أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يسجل عند نهاية اقفال اليوم تراجعا بلغ مقداره 6ر13 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
مؤشر السوق يسجل عند نهاية اقفال اليوم تراجعا بلغ مقداره 6ر13 نقطة

الكويت - 4 - 1 (كونا) -- سجل مؤشر الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند نهاية تعاملات اليوم تراجعا بلغ مقداره 6ر13 نقطة ليستقر عند مستوى 1ر11453 نقطة ز وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 6ر158 مليون سهم بقيمة نحو 9ر62 مليون دينار موزعة على 5754 صفقة نقدية .

وشهدت مؤشرات اربع قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا ليسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 5ر91 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 3ر91 نقطة .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 9ر96 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 27 مليون دينار موزعة على 2316 صفقة نقدية .

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر23 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 13 مليون دينار موزعة على 1415 صفقة نقدية .

واحتل قطاع العقارات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 5ر16 مليون سهم بقيمة نحو 7 ملايين دينار موزعة على 951 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

الكويت للأوراق المالية تداول 158 مليون سهم بقيمة

62 مليون دينار عبر 2316 صفقة

هدوء السوق.. هل يمهد إلى ارتفاعات قياسية?


كتب- محمد كمال:
يبدو ان التداولات في سوق الاوراق المالية خلال نهاية الاسبوع الجاري.. واليومين المقبلين ستستمر على الوتيرة نفسها التي اصابت المتداولين بالملل.. بل والعزوف عن الدخول في اي اوامر كما ان الصورة ستظل على حالها حتى الانتهاء من العطلة الطويلة.
ومن مشهد التداولات انحصرت العمليات ما بين تصحيح وجني ارباح وتبادل مراكز, علاوة على انحصار النشاط على 4 قطاعات من أصل ثمانية وهو الامر الذي حدا بالمضاربين ان يتحركوا سريعاً صوب الاسهم الرخيصة لتجميع اكبر عدد ممكن منها وتجميعها الى نهاية العطلة للاستفادة من اعادة طرحها مرة اخرى للربح.
كما كانت التداولات على أشدها على الرغم من التنقل لكبار السوق بين المحافظ الاستثمارية لكسب الوقت قبل ان تبدأ العطلة على اعتبار ان السوق سيستعد الى مرحلة تؤسس على ما يبدو لمرحلة قياسية جديدة.
المحللون الماليون اتفقوا على ان الصورة التي تسير عليها البورصة حاليا هي نتاج طبيعي لمرحلة انتفخت فيها أسهم كثيرة ومن الطبيعي ان تشهد مرحلة تصحيح وهي سمة الأسواق الصحية.
و سجل المؤشر عند نهاية تعاملات اليوم تراجعا بلغ مقداره 13.6 نقطة ليستقر عند مستوى 11453.1 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 158.6 مليون سهم بقيمة نحو 62.9 مليون دينار موزعة على 5754 صفقة نقدية.
وشهدت مؤشرات اربع قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا ليسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 91.5 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 91.3 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 96.9 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 27 مليون دينار موزعة على 2316 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 23.6 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 13 مليون دينار موزعة على 1415 صفقة نقدية.
واحتل قطاع العقارات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 16.5 مليون سهم بقيمة نحو 7 ملايين دينار موزعة على 951 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
من خلال طرح 290 مليون سهم بقيمة 105 فلوس للسهم الواحد

"الكويتية-الإيرانية" القابضة تعلن بدء الاكتتاب

الخاص بزيادة رأسمالها إلى 30 مليون دولار


كتب-أشرف عجمي:
أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية للاستثمار بدر ناصر السبيعي عن بدء الاكتتاب الخاص بزيادة رأسمال الشركة »الكويتية-الإيرانية القابضة« من مليون إلى 30 مليون دينار كويتي وذلك بطرح عدد 290 مليون سهم بقيمة 105 فلوس لكل سهم شاملا 5 فلوس رسوم اكتتاب خاص غير مستردة خلال الفترة من 2/1/2006 إلى 16/2/.2006
وقال السبيعي في مؤتمر صحافي أمس انه على الرغم من اللغط الذي دار حول الاستقرار السياسي والاقتصادي في إيران إلا ان الشركة وجدت في ذلك السوق فرصة عظيمة للاستثمار وأرض خصبة ولديها موارد نفطية كبيرة ويعتبر مستوى التعليم فيها علياً ونسبة الأمية متدنية إلى جانب أن نسبة الشباب فيها تصل إلى 55 في المئة من حجم الشعب وهذا يدل على أن هناك أيدي عاملة كبيرة ومستوى الأجور ليس عالياً منوهاً إلى أن هناك دولاً أوروبية كثيرة لديها فروع هناك بالإضافة أن هناك أفرعاً لبنوك أجنبية في ايران.
وأضاف السبيعي أن هناك تعاوناً واضحاً بين دول الخليج وإيران ما عدا الكويت التي لم تستغل الوقت حتى الآن.
وأشار السبيعي إلى أن الشركة قامت بتأسيس الشركة القابضة لكي يكون لها مكان في السوق الإيراني وتستبق تأسيس الشركات الأخرى لدخول السوق الايراني منوهاً إلى أن الشركة وجدت أنه من الضروري دخول السوق الايراني لاسيما بعد القوانين الجديدة التي طرأت على مناخ الاستثمار في ايران مثل الضرائب.
ولفت السبيعي إلى أن الشركة ستعمل على اختيار المشاريع التي من الممكن الدخول فيها ولن تؤسس أي شركة هناك من دون شركاء ايرانيين مشيرا إلى ان الشركة تلقت طلبات كثيرة من شركات ايرانية عدة للمشاركة معنا وطلبوا حصصاً مؤثرة في الشركة.

وقال السبيعي ان الشركة سينصب نشاطها هناك على المشاريع العقارية ومشاريع الالومنيوم والستيل لافتا الى ان الشركة ستشارك في بناء اكبر برج في ايران تبلغ عدد ادواره 54 وكلفته 100 مليون دولار وهو مشروع قيد الدراسة حتى الآن.
واضاف السبيعي ان الشركة لديها اتصالات مستمرة مع مكتب حماية وتشجيع الاستثمار في ايران والذي امدنا بمجموعة كتيبات عن المشاريع الكبيرة في ايران حيث ابدوا حماسا كبيرا لتواجدنا معهم.
واكد السبيعي على ان اللقاءات المستمرة بين الشركة وبين مسؤولين في ايران اثمرت عن عروض لاستثمارات ضخمة في ايران منوها الى ان الشركة لديها علاقات مع شركات تمتلكها بنوك رئيسية في ايران مشيرا الى ان هناك بنكين محليين اعربا عن نيتهما في المشاركة معنا في مشاريع هناك والتعرف على مشاريعنا في ايران.
وحول الظروف السياسية المحيطة بايران افاد السبيعي انها لا تمثل اي هاجس امني والمتتبع لتلك الاحداث سيجد ان ايران تنطلق نحو النجاح وعلى الرغم من الحظر الاميركي عليها الا ان هناك شركات اميركية تعمل في ايران ولكن عن طريق شركات اوروبية لافتا الى ان الشركة تراقب وتدرس الوضع هناك منذ سنة ونصف السنة.
واشار الى ان طلبات الاكتتاب وصلت الى 30 في المئة ما عدا 20 في المئة من جهة الشركة.
وقال ونتيجة لذلك وبالاضافة الى المؤشرات الاقتصادية والمالية الواعدة والى تطور العلاقات الثنائية بين الكويت وايران وحرص الحكومة الايرانية على تخصيص كثير من القطاعات كانت من الدوافع الرئيسية في تأسيس الشركة التي تم تأسيسها بتاريخ 30/4/2005 برأس مال يبلغ 1 مليون دينار كويتي من قبل الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة 90 في المئة والشركة الكويتية الوطنية للخدمات والاستثمارات العقارية بنسبة 10 في المئة والذين سيحتفظون بنسبة لا تقل عن 20 في المئة من الاكتتاب الجديد.
واضاف السبيعي الى انه تم تحديد الحد الادنى للاكتتاب ب¯ 100.000 سهم للافراد و 1.000.000 سهم للشركات وتم مخاطبة كثير من الشركات المحلية والاقليمية التي ابدت رغبتها بالمساهمة قبل البدء بالاكتتاب الخاص وابدى بعض المستثمرين الايرانيين رغبتهم للمشاركة في الزيادة المقترحة.
وختم السبيعي الى ان المساهمين المستهدفين هم نخبة من الشركات والمؤسسات المالية والافراد في دولة الكويت ودول الخليج والذين يرغبون باستثمارات متوسطة وطويلة الاجل في الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول المحيطة ودول الخليج العربي ذلك وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية.
ومن جهته قال مساعد مدير اول ادارة تمويل المؤسسات في الشركة احمد الخضري ان دولا خليجية دخلت في مشاريع في ايران ومنها السعودية حيث تعمل شركة »سابك« في منطقة عسولية في ايران وهي منطقة نفطية باستثمارات تبلغ نحو بليون دولار وكذلك الامارات يبلغ حجم التبادل التجاري بينها وبين ايران نحو 9 بلايين دولار والكويت الاقل في حجم التبادل التجاري معها ولا يتعدى 200 مليون دولار.
ولفت الى ان ايران تشجع الاستثمار الاجنبي والذي ارتفع من 150 مليون الى 11 بليون دولار بعد تطبيق قانون الاستثمار الاجنبي الجديد هناك لافتا الى ان الدخول في البورصة الايرانية تعد احدى الفرص بعد السماح بتملك 10 في المئة من الشركات المدرجة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إدراج "استراتيجيا" في البورصة نهاية الربع الاول من 2006

البدر: كثرة الشركات المدرجة ظاهرة

صحية تفيد السوق والمساهمين ويجب

تطبيق الشروط بجدية لتحقيق الشفافية


كتب - سلام العاقل:
أكد رئيس مجلس الادارة في شركة »استراتيجيا« علي البدر ان سوق الكويت للاوراق المالية اثبت قدرته على استيعاب الشركات في الفترة الماضية مشيرا الى ان تواجد الشركات بكثرة في السوق ظاهرة صحية تفيد السوق والمساهمين وقال ان المتعاملين وصلوا الان الى مراحل كبيرة من النضج وهم قادرون على تمييز الشركات الجيدة من غير الجيدة وطالب »البدر« بطريقة معينة للادراج يتم فيها تحديد عدد محدد من الشركات وادراجها عوضا عن ادراج كمية كبيرة من الشركات في وقت واحد.
وتوقع البدر في تصريحات عقب الجمعية العامة للشركة امس ان تدرج الشركة في البورصة نهاية الربع الاول من 2006 لافتا الى ان هذا هو الهدف الاساسي لانعقاد الجمعية العامة واردف بقوله ان الشركة ستبدأ خطوات واجراءات الادراج بعد اخذ موافقة المساهمين وقبل انعقاد الجمعية العامة للنصف الثاني من مارس المقبل.
واوضح »البدر« ان الشركة كانت موجودة سابقا تحت مسمى »الاوسط العقارية« وكانت تركز نشاطها في السوق العالمي اضافة الى السوقين المحلي والخليجي في النصف الثاني من العام الماضي واكد على ان الشركة تعمل على مراجعة ودراسة التغيرات التي تحدث في الاسواق وذلك في سبيل ان تصبح شركة استثمارية وتلبية رغبة مالكيها.
ضوابط
كما اشار »البدر« الى ضرورة استعمال الضوابط والمعايير المستعملة عالميا في السوق المحلي وان تسعى الشركات تدريجيا الى التشغيل في ظل المعايير الدولية ذاتها.
واشار البدر الى ان الشركة ستواصل الستراتيجية التي وضعت في العام الماضي وستتم مراجعتها في الفترة المقبلة وتعديلها على ضوء المتغيرات التي تحدث حاليا سواء على الصعيد المحلي أو العالمي.
شفافية
واعتقد البدر ان المتطلبات الجديدة سواء من البنك المركزي او سوق الكويت للاوراق المالية من الممكن ان تضع عبئاً اضافيا على الشركات بالنسبة للبيانات والقوائم ومقاييس الاداء ولكن في الوقت نفسه تخلق شفافية ووضوحا للمساهمين والمتعاملين في السوق بحيث يقوم المساهم بالشراء وهو على بينه من اوضاع الشركة وقوتها وقدرتها على المنافسة والاستمرارية.
وعن السبل الواقية التي يمكن ان تتبعها الشركات اوضح البدر انه لابد من تواجد وزيادة مستوى الشفافية مشيرا الى ان المتعاملين رغم انقيادهم للعوامل النفسية والمضاربات التي تحدث في السوق الا انهم بدأوا يفهمون السوق والجوانب التحليلية الفنية للاسهم والتعامل فيها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"التعليمية القابضة" تزيد رأسمالها إلى 21 مليون

ديناروأرباحها السنوية تجاوزت 9 ملايين دينار


أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في المجموعة التعليمية القابضة عبدالرحمن المحيلان ان الارباح السنوية للشركة في 2005 بلغت 9 ملايين و 200 الف دينار بزيادة 41.5 في المئة عن العام الماضي, كما زادت ربحية السهم 60.93 فلسا لافتا الى ان اصول المجموعة زادت بنسبة 35 مليون و 526 الف دينار بزيادة 26.5 في المئة.
وقال المحيلان خلال الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة ان شركة التنمية وهي احدى شركات المجموعة التعليمية القابضة سيتم ادراجها في البورصة العام المقبل, مشيرا الى ان المجموعة بصدد المشاركة في مشاريع جديدة خلال ال¯ 6 شهور المقبلة في دول الخليج في مجال التعليم الخاص, مشيرا الى ان هناك تعاونا بين المجموعة وجامعة الخليج للتكنولوجيا وسوق تنقل الجامعة الى »مشرف« حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى من بناء الحرم الجامعي الذي تبلغ كلفته 16 مليون دينار.
وأوضح ان »المجموعة التعليمية القابضة« منذ إعدة الهيكلة اخذت على عاتقها ستراتيجية واضحة ومحددة في ادائها سعت من خلالها ودأبت على ايجاد منظومة تعليمية متكاملة تعمل في مجالات عدة بما يتوافق وستراتيجيتها, مشيرا الى ان الشركة استعانت بمختلف أدوات التطوير المتاحة لها بالاضافة الى خلق فرص استثمارية جديدة تؤكد الدور الذي لعبته المجموعة واحقيتها بأن تكون في المراكز المتقدمة.
وتحدث »المحيلان« باختصار عن الانجازات التي قامت »المجموعة التعليمية القابضة« بتحقيقها خلال السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2005 وقال المحيلان انه تم انهاء اجراءات تحويل مسمى وتوصيف شركة مؤسسة الكويت للخدمات التعليمية لتصبح بمسمى المجموعة التعليمية القابضة وما تبع ذلك من تغيير في الشعار و المهام المنوطة بعمل الشركة, كما جرى الانتهاء من عمل التغييرات اللازمة في الهياكل الوظيفية العاملة والاجراءات المتبعة في الشركة بما يتوافق مع ذلك التغير الكبير, بالاضافة الى ادراج شركة »إياس للتعليم الأكاديمي والتقني« في سوق الكويت للأوراق المالية وذلك بتاريخ 30 نوفمبر 2004 برأس مال 10 ملايين دينار, لافتا الى انه تم ادراج شركة التعليم المتميز للخدمات التعليمية في سوق الكويت للأوراق المالية بتاريخ 23 مايو 2005 برأس مال تجاوز 3 ملايين دينار, كما تم إعادة هيكلة شركة »دار الارقم للخدمات التعليمية« إداريا وتنظيميا كما تم تغيير مسماها الى شركة »اˆفاق للخدمات التربوية« حيث تم رفع رأس مال الشركة من خلال اكتتاب خاص في اسهمها الى 5 ملايين دينار.
وتأتي هذه الزيادة داعمة للخطط الستراتيجية التنموية والتوسعية للشركة بالاضافة الى المساهمة في شركة »التنمية القابضة« بغرض التطوير الاستثماري في المجال التدريبي والتوسع المحلي والاقليمي بتقديم الحلول التدريبية ضمن اطر متنوعة من اˆفاق التدريب المتخصص العالمي.

تطوير هيكلي
واوضح المحيلان ان المجموعة التعليمية القابضة ومعظم الشركات التابعة لها شهدت خلال العام المنصرم تحولات وتطورات كبيرة على صعيد التطوير الهيكلي والهادف الى تعزيز الاداء المالي والاداري والفني من اهمها: استحداث قسم التطوير والبحث والذي يقع على عاتقه إعداد الدراسات اللازمة لتقييم الاعمال وايجاد اˆفاق استثمارية في مجالات التعليم والتدريب المختلفة, واستحداث قسم التسويق والعلاقات العامة في المجموعة والمختص بتقديم الاستشارات والدعم اللازمين للارتقاء بالاداء التسويقي للمجموعة والشركات الزميلة.
وعن التوسعات الرأسية والأفقية التي انجزتها المجموعة في 2005 قال رئيس مجلس الادارة انه تم البدء في انشاء مبنى جديد لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في منطقة مشرف بمساحة تصل الى 100.000 متر مربع بالاضافة الى توسعة مدارس اكاديمية الابداع الاميركية ما يضيف الى طاقتها الاستيعابية نسبة 80 في المئة للمراحل الدراسية, كما تم توسعة مدارس شركة اˆفاق للخدمات التربوية وشملت زيادة في عدد الفصول وإعادة تأهيل لمداخل تلك المدارس ومرافقها.
واخيرا شراء المدرسة الأهلية في شارع بغداد بمنطقة السالمية والتي تبلغ مساحة الارض المقامة عليها 20 ألف متر مربع.

ستراتيجية مستقبلية
وذكر المحيلان خلال الاجتماع ان المجموعة قامت بدراسة الستراتيجية الموضوعة بشكل دوري وذلك للتأكد من امكانية تطبيقها في ظل المنافسة الموجودة حاليا في الاسواق المحلية والعالمية على حد سواء, ومن هنا تحرص المجموعة على مواجهة اية متغيرات وتطورات, حيث انها تسعى في المستقبل القريب للدخول في مشاريع جديدة في الكثير من الدول, بالاضافة الى تقديم خدمات متخصصة اكثر في قطاع التعليم والتدريب وقطاع تكنولوجيا المعلومات.
كما صادقت الجمعية العامة غير العادية للشركة على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال من 14.220 مليون دينار ليصبح 21.330 مليون دينار وذلك على النحو الاˆتي:
توزيع اسهم منحة مجانية عن السنة المالية المنتهية بنسبة 25 في المئة من رأس المال.
وطرح 35.551 مليون سهم جديد للاكتتاب بقيمة اسمية للسهم قدرها 100 فلس, وعلاوة ورسوم إصدار قدرها 250 فلسا كويتيا تسدد على دفعة واحدة وبنسبة 25 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وليد الرويح لـ«الوطن»: أرقام قياسية جديدة للبورصة في 2006 بفضل الاستقرار ونمو السيولة وعودة الاموال من الخارج

كتب جمال رمضان:

توقع نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار الخليجي وليد الرويح ان مؤشر السوق سيشهد تحسنا ونشاطا ملحوظا في نهاية العام الجاري 2006 .
واكد الرويح في تصريح خاص لـ «الوطن» ان وتيرة التداول في الفترة الحالية ستستمر على ما هي عليه انتظارا لنتائج الربع الرابع التي ستأتي جميعها محملة بأرباح قياسية مدعومة بعوامل دفع عديدة مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي في الكويت ودول منطقة الخليج العربي.
واشار الرويح الى استمرار عوامل الدفع متمثلة في حجم السيولة الموجودة الناجمة عن ارباح العديد من الشركات وكذلك عودة اموال المستثمرين الكويتيين ومحافظهم من الاسواق الخارجية.
وقال ان كل هذه العوامل تؤكد استمرارية نجاح الشركات في تحقيق المزيد من الارباح وكذلك استمرار السوق في ادائه الجيد طوال العام الجاري.
وتوقع الرويح ان يمر مؤشر السوق بحركة تصحيحية في الربع الثاني ولكنها سرعان ما تنتهي مع بداية اعلانات الشركات لنتائجها في الربع الثاني والنصف الاول.
واوضح الرويح ان نهاية عام 2006 ستشهد نشاطا ملحوظا بعد وضوح الرؤيا كاملة امام المتداولين والمستثمرين مع التزام تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة التي لن يكون لها تأثير كبير في الشركات المدرجة كون معظم ارباح هذه الشركات هي ارباح تشغيلية وليست معيارا.
وحول تطبيق الكويت والتزامها من الجانب المصرفي اتفاقية بازل 2 قال الرويح ان الكويت دائما سباقة باتباع المعايير والنظم الدولية والقطاع المصرفي الكويتي جيد ونشاطاته كبيرة ولن يؤثر فيها تطبيق المعايير والنظم الدولية سلبا.
واختتم الرويح تصريحه بان تطبيق بازل 2 في الكويت دون تطبيقها او بعد تأجيل العمل بها في دول كبرى مثل امريكا الى نهاية 2007 انما يؤكد حرص البنك المركزي على سمعة الكويت ومكانتها في عالم المصارف اقليميا وعالميا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«أعيان للإجارة» و«وفرة للاستثمار» بصدد الانتهاء من تأسيس... أبيار​


كتب جمال رمضان:

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار اوشكت على الانتهاء من اجراءات تأسيس شركة ابيار للاستثمار العقاري في دولة الامارات العربية المتحدة.
واكدت المصادر ان رأسمال الشركة سيكون في مراحله الاولى بحدود 35 مليون دينار كويتي للاستثمار العقاري وتنفيذ عدة مشاريع في كل ارجاء الامارات.
وكشفت المصادر ان شركة ابيار ستكون بعدة مساهمات اهمها اعيان للاجارة و الاستثمار وشركة وفرة للاستثمار الدولي واعيان العقارية وكذلك مستثمرون استراتيجيون من كل من السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
وقالت ان الشركة ستقوم بعدة مشاريع منها مشروع بيير 8 و بيير 20 وكذلك عدة مشاريع بنظام الـ BOT وبناء عدد كبير من الفلل والوحدات السكنية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جعفر القلاف لـ الوطن: لا تنسيق بين المحافظ والصناديق.. وما يحدث بالسوق تناغم في القرار المؤسسي​

كتب مبارك الشعلان:

أكد مساعد المدير العام لشركة وربة للاستثمار جعفر القلاف ان ما يحدث في السوق في هذه الفترة لا يعكس وجود اي نوع من انواع التنسيق بين بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية بقدر ما يعكس وجود تناغم في القرار المؤسسي الذي ينبع من الادارة القائمة على هذه المحافظ والصناديق.
وذكر القلاف في تصريح لـ «الوطن» ان هناك عدة مراحل للقرار المؤسسي لاتخاذ القرار منها انتظار اعلانات الارباح والتوزيعات وعقد الجمعيات العمومية وزيادة رأس المال حيث يكون القرار مبنيا على وضع السوق في كل مرحلة.
وقال ان التعمد في اتخاذ قرارات محددة بناء على اتفاق او تنسيق مستبعد تماما في ظل وضع السوق بعد ان تعاظم الدور المؤسسي للشركات وزاد حجمه في السوق وتعاظمت قيمته الرأسمالية.
وتوقع القلاف ان يكون تحرك السوق بطيئا جداً الى ما بعد اجازة عيد الاضحى المبارك انتظاراًَ للنتائج المالية للشركات حيث ستسود السوق مرحلة من التوقعات والاشاعات الى حين اعلان النتائج وظهور الارباح والتوزيعات.
و اعتبر القلاف ان السوق يحتاج الى ادوات جديدة لتوفير سيولة اكبر مثل دخول صناديق ومحافظ جديدة او طرح ادوات جديدة تعزز وضع السوق كسوق مؤسسي من شأنه استقطاب رؤوس الأموال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
توقع استقرار أرباح مؤسسة البترول باستثناء عوائد بيع الأسهم
هاني حسين: 1.5 مليار دولار أرباح بيع حصة سنتافي​

كتبت فادية الزعبي:
أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاني حسين ان المؤسسة رصدت 10 مليارات دينار لاستثمارها على مراحل في تنفيذ مشاريع نفطية خلال السنوات القليلة المقبلة، منها مثلاً مشروع المصفاة الرابعة.
وذكر هاني حسين في تصريحه للصحفيين مساء امس الاول على هامش الاحتفال بتخريج دفعة اولى من رجال الاطفاء والامن في القطاع النفطي ان استثمارات المؤسسة في الخارج تهدف لتنفيذ استراجيتها المعلنة والتي تتجه للتسويق ما بين 300 الى 500 الف برميل من النفط الخام الكويتي ومنتجاته في دول الشرق الاقصى على المدى البعيد.
وهذا التسويق لا يتم عن طريق عقود عادية كالتي تبرم حالياً، ولكن عن طريق استثمارات كويتية في الخارج كالمصافي ومرافق تسويق واستقبال المنتجات النفطية والغاز وتوزيعها.
وحول علاقة الكويت مع الصين في المجال النفطي قال هاني حسين: ان مؤسسة البترول بعد ان وقعت مذكرة التفاهم لبناء مصفاة في الصين ومصنع للبتروكيماويات وتسويق منتجاتها في دول الشرق الاقصى تقوم حالياً بالتباحث مع دول اسيوية اخرى للتوسع في استثماراتها النفطية الخارجية.
واشار الى وجود مؤسسة البترول في العديد من الدول من خلال مكاتبها الدائمة في تلك البلدان، منها على سبيل المثال مكاتبها في سنغافورة، واليابان، والولايات المتحدة الامريكية وغيرها من الدول قائلاً ان هذه المكاتب هي استثمار طويل الامد، وانها تبني علاقات قوية ومتينة مع الاسواق الموجودة فيها، كي يتم تسويق النفط الخام ومنتجاته في تلك الاسواق بكفاءة، وبأفضل الأسعار.
وحول عمليات تخصيص اجزاء من القطاع النفطي قال هاني حسين ان هذا توجه عام لدى المجلس الاعلى للبترول ومجلس ادارة المؤسسة وقد تم تخصيص مرحلتين من قطاع محطات الوقود وبقي منها المرحلة الثالثة، وهناك تفكير في تخصيص جزء من شركة «كوفبيك» (مصنع الزيوت) ويجري استعراض صناعات نفطية اخرى لتخصيصها.
وقال: ان موضوع تخصيص شركة ناقلات النفط الكويتية ما زال قيد الدراسة، اذ لا بد من دراسة الوضع الحالي للعمالة الكويتية ووضعها المستقبلي بعد التخصيص، والمحافظة على حقوقها.
اما فيما يخص التصريح عن ان شركة نفط الكويت ستنتهج النهج الربحي في تعاملاتها فقال ان شركة نفط الكويت استعانت بشركة استشارية عالمية لتضع لها اساساً في حساب التكاليف المعقولة لنشاطاتها، وكيف تحقق مستوى جيدا من الارباح التشغيلية وستبدأ الخطوة الاولى في تنفيذ هذه الاسس التي وضعتها الشركة الاستشارية من خلال تباحث شركة نفط الكويت مع مؤسسة البترول.
وأكد هاني حسين ان مؤسسة البترول الكويتية حققت اكثر من 1.5 مليار دولار من بيع حصتها في شركة سنتافي مشيراً الى ان هذا المبلغ هو الفارق بين سعر الشراء الذي تم في الثمانينات وسعر البيع الذي تم العام الماضي.
وقال هاني حسين ان ارباح المؤسسة في العام المالي الذي ينتهي في نهاية مارس المقبل ستكون مماثلة لارباح العام المالي السابق اذا ما استثنينا الارباح المحققة من بيع اسهم في شركات كانت تمتلكها المؤسسة مع العلم ان ارباح العام السابق التي تضمنت بيع اسهم خارج الكويت بلغت 3.7 مليارات دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المحيلان : «التعليمية القابضة» تجري اتصالات مع دول الخليج وفرص واعدة في قطر والبحرين والسعودية والإمارات


كتب حسين كمال : اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المجموعة التعليمية القابضة الدكتور عبدالرحمن صالح المحيلان ان «الشركة لديها اتصالات كثيرة بين جميع دول الخليج من اجل التوسع في حين ان الشركة تنتظر اي فرص واعدة في قطر والبحرين والسعودية وكذلك الامارات المتحدة».
وقال المحيلان في تصريحاته الصحافية عقب انتهاء الجمعية العمومية العادية وغير العادية امس انه منذ اعادة الهيكلة اخذت المجموعة على عاتقها استراتيجية واضحة ومحددة في ادائها وسعت من خلالها لايجاد منظومة تعليمية متكاملة تعمل في مجالات عدة بما يتوافق مع استراتيجيتها، مستعينة بمختلف ادوات التطوير المتاحة لها، بالاضافة الى خلق فرص استثمارية جديدة تؤكد دور المجموعة واحقيتها بأن تكون في المراكز المتقدمة.
ونتيجة لتطبيق الاستراتيجية اشار المحيلان الى أن النتائج باتت واضحة للعيان من خلال النجاحات والانجازات التي قامت بتحقيقها عبر تقديم خدمات مساندة للشركات الاخرى في مجموعتها او ضمن مجموعة الشركات الزميلة، عبرت عنها الارباح السنوية التي تم تحقيقها والتي بلغت طبقا للبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31/8 العام 2005.
وحول انجازات المجموعة والشركات التابعة لها قال المحيلان ان هناك انجازات كثيرة للمجموعة من اهمها انهاء اجراءات تحويل مسمى وتوصيف شركة مؤسسة الكويت للخدمات التعليمية لتصبح بمسمى المجموعة التعليمية القابضة وما تبع ذلك من تغيير في الشعار والمهام المنوطة بعمل الشركة، كما جرى الانتهاء من عمل التغييرات اللازمة في الهياكل الوظيفية العاملة والاجراءات المتبعة في الشركة بما يتوافق مع ذلك التغيير الكبير.
واستكمل المحيلان انجازات المجموعة المتمثلة في ادراج شركة اياس للتعليم الاكاديمي والتقني في سوق الكويت للاوراق المالية في العام 2004 برأسمال 10 ملايين دينار وتم ادراج شركة التعليم المتميز للخدمات التعليمية في السوق في مايو العام الماضي برأسمال 3 ملايين دينار واعادة هيكلة شركة دار الارقم للخدمات التعليمية اداريا وتنظيميا كما تم تغيير مسماها الى شركة آفاق للخدمات التربوية، حيث تم رفع رأسمال الشركة من خلال اكتتاب خاص في اسهمها الى 5 ملايين دينار كويتي وتأتي هذه الزيادة لدعم الخطط الاستراتيجية التنموية والتوسعية للشركة.



البدر : الضوابط الجديدة للإدراج توفر الشفافية والوضوح وتقلل السلبيات


كتب حسين كمال : اكد رئيس مجلس الادارة في شركة «استراتيجيا» علي حسن مشاري البدر ان الشركة ستواصل الاستراتيجية التي وضعت في العام الماضي وستتم مراجعتها في الفترة المقبلة وتعديلها على ضوء المتغيرات التي تحدث حاليا سواء على الصعيد المحلي والعالمي.
وتوقع البدر خلال تصريحاته الصحافية عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة امس ان تدرج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال نهاية الربع الاول من العام الحالي، مشيرا الى أن انعقاد الجمعية العمومية كان من اجل هذا الموضوع والموافقة من المساهمين على الادراج حتى يتسنى للشركة الاقدام على الخطوات والاجراءات للادراج دون انتظار الجمعية العمومية التي ستعقد في النصف الثاني من مارس المقبل.
وردا على سؤال حول التوجه بنشاطات الشركة الى الاسواق الناشئة ودول اسيا قال البدر ان الشركة كان لها كيان سابق وهي «الاوسط العقارية» سابقا وبحكم هذا الوضع فإن غالبية انشطة الشركة في العام الماضي كانت في المجال العقاري، لافتا الى أن هناك وجودا للشركة في السوق العالمي ايضا لدرجة معينة ولا سيما وجودنا في السوق المحلي والخليجي من النصف الثاني من العام الماضي, مضيفا ان الشركة تقوم على مراجعة التغيرات التي تحدث بالاسواق وتحاول ان تصبح شركة استثمارية في ظل وجود رغبة من الملاك في هذا الشأن وسندرج في قطاع الاستثمار ولدينا محفظة عقارية في السابق.
ولفت البدر الى أن سوق الكويت للاوراق المالية اثبت في الفترة الماضية قدرته على استيعاب الشركات، معتقدا في الوقت نفسه ان وجود وكثرة الشركات في السوق مفيد للسوق والمساهمين، مشيرا الى أن المتعاملين والمضاربين وصلوا الى مرحلة كبيرة من النضج ويقدرون على التمييز بين الشركات الجيدة وغير الجيدة, مطالبا ان يكون الادراج بطريقة معينة بدلا من ان يكون هناك ادراج كم كبير في فترة واحدة.
واعتقد البدر ان المتطلبات الجديدة سواء من البنك المركزي او سوق الكويت للاوراق المالية من الممكن ان تضع عبئا اضافيا على الشركات بالنسبة للبيانات والقوائم ومقاييس الاداء، ولكن في الوقت نفسه تخلق شفافية ووضوحا للمساهمين والمتعاملين في السوق ان يقوم بالشراء وهو على بينة من اوضاع الشركة وقوتها وقدرتها على المنافسة والاستمرارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شراء هادئ يسبق ما بعد العطلة!


كتب المحرر الاقتصادي: عاش سوق الكويت للاوراق المالية أجواء عطلة عيد الاضحى المبارك مبكرا خصوصا انه لم يتبق سوى يومي دوام قبيل بدء العطلة، حيث كان هناك من يرغب في البيع للحصول على شيكات وفاء لبعض الالتزامات، فيما استمرت من جانب آخر عمليات شراء انتقائية على مجموعة أسهم استعدادا لمرحلة ما بعد العطلة.
ولاحظ اكثر من مراقب ان العديد من الاسهم تشهد مستويات دعم ملحوظة عند الاسعار الحالية وهو ما يشير الى ان نزول السوق ظل تحت السيطرة حيث يستعيد في نهاية التداول معظم النقاط التي فقدها أثناء التعاملات، في حين ان التراجع الذي تشهده بعض الاسهم غالبا ما يكون بوحدة أو وحدتين على أبعد تقدير.
وأشار أحد المراقبين الى انه على رغم ضعف معدلات التداول إلا ان التداولات تعتبر مريحة، مشيرا الى ان ضعف التداول يفسر في أحد جوانبه بعدم وجود رغبة في البيع عند الاسعار الحالية.
ولاحظت «الرأي العام» وجود توافق من غالبية المراقبين على ان السوق مقبل على جولة مهمة في فترة ما بعد العطلة، لافتين الى ان الجولة التي يشهدها عدد من أسواق المنطقة وعلى رغم اهميتها بالنسبة لسوق الكويت، إلا انها كان لها تأثير سلبي في ضوء تركيز المستثمرين الخليجيين على هذه الاسواق، وبالتالي عندما تهدأ وتيرة التداول في البورصات المجاورة فإن عوامل نشاط سوق الكويت تكون قد اكتملت.
وعلى صعيد تداولات يوم أمس بلغت كمية الاسهم المتداولة 158,603,000 سهم موزعة على 5754 صفقة بقيمة 62,883,390 دينارا.
وتراجع المؤشر الوزني بمقدار 1,54 نقطة ليغلق على مستوى 565,51 نقطة، فيما تراجع المؤشر السعري بمقدار 13,6 نقطة ليغلق على مستوى 11,453,1 بعد ان تراوح بين 11,405,2 نقطة كأدنى مستوى و11,480,9 نقطة كأعلى مستوى سجله في أثناء فترة التداولات.




«التجاري» يطلب إنشاء صندوق إسلامي برأسمال متغير بين 5 و100 مليون دينار




كتب محمد الجاموس: تقدم البنك التجاري الكويتي بطلب الى وزارة التجارة والصناعة لانشاء صندوق التجاري الاسلامي برأسمال متغير بين 5 ملايين دينار كحد أدنى و100 مليون دينار كحد أقصى، وذلك من خلال طرح وحدات الاستثمار بعدد يتراوح بين 5 ملايين وحدة و100 مليون وحدة.
ويعتزم الصندوق الاستثمار في الاوراق المالية للشركات المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية المدرجة وغير المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وسيتم الاستثمار بشكل مباشر في سوق الكويت وذلك لتحقيق عوائد نقدية ورأسمالية متميزة ضمن درجة مقبولة من المخاطرة الاستثمارية، وكذلك استثمار فائض الاموال المتاح في كافة أدوات السوق النقدي الاسلامي.
قيمة الوحدة دينار واحد، الحد الادنى للاشتراك 500 وحدة وبعد ذلك مضاعفات الـ 50 وحدة والحد الاقصى للاشتراك 50 في المئة من الوحدات المصدرة وأمنّ الاستثمار الشركة الخليجية لحفظ الاوراق المالية، وجهاز الرقابة الشرعية شركة المدار للتمويل والاستثمار، مدير الصندوق البنك التجاري.
وتبلغ مدة الصندوق 10 سنوات اعتبارا من تاريخ التأسيس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سعر اليورو يسجل انخفاضا ضئيلا في بورصة فرانكفورت



اقتصاد/المانيا/بورصة/يورو
سعر اليورو يسجل انخفاضا ضئيلا في بورصة فرانكفورت

برلين - 5 - 1 (كونا) -- انخفض سعر العملة الاوروبية المشتركة "يورو" في بورصة مدينة فرانكفورت الالمانية بصورة طفيفة خلال عمليات التعامل اليوم وبلغ 2097ر1 دولارا مقابل 2144ر1 دولارا الاربعاء الماضي .

وعزا متعاملون هذا التطور في تصريحات تلفزيونية الى انخفاض الفرق في سعر الفوائد الرئيسية للدولار واليورو علما بان سعر الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة يبلغ 25ر4 في المائة حيث اقدم البنك الفدرالي الامريكي خلال العام الماضي على رفع الفائدة ثماني مرات متتالية في حين تبلغ في المنطقة الاوروبية 25ر2 في المئة.

وبلغ سعر الدولار في البورصة المذكورة 8262ر0 يورو .

وفيما يتعلق بمؤشرات البورصة الرئيسية فقد خسر مؤشر (داكس) الالماني الذي يضم في عضويته اكبر 30 شركة من قيمته اليوم ما نسبته 16ر0 في المئة ليصعد الى 5515 نقطة بينما ربح مؤشر الشركات المتوسطة (امداكس) نسبة قدرها 10ر0 في المئة ليبلغ 7537 نقطة وسجل مؤشر التقنيات تقدما بمقدار 60ر0 في المئة ليتسلق الى ما مجموعه 621 نقطة. وكانت هناك اسهم رابحة بصورة ملفتة اذ سجل سهم شركة (انفينيون) للاتصالات ربحا واضحا بنسبة 63ر2 في المئة ليقفز سعره الى 21ر8 يورو.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تعطيل الاسواق المالية في الامارات سبعة ايام وخسائر كبيرة منيت بها في اقل من ساعة



اقتصاد/امارات/مكتوم/اسواق
تعطيل الاسواق المالية في الامارات سبعة ايام وخسائر كبيرة منيت بها في اقل من

ساعة دبي - 4 - 1 (كونا) -- قررت هيئة الاوراق المالية والسلع في دولة الامارات العربية المتحدة اليوم تعطيل الاسواق المالية بالدولة لمدة سبعة ايام اعتبارا من اليوم وحتى اشعار اخر وذلك حدادا على وفاة فقيد الوطن المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم.

وأثر الشائعات عن وفاة الشيخ مكتوم آل نهيان التي سرت قبل الاعلان الرسمي على الاسواق المالية اذ منيت اليوم بخسائر كبيرة خلال أقل من ساعة استمر فيها التداول قبل ان يغلق.

وعزا وسطاء ماليون في سوقي ابوظبي ودبي سبب الانخفاض الكبير في السوقين الى تردد معلومات قبل افتتاح السوق بنحو نصف ساعة عن وفاة الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم.

وقالوا لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المستثمرين والمضاربين تناقلوا "الرسائل الالكترونية (مسجات) عبر الهواتف المتحركة عن وفاة حاكم دبي مما أدى الى قيام البعض بالبيع على الرغم من انه ليست هناك اية مخاطر على الاسواق.

وتوقعوا أن تستأنف الاسواق نشاطها بعد عطلة الحداد المتصلة بعطلة عيد الاضحى أي يوم السبت الموافق 14 يناير الجاري وبخاصة وأن الشركات على ابواب اعلان نتائجها المالية السنوية.

وشهد سوق دبي هبوطا بلغ 2ر35 نقطة ليغلق عند حاجز 1039 نقطة في حين بلغت قيمة التداولات اليوم 7ر483 مليون درهم وانخفضت في سوق دبي اليوم اسعار 13 شركة من اصل 14 شركة جرى تداولها اسهمها.

وهبط سوق ابو ظبي للاوراق المالية اليوم بمقدار 85 نقطة خلال تداوله الذي لم يدم أكثر من ساعة وهبطت اسعار 26 شركة تم تداول اسهمها اليوم وارتفع سهم شركة واحدة وحافظت ثلاث على اسعارها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حجم التجارة بين الكوريتين يتجاوز مليار دولار العام الماضي

اقتصاد/كوريتان/تجارة/زيادة
حجم التجارة بين الكوريتين يتجاوز مليار دولار العام الماضي

الكويت - 5 - 1 (كونا) -- قالت مصادر رسمية في كوريا الجنوبية اليوم ان حجم التجارة بين الكوريتين الجنوبية والشمالية تجاوز مليار دولار امريكي العام الماضي للمرة الاولى.

ونقل راديو كوريا الدولي الملتقط بثه هنا عن متحدث باسم وزارة شؤون الوحدة في كوريا الجنوبية القول ان حجم التجارة بين الكوريتين بلغ اكثر من مليار دولار العام الماضي بزيادة قدرها 51 في المائة مقارنة بعام 2004 .

واضاف ان حجم الواردات الى كوريا الجنوبية بلغ نحو 31 في المائة من اجمالي حجم التجارة بين الشطرين بقيمة وصلت الى 340 مليون دولار في حين وصل حجم الصادرات الى نحو 63 في المائة ليبلغ 700 مليون دولار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إدراج اي÷ا للمنتجعات وسهم العراق القابضة ارتفع 43% خلال 6 أيام
الوطني: استمرار الأداء الضعيف للبورصة قبل بدء موسم إعلانات اأرباح والتوزيعات




أوضح التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني ان سوق الكويت للأوراق المالية تابع أداءه الضعيف مطلع العام 2006 فأنهى أول أسبوع (3 أيام تداول بسبب عطلة رأس السنة الميلادية) تقريبا على نفس اقفالات العام 2005، كان اللافت المزيد من التراجع في التداول فبلغ المعدل اليومي نحو 65 مليون دينار وهو المستوى الأضعف منذ منتصف شهر فبراير 2005، يمر السوق في حالة ترقب قبل بدء فترة إعلان أرباح العام 2005 والتوزيعات النقدية المقترحة. تم إدراج شركة جديدة هي اي÷ا للفنادق والمنتجعات ضمن قطاع الخدمات فكانت أول شركة تدرج خلال العام 2006، وكان سهمها تراجع بـ 7.5% خلال يومي تداول. فاق عدد الشركات المنخفضة أسعارها (58) عدد الشركات المرتفعة أسعارها (49) وبلغت القيمة السوقية لـ 159 شركة نحو 38.6 مليار دينار.
وكانت شركة العراق القابضة من الأفضل خلال الأسبوع فارتفع سهمها بـ 17.6% على تداول مرتفع جدا بلغ 146.6 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ 13.8 مليون دينار، أي ما يساوي نحو 112% من القيمة السوقية للشركة. فيكون سهم الشركة قد ارتفع بـ 43% خلال 6 أيام تداول أي منذ إدراجه في السوق بتاريخ 26 ديسمبر 2005، ومن ناحية أخرى، ارتفع سهم شركة الصناعات الوطنية القابضة بـ 12.3% على ارتفاع ملحوظ في النشاط وهذا بعد أن فقد نحو 20% من قيمته خلال شهر ديسمبر الفائت. وفي المقابل، انخفض سهم شركة كاظمة القابضة بـ 11% بعد أن كان ارتفع بـ 66% خلال 8 أيام تداول العام 2005، أي منذ إدراجه في السوق بتاريخ 19 ديسمبر .2005
وكان القطاع غير الكويتي الأفضل خلال الأسبوع بارتفاع مؤشريه الوزني والسعري بـ 4.4% و3.4% على التوالي حيث ارتفعت أسهم معظم شركات القطاع وخاصة سوليدير (أ)، القابضة المصرية الكويتية وشعاع كابيتال الذين تقدمت أسهمهم بـ 12.2%، 8% و6.7% على التوالي. وفي المقابل، كان قطاع العقار الأضعف بتراجع مؤشريه الوزني والسعري بـ 1.5% و1.3% على التوالي خاصة بسبب تراجع أسهم الدولية للمنتجعات، الوطنية العقارية و أعيان العقارية بـ 8.6%، 8.3% و8.1% على التوالي. ومن ناحية أخرى، حصلت شركة المخازن العمومية على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المتحدة لإدراج سهمها في سوق دبي المالي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جلوبل: سهم إيفا عند أعلى مستوياته على الإطلاق



في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم شركة الاستشارات المالية الدولية، كنا قد ذكرنا في الخامس والعشرين من شهر مارس الماضي ان السهم ظل يتداول داخل مدار محدود بين السعرين 1.320 و1.440 دينار قبل ان ينهي تداوله آنذاك عند سعر 1.440 دينار. لذا فقد اوصينا الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة للفترتين المتوسطة والطويلة بمراقبة اي ارتفاع في سعر السهم الى مستوى اعلى من المستوى المقاومة الذي كان يواجه آنذاك والواقع عند سعر 1.520 دينار للبدء في تجميع اسهمهم.
هذ وبالنظر الى الرسم البياني المرفق والذي يبين المتوسط الاسبوعي لسعر السهم، نرى بأن سهم إيفا شهد بعض التراجع عقب تحليلنا السابق وذلك قبل ان يتمالك قواه من جديد مرتفعاً وبشكل ملحوظ وصولاً الى اعلى مستوياته على الاطلاق والمسجل عند سعر 2.800 دينار وفقاً لاقفال الاسبوع الحالي. علماً بأن السهم خلال تراجعه الاخير هذا تراجعت معه اشارات الشراء لمستثمرين الفترتين المتوسطة والطويلة الى مستويات قريبة من 1.120 و1.300 دينار على التوالي. لذا فإن بإمكان مالكي السهم الذين قاموا ببناء مواقعهم عند مستويات قريبة من تلك المذكورة اعلاه مواصلة احتفاظهم باستثمارهم هذا بسبب محافظته على اتجاهه المتصاعد. بينما لتجنب خسارة الارباح المحققة، تأتي اشارة الخروج من الاستثمار عند مستويات ادنى من 2.460 و1.860 دينار للفترتين المتوسطة والطويلة على التوالي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الأهلي المتحد» يوقع اتفاقية بقيمة 30 مليون دولار مع «تمويل التجارة»



وقع البنك الأهلي المتحد على اتفاقية مع برنامج تمويل التجارة العربية، والتي سوف تسمح للبنك بمنح التسهيلات الائتمانية للبرنامج بمبلغ 30 مليون دولار الى عملائه لدعم تدفقات التجارة الخارجية.
قام بالتوقيع على الاتفاقية الدكتور جاسم المناعي، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبرنامج تمويل التجارة العربية، وعادل اللبان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة البنك الأهلي المتحد بحضور شريف عبد الخالق، مدير تنمية التجارة في البرنامج، وقد اقيم حفل التوقيع على الاتفاقية في مقر البنك الأهلي المتحد بضاحية السيف.
وبموجب شروط هذه الاتفاقية الجديدة، سوف يقوم برنامج تمويل التجارة العربية باعادة تمويل التسهيلات الممنوحة من البنك الاهلي المتحد لعملائه المستحقين في البحرين، وبالتالي، سوف يمكن للبنك المساهمة في نمو صادرات قطاعات الصناعة والخدمات في البحرين.
تجدر الاشارة الى ان برنامج تمويل التجارة العربية والذي يقع مقره في ابو ظبي، هو مؤسسة مالية متخصصة انشأها صندوق النقد العربي، وقد قام بجهد كبير في جميع انحاء منطقة الشرق الاوسط في سبيل تطوير وتعزيز التجارة في الدول العربية وكذلك تحسين القدرات التنافسية للمصدرين العرب، وحتى يتسنى تحقيق هذا الهدف بكفاءة، قام البرنامج بتعيين الوكالات الوطنية المتخصصة بشكل مؤسسات مالية طيبة السمعة يمكنه من خلالها مزاولة انشطته وبالتالي تقديم الخدمات لقاعدة عريضة من العملاء.
وقال عادل اللبنان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة البنك: «يسعد «الأهلي المتحد» الارتباط ببرنامج تمويل التجارة العربية، وهو المؤسسة المحورية التي تهدف الى زيادة التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي. وبالعمل سويا مع البرنامج، سوف يتمكن البنك الأهلي المتحد من تدعيم تجارة وصناعة المملكة عن طريق تمويل وتشجيع الصادرات المحلية الى بقية الدول العربية وغيرها من بلدان العالم».
وأضاف اللبان قائلاً: «سوف تساعد الشراكة فيما بين البنك الأهلي المتحد وبرنامج تمويل التجارة العربية المصدرين على تصنيع وتسويق البضائع الى الخارج بكفاءة. ونأمل ان يكون للزيادة الناتجة في التجارة الخارجية تأثير ايجابي وكذلك نأمل ان تؤثر بفعالية على جميع مجالات الاقتصاد المحلي».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطني": السوق يمر بحالة ترقب واضحة

قبل إعلان الأرباح السنوية للشركات




ذكر التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني ان سوق الكويت تابع اداءه الضعيف مطلع العام 2006 فأنهى اول اسبوع (3 ايام تداول بسبب عطلة رأس السنة الميلادية) تقريبا على نفس اقفالات العام 2005 وكان اللافت المزيد من التراجع في التداول فبلغ المعدل اليومي نحو 65 مليون دينار وهو المستوى الاضعف منذ منتصف شهر فبراير 2005 يمر السوق في حالة تقرب قبل بدء فترة اعلان ارباح العام 2005 والتوزيعات النقدية المقترحة ثم ادراج شركة جديدة هي ايفا للفنادق والمنتجعات ضمن قطاع الخدمات فكانت اول شركة تدرج خلال العام 2006 وكان سهمها تراجع ب¯ 7.5 في المئة خلال يومي تداول فاق عدد الشركات المنخفضة اسعارها (58) عدد الشركات المرتفعة اسعارها (49) وبلغت القيمة السوقية ل¯ 159 شركة نحو 38.6 بليون دينار.
وكانت شركة العراق القابضة من الافضل خلال الاسبوع فارتفع سهمها ب¯ 17.6 في المئة على تداول مرتفع جدا بلغ 146.6 مليون سهم بقيمة اجمالية تبلغ 13.8 مليون دينار اي ما يساوي نحو 112 في المئة من القيمة السوقية للشركة فيكون سهم الشركة قد ارتفع ب¯ 43 في المئة خلال 6 ايام تداول اي منذ ادراجه في السوق بتاريخ 26 ديسمبر 2005 .ومن ناحية اخرى ارتفع سهم شركة الصناعات الوطنية القابضة ب¯ 12.3 في المئة على ارتفاع ملحوظ في النشاط وهذا بعد ان فقد نحو 20 في المئة من قيمته خلال شهر ديسمبر الفائت وفي المقابل انخفض سهم شركة كاظمة القابضة ب¯ 11 في المئة بعد ان كان ارتفع ب¯ 66 في المئة خلال 8 ايام تداول العام 2005 اي منذ ادراجه في السوق بتاريخ 19 ديسمبر 2005 .
وكان القطاع غير الكويتي الافضل خلال الاسبوع بارتفاع مؤشريه الوزني والسعري ب¯ 4.4 في المئة و3.4 في المئة على التوالي حيث ارتفعت اسهم معظم شركات القطاع خصوصا سوليدير (أ) القابضة المصرية الكويتية وشعاع كابيتال الذين تقدمت اسهمهم ب¯ 12.2 في المئة, 8 في المئة و 6.7 في المئة على التوالي و في المقابل كان قطاع العقار الاضعف بتراجع مؤشرايه الوزني والسعري ب¯ 1.5 في المئة و 1.3 في المئة على التوالي خصوصا بسبب تراجع اسهم الدولية للمنتجعات الوطنية العقارية واعيان العقارية ب¯ 8.6 في المئة, 8.3 في المئة على التوالي ومن ناحية اخرى حصلت شركة مخازن العمومية على موافقة هيئة الاوراق المالية والسلع في دولة الامارات العربية المتحدة لادراج سهمها في سوق دبي المالي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى