أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لمصلحة المساهمين وللانتهاء من الميزانية السنوية
تأجيل إدراج «المستثمرون» في البحرين 3 أسابيع

كتب رأفت توما:
علمت «القبس» ان مجلس ادارة بنك المستثمرون (مقره البحرين) قرر تأجيل ادراج اسهم البنك في سوق البحرين للأوراق المالية لمدة ثلاثة اسابيع بعد ان كان مقرراً ان يتم خلال الاسبوع الحالي.

وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات لـ«القبس» ان هذا القرار الذي اتخذه مجلس ادارة البنك يأتي لمصلحة المساهمين ومن اجل افساح المجال لانجاز اعداد البيانات المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي ويكونون على اطلاع على ارباح البنك لعام 2005.

واكدت المصادر ان بنك المستثمرون، وهو شركة تابعة لشركة المجموعة الدولية للاستثمار، مستوف لشروط الادراج في البحرين، لافتة الى انه سيتم ادراج البنك في بورصة الكويت عقب الانتهاء من الادراج في البحرين.




أجراها مركز الجمان بين يوليو وديسمبر
نتيجة استطلاعات الرأي بشأن البورصة في النصف الثاني لعام 2005



يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على هيئة الاستطلاع لإتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net للتفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة أحيانا في ما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية، وقد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة من ديسمبر 2004 حتى يونيو 2005 بتاريخ 4/7/2005، وقال الجمان: انه لتعميم الفائدة يواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع، وقد نشر هذه المرة الاستطلاعات التي تغطي النصف الثاني من العام الماضي 2005 أي من يوليو حتى ديسمبر وذلك مع شيء من التعقيب وإبداء الرأي الخاص بالجُمان في ما يتعلق بالمواضيع المطروحة.. وهنا النتائج كما أوردها تقرير اصدره الجمان امس:

استبيان يوليو 2005: رضا نسبي عن الأداء
السؤال: هل أداء إدارة سوق الكويت للأوراق المالية مُرضٍ نسبيا؟
النتيجة:53% نعم، 47% لا

التعقيب: يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة والحساسة حيث يحتد النقاش وربما الجدل حول كفاءة إدارة السوق، وقد تم طرح هذا الاستبيان في يوليو العام الماضي وذلك قبل اشتداد ضراوة الجدل حول هذا الموضوع الحيوي، وقد تمت صياغة السؤال بدقة بإضافة عبارة «نسبيا» إلى مفردة «مُرض» حيث أن الرضا المطلق من الجميع يعتبر مستحيلا.

الرأي: كان هناك انقسام واضح حول وجهات النظر لم يشهد لها سجل استطلاعات الجُمان مثيلا ولو برجحان كفة المصوتين بنعم بشكل طفيف جدا بلغ 3% فقط، أما رأينا في الموضوع باختصار شديد للغاية فهو أن أداء السوق مرضٍ نسبيا بالقياس إلى الإدارات السابقة للسوق وأسواق المال الإقليمية لكنه غير مرض على مستوى الطموح ومستوى إدارات أسواق المال العالمية.

استبيان أغسطس 2005: التحليل التقني إدارة جيدة
السؤال: هل يمكن اعتبار التحليل التقني (الفني) أداة جيدة للتنبؤ بحركة الأسهم بالسوق الكويتي ؟
النتيجة:62%نعم، 38%لا

التعقيب: تم طرح هذا السؤال نظرا لتعاظم اهتمام المستثمرين في البورصة خاصة صغار المضاربين بالتحليل التقني بشكل ملحوظ مؤخرا.

الرأي: كانت الإجابة عند حدسنا في توقع إقبال فئة لا يستهان بها من المستثمرين على اعتماد التحليل التقني أساسا لقراراتهم الاستثمارية وتعتبر نسبة الموافقين معقولة، علما بأنها مرشحة للارتفاع مستقبلا في حال تزايد الطابع المؤسسي للسوق مع مرور الزمن حيث نتوقع أنه لو تم طرح هذا الاستبيان منذ 5 سنوات لكانت النتيجة معكوسة.

استبيان سبتمبر 2005: الادراجات الكثيرة غير مستحبة
السؤال: هل كثرة الإدراجات في سوق الكويت للأوراق المالية ظاهرة صحية؟
النتيجة: 45%نعم، 55%لا

التعقيب: نظرا لتسارع وتيرة إدراج الشركات في البورصة والتي بلغت 33 شركة خلال العام الماضي وتباين وجهات النظر حول هذا الموضوع تم طرح هذا الاستطلاع.

الرأي: كان هناك انقسام في وجهات النظر حول هذا الموضوع إلى حد ما بالرغم من رجحان كفة المتحفظين على هذه الظاهرة، ويتلخص رأينا في هذا الموضوع أن تلك الظاهرة ليست سلبية بشرط أن تكون الشركات المدرجة حديثا تشكل قيمة مضافة للسوق من حيث نشاطها التشغيلي الممتد لأكثر من 3 سنوات على الأقل وليس لمكاسب آنية لمصلحة شريحة ضيقة جدا من المستثمرين.

استبيان أكتوبر 2005: موقف من التحليلات

السؤال: هل معظم التحليلات التي تنشرها المؤسسات الاستثمارية والاستشارية بالصحف عن البورصة الكويتية موضوعية ومحايدة ؟

النتيجة:29%نعم، 71%لا

التعقيب: تمت صياغة هذا الاستبيان بدقة حتى يمكن الاستفادة من ردة فعل المشاركين فيه من حيث ذكر مفردة «معظم» أي ليس «كل»، كما تم شمل المؤسسات الاستثمارية والاستشارية معا لصعوبة تفرقة العامة فيما بينهما، وقد تم إدراج هذا الاستبيان نظرا لتذمر البعض من الدور المزدوج التي تلعبه بعض تلك المؤسسات من حيث تقديم المشورة والاستثمار في آن واحد.

الرأي: نعتقد أن النتيجة كانت منطقية من حيث شك الغالبية في موضوعية وحيادية معظم التحليلات المنشورة بالصحف، وتعتبر هذه الإشكالية موجودة بشكل سافر في الأسواق الناشئة ومنها السوق الكويتي وحتى بالأسواق المتقدمة ولو بنسبة أقل والتي تحتاج إلى تشريعات ومتابعة دقيقة للحد منها بالرغم من استحالة القضاء عليها بشكل تام.


استبيان نوفمبر 2005: تفضيل الشركات الإسلامية
السؤال: هل الاستثمار في الشركات الإسلامية في البورصة مفضل على الاستثمار فيما سواها؟

النتيجة: 87%نعم،13%لا

التعقيب: تم طرح هذا الاستطلاع في ظل تزايد الاهتمام بالاستثمار في الشركات الملتزمة بالشريعة الإسلامية أو المتوافقة معها وذلك في محاولة متواضعة لقياس هذه الظاهرة التي قد تفيد في وضع الخطط الاستراتيجية لأصحاب الأعمال.

الرأي: كانت الإجابة ساحقة بنعم بشكل غير متوقع بالنسبة لمعدي الاستبيان على الأقل الذي يؤكد طبيعة المجتمع الكويتي المحافظ والحريص على تجنب ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وبالرغم من الإجابة الساحقة بنعم والتي بلغت 87% إلا اننا نشك - وربما نكون مخطئين - بإن واقع الحال يختلف عن ذلك ولو بشكل غير كبير.

استبيان ديسمبر 2005: مع الإدراج في دبي
السؤال: هل إدراج بعض الشركات الكويتية في بورصة دبي ظاهرة صحية؟
النتيجة: 79% نعم، 21%لا

التعقيب: تم طرح هذا السؤال بعد إدراج شركتين كويتيتين في سوق دبي خلال العام الماضي وعزم العديد من الشركات الكويتية القيام بهذه الخطوة ما يشكل ظاهرة مستجدة تستحق رصد وجهات النظر ازائها.

الرأي: لا شك أننا نعتبر تلك الظاهرة إيجابية خاصة للشركات الكويتية التي لها نشاط إقليمي وعالمي مما يمنح تلك الشركات دعما معنويا كبيرا لترسيخ وجودها الخارجي إضافة إلى المحلي، هذا من جهة ومن جهة أخرى، تدعيم التعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون وخلق نواة تلاحم جدي فيما بينها، لكنه يجب تدعيم قنوات الاتصال ما بين القائمين على أسواق المال الخليجية لتلافي الثغرات المتوقعة من هذه الظاهرة والتي قد يستغلها البعض في تحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب البعض الآخر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة:
***************

> مدير محفظة في شركة استثمارية باع عددا من الاسهم التي تمتلكها المحفظة كي يحرم مدير الصندوق الذي يعمل في الشركة ويمتلك الاسهم نفسها تقريبا من ان يسجل ارباحا افضل من ارباح المحفظة في نهاية العام. ويذكر ان العلاقة بين مديري المحفظة والصندوق سيئة للغاية.


> مجموعة استثمارية ضخمة حققت العام الماضي ارباحا قياسية قادت المؤشر الى الصعود في الربع الاخير سوف تدرس خلال الاسابيع المقبلة كيفية اعادة تشغيل هذه الارباح في مشاريع عوضا عن توزيعها كأرباح على المساهمين.
_____________________________________________________________________

«الكبار» سيحددون الاتجاه العام للسوق بعد عطلة العيد.. والتداولات التي تسبقه تحصيل حاصل

«عداد» الأرباح يبدأ من صفر في 2006

كتب محمد الإتربي:
«عداد الارباح» للشركات يبدأ من «صفر» في اول تعاملات العام الجديد 2006، لكنه يستند الى قاعدة صلبة من الأرباح التي تحققت في العام المنصرم، والتي هي خليط، ما بين التشغيلي، والمعيار واعادة التقييم، وعمليات بيع لأصول، او تخارج.. وغيرها.

وعلى الاقل - بحسب تقديرات المصادر - هناك نحو 40% سيولة جديدة سيعاد استثمارها في السوق، سواء لناحية محافظ الشركات، او حتى الأفراد او اموال المؤسسات والشركات الخارجية التي تثق في السوق الكويتي وادارة شركاته للاصول.

ومن الطبيعي ان البداية تكون ترقبا للسوق، بل ترقب الصغار لتوجهات «الكبار».

وما يتوقعه اغلب المراقبين ان الأيام القليلة او بمعنى ادق تداولات النصف الاول من يناير لن تكون «محكاً» رئيسياً للحكم على الأداء، او يمكن قراءة العام منه، وخصوصاً ان الاجازة ستكون شبه مستمرة الى ما قبل نهاية يناير بعشرة ايام تقريباً لمناسبة «عيد الأضحى»، بعدها سيبدأ السوق مشواره بالتركيز على الشركات القيادية في البورصة التي تتميز بعوامل أبرزها:

- سرعة الإعلان عن الارباح

- التوصية بالتوزيعات

- الميل ناحية الشركات التي تعتمد التوزيع النقدي اكثر، او «المنحة» المقنعة التي تعطى للمساهمين، مستوى النقدي نفسه وهذه الميزة ليست متوافرة لدى كل الشركات.

- الشركات التي تعقد جمعياتها خلال فترة الربع الأول، وبالتالي تمنح مساهميها التوزيعات مبكراً.

العنوان واضح

وطبقاً لما يقوله المراقب فإن «عنوان الارباح» اتضح من الـ 9 شهور الاولى في 2005، وسيناريو او حجم التوزيعات هو من سيلعب دوراً بارزاً في اتجاه السوق.

فهل تعلو التوزيعات النقدية، عن مستواها في العام الماضي، بعد سلسلة اعوام من غلبة توزيعات المنحة، وزيادات رأس المال، «أم اي منقلب ينتظره السوق».

عوامل دعم

مما لا شك فيه - كما يشير المراقبون- ان السوق أقفل العام الماضي بالنسبة لشركات عدة دون المستوى السعري الذي كانت تستحقه وأخرى شهدت مبالغات. وفي ضوء ذلك تترقب اوساط المستثمرين ان تقود الشركات التي لم تحصل على قيمتها العادلة في السوق، مدعومة بالارباح، والعقود أو المشروعات المقبلة عليها، لاسيما ان لدى اغلبية الشركات سيناريوهات تتعلق بالافصاحات عن العقود او الانجازات المستقبلية تهدف بها الى تحقيق دعم لاداء السهم في السوق.

مزيد من الصناديق

البورصة على موعد مع نحو 10 صناديق أو يزيد خلال فترة النصف الأول من 2006 ستطرح امام المستثمرين للاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية، لتضاف الى الصناديق القائمة التي باتت تشكل قوة اساسية مؤسسية في البورصة، هذا الى جانب استراتيجية اكثر انفتاحاً للمساهمة في الادوات الاستثمارية، التي ستطرحها الشركات من جانب الهيئة العامة للاستثمار خصوصاً بعد الارباح النقدية المحققة التي حصدتها الهيئة من السوق جراء مساهماتها المختلفة في الادوات التي طرحت في السوق خلال العامين الماضيين.

مشوار جديد

وتبدأ مؤشرات البورصة، مشواراً جديداً، فبالنسبة للمؤشر السعري سينطلق من 11.445 نقطة، فيما سيبدأ المؤشر الوزني انطلاقته من 562.24 نقطة.

الاداء المرتقب

وكانت سنة 2005 انتهت مع اداء للمؤشر السعري بلغ 78%، والوزني بمقدار 69%.

التوقعات لـ 2006 متحفظة كما كان الحال مع 2005 في بدايتها اوساط المستثمرين يتطلعون الى 25% تقريباً للمؤشر الوزني كنسبة مقنعة ومعقولة مقارنة بكل المقاييس مع الفرص الاخرى القائمة.

لكن عوامل الدعم، ومعطيات الارباح ومجريات عدة تلعب دوراً في الاقتصاد، كتنفيذ المشروعات المؤجلة واستقرار اسعار النفط سيكون لها كلمة اخرى.
_________
____________________________________________________________

العقارات المتحـدة: مشروع سياحي في عمان

كتب محمد البغلي:
علمت «القبس» ان شركة العقارات المتحدة تدرس مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين في سلطنة عمان انشاء مشروع سياحي كبير.

وقال مصدر مطلع ان المشروع الذي سيقام في مدينة صلالة سوف يتكون من شاليهات وفنادق وبنية تحتية متكاملة، فضلا عن اندية صحية ومستشفيات وملاعب وصالات وغيرها، مشيرا الى احتمال اتمام المشروع في منتصف 2007.

_____________________________________________________________________

المصالح: برج من 100 طابق

علمت «القبس» ان شركة المصالح العقارية تقدمت الى بلدية الكويت بطلب انشاء برج تجاري على شارع الخليج العربي يتكون من 100 طابق على ارض فندق سفير سابقا في بنيد القار.

وقال مصدر مطلع ان البرج سوف يتكون من شقق فندقية وناد صحي واحواض سباحة ومواقف سيارات وخدمات متكاملة للامن والسلامة.
_____________________________________________________________________

أرباح المـخـازن عن2005
تحت أنظار المستثمرين

تترقب اوساط السوق اعلان ارباح معبرة لشركة المخازن العمومية عن جملة العقود التي حصلت عليها خلال الفترات الماضية.

ويتطلع المستثمرون الى ارباح 2005 تحديداً وخصوصاً ان عقد الاول البالغة قيمته 3 مليارات دولار انتهت مدته، ويفترض ان تنعكس ايراداته في ارباح نهاية السنة.

ويلفت مراقب الى ان اعلان الشركة عن ربحية العام الماضي ستلعب دوراً مؤثراً في اتجاهات السهم واسهم المجموعة التابعة له بشكل عام.
_____________________________________________________________________

المركز المالي إلى الإدراج في سوق قطر

اعلن مصدر مالي ان شركة المركز المالي الكويتي تقدمت رسمياً الى ادارة سوق قطر للاوراق المالية للإدراج هناك، لافتاً الى انه، وفي اقصى تقدير، سيتم تداول سهم الشركة في سوق قطر قبل نهاية النصف الاول من 2006.
_____________________________________________________________________

تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمال «مشرف» خمس مرات

قالت مصادر استثمارية ان الاكتتاب في شركة مشرف للمقاولات الذي ادارته شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» قد تم تغطيته بنسبة فاقت الـ 500 في المائة.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان «كامكو» كانت قد طرحت سبعة ملايين ونصف المليون سهم على عملائها من اجل زيادة رأسمال «مشرف للمقاولات» والذي تم رفعه الى ثلاثة ملايين دينار من 45.2 مليون دينار.

واوضحت المصادر، ان زيادة رأسمال الشركة وتوسعة قاعدة مساهميها جاء بهدف ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية بعد استيفاء المتطلبات الاساسية للادراج.

ونوهت أن «مشرف للمقاولات» تعتبر نموذجا للشركات العائلية التي يتم تأهيلها للادراج في السوق المالي. وبينت المصادر ان المكتتبين الجدد في الشركة اشتروا السهم بسعر 535 فلسا، مشيرا الى ان ربحية السهم استنادا الى رأس المال الجديد تبلغ حوالي 65 فلسا للسهم الواحد.
_____________________________________________________________________

إمهال الشركات حتى نهاية الشهر للكشف عن أسهم الموظفين

علمت «القبس» ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية امهلت الشركات المدرجة حتى نهاية يناير الحالي لتطبيق التعميم الخاص بالكشف عن اسماء الموظفين وارقام تداولهم والاسهم التي يمتلكونها حاليا في الشركات المدرجة.

وكانت ادارة السوق قد طلبت من الشركات تعبئة النماذج الخاصة التي تم توزيعها عليها لاستيفاء البيانات الخاصة بتعاملات الموظفين واعادتها الى قسم رقابة التداول ويشمل التعميم الموظفين الحاليين والجدد في الشركات المدرجة بالاضافة الى موظفي بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة العاملة في السوق.
(ر.ت)

_____________________________________________________________________

برأس مال يصل إلى 100 مليون دينار
صندوق متخصص لتقديم البيوع المستقبلية

كتب محمد شعبان :
تستعد احدى الشركات الاستثمارية لتأسيس صندوق ضخم متخصص في تقديم خدمات البيوع المستقبلية.

ويقول مصدر ان الشركة ستسعى لان يكون رأس مال الصندوق ضخما بحيث تضمن الاستمرارية في تقديم الخدمة بشكل واسع ومستمر، لا سيما انها تلقى قبولا ورواجا بين أوساط المستثمرين في السوق، أيضا في ضوء توجه لدى بعض من صناع السوق للاعراض عن الخدمة بعد التعديلات الأخيرة التي اجريت عليها، لا سيما المتعلقة بالدفعة المقدمة التي تصل الى 40%.

ويذكر المصدر ان رأس مال الصندوق سيكون في حدود 100 مليون دينار كويتي، ومن المرتقب ان يشهد مساهمات خليجية من كبرى المؤسسات المالية.

ويضيف ان فرصة الصندوق لتحقيق اداء مميز كبير، خصوصا في ضوء محدودية السيولة التي تعمل بها الشركات في الخدمة حاليا والتي لا تتجاوز الـ 10% من حقوق المساهمين، ومن غير الوارد تعديل تلك النسبة، التي قد لا تكفي لتقديم الخدمة في ظل نشاط السوق لفترة ربع سنة.

_____________________________________________________________________

اختبار نهائي اليوم على البيوع المستقبلية

كتب رأفت توما:
علمت «القبس» ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ستبدأ اليوم اجراء الاختبارات النهائية على نظام البيوع المستقبلية الذي تقدمه الشركات الاستثمارية خلال فترة التداول النقدي.

وستبدأ ادارة البورصة هذه الاختبارات بالتعاون مع شركات الوساطة العاملة في السوق، وذلك من خلال استخدام الشاشات الخاصة بشبكة تعاملات الاوبشن، حيث سيقوم صناع السوق المقدمون لخدمة البيوع المستقبلية بعرض الاسهم المتوافرة من خلال هذه الشاشات في حين يقوم الوسطاء بتنفيذ الاوامر بناء على طلب العملاء ثم يقوم صانع السوق بالتنفيذ.

وكانت ادارة السوق قد اجرت الاختبارات الاولية على هذا النظام في الفترة الماضية ولم يتبق سوى اختبار واحد خاص بنظام ربط الوسطاء مع صناع السوق.

ومن المتوقع ان يتم البدء بتقديم خدمة البيوع المستقبلية مجدداً هذا الاسبوع مع انتهاء الاختبارات الفنية أو بداية الاسبوع المقبل على ابعد تقدير.

وكانت ادارة السوق قد أجـــرت تعديلات على نظام البيوع المستقبلية، حيث قامت بزيادة الدفعة المقدمة المطلوب دفعها من العميل الى 40% من قيمة الصفقة بعد ان كانت 30%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
برأس مال مليار دولار
مجموعة الـخرافي تؤسس صندوقا للاستثمار في قطاع البترول

القاهرة - القبس:
تستعد مجموعة الخرافي لتأسيس صندوق استثمار مباشر جديد للاستثمار في قطاع البترول برأس مال مصدر ومدفوع يبلغ مليار دولار.

وكشف مصدر مطلع ان الصندوق الجديد يستهدف الاستثمار في مجالات البحث والتنقيب والاستخراج وتسييل الغاز وصناعة البتروكيماويات وبصفة خاصة في اسواق المنطقة الواعدة والتي لا تزال بكرا الى حد كبير كسوريا واليمن والسودان.

وينتظر ان تتراوح حصة المجموعة بالصندوق ما بين 50 في المائة و60 في المائة وتتوزع استثماراته بواقع 40% داخل مصر و60% خارجها.

وقال المصدر انه من المنتظر ان يتم الانتهاء من عملية الترويج للصندوق واستكمال رأس المال في نهاية شهر مارس المقبل وانه يجري حاليا التفاوض مع عدد من الخبراء في قطاع البترول لاختيار احدهم لتولي مهمة واوضح المصدر ان عملية الترويج للصندوق لا تستهدف مستثمرين ماليين وانما مؤسسات متخصصة في مجالات عمل الصندوق يمثل كل منها قيمة مضافة وخبرات تساهم ايجابيا في انشطة الصندوق المختلفة. واكد المصدر انه تجرى حاليا دراسة عدد من المشروعات في عدد من الدول العربية بهدف تملك حصص بها بمجرد استكمال رأس مال الصندوق



أجرى مباحثات مع شركة استثمارية
«البلاد» السعودي يؤسس صندوقاً للاستثمار في الكويت
قالت مصادر استثمارية ان بنك البلاد السعودي يدرس تأسيس صندوق استثماري بهدف الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان بنك البلاد تقدم بطلب الى هيئة سوق المال السعودية لتأسيس صندوق استثماري مخصص للاستثمار في بورصة الكويت. واوضحت المصادر ان مباحثات تمت مع احدى الشركات الاستثمارية الكويتية غير المدرجة في بورصة الكويت بهدف التعاون في هذا المجال.

وذكرت المصادر ان توجيه هذا الصندوق الى السوق الكويتي يأتي انطلاقاً من دراسة اجراها البنك حول اسواق المال في دول الخليج العربي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أبرزها تطوير آليات التداول والتشريعات وإدخال أدوات استثمارية جديدة
البورصة في 2005.. إنجازات عدة ينقصها إنشاء هيئة سوق المال



إعداد: رأفت توما
شهد سوق الكويت للأوراق المالية تطورات على مستوى القواعد والتشريعات والدور الرقابي الى جانب تطوير الآليات والانظمة وشركات الوساطة، فضلا عن العمل على ادخال ادوات استثمارية جديدة مثل سوق الخيارات، او التجهيز لإدخال أدوات مثل البيع على المكشوف، او صناديق استثمارية مرتبطة بحركة المؤشرين السعري والوزني.

وكان ابرز التطورات التي شهدتها بورصة الكويت تعديل مرسوم تنظيم السوق، الذي كان قد صدر في عام 1983، فضلا عن تفعيل قواعد الرقابة والافصاح عن الشركات المدرجة، وتحويل مسؤولية الرقابة على المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية الى البورصة من بنك الكويت المركزي.

وعملت البورصة خلال 2005 على ادخال تحسينات على نظام التداول الآلي في الوقت الذي كانت تسير في الاجراءات الخاصة بالنظام الآلي الجديد الذي استلمته مع نهايات العام، على ان يتم تشغيله مع بداية عام 2006 مع مراعاة ان يستوعب هذا النظام الجديدالتوسع الذي شهدته البورصة، سواء في عدد الشركات المدرجة او حجم التداول بمؤشراته الثلاثة.. القيمة النقدية، كمية التداول وعدد الصفقات الى جانب عدد اوامر الشراء وعروض البيع اليومية.

وتتجه الانظار هذا العام الى ما سيتم على صعيد الدعوات الواسعة لإنشاء هيئة مستقلة لسوق المال، تتولى مهام الرقابة والاشراف وتملك صلاحيات واسعة.

وفي ما يلي ابرز الانجـــازات والتطورات التي شهدتها البورصة خلال عام 2006:

الدور الرقابي.. تفعيل بخطوات عملية

في مجال الدور الرقابي اتخذت إدارة السوق العديد من الخطوات الهادفة إلى تفعيل الدور الرقابي للبورصة من خلال عدد من الإجراءات في مقدمتها:

> المتابعة المستمرة من خلال متابعة الإفصاح اليومي عن أخبار الشركات.

> مراقبة عروض الافتتاح اليومية لمنع العروض الوهمية وكذلك مراقبة الاقفالات لمنع الاقفالات الوهمية المصطنعة لغرض تحريك المؤشرين السعري والوزني.

> تم تحديث الإقرار الخاص بإلزام الشركات المدرجة بالتقيد بقرارات وتعليمات السوق وكذلك تنظيم عملية الإفصاح عن المعلومات المادية التي قد تؤثر على سعر السهم في السوق.

> تم إلغاء خدمة نظام استرجاع المعلومات لكافة العاملين بالسوق ما عدا الإدارات المعنية بمراقبة التداول ووضع أخبار الشركات والإعلانات فيها (إدارة الشركات وإدارة الرقابة) وذلك اعتبارا من 22 أكتوبر الماضي.

> الرقابة على البيانات المالية السنوية والمرحلية للشركات المدرجة وذلك بهدف ضمان فعالية الرقابة على البيانات المالية تقوم إدارة السوق.

وقامت إدارة السوق في سبيل تفعيل الرقابة على البيانات المالية للشركات بالعديد من الخطوات الهادفة إلى تحقيق ذلك من خلال:

> عقد الدورات التدريبية الداخلية المتخصصة حول المعايير الدولية للتقارير المالية لغرض العمل على زيادة وتطوير كفاءة العاملين على رقابة البيانات المالية وتم تنظيم 8 دورات كما تم الاتفاق على عقد دورات في الرقابة على الصناديق الاستثمارية برعاية بنك HSBC ودورة على الرقابة على المحافظ الاستثمارية تحت إشراف الدكتور احمد سعد نائب هيئة سوق المال المصرية.

> إجراء الدراسات اللازمة في حالة وجود أي تعديلات على المعايير الدولية للتقارير المالية أو في حالة صدور معايير جديدة وكذلك القيام باستطلاع آراء كل من مكاتب تدقيق الحسابات الرئيسية العاملة في الكويت واللجنة الفنية المنبثقة عن وزارة التجارة والصناعة.

> تم وضع المتطلبات الأساسية والفنية لنظام الرقابة كما سيتم تفعيل الرقابة على عمليات التداول آليا بعد تطبيق نظام التداول الآلي الجديد.

> باشرت إدارة السوق بالتنسيق مع البنك المركزي في تحديد قواعد الرقابة على تداول المحافظ الاستثمارية وقد صدر قرار من لجنة السوق في عام 2005 بشان ضوابط إدارة محافظ الغير والرقابة عليها من قبل إدارة السوق.

سوق الـخيارات بنظام جديد

في مجال تنويع الأدوات الاستثمارية تم تطبيق سوق الخيارات في 28 مارس 2005 وتشكيل لجنة من قبل وزير التجارة لدراسة سوق السندات والعمل على فتح سوق لتداول السندات حيث تم إعداد نظام جديد لإصدار وتداول سوق السندات.

وشكلت البورصة لجنة لدراسة تطبيق نظام إقراض الأوراق المالية ولجنة أخرى لدراسة تطبيق نظام الشراء بالهامش وإعداد نظام البيع على المكشوف.

كما نظرت لجنة الطلبات والدراسات الفنية المتعلقة بالسوق في موضوع الصكوك الإسلامية، وشكلت فريق عمل مكون من إدارة السوق وبنك بوبيان والشركة الكويتية للمقاصة لدراسته وإبداء الرأي فيه.

تطوير الآليات والأنظمة لاستيعاب الـحركة المتزايدة

قامت إدارة البورصة بتحقيق انجازات جديدة في مجالي نظام التداول الآلي الحالي والنظام الآلي الجديد حيث عملت بخصوص النظام الحالي على زيادة القدرة الاستيعابية للنظام حتى يتماشى مع الزيادة المضطردة في عدد الصفقات من خلال إجراء تحسينات تناولت زيادة استيعاب النظام لعملية إدخال الأوامر وتنفيذها. كما تم إجراء تعديلات على قاعدة البيانات وتطوير برامج التداول الرئيسية وذلك للحصول على أقصى عدد ممكن من الصفقات كما تم تطوير نظام الوسيط لاستيعاب الزيادة في عدد الأوامر. وانتهت البورصة من وضع لوحات عرض للسوق داخلية وخارجية مع أشرطة خاصة لعرض الأسعار داخليا وخارجيا فيما زادت البورصة عدد الأجهزة المتوفرة في السوق للمتعاملين . واعدت البورصة نظام آلي متكامل يمكن المتعاملين في السوق من تنفيذ أوامرهم من خارج السوق عن طريق خدمة تقدمها الشركات، كما تم تطوير النظام الآلي للتداول بحيث يسمح باستقبال الأوامر من فروع شركات الوساطة الخارجية إلى جانب خطوات في مجال عرض أسعار سوق الخيارات على مواقع السوق وتطوير نظام بث أسعار السوق الآجل وتطوير النظام كذلك بحيث يسمح بتداول أسهم الشركات بقيمة أعلى من 10 دنانير إلى 100 دينار.

أما فيما يتعلق بنظام التداول الآلي الجديد فقد تم الانتهاء من مرحلة جمع المتطلبات الخاصة بالمشروع واعتمادها واستلام وثيقة المواصفات الوظيفية والتعاقد مع شركة الخرافي للحاسبات الالكترونية لإعداد الوثيقة الخاصة باللوائح المتعلقة بأمن وسلامة وحماية المعلومات الخاصة بهذا النظام الجديد.

تسويق البورصة خارجيا بأدوات حديثة

استخدمت إدارة البورصة العديد من الوسائل من اجل تسويق سوق الكويت للأوراق المالية في الخارج ومن أهم هذه الوسائل تحديث موقع السوق على شبكة الانترنت إلى جانب تجهيز شريط إخباري جديد عن أخبار الشركات المدرجة ونشره في تلفزيون الكويت والتعاقد مع شركة بلومبيرغ لنقل المعلومات الخاصة بتداول الأوراق المالية في السوق.

كما تم الاتفاق على البث التلفزيوني المباشر مع محطةCNBC العربية وبدا هذه البث اعتبارا من الأول من يونيو 2005 كما بدأت قناة العربية بالبث من داخل السوق وجار حاليا التفاوض مع محطة ابوظبي لنقل أخبار السوق وأسعاره في حين تم الموافقة لقناة الجزيرة على عمل تغطية إعلامية من داخل السوق.

تعزيز قدرات نظام التقاص الآلي

طورت إدارة السوق الأنظمة الآلية للتقاص والتسوية المطبقة بالسوق وذلك من خلال التنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة وإدخال بعض المتطلبات على النظام ويتلخص أهمها فيما يلي:

> القدرة على التحقيق المسبق من الأرصدة النقدية.
> القدرة على التحقيق المسبق من الأرصدة العينية.
> تنفيذ الربط المباشر مع غرفة التقاص.


تطوير القواعد والتشريعات لتعزيز الصلاحيات

في مجال تطوير القواعد والتشريعات، استطاعت إدارة السوق إعداد مسودة مشروع المرسوم الخاص بتعديل مرسوم تنظيم سوق الكويت للأوراق المالية الصادر في 1983 مع مراعاة أن تشمل هذه المسودة تعديلات تضم جميع الصلاحيات والمسؤوليات المطلوبة لعمل السوق كجهة رقابية على قطاع سوق المال وقد تم إقرار هذه التعديلات في مجلس الأمة يوم 13 مايو الماضي.

مشروع قانون الـحفظ والإيداع المركزي

انتهت إدارة السوق من إعداد مشروع قانون الحفظ والإيداع المركزي بعد أن تمت دراسة بعض التشريعات المشابهة، حيث قامت اللجنة المشكلة من وزارة التجارة والصناعة وغرفة التجارة والصناعة وسوق الكويت للأوراق المالية بموجب قرار مجلس الوزراء في 20 مارس الماضي والذي فوض لجنة السوق بوضع قواعد إجراءات الإيداع والحفظ المركز والرقابة عليه.

وتم إصدار قرار من لجنة السوق بإلزام جميع الشركات المدرجة في حفظ سجلاتها لدى جهة الاختصاص وهي الشركة الكويتية للمقاصة.

شركات الوساطة والوسطاء..
أهلية ودور أكبر

انتهت البورصة من إعداد الخطة التفصيلية الخاصة بتطوير وتأهيل شركات الوساطة والعاملين فيها من خلال عدة محاور تتمثل في زيادة رأسمالها ليبلغ مليون دينار لكل شركة إضافة إلى فتح الفروع الخارجية وتحويل مكاتب الشركات الاستثمارية إلى شركات خاصة وإصدار قرار يعطي الحق في الرقابة على أعضاء مجالس إدارات الشركات والمراكز القيادية.

كما تم فتح فرع لشركة وساطة خارج الكويت في صيف 2005 في بحمدون في لبنان إلى جانب الانتهاء من إعداد مسودة ميثاق شرف المهنة للوسطاء وإعداد مشروع لتأسيس جميع الوسطاء.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأتمنى لكم التوفيق أنشالله
وكل عام وأنتم بخير
وأنشالله سنه خير على الجميع
 

عكس التيار

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2005
المشاركات
536
الكندري

مجهود كبير تشكر عليه

و يعطيك العافية يا وزير إعلام دولة المؤشر نت

تقبل تقديري
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بداية جيدة لمؤشر سوق الاوراق المالية في بداية عام 2006




اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
بداية جيدة لمؤشر سوق الاوراق المالية في بداية عام 2006

الكويت - 2 -1 (كونا)-- ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في اول يوم تداول في العام الجديد 2ر27 نقطة مسجلا 3ر11472 نقطة حيث تم تداول نحو 5ر136 مليون سهم بقيمة تصل الى حوالي 60 مليون دينار تمت من خلال 5250 صفقة.

وشهدت قطاعات البنوك والاستثمار والصناعة والشركات غير الكويتية ارتفاعا بلغت نسبته على التوالي 1ر98 في المائة و3ر37 في المائة و9ر77 في المائة و6ر110 في المائة بينما انخفضت قطاعات العقار بنسبة 2ر53 في المائة والخدمات 6ر27 في المائة والاغذية 6ر22 في المائة بينما لم يتغير قطاع التامين.

وحسب كمية الاسهم المتداولة احتل قطاع الاستثمار المرتبة الاولى بحوالي 80 مليون سهم تلاه قطاع العقار 19 مليون سهم ثم قطاع الخدمات 16 مليون سهم ثم الشركات غير الكويتية 7 مليون سهم ثم الصناعة 4ر6 مليون سهم فالاغذية 4ر4 مليون سهم والبنوك 2ر3 مليون سهم.

اما من حيث القيمة فقد جاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى بحوالي 9ر26 مليون دينار ثم العقار 9ر7 مليون دينار والخدمات 6ر7 مليون دينار والصناعة 4ر6 مليون دينار والبنوك 7ر4 مليون دينار والشركات غير الكويتية 2ر3 مليون دينار والاغذية 1ر3 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سعر اليورو يسجل ارتفاعا طفيفا



اقتصاد/المانيا/بورصة/يورو
سعر اليورو يسجل ارتفاعا طفيفا

برلين - 2 - 1 (كونا) -- سجل سعر العملة الاوروبية المشتركة (يورو) في اول تعامل في السنة الجديدة ببورصة مدينة فرانكفورت الالمانية اليوم ارتفاعا طفيفا وبلغ 1826ر1 دولار مقابل 1797ر1 دولار يوم الجمعة الماضي.

وقال متعاملون في البورصة في تصريحات تلفزيونية ان سعر الدولار الامريكي قد بلغ بذلك 8452ر0 يورو.

ووصف المتعاملون حركة البورصة اليوم بانها حركة بطيئة وذلك بسبب اقفال بورصات كل من طوكيو وبريطانيا والولايات المتحدة وبسبب عدم نشر بيانات وارقام اقتصادية جديدة.

وقال المتعاملون الى ان اليورو قد فقد من قيمته خلال العام الماضي ما نسبته 15 في المئة وذلك خلافا للسنوات الثلاث التي سبقت العام الماضي حيث ان قيمة اليورو سجلت ارتفاعا مطردا.

وتوقع المتعاملون ان يسجل اليورو هذا العام ارتفاعا مقابل العام الماضي وذلك نظرا لاوضاع الخزينة الامريكية وميزان المدفوعات للولايات المتحدة.

وحول مؤشرات البورصة الالمانية فقد شقت طريقها في بداية العام الحالي بتفاؤل اذ ان مؤشر (الداكس) وهو المؤشر الرئيسي ويضم اكبر 30 شركة ارتفع بنسبة 20ر0 في المئة ليبلغ 5419 نقطة وارتفع كذلك مؤشر الشركات المتوسطة (امداكس) بنسبة 23ر0 في المئة ليتسلق الى 7329 نقطة وارتفع ايضا مؤشر التقنيات (تيكداكس) بما نسبته 13ر0 في المئة وصعد الى ما مجموعه 597 نقطة.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الامارات المالي يرتفع بنسبة 81ر1 بالمائة


اقتصاد/امارات/اسواق/مالية
سوق الامارات المالي يرتفع بنسبة 81ر1 بالمائة

ابوظبي - 2 - 1 (كونا) -- ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع اليوم 81ر1 بالمائة ليغلق عند مستوى 6963 نقطة.

وتم تداول نحو 227 مليون و147 الف سهم بقيمة اجمالية بلغت نحو مليارين و266 مليون و303 الاف درهم اماراتي موزعة على 16512 صفقة.

وسجلت مؤشرات القطاعات ارتفاعا اذ تصدر قطاع الخدمات مرتفعا بنسبة 76ر2 بالمائة تلاه قطاع الصناعات بنسبة 06ر2 بالمائة فقطاع البنوك بنسبة 83ر0 بالمائة ثم قطاع التامين بنسبة 8ر0 بالمائة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 89 شركة مدرجة في الأسواق المالية (سوقي ابوظبي ودبي) اذ حققت أسعار أسهم 44 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 10 شركات بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وفي سوق ابوظبي للاوراق المالية ارتفع المؤشر بنسبة 98ر0 بالمائة ليغلق عند مستوى 5253 نقطة بتداول نحو 57 مليون و870 الف سهم بقيمة بلغت نحو 395 مليون و488 الف درهم موزعة على 4379 صفقة.

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي 43 نقطة ليغلق عند مستوى 7ر1062 نقطة بتداول 169 مليون و278 الف سهم بقيمة بلغت نحو مليار و870 مليون و815 الف درهم.

يذكر ان الدولار الامريكي يعادل 67ر3 درهم اماراتي.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
افتتاح بنك خاص هو الخامس من نوعه في سوريا


اقتصاد/سوريا/بنك/افتتاح
افتتاح بنك خاص هو الخامس من نوعه في سوريا

دمشق - 2 - 1 (كونا) -- افتتح هنا اليوم البنك العربي وهو خامس بنك خاص يرخص له في سوريا برأسمال يبلغ مليار و500 مليون ليرة سورية اي ما يعادل 30 مليون دولار امريكي.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك خالد الوزني في حفل الافتتاح ان مجموعة البنك العربي الاردني تساهم في البنك الجديد بنسبة 49 بالمئة بينما يمتلك مساهمون سوريون النسبة الباقية وهي 51 بالمئة.

واضاف ان وجود البنك العربي الاردني في السوق السورية من خلال البنك العربي-سوريا يشكل خطوة مهمة لتأكيد الامكانات الواعدة للاقتصاد السوري بالنظر لما يتميز به البنك العربي من ناحيتي الانتماء والمهنية العالمية.

ويعتبر البنك العربي-سوريا الخامس من نوعه الذي يبدأ نشاطه في سوريا منذ اكثر من 40 عاما بعد البنك الدولي للتجارة والتمويل والشركة الكويتية المتحدة للاستثمار وبنك بيمو السعودي الفرنسي وبنك سوريا والمجر وبنك عودة من لبنان ويبلغ رأسمال كل من هذه البنوك 30 مليون دولار امريكي.

وكان وزير المالية السوري محمد الحسين قد اكد ان عام 2006 سيكون عام التوسع في سوريا والاستمرار في عملية الاصلاح الاقتصادي والنقدي وذلك بمنح التراخيص لفتح بنوك خاصة.

يذكر ان شركة الفتوح الكويتية تقدمت بطلب ترخيص لانشاء بنك خاص في سوريا وان المفاوضات تجري حاليا مع البنك المركزي السوري لاتمام اجراءات الترخيص.

ومن المتوقع اصدار تراخيص لبنوك اسلامية لاول مرة في سوريا خلال العام الجاري وبخاصة بعد صدور مرسوم رئاسي يسمح لها بالعمل على ان يبلغ رأسمالها 100 مليون دولار امريكي.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة
يكتبها: سعود سلطان والأمير يسري






«الجمان» توقع صعود 14 سهماً وأصاب 13 في 2005


أصدر مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية تقريراً توقع من خلاله صعود بعض الأسهم خلال تداولات العام الماضي 2005، وكما توقع الجمان صعدت جميع الأسهم التي رشحها التقرير للصعود وهي البنك العقاري 32.5%، بيت التمويل الكويتي 68.6%، الاستثمارات الوطنية 139.6%، المركز المالي 195.1% وربة للتأمين 28.2%، العقارات المتحدة 56.4%، المال العقارية 68.1%، الخليج للكابلات 14.9%، السكب 33.4% الخرسانة الخلوية 7.1% الهواتف 79.7%، الرابطة 18.8% أمريكانا 36.5% فيما تخلف سهم السفن عن توقعات الجمان ولم يصعد في .2005
وأوضح مركز الجمان في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه ان التقرير الذي تم اصداره بتاريخ 8 يناير 2005 تم اعداده وفقاً للظروف والمعطيات والمعلومات المتاحة وفقاً لهذا التاريخ وقد تكون هذه المعلومات قد اختلفت جوهرياً فيما بعد لافتاً الى ان الاعتماد على معلومات منتقاة او عدم قراءة التقرير بالكامل قد يؤدي الى تداعيات سلبية.
وأكد التقرير أن إعادة نشر التقرير رغم مرور عام على صدوره سيحقق المنفعة للقراء بصورة جزئية.
وقال الجمان: قد يكون من المفيد مقارنة التوقعات أو النتائج التي خلص إليها التقرير مع الواقع وذلك بعد ما يقارب 12 شهراً من اصداره لتقييم ومقارنة النتائج والتقديرات التي تم التوصل إليها مع الواقع.




300 فلس ربحية متوقعة لسهم ايفا
بنمو يصل إلى 320% خلال العام الماضي



قدرت مصادر استثمارية نسبة النمو في ربحية سهم شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» في عام 2005 بنحو 320% مقارنة بربحية السهم في 2004 البالغة 71.30 فلسا.
وأوضحت المصادر ان المؤشرات المبدئية لربحية سهم «ايفا» في 2005 تشير الى نحو 300 فلس وهو ما يعني ان ربحية السهم زادت بمقدار 35% مقارنة بربحية السهم في الاشهر التسعة الاولى لعام 2005 البالغة 222.12 فلسا.
وأشارت المصادر الى انه وفقا لتقديرات ربحية سهم «ايفا» خلال العام 2005 فان اجمالي ارباح الشركة لعام 2005 يقدر بنحو 90 مليون دينار مقارنة بنحو 65.8 مليونا حققتها الشركة كأرباح لفترة الاشهر التسعة الاولى من عام .2005
ولفتت المصادر الى ان الشركة لديها ارباح غير محققة تقدر بنحو 40.4 مليون دينار وفقا لبيانات الشركة المالية المدونة على موقع سوق الكويت للأوراق المالية.
يشار الى ان سهم الشركة تم تداوله بالأمس عند مستوى 2.780 دينار كأعلى سعر له خلال تداولات الامس حيث تم تداول 1980 الف سهم بقيمة 453.160 دينارا عبر 68 صفقة.



وفد من الشركة سافر مؤخراً لهذا الغرض

مجموعة الأوراق المالية تتفاوض على فرص خدمية وسياحية وتخزينية في قطر



علمت «الوطن» من مصدر مطلع أن شركة مجموعة الأوراق المالية تتفاوض حاليا على عدة فرص استثمارية في قطر ضمن قطاعات الخدمات والعقار السياحي «الشاليهات» والتخزين.
وأوضح المصدر أن الشركة تتحالف مع شركاء قطريين بهذه الفرص الاستثمارية المتاحة أمامها وهو الأمر الذي يمنح الشركة وضع تفاوض متميز يضمن لها اقتناص هذه الفرص.
وأشار المصدر الى ان مفاوضات الشركة في هذا الخصوص وصلت لمراحل متقدمة وهو الأمر الذي يفسره سفر وفد من الشركة الى قطر مؤخراً.
وذكر المصدر ان الدراسة المبدئية لهذه الفرص الاستثمارية تؤكد جدواها المتميز رافضاً الخوض في أي من الأمور المادية المتعلقة بالأمر ريثما تنتهي كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الفرص.
ولفت المصدر الى ان العديد من الشركات الكويتية مهتمة حالياً بالاستثمار في قطاعي الخدمات والتخزين في قطر موضحاً في هذا الاطار وجود شركات استراتيجية بين الشركات الكويتية ونظيراتها القطرية لاقتناص العديد من الفرص الاستثمارية المتوفرة في السوق القطري.




«المواشي» تؤكد خبر «الوطن» بشأن مفاوضاتها لتوريد طعام دورة «الأسياد»

كتب الامير يسري:

اكدت شركة نقل وتجارة المواشي ما نشرته «الوطن» امس حول مفاوضاتها الجهات القطرية المسؤولة عن تنظيم دورة الالعاب الاولمبية الاسيوية «الاسياد» لتوريد وجبات الرياضين المشاركين في فعاليات الدورة خلال شهر ديسمبر .2006
وأوضحت الشركة في بيان وجهته الى سوق الكويت للاوراق المالية امس ان الشركة ستوافي ادارة السوق بأية مستجدات في هذا الخصوص.
يذكر ان شركة المواشي وصلت في مفاوضاتها بهذا الخصوص الى مراحل متقدمة، وذلك بالشراكة مع شركاء استراتجيين من قطر.
ووفقاً للمعلومات المتوفرة في هذا الامر فإن الدورة الاولمبية الآسيوية «الاسياد» تحتاج الى 120 ا لف وجبة يومياً بواقع 3.6 ملايين وجبة خلال فعاليات الدورة الممتدة على مدار شهر كامل بمشاركة 15 الف رياضي.



تضاعفت قيمة مساهماته من دانة غاز 5 مرات

ربحية سهم المركز المالي في الربع الأخير من العام تصل الى 60 فلساً


علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة المركز المالي حققت في الربع الرابع من العام الجاري ارباحا جيدة تزيد على 60 فلسا للسهم الواحد.
وقالت المصادر ان هذا يؤكد ان ارباح الشركة ستبلغ في نهاية العام بحدود 130 فلساً للسهم بعد تحقيقها 70 فلساً في الاشهر التسعة الاولى من العام 2005 .
وارجعت المصادر سبب زيادة الارباح من شركة المركز المالي الى مضاعفة ربحيتها من وراء مساهمتها في شركة دانة غاز الاماراتية بسعر درهم عند تأسيسها بينما تباع الآن في السوق الاماراتي بسعر يصل الى خمسة دراهم وهي ارباح تدخل في نطاق الارباح غير المحققة.
ورشحت المصادر ان يرتفع سعر سهم المركز المالي في الفترة المقبلة بشكل كبير نظرا لارباح الشركة التي تعتبر تشغيلية بنسبة كبيرة.
وقالت ان الارباح التشغيلية للمركز المالي تأتي عبر صناديقه ومحافظه المالية التي حققت ارباحا كبيرة الى جانب الاستشارات المالية التي يقدمها المركز.




الدولية للتمويل تتجه لإعلان 30 فلساً في الربع الرابع



علمت «الوطن» ان شركة الدولية للتمويل تتجه في الربع الرابع الى تحقيق ما يزيد على 10 ملايين دينار كأرباح تشغيلية محققة بربحية تبلغ 30 فلساً للسهم.
وقالت المصادر ان الشركة شهدت خلال العام المنصرم 2005 نمواً كبيرا في أرباحها التشغيلية وذلك لما تقدمه الشركة من نشاطات تمويلية ومساهمات في شركات أخرى ناجحة، بدأت تظهر بوضوح على أداء الشركة في سوق الكويت للأ وراق المالية.
وكانت «الوطن» قد نشرت أن أرباح الشركة حسب تصريحات مصادر مطلعة بأن ممتلكات الشركة في عدد من الشركات الزميلة بلغت 150 مليون دينار وهي تعتبر أرباحاً غير محققة.
وتتنوع ملكيات الشركة بين عقارات الكويت والشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية والشركة الدولية الكويتية للاستثمار.
وكانت الشركة قد حققت ارتفاعات سعرية كبيرة مقارنة باقفالاتها في 2005/6/30 حيث أغلقت أمس على سعر 405 فلوس للسهم وكانت قد حققت في الربع الثالث أرباحاً بلغت 17.91 فلساً للسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القيمة الدفترية للسهم تبلغ 152 فلساً
إدراج «جيران القابضة» نهاية الشهر الجاري



قال رئيس مجلس ادارة شركة جيران القابضة علي العبد الله ان اجراءات ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية يسير حسب الخطة الموضوعة لها، اذ يتوقع ان يتم الانتهاء من اجراءات الادراج في نهاية شهر يناير الحالي، بعد استيفاء كافة اشتراطات الادراج.
واوضح علي العبد الله ان مكتب بدر البزيع للاستشارات المالية والادارية بدأ بتنفيذ الاجراءات الخاصة بادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية لتزيد القيمة الرأسمالية للسوق ولتكون قيمة مضافة الى هذه السوق، مشيرا الى ان شركة جيران القابضة تمتلك بالكامل شركة الخليج المتحدة للانشاء.
واضاف العبد الله ان ارباح شركة جيران القابضة تتركز في ارباح شركتها التابعة الخليج المتحدة للانشاء والتي بلغت 4.4 ملايين دينار خلال الأشهر الخمسة الاولى من السنة المالية للشركة والتي تنتهي في نهاية فبراير المقبل، لتبلغ ربحية سهم شركة جيران القابضة 102 فلس خلال الفترة المذكورة، مبينا ان اجمالي عدد الاسهم يبلغ 130 مليون سهم.
واوضح العبد الله ان هذه الارباح القياسية ساهمت بدفع القيمة الدفترية للسهم نحو الارتفاع الملحوظ حيث بلغت 152 فلسا للسهم الواحد وذلك عن الفترة المذكورة المنتهية في 31 يوليو، مؤكدا ان 95% من اجمالي ايرادات الشركة كان نتيجة الانشطة التشغيلية للشركة التي يتوقع ان يكون لها الاثر المباشر في زيادة تداول اسهم الشركة خلال الفترة المقبلة.
واكد العبد الله ان شركة الخليج المتحدة للانشاء تعتبر من الشركات المحلية الرائدة في مجال مقاولات اعمال المجاري والبنية التحتية لما لها من باع طويل في سوق المقاولات والانشاءات الكويتية تمتد الى اكثر من ثلاثين سنة، اذ انها مصنفة ضمن تصنيفات الفئة الاولى من الشركات التي تعمل في هذا القطاع، كما انها مصنفة بالفئة الاولى بين الشركات التي تعمل في قطاع اعمال المباني، مشيرا الى ان الشركة كانت قد وقعت مؤخرا عدة عقود مع وزارة الاشغال العامة بلغت قيمتها الاجمالية اكثر من 25.6 مليون دينار وذلك لصيانة المحطات والطرق والساحات في مناطق عدة من الكويت، بينما بلغت القيمة الاجمالية للمشاريع التي تقوم حاليا بتنفيذها اكثر من 46 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
انطلقت للتوسع اقليميا وتعتمد على سياسة تنويع استثماراتها لتقليل المخاطر
ايفا للفنادق والمنتجعات في البورصة اليوم وأرباحها المتوقعة تبلغ نحو 120 مليون دينار حتى 2008



كتب جمال رمضان:
اكد رئيس مجلس ادارة شركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال جاسم البحر ان الشركة حققت في النصف الاول من العام الماضي منذ 2005/6/30 وحتى 2005/12/31 ارباحا تشغيلية بحدود 4 ملايين دينار دون احتساب ارباح المحافظ وما سيعود من ادراج ايفا للفنادق في بورصة جوهانسبرج.
وكشف البحر في الندوة التعريفية التي عقدتها الشركة امس بمناسبة ادراجها اليوم في سوق الكويت للاوراق المالية عن الارباح المتوقعة للشركة في العام 2007/2006 بأنها ستكون في حدود 60 مليون دينار نظرا لبيع الشركة للعديد من مشاريعها ذات العائد الجيد.
واكد ان العام 2008/2007 سيشهد كذلك ارباحا تبلغ 50 مليون دينار دون احتساب المشاريع الجديدة وعوائدها التي سيتم تنفيذها في العامين 2006 و.2007
واوضح البحر ان شركة ايفا تعمل مع تحالفات عالمية ناجحة وشركاء جيدين حققوا نجاحات عديدة في مشاريع متنوعة حول العالم.
وكشف عن مشاريع مستقبلية مشتركة للشركة في عدد من الدول تتوزع بين دول شرق آسيا وانجلترا وامريكا ومورشيوس وكرواتيا وجنوب افريقيا والبرتغال.
واكد ان المستثمر في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات يتمتع بالاستثمار في رقعة جغرافية كبيرة من العالم نظرا لمشاريع الشركة وشركاتها في العديد من الاستثمارات الموزعة على كافة دول العالم وفي جميع القارات تقريبا.
واكد طلال البحر ان ادارة ايفا للفنادق والمنتجعات لن تقبل بمشاريع تقل عوائدها عن 25 أو 30% لذا اتجهت الشركة في استثماراتها لاقتناص الفرص في العديد من الاسواق الصاعدة والتي ستنعكس استثمارات الشركة فيها على كافة المستويات من مستثمرين ومساهمين وشركات زميلة.

عروس التاج
ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس ادارة شركة ايفا للاستشارات المالية الدولية صالح السلمي ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات ستدرج في قطاع الخدمات وذلك لطبيعة نشاطها والمهمات التي تقوم بها الشركة.
واكد السلمي ان ايفا للفنادق والمنتجعات هي عروس التاج في ايفا للاستشارات حيث انها تمثل بالفعل منتجا جديدا كبقية منتجات ايفا يتميز بأنه ذو قيمة مضافة في سوق الكويت للاوراق المالية.
واضاف السلمي ان الشركة الجديدة -القديمة- الجديدة في الطرح والقديمة في العمل والاستثمار هي عصارة لجهد كبير بذل طيلة سنوات ثلاث لادارة ايفا منذ تسلمها في عام .2002
وقال ان ايفا للاستشارات استطاعت وعبر رئيسها جاسم البحر ان تكون سباقة في طرح الافكار والآراء الجديدة فوجدنا العديد من النجاحات في كافة المستويات والمجالات الاستثمارية وهو ما اثبت بعد النظر لدى الادارة الذي تمثل في تحقيق العوائد لكل المشاريع التي قامت الشركة بتنفيذها على مدى الفترات الماضية.

اكبر العوائد
واشار السلمي الى ان «ايفا» تسعى دائما وعبر استثماراتها الى الحصول على عوائد اكبر من العوائد المتوقعة بالسوق المحلي لذا تتجه الى التنوع في الاستثمارات في كافة الاتجاهات والاماكن.
وقال اننا ننظر بالفخر الى توسعنا بالخارج وكذلك الشركات الكويتية التي استطاعت ان تنطلق في الاسواق الخارجية لتحمل اسم الكويت عاليا في خارج الحدود الكويتية وتجسد بالفعل مشاركة القطاع الخاص في زيادة الدخل في غير القطاعات النفطية.
وطالب السلمي بتشجيع هذا التوجه بانطلاق الشركات الكويتية الى الخارج لتكون محل فخر واعتزاز لكل الكويتيين حكومة وشعبا بما يخدم حماية المساهمين والعمل على زيادة استثماراتهم.
واكد انه من هذا المنطلق اتجهت ايفا بكل طاقاتها بعد تواجدها في السوق المحلي الى التوسع والتنوع في الاستثمارات بغرض زيادة استثمارات المساهمين عبر شركاتنا مع شركاء ناجحين في كافة مجالات الاستثمار.

التواجد الاقليمي
وكانت الشركة قد عرضت لعدد من مشاريعها القائمة والمستقبلية والتي تمثلت في استثمارات الشركة في مدينة دبي حيث مشروع جزيرة النخلة في الجميرة وهو واحد من ثلاث جزر صناعية تبنى على ساحل الجميرة في دبي وتعد شركة ايفا للفنادق والمنتجعات اول واكبر مستثمر غير اماراتي في المشروع حيث تبلغ كلفة المشروع لانشاء فندقين وحوالي 1950 شقة بحدود 1.5 مليار دولار.
وكذلك مشروع فندق الفيرمونت الجذع وسيتكون من 400 غرفة فندقية خمس نجوم والذي سيدار من قبل شركة فيرمونت العالمية.
وهناك ايضا فندق الفيرمونت الهلال ويتكون من 450 غرفة فندقية خمس نجوم وجار بناؤه على مساحة تفوق 75 الف متر مربع وهو مشروع ضمن تحالف استراتيجي مع مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية.
وايضا هناك عدد من الوحدات السكنية في الفيرمونت وخاصة شقق بنايتي النبات والحصير والتي تصل الى 246 شقة وتم بيعها بالكامل.
وهناك مشروع مشترك مع شركة النخيل بنسبة 50% وهو مشروع سكني وترفيهي يتكون من 10 مجمعات وكذلك برج لاغونا في منطقة بحيرات الجميرة بدبي يتكون من 40 طابقا و360 شقة سكنية فاخرة تم بيع 70% منه.

ايفا في لبنان
اما عن الاستثمار في بيروت فهناك فندق الفورسيزنز والذي يجري بناؤه ضمن تحالف استراتيجي مع المملكة للاستثمارات الفندقية وتبلغ مساهمة ايفا فيه بحدود 20%.
كما يوجد في بيروت ايضاً استثمارات للشركة في تلال العبادية على مساحة 75 الف متر مربع والذي سيتم الانتهاء منه وتشغيله في اواخر .2008
وحول الاستثمارات في جنوب افريقيا فهناك تواجد للشركة في زنجبار عبر فندق ومنتجع شاطئ زنجبار وكذلك فندق ومنتجع شاطئ ميوني.
وتستمر استثمارات الشركة في افريقيا لتصل الى شرقها عبر الاستثمار في كينيا من خلال مجموعة فنادق ومنتجعات تصل الى خمسة فنادق ومنتجعات.
واخيرا يبقى الاستثمار في جنوب افريقيا (زمبالي) حيث عدة فنادق ووحدات سكنية تم بيع عدد كبير منها والباقي سيتم بيعه قريبا.

الاستثمار في بريطانيا
واستمرت استثمارات الشركة لتصل الى بريطانيا، حيث قامت الشركة في ديسمبر 2005 بتملك 80% من شركة يوتل وتوقيع اتفاقية مع هيئة المطارات البريطانية على اقامة فندقين في مطار هيثرو ومطار غاتويك لندن في صيف 2006 واقامة فندق ثالث في وسط لندن خلال عام .2007

ايفا للسياحة واليخوت
وكشف البحر عن مشاريع جديدة لايفا تتمثل في انشاء ناد لليخوت وقد بدىء العمل به في العاصمة اللبنانية بيروت وفرنسا ودبي وستعمل الشركة في هذا النشاط كاملا في منتصف العام الجاري.
واضاف البحر ان ايفا تسعى لتقديم خدمة مكملة لصناعة السياحة والسفر حيث بدأت بتقديم خدمات للمسافرين في يونيو من عام 2005 في الكويت عن طريق تأسيس مكتب سفريات ايفا بأهداف طموحة للتوسع اقليميا وعالميا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بداية خضراء خجولة للبورصة بداية العام


كتب-محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الأوراق المالية في أول أيام العام الجديد بالتباين الواضح على مجمل قطاعات السوق وهو أمر طبيعي ومتوقع وهو الأمر الذي وضح جليا على المؤشر السعري الذي ظل منخفضا طيلة وقت التداول حتى الدقيقة لينقلب بقدرة لاعبي السوق إلى الأخضر.
وفي سيناريو التداولات...اتضح أيضا أن السوق كان يسير على وتيرة واحدة باهتة وذلك لالتقاط الأنفاس جراء التداولات التي شهدتها البورصة طيلة العام الماضي لا سيما الشهرين الماضيين.
وقد شهدت تحركات كبار المضاربين في السوق عملية (جس نبض) لما يدور في أذهان صغر المستثمرين الذين دائما يكونون في مقدمة اهتمامات هؤلاء المضاربين...وهو الأمر الذي وضح أيضا خلال ربع الساعة الأخيرة من التداولات.
وقد انكمشت التحركات من جانب مديري الصناديق والمحافظ في نطاق ضيق حتى تتضح الصورة كاملة لمجريات السوق في الأيام الأولى لتداولات عام جديد له معطياته وتحركاته.
وارتفع المؤشر 27.2 نقطة مسجلا 11472.3 نقطة حيث تم تداول نحو 136.5 مليون سهم بقيمة تصل إلى نحو 60 مليون دينار تمت من خلال 5250 صفقة.
وشهدت قطاعات البنوك والاستثمار والصناعة والشركات غير الكويتية ارتفاعا بلغت نسبته على التوالي 98.1 في المئة و 37.3 في المئة و 77.9 في المئة و 110.6 في المئة بينما انخفضت قطاعات العقار بنسبة 53.2 في المئة والخدمات 27.6 في المئة والأغذية 22.6 في المئة بينما لم يتغير قطاع التأمين.
وحسب كمية الأسهم المتداولة احتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى بنحو 80 مليون سهم تلاه قطاع العقار 19 مليون سهم ثم قطاع الخدمات 16 مليون سهم ثم الشركات غير الكويتية 7 ملايين سهم ثم الصناعة 6.4 مليون سهم فالأغذية 4.4 مليون سهم والبنوك 3.2 مليون سهم.
أما من حيث القيمة فقد جاء قطاع الاستثمار في المرتبة الأولى بنحو 26.9 مليون دينار ثم العقار 7.9 مليون دينار والخدمات 7.6 مليون دينار والصناعة 6.4 مليون دينار والبنوك 4.7 مليون دينار والشركات غير الكويتية 3.2 مليون دينار والأغذية 3.1 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الغانم لـ "السياسة" أنجزنا 80 %

من "المقاصة العقارية" وستظهر للنور العام الحالي



كتب ¯ أشرف العجمي:
أكد امين سر اتحاد الملاك ونائب رئيس مجلس ادارة شركة المقاصة العقارية قيس الغانم ان النظام الاساسي للمقاصة العقارية اصبح شبه متبلور وان معطيات الاعلان عنها رسميا وصلت نسبتها الى 80 في المئة والباقي امور سهلة روتينية.
وقال الغانم ل¯ »السياسة« ان المقاصة العقارية ستظهر الى النور خلال العام الحالي.
ولفت الى ان الشركة لن تقوم على انقاض اتحاد السماسرة بل على العكس تماما فان الشركة لن تستطيع العمل الا من خلال سماسرة منوها الى انها ستكون عاملا مساعدا للقضاء على الدخلاء في هذه المهنة وهو ما ينادي به اتحاد السماسرة.
واشار الى ان اتحاد السماسرة سيكون شريكا بنسبة تصل الى 30 في المئة في الشركة موضحا ان العروض التي ستتلقاها المقاصة ستأتي جميعها عن طريق السماسرة لافتا الى ان اتحاد السماسرة ابدى تعاونا مشكورا وكانت له اليد العليا في انجاح تأسيس المقاصة العقارية حيث ان تنظيم هذا القطاع العقاري سيعود بالنفع ليس فقط على اتحاد السماسرة بل على قطاعات اخرى ممن تعمل في نفس النشاط.
وقال الغانم ان مشاركة الحكومة في الشركة بنسبة 51 في المئة ليس معناه التحكم فيها بل المقصود منه انشائها بطريقة سليمة وصحيحة بالاضافة الى ان مشاركتها في الشركة يعطي المزيد من المصداقية والزخم والثقة في تعاملاتها.
وحول عدم اعطاء القطاع الخاص دوره لادارة تلك الشركة بدلا من الحكومة افاد الغانم ان الحكومة حينما تكون شريكة في شركة حيوية مثل المقاصة فانها تتعاطى مع الامور بكل سلاسة وسهولة وقوة في اتخاذ القرارات على عكس القطاع الخاص حيث يكون التعاطي مع القرارات به بعض الصعوبة ولكون هذه الشركة جديدة فهي تحتاج الى تنظيم القوانين الخاصة ببداية عملها حيث ان طبيعة عمل الشركة له تداخلات كثيرة مع قوانين الدولة حيث تتعامل مع القوانين العامة وليست شركة استثمارية تتعامل مع افراد منوها الى انه اذا ارتأت الحكومة بعد مرور وقت على انشائها ان الامور تم تنظيمها بشكل مناسب فهي قادرة على فعل ما تراه يناسب الفترة التي عليها.
واضاف الغانم انه لا توجد اي معوقات امام انشاء الشركة فالحكومة تبدي تعاونا الى اقصى حد حيث ان تلك الشركة ستوفر امور كثيرة على الحكومة مثل التقاضي بالمحاكم حيث انها ستوفر انظمة جديدة محكمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الجري:"التجارية العقارية" بصدد وضع

التصاميم لثلاثة مشاريع جديدة بكلفة 18 مليون دينار


اعلنت الشركة التجارية العقارية عن رعايتها لمؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية التحتية التي تقام وفق نظام ال¯ BOT وهو المؤتمر الذي تنظمه وللعام الخامس على التوالي شركة مجموعات الاسواق التجارية خلال الفترة من 18 الى 19 فبراير المقبل تحت رعاية وزير المالية بدر الحميضي.
وقال الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية والعقارية للشركة التجارية العقارية المهندس وليد الجري ان التجارية حرصت على المشاريع في هذا المؤتمر من منطلق الدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه مثل هذه المشاريع في تحريك العجلة الاقتصادية في دولة الكويت على المستوى الحكومي او مستوى القطاع الخاص حيث ان الفائدة المشتركة لهذه المشاريع تعود على كلا القطاعين بشكل مباشر.
واضاف ان التجارية ومن خلال مشاركاتها المختلفة في المشاريع المطروحة من قبل الدولة على مدى السنوات الماضية بدأت تلحظ مدى التغير في اداء الجهات الحكومية ذات العلاقة بهذه المشاريع حيث ان الكثير من هذه الجهات قد وصلت الى مرحلة فهم اهمية هذا النوع من المشاريع للاقتصاد الكويتي والاسلوب الامثل للتعامل معها ومع شركات القطاع الخاص المتقدمة لتنفيذها ضاربا المثال على ذلك بالتعاون الكبير الذي تبذله بلدية الكويت في مد يد التعاون مع القطاع الخاص للتعاون والتنسيق بين القطاعين العام والخاص بما انعكس بشكل ايجابي على انجاز المشاريع.
مشاريع للتجارية
وعن المشاريع الحالية للتجارية العقارية التي بصدد انجازها قال الجري ان الشركة بصدد الانتهاء من تنفيذ 3 مشاريع عقارية جديدة هي »تريد سنتر« السيمفوني الدوم وهي مشاريع متوقع افتتاحها خلال الربع الاول من العام المقبل مضيفا ان الشركة تنجز حاليا مشروعا ضخما من المشاريع التي تقام وفق نظام ال¯ BOT مع مجموعة من الشركات الزميلة وهو مشروع عين عذاري في مملكة البحرين.
اما عن المشاريع الجديدة للتجارية العقارية فقال الجري ان الشركة تنفذ حاليا عددا من المشاريع منها بناء 10 الف وحدة سكنية مع الهيئة العامة للرعاية السكنية وسوق حراج السيارات الجديد ونادي الرماية ونادي السالمية هذا الى جانب ان الشركة ضمن الشركات المؤهلة مع مجموعة من الشركات الاخرى لتنفيذ مشاريع لتطوير جزيرة فيلكا.
واشار الى ان التجارية العقارية تقوم حاليا بوضع التصاميم النهائية لثلاثة مشاريع جديدة هي جرين هيلز, جاردن X ZONE مبينا ان هذه المشاريع ستبدأ الشركة في تنفيذهم خلال العام 2006 بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 18 مليون دينار ومضيفا ان الشركة بصدد دراسة تنفيذ مشروع ضخم في منطقة المهبولة على مساحة 66 الف متر مربع بتكلفة كبيرة تصل الى 100 مليون دينار.
جهاز دائم
ودعا الجري الى ايجاد جهاز دائم للاشراف على مشاريع التنمية والبنية التحتية لتكون مختصة بوضع التشريعات الخاصة بهذه المشروعات وبتحديد الية واشتراطات موحدة يتم تطبيقها على جميع المستثمرين وبالشكل الذي يحقق الشفافية والعدالة بينهم ويفسح المجال امام الشركات للاطلاع الكامل على ماهية هذه المشاريع وما هو المطلوب منها بكل وضوح وكذلك جدواها عند التطبيق وانعكاساتها على الاقتصاد الكويتي وعلى الدولة بشكل عام هذا الى جانب ضرورة ان توضح شروط وضوابط للشركات المتقدمة لمثل هذه المشاريع.
وقال انه يأمل ان تكون الدورة الحالية للمؤتمر بمنزلة خطوة ترمي نحو انضاج اعلى لمستوى الفهم الحكومي والجهات الاخرى ذات العلاقة بهذه المشاريع وبما يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني مطالبا الدولة بضرورة رفع المدة الزمنية لمشاريع ال¯ BOT من 20 عاما الى نحو 40 او 50 عاما خصوصا ان تلك المشاريع تتطلب مصاريف مالية ضخمة وتحتاج الى سنوات لتسترد قيمة المشروع ومن ثم تحقيق الارباح خصوصا ان تلك المشاريع محلية وتعود بالنفع العام على الدولة في النهاية.
وحول كيفية تمويل مشاريع ال¯ BOT التي تحتاج الى مبالغ مالية اوضح الجري ان التمويل هو ذراع اساسية في انجاح هذه المشاريع خصوصا ان اي مشروع استثماري في حاجة الى تعاون وفهم مشترك بين جميع الاطراف ذات العلاقة مطالبا البنوك المحلية بمد خطوط التعاون وتقديم تسهيلات اكبر للقطاع الخاص لانجاح مشاريعه المنفذة بهذا النظام مشيرا الى ان زيادة مدة استثمار المشروع ستشجع البنوك على تمويل مشاريع ال¯ BOT بشكل اكبر مما هو حاليا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
التجارة" ترجئ انعقاد عمومية

"الدولية للمشاريع الصناعية"

كتب- سلام العاقل:
تأجل انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة »المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية« الى 25 من الشهر الجاري لعدم اكتمال حضور اصحاب رأس المال, ولعدم حضور رئيس مجلس ادارتها أو من ينوب عنه حيث يشترط ان يكون ما نسبته 75 في المئة من رأس المال حاضراً ليتم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية وفقاً لقوانين سوق الاوراق المالية, ووزارة التجارة وحضر رئيس مجلس ادارة »المشاريع الدولية للتخزين« سليمان كرم كممثل لشركة كممثل لشركة »المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية«.
وكان من المقرر ان توافق الجمعية غير العادية على تعديل الفقرة رقم 5 من محضر اجتماع الجمعية غير العادية ليصبح النص بعد التعديل:
الموافقة على توصية مجلس الادارة في شأن توزيع اسهم منحة بواقع 11 في المئة اي 11 سهما لكل مئة سهم وتفويض مجلس الادارة بالتصرف في كسور الاسهم الناتجة عن توزيع اسهم المنحة وبالتالي الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 2.659.500 د. ك »فقط مليونان وستمئة وتسعة وخمسون الف وخمسمئة دينار كويتي لا غير« الى 2.952.045 د. ك »فقط مليونان وتسعمئة واثنان وخمسون الف وخمسة واربعون ديناراً كويتياً لا غير«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السلمي: "إيفا" جوهرة صاغها الجواهرجي جاسم البحر




قال نائب الرئيس في شركة الاستشارات المالية الدولية ايفا صالح السلمي ان شركة »ايفا« للمنتجعات والفنادق هي عصارة جهد كبير كما انها تعتبر »جوهرة« صاغها الجواهرجي جاسم البحر منذ العام 2002 الذي دائما كان يدخل في افكار واعدة واليوم ثبتت رؤيته الثاقبة حيث بدأت »ايفا« الاستثمار في دبي في مشروع النخلة حيث كانت المنطقة المقام عليها المشروع صحراء ولا بنية تحتية فيها ولكن لايمان »ايفا« بهذه الفكرة العجيبة الثامنة في العالم.
واضاف قائلا: انه مع ادراج »ايفا« للفنادق والمنتجعات في سوق الاوراق المالية نحصد نتائج هذه الاعمال من خلال الادراج مؤكدا ان الشركة في صدد الدخول في مشروعات طموحة ستعزز من حقوق مساهميها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس



تغريم 3 سعوديين بـ45 مليون دولار لتلاعبهم بالأسهم

الرياض - رويترز - غرمت المملكة العربية السعودية ثلاثة متعاملين في سوق الاسهم بمبلغ قياسي بواقع 169 مليون ريال (45 مليون دولار) بسبب تلاعبهم بالسوق، ومنعتهم من تداول الاسهم لثلاث سنوات.
وقالت هيئة سوق المال السعودية امس ان الرجال الثلاثة عوقبوا لعدم التزامهم بمواد تمنع تعمد تزويد المستثمرين بمعلومات مضللة او تضليلية.



مشروعاته عادت بالنفع على الدول العربية

اختيار ناصر الـخرافي المستثمر العربي الأفضل لعام 2005 القاهرة - كونا - اعلنت مجلة مصرية فوز رئيس مجموعة الخرافي ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي بلقب أفضل مستثمر عربي لعام 2005 لمشروعاته الاستثمارية الضخمة في الدول العربية.



عبارة عن تجديد سند حكومي حل أجله نهاية ديسمبر 2005
100 مليون دينار أصدرها المركزي اكتفت البنوك بتغطية 77% منها كتب
محمد الإتربي:
قالت مصادر مصرفية ان بنك الكويت المركزي طرح 100 مليون دينار كويتي (سند حكومي) على المصارف نهاية الأسبوع الماضي، وطبقا لما أكدته المصادر فإن الاصدار لم يتم تغطيته، موضحة ان التغطية بلغت 77%، اي ما يعادل 77 مليون دينار كويتي.



تداول «إيفا للفنادق والمنتجعات» اليوم في بورصة الكويت
السلمي: «عروس التاج» وعصارة جهد «إيفا»
* طلال البحر: 60 مليون دينار أرباحنا المتوقعة في 2006 و50 مليونا في 2007 كتب رأفت توما:
يبدأ اليوم تداول أسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في سوق الكويت للأوراق المالية كأول شركة يتم إدراجها في قطاع الخدمات في بورصة الكويت في العام الجديد.



إدراج الشركة في البورصة خلال الربع الأول من 2006


حيات لـ القبس : المتحدة الدولية القابضة أمامها مشروعات بـ 500 مليون دولار في العراق كتب محمد الإتربي:
قال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة الدولية القابضة عبدالمحسن حيات، ان حجم المشروعات التي تشمل قطاعات مختلفة وواعدة، وتسعى الشركة للاستثمار فيها، تقدر بـ 500 مليون دولار أميركي.



شركات استثمار تدرس تحويل إدارة


المـحافظ الصغيرة إلى صناديق استثمارية كتب محمد البغلي:
كشفت مصادر استثمارية مطلعة عن توجه عدد من الشركات الاستثمارية لإقناع عملاء المحافظ التي تقل قيمتها عن مليون دينار بالتحول الى الصناديق الاستثمارية كي يتسنى لمديري الاستثمار ادارة المحافظ الكبرى والضخمة في السوق.



بداية سنة «خضراء» للبورصة


لكن قيمة التداول انخفضت 50% كتب محمد شعبان:
سجل سوق الكويت للأوراق المالية بداية «خضراء» في أول تعاملات العام الجديد 2006، حيث حقق مؤشر السوق السعري مكاسب مقدارها 20 .27 نقطة، ليستقر عند 11472 نقطة، وارتفاع المؤشر الوزني 62 .3 نقاط ليقف عند 86 .565 نقطة.



«جواد للأعمال التجارية»


تطرح شركة أزياء للاكتتاب الأولي اعلنت مجموعة جواد للاعمال التجارية التي تتخد من البحرين مقرا لاعمالها عن اطلاق اكتتاب عام اولي في شركة «جواد العالمية للازياء» وسيتم طرح الاسهم للاكتتاب العام الاولي في سوق البحرين للاوراق المالية، ما يعتبر اول فرصة للاستثمار بامتلاك اسهم في شركة مختصة بتجارة التجزئة.



الـجُمان: توقعات «مرسال» أول 2005​


توافقت مع النتائج اعد مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية تقريرا مرفقا بجدول تفصيلي عن نتيجة اداء الاسهم التي كان قد رشحها للارتفاع في عام 2005، وضمنها في تقرير اصدره في 8/1/2005 باسم «مرسال الجمان»، وقد تضمن قراءة في اداء الاسهم المرشحة، وهي: البنك العقاري، بيت التمويل الكويتي، الاستثمارات الوطنية، المركز المالي، وربة للتأمين، العقارات المتحدة، المال العقارية، الخليج للكابلات، السفن، السكب،



طرح 35 مليون دينار من رأس مال الوطنية للطيران كتب حسن ملاك:

وافقت وزارة التجارة والصناعة على طرح 35 مليون دينار كويتي من رأس مال الشركة الكويتية الوطنية للطيران البالغ 50 مليون دينار للاكتتاب العام اعتباراً من 15 يناير الجاري ولغاية 9 فبراير المقبل بسعر 103 فلوس للسهم الواحد
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى