أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس




إدارة البورصة تحدد الموظفين المعنيين
بالإفصاح عن ملكيتهم للأسهم المدرجة قالت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ان المقصود بالموظفين المخاطبين بأحكام المادة 15 مكرر من المرسوم 158/2005 والذين يتعين عليهم الافــصاح عـــن ملكيتهم بشكــل مباشــر وغيـر مباشر من الاوراق المالية المدرجة في السوق هم: العضو المنتدب ومدير الشركة وكل العاملين في الوحدات والادارات التي تتعامل في الاوراق المدرجة في السوق، واي موظفين تسمح لهم طبيعة عملهم بالاطلاع على هذه التعاملات واولادهم القصّر.





تأجيل الإعلان عن زيادة


رأس مال «الكويتية - الإيرانية» اجلت الشركة الكويتية للاستثمار المؤتمر الصحفي الذي كان مزمعا عقده امس والخاص بزيادة رأس مال الشركة الكويتية - الايرانية القابضة الى يوم غد.



في صفقة لشركة إندونيسية


«بيتك» يشارك في تمويل شراء مشتقات نفطية قيمتها 200 مليون دولار اعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك» انه شارك في صفقة مرابحة بقيمة اجمالية تبلغ 200 مليون دولار اميركي ممنوحة الى شركة «بيرتمينا Pertamina» الاندونيسية النفطية تبلغ حصته فيها 30 مليون دولار وذلك لمدة ستة اشهر حيث يقوم بدور المنظم المشارك مع بنوك اخرى.



الشركة ترعى معرض الفرص الوظيفية


الحميضي: نجاحات دار الاستثمار تمت مع كوادر كويتية خبيرة اشادت شركة دار الاستثمار برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لمعرض الفرص الوظيفية الثالث الذي ينظمه برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بالتعاون مع مركز نيوسيرفيس لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وذلك في الفترة من 11 الى 14 فبراير عام 2006.



استرجاع العملاء


بقلم: دجيل غريفين ومايكل و.لوينشتاين
منشورات جوسي باس تخلّي الزبائن عن الشركة هو من أولى المشكلات غير المفهومة جيداً في عالم الأعمال - بشكل عام الأكثر تعرّضاً للإهمال. غير أنّنا أمام كارثة حقيقية: تخسر الشركات ما معدّله ثلاثين في المائة من عملائها كلّ سنة. من المفاجئ الاستنتاج أنّه نادراً ما تتحرّك الشركات إزاء الإنذار المسبق بتخلّي الزبون عنها، في حين أنّ هذا الأمر لا يعني خسارة عائدات وحسب بل أيضاً سمعة سيّئة للشركة.



القبس تنشر دراسة المركز المالي عن «الأوبشن» - (1)​

بورصة الكويت الأولى في تقديم الخدمة على صعيد المنطقة
عقود الـخيار.. المفهوم.. طريقة الاستخدام والمـخاطر منح سوق الكويت للأوراق المالية المركز المالي الكويتي الموافقة على تقديم خدمة خيارات الشراء «الاوبشن» (Option) في شهر مارس من عام 2005 ليكون بذلك سوق الكويت للأوراق المالية هو السباق في تقديم خدمة الخيارات المالية في منطقة الشرق الأوسط. حيث تم في 28/3/2005 تقديم خدمة خيارات الشراء في سوق الكويت للأوراق المالية للمرة الأولى من خلال صندوق فرصة المالي حين تم التداول على أسهم 13 شركة وتم بيع 75 عقداً في اليوم الأول بقيمة إجمالية بلغت 150 ألف دينار كويتي.



الشركة تعقد جمعيتها العمومية اليوم

المطوع: «شبكة المعلومات الائتمانية» حققت أهداف خطة 2004/2005 مبكراً تعقد شركة شبكة المعلومات الائتمانية جمعيتها العمومية اليوم لاستعراض الاعمال المنجزة للشركة خلال 12 شهراً الماضية المنتهية في 30/9/2005.




تمتلك «الخليج المتحدة للإنشاء»

جيران القابضة: نهاية يناير إنجاز إجراءات الإدراج في البورصة قالت شركة جيران القابضة: ان اجراءات ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية تسير حسب الخطة الموضوعة لها، ويتوقع ان يتم الانتهاء من إجراءات الإدراج في نهاية شهر يناير الحالي، بعد استيفاء كافة اشتراطات الإدراج.
 
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
889
الكندري بورصه مجهود تشكر عليه الله يبيض وجهك
 

fmhalhd

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
213
جزاك الله خير على المجهود اللي تبذله
 

ابوسالم

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2004
المشاركات
155
مشكور و بارك الله فيك على المجهود الواضح .
 

ياهوو

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2003
المشاركات
81
التحليل الفني قال:
الكندري بورصه مجهود تشكر عليه الله يبيض وجهك
نعم مجهود يشكر عليه الكندري ويستاهل كل خير
 

laqtan

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2005
المشاركات
371
الإقامة
Kuwait
شكرا على الحرص الدائم لكتابة الاخبار المفيده :) يالكندري
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يتراجع بمقدار 6ر5 نقطة


اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
مؤشر السوق يتراجع بمقدار 6ر5 نقطة

الكويت - 3 - 1 (كونا)-- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية(البورصة) عند نهاية تعاملات اليوم تراجعا طفيفا بلغ مقداره 6ر5 نقطة عن اقفال امس ليستقر عند مستوى 7ر11466 نقطة.

وبلغت الاسهم المتداولة نحو 4ر160 مليون سهم بقيمة نحو 9ر71 مليون دينار موزعة على 6341 صفقة نقدية.

وشهدت مؤشرات اربع قطاعات ارتفاعا عن معدلاتها ليوم امس ليسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 1ر97 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى من بين مؤشرات ثلاث قطاعات صاعدة ليرتفع بمقدار 8ر88 نقطة.

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 8ر90 مليون سهم بقيمة نحو 23 مليون دينار موزعة على 2163 صفقة نقدية.

وجاء قطاع الصناعة في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 2ر10 مليون سهم بقيمة نحو 6ر13 مليون دينار موزعة على 678 صفقة نقدية.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 8ر29 مليون سهم بقيمة نحو 2ر19 مليون دينار موزعة على 1898 صفقة نقدية.




مؤشر السوق يسجل عند التعاملات الصباحية تراجعا بلغ مقداره 4ر47 نقطة
اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
مؤشر السوق يسجل عند التعاملات الصباحية تراجعا بلغ مقداره 4ر47 نقطة

الكويت -3 -1 (كونا)-- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند التعاملات الصباحية تراجعا بلغ مقداره 4ر47 نقطة ليصل مستوى 9ر11424 نقطة.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة عند هذه الفترة الصباحية نحو 7ر63 مليون سهم بقيمة نحو 8ر22 مليون دينار موزعة على 2027 صفقة نقدية.
 

المريح

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2005
المشاركات
391
الإقامة
شرقاوي
الله يعطيك العافية:)
 

zancop

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2005
المشاركات
206
الإقامة
فـريـج العـتـاويـة
الله يعطيك العافيه

ماشاء الله
الله يعطيك العافية يالحبيب :)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة
يكتبها: جمال رمضان والأمير يسرى




أرباحها في العام 2005 تفوق ضعف رأس المال

الوطنية لمواد البناء تدرس زيادة رأسمالها من 30 ـ 50%


علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان مجلس ادارة الشركة الوطنية لصناعة مواد البناء يدرس خيارا يتعلق بزيادة رأسمال الشركة بنسبة تصل الى 50%.
وقالت المصادر ان القرار الذي تجري دراسته الآن وضع 50% حدا اعلى لزيادة رأسمال و30% كحد ادنى وما زالت الدراسة مستمرة بغرض الوصول الى افضل الخيارات.
واكدت ان التوجه بزيادة رأسمال الشركة انما يأتي كنتيجة طبيعية لتوجهات مجلس الادارة التوسعية في مشاريع عدة منها ما هو قائم ومنها ما هو تحت الدراسة ويندرج تحت المشاريع المستقبلية.
وعلى صعيد متصل قالت المصادر ان الشركة حققت في العام الماضي ارباحا كبيرة تفوق ضعف رأسمالها الاساسي والبالغ 21 مليون دينار .
يذكر ان سهم الشركة شهد امس طلبا بسعر 700 فلس طوال فترة التداول بينما بقي معروضا بسعر 720 فلسا الى ان تمت صفقة واحدة عليه بلغت 10 الاف سهم بسعر 710 فلوس.
يذكر ان الشركة حققت في الربع الثالث صافي ارباح بلغت 82 مليون دينار بواقع 39 فلسا ربحية للسهم الواحد.



«آبار» الأقل سعراً بمناقصة نفط الكويت


أعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد ورد اليه من شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة ما يفيد بأن الشركة قد حازت اقل الاسعار في مناقصة تابعة لشركة نفط الكويت، موضوعها صيانة آبار نفطية قليلة العمق، وقيمتها 3.784.937 ديناراً.
وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق في حال ترسية المناقصة رسمياً عليها.



«التجارة» تجدد رخص شركات التأمين المنتهية في ديسمبر 2005 لمدة عام


علمت «الوطن» ان وزارة التجارة والصناعة جددت اجازات شركات التأمين المنتهية في ديسمبر 2005 لمدة سنة إضافية تنتهي في 31 ديسمبر .2006
ووفقاً لمصدر مطلع في وزارة التجارة والصناعة فإن التجديد لمدة عام واحد يشير الى احتمالية تطبيق اشتراطات جديدة على قواعد عمل شركات التأمين العاملة في السوق المحلي خصوصاً وان التجديد تم ضمن قرار وزاري واحد شمل كافة الرخص المنتهية في 31 ديسمبر .2005
واوضح المصدر ان الكثير من شركات التأمين الخليجية مهتمة بالعمل في السوق الكويتي وهو الامر الذي يتطلب ضرورة تنظيم عدد من قواعد العمل لهذه الشركات لضمان حقوق العملاء وبهدف تنظيم المنافسة بين شركات التأمين.



الموافقة على إدراج الوطنية العقارية والمخازن العمومية في الإمارات

أبوظبي - كونا: وافقت وزيرة الاقتصاد والتخطيط ورئيسة مجلس ادارة هيئة الاوراق المالية والسلع الشيخة لبنة القاسمي امس على ادراج شركتين كويتيين في اسواق الامارات.
وقال بيان صادر عن هيئة الاوراق المالية والسلع ان الشركتين هما الشركة الوطنية العقارية وشركة المخازن العمومية.
واضاف البيان ان الشيخة لبنى وافقت ايضا على ترخيص شركة (المدينة) للوساطة المالية للعمل كشركة وساطة في أسواق الأوراق المالية المحلية.
واصبح عدد الشركات المساهمة العامة المقيدة لدى الهيئة بعد الموافقة على هاتين الشركتين (92) شركة، منها عشر شركات اجنبية اضافة الى (56) شركة وساطة مالية



«التغليف» توقع عقد إيجار في رأس الخيمة

أعلنت الشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف امس عن توقيع عقد ايجار طويل الامد لارض صناعية بمساحة 25 الف متر مربع لاقامة مصنع للشركة في امارة رأس الخيمة في دولة الامارات العربية المتحدة.
وقالت مدير التسويق والمبيعات في الشركة مروة السري ان المصنع الجديد الذي يعد الرابع للشركة سيضيف طاقة انتاجية تعادل 480 كيلو في الساعة او ما يعادل 25 في المائة لطاقة الشركة.



شركة كويتية مدرجة تسعى للفوز بالمدينة الاعلامية في قطر

علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان احدى الشركات الكويتية المدرجة تسعى للفوز بعقد المدينة الاعلامية المزمع انشاؤها في دولة قطر، بعد ان ابدت اهتماما كبيرا بالحصول على عقد ادارة المدينة الاعلامية بالكويت.
وأوضح المصدر ان سعي الشركة الحثيث للفوز بهذا المشروع يتم التنسيق بشأنه مع شركاء قطريين موضحا ان هذه الشراكة تشمل اشخاصاً وشركات وتتم ضمن نطاق غاية في السرية.
واعتبر المصدر ان هذا المشروع «المدينة الاعلامية في قطر» سيلقى قبولا لدى الكثير من الشركات الراغبة في الفوز به على كافة مستويات الشركات الخليجية وهو الأمر الذي يرجح وجود منافسة قوية عليه.
.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بدر المخيزيم: أرباح بيت التمويل مشجعة ونموها يصل إلى 20% خلال العام



كتب: مبارك الشعلان

قال رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي بدر المخيزيم ان مؤشرات الميزانية لبيت التمويل الكويتي عن السنة المالية مشجعة وحققت نموا يصل الى 20% من حجم الارباح.
وذكر المخيزيم في تصريحات للصحافيين امس عقب افتتاح الفرع (35) لبيت التمويل الكويتي في الفيحاء بحضور نائب رئيس مجلس الامة مشاري العنجري ان بيت التمويل الكويتي «بيتك» ملتزم بمعايير كفاية رأس المال حسب اتفاقية بازل مشيرا الى ان بيتك قام بجميع التزاماته المتعلقة بزيادة راس المال حسب قانون المصارف الاسلامية.
وعن فلسفة بيت التمويل في التوسع في افتتاح الفروع اكد المخيزيم ان بيتك يهدف في اطار سياسته المتعلقة بافتتاح الفروع الى تقديم افضل الخدمات المتكاملة لعملائه عبر وجود فروع تقدم كافة الخدمات التمويلية والعقارية والاستثمارية.
واشار الى ان هذه العملية مكلفة ولكن الهدف الاهم هو خدمة العملاء حيث تبلغ كلفة انشاء الفرع الواحد نحو مليون دينار.

11 فرعا في 2006

وابلغ المخيزيم بان «بيتك» يخطط لافتتاح 11 فرعا جديدا في عام 2006 ليصل الى 46 فرعا بالاضافة الى ترميم الفروع القديمة مثل فرع الفيحاء والذي يعد اول فرع يتم افتتاحه عقب تأسيس بيت التمويل الكويتي عام .1979
وبسؤاله عما اذا كان لدى بنك نية لافتتاح فرع في العراق قال المخيزيم ان «بيتك» لا يخطط في المرحلة الراهنة لذلك.
وردا على سؤال حول ابرام صفقة عقارية لبيع ارض تقدر قيمتها بنحو 100 مليون دينار افاد المخيزيم انه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى الآن ولا تزال المفاوضات جارية بشأنها.
وبسؤاله عن نية الحكومة بيع مساهمتها في بيت التمويل الكويتي قال المخيزيم: السؤال يوجه للحكومة وهي التي تحدد مدى رغبتها ببيع حصتها او الاحتفاظ بها وهذا الامر يعود لاستراتيجيتها في الاستثمار في القطاع الخاص من عدمه.



«الموانئ» توقع عقد صيانة ميناءي الشويخ والدوحة مع شركة متخصصة


أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية عن مشروع كبير لصيانة منشآت وارصفة ومبان وطرق مينائي الشويخ والدوحة بمشاركة احدى شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال.
وصرحت المؤسسة في بيان صحفي ان هذا المشروع الذي ستقوم بتنفيذه بالتعاون مع احدى شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال بعدما تم توقيع العقد معها سيشمل القيام بأ عمال الصيانة الشاملة للارصفة الحالية داخل الميناءين اضافة الى المباني والطرق و غير ذلك بتكلفة تبلغ 500 الف دينار.
واشار البيان الى ان المشروع يهدف الى تطوير العمل في الميناءين والحفاظ على النمو في معدلات الاداء والتأكيد على حرص المؤسسة على اجراء الصيانة الدورية لمنشآت الموانئ المختلفة كجزء من برامجها الاعتيادية في مجال الصيانة.
واوضح ان تلك المشروعات تأتي كجزء من مشروعات التطوير والتوسعة المستمرة التي تنفذها المؤسسة وتعتمد فيها بشكل متزايد على القطاع الخاص مما سيساعد في احداث نقلة كبيرة في مستوى الخدمة وجودتها وسرعتها وتعزيز مستوى خدمات الموردين والعملاء والمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال جذب المزيد من الشركات العالمية الى موانئ الكويت وتعزيز مركزها التنافسي في المنطقة.



عبدالرحمن الداود: فورة البورصة في 2005 تفوق توقعات 2006

اكد مدير عام شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (ادام) عبد الرحمن الداود ان الانخفاض الذي حدث لمؤشر سوق الكويت للاوراق المالية قبل نهاية عام 2005 يعد حركة تصحيحية سليمة نتيجة للمبالغة في بعض اسعار أسهم الشركات بشكل عام.
وقال الداود في لقاء مع (كونا) أمس «ان الهبوط الذي اصاب المؤشر قبيل اغلاق العام هو نتيجة للارتفاع الكبير الذي حققه المؤشر طوال الفترة الماضية والذي لعبت فيه المضاربات والمبالغة في بعض الاسعار دورا بارزا.
واضاف ان هذه الحركة التصحيحية التي شهدها السوق هي امر طبيعي معربا عن اعتقاده بانها لم تكن متوقعة لدى صغار المستثمرين في حين انها كانت متوقعة لدى مسؤولي الشركات الاستثمارية ومدراء الصناديق.
وتابع الداود قائلا «لا اعتقد ان الحركة التصحيحية متعمدة ولم تكن بسبب نقص السيولة حيث مازالت السيولة كبيرة ومتوفرة في السوق» مشيرا الى تدني حركة التداول من ناحية حجم المعاملات وقيمتها وتراجع الاندفاع على السوق مقارنة بالشهرين الماضيين.
واشار الى انخفاض مؤشري الكمية والقيمة في شهر ديسمبر بنسبة 38 % و 37% على التوالي علاوة على انخفاض مؤشر السوق السعري والوزني بنسبة 3.6 و 4.3% على التوالي بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.
وردا على سؤال حول مستوى اسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية قال الداود «اعتقد ان تضخيم اسعار بعض الاسهم وجني الارباح احد اسباب حدوث هزات بالسوق فالشركات المبالغ في اسعارها هي اول من يتراجع لعدم استنادها على اساس متين من التشغيل والربحية».
واوضح الداود «ان المستثمرين والمراقبين للسوق لديهم وعي تام فيما يتعلق باسعار الاسهم فهناك مقاييس ومعايير للاداء، والمتداولون يتابعون عن كثب اداء تلك الشركات» مضيفا ان ذلك يتم رغم ان الاهتمام منصب على الشركات ذات الاداء التشغيلي وليست تلك المبنية على اعادة تقييم او ارباح استثنائية.
واشار الداود الى ارتفاع بعض الاسهم بنسبة كبيرة حيث وصل بعضها الى مستويات غير مقبولة سواء من خلال مؤشر مضاعف السعر السوقي الى الربحية او من خلال مضاعف السعر الى القيمة الدفترية وغيرها من مؤشرات التداول.
وبين انه بالرغم من تدني اسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية بشكل عام في نهاية العام الماضي فان وضع سوق الكويت الاوراق المالية يختلف عن اداء بعض الاسواق الخليجية.
واضاف الداود ان هناك بعض الاسواق الخليجية التي يتسم نشاطها بالمضاربات المحمومة والمبالغة في الاسعار وبالتالي اصبح على سبيل المثال مضاعف السعر الى الربحية لديها غير مقبول (اكثر من 50 مرة في بعض الاسهم) والمردود المحقق من الاسهم لا يبرر عمليات الشراء.
وردا على سؤال حول الضوابط الحالية الموجودة في السوق قال الداود «أن ادارة السوق مهتمة بقضية الشفافية وهناك تطور كبير ومستمر في بناء الضوابط والقواعد سواء للمتعاملين في السوق اوالوسطاء متوقعا مزيدا من الضوابط في المستقبل بهدف تحقيق الشفافية المطلوبة.
وافاد ان هناك الكثير من المستثمرين تنقصهم المعلومة والخبرة والحنكة في متابعة الاحداث ولا يمتلكون المقدرة على تقييم وتحليل الاستثمار وتقدير حجم المخاطرة وبالتالي اتخاذ القرار السليم في انتقاء الاستثمار وهذا هو دور شركات الاستثمار في تقديم خدمة ادارة المحافظ والصناديق الاستثمارية والاستثمارات المباشرة التي تتمتع بالخبرة المهنية والقدرة على متابعة الامور.
واكد الداود اهمية وجود مستشار مالي يلجا اليه المستثمر قبل اتخاذه اي قرار استثماري مبينا ان شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (أدام) جذبت المستثمرين من خلال صناديقها الاستثمارية واوجدت قنوات استثمارية ايضا تقوم بموجبها نيابة عن المستثمر في اتخاذ قرار الاستثمار المناسب، واضاف ان الشركة وفرت خيارات استثمارية متنوعة ومتعددة للمستثمرين تتمثل في وجود اربعة صناديق استثمارية ومحافظ استثمارية وفرص للاكتتاب في الاستثمار المباشر وجميعها وفق احكام الشريعة الاسلامية بالاضافة الى الخدمات الاستشارية المتعددة.
واوضح الداود انه بالرغم من حداثة عمر الشركة التي تاسست في ابريل من عام 2004 فانها تمكنت من تحقيق اهدافها وخططها وفق استراتيجية مرسومة من قبل شركة دار الاستثمار الشركة الام ومجلس ادارتها وكسبت ثقة العملاء من افراد وشركات.
وفيما يتعلق بظاهرة تأسيس الشركات في السوق المحلي قال الداود ان تأسيس الشركات هو نتيجة طبيعية لتوفر الفوائض المالية في الكويت والمنطقة مبينا ان السوق الكويتي سوق حر والمجال مفتوح امام الجميع فهناك شركات مبنية على دراسات جدوى وتحتاج الى رؤوس اموال لتنفيذها مبينا ان اشراك الاخرين في هذه الشركات الواعدة ظاهرة طبيعية وصحية.
واوضح ان تأسيس اي شركة استثمارية يعتمد على اختيار الادارة التنفيذية فهي العامل الرئيسي المؤدي الى نجاح اي شركة او فشلها مبينا اهتمام وزارة التجارة والصناعة وبنك الكويت المركزي بوضع معايير وضوابط لمنح التراخيص متعلقة بالمؤسسين والادارة التنفيذية واغراض الشركة وخططها والقيمة المضافة للشركة في الاقتصاد.
وبالنسبة لمستقبل سوق الاستثمار الاسلامي في الكويت والمنطقة اعرب الداود عن اعتقاده بان هذا السوق واعد ولكن لم يلق الاهتمام الكافي محذرا بان التشدد في القوانين لن يخدم النشاط الاستثماري.
واشار الى ان دولة الكويت كانت لها المبادرة والريادة الكبرى في تطوير العمل والنشاط الاستثماري الاسلامي حيث ان هناك حاليا في سوق الكويت للاوراق المالية حوالي 34 شركة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية مقابل اكثر من 85 شركة متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية بالاضافة الى بيت التمويل الكويتي وتحول بنك من تقليدي الى اسلامي وترقب ادراج بنك جديد (بوبيان).
وعن توقعات عام 2006 بشأن اداء السوق اعرب الداود عن تفاؤله وتوقعاته بان يستمر نمط اداء الشركات وخاصة الريادية منها، معربا عن اعتقاده ان فورة عام 2005 ستحد من توقعات عام 2006 من ناحية الاداء المتوقع لسوق الكويت للاوراق المالية.
وتوقع الداود ان يعيد السوق النظر في تسعير وتقييم العديد من الشركات التي تم ادراجها في عام 2005 وسيصنف الجيد وان تتراجع الاسهم التي حظيت بنصيب كبير من المضاربة والتخمين على الربحية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تباين.. تمهيداً للعطلات ومضاربة لا معنى لها!!



كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الاوراق المالية في ثاني ايام التداول للعام الجديد.. بالتباين الواضح على مجمل قطاعات السوق الا ما ندر من أسهم »متماسكة« الى »حد ما« علاوة على تحركات الصناديق التي ساهمت في »غياب التداولات« القياسية كما توقعت الاوساط الاقتصادية التي لها رأيها في تداولات 2006 ولكن يبدو ان السوق يمهد للعطلة الكبيرة وهو ما فتح المجال للمضاربين ان يتعاملوا مع تحركات الصغار التي كانت »عشوائية«!!
ومن داخل المشهد الاستثماري للتداول كانت هناك عمليات تبديل مراكز على الأسهم »المنتقاة« في حين شهد السوق عمليات اخرى لغربلة الأسهم الرخيصة والتي فيما يبدو انها ستعاني خلال الربع الاول من العام بعد ان انتفخت من دون سند في الأشهر الأخيرة من العام 2005 .
وعلى الرغم من حالة التباين الا ان السوق سيظل على حاله حتى بداية التداولات الساخنة بعد العطلة مباشرة مما يمهد ايضا الى عودة السوق الى تسجيل ارقامه القياسية التي اعتاد على تحقيقها مع نهاية العام الماضي وهو أمر يتيقنه الكثير من المتداولين.
كما شهدت التداولات ايضا الدخول في أوامر بيع وشراء محدودة على قطاعات تعتبر »خاملة« ومنها »الخليجيات« لاسيما اسهم الشركات التي تتعامل في صناعة الاسمنت.. وهذا مرده الى حالة التريث التي تدخل فيه هذه الشركات من أجل المشروعات الجديدة.
محللون ماليون اكدوا ل¯ »السياسة« ان السوق سيظل على هذه الوتيرة حتى انقضاء الشهر الاول من العام الحالي تكون الشركات قد استوعبت تداولات العام الماضي وقد لاح في الأفق شكل التداول خلال العام الحالي.
و سجل المؤشر عند نهاية التعاملات تراجعا طفيفا بلغ مقداره 5.6 نقطة عن اقفال أول من امس ليستقر عند مستوى 11466.7 نقطة.
وبلغت الاسهم المتداولة نحو 160.4 مليون سهم بقيمة نحو 71.9 مليون دينار موزعة على 6341 صفقة نقدية.
وشهدت مؤشرات اربع قطاعات ارتفاعا عن معدلاتها ليسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 97.1 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى من بين مؤشرات ثلاث قطاعات صاعدة ليرتفع بمقدار 88.8 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 90.8 مليون سهم بقيمة نحو 23 مليون دينار موزعة على 2163 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الصناعة في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 10.2 مليون سهم بقيمة نحو 13.6 مليون دينار موزعة على 678 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 29.8 مليون سهم بقيمة نحو 19.2 مليون دينار موزعة على 1898 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة تجري اختباراً آخر على البيوع

مع الوسطاء.. وتتوقع تطبيقه قبل العيد



كتب - محسن السيد:
ابلغت مصادر مسؤولة في ادارة سوق الكويت للاوراق المالية »السياسة« ان البورصة ستجري اختبارا آخر مع الوسطاء على نظام البيوع المستقبلية للتأكد من عملية الربط مع الحاسب الآلي , بعد ان كانت ادارة البورصة قد التقت الوسطاء اول من امس وقدمت شرحا وافيا حول تشغيل النظام بما يعد اختبارا للتشغيل مع الوسطاء.
وقالت المصادر: ان نتائج الاختبارات التي أجريت على النظام بعد تعديله سواء مع صناع السوق أو الوسطاء حتى الان.
اعطت مؤشرات ممتازة على سلامة النظام الجديد كما وعدت ادارة البورصة الجميع , مشيرين الى أن البورصة تحرص على أن تكون عودة الخدمة في ثوبها الجديد»قريبا جدا« وقد يكون ذلك قبل عطلة عيد الاضحى.
من جهة أخرى اشارت المصادر الى ان البورصة وبالتعاون مع صناع السوق على اداتى البيع على المكشوف واقراض الاسهم. انتهت من اعداد الدراسة الخاصة بهاتين الاداتين بانتظار ان يعرض هذا التقرير على اجتماع اللجنة الفنية.




"غلوبل": البورصة حققت نموا

ملحوظا بلغ 67.58 % في 2005


ذكر بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« ¯ عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية لشهر ديسمبر الماضي ¯ انه للمرة الاولى خلال السبع شهور الاخيرة تراجع السوق الكويتي كما يتضح من تراجع مؤشر غلوبل العام بنسبة 4.16 في المئة خلال شهر ديسمبر, وذلك عقب الارتفاع السريع الذي شهدته الاسهم خلال الفترة من شهر يونيو الى شهر نوفمبر. ووفقا للمحللين في بيت الاستثمار العالمي »غلوبل«, فقد حاول المستثمرون استغلال الظروف الجيدة السائدة في السوق لجني الارباح مع نهاية العام. وعلى الرغم من ذلك, فانه بالنظر الى اداء العام كاملا فقد كان اداء السوق الكويتي مميزا من حيث النمو ونشاط التداول. وبشكل عام سجل السوق نموا ملحوظا بلغت نسبته 67.58 في المئة خلال العام ,2005 متجاوزا بذلك اداء العام السابق البالغ 11.9 في المئة. هذا وقد بلغت القيمة السوقية لسوق الاوراق المالية 41.49 بليون د.ك وذلك مع ادراج خمس شركات جديدة خلال شهر ديسمبر. وقد اقفل المؤشر السعري سوق الكويت للاوراق المالية لهذا الشهر عند مستوى 11.445.1 نقطة مسجلا انخفاضا عن الشهر السابق بنسبة 3.57 في المئة.
خلال العام ,2005 مهد سوق الكويت للاوراق المالية الطريق سامحا بإدراج وتداول 33 شركة جديدة منها خمس شركات تم ادراجها خلال شهر ديسمبر. علاوة على ذلك فقد تجاوز اجمالي عدد الشركات المدرج خلال العام 2005 اجمالي الشركات المدرجة في العام 2004 والبالغ عددها 18 شركة. هذا وقد تراجعت كمية الاسهم المتداولة في البورصة خلال شهر ديسمبر من العام 2005 بنسبة 37.78 في المئة عن مستواه المسجل في نهاية الشهر السابق بالغا 3.54 بليون سهم وذلك مقارنة بالشهر السابق.
في حين انخفض اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في شهر ديسمبر بنسبة 36.83 في المئة عن مستواه المسجل مع نهاية الشهر السابق وصولا الى 2.15 بليون د.ك.
وللمرة الثانية على التوالي جاءت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) في المرتبة الاولى من حيث كمية وقيمة الاسهم المتداولة خلال الشهر. تلتها شركة الاسماك الكويتية المتحدة الشركة الخليجية الدولية للاستثمار. وطبقا للتقارير فسوف تقوم كل من شركة مشاريع الكويت القابضة بالاشتراك مع بعض المستثمرين المؤسسين مثل مجموعة حمد الوزان, مجموعة الحساوي ومجموعة فؤاد الغانم بتأسيس شركة خطوط جوية جديدة باسم الشركة الوطنية للطيران برأسمال 50 مليون د.ك.
ونتيجة لهذه التطورات الايجابية فقد ارتفعت اسهم شركة مشاريع الكويت القابضة بنسبة 17.9 في المئة لتنهي الشهر عند سعر 560 فلسا.
ومن بين المؤشرات القطاعية. فقد تراجعت جميع مؤشرات القطاعات خلال الشهر ماعدا مؤشر قطاع التغذية. حيث انخفض مؤشر »غلوبل« للبنوك بنسبة 6.26 في المئة لينهي الشهر عند مستوى 319.6 نقطة. على الرغم من ذلك, تمكن القطاع المصرفي من تسجيل مكاسب سنوية ضخمة خلال العام 2005 بلغت نسبتها 59.93 في المئة. اما بالنسبة لمؤشر غلوبل لقطاع الصناعة فقد تصدر قائمة الخاسرين خلال الشهر وذلك بانخفاضه بشكل ملحوظ بنسبة 10.84 في المئة خلال الشهر. ووفقا للانباء, فقد استحوذت مجموعة الصناعات الوطنية (القابضة) بالاشتراك مع اتحاد الشركات الكويتية على حصة مقدارها 150 مليون دولار او ما يوازي 29.2 في المئة من رأسمال شركة كارتاشي الباكستانية للتوريدات الكهربائية. وعلى الرغم من هذا التيار من الاخبار الايجابية الا ان الشركة كانت من ضمن المتراجعين حيث سجلت انخفاضا بنسبة 19.8 في المئة خلال شهر ديسمبر من العام .2005
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بتكليف من وزير التجارة وأهم العقبات عدم وجود ممثلين عن جهات مهمة مثل الداخلية

أحمد الانصاري يشكّل فريق عمل تحويل الكويت لمركز مالي
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل اصدر قرارا الاسبوع الماضي يقضي بالعمل على تفعيل القرارات والانظمة المتعلقة بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري في المنطقة.
وكشفت المصادر ان الوزير اتخذ من هذا الامر قرارا بتشكيل فريق عمل برئاسة مدير ادارة مكافحة غسيل الاموال ومدير ادارة شركات الافراد احمد الانصاري القيام بتشكيله من داخل الوزارة والادارات المعنية بهذا الامر.
وقد بدأ الانصاري فعليا تشكيل فريق العمل الذي بات على وشك الانتهاء من تشكيله في فترة زمنية قصيرة ليشتمل على العديد من العاملين في الجهات المسؤولة بالوزارة وذات العلاقة.
وبدأ الانصاري النظر حتى الان في مجموعة من المعوقات التي تقف حائلا في طريق التحول ومنها عدم وجود ممثلين عن جهات حكومية رسمية ذات علاقة مباشرة بالموضوع منها على سبيل المثال عدم تمثيل وزارة الداخلية وهي المسؤولة بشكل مباشر عن منح تأشيرات الدخول للمستثمرين الاجانب وكذلك غياب ممثلين عن كل من الادارة العامة للجمارك ومؤسسة الموانئ الكويتية والطيران المدني.




وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد


زيادة الواردات النفطية المغربية بنسبة 65%


النفط الأمريكي يواصل صعوده


أسهم أوروبا للأعلى في 4.5 سنوات


«الوطني» يجري سحب الشباب الرابع 17 الجاري


التجاري يعلن أسماء الفائزين في سحبي النجمة والذهب


مبنى جديد لـ «إيكيا» في الري


جمال المطوع: «CIـNET» تتجه لتوسيع قاعدة مشتركيها ومستشاروها القانونيون عاكفون على تعديل نظامها الأساسي


هدوء في البورصة ترقبا لنتائج 2005


جلوبل: سهم بنك الكويت والاوسط عند مستويات مرتفعة


«التنمية القابضة» تمتلك كليات عريقة في الولايات المتحدة وتستوفي شروط الإدراج


مسؤولون بمؤسسات محلية يطالبون الحكومة بتحمل نسبة من تكاليف تدريب وتأهيل الموارد البشرية في الكويت


بنك الخليج يعلن الفائزين في تصميم بطاقة Red


«العربي للتخطيط» يبحث تأثير التشريعات البيئية على تنافسية صادرات الكويت الكيماوية والبتروكيماوية


التجديد لأعضاء مجلس إدارة «الكويتية» لمدة 3 سنوات


«التحكيم التجاري» ينظم دورة بالبحرين الشهر الجاري


خصومات ومزايا من M.T.C لأعضاء جمعية المحاسبين والمراجعين


الاستثمار البشري اختتمت مهرجانها


مؤسسة البترول تعلن أسعارا جديدة للغاز المسال في يناير


خالد سلامة مديراً لـ «جلوبل للخدمات اللوجستية»
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
نوه بتميز بورصة الكويت عن أسواق المال الخليجية
الداود: التصحيح صحـي والهزات سببها تضخيم الأسعار
كونا- اكد مدير عام شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية «ادام» عبدالرحمن الداود ان الانخفاض الذي حدث لمؤشر سوق الكويت للاوراق المالية قبل نهاية عام 2005 يعد حركة تصحيحية سليمة نتيجة للمبالغة في بعض اسعار اسهم الشركات بشكل عام.

وقال الداود في لقاء مع «كونا» «ان الهبوط الذي اصاب المؤشر قبيل اغلاق العام هو نتيجة للارتفاع الكبير الذي حققه المؤشر طوال الفترة الماضية الذي لعبت فيه المضاربات والمبالغة في بعض الاسعار دوراً بارزاً».

واضاف ان هذه الحركة التصحيحية التي شهدها السوق هي امر طبيعي، معرباً عن اعتقاده بأنها لم تكن متوقعة لدى صغار المستثمرين في حين انها كانت متوقعة لدى مسؤولي الشركات الاستثمارية ومديري الصناديق.

وتابع الداود قائلاً: «لا اعتقد ان الحركة التصحيحية متعمدة، ولم تكن بسبب نقص السيولة، حيث مازالت السيولة كبيرة ومتوافرة في السوق»، مشيراً الى تدني حركة التداول من ناحية حجم المعاملات وقيمتها وتراجع الاندفاع على السوق مقارنة بالشهرين الماضيين.

واشار الى انخفاض مؤشري الكمية والقيمة في شهر ديسمبر بنسبة 38 في المائة و37 في المائة على التوالي علاوة على انخفاض مؤشر السوق السعري والوزني بنسبة 3.6 و4.3 في المائة على التوالي بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

مستوى الأسعار

ورداً على سؤال حول مستوى اسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية قال الداود «اعتقد ان تضخيم اسعار بعض الاسهم وجني الارباح احد اسباب حدوث هزات في السوق، فالشركات المبالغ في اسعارها هي أول من يتراجع لعدم استنادها على اساس متين من التشغيل والربحية».

واوضح الداود «ان المستثمرين والمراقبين للسوق لديهم وعي تام في ما يتعلق بأسعار الاسهم، فهناك مقاييس ومعايير للاداء والمتداولين يتابعون عن كثب اداء تلك الشركات»، مضيفاً ان ذلك يتم رغم ان الاهتمام منصب على الشركات ذات الاداء التشغيلي وليست تلك المبنية على اعادة تقييم او ارباح استثنائية.

واشار الداود الى ارتفاع بعض الاسهم بنسبة كبيرة، حيث وصل بعضها الى مستويات غير مقبولة سواء من خلال مؤشر مضاعف السعر السوقي الى الربحية او من خلال مضاعف السعر الى القيمة الدفترية وغيرها من مؤشرات التداول.

اختلاف

وبيّن الداود انه بالرغم من تدني اسعار الاسهم في سوق الكويت للأوراق المالية بشكل عام في نهاية العام الماضي، فإن وضع سوق الكويت للأوراق المالية يختلف عن اداء بعض الاسواق الخليجية، موضحا ان بعض الاسواق الخليجية يتسم نشاطها بالمضاربات المحمومة والمبالغة في الأسعار وبالتالي اصبح على سبيل المثال مضاعف السعر الى الربحية لديها غير مقبول (اكثر من 50 مرة في بعض الأسهم) والمردود المحقق من الاسهم لا يبرر عمليات الشراء.

وردا على سؤال حول الضوابط الحالية الموجودة في السوق قال الداود «ان إدارة السوق مهتمة بقضية الشفافية وهناك تطور كبير ومستمر في بناء الضوابط والقواعد سواء للمتعاملين في السوق أو الوسطاء، متوقعا مزيدا من الضوابط في المستقبل بهدف تحقيق الشفافية المطلوبة.

وافاد ان هناك مستثمرين كُثراً تنقصهم المعلومة والخبرة والحنكة في متابعة الاحداث ولا يمتلكون المقدرة على تقييم وتحليل الاستثمار وتقدير حجم المخاطرة وبالتالي اتخاذ القرار السليم في انتقاء وتحليل الاستثمار وتقدير حجم المخاطرة، وبالتالي اتخاذ القرار السليم في انتقاء الاستثمار وهذا هو دور شركات الاستثمار في تقديم خدمة إدارة المحافظ والصناديق الاستثمارية والاستثمارات المباشرة التي تتمتع بالخبرة المهنية والقدرة على متابعة الأمور.

وأكد الداود اهمية وجود مستشار مالي يلجأ اليه المستثمر قبل اتخاذه اي قرار استثماري، مبينا ان شركة الدار لإدارة الاصول الاستثمارية (أدام) جذبت المستثمرين من خلال صناديقها الاستثمارية، وأوجدت قنوات استثمارية أيضا تقوم بموجبها نيابة عن المستثمر في اتخاذ قرار الاستثمار المناسب.

تفريخ الشركات

وفي ما يتعلق بظاهرة تأسيس الشركات في السوق المحلي قال الداود ان تأسيس الشركات هو نتيجة طبيعية لتوفر الفوائض المالية في الكويت والمنطقة، مبينا ان السوق الكويتي سوق حر والمجال مفتوح امام الجميع فهناك شركات مبنية على دراسات جدوى وتحتاج الى رؤوس اموال لتنفيذها، مبينا ان اشراك الآخرين في هذه الشركات الواعدة ظاهرة طبيعية وصحية.

الاستثمار الإسلامي سوق واعد

بالنسبة لمستقبل سوق الاستثمار الاسلامي في الكويت والمنطقة اعرب عبدالرحمن الداود عن اعتقاده ان هذا السوق واعد ولكن لم يلق الاهتمام الكافي، محذراً من ان التشدد في القوانين لن يخدم النشاط الاستثماري.

واشار الى ان دولة الكويت كانت لها المبادرة والريادة الكبري في تطوير العمل والنشاط الاستثماري الاسلامي، حيث ان هناك حاليا في سوق الكويت للاوراق المالية حوالي 34 شركة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية، مقابل اكثر من 85 شركة متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، بالاضافة الى بيت التمويل الكويتي وتحول بنك من تقليدي الى اسلامي وترقب ادراج بنك جديد (بوبيان).

توقعات لـ 2006

وعن توقعاته لعام 2006 بشأن اداء السوق اعرب الداود عن تفاؤله وتوقعاته ان يستمر نمط اداء الشركات وخاصة الريادية منها معربا عن اعتقاده بان فورة عام 2005 ستحد من توقعات عام 2006 من ناحية الاداء المتوقع لسوق الكويت للاوراق المالية.

وتوقع الداود ان يعيد السوق النظر في تسعير وتقييم العديد من الشركات التي تم ادراجها في عام 2005 وسيصنف الجيد وان تتراجع الاسهم التي حظيت بنصيب كبير من المضاربة والتخمين على الربحية.
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
الـخليجيون يسحبون قسما كبيرا من أموالهم في بورصة الكويت
كتب محمد البغلي:
كشفت مصادر استثمارية مطلعة عن سحب مجموعة من الشركات والمحافظ والصناديق الخليجية لاموال تصل الى نحو مليار دولار اميركي من بورصة الكويت خلال الاسبوعين الماضيين، الامر الذي اثر في خفض لافت لقيمة التداول اليومية في البورصة حتى انحدر المعدل الوسطي للقيمة الاجمالية في اليوم الواحد من 200 الى حوالي 75 مليون دينار.

وقالت المصادر ان هذه الاموال تشكل نحو 60 في المائة من اجمالي التعاملات الخليجية في بورصة الكويت التي تبلغ تقريبا 5.1 مليار دولار (300 مليون دينار من اصل 500 مليون دينار)، حيث شهد نهاية العام الماضي طفرة في دخول الاموال الخليجية الى البورصة، خصوصا على اسهم البنوك والخدمات لتدفع بالمؤشر السعري الى حدود 12 ألف نقطة، حيث كانت الاموال الخليجية تدار اما من محافظ محلية او خليجية او حتى بشكل مباشر من ملاكها وهم في الغالب من السعوديين او الاماراتيين.

وارجعت المصادر سحب هذه الاموال رغم رخص معدلات ربحية السهم في السوق الكويتي، الى نشوب ما يعرف بمعركة سيادة على السهم بين المحافظ الخليجية من ملاك بعض الاسهم الذين فقدوا في بعض الاوقات سيطرتهم المعهودة على حركة السهم ليرتفع الى اسعار قياسية، خصوصا في قطاعي البنوك والخدمات وبعض الاسهم الاستثمارية الاخرى، فضلا عن ان هذه الاموال وجدت في السوق السعودي فرصة مناسبة للاستثمار، خصوصا بعد ان واصل مؤشر السوق هناك عملية كسر الارقام القياسيةرغم ان العائد على توزيعات الارباح عادة يكون اقل بكثير من توزيعات السوق الكويتي.

واشارت المصادر الى ان طبيعة هذه الاموال ساخنة وتتحرك من سوق الى آخر بشكل سريع ويمكن ان تعود مستقبلا على شريحة جديدة من الاسهم او للمضاربة السريعة، خصوصا ان العديد من ملاك الشركات لا يرغبون في دخول ملاك جدد على اسهمهم دون اتفاق مسبق فيما بينهم.
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
عودة النشاط القوي تنتظر نتائج الشركات
غلوبل: تراجع البورصة في ديسمبر انعكاس لموسم جني الأرباح
لفتت شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» إلى أنه وللمرة الأولى خلال الاشهر السبعة الأخيرة تراجع السوق الكويتي كما يتضح من تراجع مؤشر غلوبل العام بنسبة 4 .16 في المائة خلال شهر ديسمبر، وذلك عقب الارتفاع السريع الذي شهدته الأسهم خلال الفترة من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر.

ووفقا للمحللين في بيت الاستثمار العالمي «غلوبل»، فقد حاول المستثمرون استغلال الظروف الجيدة السائدة في السوق لجني الأرباح مع نهاية العام. وعلى الرغم من ذلك، فإنه بالنظر إلى أداء العام كاملا فقد كان أداء السوق الكويتي مميزا من حيث النمو ونشاط التداول. وبشكل عام سجل السوق نموا ملحوظا بلغت نسبته 67.58 في المائة خلال عام 2005، متجاوزا بذلك أداء العام السابق البالغ 11.9 في المائة. هذا وقد بلغت القيمة السوقية لسوق الأوراق المالية 41.49 مليار دينار كويتي وذلك مع إدراج خمس شركات جديدة خلال شهـر ديسمبر. وقد أقفل المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية لهذا الشهر عند مستوى 11,445.1 نقطة مسجلا انخفاضا عن الشهر السابق بنسبة 3.57 في المائة.

وذكرت «غلوبل» انه وخلال عام 2005، مهد سوق الكويت للأوراق المالية الطريق سامحا بإدراج وتداول 33 شركة جديدة منها خمس شركات تم إدراجها خلال شهر ديسمبر. علاوة على ذلك، تجاوز إجمالي عدد الشركات المدرجة خلال عام 2005 إجمالي الشركات المدرجة عام 2004 والبالغ عددها 18 شركة. هذا وقد تراجعت كمية الأسهم المتداولة في البورصة خلال شهر ديسمبر من عام 2005 بنسبة 37.78 في المائة عن مستواه المسجل مع نهاية الشهر السابق بالغا 3.54 مليارات سهم وذلك مقارنة بالشهر السابق. في حين انخفض إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في شهر ديسمبر بنسبة 36.83 في المائة عن مستواه المسجل مع نهاية الشهر السابق وصولا إلى 2.15 مليار دينار كويتي. وللمرة الثانية على التوالي جاءت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) في المرتبة الأولى من حيث كمية وقيمة الأسهم المتداولة خلال الشهر، تلتها شركة الأسماك الكويتية المتحدة والشركة الخليجية الدولية للاستثمار. وطبقا للتقارير فسوف تقوم كل من شركة مشاريع الكويت القابضة بالاشتراك مع بعض المستثمرين المؤسسيين مثل مجموعة حمد الوزان، مجموعة الحساوي ومجموعة فؤاد الغانم بتأسيس شركة خطوط جوية جديدة باسم الشركة الوطنية للطيران برأس مال 50 مليون دينار كويتي. ونتيجة لهذه التطورات الإيجابية فقد ارتفعت أسهم شركة مشاريع الكويت القابضة بنسبة 17.9 في المائة لتنهي الشهر عند سعر 560 فلسا.

المؤشرات القطاعية

وقالت «غلوبل» انه ومن بين المؤشرات القطاعية، فقد تراجعت كافة مؤشرات القطاعات خلال الشهر ماعدا مؤشر قطاع التغذية. حيث انخفض مؤشر غلوبل للبنوك بنسبة 6.26 في المائة لينهي الشهر عند مستوى 319.6 نقطة. على الرغم من ذلك، تمكن القطاع المصرفي من تسجيل مكاسب سنوية ضخمة خلال عام 2005 بلغت نسبتها 59.93 في المائة. أما بالنسبة لمؤشر غلوبل لقطاع الصناعة فقد تصدر قائمة الخاسرين خلال الشهر وذلك بانخفاضه بشكل ملحوظ بنسبة 10.84 في المائة خلال الشهر. ووفقا للأنباء، فقد استحوذت مجموعة الصناعات الوطنية (القابضة) بالاشتراك مع اتحـاد الشركـات الكويتية على حصة مقدارها 150 مليون دولار أميركي أو ما يوازي 29.2 في المائة من رأس مال شركة كارتاشى الباكستانية للتوريدات الكهربائية. وبالرغم من هذا التيار من الأخبار الإيجابية فان الشركة كانت من ضمن المتراجعين حيث سجلت انخفاضا بنسبة 19.8 في المائة خلال شهر ديسمبر من عام 2005.

أما مؤشر قطاع الاستثمار الذي سجل مكاسب سنوية ضخمة فاقت المائة في المائة خلال عام 2005، فقد شهد انخفاضا شهريا بنسبة 2.18 في المائة خلال شهر ديسمبر من عام 2005. حيث حقق سهم شركة دار الاستثمار بعض الارتفاع عقب الانخفاض الذي شهده منذ بداية الشهر وذلك في أعقاب توارد الأخبار عن نية الشركة إطلاق شركتين جديدتين في عام 2006. وكذلك حصول الشركة على 22 في المائة من شركة جالف كرافت الإماراتية بما يوازي 62 مليون درهم إماراتي (16.9مليون دولار أميركي). وحتى هذه التصريحات الايجابية لم تساعد على تغيير التوجهات الهبوطية السائدة في السوق، ونتيجة لذلك انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 5.3 في المائة ليصل إلى 1.780 دينار كويتي.

كامكو في دائرة الضوء

ولفتت الى دخول «شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو)» إلى دائرة الضوء خلال شهر ديسمبر وذلك بإعلانها عن إطلاق عمليتين من عمليات الطرح الخاص خلال الشهرين القادمين. كما أعلنت الشركة عن تأسيس شركة جديدة للاستشارات باسم «شركة الاستشارات المتقدمة» وسوف تمتلك (كامكو) 60 في المائة من رأس مال الشركة، في حين تستحوذ شركة الزمرد لإدارة الأصول على نسبة 20 في المائة، وتستحوذ «الهاشم» على نسبة 20 في المائة المتبقية. ونتيجة لذلك ارتفع سعر السهم بنسبة 6.3 في المائة لينهي الشهر عند سعر 840 فلسا.

معامل الانتشار

وقالت غلوبل انه كان جليا أن معامل انتشار السوق يميل ناحية الأسهم المتراجعة والتي بلغت 105 أسهم في حين بلغت الأسهم الرابحة 41 سهما. في الوقت الذي ظل فيه 12 سهما عند سعره السابق بدون تغير. ومن بين الأسهم الرابحة خلال الشهر 41 سهما، شهد 16 سهما نموا ثنائي الرقم بقيادة شركة كاظمة القابضة (+66.1 في المائة)، شركة برقان لحفر الآبار (+33.3 في المائة)، شركة الأسماك الكويتية المتحدة (+22.8 في المائة) وشركة العراق القابضة (+21.49 في المائة). ومن بين الأسهم الأربعة الرابحة التي احتلت المقدمة خلال الشهر، ثلاثة منها كانت حديثة الإدراج، وهو ما يشير إلى الاهتمام القوي بشراء الأسهم المدرجة بصفة رئيسية من جانب المستثمرين. ومن ناحية أخرى تضمنت الأسهم الأكثر تراجعا الشركة الوطنية للتنظيف (-27.8 في المائة)، شركة المال للاستثمار (-23.3 في المائة)، شركة المدار للتمويل والاستثمار (-21.6 في المائة) وشركة هيومان سوفت القابضة (-17.7 في المائة).

ولفتت الى أنه من المحتمل أن يؤدي الإعلان عن الأرباح خلال الشهور المقبل، إلى دعم نشاط التداول، كما ستعمل الأرقام الاقتصادية العامة الإيجابية بالتزامن مع الأداء القوي للشركات كمحفز للمستثمرين على دفع النشاط داخل السوق بدرجة أكبر. ونعتقد أن المستثمرين سيتجهون عقب إجازة العيد على الأرجح إلى إعادة تنويع محافظهم في ضوء أرباح الشركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اجتماع الجمعية العمومية لشركة المجموعة التعليمية القابضة

يود سوق الكويت للاوراق المالية ان يعلن بأن الجمعية العمومية العادية ‏
وغير العادية لشركة المجموعة التعليمية القابضة ، قد انعقدت اليوم الاربعاء ‏
الموافق 04-01-2006، وذلك في وزارة التجارة في تمام الساعة 10:00 صباحاً
وتمت الموافقة على بنود جدول الاعمال وتوزيع أرباح كتالي :‏
ِ1- توزيع اسهم منحة بنسبة 25% من رأس المال المدفوع (25 سهم لكل 100سهم)‏
ِ2- زيادة رأس المال بنسبة 25% وذلك عن طريق طرح 35,551.163 سهم ‏
بقيمه أسمية 100 فلس وعلاوة إصدار 250فلس للسهم الواحد وذلك للمساهمين ‏
المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.‏
وعليه سوف يتم تداول السهم بدون ارباح اعتباراً من يوم السبت ‏
الموافق 07-01-2006.‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى