أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
غلوبل": ارتفاع قياسي يعود بالربح

الوافر على مستثمري "الدولية للإجارة"



ذكر التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »غلوبل« عن اداء سهم الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ان السهم شهد تداولا داخل مدار محدود يقع بين السعرين 300 و 400 فلس منذ ادراجه في سوق الكويت للاوراق المالية في شهر يوليو من العام 2004 وحتى شهر اغسطس الماضي عندما تمكن حينها من الارتفاع متجاوزاً مستوى منحنياً معدليه المتحركين متوسط وطويل الاجل معطياً بذلك الاشارة لمستثمري الفترتين المتوسطة والطويلة الاشارة للبدء في تجميع اسهمهم عند مستويات أعلى من 315 و 335 فلساً على التوالي.
هذا وقد واصل السهم ارتفاعه عقب ذلك وبشكل ملحوظ مدعوما بارتفاع كمية التداول عليه وصولاً الى أعلى مستوياته على الاطلاق والمسجل عند سعر 780 فلساً خلال شهر ديسمبر الماضي, يتداول السهم حالياً عند مستوى 730 فلساً وفقاً لاقفال الاسبوع الماضي لذا فان بامكان مستثمري السهم الذين قاموا ببناء مواقعهم عند مستويات قريبة من تلك المذكورة أعلاه متابعة احتفاظهم بالسهم بسبب محافظته على اتجاهه المتصاعد علماً بأن السهم يمتلك حالياً مستوى دعم عند سعر 710 فلوس يحد من احتمالية تراجعه الى مستويات ادنى بينما اي تراجع الى ادنى من سعر 670 فلساً سيعطي اشارة لايقاف خسارة الارباح المحققة لمستثمري الفترات المتوسطة. اما مستثمرو الفترات الطويلة فتأتي اشارة التصفية لهذه الفترة عند سعر ادنى من 490 فلساً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عشرة بلايين دولار خسائر دبي في فترة الحداد


توقعت مصادر اقتصادية ان تصل خسائر دبي خلال فترة الحداد على رحيل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم الى ما يزيد عن العشرة بلايين دولار نتيجة تعطل سوق المال في الامارة والبنوك وكافة الدوائر المالية والاقتصادية فضلا عن الخسائر التي سببها تأجيل مهرجان دبي للتسوق الى اجل غير مسمى بعد ان كانت كل الترتيبات لاقامته قد انتهت بالفعل.
وكان متحدثون باسم بورصة الذهب الجديد في دبي وهيئة الأوراق المالية والسلع قد اعلنوا اغلاق البورصة واسواق المال المحلية لمدة سبعة ايام كاملة على ان تستأنف نشاطها كالمعتاد يوم الخميس المقبل عقب انتهاء اجازة عيد الاضحى المبارك.
وكانت سوق دبي المالي قد شهدت ارتباكا واضحا نتيجة اعلان نبأ وفاة الشيخ مكتوم بعد قليل من بدء عمليات التداول ما دفع بالعديد من المساهمين الى طرح اسهمهم في السوق خوفا من تأثيرات العطلة الطويلة على الاسعار وكذا تحسبا لاي تعطل اضافي نتيجة عملية تسليم وتسلم السلطة في الامارة وهو ما ادى الى حدوث انخفاض ملحوظ في اسعار الاسهم هبط باسعار اربع عشرة شركة في وقت قياسي لم يتجاوز الساعة حتى بادر المدراء التنفيذيون في كل من سوقي دبي وابو ظبي الى اجراء اتصالات مباشرة وقرروا وقف التداول في نفس الوقت منعا لمزيد من التدهور غير المحسوب بعد ان تم إنجاز معاملات بقيمة 7,483 مليون درهم في سوق دبي وحدها وأغلق المؤشر عند 91,039,1 نقطة بانخفاض قدره 24,35 نقطة, وشهد التداول تراجع أسعار أسهم 14 شركة, مع ابقاء الصفقات التي تمت في الفترة التي سبقت قرار الوقف كما هي دون الغاء.

تراجع طبيعي
وأشار عدد من المراقبين والمحللين إلى أن التراجع الذي طرأ على الأسهم, يعود إلى طبيعة المؤثرات الخارجية المفاجئة التي عادة ما تلقي بظلالها على التداولات بشكل سلبي, لكنهم اكدوا أن أسواق المال المحلية قوية وقادرة على تجاوز المحنة مؤكدين أن الارتباك والهبوط اللذين حدثا كانا بسبب نبأ الوفاة ووقعه النفسي السلبي على المستثمرين.
وقال أحد الوسطاء ان الهبوط ردة فعل طبيعية للأسواق المالية في مثل هذه الأحداث إلا أن الأسواق قادرة على تجاوز هذه المرحلة بسهولة مؤكدا انها وباقي القطاعات الاقتصادية في الدولة تمثل كيانات قوية وقائمة على أسس مؤسسية متينة موضحين أن الأسواق ستتجاوز آثار الصدمة الأولى لإعلان الوفاة المفاجئة.
من ناحية اخرى قرر مصرف الإمارات المركزي تعطيل البنوك والصرافات والمنشآت المالية الأخرى العاملة في الدولة لمدة أربعة أيام على أن يستأنف الدوام يوم الأحد المقبل.
وطالب المصرف في بيان البنوك بضمان بقاء أجهزة الصرف الآلي التابعة لها مزودة بالأوراق المالية النقدية بشكل كاف في جميع الأوقات في الوقت الذي سيقوم المصرف المركزي بفتح نافذة بمقره الرئيسي وفروعه من أجل تلبية طلبات السحوبات والإيداعات النقدية بشكل يومي على أن تقوم البنوك بتحديد حاجتها من الأوراق النقدية مسبقا قبل إرسال مندوبيها المخولين وإعلام المصرف المركزي بذلك.
وستبدأ أقسام العمليات المصرفية الخاصة بسحب النقد والإيداع ومقاصة الشيكات أعمالها كالمعتاد من خلال فروع المصرف المركزي اعتبارا من يوم الأحد المقبل. وفيما يتعلق بنظام التحويلات الإلكترونية بين البنوك فإنه سيظل مغلقا خلال فترة العطلة وسيبدأ تشغيله الأحد. ودعا المصرف المركزي الى الاتصال بدائرة العمليات المصرفية في أبوظبي وفروعها في الإمارات الأخرى في حال وجود استفسارات معينة.
وذكرت متحدثة باسم بورصة الذهب الجديدة في دبي أن البورصة ستغلق أبوابها لمدة أسبوع بداية من امس الخميس على ان يستأنف التداول في الثاني عشر من يناير الجاري, مشيرة الى انه سيجري تسوية صفقات الامس في موعد اعادة الافتتاح نفسه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
في كتاب إلى البلدية
الأشغال تطلب تخصيص موقع لميناء بوبيان


كتب زكريا محمد:
تقدمت وزارة الاشغال العامة بكتاب الى بلدية الكويت تطلب فيه تخصيص الموقع المقترح لانشاء مشروع ميناء بوبيان البحري للحاويات.
وافادت الوزارة في كتابها بأن مستشاري اعداد مسودة المخطط الهيكلي لجزيرة بوبيان والدراسات المتعلقة بتطوير وتنمية جزيرة بوبيان السادة HOK/GulfConsultants قدموا المسودة النهائية لتقريرهم.

وقد تضمنت الدراسة والتقرير اقتراح انشاء ميناء بوبيان البحري للحاويات، وقد سبق لمجلس الوزراء ان وافق من حيث المبدأ على انشاء ميناء بوبيان البحري للحاويات واسند الى وزارة الاشغال العامة هذا المشروع بموجب قراره رقم 1265 بجلسة رقم 44/2004 بتاريخ 7/11/2004.

ولفتت الى ان مشروع تنفيذ وتشغيل ميناء بوبيان البحري بحسبانه يحظى باهتمامات واولويات الحكومة وكان قد عرض على لجنة الشؤون الاقتصادية باجتماعها رقم (12/2007) المنعقد بتاريخ 4/4/2005 واطلعت على كتاب وزير الاشغال العامة رقم 285 المؤرخ في 6/3/2005، الذي تضمن طلب الموافقة على البدء في الاجراءات اللازمة لطرح المشروع بنظام B.O.T والمتوقع ان يبدأ عمله خلال عام 2008، ومن ثم قام جهاز المشروعات الكبرى بطرح المناقصة رقم 1/2005 (الجزء الأول) اعمال الطريق والجسر ومعالجة التربة.

واكدت انه وفي ضوء ذلك اصبح من المقتضى تخصيص موقع لميناء بوبيان البحري من قبل المجلس البلدي وفقا للقانون 5/2005 المادة 12/2 وذلك لاستكمال اجراءات تنفيذ هذا المشروع الحيوي.

وقد ارفقت الوزارة كتابها بنسخ عن المخططات التي اعدها المستشار Mouchel Parkman بالتعاون مع HOK/GulfConsultants والتي تبين موقع الميناء المقترح.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مليون دولار لدعم تدفقات التجارة الخارجية
«الأهلي المتحد» يمنح تسهيلات لبرنامج تمويل التجارة العربية

اعلن البنك الاهلي المتحد انه وقع اتفاقية مع برنامج تمويل التجارة العربية، تسمح للبنك بمنح التسهيلات الائتمانية للبرنامج بمبلغ 30 مليون دولار الى عملائه لدعم تدفقات التجارة الخارجية.

ووقع الاتفاقية الدكتور جاسم المناعي، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبرنامج تمويل التجارة العربية، وعادل اللبان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة البنك الاهلي المتحد بحضور شريف عبدالخالق، مدير تنمية التجارة في البرنامج.

وبموجب شروط هذه الاتفاقية الجديدة يقوم برنامج تمويل التجارة العربية باعادة تمويل التسهيلات الممنوحة من البنك الاهلي المتحدة لعملائه المستحقين في البحرين. وبالتالي، سوف يمكن للبنك المساهمة في نمو صادرات قطاعات الصناعة والخدمات في البحرين.

وبرنامج تمويل التجارة العربية، الذي يقع مقره في ابوظبي، هو مؤسسة مالية متخصصة انشأها صندوق النقد العربي، وقد قام بجهد كبير في جميع انحاء منطقة الشرق الاوسط في سبيل تطوير وتعزيز التجارة في الدول العربية وكذلك تحسين القدرات التنافسية للمصدرين العرب. وحتى يتسنى تحقيق هذا الهدف بكفاءة، قام البرنامج بتعيين الوكالات الوطنية المتخصصة بشكل مؤسسات مالية طيبة السمعة يمكنه من خلالها مزاولة انشطته وبالتالي تقديم الخدمات لقاعدة عريضة من العملاء.

وقال عادل اللبان بالمناسبة «يسعد البنك الاهلي المتحد الارتباط ببرنامج تمويل التجارة العربية، وهو المؤسسة المحورية التي تهدف الى زيادة التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي، وبالعمل سويا مع البرنامج، سوف يتمكن البنك الاهلي المتحد من تدعيم تجارة وصناعة المملكة عن طريق تمويل وتشجيع الصادرات المحلية الى بقية الدول العربية وغيرها من بلدان العالم».

واضاف: «سوف تساعد الشراكة بين البنك الاهلي المتحد وبرنامج تمويل التجارة العربية المصدرين على تصنيع وتسويق البضائع الى الخارج بكفاءة. ونأمل ان يكون للزيادة الناتجة في التجارة الخارجية تأثير ايجابي، وكذلك نأمل ان تؤثر بفعالية في جميع مجالات الاقتصاد المحلي».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«البركة المصرفية» ترفع رأسمالها 600 مليون دولار وتــــدرج أسهمها في بورصة البحرين


المنامة - من حسين عدنان: أعلنت مجموعة البركة المصرفية (ABG) التي تتخذ من البحرين مقرا لها أنها سوف ترفع رأسمالها بواقع 600 مليون دولار في عملية طرح خاص للأسهم تتم في البحرين وبعض الدول الإقليمية التي تملك المجموعة فروعا فيها خلال الربع الأول من العام الحالي، كما سوف يتم إدارج أسهم المجموعة في سوق البحرين للأوراق المالية في تزامن مع عملية الطرح الخاص للأسهم الإضافية,
أكد ذلك الرئيس التنفيذي للمجموعة عدنان يوسف, وقال: إن هذه الزيادة سوف ترفع رأس مال المجموعة التي تعمل من خلال 188 فرعا في عشر دول إقليمية، إلى أكثر من 1,2 مليار دولار أمريكي, هذا، ويقدر أول المجموعة حتى اليوم 6,2 مليار دولار، حيث تخطط خلال السنوات الثلاث المتبقية من الخطة الخمسية لفتح 32 فرعا آخر، ليصبح مجموع الفروع التابعة لها 220 فرعا في الدول العشر, وتحتضن الأردن أكبر عدد من فروع المجموعة، حيث يصل عدد الفروع العاملة هناك 66 فرعا، تليها تركيا 46 فرعا، ثم السودان 23 فرعا، وسوف تعمل المجموعة على زيادة عدد فروعها في كل من تركيا وباكستان ومصر خلال الأعوام الثلاثة المقبلة, وتصل نسبة البحرنة في الفروع الثلاثة لمجموعة البركةالمصرفية 90 في المئة.
من جهة أخرى، قال يوسف: «لقيت المبادرة التي قامت بها مجموعة البركة المصرفية، والمتمثلة في تعيين عبدالله عمار السعودي وصالح محمد اليوسف عضوين مستقلين غير تنفيذيين جديدين في مجلس إدارة المجموعة، في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى القطاع المصرفي في الشرق الأوسط، لقيت استحسانا كبيرا من مؤسسة نقد البحرين، وذلك لأن هذه الخطوة تعزز من مستويات الشفافية التي تدفع مؤسسة المصارف العاملة في المملكة إلى اعتمادها، تماشيا مع السياسات الرامية إلى توكيد تطبيق معايير الحوكمة المتعارف عليها عالميا», وأشار إلى الأهمية الكبيرة التي ينطوي عليها تعيين مثل هذه الشخصيات المصرفية البارزة في البنك كعضوين غير مساهمين في المجموعة، في توفير عنصر الثقة لدى عملاء المصرف الذين يصل عددهم اليوم حوالي نصف مليون عميل، يقدم لهم الخدمة أكثر من 4,3 ألف موظف في عشر دول، كما تسهم هذه الخطوة في تقوية قدرات التوجيه والرقابة والتقييم المستقلة من داخل المجموعة، بالإضافة إلى توفير عنصر حماية مصالح صغار المستثمرين والمساهمين, وشدد يوسف على أهمية هذه المبادرة والسبق في تطبيقها في البحرين التي تعد من أكثر دول الشرق الأوسط تطبيقا للأنظمة والمعايير المصرفية المتقدمة، بما يدعم مركزها المالي العالمي، بلداً حاضناً للمؤسسات المصرفية التقليدية والإسلامية لأكثر من ثلاثة عقود من الزمان رسخت خلالها معايير الصناعة المصرفية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الدولية للتجهيزات الغذائية» تطلق خطة لتسويق منتجات «الطازج» في الكويت


كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الدولية المتحدة للتجهيزات الغذائية وليد احمد العبلاني عن ملامح الخطة التسويقية التي تعتزم الشركة اطلاقها قريباً وللمرة الأولى في السوق المحلي لتسويق منتجات سلسلة مطاعم الطازج السعودية باعتبارها الوكيل الحصري في البلاد والتي ستستهلها بافتتاح عدد من المطاعم لتقديم وتسويق «فروج فقيه المشوي» مشوي صحي وخالٍ من الكوليسترول ومذبوح وفقاً للشريعة الاسلامية، مؤكداً ان سلسلة مطاعم الطازج «فروج فقيه المشوي» التي بدأت نشاطها في المملكة العربية السعودية منذ عام 1989 واصبحت السلسلة الاشهر التي تغطي فروعها جميع انحاء المملكة والعديد من الدول العربية والاجنبية هي سلسلة جديدة على السوق الكويتي، ولا تمت بصلة لأي سلسلة مطاعم تجارية زاولت أو ما زالت تزاول نشاطها في السوق المحلي بغض النظر عن تشابه الأسماء والأنشطة.
ونوه العبلاني بأن الشركة الدولية المتحدة للتجهيزات الغذائية وهي شركة وطنية 100 في المئة تكثف استعداداتها حالياً للاعلان عن افتتاح الفرع الأول لسلسلة مطاعم الطازج في منطقة حولي شارع تونس ايذاناً ببدء التشغيل وتسويق منتج «فروج فقيه المشوي» على ان يعقبه افتتاح ثلاثة فروع اخرى خلال عام 2006 في مواقع استراتيجية في الكويت يراعى فيها الكثافة السكانية العالية,,, والقدرة الاستهلاكية,,, والمنافذ التسويقية الجيدة، معلناً عن وصول اول فريق من فرق العمل الخاصة بتشغيل هذا الفرع بعد حصولهم على تدريب رفيع المستوى حول أحدث اساليب التشغيل والخدمة ووفقاً لأعلى المعايير والمستويات العالمية في هذا المجال.
واستعرض العبلاني بعض اهم الخطوات المدروسة والمتأنية التي أقدمت عليها الشركة قبل التفكير في طرح وتسويق منتج سلسلة مطاعم الطازج السعودية «فروج فقيه المشوي» وفي مقدمة ذلك قيامها بعمل مسح ميداني لرصد حاجة السوق المحلي لمثل ذلك المنتج الصحي في ظل تنامي وازدياد اعداد مطاعم الوجبات السريعة والاكلات الشعبية الاخرى المطبوخة والمقلية ذات النسبة العالية من الدهون والتي لا تتوافق مع التوجه العالمي نحو التغذية السليمة الصحية,,, مشيراً الى ان النتائج كانت مشجعة للغاية وأظهرت حاجة المستهلكين لوجود هذا النوع من الوجبات الصحية المقرون بالذبح الاسلامي والمستوفي لكل شروط واساليب الطهي الصحي بما يحقق القيمة الغذائية والصحية المرجوة من ورائه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«هيرميس القابضة» تستحوذ على 20 في المئة مـــن أسهم بنــك عودة اللبنـــاني




القاهرة من محسن محمود: أعلنت المجموعة المالية «هيرميس القابضة» في اطار سياستها للتوسع الاقليمي، عن موافقة مجلس ادارتها على الاستحواذ على حصة لا تقل عن 20 في المئة من اسهم بنك عودة أحد أكبر البنوك في لبنان والمنطقة العربية، وان الاستحواذ سيتم بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية لبنك عودة والموافقة النهائية للبنك المركزي اللبناني, كما وافق مجلس الادارة على زيادة رأسمال الشركة المصدر في مرحلة اولى في حدود رأس المال المرخص به وقدره 700 مليون جنيه مصري، وذلك عن طريق اصدار 16 مليون سهم بالقيمة العادلة للسهم والتي وافق عليها مجلس الادارة واعتمدها مراقب الحسابات, كما قرر مجلس الادارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في:
ـ طرح المرحلة الأولى من زيادة رأس المال على مستثمرين محترفين في طرح خاص وبالقيمة العادلة، بما يتضمنه ذلك للمساهمين القدامى عن حقوق الاولوية التي نص عليها النظام الاساسي للشركة.
ـ زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 700 مليون جنيه مصري الى 3200 مليون جنيه مصري.
ـ اصدار 194,148,020 سهما بالقيمة الاسمية للسهم (خمسة جنيهات) في مرحلة ثانية من زيادة رأس المال
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جويلى .. الدول العربية تستورد 92 بالمائة من احتياجاتها من العالم الخارجى



اقتصاد/عرب/مجلس/جويلى
جويلى .. الدول العربية تستورد 92 بالمائة من احتياجاتها من العالم الخارجى

القاهرة - 6 - 1 (كونا) -- حذر الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية الدكتور احمد جويلى من ضعف حجم التجارة البينية بين الدول العربية والذى يقدر حاليا بنحو 8 بالمائة الامر الذى يعنى ان الدول العربية تستورد 92 بالمائة من احتياجاتها من العالم الخارجى .

وقال جويلى فى كلمته أمام ندوة عقدت اليوم تحت عنوان "اتجاهات وتنمية الاستثمار فى الدول العربية" ان المجلس يعمل على توسيع قاعدة الاستثمار فى الدول العربية مؤكدا ضرورة قيام مصالح وتجارة بينية واستثمارات ومشروعات مشتركة بين الدول العربية حتى يمكن تحقيق حلم قيام السوق العربية المشتركة . واوضح أن فى مقدمة قائمة الاستيراد فى الوطن العربى الالات والمعدات نظرا لفشل الدول العربية فى انتاجها لافتقارها للتكنولوجيا اللازمة لها الى جانب معدات النقل موضحا "انه حتى وان وجدت صناعات تجميعية فى هذا المجال فهى مستوردة من الخارج".

وأضاف ان الوطن العربى يستورد معظم احتياجاته من الغذاء حيث يتم استيراد 50 بالمائة من الحبوب وثلثى احتياجاته من الزيوت والعدس والفول وغيرها".

وذكر أن حجم الفجوة الغذائية الموجودة فى العالم العربى يقدر بنحو 15 مليار دولار مضيفا أنها محصلة الفارق بين حجم الاستيراد من الخارج الذى يقارب حوالى20 مليار دولار والصادرات العربية والتى تبلغ خمسة مليارات دولار.

وقال جويلى ان مجلس الوحدة الاقتصادية العربية أعد خريطة استثمارية تحتوى على نحو 3700 مشروع من جميع الدول العربية فى مجالات مختلفة وموجودة على شبكة الانترنت وبها كم هائل من المعلومات مثل الاتفاقيات العربية فى مجال الاستثمار والضرائب وانتقال رؤوس الاموال الى جانب الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة فى نطاق المجلس من 15 دولة عربية.

وذكر ان معدلات الاستثمارات البينية فى الدول العربية وصلت الى حوالى ستة مليارات دولار منذ عام 2001 وبمتوسط سنوى نحو مليار دولار نظرا لان المستثمرين العرب بدأوا فى زيادة معدلات استثماراتهم فى الدول العربية مضيفا ان هناك حركة بناء وتعمير كبيرة فى دول الخليج.

واعتبر جويلى ان الخريطة الاستثمارية تمثل احدى الخطوات لتحسين مناخ الاستثمار فى البلاد العربية مضيفا أن الامر يحتاج كذلك الى اصلاحات كثيرة فى الدول العربية.

- وقال جويلى ان المشاكل الداخلية فى الدول العربية أصعب بكثير من المشاكل الخارجية واخطرها مشكلة البطالة والتى تقدر بنحو 20 بالمائة من حجم القوى العاملة فى العالم العربى بما يعنى ان هناك نحو 20 مليون عاطل داخل المنطقة العربية وأغلبهم من الشباب المتعلم.

وحذر من انه اذا استمرت تلك المعدلات على ماهى عليه حاليا فانه بعد عشر سنوات سيرتفع عدد العاطلين عن العمل الى نحو 50 مليون عاطل معظمهم من الشباب ووصف مشكلة البطالة بأنها "خطيرة للغاية" .

وقال جويلى انه من المهم ربط التجارة بعملية التنمية ورفع معدلات الاستثمار فى الدول العربية حتى يمكن زيادة معدلات التنمية مضيفا ان المشكلة هى فى كيفية العمل على رفع معدل النمو من 3 بالمائة الى 8 أو 9 بالمائة لامتصاص اعداد كبيرة من العاطلين عن العمل وخفض معدلات البطالة.

وذكر ان التجارة البينية كانت ضعيفة فى السابق الا انها تحركت الى اعلى وارتفع معدل الاستثمار البينى وشهدت الاقتصادات العربية مؤخرا قفزات نظرا لزيادة اسعار البترول من 26 - 56 دولارا الامر الذى رفع معدل الناتج الاجمالى فى الدول العربية الى 800 مليار مقابل 700 مليار فى السابق.

وأكد جويلى انه لايمكن فصل السياسة عن الاقتصاد قائلا "نحن نعيش فى منطقة مليئة بالاضطرابات الشديدة مثل الوضع فى فلسطين والعراق ودارفور وغيرها الامر الذى لايمكن اى مستثمر اجنبى من الاستثمار داخل المنطقة العربية فى ظل الظروف التى تمر بها المنطقة".

وقال "اننا نحصل فقط على معدل يتراوح بين واحد واثنين بالمائة من حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة فى العالم وهى نسبة ضئيلة للغاية لان العالم ينظر للمنطقة بشكل عام وليس لكل قطر عربى على حدة" مؤكدا ان السلام والاستقرار مسألتان مهمتان للغاية لعملية التنمية داخل المنطقة العربية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع صافي الدين العام المترتب على الاردن بنسبة 6ر2 بالمئة



اقتصاد/اردن/دين/ارتفاع
ارتفاع صافي الدين العام المترتب على الاردن بنسبة 6ر2 بالمئة

عمان -6 - 1 (كونا) -- ارتفع صافي الدين العام المترتب على الاردن خلال الاشهر ال 11 الاولى من العام الماضي عن مستواه في نهاية عام 2004 بحوالي 6ر271 مليون دولار او ما نسبته 6ر2 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

ووفق البيانات المالية الرسمية الصادرة عن الحكومة الاردنية بلغ صافي الدين العام عشرة مليارات و416 مليون دولار فيما سجلت خدمة الدين الخارجي ( الحكومي والمكفول) على اساس الاستحقاق حتى نهاية نوفمبر الماضي ارتفاعا لتصل الى 704 مليون دولار منها 485 مليون دولار اقساط و 6ر218 مليون دولار فوائد.

وشكل رصيد الدين العام الداخلي خلال هذه الفترة حوالي ثلاث مليارات و315 مليون دولار او ما نسبته 7ر26 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المقدر للعام الماضي بارتفاع بلغت نسبته 2ر4 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2004.

ووفق البيانات تراجع رصيد الدين العام الخارجي ( الحكومي والمكفول) خلال الاشهر ال11 الاولى من العام الماضي بحوالي 453 مليون دورلار مسجلا حوالي سبعة مليارات و102 مليون دولار او ما نسبته 3 ر57 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لعام 2005 مقابل سبعة مليارات و555 مليون دولار او ما نسبته 5ر65 بالمئة خلال نفس الفترة من العام 2004.

وعزت البيانات التراجع الى انخفاض اسعار العملات الاجنبية مقابل الدولار الامريكي وبالتالي مقابل الدينار الاردني كما هي في نهاية نوفمبر الماضي مقارنة باسعارها في نهاية عام 2004.

اما عجز الموازنة العامة في الاردن فقد بلغ حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي بعد احتساب المساعدات الخارجية المتوقعة للعام الحالي حوالي 526 مليون دولار مقارنة مع 189 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام 2004 فيما تبلغ قيمة العجز قبل المساعدات حوالي مليار و177 مليون دولار مقارنة مليار و226 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2004.

يذكر ان ارتفاع اسعار النفط عالميا وانحسار المساعدات الخارجية شكلت ضغطا على موازنة الاردن الذي يستورد حوالي 95 بالمئة من حاجته من الطاقة من الخارج الامر الذي استدعى رفع اسعار المشتقات النفطية مرتين خلال العام الماضي في اطار خطة لتحرير القطاع بالاضافة الى فرض برنامج تقشفي في محاولة لسد عجز الموازنة وتخفيف الضغوط عليها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة الاردنية تغلق على ارتفاع الرقم القياسي واحجام التداول


اقتصاد/اردن/بورصة/ارتفاع
البورصة الاردنية تغلق على ارتفاع الرقم القياسي واحجام التداول

عمان - 6 - 1 ( كونا) -- اغلقت سوق بورصة عمان تداولات الاسبوع الماضي على ارتفاع الرقم القياسي العام لاسعار الاسهم وارتفاع احجام التداول اليومي بنسبة 2ر13 بالمئة ليسترد عافتيه من اثر التراجع الذي شهدته تداولات نهاية العام.

ووفق التقرير الاسبوعي للبورصة ارتفع الرقم القياسي العام لاسعار الاسهم لاغلاق هذا الاسبوع الى 8749 نقطة مقارنة مع 8192 نقطة للاسبوع السابق بارتفاع مقداره 558 نقطة او ما نسبته 81ر6 بالمئة.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول خلال الاسبوع الماضي 4ر83 مليون دولارمقارنة مع 7ر73 مليون دولار للاسبوع السابق وبنسبة ارتفاع بلغت 2ر13 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الاجمالي لهذه الفترة حوالي 334 مليون دولار سجلت على مدار اربعة ايام تداول مقارنة مع 221 مليون دولار للاسبوع الذي سبقه والذي سجل على مدار ثلاثة ايام تداول.

اما عدد الاسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الاسبوع فقد بلغ 38 مليون سهم نفذت من خلال 41637 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول احتل قطاع الخدمات المرتبة الاولى بنسبة 8ر47 بالمئة من حجم التداول الاجمالي تلاه في المرتبة الثانية قطاع البنوك بحجم تداول بلغت نسبته 7ر41 بالمئة وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثالثة وبنسبة تسعة بالمئة واخيرا قطاع التامين بنسبة 5ر1 بالمئة.

وعلى الصعيد القطاعي ارتفع الرقم القياسي لقطاع البنوك بمقدار 1478 نقطة وقطاع الخدمات بمقدار 126 نقطة وقطاع التامين بمقدار 143 نقطة وقطاع الصناعة بمقدار 26 نقطة.

ولدى مقارنة اسعار الاغلاق للشركات المتداولة اسهمها لهذا الاسبوع والبالغ عددها 150 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين ان 116 شركة اظهرت ارتفاعا في اسعار اسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 25 شركة واستقرت اسعار اسهم تسع شركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اللؤلؤة العقارية تدرس توزيع 15% نقدا ومنحة


يكتبها:جمال رمضان


أكدت مصادر موثوقة من داخل شركة لؤلؤة الكويت العقارية ان الشركة حققت في العام 2005 ارباحا قياسية ستنعكس في توزيعات الشركة التي سيعلن عنها قريبا.
وأكدت المصادر ذاتها ان مجلس ادارة الشركة يدرس الآن خيارات لتوزيعات نقدية ومنحة تبلغ 15% والذي يجري تداول السهم على سعر 290 فلسا وسيتم تقسيمها حسبما يراه مجلس الادارة صالحا للمساهمين وأكثر افادة لهم.
وأوضحت المصادر ان ارباح شركة لؤلؤة الكويت العقارية للسنة المنتهية في 31/12/2005 ستكون تشغيلية نتيجة لبيع وشراء العقارات وكذلك اتمام صفقات استثمارية نتيجة لمساهمتها بها بنسب متفاوتة وكذلك تملكها في شركات وبنوك حققت نجاحات محلية واقليمية مثل بنك الخليج او بنك البحرين والكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
59% منها للهيئة العامة للاستثمار
الجمان: 3.92 مليارات دينار مساهمات حكومية في البورصة بنهاية 2005



كتب:احمد الضبع:
كشف تقرير لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية خص به «الوطن» عن ان اجمالي المساهمات الحكومية والعامة في سوق الكويت للاوراق المالية بلغت حتى نهاية 2005 حوالي 3.92 مليارات دينار.
واوضح تقرير الجمان ان الهيئة العامة للاستثمار تستحوذ على 59% من اجمالي تلك المساهمات بقيمة تبلغ 2.33 مليار دينار في شركات المواشي والهواتف والوطنية للاتصالات وبيتك والكويتية للاستثمار واسمنت الكويت وتوزعت بقيمة المساهمات الحكومية بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجمالية 23% والاجمالي بقيمة 895.6 مليون دينار والامانة العامة للاوقاف بقيمة 249.4 مليون دينار وبنسبة 6% والهيئة العامة لشؤون القصر بقيمة 349.7 مليون دينار دينار وبنسبة 9% ومكتب تسوية وادارة المديونات لحساب الدولة بقيمة 73.63 مليون دينار وبنسبة 2% ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بقيمة 32.4 مليون دينار بنسبة 1% والشركة الكويتية للتموين بقيمة 20 مليون دينار بنسبة 0.01% وفيما يلي التفاصيل:
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
60 مليون درهم حصيلة متوقعة لـ «اسمنت أم القيوين» من أرباح «بنك أم القيوين» البالغة 255 مليون درهم




اكدت مصادر «الوطن» ان التطور في نشاط بنك ام القيوين الوطني الذي تزامن مع ارباحه المرتفعة والتي قفزت 145% لتصل الى 255 مليون درهم اماراتي انما ستصب في صالح شركة اسمنت ام القيوين التي تملتك حصة مؤثرة في البنك تصل الى 25%.
واكدت المصادر ان شركة اسمنت ام القيوين ستحقق نحو 60 مليون درهم اماراتي من ارباح البنك التي اعلن عنها رسمياً الاسبوع الماضي.
واضافت ان الشركة ستتستفيد من كذلك من ارتفاع موجودات البنك التي بلغت 3.7 ملايين درهم لتسجل ا كبر نسبة نمو بلغت 57%.
واوضحت المصادر ان توجه بنك ام القيوين الوطني لمضاعفة فروعه من عشرة فروع الى 20 فرعا وافتتاح نوافذ اسلامية جديدة له بعد حصوله على موافقة البنك المركزي الاماراتي ستعزز ربحية البنك وبالتالي ستنعكس ايجاباً على ارباح وموجودات شركة اسمنت ام القيوين.
يذكر ان سعر تكلفة سهم بنك ام القيوين الوطني على شركة اسمنت ام القيوين هي درهم واحد بينما قارب سعره الرسمي في سوق الامارات نحو 9 دراهم.
وكانت الشركة قد اعلنت في وقت سابق من العام 2005 عن تسويق كامل انتاجها من الاسمنت لمدة ثلاث سنوات مقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وليد الرويح لـ »الوطن«: بيت الاستثمار الخليجي يدرس تأسيس شركتين قابضتين في قطر وعمان



كتب جمال رمضان:
كشف نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار الخليجي وليد الرويح عن توجهات الشركة التوسعية في العام .2006
وقال الرويح في تصريح خاص لـ »الوطن« ان الشركة ستتجه في العام الجاري الى تأسيس شركتين قابضتين جديدتين وانه يجري اعداد الدراسات المتعلقة بهما.
واوضح ان الشركتين الجديدتين لم يتم تحديد رأسمالها وبعد وان كانت مشاورات قد جرت بشأنهما مع بعض الشركاء المحليين، ويجري وضع اللمسات الاخيرة لهما.
واضاف ان بيت الاستثمار الخليجي حدد خطة استراتيجية للتوسع الاقليمي تتركز على دخول اسواق جديدة مستهدفة خصوصا السوقين العماني والقطري اللذين اعتبرهما الرويح اسواقا حافلة بالفرص الاستثمارية ما زالت قادرة على استيعاب العديد من الشركات المتنوعة النشاطات الاستثمارية والعقارية على حد سواء.
واوضح الرويح ان دخول هذين السوقين سيتم عبر تأسيس شركتين قابضتين بإدارات ورؤوس اموال منفصلة عبر شركاء محليين في كل دولة منهما.
وكان الرويح قد اكد في تصريحه على ان بيت الاستثمار الخليجي لديه خطة استراتيجية لدخول العديد من اسواق المنطقة الا ان التفكير ينصب الآن على هذين السوقين تحديدا.




توقعات بنمو أرباح المواشي في 2006 وتوزيع «نقدي» عن العام الماضي


كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان شركة نقل وتجارة المواشي ستقوم بتوزيع ارباح نقدية لمساهميها عن السنة المالية 2005 خلافا لما اتبعته ادارة الشركة في السنة المالية 2004 التي لم يتم فيها توزيع أرباح.
وعزا المصدر توجه ادارة الشركة نحو توزيع ارباح نقدية الى الارباح التشغيلية التي حققتها الشركة في عام 2005 حيث نجحت في الفوز بتوريد الاغنام الى كافة دول الخليج وهو ما ضمن ارباحا كبيرة للشركة.
وأوضح المصدر ان الشركة التي اطفأت خسائرها السابقة تمكنت من تحقيق ارباح بلغت نحو 6.3 ملايين دينار خلال فترة الاشهر التسعة الاولى من عام .2005
وأشار المصدر الى ان الشركة مستمرة في تعزيز ارباحها خلال عام 2006 قياسا على استمرار الشركة في اسواقها التي تم فتحها في 2005 واتجاهها نحو تشغيل اسطولها البحري لتأجيره لدى الغير وهو الامر الذي يؤكد استمرارية الارباح ويعززها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وفد من المخازن في أوروبا للتفاوض على فرص استثمارية




كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان وفدا من شركة المخازن العمومية متواجد حاليا في القارة الاوروبية للتفاوض على فرص استثمارية هناك لكن المصدر امتنع عن الخوض في طبيعة هذه المفاوضات.
واوضح المصدر ان نتائج هذه المفاوضات ستظهر قريبا، مشيرا الى ان هذا الامر يصب في تحقيق استراتيجية الشركة القائمة على التوسع في كافة قارات العالم وخصوصا على مستوى قارات اوروبا وامريكا وآسيا.
من ناحية ثانية، اكدت مصادر مطلعة ان الشركة حققت نتائج مالية متميزة خلال السنة المالية 2005 وضمن اتجاه تصاعدي لارباح الشركة المحققة على مدى العام الماضي حيث تترقب اوساط المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية الافصاح الرسمي عن ارباح الشركة لعام 2005 نظرا لشعبية السهم اضافة الى دوران عدد من الشركات المدرجة في فلك المخازن العمومية.
يشار هنا الى ان ادارة سوق المال في الامارات وافقت مؤخرا على ادراج اسهم المخازن العومية اضافة الى ادراج اسهم الشركة الوطنية العقارية.




مفاوضات لشراء حصة مؤثرة من أحد الملاك بـ 700 فلس للسهم
الخليج للزجاج توقع عقداً مع شركة كويتية بقيمة 1.2 مليون دينار

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوطن» عن ان شركة الخليج للزجاج لديها عدة عقود تعتزم توقيعها الشهر الجاري.
وقالت المصادر ذاتها ان احد هذه العقود سيعلن عنه رسميا اليوم بقيمة 1.2 مليون دينار مع احدى الشركات الكويتية، علما بأن العقد يتعلق بتوريد قنان زجاجية.
واضافت المصادر ان بقية العقود التي تصل قيمتها الاجمالية الى خمسة ملايين دينار للشهر الجاري سيتم الاعلان عنها تباعا عند كل توقيع لأي منها.
وعلى صعيد متصل، اوضحت المصادر ان مفاوضات تجرى بين احد ملاك سهم الشركة والذي يتملك حصة مؤثرة وبين احدى الشركات الاستثمارية على شراء حصته في الشركة بسعر يفوق الـ 700 فلس للسهم وما زالت المفاوضات جارية علما بأنه يجري تداول سعر السهم في البورصة بسعر يتراوح من 670 الى 680 فلسا للسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
غلوبل أويل" تؤسس شركة

صيانة آبار بـ 3 ملايين دينار



كتب-شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس إدارة شركة غلوبل أويل سنتر محمد خورشيد أن الشركة حصلت على التراخيص اللازمة لإنشاء شركة لصيانة الآبار والمنشآت النفطية وسيكون مقرها الكويت ونشاطها داخل الكويت وخارجها.
وأوضح في تصريح خاص ل¯»السياسة« أن رأس مال الشركة المزمع إنشاؤها سيزيد عن 3 ملايين دينار, لافتا إلى انها ستباشر عملها بنهاية النصف الأول من العام الجاري بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية.
وقال إن إدارة الشركة ستكون كويتية 100 في المئة وستضم مستشارين أجانب وعربا وخليجيين, ولم يستبعد الاستعانة بشركات عالمية متخصصة في أْعمال الصيانة.
وأفاد بأن الشركة بعد تأسيسها ستضم كوادر وطنية شابة متخصصة في هذا المجال, موضحا أن الشركة ستعيد تأهيل هذه الكوادر من خلال دورات تدريبية على أعلى مستوى قبل مزاولة العمل.




الخالد: "الخرسانة الخلوية" تؤسس مكتباً

هندسياً بشراكة ألمانية لتشييد مصانع




أعلنت شركة صناعات الخرسانة الخلوية انها قامت بتأسيس مكتب هندسي في دبي بغرض انشاء وتشييد مصانع الخرسانة الخلوية للغير.
وذكرت الشركة في بيان صحافي أن خطوة تأسيس المكتب الهندسي والتي جاءت بشراكة المانية ستخدم كثيراً الستراتيجية التوسعية للشركة والتي حققت نجاحاً كبيراً فيها خلال الفترة الماضية.
وقالت نائب المدير العام غصون الخالد ان شركة الخرسانة الخلوية بدأت تخطو خطواتها باستثمار الخبرة العريقة التي اكتسبتها في بناء وتشييد مصانع الخرسانة الخلوية خلال السنوات الماضية, موضحة ان هذا المكتب بالفعل سيتيح لها الفرصة لاستثمار هذه الخبرة بانشاء مصانع للغير.
واشارت الخالد الى ان الشركة ومن خلال متابعتها المستمرة لسوق العقار والبناء وجدت أن هناك فرصا استثمارية واعدة لمثل هذا النوع من المشاريع وهو ما عكسه كثرة الطلب عليها في الاسواق, موضحة ان »الخرسانة« من الشركات التي سارعت الى مد نشاطها الى خارج السوق الكويتية للاستفادة من هذه الفرص المتاحة في اسواق السعودية وقطر والامارات.
واذ اكدت ان المكتب سيكون من البيوت الاستشارية الهندسية المنافسة في هذا المجال بينت الخالد في ذات الوقت ان اعماله ستتركز في اسواق منطقة الخليج والشرق الاوسط وروسيا واوروبا في المرحلة الحالية.
وذكرت ان الشركة بالاضافة الى انها ستقوم بتشييد مصانع الخرسانة الخلوية للغير فانها قد تساهم في تأسيسها, مضيفة انها قد تقوم بتولي الاعمال الفنية لهذه المصانع مقابل نسبة من الارباح مؤكدة ان الشركة تسعى الى تنويع ايراداتها وتعظيم فرص ربحيتها.
وقالت الخالد ان شركة الخرسانة تسعى باستمرار الى البحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة وتعمل على اقتناصها خصوصاً وانها حريصة على ان تصل جميع منتجاتها الى جميع اسواق المنطقة وهذا جزء من ستراتيجيتها التوسعية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الاستثمارات الوطنية": الأموال الساخنة والعطل

وترقب الأرباح وراء هدوء البورصة الأسبوع الماضي





أوضح التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان الاستقرار الذي مرت به البورصة خلال الأسبوع الماضي رغم مروره بحالة التذبذب والركود النسبي خلال التداول الذي نتج عنه انخفاض المعدلات اليومية للمتغيرات العامة لا يعكس أي حالة سلبية ولا يتعدى أسباب فنية بحته سيطرت على اجواء جلسات التداول ومنها:
ترقب أرباح الشركات المدرجة للسنة 2005 كاملة وتوزيعاتها الأمر الذي يتسبب بمراقبة الأسهم فضلا عن التداول بها.
إعادة تقييم المراكز الحالية الأمر الذي يتعلق بإعداد صياغة ستراتيجية مديري المحافظ والصناديق للعام الجديد وتحديد أهدافهم المتوسطة وطويلة الأجل.
العطل الرسمية التي أتت مباشرة بعد بداية السنة الجديدة مما يؤثر ولو بجزء بسيط لتأجيل التحرك على الأسهم إلى الأيام متسعة الأوقات.
ركود الأموال الساخنة من الدول الخليجية بشكل ملحوظ والتي تتجول بين الأسواق متتبعة أوقات الرواج فيها.
وأوضح أن مع الأسباب السابقة نجد ان القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في نهاية تداول الأسبوع تصل عند مستوى 42.7 بليون دينار بارتفاع 1.6 في المئة عن نهاية ديسمبر من عام 2005 وأغلقت المؤشرات العامة للسوق بارتفاع 0.5 في المئة لمؤشر NIC 50 و 0.1 في المئة للمؤشر السعري وبفارق واضح للمؤشر الوزني الذي ارتفع بمعدل 0.6 في المئة خلال أسبوع بتداولات مكثفة على الأسهم, ذات الرأس مال الكبير مثل شركة مشاريع الكويت القابضة التي استأثرت بأكثر من 6.8 في المئة لاجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع, وأكثر من نسبة 8.8 في المئة من اجمالي قيمة التداول لصالح شركة الصناعات الوطنية الأمر الذي أثر بارتفاع السهمين بنسبة 7.1 في المئة و 12.3 في المئة على التوالي.
واشار التقرير إلى ان العام الجديد شهد ادراج أول شركة في قطاع الخدمات بسوق الكويت للأوراق المالية وهي شركة ايفا للفنادق والمنتجعات ليصبح اجمالي عدد الشركات المدرجة هو 159 , وفي يوم الثلاثاء الماضي كان أول يوم تداول لسهم الشركة واقفلت عند سعر 1.500 دينار في ذلك اليوم إلا أنها تراجعت في يوم الأربعاء بعد أن اقفلت عند مستوى 1.480 دينار بتداول قدره 4.1 مليون سهم خلال يومي تداوله, والجدير ذكره ان رأس مال الشركة يبلغ 26 مليون دينار.
مؤشرات التداول
وكان مؤشر NIC 50 قد اقفل بنهاية تداول الأسبوع الماضي عند مستوى 6.580.3 نقطة بارتفاع قدره 32.0 نقطة وما نسبته 0.5 في المئة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 6.548.3 نقطة وقد استحوذت أسهم المؤشر على 68.5 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق خلال الأسبوع الماضي لافتا إلى ان المؤشر السعري للسوق اقفل عند مستوى 11.453.1 نقطة بارتفاع قدره 8.0 نقطة وما نسبته 0.1 في المئة مقارنة باقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 11.445.1 نقطة.
أما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 565.51 نقطة بارتفاع قدره 3.27 نقطة وما نسبته 0.6 في المئة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 562.24 نقطة.
واشار التقرير إلى أن مؤشر المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات انخفض بنسبة 21.5 في المئة و 29.3 في المئة و 42.1 في المئة على التوالي, علما بأن عدد ايام التداول خلال الأسبوع الماضي كانت 3 أيام بسبب عطلة عيد رأس السنة الميلادية ومن أصل ال¯ 159 شركة المدرجة بالسوق تم تداول اسهم 139 شركة ارتفعت اسعار اسهم 49 شركة بنسبة 35.3 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق, فيما انخفضت اسعار 59 شركة بنسبة 42.4 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت اسعار اسهم 31 شركة ولم يتم التعامل على أسهم 20 شركة لعما علما تم بتاريخ 3 يناير 2006 ادراج شركة ايفا للفنادق والمنتجعات للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية حيث جرى التداول على سهمها ما بين (1.440-1.620 ف.ك).
اما بلغت القيمة الرأسمالية للشركة المدرجة بالسوق في نهاية الأسبوع الماضي 42.726.9 مليون دينار بارتفاع قدره 681.7 مليون دينار وما نسبته 1.6 في المئة مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغ 42.045.2 مليون دينار.
القطاعات الأكثر نشاطاً
كما استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 267.9 مليون سهم بنسبة 58.8 موزعة على 6.650 صفقة بنسبة 38.3 في المئة بلغت قيمتها 77.1 مليون د.ك بنسبة 39.5 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
واشار إلى ان قطاع شركات الخدمات تقدم إلى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 69.5 مليون سهم بنسبة 15.3 في المئة موزعة على 4.260 صفقة بنسبة 24.6 في المئة بلغت قيمتها 39.9 مليون د.ك بنسبة 20.5 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق وتقدم قطاع الشركات الصناعية إلى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 20.8 مليون سهم بنسبة 4.6 في المئة موزعة على 1.449 صفقة بنسبة 8.4 في المئة بلغت قيمتها 25.0 مليون د.ك بنسبة 12.8 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة بالسوق.
أما شركة مجموعة الصناعات الوطنية فقد تقدمت إلى المرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 9.7 مليون سهم موزعة على 662 صفقة بلغت قيمتها 17.2 مليون د.ك.
كما تقدمت شركة العراق القابضة إلى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 146.6 مليون سهم موزعة 1.629 صفقة بلغت قيمتها 13.8 مليون د.ك.
وتقدمت شركة مشاريع الكويت القابضة إلى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 22.8 مليون سهم موزعة على 487 صفقة بلغت قيمتها 13.2 مليون د.ك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيان: مكاسب خجولة وتدن واضح في حركة الأسهم

وتراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 57%



أكد تقرير شركة بيان للاستثمار ان اداء سوق الكويت للاوراق المالية حقق في اول ايام التداول للعام 2006 مكاسب خجولة وسط تدن واضح في حركة التداول على الرغم من التركيز على عدد معين من الشركات خصوصا في اليوم الاول. الى ذلك شهد اليوم التالي بعض التحسن على صعيد الكميات وترافق ذلك مع تراجع طفيف في المؤشر السعري قابلته مكاسب متواضعة في المؤشر الوزني.
وكان السوق قد استقبل اولى الشركات الجديدة المدرجة للعام 2006 بتاريخ 3 يناير وهي شركة ايفا للفنادق والمنتجعات والتي استحوذت على نحو 7 في المئة من قيمة تداولات اليوم نفسه ويبلغ رأس مال الشركة 26 مليون د.ك وادرجت في قطاع الخدمات.
وذكر التقرير ان اليوم الثالث والاخير من الاسبوع القصير لم يشهد خلاله اي تغير ملحوظ في اداء السوق الذي تنتظره فورة من النشاط في موسم الارباح السنوية وحتى الان لم تفصح اي من الشركات المدرجة عن نتائج اعمال العام 2005 باستثناء بعض الشركات ذات السنوات المالية المختلفة والتي افصح بعضها عن النتائج في حين بدأ موسم الجمعيات العمومية لديها. وتراجع المؤشر السعري في اليوم الاخير بمقدار 13.60 نقطة في حين خسر الوزني 1.54 نقطة فكان نتاج الاسبوع الاول من العام 2006 ارتفاع بنسبة 0.07 في المئة للسعري و 0.58 في المئة للوزني.
واوضح التقرير ان متوسطات التداول بدت خجولة جدا حيث تراجع المتوسط اليومي بنسبة 21.47 في المئة الى 151.85 مليون سهم في حين تراجع متوسط القيمة الى 64.95 مليون د.ك يوميا اي بنسبة 42.05 في المئة وذلك بالمقارنة مع الاسبوع السابق.
واشار التقرير الى ان المؤشر السعري للسوق قد اقفل في نهاية الاسبوع عند مستوى 11.453.10 نقطة مرتفعا بمقدار 8.00 بنسبة 0.07 في المئة من اقفاله في الاسبوع السابق. من جهة اخرى بلغ اقفال المؤشر الوزني 565.50 محققا مكاسب بلغت 3.27 نقطة تشكل نسبة 0.58 في المئة من اقفاله الاسبوع السابق.
وقد بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة 40.885 بليون د.ك بفارق ايجابي قدره 0.63 بليون د.ك ونسبته 1.57 في المئة بالمقارنة مع ارقام نهاية الاسبوع الماضي.
منذ بداية العام الحالي وحتى اخر يوم من التداول سجلت القيمة الرأسمالية لاجمالي الشركات المدرجة في السوق ارتفاعا بمقدار 0.63 بليون د.ك تمثل نسبة 1.57 في المئة من القيمة في نهاية العام السابق (القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للاوراق المالية في نهاية العام 2005: 40.254 بليون د.ك).
كما تراجع عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع الماضي بنسبة 57.58 في المئة اذ تم تنفيذ عدد 17.345 صفقة على نحو 455.56 مليون سهم بتراجع نسبته 52.88 في المئة مقارنة بالاسبوع السابق. اما قيمة التداول فقد انخفضت بنسبة 65.23 في المئة اذ بلغت نحو 194.85 مليون د.ك. هذا وقد شارك في تداولات الاسبوع الماضي عدد 139 سهما ارتفعت اسعار 49 سهما مقابل تراجع اسعار 59 سهما في حين لم تتغير اسعار عدد 31 سهما وذلك من اصل عدد 159 سهما مدرجا للتداول في السوق.




مسألة الفوائض !


بقلم عامر ذياب التميمي


مر عام 2005 سريعا لكنه اوجد قضايا تستحق المناقشة, ومن اهم هذه القضايا مسألة الفوائض المالية التي تحققت لبلدان الخليج المنتجة للنفط بعد ارتفاع اسعار النفط..وكما هو معلوم ان هذه البلدان كانت تعاني من عجز الموازنات الحكومية في اعوام الثمانينات وعدد من سنوات التسعينات من القرن الماضي, وقد اتبعت سياسات تمويل العجز عن طريق طرح سندات الخزينة التي يتم اقتناؤها من المؤسسات المالية المحلية في تلك البلدان.. لذلك فان تراكم الفوائض خلال السنوات المنصرمة قد مكن الحكومات من مواجهة التزاماتها وتسديد جزء مهم من الديون الحكومية.. غير ان الاموال المتوفرة تزيد عن الاستحقاقات الناتجة عن سياسات الانفاق الجاري والاستثماري التي اعتمدت خلال ربع القرن الماضي بعد الصدمة النفطية الاولى في عام 1974 مما يعني تحديات للادارات الاقتصادية في بلدان الخليج... ومما يثير اهتمام الاقتصاديين هو كيف يمكن لهذه الادارات التي اعتمدت على فلسفة الانفاق الريعي وارضاء متطلبات شعوبها الاستهلاكية ان توفق بين المتطلبات الشعبوية الداعية لمزيد من الانفاق الجاري وتوزيع الاموال على المواطنين باشكال مختلفة او متنوعة, كما يدعو لذلك عدد من اعضاء مجلس الامة في الكويت, وبين دعوات الاصلاح البنيوي كما تتطلبها استحقاقات عضوية منظمة التجارة الدولية, وبرامج الاصلاح المالي والاقتصادي المقترحة من جهات كثيرة محلية ودولية.
ان تحدي الاصلاح في ظل الوفرة المالية يظل صعبا كما هو الامر في ظل المعضلات المالية, حيث تجنح الحكومات الى التقاعس عن تنفيذ برامج الاصلاح ومحاولة شراء الود السياسي وتفادي الصداع الناتج عن الاحتجاجات...واذا كان الاصلاحيون يطالبون بتوظيف الاموال الفائضة في تطوير البنية التحتية وانظمة التعليم والعلاج الصحي وفي ذات الوقت انجاز عملية تخصيص واسعة النطاق للانشطة التي تضطلع بها الحكومات مثل مرافق الكهرباء والمياه والاتصالات والنقل بجميع انواعه فان هناك من يعارض هذه المقترحات نتيجة لما قد ينتج عنها من استغناء عن عدد كبير من العمالة الوطنية في تلك المنشآت وارتفاع كلفة الخدمات... وكما هو معلوم ان المنشآت الحكومية تعاني من ازمة البطالة المقنعة في مختلف الدوائر وشركات القطاع العام, وهناك الكثير من العاملين الذين يمكن الاستغناء عنهم دون اي يؤدي ذلك الى احداث تأثير يذكر على الخدمات... ولذلك فان توفر الفوائض الناتجة عن ارتفاع اسعار النفط يوفر وقودا للسياسيين المعارضين والذين لا يشعروا باي اهتمام لمسائل حسابات التكاليف الاقتصادية, او يمنحوا اي تفكير للعائد الاقتصادي المجد لهذه الانشطة...وهكذا تصبح عملية الاقناع مسألة مستعصية, خصوصا اذا كانت الادارات الحكومية غير قادرة على وضع تصورات ستراتيجية للتطور الاقتصادي في بلدانها.
ان الافتقار للستراتيجية يعد امرا اساسيا في تعطل الاصلاح وتنويع القاعدة الاقتصادية وتوظيف الفوائض المالية, كما اتضح ذلك خلال ربع القرن الماضي... من الصحيح ان بلدان المنطقة قد طورت امكاناتها وحسنت من البنية التحتية والمرافق والخدمات الا انها لاتزال تعتمد على ايرادات النفط من اجل مواجهة الالتزامات الكثيرة... لاشك ان الواقعية تتطلب منا الاعتراف بانه من الصعب تنويع القاعدة الاقتصادية بشكل يؤدي الى انخفاض كبير في نسبة مساهمة النفط في الناتج الوطني الاجمالي لاي من بلدان الخليج المنتجة للنفط, لكن هناك امكانات لتعزيز دور القطاعات غير النفطية في العملية الاقتصادية من خلال تعزيز دور القطاع الخاص وتوظيف الاموال في اعمال اقتصادية يمكن ان تؤدي الى زيادة العائد الاجتماعي, او العائد على الاستثمارات المالية... وقد سعت حكومات خليجية مثل الكويت, ومنذ عام ,1976 لتوظيف الاموال في اصول اجنبية في البلدان الصناعية من اجل تحقيق عائد مهم يعضد ايرادات النفط ولاتزال هناك امكانات لزيادة هذه التوظيفات من اجل ضمان عوائد مجزية خلال السنوات والعقود القادمة, وتؤكد المؤشرات ان الاسواق المالية الدولية تمنح هذه الدول فرص مواتية لتوظيف اموالها.
وقد يتساءل البعض عن امكانات توظيف هذه الاموال في البلدان العربية غير النفطية او تلك التي تملك امكانات مهمة ومزايا نسبية في قطاعات اقتصادية متنوعة...لكن يجب ان نتذكر ان بلدان الخليج قد وظفت اموال مهمة في عدد من المشاريع الاقتصادية العربية كما أسست الكثير من الشركات العربية المشتركة وساهمت في نصيب مهم من رؤوس اموالها بعد الصدمة النفطية الاولى في منتصف السبعينات من القرن العشرين. لكن ما حدث هو ان نتائج تلك الاستثمارات لم تكن مواتية وواجهت الاستثمارات مشكلات ادارية في الكثير من البلدان العربية. ان المطلوب هو زيادة تدفق الاستثمارات البينية بين البلدان العربية وتشجيع المؤسسات الحكومية والخاصة للولوج في مشاريع في قطاعات حيوية ذات جدوى اقتصادية, لكن المطلوب هو توفير بنية قانونية وادارية تعززان الجذب الاستثماري وتدفق رؤوس الاموال. كذلك لابد من استثمار هذه الفوائض في شراكات عربية متنوعة من شركات عالمية متخصصة في مجالات كثيرة من اجل ضمان الكفاءة وحسن الاداء.. ومن الطبيعي ان نذكر باهمية اصلاح الانظمة السياسية لدعم ثقة المستثمرين في الاقتصادات العربية, وهذه مسألة اساسية لا يجب التحايل عليها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أرباح «الوطني» عن العام 2005 قد تتعدى الـ 210 ملايين دينار


كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان بنك الكويت الوطني يتجه نحو توزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 بمقدار 70 في المئة، بالاضافة الى توزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة، الى جانب نسبة العشرة في المئة التي سبق وتم الاعلان عنها لزيادة رأسمال البنك.
وبيّنت مصادر مطلعة ان علاوة الاصدار في زيادة رأسمال البنك ستكون ديناراً واحداً للسهم الواحد.
أما على صعيد الأرباح، فقد توقعت أوساط مطلعة ان تتجاوز أرباح «الوطني» عن العام 2005 حاجز الـ 210 ملايين دينار، في حين من المتوقع ان تتعدى ربحية السهم الواحد الـ 130 فلساً، وهذه الأرباح ستكون قياسية وستمثل قفزة كبيرة في أرباح البنك لم يسبق ان شهدها طيلة مسيرته الحافلة بالنجاح والنمو.
ويرى مراقبون انه في حال صحت توقعات أرباح البنك الوطني عن العام الماضي فإن هذه الأرباح ستكون فاتحة خير وستعطي اشارة معبرة عما ستكون عليه أرباح العام الحالي لغالبية البنوك والشركات المدرجة، خصوصاً ان «الوطني» يعتبر سباقاً في إرسال بياناته المالية الى بنك الكويت المركزي.
وفي ضوء العطل التي شهدتها الكويت خلال الأيام الماضية والمقبلة فإن غالبية الشركات قد تؤجل الإعلان عن أرباحها وتوزيعها الى مرحلة ما بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك، أي الى ما بعد يوم السبت المقبل.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى