أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الخدمة تعود مجدداً بشكلها الجديد الثلاثاء المقبل
البورصة تجري اختباراً جديداً

على "البيوع" مع الوسطاء غد
كتب - محسن السيد:
قال مدير إدارة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية محمد الثامر ان ادارة السوق ستجري يوم الاثنين المقبل اختبارا جديداً على نظام البيوع المستقبلية المعدل مع الوسطاء هذه المرة لزيادة التأكيد من سلامة هذا النظام ولضمان عدم حدوث اخطاء لدى عودة الخدمة بشكل منتظم.
واوضح الثامر في تصريح ل¯»السياسة« سبق واجرت ادارة السوق خلال الاسبوع الماضي اختبارا على النظام الجديد للمرة الاولى مع صناع السوق حيث اعطت التجربة نتائج رائعة وابدى صناع السوق اعجابهم بالنظام المعدل, مشيرا الى انه كان يتعين ايضا ان يتم اجراء تجربة اخرى على النظام مع الوسطاء لنختبر استعداداتنا من خلال الوسطاء.
واضاف الثامر قائلا: وفق نتائج هذا الاختبار سنعلن موعد اعادة خدمة البيوع المستقبلية, متوقعا ان تعود الخدمة يوم الثلاثاء المقبل.
على صعيد متصل وفيمايتعلق بالنظام الآلي للبورصة اشار الثامر الى انه سيتم اخطار الشركة رسميا بوقوع الاختيار عليها, ومن ثم تبدأ مباشرة في تنفيذ مهامها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العون: اللوائح الجديدة تتضمن غرامات

تصل الى 50 ألف دينار على المخالفين

كتب ¯ محسن السيد:
قال وكيل وزارة الطاقة (النفط) عيسى العون ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا باتجاه التطبيق الفعلي لستراتيجية القطاع النفطي فيما يخص جانب الرقابة والاشراف الواقع تحت مسؤولية الوزارة.
واضاف العون في تصريح ل¯ »السياسة« انتهت الوزارة من جانب تحديث لوائح المحافظة على الثروة النفطية ضمن مكونات هذه الستراتيجية كما انتهينا من نحو 80 في المئة من العنصر الثاني من هذه الستراتيجية والمتعلقة بنظام الرقابة والتدقيق بينما الوزارة في طور استكمال العنصر الثالث للستراتيجية والمتعلقة بعمل هيكل تنظيمي جديد لجهاز الرقابة مشيرا الى ان مستشارا عالميا متخصصا هو مؤسسة THS البريطانية قام باعداد هذه المراحل الثلاث.
واشار العون الى انه يجري الآن استكمال المرحلة الرابعة وهي مرحلة كتابة الاجراءات الميدانية والنماذج التي ستستخدم في العمل الميداني في الاجراءات التشغيلية لفرق التدقيق والتفتيش حيث يجري ترسية هذه المرحلة على المستشار نفسه بالتعاون مع التخطيط لافتا الى ان تنفيذ هذه المرحلة سيستغرق نحو 18 شهرا.
ومضى العون قائلا بالتوازي مع هذه الخطوات هناك ايضا مناقصة تحت الطرح لاستقدام 45 خبيرا للعمل في الجهاز الفني للوزارة بهدف تنفيذ جميع المهام الرقابية ومساندة الجهاز الفني في الوزارة بالاضافة لتدريب وتطوير المهندسين والفنيين الكويتيين على عمليات الرقابة والتدقيق.
ولفت العون الى ان لوائح الحفاظ على الثروة النفطية ستتضمن تطبيق عقوبات على الشركات الوطنية التي لا تتقيد بتنفيذ هذه اللوائح المحدثة قد تصل الى فرض غرامة لا تتجاوز 50 ألف دينار مشيرا في هذا الصدد الى انه سيتم العمل بهذه اللوائح اعتبارا من مارس المقبل فيما ستعطى فرصة للشركات ستة اشهر لن يوقع خلالها كادر الوزارة اي عقوبات خلال هذه الفترة حتى سبتمبر المقبل وبعدها سيبدأ التنفيذ وستوقع العقوبات من قبل وزير الطاقة فيما سيكون من حق الشركات استئناف هذه العقوبات.
وقد جاء تصميم غلاف كتاب اللوائح معبرا تماما عن طبيعة هذه اللوائح والهدف منها حيث بدا على الغلاف خارطة الكويت على اللون الازرق مع زهرة »النوير« الكويتية في اشارة الى تأكيد هذه اللوائح على الحفاظ على البيئة كما يرمز الصقر في هذا الغلاف الى اليقظة في المراقبة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إنتاج الغاز الطبيعي سيزيد إلى 20 بليون

متر والاستيراد 5.7 بليون متر
ذكر تقرير لوكالة الطاقة الدولية ان انتاج الغاز في الكويت متذبذب مقارنة مع الناتج النفطي فقد بلغ اجمالي انتاج الغاز في العام 2003 »9.6 بليون متر مكعب« اكثر من نصفه من حقل برقان الكبير وبذلت الكويت جهوداً كبيرة لزيادة حصتها من انتاج الغاز الطبيعي الذي يتم تسويقه وتم تقليص الغاز المشتعل المرافق بصورة مهمة حيث يتم السعي لتقليصه الى اقل من نسبة »1« في المئة بحلول عام 2009 وتم تركيب انظمة تجميع الغاز الطبيعي في كل الحقول النفطية في الكويت.
وترتبط هذه الانظمة بشبكة خطوط انابيب تقوم بايصال الغاز الى منشآت شركة البترول الوطنية حيث تتم معالجته وتحويله الى مواد خام تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية وانتاج البتروكيماويات والاسمدة.
ويتوقع لانتاج الغاز الطبيعي ان يرتفع بصورة كبيرة تمشياً مع الانتاج النفطي, رغم الزيادة المتوقعة في اعادة حقن الغاز ولا سيما في الحقول الشمالية ومن المتوقع ان يصل انتاج الغاز الى 11.2 بليون متر مكعب عام 2010 و 20.5 بليون متر مكعب في العام .2030
ومن الضروري لواردات الغاز ان تردم الفجوة المتزايدة بين الطلب والانتاج المحلي وبحلول عام 2010 من المتوقع ان تصل وارادت الكويت من الغاز الطبيعي الى 0.6 بليون متر مكعب وسترتفع الواردات بشكل ثابت الى 5.7 بليون متر مكعب بحلول عام 2030 .
وتسعى الكويت لتصدير الغاز الطبيعي من دول الخليج العربية المحيطة بها منذ الثمانينات 1980 كوسيلة لتخفيف فائضها من الغاز وتخليصها من تصدير بعض الغاز الذي يتم حرقه في مصانع الطاقة.
ويعتبر الاختيار الامثل استيراد غاز من جنوب حقول ريوميلا في العراق حيث انقطعت عشية غزو الكويت في اغسطس 1990 واصبحت غير مستخدمة.
في عام 2005 وقعت الكويت اتفاقية تمهيدية وليس عقداً الزامياً بقيمة 7 بلايين دولار لاستيراد 209 بليون م 2 سنوياً من الغاز الطبيعي من ايران على مدار 27 عاماً يبدأ في اواخر عام 2007 .
وفي حالة انتهاء الاتفاق, ستكون المرحلة التالية انشاء 260 كيلو متراً من الانابيب الضرورية لنقل الغاز من ايران- جنوب باتش الى الكويت.
وتحتفظ الكويت بمذكرة تفاهم ودية لاستيراد 11 بليون كم من الغاز الاولي سنوياً من سواحل حقول قطر الشمالية.
وقد تمت تجربة هذا المشروع وتأجيله نظراً للصعوبات في الحصول على موافقة السعودية لتمديد الانابيب عبر مياهها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأسعار قفزت 45% العام الماضي


نيويورك - ا ف ب: سجلت أسعار النفط ارتفاعا في نيويورك الجمعة متجاوزة الستين دولارا لتقفل سنة شهدت زيادتها بنسبة حوالي 45% .
وبينما تجتاح اوروبا موجة من البرد ادت الى انحفاض كبير في درجات الحرارة وزيادة استهلاك وقود التدفئة، بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم فبراير الجمعة 61.4 دولارا بزيادة 72 سنتا عن الخميس.
وسجل النفط هذه الاسعار في نيويورك في جلسة مختصرة بمناسبة عيد رأس السنة.
وفي لندن ارتفع سعر برميل البرنت النفط المرجعي لبحر الشمال 91 سنتا ليبلغ 58.98 دولارا.
وسجلت اسعار النفط ارتفاعات قياسية خصوصا بسبب مخاوف من نقص الوقود خصوصا في واحد من اكثر مواسم الاعاصير حدة في المحيط الاطلسي.
وبين يناير واغسطس الماضيين ارتفعت اسعار النفط بنسبة 70% وبلغت 70.85 دولارا في نيويورك 68.89 دولارا في لندن بعد يوم واحد من مرور إعصار كاترينا في خليج المكسيك حيث تتركز معظم المصافي النفطية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«كاب كويت» تؤكد التزامها قوانين «التجارة» وتعليمات «المركزي»


اوضح المدير العام "لمجموعة كاب كويت" ثامر صبري مخلوف أن المجموعة ملتزمة جميع النظم والقوانين المنصوص عليها من قبل وزارة التجارة والصناعة ومتطلبات البنك المركزي بالنسبة للشركات التي تتداول في أسواق المال العالمية.
جاء ذلك بعد زيارة قام بها وفدان من وزارة التجارة والصناعة بالإضافة إلى البنك المركزي قسم الرقابة والتفتيش وهي زيارة روتينية بغرض التأكد من مدى التزام المجموعة بالإجراءات المطلوبة.
واضاف مخلوف إن الزيارة استغرقت ثلاثة أيام قام الفريق الممثل في وزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي بفحص طريقة عمل جميع أقسام الشركة كما اجتمع ببعض أفراد الشركة من منفذي الأوامر واستشاريي الاستثمار وقد قام موظفو الشركة بتقديم كل المساعدات لتسهيل مهمة ممثلي هذة الدوائر الحكومية.
كما قام فريق التفتيش بإعطاء بعض الملاحظات الهامة التي أكد مدير الشركة أن المجموعة بصدد تنفيذها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بورصة 2006
لو سألنا أي شخص متمكن عن توقعاته لسنة 2005 لم يكن باستطاعته الاجابة بالأسلوب الذي اجابت به البورصة عن نفسها.

فقد اختلفت الآراء لكن الواقع فرض نفسه منذ عقد المخازن الجمبو ومواصلة النفط ارتفاعه وبالتالي ارباح الشركات القياسية الى ان وصلنا الى قيمة سوقية تفوق الـ 42 مليار دينار.

وهذه بحد ذاتها لم تكن متوقعة، وقد لاحظنا دور الخبرة واتجاه السوق، كما لاحظنا أثر دخول الأجانب وان كان متأخراً إلا انه كان السبب الرئيسي في بلوغ المؤشر مستوياته القياسية 11960 نقطة كما انه كان المؤثر السلبي في الحركة التصحيحية الاخيرة ويجب ان لا ننسى بأن أسواق المال هي أفضل ارض لغسل وتبييض الأموال.

اما الجهة الوحيدة التي كانت أقرب الى الصحة في كثير من التوقعات فقد كانت شركة بيت الأوراق المالية وقد تنبأت بوصول السوق مستوى 11 ألف نقطة عندما كان السوق عند حاجز 6500 نقطة وهذه مغامرة تحسب لصالحهم وتنم عن مهنية لا تتأثر بأفعال اليوم كما ان توقعاتهم للحركات التصحيحية الصغيرة جاءت في معظمها سليمة وهذا اجتهاد ممتاز ومطلوب من جميع الشركات الاستثمارية والاستشارية لخلق ثقافة استثمارية تجنبنا الهزات العنيفة.

ويجب ان تعلم جميع الشركات بأن المعلومة المتعلقة بالسوق هي ملك للجميع ويجب اطلاع المتعاملين عليها في وقت واحد.

اما فيما يخص سنة 2006 فاني اتوقعها حمراء في مجملها وان كانت هناك فترات خضراء كما ان مستوى الانخفاض سيحدد أداء سنة 2007 كذلك فاذا كان الانخفاض كبيراً فان سنة 2007 ستكون هادئة والعكس صحيح كما اتوقع ان تقود مجموعة المشاريع السوق وسيكون لها النصيب الأكبر من الارتفاع.

في المقابل فان المجاميع التي اثرت في السوق ارتفاعاً بالمرحلة الماضية سنجدها تؤثر سلباً في اداء 2006 .

واتوقع زيادات لرؤوس اموال كثيرة من الشركات وتوزيعات للمنح حتى للشركات التي ليست بحاجة الى سيولة.

تقديرنا واحترامنا لكل من شركة الاتصالات المتنقلة والمخازن العمومية على تميزها العالمي وادائها المتميز والنمو الواضح في الايرادات التشغيلية.

كما ان تقديرنا موصول للبنك الوطني باعتباره أفضل بنك في الشرق الأوسط لسنوات طويلة وهذا فخر للكويت والاقتصاد الكويتي ولبيت التمويل الكويتي الذي يعتبر افضل بنك اسلامي في العالم وهذه ريادة أخرى للاقتصاد الكويتي.

كل عام وانتم بخير وأمنياتي للجميع بعام كله نجاح وتطور وراحة بال.

علي عبدالعزيز النمش
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صدور مرسوم زيادة رأسمال «الصناعات الوطنية»



صدر مرسوم اميري بالموافقة على زيادة رأسمال شركة مجموعة الصناعات الوطنية من 74,674,121 دينارا الى 99,565,494 دينارا بقيمة اسمية مقدارها 100 فلس للسهم الواحد مضافاً اليها علاوة اصدار مقدارها 500 فلس.
ومن المتوقع ان يبادر مجلس ادارة المجموعة بعد انتهاء العطلة الى تحديد موعد استدعاء زيادة رأس المال وتحديد موعد من يحق له من المساهمين بالاكتتاب في الزيادة، اذ ان سهم الشركة لم يتفسخ من زيادة رأس المال حتى الآن.


«الرابطة» تشهر شركة لتقطيع وتجارة المعادن




انتهت خمس شركات بقيادة «الرابطة» من اشهار شركة «كي جي ال» لتقطيع وتجارة المعادن برأسمال مليون دينار موزعة على 10 ملايين سهم، حيث ذهبت غالبية هذه الأسهم الى شركة رابطة الكويت والخليج القابضة، فيما توزعت البقية على كل من شركة رابطة الكويت والخليج للنقل، وشركة كي جي ال لتأجير السيارات وشركة ساحل الخليج للخدمات البحرية، وشركة كي جي ال للمناولة.
وتتلخص أهم اغراض الشركة الجديدة في بيع وشراء وتقطيع المعادن والسكراب، واستيراد الآلات والمواد الأولية اللازمة لإعادة انتاج وتقطيع وتخزين الخردة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تجمع ضخم من البنوك والشركات والأفراد يؤسس «رساميل للهيكلة المالية» برأسمال 30 مليون دينار



أنهى 199 مساهماً اجراءات تأسيس شركة رساميل للهيكلة المالية برأسمال 30 مليون دينار موزعة على 300 مليون سهم، وبمساهمة رئيسية من كل من البنك التجاري الكويتي الذي ساهم بـ 30 مليون سهم، ومؤسسة الخليج للاستثمار التي اكتتبت بـ 30 مليون سهم ايضاً، وشركة اعيان للاجارة التي اكتتبت بـ 30,1 مليون سهم، بينما ساهم بـ 15 مليون سهم كل من شركة مجموعة عبداللطيف العيسى والشركة الأولى للتأمين التكافلي والأمانة العامة للأوقاف والشركة الكويتية للاستثمار.
وساهمت مجموعة سعيد احمد بغلف بـ 12 مليون سهم، فيما ساهمت شركة اصول للاجارة والتمويل بـ 10 ملايين سهم، بينما اكتتبت شركة المدار للتمويل والاستثمار بحوالي 11,6 مليون سهم، فيما ساهمت شركة وثاق للتأمين بـ 7,5 مليون سهم، وساهم بـ 5 ملايين سهم كل من شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية، وشركة التسهيلات التجارية، وشركة سعود عبدالعزيز البابطين واخوانه، وعبدالكريم سعود عبدالعزيز البابطين، وبيت الزكاة، وشركة العزيزية المتحدة للتجارة العامة والمقاولات، وشركة الشارقة للاسمنت والتنمية الصناعية، وشركة وربة للاستثمار.
ومن الشركات المساهمة في الشركة الجديدة ايضاً كل من شركة اونتاريو المتحدة للتجارة العامة والمقاولات، وشركة اولاد علي الغانم للتجارة العامة والمقاولات، وشركة وارد للاجارة والتمويل، وشركة تصنيف وتحصيل الاموال، والشركة الاولى للاستثمار، وشركة الامتياز، والشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري، والشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية، وصندوق الكويت لفرص الملكية الخاصة، والشركة التجارية العقارية، وشركة محمد صالح ورضا يوسف بهبهاني،وشركة نواصر للتجارة العامة والمقاولات، وشركة شرين للاستثمار، والشركة التجارية الثانية للتجارة العامة، والشركة الشرقية للاستثمار، والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية، وشركة وديان العقارية، والشركة التجارية المحدودة للتجارة العامة والمقاولات، بالاضافة الى قائمة طويلة من الافراد.
ويلاحظ من خلال تشكيلة المساهمين وجود حشد كبير من الشركات والبنوك الكويتية وبعض المجموعات الخليجية، وهو ما يوحي ان الشركة الجديدة ستباشر نشاطها في السوق الاستثماري المحلي والاقليمي بقوة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر دبي قفز 130% وأبوظبي 69%
أسهم الإمارات تختتم عاماً من الصعود القياسي


دبي - رويترز - ختمت اسهم الامارات عاما من المستويات القياسية في هدوء نسبي امس، وساعدت اسهم شركة الطاقة المدرجة حديثا (دانة) بورصة ابوظبي على ان تقفل مرتفعة 4 ،1%.

وختم مؤشر بورصة ابوظبي التعامل على 95 ،50202 نقطة مرتفعاً اكثر من 69% عن اقفال نهاية العام الماضي، وختم مؤشر دبي التعامل مرتفعاً 46 ،0% الى 69 ،1019 نقطة او ما يزيد 130% عن مستواه بداية العام وذلك بفضل انتعاش قطاعات العقارات والنفط.

وقال وسطاء ان معظم مشتريات الامس قادها مستثمرون صغار كانوا قد اقبلوا على البيع الاسبوع الماضي في احدث حركة تصحيح لقطع موجة الصعود التي شهدت ارتقاء البورصتين الى مستويات قياسية مرتفعة هذا العام.

واوضح وضاح الطه من بنك ابوظبي الوطني «بسبب حركة التصحيح الاسبوع الماضي فان الاسعار حاليا اكثر جاذبية للعام الجديد».

وكان نصيب اسهم دانة للغاز ثلث الاسهم المتداولة في ابوظبي، وكان هذا اكثر الاسهم رواجاً لليوم الثاني على التداول، واقفل سهم دانة مرتفعاً 51،2% الى 47 ،4 دراهم اماراتية.

وفي دبي كان نصيب سهم املاك للتمويل العقاري اقل قليلاً من ربع الاسهم المتداولة واقفل مرتفعاً 50 ،10 دراهم.

واقفل سهم اعمار اكبر شركات السوق مرتفعاً 54 ،1% الى 05 ،23 درهماً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قطر: 2005 عام الاستثمارات العملاقة وتنويــع مصادر الدخل



الدوحة - القبس:
شهدت قطر عاما حافلا بالإنجازات الاقتصادية، شكل النمو الذي بلغ مستويات يمكن أن تكون أسطورية أبرزها.

لقد تمكن الاقتصاد القطري خلال عام 2005 من ترسيخ أقدامه كاقتصاد واعد وأوجد موقعا مميزا له على خريطة الاقتصاد العالمي ربما لأول مرة بفضل العائدات الكبيرة للنفط والغاز.

ويعتبر الاقتصاد القطري من أسرع اقتصادات العالم نموا، نظرا لما يتميز به من حوافز وامتيازات تجذب المستثمرين الأجانب ورؤوس الأموال الخارجية، إضافة الى شفافية وسهولة الإجراءات التي من شأنها تعزيز أداء مختلف القطاعات والنشاطات التي يتألف منها الاقتصاد سواء الاستثمارية أو الصناعية أو التجارية أو الخدماتية.

ويقول محمد بن خالد المانع رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر لـ «القبس» إن الاقتصاد القطري حقق المزيد من النمو والازدهار خلال عام 2005، موضحا أن التطور والنمو شملا مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، فالمشاريع تتزايد يوما بعد يوم في مختلف المجالات حتى أن بعض المشروعات خاصة في المجال العقاري تكاد لا تجد مقاولين لتنفيذ أعمالها الإنشائية، بسبب انشغال جميع المقاولين في مشروعات مختلفة.

زيادة مبيعات الغاز

وعملت الحكومة القطرية في 2005 على تنويع اقتصاد البلاد القائم على الطاقة، ويمثل قطاع السياحة أهم المصادر البديلة للإيرادات، ودعما للنمو، تأخذ الحكومة خطوات إيجابية فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والمالية، كما يتوقع للإصلاحات الحكومية المتعلقة بالخصخصة أن تؤتي ثمارها هي الأخرى، فبالإضافة لقطاعي النفط والغاز، تشهد أنشطة باقي القطاعات جميعها تقريبا ازدهارا كبيرا، ما سيؤدي إلى مزيد من النمو الاقتصادي.

وأدت زيادة مبيعات الغاز وارتفاع أسعار النفط إلى دفع الاقتصاد القطري إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث فاق معدل نمو قطر في السنوات القليلة الماضية جميع معدلات النمو التي تم تحقيقها في منطقة الشرق الأوسط.

وقال رجل الأعمال القطري علي سلطان العلي إن السياسات الاقتصادية التي تطبقها قطر والمتميزة بالشفافية تساعد كثيرا في تعزيز الأداء الاقتصادي الى جانب العديد من التشريعات والقوانين الاستثمارية التي تم سنها خلال عام 2005، حيث أدت هذه التشريعات الى تحفيز عملية استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية نحو السوق المحلي، ما كان له أكبر الأثر في دعم النمو الاقتصادي.

وكانت الحكومة القطرية أقرت خلال الفترة الماضية عددا كبيرا من القوانين والتشريعات الاستثمارية التي تهدف الى حفز بيئة الاستثمار في البلاد من أبرزها قانون الدين العام وقانون الشركات وقانون حماية الملكية الفكرية وحق المؤلف وقانون غسيل الأموال وقانون العلامات التجارية وبراءات الاختراع، إضافة الى قانون الوكالات التجارية.

وتعمل قطر حاليا على إعداد حزمة قوانين جديدة من ضمنها قانون مكافحة الإغراق والغش التجاري والتأمين والأسرار التجارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشارقة: 6 .1 مليار دولار استثمارات عقارية خلال عام 2005



بلغ حجم الاستثمارات العقارية التي استقطبتها امارة الشارقة خلال عام 2005 نحو 6 مليارات درهم (نحو 63 .1 مليار دولار)، مما ادى الى تضاعف اسعار العقارات في الامارة التي باتت نقطة جذب للعديد من الاستثمارات من مختلف انحاء العالم، وفي مختلف القطاعات، الا ان القطاع العقاري كان الاكثر حيوية من بين مختلف القطاعات الاقتصادية الاخرى، وذلك لنشاطه القوي خلال العام، حيث تشهد السوق العقارية في الشارقة نهضة عمرانية غير مسبوقة.

ووفقا لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، من المتوقع ان يكون حجم التداول العقاري في الشارقة بلغ اكثر من ملياري درهم في نهاية العام المنصرم، في ظل نمو سكاني يصل الى 8% سنويا، كما تجذب هذه السوق اهتمام نحو 30 - 35% من هؤلاء السكان.

وقالت الدائرة ان مختلف القطاعات الاقتصادية في الشارقة تواصل انشطتها الفاعلة لدعم الاقتصاد الوطني للامارة بشكل خاص، ولدولة الامارات على وجه العموم، ومن هذه القطاعات القطاع السياحي الذي حظي خلال العام الحالي باهتمام واسع من قبل عدد من المنظمات والمؤسسات الدولية بعد ان ثبت لها بالأرقام ان الامارة قد باتت مركز جذب للسائحين من مختلف انحاء العالم، وذلك لما تتمتع به من مختلف عوامل الجذب السياحي، اضف الى ذلك ان ما تزخر به من آثار تاريخية، وطقس معتدل وبيئة طبيعية ستعمل بلا شك على جذب المزيد من السائحين والمستثمرين.

وذكرت انه، وفي الوقت الذي باتت السياحة موردا من موارد الدخل للإمارة، فإن الشارقة تسعى لإقامة مشروعات سياحية، وانشاء مدن وقرى سياحية لجذب السياح والمستثمرين الى اراضيها، فضلا عن الحملات الترويجية التي تنظمها هيئة الانماء السياحي والتجاري في الشارقة، مما اسهم وبشكل كبير في جذب الزوار والسياح الى الامارة.

واضافت: كما اسهمت حملات الترويج التي تقوم بها فنادق الشارقة بالتعاون مع هيئة الانماء السياحي والتجاري في دول المنطقة والعالم في التعريف بإمكانات الشارقة السياحية، اضافة الى المشاركات المتواصلة في اكبر المعارض السياحية في العالم، وهو ما اسفر عن اتفاقات تعاون مع شركات سياحية في العالم لتنظيم رحلات سياحية للعديد من الوفود من دول عديدة، خاصة من المانيا وروسيا واسبانيا والدول الاسكندنافية.

ويلعب مركز اكسبو الشارقة دورا ملموسا من خلال استضافة المعارض العامة والمتخصصة، اذ يستضيف المركز في الفترة من 22 الى 24 يناير الجاري معرض الشرق الاوسط للأخشاب بمشاركة واسعة من عدد من الشركات والمؤسسات والجمعيات المتخصصة في هذا المجال، ومن بينها الجمعية الايطالية للصناعات الخشبية، والتي تضم اكثر من 210 اعضاء يمثلون 90% من صناعة واعمال الاخشاب في ايطاليا، حيث تبدو الاحتمالات والتوقعات لمزيد من التطوير في هذا المجال في منطقة الشرق الاوسط عامة، والامارات بصورة خاصة متفائلة وواعدة، بوجود التطور العمراني الهائل والمتسارع في هذا الجزء من المنطقة.

وتعمل 2000 شركة ومؤسسة حاليا من المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، وتوفر المنطقة الحرة ايضا امكانات الوصول مباشرة، وبسهولة الى موانئ اسواق الخليج العربي والمحيط الهندي ومطارات العالم عبر موقعها المميز في مطار الشارقة الدولي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العتيبي: قانون ترسية المناقصات يصب في مصلحة المحتكرين ولا يخدم صغار المستثمرين


كتب حسين كمال: قال رئيس مجلس ادارة شركة «ارض الجزيرة» للتجارة العامة والمقاولات ضيف الله نهار العتيبي ان قانون لجنة المناقصات الخاص بترسية المناقصات على المقاولين بأقل الاسعار لا يصب في مصلحة صغار المستثمرين, وقال ان هناك تورطاً واضحاً للمحتكرين لهذه المناقصات كونهم يحرقون الاسعار وتكون لديهم الغلبة من خلال اقامتهم للعديد من المشاريع العملاقة ومن ثم بيعها بأسعار باهظة لصغار المستثمرين.
واضاف العتيبي قائلاً «في الدول المتقدمة هناك تكتيك واضح خاص بهذا القانون، حيث ان هناك دراسات جدوى فعالة لتطوير مستوى المقاولات متمثلاً في قانون ترسية المناقصات على المستثمرين وتأخذ هذه الدول متوسط الاسعار، في حين انه يوجد دول اخرى تأخذ ثالث اقل الاسعار حتى لا يكون هناك احتكار بعض المستثمرين للمناقصات ومن ثم الابتعاد عن حرق السعر العام من خلال فوز البعض بالمناقصة بصفة مستمرة، مما يؤدي الى التلاعب بجودة ومستوى العمل او عدم تكملة بعض المشاريع مما يتسبب في خسائر فادحة للدولة من خلال تراكم صيانة المباني والمشاريع الاستثمارية السنوية الأخرى.
ولفت العتيبي الى ان ذلك يؤدي الى تأخير تنفيذ المشاريع بسبب عجز المقاول على تنفيذها لعدم وجود السيولة الكافية للانفاق عليها، مشيراً الى انه يجب مراعاة ذلك في اطار سياسة ملائمة لجميع المستثمرين في ظل عدم الاقتصار على البعض منهم ومن ثم تتراكم عليهم المشاريع وبالتالي يؤدي ذلك الى ضعف الاستثمارات في هذا المجال، مما يؤثر ذلك على اقتصاد الدولة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«التجارة»: لا تحديد للجمعيات العمومية قبل التقدم بمبررات لخفض أو زيادة رأس المال


ألزم تعميم جديد صادر عن وزارة التجارة والصناعة الشركات المساهمة بتقديم مبررات لتخفيض أو زيادة رأس المال، إذا تضمن جدول الأعمال بنداً في هذا الشأن.
وأشار التعميم الذي أصدرته الوزارة في شأن التعليمات المتعلقة بالميزانيات وعقد الجمعيات العمومية وعضوية مجلس الإدارة الى اشتراطات جديدة في حال طلب تخفيض أو زيادة رأس المال أو تغيير مراقب الحسابات، ووضع تعليمات جديدة في شأن كيفية التأكد من أن المبلغ المخصص لمؤسسة التقدم العلمي قد استقطع من أرباح الشركة والشركات المساهمة التابعة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استفتاء..الخرافي يفوز بلقب المستثمر العربي الأول لعام 2005



اقتصاد/مصر/مجلة/خرافي
استفتاء..الخرافي يفوز بلقب المستثمر العربي الأول لعام 2005

القاهرة - 1 - 1 (كونا) -- أعلنت مجلة مصرية اليوم فوز رئيس (مجموعة الخرافي الكويتية) ناصر عبدالمحسن الخرافي بلقب أفضل مستثمر عربي لعام 2005 لمشروعاته الاستثمارية الضخمة فى الدول العربية.

وقال رئيس تحرير مجلة (بزنس) عاطف حزين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان المشاركين في الاستفتاء أجمعوا على اختيار الخرافي نظرا لأن مشروعاته في مصر ساعدت على ايجاد أكثر من 105 الاف فرصة عمل.

وأضاف ان مشروعات (مجموعة الخرافي) في مصر عديدة منها مصنع الورق ومطار (مرسى علم) وقرية (بورت غالب) ومشروع الكمبيوتر العربى والبطاقة الذكية وغيرها من المشروعات التي تسهم في دعم الاقتصاد المصري.

وأوضح ان مشروعات الخرافي في مصر أسهمت كذلك في الجهود الرامية الى حل مشكلة البطالة بخلق فرص عمل للشباب مؤكدا أنه لا يوجد رجل أعمال عربي له استثمارات في 22 دولة عربية مثل الخرافي.

وكانت مجلة (بزنس) قد اصدرت بيانا أوضحت فيه ان المشاركين في الاستفتاء الميداني الذي أجرته قالوا ان مشروعات الخرافى "عادت بالنفع على حكومات وشعوب الدول العربية وأسهمت في حل مشكلة البطالة".

وقالت المجلة الشهرية التي تصدر عددها الأول بعد غد ان المشاركين اختاروا أيضا البنك التجارى الدولي (سي.آي.بي) كأفضل بنك يعمل في مصر وأن هذا الاختيار وافق ترشيحات البنك المركزي المصري ومجلات المال والاقتصاد العالمية.

وأوضحت انه سيتم تسليم درعين تذكاريين وشهادتي تقدير للخرافي ولرئيس مجلس ادارة البنك التجاري الدولى هشام عزالعرب في حفل يقام هنا الشهر المقبل.

وتضم هيئة الأمناء في الاستفتاء رئيس مجلس ادارة المجلة رندة سليم وعاطف حزين وأحمد سليم وأحمد باشا وصباح الحكيم وهبة عمر ورضا عثمان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صفقة شراكة بين الوليد بن طلال

و "إيفا" بقيمة 30 مليون دولار تعزز

التحالف الاستراتيجي بينهما


في اطار التعاون الستراتيجي القائم بين شركة المملكة القابضة وشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) اعلن اخيرا عن مساهمة »المملكة« في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة (ايفا) بملبغ 15 مليون دولار.
و»ايفا« للفنادق والمنتجعات ستدرج في سوق الكويت للاوراق المالية غدا.
وقد قامت »ايفا« اخيرا بالمساهمة في زيادة رأسمال المملكة للاستثمارات الفندقية (إحدى الشركات المملوكة من قبل شركة المملكة القابضة والتي تملك الحصة الغالبة فيها) بمبلغ 15 مليون دولار وحصلت بموجب هذه الزيادة على تمثيل في مجلس ادارة المملكة للاستثمارات الفندقية التي يترأسها الامير الوليد بن طلال ويمثلها في هذا المجلس رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) جاسم محمد البحر.
وبمناسبة هذه الصفقة علق الامير الوليد بن طلال قائلا: » يمثل استثمارنا في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات امتدادا وتعزيزا للتعاون الستراتيجي القائم مع الاخ جاسم البحر كما يؤكد مجددا النجاح المستمر الذي تولد نتيجة التحالف الستراتيجي بيننا«.
الاستثمار الثالث
ومن جهته قال جاسم محمد البحر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لايفا »يسعدنا مساهمة الامير الوليد بن طلال في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات التي تعكس ثقة ليس فقط في مجموعتنا بل في سوق الكويت للاوراق المالية حيث تشكل هذه الصفقة ثالث استثمار للامير الوليد بن طلال في سوق الكويت للاوراق المالية حيث سبق ان ساهم الوليد بن طلال في ايفا وفي شركة كويت انفست القابضة كما ان مساهمة ايفا في زيادة رأسمال المملكة للاستثمارات الفندقية تعكس ثقتنا الكبيرة في هذه الشركة ومشاركتنا نظرة الامير الوليد بن طلال الستراتيجية في مجال الفنادق والمنتجعات«.
واضاف البحر »يشرفني ان اكون عضوا في مجلس ادارة المملكة للاستثمارات الفندقية والتي تعتبر الشركة الرائدة في مجال الفنادق في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا كما ان مساهماتنا المشتركة والمتبادلة تعكس انسجام الرؤية ونجاح هذا التحالف الستراتيجي مع شركة المملكة«.
ايفا للفنادق
وتحتل شركة ايفا للفنادق والمنتجعات مكانة رائدة بين الشركات السياحية العالمية وقد تم تقييم اصولها من قبل مكاتب عالمية متخصصة بقيمة بليون دولار ويبلغ رأس المال المحدد للشركة 26 مليون دينار. تختص الشركة في مجال تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات السياحية الراقية والمتعددة الاستخدامات في اوروبا والشرق الاوسط والمحيط الهندي وافريقيا وقد قامت الشركة اخيرا بتملك شركة موريبو السياحية Moribo المدرجة في سوق جوهانسبرغ للاوراق المالية (JSE) والتي سيتم تغيير اسمها الى اسم الشركة في الربع الاول من عام 2006 كما ستتقدم ايفا للفنادق والمنتجعات بطلب للادراج في سوق دبي المالي في المستقبل القريب علما بانه قد تم في سبتمبر الماضي ادراج شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) كأول شركة كويتية في سوق دبي المالي والجدير بالذكر ان شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وتقدر قيمتها السوقية ب¯ 2.5 بليون دولار.
في دبي
كما تعتبر شركة ايفا للفنادق والمنتجعات من اكبر المستثمرين في دبي حيث تبلغ قيمة استثماراتها نحو بليون دولار في مشروع النخلة جميرا وتتضمن قائمة استثماراتها فندق ومنتجع فيرمونت بالم ومجمع فيرمومنت السكني في منطقة جذع النخلة وفندق ومنتجع فيرمونت كرسنت في كاسر الامواج في النخلة جميرا كما تملك الشركة حصصا مؤثرة في فندق فورسيزنز بيروت وسلسلة فنادق لونرو في كينيا. هذا بالاضافة الى استثماراتها في موفنبيك لاغونا تاور - بحيرات جميرا, ومنتجع تلال العبادية بإدارة كمبينسكسي في لبنان, وفندق ومنتجع شاطئ زنجبار في تنزانيا ومنتجع زيمبالي لودج , وفندق ومنتجع فيرمونت زيمبالي ومنتجع زيمبالي الواقع في ساحل زيمبالي في جنوب افريقيا وفندق شيراتون الغارف ومنتجع باين كليفس في البرتغال بالاضافة الى تملكها لنسبة 80 في المئة من فنادق يوتل المتخصصة بفنادق المطارات وستقوم يوتل باقامة فنادق في مطاري هيثرو وغاتويك في لندن في منتصف 2006 وفندق في وسط مدينة لندن في 2007 كما تخطط الشركة لعدد من المشاريع الاخرى في المحيط الهندي وآسيا.
وتجدر الاشارة الى ان شركة المملكة القابضة تصدرت المرتبة الاولى كأكبر شركة سعودية وهي شركة عملاقة تحتوي محفظتها الاستثمارية على حصص ستراتيجية في كبريات الشركات العالمية في قطاعات متعددة كالبنوك, الفنادق, الاعلام, الاتصالات, التقنية والانترنت, البناء والعقار, الترفيه, الزراعة وتجزئة الملابس الفاخرة.
وقد اعرب المراقبون والمتخصصون في مجال السياحة عن ان التحالف القائم بين مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية ومجموعة ايفا سيؤدي الى مزيد من المشاريع المشتركة نظرا لتطابق الرؤية الاستثمارية والعمليات في هذا المجال الاستثماري.





العوامل الإيجابية مستمرة ونتائج الشركات

جيدة... وشركات جديدة ستدخل السوق

مستثمرون يتوقعون بداية ساخنة للتعاملات

في البورصة مع دق أول جرس في بداية العام الجديد


كتب ¯ شريف حمدي:
توقع مستثمرون أن يشهد سوق الكويت للاوراق المالية مزيدا من الصعود خلال العام الجديد, وذلك وفقا لاستقراء الاوضاع الراهنة والمعطيات المتاحة وكلها ايجابية سواء على المستوى الكلي او نتائج الشركات.
واوضحوا ان السوق سيستمر في الارتفاع بحسب الارباح والتوزيعات السنوية للشركات والتي ستحكم اداء السوق طوال الربع الاول من العام.
في البداية توقع الخبير البورصوي بدر بوراشد ان يتخطى السوق حاجز ال¯ 16000 نقطة اي بمعدل ارتفاع يفوق ال¯ 4000 نقطة على مدار العام الحالي, مشيرا الى انه بنى قراءته المستقبلية لاوضاع السوق على اساس المعطيات والظروف الانية التي يشهدها السوق والتي كانت سببا مباشرا في صعوده خلال الفترة الفائتة, حيث ان المؤشرات الكلية للاقتصاد الوطني جعلت حالة من التفاؤل تسود الاوساط الاقتصادية سواء بالنسبة للفائض المالي للدولة او طرح المشروعات الكبرى.
واشار الى ان استمرار ارتفاع اسعار النفط فوق مستوى 50 دولارا للبرميل سيؤدي الى زيادة الفائض في الموازنة, وهو الامر الذي سيؤدي الى مزيد من الانفاق الحكومي على المشاريع العملاقة, وبالتالي ارباح غير مسبوقة للشركات التي ستحظى بهذه المشاريع.
واضاف بوراشد ان الاداء القوي للشركات الكويتية على مدار العام الماضي نتج عنه ارتفاع ملحوظ في ارباحها التشغيلية, وبالتالي زيادة التوزيعات على المساهمين الامر الذي يعزز الثقة في السوق خلال العام الجديد فحسب, وانما ربما العامين مقبلين.
وذكر ان مطلع العام الجديد سيشهد انضمام شركات حديثة الى السوق بعد ادراجها, ولكن لا يعني ذلك ارتفاع حركة التداول, حيث لا يمكن لاحد التنبؤ بجدوى هذه الشركات, وسيبقى الامر معلقا حتى يحل موعد اعلان نتائج هذه الشركات مع نهاية الربع الاول من 2006 .
اجراس البداية
اما نائب الرئيس التنفيذي للاستثمار المحلي في المركز المالي سامي الحساوي فتوقع ان يشهد السوق صعودا متناميا مع دق اجراس الاعلان عن بداية التداول في العام الجديد, لافتا الى ان السوق سيبدأ بقوة بعد استراحة المحارب التي ودع بها 2005 .
وتوقع ان يصل السوق الى قيمة تداول قد تتجاوز ال¯ 200 مليون دينار استكمالا لحال النشاط الملحوظ في حركة التداول التي بدأها منذ فترة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لجنة ثلاثية من هلال المطيري وفوزي السلطان وعلي البدر لاختيار رئيس «الاستثمار الأجنبي»



كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل شكل لجنة ثلاثية من خارج الوزارة لاختيار الشخص الذي سيتولى رئاسة مكتب الاستثمار الاجنبي.
وأوضحت المصادر ان اللجنة الثلاثية المكلفة باختيار شخص رئيس مكتب الاستثمار الاجنبي القادم تضم النائب الاول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت هلال مشاري المطيري ورئيس لجنة تصحيح المسار الاقتصادي فوزي السلطان والعضو المنتدب السابق للهيئة العامة للاستثمار علي البدر.
وأكدت المصادر على صواب توجه وزارة التجارة في إسناد أمر اختيار رئيس مكتب الاستثمار الاجنبي الى هذه اللجنة مع اعتبار ان اعضاءها يمتلكون الرؤية الصائبة في الاختيارات على أسس فنية بعيداً عن التقاطعات السياسية قياساً على الخبرات التراكمية للشخصيات الثلاث.
وأشارت المصادر الى ان تشكيل هذه اللجنة لاختيار شخص رئيس مكتب الاستثمار الاجنبي من شأنه النأي بالوزارة عن أية ضغوط في عملية الاختيار وهو الامر الذي يؤكد سلامة موقف الوزارة في هذا الخصوص، ويوضح رغبتها الحقيقية في اختيار الشخص المناسب لهذا المنصب الحساس.
ولفتت المصادر الى ان اختيار اعضاء اللجنة من القطاع الخاص كان موفقاً للغاية وذلك بهدف الاتيان بشخصية لرئاسة مكتب الاستثمار الاجنبي تكون قادرة على قراءة منطلقات وأهداف المستثمر الاجنبي بشكل عصري وضمن المقاييس التي يطالب بها القطاع الخاص.





استطلاع «الجمان» عن السوق في النصف الثاني من 2005
53% راضون «نسبياً» عن أداء البورصة و 87% يفضلون الشركات الإسلامية


اجرى مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية استطلاعاً للرأي حول ظواهر متعلقة بسوق الكويت للأوراق المالية في النصف الثاني من العام 2005 حيث أكد 53% من المشاركين في الاستطلاع أن أداء البورصة مرض نسبياً وقد تم طرح هذا الاستبيان في يوليو العام الماضي وذلك قبل اشتداد ضراوة الجدل حول هذا الموضوع الحيوي ، وقد تمت صياغة السؤال بدقة بإضافة عبارة " نسبيا " إلى مفردة " مُرض " حيث أن الرضا المطلق من الجميع يعتبر مستحيلا ومن جهته قال «الجمان» ان هناك انقساما واضحا حول وجهات النظر لم يشهد لها سجل استطلاعات الجُمان مثيلا ولو برجحان كفة المصوتين بنعم بشكل طفيف جدا بلغ 3% فقط ، أما رأينا في الموضوع باختصار شديد للغاية فهو أن أداء السوق مرضي نسبيا بالقياس إلى الإدارات السابقة للسوق وأسواق المال الإقليمية، لكنه غير مرض على مستوى الطموح ومستوى إدارات أسواق المال العالمية.
وفي سياق متصل أكد 63% من المشاركين في الاستطلاع ان التحليل التقني ( الفني ) أداة جيدة للتنبؤ بحركة الأسهم بالسوق المحلي؟
وقال الجمان: تم طرح هذا السؤال نظرا لتعاظم اهتمام المستثمرين في البورصة خاصة صغار المضاربين بالتحليل التقني بشكل ملحوظ مؤخرا وكانت الإجابة عند حدسنا في توقع إقبال فئة لا يستهان بها من المستثمرين على اعتماد التحليل التقني أساسا لقراراتهم الاستثمارية وتعتبر نسبة الموافقين معقولة علما بأنها مرشحة للارتفاع مستقبلا في حال تزايد الطابع المؤسسي للسوق مع مرور الزمن، حيث نتوقع أنه لو تم طرح هذا الاستبيان منذ 5 سنوات لكانت النتيجة معكوسة .
وفي استبيان سبتمبر 2005 استبعد 55% من المشاركين في الاستطلاع أن تمثل كثرة الإدراجات في سوق الكويت للأوراق المالية ظاهرة صحية.
وقال الجمان نظرا لتسارع وتيرة إدراج الشركات في البورصة والتي بلغت 33 شركة خلال العام الماضي وتباين وجهات النظر حول هذا الموضوع تم طرح هذا الاستطلاع حيث كان هناك انقسام في وجهات النظر حول هذا الموضوع إلى حد ما بالرغم من رجحان كفة المتحفظين على هذه الظاهرة ، ويتلخص رأينا في هذا الموضوع بأن تلك الظاهرة ليست سلبية بشرط أن تكون الشركات المدرجة حديثا تشكل قيمة مضافة للسوق من حيث نشاطها التشغيلي الممتد لأكثر من 3 سنوات على الأقل وليس لمكاسب آنية لمصلحة شريحة ضيقة جدا من المستثمرين .
وفي استبيان أكتوبر 2005 استبعد 71% من المشاركين حيادية وموضوعية معظم التحليلات التي تنشرها المؤسسات الاستثمارية والاستشارية بالصحف عن البورصة الكويتية.
وقال الجمان تمت صياغة هذا الاستبيان بدقة حتى تمكن الاستفادة من ردة فعل المشاركين فيه من حيث ذكر مفردة " معظم " أي ليس " كل " ، كما تم شمل المؤسسات الاستثمارية والاستشارية معا لصعوبة تفرقة العامة فيما بينهما ، وقد تم إدراج هذا الاستبيان نظرا لتذمر البعض من الدور المزدوج الذي تلعبه بعض تلك المؤسسات من حيث تقديم المشورة والاستثمار في آن واحد.
وأضاف: نعتقد أن النتيجة كانت منطقية من حيث شك الغالبية في موضوعية وحيادية معظم التحليلات المنشورة بالصحف ، وتعتبر هذه الإشكالية موجودة بشكل سافر في الأسواق الناشئة ومنها السوق الكويتي وحتى بالأسواق المتقدمة ولو بنسبة أقل والتي تحتاج إلى تشريعات ومتابعة دقيقة للحد منها بالرغم من استحالة القضاء عليها بشكل تام.
وفي استبيان نوفمبر 2005 اجمع 87% من المشاركين في الاستطلاع على ان الاستثمار في الشركات الإسلامية في البورصة مفضل على الاستثمار فيما سواها.
ويرى الجمان ان هذا الاستطلاع تم طرحه في ظل تزايد الاهتمام بالاستثمار في الشركات الملتزمة بالشريعة الإسلامية أو المتوافقة معها وذلك في محاولة متواضعة لقياس هذه الظاهرة التي قد تفيد في وضع الخطط الاستراتيجية لأصحاب الأعمال .
وأضاف: كانت الإجابة ساحقة بنعم بشكل غير متوقع بالنسبة لمعدي الاستبيان على الأقل الذي يؤكد طبيعة المجتمع الكويتي المحافظ والحريص على تجنب ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية ، وبالرغم من الإجابة الساحقة بنعم والتي بلغت 87% إلا اننا ربما نكون مخطئين بان واقع الحال يختلف عن ذلك ولو بشكل غير كبير .
وفي استبيان ديسمبر 2005 أكد 79% من المشاركين أن إدراج بعض الشركات الكويتية في بورصة دبي يمثل ظاهرة صحية.
ويرى الجمان ان هذا السؤال تم طرحه بعد إدراج شركتين كويتيتين في سوق دبي خلال العام الماضي وعزم العديد من الشركات الكويتية القيام بهذه الخطوة مما يشكل ظاهرة مستجدة تستحق رصد وجهات النظر إزاءها.
وأضاف قائلاً: لا شك بأننا نعتبر تلك الظاهرة إيجابية خاصة للشركات الكويتية التي لها نشاط إقليمي وعالمي مما يمنح تلك الشركات دعما معنويا كبيرا لترسيخ وجودها الخارجي إضافة إلى المحلي، هذا من جهة ومن جهة أخرى تدعيم التعاون الاقتصادي ما بين دول مجلس التعاون وخلق نواة تلاحم جدي فيما بينها ، لكنه يجب تدعيم قنوات الاتصال ما بين القائمين على أسواق المال الخليجية لتلافي الثغرات المتوقعة من هذه الظاهرة والتي قد يستغلها البعض في تحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب البعض الآخر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سيكشف حقيقة الأرباح التشغيلية والمحاسبية
زيادات رؤوس الأموال وتوزيعات المنحة ستخضع للرقابة بعد العمل بالمعيار المحاسبي



كتب جمال رمضان:

علمت «الوطن» من مصادر موثوقة إن ميزانيات الشركات الاستثمارية والبنوك لهذا العام ستخضع لرقابة شديدة من قبل الجهات الرقابية خصوصاً فيما يتعلق بزيادات رؤوس الاموال او توزيعاتها التي تشتمل على توزيع اسهم منحة تحديداً.
وأكدت المصادر ذاتها إن اتفاقاً بين إدارة البورصة وبين جهات رقابية اخرى يجري الاعداد له حالياً بهدف فرض رقابة صارمة على التحقق من مصادر ارباح الشركات الاستثمارية والبنوك وما اذا كانت هذه الارباح معياراً محاسبياً او ارباحاً تشغيلية.
وأكدت المصادر ان الجهات الرقابية المعنية لن توافق على توزيعات الشركات والبنوك الا اذا كانت مبررة خصوصا تلك التوزيعات التي قد تكون غير حقيقية وذلك استناداً الى المعيار المحاسبي الجديد.
وقالت: ان هذا التوجه سيكشف العديد من الشركات الاستثمارية التي تعتمد على المعيار المحاسبي في توزيعاتها والشركات صاحبة الارباح التشغيلية.
وأضافت ان العديد من الشركات التي احست بأنها قد تقع تحت طائلة التدقيق من قبل الجهات الرقابية سارعت بالإعلان عن زيادة رأسمالها قبل اعداد ميزانياتها او قامت بعمليات مبادلة اسهم حتى تكون ملتزمة بكافة القوانين الجديدة دون ادنى مخالفة.




استراتيجيا للاستثمار تدعو المساهمين للموافقة على الإدراج برأسمال 15 مليون دينار


كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» إن شركة استراتيجيا للاستثمار قررت الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية التي ستعقد نهاية الأسبوع الجاري لهذا الغرض.
وقالت مصادر «الوطن» ان الحصول على موافقة المساهمين بالإدراج في بورصة الكويت ستقدم الى بنك الكويت المركزي مقرونة بميزانية الشركة بغرض الحصول على الموافقة.
وكشفت مصادر من داخل الشركة ان شركة «استراتيجيا» ستتقدم بالطلب الى ادارة السوق خصوصاً وأنها تستوفي كل شروط الإدراج سواء فيما يتعلق بحجم رأسمالها بلغ الآن 15 مليون دينار أو من حيث عدد المساهمين الذين يزيد عن 500 مساهم ومع تحقيق نتائج مالية جيدة وارباح على آخر ثلاث سنوات.
وقالت أنها تتوقع حصول الشركة على الموافقة بالإدراج في غضون شهرين ويمكن للشركة أن تدرج في نهاية الربع الثاني من العام الجاري.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تداولات بداية العام الجديد ستكون إمتداداً لتداولات 2005
إقتصاديون يتوقعون نشاطاً قوياً للبورصة بعد عطلة عيد الأضحى



كتب جمال رمضان:

استبشرت أوساط اقتصادية فاعلة في سوق الكويت للأوراق المالية خيراً بالعام 2006 فيما يتعلق بأداء المؤشر العام للسوق.
وأكدت هذه الأوساط على أن العام الجديد سيكون استعداداً للعام المنصرم من حيث ارتفاع وتيرة التداول والزيادة المتوقعة في قيمة التداول التي ستكون حسب توقعاتهم تفوق الـ 150 مليون دينار.
فمن جانبه توقع رئيس مجلس إدارة شركة استراتيجيا للاستثمار علي البدر ان تستمر وتيرة التداول في أوائل العام الجديد على نفس ادائها في العام 2005 حتى نهاية عطلة عيد الاضحى.
وقال بعد انقضاء العطلة ستبدأ الزيادة في التداول جزئياً وسيكون تداولاً انتقائياً حيث سيتم التركيز في هذه الفترة على الشركات ذات التوزيعات الجيدة والربح التشغيلي.
وأضاف كذلك ستشتد وتيرة التداول على الشركات التي اثبتت كفاءتها وقدرتها على التطور والنمو بما يرسخ مبدأ الانتقائية حتى نهاية الربع الأول.
وأشار البدر ان فترة ما بعد عطلة عيد الاضحى ستشهد ارتفاعاً في كل المؤشرات مقرونة بما يبدأ تسريبه من أخبار حول نتائج الشركات المالية للعام 2005، مؤكداً ان هذه الفترة التي ستسبق الإعلانات ستشهد طفرة كبيرة وكذلك المرحلة التي تليها مع استقرار اسعار النفط والاستقرار السياسي والاقتصادي في دول المنطقة.
واختتم البدر كلامه بأن القوة في أداء الاسواق الخليجية بعد حالة التصحيح التي مرت بها كل من سوق دولة الامارات والمملكة العربية السعودية والكويت ستنعكس ايجابياً على كافة الاسهم كويتيا وخليجياً.

انتقائية الشراء

ومن ناحيته قال مدير عام شركة الحصيلة نبيل حيات إن أداء السوق في العام 2006 سيكون جيداً مدعوماً بكل عوامل النجاح حيث ان عوامل الدفع سواء فيما يتعلق بالاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة موجودة ومازالت قائمة.
وتوقع حيات ان يشهد الاسبوع الجاري هدوءاً في التداولات الى ان تبدأ الشركات في إعلان نتائجها المالية التي ستؤدي الى ارتفاع وتيرة التداول.
وأكد حيات على ان الاستمرار في زيادة الانفاق الحكومي والتشريعات الجديدة في البورصة التي تتعلق بآلية التداول والبيوع المستقبلية كلها تؤكد على ارتفاعات مستقبلية لمؤشر السوق.
وأكد على ان حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي الاقليمي خاصة السوق العراقي وما سينجم عن خطة السنوات الثلاث لإعماره التي بدأت مع بداية العام وما سيصاحبها من انفتاح كويتي على العراق تبشر بمستقبل جيد للبورصة الكويتية في العام .2006
وتوقع حيات اتجاه الشركات الكويتية التي اعلنت عن زيادة رؤوس اموالها الى استخدام هذه الزيادة في تنشيط الوضع الاقتصادي وهو ما ينعكس ايجابيا على ادائها وعلى المؤشرين السعري والوزني بشكل عام.
واختتم حياة تصريحه بأن كل المؤشرات تنبئ بحركة قوية في البورصة ولكن بعد انقضاء الاجازات والعطل ومع اقتراب اعلان نتائج الشركات المالية ستنحصر هذه الحركة في الانتقائية للشركات التي اثبتت قدرتها على تحقيق الارباح التشغيلية.




استكمالا لاستراتيجية البنك في التوسع اقليميا
«الوطني» يدشن فرعه بالسعودية في فبراير
قال رئيس المديرين العامين في بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب أن البنك بصدد افتتاح فرعه الجديد في جده بالسعودية خلال فبراير المقبل وذلك بعد استكمال كافة التجهيزات الفنية والتشغيلية اللازمة لبدء عمل البنك.
وأكد دبدوب أن افتتاح الوطني لفرع له في السعودية جاء بسبب ما تشهده المملكة من تطورات اقتصادية بارزة خلال السنوات الماضية وهو ما ينعكس على نشاطاتها التجارية والاقتصادية في المنطقة، فضلاً عن تمويل المشاريع الكبرى ودعم وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والمصالح المشتركة بين البلدين وخدمة عملاء البنك من العملاء والمؤسسات والأفراد ممن لديهم أعمال في السعودية.
وأضاف دبدوب أن فرع الوطني بالسعودية يأتي استكمالاً لاستراتيجية البنك الناجحة للتوسع الإقليمي والتي بدأها البنك منذ سنوات، مشيراً أنه لدى الوطني حالياً أكبر شبكة فروع خارجية بين بنوك العالم العربي وتغطي أهم عواصم المال والأعمال العربية والعالمية في لندن وجنيف وباريس ونيويورك وسنغافورة وفيتنام ولبنان والبحرين وقطر والأردن والعراق.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى