أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بربحية متوقعة تقدر بـ 6 ملايين دينار
«لؤلؤة» تتفاوض لبيع أراضيها في أمريكا مقابل 30 مليون دولار


كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية تجري مفاوضات جادة لبيع اراضيها التي تملكها في الولايات المتحدة الامريكية مقابل ما يربو على الـ 30 مليون دولار.
وأوضح المصدر ان المفاوضات وصلت الى مرحلة متقدمة في ظل توقعات باتمامها في الاسبوعين المقبلين، لافتا الى ان الشركة تلقت مؤخرا طلبات متزايدة حول هذه الاراضي سواء من اطراف امريكية او كويتية.
وأشار المصدر إلى ان التقديرات المبدئية لارباح الشركة في حال بيع هذه الاراضي تشير الى ما يقرب من 6 ملايين دينار، موضحا ان كلفة شراء الاراضي كانت متدنية على الشركة قياسا على أسعارها الحالية.
وذكر المصدر ان هذه الاراضي التي تتوزع بين اراض سكنية ومزارع خضعت لعمليات تطوير خصوصا على مستوى تجديد المزارع، موضحا ان الايرادات التي تجنيها الشركة سنويا من منتجات المزارع تبلغ نحو 5 ملايين دولار.
ولفت المصدر الى ان «لؤلؤة» مقبلة على عدة مشاريع استثمارية من شأنها أن تدر عليها ارباحا كبيرة في الفترة القليلة المقبلة دون ان يشأ توضيح التفاصيل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«ربع الدينار».. مستوى ربحي متوقع لسهم المخازن في 2005


كتب الامير يسري:

ابلغت مصادر استثمارية مطلعة ان التوقعات المبدئية لربحية سهم المخازن العمومية لعام 2005 تدور حول ربع الدينار كمستوى ربحي مرجح.
واشارت المصادر الى ان نسبة النمو المتوقع في ربحية سهم المخازن تفوق مستوى الضعف مقارنة بربحية السهم في عام 2004 لافتة الى انه وفقاً لهذه التقديرات المبدئية فإن ربحية السهم في الربع الاخير من العام الماضي تتراوح بين 65 الى 57 فلسا.
ولفتت المصادر الى ان ربحية السهم بلغت خلال فترة الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي 176.8 فلسا وهو ما يؤكد الاتجاه التصاعدي لارباح شركة المخازن العمومية.
يذكر ان اوساط المتداولين تترقب التعرف على ربحية سهم المخازن نظراً لانتشار السهم وارتباط العديد من الشركات المدرجة بسهم المخازن.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«التجاري» يدرس زيادة رأسماله من 8- 10% بسعر 550 فلسا للسهم



كتب جمال رمضان:
أرجعت مصادر مطلعة ومقربة من البنك التجاري الكويتي سبب التداولات الضخمة التي يشهدها البنك منذ فترة الى سببين رئيسيين.
وقالت ان السبب الاول يعود الى الارباح المتوقعة للبنك والتي ستفوق ارباحه في 2004 وهو ما ينعكس ايجابا على توزيعاته النقدية والمنحة التي يدرسها مجلس الادارة.
والسبب الثاني هو ما يتردد عن نية زيادة رأسمال البنك بما يتراوح من 8 الى 10 بسعر ينحصر بين 550- 600 فلس للسهم شاملا القيمة الاسمية وعلاوة الاصدار.
وبينت المصادر ان البنك يدرس هذا العام التوجه الى توزيعات منحة ولكنه سيركز على التوزيعات النقدية بشكل اكبر وهو ما جعل كثيرا من المتداولين يسعون لتجميع السهم بأسعاره الحالية.
يذكر ان اخر تداول لسهم البنك التجاري في 8 يناير الجاري شهد اقبالا كبيرا حيث جرى التداول على 1.660 مليون سهم بقيمة 2.040 مليون دينار وبسعر شراء 1240 فلسا واخر طلب بيع كان 1260 فلسا وقد حقق السهم انذاك ارتفاعا بلغ 40 فلسا وكان اكثر البنوك تداولا من خلال 126 صفقة نقدية.



بورصة 2006: صعود انتقائي يرتكز على أسهم الأداء التشغيلي


كتب جمال رمضان:
رغم مرور ثلاثة عشر يوما من العام الجديد الا ان عدد ايام التداول في سوق الكويت للاوراق المالية انحصر فقط في خمسة ايام وذلك بفعل العطل والاجازات التي صاحبت الاحتفالات بالعام الميلادي الجديد وكذلك عطلات عيد الاضحى المبارك اضافة الى ايام الاجازات الرسمية وهي الخميس والجمعة من كل اسبوع.
ورغم انحصار التداول في خمسة ايام فقط الا ان هذه الايام الخمسة كانت مليئة بالتفاوت في اغلاقات المؤشر بين الانخفاض والارتفاع.
فبينما اكتسب المؤشر في هذه الايام قرابة الـ 289 نقطة الا انه في المقابل خسر قرابة الـ 120 نقطة في ذات ايام التداول الخمسة.
وباحتساب الفرق بين الارتفاع والانخفاض نجد ان المؤشر ارتفع ارتفاعاً صافياً بمعدل 160 نقطة ليغلق في اخر يوم تداول «الاحد 2006/1/8» على ارتفاع 107.3 تقاط وعلى مستوى 11648.4 نقطة.
وقد شهد هذا اليوم ارتفاعا ملحوظا في كافة المؤشرات والقطاعات حتى بات محل تفاؤل لدى كافة المتداولين والمستثمرين باستمرار نهجه للصعود في الفترة المقبلة وبعد انتهاء موسم العطل والاجازات.
والتقت «الوطن» بعدد من الاقتصاديين البارزين الذين تباينت اراؤهم بين التفاؤل باستمرار الصعود مدعوما بقرب اعلان الشركات لنتائجها المالية وبين التشاؤم بان المؤشر حقق في 2005 مالا يمكن استمراريته على نفس المستوى في .2006


شراء انتقائي

في البداية يقول نائب المدير العام بنك الكويت الوطني عصام الصقر ان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية سيستمر في ادائه المتحسن وسيكون الشراء انتقائيا في كثير من الاحيان.
واضاف ان هذا الشراء الانتقائي سينصب في شراء اسهم الشركات ذات الربح التشغيلي والذي سيظهر بوضوح في ارباح العديد من الشركات المدرجة.
وقال ان الكثير من هذه الشركات حققت بالفعل ارباحا تشغيلية ستجعلها محط اهتمام العديد من المستثمرين وصناديق الاستثمار والمحافظ المالية بما يكرس عمليات شرائها والرغبة في الاستفادة من ارباحها.
واشار الصقر إلى ان العديد من الشركات الكويتية جاءت ارباحها في عام 2005 ارباحا تشغيلية وهو ما يؤكد انها ستستمر على نفس النهج في عام 2006 وهي الشركات التي سيكون الاقبال عليها واضحا في هذا العام مع استمرار هذه الشركات في تحقيق المزيد من ارباحها التشغيلية.
وحول تصوره لاداء قطاع البنوك في العام الجاري قال الصقر ان هذا القطاع يشهد نموا كبيرا وسيستمر هذا النمو في العام الجاري مدعوما بخطط توسعية محلية وخارجية اقليمية او عالمية وبالتالي نتوقع لهذا القطاع ان يشهد ارتفاعا ملحوظا بما يؤهله لقيادة مؤشر السوق على فترات.
واضاف ان التفاؤل بالعام 2006 يأتي مدفوعا بعوامل اقتصادية عدة منها الفورة الاقتصادية التي يشهدها السوق الكويتي بشكل خاص واسواق المنطقة بشكل عام وهي ما تؤكد على ان العام 2006 سيكون اكثر نجاحا في كافة النواحي الاقتصادية وعلى كافة القطاعات مصرفية كانت او استثمارية بشكل عام مما تساعد السوق الكويتي على تحقيق المزيد من النجاحات المشهودة.

التقاط الأنفاس

ومن جانبه يرى المدير العام في الشركة الكويتية للاستثمار يوسف الحساوي ان الفترات المقبلة من العام الجاري ستشهد تذبذبا محدودا بفعل التقاط الأنفاس في بعض الفترات من العام ولكنه سرعان ما ينتهي.
وأضاف أن اي سوق في العالم لا يمكن له أن يستمر في ارتفاع دائم أو انخفاض دائم فعمليات ا لتصحيح مطلوبة في أي سوق وفي أي زمان.
وقال ان التصحيح المبني على الأسس السليمة والتوجهات الصحيحة التي تصب في صالح السوق عادة ما تكون أفضل للاسواق من الصعود المستمر دون مبررات في هذه الحالة يتحول الصعود الى كارثة مؤقتة سرعان ما تبدأ بتدهور.
وأكد الحساوي ان سوق الكويت للأوراق المالية يعتبر من اقوى اسواق المنطقة سواء بفعل القرارات الإدارية المنظمة للتداول أو بفعل انتشار الشركات الكويتية في اسواق المنطقة وبعض دول العالم او الشركات الاستثمارية والعقارية التي بدأت بالفعل بالتوجه للعمل في اسواق عالمية متنوعة.
واشار الحساوي إلى إن هذه التوسعات لرؤوس الاموال الكويتية يقابلها من الداخل وجود سيولة متدفقة من الكويت ومن خارج الكويت ثقة بالسوق الكويتي وأدائه.
مؤكدا أن كل هذه العوامل ستساعد حتما على ارتفاع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية وهو ما يؤكد على ان الفترة المقبلة ستشهد حتما كثافة في عمليات الشراء تدعمها ارباح الشركات المتوقع لها أ ن تكون متميزة وتشغيلية في معظمها.
وأكد الحساوي على ان كل عوامل الدفع بالمؤشر موجودة سواء فيما يعنى بالسيولة او القرارات الاقتصادية الحكومية والاصلاحية منها وخاصة التي تصب جميعها في صالح السوق بكافة مؤشراته وعوامل استمراريته على النجاح الذي هو عليه الآن.

مواصلة الصعود بحذر

من جانبه رأى مدير إدارة المحافظ في البنك الأهلي مشعل الحبيب ان السوق سيواصل صعوده في الفترة القريبة المقبلة مدعوما بنتائج الشركات التي من المتوقع ان تكون ايجابية بما يكفي لتحقيق المؤشر لأرقام قياسية جديدة.
وراى الحبيب ان يستمر هذا الأداء في العام الحالي حتى شهر مايو المقبل وسيكون العامل الرئيسي والقاسم المشترك هو ارباح الشركات مدعومة بنفاؤل كبير من قبل بعض المستثمرين الكبار الذين يديرون اموالهم بانفسهم وبشكل مباشر في السوق.
وتوقع الحبيب ان هذا التفاؤل لن يحد من الانتقائية في الشراء التي ستكون صفة غالبة على آلية التداول في هذه الفترة.
وأضاف إن الإنتقائية هذه ستتركز في شراء الأسهم ذات الربح التشغيلي الذي سيحدده العمل بالمعيار المحاسبي الجديد.
وأوضح الحبيب ان ما يدعم صعود السوق في الفترة المقبلة او التفاؤل بصعوده هو قرب إعلان البنوك لنتائجها المالية لذلك قد يستمر قطاع البنوك وقطاع الاستثمار المصاحب له بقيادة مؤشر السوق خلال هذه الفترة الى ان تبدأ الشركات تباعاً بإعلان نتائجها المالية.
حركة تصحيحية
أما رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للزجاج صادق معرفي فقد اكد على ان وضع السوق في العام 2006 لن يكون بأي حال أفضل من أدائه في العام.2005
مؤكدا انه سيمر بحركة تصحيح كبيرة قد تكون في منتصف العام وهذه الحركة مطلوبة بكل المقاييس فهي عادة ما تعتبر ميزان اي سوق.
وأضاف معرفي ان الحركة في البورصة في العام الجاري ستكون محصورة على عدد من الشركات المعروفة بارباحها التشغيلية وكذلك الشركات ذات العباءة المالية الجيدة القادرة على مواجهة اية تراجعات محتملة في السوق.
واضاف ان العام 2006 سيظهر الكثير من الشركات التي تعتبر مظلة المتداولين والمستثمرين في حال حدوث اي تراجع او مرور السوق بحركة تصحيحية في غير اوقاتها.
وقال ان هذه الاسهم هي التي ستكون محل التجميع من قبل العديد من المتداولين والمحافظ المالية نظرا لما لها من قوة مالية وارباح تشغيلية بعيدة عن العمل في سوق الكويت للاوراق المالية والمضاربة التي تحمل مخاطر الفشل اكثر من النجاح.
واوضح معرفي ان هذه الاسهم ستتركز في ثلاثة قطاعات هي البنوك وقطاعا الاستثمار والصناعة التي ستقود اداء السوق في المرحلة المقبلة من العام الجاري.

كسر الحاجز النفسي

اما يعقوب الباش من فريق دريال للتقليل الفني فقد اكد على ان الصعود الجنوني الذي كان يمر به السوق في العام 2005 لن نراه في العام الجاري حيث سيكون التمهل واتخاذ القرار بعد دراسة هو السمة التي ستسود وضع التداول.
واوضح الباش ان سحب وشفط الاكتتابات وزيادة رأس المال في العام الماضي ستؤثر في نشاط السوق في العام الحالي وستعمل على تقنين صعوده بما يميزه بالتريث والتمهل.
واشار الباش ان المؤشر في العام الحالي سيشهد صعودا محدودا قد يمثل في أحسن حالاته 30% من مؤشره السعري الحالي وهو ما يعني تحقيقه لـ 4 آلاف نقطة على مراحل وليس دفعة واحدة.
واشترط كسر المؤشر للحاجز النفسي المتمثل في 12 الف نقطة لبداية انطلاقته المأمولة والتي يتحدث عنها جميع المراقبين والمحللين.
وقال في حال عدم كسر هذا الحاجز فاننا سنرى سوقا متذبذا بين الصعود والهبوط على مدى العام بأكمله.
واضاف من الملاحظ في مؤشر عام 2005 ان التذبذب كان بمعدل يومي ولكنه في اغلاقه الاسبوعي كنا نراه صاعدا وهذا ملاحظ في كافة اغلاقاته الاسبوعية اما في العام 2006 فنسجد تغير الحال حيث قد يصعد السوق بشكل يومي ولكن في اغلاقه الاسبوعي سنرى تذبذا بين اغلاقات اسبوع واخر.
واوضح ان الفترة المقبلة سيزداد فيها تذبذب المؤشر صعودا وهبوطا خاصة مع بداية تسرب الاخبار عن توزيعات الشركات ولكنه سيعود وينطلق بعد فترة محدودة من سكونه عن مناطق معينة.

سنستمر في السوق

اما المستثمر السعودي في سوق الكويت للاوراق المالية راشد السنيد فقد ذكر بان السوق الكويتي حاله حال اي سوق خليجي يتأثر ايجابا وسلبا بالمورد الاساسي لدول الخليج العربي وهو مورد النفط واسعاره العالمية.
وقال ستبقى اسواق المنطقة في نمو كبير واوضح طالما بقيت اسعار النفط على حالها مرتفعة بما يدعم الحركة الاقتصادية في هذا الدول.
وقال كون أن اسواق المال احد المتأثرات الرئيسية باسعار النفط فانني اتوقع استمرارية نموها اضطرادا مع ارتفاع اسعار النفط.
اما بالنسبة للسوق الكويتي فقال السنيد ان اداء السوق الكويتي في العام الماضي كان اداؤه طيبا من خلال ارباحها الممتازة والتي جاءت في معظمها مدعومة بعوامل هذه الشركات والتي كان معظمها ربحا تشغيليا.
واضاف ان السوق الكويتي ما زال مدعوما باسعاره التي تعتبر اقل اسعار اسواق نظرائه من دول الخليج العربي وكذلك ما زال معدل الـ P/E منخفضاً جدا وهذه كلها عوامل تؤكد على سلامة السوق الكويتي وجدوى الاستثمار به.
واوضح انه بذلك قادر على جذب المزيد من اموال المنطقة وهو ما سينعكس ايجابا على حركته بشكل واضح بما يخدم في النهاية مؤشريه السعري والوزني.
واستطرد: انا كمستثمر سعودي في السوق الكويتي فانني ما زلت مقتنعا بقدرته على انجاح استثماراتنا وخطتي كمستثمر سعودي ان استمر في السوق الكويتي طالما يحقق لنا عوائد جيدة وفي كافة قطاعاته.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كبار الملاك في البورصة يسيطرون على 18 مليار سهم بقيمة 16 مليار دينار




كتب أحمد الضبع:
كشف تقرير لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية خص به «الوطن» عن ان اجمالي الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية بلغت في نهاية العام الماضي 2005 حوالي 16 مليار دينار بنسبة 39% من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة والبالغة 42 مليار دينار.
اما الحصص المتبقية وقيمتها 26 مليار دينار بنسبة 61% من القيمة السوقية فلم يتم الافصاح عنها لأنها تحت مستوى الـ 5%.
واوضح التقرير الذي تقوم «الوطن» بعرضه وتحليله ان الحصص التي تبلغ 5% فأكثر من رؤوس اموال الشركات المدرجة والتي تم الاعلان عنها طبقا للقواعد والقوانين المعمول بها في السوق شملت حوالي 18 مليار سهم بنسبة 42% من اجمالي عدد الاسهم المدرجة في السوق والبالغ عددها 44 مليار سهم.
واشار التقرير الى ان اجمالي الحصص التي تم الافصاح عنها في قطاع البنوك بلغت 2.8 مليار سهم بنسبة 15.75% من اجمالي السوق وبقيمة 3.22 مليارات دينار وبنسبة 20.39% من اجمالي قيمة الحصص التي تم الافصاح عنها حيث حل في المرتبة الثالثة.
واضاف التقرير ان قطاع الاستثمار حل في المرتبة الاولى بقيمة حصص تم الافصاح عنها تبلغ 4.57 مليارات دينار وبنسبة 28.94% من اجمالي الافصاحات بالسوق.
اما قطاع الخدمات فقد حل في المرتبة الثالثة بقيمة 3.6 مليارات دينار وبنسبة 22.79% من اجمالي السوق.
وحل قطاع العقار في المرتبة الرابعة بقيمة اسهم تم الافصاح عنها تبلغ 1.7 مليار دينار وبنسبة 10.73% من اجمالي السوق ثم جاء قطاع الصناعة خامسا بقيمة 1.1 مليار وبنسبة 6.99% تلاه قطاع غير الكويتي بقيمة 1.09 مليار وبنسبة 6.88% ثم قطاع الاغذية بقيمة 310 ملايين دينار وبنسبة 1.93% واخيرا حل قطاع التأمين بقيمة 220 مليون دينار وبنسبة 1.37% من اجمالي قيمة الاسهم التي تم الافصاح عن ملكيتها.
وضمت قائمة اشهر الملاك الذين اعلنوا عن حصصهم التي تتجاوز الـ 5% في الشركات المدرجة مجموعات اقتصادية معروفة منها الصباح والخرافي والبحر والغانم والعثمان والبابطين والنفيسي والخالد والحمد والعيسى وبهبهاني ومعرفي والجاسم وبودي والحميضي والشايع والصقر والموسى والدعيج والزبن والبسام والسهلي والمطوع والنقي والمزيدي والمرزوق والعوضي والموسى ودشتي والصالح والنوري والوزان والغنام وحيات.
وشهدت الشركات والبنوك المعروفة استقرارا نسبيا في الملاك الاستراتيجيين ولم تحدث تغييرات لافتة خصوصا في ملكيات المجموعات والكتل الاستثمارية المعروفة في السوق والتي تمتلك حصصا مؤثرة في شركات تابعة وزميلة.




حمد العميري لـ «الوطن» نتوقع تداولات انتقائية نشطة للبورصة بعد العيد مع التركيز على الاسهم التشغيلية

كتب سعيد حبيب:

توقع المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية حمد احمد العميري ان يواصل سوق الكويت للاوراق المالية نشاطه عقب عطلة عيد الاضحى المبارك، مرجحاً انتقائية التداولات وتركيزها على الاسهم التشغيلية خاصة تلك الاسهم المتوقع تحقيقها أرباحا جيدة.
وقال العميري ان السوق سيستمر في ادائه الجيد على المدى المتوسط بانتقائية شديدة لن تمنع السوق من الصعود في ظل تضافر عوامل الدعم الايجابية المتمثلة في الارباح الاستثنائية للسوق خلال العام الماضي والتي تظهرها ارباح تسعة الأشهر الاخيرة من العام .2005
وتوقع العميري استمرار تدفق الاموال الخليجية الى سوق الكويت للاوراق المالية مشيراً الى ان جزءا من هذه الاموال يدخل عبر المحافظ والصناديق والجزء الآخر يدخل بشكل مباشر، معزياً تدفق الاموال الخليجية الى معدلات مضاعف السعر الى الربحية P/E والتي تحافظ على جاذبية السوق الكويتي الى جانب رخص اسعار الاسهم مقارنة بباقي اسواق المنطقة.
واضاف العميري كان العام 2005 استثنائياً بكل المقاييس لكن العام الجديد 2006 سيشهد تداولات قوية انتقائية في آن واحد في ظل استمرار العوامل والمعطيات التي تدعم زخم السوق مثل ارباح الشركات وتزايد الانفاق الحكومي وارتفاع اسعار النفط.
ولفت العميري الى ان هناك بعض الاسهم المتضخمة والتي شهدت ارتفاعاً سعرياً كاذباً او «فقاعة» وهذه الاسهم ستتم غربلتها خلال تداولات العام الجاري.
ومن ناحية اخرى توقع العميري استمرار مسلسل ادراج الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام 2006 مشيراً الى ان العام الماضي شهد تسارعاً في وتيرة ادراج الشركات في البورصة والتي بلغت 33 شركة غير ان العميري اكد ضرورة ان تشكل الشركات المدرجة حديثاً قيمة مضاعفة للسوق من حيث نشاطها التشغيلي لمدة 3 سنوات واضاف العميري انه يجب الحذر من الموافقة على ادراج بعض الشركات الجديدة التي تتم زيادة رأسمالها وعمرها لا يتجاوز عاما ولم يكن لديها اداء مالي واضح برأس المال الجديد مؤكداً ضرورة ان يكون النشاط الرئيسي للشركة الجديدة برأسمال جديد قد مضى عليه 3 سنوات بإدارة منفصلة عن الشركة الام حتى يتسنى تقييم الاداء والربحية.
ونوه العميري الى ان ادراج الشركات بكثرة في السوق ظاهرة صحية شريطة وجود ضوابط حقيقية حازمة وواضحة ومن جهة اخرى توقع العميري استمرار تركيز المتداولين على اسهم الشركات الاسلامية خلال تداولات العام الجاري مشيراً الى ان معظم الشركات الاسلامية تتمتع بنشاط تشغيلي حقيقي وتحقق عوائد جيدة ومستقرة مما يرجح استمرار نشاطها بنفس قوة وزخم العام الماضي.
وقال العميري ان الشركات الاسلامية حققت خلال العام الماضي نمواً قياسياً في ارباحها كما انها تتميز بعنصر رئيسي مهم يميز اداءها وهو تملكها حصصاً مؤثرة في شركات اخرى ناجحة حيث تعتمد الشركات الاسلامية على تنويع استثماراتها وخلق منتجات استثمارية جديدة لتأمين استمرار ارباحها بزخم مستقر، كما ان زيادة عدد الشركات الاسلامية المدرجة والتي وصلت الى 30 شركة وتوزعها على اغلب قطاعات السوق اكسبها جاذبية اكبر مما جعل العديد من المستثمرين يتجهون الى اسهم الشركات الاسلامية.
واوضح ان الاقبال على الشركات الاسلامية لا يقتصر على المتدينين فحسب و انما استقطب مستثمرين تقليديين بهدف الاستفادة من النمو وارباح الشركات الاسلامية التي تحقق عوائد جيدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
د. علي: "الاستثمارات الصناعية" تطرح

"البحرينية الكويتية" خلال الربع الأول



كتب ¯ شريف حمدي:
اكد رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الصناعية د.طالب احمد علي ان الشركة تعتزم ادراج شركة الكويتية البحرينية للصيرفة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال الربع الاول من العام الحالي.
واوضح د. علي في تصريح خاص ل¯ »السياسة« ان الشركة في انتظار الموافقة وتحديد موعد الادراج من قبل ادارة سوق الكويت للاوراق المالية للاعلان عن طرح الزيادة في رأسمال الشركة البالغ حاليا 4 ملايين دينار للاكتتاب مشيرا الى ان سعره لن يقل عن 250 فلسا بأي حال من الاحوال.
ولفت الى انه يتوقع ان يكون الاقبال على شراء السهم جيدا بمجرد طرحه للاكتتاب العام ومن المنتظر ان يشهد ارتفاعا في قيمته بعد تداوله نظرا لعدة عوامل ابرزها ان مستوى الاداء للشركة ممتاز, الامر الذي انعكس على ارباح الشركة في عام 2005 بزيادة تقدر ب¯ 25 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه كما ان الشركة ستكون اول شركة متخصصة في الصيرفة في سوق الكويت للاوراق المالية. واشار الى ان قاعدة الاستثمار في السوق اصبحت واسعة والخيارات امام المستثمرين كثيرة وتوقع ان يشهد العام الحالي طرح مزيد من الشركات للاكتتاب سواء كان بزيادة رأسمالها او كشركات جديدة لادراجها في البورصة.
واكد د. علي ان الشركة ستنوع نشاطها في العام المقبل وتدخل قطاعات جديدة مستفيدة من الانفتاح الاقتصادي في المنطقة والسيولة المالية الكبيرة وفتح فرص الاستثمار امام القطاع الخاص خصوصا في العقار والسياحة كما ان الشركة ستحقق ارباحا جيدة من ادراج الكويتية البحرينية للصيرفة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشال: السوق الكويتي في أعلى مستويات دورته

الصعودية ولابد من الحذر والانتقائية لتقليل المخاطر


اكد تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي ان السوق الكويتي في اعلى مستويات دورته الصعودية مما يرفع من مستوى المخاطر ويتطلب الحذر والانتقائية لافتا الى ان السوق حقق المركز الاول في معدل نموه مقارنة بعام 2004 بنمو بلغ 65.7 في المئة مقارنة بالمركز التاسع خلال .2004
واشار الى ان سوق الكويت مازال يتبوأ مركزا متقدما ضمن مجموعة الاسواق العالمية المنتقاة حيث بلغ مؤشر مضاعف السعر الى الربحية نحو 13.9 ضعف وهو ما اعتبره التقرير مستوى مقبولا بالمقارنة بمتوسط مؤشر الاسواق المذكورة مشيرا الى ان تنافس السوق الكويتي من حيث العائد الجاري كانت ادنى من المتوسط العالمي بنحو 1.9 نقطة.
واوضح التقرير حول اداء سوق الكويت مقارنة بأسواق المال الخارجية ان مؤشرات الاسهم في العالم شهدت خلال عام 2005 ارتفاعات متباينة.
حيث ارتفع مؤشر داوجونز للعالم (W1) بحدود 9.4 في المئة مقارنة بنمو بلغ نحو 14.5 في المئة في عام .2004 ويبدو حتى الان ان اسواق العالم تسير في اتجاه النمو المنضبط والمتأثر بالبيانات الاقتصادية وهو امر يقلل من مخاطر الاستثمار فيها وتبدو اسواق المنطقة ومنها السوق الكويتي في موقع ما من اعلى مستويات دورتها مما يرفع من مستوى المخاطر ويتطلب الحذر والانتقائية.

تطوير ايجابي
واوضح التقرير ان مؤشرات داوجونز العالمية تشير جميعها الى تطورات موجبة خلال عام 2005 فمؤشر داوجونز العالمي للولايات المتحدة ارتفع بنحو 4.5 في المئة, في حين ارتفع مؤشر داوجونز الشامل للاميركيتين بنحو 6.3 في المئة وارتفع مؤشر اميركا اللاتينية بنحو 38.6 في المئة وبالنسبة لمؤشر داوجونز العالمي الشامل لاوروبا فقد ارتفع في عام 2005 بنحو 7.3 في المئة وارتفع المؤشر نفسه اذا استثنينا المملكة المتحدة بنحو 8.6 في المئة.
وكان وضع آسيا ممثلا لوضع الاميركيتين واوروبا وبنمو اكبر فمؤشر داوجونز العالمي لآسيا الهادي ارتفع بنحو 21.6 في المئة وارتفع مؤشر اليابان بنحو 25.3 في المئة.
وتشير الارقام الى ان وزن ودرجة تأثير السوق الاميركي كبيران جدا على بقية الاسواق العالمية من خلال تحسن اداء مؤشر داوجونز للعالم اجمع بحدود 9.4 في المئة وكسب مؤشر العالم باستثناء الولايات المتحدة الاميركية نسبة اكبر او بحدود 14.4 في المئة. ويأتي هذا النمو للاسواق المالية العالمية بعد النمو في المؤشرات المسجلة خلال عام 2004 (14.5 في المئة) والنمو الكبير المسجل خلال عام 2003 (28.6 في المئة).

الكويت في المقدمة
وذكر التقرير ان الاداء المقارن لنمو او تراجع المؤشرات لمجموعة من الاسواق المالية الرئيسية المنتقاة دون اخذ حركة اسعار الصرف في الاعتبار خلال عام 2005 يشير الى ان سوق الكويت للاوراق المالية حقق المركز الاول في معدل نموه مقارنة بعام 2004 وبنمو بلغ 65.7 في المئة مقارنة بالمركز التاسع خلال عام 2004 وبنمو بلغ 12.1 في المئة في حين كان في المركز الاول في اعوام 2001 و 2002 و 2003 بنمو بلغ 30.5 في المئة و 20.4 في المئة و 59.3 في المئة على التوالي ضمن المجموعات نفسها مشيرا الى ان متوسط الارتفاع لمجمل الاسواق المدرجة في الرسم البياني بلغ نحو 26.9 في المئة مقارنة بارتفاع بلغ نحو 15.4 في المئة خلال عام 2004 وارتفاع بنحو 24.8 في المئة خلال عام .2003
مستويات الربحية
وعند تحليل المعدلات البسيطة (غير الموزونة) لمؤشري العائد الجاري ومضاعف السعر الى الربيحة ( P/E )لنفس الاسواق المالية العالمية المنتقاة نجد أن معدل العائد الجاري ( Cash Yield ) بلغ نحو 2.3 في المئة كما في 31/12/2005 مقارنة بنحو 2.5 في المئة في نهاية 2004 .
أما بالنسبة لمعدل مؤشر مضاعف السعر الى الربحية ( P/E) لتلك الاسواق فقد بلغ نحو 17.5 ضعف, وهو أعلى من مستواه في نهاية عام ,2004 والبالغ نحو 16.7 ضعف, ويبدو ان التراجع في هذا المؤشر ناتج عن الارتفاع في مستويات الاسعار بشكل اكبر من مستويات الربحية.
كما أوضح التقرير ان سوق الكويت للاوراق المالية ما زال يتبوأ مركزا متقدما ضمن مجموعة الاسواق العالمية المنتقاة حيث بلغ مؤشر مضاعف السعر الى الربحية P/E للبورصة الكويتية نحو 13.9 ضعف ويعتبر مستواه مقبولا مقارنة بمتوسط مؤشر الاسواق المذكورة والذي بلغ نحو 17.5 ضعف ولكن الفارق في جودة الأرباح لصالح الاسواق المنتقاة, بينما بلغ مؤشر العائد الجاري كما في 31/12/2005 نحو 2.2 في المئة وهو ادنى بنحو 1.0 نقطة مئوية عن متوسط العائد الجاري والبالغ نحو 2.3 في المئة للدول المذكورة.

تنافس السوق متدن
وأشار الشال الى ان تنافسية السوق الكويتي من حيث العائد الجاري كانت ادنى (ادنى من المتوسط العالمي بنحو 1.4 نقطة مئوية) في نهاية عام 2004 , وقد انخفضت نتيجة الارتفاع في اسعار اسهم الشركات, وعلى الرغم من ان توزيعات الارباح عن عام 2005 سترفع هذا المؤشر, فإننا نعتقد ان الوضع لن يصل الى المستويات التي كانت سائدة في 2004 .
وذكر التقرير ان متوسط العائد الجاري في الاسواق النامية ال¯ 16 المنتقاة بلغ نحو 2.5 في المئة في نهاية عام 2005 وهو نفس مستوى عام ,2004 وان متوسط مؤشر P/E بلغ نحو 14.1 ضعف مقارنة بنحو 15.4 ضعف في عام ,2004 واحتل سوق الأسهم الكويتي المركز ال¯ 11 ضمن تلك الاسواق بالنسبة للعائد الجاري كما في 31 ديسمبر 2005 والمركز التاسع حسب مؤشر P/E مقارنة بالمركز الثالث في نهاية عام 2004 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الزيادات في رؤوس أموال الشركات أصبح شبه عادي

"بيان": الإصدارات الأولية تلتهم جزءاً مهماً من السيولة


أوضح التقرير الأسبوعي لشركة بيان للاستثمار عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية ان البورصة شهدت مع بداية العام الجديد صدور اصدارات عدة أولية حيث تم طرح الاكتتاب في الشركة الكويتية الإيرانية القابضة لعدد 290 مليون سهم قيمتها نحو 30.5 مليون دينار, هذا و يبدو جزء مهم من السيولة سوف يتوجه إلى قنوات تصب في سوق الإصدارات الأولية حيث شهدنا نشاطاً ملحوظاً لهذا السوق منذ أشهر, كان العام المنتهي 2005 قد شهد العديد من الاكتتابات الأولية بالإضافة إلى الزيادات في رؤوس أموال الشركات والذي أصبح شبه عادي.بالإضافة إلى ما تقدم, هناك أيضاً عامل مهم وهو طرح عدد ملحوظ من الصناديق الاستثمارية ورفع أسعار الفائدة وكلها أمور يجب أن تبقى متوازنة حتى لا تؤثر سلباً في السيولة .
وأشار التقرير الى انه وسط ترقب المستثمرين لإعلان الأرباح السنوية, ارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بشكل طفيف خلال تداولات الأسبوع الثاني من العام الجديد, والذي تضمن يومي عمل فقط لا غير. وفي اليوم الأول قد بلغت مكاسب المؤشر الوزني بنسبة 1.25 في المئة حيث سجل مع نهاية تداولاته لهذا اليوم 565.51 نقطة.وكذلك المؤشر السعري الذي ارتفع بنسبة0.77 في المئة ليصل إلى 11,453.1 نقطة; في حين استمرت كميات اليوم الأول بالتراجع لتنتعش بقوة في اليوم الثاني والأخير حيث شهدنا تحسناً ملحوظاً في حركة التداول وسط مكاسب ممتازة لكلا المؤشرين حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.93 في المئة منهيا تداولات الأسبوع القصير عند 11,648.4 نقطة; أما المؤشر الوزني فقد أضاف 0.96 في المئة خلال اليوم نفسه ليصل إلى 578.07 نقطة.
وبنهاية الأسبوع الثاني من العام حقق المؤشر الوزني مكاسب بنسبة 2.22 في المئة أما المؤشر السعري فقد بلغت مكاسبه1.71 في المئة .
أما متوسطات التداول اليومية فقد سجلت بعض الارتفاع تمثل ب¯ 5.64 في المئة في متوسط الكمية حيث بلغ 160.4 مليون سهم و 1.24 في المئة للقيمة التي كان معدلها 65.9 مليون د.ك.
ومن جهة أخرى تم تداول سهم المجموعة التعليمية القابضة بدون أرباح اعتبارا من اليوم الأول من الأسبوع اثر توزيع أسهم منحة بواقع 25 في المئة من رأس المال المدفوع.
وذكر التقرير ان المؤشر السعري اقفل بنهاية الأسبوع عند مستوى 11.648.40 نقطة مرتفعاً بمقدار ,195.30 بنسبة 1.71 في المئة عن اقفاله في الاسبوع السابق. من جهة اخرى بلغ اقفال المؤشر الوزني 578.07 محققاً مكاسب بلغت 12.56 نقطة, تشكل نسبة 2.22 في المئة من اقفاله الأسبوع السابق.
وأوضح ان عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع الماضي تراجع بنسبة 27.11 في المئة اذ تم تنفيذ عدد 12.642 صفقة على نحو 320.83 مليون سهم بتراجع نسبته 29.58 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق, اما قيمة التداول, فقد انخفضت بنسبة 32.39 في المئة اذ بلغت نحو 131.74 مليون د.ك. هذا وقد شارك في تداولات الاسبوع الماضي عدد 140 سهماً, ارتفعت اسعار 73 سهماً, مقابل تراجع اسعار 28 سهم, في حين لم تتغير اسعار عدد 39 سهماً, وذلك من أصل عدد 159 سهماً مدرجاً للتداول في السوق.
كما بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة 41.792 بليون د.ك بفارق ايجابي قدره 0.91 بليون د.ك ونسبته 2.22 في المقارنة مع أرقام نهاية الأسبوع الماضي.
منذ بداية العام الحالي حتى اخر يوم من التداول, سجلت القيمة الرأسمالية لاجمالي الشركات المدرجة في السوق ارتفاعاً بمقدار 1.54 بليون د.ك تمثل نسبة 3.82 في المئة من القيمة بنهاية العام السابق. (القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية بنهاية عام 2005: 40.254 بليون د.ك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«موبي لنك» في طريقها إلى توفير متطلبات الادراج في البورصة


كتب محمد الجاموس: تتجه شركة موبي لنك إحدى شركات تاتش القابضة إلى توفير متطلبات الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية وكشفت مصادر مطلعة ان الشركة تستعد لتغيير هيكلها القانوني لتتحول من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة.
وأضافت المصادر أن الخطوة التالية بعد الانتهاء من الخطوة الأولى، ستكون زيادة رأس مال الشركة من 150 ألف دينار كويتي إلى 3 ملايين دينار كويتي، وتوقع المصدر أن تدرج الشركة في النصف الأول من العام الحالي.
ويذكر ان شركة موبي لنك هي شركة متخصصة في تقديم خدمات القيمة المضافة لشركات الاتصالات الخليوية.
ويعتبر السوق السعودي هو الأكبر بالنسبة إلى أعمال وأنشطة الشركة حيث تمثل 60 في المئة من اجمالي اعمال الشركة.
كما ان لشركة موبي لنك فروعا بالاضافة إلى السعودية في كل من لبنان والبحرين.
ولدى الشركة تعاون واتفاقيات مع شركات اتصالات وشركات إعلامية في العديد من دول الشرق الأوسط، تمنحها هذه الاتفاقيات الحق في تشغيل خدمات متعددة ومن هذه الشركات شركة ام تي سي (الكويت) وام تي سي (البحرين) وشركة جوال (السعودية) وسبا فون (اليمن) وسبا كتل (اليمن) وام تي سي الأثير، وشركة بتلكو (البحرين).
كما قامت الشركة بالتشغيل الحصري لخدمات القيمة المضافة، لكبرى محطات التلفزة بنجاح كبير سواء بصـــورة دائـــمة أو من خلال تغـــــطية احــــداث بعينها ومنها مثلا قنـــوات الفضائية الكويتية والاماراتية القــــناة الثانية، وام بي سي، وال بي سي، وقناة المستقبل وقناة الحواس وقناة نجوم الفضائية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السوق يخرج من التصحيح ويدخل ما بعد العطلة بزخم الأرباح... والمقارنة مع الأسواق الخليجية

كتب المحرر الاقتصادي: كان أسبوع التداولات المختصر بين عطلتي رأس السنة والأضحى كافياً لاعطاء مؤشر عن اتجاه بوصلة السوق بعد الاستراحة الطويلة، خصوصاً وأن التصحيح (النسبي) الذي شهدته البورصة في الشهر الأخير من العام المنصرم جعلت الكثير من أسعار الأسهم عند مستوى مغرِ للشراء.
ويتوافر للسوق في انطلاقته اليوم عناصر زخم كثيرة بدت بوادرها في النقاط التي قاربت المئتين التي صعدها مؤشر السوق في يومين فقط، مبدداً التوقعات التي كانت ترى في يومي التداول الأسبوع الفائت مجرد وقت ضائع بين عطلتين.
ولعل أبرز نقاط القوة المستجدة التي ستعطي دغعاً لحركة السوق، قرارات ادارة السوق الاصلاحية التي صدرت الأسبوع الفائت، والتي أعطت انطباعا ان النية بالتطوير لا تراجع عنها ولم يعد ممكنا ابطاؤها، خصوصاً وأن هذه القرارات صبت في خانة معالجة عدد من القضايا التي كانت محل شكوى لوقت طويل.
وينظر المراقبون الى هذه الاجراءات على أنها باب مهم لتعزيز الثقة بالسوق الكويتي، وتعزيز الشعور لدى المستثمرين من داخل الكويت وخارجها أن ليس في البورصة أبناء ست وأبناء جارية، وأن الاصلاح والتشدد في الرقابة والشفافية تطال أول ما تطال «أهل البيت»، الموظفين في البورصة.
ويرى العديد من المراقبين أن يومي التداول بين عطلتي رأس السنة والأضحى كانا مؤشرا لما ستكون عليه الحال بعد العيد، خصوصاً وأن الأرباح ستبدأ بالظهور فور بدء التداولات, ويبدو أن قطاع البنوك كان، كما العادة، أول من التقط هذا المناخ باعتبار أن أرباح المصارف عادة ما تكون الأولى في الظهور، وهو ما يفسر المكاسب الملفتة التي حققها هذا القطاع الأسبوع الفائت.
ويؤكد أكثر من مراقب أن الأسعار الحالية لأسعار الأسهم تشكل فرصة ملائمة للشراء عند مستويات معقولة، قبل النشاط المتوقع له أن يتزايد بعد العطلة، لأسباب كثيرة منها اعلانات الأرباح والتوزيعات ودخول سيولة جديدة من المحافظ والصناديق بعد اقفال حسابات العام 2005.
ويتوقع أحد المراقبين ان يتحسن معدل قيمة التداولات في الأسابيع المقبلة، خصوصاً وأن الفترة المقبلة ستشهد الكثير من تبادل المراكز.
ويشير المراقب الى أن السوق الكويتي مرشح لاستقطاب سيولة كبيرة في الفترة المقبلة، لا سيما من الأسواق المجاورة, ويعلل ذلك بأن الأسابيع الماضية شهدت ارتفاعات قياسية متتالية للسوق السعودي، ما دفع بالكثير من السيولة اليها لاقتناص فرص آنية، في حين أن المرحلة المقبلة ربما تشهد اهتماماً أكبر بالسوق الكويتي لأسباب منها الفارق الكبير في العائد على الاستثمار في السوق الكويتي عنه في الأسواق الخليجية الأخرى.
ويؤكد المراقب أن المستوى الحالي لمعدل مضاعف السعر الى الربحية في الكويت، ورغم أنه أفضل بكثير من الأسواق الخليجية الكبرى والعديد من الأسواق العالمية المرموقة، الا أنه سيتحسن أكثر في ضوء النمو المتوقع لأرباح الشركات السنوية والفصلية التي ستظهر بعد انتهاء الربع الأول.
ويوضح المراقب أن العديد من الشركات عمدت الى ألا تدرج بعض الأرباح المحققة في حسابات الربع الأخير من العام وفضلت الابقاء عليها لادراجها في حسابات الربع الأول بغية الحفاظ على معدل ثابت في النمو والتقليل من التذبذب.
الشركات الأكثر نشاطاً

قفز سهم «العراق القابضة» الى المرتبة الأولى في تداولات الأسبوع الفائت, ورغم أن جني الأرباح أفقده بعض المكاسب التي كان حققها، الا أن رخص السهم بقي عاملاً حاسماً لوجود قناعة بأن السعر العادل للسهم أعلى من المستوى الذي أدرج به قبل أسابيع قليلة، خصوصاً في ظل النتائج المالية الجيدة التي حققتها الشركة منذ تأسيسها قبل ثلاثة أعوام, وأقفل السهم على سعر 108 فلوس.
يذكر أن القيمة الاسمية بلغت 25 فلساً للسهم.

المشاريع
كان حلول سهم «مشاريع الكويت» في صدارة التداولات متوقعاً، في ظل المعطيات الايجابية العديدة المحيطة بالسهم، في ظل المكاسب القياسية التي حققتها المجموعة من بيع أسهم «سافكو»، واكتتاب «شوتايم»، اضافة الى الأرباح السنوية التي يتوقع لها أن تكون قياسية، في ضوء الأداء القوي لمعظم شركات المجموعة وتوسعاتها المتزايدة, وهذه العوامل وغيرها تجعل الكثير من المراقبين يرون السعر الحالي للسهم مناسباً للشراء.

الصناعات الوطنية
حافظت مجموعة الصناعات الوطنية على مستوى عالٍ من التداولات بعد أن كانت تصدرت تداولات الأسبوع السابق, ويعود الاقبال الكبير على السهم في جزء منه الى الزيادة المرتقبة لرأسمال الشركة، التي صدر المرسوم بشأنها، والتي يرى فيها كثيرون فرصة استثمارية مناسبة لكون علاوة الاصدار مجزية قياسا الى القيمة السوقية الحالية للسهم.

صكوك
حقق سهم «صكوك» مكاسب ملفتة ليقفل عند مستوى 320 فلساً، مستفيداً من الأداء القوي للشركة والنتائج القوية المرتقبة للربع الأخير, ولدى الكثيرين قناعة بأن سعر السهم لا يزال مغرياً، وأنه مرشح للمزيد من النشاط، في ضوء الأنباء الجيدة عن توسعات الشركة.

الامتيازات الخليجية
حقق سهم «الامتيازات الخليجية» ثاني أعلى مكاسب أسبوعية، عبر سهم «سوليدير ب»، ليرتفع نحو 15 في المئة، مستفيداً من نشاطه في الأسواق الأخرى التي يتم تداوله فيها، وكذلك من الأداء التشغيلي القوي للشركة الآخذ بالتوسع، مما يبشر بنتائج قوية للربع الأخير.

بيتك
كان منطقياً أن تنشط التداولات على سهم بيت التمويل الكويتي، كونه واحداً من أكثر المصارف نمواً في الكويت خلال العام المنصرم, واذا كان الضوء مسلطاً على قطاع البنوك في هذه الفترة، فمن الطبيعي أن ينال «بيتك» حصته من هذا الضوء، خصوصاً وأن العام الماضي كان حافلاً بالمنجزات على أكثر من صعيد, وهذا ينتظر أن تعكسه الأرباح والتوزيعات.

الاستثمارات الوطنية
بدت شركة «الاستثمارات الوطنية» الأسابيع الماضية في حال من الهدوء الذي يسبق العاصفة, اذ من الواضح أن السهم يستحق مستوى سعرياً أفضل بكثير من مستواه الحالي, فالشركة أنهت عاماً ذهبياً آخر في الأداء، شهد توسعات كبيرة ومنجزات مهمة، لعل من أبرزها زيادة رأسمال مجموعة الاتصالات المتنقلة، والتوسع في السوقين المصري والسوداني، والاستعداد لتأسيس شركة متخصصة بمشاريع الـBOT وغير ذلك كثير.
وزيادة على ذلك، فان كون الشركات واحدة من أبرز الشركات الاستثمارية فانها ستفيد كثيراً من النشاط القوي للسوق في العام المنصرم.

الاستثمارات الصناعية والمالية
تتمتع شركة الاستثمارات المالية والصناعية بأداء تشغيلي جيد، يرتقب أن ينعكس في النتائج المالية للشركة في الربع الأخير, ولا يزال سهم الشركة رخيصاً برأي الكثير من المراقبين، ولذلك فان ارتفاعه قد يكون منصفاً له.

الأهلية للاستثمار

أبدى سهم «الأهلية للاستثمار» صلابة في مواجهة «الأزمة» داخل مجلس ادارة الشركة, وربما يعكس ذلك تقة بأساسيات أداء الشركة ومشروعاتها، وهو أمر ليس محل جدل, كما يعكس ثقة بأن الجهات الاشرافية والرقابية بامكانها أن تصل بالشركة الى بر الأمان،ممن دون التأثير على أداء الشركة ونشاطها، خصوصاً وأنها تعتمد في الكثير من ايراداتها على العوائد التشغيلية.

بنك برقان

حقق بنك برقان خلال العام المنصرم نمواً ملحوظاً، كان في جزء منه انعكاساً لتوسع نشاط مجموعة المشاريع، التي يعد ذراعاً مصرفياً لها, وعلى العموم فقد استفادت البنوك خلال السنة الماضية من زيادة ايرادات الفوائد، نتيجة رفع سعر الخصم أكثر من مرة، مما يبشر بنتائج جيدة للقطاع المصرفي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
من 19 .12 مليار دولار إلى 17 .13 مليارا
هدوء البورصة وتجميل ميزانيات آخر العام رفعا الودائع لدى البنوك مليار دينار في شهر واحد


كتب محمد الإتربي:
قفزت الودائع الدينارية لدى البنوك الكويتية خلال شهر نوفمبر على نحو لافت، اذ ارتفعت نحو مليار دينار كويتي، لتصل الى 17 .13 مليار دينار كويتي، وفي اكتوبر كانت الودائع سجلت 19 .12 مليار دينار، لتصل بذلك نسبة النمو الى 8% خلال شهر واحد فقط (أي نوفمبر)، علما بأن النمو في 10 اشهر (حتى اكتوبر)، كان 9% فقط.

وطبقا لتلك الارقام، فإن البنوك الكويتية كافة، انهت عام 2005 من دون اي مشكلات تتعلق بنسبة الـ 80% قروض الى الودائع التي كان حددها البنك المركزي، في ضوء السيولة العالية التي كانت متوافرة خلال نهاية العام، ولم تجد منفذا لها سوى اللجوء الى المصارف.

وسردت مصادر مصرفية جملة عوامل كان لها دور بارز في ارتفاع الودائع نحو مليار دينار خلال شهر واحد ابرزها:

> ان سوق الكويت للأوراق المالية خلال نهاية العام اخذ اداءه طابع الهدوء، وذلك بسبب القناعة بما تحقق من ارباح خلال ما سبق من العام، حيث كان لافتا ضعف التعاملات في نوفمبر وديسمبر التي انخفضت بمقدار 50% تقريبا، وعليه فإن جزءا كبيرا من الكاش توجه الى البنوك على شكل ودائع متفاوتة الفترات.

> كميات كبيرة من الاموال المكدسة في الحسابات الجارية والحسابات التي هي تحت الطلب تحولت الى الودائع المربوطة بآجال ايضا، مما كان لها اثر في ارتفاع اجمالي الودائع.

> احدى الشركات الكويتية المدرجة التي زادت رأس مالها بمقدار 100%، احتفظت بجزء من السيولة التي سحبتها، حيث لم تخرج السيولة المتحققة بالكامل دفعة واحدة، بل على مراحل، وبالتالي تم استغلال جزء منها وديعة مرحلية.

> بعض المصارف سارع الى التحوط من آثار تلك الزيادة التي وصلت نحو 700 مليون دينار، وعملت على جذب ودائع من عدد من عملائها بفائدة مرتفعة بلغت 8 .7%.

وتقول المصادر انه خلال كل نهاية فترة مالية من فترات السنة، ينشط الطلب على الودائع، وترتفع معدلات الفائدة لضبط الارقام وتجميل الميزانيات التي تذهب الى البنك المركزي، كما لوحظ انعكاس ارتفاع الودائع لدى المصارف، على تعاملات «الانتربنك» اذ ارتفعت ايداعات البنوك فيما بينها 8 .134 مليون دينار كويتي خلال الفترة نفسها بنسبة نمو مقدارها 14%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مشكلة حول عمولة صفقات الأوبشن بين المقاصة والمركز المالي


علمت «القبس» ان الشركة الكويتية للمقاصة بدأت بمطالبة شركة المركز المالي الكويتي وإدارة البورصة بحصتها من العمولة على الصفقات التي تتم في سوق الخيارات «الأوبشن».

وقالت مصادر ذات صلة ان العمولة التي تطالب بها «الكويتية للمقاصة» كانت موقوفة الى ان يتم نجاح هذه الأداة الاستثمارية الجديدة مشيرة في الوقت نفسه الى ان «المركز المالي» يعتبر ان العمولة التي تطالب بها «المقاصة» مرتفعة، رافضة الافصاح عن هذه النسبة».

وذكرت المصادر ان ادارة السوق تدرس حالياً هذه المشكلة بين كل من «الكويتية للمقاصة» و«المركز المالي» خصوصا ان موضوع العمولة على صفقات الاوبشن كانت من المواضيع المعلقة.

ولفتت المصادر الى ان «الكويتية للمقاصة» مصممة على موقفها من حقها في الحصول على العمولة على صفقات الأوبشن
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة
إعداد: محمد الإتربي ومحمد البغلي



استغربت مصادر البنوك الأجنبية العاملة في الكويت هجمة البنوك المحلية عليها من باب الاعفاء الضريبي.
بقي مصير انعقاد الجمعية العمومية للشركة الأهلية للاســتثمار مجــهولاً بانتظار مشاورات اضافية.
____________________________________________________________________

أرباح ايفا في 2005 لن تقل عن 500 فلس

علمت «القبس» ان ارباح شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) عن عام 2005 لن تقل عن 500 فلس للسهم الواحد، اي ما يوازي 150 مليون دينار كويتي.

وابلغ مصدر مطلع لـ«القبس» ان هذه الربحية القياسية اتت نتيجة للصفقات الناجحة التي ابرمتها الشركة خلال العام الماضي الى جانب الملكيات الرئيسية في عدد من الشركات التابعة مثل ايفا للفنادق والمنتجعات وكويت انفست وعقارات الكويت وغيرها. ويذكر ان ارباح ايفا الام من توسعة رأس مال ايفا للفنادق بلغت نحو 100 مليون دينار.

.. والدولية للمشروعات 150 فلسا

قال مصدر مطلع ان ربح الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية عن عام 2005 لن يقل عن 150 فلسا للسهم الواحد.

____________________________________________________________________

4 ملايين دينار أرباح «مركز سلطان» من جواد العالمية للأزياء البحرينية

«مركز سلطان» على موعد لتحقيق أرباح تفوق الـ 5 ملايين دينار خلال مطلع الشهر المقبل، لأن الشركة ستكون أكبر المستفيدين من ادراج شركة جواد العالمية للأزياء في سوق البحرين المالي، اذ تستعد مجموعة جواد للأعمال التجارية لإدراج شركة جواد العالمية للأزياء بعد ان انتهت من طرح 40% من اسهمها للاكتتاب العام بواقع 100.1دينار بحريني للسهم الواحد (أي نحو 10 ملايين سهم).

وكان مركز سلطان نفذ صفقة في 9 ديسمبر من 2004 عبر شركة ستايل كومباني المملوكة له بالكامل، اذ وقع اتفاقية شراء 95% من شركة الخليج للأزياء، بهدف تملك 30% من شركة جواد العالمية للأزياء بقيمة 13.7 ملايين دولار، اي نحو 087.2 مليون دينار.

وطبقا لسعر الاكتتاب المطروح في السوق البحريني على سهم شركة جواد العالمية للأزياء المزمع طرحها نهاية يناير الحالي في البورصة البالغ 100.1 دينار بحريني، فإن مكاسب مركز سلطان فقط، تصل الى 4 ملايين دينار كويتي، هي فارق من سعر شرائه للصفقة نهاية 2004.

ويصل سعر سهم جواد العالمية للأزياء نحو 800 فلس كويتي تقريبا.

تجدر الإشارة الى ان البنك الأهلي المتحد، المالك الرئيسي في بنك الشرق الأوسط، هو احد البنوك التي شاركت في ادارة اكتتاب جواد العالمية للأزياء.
____________________________________________________________________

«شعاع» و«الكويت للتأمين» ترفعان مساهماتهما
في «الأهلية للاستثمار»

قالت مصادر استثمارية ان شركة شعاع زادت حصتها أخيراً في الشركة الأهلية للاستثمار الى ما بين 13 و15 في المائة بعد ان كانت 8.9 في المائة، مشيرة الى ان التأخير في الافصاح عن الملكية الجديدة جاء بسبب عطلة عيد الاضحى. واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان شركة الكويت للتأمين زادت هي الأخرى حصتها في الشركة الأهلية للاستثمار، ولكنها لم تصل بعد الى النسبة التي يجب عندها الافصاح عن الملكية.

من جهة ثانية اكدت مصادر ذات صلة ان أرباح الشركة الأهلية للاستثمار عن السنة المنتهية في 31/12/2005 لن تقل عما حققته في 2004 وكذلك توزيعات الارباح.

وذكرت المصادر ان الشركة وزعت عن السنة المالية 2004 ارباحاً نقدية بنسبة 20% واسهم منحة بنسبة 20% منوهة في الوقت نفسه بان التوزيعات عن 2005 لن تقل عن تلك التوزيعات بالرغم من زيادة رأس مال الشركة.

ولفتت المصادر الى ان الشركة الأهلية للاستثمار تعمل حالياً على صفقات متميزة داخل وخارج الكويت.
____________________________________________________________________

توقعات ما سيوزعه بنك الـخليج: 75% نقداً و10% اسهم منحة

تتوقع مصادر مصرفية ان يتجه بنك الخليج الى توزيع ارباح عن العام الماضي 2005 بواقع 75% نقداً، و10% منحة علماً بأن هذه التوقعات هي أولية وغير مدققة بعد، وتشير المصادر الى ان ارباح البنك جيدة، موضحة انها تزيد عن الـ110 فلوس للسهم الواحد تقريباً.
____________________________________________________________________

الـخليج المتحد: توسع في التمويل الإسلامي

ذكرت مصادر استثمارية مطلعة ان بنك الخليج المتحد التابع لمجموعة مشاريع الكويت القابضة يدرس التوسع في عملية تطوير النشاط التمويلي الاسلامي، خصوصا في دول الخليج التي اثبتت الدراسات ان هذا النوع من التمويل يلقى طلبا متناميا في جميع الاسواق الخليجية تقريبا.

واضافت المصادر لـ«القبس» ان لدى بنك الخليج المتحد توجهات بطرح مجموعة منتجات متوافقة مع الشريعة الاسلامية كالصكوك وخدمات المرابحة والبيوع وترتيب عمليات السيولة، مشيرا الى ان البنك يهدف بشكل اساسي الى مضاعفة المحفظة التمويلية مع العملاء.
____________________________________________________________________

زادت عدد مشتركيها 126% في سنة
«الوطنية»: تونيزيانا تستأثر بـ 40% من سوق الـجوال في تونس

تونس ـ كونا ـ نجحت شركة تونيزيانا للهاتف الجوال في تونس، المملوكة بنسبة 50 في المائة للشركة الوطنية الكويتية للاتصالات، في رفع حصتها في السوق التونسي الى 40 في المائة حتى 30 سبتمبر 2005.

وارتفع عدد المشتركين في شبكة الشركة التونسية الى 2 مليون مشترك بزيادة بواقع 126 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2004.

وجاء في بيان صحفي للمجموعة المصرية (اوراسكوم تيليكوم هولدنغ) المساهمة في شركة «تونيزيانا» مناصفة مع الوطنية الكويتية للاتصالات، ان تونيزيانا وهي المشغل الثاني لشبكة الهاتف الجوال في تونس والأولى في مجالها في القطاع الخاص، احتلت المركز الخامس اقليميا بين الشركات الأخرى التابعة للمجموعة في المنطقة نسبة الى النمو المسجل في عدد المشتركين في شبكاتها.

وأوضح البيان ان أعلى نسبة نمو في عدد المشتركين قد تم تسجيلها خلال الفترة المذكورة في الشركة العاملة في بنغلادش بواقع 903 في المائة، فالعراق بـ 269 في المائة، فالجزائر بـ 152 في المائة قبل باكستان بنسبة 143 في المائة.

لكن البيان وضع شركة تونيزيانا في المركز الأول بين شركات المجموعة للهاتف الجوال بالنسبة الى رقم المعاملات الذي بلغ حتى 30 سبتمبر من العام الماضي 75.43 مليون دينار تونسي (حوالي 6.33 مليون دولار) بزيادة بواقع 245 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه مقابل 124 في المائة في العراق و44 في المائة في الجزائر.
____________________________________________________________________

توقعات تشير إلى تحقيق كامكو أرباحاً بواقع 20 مليون دينار

قال مصدر استثماري ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» ستحقق ارباحاً عن السنة الماضية تزيد على 20 مليون دينار كويتي، اي ان ربحية السهم قد تلامس مستوى الـ 100 فلس.

ويتوقع المصدر ان تقوم الشركة بتوزيع اسهم منحة ونقدي عن 2005، مشيرة الى ان النقدي سيكون في حدود 30% والمنحة، تزيد على 15%. وكانت الشركة ادارت عدداً من الاصدارات وزيادات رؤوس اموال الشركات في طور التأهيل للادراج في البورصة وحصلت على عمولات جيدة منها، بالاضافة الى ادائها في السوق المحلي العام الماضي.
____________________________________________________________________

120 فلسا الربحية المتوقعة لسهم «المـجموعة الدولية»

علمت «القبس» ان ارباح شركة المجموعة الدولية للاستثمار قد تصل الى حوالي 180 فلسا للسهم الواحد قبل اخذ المخصصات اللازمة.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان الشركة قد تعلن عن ارباح تصل الى 120 فلسا للسهم الواحد، بعد ان يتم اخذ المخصصات اللازمة حسب ما تقتضيه معايير المحاسبة الدولية.

واشارت المصادر الى ان ارباح المجموعة الدولية للاستثمارهي ارباح تشغيلية بالكامل تقريبا عن الانشطة الاستثمارية التي قامت بها خلال العام الماضي، ومنها الارباح التي حققتها الشركة من ادراج عدد من شركاتها التابعة في سوق الكويت للاوراق المالية، بالاضافة الى استعدادها لإدراج شركة المجموعة الخليجية للمال وبنك المستثمرون في كل من سوق البحرين للاوراق المالية وبورصة الكويت.

وحول التوزيعات المتوقعة للارباح ذكرت المصادر ان الشركة في خطواتها النهائية لاستكمال البيانات المالية عن السنة المنتهية في 31/12/2005، مكتفية بالقول ان التوزيعات ستكون مرضية للمساهمين وتحقق تطلعاتهم.
____________________________________________________________________

اللؤلؤة تربح 5 ملايين دينار لو باعت ارضاً تملكها في أميركا

ذكر مصدر استثماري لـ «القبس» ان شركة لؤلوة الكويت العقارية تلقت طلباً لشراء ارض مملوكة لها في الولايات المتحدة الاميركية، مشيرا الى ان الشركة تدرس اكثر من خيار وعرض لاستغلال تلك الارض بما يحقق اقصى منفعة للمساهمين. وتوقع ان تحقق الشركة ارباحاً تصل الى 5 ملايين دينار في حال باعت الارض. وتوقعت المصادر ان تكون توزيعة الشركة على مساهميها بين نقدي ومنحة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أسعار اسهم شركة (سوليدير) اللبنانية تسجل ارتفاعا ملحوظا لامس عتبة ال21 دولارا


اقتصاد/لبنان/سوليدير/اسهم
أسعار اسهم شركة (سوليدير) اللبنانية تسجل ارتفاعا ملحوظا لامس عتبة ال21

دولارا بيروت - 14 - 1 (كونا) -- حققت اسهم شركة (سوليدير) اللبنانية لتطوير واعادة اعمار وسط العاصمة بيروت من الفئتين الاولى والثانية ارتفاعا قياسيا في الاسعار اذ وصل سعر السهم الواحد مع نهاية الاسبوع الى 20 دولار و90 سنتا.

واظهرت نشرة بورصة بيروت ان اسعار اسهم شركة (سوليدير) شهدت ارتفاعا مع نهاية الاسبوع المالي امس للاسبوع الثالث على التوالي وحقق السهم من الفئة (أ) سعرا قياسيا جديدا بلغ 90ر20 دولارا فيما بلغ سعر السهم من الفئة (ب) 85ر20 دولار.

وبدأت الاسهم في بورصة بيروت تسجل ارتفاعا خلال الاسبوعين الماضيين عزته مصادر مصرفية الى الاقبال الكثيف من الصناديق الاجنبية والمستثمرين العرب على شراء الاسهم اللبنانية متوقعة استمرار انتعاش البورصة في السنة الحالية ولم تستبعد ان يتجاوز سعر سهم سوليدير مستوى 25 دولارا في الامد القريب.

وتعتبر (سوليدير) من اكبر الشركات العقارية في الشرق الاوسط وقد اعلنت ان خسارتها عام 2000 بلغت نحو 32 مليون دولار الا انها عادت الى الربح عام 2001 فبلغت ارباحها مليونا و900 الف دولار. اما في عام 2002 فذكرت الشركة ان ارباحها بلغت 41 مليون دولار نتيجة المداخيل الاجمالية في عمليات بيع الاراضي في الوسط التجاري والتي بلغت قيمتها نحو 122 مليون دولار بزيادة 94 في المئة عن عام 2001 والمداخيل الاجمالية من بيع العقارات والتي بلغت ستة ملايين و800 الف دولار. واعلنت الشركة في احدث تقرير لها ان ارباحها من بيع الاراضي في النصف الاول من العام الماضي بلغ 70 مليون دولار مقابل 45 مليونا في الفترة نفسها من عام 2004.

وبلغت مداخيل (سوليدير) من الايجارات في منتصف العام الماضي نحو 10 ملايين دولار مقارنة مع 8ر6 ملايين في الفترة نفسها من العام 2004. وبلغ سعر سهم سوليدير المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مع بداية العام الماضي ثمانية دولارات مقارنة مع خمسة دولارات نهاية عام 2003 واربعة دولارات عامي 2001 و2002. وكانت الشركة قد طرحت اسهمها في السوق المالية عام 1994 بسعر 10 دولارات للسهم الواحد معلنة عن برنامج تشجيعي لبيع عقاراتها من اجل خفض ديونها البالغة 295 مليون دولار ورفع سعر اسهمها.

وتملك سوليدير اصولا تبلغ نحو ملياري دولار ويعتبر رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الراحل رفيق الحريري الذي اسسها عام 1994 اكبر مساهم فيها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع مؤشر البورصة 90ر13 نقطة عند نهاية اقفال تداول اليوم ويستقر عند 11662 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
ارتفاع مؤشر البورصة 90ر13 نقطة عند نهاية اقفال تداول اليوم ويستقر عند 11662

نقطة الكويت - 14 - 1 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ارتفاعا قدره 90ر13 نقطة عند نهاية تعاملات اليوم ليستقر عند مستوى 11662 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 2ر154 مليون سهم بقيمة نحو 3ر86 مليون دينار كويتي موزعة على 5920 صفقة نقدية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 3ر78 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 3ر33 مليون دينار موزعة على 2264 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر24 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 6ر8 مليون دينار موزعة على 1117 صفقة نقدية .

ويليه قطاع الشركات غير الكويتية بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 18 مليون سهم بقيمة نحو 6ر6 مليون دينار موزعة على 467 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

الكويت للأوراق المالية"بيتك" الأفضل في البنوك

واستمرار النشاط على "المشاريع"

تباين.. وتداولات السوق في "الاتجاه المعاكس"!

كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الكويت للاوراق المالية في أول ايام الاسبوع بالتباين الواضح مما ثبت ان هناك سيراً على »الاتجاه المعاكس« ولكنه بانخفاض محدود مما يؤكد قوة ومتانة السوق واتجاهه في الأيام المقبلة للنشاط المصحوب بارتفاعات محسوبة وعلى سلع »منتقاة«.
ومن مشهد التداولات كان »بيتك« افضل سلع قطاع البنوك الذي ارتفع الى الحد الاقصى.. بينما كانت هناك فرص تجميعية على بقية اسهم القطاع مما يرجح نشاطه في الايام المقبلة, لاسيما وانه اول قطاع يعلن عن نتائج الأرباح المتوقع ان تكون مثالية لهذا العام.
كما وضح جلياً استمرار النشاط على سهم »المشاريع« بدعم من سهم »الخليج المتحد« الى الارتفاع من خلال نشاط كبير غاب عنه منذ فترة طويلة وهو بهذا الشكل لابد له ان يستمر في النشاط في الايام المقبلة حيث كان بالامس شعلة نشاط.. وهناك من يؤكد بلوغه الى مستوى الأربعمئة فلس.. والله أعلم.
وفي سيناريو التداولات.. كان هناك نشاط جيد على اسهم »صكوك« و»الامان« و»التجارة« وتذبذب على »الدولية للمشروعات« وهذه الاسهم يتوقع لها ان تستمر في النشاط المضاربي على »صكوك« و»الأمان«.
وعموم السوق.. كان جيداً والانتقائية هي المسيطرة عليه ومتوقع استمرار نشاطه الحالي على اقل تقدير للأسبوعين المقبلين مع استمرار التذبذب وفرص جني الأرباح.
و سجل المؤشر ارتفاعا قدره 13.90 نقطة عند نهاية تعاملات امس ليستقر عند مستوى 11662 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 154.2 مليون سهم بقيمة نحو 86.3 مليون دينار كويتي موزعة على 5920 صفقة نقدية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 78.3 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 33.3 مليون دينار موزعة على 2264 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 24.7 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 8.6 مليون دينار موزعة على 1117 صفقة نقدية.
ويليه قطاع الشركات غير الكويتية بالمركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 18 مليون سهم بقيمة نحو 6.6 مليون دينار موزعة على 467 صفقة نقدية
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"بيتك" يطرح 65 مليون دولار للاستثمار

في صندوق المميز - 2 بالولايات المتحدة


يطرح بيت التمويل -بيتك- اعتبارا من الأسبوع المقبل في اكتتاب خاص 65 مليون دولار من صندوق المميز للعقارات الصناعية -2 بالولايات المتحدة الأميركية بحد أدنى للاستثمار 200 ألف دولار حيث يتوقع أن تتراوح توزيعات الصندوق بين 8 إلى 9 في المئة سنويا بمعدل عائد داخلي يتراوح بين 11 إلى 13 في المئة.
وقال مدير إدارة العقار الدولي علي عثمان الغنام في تصريح صحافي ان انشاء صندوق المميز للعقارات الصناعية -2 ومن ثم طرح جزء منه على المستثمرين يأتي نتيجة للنجاح الكبير الذي حققه صندوق المميز-1 سواء على صعيد عوائد الاستثمار في فترة عمل الصندوق أو الأرباح العالية التي تحققت عند بيعه وتسييل أصوله, مشيرا إلى أن المميز للعقارات الصناعية -2 يتابع خطى سلفه ويحمل مؤهلات النجاح ويتوقع تحقيقه لأفضل العوائد ربما أكثر من الصندوق السابق.
وأوضح الغنام أن صندوق المميز للعقارات الصناعية-2 يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 260 مليون دولار, ويتكون من 10 مخازن ومراكز توزيع مؤجرة في 9 ولايات أميركية منها ولاية كاليفورنيا وميتشجان وانديانا ومدينة شيكاغو حيث تهدف ستراتيجية عمل الصندوق إلى التواجد في أفضل الأسواق التي يتميز فيها أداء المستودعات الصناعية سواء من حيث ارتفاع الطلب عليها أو نسبة الأشغال العالية.
وكان -بيتك- قد باع صندوق المميز للعقارات الصناعية-1 بنحو 350 مليون دولار بعد 3 سنوات من عمل الصندوق وبلغت قيمة أصوله عند شرائها 290 مليون دولار, وحقق نجاحا كبيرا أدى إلى تحقيق معدل عائد داخلي للاستثمار وصل إلى 14 في المئة.
عائد شهري
وذكر الغنام ان الصندوق تبلغ مدته خمس سنوات وتوزيعاته ستكون شهرية كما أن عقاراته عبارة عن مخازن ومراكز توزيع مؤجرة بنسبة اشغال 100 في المئة وبعقود طويلة إلى شركات أميركية وعالمية كبرى, كما تتنوع من حيث المساحة والموقع إلا انها تحتل في معظمها مواقع غاية في التميز يجعلها تحظى بطلب دائم من العملاء نظرا لقربها من الطرق الرئيسية الكبرى والمطارات الحيوية ومراكز التوزيع الستراتيجية في الولايات المتحدة الأميركية, مشيرا إلى أن مستأجريه من كبريات الشركات العالمية الكبرى مثل و Caterpiller و City Circut و Continental Tires وMichelin Tires.
وأضاف ان الصندوق فرصة لاستمرار الشراكة الناجحة الستراتيجية بين -بيتك- وشركة فيرست اندستريال CNYSE:FR First Industrial في المميز 1 و ,2 وهي من كبرى شركات العقار في الولايات المتحدة, مما يؤكد حرص -بيتك- على توطيد تحالفات وعلاقات تعاون وشراكة مستمرة مع افضل الشركات والمؤسسات المالية والاستثمارية حول العالم مما يساهم في تحقيق افضل العوائد والاستغلال الجيد للفرص الاستثمارية بناء على متابعات دقيقة ومتواصلة لتطورات الأسواق.
فرص استثمارية
وقال ان »بيتك« يقدم هذه الفرصة الاستثمارية المتميزة التي تخدم ستراتيجيته في تنويع فرص الاستثمار ومجالاته والأسواق, في أعقاب طرحه اخيرا للاستثمار 40 مليون دولار من صندوق رعاية دور المسنين العقاري في الولايات المتحدة الأميركية استمرارا لجهود تقديم فرص استثمارية جديدة لعملائه تحقق لهم افضل مردود وأعلى قيمة, لافتا إلى انه لم يطرح الصندوق مباشرة بعد تأسيسه على العملاء بل اعتمد فترة مرحلية تأكد فيه, من تحقيق عوائد مجزية ومن ثم فهو يتيح الآن للعملاء المجال للاستفادة من ذلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البحرين في المركز الأول والسعودية الثالث

الكويت في المركز 50 عالمياً والثاني

خليجياً في مؤشر الحرية الاقتصادية

حافظت البحرين على مركزها كأفضل دولة في مجلس التعاون في مؤشر الحرية الاقتصادية, الا انها تراجعت 5 مراكز على المستوى العالمي بسبب ارتفاع التضخم.. وجاءت الكويت في المركز الثاني خليجياً والمركز 50 على مستوى العالم ثم السعودية المركز الثالث وال¯ 62 عالمياً فالامارات »65« وعمان »74«وقطر »78« عالميا.
أشار التقرير السنوي المشترك الصادر من قبل مؤسسة هيريتاج فاونديشن وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركيتين, إلى استمرار سيطرة الدول الواقعة في منطقة جنوب شرق آسيا على مؤشر الحرية الاقتصادية. فقد حصلت مقاطعة هونغ كونغ "الصينية" على المرتبة الأولى تلتها مباشرة سنغافورة في تقرير الحرية الاقتصادية لعام .2006

معايير المؤشر
يشتمل المؤشر على 50 متغيرا اقتصاديا تم تصنيفها إلى عشر مجموعات موزعة على النحو التالي:
¯ السياسة التجارية الدولية.
¯ الموازنة وتحديدا العجز.
¯ التدخل الحكومي في الاقتصاد.
¯ السياسة النقدية.
¯ الاستثمارات الأجنبية.
¯ النظام المصرفي والتمويل.
¯ سياسات الأجور والأسعار.
¯ حقوق الملكية.
¯ القوانين والإجراءات الرسمية.
¯ السوق السوداء.
ويعمل التقرير على استقصاء طبيعة الحرية الاقتصادية الموجودة في الدول المشمولة في التقرير, عن طريق الدرجات الممنوحة للمعايير العشرة. يمنح المؤشر الدرجات من واحد إلى خمس, تمثلان أفضل وأسوأ نتيجة ممكنة على المقياس, على التوالي. يمثل انخفاض درجة المؤشر "الرقم واحد هو الأفضل" شاهدا على وجود حرية اقتصادية واسعة, خلافا للرقم خمسة الذي بدوره يعد دليلا على نقص الحرية الاقتصادية. منح تقرير عام 2006 درجات إلى 157 دولة "حقيقة عمد التقرير إلى تقييم 161 دولة لكنه تراجع عن منح درجات لأربع دول من بينها العراق بسبب مشكلة المعلومات". على المستوى الكلي حصدت هونج كونج 1.28 نقطة من أصل خمس نقاط, أي أفضل نتيجة في العالم.

أفضل النتائج
وحققت دول منطقة جنوب شرقي آسيا حققت أفضل النتائج على مستوى العالم فيما يخص مفهوم الحرية الاقتصادية. فقد حافظت هونغ كونغ على موقعها كأفضل كيان لممارسة النشاط الاقتصادي "أعيدت المقاطعة للسيادة الصينية عام 1997 كوحدة إدارية خاصة". كما استمرت سنغافورة في المحافظة على المركز الثاني دوليا. إضافة إلى ذلك تضم قائمة أفضل عشرة بلدان على مؤشر الحرية الاقتصادية مجموعة من الدول الأوروبية الصغيرة المساحة, مثل: إيرلندا ولوكسمبورغ وأستونيا. ويعتقد أن الرابط المشترك بين هذه الدول هو الرغبة في جلب الاستثمارات الأجنبية عن طريق تبني نظام السوق ما يعني تشجيع المنافسة. أيضا يلاحظ أن كلا من أستراليا ونيوزيلندا في صدارة القائمة "المرتبة التاسعة مكرر لكلا البلدين" ما يعكس وجود رغبة لدى هذه الدول البعيدة نسبيا في الانخراط في التجارة العالمية بواسطة فتح أسواقها أمام المنافسة الأجنبية.

أسوأ النتائج
حسب المؤشر, تعتبر كوريا الشمالية أسوأ دولة في العالم في مجال الحرية الاقتصادية, إذ لم تحصل على أي نقطة إيجابية, تلتها كل من إيران وبورما. كما يلاحظ أن بعض دول أوروبا الغربية نال مراتب متأخرة نسبيا. فقد حلت فرنسا في المرتبة رقم 44 على مستوى العالم نتيجة سيطرة المذهب الاشتراكي على الاقتصاد الفرنسي, فضلا عن وجود دعم من الحكومة لبعض المؤسسات الحيوية.

مجلس التعاون
حافظت البحرين على سجلها, كأفضل دولة في مجلس التعاون الخليجي, على مؤشر الحرية الاقتصادية, حيث جاءت في المرتبة رقم 25 على مستوى العالم. بيد أنها تراجعت خمس مراتب مقارنة بمؤشر عام 2005 بسبب تنامي مشكلة التضخم "بلغ معدل ارتفاع الأسعار أكثر من 3 في المئة في الفترة ما بين 1995 و2004 مقارنة بأقل من 1 في المئة في الفترة ما بين 1994 و2003". وجاءت الكويت في المركز الثاني خليجيا والمرتبة 50 على مستوى العالم. وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث خليجيا والمرتبة 62 عالميا, ثم الإمارات المرتبة ,65 عُمان المرتبة 74 وأخيرا قطر المرتبة .78
يبدو جليا تأخر أداء دول مجلس التعاون في مؤشر الحرية الاقتصادية بشكل عام. وتكمن المشكلة الرئيسية في الدور الكبير الذي يلعبه القطاع العام في جميع الاقتصاديات الخليجية على حساب القطاع الخاص. أيضا هناك ظاهرة عدم وضوح القوانين فيما يخص عملية الاستيراد الأمر الذي يشكل انتقاصا لمبدأ الشفافية. ختاما المطلوب من دول مجلس التعاون الخليجي دراسة ما جاء في التقرير والوقوف عند نقاط الضعف لغرض وضع حلول ناجعة لها. من جهتنا نأمل إجراء تمحيص لأداء دول مجلس التعاون, كل على حدة, بشيء من التفصيل في الأسابيع القليلة المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شرح له مشاريع "مجمعات الأسواق" في لبنان والمنطقة

الجراح بحث مع السنيورة فرص الاستثمار والـBOT

التقى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية توفيق الجراح رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في مكتبه ببيروت.
وتناول اللقاء استعراض مجالات التعاون الاقتصادية وفرص الاستثمار والتعاون الذي تقدمه الدولة اللبنانية للمستثمرين.
واشار الجراح الى ان اللقاء اتسم بالودية وتناول شرحاً لاعمال ومشاريع واستثمارات شركة مجمعات الاسواق في اسواق المنطقة وانجازاتها على الصعيد الوطني والاقليمي, واضاف ان السنيورة اوضح لنا استعداد لبنان بتسهيل كامل الاجراءات والظروف التي من شأنها ان تدعم تواجد المستثمرين العرب بشكل عام والكويتيين بشكل خاص.
واضاف الجراح ان اللقاء استعرض بعض الافكار والرؤى التي من شأنها ان تدعم لبنان كوجهة استثمارية رئيسية في المنطقة خصوصاً بفضل اهتمام الحكومة اللبنانية خلال السنوات الماضية بالمستثمرين وبالتسهيلات المقدمة لهم وسياستها الرشيدة في تعزيز هذا التوجه والترويج له, والذي اسهم باستقطاب وبناء قاعدة استثمارية عريضة متنوعة من الاستثمارات العربية والاجنبية في لبنان خلال سنوات قليلة.
واشار الى ان الانفتاح الذي عرفت به القيادات اللبنانية ومنهم الرئيس فؤاد السنيورة اسهمت بلا شك في تدعيم هذا التوجه وتعميق اواصره, مشيراً الى ان لبنان اسس قاعدة متينة من الثقة مع المستثمرين واسهم في اطلاق مشاريع ذات قيم مضافة للاقتصاد اللبناني من عهد الشهيد رفيق الحريري.
واستطرد الجراح في تصريحه ان اللقاء تناول ايضا شرحاً لانظمة الاستثمار المبنية على نظام ال¯ BOT الذي يدعم الشركة بين القطاع العام والقطاع الخاص في تنمية الموارد الطبيعية ويسهم في تطوير مشاريع تنموية تحتاجها الدولة وتوفر بذات الوقت فرص عمل واستثمار لقطاعات كثيرة بما يشكل معه دورة اقتصادية نشطة بمزايا عالية ومن دون ارهاق الخزينة العامة للدولة بل وتنميتها بايرادات مباشرة وغير مباشرة مستعرضاً بذات الوقت التجربة التي خاضتها الشركة مع دول المنطقة في تطوير اكثر من 14 مشروعاً تنموياً بكلفة تجاوزت ال¯ 600 مليون دولار وبالاضافة الى الاف فرص العمل التي وفرتها بالاضافة الى فرص الاستثمار التي خلقتها هذه المشاريع لقطاعات كثيرة داخلها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى