة كان من شأنها أن تثري هذا القطاع وتضع مكة على خارطة التطور العقاري الكبير الذي تشهده المملكة بشكل عام,
ولاشك في أن هذه المشاريع بدءاً من مشروع جبل عمر مرورا بمشروع جبل خندمة والشامية إلى وقف الملك عبد العزيز وغيرها سترفع وتيرة التنمية في الاقتصاد السعودي وتساهم بشكل فاعل في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في المملكة بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الوظائف والخدمات المتعددة التي سيتم شراؤها من خلال عدد كبير من الشركات المتوسطة والصغيرة والتي ستسهم في مشاريع البناء والتطور,
وعلى صعيد متصل، أكدت الهيئة العليا لتطوير الرياض توافر العديد من الفرص الاستثمارية في مدينة الرياض يتمثل أبرزها في قطاع الإسكان وتطوير عدد من المشاريع المختلفة ضمن خطط كبرى تتمثل في إنشاء مراكز حضرية جديدة لمدينة الرياض إذ تضمن المخطط الهيكلي لمدينة الرياض المعد من قبل الهيئة خمسة مراكز حضرية تمثل نمطا عمرانيا متقدما ورؤية بعيدة المدى لتخطيط وتطوير المدينة وتهدف إلى مساندة مركز المدينة الحالي ودعم توجه الإدارة الحضرية نحو اللامركزية وتوفير الأنشطة والخدمات للمناطق الحضرية الجديدة البعيدة عن وسط المدينة وإيجاد فرص وظيفية جديدة في القطاعات المختلفة وتحسين البيئة الحضرية.
كذلك برنامج تطوير الدرعية الذي يشتمل على فرص ستتاح للقطاع الخاص للاستثمار بها من خلال الأنشطة التجارية والترفيهية والعقارية، وإنشاء ضواح رديفة لمدينة الرياض إذ يعد نشوء الضواحي حول المدن الحديثة ظاهرة طبيعية وعلى الأخص حول المدن الكبرى مثل مدينة الرياض ،كما حظي منتزه الثمامة بعناية خاصة من قبل المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض إذ من المتوقع أن يكون واحدا من اكبر تجمعات مشاريع السياحة والترويح في العالم,
أما في مملكة البحرين فيبدو أن القطاع العقاري يعيش حالة من الترقب لما سيسفر عنه العام الجديد 2006 وذلك بعد أن حققت السوق العقارية نموا متزايدا خلال العام المنصرم 2005 وصل إلى 20 في المئة مقارنة بالعام 2004، في حين يرى الخبراء في شأن البحرين العقاري أن القطاع الذي يعيش حالة نمو متواصل منذ العام 2001 سيستمر في هذا النمو خلال العام الحالي.
وفي ظل المرونة الواضحة في القوانين المنظمة لجذب الاستثمارات الأجنبية ، فيبدو أن البحرين قد باتت مؤهلة لاستقطاب المزيد من هذه الاستثمارات وخاصة تلك التي تبدي اهتماما في التملك العقاري في المناطق الاستثمارية ذات المردود الاقتصادي العالي ، حيث توفر الحكومة البحرينية حزمة من القوانين التي تسهل تملك غير البحرينيين للعقارات في العاصمة المنامة والمحافظات الأربع الأخرى ، كما أن هذه القوانين تعطي المستثمرين الخليجيين خاصة فرصا متاحة أكبر في الاستثمارات العقارية.
وعلى الرغم من التوجهات المطروحة على الساحة العقارية في البحرين لتقنين هذه الاستثمارات العقارية والحد من تملك غير البحرينيين باعتبار أن هذا الأمر قد ساهم في رفع أسعار الأراضي على المواطنين من ذوي الدخل المحدود ، إلا أن التوجه العام يسير نحو جذب المزيد من الاستثمارات متفقاً بذلك مع توقعات الخبراء بالشأن العقاري البحريني بمواصلة مؤشر النمو العقاري ارتفاعه خلال العام 2006 كما في الأعوام السابقة,
هذا وكان السوق العقاري في البحرين قد حقق طفرة عالية في التداولات العقارية حتى نهاية عام 2005 مقارنة بالأعوام السابقة إذ شهد السوق العقاري نشاطا ملحوظا في مجال الاستثمارات العقارية ، يعتبر الأهم في قائمة المقومات الأساسية ذات الأثر الاقتصادي الفعال في مشروعات البنية الهيكلية للاقتصاد الوطني والمؤثر بشكل ايجابي على الناتج المحلي للاقتصاد الوطني في البحرين,
هذا وقد أشارت النتائج الفعلية المحققة حتى نهاية عام 2005 إلى وجود زيادة في التداولات العقارية بنسبة 20 في المئة مقارنة بعام 2004 ، في حين بلغ إجمالي التداولات العقارية حتى نهاية عام 2005 من خلال عمليات البيع والشراء في العقارات ما قيمته 517,3 مليون دينار بحريني إلى جانب 431 مليون دينار بحريني للعام 2004 بزيادة قدرها 86,3 مليون دينار بحريني.
من جهته شهد قطاع العقار الكويتي أحداثا متباينة وكثيرة خلال العام الماضي 2005، وشهدت تداولاته تباينا واضحا ما بين ارتفاع وازدهار وبين حالة من الركود وعدم الاستقرار، في حين ابتعد القطاع السكني عن أي تأثيرات ناتجة عن أي قرارات أو ارتفاع أو انخفاض في أسعار الأراضي وحافظ على استقراره واعتلى القمة كونه أكثر القطاعات استقرارا,
ولعل أبرز ما ساهم في ازدهار القطاع العقاري في الكويت صدور عدة قرارات أبرزها السماح بالارتفاعات وزيادة نسبة البناء في العاصمة الكويت، فيما اثر قرار ارتفاع الفائدة بالسلب على استمرار بعض المشروعات التي اعتمدت في الأساس على التمويل من البنوك والمؤسسات المالية.
هذا وشهد العام 2005 انخفاضا ملحوظا في أداء الصناديق العقارية التي وجهت أصولها نحو العقار الاستثماري بنسبة تجاوزت 50 في المئة، حيث اتجهت بعض الشركات المديرة للصناديق إلى تغيير سياسة استثمارها من القطاع السكني، إلى القطاع التجاري، أو الاتجاه نحو الاستثمار في العقارات الخليجية التي وصفها بعض المحللين بالواعدة,
 

كهرب

عضو نشط
التسجيل
9 أغسطس 2005
المشاركات
152
مشكووور الكندري على نقل الاخبار:)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عدد كبير من اسرة ال الصباح يجددون الثقة بسمو الشيخ صباح التي اولاها اياه سمو امير البلاد الراحل رمضان الماضي




سياسي/كويت/سمو.رئيس.الوزراء/اسرة
عدد كبير من اسرة ال الصباح يجددون الثقة بسمو الشيخ صباح التي اولاها اياه سمو

امير البلاد الراحل رمضان الماضي الكويت - 20 - 1 (كونا) -- توافد هذا اليوم الجمعة العشرون من شهر ذي الحجة 1426 هجري الموافق العشرون من شهر يناير 2006 عدد كبير من ابناء اسرة ال الصباح الكرام الى دار سلوى والتقوا بسمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حيث جددوا لسموه الثقة التي اولاها اياه صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح امير البلاد الراحل طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه في شهر رمضان الماضي 1426 هجري وناشدوا سموه القيام بمسؤولياته لمواصلة قيادة مسيرة الخير المباركة للوطن العزيز الكويت والوصول به الى بر الامان.

وقد اعرب سموه عن خالص شكره وتقديره على هذه الثقة الكبيرة سائلا المولى تعالى ان يوفقه ويعينه على تحملها منوها سموه بالظروف التي تتطلب توحيد الكلمة والصف والتكاتف لما فيه خير ومصلحة الوطن مؤكدا عزمه على تحمل هذه المسؤولية الكبيرة بروح ملؤها التطلع والامل لتحقيق كل ما يصبوا اليه الوطن والمواطنين من عزة ورفعة وازدهار مستلهما بذلك ومسترشدا بتوجيهات ورؤى والد الكويت البار وفقيدها حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح رحمه الله رحمة واسعة والتي ستكون نبراسا للسير على نهجها مشيدا في الوقت ذاته باخيه صاحب السمو (سمو) الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح حفظه الله واسهاماته المقدرة في ارساء دعائم النهضة المباركة لوطننا العزيز في مختلف جوانبها ودور سموه البطولي والتاريخي المشهود ابان فترة الغزو والاحتلال العراقي ومعركة التحرير والتي ستظل خالدة في سجل تاريخ الوطن مبتهلا الى الباري جل وعلا ان ينعم على سموه الكريم موفور الصحة والعافية والعمر المديد ليضل والدا للجميع.

ضارعا الى المولى جلت قدرته ان يتغمد بواسع رحمته ومغفرته والد الكويت البار وقائدها صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وان يسكنه جنات الفردوس مأوا ونزولا مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا وان يديم على وطننا الغالي نعمة الامن والامان والازدهار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استقرار الكويت الاقتصادي نتيجة طبيعية للسياسة الحكيمة لامير البلاد الراحل



اقتصاد/كويت/سمو.امير.البلاد/استقرار
استقرار الكويت الاقتصادي نتيجة طبيعية للسياسة الحكيمة لامير البلاد الراحل

الكويت - 20 - 1 (كونا) -- يعد الاستقرار الاقتصادي الذي ساد البلاد خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة طبيعية للسياسة الحكيمة التي انتهجها سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح واحد الاهداف التي وضعها وتحققت لبناء وحدة اقتصادية .

وساهمت عوامل عدة في بناء هذه الوحدة التي تمت عن طريق تشجيع القطاع الخاص وتسهيل القوانين في الدوائر الحكومية من خلال تبسيط الاجراءات والمعاملات الخاصة والمرونة في تطبيق هذه القوانين .

وادى استتباب الامن والاستقرار السياسي ايضا دورا مهما في جذب رؤوس الاموال من الخارج لتوظيفها داخل الكويت ومنطقة الخليج مما سرع في عملية بناء الوحدة الاقتصادية للبلاد فتدفقت السيولة وتوفرت المشاريع البناءة المتعددة في جميع القطاعات الاقتصادية فانتعش الاقتصاد وتطور خلال فترة قياسية .

وقالت مدير ادارة الشركات المساهمة في وزارة التجارة والصناعة عهد الحساوي بهذا الشان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان جميع هذه العوامل ادت الى طفرة كبيرة تمثلت في زيادة ادراج الشركات المساهمة خلال العام الماضي في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة).

وذكرت الحساوي ان هذه النسبة تعد "اكبر نسبة ادراج حتى الان" مشيرة الى وجود "طابور انتظار" للكثيرين مما يودون ادراج شركاتهم في السوق.

واضافت ان ذلك ادى ايضا الى زيادة رؤوس اموال الشركات المساهمة الى مستويات مرتفعة حيث وصل تاسيس احدى الشركات الى اكثر من 250 مليون دينار وهناك شركات اخرى براسمال يتراوح بين 50 مليونا واكثر من مائة مليون دينار - واوضحت الحساوي ان هناك سيولة كبيرة نتيجة السياسة الحكيمة مما عمل على فتح المجال امامها في داخل الكويت وخارجها لاسيما في الاسواق الخليجية مضيفة ان الشركات الكويتية تبحث دائما عن فرص استثمارية جيدة في اي مكان في العالم مما ادى الى تاسيس العديد من الشركات في قطاعات مختلفة مثل الشركات العقارية والشركات القابضة الى جانب الشركات الاستثمارية.

وقالت الحساوي انه نتيجة لذلك وللقوانين المرنة التي صدرت ابان عهد المغفور له فقد انشئت العديد من الشركات الاستثمارية الاسلامية التي استطاعت ان تثبت وجودها خلال فترة قصيرة وانشاء بنك اسلامي ايضا (بنك بوبيان) .

وذكرت ان الاستقرار الاقتصادي ادى ايضا الى زيادة الاقبال على تحويل الشركات المحدودة الى شركات مساهمة بروؤس اموال ضخمة لانشاء مشاريع كبيرة بغية ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية لتستوعب النشاط والسيولة الموجودة في السوق لاستغلالها الاستغلال الامثل في تطوير الاقتصاد المحلي .

واضافت الحساوي انه " نتيجة لسياسة سمو الامير الراحل ودعمه المستمر للبرامج الاقتصادية والمشاريع البناءة وتسهيله للقوانين الموضوعة التي تعمل على تطوير كل ما هو اقتصادي في البلاد ومنذ سنوات عديدة الى جانب وجود المؤسسات الاقتصادية المختصة والتي تسعى الى التطوير والتقدم فقد وصلنا الى ما هو عليه من استقرار اقتصادي متين".

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حُسِمت ... والأمر بيد صباح الأحمد

أمس طابت الكويت نفسا ... فقد حسم بيت الحكم أمره, بعدما عاشت البلاد خمسة أيام تحبس أنفاسها, ترقبا لما ستؤول اليه الأمور, وخشية ان يتحول الاختلاف في وجهات النظر والرؤى بين أبناء الأسرة الى خلاف وشقاق يعصف باستقرار أرساه الاˆباء والأجداد وبات على الأبناء أن يحفظوا ميراثه ويصونوا أمانته.
اختارت الأسرة أمس »ثالث ثلاثة« حكموا البلاد وأدوا رسالتهم على أكمل وجه طوال الأعوام الثمانية والعشرين الماضية, وهو سمو الشيخ صباح الأحمد ليقود دفة السفينة أميرا للبلاد, نزولا على رغبة أبناء اˆل الصباح التى جاءت موافقة وملبية لرغبة شعبية جارفة, رأت ضرورة ان تتولى زمام البلاد قيادة قادرة, وفوضته »صلاحية اختيار أسلوب تنحية« الشيخ سعد العبدالله نظرا الى وضعه الصحي, كما رأت ان أنبل تكريم لسمو الشيخ سعد العبدالله السالم هو ان لا يحمل فوق ما تطيقه ظروفه الصحية الحالية, حفاظا على تاريخه البطولي المجيد في الذود عن قضايا الوطن وقيادة حرب تحريره مع أخيه الأمير الراحل.
فقد سجلت دار سلوى أمس مشهدا تاريخيا يؤكد انتصار الحكمة على كل ما عداها من نزعات, وان أبناء الأسرة يضعون مصلحة البلد فوق كل اعتبار... وفي ما يشبه الاجماع توجه شيوخ اˆل الصباح من كل فج في الكويت الى حيث يقيم الشيخ صباح الأحمد, ليعلنوا مبايعتهم له, وثقتهم فيه, مقبلين رأسه أو كتفه أو يده في مايعرف بمبايعة الولاء, ولم يرصد غياب كثير من أبناء الأسرة, وان كان أبرز الغائبين هو سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني, فيما غاب كذلك الشيوخ : سعود الناصر ومحمد الخالد ومشعل الجراح وفهد سعد العبدالله.
الطرف الغائب كان يريد ان يعبر بسمو الشيخ سعد العبدالله الى مجلس الأمة ليؤدي القسم ويباشر مهامه رسميا, ومن بعدها يتم النظر في الأمر برمته, ويعاد ترتيب الأوضاع وفقا لما تتوصل اليه مشاورات الأسرة.
في غضون ذلك, ذكرت وكالة الأنباء الرسمية »كونا« ان »عددا كبيرا من أبناء أسرة اˆل الصباح توافدوا على دار سلوى والتقوا بسمو الشيخ صباح , حيث جددوا لسموه الثقة التي أولاها إياه الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير البلاد الراحل في شهر رمضان الماضي, وناشدوا سموه القيام بمسؤولياته لمواصلة مسيرة الخير المباركة للوطن العزيز الكويت والوصول به الى بر الأمان«.
وفي ما يبدو أنه قبول من الشيخ صباح الأحمد بما فوضه به أبناء الأسرة, ذكرت »كونا« ان سموه أعرب عن »خالص شكره وتقديره على هذه الثقة الكبيرة سائلا المولى تعالى ان يوفقه ويعينه على تحملها, منوها سموه بالظروف التي تتطلب توحيد الكلمة والصف والتكاتف لما فيه خير ومصلحة الوطن, مؤكدا عزمه على تحمل المسؤولية الكبيرة بروح ملؤها التطلع والأمل لتحقيق كل ما يصبو اليه الوطن والمواطنون من عزة ورفعة وازدهار, مستلهما بذلك ومسترشدا بتوجيهات ورؤى والد الكويت البار وفقيدها الشيخ جابر الأحمد الصباح, ومشيدا في الوقت ذاته بأخيه سمو الشيخ سعد العبدالله السالم واسهاماته المقدرة في ارساء دعائم النهضة المباركة لوطننا العزيز في مختلف جوانبها, ودور سموه البطولي المشهود ابان فترة الغزو والاحتلال العراقي ومعركة التحرير التي ستظل خالدة في سجل تاريخ الوطن.
الى ذلك يتوقع ان يعقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم, تتم خلاله دراسة اخر المستجدات, وفي ضوئها تحيل الحكومة كتابا الى مجلس الامة مفاده ان سمو الشيخ سعد العبدالله غير مؤهل صحيا للحكم, وتضع الامر امام نواب الامة, في ضوء ما استقرت عليه اسرة الصباح التي اجتمعت واختارت الشيخ صباح اميرا للدولة, إلا أن هذا الإجراء يصبح غير وارد إذا تقدم الشيخ سعد العبدالله بكتاب يطلب فيه إعفاءه من منصبه.
وستطلب الحكومة وفقا لمصادر رفيعة المستوى عقد جلسة سرية لمجلس الامة, يرجح ان تكون الاثنين او الثلاثاء تتم خلالها مناقشة الترتيبات التي توافق عليها ابناء الصباح, واتخاذ الاجراءات الدستورية اللازمة في هذا الصدد.
المصادر اشارت ايضا الى ان الحكومة بعد انجاز دستورية الاجراءات ستدار لمدة ثمانية ايام من قبل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ نواف الاحمد بانتظار ان يكلف الامير الجديد من يراه لترؤس الحكومة وينظر ايضا في من سيصبح وليا للعهد وان كان اختيار هذا الاخير قد يطول امده باعتبار ان الدستور قد حدد مهلة سنة كاملة لتعيين ولي للعهد.
وقد لقي ما جرى امس ارتياحا شعبيا كبيرا واعتبر الشارع الكويتي ما تم الاتفاق عليه في دار سلوى عملا شجاعا وانه لم يكن مقبولا الاستمرار في وضع يدرك الجميع انه ليس الشكل المنشود او الصيغة المثالية للحكم .
من جهة اخرى رأت اوساط سياسية وشعبية ان الشيخ صباح الاحمد قد اخذ » البركة« من الامير الراحل عندما جدد الثقة فيه في رمضان الماضي وكانت تلك اشارة الى انه سيكون ربان سفينة الكويت من بعد جابر الخير.
تجدر الاشارة الى انه في يوم الاربعاء الماضي توقفت معظم الاحكام القضائية بانتظار حسم الامور واعلان الامير وادائه القسم الدستوري لتصدر الاحكام باسمه كما طلب اغلاق سوق الاوراق المالية (البورصة) حتى لاتتأثر بالاوضاع القائمة خصوصا انها تتمتع بسمعة كبيرة خليجيا ودوليا حيث تبلغ القيمة السوقية الاجمالية لها 120 بليون دولار.
وفي ضوء هذه الاجراءات الجديدة اكد خبراء الاقتصاد والمال ان البورصة لن تتأثر بشيء بل على العكس من ذلك ستشهد المزيد من الانتعاش الذي عاشته خلال الفترة القليلة الماضية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صباح" البورصة ... مشرق بالتفاؤل والثقة

السياسةكتب- محمد كمال:
جاء الحسم باختيار سمو الشيخ صباح الأحمد اميراً للبلاد برداً وسلاماً على الاقتصاديين والمستثمرين الذين اعتبروه امتداداً لمسيرة امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد بالاضافة الى انه شخصية اقتصادية من الطراز الاول وصاحب خبرة كبيرة في المجال الاقتصادي.
وقال مستثمرون ان حسم الامر الأهم من الناحية السياسة له مردود ايجابي على سوق الكويت للاوراق المالية الذي يشهد الاستقرار متوقعين حدوث ارتفاع في البورصة خلال الايام القليلة المقبلة بعد ان سادت حال من التفاؤل بين المساهمين لان الشيخ صباح من اشد المتحمسين لتحويل البلاد الى مركز تجاري واقتصادي في المنطقة.
واوضح الاقتصاديون ان صباح الاحمد خير خلف لخير سلف فهو قادر على قيادة السفينة الى بر اكثر اشراقاً نتيجة خبراته وعلاقاته الدولية والعربية المتميزة وهو ما سينعكس ايجابياً على البلاد اقتصادياً وتجارياً وسيكون خير من يواكب طموحات الشيخ جابر الاحمد »طيب الله ثراه«.
واستبشر الاقتصاديون بالمستقبل مؤكدين ان الكويت امامها عملية تطوير كبيرة ستظهر بشائرها قريباً حيث الحسم السريع ساهم في استقرار وانتعاش الاوضاع الاقتصادية التي لم تشهد اي تأثير رغم وفاة رائدها الشيخ جابر الاحمد.
واوضح المحللون ان السوق سيتفاعل مع هذا الاستقرار ايجابياً بالاضافة الى الصناديق والمحافظ في ظل التوقعات بحدوث قفزة اقتصادية واستمرار مشروعات التنمية العملاقة في البلاد.
ونصح المحللون صغار المستثمرين بعدم الاندفاع في القرارات وضرورة التروي وانتقاء الاسهم الجيدة خاصة ان الشركات على اعتاب اعلان ارباحها مما يتطلب التدقيق على حركة الشراء والبيع على الا يسيرون وراء الشائعات حتى لا تكون هناك اي خسائر كبيرة.

مرآة للتطلعات
رئيس مجلس ادارة شركة »الساحل« للتنمية والاستثمار سليمان السهلي قال: ان الشيخ صباح شخصية اقتصادية من الطراز الاول نتيجة لمواكبته فكر الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد ومما لا شك فيه ان استقرار الاوضاع حالياً سينعكس على اداء السوق لان البورصة دائما مرآة للتطلعات الاقتصادية.
واضاف: السوق ينشد الاستقرار طالما الامور تم حسمها ناهيك عن اداء الاقتصاد وبالطبع البورصة في العام 2005 فقد كانت النتائج قياسية واسعار البترول دفعت السوق الى تحقيق قفزات وايضا الوفرة المالية التي حققت في الموازنة العام وكذلك الانفاق على المشاريع التنموية وأوضح السهلي أن قرارات الأسرة الحاكمة في الكويت دائما تتخذ في مصلحة الكويت من الدرجة الأولى...وهذا ليس مستغربا عليها ولأن الشيخ صباح من أكفأ الأشخاص في الأسرة الحاكمة نتيجة تمرسه في الأمور السياسية منذ نشأة الدولة الحديثة في الكويت فقد كان وزيرا للخارجية ثم رئيسا لمجلس الوزراء...علاوة على خبراته وعلاقاته الدولية.
وأكد السهلي أن صباح الأحمد يسعى دائما إلى تطور الكويت اقتصاديا لمواكبة طموحات وآمال رفيق دربه الشيخ جابر الأحمد رحمه الله.
وبالتالي البورصة في صلب اهتماماته...وهذا ما ستدل عليه تداولات اليوم.
واستطرد السهلي قائلا: كما إن الكويت تشهد حاليا طفرة اقتصادية ملحوظة ونجد المشروعات والثورة الاقتصادية تصب في كل مكان (ومن بينها البورصة)...فكل هذه الأمور تصب في مصلحة الكويت أولا...وأخيرا.

تفاؤل المستثمرين

رئيس مجلس إدارة شركة »الاستثمارات الصناعية« د.طالب علي قال: أتوقع تفاؤل المستثمرين في تداولات اليوم جراء تعيين الشيخ صباح الأحمد أميرا للبلاد, مما يدعم صعود السوق إلى قفزات مناسبة نتيجة لحسم الأمور السياسية وهو ما ينصب بصورة مباشرة على مصلحة الوطن.
وأضاف: كما إن المؤشر السعري سيتفاعل وبصورة لافتة للنظر مع التطورات الإيجابية مما ينعكس بدوره على مؤشرات السوق والاسهم القيادية...وتحركات الصناديق والمحافظ الاستثمارية.
ونصح طالب علي صغار المستثمرين بعدم الاندفاع بل انتقاء الاسهم الجيدة ليس فقط بسبب الأخبار السياسية ولكن لأداء شركاتها الجيد لأننا على أعتاب إعلان أرباح الشركات مما يتطلب التدقيق على حركة شراء أو بيع الأسهم
انعكاس إيجابي
رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للمنتجات حسين العتال قال: مما لا شك فيه ان آلية التداولات في سوق الاوراق المالية اليوم ستكون ايجابية وبدعم من خبر تعيين الشيخ صباح الاحمد اميرا للكويت وهو ما سيلقى بظلال ايجابية على المتعاملين المتشوقين دائما الى الاستقرار وهذا ما نطلبه من صناع السوق ايضا.
ونصح العتال صغار المستثمرين بعدم التسرع في حركة البيع او الشراء او عدم التقيد بالشائعات حتى لا تكون هناك خسائر كبيرة.

مكونات السوق
نائب رئيس شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي قال بغض النظر عن اختيار الشيخ صباح الاحمد اميرا للكويت فهو الشخص المناسب والمؤهل, في هذا السياق نظرا لخبراته الطويلة ومرافقته سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد (رحمه الله).
واعرب السلمي عن امله بأن يكون وضع السوق اليوم جيدا لاسيما وان كل مكوناته ايضا (جيدة) ولكن هناك فارق كبير سيظهر في تداولات اليوم بين المضارب والمستثمر طويل الاجل وقصير الاجل وهذا ما سيتضح من خلال آلية التداولات في الساعة الاولى.
كما اتفق السلمي ايضا على ضرورة ان يتوخى صغار المستثمرين الحذر والحيطة في التداولات قبل الولوج في اي حركات شرائية او بيع.

سوق حساس
رجل الاعمال محمود حيدر قال من الطبيعي ان يشهد سوق الاوراق المالية (وهو سوق حساس) قفزة كبيرة بعد اعلان الشيخ صباح الاحمد اميرا للكويت لان حسم الامور السياسية مهما حتى تنعكس على مجمل الاوضاع الاقتصادية وفي مقدمتها البورصة.
واعتقد حيدر بأن يكون اداء السوق اليوم جيدا في جميع قطاعاته لاسيما القطاعات التي شهدت نشاطا ملحوظا في العام الماضي.
كما اكد حيدر ان الاوضاع اصبحت اكثر استقرارا وهو ما يدل على ان الكويت امامها عملية تطوير كبيرة ستظهر بشائرها قريبا.
ونصح حيدر صغار المستثمرين بعدم بيع اسهمهم بعشوائية في هذا اليوم نظرا لحالة الرضا التي ستسود اداء قطاعات السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاستثمارات الوطنية: البورصة

إلى صعود بعد الانتقال السلس للسلطة



السياسة

توقع تحليل شركة الاستثمارات الوطنية ان يشهد نشاط السوق الكويتي للاوراق المالية عودة ايجابية ومستقرة وان يستكمل المنحنى الطبيعي الذي يسير عليه اداء السوق بعد آخر تداول له السبت الماضي.
وحدد التقرير اسباب هذاالاستقرار بالتالي:
\ سهولة انتقال السلطة مما يعكس تناغما بين الاطراف السائدة وبالتالي فإن الوضع بات ايجابياً من حيث ترتيبات الحكم للفترات المستقبلية التي تطول بتأثيرها عادة على الأداء الفني للسوق المحلي.

توجهات الحكومة
\ استنادا الى النقطة السالفة والتي نستخلص منها ضمان استمرارية توجهات الحكومة الحالية للفترات القادمة على نفس النمط مع استكمال جميع المشاريع والتطورات التي تتعلق بالبنية التحتية بما فيها الاصلاحات الاقتصادية وذلك لبقاء متخذي القرار والمتنفذين على نفس سابق عهدهم, اذا فإن الوضع هو لم يتغير, هذا ان لم يكن في اتجاه ايجابي نتيجة الوفاق الأسري.
\ ثبات هذا العامل والعوامل الأخرى ومع توقع ارتفاع ارباح الشركات المدرجة بنتائجها المالية عن مثيلتها من السنة السابقة (99,8 في المئة ارتفاع خلال الربع الثالث) نعتقد بأن السوق مقبل على ارتفاعات معقولة خلال العام وبعد بيان ارباح الربع الاول والتي تبرر ارتفاع السوق حتى ولو كانت أقل من المستوى المحقق خلال الربع الاول من عام 2005 مع استبعاد حدوث هذا التوقع وذلك لأن مضاعف السعر الى الربحية يعد من اقل المضاعفات ليس في المنطقة فحسب ولكن على مستوى الاسواق العالمية مما يرشح بلوغ المضاعف مستويات مرتفعة قليلا عن مضاعف 15 الذي تعود عليه مستثمرو سوق الكويت للاوراق المالية.

هيئة الاستثمار
\ تنسيق الهيئة العامة للاستثمار واعلانها ضبط ايقاع التداولات ومحاسبة كل من ينوي استغلال الاوضاع الحالية بطريقة تهكمية, وبما ان الهيئة العامة للاستثمار هي الذراع الاستثماري للحكومة وتمثلها فان التفاتها والتفافها الصريح على سوق الكويت للاوراق المالية يبعث الطمأنينة ويدلل على الاهتمام المتزايد في سوق يحظى بدعم معلن من الحكومة.

أسعار مرتفعة
واضاف التحليل ان سوق الكويت للاوراق المالية حقق خلال الاسبوع الماضي بتداول جلسة واحدة فقط في يوم السبت الماضي أداء هادئا يميل الى اسهم الشركات التي بدأت تظهر ملامح توزيعاتها النقدية والعينية, مما أدى لانتقائية واضحة لتلك الأسهم والتي وقع اغلبها في قطاع البنوك اوصلت اسعار بعضها الى مستويات غير مسبوقة مثل بيت التمويل الكويتي عند 2,600 د.ك والبنك التجاري الكويتي 1,300 د.ك وبنك الخليج 1,520 د.ك وذلك مع ارتفاع جميع اسهم القطاع بخلاف ثبات سهمين عند نفس المستوى الامر الذي أدى بارتفاع المؤشر الوزني بنسبة 0,5 في المئة نظرا لحجم رؤوس اموالهم وارتفاع المؤشر السعري بنسبة 0,1 في المئة وبمعدل 13 نقطة وذلك بعد تذبذبه ما بين انخفاض وارتفاع طفيفين ولاحظ التحليل ان القيمة المتداولة كانت بارتفاع عن معدل التداول اليومي في الاسبوع قبله بنسبة 34,2 في المئة الأمر الذي تلى فترة الترقب والحذر أثر غموض توجه توزيعات الشركات عن عام 2005 والذي بدأت تتجلى نتائجه مما أدى لارتفاع نسبي في القيمة المتداولة والذي من المتوقع أن يأخذ منحنى الصعود كلما قرب الوقت نحو الموعد الاقصى المحدد لإعلان الشركات المدرجة عن نتائجها المالية المحققة للسنة المنتهية وذلك في منتصف فبراير المقبل الذي يفصلنا عنه بضعة اسابيع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
19,1% انخفاض في سيولة

التداولات العقارية في 2005​



السياسة
أكد التقرير أن ارتفاع أسعار سوق العقار المحلي خلال عام 2005 يعكس في جزء كبير منه ارتفاعا تضخميا لقيمة الوحدة.
وأضاف التقرير أن سيولة التداولات العقارية في عام 2005 شهدت انخفاضا بالمقارنة بعام 2004 فقد بلغت قيمة تداولاته للوكالات والعقود نحو 2231 مليون دينار كويتي بنسبة انخفاض نحو 19.1 في المئة عن مستوى سيولة عام 2004 الذي حقق نحو 2759 مليون دينار, وكانت سيولة السوق العقاري قد انخفضت بنحو 2.5 في المئة في عام 2004 مقارنة بعام 2003 .
أوضح التقرير أن السوق بدأ في عام 1996 بفقدان جزء من سيولته واستمرت دورة ركوده حتى عام ,2000 وبدأ التعافي في عام 2001 ولغاية نهاية عام 2004 الذي بدأت فيه مؤشرات ضعف ووضحت في عام ,2005 ودورة العقار تستمر في العادة نحو 4-5 سنوات حتى يظهر فائض أو عجز العرض.
وذكر التقرير أنه خلال التداولات في النصف الأول مقارنة بالنصف الثاني من عام ,2005 فقد بلغت قيمة التداولات العقارية في النصف الأول نحو 1249 مليون دينار وقد انخفضت خلال النصف الثاني لتصل إلى نحو 981.9 مليون دينار, أي انخفاض بنحو 21.1 في المئة. وبذلك يمكن التنبؤ باتجاه سوق العقار خلال الفترة القادمة ما لم تؤثر فيه أي عوامل اقتصادية أو سياسية أخرى.

شح المعروض
أوضح تقرير الشال أن غالبية تداولات سوق العقار المحلي تذهب للسكن الخاص, وله خاصيتان, الأولى شحة المعروض من أراضيه وبالتبعية ارتفاع شديد في أسعارها, والثاني دور الدعم الحكومي في نشاط السوق أو قروض بنك التسليف والادخار.
وبلغ نصيب السكن الخاص من سيولة السوق في عام 2005 للوكالات والعقود نحو 1398.7 مليون دينار كويتي أو نحو 62.7 في المئة وكان نصيبه في عام 2004 قد بلغ نحو 61.8 في المئة وفي عام 2003 نحو 63.0 في المئة, وقد كانت نسبة الانخفاض لسيولة السكان الخاص في عام 2005 نحو 18.0 في المئة مقارنة بمستواها في عام 2004 .
ويحتل العقار الاستثماري ثاني أعلى تداولات سوق العقار المحلي, وبلغت مساهمته في سيولة السوق في عام 2005 نحو 28.7 في المئة بقيمة إجمالية 639.2 مليون دينار كويتي.
وبلغت نسبة تراجع سيولة العقار الاستثماري نحو 34.3 في المئة مقارنة بعام 2004 , بينما كانت نسبة النمو لسيولة هذا النوع من العقار بحدود 0.4 في المئة في عام 2004 ونحو 30.8 في المئة في عام ,2003 وهذا النوع من العقارات يعكس بشكل أكبر مستوى نشاط أو تدني السوق العقاري.

الخاص والاستثماري
وقد استحوذ السكن الخاص والسكن الاستثماري على نحو 91.4 في المئة من سيولة سوق العقار في عام 2005 تاركين نحو 8.6 في المئة من السيولة لكل من تداولات العقار التجاري والمخازن وأي استخدامات أخرى.
ورغم تراجع سيولة تداولات العقار في عام ,2005 فقد ارتفع معدل قيمة الصفقة الواحدة للسكن الخاص إلى 183.7 ألف دينار من مستوى 154.1 ألف دينار في عام ,2004 وارتفع معدل الصفقة الواحدة للسكن الاستثماري إلى نحو 608.8 ألف دينار من نحو 439.9 ألف دينار وللتجاري ارتفع بشكل ملحوظ إلى نحو 1.658 مليون دينار من مستوى 1.010 مليون دينار في عام ,2004 وبالرغم من أننا لا نجزم بأن ارتفاع القيمة للصفقة الواحدة بمجمله يعكس ارتفاعا للأسعار, إلا أنه في جزء كبير منه ارتفاع تضخمي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشال: ديوان المحاسبة كشف

9 ثغرات في مشروع حقول الشمال


السياسة

اوضح تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي ان مشروع حقول الشمال والذي حمل خلاصة 13 عاما من العمل به كم كبير من الثغرات المالية والاقتصادية والدستورية.
اشار التقرير الى ان المطلوب هو العودة ولو جزئية الى العقل ومصارحة بعضنا البعض حول الحقائق المجردة حتى نصل الى مشروع وطني محكم وجيد لافتا الى انه اقترح تجميد جميع ما تم والبناء على المعلومات فقط وتقديم مشروع جديد مضيفا انه سحب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لمشروعها من الممكن ان تكون بداية جيدة لشراء بعض الوقت لعمل اكثر اتقانا.
وذكر التقرير ان الطريقة التي عرض فيها مشروع حقول الشمال من الناحيتين المالية والاقتصادية توحي اما بأن خلاصاته تتضمن خطأ رئيسيا في التقدير او ان هناك اهدافا غير معلنة, وحاول مسوقو المشروع تغطيتها بعرض خلاصات مالية واقتصادية غير حقيقية.
فالعائد المالي محسوب بطريقة خطأ, ومضاعفة الانتاج هدف لن يتحقق وهدف العمالة من الناحية الكمية على الاقل هدف هامشي جدا لضآلة ما يضيفه المشروع مقابل احتياجات البلد لايجاد فرص عمل, وذكرنا اننا لا نعارض المشروع من حيث المبدأ, رغم انه من المؤلم الاقرار اننا بعد 60 عاما من انطلاقة العمل في القطاع النفطي لم نطور قدراتنا مع الثروة الوحيدة التي نملكها, لكن اذا كانت المكابرة ستؤدي الى تخريب مكامنا النفطية فهذا يعتبر جريمة بحق البلد, وذلك يعني رغبتنا في الدعم والتعاون بعد عرض الحقائق, ثم لنحاول مجتمعين تغيير اساليبنا او استنهاض كامل القطاع النفطي من جديد.

9 ملاحظات
واشاد بموقف ديوان المحاسبة الذي اغضب بعض اطراف الحكومة وبعض مؤيدي المشروع, ليذكر في تقريره عن مشروع القانون في شأن تطوير حقول الشمال ومسودة العقد ¯ ديسمبر 2005 ان الاصل في تكييف عقد المشروع العنوان وانما المحتوى ويخلص الى انه عقد استثمار وليس عقد خدمات وهو خطأ جسيم آخر. ويعدد ديوان المحاسبة لدعم ما ذهب اليه 9 ملاحظات سنحاول ذكر اهمها ودمج بعضها.
اولاها انه عقد طويل الامد اي مدته عشرون عاما وعقود الاستثمار هي عقود تحتاج عادة الى هذا المدى الزمني.
وثانيها انه ينتقد حرية استخدام جميع مرافق الدولة من قبل المقاولين ومعداتهم دون مقابل شاملا الاراضي والطرق والحق في المرور والمياه, وكميات مناسبة من الغاز الطبيعي.
وثالثها ان اي استهلاك او تبديل لاي اصل في الموقع من قبل الطرف الثاني المستثمر يعوض من قبل الطرف الاول.
ورابعها التزام الطرف الاول بسداد 50 في المئة من المصروفات التشغيلية والرأسمالية الى جانب ما يفرضه العقد من رسوم متعددة واخيرا عدم وضوح مقدار العبء المالي للعقد مع عدم النص على مآل الاصول المادية المملوكة للشركات المتعاقدة والمستعملة في المشروع الى الطرف الكويتي.

محتوى استثماري
وهذا المحتوى من وجهة نظر الديوان هو محتوى استثماري ينطبق عليه نص المادة 152 من الدستور, التي تنص على ان كل التزام باستثمار مورد من موارد الثروة الطبيعية او مرفق من المرافق العامة لا يكون الا بقانون ولزمن محدد, وتكفل الاجراءات التمهيدية تيسير اعمال البحث والكشف وتحقيق العلانية والمنافسة.
وعليه يعدد ديوان المحاسبة 15 تعديلا على نص العقد كما اقرته لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة, اهمها تغيير تسميته من عقد مقاولة الخدمات التشغيلية الى عقد بالتزام باستثمار ثروة نفطية ويشترط تغيير السلطة الممثلة للكويت من اي شركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية الى مؤسسة البترول الكويتية لنقل المظلة القانونية من القانون الخاص الى القانون العام وعلى الطرف الاخر اي المستثمر الاجنبي يقترح خلق كيان قانوني موحد لمجموعة الشركات حتى يسهل تحميله المسؤولية بدلا من مجموعة كيانات قانونية مستقلة ويقترح النص قطعا ان تكون مدة التعاقد 20 سنة غير قابلة للتجديد لان عدم النص قد يعني جواز التمديد وهو امر يخالف نص الدستور بالقطع بالمدة.
وطالب البيان برد مسوقي المشروع على ما جاء في تقرير ديوان المحاسبة لافتا الى الاستياء العام من الثغرات المالية التي شهدها التقرير.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
مبايعة صباح الأحمد خطوة فيها حكمة ورشد
دوائر صنع القرار الخليجي ترحب بالتغيير في الكويت


نصر المجالي من المنامة: سارعت دوائر صنع القرار في دول الخليج العربي الست الى الترحيب بالانباء التي اوردتها (إيلاف) من الكويت حول مبايعة أسرة الصباح الحاكمة للشيخ صباح الاحمد الصباح اميرا لدولة الكويت ليصبح بذلك الامير الخامس عشر لهذه الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط منذ 250 عاما والرابع منذؤ الاستقلال العام 1960 ، وهو الثاني من فرع الأحمد يتولى هذا المنصب بعد أخيه الراحل الشيخ جابر الأحمد.

واستذكرت تلك المصادر التي تحدثت مع (إيلاف) عبر الهاتف عصر اليوم المناقب الكبيرة التي يحظى بها الشيخ صباح الذي ظل يعتبر عميدا للعمل الدبلوماسي الخليجي والعربي لأربعة عقود متتالية حتى تسلمه منصب رئاسة الحكومة في يوليو (تموز) 2003 بعد فصلها عن ولاية العهد.

كما اثنت عاليا على القرار الصائب الذي اتخذه ابناء أسرة الصباح الحاكمة في مبايعة الشيخ صباح (74 عاما) لقيادة البلاد في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة راهنا حيث تقف الكويت على مثلث جيوبوليتكي مهم يجعل منها عمل حسم في قرارات كثيرة تتعلق بتطورات الأوضاع "إذا ما أخذ بعين الاعتبار التداعيات العراقية والموقف الدولي من ايران لتعنتها في شأن ملفها النووي وما قد يقود الى مجابهة عسكرية جديدة وذلك الآثار التي قد تنجم عنها اقتصاديا لجهة اسعار النفط وأمن المنطقة برمتها".

وعبرت مصادر القرار الخليجية عن كامل تأييدها للشيخ صباح ودعمها له، مشيرة في هذا المجال الى قيامه باعباء المسؤولية الكاملة خلال السنوات الأربع الماضية نتيجة لمرض امير البلاد الراحل الشيخ جابر وولي عهده الأمير المتنحي الشيخ سعد العبدالله ، واستذكرت ايضا المهمات التي قام بها على صغيد بناء اللحمة الاولى لمنظومة مجلس التعاون الخليجي.

واعادت الى الاذهان في هذا المجال الى ان الكويت كانت هي الدولة المضيفة في مطلع العام 1981 لاجتماع وزراء الخارجية الخليجيين حيث الخذ القرار المبدئي الذ اتفق لاحقا عليه على هامش مؤتمر القمة الاسلامي الذي عقد في الطائف وصولا الى انعقاد اول قمة لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية في 25 مايو (أيار) في مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة.

ومع مبايعته سيكون الشيخ صباح احدث زعيم خليجي بعد مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملكا للمملكة العربية السعودية خلفا لأخيه العاهل الراحل الملك فهد بن عبد العزيز وسبق ذلك مبايعة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الامارات وذلك في نوفمبر 2004 خلفا لوالده الراحل الشيخ زايد بن سلطان، ومن قبل ذلك خسرت البحرين اميرها الشيخ عيسلى بن سلمان آل خليفة العام 1999 ليؤول الحكم لنجله الملك حمد بن عيسلى الذي اعلن عن تحويل الامارة الى مملكة العام 2002 وشرع باصلاحات واسعة جاءت ببرلمان منتخب جديد.

يشار أخيرا، إلى أن التغيير الذي جرى عبر انقلاب سلمي كان في دولة قطر حين انقلب الامير الحالي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على والده الشيخ خليفة بن حمد، وهنا يلاحظ أن الزعيم الخليجي الوحيد الباقي على قيد الحياة من الزعماء المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي هو السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان (68 عاما)، ويلاحظ أن جميع الزعماء الراحلين تم توارث السلطة وانتقالهم عبر طرق هادئة سلمية وسلسة جريا على العادات والتقاليد المتوارثة تاريخيا في هذه المنطقة من العالم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر البورصة ينخفض 225 نقطة عند نهاية اقفال اليوم ليصل الى مستوى 11437 نقطة




اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة3.مؤشر
مؤشر البورصة ينخفض 225 نقطة عند نهاية اقفال اليوم ليصل الى مستوى 11437 نقطة

الكويت - 21 - 1 (كونا) -- انخفض مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند نهاية تعاملات اليوم بمقدار 225 نقطة ليستقر عند مستوى 11437 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 6ر155 مليون سهم بقيمة نحو 5ر102 مليون دينار موزعة على 7557 صفقة .

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الاول بالنسبة لكمية الاسهم المتداولة بلغت نحو 5ر69 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4ر43 مليون دينار كويتي موزعة على 2933 صفقة نقدية .

وياتي قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر24 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4ر9 مليون دينار موزعة على 1319 صفقة نقدية .

ويليه قطاع الشركات غير الكويتية بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر19 مليون سهم بقيمة نحو 7ر8 مليون دينار موزعة على 685 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤسسة الخليج للاستثمار تحقق ارباحا قياسية بلغت 8ر272 مليون دولار لعام 2005




اقتصاد/كويت/مؤسسة/ارباح
مؤسسة الخليج للاستثمار تحقق ارباحا قياسية بلغت 8ر272 مليون دولار لعام 2005

الكويت - 21 - 1 (كونا) -- اعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار هنا اليوم تحقيقها لارباح قياسية خلال عام 2005 بلغت 8ر272 مليون دولار هي اعلى مستوى ربحية لها منذ انشائها مشيرة الى ان اجمالي موجوداتها وصل الى حوالي 4ر7 مليار دولار .

وقالت المؤسسة في بيان صحفي ان ارباحها تضاعفت مقارنة بالعام الذي سبقه بزيادة تبلغ 5ر101 في المئة وانها حققت عائد على حقوق المساهمين بلغ 5ر22 في المئة في حين بلغت القيمة المضافة لحقوق المساهمين 1ر411 مليون دولار لترتفع الى 62ر1 مليار دولار .

واضاف ان هذا الربح يمثل عائدا ايضا على راس المال المدفوع بنسبة 4ر36 في المئة مبينا ان ايرادات التشغيل ارتفعت كذلك بنسبة 7ر84 في المئة لتصل الى 7ر329 مليون دولار.

وقال البيان ان الارباح المعلنة لاتتضمن الارباح الراسمالية الناتجة عن ارتفاع القيمة السوقية لبعض الاستثمارات والتي لو اضيفت الى الارباح لارتفعت القيمة المضافة للمساهمين خلال العام الى 1ر411 مليون دولار .

وافاد ان موجودات مؤسسة الخليج للاستثمار ارتفعت بمبلغ 4ر188 مليون دولار لتصل 4ر7 مليار دولار .

واشار البيان الى ان مجلس ادارة المؤسسة راجع خلال اجتماع له بدولة الامارات العربية المتحدة البيانات المالية عن السنة المالية في 31 ديسمبر الماضي مبينا ان هذه النتائج تخضع لموافقة الجهات الرقابية واعتماد الجمعية العمومية في الاجتماع المزمع عقدة في فبراير المقبل.

وقال رئيس مجلس ادارة المؤسسة الشيخ فهد بن فيصل الثاني بالمناسبة ان " المجلس اثنى على تحقيق المؤسسة لارباح قياسية لعام 2005 " مشيرا الى انها السنة الرابعة على التوالي التي تحقق فيها المؤسسة زيادة ملحوظة في ارباحها مع التنوع والنمو المستمر في حجم اعمالها .

واضاف ان المؤسسة نجحت في بناء قاعدة قوية للنمو المستقبلي في اعمالها معربا عن ثقته بانها ستتمكن من الاستفادة من الانتعاش الاقتصادي القوي الذي تشهده دول مجلس التعاون وانها ستلعب دورا هاما في دعم دور القطاع الخاص في هذه الدول .

وحول الخطط المستقبلية للمؤسسة قال الشيخ فهد ان المؤسسة ملتزمة بان تلعب دورا هاما في عملية التطوير الاقتصادي لدول المجلس لاسيما في دعم القطاع الخاص وتطوير اسواق راس المال فيها .

واوضح ان راس مال المؤسسة المصرح به والمصدر بمبلغ 2100 مليون دولار يجعلها واحدة من اقوى المؤسسات المالية ذات القاعدة الراسمالية القوية كما يتمثل ذلك في ارتفاع نسبة الكفاءة لراس المال الرقابي .

من ناحيته قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة هشام الرزوقي ان عام 2005 كان عاما مميزا بالنسبة للمؤسسة فقد حققت كل الانشطة الاستثمارية ارباحا جيدة ساعدت في مضاعفة الارباح مشيرا الى ان استثمارت المؤسسة في المشاريع في دول مجلس التعاون حققت ارباحا وصلت الى خمسة اضعاف المحقق في عام 2004 .

وبين الرزوقي انه مع نجاح المؤسسة في اصدار برنامج التمويل بمبلغ 1000 مليون دولار اضافة الى القرض متوسط الاجل بمبلغ 200 مليون دولار فان شكل السيولة وتركيبتها في المؤسسة ستتحسن بشكل كبير.

يذكر ان مؤسسة الخليج هي مؤسسة مالية تاسست برعاية دول مجلس التعاون الخليجي وتملكها بالتساوي حكومات الدول الست الاعضاء في المجلس وهي الامارات والبحرين والسعودية والكويت وقطر وعمان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سمو امير البلاد يتسلم برقيات تعزية بوفاة سمو الامير الراحل


عام/كويت/سمو.امير.البلاد/برقيات
سمو امير البلاد يتسلم برقيات تعزية بوفاة سمو الامير الراحل

الكويت - 21 - 1 (كونا) -- تسلم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح حفظه الله برقيات تعزية بوفاة المغفور له الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح من اصحاب الفخامة 1 - رئيس جمهورية قبرص تاسوس بابادولوس.

2 - رئيس جمهورية ايسلند اولافور جيرموت.

3- رئيس جمهورية اوزبكستان اسلام كاريموف.

4 - رئيس جمهورية كينيا مواي كيباكي.

5 - رئيس جمهورية الارجنتين نستور كيرشنير.

6 - رئيس جمهورية تترستان منتمير شايمييف.

7 - رئيس جمهورية بيلاروس اليكسندر لوكاشينكو.

8 - رئيس جمهورية سيشيل جيمس ميشل.

9 - رئيس جمهورية طاجيكستان امام علي رحمانوف.

وقد بعث سموه رعاه الله ببرقيات جوابية ضمنها شكره وتقديره لمشاعرهم الطيبة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى