أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الركيبي: قاد الكويت في أصعب المحطات واختار للبورصة موقعها وتصاميمها... ومكانتها


رأى المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي في رحيل امير البلاد سمو الشيخ جابر الاحمد الصباح «خسارة كبيرة للكويت وشعبها», وقال «ان البلاد لن تنسى للأمير الراحل قيادته الحكيمة في اصعب المحطات والمحن التي مرت في تاريخها ودوره الكبير والتاريخي في النهضة الاقتصادية والعمرانية، وجهوده الدؤوبة لبناء الكويت الحديثة والقوية».
وأكد الركيبي ان «الكويت لن تنسى لجابر الخير الوقفات التاريخية التي وقفها الى جانب ابناء شعبه في اللحظات الصعبة سياسياً واقتصادياً».
وأشار الى انه «كان للأمير دور كبير في انشاء سوق المال وتطويره، فقد كان هو من اختار مكان انشاء البورصة، واختار بنفسه التصاميم الخاصة بالمبنى، وظلت السوق المالية جزءاً أساسياً من اهتماماته، لما لذلك من ارتباط بمصالح الناس ومدخراتهم وثرواتهم», واضاف «ان التطور الذي شهدته الكويت ومكانتها الاقتصادية يشهدان للراحل الكبير على مدى رؤيته الثاقبة وجهده الدؤوب للارتقاء بالكويت، وقدرته على تخطي الصعاب والمحن».



إيقاف تداولات السوق 3 أيام حداداً على الأمير

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وقف تداول أسهم الشركات المدرجة فيه لمدة ثلاثة ايام اعتباراً من اليوم حداداً على وفاة سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.
وقال نائب المدير العام لشؤون التداول بالوكالة في السوق محمد الثامر ان تعطيل البورصة يأتي توافقاً مع حالة الحداد الحكومي في دولة الكويت على رحيل صاحب السمو امير البلاد.
واشار الثامر الى ان السوق سيعاود التداول فيه يوم الاربعاء المقبل.
وقد خلت اروقة السوق امس، وبث على شاشة التداولات داخل البورصة وعند مدخلها بيان النعي وصورة الامير الراحل.



,,, وحداد البنوك حتى الأربعاء

أعلن اتحاد المصارف الكويتية أن البنوك المحلية ستعطل ثلاثة أيام اعتباراً من أمس حدادً على أمير البلاد الراحل سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح، على أن تباشر أعمالها بعد غد الأربعاء,
وسيقتصر عمل المصارف على بعض فروع البنوك المحلية التي تتواجد في مطار الكويت الدولي، التي يصعب الاستغناء عن خدماتها للمسافرين والقادمين,

--------------------------------------------------------------------------------
السعد: قاد ثورة اقتصادية وبوأ الكويت مكانة عالية
العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد اكتفى بالقول ان المغفور له باذن الله تعالى سمو الأمير جابر الأحمد الصباح قاد ثورة اقتصادية منذ توليه وزارة المالية في اواخر الخمسينات ونقل الكويت من مرحلة الى مرحلة مما أدى الى انها تتبوأ مكانة عالية بين الدول الخليجية واشار السعد الى ان سمو الأمير هو صاحب فكرة انشاء الهيئة العامة للاستثمار وصندوق احتياطي الاجيال القادمة ومؤسسة التقدم العلمي موضحا انه صاحب نظرة ثاقبة بعيدة وانه رجل اقتصادي من الدرجة الأولى.


سعد السعد
فضل رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في مجموعة الصناعات الوطنية سعد السعد اطلاق تسمية أبو التنمية الاقتصادية في الكويت على سمو الأمير رحمه الله، وهذه التنمية سواء كانت في مجال الصناعة أو البنوك أو الخدمات هي كلها عكست نشاطه ورعايته وأفكاره ومبادراته، والحياة الاقتصادية التي تعيشها الكويت حاليا يده فيها.
وأشار السعد الى ان سموه أسس بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كما ان الشركات الكويتية المساهمة كان له دورا في تأسيسها وتنشيطها.
أضف الى ذلك انه أسقط القروض عن الدول الفقيرة، وقام الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية بتقديم الدعم والمساندة للدول النامية، كما قام الصندوق الكويتي بالغرض ذاته.
كما ان الانجازات الاقتصادية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي كان له الدور البارز فيها.


العوضي
رأى رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في الشركة الأهلية للاستثمار عبدالسلام العوضي ان انجازات سمو الأمير الراحل ليست محطات بقدر ما هي مسيرة رائدة بنت أسس ونهضة الكويت منذ تولي سموه وزارة المالية في أواخر الخمسينات من القرن الماضي، ثم توليه ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء في منتصف الستينات وحتى آخر العام 1977 وهو تاريخ توليه الامارة.
وأضاف ان مسيرة الكويت الاقتصادية رائدة وهو الذي بناها وأرسى قواعدها، حيث بنى الكثير من المؤسسات المالية والاقتصادية، وبنى الكويت كدولة مؤسسات، وله الفضل في انشاء الصندوق الكويتي في العام 1961، وصندوق الأجيال القادمة وكل المؤسسات الناجحة اليوم هو الذي بناها، لأن سموه رحمه الله كان يتطلع الى دور كبير للكويت في الشأن الاقتصادي.
ومضى عبدالسلام العوضي يقول انه بالاضافة الى ذلك يعود اليه اعادة اعمار الكويت بعد تحريرها من الغزو العراقي، كما كان سموه حريصا على ثروة الكويتيين التي عم خيرها على الكويتيين ودول العالم الثالث، وكل هذه الانجازات معهودة لسموه رحمه الله منذ توليه وزارة المالية.


ابراهيم الغانم
أوضح المدير العام للادارة العامة للجمارك ابراهيم الغانم ان سمو الأمير جابر الأحمد الصباح رحمه الله قام بانشاء صندوق احتياط الأجيال القادمة وصندوق التنمية الاقتصادي لمساعدة الدول النامية وجميع دول العالم على حد سواء وهو الذي أركن اقتصاد الكويت السياسي والمالي وأول من تولى العهد الجديد قبل الاستقلال وكان وزيرا للمالية والاقتصاد ورئيسا لمجلس الوزراء ووليا للعهد فحاكما لدولة الكويت الأمر الذي جعل سموه ذا شأن ومكانة رفيعة في اقتصاديات الكويت.
وأكد الغانم ان فكر سموه هو في الحقيقة محصلة لتجربة غنية وثرية ممزوجة بالرؤية الواقعية لما حولنا اليوم من سباق في شتى المجالات لاحتلال أحد المقاعد الأمامية في قطار العصر السريع نحو حضارة القرن الحادي والعشرين.
وبين الغانم ان سموه كان يدعم الشباب بصورة واضحة على جميع الاطروحات والنواحي كما أعطى المرأة حقها وهو من وافق على عمل المرأة في الجامعة والوزارات وقد انصبت جهود سموه في تحقيق السلام والأمن والأمان وكفالة حقوق الانسان وتدعيم الديموقراطية وحرية التعبير والتطور المستمر نحو مزيد من التحديث والرقي والدعوة الى التنمية والأخذ بأسباب التقنية الحديثة.


نواف البدر
رحل أمير القلوب,,, رحل رجل القرارات الصائبة التي كان لها الأثر الكبير في نهوض الكويت معماريا وانتعاشها لفترات عدة حتى وقتنا الراهن وستعمر على نهجه لفترات طويلة، رجل العلامات البارزة في تاريخ النهضة العقارية المعمارية في الكويت في ظل ظروف مرت على الكويت كثيرة.
بهذا الوصف قال رئيس مجلس الادارة في شركة «أوربتال العقارية» الشيخ نواف بدر المالك الصباح ان رحيل أمير الكويت الشيخ جابر الصباح كان مفاجأة قاسية على الشعب الكويتي وان هذا الرجل سيظل علامة بارزة في تاريخ الكويت التي شهدت نهضة اقتصادية كبيرة منذ فترة توليه حتى الوقت الراهن.
وأشار الشيخ نواف الصباح الى ان القطاع العقاري اكتسب خيارات كثيرة من الشيخ جابر الأحمد الصباح التي كان لها الأثر الايجابي في النهضة التي شهدتها الكويت، ولا سيما وضع الكويت بين مصاف الدول المتقدمة معماريا.
وأكد على ان فترة توليه شهدت انتعاشا كبيرا في عهده، وستستمر من بعده وستكون على خطى هذا الرجل العظيم الذي كانت أهدافه نهضة الكويت اقتصاديا.

حسين الخرافي
قال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين علي الخرافي: لا شك انه بوفاة سمو الأمير فقدت الكويت والأمتان العربية والاسلامية قائدا حكيما رائدا، كانت له بصمات واضحة في تاريخ بلاده، حيث كان رجلا فاعلا في القضايا الاقتصادية منذ ان كان وزيرا للمالية ثم وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء في الفترة ما بين منتصف الخمسينات الى أواخر العام 1977 حيث تسلم مقاليد الحكم.
وخلال حكمه مرت البلاد بمراحل كبيرة وكانت له بصمات واضحة لا ننساها ابرزها انشاء صندوق الأجيال القادمة الذي كان فكرته، وهذا الصندوق ساهم فعلا في تخفيف الهزات الاقتصادية التي تعرضت لها الكويت خاصة اثناء محنة الغزو العراقي، ولولا الدعم الذي قدمه صندوق الأجيال خلال تلك الفترة للكويتيين في الداخل والخارج لا يعرف أحد ماذا كان يمكن ان يحصل حينها.
وأضاف حسين الخرافي انه خلال فترة حكم الأمير الراحل الطويلة ايضا شهدت الكويت الكثير من الأنشطة الاقتصادية على المستوى المحلي والمستوى الخارجي حيث ان للكويت باعا طويلا في تقديم الدعم والمساندة للمجتمعات العربية والاسلامية والدول النامية بشكل عام وذلك من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي كان أساسا فكرة سموه رحمه الله.
ولفت الخرافي الى ان الأمير الراحل كان صاحب فكرة انشاء مجلس التعاون الخليجي منذ بداية الثمانينات في القرن الماضي.

ضرار الغانم
قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة المركز المالي ضرار الغانم ان انجازات الأمير الراحل الاقتصادية ليست محطات في تاريخ الكويت، بل اننا ننظر الى الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح بأنه أبو الدستور الكويتي والأمير الراحل جابر الأحمد الصباح ابو الاقتصاد في الكويت.
وكرر القول ان هذه الانجازات ليست محطات، بل هي تاريخ متناسق في مجال الاقتصاد التنموي والاقتصاد السياسي والاقتصاد الدولي حيث ربط سموه رحمه الله بين الاقتصاد الكويتي والاقتصاد في دول العالم.
وبين ضرار الغانم انه يمكن النظر الى فترة حكم الأمير الراحل كونها تاريخا حافلا ومتكاملا، وللمرحوم بصماته وحكمته السياسية والنظرة بعيدة المدى والتي نتج عنها خطط اقتصادية ينعم الكويتيون بنتائجها حاليا، وتحولت الكويت بفضله الى دولة حضارية، بصمات سموه واضحة للعيان، والانجازات التي حققها للكويت بلا حدود.
واعتبر الغانم وفاة سمو الأمير بأنها خسارة كبرى للكويت وللدول الشقيقة والدول الصديقة، حيث ان سموه مشهود له بالحكمة والقيادة الرزينة في المحافل الدولية، معربا عن أمله في ان تكمل القيادة السياسية في الكويت مسيرة سمو الأمير الراحل لحماية البلد وتعزيز مكانتها اقليميا ودوليا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الغانم: رجل المبادرات في كل صعيد ذكراه لن تنسى وبصماته لن تغيب



اعتبر رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ان «الكويت فقدت برحيل المرحوم سمو الامير الشيخ جابر الاحمد واحداً من خيرة رجالها في هذا العصر»، واصفاً الفقيد بأنه «رجل المبادرات لمصلحة الكويت وشعب الكويت وكذلك لصالح منطقة الخليج وعموم الدول العربية والاسلامية», وأكد الغانم ان «صاحب السمو كرس وقته وجهده، منذ بداية حياته، لخدمة الكويت وشعب الكويت»، واشار الى انه «في الخمسينات، كان المسؤول الأول عن منطقة الاحمدي النفطية، ويذكر شعب الكويت بصماته القيمة ودوره المعروف في خدمة الكويت وبناء نهضتها».
ولفت الغانم الى انه «عندما تقلد الراحل وزارة المالية والنفط عرف برجل المبادرات، التي كفلت مستقبلاً زاهراً لهذا البلد», وذكر على سبيل المثال، «مبادرته لتأسيس الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية والهيئة العامة لمنطقة الشعيبة الصناعية، بالاضافة الى العديد من المبادرات», واضاف الغانم «لا ننسى مبادرات الامير لصالح دول الخليج، اذ كان صاحب فكرة انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومجهوده لتكريس التعاون بين هذه الدول وبين الدول العربية والاسلامية عموما».
واكد الغانم ان «الشيخ جابر لن يغيب عن ذكر الكويتيين مهما كان، ففي عصره مرت الكويت بمراحل صعبة أهمها الغزو الصدامي ولولا حكمته لما خرجت الكويت من هذه الازمة قوية شامخة», واضاف «ان منجزات الراحل الكبير لا يمكن تناولها في عجالة سريعة من الوقت، فهي اكثر من ان تحصر».
وختم بالقول: «رحم الله الأمير الراحل وادخله فسيح جناته وعزاؤنا لأسرة آل الصباح والشعب الكويتي وندعو ان تستمر الكويت بقيادة خلفه على النهج السديد نفسه».



البحر: رائد نهضوي خسرته الأمة ,,, ورؤيته الثاقبة غيرت وجه البلاد



أكد رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر «أن الكويت والأمة العربية خسرتا بوفاة سمو الأمير الراحل جابر الاحمد الصباح خسارة فادحة».
وأضاف: «لا تستطيع الكلمات ان توفي جزءاً من حق الفقيد على الكويت والكويتيين، إذ كان الراحل رائدا اقتصاديا ونهضويا من الطراز الاول ولعبت رؤيته الثاقبة دورا محوريا ومؤثرا في تاريخ دولة الكويت وشهدت البلاد في عهده انفتاحا ونموا اقتصاديا لم تشهده في اي فترة سابقة».
وذكر البحر «بالدور الخاص للراحل في دعم وتأييد بنك الكويت الوطني خلال كافة مراحله لكونه أول بنك يتأسس في الكويت عام 1952»، وكذلك في «دعم البنك في خطط توسعه الخارجي بهدف رفع راية الكويت في الخارج امام المحافل الاقليمية والدولية»، واعتبر انه «لولا هذا الدعم ما كان للوطني ان يوجد بمثل هذا النجاح في الخارج».
وأكد أن ذلك «ساعد البنك بشكل كبير في العمل خلال فترة الاحتلال الغاشم حيث استمر البنك في العمل والوفاء بالتزاماته كافة من خلال فرعه في لندن واليوم يعد الوطني اكبر بنك عربي صاحب فروع اقليمية ودولية بفضل دعم وتأييد وتوجيهات الفقيد الراحل», واضاف البحر «لا ننسى للفقيد رؤيته الاقتصادية الثاقبة منذ كان وزيرا للمالية ثم وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء قبل ان يتولى الحكم والتي لعبت دورا اساسيا في تعزيز الانفتاح والتطور الاقتصادي للبلاد، حيث كانت رؤيته وراء تأسيس الهيئة العامة للاستثمار وصندوق احتياطي الاجيال القادمة وهي كلها مؤسسات رائدة ليس فقط على مستوى الكويت ولكن على مستوى الخليج والعالم العربي ولها دور بارز في كافة المجالات, كما لعبت هذه المؤسسات دورا كبيرا في دعم ومساندة موقف دولة الكويت خلال فترة الاحتلال الغاشم الى جانب إعادة إعمار الكويت بعد التحرير».
 

nawaf930

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2005
المشاركات
89
أكرر شكري للكندري بورصة على جهده المتواصل ...
الله يعطينا ويعطيه العافية
....
آمـــــــــــــين
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بنك بوبيان و«بي إن بي باريبا» يرتبان قرض مرابحة بـ 100 مليون دولار لـ «البحرين الشامل»



وقع مصرف البحرين الشامل أخيرا قرض مرابحة مشتركا قيمته 100 مليون دولار يستحق خلال خمس سنوات.
وقام بترتيب هذا القرض كل من بنك الخليج الدولي وبنك بوبيان «وبي ان بي باريبا» كمرتبين رئيسيين, كما شارك في القرض البنك التجاري القطري وبنك «ار زد بي» و«بي اي دبليو اي جي» بنك وبنك المشرق والشركة العربية للاستثمار و«ماي بنك» وبنك «يوباف».
وكان مصرف الشامل قد حصل على تسهيلات مرابحة قيمتها 50 مليون دولار رتبها والتزم بكامل مبلغها بنك الخليج الدولي عام 2004.
ويذكر ان مصرف الشامل هو شركة مساهمة مدرجة على سوق الأوراق المالية بالبحرين ويعمل كمصرف تجاري واستثماري بترخيص من مؤسسة نقد البحرين.
وحقق مصرف الشامل منذ تأسيسه مكانة رائدة في ميدان الأعمال المصرفية الاسلامية وساهم في تطوير وتوسيع هذه الخدمات المصرفية, وتشمل خدمات البنك، الذي يلتزم بمبادئ الشريعة الاسلامية، الأعمال المصرفية التجارية والاستثمارية والخاصة.
وكانت وكالة تصنيف الائتمان الدولية «كابيتال انتلجنس» قد أكدت في شهر سبتمبر الماضي تصنيف مصرف الشامل لتعاملات النقد الأجنبي طويلة الأجل عند "BBB-" بعد رفعه من مستوى "BB+" في عام 2004.
 

kkekke

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2004
المشاركات
414
الله يرحمك يا شيخ جابر ويتغمد روحك الجنة



جزاك الله خير يا بوكندر
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
Testنهائي على البيوع المستقبلية اليوم



أبلغ رئيس قطاع التداول في سوق الكويت للاوراق المالية محمد الثامر »السياسة« انه سيتم اجراء اختبار نهائي على خدمة البيوع المستقبلية للتأكد من ضمان العمليات عليها, منوها الى انه قد سبق وتم اجراء اختبار آخر قبل يومين لنفس الغرض, مشيرا الى ان الوسطاء الذين سيتعاملون مع تقديم الخدمة قد انهوا دورات تدريبية كانت ادارة السوق قد عقدتها لهم بغية التعرف على آلياتها.
وقد أثبتت التجارب كافة ان الخدمة أصبحت الآن أكثر تنظيما بعد ان كان يشوبها عيوب أدت الى وقفها ولكن الان ستكون هناك اجراءات رقابية على الخدمة حيث ستكون الأوامر اتوماتيكيا كما ان الخدمة لن تتأثر سلبا بأية تلاعبات.
وكانت الشركات التي تقدم الخدمة قد طالبت ادارة السوق بالعمل سريعا على عودة الخدمة التي توقفت منذ الخامس من نوفمبر 2005 وهو ما تسبب بخسائر كبيرة لهذه الشركات جراء عمليات الايقاف.
ومن ملامح الخدمة التي ستقدم قريبا انه لن يكون هناك اتصالات بين العميل والشركة بحيث لا تعرف الشركة صانعة السوق من باع او حتى من اشترى.
يذكر ان ستراتيجية سوق الكويت للاوراق المالية تهدف الى تقديم خدمات استثمارية تتواكب مع متطلبات المتداولين في اطار مبدأ الافصاح والشفافية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تبرعات سمو الأمير الراحل الخيرية

تكشف عن نفسها رغم حرصه على كتمانها



على الرغم من ان سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد الجابر كان يفضل بحكم تكوينه وطبيعته ان تبقى أعمال الخير والمساهمات الانسانية التي يتفضل بها داخل البلاد وخارجها طي الكتمان فان هذه المساهمات فرضت نفسها وكشفت معدنها الانساني وتوجهاتها ومقاصدها.
فقد قدم سمو الأمير بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم الكثير من المساهمات للتخفيف على الدول والمؤسسات, وحتى الاطفال كانوا قريبين من قلب سمو الأمير الذي ساهم في تخفيف معاناتهم.
فبعد التحرير أمر صاحب السمو بالغاء جميع الديون عن أهل الكويت عرفانا منه بما أصاب أهل الكويت من تدمير ممتلكاتهم الشخصية وتدمير منازلهم من قبل قوات النظام العراقي التي عاثت فسادا في الكويت.
وجاء اقتراح سموه من فوق منبر الأمم المتحدة في 28 سبتمبر 1988 بالغاء الفوائد عن الديون المستحقة على الدول النامية مع اسقاط جزء من اصول الديون المستحقة على الدول الأشد فقراً, وقرر سموه اسقاط الديون عن بعض الدول العربية واسقاط الفوائد عن ديون الدول النامية وجزء من اصل هذه الديون.
وبلغ اجمالي ما تم اسقاطه حسب القانون رقم 4 لسنة 1995 والصادر في 23 يناير 1995 مبلغ 918 مليوناً و665 الفا و 587 ديناراً.
وأكدت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون انه تقرر اسقاط الديون تجاه مصر وسورية وإلغاء الفوائد المتراكمة على ديون الكويت تجاه الدول النامية تدعيما لصلات الأخوة العربية والتزاما بالمبادئ والمواقف التي اكدتها هذه الدول والدول النامية غير العربية امام المحافل الدولية بشأن معالج ديون الدول النامية.
وفيما يلي ما قدمه سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد من تبرعات بعد الغزو العراقي الغاشم للكويت لتظل هذه المساهمات خير دليل لرجل قدم الخير لكل دول العالم ايمانا منه ان ما يعمله هو لاعلاء اسم الكويت في المحافل الدولية كبلد محب للسلام والخير والعطاء الدائم.
تبرعات عالمية وعربية
ففي 3 سبتمبر 1992 تبرع سمو الأمير باسم الكويت بمبلغ عشرة ملايين دولار اسهاما في اغاثة منكوبي الاعصار في ولايتي فلوريدا ولويزيانا بالولايات المتحدة الأميركية.
وفي 15 سبتمبر 1992 تبرع سمو أمير البلاد بمبلغ نصف مليون دولار لدار الهلال في مصر وجاء تبرع سمو الأمير اسهاما من حكومة الكويت في دعم الدار وهي تحتفل بالذكرى المئوية.
وفي 21 نوفمبر 1992 تبرع سموه بمبلغ مليون دينار للجنة العالم الاسلامي لانشاء اكبر دار لايتام البوسنة والهرسك ويأتي تبرع سموه لما يعانيه ايتام المسلمين في البوسنة والهرسك من تشرد ومجاعة حيث ابدى سموه تعاطفه كعادته مع قضايا المسلمين في العالم وكذلك تقديرا من سموه لجهود اللجنة الانسانية الواضحة في قضية البوسنة والهرسك.
وفي 2 ديسمبر 1993 افتتح عبدالحميد البعيجان سفير الكويت السابق في مصر خمس مدارس للتعليم الاساسي (بمحافظة قنا) تبرع باقامتها سمو الأمير بكلفة بلغت اربعة ملايين و 987 الف جنيه.
واحتفلت جمعية علم الحيوان البريطانية في 7 يوليو 1993 بتقليد صاحب السمو أمير البلاد ارفع اوسمتها وهو الميدالية الذهبية تقديرا لمساهمة سموه في انقاذ حديقة الحيوان في لندن من خطر الاغلاق.
وفي 6 اغسطس 1993 تبرع سمو الأمير بثلاثة ملايين دولار للهيئات الاسلامية الخيرية لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك مساهمة منه في اعمال الاغاثة التي تقوم بها المنظمات الخيرية الكويتية ومنها اللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة ولجنة العالم الاسلامي.
وفي 22 اغسطس 1993 تبرع سمو امير البلاد بمبلغ 17 ألف دينار للانشطة الشبابية لمراكز الشباب ونادي المعاقين والجوالة ومعسكرات العمل وتأتي هذه البادرة الكريمة من سمو الأمير جريا على عادته في كل عام لدعم وتشجيع الشباب للانخراط في هواياته المختلف ورفع المستوى العام للانشطة الشبابية لاستغلال
اوقات الفراغ في عمل يعود بالنفع على الكويت. يذكر ان سمو الشيخ جابر سبق وتبرع لنادي المعاقين بمبلغ 50 ألف دينار دعما لنشاطاته ومشاركاته في تحقيق نتائج تشرف الرياضة الكويتية وفي 29 نوفمبر 1993 تكفل سمو امير البلاد بتحمل نفقات علاج طفلة ليبيرية تبلغ من العمر سبع سنوات تعاني من تشوهات خلقية قد تفضي الى موتها ما لم تتلق العلاج وذلك في احد المستشفيات التخصصية في هولندا.
وتكللت عملية الطفلة بالنجاح واشاد البروفسور موليناره الذي اشرف على علاج الطفلة في مستشفى الملكة صوفيا التخصصي للاطفال في روتردام بهولندا بمبادرة سمو الامير في انقاذ الطفلة شاكرا انسانيته واهتمامه بقضايا اطفال العالم.

دعم للمشروعات التنموية
وفي 8 مارس 1994 تبرع سمو امير البلاد بمبلغ مليوني دولار لبناء مدرسة في المركز الثقافي الاسلامي في نيويورك وتأتي هذه المساهمة جريا على عادة سمو الامير في تشجيع بناء المراكز الاسلامية المتكاملة لكي تكون صروحا تنطلق منها تعاليم الدين الحنيف.
وفي 21 أبريل 1994 وضع رئيس الوزراء المصري السابق الدكتور عاطف صدقي حجر الاساس لترعة السلام »ترعة الشيخ جابر الاحمد« حيث بلغت تكاليف المشروع مئتي مليون جنيه مصري نحو 67 مليون دولار وتأتي تسمية الترعة باسم الشيخ جابر الاحمد كرمز للعلاقات الوثيقة بين الكويت ومصر واعترافا مصريا بالجميل لما قامت به الكويت من مساهمة في المشروع التنموي الحيوي.
وفي 23 فبراير 1995 سلم سفير الكويت لدى اليابان الدكتور سهيل خليل شحيبر شيكا بمبلغ ستة ملايين دولار اميركي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الياباني يوهي كونو تنفيذا لتوجيهات سمو الامير بمساعدة ضحايا زلزال ضرب اليابان وادى الى قتل 5426 شخصا وتشريد قرابة 1200 الف شخص.
وقد غطت الاجهزة الاعلامية اليابانية باهتمام كبير تلك المبادرة التي قامت بها دولة الكويت لضحايا الزلزال المدمر.
وفي 29 مايو 1995 تبرع سمو الامير أثناء وجوده في العاصمة البريطانية لندن بمبلغ نصف مليون جنيه استرليني لبناء مستشفى للاجئين العراقيين في ايران وذلك في اطار مشروع الصندوق الخيري للاجئين الموجودين في لندن.
وقد اشاد وزير الخارجية البريطاني السابق دوغلاس هيرد باللمحة الذكية والعمل الخيري السخي من صاحب السمو بتبرعه للصدوق الخيري لاغاثة اللاجئين العراقيين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"أس كيه" توقع عقد مصنع العطريات

مع "الكيماويات البترولية" خلال شهر





كتب ¯ شريف حمدي:
اعلنت الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية مها ملا حسين ان شركة اس كيه الكورية للهندسة والتشييد هي الشركة التي رست عليها المناقصة الخاصة باقامة مشروع مجمع العطريات المقترح اقامته في منطقة الشعيبة بعقد قيمته 1.27 بليون دولار.
واوضحت حسين ل¯ »السياسة« ان »الكيماويات البترولية« ستوقع العقد مع الشركة الكورية في غضون شهر لافتة الى ان مدة العقد تمتد حتى اواخر عام .2008
وذكرت ان الشركة الكورية فازت بعقد المناقصة من بين ثلاث شركات عالمية متنافسة مشيرة الى ان عقد الشركة الكورية كان الاقل قيمة مالية الامر الذي منحها الافضلية ورست المناقصة عليها.
واشارت حسين الى ان العقد يتضمن قيام الشركة الكورية بالاعمال الهندسية التفصيلية وتوريد المعدات وتركيبها في مصنع العطريات واضافت ان القطاع الخاص الكويتي سيستفيد من هذا المشروع من خلال الحصول على بعض المعدات من مصانع محلية اضافة الى دخول عدد من المصانع الانشائية المحلية في منافسة للحصول على عقود من الباطن للقيام باعمال التشييد.
وسيغطي العقد انشاء مصنع بطاقة تصل الى نحو 650 ألف طن من البراكسلين والبنزين سنويا وتتولى شركة بكتل الاميركية مهمة مستشار المشروع الذي سيكون مملوكا لشركة صناعة الكيماويات البترولية ومستثمرين من القطاع الخاص الكويتي.
كما ان العقد سيشمل ايضا انشاء وحدة لانتاج 300 ألف طن من الستايرين سنويا.
من جانبها اكدت شركة اس كيه الكورية انها حصلت على العقد في اطار كونسورتيوم مع شركة تكنيمونت الايطالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأسرة تلتئم اليوم لحسم الأمور العالقة



كتب ¯ محرر الشؤون السياسية:
شهدت الأوساط السياسية وأوساط بيت الحكم أمس تحركات استهدفت استكمال الصورة الحضارية الرفيعة التي تم من خلالها انتقال منصب الإمارة الى سمو الأمير الشيخ سعد العبدالله السالم, ليخلف أخاه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح.
فقد علمت »السياسة« ان اجتماعا عقد أمس بين سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد, وقد بدأ الاجتماع في تمام السادسة مساء فور انتهاء مراسم العزاء, ولم يدم طويلا.
وذكرت مصادر مطلعة أنه عقب انتهاء هذا الاجتماع عقد سمو الشيخ صباح الأحمد اجتماعا اˆخر ضم عددا من أفراد الأسرة, فيما توقعت المصادر ان يعقد ظهر اليوم اجتماع شامل يحضره جميع رموز الأسرة الحاكمة, ووصفته بأنه سيكون »اجتماعا مهما جدا وسيحسم القضايا العالقة داخل الأسرة«.
وفي الإطار نفسه كشف مصدر اˆخر ل¯ »السياسة« عن اجتماع عقد بين رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وسمو الشيخ سالم العلي وامتد لفترة طويلة.
وحضر الاجتماع من الشيوخ كل من: سعود الناصر ودعيج جابر العلي وفهد سالم العلي وعلي سالم العلي.
من جهة اخرى علمت »السياسة« ان الرئيس الخرافي أبلغ سمو رئيس مجلس الوزراء أمس برغبة النواب في عدم الزج بهم في الخلافات التي قد تنشأ بين أطراف الأسرة الحاكمة, مشدداً على أن أي خلاف يجب ان يحل داخل إطار الأسرة ولا يتم اقحام أعضاء مجلس الأمة فيه.
رسالة مماثلة أوصلها كبار رجالات البلد أمس أيضا إلى أبناء الأسرة, مفادها-كما أوضحت مصادر شاركت في ابلاغ تلك الرسالة- أنهم مع أي اجماع للأسرة الحاكمة في أي قرار يتم اتخاذه من الأسرة, ولكن يجب ان يتم ذلك باتفاق بيت الحكم, وأن حكماء البلد وعقلاءها قد حان دورهم لحسم إي خلاف قد يطرأ داخل الأسرة الحاكمة.
إلى ذلك, وفيما استمر الجدل الدائر حول كيفية اداء امير البلاد القسم الدستوري أمام مجلس الأمة أكد الخبير الدستوري د.محمد المقاطع ل¯ »السياسة« أن سمو الأمير يستطيع أن يمارس صلاحياته من دون أداء القسم, مستدركا بالقول انه »في بعض الاختصاصات المهمة لابد من تأدية القسم حتى يمارسها«.
وأوضح المقاطع ان اداء القسم يمكن ان يتم خلال جلسة سرية للبرلمان, وليس شرطاً أن تكون علنية كما أنه لا يشترط ان يردد الأمير القسم بنفسه, بل يمكن ان يتلو القسم شخص آخر وبعدها يقول الأمير: »موافق« أو »قبلت«.
لكن خبيراً دستوريا آخر طلب عدم الكشف عن اسمه قال ل¯ »السياسة« انه طبقا للمادة 60 من الدستور, فان اداء القسم لابد ان يكون في جلسة خاصة علنية وليست سرية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الكويت الاوراق المالية (البورصة) يعلن استمرار وقف التداول غدا الاربعاء



اقتصاد/كويت/سمو.امير.البلاد/بورصة
سوق الكويت الاوراق المالية (البورصة) يعلن استمرار وقف التداول غدا الاربعاء

الكويت - 17 - 1 (كونا) -- اعلن مدير سوق الكويت الاوراق المالية (البورصة) الدكتور صعفق الركيبي اليوم استمرار وقف التداول في السوق غدا الاربعاء .

وقال الركيبي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه نظرا لحالة الحزن التي تعيشها البلاد بفقدان قائد مسيرة الوطن سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه فقد تقرر مد توقف التدوال يوما اضافيا على ان يعاود التداول يوم السبت المقبل الموافق 21 من الشهر الجاري .

وكان سوق الكويت للاوراق المالية قد اوقف تداوله يوم الاحد الماضي ولمدة ثلاثة ايام تنتهي اليوم حدادا على وفاة سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد رحمه الله.




مدير مكتب اعادة الاعمار يعلن انفاق امريكا 7ر17 مليار دولار لاعمار العراق




اقتصاد/عراق/امريكا/اعمار
مدير مكتب اعادة الاعمار يعلن انفاق امريكا 7ر17 مليار دولار لاعمار العراق

بغداد - 17 - 1 (كونا) -- اعلن مدير مكتب ادارة اعادة اعمار العراق (ارمو) ومدير الادارة الاستراتيجية والشؤون الاقتصادية في السفارة الامريكية دانيال سبكهارد اليوم ان عملية اعادة اعمار العراق مرتبطة بالوضع الانتقالي الذي يشهده هذا البلد.

وقال سبكهارد في مؤتمر صحفي تناول موضوع اعادة الاعمار ان الولايات المتحدة وشركائها في التحالف يدعمون العراق في هذه الفترة الانتقالية لبناء المؤسسات الديمقراطية وتعزيز احترام القانون وتنمية الاقتصاد وتوفير الخدمات اللازمة للشعب العراقي.

واكد ان عملية اعادة الاعمار مستمرة معربا عن اعتقاده بان يكون للدول المانحة الاخرى دور كبير في دعم اعادة اعمار العراق موضحا بان صندوق النقد الدولي وافق على اعطاء قرض بقيمة 680 مليون دولار للعراق لتنفيذ اصلاحات اقتصادية.

واشار سبكهارد الى ان البنك الدولي وافق مؤخرا على اول قرض له للعراق منذ اكثر من 30 سنة مضيفا انه يجب الاعتراف بوجود تحديات كبيرة لا تزال امام الجميع وهناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لضمان تحقيق النمو الاقتصادي والازدهار.

واوضح ان الولايات المتحدة انفقت حتى الان 7ر17 مليار دولار من اصل 21 مليار دولار خصصها الكونغرس الامريكي للعراق مشيرا الى ان هذه الاموال استخدمت في تدريب وحدات الشرطة والامن العراقي والمساعدة في دعم المؤسسات الحكومية وتدريب المدرسين واعادة فتح المدارس وتقوية الجهاز القضائي واعادة تأهيل البنى التحتية والصناعة النفطية.

واضاف سبكهارد ان المشاريع على مستوى المحافظات كانت ماضية بالنمو والتطور في شهر ديسمبر الماضي حيث يوجد 53 مشروع لانشاء الطرق والجسور وتامين الماء والكهرباء في ثمان محافظات يتم انجازها بتكلفة تزيد عن 39 مليون دولار.

واشار الى التيار الكهربائي مؤمن لحوالي 30 الف مواطن عراقي في منطقة اربيل كما تم اعادة تاهيل وتوسيع شبكة مياه في محافظة واسط لتوفير المياه لحوالي 16 الف مواطن.

كما اشار الى انه "تم اكمال محطة ضخ المياه في الجزء الغربي في الموصل لتضمن بذلك وضول الماء الى 20 الف مواطن".

واكد مدير مكتب ادارة اعادة اعمار العراق انه في مجال الكهرباء فقد تمت اضافة 190 ميغاواط الى الطاقة الكهربائية وان الخدمة الكهربائية الان موزعة بصورة افضل مما كانت عليه قبل الحرب مشيرا الى ان طلب العراقيين ازداد على الكهرباء من خلال شراءهم الاجهزة الكهربائية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الجمان» يحذر صغار المستثمرين من خطورة البيع العشوائي ويؤكد أن البورصة ستسترد عافيتها خلال وقت قصير


قال مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في بيان حصلت «الوطن» نسخه منه انه لاشك بأن حدث وفاة أمير الكويت سيلقي بظلاله على التداول في سوق الكويت للأوراق المالية لكننا نوصي المتداولين خاصة صغارهم بعدم التسرع باتخاذ قراراتهم وعدم الاندفاع بالبيع حيث أن الأمر لا يستدعي ذلك نظرا لكون الكويت دولة مؤسسات ولا يهز من كيانها واقتصادها مثل تلك الأحداث بالرغم من أثرها النفسي الأليم والعميق .
وتوقع الجمان ان يؤدي التدافع في البيع إلى انخفاض السوق دون مبرر ومن ثم إشاعة القلق ما بين المتداولين المترددين والمترقبين الذي قد يشكل موجة أخرى من عمليات البيع العشوائية مما سيغري الراغبين بالشراء حتى بمستويات سعرية أعلى من الحالية لسحب طلباتهم والتفرج على التخبط في التداول والبيع الانفعالي وبالتالي سيكونون أكبر المستفيدين من تلك الحالة بشراء أسهم ممتازة بأسعار منخفضة لم يكن يحلمون بها، وما ان يسترد السوق عافيته خلال وقت قصير يقومون ببيع ما اشتروه من أسهم على ذات المتداولين الذين باعوا أسهمهم من قبل ولكن بأسعار أعلى محققين أرباحا كبيرة وسريعة على حساب المرتبكين، وقد حدثت عدة حالات مماثلة من قبل منها ما تم أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 حيث أن معظم الذين باعوا تأثرا بتلك الأحداث قاموا بالشراء بعد وقت قصير ولكن بأسعار أعلى الذي يجب أن يكون درسا قيما يجب الاستفادة منه .





فريق دريال لـ " الوطن " : توقع تداولات محدودة بالبورصة ودعم للمؤشر عند 11518 نقطة


يتوقع فريق دريال الفني ان يمر سوق الكويت للأوراق المالية بمرحلة اختبار حقيقية وصعبة جدا ترشحه للتذبذب الاقرب الى الانخفاض ولكن ليست بالصورة الكبيرة التي تدعو للقلق وان يكون عدد عمليات التداول وحجم التداول قليلا جدا بالمقارنة مع الآيام الماضية وان يحظى المؤشر السعري العام للسوق بحاجز دعم رئيسي عند 11518 نقطة.
ودعا التقرير الى الحذر من الارتفاع غير الحقيقي والخادع والذي لا يعكس الحزن والواقع الكويتي حيث من غير المعقول الفرح بارتفاع المؤشرات وتحقيق الارباح في ظل الحزن المسيطر على كافة فئات المجتمع الكويتي.
وتوقع التقرير ان يؤدي الحزن والواقع الكويتي لدفع الكثير من المتداولين الى العزوف عن اتخاذ قرارات البيع والشراء في هذه الفترة مشيرا الى ان الاسبوع المقبل سيكون رهينة بيد بورصة الاشاعات والتي ستتقاذف بالمؤشر في اتجاهات مختلفة سيصعب التنبؤ بحركته المستقبلية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الهواجس النفسية والمخاوف من تدني قيمة التداولات ونشاط عمليات المضاربة وراء إلغاء تداولات الأربعاء «اليتيمة»



كتب جمال رمضان والأمير يسري:
كما تنبأت «الوطن» يوم الاحد الماضي بامتداد ايقاف التداول اليوم، اعلن مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي امس استمرار وقف التداول في السوق اليوم «الاربعاء».
وقال الركيبي لـ «كونا» انه نظرا لحالة الحزن التي تعيشها البلاد بفقدان قائد مسيرة الوطن سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح «طيب الله ثراه» فقد تقرر مد توقف التداول يوما اضافيا على ان يعاود التداول يوم السبت المقبل الموافق 21 من الشهر الجاري.
وكان سوق الكويت للأوراق المالية قد اوقف تداوله يوم الاحد الماضي ولمدة ثلاثة ايام حدادا على وفاة سمو أمير البلاد الراحل المغفور له الشيخ جابر الأحمد «رحمه الله».
ويأتي قرار البورصة القاضي باستمرار وقف التداول اليوم متوافقا مع ما ذهبت اليه فعاليات اقتصادية في تصريحات سابقة لـ «الوطن» من عدم ضرورة استئناف التداول اليوم استنادا الى ان العامل النفسي سيسيطر على تداولات مهمومة بقيم متدنية.
وضمن هذا الاطار اعتبر نائب الرئيس في شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» صالح السلمي ان حزن الكويت على أمير القلوب أكبر بكثير من تداولات اليوم «الأربعاء» موضحا ان الحزن على فقدان سموه سيكون حاضرا بقوة في أول يوم تداول بعد فترة توقف التداولات.
من جهة ثانية، توقع النائب والرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار عبدالرحمن السعيد ان تتسم تداولات اول يوم عمل بعد انتهاء فترة التوقف بتدني قيمة التداولات بشكل واضح وهو الأمر الذي اعتبره السعيد منطقيا قياسا على حالة الحزن الكبيرة التي يعيشها الشعب الكويتي على رحيل أمير القلوب.
وأكد السعيد ان البورصة لن تتأثر برحيل صانع ومهندس الاقتصاد الكويتي لأن انجازات سموه أرست الاقتصاد على أساس مؤسسي يضمن الثبات والقدرة على مواجهة الصعاب والمحن مع امكانية التأثير النفسي الذي يبدو قليل الاثر وبصورة انفعالية وقتية وسريعة لتعاود البورصة مواصلة نشاطها بعد تجاوز العامل النفسي.
من جهة أخرى اوضح احد مديري المحافظ الاستثمارية ان قرار البورصة باستمرار ايقاف التداولات خلال اليوم جاء لصالح السوق، وذلك كون القرار سيؤدي الى تخفيف ردود الفعل النفسية المترتبة على صدمة رحيل سمو الامير خصوصا وان اليوم هو يوم يتيم في تداولات الاسبوع الجاري وهو الامر الذي كان سيرجح احتمالية عزوف المتداولين عن عمليات الشراء في ظل اجواء الحذر والترقب والمخاوف المحتملة في الاندفاع والانفعالية في البيع واستغلال المضاربين للوضع.
أكدت مجاميع اقتصادية بارزة وفاعلة في الاوساط الاقتصادية على متانة الاقتصاد الكويتي لمؤسسيته التي سعى سمو المغفورله امير البلاد جابر الاحمد على ترسيخها وترسيتها منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود متكاملة.
واكدت هذه الاوساط على انه رغم الحزن والالم الذي يعتصر الكويتيين على كافة اتجاهاتهم الا ان الحديث عن تأثر الاقتصاد الكويتي في الفترة المقبلة سلبا، انما هو قول مغلوط يردده من لا يعرف الدستورية والمؤسسية التي يسير عليها هذا الاقتصاد الذي وضع دعامته ولبناته الاولى راحل كان يتمتع بفكر اقتصادي خلاق وبناء تجني الكويت ثماره الآن.
واكدت ان الكويت بقيادة آل الصباح ستستمر في هذا النهج حتى تحتل المرتبة التي يجب ان تكون عليها في كافة الاصعدة سياسيا واجتماعيا وثقافيا وفي كافة الاتجاهات إقليمية كانت أو عالمية.
وذهب البعض منهم الى ان ما يرجح استمرارية الوضع الاقتصادي دون تأثر بعيدا عن العامل النفسي هو ان اسرة آل الصباح تتمتع بفكر اقتصادي بالفطرة حيث وعوا من قديم الزمان كما يقول رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي ان لا فارق بين السياسة والاقتصاد فكلاهما عنوان يكمل الآخر.
واضاف ان هذا الفكر الذي يتمتع به آل الصباح هو الذي جعل الكويت تتبوأ المكانة الاقتصادية البارزة التي هي عليها الآن وجاءت هذه المكانة كمكانة بارزة نتيجة لتماسك الاقتصاد المحلي ومتانته.
واشار السبيعي الى ان المغفورله كان قد وضع ركائز اقتصادية واضحة حددت معالم كويتنا الاقتصادية وبالتالي لن يتأثر هذا الاقتصاد حتى وإن غاب صانعه الا ان اثاره وخططه التي وضعها منذ عدة عقود.
واكد السبيعي على ان هناك استراتيجية اقتصادية طويلة المدى مستمرة بنفس وتيرة النجاح السابقة والحالية من خلال عدة قواعد مبنية على اصول سليمة وقوية وراكزة.
واضاف السبيعي ان الطبيعي في الكويت هو الاستقرار حيث بات السمة السائدة لكل العوامل السابقة وماعداه هو الامر الشاذ المستبعد فالكويت متراصة ومتلاحمة تلاحم الشعب والاسرة والحكومات.
واوضح ان الحكومة الكويتية بقيادة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد انما عهدت الى ترسيخ كافة الوسائل والسبل التي تساعد على تقدم الكويت وتطورها الاقتصادي وكذلك سعي الحكومة الداعم بقيادة رئيسها للتنسيق المستمر مع اصحاب القرار والقياديين الكبار.
وحول الدور الذي يجب ان تلعبه شركات الاستثمار في الكويت في الفترة المقبلة قال السبيعي ان شركات الاستثمار لن يختلف دورها في الفترة المقبلة عما كانت عليه طوال السنوات الماضية والسعي لتحقيق الهدف الذي تأسست من اجله وهو دعم الاقتصاد المحلي بكل صوره سواء القطاع الحكومي او القطاع الخاص او دعم البورصة.

اقتصاد مؤسسي

ومن جانبه اوضح رئيس مجلس ادارة شركة الانابيب المعدنية لؤي الخرافي اننا ورغم تأثرنا وحزننا الشديد ومع تقديم تعازينا لانفسنا اولا ولآل الصباح بوفاة أميرنا وعميدنا وكبير البيت الا اننا ولله الحمد نعيش في بلد ديموقراطي تحكمه مؤسسات وقواعد ارسى اسسها مؤسسو الكويت الاوائل وقد جبلنا على هذه المؤسسات والمرتكزات.
واضاف: ان القواعد الدستورية التي تعمل وفقها الدولة ومؤسساتها ستساعد كثيرا على استمرار الوضع الاقتصادي بقوته الحالية ونحن متأكدون ان الحكم الجديد ستكون له اضافات اخرى ونحن طموحون ببلوغنا المراتب الافضل.
وطالب لؤي الخرافي ان يلعب القطاع الخاص دوره المهم في مساندة الحكومة في الفترة العصيبة الحالية ليكون مكملا لها في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني بما فيه قوة البلاد وخيرها حيث ان قوتنا تكمن في تعاضدنا وقوة اقتصادنا بفرض اكمال المسيرة التي بدأها الراحل المغفور له صاحب السمو أمير البلاد.
واكد الخرافي على ان المرحلة الحالية تتجه الى كل الفئات والفعاليات والشركات عامة وخاصة الى المشاركة والتجانس في العملين الحكومي والخاص خاصة من خلال الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ودعم الخطط بكامل مشاريعها.
واختتم الخرافي كلامه بالتأكد على ان الكويت بلد ديموقراطي يعتمد على آلية المؤسسات رغم كبر الراحل الا ان اصرار الشعب الكويتي على اكمال المسيرة تخفف من وطأة احزاننا وفي بلد المؤسسات لابد ان تستمر روح العمل والمبادرات حتى لا يصبح هناك اي تعطل لاي خطط تنموية هادفة.

مسؤولية القطاع الخاص

آرى ان المسيرة ستستمر بعدة عوامل مهمة منها استقرار اسعار النفط وتصميم الشعب على البقاء واستكمال الحكومة بقيادة سمورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد لخططها التنموية طبقا لاجندتها الموضوعة رغم حزننا العميق والشديد.
بهذه الكلمات بدأ مدير عام شركة المطوع والقاضي عمر القاضي حديثه مؤكدا على مؤسسية دولة الكويت ودستورها ومراسيمها الاميرية التي تمنح الاقتصاد الكويتي قوة وقدرة على استكمال المسيرة.
واضاف ان دور الحكومة الكويتية في دعم مسيرة النجاح هو دور فاعل من خلال اشراكها للقطاع الخاص الذي يتكاتف معها في السراء والضراء وما الحكومة والشعب متمثلا في القطاع الخاص الا وجهان لعملة واحدة وهي الكويت.
واشار القاضي الى المسؤولية الكبيرة المناط بها القطاع الخاص وشركات الاستثمار الفعلية في تحمل مسؤولياتهم في الظروف الراهنة والتي هي مرحلة كشفت فعليا عن معدن الشعب الكويتي الاصيل وتلاحمه مع قيادته في السراء والضراء الآن.
.. وتتواصل المسيرة
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة الامان للاستثمار محمد محارب القحطاني اننا نعزي انفسنا في وفاة أمير قلوبنا ولكننا سعداء بما تركه لنا من ارث دستوري ومؤسساتي عظيم وكبير يعكس شخصية المغفور له رحمه الله صاحب السمو.
ورغم تأثير ووقع الحدث على نفوس الكويتيين شعبا واقتصادا الا اننا سننفذ وصاياه رحمه الله بتواصل المسيرة ودعم اقتصادنا بكل ما نملك.
واضاف محارب ان ما يطمئننا حتما ان سمو الراحل الكبير ارسى لنا دعائم قوية نعتمد عليها وتدعيم مسيرتنا لفترات طويلة مقبلة خلقت كفاءة وفكرا اقتصاديا قادرا على السير بخطى واثقة ودون تعثر.
واوضح ان المسيرة الاقتصادية التي تنفذها سياسة الشيخ صباح الاحمد رئيس الحكومة مدعومة بقواعد واسس ارساها المغفور له سمو أمير البلاد انما ستدفع عجلة الاقتصاد الكويتي الى الامام ولن يكون هناك تراجع في خطة او فكر اقتصادي طالما بقينا مصممين على النجاح الاقليمي والدولي تدعمنا مسيرة الراحل الكبير وتوجهات الحكومة الرشيدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سامي البدر: جميع المؤشرات تؤكد متانة وضع البورصة
عبدالله الأسطى: هبوط طفيف في البداية يعقبه صعود






كتب مبارك الشعلان:

شدد الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر على ان جميع المؤشرات تؤكد متانة وضع السوق في ظل عدم وجود مؤشرات سلبية.
وقال لـ «الوطن» ان ما يمر به السوق هو حالة طارئة ولكن الوضع بشكل عام مطمئن حيث سيتم خلال الايام المقبلة اعلانات الشركات ونتائج الارباح والتوزيعات والتي في معظمها تحمل مؤشرات لربحية جيدة للشركات.
واوضح ان هناك بعض اللاعبين في السوق سيحاولون استغلال الوضع لتنزيل الاسعار للشراء و «لم» الاسهم الرخيصة.
وذكر ان كل المؤشرات تدعم تماسك السوق مثل اسعار النفط ونتائج الشركات والسيولة المتوافرة وغيرها من العوامل الايجابية.
ومن جانبه قال امين سر مجلس الادارة في البنك الاهلي عبدالله الاسطى: انه من المتوقع ان يكون هناك نزول خفيف في بداية التداولات لكنها تتعدل في نهاية التعاملات في ظل الانتقال السلس للسلطة والذي تعززه مؤشرات اقتصادية مدعومة بنتائج ممتازة متوقعة للارباح السنوية.
واشار الى ان انخفاض اسعار الاسهم «اخذت حاصلها» في بداية تداولات العام الجاري.
ومن ناحيته اعتبر نائب المدير العام في بيت الاوراق المالية وليد الحوطي ان هناك مؤشرات على وضع السوق ولكنها لا تعتبر مؤثرات سلبية بقدر ما تكون مؤثرات تحمل روح العزوف عن التداول في بداية السوق ولكنها ستكون على مرحلتين مرحلة قصيرة للتذبذب والترقب.. ولكن السوق كفيل بتجاوزها واستيعابها لان الكويت دولة مؤسسات وستعمل وفق آليات السوق والتي تحمل مؤشرات ايجابية في هذه الفترة في ظل نتائج الاعمال السنوية والتوزيعات والارباح.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة السبت
السعد لـ القبس : سنضبط ايقاع التداول


كتب محمد الإتربي:
تأجلت عودة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية من اليوم الى السبت المقبل بسبب ظروف الحزن التي تلف البلاد، وسألت «القبس» العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدرالسعد عن القلق الذي يعتري البعض خوفاً من هبوط السوق فقال: ان الهيئة ستراقب لمنع استغلال الظروف، وستكون هناك مواقف حازمة ازاء من يفكر في خلق جو من الهلع في البورصة، واضاف: هدفنا ضبط الايقاع وهناك خطوط حمراء لا يجب تجاوزها، لا سيما اذا تم الضغط على الاسعار.
واشار الى ان الظروف المالية والاقتصادية مؤاتية ولا يوجد اي مؤشر سلبي في الأفق.
وقالت مصادر شركات الاستثمار ان مجموعات ستدعم السوق يوم السبت المقبل، وان موقف الهيئة مشرف وستسجله البورصة بحروف من ذهب.

____________________________________________________________*


«هدفنا ضبط الإيقاع لأن الأوضاع إيجابية ومستقرة ولا يوجد في الأفق أي أمر سلبي»
السعد لـ القبس: هيئة الاستثمار ستواكب السوق لمنع استغلال الظروف


كتب محمد الإتربي:
مع استعدادات المستثمرين لاستقبال التعاملات في سوق الكويت للاوراق المالية السبت المقبل، حملت «القبس» سؤالا الى العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد، عن الدور الذي يمكن ان تلعبه «الهيئة» وسط الظروف الحالية التي تمر فيها البلاد وما يمكن ان تحمله من تأثير نفسي في المتعاملين، فأفاد بالقول: ان الهيئة العامة للاستثمار ستراقب عن قرب مجريات الامور، والاتجاهات في سوق الاوراق المالية.

وشدد السعد على ان «الهيئة» لديها اجراءاتها وقنواتها التي ستسلكها لحفظ وضمان سير التعاملات بعقلانية وفق الاصول والمعايير المهنية الاستثمارية، وتابع: سنحرص بالدرجة الاولى على تجنيب السوق الهلع، او اي ضغط قد يكون متعمدا، مؤكدا ان الهيئة ستبادر الى التواصل مع مديري الصناديق الاستثمارية للتعرف إلى توجهاتهم وخطتهم، لاستقبال السوق بعد الظروف التي مرت فيها البلاد.

واكد ان الهيئة سيكون لها موقف حاسم، خصوصا ان هناك خطوطا حمراء لا يجب تجاوزها، مشيرا الى ان الهيئة لن تسمح باستغلال اي ظروف استثنائية للضغط على السوق وخلق جو من الهلع ومن ثم العودة للشراء.

وقال السعد نحن ننطلق من قناعاتنا بأن الظروف المحيطة بالبلاد مستقرة، ومؤاتية، ولا يوجد اي امر سلبي في الأفق.

جدير بالذكر ان الهيئة العامة للاستثمار تعد احد ابرز اللاعبين الكبار في سوق الكويت للاوراق المالية، عبر توفيرها السيولة ضخمة لعدد كبير من الصناديق، اضافة الى انها تقوم بدعم الافكار الاستثمارية الايجابية، مما شكل خلال السنوات الماضية عمقا استثماريا ومهنيا للسوق وزاد من جرعة الثقة لدى المتعاملين بفعل حرص الحكومة على تواجد «يدها» الاستثمارية في البورصة مما يعكس قناعتها بجدوى الاستثمار فيه.

وتعتبر هيئة الاستثمار السند الاقوى والملاذ الاوحد، وقت اشتداد الازمات ومرورها على السوق، لا سيما ان قراءة الهيئة ونظرتها تنبع دوما من قراءة استثمارية بحتة للاوضاع.

وقال مصدر في اتحاد شركات الاستثمار لـ«القبس»: يبقى ان تحذو القوى الاخرى في السوق حذو هيئة الاستثمار «المشرف» في العبور بالبورصة الى بر الامان، لا سيما مع الاجماع على ان الانتقال السلس» لمسألة الامارة نال اعجاب الجميع لا سيما لجانب السرعة التي تمت به وقال المصدر ان موقف الهيئة سيسجله السوق بحروف من ذهب.

وعلمت «القبس» ان عددا من المجموعات الاستثمارية الكبيرة اتخذت قرارات بدعم السوق وعدم السماح بالنزول المفتعل غير المبرر.

وقالت مصادر متابعة ان المجموعات المذكورة تشكل قوى لا يستهان بها في السوق، وهي مستعدة للشراء في حال الهلع، لا سيما من صغار المستثمرين.

عودة التداول السبت

كونا ـ أعلن مدير سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الدكتور صعفق الركيبي استمرار وقف التداول في السوق اليوم.

وقال الركيبي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه نظرا لحالة الحزن التي تعيشها البلاد بفقدان قائد مسيرة الوطن سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه، فقد تقرر مد توقف التداول يوما اضافيا على ان يعاود التداول يوم السبت المقبل الموافق 21 من الشهر الجاري.

وكان سوق الكويت للأوراق المالية قد اوقف تداوله يوم الأحد الماضي ولمدة ثلاثة أيام تنتهي اليوم، حدادا على وفاة سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تعززها فوائض مالية كبيرة وتضخم منخفض وتفاؤل متزايد بالأعمال
توقعات مشرقة للاقتصاد الكويتي

تحلق الكويت عالياً بفضل التفاؤل المتزايد في الاعمال والقواعد الاقتصادية المتينة التي تجعل من شكل الاقتصاد وامكاناته في عام 2006 تبدو مشرقة ونشطة.

ان ازاحة خطر جيوسياسي رئيس من الجارة العراق التي اقترنت باجراءات التحرير الاخيرة حسنت من التفاؤل بشأن الاعمال بدليل الارتفاع الكبير في استثمارات القطاع الخاص في العامين الماضيين.

وقد بلغ متوسط المعدل السنوي للنمو الحقيقي لاجمالي الناتج المحلي 3،7% بين عامي 2003 و2005 وهو معدل النمو الاسرع في 15 عاما ويعود الفضل في ذلك بشكل اساسي الى زيادة اسعار النفط الخام وارتفاع انتاجه.

وتشكل صناعة النفط نحو نصف اجمالي الناتج القومي فضلا عن 90% و80%، على التوالي، من اجمالي الصادرات وايرادات الميزانية، وهي النسب الاعلى في منطقة الخليج.

وقد ذكر صندوق النقد الدولي «المعدل الاسرع للتوسع الاقتصادي منذ حرب الخليج في عام 1990 المقترن بمكاسب التجارة المرتبطة بالنفط عززا دخل الفرد بمعدل 5،34% خلال الفترة 2003 - 2004 وساهما في تنمية وزيادة اصول الاجيال المقبلة بمعدلات قياسية».

واضاف «ومع ترجيح بقاء اسعار النفط ثابتة ومتينة على المدى المتوسط، فان النظرة المستقبلية للكويت على المدى المتوسط تحسنت ومن المتوقع ان تبقى ملائمة بدعم من الفائض المالي الكبير والفائض في الحساب الجاري والتضخم المنخفض».

كما حقق الاقتصاد غير النفطي ايضا نموا جيدا بلغ 5% في فترة ثلاث سنوات بفضل سياسة التوسع المالي والتأثيرات الكبيرة لتجدد التجارة مع العراق الذي افاد صناعة الخدمات.

ويشكل القطاع الحكومي بما فيه المؤسسات شبه الحكومية، اكثر من ثلثي إجمالي الناتج المحلي وبالتالي يوفر مصدراً اساسيا للانفاق والانتاج والوظائف ضمن القطاعات غير النفطية وقد تجاوزت ايرادات الدولة في السنوات الاخيرة الارقام المستهدفة للموازنة (وبهوامش واسعة) وبالتالي كان لتزايد انفاق واستثمارات الحكومة تأثيرات متعددة على جميع انحاء البلاد، اذ ادى ذلك الى دعم وتعزيز نشاط القطاع الخاص، الامر الذي نتج عنه ارتفاع قوي في الطلب المحلي وانفاق الشركات.

وتخطط الكويت لاستثمار نحو 6 مليارات دولار على قطاعات السياحة والاسكان والنقل، اذ من المقرر الانتهاء من بناء ميناء في جزيرة بوبيان (مشروع مشترك بين القطاعين العام والخاص) في عام 2008، كما ان خط قطارات مخطط له ان يُبنى بين دول مجلس التعاون من الشمال الى الجنوب لا بد وان يساهم في زيادة الاستثمارات بين دول المنطقة والانشطة التجارية بينها، وتأمل الكويت في ان تعيد تثبيت دورها التقليدي كبوابة للشمال والشرق.

سوق الأسهم

وعلى صعيد سوق الأسهم في الكويت، فقد سجلت ارتفاعاً مذهلاً خلال عام 2005 بلغ 85%، فضلاً عن 102% و34% خلال العامين السابقين مما يعكس ارتفاعاً كبيراً في السيولة وإيرادات الشركات وتفاؤل المستثمرين المقرون بعودة بعض الأموال الخاصة إلى الوطن.

وتشمل الشركات الخمس الأولى، من حيث أعلى الإيرادات للأسهم، بنك الكويت الوطني، أكبر البنوك في الكويت، والمخازن العمومية والاتصالات المتنقلة ومجموعة الاتصالات الوطنية وبيت التمويل الكويتي. وعلى النقيض من السعودية والإمارات فإن الأسهم الرئيسية في بورصة الكويت غير مبالغ في أسعارها، ويوضح بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) «لا يتجاوز متوسط معدل السعر إلى الإيرادات 9.13 وهو، وفقاً لمعايير المنطقة رخيصة، قطعاً لا وجود لمبالغة في القيمة».

وعلى صعيد الاقتصاد الشامل، اتبعت السلطات سياسات مالية ونقدية حكيمة، أدت بدورها إلى دعم استقرار الأسعار ومعدلات صرف العملات. إذ لم يتجاوز متوسط ارتفاع أسعار المستهلكين 4.1% سنوياً خلال الفترة من 2000 - 2005 والفضل في ذلك يعود إلى قوة العملة والسيطرة على أسعار الاستيراد. وليس مفاجئاً أن تكون المالية العامة جيدة بشكل استثنائي وبارز عما ذكر تقرير صدر أخيراً لصندوق النقد الدولي «وضع الميزانية الحكومية المركزية استمر قوياً في 2003/2004 و2004/2005 نتيجة للارتفاع الكبير في إيرادات النفط الذي أدى إلى فوائض مالية سنوية بنحو 20% من إجمالي الناتج المحلي».

ويقدر بنك الكويت الوطني فائضاً مالياً قياسياً في الميزانية يتراوح ما بين 6 و7 مليارات دينار للسنة المالية التي تنتهي في مارس 2006، قبل حساب الـ 10% المخصصة من إجمالي الإيرادات لصالح صندوق الأجيال المقبلة. وتقدر إيرادات الدولة عند 6.12 - 1.13 مليار دينار.

وكانت ميزانية 2005/2006 تستند في حساباتها على سعر حذر للبرميل قدره 21 دولاراً للبرميل. وعلى النقيض، فإن متوسط سعر تصدير الخام الكويتي يبلغ 4.47 دولاراً للبرميل مقارنة بـ 8.33 دولاراً للبرميل في 2004 أي ما يشكل زيادة قدرها 40% خلال عام.

وتخطط الحكومة لتنفيذ ميزانية متجددة مدتها ثلاث سنوات ابتداء من السنة المالية 2006/2007.

ارتباط وثيق

وترتبط السياسة النقدية لبنك الكويت المركزي ارتباطاً وثيقاً مع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي. لذلك قام البنك المركزي برفع الفائدة على الدينار بما يتماشى وارتفاع الفائدة على الأموال الفدرالية (حالياً 25.4%) للابقاء على فارق إيجابي لصالح الأصول المقومة بالدينار مثل سندات الخزينة والسندات المستحقة بعد سنة والودائع المصرفية الثابتة نسبة إلى الفوائد الأميركية.

وقد فرض محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، سقفاً لمعدلات الائتمان مقابل الودائع. وقد تم تطبيق ذلك السقف بعد التوسع السريع في الائتمان أو منح القروض للقطاع الخاص في السنوات الأخيرة من دون أن يوازي زيادة في الودائع المصرفية. ومع ذلك فإن البنوك الكويتية مثقلة برؤوس الأموال والسيولة. ولايزال معدل الملاءة المالية جيدا وصحيا (3.17% اعتباراً من نهاية سبتمبر 2004) وهو معدل مرتفع بشكل جيد عن الحد الأدنى التنظيمي وهو 12% وخلال عام 2004-2005 زادت جودة الاصول كما ارتفعت الارباح والعائدات على الاسهم / اجمالي الاصول بشكل كبير.

اما النظرة المستقبلية لميزان المدفوعات الخارجية فهي صلبة كالصخرة مدعمة باستمرار الفوائض التجارية والارباح والعوائد على الاصول الخارجية. اذ من المتوقع ان تكون ايرادات الاستثمارات الخارجية (الرسمية والخاصة معا) قد بلغت 5.76 مليارات دولار.

ويقدر اجمالي فوائض الحساب الجاري التراكمية بـ 84.4 مليار دولار ما بين 2000 و2005، اي ما يعادل فائضا سنويا قدره 14 مليار دولار، والذي يعد واحدا من ضمن الاعلى في اقتصادات الاسواق الصاعدة. كما تعززت خزينة الدولة بالتدفق المستمر لأموال النفط.

وتقدر ادارة معلومات الطاقة الاميركية ان ترتفع قيمة صادرات الكويت النفطية الى 40.3 مليار دولار في عام 2006 مقارنة بـ 36.9 مليار دولار عام 2005.

وتبعا لذلك فإن الاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي تظل جيدة (ثمانية اشهر من الواردات). ومع ذلك فإن الاحتياطيات الاجنبية (بما فيها الذهب) التي بلغت 10 مليارات دولار في سبتتمبر 2005 لم تكن مؤشرا حقيقيا على سيولة الكويت الدولية. فالكويت مصدر اساسي لرأس المال ودائن صاف لنظام المصارف العالمية. وبحسب بنك التسويات الدولية، فإن صافي الودائع المصرفية الخارجية للمؤسسات الكويتية بلغ 13.88 مليار دولار في يونيو 2005.

وقد تمت الموافقة على مشروعات بقيمة 4.2 مليار دولار وفقا للقانون منذ منتصف 2005، كما تمت دراسة مشروعات مقترحة وفقا لقانون الاستثمار الاجنبي المباشر الجديد تصل قيمتها الى 8.1 مليار دولار من قبل وزارة التجارة والصناعة.

ولا يزال مشروعا قانونين يتعلق احدهما بالخصخصة، والثاني بإجراء تعديلات على قانون الضريبة لخفض الضريبة المفروضة على الشركات الاجنبية من 55% الى 25% بانتظار موافقة مجلس الامة عليهما.

ومن الشركات الحكومية المرشحة للخصخصة في المستقبل الخطوط الجوية الكويتية وخدمات الطيران وشركة النقل العامة، وشركة ناقلات النفط، وشركة الاتصالات، وشركة الصناعات البتروكيماوية ومرافق الكهرباء والماء وغيرها.

ويتطلب الاستثمار الخاص في المرافق وتكرير النفط اعتماد اسعار السوق للكهرباء والماء، ومنتجات البترول، ومن شأن ذلك ان يضمن مصدرا فعالا للمخصصات ويخفض العبء على الميزانية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«دانة غاز» تعين مديرا عاما للشركة
أعلنت الشركة الاقليمية للغاز الطبيعي دانة غاز تعيين راشد سيف الجروان مديراً عاما للشركة. وقد رحب حميد ضياء جعفر، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة «دانة غاز» بتعيين الجروان قائلا: «سيقوم راشد الجروان برفد الشركة بثروة من المعرفة والخبرة في صناعة البترول والغاز اكتسبها من خلال 30 سنة من العمل في مجموعة شركات بترول ابوظبي الوطنية (أدنوك) وآخرها كمدير عام لشركة أدغار، وهو يتمتع بسمعة ممتازة في مجال الصناعة اقليميا ودولياً».

وقالت ان راشد سيف الجروان لديه 28 سنة من الخبرة في مجموعة شركات ادنوك، وشغل منصب نائب مدير عام في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو)، ومنصب مدير عام لشركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدغار). ويحمل شهادة في هندسة النفط والغاز الطبيعي من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة. وسيباشر العمل في منصبه الجديد كمدير عام لشركة دانة غاز في 1 فبراير 2006.

وعلق راشد سيف الجروان على تعيينه بمنصبه الجديد قائلا: «انني اتطلع الى المباشرة بتحمل مهام ومسؤوليات منصبي الجديد للتمكن من توظيف خبرتي في قطاع الغاز التي اكتسبتها من خلال عملي في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها المساهمة، ولتحقيق افضل المزايا للمساهمين والاقتصاد الاقليمي من خلال متابعة الفرص المتاحة في هذا القطاع في عموم المنطقة. والعمل مع فريق متخصص ذي خبرة وكفاءة عالية في مجال صناعة الغاز الطبيعي وبإشراف وتوجيهات مجلس الإدارة في ظل الرعاية الكريمة لقياداتنا الحكيمة».

وبالمناسبة اكد حميد جعفر سعي دانة غاز لتأسيس فريق عمل محترف من الدرجة الأولى ذي كفاءات عالية على المستوى الاقليمي والعالمي، ليكون عاملا مهما وحيويا في تطبيق استراتيجيتها البعيدة في قطاع صناعة الغاز الطبيعي وسنعمل ايضا على بناء تحالفات استراتيجية مع شركات اخرى في المنطقة وشركات الطاقة العالمية».
 

أحمداني

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2006
المشاركات
123
قواك الله يالكندري بورصه، بصراحه أخباركم المدرجه تغنينا عن قراءة الجرائد .بس عندي طلب لك وأرجو إنك ماتردني فيه. عند كتابتكم للخبر أرجو كتابة المصدر ان كان من جريده القبس أو الراي العام أو ... ألخ. وذلك لمصداقية الخبر حيث أن بعض جرائدنا الموقره ليس لديها عمل إلا لنشر الإشاعات. و دمتم
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى