أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشركات الأكثر نشاطاً





كانت تداولات الاسبوع الماضي محدودة نسبيا في ضوء اقتصارها على ثلاثة أيام وفي ضوء التراجع الملحوظ في معدلات التداول حيث يلاحظ من خلال قائمة الشركات العشر الأكثر تداولا لناحية القيمة ان مجموعة الصناعات الوطنية احتلت الصدارة بقيمة 17,1 مليون دينار، وشهدت ارتفاعا بمقدار 200 فلس للسهم الواحد على خلفية صدور مرسوم زيادة رأسمال الشركة وسعي البعض للاستحواذ على السهم والافادة من ميزة زيادة رأس المال الذي يعتبر رخيصا نسبيا قياسا إلى القيمة السوقية الحالية للسهم.
ومن جانب آخر حل سهم «العراق القابضة» في المرتبة الثانية حيث يلعب عامل رخص السهم الدور الاهم في التداولات الكبيرة على السهم الذي دخل السوق منذ ايام وشهد صعودا متواصلا إلى ان أغلق على 100 فلس أي أربعة أضعاف القيمة الاسمية البالغة 25 فلساً للسهم.
وجاء سهم مشاريع الكويت ثالثا حيث إن سهم «المشاريع» يعتبر من الاسهم المتوقع لها ان تتصدر أداء السوق خلال العام الحالي على خلفية مجموعة عوامل أهمها اكتتاب «شوتايم» وبيع أسهم «سدافكو» بأسعار قياسية.
وجاء سهم «التخصيص» رابعاً مدعوما بقوة محفظة اسهم الشركة والأداء الايجابي المتوقع لها في الربع الاخير، أما سهم «ايفا للفنادق والمنتجعات» فقد دخل السوق يوم الثلاثاء الماضي بقوة، حيث أدى دخول السهم السوق عند مستويات منخفضة نسبيا إلى قوة التداولات على السهم ورغبة الكثيرين في اقتنائه على المستويات الحالية.
أما سهم «المركز المالي» فقد حل سادسا مدعوما بقوة أرباح الشركة وتنوع مصادر دخلها وعدم اقتصار هذه الأرباح على ارتفاع اسعار الاسهم، وفي الاطار ذاته جاء سهم «صكوك القابضة» في المرتبة السابعة، حيث شهد السهم تداولات قوية نسبيا في ضوء خروج بعض الملاك من السهم بعد دخوله السوق مباشرة، وفي المقابل كانت هناك رغبة من مستثمرين آخرين بالاستحواذ على حصة في الشركة التي يعتبر أداؤها جيدا راهنا ومستقبلا.
وجاء سهم «الأسماك» في المرتبة الثامنة مدفوعا بتوالي اعلان الشركة عن مواصلة بيع اسهم «سدافكو» التي سجلت مستوى قياسيا في السوق السعودي، رافقه نشاط قوي وهو ما يشير إلى انه بمقدور «الأسماك» بيع كامل حصتها في غضون ايام قليلة ان أرادت ذلك.
على صعيد متصل حل سهم بيت التمويل الخليجي تاسعا مدفوعا بقوة أرباح البنك والمشاريع الضخمة التي دخلها خلال السنة الماضية بما يؤهله لتحقيق نمو متواصل في أرباحه ليس للسنة الحالية فحسب بل لسنوات عدة مقبلة.
وحل سهم «الاتصالات المتنقلة» في المرتبة الأخيرة، حيث تراجعت القيمة السوقية للسهم بمقدار بسيط، لكن في مطلق الأحوال فإن القيمة السوقية الحالية للسهم تعتبر مغرية للشراء في ضوء الأداء الجيد المتوقع للشركة عن الفترات المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البترول الوطنية» تعلن خلال أيام عن الشركات العالمية المؤهلة لمشروع «المصفاة»


كتب حسين كمال: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان شركة «البترول الوطنية» ستعلن خلال أيام قليلة عن الشركات المؤهلة لمشروع المصفاة الجديدة.
وأشارت المصادر إلى انه تم تأهيل الأسماء بالفعل، إلا انها كانت تنتظر عودة وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد الفهد من رحلته في الصين وروسيا للاعتماد النهائي للمشروع بواسطة الأجهزة الفنية المتخصصة.
وبينت المصادر انه تم تقسيم المشروع (المصفاة الرابعة) إلى 4 مشروعات منفصلة تختص بالخدمات والخزانات.
وقد تقدمت للتأهيل من الشركات العالمية أكثر من 25 شركة عالمية من الشركات العملاقة المتخصصة في المجالات النفطية من جميع أنحاء العالم.
الجدير بالذكر ان مشروع المصفاة الجديدة من المشاريع الاستراتيجية الكبرى لدولة الكويت وواحد من أضخم المشاريع العالمية في الفترة الحالية، ويهدف إلى تزويد محطات القوى وتوليد الطاقة بالبلاد بوقود ذي محتوى كبريتي منخفض ما يؤدي إلى تحسين الوضع البيئي في البلاد، في حين ان العمل في بناء المصفاة سينتهي في العام 2010 وهو العام نفسه الذي سيتم خلاله اغلاق مصفاة الشعيبة التي تبلغ طاقتها التكريرية 195 ألف برميل يوميا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«نفط الكويت» بصدد تنفيذ مشروع لتطوير الآبار بقيمة 235 مليون دولار


كتب هشام التهامي: علمت «الرأي العام» ان شركة نفط الكويت بصدد تنفيذ واحد من المشاريع الضخمة لتطوير وتحديث بعض الآبار.
وقالت مصادر رفيعة المستوى في الشركة ان «نفط الكويت» أبلغت لجنة المناقصات المركزية باعتمادها اسم الشركة الفائزة بالمشروع.
وأوضحت المصادر ان لجنة المناقصات المركزية قامت بترسية المشروع رسمياً في نهاية الأسبوع الماضي على شركة صفوان للتقنيات البترولية.
وبينت ان المشروع من المشاريع الضخمة التي ستعتمد عليها شركة نفط الكويت في رفع القدرة الانتاجية وكفاءة الأداء.
وأوضحت ان الشركة منذ أكثر من عامين وهي تقوم بطرح العديد من المشاريع في هذا الخصوص بغرض تطوير وتحديث القطاع النفطي، مشيرة إلى ان غالبية هذه المشاريع يتم تنفيذها في الوقت الحالي.
وذكرت ان شركة نفط الكويت عازمة على مواصلة طرح مشاريعها بما يتماشى مع استراتيجية الوصول لانتاج أكثر من 4 ملايين برميل يوميا مع العام 2020.
وعن قيمة العقد الذي فازت به شركة صفوان قالت المصادر ان قيمة العقد تتجاوز 235 مليون دولار، مشيرة إلى ان شركة صفوان ستقوم بتنفيذ هذا العقد على مدة خمس سنوات.
وأفادت المصادر ان شركة نفط الكويت ستقوم بابرام العقد رسميا في غضون الاسبوعين المقبلين على أقل تقدير.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يسجل عند نهاية اقفال اليوم ارتفاعا بلغ مقداره 88 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
مؤشر السوق يسجل عند نهاية اقفال اليوم ارتفاعا بلغ مقداره 88 نقطة

الكويت - 7 - 1 (كونا) -- سجل مؤشر الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند نهاية تعاملات اليوم ارتفاعا بلغ مقداره 88 نقطة ليستقر عند مستوى 1ر11541 نقطة.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر132 مليون سهم بقيمة نحو 4ر54 مليون دينار موزعة على 5094 صفقة نقدية.

وشهدت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا ليسجل مؤشر قطاع البنوك اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 1ر187 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الاغذية ادنى مستوى لينخفض بمقدار 4ر5 نقطة.

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول من حيث كمية الاسهم المتداولة لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 4ر87 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 26 مليون دينار موزعة على 2356 صفقة نقدية.

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 9ر15 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 6 مليون دينار موزعة على 858 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر14 مليون سهم بقيمة نحو 8 ملايين دينار موزعة على 1018 صفقة نقدية .
 

المريح

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2005
المشاركات
391
الإقامة
شرقاوي
شكر

شكرا عالمتابعة والتواصل
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إحالة إبراهيم الإبراهيم إلى التقاعد وفالح الرقبة مستشارا لقطاع التداول
إدارة البورصة تلزم ثلاث شركات استثمار بتحويل مكاتبها في السوق إلى شركات وساطة

كتب جمال رمضان:
اصدرت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية امس جملة من القرارات الادارية المتعلقة بإدارة السوق وشركات الوساطة.
وفيما يتعلق بالادارة فقد صدر قرار اداري باحالة نائب مدير عام السوق لادارة الشركات ابراهيم الابراهيم الى التقاعد ليحل محله عبداللطيف الذربان ليصبح رئيس قطاع الشركات بالتكليف.
وفي قرار آخر تم تعيين فالح الرقبة مستشارا في قطاع التداول وتم تكليف محمد الثامر للقيام بأعمال رئيس قطاع التداول بالانابة.
وقالت مصادر مقربة من ادارة السوق ان هذه القرارات جاءت كجزء من الاصلاحات الادارية التي بدأتها الادارة منذ فترة طويلة حيث لم يجر أي تغيير اداري في ادارة السوق منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما وفي خطوة وصفتها المصادر بأنها قرارات تأتي ضمن اطار اصلاح البيت من الداخل. وبهدف القضاء على التجاوزات التي كانت تحدث في السابق خصوصا ما يتعلق باستغلال المعلومة المناسبة (حسب قول المصادر) فقد اصدرت ادارة السوق قرارا اداريا آخر بعد اجتماع مطول مع شركات الوساطة جاء نصه على النحو التالي:

تعميم إداري

يحظر على جميع موظفي السوق اصدار اية اوامر بيع أو شراء على الاوراق المالية المدرجة بالسوق لحسابات غيرهم حتى ولو كان لهم تفويضات بذلك وايا كانت صلة هذه القرابة كما يحظر عليهم اصدار اية اوامر لحساب شركات أو مؤسسات مملوكة لهم.

لا يجوز لموظفي السوق التعامل أو اصدار اية اوامر بيع أو شراء على الاوراق المالية المدرجة بالسوق الا على حساباتهم الخاصة بهم فقط وبعد الحصول على موافقة ادارة الرقابة ويجب ان تكون هذه الاوامر مكتوبة على النماذج المعدة لذلك ومختومة بختم ادارة الرقابة.

فيما عدا الشركات المساهمة العامة والشركات التي تطرح اسهما للاكتتاب بالتأسيس لا يجوز لموظفي السوق المشاركة في اية اكتتابات اخرى هم وازواجهم واولادهم القصر الا بعد الحصول على موافقة مسبقة من ادارة السوق.

على جميع الوسطاء عدم قبول اية اوامر بيع أو شراء للاوراق المالية المدرجة بالسوق من موظفي السوق الا اذا كانت هذه الاوامر على الحسابات الخاصة بهم فقط ومكتوبة على النماذج المعدة لذلك ومختومة بختم ادارة الرقابة.
وكل من يخالف ما تقدم من موظفي السوق أو من الوسطاء سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه.

اجتماع تنسيقي
وقد شهدت اروقة البورصة امس كذلك اجتماعا بين مدير السوق ورؤساء مجالس ادارات شركات الوساطة وتم التنسيق على نقاط عدة بناء على قرارات جديدة في مرسوم السوق حيث طالبهم مدير السوق بضرورة تقديم ميزانياتها على ان تدقق من قبل ادارة السوق.
وكذلك ضرورة عرض اسماء المرشحين لمجالس ادارات هذه الشركات على ادارة السوق.
وفي خطوة لاعادة هيكلة عمل الوساطة طلبت ادارة السوق من ثلاث شركات استثمارية تمتلك مكاتبا للوساطة بضرورة تحويلها الى شركات وساطة بميزانيات مستقلة وادارة منفصلة.
وقد تم اخطار هذه الشركات الثلاث وهي «الكويتية للاستثمار» و«الدولية للاستثمار» وشركة «الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي» بضرورة تأسيس شركات وساطة منفردة.
وبالفعل قامت احدى هذه الشركات بتسمية احدى شركاتها في الوساطة بعد تحولها من مكتب وساطة واطلقت عليها اسم شركة «الدروازة للوساطة المالية».
وفي خطوة اكثر تشددا للحفاظ على اموال شركات الوساطة قررت ادارة السوق التدخل في تحديد نسبة الخصومات التي كانت تقدمها شركات الوساطة لعملائها والتي كانت تصل في بعض الاحيان الى 50%.
وقد جاء هذا التدخل بناء على ما تم تفويض ادارة السوق به ومن لا يلتزم بهذا القرار الخاص بتقديم اية خصومات من العمولة سيتعرض لعقاب شديد باعتباره مخالفا لقرارات السوق التي حددت نسبة العمولة بواقع واحد في الالف حسب مرسوم السوق.
وقد اخبرت ادارة السوق شركات الوساطة بضرورة التزامها بهذه القرارات اعتبارا من الاول من يناير الجاري.
ورأت ادارة السوق ان هذه القرارات تأتي اولا واخيرا في صالح شركات الوساطة بما يدعم قدرتها على تقديم خدمات افضل لعملائها.
وعلى صعيد متصل، ذكرت مصادر مقربة من ادارة السوق ان هذه القرارات المتعلقة بشركات الوساطة من الاهمية بمكان في ظل وجود جدول زمني يلزم شركات الوساطة بزيادة رؤوس اموالها الى 2 مليون دينار حتى نهاية العام .2007
واكدت ان هناك جدولا زمنيا اعد للبدء في زيادة رؤوس اموال شركات الوساطة حيث بلغ الحد الادنى لرؤوس اموال شركات الوساطة مليون دينار بعد ما كان في السابق بحدود 500 الف دينار.




«المقاصة العقارية» تبدأ عملها في النصف الأول من العام الجاري



كتب الأمير يسري:
توقعت مصادر عقارية أن تبدأ شركة المقاصة العقارية عملها خلال النصف الأول من العام الجاري خصوصاً بعد أن تم الاتفاق على النظام الأساسي للعمل من قبل مجلس الإدارة.
من جهتها أشارت مصادر الى احتمالية ارتفاع كلفة البناء في الفترة المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الحديد المتوقعة بنسبة 8% وهو الامر الذي سيجر معه باقي اسعار المواد الانشائية نحو الارتفاع.
من جهة أخرى أكدت مصادر عقارية أن قطاع السكن الخاص خارج دائرة التأثر بحالة الركود الجزئي التي يعيشها العقار في هذه الفترة على أساس ان السكن الخاص مرتبط بحاجة انسانية بعيداً عن حسابات الاستثمار وعوائدها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السوق استمد «جاذبيته» من اداء الشركات المدرجة في 2005
بيان: «تهمه» التضخم ما زالت بعيدة عن أسعار الأسهم والنتائج تبشر بالمزيد من النشاط والقوة الاضافية


أوضح التقرير السنوي لشركة بيان للاستثمار عن سوق الكويت للاوراق المالية في عام 2005 ان السوق استمد جاذبيته من أداء الشركات المدرجة المتميز وتحقيقها لأرباح قياسية خلال تداولات العام الماضي.
وأشار التقرير الى ان تهمة التضخم ما زالت بعيدة عن أسعار اسهم الشركات المدرجة لافتا الى أن هناك أسهما ما زال أمامها فرص اضافية للصعود.
ولفت التقرير الى أن نتائج الأرباح تبشر بالمزيد من النشاط والقوة الاضافية لتداولات السوق في .2006
وأشار التقرير الى ان سوق الكويت حل في المركز الثالث خليجياً بمكاسب سنوية بلغت 78.6% للمؤشر السعري و 67.4% للمؤشر الوزني فيما بلغت مكاسب السوق في الربع الأخير من العام الماضي 11.8% رغم احجام الصناديق والحركة التصحيحية القوية.
و فيمايلي تفاصيل التقرير:
للعام الثاني على التوالي يتصدر سوق دبي المالي كافة الأسواق الخليجية في المكاسب المحققة على مدى اثنى عشر شهراً، وبالرغم من أن مكاسب سوق دبي المالي في 2005 جاءت أقل من تلك المحققة في 2004، إلا أن السوق احتفظ بمركز الصدارة بمكاسب نسبتها 132.4% مقابل 172.2% في العام .2004
أما سوق الأسهم السعودي، فقد احتفظ أيضاً بالمركز الثاني مع تطور ملحوظ في نسبة النمو حيث حقق المؤشر الخاص بهذا السوق نمواً بنسبة 103.7% في العام 2005 مقابل 84.9% في العام السابق.
يأتي في المركز الثالث سوق الكويت للأوراق المالية متقدماً من المركز الخامس» فبعد مكاسب 33.8% في المؤشر السعري خلال 2004، تمكن مؤشر السوق من تحقيق 78.6% محققاً تقدماً ملحوظاً خلال العام الماضي بعد أن سبق كل من سوق الدوحة للأوراق المالية وسوق أبو ظبي، فالأول، أي سوق الدوحة، والذي حافظ على المركز الرابع للعام الثاني على التوالي، حقق نمواً بنسبة 70.2% خلال 2005 بعد نمو بنسبة 64.5% في العام السابق.
أما سوق أبو ظبي المالي، فقد تراجعت مكاسبه السنوية بعض الشيء فأنهى العام 2005 في المركز الخامس بنحو 69.4% نمو بينما كان في العام 2004 في المركز الثالث بنمو 74.8%.
وتقدم سوق مسقط للأوراق المالية من المركز الأخير في 2004 إلى المركز السادس وما قبل الأخير حالياً حيث حقق المؤشر الخاص بالسوق 44.5% خلال 2005 مقارنة مع 23.11% قبل عام.
وكان المركز الأخير من نصيب سوق البحرين للأوراق المالية، والذي تبادل المراكز مع سوق مسقط، وتراجعت مكاسب سوق البحرين من 30.2% في 2004 إلى 23.8%.

وفى الكويت ازدحم العام 2005 بمجموعة من النشاطات والمتغيرات على أكثر من صعيد اقتصادي، وكان للعام الماضي طابعه الخاص فجاء مختلفاً عن العامين السابقين، وإن كانت أهم القواسم المشتركة مع هذين العامين المكاسب المرتفعة. اقتصادياً، استفادت الكويت، التي يشكل النفط نحو 95% من صادراتها والتي تحتكر نحو 10% من إجمالي احتياطي النفط في العالم، استفادت من أسعار النفط التي وصلت إلى أقصى مستويات تاريخية خلال العام 2005 حين لامست أعتاب الـ 70 دولارا للبرميل.
ومع ازدياد الإيرادات، تنوعت المصاريف وتوزعت بين عدد من البنود على رأسها تكلفة الموظفين في القطاع العام، إلى ذلك بلغت الأموال التي خصصت للإنفاق على المشاريع التنموية نحو 678 مليون د.ك. في الميزانية الخاصة بعام 2004/2005» وبلغ الناتج القومي المحلي نحو 16 مليار د.ك. محققاً نمو بنسبة 7%. أما عرض النقد، فقد شهد مزيداً من النمو خلال العام الماضي وذلك بعد أن بلغت نسبة نموه 12% في العام .2004 إلى ذلك، سجلت مؤشرات التضخم بدورها ارتفاعاً حيث بلغت النسبة 2% في العام 2004 مقابل 1% في .2003
في السياسة النقدية، وبعد رفع سعر فائدة الخصم على الدينار خمس مرات في 2004، قام بنك الكويت المركزي برفع سعر فائدة الخصم خمس مرات أيضاً في العام 2005، ليرتفع من 4.75% نهاية العام 2004 إلى 6% حالياً. وفي موازاة ارتفاع فائدة الخصم، طلب من البنوك التجارية العاملة في الكويت وكذلك البنوك المتخصصة رفع مستوى الفوائد الممنوحة على الودائع لديها في خطوة تهدف إلى تضييق الهامش بين الفوائد الدائنة والمدينة والتي كانت البنوك قد استفادت منها بشدة خاصة في حالة القروض ذات الفائدة المرتبطة بسعر الخصم. وشهدت البنوك بشكل عام عاماً مزدهراً على الرغم من انه حفل ببعض الضغوطات تمثلت أولاً بتطبيق النسب الجديدة للقروض إلى الودائع، مروراً بالتحضير لتطبيق نظام (بازل 2) والذي من المتوقع أن يبدأ مطلع عام 2006 ويهدف إلى تحقيق مستويات معينة من متطلبات كفاية رأس المال للحد من مخاطر الائتمان.
وتميز سوق الكويت للأوراق المالية خلال العام 2005 بأداء متوازن بالمقارنة مع أسواق الأسهم الخليجية، فبعد أن كان في صدارة هذه الأسواق خلال العام 2003، حيث بلغت نسبة النمو آنذاك 101.7%، وبعد أن احتل المركز الخامس في العام 2004 بمكاسب نسبتها 33.8%، احتل سوق الكويت للأوراق المالية المركز الثالث في لائحة أسواق الخليج حيث بلغت مكاسبه خلال العام 78.6% للمؤشر السعري و67.4% للمؤشر الوزني. وبالإضافة إلى العوامل الاقتصادية للكويت والتي أثرت إيجابا في السوق، إلا أن السوق استمد جزءا كبيرا من جاذبيته من أداء ونتائج الشركات المدرجة والتي تظهر مؤشرات ربحيتها تناغماً كبيراً مع أسعار أسهمها. وبالرغم من وجود بعض الاستثناءات، إلا أن تهمة تضخم أسعار الأسهم بعيدة عن شركات السوق لا بل بالعكس، فإن النتائج تبشر بمزيد من النشاط على الكثير من الأسهم ما سوف يمد السوق بقوة إضافية خاصة مع انتهاء العام وانتظار النتائج والتوزيعات.
وقد ارتفعت كافة مؤشرات التداول بشكل ملحوظ خلال سنة 2005، فقد بلغ إجمالي كمية التداول في سوق الكويت للأوراق المالية 52.23 مليار سهم، مرتفعاً بنسبة 55.68% مقارنة مع إجمالي كمية التداول في سنة 2004 حيث بلغت آنذاك 33.55 مليار سهم. كما وارتفع عدد الصفقات المنفذة خلال سنة 2005 ليصل إلى 1.95 مليون صفقة بنسبة نمو بلغت 84.89% مقارنة مع 1.06 مليون صفقة نفذت خلال سنة 2004، بينما بلغت نسبة الارتفاع في إجمالي قيمة الأسهم المتداولة 85.93% إذ وصلت إلى 28.41 مليار د.ك. بنهاية سنة 2005 في حين بلغت قيمة التداول 15.28 مليار د.ك. خلال سنة .2004
لعام 2004 التي بلغت حينذاك 5.1 مليارات دينار بحريني.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع المؤشر 88 نقطة بتداول 132.9 مليون سهم بقيمة 54.4 مليون دينار
النشاط الملحوظ على قطاعي البنوك والاستثمار يقود السوق لتعويض خسائره




كتب جمال رمضان:
ادى التحرك المباغت على قطاع البنوك في تداولات الأمس في سوق الكويت للأوراق المالية الى اغلاق المؤشر إلى ارتفاع بلغ 88 نقطة.
فقد انهى المؤشر امس تداولاته ليغلق مرتفعاً عند مستوى 11541 نقطة من خلال تداول 132.9 مليون سهم بقيمة 54 مليون دينار جرت من خلال تنفيذ 5094 صفقة نقدية.
وقد سادت تداولات الأمس هدوءاً تميز بمضاربة عالية المستوى وصلت الى حد وصفها من قبل احد المراقبين لإداء السوق الى انها مضاربة تكنيكية عالية جداً بحد التحرك في قطاعات مختلفة وبطريقة غير لافتة للأنظار.
وأبدى المراقب ارتياحه لأداء السوق بشكل عام مؤكداً ان تدني القيمة مازالت تثير القلق لدى كل الاطراف والتي بدأت في الانخفاض التدريجي منذ شهر تقريباً لتصل الى ادنى مستوى لها امس حيث لم تتراجع لهذا المستوى الا قبل اسبوعين عندما تراجعت الى 57 مليون دينار.
وبينما يستعد السوق لتداولات الغد وهي اخر يوم تداول قبل عطلة عيد الاضحى المبارك بدت كل الاوساط مرتاحة الى طريقة التداول التي اثبتت ان من يقف وراءها خلال الاسبوع المنصرم والحالي هم مجموعة من المضاربين وعدد قليل من شركات الاستثمار عبر مجموعة محدودة من المحافظ المالية بينما بقيت محافظ عدة وصناديق استشارية خارج نطاق التداول تماماً.

أداء القطاعات

وعلى مستوى اداء القطاعات فقد حققت كل القطاعات الموجودة بالسوق ارتفاعات ملحوظة لا بأس بها ولم يحقق أي قطاع تراجعاً سوى قطاع التأمين الذي جاءت خسائرة محدودة لتبلغ 17.6 نقطة فقط.
وكما ذكرنا في أول التقرير فإن اكثر القطاعات التي حققت نجاحاً في تداولات الأمس كانت بالترتيب هي قطاع البنوك الذي كسب اكثر من 187 نقطة تلاه قطاع الشركات غير الكويتية بارتفاعه 157 نقطة ليحتل المرتبة الثالثة قطاع الاستثمار ليترك المركز الرابع لقطاع العقارات الذي ارتفع بمعدل 66.9 نقطة.
وقد تصدر قطاع الاستثمار المركز الأول من حيث كمية الاسهم المتداولة حيث بلغت كمية اسهمه امس نحو 87.4 مليون سهم بقيمة بلغت 29 مليون دينار موزعة على 2356 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 15.9 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 6 ملايين دينار موزعة على 858 صفقة نقدية.
وقد جاء قطاع الخدمات في المركز الثالث من حيث كمية الاسهم المتداولة حيث جرى التداول على نحو 14.6 مليون سهم بقيمة نحو 8 ملايين دينار موزعة على 1018 صفقة نقدية.

أداء الشركات

وفيما يتعلق باداء الشركات فقد حققت شركة سوليدير «ب» صعوداً قياسياً أمس بارتفاعها بمعدل 22.3% لتغلق على سعر 5750 فلسا لتتصدر بذلك اكثر الشركات صعوداً.
وباءت شركة العراق القابضة لتسجل كذلك ارتفاعاً جديداً بلغ 10% ولتغلق مطلوبة بالحد الاعلى عند سعر 110 فلوس للسهم الواحد.
كما جاءت شركة اسمنت الكويت في المركز الثالث بعد تسجيلها لارتفاع بلغ 7.9% ولتنهي تداولاتها على سعر 1360 فلسا للسهم الواحد.
واحتلت شركة امتيازات المركز الرابع من حيث الشركات الاكثر صعوداً بارتفاعها بمقدار 7.2% مغلقة على سعر 370 فلسا للسهم الواحد.
وفيما يتعلق بالشركات الاكثر نزولاً فقد احتلت شركة اسمنت بورتلاند المركز الأول وذلك عبر خسارتها 6.78 من سعرها لتغلق متراجعة على سعر 1100 فلس للسهم الواحد.
تلتها شركة كاظمة بتراجعها 6% لتغلق على سعر 390 فلسا وجاءت شركة الخليج للتأمين لتتراجع بما قيمته 5.17% لتغلق على سعر 550 فلسا وجاءت رابعاً شركة الدواجن بفقدانها 4.63% من سعرها مغلقة على 206 فلوس للسهم الواحد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قامت بشراء برج «مكي الجمعة» بـ 5 ملايين دينار
أولاد حسين مكي «تعتزم تأسيس شركة عقارية برأسمال 30 مليون دينار و ادراجها في البورصة


في ختام التداولات العقارية القياسية لعام 2005 داخل العاصمة قامت شركة اولاد حسين مكي الجمعة بشراء عقار برج مكي الجمعة الواقع مقابل بورصة الكويت من ورثة المرحوم الحاج مكي الجمعة.
وقد قادت هذه الصفقة المتر المربع داخل العاصمة الى رقيم قياسي جديد 14.600 الف دينار للمتر بقيمة اجمالية للبرج فاقت 5 ملايين دينار
واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة علي حسين مكي الجمعة ان برج مكي الجمعة سيكون نواة او نقطة انطلاق لتأسيس شركة عقارية جديدة وهي شركة برج مكي العقارية برأسمال 30 مليون دينار ستطرح في اكتتاب خاص حيث ستتم تغطية (30%) من قبلنا و،من ثم ستطرح باقي الاسهم للاكتتاب الخاص.
واشار علي الجمعة الى انه جار التنسيق حاليا مع احدى كبرى شركات الاستثمار لاختيار التوقيت المناسب لطرح الشركة تمهيدا لادراجها بعد ذلك في البورصة الكويتية قائلا: نرى ان التوقيت الحالي غير مناسب حيث تم فيه سحب سيولة هائلة من السوق نظرا للاكتتابات المتتالية وزيادة رؤوس اموال الشركات، لذا قررنا التريث لحين عودة السوق لحالة الاستقرار والثبات.
وعن نشاط الشركة الجديدة قال الجمعة انه يتركز في بناء وتطوير وادارة الابراج الجارية داخل العاصمة الكويتية.



أكد أن توجهات المتداولين ستتركز على «الانتقائية»
علي الهزيم لـ الوطن: نتوقع أداء قويا للبورصة في 2006 مدعوما بالنفط


كتب جمال رمضان:
اكد عضو مجلس ادارة شركة المقاصة الكويتية السابق والخبير والمصرفي علي عباس الهزيم ان الشركات الكويتية ستستمر في ادائها القوي وستعلن عن ارباح جيدة في العام 2006 مقارنة بما حققته في العام 2005 والمتوقع الاعلان عنها قريبا.
وقال الهزيم في تصريح خاص لـ «الوطن» ان نشاط الشركات والبنوك المحلية في العام 2006 سيأتي مدعوما بارتفاع اسعار النفط الذي ادى الى خلق المزيد من السيولة وكذلك نشاط الشركات والبنوك المحلية في الداخل والخارج والذي بات يؤمن لها كثير من الفرص الاستثمارية الناجحة على المستويين الاقليمي والمحلي.
وأكد الهزيم ان توجهات الشركات المحلية للنشاط الاقتصادي صاحب العوائد المضمونة وقليلة المخاطر وانتقاء الفرص الاستثمارية سيؤدي بالتبعية الى وجود نشاط انتقائي على هذه الاسهم في السوق الكويتي.
وقال من المؤكد اتجاه انظار المستثمرين ورغباتهم الى العمل على تأمين رؤوس اموالها في شركات ذات ربح تشغيلي بغض النظر عن حجم هذه الارباح سواء تساوت مع أرباح 2005 و2004 اللذين كانا بكل المقاييس ارباحا قياسية ام نقصت عنهما بعض الشيء.
وأضاف الهزيم انه من الملاحظ في اوساط المتداولين والمستثمرين التوجه الى الاستثمار في الشركات الاقل مخاطرة بما يضمن لهم رؤوس اموالهم وهو ما يجب ان يتميز به اي مستثمر واع فالاستراتيجية الاساسية في اي استثمارات فردية تعتمد على عنصرين اولهما البحث عن الامان لرأس المال والثاني البحث عن العوائد والأرباح الناجمة عن هذا الاستثمار.
وأشار الى ان سوق الكويت بات من اهم اسواق المنطقة من حيث رؤوس الاموال المدارة وحجم الاستثمارات نظرا الى عمليات التنظيم والقرارات الصادرة عن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية والبنك المركزي والتي تهدف الى الحفاظ على الاقتصاد الوطني.
وأشار الهزيم الى ان الكويت ومن خلال قراءة ميزانية الدولة مقبلة على انفاق حكومي كبير وهذا الانفاق من شأنه ان ينعكس على نشاط الشركات المحلية وقدرتها على تحقيق كامل اهدافها وأرباحها المرجوة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الركيبي يسعى إلى إغلاق عش

دبابير المنتفعين في البورصة


كتب - محمد كمال:
أصدر مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية د.صعفق الركيبي قرارات عدة مهمة تهدف لإصلاح الأوضاع وتعزيز الشفافية ووقف استغلال المعلومات والاستفادة منها.
ومن أبرز القرارات التي صدرت امس التعميم الذي وضع ضوابط مشددة على تداول الموظفين للأسهم واشتراكهم في الاكتتابات للشركات .. حيث كان بعض الموظفين يقومون بالتداول لحساب الغير وادارة محافظ مالية أثناء العمل.
كما أن عدد من الموظفين كان يستغل معرفته بمواعيد ادراج الشركات والمشاركة في الاكتتابات الخاصة بزيادة رأسمال هذه الشركات للاستفادة من ارتفاع السعر عند الادراج.
ولذلك جاء القرار الجديد الذي صدر أمس وجاء مكملا للقرار السابق الخاص بمنع شاشات التداول عن الموظفين في أماكن العمل.
ان اعلن الستراتيجية المستقبلية لتطوير سوق الكويت للاوراق المالية والتي انتهت بتعديل مرسوم انشاء السوق والذي اجاز لادارة البورصة اتخاذ القرارات اللازمة من اجل تطوير السوق بما يتناسب والتطور الذي تشهده الاسواق المالية من جهة والتطور الذي شهدته بورصة الكويت من جهة اخرى سواء من حيث قيمة وكمية التداول وعدد الصفقات او عدد الشركات المدرجة.
لقد كشفت هذه الستراتيجية الضعف الموجود في إدارة البورصة ومنها متابعة نواب المدير والموظفين التداول من خلال شاشات التداول في مكاتبهم وهو ما اضطر المدير العام الى اتخاذ القرار بازالة هذه الشاشات من مكاتبهم.
وقرار منع شاشات التداول من مكاتب نواب المدير العام وجميع الموظفين في السوق بالاضافة الى القرار الخاص بالكشف عن ما يمتلكه جميع الموظفين في السوق وزوجاتهم من اسهم في الشركات المدرجة كان السبب المباشر في الهجمة على المدير العام كونها ستكشف عن تجاوزات كانت تدور في السوق من خلال استغلال المعلومات التي ترد الى السوق.
كما قام المدير العام بترقية عدد من الموظفين.
كما أصدر الركيبي قرارات اصلاحية كانت متعلقة بقوانين الافصاح والتي جاءت في مصلحة صغار المتعالمين.
وكانت الشفافية التي يطبقها السوق »وبالا« على المتمصلحين من تسريب المعلومات, وبعضهم ادانتهم اللجنة التأديبية في السوق فيما البعض الآخر أدانهم القضاء.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قفزة مفاجئة في تداولات هادئة قبل العطلة!




كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الاوراق المالية في بداية اسبوع سيكون قصير بسبب عطلة العيد على حركات شراء انقسمت الى نوعين هما: الشراء الانتقائي و»غربلة« على الأسهم الرخيصة ما مهد للمستثمرين اعادة ترتيب اوراقهم صوب اسهم القطاعات الاكثر نشاطا طيلة الفترات الماضية.
وقد اتضح من سيناريو التداولات ان السوق استطاع طوال الاسبوع الماضي ان »يرتاح« قليلاً من خلال هدوء العمليات المضاربية وحركات الشراء العشوائية في كل القطاعات مما شكل تهديداً للصناديق بل وتعداه ايضا الى المحافظ الاستثمارية.
كما كانت لعمليات جني الارباح وان كانت قليلة وعلى اسهم معينة وقع الارتياح الذي صبغ الهدوء على المتعاملين لاسيما الصغار منهم وهو ما كان واضحا منذ بداية التداولات حتى الاغلاق.
المحللون الماليون قالوا ان السوق سيسير على هذا المنوال حتى الانتهاء من العطلة سيعمد السوق بعدها الى الارتفاع مجدداً الى مستويات قياسية بعدها سنشهد الصعود القياسي.
وسجل المؤشر عند نهاية تعاملات اليوم ارتفاعا بلغ مقداره 88 نقطة ليستقر عند مستوى 11541.1 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 132.9 مليون سهم بقيمة نحو 54.4 مليون دينار موزعة على 5094 صفقة نقدية.
وشهدت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا ليسجل مؤشر قطاع البنوك اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 187.1 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الاغذية ادنى مستوى لينخفض بمقدار 5.4 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول من حيث كمية الاسهم المتداولة لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 87.4 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 26 مليون دينار موزعة على 2356 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 15.9 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 6 مليون دينار موزعة على 858 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 14.6 مليون سهم بقيمة نحو 8 ملايين دينار موزعة على 1018 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أعلان أرباح الشركات السنوية ينعش

أسواق المال العالمية الأسبوع المقبل


أكد التقرير الاسبوعي لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية ان مؤشرات الاسهم الرئيسية في البورصات العالمية سجلت ارتفاعات يوم الجمعة الماضي لليوم الرابع على التوالي, وذلك رغم ما اظهره تقرير العمالة الشهري من ارتفاع في عدد الوظائف الجديدة بنسبة اقل من المتوقع.
وتوقع المراقبون ان تنتهي قريبا موجة رفع الفوائد اذا ما ظهرت اية بوادر لتباطؤ النمو الاقتصادي كما لمح تقرير العمالة الاخير.
وذكر التقرير ان مؤشر داو جونز الصناعي سجل ارتفاعا بمقدار 77 نقطة عند الاقفال عند مستوى 10959.31 نقطة في حين ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 11 نقطة ليغلق عند مستوى 1285.45 نقاط وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 28 نقطة ليقفل عند مستوى 2305 .
اوضح التقرير ان التحليل الذي نشرته thestreet.com يكشف ان عدد الوظائف قد ساهم في ابقاء نسبة التضخم تحت السيطرة خلال العامين الماضيين, لكن في الوقت الحالي مع التباطؤ في صناعة السيارات واحتمالات تخفيض فوائد العاملين لدى شركات مثل general motors و IBM قد يؤدي هذا الى رفع الاجور المطلوبة, وهذا احد العوامل الاساسية التي ينظر لها مجلس الاحتياط عند قرار تغيير الفوائد.
انه خلال شهر ديسمبر ارتفع متوسط الاجر في الساعة بنسبة 0.3 في المئة في حين كانت توقعات الارتفاع لا تتعدى 0.2 في المئة وقد اظهر تقرير العمالة ارتفاعا في نسبة النمو السنوية للاجور بواقع 3.1 في المئة وهي اكبر نسبة نمو لتلك الاجور منذ عام 2003 .
اما على صعيد الفائدة فقد اشار التقرير الى ان معظم التوقعات تتفق ان نسبة الفائدة الاميركية قد تتوقف عند 4.75 في المئة اي ان يقوم مجلس الاحتياط على رفعها مرة او مرتين فقط خلال هذا العام. وبلا شك قد تتغير هذه التوقعات حسب التقارير الاقتصادية التي ستصدر خلال الاسابيع القادمة خصوصا تقرير العمالة الشهري. حيث قد يعمل ارتفاع عدد الوظائف اكثر من المتوقع على رفع الفائدة اكثر من 4.75 في المئة.
كما ارتفع مؤشر الاسواق الاوروبية FTSEurofirst بنسبة 0.67 في المئة خلال تعامل يوم الجمعة ليبلغ مستوى 1306.02 نقطة عند الاقفال مسجلا اعلى مستوى له منذ شهر اغسطس من عام 2001 .وقد ارتفع هذا المؤشر 2 في المئة بشكل اجمالي خلال الاسبوع الاول من هذا العام بعد ان اضاف 23 في المئة خلال العام الماضي بسبب الارباح القوية للشركات المدرجة عليه, ويتوقع محللون ان تستمر هذه القوة في ارباح شركات FTSEurofirst حتى الربع الاول من هذا العام.
ويرى المراقبون ان المؤشر الاوروبي قد تأثر بشكل ايجابي بتقرير العمالة الاميركي الذي اشار الى احتمالات انتهاء حملة رفع الفوائد قريبا.
اما مؤشر داو جونز للاسهم الاوروبية DJEuro STOXX 50 فقد ارتفع ايضا بنسبة 046 في المئة مسجلا 3666.99 نقطة عند الاقفال كذلك ارتفع كل من مؤشر كاكCAC الفرنسي بنسبة 0.7 في المئة عن الاسبوع السابق, ومؤشر فاينانشال تايمز في لندن بنسبة 0.7 في المئة والمؤشر الالماني DAX بنسبة 0.4 في المئة وقد تلقى هذا الاخير دفعة من ارتفاع اسهم شركات صناعة التكنولوجيا العالمية مثل مصنع الرقائق الالكترونية INFMEON التي ارتفع سهمها 2.8 في المئة كما ارتفعت اسهم كل من ASML HOLDINGS و STMICRO.
وتبدأ بعض الشركات الاميركية خلال الاسبوع المقبل في الاعلان عن ارباحها ربع السنوية مما قد يشكل حافزا للسوق الكلي.
كما ستعلن شركة ALCOA INC وهي احدى شركات مؤشر داو الصناعي عن ارباحها للربع الاخير من العام الماضي يوم الاثنين المقبل, وتنتظر الاسواق تقريرا مماثلا عن ارباح شركة SUPERVALU INC وهي احدى اكبر شركات الاطعمة في الولايات المتحدة.
ويتوقع المحللون في الوقت الحالي ان ترتفع ارباح عام 2005 لشركات مؤشر ستاندرد اند بورز الخمسمئة بنسبة 13.9 في المئة عن مستوياتها المحققة في العام السابق وذلك تبعا لتوقعات محللي شبكة رويترز.
وسيحمل الاسبوع المقبل مجموعة من التقارير الاقتصادية بالاضافة الى عدد من التصريحات لمسؤولين من مجلس الاحتياط.
وبشكل عام يتوقع المتداولون اسبوعا مقبلا جيدا لاسهم وول ستريت على ضوء الاعلان عن تقارير ارباح الشركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
نص القرار الذي أصدره الركيبي أمس

شركات الوساطة لن تقبل أوامر بيع

وشراء من الموظفين إلا المعتمدة




يحظر على جميع موظفي السوق إصدار أية أوامر بيع أو شراء على الأوراق المالية المدرجة بالسوق لحسابات غيرهم حتى ولو كانوا لهم تفويضات بذلك وايا كانت صلة هذه القرابة كما يحظر عليهم إصدار أية أوامر لحساب شركات أو مؤسسات مملوكة لهم.
لا يجوز لموظفي السوق التعامل أو إصدار أية أوامر بيع أو شراء على الأوراق المالية المدرجة بالسوق إلا على حساباتهم الخاصة بهم فقط وبعد الحصول على موافقة إدارة الرقابة ويجب أن تكون هذه الأوامر مكتوبة على النماذج المعدة لذلك ومختومة بختم إدارة الرقابة.
فيما عدا الشركات المساهمة العامة والشركات التي تطرح اسهما للاكتتاب بالتأسيس لايجوز لموظفي السوق المشاركة في أية اكتتابات أخرى هم وأزواجهم وأولادهم القصر إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من إدارة السوق.
على جميع الوسطاء عدم قبول أية أوامر بيع أو شراء للأوراق المالية المدرجة بالسوق من موظفي السوق إلا إذا كانت هذه الأوامر على الحسابات الخاصة بهم فقط ومكتوبة على النماذج المعدة لذلك والمختومة بختم إدارة الرقابة.
وكل من يخالف ما تقدم من موظفي السوق أو من الوسطاء سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"كميفك" تطرح صندوق المؤشر

لصغارالمستثمرين برأسمال متغير
أعلن رئيس مجلس الادارة والمدير العام في شركة الكويت والشرق الاوسط (كميفك) حامد السيف عن طرح صندوق »المؤشر« بالتعاون مع سوق الكويت للاوراق المالية ويبدأ الاكتتاب في الصندوق الذي سيطابق المؤشر السعري للبورصة في يوم 2006/1/15 وحتى 2006/2/15 , حيث تم اختيار افضل الشركات من حيث الاداء ورؤوس الأموال والسيولة لتطابق في ادائها المؤشر السعري.
واكد السيف ان الاكتتاب في الصندوق متاح لجميع الجنسيات حيث يوفر فرص حقيقية لصغار المستثمرين للاستثمار في حركة السوق بصفة عامة وبشكل متوازن ليضمن عدم تعرض المتداولين للمخاطر خاصة وان اسهم الشركة تتمتع بملاءة مالية قوية واداء عال, مشيرا الى ان اخر الدراسات لعام 2004 اثبتت ان اداء 90 في المئة من الصندوق يقل عن اداء المؤشر السعري.
واوضح السيف ان رأسمال صندوق »المؤشر« الجديد متغير ما بين 5 الى 75 مليون دينار كويتي وسيتراوح عدد الوحدات المصدرة ما بين 5 ملايين وحدة و 75 مليون وحدة علما بأن القيمة الاسمية للوحدة هي دينار واحد, واشار الى ان الحد الادنى للاكتتاب في الصندوق 200 وحدة ومضاعفاتها والحد الاقصى 70 في المئة من عدد وحدات الصندوق , وتبلغ مدة الصندوق 10 سنوات.
واضاف قائلا: ان الشركة الكويتية للمقاصة ستتولى مهمة أمين الاستثمار للصندوق وتقوم »كميفك« بالادارة وبنك الكويت والشرق الاوسط وكيل البيع مشيرا الى ان الصندوق يخضع لرقابة بنك الكويت المركزي ويهدف الى خلق فرص استثمارية متنوعة للمستثمرين الذين يرغبون في ان يكون اداؤهم مشابها لاداء المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية لافتا الى ان الصندوق يتطلع ايضا الى تحقيق عوائد ثابتة لفترات طويلة وبرسوم ادارية منخفضة لا تتعدى 0.875 في المئة.
وحول مميزات الاستثمار في صندوق المؤشر يقول السيف ان صندوق المؤشر هو أول صندوق استثماري تطرحه الشركة لصغار المستثمرين حيث ان الحد الادنى للاكتتاب هو 200 دينار كويتي أو 200 وحدة , ويعد اقل رسوم على الاطلاق بالنسبة لباقي الصناديق واقل مخاطر بالنسبة للتداول النسبي لاي سهم معين , كما يعد فرصة جيدة لتنويع طرق الاستثمار وادارة المحافظ.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دبي تستضيف المنتدى الأول لبورصات الخليج




الرياض-كونا: اعلن رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى اسواق المال الخليجية ماجد محمد قاروب فى تصريح صحافي انه تقرر ان تستضيف امارة دبي فعاليات هذا المنتدى الذي يعتبر الأول وذلك في شهر مارس المقبل بمشاركة 400 خبير عالمي.
واكد قاروب أهمية المنتدى الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي وذلك للمكانة المتميزة التي تنفرد بها أسواق الأوراق المالية الخليجية واحتلالها مراتب متقدمة في أسواق المال العالمية.
وقال قاروب: »ان الأسواق المالية الخليجية تعد المحرك الأساسي في الاستثمارات النفطية العالمية والهدف الأقوى لجذب رؤوس الأموال الى المنطقة التي تشهد الكثير من المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهدف الى رسم وجودها على الخريطة العالمية«.
وأضاف أن المرحلة الحالية »تتطلب مواجهة التحديات الاقليمية والدولية والتعامل معها بالشكل الذي يتوافق مع التوجهات المستقبلية في بناء سوق خليجي مشترك ليتمكن من مواجهة التكتلات الدولية من خلال أنظمة وقوانين تتوافق مع السياسات الدولية الجديدة في التعاطي مع الاقتصاد العالمي«.
وسيناقش هذا المنتدى الذي سيكون تحت رعاية نائب حاكم امارة دبي ووزير المالية والصناعة الاماراتي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الانظمة والقوانين في اسواق المال الخليجية وايضاحها والسبل الكفيلة باستمرار نمو البورصات الخليجية بالاضافة الى شرح النظام القانوني العام واجراءات التسجيل والترخيص فيها.




مكاسب سوق دبي بلغت 132 %

وبورصة أبو ظبي حققت نموا بلغ 69%



أوضح التقرير أن نسبة النمو في اقتصاد الإمارات العربية المتحدة بلغت 7.4 في المئة في عام 2004. وقد ساهم القطاع غير النفطي في الدولة بشكل كبير في نسبة النمو المذكورة, حيث شكل 71.7 في المئة من اجمالي الناتج المحلي للعام 2004 والبالغ 323.6 بليون درهم إماراتي.
لكن من المتوقع أن تشهد نسبة النمو في الاقتصاد الإماراتي تراجعاً في العام 2005 بالمقارنة مع نسبة النمو المحققة في 2004, وذلك بحسب تقرير صدر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية, لكن التقرير توقع أن يستمر النمو في القطاع غير النفطي في 2005 حيث قدر التقرير نسبة النمو في القطاع ب¯ 12.1 في المئة مقارنة مع 11.3 في المئة في 2004.
وقد أكدت دراسات متخصصة أخرى دور القطاع غير النفطي المتنامي في اقتصاد البلاد, خصوصا قطاعي الاعمار والتمويل.
واقتربت القدرة الانتاجية للنفط في الإمارات من حدها الأقصى ب¯ 2.5 مليون برميل في اليوم, ومن المتوقع زيادة القدرة الانتاجية في 2006 أولاً ب¯ 2.9 مليون برميل لتصل إلى 3.5 مليون برميل في اليوم بحلول 2010. ومن المتوقع ألا يكون للتوسع في الإنتاج النفطي تأثير يذكر على إجمالي الناتج المحلي لكل من عامي 2005 و 2006 نظراً لعدم حدوث تلك الزيادة حتى العام 2006.

تراجع السوق
وأشار التقرير الى أن أسواق الإمارات المالية شهدت تراجعاً حاداً خلال الشهرين الأخيرين من العام 2005, وعزا المراقبون هذا التراجع إلى حركة تصحيحية متوقعة, إلا أن هناك عوامل عدة أخرى ساهمت في استمرار التراجع حتى آخر العام, من أبرزها حالة الرعب التي تملكت صغار المستثمرين نتيجة لتراجع السوق مما دفعهم للاتجاه نحو البيع.
وكان لإحجام المحافظ الكبيرة في السوق عن الشراء مع نهاية 2005 دور بارز في استمرار انخفاض السوق, بالاضافة إلى سحب جزء كبير من السيولة المتوفرة نتيجة الطفرة العمرانية القوية في إمارة أبو ظبي. وسيطر القطاع المالي على حركة التداول في سوقي دبي وأبو ظبي بشكل واضح, وذلك بالإضافة إلى شركتي »اتصالات« و»إعمار«. ونظراً للارتباط الوثيق بين القطاع المالي في الإمارات بمجال التطوير العقاري, يرى المراقبون أن أسواق المال الإماراتية قد تتعرض لهزة قوية في حال عدم تحقيق تلك المشروعات العقارية أهدافها المنشودة.
وذكر التقرير أن أداء الأسواق المالية في الإمارات كان ممتازا خلال العام 2005 الذي شهد نشاطاً غير مسبوق انعكس إيجابيا على جميع مؤشرات التداول في السوقين. فقد احتل سوق دبي المالي المركز الأول بين أسواق الخليج الأخرى على الرغم من الخسائر الكبيرة التي تكبدها خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الماضي. فقد حقق مؤشر السوق الرئيسي للسوق مكاسب إجمالية خلال 2005 بلغت 132.36 في المئة ليقفل بنهاية ديسمبر عند 1.019.69 نقطة.
كما وارتفعت جميع مؤشرات التداول في السوق, حيث وصل إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال 2005 إلى 25.54 بليون سهم بارتفاع قدره 398.65 في المئة عن ما تم تداوله في 2004.
وبلغت نسبة النمو في إجمالي قيمة تداولات السوق العام الماضي 702.90 في المئة لتصل إلى 405.09 بليون درهم إماراتي هي قيمة 1.73 مليون صفقة تم تنفيذها خلال 2005 مقارنة ب¯ 215.93 ألف صفقة منفذة في 2004. هذا وبلغت القيمة الرأسمالية لسوق دبي المالي مع نهاية العام المنصرم 399.31 بليون درهم إماراتي مرتفعة بمقدار 270.43 بليون درهم إمارتي عن اجمالي القيمة الرأسمالية للسوق بنهاية 2004.
أما سوق أبو ظبي للأوراق المالية, فقد وصلت مكاسب مؤشره الرئيسي إلى 2.132.07 نقطة ليقفل بنهاية 2005 عند 5.202.95 نقطة ويحقق نسبة نمو بلغت 69.43 في المئة, وضعته في المركز الخامس بين أسواق الخليج المالية. وقد تم خلال السنة تنفيذ 565.57 ألف صفقة على نحو 8.27 بليون سهم وصل اجمالي قيمتها إلى 104.70 بليون درهم إماراتي.
وبالمقارنة مع العام 2004, نلاحظ نمو إجمالي عدد العقود المنفذة بنسبة 578.59 في المئة, في حين أن نسب نمو اجمالي كمية وقيمة التداول قد بلغت 772.79 في المئة و 540.76 في المئة على التوالي, حيث تم في 2004 تنفيذ 83.35 ألف صفقة على نحو 947.16 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 16.34 بليون درهم إماراتي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة تحظر تعامل موظفيها بالأسهم
إلا بأسمائهم وبموافقة مسبقة
كتب رأفت توما:
أصدر مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي مجموعة قرارات أتت في سياق القرارات الإصلاحية في البورصة، حيث عمم على جميع موظــفي الســوق حــظر تعاملهم بالأســهم إلا بأســمائهم الصريحة وبعد موافقة خطية من الإدارة. وأشار التعميم إلى عدم جواز قيام موظفي السوق بإصدار أي أوامر بيع أو شراء على الأوراق المالية إلا على حساباتهم الخاصة بهم فقط.



عقب تحديد موعد الاكتتاب في مصرف الريان الإسلامي

بورصة الدوحة تتعرض لانتكاسة جديدة وتخســـر 18 مليار ريـــال فــي أســــبوع الدوحة - القبس:
تسبب الإعلان عن تحديد موعد الاكتتاب في مصرف الريان الإسلامي الجديد الذي تم تأسيسه في قطر أخيرا بخسارة حادة للأسهم المتداولة في بورصة الدوحة خلال الأسبوع الفائت بلغت نسبتها 5 .6 في المائة.





اجـازة بدون راتب لمدير الاستثمارات المـحلية في هيئة الاستثمار
كتب حسن ملاك:
علمت «القبس» ان مدير إدارة الاستثمارات المحلية في الهيئة العامة للاستثمار مشعل الحماد اخذ اجازة طويلة لمدة سنة كاملة بدون راتب.



برأسمال متغير من 5 الى 75 مليون دينار وبحد ادنى 200 وحدة
«كميفك» تطرح صندوق المؤشر لصغار المستثمرين
* السيف: فرصة لتنويع الاستثمارات وإدارة المحافظ بأقل المخاطر اعلن رئيس مجلس الادارة والمدير العام في شركة الكويت والشرق الاوسط (كميفك) حامد صالح السيف عن طرح صندوق «المؤشر» بالتعاون مع سوق الكويت للاوراق المالية ويبدأ الاكتتاب في الصندوق الذي سيطابق المؤشر السعري للبورصة في يوم 15/1/2006 ويستمر حتى 15/2/2006، حيث تم اختيار افضل الشركات من حيث الاداء ورؤوس الاموال والسيولة لتطابق في ادائها المؤشر السعري.





توقعات مديري الاستثمار لا ترى إمكانية لتكرار ما حدث في 2005
أهل السوق: الصعود مستمر في 2006 ..لكن «ع الـخـفـيف»
كتب محمد البغلي:
اجمع عدد من مديري الاستثمار في شركات مدرجة على صعوبة ان يحقق السوق العام الجاري عوائد مقاربة لعوائد العام الماضي الذي سجل فيه سوق الكويت للاوراق المالية مكاسب بلغت 78 في المائة، وحققت اسعار الاسهم بوجه عام ارباحاً قياسية لم تكن متوقعة حسب آراء معظم المتفائلين في مستقبل السوق وقتذاك.





«الزجاج» توقع عقدا مع كوكاكولا - السعودية
أعلنت شركة الخليج لصناعة الزجاج انها وقعت عقد توريد قناني زجاجية لسنة 2006 مع شركة كوكاكولا - السعودية لتعبئة المرطبات.

واشارت «الزجاج» في بيان لها الى ان قيمة العقد تبلغ 112 .1 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المجموعة الدولية للوساطة المالية:
توقعات إيجابية لأداء أسواق المال العالمية والفائدة الأميركية قد تتوقف عند 4.75%


ذكر التقرير الاسبوعي لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية ان مؤشرات الأسهم الرئيسية في البورصات العالمية سجلت ارتفاعات يوم الجمعة الماضي لليوم الرابع على التوالي، وذلك رغم ما اظهره تقرير العمالة الشهري من ارتفاع في عدد الوظائف الجديدة بنسبة اقل من المتوقع.

وعلى صعيد الفائدة، تتفق معظم التوقعات ان نسبة الفائدة الاميركية قد تتوقف عند 4.75% اي ان يقوم مجلس الاحتياط على رفعها مرة أو مرتين فقط خلال هذا العام. وبلا شك قد تتغير هذه التوقعات حسب التقارير الاقتصادية التي ستصدر خلال الاسابيع القادمة خاصة تقرير العمالة الشهري. حيث قد يعمل ارتفاع عدد الوظائف أكثر من المتوقع على رفع الفائدة اكثر من 4.75%.

وقالت المجموعة: من المنتظر ان تبدأ بعض الشركات الأميركية خلال الاسبوع في الاعلان عن ارباحها ربع السنوية مما قد يشكل حافزاً للسوق الكلي.

كما ستعلن شركة Alcoa Ine. (وهي احدى شركات مؤشر داو الصناعي واكبر منتج للألمنيوم في العالم) عن ارباحها للربع الاخير من العام الماضي يوم الاثنين المقبل، وتنتظر الاسواق تقريراً مماثلاً عن ارباح شركة Supervalu lne. وهي احدى اكبر شركات الاطعمة في الولايات المتحدة.

ويتوقع المحللون في الوقت الحالي ان ترتفع ارباح عام 2005 لشركات مؤشر ستاندرد اند بورز الخمسمائة بنسبة 13.9% عن مستوياتها المحققة في العام السابق وذلك تبعاً لتوقعات محللي شبكة رويترز.

وسيحمل الاسبوع المقبل مجموعة من التقارير الاقتصادية بالاضافة الى عدد من التصريحات لمسؤولين من مجلس الاحتياط.

وبشكل عام يتوقع المتداولون اسبوعاً مقبلاً جيداً لاسهم وول ستريت على ضوء الاعلان عن تقارير ارباح الشركات.




نداء لوقف ممارسة غير صحية في البورصة



على الرغم من نضوج سوق الكويت للأوراق المالية مقارنة مع الاسواق الخليجية، من حيث القوانين المنظمة لها، ومن حيث القرارات المتطلبة لسير العمل اليومي وسرعة الأداء في أوامر الشراء والبيع، ومن حيث ثقة الناس في استلام قيمة مبيعاتهم، فإننا نرى بعض الممارسات الخاطئة التي يمكن أن تشوب مسيرة هذا الصرح المفخرة لنا جميعا نذكر منها الآتي:

> أولا، القانون الذي أجاز بتجزئة قيمة السهم الاسمية من دينار واحد الى مائة فلس في عام 1984، كان يقصد منه ـ الى جانب اشراك صغار المستثمرين بالأسهم ـ انه يجعل وحدة القيمة الاسمية للسهم بمقدار مائة فلس كحد أدنى للقيمة الاسمية لا يمكن معه تجزئة هذه القيمة بأي حال من الاحوال.

ما نراه اليوم هو تجزئة السهم الى أقل من قيمته الاسمية باتباع سياسة طلب قسط أول بمقدار 20 او 25 فلسا، ما يدل على مخالفة القانون السابق ذكره، كما أنه يوحي بانطباع لدى المستثمرين بأن القيمة الاسمية مدفوعة بالكامل ولكن الحقيقة هي غير ذلك.

وخلافا للقاعدة العامة التي تقول ان جميع الاسهم مدفوعة القيمة الاسمية بالكامل.. واذا كان هذا البعض استثناء فنرجو من ادارة السوق الا تتوسع في هذا الاستثناء او تقيس عليه حتى لا تصبح ظاهرة في المستقبل.

> ثانيا، بيوع تتم بين الشركات القابضة وشركات تالية لها: ان ظاهرة الاعلان في الجرائد والصحف وحتى على شاشات البورصة عن تحقيق بعض الشركات لارباح من بيع حصة او نسبةمن ملكية اسهم على شركات تابعة لها او ضمن مجموعتها، تعتبر بيوعا داخلية وقيودا دفترية لا يمكن الأخذ بها إلا إذا تحقق البيع من طرف خارجي لا يمت بصلة لهذه الشركات، لأن البائع والمشتري، في هذه الحالة، هما المصدر نفسه. لذا نناشد ادارة السوق ان يتم هذا التصرف تحت مظلة السوق ومعرفة الادارة.

> ثالثا، تأسيس شركات برؤوس اموال صغيرة، وقبل ادراجها في البورصة تتم زيادة رأس مالها بشكل عشوائي غير مدروس ولا يمت الى انشطتها، وأهدافها، واغراضها بصلة بتاتا، اللهم إلا قصد ادراجها في البورصة كهدف رئيسي لها، وتحقيق مكاسب آنية بحيث ينتج عن هذه الطريقة ادراج شركات ضعيفة، ركيكة، ذات أداء متواضع، وتحقيق ارباح تشغيلية تكاد تنعدم، لا تتماشى مع هذا الكم الهائل من زيادة رأس المال، وغياب السياسات المالية الصحيحة وتضارب الانشطة غير المعلنة.

اننا نناشد ادارة السوق التأني والتريث في ادراج هذه الانواع من الشركات، ووضع سياسة مستقبلية واضحة يتم بموجبها تقنين عملية ادراج الشركات، بحيث يكون المستثمر على علم بدخول عدد معين من الشركات خلال سنة مثلا. وبالتالي يمكن ان تصب هذه الملاحظات في بوتقة واحدة، بوتقة المصلحة العامة للبلد وللمواطنين وللسوق ايضا، ولم تكن هذه الملاحظات سوى مطلب مجموعة من المتداولين الذين حرصوا على الا يشوب السوق أي شائبة، وشكرا.

اسماعيل بهمن
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يسجل ارتفاعا عند نهاية اقفال اليوم قدره 30ر107 نقطة





اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
مؤشر السوق يسجل ارتفاعا عند نهاية اقفال اليوم قدره 30ر107 نقطة

الكويت 8 - 1 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند نهاية تعاملات اليوم ارتفاعا بلغ مقداره 30ر107 نقطة ليستقر عند مستوى 11648 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر187 مليون سهم بقيمة نحو 2ر77 مليون دينار موزعة على 7548 صفقة .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 4ر117 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 2ر32 مليون دينار موزعة على 3479 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 5ر26 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 9ر10 مليون دينار موزعة على 1334 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر16 مليون سهم بقيمة نحو 8ر9 مليون دينار موزعة على 1141 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع التداول ببورصة مسقط بنسبة 79ر0 بالمائة



اقتصاد/عمان/بورصة/تداول
ارتفاع التداول ببورصة مسقط بنسبة 79ر0 بالمائة

مسقط - 10 - 1 (كونا) -- أغلق سوق مسقط للاوراق المالية على ارتفاع بلغ 82ر39 نقطة بنسبة 79رز بالمئة وذلك في اخر التداولات التي جرت قبيل اجازة عيد الاضحى المبارك لتغلق خلال الاسبوع الجاري عند مستوى 03ر5103 نقطة.

وعزا تقرير احصائي رسمي هذا الارتفاع الى الدعم الذي لقيه السوق من النتائج الايجابية من المؤشرات الرئيسية التي كان ابرزها ارتفاع مؤشر البنوك وشركات الاستثمار 72ر69 نقطة ليغلق عند مستوى 72ر7170 نقطة اضافة الى ارتفاع مؤشر الصناعة 52ر10 نقطة مسجلا 3ر3909 نقطة.

وأضاف التقرير ان مؤشر الخدمات والتأمين ارتفع 44ر13 نقطة ليغلق هذا المؤشر عند 11ر2088 نقطة.

واوضح ان السوق شهد تداولات نشيطة بلغ حجمها خمسة ملايين و587 ألف ريال من خلال تداول مليونين و387 ألف سهم و 3000 سند.

وبلغ عدد الصفقات المنفذة 025ر2 صفقة مقابل اربعة ملايين و937 ألف ريال من خلال مليون و936 ألف سهم و709 سندات من خلال 713ر1 صفقة.

وذكر التقرير ان السوق شهد تداول اسهم 68 شركة ارتفعت اسعار اسهم 34 شركة منها مقابل تراجع اسعار اسهم 13 شركة واستقرار 22 عند المستويات السابقة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى