أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة
يكتبها: جمال رمضان والأمير يسري

فيلا مودا تستعد لزيادة رأسمالها تمهيدا للإدراج​
نيودلهي -كونا : اعرب رئيس مجلس ادارة شركة (فيلا مودا) الكويتية للسلع الكمالية الشيخ ماجد الصباح امس عن اعجابه الشديد بالازياء الهندية معلنا عن تخصيص نحو 5% من ايرادات مبيعات (فيلا مودا) لمساعدة الفقراء في الهند.
وقال الشيخ ماجد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان «الهند تعتبر حلمي وستظل حلما حتى يصبح حقيقة»مبينا اهمية موقع الهند والذي يلعب دورا كبيرا في نجاح تجارة السلع الكمالية بها.
ودعا الصباح الى العمل على استثمار الطاقات الابداعية الكامنة في الهند مؤكدا انه يوجد الكثير من المصممين المبدعين الذين يحتاجون لصقل مواهبهم الفنية مضيفا ان الهند تتميز بالتنوع الثقافي وحث الجميع على استغلال هذه الخصائص النادرة في العالم.
وردا على سؤال حول الخطط المستقبلة لشركة (فيلا مودا) خلال المرحلة المقبلة قال الشيخ ماجد انه سيتم التوسع في الشرق الاوسط وبخاصة دول الخليج اضافة الى سورية مبينا انها ستكون الشركة الاولى التي تدخل السوق السورية لطرح منتجات تحمل ماركات عالمية في شهر مارس المقبل واعتبره «احد الاسواق الواعدة».
واضاف انه سيتم افتتاح فرع اخر لـ (فيلا مودا) في العاصمة البريطانية لندن عام 2009 مشيرا الى ان الدخول بهذا السوق «خطوة جريئة» اذ سيتم عرض منتجات ذات طابع شرقي في خطوطها وتصاميمها بالاضافة الى المنتجات الاوروبية.
وقال انه سيتم أيضا افتتاح فرعين في الكويت وتوقيع اتفاقية مع احدى الشركات في مملكة البحرين لافتتاح فرع في شهر اكتوبر المقبل.
وأضاف انه خلال العام الجاري سيتم رفع رأس مال شركة (فيلا مودا) وهي شركة مساهمة مقفلة استعدادا لطرح اسهمها للاكتتاب في سوق الاوراق المالية .




170 فلساً ربحية متوقعة لسهم الوطنية العقارية في 2005

توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» أن تحقق الشركة الوطنية العقارية أرباحاً جيدة تعلن عنها في ميزانيتها المنتهية في 31/12/2005 تقارب الـ 80 مليون دينار.
ورجحت المصادر ان تكون ربحية الشركة الوطنية العقارية بحدود 160-170 فلسا للسهم الواحد سيتم توزيعها بين المنحة والنقدي.
وأضافت المصادر ان الشركة الوطنية العقارية تدرس توجهاً بترحيل قسم من هذه الأرباح إلى العام المقبل 2006 كاحتياطي قانوني لها.
وكانت الشركة قد حققت في الأشهر التسعة الاولى من العام 2005 حوالي 46.3 مليون دينار وبواقع ربحية 92 فلساً للسهم الواحد، ويشهد سهم الشركة هذه الأيام اقبالاً كبيراً من قبل مجموعة استثمارية تهتم بسهم الشركة منذ فترة طويلة ورصدت له مبلغاً يفوق الـ 150 مليون دينار بغرض تجميعه عند أسعار معينة.


عموميتها وافقت على تعيين هيئة للرقابة الشرعية


¼ وافقت عمومية شركة بوابة الاهلية العقارية امس على اخضاع اعمال الشركة لتعاليم الشريعة الاسلامية وتخويل مجلس الادارة بتعيين هيئة مستقلة للفتوى والرقابة الشرعية.
ووافقت عمومية الشركة امس على السماح لمساهمين آخرين بالاكتتاب بزيادة رأس مال الشركة بعد الانتهاء من الفترة القانونية في اولوية المساهمين الحاليين وذلك وفقا لقرار الجمعية العمومية في هذا الخصوص.


4.3% نمو متوقع للاقتصاد الكويتي في 2005

كشف تقرير صندوق النقد العربي ان اقتصادات معظم الدول العربية حققت نتائج جيدة ومعدلات نمو حقيقية مرتفعة خلال عام 2005 وفقا للتقديرات الاولية وبالنسبة للكويت ذكر التقرير ان التوقعات تشير الى ان الاقتصاد سيحقق معدلا يقدر بنحو 4.3% خلال عام 2005 وان يرتفع معدل التضخم لمؤشر اسعار المستهلك بنسبة 1.7% خلال العام مقابل 1.3% عام .2004
وفي مجال المالية العامة اوضحت النشرة ان اجمالي ايرادات الميزانية الكويتية الفعلية بلغت 5.36 مليارات دينار حتى نهاية شهر اغسطس الماضي نتيجة لارتفاع اسعار النفط في حين بلغت المصروفات نحو 4.3 مليارات دينار مسجلة بذلك فائضا في الموازنة يصل الى 3.57 مليارات دينار.



توقعات بتجاوز سهم سوليدير حاجز الـ 25 دولاراً في الأمد القريب


بيروت - كونا: حققت اسهم شركة (سوليدير) اللبنانية لتطوير واعادة اعمار وسط العاصمة بيروت من الفئتين الاولى والثانية ارتفاعا قياسيا في الاسعار اذ وصل سعر السهم الواحد مع نهاية الاسبوع الى 20 دولارا و90 سنتا.
واظهرت نشرة بورصة بيروت ان اسعار اسهم شركة (سوليدير) شهدت ارتفاعا مع نهاية الاسبوع المالي امس الاول للاسبوع الثالث على التوالي وحقق السهم من الفئة (أ) سعرا قياسيا جديدا بلغ 20.90 دولارا فيما بلغ سعر السهم من الفئة (ب) 20.85 دولارا.
وبدأت الاسهم في بورصة بيروت تسجل ارتفاعا خلال الاسبوعين الماضيين عزته مصادر مصرفية الى الاقبال الكثيف من الصناديق الاجنبية والمستثمرين العرب على شراء الاسهم اللبنانية متوقعة استمرار انتعاش البورصة في السنة الحالية ولم تستبعد ان يتجاوز سعر سهم سوليدير مستوى 25 دولارا في الامد القريب.
وتعتبر (سوليدير) من اكبر الشركات العقارية في الشرق الاوسط وقد اعلنت ان خسارتها عام 2000 بلغت نحو 32 مليون دولار الا انها عادت الى الربح عام 2001 فبلغت ارباحها مليونا و900 الف دولار.
وتملك سوليدير اصولا تبلغ نحو ملياري دولار ويعتبر رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الراحل رفيق الحريري الذي اسسها عام 1994 اكبر مساهم فيها.



«المعامل» توقع عقداً مع الأوقاف


اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات قامت بتوقيع عقد مع الامانة العامة للاوقاف وتقوم المعامل بموجب العقد بتوريد وتركيب وصيانة مصاعد في مبان سكنية للامانة العامة للاوقاف بمناطق مختلفة في الكويت بقيمة اجمالية تبلغ نحو 370.8 الف دينار علما بان المشروع سيتم تنفيذه المدة550 يوما.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استقرت مبدئياً على تسميته بـ «بنك الخليج العقاري»
توقع حصول «الأهلية للاستثمار» على رخصة بنكها في البحرين خلال الشهرين المقبلين​

توقعت مصادر مطلعة حصول الشركة الأهلية للاستثمار على رخصة البنك الذي تزمع انشاءه في البحرين خلال الشهرين المقبلين استناداً على ايفاد الشركة بطاقة متطلبات الترخيص المطلوبة منها في هذا الصدد من قبل مؤسسة نقد البحرين.
وأوضحت المصادر أن الشركة استقرت مبدئياً على الاسم التجاري الذي سيحمله البنك وهو «بنك الخليج العقاري» حيث سيتخصص البنك في تمويل المشاريع العقارية.
لافتة الى أن 70% من أنشطة اقتصادات الدول الخليجية «بخلاف النفط» هي في الأساس عقارية.
وأشارت المصادر إلى أن حصة الشركة الأهلية للاستثمار من رأسمال البنك البالغ 150 مليون دولار لن تقل عن 25% موضحة ان الاطراف المساهمة الاخرى تمثل شراكة استراتيجية مع الشركة.
واوضحت المصادر ان البنك الذي سيمارس نشاطه كبنك تقليدي سيقدم حلولا تمويلية مبتكرة بهدف الحصول على نسبة معقولة من حصة البنوك العقارية العاملة في اسواق الخليج.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أكد أنها ليست عبئا على الشركات الأم
يحيى كمشاد لـ الوطن: تنحي الكبار يفسح الطريق أمام الشركات الوليدة لقيادة البورصة​

اكد المحلل الاستثماري يحيى كمشاد في تصريح لـ «الوطن» ان العام 2006 سيشهد صعودا كبيرا على مستوى الشركات المدرجة حديثا والتي بلغ عددها في العام 2005 بحدود 33 شركة.
وأرجع كمشاد ذلك الى كون هذه الاسهم لم تتضخم اسعارها بعد ومازالت قابلة للارتفاع وهي قادرة على قيادة السوق خلال الفترة المقبلة في حال تخلى الكبار عن قيادته.
وأضاف كمشاد ان ادراج 33 شركة في عام واحد ادى الى حدوث زخم كبير على الشركات الام التي تمتلك هذه الشركات بما حققه لها من عوائد مالية جيدة.
وقال ان هذا يعتبر في حد ذاته دعما لمؤشر السوق وان كان بطريقة غير مباشرة فهناك العديد من الشركات التي شهدت ارتفاعات ملحوظة نتيجة لادراجها عددا من الشركات التابعة والزميلة.
وأكد ان هذه الشركات التي يمكن ان نطلق عليها شركات وليدة ستقود السوق في حال تخلى الكبار عن قيادته، اما بفعل المضاربة على هذه الاسهم او بفعل نتائجها المالية.
ووصف كمشاد هذه الشركات بأنها شركات مازالت قادرة على العطاء بما لديها من خبرات وفرتها لها الشركة الأم سواء من حيث الكوادر او الارضية الاستثمارية رغم كل ما يتردد عن ان هذه الشركات الوليدة تمثل عبئا زائدا على الشركات الأم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونه يشغل الحد الأقصى لعضوية مجالس الإدارة
استقالة محمد الشايع من المال العقارية تعود لرغبته في الانضمام لشركة جديدة​

علمت «الوطن» ان استقالة محمد عبداللطيف الشايع من عضوية مجلس ادارة شركة المال العقارية جاءت بسبب رغبته في الانضمام لعضوية مجلس ادارة لاحدى الشركات.
ويشغل الشايع حالياً عضوية مجالس ثلاث شركات وهو الحد الاقصى المسموح به قانوناً وهو الامرالذي يعني ان انضمام الشايع لعضوية اي مجلس ادارة جديد يتطلب استقالته من احد مجالس الادارات الثلاثة التي يشغلها حالياً.
يذكر ان شركة المال العقارية اخطرت امس سوق الكويت للاوراق المالية بتقديم محمد عبداللطيف الشايع استقالته من مجلس ادارة الشركة الذي تم قبولها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الكويت تودع اميرها الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح رحمه الله


الكويت - 15 - 1 (كونا) -- وسارت السيارة حاملة الجثمان الطاهر من سكنه في الدار الفانية الى الدار الباقية بعد أن اختاره الله الى جواره في هذا اليوم ... فرحم الله صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح .

ووراء تلك السيارة سار الموكب المهيب ... حتى اضحت أرتال السيارات وهي تسير بخطى رتيبة متثاقلة واحدة تلو الأخرى عربات قطار طويل يمتد من قصر دسمان حيث كان الفقيد يسكن الى مقبرة الصليبيخات .

وتدافع أهل الكويت من المواطنين والمقيمين رجالا ونساء كبارا وأطفالا ليشاركوا في تشييع الجنازة .. والجميع يسأل بذهول هل حان وقت الوداع .

واتشحت الكويت منذ ساعات الصباح الباكر بثوب السواد تعصف مشاعر الحزن والكآبة واليتم بقلوب مواطنيها والمقيمين فيها بعد أن نفذ القدر أمر الله سبحانه وتعالى وصعدت روح الفقيد الطاهرة الى بارئها قبل شروق الشمس .

ولم تلمس شمس اليوم حجم مأساة دولة الكويت ولا معنى ذلك السواد حتى تساءلت عما اذا كانت الأرض هي الأرض التي غربت عليها البارحة ... فأي جواب أيتها الشمس يجيبك القدر . ولم تبخل الطبيعة في مشاركة الشعب الكويتي والمقيمين على ارض الكويت حزنهم فجاءت قطرات الندى على أوراق الأشجار في هذا الصباح تعبيرا عن دموع الحزن العميق على أمير القلوب .

وفي الطريق الى المثوى الأخير خلت الشوارع المؤدية الى هناك الا من رتل سيارات المشيعين فلم تكتظ الا بمشيعيه ومحبيه .. فكانت الكويت كلها على الطريق .

وأضفى مشهد الجموع المحيطة بالمقبرة صورة أخرى من صور الحب للأمير الراحل الشيخ جابر حين غطت تلك الجموع حدود المقبرة .

وأضحت المقبرة ومن دون مقدمات مكانا عامرا بالناس بعد أن كانت كما هي العادة مكانا مقفرا لا يرتاده المرء الا نادرا . وسجي الجسد الطاهر الملفوف بعلم البلاد أمام جموع المشيعين الذين زاد عددهم على الآلاف وعلت الأصوات في نفس واحدة مكبرة ومعلنة بدء صلاة الجنازة ولهجت ألسن الجميع بعبارات الرحمة على الفقيد والدعاء له بالمغفرة. وتدافعت الأجساد وامتدت الأيادي بعد ذلك لتواري الجثمان الثرى .. فالى جنات الخلد يا أمير الكويت ايها الخالد الباقي في النفوس والقلوب .

(النهاية)

م ش / ج خ / ب س / م ع ب
كونا151634 جمت ينا 06
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجلس الوزراء يصدر بيانا ينادي فيه سمو الشيخ سعد العبدالله الصباح اميرا للبلاد




عام/كويت/مجلس/بيان
مجلس الوزراء يصدر بيانا ينادي فيه سمو الشيخ سعد العبدالله الصباح اميرا

للبلاد الكويت - 15 - 1 (كونا) -- اصدر مجلس الوزراء الكويتي بيانا نادى فيه سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح اميرا للبلاد وفقا لاحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شان احكام توارث الامارة.

كما نعى مجلس الوزراء في بيان تلاه وزير الاعلام الدكتور انس الرشيد الى شعب الكويت والامتين العربية والاسلامية والدولة الصديقة المغفور له سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.

وفيما يلي نص بيان مجلس الوزراء بسم الله الرحمن الرحيم ببالغ الحزن والاسى ينعى مجلس الوزراء الى شعب الكويت الوفى والى الامة العربية والاسلامية والى الدول الصديقة امير دولة الكويت وراعى نهضتها حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح حيث وافاه الاجل المحتوم فجر يوم الاحد 15 ذو الحجة 1426 ه الموافق 15 يناير 2006 م عن عمر يناهز التاسعة والسبعين وسيوارى جثمانه الطاهر الثرى بمقبرة الصليبيخات فى الساعة الثالثة والنصف من بعد عصر اليوم .

ولايسع مجلس الوزراء ازاء هذا المصاب الجلل الا الامتثال لمشيئة الخالق وسنة الكون والتمسك بالصبر ضارعا الى الله جلت قدرته ان يتغمد الامير الراحل بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويجزيه خير الجزاء على ماقدم لوطنه وامته وعملا باحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 فى شان احكام توارث الامارة فان مجلس الوزراء ينادى بخليفته وولى عهده حضرة صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح اميرا على البلاد مبتهلا الى العلى القدير ان يكلأ سموه بعنايته ورعايته وان يسدد خطاه ليكون للكويت وللامه العربية والاسلامية خير خلف لخير سلف انه سميع مجيب وانا لله وانا اليه راجعون .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الكويت للاوراق المالية يوقف تداوله لمدة ثلاثة ايام حدادا على وفاة امير البلاد​



اقتصاد/كويت/سمو.امير.البلاد/بورصة
سوق الكويت للاوراق المالية يوقف تداوله لمدة ثلاثة ايام حدادا على وفاة امير

البلاد الكويت 15 - 1 (كونا) -- اعلن سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) وقف تداول اسهم الشركات المدرجة فيه لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم حدادا على وفاة سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح .

وقال نائب المدير العام لشؤون التداول بالوكالة في السوق محمد الثامر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تعطيل البورصة ياتي توافقا مع حالة الحداد الحكومي في دولة الكويت على رحيل صاحب السمو امير البلاد .

واشار الثامر الى ان السوق سيعاود التداول فيه يوم الاربعاء المقبل .

وكان مؤشر السوق ليوم امس السبت قد وصل الى مستوى 11662 نقطة بكمية اسهم متداولة قدرها 2ر154 مليون سهم قيمتها 3ر86 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 5920 صفقة .

يذكر ان دولة الكويت اعلنت الحداد الرسمي لمدة 40 يوما واغلاق الدوائر الرسمية ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم .




البنوك تعطل اعمالها لمدة 3 ايام اعتبارا من اليوم حدادا على وفاة سمو امير البلاد




اقتصاد/كويت/سمو.امير.البلاد/بنوك
البنوك تعطل اعمالها لمدة 3 ايام اعتبارا من اليوم حدادا على وفاة سمو امير

البلاد الكويت - 15 - 1 (كونا) -- اعلنت البنوك المحلية تعطيل اعمالها بدءا من اليوم ولمدة ثلاثة ايام حدادا على وفاة سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح على ان تباشر اعمالها الاربعاء المقبل .

وقالت مصادر مصرفية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان اتخاذ قرار تعطيل اعمال البنوك يعتبر امرا طبيعيا في مثل هذه الاحوال الاستثنائية حيث تعطل البنوك اعمالها مع المؤسسات الرسمية والحكومية .

واشارت المصادر الى ان بعض فروع البنوك المحلية التى تتواجد في مطار الكويت الدولي ستستمر في اداء خدماتها بصورة طبيعية بسبب طبيعتها الخاصة التى تستلزم استمرارها في تقديم الخدمات المصرفية للمسافرين والقادمين الى دولة الكويت .

وكان اتحاد المصارف الكويتية قد وزع تعميما على البنوك المحلية بهذا الشان مشيرا فيه الى ان البنوك المحلية ستباشر اعمالها يوم الاربعاء المقبل الموافق 18 يناير الحالي .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شخصيات اقتصادية تعبر عن حزنها لوفاة سمو امير البلاد رائد حركة التنمية الاقتصادية



اقتصاد/كويت/سمو.امير.البلاد/شخصيات
شخصيات اقتصادية تعبر عن حزنها لوفاة سمو امير البلاد رائد حركة التنمية

الاقتصادية الكويت - 15 - 1 (كونا) -- اعربت شخصيات اقتصادية كويتية اليوم عن حزنها العميق لوفاة سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي كان له دور فعال في حركة التنمية الاقتصادية في دولة الكويت عبر ثلاثة عقود من الزمن .

وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد البحر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان خسارة الكويت والامة العربية فادحة ولا تستطيع الكلمات ان توفي جزء من حق الفقيد حيث كان الراحل رائدا اقتصاديا ونهضويا من الطراز الاول .

واضاف البحر ان رؤيته الثاقبة لعبت دورا محوريا ومؤثرا في تاريخ دولة الكويت وشهدت البلاد في عهده انفتاحا ونموا اقتصاديا لم تشهده في اي فترة سابقة .

واوضح ان احدا لا يستطيع ان ينسى للفقيد رؤيته الاقتصادية الثاقبة منذ كان وزيرا للمالية ثم وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء قبل ان يتولى الحكم وهي الرؤية التى لعبت دورا اساسيا في تعزيز الانفتاح والتطور الاقتصادي للبلاد .

واوضح ان رؤيته هذه كانت وراء تاسيس الهيئة العامة للاستثمار وصندوق احتياطي الاجيال القادمة وهي مؤسسات رائدة ليس فقط على مستوى الكويت بل على مستوى الخليج والمنطقة العربية .

واشار البحر الى الدور الذي لعبه سمو امير البلاد الراحل في دعم البنك الوطني طوال مسيرته منذ تاسس عام 1952 كاول بنك وطني يتاسس في الكويت الى جانب الدعم الذي قدمه له خلال الغزو العراقي لدولة الكويت وهو ما ساعد البنك على الاستمرار في اداء مهامه خلال هذه الفترة من فرعه في لندن .

من جهته اعرب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في البنك العقاري الكويتي عبدالوهاب الوزان عن حزنه بوفاة الامير الراحل معتبرا ان فقدانه خسارة للكويت وللامة العربية والاسلامية .

واعتبر الوزان وفاة سموه بانها "مصاب جلل" لاسيما وان للامير الراحل دور فعال في تطوير الكويت ودعمها كمركز اقتصادي تجاري متنامي في فترة ولايته وكان له الاثر الكبير في اصدار المؤسسات المالية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية التي انعشت الاقتصاد الكويت بكافة مجالاته وقطاعاته .

واكد ان الكويت شهدت تطورا كبيرا منذ تولي الشيخ جابر الاحمد الصباح وزارة المالية من خلال انشاء صندوق الاجيال القادمة معتبرا ان هذا العمل انجاز كبير ساعد الكويت خلال فترة الغزو العراقي عليها عام 1990 في داخل الكويت وخارجها .

واوضح ان لسمو الامير الراحل بصمات واضحة في العديد من المجالات وعلى كافة الاصعدة مثل فكرة انشائه للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حيث اعطى هذا الصندوق الكثير من الدعم المادي للدول العربية والاسلامية ودول العالم الثالث .

واشار الوزان الى ان تأسيس مجلس دول التعاون الخليجي كانت احدى افكار الفقيد ايضا حيث ارتبطت بفكرة العمل الخليجي المشترك الى جانب فكرة انشائه لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومساهمة القطاع الخاص فيه والتي اعطت مردودا ايجابيا على المستوى المحلي من خلال وضع الدراسات والمشاريع الاقتصادية والتنموية والتي اثبتت جدارتها.

وبين ان فكرة انشاء سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) كانت من افكار الامير الراحل القيمة وتأسست خلال عهده معتبرا انها من افضل الاسواق المالية على المستوى العربي والخليجي .

واكد الوزان ان هناك الكثير من الانجازات الاقتصادية التي تحققت في عهد الراحل وادت الى وضع دولة الكويت على خارطة العالم على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها.

من جانبه قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت على الغانم ل(كونا) ان الكويت فقدت اليوم واحدا من ابرز رجالاتها والذي كان يتمتع بمزايا خاصة ساهم من خلالها في نهضة الكويت والحفاظ على ثرواتها وتنميتها الاقتصادية .

واضاف الغانم ان سموه كان له بصمات واضحة في تاريخ الاقتصاد الكويتي منذ تقلد منصبه كاول وزير للمالية في تاريخ الكويت الحديث حيث كان لمبادراته العديد الكثير من الاثار الايجابية على كافة المستويات .

واشار الى بعض مبادرات الامير الراحل ومنها الحفاظ على الاموال الفائضة لدولة الكويت من خلال عمله على انشاء الهيئة العامة للاستثمار والتى ساهمت في تنمية الاقتصاد الكويت وحققت الكثير للكويت لا سيما خلال الازمات ومنها ازمة الغزو العراقي للكويت عام 1990 .

واوضح ان من ابرز هذه المبادرات ايضا عمله على تاسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية في مطلع الستينيات والذي ساهم في تنفيذ الكثير من الشمروعات التنموية في الدول العربية وغيرها على مدى تاريخه الطويل الى جانب ما اضافه لسمعة الكويت الخارجية .

وقال ان سموه كان وراء فكرة انشاء الهيئة العامة لمنطقة الشعيبة الصناعية والتى كانت النواة الرئيسية للصناعات البتروكيماوية في الكويت وغيرها من الصناعات الاخرى كما كانت نواة رئيسية للهيئة العامة للصناعة التى تعتبر الذراع الحكومي الرئسي للقطاع الصناعى الكويتي .

واضاف ان سموه كان ايضا وراء العديد من المبادرات التى ساهمت بصورة كبيرة في المنطقة الخليجية والعربية والعالم ككل ومنها انشاء مجلس التعاون الخليجي الى جانب فكرته التاريخية في اسقاط الديون عن الدول الفقيرة والتى كان لها صدى واسع في مختلف انحاء العالم .

واكد ان رؤية سمو الامير الراحل الثاقبة وبعد نظره وحنكته السياسية كان وراء تخطى العديد من الازمات السياسية التى مرت بها الكويت والمنطقة واهمها الحرب العراقية الايرانية والغزو العراقي لدولة الكويت من جهته قال مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر ل (كونا) ان الكويت والامة العربية والاسلامية والعالم اجمع فقدت احد ابرز القادة في القرن العشرين .

وذكر البدر ان سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح كان راعيا لنهضة الكويت الحديثة الذي استطاع ان يقودها على مدى 28 عاما الى بر الامان واجتاز بها ازمات محلية وعربية ودولية عصيبة وحقق لها بفضل حكمته اعلى معدلات الدخل القومي في تاريخ الكويت وهو الامر الذي انعكس بوضوح على حياة المواطنين وعلى جميع مرافق الدولة وعلى خطط التنمية في البلاد.

واضاف " لقد كان سموه يضع الكويت دائما نصب عينيه وكان على الدوام يتطلع الى تحقيق افضل الاداء في جميع المؤسسات واستطاع ان يترك بصمات واضحة على مختلف مؤسسات الدولة وكثيرا منها انشأت بدعم ورعاية سموه " وخير مثالا على هذا انشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية .

وافاد البدر لقد نبتت فكرة انشاء الصندوق الكويتي - الذي تمر 44 عاما على انشائه هذه الايام - في فترة تولي سمو الامير الراحل رئاسة دائرة المالية وفي مواكبة استقلال الكويت عام 1961 انشيء الصندوق الكويتي وكان سمو الامير الراحل اول رئيس لمجلس اداراتها .

وبين ان انشاء الصندوق الكويتي في ذلك الوقت بالذات الذي كان يواكب استقلال دولة الكويت كصندوق يقدم القروض والمساعدات للدول العربية فقط ( في البداية وحتى عام 1974) له دلالة اكدت هوية الكويت وتوجهها لدعم قضايا التنمية في امتنا العربية .

واضاف ان هذا يعكس ايضا رغبة الكويت في ان يكون لها دورا في المجهود العالمي للتنمية وذلك من خلال مساهمة الصندوق الكويتي في تمويل العديد من المنظمات التمويل الدولية حيث كانت فكرة انشاء الصندوق الكويتي تعكس صواب نظرة سمو الامير المستقبلية وتعكس رغبة الكويت الدائمة في تقديم العون للاخرين .

وقال ان الكويت استطاعت بفضل هذه الجهود ان تضع نفسها في المكانة التي تستحقها سواء في الامم المتحدة او الجامعة العربية مشيرا الى ان كثير من مؤسسات الدولة تدين لسمو الامير برعايتها وتطورها في عهده .

واضاف البدر انه " لا يمكن ان ننسى ان سمو الامير الراحل كان من ابرز الشخصيات الراعية للتنمية والخير ولهذا فقد اختير في عام 1995 شخصية العام الخيرية لاياديه البيضاء في كثير من اوجه البر والخير " مشيرا ايضا الى مبادرة سموه التي اطلقها اثناء انعقاد قمة الارض في ريودي جانيرو في 1988 باسقاط فوائد الديون عن كاهل الدول الفقيرة من ناحيته قال العضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بدر السعد ل (كونا) انه " لاشك ان الكويت والامة العربية والاسلامية والعالم فقدت أبا واميرا وشخصية فذة كان لها ملامح وبصمات واضحة في المجال السياسي والاقتصادي والتنموي في البلاد ".

واوضح السعد ان سمو الامير الراحل أحدث ثورة في الانفتاح الاقتصادي في الكويت والمبادرات الجليلة التي عملها في عهده وهو صاحب افكار رائدة مثل انشاء صندوق احتياطي الاجيال والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والتي انعكست بشكل واضح على الاقتصاد الكويتي والتي لعبت دورا اساسيا في عملية التنمية في البلاد .

واضاف ان "المصاب الجلل جعل اللسان يعجز عن ذكر انجازاته العديدة التي ساهمت في تقدم وتطور دولة الكويت " .

من جهته اعرب عضو مجلس الادارة ورئيس اللجنة الاعلامية فى اتحاد الصناعات الكويتية عثمان الزاحم ل(كونا) عن الالم الذي اصاب الكويت بهذا المصاب الجلل وفقدها لقائدها الكبير وراعى نهضتها .

وعن مناقب سمو الامير الراحل اكد الزاحم ان مناقبه كثيرة ولاتحصى لاسيما منذ ان كان وزيرا للمالية حيث شهدت تلك الفترة ظهور وتطور الصناعات التحويلية ونهضة كبيرة فى القطاع الصناعي والنواحي الاقتصادية والعمرانية .

واوضح ان سمو الامير الراحل كان كثيرا مايدعو الى الاعتماد على اكثر من مصدر لدخل البلاد بدلا من الاعتماد على المصدر الوحيد للدخل وهو النفط فضلا عن تشجيعه للشباب الكويتى على التعلم والكفاح للوصول الى اعلى المراتب العلمية والصناعية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رئيس مجلس الامة الكويتي يعزي بوفاة صاحب السمو الشيخ جابر



عام/كويت/سمو.امير.البلاد/خرافي
رئيس مجلس الامة الكويتي يعزي بوفاة صاحب السمو الشيخ جابر

الكويت - 15 - 1 (كونا) -- عزى رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي هنا اليوم بوفاة صاحب السمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح بالاعراب عن عميق الاسف لرحيله فجر اليوم. وقال الخرافي في تصريح للصحافيين عقب وصوله الى ارض الوطن "لا شك في أن اهل الكويت يشعرون بالالم والحزن لهذا المصاب الجلل".

واضاف "لكن هذا هو قدرنا لاننا فقدنا ابا ووالدا له مكانة كبيرة في قلوب أهل الكويت الابرار .. هذه حكمة رب العالمين وليس لدينا ما نقوله الا انا لله وانا اليه راجعون".

واستذكر الخرافي مواقف سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر خلال فترة حكمه وقيادته لمؤسسات الدولة المختلفة وقال "نتذكر بكل فخر واعتزاز مواقف سموه وما قام به من مشاريع مختلفة للكويت واهلها حين كان وزيرا للمالية ثم وليا للعهد ثم اميرا للبلاد".

واكد تلاحم الشعب الكويتي ووقوفه خلف قيادته الحكيمة "صفا واحدا..وسنتمكن من ان نتجاوز هذا المصاب الجلل ونواصل مسيرتنا بحكمة سمو اميرنا الراحل ووصاياه".

واعاد الى الاذهان ما نادى به سموه وأوصى به في الكثير من المناسبات وحثه رحمه الله الدائم على أهمية الوحدة الوطنية والتعاون لما فيه خير الكويت وشعبها.

وقال الخرافي ان الالتزام بهذه الوصايا في هذا الوقت سيكون "مناسبة جيدة للتعبير عن تقديرنا للراحل الكبير".

-من جانب اخر اكد رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي اليوم حرص الكويت حكاما وشعبا على الوقوف صفا واحدا في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد بوفاة المغفور له صاحب السمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح.

وقال "اثبتناها في اكثر من مناسبة وهو ان هذه الظروف هي التي تجمع الكويتيين وتفاجأ حتى من يشكك في مثل هذه الاجراءات".

واضاف "لله الحمد انا ائتمنا اسرة الصباح ثلاثة قرون وهذه الاسرة بادلتنا هذه الامانة بوفاء وحرص على الكويت واهل الكويت..ونحن على ثقة من ان كل ما نحن بحاجة له من معالجة ستتم من خلال الدستور والاجراءات الدستورية التي نص عليها الاتفاق بين الحاكم والمحكوم".

واكد في هذا الشأن "ان الوثيقة هي دستورنا" موضحا "الكويت دولة مؤسسات..ونحن على ثقة من أن اسرة آل الصباح الكريمة ستسهم وبفعالية في تجاوز المرحلة الحالية من خلال القنوات الدستورية".

وشدد على القول "كلي أمل في ان نتباحث غدا حول الاجراءات الدستورية الضرورية".

واضاف يقول "بدأت هذه الاجراءات الدستورية ولله الحمد بمناداة ولي العهد سمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح اميرا للامارة".

وأكد "سنتفق على تحديد جلسة خاصة لتأدية صاحب السمو الامير سعد القسم حتى نتمكن من التوصل الى النتائج التي تسير البلاد والاستقرار اللازم في مثل هذه الظروف".

وكشف الخرافي النقاب عن ان مباحثات ستعقد غدا مع الحكومة حول اجراءات الجلسة الخاصة وقال "تعلمون انه لم تكتمل الاجراءات الدستورية لمناداة الامير الا بعد ان يتم القسم خلال جلسة خاصة يدعو اليها مجلس الامة..وسنتباحث حول هذه الاجراءات".

وتنص المادة 60 من الدستور الكويتي على "يؤدي الامير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الامة اليمين" الدستوري.

وقال ردا على سؤال "ساعرف غدا موعد الجلسة..لكنني لا استطيع الآن تحديد موقف ازاء ذلك بيد ان الحزن واستمرار مراسم العزاء يحولان دون تحديد الموعد في هذه المرحلة".
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جلسة طارئة لأداء القسم الدستوري للأمير



كتب ¯ سالم الواوان:
اعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي انه سيدعو خلال الايام المقبلة لعقد جلسة برلمانية ليؤدي سمو امير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم امام المجلس القسم الدستوري, موضحا ان هناك عزاء وعلينا ان ننتظر.
وقال الخرافي في تصريح الى الصحافيين لدى عودته الى البلاد امس بعد ان قطع اجازته الخاصة اثر تلقيه نبأ وفاة امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح ان المباحثات التي ستجرى مع الحكومة خلال الاسبوع المقبل ستسفر عن تحديد موعد لعقد جلسة لمجلس الامة لمناقشة المستجدات.
واكد ان الكويت وشعبها ستظل صفا واحدا خلف قيادتها الحكيمة وستسير على النهج نفسه الذي سار عليه الراحل الشيخ جابر الاحمد, مشددا على ان كل الامور ستعالج من خلال الدستور.
الخرافي اوضح ايضا ان رحيل الامير الشيخ جابر الاحمد »مصاب كبير للكويت واهلها«, مضيفا: »لقد خسرنا قائدا ووالدا من القادة ذوي الطراز المميز وله مواقف حكيمة جسدها بانجازاته المشهودة, وعلينا جميعا الحفاظ على الوحدة الوطنية لتبقى الكويت واحة للامن والاستقرار, وداعمة للقضايا العربية والدولية«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رغبة الأمير بتوفير العيش الكريم للإنسان الكويتي

دفعته للاهتمام بتطوير مختلف القطاعات الانتاجية





إعداد ¯ يوسف عبدالكريم الزنكوي:
ورحل رجل السياسية الاقتصادية.. رحل أمير القلوب صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الاحمد الصباح تاركا وراءه انجازات اقتصادية قلما يتمكن انسان ان يحققها في ظل الظروف التي كانت متوفرة خلال سنوات وحقبة الخمسينات والستينات من القرن الماضي. وإذا كان الراحل الكبير قد اسر قلوب مواطنيه, فقد كان بوصلة الاقتصاد الكويتي لخمسين سنة متواصلة.
ولهذا كان المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الاحمد احد اهم بناة الاقتصاد الكويتي منذ انطلاقته الاولى في بداية الخمسينات من القرن الماضي عندما ارتبط اسمه بالنفط عصب الاقتصاد الوطني وعين حينها مسؤولا عن مدينة الاحمدي, ومنها توالت انجازاته الاقتصادية بإنشاء سلسلة من المؤسسات الاقتصادية في محاولة جادة ومضنية لتنويع مصادر الدخل والارتقاء بالكويت الى مصاف الدول المتقدمة.
ولقد كان لمبادراته الاقتصادية الكثيرة ان عززت دور الكويت اقليميا وعربيا ودوليا, سواء بانشاء الصندوق الكويتي او باطلاق مبادرة انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عكست رؤيته المستقبلية الثاقبة في محاولاته الكثيرة في ايجاد تكتلات اقتصادية لتنعم المنطقة بالاستقرار هذا عدا مبادراته غير المسبوقة بمساهمة الدولة في انشاء شركات عملاقة لاستثمار الموارد الطبيعية والبشرية التي تنعم بها الكويت سواء كانت شركات بترولية او صناعية او مالية او استثمارية او غيرها.
لقد استطاع الراحل الكبير المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الاحمد الجابر رالصباح ان يسير بسفينة الكويت الاقتصادية الى بر الامان من مختلف المواقع والمناصب التي تقلدها منذ اربعينات القرن المنصرم الى ما قبل توليه مقاليد الحكم. لقد تعرضت الكويت لكثير من الازمات الاقتصادية خلال العقود الماضية بتأثير من الكوارث والمتغيرات الاقتصادية على المستويين الاقليمي والعالمي, الا ان حكمة الراحل الكبير وخبرته الاقتصادية وحنكته القيادية استطاع ان يخرج بالكويت من هذه الكوارث.
وليست هناك كارثة على اقتصاد اي بلد اسوأ من غزو بربري عليها وعلى مقدراتها كما حدث إبان الاحتلال العراقي الاˆثم لبلادنا حيث حاول نظام الطاغية صدام حسين خلال هذه الفترة السوداء من تاريخ بلادنا تدمير كل المنشاˆت الاقتصادية الحيوية واهمها المنشاˆت النفطية وحرق الاˆبار. ولهذا فعندما نستذكر إعاشة الكويتيين في الداخل والخارج من ايرادات الاستثمارات الكويتية فاننا نثمن نظرة سموه الثاقبة ورؤيته الصائبة في تقديمه مبادرات مالية ومقترحات اقتصادية غير مسبوقة منذ ان تبوأ أولى مسؤولياته الاقتصادية. ولولا عناية الله سبحانه وتعالى ثم عناية ربان سفينة الاقتصاد الكويتي باقتصادنا الوطني, لما تمكن الكويتيون من العمل على استعادة وطنهم وتحريره من دنس الغزاة.
لقد كان اكتشاف النفط وبدء تصديره في مطلع الخمسينات نقطة تحول مهمة في تحديث وتبديل نمط الحياة الاقتصادية في الكويت, فقد بدأت الفوائض المالية بالتزايد مع تجاوز ايرادات النفط للإنفاق العام مما دفع سموه الى تبني مبادرات اقتصادية لاستثمار تلك الفوائض وتنميتها للصالح العام حيث اشرفت على تلك الجهود اˆنذاك إدارة المالية العامة في الحكومة والتي كان يرأسها سموه ومن خلال مكتب الاستثمار الكويتي في لندن. ومن موقعه هذا اتخذ سموه في عام 1960 خطوات عدة لتنظيم مالية الدولة, كان من ضمنها إنشاء الاحتياطي العام الذي يتم تمويله من فائض الموازنة واشتمل الاحتياطي العام حينها جميع استثمارات الدولة سواء في داخل البلاد أو خارجها.
وصدر المرسوم بالقانون رق 1/1960 المتعلق باقرار طريقة إعداد الموازنة العامة أو اسلوب تنفيذها, في اطار الخطوات التي اتخذتها وزارة المالية العامة لتنظيم الاوضاع المالية للدولة. وقد أعلن هذا القانون انشاء الاحتياطي العام ووضع التشريع اللازم لتمويله من فائض الدولة, واناط مسؤولية ادارته بادارة المالية العامة او بوزارة المالية حاليا وشمل الاحتياطي العام في ذلك الحين جميع استثمارات الدولة والتي تضمنت فيما بعد المشاركة في الكثير من المشاريع التنموية والاقتصادية والاجتماعية, منها على سبيل المثال بنك التسليف والادخار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعشرات من المشاريع المحلية الاخرى هذا بالاضافة الى جميع الاستثمارات الخارجية التي تملكها الدولة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
موت بهذا الحجم.. يستحق كل هذا الحزن



كتب- أحمد الجار الله:

في موت بهذا الحجم, متسع المعنى وكثير المعاني لابد للعبارة أن تضيق, كما قال الفلاسفة من أصحاب الرؤية. فنحن هنا لا نفهم اختناقنا الا بالعودة لاتساع الموت, وعجزنا عن العبارة والتعبير, كون العواطف جامحة, والقلوب حزينة والعيون دامعة..
مصابنا في جابر الاحمد هو مصابنا في أنفسنا, فالرجل لم يكن بعيدا عنا في سدة الحكم, التي يغيب فيها كثيرون ويتيهون, وكان موجوداً في تفاصيل يومياتنا, وكان دائما هو المتماثل بين صورته وصورة الوطن, بحيث لم يعد من السهل تصور وطن بلا حضور جابر الاحمد. لكنه هو الذي سرعان ما يعيد عواطفنا الى التوازن, حين نعود معه الى ذاكرة الكلمات, فهو الذي قال »الكويت هي الوجود الثابت, أما نحن فنمثل الوجود العابر«. وفي الوجود العابر لا نلقى فقط العزاء بل نكتشف بؤرة الزمن الازلية حيث العبور في معانيها لا يساوي الا انتقالا من حال الى حال, من ليل الى نهار, من شتاء الى ربيع, لكن لا يتوقف شيء عن الدوران ويظل النهار والليل, والمواسم باقية في استطرادها, ويظل الرجال باقين في سمعتهم, في سيرتهم, الى ان تأتي القيامة فيجزى كل ذي عمل صالح عن عمله, ويلقى المسيئون العقاب.
من دون هذا التفسير لوجود جابر الأحمد لا نستطيع احتمال غياب هذا الوجود. فوجوده رأيناه يتجلى في الغياب عندما ضاعت الكويت في بطن الحوت الهمجي, لا أحد تخلى عنه, ولا أحد تخلى عن اسمه, ولا أحد ارتضى شرعية حاكمة للكويت إلا شرعيته.
وبهذا التجلي في الغياب تكمن صورة الحجم المتسع لجابر الأحمد, فترانا الان نقارن بين الغيبتين عن الكويت.
غيبة صغرى أيام الغزو الغاشم, وقد كانت اضطرارية, وغيبة كبرى هي التي تصفعنا الان بحقيقتها, وبأنها أجل الكتاب, واللوح المحفوظ, فلا تعود علينا المقارنة الا بقانون تحول الاشياء والذي بموجبه تحول حضور جابر الاحمد فينا الى معنى, يكتسب صفة الثبات التي هي للوطن, وما سواه كان العابر الذي لا راد لعبوره, ولحدوثه, كونه من إرادة الله, ومن آجاله المكتوبة.
برغم الحزن ترى العبارات في هذه اللحظة تأخذ سمة القوالب المنطقية حيث تقل العاطفة وترتفع جرعات الحساب والتقييم. والامر مع جابر الاحمد طبيعي, فهو لم يكن سفسطائيا من أهل الكلام, بل كان رجل عمل وإنجاز يترك أعماله وانجازاته تتحدث عنه, لكنه في نفس الوقت كان رجل حكمة, ورجل قيادة مقتدرة, وكان رباناً يحسن الابحار وسط العواصف والاعاصير.
في الحكمة فاننا نتمنى أن تورث في العاقبة, اذ نحب ان نرى الدنيا من بعد جابر الاحمد, وقد تكيفت على المقاسات التي وضعها بيديه, وحدد بها مشروعية الاحلام, ومشروعية الطموح, وجعل منها وسيلة ليتعرف بها اي واحد على نفسه, ويرى بواسطتها حجمه. ولذلك كانت حكمة جابر الاحمد مفضية دائما الى التسكين, بينما الآخرون, في هذه الضفة او تلك, يريد حسماً ويريد قطعا في الامر, وربما يريد استعجالاً بإحداث وقائع جديدة قد لا تكون الكويت جاهزة لاستقبالها, او لقبولها.
هذه المواقف تأتي من الحكمة, ومن معرفة جابر الاحمد بالرجال.. كان يعرفهم واحداً واحداً, ويعرف امكانياتهم ويعرف كل الدوافع التي تنفخ في طموحاتهم, إما في اتجاه التضخم, وإما في اتجاه التطرف.. وهذه المعرفة وحدها هي التي أبقت السفينة صامدة في وسط الاعاصير, والعواصف وأقنعت الآخرين بأن غرق السفينة- ان حصل لا سمح الله- فلن ينجو منه احد.
نحن اليوم وفي هذه الظروف الاستثنائية, أصبحنا مجبرين على التحول من زمن الى زمن, ولكل زمن دولة ورجال, لكن ما يطمئن أننا لا نعمل بلا مؤونة, وبلا إرث, فما تركه فينا جابر الأحمد يكفي للادخار, وللاقتداء, وللمبادرة. وأكبر ما تركه هو هذا التماهي بين الشخص والوطن, وأن العملية متاحة للجميع, كي يصبحوا رموزا لوطنهم , عبر كثرة العمل, وقلة الكلام, والتواضع ومعرفة النفس والذات. وهذه قضية سهلة لكل من أتى الله والوطن بقلب سليم, ولم تغلبه أهواء الدنيا, وتجعل الوطن في نظره فرصة عابرة, على عكس وجوده , ينهمك فيها المستعجلون, وقصيرو النظر, والعاجزون عن صياغة حياتهم مع الآخرين, والتحول بهم إلى مجتمع مشترك وحياة اجتماعية متفاعلة.
إرث جابر الأحمد, بهذه المعاني السالفة, هو إرث تعليمي وتأهيلي, يدفع بكل صاحب أمر أن يتحول إلى ثابت وطني من خلال العمل لأجل الوطن, ومن خلال تسخير السلطة لأجل هذا العمل, وعدم الاستمتاع بها, واللهو بامتيازاتها ومكتسباتها. الارث هنا يصبح ارثا ارشاديا, تعليميا, اقتدائيا, صعب عليه ان يكون عابرا, ويزول بزوال صاحبه.
لكن هناك من يقول بتغير الازمنة والدول والرجال, وهذا عادة هو كل ما هو عابر, وليس ثابتا كوجود الوطن .. وكل من يؤمنون بنهج التغير, مفرغا من المعاني, ومقتصرا على الوجود المادي, هم عادة كل الذين يطرأون بوجودهم على الدول لكنهم ابدا ما كانوا حكامها. فالحاكمية ليست لقبا, بل مؤهلا ينطلق من داخل الوجدان ليفعل وينتج في كل اتجاهات الوطن..
وربما سيكون من تحصيل الكلام لو تحدثنا عن الامير الراحل وقلنا أنه بنى الدولة العصرية, ومؤسساتها, وأنه صانع المعادلة في ضمان الكفاية عن طريق الادخار وتنمية المدخرات, او عن طريق الاستقطاع واستثماره لحساب اجيال الكويت الآتية. فالكلام في هذا الجانب لا يكون مفيدا الا اذا تم ربطه بالركائز النهضوية التي بنى عليها جابر الاحمد وتوسع في التشييد والعمران, والا اذا تم ربطها ايضا بركائز الاستقرار السياسي الذي نجح في صد العاديات عن البلد, وفي جعلها تتحمل أشقى الظروف المحلية والاقليمية والعربية والدولية. من دون ركائز الاستقرار هذه لما استطاع جابر الاحمد ان يعبر بسفينة الكويت اعصار الحرب العراقية الايرانية الذي دام ثماني سنوات, ونلنا من صواريخه الطائشة ومن ضغوطاته الخطيرة على الداخل الكويتي , الاشياء الكثيرة .. ولا ننسى انه في خلال هذه الظروف وقعت محاولة اغتيال جابر الاحمد سنة 1985 من قبل اطراف رأت ان فيه عدوا تجب محاربته, ورأت في ايران مرجعا تجب مناصرته. ثم جاءت عملية الغزو الصدامي للكويت, لتثبت, وفي قيادة جابر الاحمد, ان الدولة ممكن ان تكون نظاما وشرعية, فاذا ما نجا النظام نجت الدولة ونجت البلاد. وهذا ما حصل فعلا, اذ تجمعت لاجل تحرير الكويت أمم شتى, وقامت لها جحافل من الجيوش المتحالفة, قدر لها بعد حين ان تطرد الغزاة وتعيد الكويت لجابر الاحمد, وتعيد شعب الكويت الى ارضه. ولوحظ يومها ان عودة جابر الاحمد الى وطنه بعد التحرير كانت عودة عناق بعد غياب واحتضان بعد فرقة.. ولم يكن امامه يومها الا اديم ارض الكويت الذي انحنى وقبله, راسما بذلك معنى القول الذي تحدث به »الكويت هي الوجود الثابت« ومثبتا ان المحن حين تشتد تقدر عليها قوة الصبر والاحتمال, ويهزمها التوحد العاطفي بالارض الذي اباح الاستشهاد من اجلها والموت في سبيلها.

نحاول في جابر الاحمد لكننا لا نكمل الاحاطة, فالرجل كان في حياتنا معنى متسعا للوجود, وفيضا من مكارم الاخلاق, وروحا متجلية بالايمان بحب الله, فلتعذرنا نفسه الراجعة المطمئنة عن عباراتنا الضيقة فنحن هنا ندلي اليه بلوعة الفقد لا برغبة التأريخ, والتي ستجتاح الكثيرين من غيرنا فيما بعد, فيكتبون, ونكتب معهم, عن التفاصيل التأريخية لجابر الاحمد بكل الاستفاضة وإعطاء الحق والتثمين.
رحم الله جابر الاحمد, وليغفر الله له... لقد كان قائدا في أشد أزمنة الكويت صعوبة, وكان ربانا عنيدا اوصل السفينة الى بر الامان, وأسلمها لأهلها ومات.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سعد العبد الله الأمير الرابع عشر للكويت




أصدر مجلس الوزراء الكويتي بيانا نادى فيه سمو ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح اميرا للبلاد وفقا لاحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شان احكام توارث الامارة.
كما نعى مجلس الوزراء في بيان تلاه وزير الاعلام الدكتور انس الرشيد الى شعب الكويت والامتين العربية والاسلامية والدول الصديقة المغفور له سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.
وتم كذلك اعلان الحداد الرسمي لمدة 40 يوماً وتعطيل الوزارات والمؤسسات الحكومية ثلاثة أيام اعتباراً من أمس الأحد.
وفيما يلي نص بيان مجلس الوزراء
بسم الله الرحمن الرحيم
ببالغ الحزن والاسى ينعى مجلس الوزراء الى شعب الكويت الوفي والى الامة العربية والاسلامية والى الدول الصديقة امير دولة الكويت وراعي نهضتها حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الصباح حيث وافاه الاجل المحتوم فجر يوم الاحد 15 ذو الحجة 1426 ه¯ الموافق 15 يناير 2006 م عن عمر يناهز التاسعة والسبعين وسيوارى جثمانه الطاهر الثرى بمقبرة الصليبخات فى الساعة الثالثة والنصف من بعد عصر اليوم (امس) .
ولايسع مجلس الوزراء ازاء هذا المصاب الجلل الا الامتثال لمشيئة الخالق وسنة الكون والتمسك بالصبر ضارعا الى الله جلت قدرته ان يتغمد الامير الراحل بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويجزيه خير الجزاء على ماقدم لوطنه وامته وعملا باحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 فى شان احكام توارث الامارة فان مجلس الوزراء ينادى بخليفته وولى عهده حضرة صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح اميرا على البلاد مبتهلا الى العلي القدير ان يكلأ سموه بعنايته ورعايته وان يسدد خطاه ليكون للكويت وللامة العربية والاسلامية خير خلف لخير سلف انه سميع مجيب وانا لله وانا اليه راجعون .

مسيرة مضيئة
وقد ولد صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح سنة 1928 وهو الامير الثالث عشر في عائلة الصباح وثالث أمير لدولة الكويت منذ استقلالها عام .1961
والتحق سموه رحمه الله بالمدرستين المباركية والاحمدية وتلقى تعليما خاصا على أيدي أساتذة خصوصيين في الدين واللغة العربية واللغة الانكليزية.
وأتاح له والده المرحوم الشيخ أحمد الجابر حاكم الكويت الاسبق أن يزور العديد من بلدان العالم فرأى عن كثب أحوال الشعوب الاخرى وحينما بلغ من العمر احدى وعشرين سنة تقريبا بدأ ممارسته العملية واتصاله المباشر بأمور الحكم والسياسة.
وفي عام 1949 عين رئيسا للامن العام في الاحمدي التي جسدت انتقال الكويت من حياة الغوص والسفر الى عصر النفط وأصبحت احدى أكثر المناطق الصناعية أهمية في دول الخليج العربي.
وبتقلد سموه هذه المسؤولية اكتسب الشيخ جابر خبرة ادارية عريضة وخلقت لديه اهتماما بشؤون النفط.
وفي عام 1959 تولى المغفور له باذن الله سمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح رئاسة الدائرة المالية الى أن صدر المرسوم الاميري القاضي بتغيير مسماها الى وزارة المالية بتاريخ 17/1/1962 اذ أصبح أول وزير للمالية والاقتصاد في الكويت وفي أول حكومة شكلت عقب الاستقلال في عهد المجلس التأسيسي بتاريخ 17/1/.1962
وعين سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وزيرا للمالية والصناعة عام 1963 في عهد مجلس الامة الاول بتاريخ 28/1/1963 واستقال باستقالة الوزارة بتاريخ 30/11/.1964
وعين سموه بتعيين الوزارة بتاريخ 3/1/1965 واصبح وزيرا لوزارتي المالية والصناعة والتجارة واستقال باستقالة الوزارة بتاريخ 27/11/.1965
وتقلد سموه منصب رئيس لمجلس الوزراء بتاريخ 30/11/.1965
وصدر بتاريخ 31/5/1966 مرسوم أميري بتعيين سموه وليا للعهد بعد مبايعته للولاية بالاجماع في مجلس الامة الاول.
وعين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء في عهد مجلس الامة الثاني بتاريخ 4/2/1967 كما عين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء عام 1971 في عهد مجلس الامة الثالث بتاريخ 2/2/1971 وعين وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء عام 1975 في عهد مجلس الامة الرابع بتاريخ 9/2/.1975
ونودي بسموه أميرا لدولة الكويت بتاريخ 31/12/1977 اثر وفاة المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح الذي كان الحاكم الثاني عشر للبلاد فأصبح سموه الامير الثالث عشر من اسرة آل الصباح الذي تولى مقاليد الحكم.
وأصبح سمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت منذ عام 1977 وسمي بحضرة صاحب السمو امير البلاد.

سعد العبد الله أميراً
أما الأمير الرابع عشر للبلاد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح فقد ولد عام 1930 وهو الابن الاكبر للشيخ عبدالله السالم امير الكويت الاسبق وتلقى علومه في المدرسة المباركية .
وعين سموه في مشارف الخمسينات في دائرة الشرطة العامة عام 1949 ولكفاءته تم ايفاده الى المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة فمكث اربع سنوات وعاد عام 1954 متخرجا برتبة ضابط.
وحين عاد سمو الشيخ سعد من بعثته الدراسية عام 1954 عين نائبا لدائرة الشرطة وبقي في هذا المنصب حتى 1959 وكانت البلاد على وشك استقلالها آنذاك حيث صدر مرسوم اميري بتعيينه نائبا لدائرة الشرطة والأمن العام بعد دمجهما.
وتولى رئاسة هذه الدائرة في عام 1961 ثم قدر له ان يكون اول وزير للداخلية عام 1962 فكانت له بصمات واضحة على صعيد الكثير من التشريعات والقوانين الخاصة بالاقامة والجنسية وشروط منحها ومنع التسلل.
وعمل سمو الشيخ سعد على استقرار النظام السياسي في مواجهة التيارات المتطرفة التي أخذت تجتاح الكويت وغيرها من اقطار الخليج العربي منذ عقد الستينات .
وفي عام 1964 تولى وزارة الدفاع فشكل المجلس الأعلى للدفاع وقام بجولات خارجية بهدف عقد صفقات تسليح الجيش وتعزيز القدرات الدفاعية للكويت وعمل على تنويع مصادر السلاح.
وفور توليه حكم البلاد خلفا للشيخ صباح السالم الصباح في 1977 بادر سمو المغفور له باذن الله الشيخ جابر الاحمد الى تزكية الشيخ سعد العبد الله الصباح ليكون وليا للعهد وتحديدا في 31 يناير 1978 وبعدها بأيام وتحديدا في 8 فبراير من ذات العام صدر أمر أميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء.
وفي 16 فبراير 1978 كلف سموه تشكيل الحكومة وكانت هذه هي الوزارة العاشرة في تاريخ الكويت. وقدر لسموه ان يتولى رئاسة الحكومة في ظروف محلية واقليمية ودولية بالغة التعقيد فبذل جهودا كبيرة لمواجهة هذه الظروف والتحديات وعمل على تعزيز قدرات البلاد الدفاعية والامنية ورفع كفاءتها البشرية والمادية.
وساهم سمو الشيخ سعد في اصدار الكثير من التشريعات المتعلقة بالاسكان والتجنيس وايجار المساكن والوظائف العامة والضمان الاجتماعي.
واجتهد في تحديث المرافق العامة وزيادة الخدمات في المجالات كافة وعني بشؤون الثقافة ودعم المؤسسات التي تقوم بالبحث العلمي وعمل على دعم صندوق احتياطي الاجيال المقبلة وحرص على تحقيق العدالة وتطوير التشريعات وحرص كذلك على معالجة مشكلة الجنسية والتجنيس فصدر قانون للجنسية الكويتية وجوازات السفر والاقامة عام 1959 واولى مشكلة الاسكان جل اهتمامه واهتم ببرامج الرعاية الاسكانية وحاول ان يضع الحلول الصائبة لمشكلة العمالة الوافدة واهتم في الوقت نفسه بتنمية العمالة الوطنية ولم يدع الازمات الاقتصادية والحوادث الارهابية تشغله عن توجيه عناية فائقة لنهضة البلاد العمرانية.
وخلال توليه رئاسة الحكومة واجه سمو ولي العهد الكثير من الازمات الاقتصادية التي كان اولاها انخفاض سعر النفط واتخذ الكثير من الخطط المدروسة لاحتواء ازمة انخفاض العائد النفطي وظل رغم الازمة على سياسة تقديم المساعدات المالية الخارجية للدول الصديقة والشقيقة.
وقام سموه اثر تقلده ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء بزيارات رسمية الى مختلف دول العالم بدءا بمنطقة الخليج تعزيزا للروابط الاخوية التي تربط الكويت بشقيقاتها في الدول الخليجية.
ووضح اهتمام سمو الشيخ سعد بأهمية دعم الروابط الامنية بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وكانت له مواقف حاسمة ضد اي عدوان تتعرض له احدى دول المجلس فقد دان الحوادث الارهابية التي وقعت في البحرين عام 1982 وكانت له مواقف مساندة للسعودية خلال الاضطرابات الامنية التي تعرضت لها في احداث الحرم المكي عام 1979 و اثمرت الجهود التي بذلها سموه في توثيق الروابط بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة.
وعند حصول الغزو العراقي على دولة الكويت عمل سمو الشيخ سعد خلال فترة الاحتلال على رعاية مصالح المواطنين والمقيمين في الكويت واعلن ضمان الحكومة لكل الودائع والمدخرات المصرفية والتزام الدولة تسديد جميع مرتبات الموظفين في القطاع الحكومي بأثر رجعي وكذلك بسداد مكافأة نهاية الخدمة لجميع الذين غادروا البلاد من غير الكويتيين وعمل على رعاية الكويتيين في الخارج وبذل جهودا كبيرة في دعم الصامدين ورجال المقاومة في الداخل وزار دولا كثيرة وارسل الكثير من المبعوثين لدول اخرى وكان يترأس مجلس الوزراء في اجتماع يومي ويؤكد ان العدوان سيتم دحره وان الشرعية حتما ستعود.
وكان لسموه دور كبير في اعادة بناء الكويت بعد التحرير حيث عمل سموه على اصلاح ماتهدم خلال فترة الاحتلال وازالة آثاره بعد تحرير البلاد في 26 فبراير 1991 وعودة القيادة الشرعية واعلان حالة الطوارىء وتعيينه حاكما عرفيا عاما من قبل سمو الامير.
وتحمل الكويتيون الكثير في هذه المهمة الوطنية واستطاعت الحكومة بدعم الشعب تجاوز آثار العدوان بتجديد البنية التحتية بالكامل ومعاودة دورها الفاعل على الصعيدين العربي والدولي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
النواب: خسارة كبيرة ونتطلع إلى تآلف

الأسرة والشعب لمصلحة الكويت




كتب - رائد يوسف وخالد الهاجري:
وصف أعضاء مجلس الأمة وفاة أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد بالخسارة الكبيرة للكويت والامتين العربية والإسلامية, داعين الى تآلف الأسرة الحاكمة مع الشعب الكويتي في المرحلة المقبلة من عمر الكويت, منوهين بمآثر المغفور له وانجازاته وبصماته في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والشرعية والاجتماعية.

تكاتف
النائب د. فهد الخنة قال: عظم الله أجر أهل الكويت والأسرة الحاكمة الكريمة على هذا المصاب الجلل , ونسأل الله لسمو الأمير الجنة« مشيرا الى ان وفاته تمثل خسارة كبيرة للكويت والأمتين العربية والإسلامية, خصوصا وانه دخل كل بيت , وكان راعيا وأبا حانيا على الشعب الكويتي, وقاد البلاد منذ قبل الاستقلال«.
ونوه الخنة بدور المغفور له في دعم العمل الخيري والدعوي واستكمال تطبيق احكام الشريعة الإسلامية , مشيرا الى أنه كان حكيما وبعيد نظر, وقال: البلاد في ظروف صعبة مرت بها المنطقة ككل. وتمنى الخنة في العهد الجديد التوحد خلف الأسرة الحاكمة , وأن تتآلف الأسرة لتجاوز هذه المرحلة الحساسة مؤكدا ان الحديث مبكر عن عقد اجتماع لمجلس الأمة في هذه المرحلة.

ربان ماهر
النائب د. وليد الطبطبائي قال»إن الكويت فجعت بهذا المصاب الكبير وبغياب رجل عاش معنا أحزاننا وافراحنا في أوقات عصيبة مرت بها البلاد فقادها هذا الربان الماهر, كما لم ينس جابر الخير عمل الخير فدعم العمل الخيري وجهود استكمال الشريعة الإسلامية.
واكد أن سمو الأمير لم يكن مستبدا في سلطاته بل وزعها على السلطات الثلاث حسب الدستور, وهذا يحسب له, متمنيا مواصلة التطلعات التي كانت سائدة في عهد الشيخ جابر, لا سيما ما يتعلق في اصلاح النظام الانتخابي , وتعزيز الحريات واطلاق حرية الصحف واشهار الاحزاب.
وفيما يتردد عن حل مجلس الأمة قال »لا أعتقد ان هذا الكلام سيتحول إلى واقع , ولكن وحسب الدستور فان الثابت هو أن يقوم الأمير الشيخ سعد بتسمية ولي للعهد خلال سنة ويعرضه على مجلس الأمة « , لافتا الى انه يتوقع حل الحكومة وتعيين رئيس جديد لها قد يكون هو ذاته ولي العهد , وان كنت اتمنى البقاء على فصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة .

فخر
النائب محمد الفجي قال »فجعنا صباح أمس بسماع نبأ وفاة أمير البلاد الشيخ جابر« مؤكدا ان هذا ليس اعتراضا على قضاء الله وقدره لأن كل نفس ذائقة الموت, إلا أننا فجعنا بخسارة اب كبير وقائد عظيم قاد البلاد خلال مرحلة مهمة من تاريخ الكويت.
وقال»ان استذكار مآثر الفقيد وانجازاته صعب في هذه العجالة , لكن يكفيه ويكفي أهل الكويت فخراً, ان جابر الأحمد كان أميرا لهم صلبا في الملمات ومتواضعا كريما في المسرات ومع أهل واخوانه.

سند
وعزى النائب باسل الراشد بوفاة الشيخ جابر, وقال »إن أميرنا الغالي رحل لكن مآثره وانجازاته باقية وستكون نبراسا لمن يأتي بعده, فالكويت باقية ان شاء الله , وكلنا نؤدي رسالتنا في هذه الحياة حتى تبقى الكويت أبد الآبدين.
وتمنى الراشد ان يشهد العهد الجديد مزيدا من تكاتف الأسرة الحاكمة مع الشعب لمواصلة تحقيق الانجازات المأمولة بالتعاون مع مجلس الأمة الذي كان وسيبقى سندا للأسرة والحكومة في حماية استقرار ومصالح البلاد.

أياد بيضاء
بدوره قدم النائب جمال العمر التعازي للكويت وأهلها ولأسرة آل الصباح على فقدان رمز البلاد وأمير سموها المغفور له الشيخ جابر الأحمد صاحب الايادي البيضاء وصاحب القلب الكبير مؤكدا بأن نبأ إعلان وفاة سموه يمثل فاجعة ليس للكويت وشعبها فحسب بل للعالم اجمع لما لهذا الرجل من محبة ومكانة كبيرتين لدى الجميع.
وأكد العمر بأن سموه الأمير الراحل لعب دورا سياسيا وانسانيا كبيرا في المنطقة ناهيك عن الادوار المحلية فهو الرجل الذي حمل على عاتقه وكتفه محنة بلد بأكمله وجال بها في بلدان العالم إلى ان اعاد الكويت لأهلها واستطاع بفضل حنكته ورصانه عقله أن يجمع أكثر من 30 دولة لدحر قوى الشر والوقوف إلى جانب الحق الكويتي وانتزاع قرار تاريخي من مجلس الأمن آنذاك.
وأوضح العمر ان للامير الراحل بصمات واضحة على الكويت التي نعيشها حاليا والتي على الرغم من الظروف بالغة الحساسية التي مرت بها الا انها حظيت ومازالت كذلك على احترام وحب العالم اجمع وكل ذلك اتى من محبتهم لهذا القائد الفذ.
حكمة
ونعى النائب محمد براك المطير ببالغ الحزن وعظيم الاسى فقيد الامتين العربية والاسلامية فقيد الكويت المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح داعيا الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته معزيا اسرة آل الصباح الكرام والشعب الكويتي بهذا المصاب الجلل.
واستذكر المطير مآثر الراحل الكبير وبصماته الرائعة التي تركها في ضمائر ابناء وطنه وابناء الامتين العربية والاسلامية طوال مسيرته الخالدة قائلا كان قائدا حكيما وعظيما استطاع ان يسمو بالكويت الى فضاء الامان فهو من قوى دعائم دولة الكويت الحديثة وجعل لها مكانة مرموقة بين كل دول العالم مشيرا الى ان الراحل الشيخ جابر الاحمد يعتبر مهندس اقتصاد البلاد الذي طور ادارة المال في الكويت ورسم السياسة المالية الحقيقية للكويت مع بداية النشأة الحكومية الفعلية.
وقال المطير ان سمو الامير الراحل طيب الله ثراه قاد الكويت بحكمته المعهودة وعمل على خدمة البلاد والعباد في اصعب الاوقات واحلك الظروف واستطاع بحنكته ان يوفر الحياة الكريمة للشعب وكان ذلك اثناء غزو جيوش صدام للكويت عام 1990 وبحكمته واصراره استطاع ان يعيد البسمة للكويتيين عندما حرر الكويت من براثن الغزو العراقي الغاشم حيث كان بالفعل حاكما وقائدا يتمتع برباطة جأش ورجاحة عقل.
وسجل المطير للراحل الكبير الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تعيشه الكويت الان بسبب خطواته العظيمة والمباركة في خلق مقومات المجتمع المدني وترسيخ دعائم الديمقراطية واقامة مشاريع اقتصادية وتعليمية عملاقة دشنت النهضة الحضارية في البلاد بالاضاف الى توفير العيش الكريم لابناء الكويت مشيرا الى ان الراحل وضع شعب الكويت في مصاف شعوب العالم المتحضرة والمتعلمة وجعل من الكويت منارة ثقافية وعلمية على مستوى دول المنطقة.
حزن
وقال النائب علي الدقباسي ان الكويت كلها حزينة بوفاة الشيخ جابر الاحمد رحمه الله وشعورنا جميعا اننا فقدنا والدا قبل ان نفقد رئيس دولة.
واضاف لقد كان رحمه الله ركنا مهما من اركان نهضة الدولة وقائدا لمسيرة الخير والرفعة التي وصلت لها الكويت حيث كان يمتاز بالحكمة وسعة الأفق وحبه للكويت وشعبها ورغبته في ارساء السلام في العالم اجمع.
واكد الدقباسي ان الشيخ جابر رحمه الله كان يمتاز بحب الناس له ولا شك ان رحيله مصاب جلل لا يحتمل ولكن نسأل الله له المغفرة والخلود في الجنة.
توحيد الصف
اما النائب علي الخلف فقال بنفس مؤمنة وصابرة وراضية بقضاء الله عز وجل وقدره ننعني الفقيد امير دولة الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح والذي فجعت الكويت والعالم اجمع برحيله الى الباري عز وجل وفقدنا احد الرجال العظام الذي ساهم في بناء نهضة الكويت في جميع مجالاتها وامتدت يده الكريمة لتشمل العالم اجمع من خلال مشاريع الخير التي كان يستفيد منها ملايين من المحتاجين في جميع انحاء العالم.
واضاف عرفنا المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح ابا مخلصا لابنائه الكويتيين وشملهم برعايته واهتم بالشباب الكويتي الذي كان يعضه نصب عينه وقد اتخذ القرارات الصحيحة في اصعب المواقف وحمل رسالة السلام في العالم اجمع وكافح من اجل الكويت ورفعة شأنها ان للفقيد علامات بارزة منها توحيد الصف الخليجي من خلال انشاء مجلس التعاون الخليجي وتعميق العلاقات العربية العربية واهتمامه بعقد مؤتمر القمة الاسلامي في دولة الكويت واسهم خلالها بابراز دور المنظمة على المستوى العالمي.
كما كان له دور فعال ومؤثر في حشد القوى العالمية والدولية لنصرة الحق الكويتي واعادة الكويت دولة حرة مستقلة ذات سيادة على ارضها وبعد تحرير الكويت قاد الجهود المكثفة لاعادة اعمارها وازالة آثار العدوان عليها في فترة قياسية لا تقارن بأي حال مع التقديرات العالمية التي وضعتها وتوقعتها المؤسسات المتخصصة العالمية مؤكدا ان للفقيد بصمات واضحة في رفعة وازدهار الكويت جزاه الله عن الشعب الكويتي كل خير واسكنه فسيح جناته.
قضاء وقدر
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
هل حقا رحل أمير القلوب؟

هل استيقظنا بالفعل صباح اليوم لأول مرة منذ مطلع سنة 1977 ولم نجد الشيخ جابر بيننا؟

هل توقف بالفعل ذلك القلب الكبير النابض 77 عاما بحب الكويت وبحب أهلها وبالعمل من أجلهم؟

هل رحل أمير القلوب؟

.. نعم.. فالموت حق.. وكل نفس ذائقة الموت.. لكن الكبار ان رحلوا بأجسادهم عنا فانهم لا يرحلون عن عقولنا ولا عن قلوبنا ولا عن ذاكرتنا.. بل يظلون بين أضلعنا بذكراهم العطرة وآثارهم الملموسة.. انهم يظلون أحياء في قلوبنا فلا يغادرونها أبدا.
والفقيد الراحل حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أكبر بكثير من أن يُعرّف.. وأكبر بكثير من أن نحاول سرد مآثره وأعماله وانجازاته للكويت ولشعبها وللخليج العربي وللأمة العربية جمعاء.. بل وللعالم الذي مازال يستذكر بكل احترام مبادرة سموه السباقة في اسقاط الديون الكويتية عن الدول الفقيرة قبل 15 عاما من الآن.
ان الفقيد الكبير كان رجلا لا يحب الأضواء.. ولا يسعى اليها بل يتفاداها.. وكل المحيطين بسموه يعرفون ذلك.. لكن قدره أن يكون كبيرا فتتبعه الأضواء وتبحث عنه لتسلط عليه بسبب أعماله.
لقد استيقظت الكويت فجر امس.. الأحد الحزين فزعة مذعورة بفقدها لكبيرها الحكيم.. استيقظت الكويت حزينة على هذا المصاب الجلل.. استذكرت كل مآثر الراحل الكبير فكانت أصعب من أن تحصى.. واسترجعت كل حبها له فكان أكبر من أن تسطره الأقلام.
لقد كان فقيدنا الكبير ووالدنا العظيم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أحد أبرز حكماء الكويت المتمكنين القادرين على جمع الجميع في حب الكويت واحتواء أي مخاطر فرقة أو خلاف.
لقد كان الراحل الكبير هو صاحب الفضل في نهضتنا المالية ووفوراتنا النقدية، حيث أمر سموه بانشاء صندوق الأجيال القادمة الذي ضم الفوائض المالية من بيع النفط ووفر للكويت مداخيل مكنتها وشعبها من العيش بكرامة حتى تمت ارادة الله والمجتمع الدولي بتحرير الكويت من غزو الجار الآثم.
لقد كان سموه صاحب فكرة انشاء صندوق التنمية الكويتي الذي وفر للكويت سمعة عربية وعالمية وأكسبها الاصدقاء والمساندين في المواقف السياسية الصعبة.
لقد كان سموه صاحب فكرة التفاف دول مجلس التعاون في مجلس خليجي عربي واحد يجمعهم ويجعل لهم كلمة مسموعة وصوتا عاليا وكرامة رفيعة في عالم اليوم فكان هذا المجلس انجح منظومة عربية على الاطلاق.
لقد كان سموه صاحب المبادرات المميزة.. فأسقط سموه ديون العالم الفقير ايمانا من سموه بحق الغني على الفقير.. وبحق الفقير في اخذ فرصة للنهوض من جديد مخففا عن كاهل الفقير عبء الدين ومذلته.
وكان سموه صاحب المبادرة في السعي لاعطاء المرأة الكويتية حقوقها السياسية، واحترام سموه رغبة البرلمان التي مدت أجل تنفيذ رغبة سموه التي تحققت ولله الحمد.
لقد كان سموه أيضا صاحب فكرة الاستثمارات الكويتية الخارجية التي ساندت صندوق الاحتياطي في حفظ كرامة الكويت والكويتيين في تلك الشهور السبعة الحالكة الظلمة..
وكان سموه القائد الحقيقي في لقاء جدة الشعبي الذي أعلن للعالم أجمع التفاف كل الكويت حول هذا الرجل رمزا للشرعية الكويتية.
واذ يغادرنا صاحب السمو أمير البلاد بجسده.. فإن روحه ومآثره وما زرعه فينا من حب موجود، والخير كله في خلفه صاحب السمو أمير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وفي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. فكلاهما عضيد الراحل في سنوات العطاء الماضية.
وفي الختام.. لا نملك إلا الترحم على فقيدنا الكبير.. فقد كان دفئنا في صقيع البرد.. وأماننا في لحظات الخوف.. وشبعنا في أنات الجوع..
من منا لا يعرفه.. ذلك الحاكم الشامخ..
اللهم اشهد.. ان جابر الأحمد قد بلغ وأوفى الأمانة فرحل عنا بجسده.. لكنه لن يرحل أبدا عن قلوبنا وعقولنا وذاكرتنا.
«انا لله وانا اليه راجعون».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جاسم الخرافي: جلسة خاصة للقسم تحدد اليوم و الثقة بحكمة الأسرة





كتب مبارك القناعي ويوسف النصار:
أعلن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي عن جلسة خاصة ستعقد بعد انتهاء فترة العزاء لمناقشة كيفية الاتفاق للتوصل الى نتائج تسيًّر البلاد وتوجد الاستقرار بعد رحيل الامير الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح فجر يوم امس وقال «ونحن سنتفق على تحديد موعد جلسة للقسم غدا (اليوم)».
واضاف الخرافي في تصريح صحافي بمطار الكويت يوم امس بعد قطعه اجازته الخاصة «لاشك في ان مصابنا مصاب كبير وان جميع اهل الكويت يشعرون بالالم و الحزن وهذا هو قدرنا ونحن فقدنا ابا ووالدا وفقدنا شخصا له مكانة بين اهل الكويت وشعب الكويت وهذه هي حكمة رب العالمين.. إنا لله وإنا إليه راجعون.
واكد الخرافي ان الجميع صف واحد امام الدستور الذي نأمل في ان نستطيع من خلاله، مع التلاحم الذي يربطنا في مثل هذه المواقف، ان نمر من هذا المصاب الكبير ونأمل في ان نستطيع مواصلة امورنا باستمرار حكمة سمو الامير الراحل، ولن ننسى توصياته في الكثير من المناسبات التي كان يحث فيها دائما على اهمية الوحدة الوطنية واهمية التعاون لما فيه خير بيّن للشعب الكويتي مؤكدا ان الوقت مناسب لنعبر فيه بهذا الأمر».
واشار الى ان الكويت دولة مؤسسات ولدينا اسرة نثق فيها لحكم البلد وهي اسرة كريمة ستساهم مساهمة فاعلة في رد هذا الوضع الذي نأمل في ان نمر من خلاله في الاجراءات الدستورية هذه الازمة التي نأمل في أن نتباحثها غدا «اليوم».
وقال الخرافي «ان الاجراءات الدستورية تبدأ بمناداة الشيخ سعد العبدالله الصباح اميرا مضيفا اننا سنتفق على تحديد جلسة للقسم حتى نستطيع التوصل الى النتائج التي تسيًّر البلاد وتوجد الاستقرار اللازم».
وردا على سؤال حول تفسيره انتقال السلطة بصورة سريعة اليوم قال الخرافي «حكام الكويت اشتهروا في ان يكونوا صفا واحدا في مثل هذه الظروف التي تجمع الكويت والكويتيين عكس تشكيك من يشكك بهذه الاجراءات وهي اسرة موجودة من ثلاثة قرون بادلتنا الوفاء والوثيقة هي الدستور».
وعن المواضيع التي ستستجد في مجلس الامة في ظل هذه الظروف قال الخرافي «لا استطيع الاجابة في هذه اللحظة وسنتباحث ولهذا سنتدارس الاجراءات ولكن سنحرص على الاجراء الدستوري».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة تعود الأربعاء وإنجازات مؤسسها تدعم تطورها


كتب جمال رمضان:
لا شك أن وفاة صاحب السمو المغفور له امير البلاد ستلقي بظلالها على كافة الانشطة الاقتصادية والتجارية في الكويت.
وستنعكس هذه الظلال بطبيعة الحال على سوق الكويت للأوراق المالية سواء من حيث العزوف عن التداول او ترقب لتحركات الكبار من صناديق وشركات استثمار ذات محافظ مالية كبيرة.
وحسب البيان الصادر من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية فإن العمل الرسمي سيعود في السوق الاربعاء المقبل بعد انتهاء فترة الحداد البالغة 3 أيام.
وكان لهذا البيان أثران احدهما جيد اكد ان الكويت بالفعل دولة مؤسسات تعتمد على آليات موضوعة سلفاً تدعم العمل المؤسسي، أما الآخر فهو تساؤلات عدة طرحتها جملة من المستثمرين والمتداولين طالبوا بضرورة تعطل عمل البورصة الأربعاء المقبل لمصلحة المؤشر الذي بات يشهد تحسناً ملحوظاً طوال الفترة الماضية وخوفاً من احتمالات تراجع مخيفة.
فمن جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي الكويتي سامي الحساوي في شركة المركز المالي ان البورصة ستواصل نشاطها الأربعاء المقبل مدعومة بقوانين وقرارات اقتصادية تؤكد مؤسسية سوق الكويت بما لا يجعلها تتأثر بمضاربات عشوائية قد يتوقعها البعض.
وقال الحساوي ان المغفور له صاحب السمو امير البلاد ترك وراءه ارثاً كبيراً من القوانين والقرارات الاقتصادية والمراسيم التي تخدم البورصة وسوق المال الكويتي وبالتالي ورغم شدة الحزن الذي يعتصرنا فإن استمرارية العمل في المواعيد المحددة هي بمثابة عرفان وتقدير للمغفور له لنؤكد ان ما زرعه بنا هو حب الكويت والعمل على دعمها وقوتها مستقبلاً وحاضراً.
وطالب الحساوي بضرورة العمل يوم الأربعاء المقبل بعد انتهاء فترة الحداد التي سنؤكد من خلالها اننا نعمل وروح حضرة صاحب السمو المغفور له تدعمنا.

البورصة لها ضوابطها

أما نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار الخليجي وليد الرويح فقد قال: انا ضد هذا التوجه بتوقف العمل في البورصة الاربعاء المقبل.
واستطرد ان الكويت دولة مؤسسات فعلياً وبورصة الكويت لها ضوابطها الخاصة التي تستطيع ان تحكم بها التداول او تكتشف اي تلاعب في التداولات وبالتالي هي قادرة على ادارة العمل بكل ثقة واقتدار.
وأوضح الرويح ان اية مؤسسة في العالم يمكن ان تستخدم حسب الظروف الطارئة في أية بلاد ولكن إدارة أية مؤسسة قادرة على ايقاف هذا الاستغلال او يجاهله وتبقى في النهاية امراً يعود لنفوس بعض البشر.
ولكن بورصة الكويت وادارتها قادرة على ترقب اي استغلال ومحاسبة المستغلين كما عودتنا دائماً.
وحول تأثر السوق نفسياً برحيل صاحب السمو المغفور له أمير البلاد قال الرويح ان هذا الأثر وارد بما نكنه للمغفور له من حب وتقدير واحترام ولكن طريقة ترتيب بيت الحكم في الكويت تجعلنا اكثر تفاؤلاً وأبعد ما نكون عن استغلال ظروف طارئة.
واوضح ان الكويت وشعبها ورغم ما بها من حزن الا انها قادرة على امتصاص اية امور طارئة.

الوقوع تحت ضغوط المضاربين

ويؤكد امين سر مجلس الادارة في البنك الأهلي الكويتي عبد الله الاسطى انه ضد توقف تداول يوم الاربعاء المقبل حتى لا يؤخذ انطباع خاطئ عن مؤسسية الكويت وعدم قدرة ادارة البورصة على ادارة الأمور وقت الازمات.
واضاف ان التداول بعد ثلاثة ايام حداد سيرسخ مبدأ تحمل المسؤولية من قبل كافة الاطراف سواء محافظ استشارية او صناديق او كبار مساهمين وبالتالي لا اجد ابدا مبررا لمنع تداول الاربعاء المقبل خاصة وان الامور السياسية والاقتصادية تسير وفق ضوابط وقواعد راسخة وللبورصة قوانينها وقراراتها وهيكلها الاداري القوي.
وحول استغلال بعض المضاربين للحالة النفسية للمتداولين قال الاسطى ان المضاربين موجودون في كل زمان ومكان وهم بالفعل سيقومون باستغلال الحالة النفسية للمتداولين ولكن لا يمكن الوقوع تحت ضغط المضاربين طوال يوم كامل من التداول ولا يمكن ايقاف التداول بما يعطي صورة سلبية او انطباعا معاكسا لمؤسسية الكويت والسلطة والهيئات والجهات الحكومية.
واختتم الاسطى حديثه بأن الثلاثة ايام حداد كافية لامتصاص الاثر النفسي لدى المتداولين والمستثمرين على حد السواء وفي اليوم الرابع من المؤكد ستكون الأمور في نصابها ولكن الحذر واجب بما يخدم كافة المتداولين والمستثمرين والشركات المدرجة.

تدارك الأمور ضرورة

ويقول المدير العالعام م لشركة الساحل للاستثمار خالد العصيمي ان الشركات عليها دور كبير يجب ان تلعبه في مثل هذه الظروف وهو دور وطني بالدرجة الأولى.
واستطرد: من هذا المنطلق سيكون لشركات الاستثمار العاملة في السوق المحلي دور كبير وبارز في تعزيز اداء السوق حيث ان الأوضاع جميعها تؤكد على استمرار سياسة الدولة الاقتصادية بكامل خططها كون الكويت دولة مؤسسات رسمية تسعى للحفاظ بشكل دائم على الاقتصاد الكويتي.
وطالب العصيمي بضرورة عدم توقف التداول الاربعاء المقبل بما يرسخ مبدأ تعاون كافة الجهات بغرض امتصاص اثر الصدمة.
وقال اننا سنرى في أول يوم تداول بعد انتهاء فترة الحداد ركوداً محدوداً ولكنه سرعان ما سيتلاشى مع استمرار الوقت.

توافق مع قرارات الدولة

وفي اتصال من «الوطن» مع مدير ادارة قطاع التداول بالانابة محمد الثامر قال ان عطلة سوق الكويت للاوراق المالية توافقت مع عطلة الدولة الرسمية التي اقرتها كفترة حداد على وفاة صاحب السمو المغفور له أمير البلاد.
وقال لا يمكن للبورصة ان يكون لها قراراتها الخاصة فيما يتعلق بالعطل ونحن نوافق فقط ونلتزم بما تقرره الدولة من عطل او اجازات رسمية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عبدالله الطويل: لا تأثير على البورصة وستعاود تداولاتها بوضع هادئ



أكد وزير التجارة والصناعة عبدالله عبدالرحمن الطويل امس على ان فقيد الكويت أسس اقتصادا متينا لدولة الكويت يشهد نموا متواصلا ونهضة عمرانية يوما بعد يوم.
وأعرب الطويل في تصريح لـ (كونا) عن خالص تعازيه لما اصاب الكويت من ألم وحزن شديدين على وفاة مثل هذا الرجل الكبير بمآثره المحبة للكويت واهلها وللخير واصفا سمو الامير الراحل بانه «رجل التنمية والاقتصاد والتطوير والانسانية في تعامله».
واوضح ان لفقيد البلاد رحمه الله مناقب كبيرة يلمسها الجميع «فمثلما كان الشيخ عبدالله السالم أبو الديموقراطية فإن سموالشيخ جابر الاحمد أبو النهضة الاقتصادية والتطور والعمران والصحة» سائلا المولى ان يلهم اسرة الصباح واهل الكويت الصبر والسلوان فى فقد قائد الكويت.
واشار الى ان الوضع الاقتصادي الذي وضع لبناته سمو الامير الراحل لن يتأثر فهو في تطور مستمر وفي طريقه الى المزيد من تحقيق النمو الاقتصادي النوعي للبلاد.
وحول وضع سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) اكد انها «ستبدأ عملها بعد ثلاثة ايام بوضع هادىء ولن يكون هناك اي تأثير عليها بأي وضع اخر»مطمئنا الى«ان موضوع انتقال السلطة في البلاد تم بطريقة سلسة وكما هو معهود عن الكويت دون أن تتأثر بأي أمور تشوبه».
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى