أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
برأس مال 350 مليون دولارمنها 210 ملايين صكوك قابلة للتمويل


الصالح: "أديم" تعتزم إصدار أول صندوق

إسلامي للاستثمار في الفنادق والمنتجعات
كتب-المحرر الاقتصادي:
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة أديم للاستثمار مصطفى الصالح ان شركة اديم للصناديق التابعة للشركة والتي مقرها البحرين تستعد لاطلاق أول صندوق إسلامي للاستثمار في الفنادق والمنتجعات على مستوى العالم وذلك بعد أن حصلت على الموافقة النهائية.
وأوضح الصالح في تصريح خاص ل¯ »السياسة« ان الصندوق سيطرح بهيكلة تمويلية مبتكرة بحجم 350 مليون دولار عبارة عن 105 ملايين دولار رأس مال و210 ملايين دولار صكوكا قابلة للتحول, وبذلك يكون الاجمالي 315 مليون دولار بما يعادل 90 في المئة من رأس مال الصندوق, مشيراً إلى أن المؤسسين سيكتتبون بقيمة 35 مليون دولار بما يعادل 10 في المئة من قيمة الصندوق. لافتا إلى ان عملية الاكتتاب ستكون على شكل حزم استثمارية باجمالي 30 الف دولار كحد أدنى للحزمة الواحدة التي تتكون من 100 آلاف دولار كرأس مال و20 ألف دولار صكوك إسلامية, لافتا إلى أن هذه الصكوك لأول مرة قابلة للتحول إلى سيولة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
توصية بزيادة رأس المال بنسبة 30 %

وعلاوة إصدار 300 فلس كويتي

خارطة الطريق لـ"بيت التمويل الخليجي":

اقتناص فرص استثمار "واعدة"..."وتخارج"

مدروس بتحقيق أرباح مجزية


كتب-محمد كمال:
أعلن رئيس مجلس إدارة »بيت التمويل الخليجي« فؤاد العمر أن البيت حقق على مدار الست سنوات السابقة نموا ملحوظا من دخول أسواق جديدة وتنويع مصادر الدخل لديه وطرح العديد من المشاريع الاستثمارية المبتكرة في المنطقة وبالتالي زيادة رأس المال المدفوع ستزيد من قدرة البيت على الدخول في الأسواق الستراتيجية.
واضاف في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة الخطط المزمع تنفيذها في 2006 أن البيت انتهى من وضع ستراتيجية طويلة, مؤكدا أن الجمعية العمومية غير العادية قد أوصت بزيادة رأس المال بنسبة 30 في المئة وعلاوة إصدار تبلغ 300 فلس كويتي على قيمة السهم الأصلي والبالغة 100 فلس كويتي والمخصص لحملة الاسهم المسجلين, مؤكدا أن هذه الزيادة ستسهم في تحقيق الأهداف الستراتيجية ومن المقرر تنفيذها مطلع العام المقبل.
وأضاف الدكتور العمر: إننا نقوم بإجراء دراسات مستمرة في بيت التمويل الخليجي للتجارب الاستثمارية الناجحة للبنوك العالمية إذ أننا نستفيد من هذه التجارب في عملنا ونسعى للاستفادة منها في تحقيق عوائد مجزية لمساهمينا, ولقد تمكنا بحمد الله من تحقيق التميز في طرح المشاريع الاستثمارية التي تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ببلداننا العربية, ونحن عازمون الآن على تحقيق التفوق في المنتجات الاستثمارية المصرفية الأخرى.
وتابع الدكتور العمر حديثه قائلا: »على المستوى الإقليمي, توجد هناك العديد من المشاريع التي نديرها والتي بلا شك ستصبح من العلامات المميزة في المنطقة مثل مشروع المدن الملكية بالمملكة الأردنية الهاشمية والذي تبلغ كلفته بليون دولار أميركي, ومشروع »أساطير« دبي لاند بدولة الإمارات العربية المتحدة وتبلغ كلفته 3.8 بليون دولار أميركي, ومرفأ البحرين المالي والذي تبلغ كلفته 1.4 بليون دولار أميركي, ومشروع العرين بمملكة البحرين البالغ تكلتفه 750 مليون دولار أميركي, ومشروع مدينة الطاقة-قطر الواقع ضمن مشروع لوسيل التطويري والذي يعد أول مركز إقليمي للنفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط, وهذه المشروعات تعد أمثلة ودلائل قوية واضحة على نجاح بيت التمويل الخليجي في تنفيذ ستراتيجياته العملية التي تعد بمثابة علامات مميزة تضفي من القيمة والأهمية على اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة بأسرها, حيث إنها ستسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال استقطابها للاستثمارات الأجنبية.
من جانب آخر, وتعليقا على الخطط الستراتيجية والزيادة في رأس المال, قال عصام جناحي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي: »يعد بيت التمويل الخليجي في مرحلة حاسمة من عمره التشغيلي إذ أنه يسعى جاهدا الآن إلى تحقيق الريادة في القطاع المصرفي الإسلامي الاستثماري عالميا, واشار إلى أن الزيادة في راس المال المدفوع ستمكن البنك من المضي قدما في تنفيذ خططه التوسعية والاستثمارية ودخول المزيد من الأسواق الستراتيجية«.
وأضاف قائلا: » الأداء المالي لبيت التمويل الخليجي قد شهد نموا ملحوظا, حيث حقق البنك نتائج مالية متميزة, فقد ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 93 في المئة لتصل إلى 92 مليون دولار أميركي وذلك خلال التسع أشهر الأولى من العام الحالي .2005
وصرح جناحي قائلا: »يسعى بيت التمويل الخليجي دائما لتوفير أعلى العوائد لعملائه, وتأتي تلك العوائد على شكل محافظ ذات دخل منتظم أو زيادة في رأس المال عند وقت التخارج من المشاريع, لقد نجح بيت التمويل الخليجي خلال فترة قصيرة من الزمن في تحقيق تاريخ من النجاح في توفير عوائد جذابة ومجزية للمستثمرين وسلسلة من عمليات التخارج الناجحة«.

سوق الكويت
وأضاف جناحي »الاستثمارات الخاصة في الأسهم: بيت التمويل الخليجي في طريقه الآن إلى إخراج استثماراته من محافظ الاسهم للممتلكات الخاصة وبالتحديد من بيت الأصول المتحد,وشركة الخليج للتنمية, والشركة الوطنية للخدمات العقارية والاستثمار بالكويت, وشركة تنمية الخليج العقارية وشركة رأسمال القابضة وشركة الشرق ليمتد وشركة ميناجت للاستثمار وبيت التمويل العربي وسوف تزود الصفقة بيت التمويل الخليجي بعائد استثماري يصل إلى 35 في المئة.
واضاف جناحي: »قام بيت التمويل الخليجي ببيع نصيبه, المتمثل ب¯ 49.9 في المئة من شركة كوستا كوفي في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر إلى مجموعة جواد للأعمال, وحقق البيع ربحا لعملاء بيت التمويل الخليجي يصل إلى 65 في المئة على مدى ثلاث سنوات, شركة تنمية الخليج أدرجت هذا العام في بورصتي المال في البحرين والكويت بربح وصل إلى 170 في المئة لصالح عملاء بيت التمويل الخليجي ذو الاستثمارات الثابتة على مدى فترة ثلاثة أعوام ونصف العام.
بالإضافة إلى عملية تخارج أخرى ناجحة في مرحلة استصلاح أرض مشروع مرفأ البحرين المالي حيث حصل المستثمرون على أرباح بلغت 50 في المئة خلال عامين, وأضاف جناحي قائلا: »عملية التخارج المتوقعة من شركة الخليج والأطلسي العقارية تتماشى مع سياسة البنك الاستثمارية داخل الأسواق العالمية«.
وبالإضافة إلى الخطط التوسعية لقاعدة عملاء البنك الإقليميين, أعلن جناحي أيضا أن بيت التمويل الخليجي في طور دراسة إمكانية إدراج اسهمه في أسواق مالية جديدة وأشار إلى أن بيت التمويل الخليجي مدرج فعلا في كل من سوق البحرين للأوراق المالية وسوق الكويت للأوراق المالية ويتم تداول أسهمه بنشاط.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الإغلاقات.. وغياب الصناديق يهويان بالمؤشر


كتب ¯ محمد كمال:
وضح من تداولات سوق الاوراق المالية في اليوم قبل الاخير من تداولات 2005 ان استمرار حالة التباين مستمرة مع زيادة هاجس التخوف من مواصلة الانخفاض الذي يبدو انه سيستمر حتى تبدأ الصناديق دورة جديدة من النشاط الذي لن يكون الا مع انتهاء الموازنات.. اي انه سيكون في السنة القادمة وهذا بطبعه غير مقلق للكبار ولكنه محبط نوعا ما للصغار غير القادرين على انتظار فترة طويلة عليهم وقصيرة على المستثمرين...بالطبع.
وعموم السوق.. كان متراجعا بالامس ولم يكن هناك اسهم مميزة الا القليل التي جاء على رأسها سهم الاستثمارات الصناعية الذي تلاعبت فيه بعض المحافظ صعودا ونزولا. مما يؤكد جدية تلك المحافظ في جميع الاسهم واسلوب تداولها في ضغط متعمد لتجميع اكبر قدر من الكمية ويبدو ان هذا الاسلوب سيستمر في الايام القادمة مع مواصلة ارتفاع السهم سعريا.. وعموما فان سعر السهم الحالي غير مقلق ودون مستواه الحقيقي.
كما ان هناك تأكيدات بان التجميع الحالي لاسباب جدية.. وعن المحافظ على مجلس الادارة ومن ثم تحويل الشركة الى النظام الاسلامي.. مما يعني ان المشوار طويل والقادم افضل للسهم.
والسوق اليوم سيكون فيه اقفالات بالطبع ولكن بصورة محدودة..وعلى نذر بسيط من الاسهم.. ولذلك فان الاقفالات الحقيقية قد تمت بالفعل وقد اقفلت الصناديق موازناتها واعتمدت حساباتها نظريا..ويبقى اليوم تحصيل حاصل.
وتراجع المؤشر 39 نقطة عن اقفال اول من امس ليغلق عند مستوى 11415.2 نقطة.
وسجلت حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات تراجعا عن اول من امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة تحو 145.8 مليون سهم بقيمة نحو 83 مليون دينار موزعة على 6309 صفقة نقدية.
واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 50.7 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 41 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة 73.4 مليون سهم بقيمة نحو 33.9 مليون دينار موزعة على 2777 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 34.2 مليون سهم بقيمة نحو 17.6 مليون دينار موزعة على 1380 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسمه المتداولة نحو 9.2 مليون سهم بقيمة نحو 9.6 مليون دينار موزعة على 936 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قانون التخصيص يرقد في سبات في أدراج الحكومة

ومجلس الأمة... وعدم إقراره يهدد بأزمات كبيرة مقبلة



ثاني هذه الاختناقات هو التخصيص فلا يزال قانون التخصيص حبيس الادراج الحكومية والبرلمانية في ما يشبه السبات العميق المستمر منذ سنوات طويلة فهذا المشروع الذي يشكل الاطار العام الذي لا بد منه لدخول عدد من القطاعات والمرافق والشركات الحكومية حيز المنافسة الحقيقية بعيدا عن اشكال الدعم والتشوهات الادارية والانتاجية يشكل الركن الاساسي في بناء اقتصاد تنافسي وما تجربة قطاع الاتصالات المتنقلة الا خير مثال على النجاح النسبي لتجربة التخصيص المرجوة والتي عليها تقوم الخدمة الجيدة والادارة الكفؤة.
ومن الاختناقات التي قد تنشأ في 2006 جراء عدم اقرار قانون التخصيص الذي على اساسه تتحول ملكيات عامة الى خاصة, ما يمكن ان يجري في قطاع الطيران على سبيل المثال لا الحصر, اذ كيف يمكن لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ان تنافس الشركة الوطنية للطيران التي تم الترخيص لها وتطرح حاليا الاكتتاب فالاولى عامة مكبلة بقيود حكومية والثانية خاصة حرة فالتنافس بين الاثنين سيكون مشوها. لان »الوطنية للطيران« ستفشل اذا استمر الدعم الحكومي للخطوط الكويتية, والكويتية تتفاقهم ازمتها اذا استطاعت الوطنية مقاسمتها الحصة السوقية وهي (اي الوطنية) ستقتنص افضل الفرص التي تتيحها آليات عمل القطاع الخاص ومرونته.
ومن التشوهات بفعل تأخير التخصيص ما يحصل في قطاع اللحوم حيث الالتباس المستمر بين الدعم من عدمه يجعل شركة المواشي عرضة لتقلبات وحالة عدم استقرار يؤثر في مصيرها وبالتالي اسعار اسهمها. كما ان استمرار حال ملكية الدولة لعدد من القطاعات كالمطاحن على سبيل المثال لا الحصر يورث استغلالات من هنا وهناك ليس اقلها تهريب المواد المدعومة الى اسواق مجاورة والافادة من فارق الاسعار.
الى ذلك هناك قطاع الهاتف الثابت الذي يتطور ببطء شديد وهو بالكاد يستطيع ان يحقق موارد مقبولة مقابل كفاءة تشغيل عالية تحققها شركة الاتصالات المتنقلة. وكذلك الحال في الموانئ وبعض المرافق العمومية الاخرى. وحتى لا يكون ما سبق ذكره دعوة الى التخصيص كيفما اتفق فان الاشارة ضرورية الى اقرار قانون يرعى العملية برمتها على ان تخضع كل حالة تخصيص الى قانون خاص واجراءات شفافة وعادلة تراعي تكافؤ الفرص والشفافية وذلك في اكتتابات عامة تضمن التوزيع الامثل للاسهم على اوسع شريحة ممكنة من المواطنين لان عملية البيع المباشر او المزادات قد تسبب المزيد من تركز الملكيات في ايدي مجموعات محددة ومعروفة باتساع دائرة سيطرتها على عدد من القطاعات.
ومن تحديات 2006 وضع قانون يرعى المنافسة ويمنع الاحتكار ويحمي المستهلك والا نكون كمن يستجير من الرمضاء بالنار ويلهث وراء سراب في عدالة توزيع الثروة.
واذا تحققت الشفافية في الطرح يتسنى للتخصيص ان يعالج بعض جوانب الاختلال الهيكلي المزمن في مساهمة القطاعين العام والخاص في الناتح المحلي بحيث نتجه الى توازن افضل لان مساهمة القطاع الخاص في الناتج حاليا اقل من 32 في المئة وهي في القطاع غير النفطي اقل 57 في المئة, وهذه النسب هي بين الادنى في المنطقة والعالم وتجعل الكويت معقلا من المعاقل الاشتراكية الاخيرة في العالم.
كما ان التخصيص يسهم جزئيا من توزيع اعباء خلق فرص العمل لتكون على عاتق الخاص كما العام لان المعادلة حاليا تقوم على فرصة واحدة في الخاص مقابل 3 الى 4 في العام, وهذه المعادلة فريدة من نوعها حول العالم وتكاد سمة مشابهة لما كان في الانظمة الشيوعية الغابرة.

نظام B.O.T
وفي اطار الحديث عن التخصيص واشكاله لابد من التطرق الى بعض الاساليب الرديفة مثل نظام ال¯ B.O.T والمبادرات فعلى صعيد ال¯ B.O.T مازالت الاختناقات تراوح مكانها متمثلة بعدد من التشوهات التي آن اوان تجميلها ومنها مد الاجال لتكون اكثر جدوى للمستثمرين اذ كيف يمكن الاستثمار في مشروع مثل مشروع تطوير جزيرة فيلكا باستثمارات تقدر بالبلايين ومدة الاستثمار مقتصرة على 10 او 20 سنة? فكل الحسابات تشير الى ان المشاريع الكبرى لا يمكن ان تكون مغرية بعوائدها اذا لم تكن الآجال اطول من ذلك بكثير والحديث يكرر نفسه في شأن B.O.T كما الحال في شأن التخصيص لجهة توفير افضل اساليب الطرح لتكافؤ الفرص وبأقصى درجات الشفافية اما في شأن المبادرات فقد بات واضحا شبه استحالة الاستمرار بالصيغ الحالية التي اثير من حولها غبار كثيف ولعل الدعوة الى انشاء جهاز خاص لطرح المبادرات ودرسها وترسيتها هي دعوة محقة وتستأهل عناء البحث فيها واقرار صيغة ناجعة لها والا سنجد انفسنا في كل مرة تطرح فيها مبادرة جديدة امام اسئلة من نوع لماذا افادة فلان او علان وما جدوى هذا المشروع او ذاك? ولماذا الخاص بدلا من العام? وما الى ذلك من اسئلة وجودية تعقد المسائل وتعرقل المشاريع والجهاز المطلوب يناط به التكامل بالطرح بين ما هو تخصيص مباشر بالاكتتاب و B.O.T بحسب طبيعة المشروعات وجدوى اعتماد هذه الصيغة او تلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صفقتان عقاريتان في فهد السالم: 8500 و10250 ديناراً للمتر الواحد

علمت «القبس» ان عقارين في شارع فهد السالم تم عليهما مزاد امس بقيمة اجمالية 15 مليون دينار. وقالت مصادر متابعة: العقار الاول الذي تبلغ مساحته 1123 متراً مربعاً بيع بسعر 8500 دينار للمتر، اما العقار الثاني، فقد بيع بسعر 10250 دينارا للمتر، ومساحته 542 مترا مربعا، ويذكر ان على العقارين عمارات تجارية وسكنية.



مجموعة كويتية تشتري أرضا في سوليدير بـ300 مليـون دولار​

كتبت نورة العلبان:
اشترت مجموعة كويتية قطعة ارض في وسط بيروت بمبلغ 300 مليون دولار، وهي فازت بها في منافسة مع شركة اماراتية، وتنوي المجموعة بناء ابراج تجارية وسكنية على قطعة الارض الواقعة في الوسط التجاري لمدينة بيروت، وتحديدا قرب ساحة الشهداء.



الاستثمارات الصناعية والمالية: عن أي استحواذ تتحدثون؟​


بما يتعلق بالتجارية العقارية وملكيتها في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية، ردت مصادر استثمارية قريبة من مجريات الحديث الذي اثير امس حول عملية استحواذ على شركة الاستثمارات الصناعية والمالية، وقالت المصادر ان المجموعة التي تعد المالك الاكبر في شركة «الاستثمارات» (وبنسبة 40%) ترحب بأي طرف راغب في التعاون معها، لا سيما تلك الجهة التي قالت انها باتت تملك 10% في الشركة.



حكم لصالح الشركة التجارية العقارية


قالت الشركة التجارية العقارية في بيان لها امس انه بتاريخ 25/12/2005، حكمت المحكمة الادارية في الدعوى رقم 394/2005 اداري، المرفوعة من الشركة التجارية العقارية بقبول الدعوى شكلا وفي الموضوع بإلزام كل من مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية بصفته ووزير التجارة والصناعة بصفته بأن يؤديا للمدعية مبلغا وقدره 5001 د.ك تعويضا مؤقتا، والزمتهما المصروفات ومقابل اتعاب المحاماة.



مجموعة الصفوة


تستهدف تملك 25% كتب محمد الاتربي:
قال مصدر استثماري متابع لـ«القبس» ان مجموعة الصفوة تواصل عمليات الشراء لسهم الاستثمارات الصناعية.



الذربان: 46 ،18 مليون دينار أرباح عقارات الكويت من الفنادق والمنتجعات


صرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة عقارات الكويت السيد إبراهيم صالح الذربان أن الشركة قد أبرمت صفقة مع شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) حصلت بموجبها شركة عقارات الكويت على أسهم في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات التي ستدرج في سوق الكويت للأوراق المالية يوم الاثنين



الرومي:الدولية للتمويل تربح 17 مليوناً


صرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الدولية للتمويل السيد خليفة يوسف الرومي أن الشركة قد أبرمت صفقة مع شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) حصلت بموجبها الدولية للتمويل على أسهم في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات التي ستدرج في سوق الكويت للأوراق المالية يوم الاثنين القادم الموافق 3/1/2006 مقابل حصص في مشاريع مشتركة.



خلل كهربائي أوقف التداول في البورصة


ادى خلل في التيار الكهربائي الرئيسي في سوق الكويت للاوراق المالية الى انقطاع الكهرباء وتعطل نظام التداول الآلي وذلك في الساعة العاشرة و39 دقيقة.



العصفور رئيساً لشركة الصفوة والصقعبي عضوا منتدبا


تم تشكيل مجلس ادارة لشركة «الصفوة» ضم مجموعة من الخبرات والكفاءات، وبما يتماشى مع طموحات المرحلة المقبلة والاستراتيجية الجديدة لـ«الصفوة» كشركة ذات رأسمال يبلغ 100 مليون دينار، وتستهدف الاستثمار في قطاعات جديدة.



ترشيح يوسف المتروك لتولي رئاسة العقاري​


كتب محمد شعبان:
ترددت بين الاوساط المصرفية ان يوسف علي المتروك احد المرشحين مستقبلا لتولي منصب رئيس مجلس الادارة في البنك العقاري. وتشير المصادر الى ان المتروك، من الملاك الرئيسيين في البنك، وبالتنسيق مع ملاك اخرين، يرغبون في الحصول على فرصة في الادارة اذا اعيد تشكيل مجلس الادارة او شغل مناصب قد تشغر.



«الوطني للاستثمار» قدمت المشورة
شركة بودي تشتري «جاسم للنقليات» قامت شركة مجموعة النقل والتخزين على أثر إبداء الاهتمام من قبل عدد من المستثمرين بتكليف شركة الوطني للاستثمار (إن بي كيه كابيتال) بتقديم المشورة حول عملية بيع 100% من شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، شركة جاسم للنقليات والمناولة (جاسم للنقليات).



مشروع مدينة الـحرير كونا


: استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد أمس كلا من محمد المرزوق رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة التمدين العقارية وخالد العثمان رئيس مجلس ادارة اجيال العقارية حيث اهديا سموه مجسما لمدينة الحرير.





يدير مشاريع تصل قيمتها إلى 14 مليار دولار​


بيت التمويل الـخـليجي يفاوض دوتشيه بنك لبيع
محفظة عقارات بريطانية بـ 200 مليون استرليني كتب محمد البغلي:
اعلن الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي عصام جناحي ان البيت بلغ مفاوضات نهائية مع دوتشيه بنك الالماني لبيع محفظة من عقارات الدخل الثابت في بريطانيا بقيمة اجمالية تصل الى 200 مليون جنيه استرليني.



التقرير الاقتصادي السنوي 2005/2006 لشركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية


10 اختناقات تقبض على نَفَس مناخ الاستثمار في الكويت مع نهاية هذا العام الذي حمل الكثير من الاحداث الاقتصادية، يتناول تقرير شركة مجمعات الاسواق في عدد ديسمبر لعام 2005، بعدا جديدا في تناول احداث العام المنصرم فالتركيز في هذا التقرير لن يتناول سردا لاحداث ووقائع تدون ماحدث في ايام هذه السنة بل استعراضا لاهم الاختناقات والعقبات التي تعيق انطلاق مناخ الاستثمار في الكويت
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استئناف تداول أسهم الأهلية للاستثمار



العوضي: ليس لدينا ما نخفيه وتعاملاتنا شفافة اعلن سوق الكويت للاوراق المالية امس اعادة سهم الشركة الاهلية للاستثمار للتداول بعد توقيفه عن التداول يوم 18/12/2005 عقب نشر مقال في احدى الصحف تحدث عن تجاوزات وخلافات بين اعضاء مجلس الادارة.



حصة «الصناعات المتحدة» تصبح 36% في «سدافكو»​


اعلنت هيئة ســوق المــال في المملكة العربية السعودية امس الاول ان شركة الصناعات المتحدة وهي احد المسـاهمين المؤسسين في الشركة السعودية لمنتجات الالبان والاغذية (سدافكو) ابلغتها بقيـامها ببيــع ما يعــادل 1 في المائــة من اجمالي اسهمها في سدافكو لتصبــح تمتلك حاليا 36 في المائة من اسهم سدافكو بدلا من 37 في المائة.



تقدم الرابطة لمناقصة ضخمة وراء شرائها التبريد​


ترددت معلومات عن ان الرابطة تقدمت لمناقصة ضخمة في احدى الدول الخليجية، بقيمة تفوق الـ 800 مليون دولار، وتشير المصادر الى ان احد الامكانات والخدمات التي تحتاجها، مخازن مبردة وعادية، الامر الذي دفعـها للتفـاوض لشراء «التبريد» من المجموعة.



«سوليدير» تدرس خيارات تعزيز سيولة سهمها​


ذكرت الشركة اللبنانية لتطوير واعادة اعمار وسط مدينة بيروت (سوليدير) انها تقوم حاليا بدراسة خيارات مختلفة لتعزيز سيولة السهم في بورصة بيروت بما في ذلك احتمال بيع اسهم من خلال عمليات بيع منظمة واشارت الشركة في بيان لها الى انها اختارت المجموعة المالية هرمس كمستشار مالي في هذا الخصوص.



كامكو تحول إدارة الدراسات إلى شركة ادفانتج برأس مال 500 ألف دينار

كتب محمد البغلي:
حولت شركة مشاريع الكويت لإدارة الاصول (كامكو) ادارة الدراسات الإدارية والاقتصادية فيها الى شركة تابعة هي شركة ادفانتج للدراسات الادارية والاقتصادية برأس مال 500 الف دينار وبمشاركة شركة الزمردة والمستثمرة صفاء الهاشم.



برأس مال متغير من 5 إلى 50 مليون دينار



«الأوسط للاستثمار» تطرح «بوابة الـخليج» للاكتتاب كتب رأفت توما:
علمت «القبس» ان شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي بدأت إجراءاتها من أجل تأسيس صندوق استثماري جديد موجه للاستثمار في الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.



101 مليون دولار أرباح


المـجموعة الـخليجية للمال كتب محمد شعبان:
حققت شركة المجموعة الخليجية للمال «احدى شركات المجموعة الدولية للاستثمار» ارباحاً من فترة الاشهر التسعة في 2005 بلغت 101 مليون دولار، بواقع 135 فلساً للسهم الواحد.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
«الخليجــية للمــال» تحقـــق 101 مليــون دولار في 9 أشهر بواقع 135 فلساً للسهم وادراجها في الكويت خلال يناير

كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» من مصادر مؤكدة ان شركة المجموعة الخليجية للمال حققت خلال التسعة شهور الاولى من العام 2005 أرباحاً صافية تصل الى 101 مليون دولار، بواقع 135 فلساً للسهم الواحد.
ووصفت المصادر هذه النتائج بأنها قياسية جداً بالنظر لأداء شريحة كبيرة من الشركات الشبيهة خصوصا وان الربحية تعتبر تشغيلية وغير خاضعة لأي معايير.
ونوهت المصادر الى ان الشركة شارفت على انهاء الاكتتاب في 27 مليون سهم قامت بطرحها منذ أىام بسعر يقدر بـ 890 فلساً للسهم.
وأشارت الى سعي المجموعة الخليجية للمال نحو توسيع قاعدة مساهميها من خلال هذه العملية قبل ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية وسوق البحرين المالي.
وقالت المصادر ان الخطوة المقبلة للشركة هي الادراج في البورصة الكويتية والمتوقع ان يتم خلال يناير المقبل لافتة الى امتلاكها اصولاً ستقوم خلال المرحلة المقبلة بإعادة هيكلتها والتي ستولد من خلال نتائج ايجابية ستدرج في سجل الشركة.
وعلى صعيد متصل، تطرقت المصادر الى تملك الشركة خلال الفترة الاخيرة لـ 30 في المئة بالتحالف مع شركة المشروعات الكبرى «جراند» من برج الشارقة الذي تفوق كلفته الاجمالية 220 مليون درهم مشيرة الى استحواذها على حصص مؤثرة في بنك المستثمرون الذي سيدرج خلال الأيام المقبلة في سوق البحرين علاوة على تملكها لحصص متفرقة من البنك السياحي والمجموعة الدولية للاستثمار وجراند.
ومن ناحية أخرى، كشفت المصادر عن توجه المجموعة الخليجية للمال الى تأسيس عدد من الشركات الاقليمية بالتحالف مع مستثمرين استراتيجيين حيث بدأت فعليا التجهيز لعدد من الشركات التي ستحمل مسمى المجموعة الخليجية منها الخليجية الأردنية برأسمال يقارب 50 مليون دولار والتي ستطرح للاكتتاب في الكويت والأردن خلال الربع الأول من العام 2006.
ونوهت المصادر الى أن المجموعة الدولية للاستثمار تستحوذ على 50 مليون سهم من المجموعة الخليجية للمال وبسعر يصل الى 80 فلساً، ومن ناحية اخرى، تتملك بتروجلف 17 مليون سهم بالسعر نفسه.
وتجدر الاشارة الى ان المجموعة الدولية للاستثمار هي التي تقوم بدور مدير الاكتتاب في الكمية المطروحة وسط توقعات بإدارة الاكتتاب في الخليجية الاردنية خلال الربع الاول من العام المقبل.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
التعليمية750 الف دينار من بيع حق انتفاع مدرسة» تحقق

أعلنت شركة المجموعة التعليمية القابضة انها حققت 750 الف دينار ارباحا من بيع حق انتفاع مدرسة تمتلك فيها الشركة نسبة 70 في المئة.
وبلغت قيمة الصفقة التي اعلن عنها اثناء التداول في سوق الكويت للأوراق المالية امس 3,5 مليون دينار
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
بيت التمويل الخليجي يسعى إلى إطلاق مشروع «ضخم جداً» في الكويت عام 2006

كتب عبادة أحمد: ليس من عادة بيت التمويل الخليجي أن يستعين على قضاء حوائجه بالكتمان أكثر من اللازم، لكن حين تكون «حاجته» في الكويت فان «الكتمان» يكون مفهوماً، خصوصاً حين يتعلق الأمر يتعلق بمشروع من الوزن الثقيل جداً، من فئة المشاريع التي هي بحجم مرفأ البحرين المالي ومنتجع العرين الصحراوي، وبوابة الأردن و«أساطير» في دبي ومدينة الطاقة في قطر,,.
لم يشأ رئيس مجلس ادارة البنك فؤاد العمر الكشف عن شيء أكثر من «أن هناك مفاوضات مع جهات حكومية وخاصة تجري حالياً لتذليل العقبات أمام مشروع ضخم جداً في الكويت، سيعلن عنه العام 2006». ورغم حرصه «الديبلوماسي» على التأكيد أن الكويت بلد جاذب للاستثمار، فان العقبات بدت واضحة بين أسطر الاشارة «اللطيفة» من العمر الى أن «الأمور تحتاج الى بعض الوقت لتتبلور، خصوصاً أن الوضع في الكويت ليس كما في الدول الأخرى، لجهة القوانين المتعلقة بالتملك والتعاقد، والدورة الطويلة للملفات في الطريق للحصول على الموافقات».
كان ذلك أهم ما ينبغي للجهات الرسمية سماعه من المؤتمر الصحافي الذي عقده بيت التمويل الخليجي أمس في مقر سوق الكويت للأوراق المالية، لشرح الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للبنك، في أعقاب توصية مجلس الادارة للجمعية العمومية زيادة رأس المال بنسبة 30 في المئة، بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية.
لكن ثمة نقاطاً أخرى كثيرة تهم المستثمرين في حديث العمر والرئيس التنفيذي للبنك عضو مجلس الادارة عصام جناحي، لعل أبرزها الكشف عن مفاوضات يجريها «دويتشه بنك» الألماني لشراء محفظة عقارية يملكها بيت التمويل الخليجي في انكلترا تبلغ قيمتها نحو مئتي مليون يورو، وهي ذات عائد ثابت.
الا أن ما بدا واضحاً من حديث العمر وجناحي أن هذه الصفقة، اذا تمت، ليست الا جزءا من استراتيجية درج البنك على اتباعها منذ تأسيسه، في الدخول في الاستثمارات المباشرة والتخارج منها في الوقت المناسب, هذه الاستراتيجية التي أكد العمر أنها «تركز على تمويل المشروعات الكبرى ، لا سيما مشروعات البنى التحتية ومشتقاتها، والتي كانت الدول تعاني من عدم ايجاد الجهة الاستثمارية القادرة والمستعدة لتمويلها»، مشيراً الى أن البنك وفر قنوات عديدة لتمويل هذه المشاريع مثل اصدار الصكوك وغيرها», ما جعل حجم المشاريع التي يديرها البنك حالياً يرتفع الى نحو 14 مليار دولار أميركي، بحسب ما أكد جناحي.
وقال العمر «ان زيادة رأس المال المدفوع بنسبة 30 في المئة، المقرر تنفيذها في الربع الأول من العام المقبل، ستسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبيت التمويل الخليجي».
وأشار العمر الى النمو الكبير الذي حققه البنك في الأرباح، والذي بلغت نسبته 90 في المئة العام المنصرم، وكذلك نمو الأصول الذي بلغ مئة في المئة, وقال «ان تقييمنا المستقبلي يتوقع استمرار الرواج الاقتصادي في دول المنطقة لسنتين على الأقل», وأضاف «هناك حاجة لدى المستثمرين للتعرف الى المشاريع التي يمكن الدخول فيها، خصوصاً مع وجود السيولة القوية التي تبحث عن فرص للاستثمار».
وقال العمر «لقد حقق بيت التمويل الخليجي على مدار السنوات الست السابقة نموا ملحوظا من خلال دخول اسواق جديدة، وتنويع مصادر الدخل لديه، وطرح العديد من المشاريع الاستثمارية المبتكرة في المنطقة وبالتالي الزيادة في رأس المال المدفوع ستزيد من قدرة بيت التمويل الخليجي على الدخول في المزيد من الاسواق الاستراتيجية ـ سواء داخل المنطقة او خارجها ـ وطرح العديد من المشاريع الاستثمارية الضخمة بها».
واضاف العمر «اننا نقوم باجراء دراسات مستمرة في بيت التمويل الخليجي للتجارب الاستثمارية الناجحة للبنوك العالمية اذ اننا نستفيد من هذه التجارب في عملنا ونسعى للاستفادة منها في تحقيق عوائد مجزية لمساهمينا، ولقد تمكنا من تحقيق التميز في طرح المشاريع الاستثمارية التي تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ببلداننا العربية، ونحن عازمون الان على تحقيق التفوق في المنتجات الاستثمارية المصرفية الاخرى».
وتابع العمر «على المستوى الاقليمي،، توجد هناك العديد من المشاريع التي نديرها والتي بلا شك ستصبح من العلامات المميزة في المنطقة مثل مشروع المدن الملكية بالمملكة الاردنية الهاشمية والذي تبلغ كلفته مليار دولار اميركي، ومشروع «اساطير» دبي لاند بدولة الامارات العربية المتحدة وتبلغ كلفته 3,8 مليار دولار اميركي، ومرفأ البحرين المالي والذي تبلغ كلفته 1,4 مليار دولار اميركي، ومشروع العرين بمملكة البحرين البالغة تكلفته 750 مليون دولار اميركي، ومشروع مدينة الطاقة ـ قطر الواقع ضمن مشروع لوسيل التطويري والذي يعد اول مركز اقليمي للنفط والغاز في منطقة الشرق الاوسط, وهذه المشروعات تعد امثلة ودلائل قوية واضحة على نجاح بيت التمويل الخليجي في تنفيذ استراتيجياته العملية التي تعد بمثابة علامات مميزة تضفي المزيد من القيمة والاهمية على اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة باسرها، حيث انها ستسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال استقطابها للاستثمارات الاجنبية.
من جانب اخر، وتعليقا على الخطط الاستراتيجية والزيادة في رأس المال، قال عصام جناحي «يعد بيت التمويل الخليجي في مرحلة حاسمة من عمره التشغيلي اذ انه يسعى جاهدا الان الى تحقيق الريادة في القطاع المصرفي الاسلامي الاستثماري عالميا، واشار الى ان الزيادة في رأس المال المدفوع ستمكن البنك من المضي قدما في تنفيذ خططه التوسعية والاستثمارية ودخول المزيد من الاسواق الاستراتيجية».
واكد ان «الاداء المالي لبيت التمويل الخليجي قد شهد نمو ملحوظا، حيث حقق البنك نتائج مالية متميزة، فقد ارتفعت الارباح الصافية بنسبة 93 في المئة لتصل الى 92 مليون دولار اميركي وذلك خلال الأشهر التسعة الاولى من العام الحالي 2005.
واشار الى ان بيت التمويل الخليجي يسعى دائما لتوفير اعلى العوائد لعملائه، وتأتي تلك العوائد على شكل محافظ ذات دخل منتظم او زيادة في رأس المال عند وقت التخارج من المشاريع, لقد نجح بيت التمويل الخليجي خلال فترة قصيرة من الزمن في تحقيق تاريخ من النجاح في توفير عوائد جذابة ومجزية للمستثمرين وسلسلة من عمليات التخارج الناجحة».
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
إشهار «أدفانتج» للاستشارات الإدارية والاقتصادية و«كامكو» تتملك 60 في المئة من رأسمالها
كتب محمد الجاموس : ازيح الستار امس عن شركة جديدة من شركات مجموعة مشاريع الكويت القابضة، وهي شركة أدفانتج للاستشارات الادارية والاقتصادية برأسمال نصف مليون دينار كويتي دفع منها ما نسبته 50 في المئة.
وجاء في تقرير لجنة المؤسسين ان اللجنة حرصت على توفير كامل الفرص الاستثمارية المتاحة امام الشركة لتحقيق الاغراض التي اسست من اجلها، وقد وقعت لجنة المؤسسين اتفاقيات عدة مع اطراف اخرى، والاتفاق معها على انجاز مشاريع مستقبلية عديدة ستدر ايرادات ممتازة للشركة.
واشار التقرير الى أن امام الشركة فرص استثمارية مستقبلية كثيرة ستقوم الشركة بالاستثمار فيها لتحقيق الاغراض التي تأسست من اجلها الشركة.
وقالت رئيسة لجنة المؤسسين صفاء الهاشم في تصريح للصحافيين عقب الجمعية العمومية ان شركة أدفانتج هي شركة استشارات ادارية واقتصادية تقدم خدمات ادارية مختلفة، منها اعادة هيكلة الشركات الادارية والمالية والصناعية، هذا بالاضافة الى تنظيم طرق العمل وتصميمها بمستوى عال من التقنية, مشيرة الى وجود تحالف مع شركات كبرى.
ولفتت الى أن لدى الشركة خدمة فريدة تتعلق بالنواحي الادارية وهي تنظيم وتطبيق سياسات مالية واستثمارية وفي مجال الموارد البشرية وتوظيف قياديين من الطبقات العليا, واضافت الهاشم ان لدى الشركة طاقما مهيأ من الاستشاريين والاداريين، منوهة بأن شركة أدفانتج ستكون الذراع الاستشارية لمجموعة مشاريع الكويت، محليا وخليجيا, وتابعت ان الشركة تملك نظرة مستقبلية بالتوسع مع امكانية زيادة رأسمالها خلال فترة وجيزة.
وقدرت صفاء الهاشم حجم اعمال الاستشارات الادارية بنحو 216 مليون دولار اميركي ما بين استشارات وخدمات عالية المستوى منها توظيف القياديين.
وافادت ان عين الشركة ستركز على التخصيص الذي سيكون بارزا خلال الفترة المقبلة خصوصا في بعض الجهات والوزارات الحكومية.
يذكر ان مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول تملك 60 في المئة من رأسمال شركة أدفانتج للاستشارات الادارية والاقتصادية، وتملك شركة الزمردة لادارة الاصول 20 في المئة وصفاء الهاشم تملك 20 في المئة.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
تداولات نهاية عام الصفقات والعقود... والارباح
كتب المحرر الاقتصادي: يشهد سوق الكويت للاوراق المالية اليوم آخر تداولات العام 2005 الذي حفل بالعديد من الاحداث والتطورات التي كانت في مجملها ايجابية، سواء بالنسبة لاسعار النفط التي وصلت الى مستويات قياسية، او بالنسبة للعقود المليارية التي وقعتها اكثر من شركة، بالاضافة الى النمو الواضح في ارباح الكثير من الشركات المدرجة والمتأتي من مصادر تشغيلية وغير تشغيلية مختلفة، حيث كان لافتا التنويع الجغرافي في دخل الكثير من الشركات والذي توزع ما بين المحلي والخارجي عبر الحضور الالفت لاكثر من شركة في اكثر من دولة وبعقود وصفقات ضخمة.
وأشار مراقبون انه بغض النظر عن اقفالات اليوم الذي يسبق عطلة رأس السنة المالية التي تستمر حتى صبيحة يوم الاثنين المقبل فان الانظار باتت تتجه ناحية العام الجديد وما سيحمله من فرص، بعد ان بات الجميع مقتنعا بما تحقق خلال العام الحالي الذي يلملم اوراقه محملا بمكاسب للسوق قاربت الـ 80 في المئة، وهي نسبة مقنعة ولا أحد يطمح بأكثر منها في ضوء التركيز ناحية العام المقبل.
وعلى رغم ان اليوم هو الاخير للعام الحالي في تداولات البورصة، الا ان هذا اليوم يشهد الاعلان عن عدد من الصفقات الكبرى التي ميزت العام برمته، فبعد اعلان شركة «ايفا» امس عن تحقيق 100 مليون دينار من بيع نسبة في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، اعلنت شركة مجموعة النقل والتخزين عن تحقيق 85 مليون دينار من بيع شركة جاسم للنقليات بقيمة 120 مليون دينار، بالاضافة الى ما أعلنته شركتي «عقارات الكويت» و«الدولية للتمويل» من تحقيق اكثر من 35 مليون دينار ارباحا من صفقة «ايفا».
وعلى صعيد تداولات السوق يوم أمس فقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 145,890,500 سهم موزعة على 6309 صفقات بقيمة 83,116,630 دينارا.
وتراجع المؤشر الوزني بمقدار 2,42 نقطة ليغلق على مستوى 558,57 نقطة، فيما تراجع المؤشر السعري بمقدار 39 نقطة ليغلق على مستوى 11,415,2 نقطة.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
«بيت الاستثمار الخليجي» يحصل على المرتبة الأولى من حيث الكفاءة في قطاع البنوك الاستثمارية

كتب حسين كمال: قال رئىس مجلس ادارة شركة «بيت الاستثمار الخليجي» فيصل الخزام ان الشركة حصلت على شهادة التصنيف الأول لعامة القطاعات والأكثر ربحية مصنف الأول لبنوك الاستثمار وذلك خلال التكريم الدولي الذي أقيم في اندونيسيا برعاية البنك المركزي الاندونيسي والسفارة الاندونيسية.
ولفت الخزام خلال الحفل الذي أقامته الشركة بمناسبة حصولها على عدد من الجوائز خلال العام إلى ان أبرزها احتلال الشركة المرتبة الأولى من حيث الكفاءة في قطاع البنوك الاستثمارية - بيوت المال في جائزة المصارف الإسلامية الدولية لعام 2005، مضيفاً ان حصول الشركة على الجائزة كان بفضل وتوفيق جهود فريق العاملين في الخليجي خلال هذا العام الذي شهد العديد من النتائج الايجابية والنجاح للعديد من المنتجات التي طرحت للعملاء والعوائد المترتبة من استثمارات الشركة المتنوعة.
وأفاد ان بيت الاستثمار الخليجي حريص دائماً على تقديم ما هو أفضل وأكفأ للعملاء عن طريق توفير منتجات استثمارية متنوعة في قطاعات مختلفة من صناديق وفرص استثمار مباشر في قطاعات متنوعة ودول متعددة.
وأشار الخزام إلى ان الاقسام المختلفة في الشركة كان لها دور بارز في انجاح تلك المنتجات من خلال التعاون المستمر وتطوير الامكانات المتوافرة حيث عملت بروح الفريق الواحد لتساهم في نجاح المنتجات المطروحة الذي كان له تأثير ايجابي على أداء الشركة المالي والعام.
من ناحية أخرى، أشار الخزام إلى ان امكانات فريق عمل شركة «رين ميكر بروموشنز» الذي أخرج إعلان بيت الاستثمار الخليجي التلفزيوني وحصل به على جائزة أفضل إعلان استثماري على المستوى الاقليمي.
وأضاف ان الإعلان يهدف إلى تعريف الجمهور العام بنشاط شركة بيت الاستثمار الخليجي متمسكا بالتراث والأصالة الكويتية الخليجية وبتصوير واخراج سينمائي مبيناً ان الفكرة تحتوي شرح رجل لابنه أن الفرص الاستثمارية تصنع.
وأوضح الخزام ان الشركة وضعت خطة إعلامية زمنية لنشر الوعي بأنشطة الشركة وذلك بالتعاون مع جميع وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة، مشيرا إلى دور الإعلام المهم في نشر اخبار ونتائج وأنشطة الشركة على السواء.
وأكد الخزام ان وسائل الإعلام لها دور مؤثر في نقل المعلومة سواء كان إعلانا أو خبراً صحافيا لتصل إلى العملاء والجمهور وتزيد من الوعي العام بما يؤثر على القطاع الاقتصادي المهم والذي ينعكس على جميع شرائح المجتمع.
يذكر ان جائزة المصارف الاسلامية الدولية لعام 2005 منظمة من قبل مركز كريم للاستشارات الاقتصادية برعاية البنك المركزي الاندونيسي والسفارة الاندونيسية وعدد من الجهات الرسمية بمشاركة وحضور بنوك ومصارف إسلامية عالمية.
من جانبه أعلن نائب رئىس مجلس الادارة العضو المنتدب في الشركة وليد الرويح ان عملية الاكتتاب الخاص لشركة مدائن العقارية في دولة الامارات العربية المتحدة تجاوزت رأس المال وحققت رسوم الاصدار أرباحاً ستسجل في الربع الأخير من السنة المالية.
وقال الرويح في تصريح صحافي على هامش حفل العشاء الذي أقيم أمس انه تمت تغطية رأس المال المقدر بنحو 500 مليون درهم إماراتي بنسبة كبيرة حيث تبلغ حصة الخليجي وعملائه من دول مجلس التعاون ما عدا دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 49 في المئة.
وأوضح ان نصيب الشركاء الاستراتيجيين من دولة الامارات العربية المتحدة في مدائن والتي تبلغ 51 في المئة من رأسمال للاكتتاب الخاص ايضا لقيت اقبالا شديدا، مشيرا إلى الدور الرئىسي الذي قامت به مجموعة شركات احمد رمضان جمعة الشركاء الاستراتيجيون في تغطية الاكتتاب للحصة الرئىسية أو الأكبر.
وأضاف الرويح ان شركة مدائن لقيت اقبالاً شديداً من قبل مستثمرين رئىسيين «شركات وأفراد» من دول الخليج العربي ليؤكد ان دولة الامارات الشقيقة تمتلك سوقا عقاريا واعدا يستقطب المستثمرين الخليجيين.
وذكر ان دراسة الجدوى الاقتصادية أظهرت نتائج ايجابية لتأسيس شركة مدائن لتعمل في مجالات متعددة تشمل الاستثمار والمتاجرة وتطوير وادارة العقارات والخدمات الاستشارية العقارية.
وأشار الرويح إلى ان القوانين المرنة والمشجعة للاستثمار الاجنبي في دولة الامارات المتحدة تعد أحد الأسباب الرئىسية لانشاء شركة مدائن بالاضافة إلى الفرص العقارية الواعدة التي تتمتع بها الامارات حيث انها تعد ثاني أكبر اقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال إن أنشطة مدائن المستقبلية ستتضمن استغلال العقارات وادارتها لحساب الشركة أو لحساب الغير داخل دولة الامارات العربية المتحدة أو خارجها وستعمل على ممارسة جميع الأنشطة العقارية.
وأوضح ان استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة سيتم عن طريق استثمارها في عقارات او شركات او محافظ مالية عن طريق جهات متخصصة اخرى سواء داخل أو خارج الإمارات.
وأفاد ان انشاء مدائن يأتي ضمن مسيرة شركة بيت الاستثمار الخليجي في التوسع الجغرافي لخلق قاعدة من الشركات متركزة في منطقة الخليج لتحقيق أهداف مشتركة.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
«مجموعة النقل» تبيع «جاسم للنقليات» بقيمة 120 مليون دينار وتحقق 85 مليون دينار أرباحا من الصفقة
أعلنت شركة مجموعة النقل والتخزين امس عن بيع شركة جاسم للنقليات والمناولة بقيمة 120 مليون دينار، محققة ربحا من الصفقة بلغ مقداره 85 مليون دينار.
وذكر بيان صادر عن شركة الوطني للاستثمار التي قدمت المشورة في تنفيذ الصفقة ان شركة مجموعة النقل والتخزين قامت اثر ابداء الاهتمام من قبل عدد من المستثمرين بتكليف شركة الوطني للاستثمار («إن بي كيه كابيتال») بتقديم المشورة حول عملية بيع 100 في المئة من شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، شركة جاسم للنقليات والمناولة (ذ,م,م) (جاسم للنقليات).
وأوضحت انه ضمن اطار عملية البيع، دعت شركة ان بي كيه كابيتال عددا من المستثمرين من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة، وعملت معهم لتمكينهم من اعداد تقييم لشركة جاسم للنقليات وتقديم عروضهم بحلول يوم 21 ديسمبر 2005، وكان من بينهم مستثمرون استراتيجيون وآخرون ماليون، وفي نهاية عملية التقييم كان عرض شركة بودي هو الاعلى مقارنة بعروض قدمها مشتريان استراتيجيان آخران من الكويت، حيث قيمت شركة بودي جاسم للنقليات بمبلغ 120 مليون دينار.
وبهذه المناسبة، قال عضو مجلس ادارة شركة مجموعة النقل والتخزين طارق احمد عبدالكريم «لم يكن عرض شركة بودي الاعلى فحسب، بل كان الاكثر جاذبية من حيث الشروط، الامر الذي سمح لشركة مجموعة النقل والتخزين اقفال هذه الصفقة خلال السنة المالية الحالية، فصفقة البيع تعطي المجموعة ربحا رأسماليا يبلغ حوالى 85 مليون دينار».
وأضاف قائلا: «والاهم من ذلك هو ان هذا البيع يسمح لمجموعة النقل والتخزين من البناء على القيمة التي اوجدتها ونجحت في تنميتها خلال السنوات الخمس الماضية في مجال الخدمات اللوجستية ومن ثم تركيز العمليات على خدمات النقل العام والسفر لأننا نتوقع لانشطتنا في مجال خدمات النقل العام والسفر ان تحقق نجاحا كبيرا كونها تتمتع بفرص نمو هائلة».
وعلق مدير العمليات وعضو مجلس ادارة شركة ان بي كيه كابيتال يان بافي على الصفقة قائلا: «تمنح عملية البيع هذه الشركة مجموعة النقل والتخزين فرصة فريدة لتحقيق القيمة العادلة, ولقد استطاعت شركة ان بي كيه كابيتال تحديد عدد من المستثمرين من مختلف دول المنطقة وتمكنت من اقفال الصفقة خلال فترة زمنية مناسبة جعلت بامكان مجموعة النقل والتخزين تحقيق ربح كبير، لافتا الى ان عملية بيع شركة جاسم للنقليات تتوافق مع الاستراتيجية التي تهدف «ان بي كيه كابيتال» من خلالها لأن تصبح المستشار الاول لعمليات دمج وشراء الشركات في منطقة الشرق الاوسط».

إعادة تشكيل مجلس الإدارة بعد قبول استقالة عضوين

اتخذ مجلس ادارة شركة مجموعة النقل عدداً من القرارات الاخرى، بالاضافة الى قرار بيع شركة جاسم للنقليات، حيث تمت الموافقة على قبول استقالة كل من مصطفى جاسم بودي من عضوية مجلس الادارة اعتبارا من 21/12/2005، كذلك تمت الموافقة على قبول استقالة مروان مرزوق بودي من عضوية المجلة من التاريخ نفسه.
وأعاد مجلس الادارة تشكيل المناصب ليتولى طارق احمد عبدالكريم منصب الرئيس، فيما تولى عدنان صالح الشرهان منصب نائب الرئيس وعضوية عادل محمد السميط.
وعين المجلس مروان مرزوق بودي في منصب الرئيس التنفيذي (المدير العام).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الذربان: «عقارات الكويت» حققت 18 مليون دينار من ابرام صفقة مع «إيفا»



أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة عقارات الكويت ابراهيم صالح الذربان ان الشركة ابرمت صفقة مع شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) حصلت بموجبها شركة عقارات الكــــويت على اســـهـم في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات والتي ستدرج في سوق الكويت للاوراق المالية يوم الاثنين المقبل مقابل حصص في مشاريع مشتركة.
وقد تملكت شركة عقـــــارات الكويت بموجب هذه الصفقة ما نسبته 7,76 في المئة من اسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، وحققت ربحا صافيا مقداره 18,461,177 دينارا كويتيا تقريبا يضاف الى الارباح المحققة للاشهر التسعة الاولى من السنة المالية 2005 والتي تبلغ 28,643,928 دينارا كويتيا.


,,, و«الدولية للتمويل» تربح 17,3 مليون دينار


صرح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الدولية للتمويل خليفة يوسف الرومي ان الشركة «ابرمت صفقة مع شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) حصلت بموجبها «الدولية للتمويل» عن اسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات والتي ستدرج في ســـوق الكويت للاوراق المالية يوم الاثنين المقبل، مقابل حصص في مشاريع مشتركة.
وتملكت الدولية للتمويل بموجب هذه الصفقة ما نسبته 7,17 في المئة من اسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، وحققت ربحا صافيا مقداره 17,342,461 دينارا كويتيا تقريبا يضاف الى الارباح المحققة للأشهر التسعة الاولى من السنة المالية 2005 والتي تبلغ 6,075,996 دينارا كويتيا.

--------------------------------------------------------------------------------
«مجموعة النقل» تبيع «جاسم للنقليات» بقيمة 120 مليون دينار وتحقق 85 مليون دينار أرباحا من الصفقة


أعلنت شركة مجموعة النقل والتخزين امس عن بيع شركة جاسم للنقليات والمناولة بقيمة 120 مليون دينار، محققة ربحا من الصفقة بلغ مقداره 85 مليون دينار.
وذكر بيان صادر عن شركة الوطني للاستثمار التي قدمت المشورة في تنفيذ الصفقة ان شركة مجموعة النقل والتخزين قامت اثر ابداء الاهتمام من قبل عدد من المستثمرين بتكليف شركة الوطني للاستثمار («إن بي كيه كابيتال») بتقديم المشورة حول عملية بيع 100 في المئة من شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، شركة جاسم للنقليات والمناولة (ذ,م,م) (جاسم للنقليات).
وأوضحت انه ضمن اطار عملية البيع، دعت شركة ان بي كيه كابيتال عددا من المستثمرين من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة، وعملت معهم لتمكينهم من اعداد تقييم لشركة جاسم للنقليات وتقديم عروضهم بحلول يوم 21 ديسمبر 2005، وكان من بينهم مستثمرون استراتيجيون وآخرون ماليون، وفي نهاية عملية التقييم كان عرض شركة بودي هو الاعلى مقارنة بعروض قدمها مشتريان استراتيجيان آخران من الكويت، حيث قيمت شركة بودي جاسم للنقليات بمبلغ 120 مليون دينار.
وبهذه المناسبة، قال عضو مجلس ادارة شركة مجموعة النقل والتخزين طارق احمد عبدالكريم «لم يكن عرض شركة بودي الاعلى فحسب، بل كان الاكثر جاذبية من حيث الشروط، الامر الذي سمح لشركة مجموعة النقل والتخزين اقفال هذه الصفقة خلال السنة المالية الحالية، فصفقة البيع تعطي المجموعة ربحا رأسماليا يبلغ حوالى 85 مليون دينار».
وأضاف قائلا: «والاهم من ذلك هو ان هذا البيع يسمح لمجموعة النقل والتخزين من البناء على القيمة التي اوجدتها ونجحت في تنميتها خلال السنوات الخمس الماضية في مجال الخدمات اللوجستية ومن ثم تركيز العمليات على خدمات النقل العام والسفر لأننا نتوقع لانشطتنا في مجال خدمات النقل العام والسفر ان تحقق نجاحا كبيرا كونها تتمتع بفرص نمو هائلة».
وعلق مدير العمليات وعضو مجلس ادارة شركة ان بي كيه كابيتال يان بافي على الصفقة قائلا: «تمنح عملية البيع هذه الشركة مجموعة النقل والتخزين فرصة فريدة لتحقيق القيمة العادلة, ولقد استطاعت شركة ان بي كيه كابيتال تحديد عدد من المستثمرين من مختلف دول المنطقة وتمكنت من اقفال الصفقة خلال فترة زمنية مناسبة جعلت بامكان مجموعة النقل والتخزين تحقيق ربح كبير، لافتا الى ان عملية بيع شركة جاسم للنقليات تتوافق مع الاستراتيجية التي تهدف «ان بي كيه كابيتال» من خلالها لأن تصبح المستشار الاول لعمليات دمج وشراء الشركات في منطقة الشرق الاوسط».


إعادة تشكيل مجلس الإدارة بعد قبول استقالة عضوين


اتخذ مجلس ادارة شركة مجموعة النقل عدداً من القرارات الاخرى، بالاضافة الى قرار بيع شركة جاسم للنقليات، حيث تمت الموافقة على قبول استقالة كل من مصطفى جاسم بودي من عضوية مجلس الادارة اعتبارا من 21/12/2005، كذلك تمت الموافقة على قبول استقالة مروان مرزوق بودي من عضوية المجلة من التاريخ نفسه.
وأعاد مجلس الادارة تشكيل المناصب ليتولى طارق احمد عبدالكريم منصب الرئيس، فيما تولى عدنان صالح الشرهان منصب نائب الرئيس وعضوية عادل محمد السميط.
وعين المجلس مروان مرزوق بودي في منصب الرئيس التنفيذي (المدير العام).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الخليجــية للمــال» تحقـــق 101 مليــون دولار في 9 أشهر بواقع 135 فلساً للسهم وادراجها في الكويت خلال يناير


كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» من مصادر مؤكدة ان شركة المجموعة الخليجية للمال حققت خلال التسعة شهور الاولى من العام 2005 أرباحاً صافية تصل الى 101 مليون دولار، بواقع 135 فلساً للسهم الواحد.
ووصفت المصادر هذه النتائج بأنها قياسية جداً بالنظر لأداء شريحة كبيرة من الشركات الشبيهة خصوصا وان الربحية تعتبر تشغيلية وغير خاضعة لأي معايير.
ونوهت المصادر الى ان الشركة شارفت على انهاء الاكتتاب في 27 مليون سهم قامت بطرحها منذ أىام بسعر يقدر بـ 890 فلساً للسهم.
وأشارت الى سعي المجموعة الخليجية للمال نحو توسيع قاعدة مساهميها من خلال هذه العملية قبل ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية وسوق البحرين المالي.
وقالت المصادر ان الخطوة المقبلة للشركة هي الادراج في البورصة الكويتية والمتوقع ان يتم خلال يناير المقبل لافتة الى امتلاكها اصولاً ستقوم خلال المرحلة المقبلة بإعادة هيكلتها والتي ستولد من خلال نتائج ايجابية ستدرج في سجل الشركة.
وعلى صعيد متصل، تطرقت المصادر الى تملك الشركة خلال الفترة الاخيرة لـ 30 في المئة بالتحالف مع شركة المشروعات الكبرى «جراند» من برج الشارقة الذي تفوق كلفته الاجمالية 220 مليون درهم مشيرة الى استحواذها على حصص مؤثرة في بنك المستثمرون الذي سيدرج خلال الأيام المقبلة في سوق البحرين علاوة على تملكها لحصص متفرقة من البنك السياحي والمجموعة الدولية للاستثمار وجراند.
ومن ناحية أخرى، كشفت المصادر عن توجه المجموعة الخليجية للمال الى تأسيس عدد من الشركات الاقليمية بالتحالف مع مستثمرين استراتيجيين حيث بدأت فعليا التجهيز لعدد من الشركات التي ستحمل مسمى المجموعة الخليجية منها الخليجية الأردنية برأسمال يقارب 50 مليون دولار والتي ستطرح للاكتتاب في الكويت والأردن خلال الربع الأول من العام 2006.
ونوهت المصادر الى أن المجموعة الدولية للاستثمار تستحوذ على 50 مليون سهم من المجموعة الخليجية للمال وبسعر يصل الى 80 فلساً، ومن ناحية اخرى، تتملك بتروجلف 17 مليون سهم بالسعر نفسه.
وتجدر الاشارة الى ان المجموعة الدولية للاستثمار هي التي تقوم بدور مدير الاكتتاب في الكمية المطروحة وسط توقعات بإدارة الاكتتاب في الخليجية الاردنية خلال الربع الاول من العام المقبل.


«التعليمية» تحقق 750 الف دينار من بيع حق انتفاع مدرسة


أعلنت شركة المجموعة التعليمية القابضة انها حققت 750 الف دينار ارباحا من بيع حق انتفاع مدرسة تمتلك فيها الشركة نسبة 70 في المئة.
وبلغت قيمة الصفقة التي اعلن عنها اثناء التداول في سوق الكويت للأوراق المالية امس 3,5 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشايع: «مشاعر» تتفاوض لشراء أرض قرب الحرم بنحو 10 ملايين دينار لصالح «المسعى»



كتب محمد الجاموس: كشف رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة مشاعر احمد عبدالرحمن الشايع ان الشركة تتفاوض حالياً لشراء ارض مساحتها 1500 متر مربع مجاورة للحرم في المدينة المنورة لصالح شركة المسعى.
واشار الى ان نتائج أعمال الشركة خلال العام الحالي كانت أكثر من ممتازة، وتوقع ادراج الشركة في البورصة في غضون ثلاثة أشهر.
وأوضح الشايع الذي كان يرد على اسئلة الصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت امس ان هناك مفاوضات جارية الآن لشراء أرض مجاورة للحرم في المدينة المنورة لصالح شركة مسعى التي تديرها شركة مشاعر وتملك فيه حصة تبلغ 16 في المئة، مضيفاً ان مساحة الأرض تبلغ 1500 متر مربع بسعر يحوم حول الـ 10 ملايين دينار كويتي.
وأضاف ان الأرض المشار اليها سيبنى عليها فندق فئة خمسة نجوم، ومكون من15 دوراً بينها 10 للفندق وثلاثة للسرداب ودور ميزانين والدور الأرضي، بتكاليف اجمالية تصل الى نحو 5 ملايين دينار كويتي.
وأشار رداً على سؤال لـ «الرأي العام» ان تمويل تكاليف الشراء والبناء ستكون من خلال اصدارصكوك.
وفي شأن ادراج شركة مشاعر في سوق الكويت للأوراق المالية اوضح احمد الشايع ان ادارة الشركة استوفت الشروط اللازمة للادراج وكان الأمر يحتاج فقط الى جمعية عمومية لأخذ موافقة المساهمين وهذا ما حصل فعلاً، والاوراق الآن موجودة لدى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية وتوقع ان تدرج الشركة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وفي شأن شركة المسعى التي تم تأسيسها اخيراً قال الشايع ان هذه الشركة (المسعى) انتهت الى التأسيس برأسمال 28 مليون دينار كويتي، وتملك شركة مشاعر فيها حصة 16 في المئة، منوهاً بأن مشاعر هي المدير لتشغيل شركة المسعى.
وعن مشاريع شركة المسعى الجديدة قال الشايع ان الشركة تملكت خمسة ادوار في برج هاجر أقرب الأبراج الى الحرم مشيراً الى ان شركة مشاعر لها دور واحد فقط والمسعى اشترت الأدوار الخمسة بقيمة 30 مليون دينار كويتي.
وأضاف انه تم شراء ما نسبته 16 في المئة من شركة هاجر بقيمة 10 ملايين دينار كويتي لصالح شركة المسعى.
وعن حصة شركة مشاعر في موسم الحج الحالي أوضح أحمد الشايع ان الشركة وفقت في تأجير كم كبير من الباصات بلغ عددها 200 باص وعدد 100 سيارة سوبربان، كما تم الاتفاق مع 7 حملات حج لاصدار تذاكر سفر بالطائرة منوهاً بأن كمية التأجير هذه تفوق الكمية للفترة المماثلة من الموسم الماضي.
ونفى الشايع رداً على سؤال وجود عوائق في موسم الحج هذه المرة وقال ان السفارة السعودية كانت متعاونة هذه المرة خاصة مع وجود قنصل جديد في السفارة، الأمر الذي ساهم في سهولة وسرعة انجاز التأشيرات وبسؤاله «الرأي العام» عن اداء الشركة خلال العام 2005 أكد الشايع ان النتائج المالية للشركة أكثر من ممتازة، لكنه لم يذكر ارقام محددة لعدم انتهاء السنة المالية، وأضاف ان الشركة حققت نسبة نمو بلغت 23 في المئة عام 2004 مقارنة مع العام الذي سبقه.
وعودة الى الجمعية العمومية وافق المساهمون على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 10 في المئة من 3,5 مليون دينار كويتي الى 3,85 مليون دينار زيادة نقدية تخصص للموظفين وتدفع نقداً دفعة واحدة وبقيمة اسمية 100 فلس للسهم وعلاوة اصدار 200 فلس للسهم الواحد.
ويذكر ان الشركة كانت زادت رأسمالها من مليوني دينار الى 3,5 مليون دينار في شهر اكتوبر الماضي.
كما وافق المساهمون على اقتراح مجلس الإدارة بإدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية، كما وافقوا على تعيين مراقب شرعي للشركة.


«المثنى للاستثمار» تشتري حصصاً في شركات محلية وتفاوض لشراء أخرى خليجية



كتب محمد الجاموس: كشف مصدر مطلع لـ «الرأي العام» ان شركة المثنى للاستثمار اشترت حصصاً في مجموعة من الشركات وساهمت في بعض الشركات التي طرحت للاكتتاب أخيراً، مشيرا الى مفاوضات جارية الآن لشراء حصص استراتيجية في شركات خارجية.
ورفض المصدر الافصاح عن حجم هذه الحصص أو الشركات التي تم شراء حصص فيها لعدم اكتمال بعض الاجراءات الخاصة بعملية التملك، لكنه اشار الى ان الشركة تستهدف تملك حصص استراتيجية في شركات خليجية ايضا تعمل في قطاع الخدمات.
ويذكر ان شركة المثنى للاستثمار تأسست منذ نحو سنة ونصف السنة برأس مال 16 مليون دينار كويتي، وتمت زيادة رأس مال الشركة بنسبة 100 في المئة ليصبح 32 مليون دينار في شهر سبتمبر الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيت التمويل الخليجي يسعى إلى إطلاق مشروع «ضخم جداً» في الكويت عام 2006




كتب عبادة أحمد: ليس من عادة بيت التمويل الخليجي أن يستعين على قضاء حوائجه بالكتمان أكثر من اللازم، لكن حين تكون «حاجته» في الكويت فان «الكتمان» يكون مفهوماً، خصوصاً حين يتعلق الأمر يتعلق بمشروع من الوزن الثقيل جداً، من فئة المشاريع التي هي بحجم مرفأ البحرين المالي ومنتجع العرين الصحراوي، وبوابة الأردن و«أساطير» في دبي ومدينة الطاقة في قطر,,.
لم يشأ رئيس مجلس ادارة البنك فؤاد العمر الكشف عن شيء أكثر من «أن هناك مفاوضات مع جهات حكومية وخاصة تجري حالياً لتذليل العقبات أمام مشروع ضخم جداً في الكويت، سيعلن عنه العام 2006». ورغم حرصه «الديبلوماسي» على التأكيد أن الكويت بلد جاذب للاستثمار، فان العقبات بدت واضحة بين أسطر الاشارة «اللطيفة» من العمر الى أن «الأمور تحتاج الى بعض الوقت لتتبلور، خصوصاً أن الوضع في الكويت ليس كما في الدول الأخرى، لجهة القوانين المتعلقة بالتملك والتعاقد، والدورة الطويلة للملفات في الطريق للحصول على الموافقات».
كان ذلك أهم ما ينبغي للجهات الرسمية سماعه من المؤتمر الصحافي الذي عقده بيت التمويل الخليجي أمس في مقر سوق الكويت للأوراق المالية، لشرح الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للبنك، في أعقاب توصية مجلس الادارة للجمعية العمومية زيادة رأس المال بنسبة 30 في المئة، بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية.
لكن ثمة نقاطاً أخرى كثيرة تهم المستثمرين في حديث العمر والرئيس التنفيذي للبنك عضو مجلس الادارة عصام جناحي، لعل أبرزها الكشف عن مفاوضات يجريها «دويتشه بنك» الألماني لشراء محفظة عقارية يملكها بيت التمويل الخليجي في انكلترا تبلغ قيمتها نحو مئتي مليون يورو، وهي ذات عائد ثابت.
الا أن ما بدا واضحاً من حديث العمر وجناحي أن هذه الصفقة، اذا تمت، ليست الا جزءا من استراتيجية درج البنك على اتباعها منذ تأسيسه، في الدخول في الاستثمارات المباشرة والتخارج منها في الوقت المناسب, هذه الاستراتيجية التي أكد العمر أنها «تركز على تمويل المشروعات الكبرى ، لا سيما مشروعات البنى التحتية ومشتقاتها، والتي كانت الدول تعاني من عدم ايجاد الجهة الاستثمارية القادرة والمستعدة لتمويلها»، مشيراً الى أن البنك وفر قنوات عديدة لتمويل هذه المشاريع مثل اصدار الصكوك وغيرها», ما جعل حجم المشاريع التي يديرها البنك حالياً يرتفع الى نحو 14 مليار دولار أميركي، بحسب ما أكد جناحي.
وقال العمر «ان زيادة رأس المال المدفوع بنسبة 30 في المئة، المقرر تنفيذها في الربع الأول من العام المقبل، ستسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبيت التمويل الخليجي».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تداولات نهاية عام الصفقات والعقود... والارباح



كتب المحرر الاقتصادي: يشهد سوق الكويت للاوراق المالية اليوم آخر تداولات العام 2005 الذي حفل بالعديد من الاحداث والتطورات التي كانت في مجملها ايجابية، سواء بالنسبة لاسعار النفط التي وصلت الى مستويات قياسية، او بالنسبة للعقود المليارية التي وقعتها اكثر من شركة، بالاضافة الى النمو الواضح في ارباح الكثير من الشركات المدرجة والمتأتي من مصادر تشغيلية وغير تشغيلية مختلفة، حيث كان لافتا التنويع الجغرافي في دخل الكثير من الشركات والذي توزع ما بين المحلي والخارجي عبر الحضور الالفت لاكثر من شركة في اكثر من دولة وبعقود وصفقات ضخمة.
وأشار مراقبون انه بغض النظر عن اقفالات اليوم الذي يسبق عطلة رأس السنة المالية التي تستمر حتى صبيحة يوم الاثنين المقبل فان الانظار باتت تتجه ناحية العام الجديد وما سيحمله من فرص، بعد ان بات الجميع مقتنعا بما تحقق خلال العام الحالي الذي يلملم اوراقه محملا بمكاسب للسوق قاربت الـ 80 في المئة، وهي نسبة مقنعة ولا أحد يطمح بأكثر منها في ضوء التركيز ناحية العام المقبل.
وعلى رغم ان اليوم هو الاخير للعام الحالي في تداولات البورصة، الا ان هذا اليوم يشهد الاعلان عن عدد من الصفقات الكبرى التي ميزت العام برمته، فبعد اعلان شركة «ايفا» امس عن تحقيق 100 مليون دينار من بيع نسبة في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، اعلنت شركة مجموعة النقل والتخزين عن تحقيق 85 مليون دينار من بيع شركة جاسم للنقليات بقيمة 120 مليون دينار، بالاضافة الى ما أعلنته شركتي «عقارات الكويت» و«الدولية للتمويل» من تحقيق اكثر من 35 مليون دينار ارباحا من صفقة «ايفا».
وعلى صعيد تداولات السوق يوم أمس فقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 145,890,500 سهم موزعة على 6309 صفقات بقيمة 83,116,630 دينارا.
وتراجع المؤشر الوزني بمقدار 2,42 نقطة ليغلق على مستوى 558,57 نقطة، فيما تراجع المؤشر السعري بمقدار 39 نقطة ليغلق على مستوى 11,415,2 نقطة.
 

عكس التيار

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2005
المشاركات
536
الكندري

لاهنت على الأخبار الحلوة وبانتظار نتائجها
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى