أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيت التمويل يحقق مضاعف 10 مرات في صفقة أرض بـ100 مليون دينار



الصفقة التي يدور الحديث عنها ببيع بيت التمويل أرضاً في القبلة مؤشر جديد على فورة اسعار العقار في الكويت لاسيما في المواقع المميزة.

فالانباء تشير الى صفقة بـ 100 مليون دينار لمساحة ارض 20 ألف متر مربع خلف الشيراتون جنب برج الخرافي (موقع المعهد البريطاني السابق)، الطرف المالك هو بيت التمويل والاسعار تدور حول 5 آلاف دينار للمتر المربع الواحد.

مصادر متابعة تؤكد ان كلفة الارض 10 ملايين دينار فقط حيث كان التملك في 1997 .

وبحسبة بسيطة يتضح ان القيمة تضاعفت 10 مرات في 8 ســـنوات. وبتــعابير ادق، فان السعر تضـــاعف على هــــذا النحـــو المثير في 2004 و2005 اكثر من اي وقت سبق ذلك.

تبقى الاشارة الى ان الطرف المتقدم للشراء هي سيدة اعمال بارزة.




«اسكان» تشتري حق انتفاع لبناء شاليهات
ساهمت شركة تمويل الاسكان بنسبة 50 في المائة في شراء حق انتفاع ارض مخصصة لبناء شاليهات تقع في منطقة ميناء عبدالله.

واشارت الشركة في بيان لها الى ان القيمة الاجمالية للصفقة تبلغ 3.3 ملايين دينار مبينة انها تزمع اقامة مجموعة من الشاليهات وبيعها للجمهور.

وقالت ان الميزانية التقديرية لهذا المشروع تبلغ 7.75 ملايين دينار متوقعة ان يتم البدء في تسويق هذا المشروع خلال الربع الثاني من العام المقبل.



بعدما سحبت شركات منها
هيئة الاستثمار تسحب من المـجموعة العقارية عقد إدارة محفظة قيمتها مليار دولار
صراع بين جناحين اقواهما يريد تخصيص المجموعة​

كتب حسن ملاك:
علمت «القبس» ان الهيئة العامة للإستثمار سحبت من المجموعة العقارية عقد ادارة محفظة قيمتها مليار دولار وكان مجلس ادارة المجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية رفع كتاباً للهيئة العامة للاستثمار طلب فيه سحب المحفظة التي تديرها المجموعة نفسها لصالح الهيئة التي تقدر قيمتها بنحو مليار دولار اميركي وايجاد آليه لهذا الغرض.

وعلمت «القبس» ايضا ان مجلس ادارة المجموعة رفض توقيع عقد جديد بشأن ادارة المحفظة التي تشتمل على شركات واستثمارات في العديد من الدول العربية وتحديداً في كل من المغرب وتونس ومصر واليمن والسودان والسعودية والامارات والاردن وسوريا.

وفسر موقف المجموعة الرافض لتوقيع العقد الجديد على انه احتجاجاً من قبلها على سياسة الهيئة بسحب خمس شركات تدريجيا من المجموعة على ان يتم ذلك سحب شركة واحدة كل سنة اعتبارا من بداية السنة المالية المقبلة، والشركات هي:

- شركة سوميد الكيماوية ومقرها مصر وسبق ان اتخذ قرار من قبل الهيئة بسحبها رسميا وتسليمها الى البنك الصناعي الكويتي.

- شركة سكر كنانة ومقرها السودان.

- البنك التونسي الكويتي ومقره تونس.

- بنك الاسكان الاردني ومقره عمان.

- الهيئة العربية للثروة الحيوانية ومقرها سوريا.

تقول مصادر مطلعة وعلى قدر كبير من الثقة ان احد السيناريوهات المطروحة هو تخصيص المجموعة وادخال شركاء من القطاع الخاص لادارتها بعقلية هذا القطاع التي تتسم بالمرونة والقدرة على تحقيق عوائد وارباح مجزية وبنسب عالية قياسا بما تحققه المجموعة في ظل الادارة الحكومية.

وتستبعد مصادر اخرى وجود أي مشكلة في ادارة الهيئة للمحفظة سالفة الذكر بعد تسلمها من خلال ادارة الاستثمارات العربية خصوصا ان هذه الادارة هي التي تشرف على عمل وانشطة المجموعة بشكل غير مباشر وهي التي تقوم بتقييم ادائها وبالتالي لا يوجد ما يمنع من تحويل المحفظة الى الهيئة وادارتها بالشكل المطلوب.
 

white soul

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2005
المشاركات
1,213
الله يعطيك الف عافيه يالكندري ويرزقنا ويرزقك
 

nickname

عضو نشط
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
186
[المتوقعة

شركة خليجية مدرجة تسعى لتملك حصة مؤثرة في «جلف إنفست»


بررت مصادر «الوطن» الصعود الملحوظ لشركة في جلف انفست الاسبوع الماضي وتداولات الامس الى قيام أحد اصحاب المحافظ المالية والذي لديه حصة مؤثرة في شركة جلف انفست بالدخول على سهم الشركة لانقاذه من الضغوط التي مورست عليه الاسبوع الماضي.
كما أدت المصادر ان احدى الشركات الخليجية المدرجة في سوق الكويت تقوم عبر عدة محافظ لها بتجميع سهم شركة جلف انفست بغرض الحصول على حصة مؤثرة في ظل تردد أخبار جيدة عن ارباح الشركة والتي توقعت المصادر ان تفوق الـ 600 فلس مع نهاية السنة الحالية.
يذكر ان سهم جلف انفست حقق في الفترة الماضية ارتفاعاً ملحوظاً من حيث سعره يعادل 67% حيث كان يجري تداوله في اوقات سابقة من العام بحدود 230 فلسا للسهم الواحد.
بينما جرى تداولة أمس على سعر 385 فلسا للسهم وشهد هذه الايام اقبالاً كبيراً من قبل ملاك السهم ومحافظ جديدة محلية وخليجية.







تردد أخبار جيدة عن ارباح الشركة والتي توقعت المصادر ان تفوق الـ 600 فلس مع نهاية السنة الحالية. :eek:
يا الغالي قصدك 60 فلس مو 600 :D
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يتراجع 4ر88 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
مؤشر السوق يتراجع 4ر88 نقطة

الكويت - 25 -12 (كونا)-- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعا بمقدار 4ر88 نقطة عن اقفال امس ليستقر عند مستوى 2ر11490 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 5ر189 مليون سهم بقيمة نحو 7ر134 مليون دينار موزعة على 9817 صفقة نقدية .

وتراجعت معظم مؤشرات قطاعات السوق وعددها ثمانية ليسجل قطاع الاستثمار ادنى مستوى لينخفض بمقدار 3ر197 نقطة .

واستاثر قطاع الاستثمار بمانسبته 7ر34 في المائة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 28 في المائة من اجمالي القيمة السوقية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 9ر65 مليون سهم بقيمة نحو 8ر37 مليون دينار موزعة على 2578 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 8ر57 مليون سهم بقيمة نحو 3ر29 مليون دينار موزعة على 2994 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 23 مليون سهم بقيمة نحو 28 مليون دينار موزعة على 2578 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداول

في سوق الأوراق المالية تداول 189 مليون سهم

بقيمة 134 مليون دينار عبر 9817 صفقة
تراجع منطقي.. والإقفالات على أشدها!
كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الاوراق المالية بالانخفاض والتراجع الاكثر من منطقي بعد الارتفاع الكبير والسريع لتداولات اول من امس.. مع بقاء الترشيحات القوية لعودة النشاط الكبير على أسهم مجموعتي »المخازن« و»البحر« وما حدث بالامس من »شد وجذب« وتباين على أسهم المجموعتين ليس الا استراحة محارب في انتظار دورة جديدة من النشاط عليها حيث ان هذا الانتظار لن يستغرق وقتاً طويلاً.. بل ان هناك من يؤكد نشاطها اليوم او على أبعد تقدير الثلاثاء.
ولكن بعيداً عن هذا وذاك, فان الترشيحات المستقبلية في صالحهما وتلك المجموعتان ستكونان من محاور النشاط الرئيسية في تداولات الشهر المقبل اي اول العام.. ولن تكتفيا بالاقفالات فقط.. وذلك للأرباح الكبيرة التي تنتظرهما.
كما وضح من سيناريو التداولات ان هناك اسهماً جديدة دخلت على حلبة سباق النشاط فبالاضافة لبيت التمويل الذي أغلق بالحد الأعلى لتداولات الأمس. ويبدو انه سيواصل الارتفاع بالمثل اليوم والايام المقبلة ليكسر رقمه السابق فوق الدينارين وستمئة فلس, واضافة لسهم »بيتك« هناك سهم المعدات الذي يتحدث عنه الكثيرون بانهم سهم العام.
وسجل المؤشر تراجعا بمقدار 88.4 نقطة عن اقفال اول من امس ليستقر عند مستوى 11490.2 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 189.5 مليون سهم بقيمة نحو 134.7 مليون دينار موزعة على 9817 صفقة نقدية.
وتراجعت معظم مؤشرات قطاعات السوق وعددها ثمانية ليسجل قطاع الاستثمار ادنى مستوى لينخفض بمقدار 197.3 نقطة.
واستاثر قطاع الاستثمار بما نسبته 34.7 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 28 في المائة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 65.9 مليون سهم بقيمة نحو 37.8 مليون دينار موزعة على 2578 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 57.8 مليون سهم بقيمة نحو 29.3 مليون دينار موزعة على 2994 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 23 مليون سهم بقيمة نحو 28 مليون دينار موزعة على 2578 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"كامكو"تطرح للاكتتاب الخاص

740 مليون سهم من "الضيافة"


كتب ¯ محمد كمال:
اعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول »كامكو« عن طرح اكتتاب خاص لعدد 740 مليون سهم جديد في شركة الضيافة القابضة علما بأن سعر الاكتتاب الاجمالي في هذه الاسهم قد تحدد بقيمة 105 فلوس كويتية للسهم الواحد (تتضمن رسوم اكتتاب قدرها 5 فلوس كويتية لكل سهم) وستقوم الشركة فور الانتهاء من عملية زيادة رأسمالها بشراء عدد من الاصول والشركات المتخصصة في صناعة الضيافة والمتواجدة في كل من مصر ولبنان والكويت وهي مملوكة حاليا من قبل مجموعة من شركات مشاريع الكويت القابضة.
وقد تأسست شركة الضيافة القابضة في 28 نوفمبر 2005 برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي من قبل مجموعة من الشركات التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة (بنك الخليج المتحد, كامكو, الوطنية للاتصالات, شركة الخليج للتأمين, وشركة العقارات المتحدة).
وتعتبر مؤشرات مستقبل صناعة الضيافة في المنطقة ايجابية وواعدة لذا فإنه من المتوقع للزيادة في السيولة والنمو الايجابي لاقتصاديات المنطقة تقوية وتعزيز هذه الصناعة وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية المستقبلية لصناعة الضيافة.
وفي المناسبة صرح رئيس مجلس ادارة كامكو مسعود محمود جوهر حيات قائلا انها فرصة مميزة للعملاء ولعدد مختار من المستثمرين للاكتتاب في اسهم شركة الضيافة القابضة معتقدا بأن طرح هذه الاسهم الجديدة من خلال هذا الاكتتاب الخاص سيصب في مصلحة المستثمرين وذلك بالنظر الى الاصول المتنوعة والواسعة الانتشار جغرافيا التي تهدف الشركة الى تملكها, والى تحقيق نمو مستقبلي في ايراداتها وقيمتها حيث ان القطاع الذي تنوي الشركة العمل فيه هو قطاع يشهد نموا ملموسا وتحديدا في هذه المنطقة ويوفر فرصا حقيقية للاستثمار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"المخازن" تساهم في مطار بالنجف

يستوعب 30 مليون راكب خلال عشرة أعوام

كتب ¯ أشرف عجمي:
علمت »السياسة« ان شركة المخازن العمومية قد تقدمت للسلطات العراقية وبالشراكة مع شركة عراقية لإنشاء مطار جديد في مدينة النجف.
وقال مصدر ان المطار الجديد سيستوعب 30 مليون راكب خلال عشرة اعوام من انشائه وان المرحلة الاولى تستوعب من 5 الى 10 ملايين مسافر فور البدء في تشييد المطار منوها الى ان هذا العرض تم عرضه على مجلس الوزراء العراقي للبت فيه.
واضاف انه من المنتظر ان تبدأ عمليات التشييد خلال 3 اعوام من اعتماد المشروع من الجهات المسؤولة في العراق مشيرا الى ان كلفته تصل الى عشرات البلايين من الدولارات واوضح ان »المخازن« تركز على العقود غير المرتبطة بالاحداث في المنطقة بل انها تعتمد على مرحلة ما بعد احلال السلام والاستقرار في المنطقة خصوصا وان العقود التي انجزتها في الفترة الماضية قد احدثت صدى طيبا وسمعة جيدة للشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة
يكتبها: جمال رمضان والأمير يسري



«بوبيان للبتروكيماويات» تدرس استثمار 200 مليون دولار في مصر

كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» عن توجهات داخل شركة بوبيان للبتروكيماويات للاستثمار المباشر داخل مصر في مجال البتروكيماويات والصناعة البتروكيماوية.
واوضحت المصادر ان شركة بوبيان تدرس عدة فرص متاحة للاستثمار هناك ولكنها لن تتخذ القرار الا بعد دراسة الجدوى الاقتصادية الكاملة للمشاريع التي تحت يديها.
واكدت المصادر ان الشركة رصدت مبالغ كبيرة تزيد على 200 مليون دولار للاستثمار في هذا المجال في مصر نظرا لما يتمتع به السوق المصري من قدرة على استهلاك المنتجات البتروكيماوية والتي وجدت الشركة فيه منفذا هاما لتسويق منتجاتها التي تنتجها في الكويت.
واضافت ان ادارة الشركة تدرس هذا التوجه بعد توسعها في الاسواق الاقليمية مثل السوق القطري والسوق العماني.
من جهة اخرى اكدت المصادر ما نشرته «الوطن» عن بيع حصة لشركة بوبيان للبتروكيماويات في شركة التنمية القطرية والبالغة 5% والتي قدرت المصادر قيمة الصفقة بحدود 27 مليون دينار.



اشترتها بسعر 600 فلس للسهم وتتوقع 15 مليون دينار أرباح

مجموعة الأوراق تعتزم طرح حصتها في «التبريد» في مزاد علني بسعر ابتدائي 1100 فلس للسهم
كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان مجموعة الاوراق المالية ستعلن عن طرح حصتها في شركة صناعات التبريد والتخزين والبالغة 50% من اصول اسهم الشركة للبيع في مزاد علني والتي تصل الى 35 مليون سهم تقريباً.
واوضحت المصادر ان الشركة ستقوم بإخطار سوق الكويت للأوراق المالية رسمياً بهذا الامر خاصة بعد اقرار اللجنة الفنية للتعديل في شروط البيع بالمزاد العلني يلزم الشركة التي ستبيع اكثر من 5% من حصتها في احدى الشركات بالإعلان عن ذلك قبلها بخمسة ايام عمل على الاقل.
وكشفت المصادر ان المجموعة حددت سعراً ابتدائياً للسهم بحدود 1100 فلس للسهم وذلك مع وجود اكثر من منافس.
وقالت المصادر ان هناك خمس جهات ستسعى للفوز بالمزاد عبر الشراء بأعلى الاسعار وألمحت الى ان شركة الرابطة من اكثر الشركات سعياً للفوز بالمزاد بأي سعر.
وأكدت المصادر ان مجموعة الأوراق ستحقق من وراء هذا المزاد ارباحاً جيدة تصل الى 15 مليون دينار حيث كانت المجموعة قد قامت بشراء تلك الحصة بسعر 600 فلس للسهم في وقت سابق.
يذكر ان شركة صناعات التبريد والتخزين ادرجت في سوق الكويت للاوراق المالية في عام 1984 ويصل اجمالي عدد أسهمها 73 مليون سهم وتمتلك فيها مجموعة الاوراق المالية نسبة مباشرة وغير مباشرة تقارب الـ 50% بينما تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصة تزيد عن 5.49% كما يمتلك صندوق فرحة المالي نسبة مؤثرة.
وكانت تداولات الشركة قد شهدت امس اقبالاً كبيراً حيث جرى تداول 390 الف سهم بقيمة 333 الف دينار عن طريق 22 صفقة واغلقت مرتفعة 50فلساً وجاء ترتيبها في المركز الرابع في الشركات الاكثر صعوداً حيث ارتفعت بمعدل 6.17% واغلقت مطلوبة بسعر 860 فلساً للسهم.

يجري بيعه في سوق «الجت» بـ 300 فلس للسهم

تأخر البيانات المالية لبنك بوبيان
يرجىء ادراجه في بورصة الكويت
أكدت مصادر «الوطن» ان ادراج بنك برقان في سوق الكويت للأوراق المالية لن يحدث قبل اربعة اشهر من الآن على عكس ما كان متوقعا ادراجه في سبتمبر الماضي.
وبررت المصادر ذلك كون البنك لم يقم حتى الآن باعداد اية بيانات مالية عن السنة المالية المنتهية في 31/9/2005 وهو ما لم يحدث فعليا حتى الآن.
وكانت تساؤلات عدة قد اثارها ملاك السهم والمساهمين فيه عن سبب تأخر ادراج اسهم البنك في البورصة حسبما كان مقررا له لادراج في سبتمبر الماضي وحسب تصريحات المسؤولين.
وقد طرحت هذه التساؤلات عدة استفسارات تتعلق بأموال المساهمين التي جمدت منذ ما يزيد على الـ 15 شهرا تقريبا والذين كانوا قد جهزوا انفسهم على ادراجه في البورصة في الفترة التي تم تحديدها من قبل.
وعلى صعيد متصل يجري تداول السهم الآن في سوق «الجت» وفي حالات البيع من الباطن عن طريق التنازل «غير القانوني» ممهورا بالتوقيع لملاك هذه الاسهم بسعر 300 فلس للسهم الواحد.


يتم إدراجها اليوم في البورصة

أرباح «العراق القابضة» في 2005

تقدر بأكثر من 2.5 مليون دينار
علمت «الوطن» من مصدر مطلع أن ارباح شركة العراق القابضة في عام 2005 تقدر بأكثر من 2.5 مليون دينار وهو نفس معدل أرباح الشركة المحققة لعام .2004
وأشار المصدر الى ان الشركة تدرس حالياً فرصتين استثماريتين في السوق العراقي سيكون لهما أثر كبير في تحطيم إيرادات الشركة خلال الفترة المقبلة في حال الفوز بهاتين الفرصتين.
وذكر المصدر ان الشركة تمكنت من تحقيق نحو 1.8 مليون دينار كأرباح خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري في ظل توقعات بارتفاع هذه الارباح خلال عام 2006 مقارنة بما تم تحقيقه في العام الجاري.
يذكر ان شركة العراق القابضة سيتم تداولها اليوم في سوق الكويت للأوراق المالية حيث يبلغ رأسمالها المصرح 60 مليون دينار والمدفوع حوالي 12 مليون دينار وتعود ملكيتها الى مجموعة الصناعات بنسبة ملكية تبلغ 8.32% وغلوبل بنسبة 6.68% ومحمد عبدالرحمن البحر بنسبة 5% ومحمد النقي بنسبة 5%.

«التجارة» تتجاهل »التشريعية البرلمانية»

كتب ناصر قديح:

أكد عضو اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس الامة النائب فهد الخنة ان اللجنة خاطبت وزارة التجارة بشأن الاجتماع بها لمناقشة الاقتراح بقانون المقدم من النائب عبدالوهاب الهارون الخاص بتحويل البورصة الى هيئة لسوق المال الا ان الاخيرة ابلغت اللجنة بوجود مشروع قانون مشابه ستتقدم به.
وقال الخنة في تصريح لـ «الوطن» ان وزارة التجارة وعدت اللجنة بتقديم مشروع قانون الا انها لم تتقدم به حتى الآن وقد ارسلنا لها كتاباً آخر ولم ترد علينا مشيراً الى أنه في حال تقديم الوزارة لمشروعها فإننا سنحيل ما لدينا الى اللجنة المختصة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
زادت رأسمالها 30% بقيمة اسمية 100 فلس وبعلاوة اصدار 950 فلسا
الخليج للكابلات توزع 50% نقداً و 15% منحة



كتب سعيد حبيب:

أعلن العضو المنتدب في شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية بدر ناصر الخرافي أن مجلس إدارة الشركة اجتمع امس وقرر التوصية للجمعية العمومية باقرار توزيع ارباح نقدية بنسبة 50% من القيمة الاسمية للسهم اي ما يعادل 50 فلساً للسهم، كما أقر مجلس الإدارة ايضاً توزيع اسهم منحه بنسبة 15% من رأس المال المدفوع اي ما يعادل 15 سهما لكل 100 سهم.
وأضاف الخرافي ان مجلس إدارة الخليج للكابلات اقر زيادة رأسمالها بنسبة 30% بقيمة اسمية 100 فلس للسهم مضافا إليها علاوة اصدار مقدارها 950 فلساً للسهم.
وكانت شركة الخليج للكابلات قد وقعت في وقت سابق عقد مناقصة تابعة لوزارة الطاقة (الكهرباء والماء) قيمتها 4.75 ملايين دينار.
كما حققت الشركة 11.1 مليون دينار ارباحاً في الاشهر التسعة الاولى من العام فيما بلغت ربحية الاسهم عن الفترة المذكورة 115 فلساً مقارنة مع 9.6 ملايين دينار وربحية 100 فلس للسهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغت جملة مبيعات الخليج للكابلات في الـ 9 أشهر الماضية نحو 35.6 مليون دينار مقارنة بـ 26.8 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
يذكر ان شركة الخليج للكابلات بدأت خلال الفترة الماضية توسيع عملية التصدير وفتح اسواق خارجية جديدة تبلورت في زيادة نسبة التصدير بصورة قياسية رغم ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الخام التي زادت بنسبة تجاوزت 48%. كما زادت الشركة من كفاءتها الانتاجية وباتت تحظى باهتمام كبير في الاسواق الاقليمية التي توجد فيها استناداً الى خطة استراتيجية طويلة الامد تعتمد على استمرارية فتح اسواق جديدة امام «الكابلات» التي دخلت اسواقاً خليجية جديدة مثل الامارات وعمان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
يتوقع أن يتم التوقيع خلال شهر
وفد من الرابطة لوضع اللمسات النهائية لعقد ميناء دمياط



كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان وفداً عالي المستوى من شركة رابطة الكويت والخليج للنقل متواجد حالياً في جمهورية مصر العربية لوضع اللمسات الاخيرة مع الحكومة المصرية لعقد ادارة الشركة لتوسعة ميناء دمياط المصري.
وأوضح المصدر ان مفاوضات اللمسات الاخيرة تسير ضمن اجواء ايجابية في ظل رغبة حقيقية من كلا الطرفين للعمل مع الطرف الآخر مشيراً الى ان مؤشرات توقيع العقد بشكل نهائي سيكون قريباً وفي غضون شهر من الآن.
يذكر هنا ان شركة الرابطة عبر احدى شركاتها التابعة شركة «كي جي ال الدولية» هي التي انجزت الدراسة التي ستتم بمقتضاها عمليات التوسعة في ميناء دمياط الذي يقع على البحر المتوسط ضمن منطقة الدلتا المصرية.



الشركة تتفاوض أيضاً على بيع 3 أدوار أخرى
مفاوضات نهائية لبيع دور في برج هاجر


كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة هاجر العقارية تجري حالياً مفاوضات في مراحلها النهائية لبيع احد الادوار العليا في برج هاجر بالمملكة العربية السعودية اضافة الى وجود مفاوضات جادة لبيع ثلاثة ادوار اخرى.
واوضحت المصادر ان المفاوضات التي تجريها الشركة تتم عبر وكيل البيع السعودي لصالح اطراف سعودية لكن المصادر رفضت التطرق الى الاسعار التي تتم بمقتضاها مفاوضات هذه الصفقة.
وأشارت المصادر الى انه في حال اتمام هذه الصفقة فإن ارباحا متميزة ستدخل على شركة اعيان العقارية التي تمتلك 31.5% من رأس مال شركة هاجر على ان يتم احتساب هذه الارباح خلال الربع الاول من العام المقبل.
يذكر ان شركة اعيان العقارية باعت قبل فترة وجيزة من حصتها في شركة هاجر العقارية في المملكة العربية السعودية الى شركة المسعى العقارية نسبة 16% بقيمة 6.3 ملايين دينار بربحية 4.4 ملايين دينار لتتقلص حصة اعيان في هاجر من 47.5% الى 31.5%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد



محمد بهبهاني: ترتيب أوراق بين المحافظ والصناديق إستعداداً لصحوة حقيقية


جعفر القلاف: لا توجد مؤامرة ولكن الوضع يدعو للقلق على المدى القصير


أسهم الإمارات تعوض خسائرها


أحمد الفهد يبحث في موسكو قضية الديون ويحثها على زيادة استثماراتها في النفط


»مقامرة« البنك الدولي في »تشاد« أمام الطريق المسدود بعد تقديمه مليار دولار مساعدات وحصوله على.. »لا شيء«


89.6 قيمة استثمارات القطاع غير النفطي في السعودية والصناعات التحويلية في المقدمة


د. خليفة الناصر لـ «الوطن»: نتوقع زيادة النمو الاقتصادي بمعدل 4.1% وارتفاع الطلب على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل في 2006


mtc تدشن خدمة الهاتف المرئي وتطرحها تجارياً بعد شهرين


تجربة مرئية حية ومباشرة: شاهد بينما تتحدث لكلا طرفي المكالمة على الهواء


توفيق الجراح: الحكومة بدأت تستوعب فكرة مشاريع الـ B.O.T ونترقب قانونا لتنظيمها


30 ألف زائر لمعرض العطور والساعات


تصميم وإنشاء محطة الزور الشمالية للكهرباء وإنشاء نادي الصم في الصليبخات


«كامكو» طرحت 740 مليون سهم في «الضيافة القابضة» بسعر 105 فلوس للسهم و15 فبراير آخر موعد للاكتتاب الخاص


«أعمال القابضة» تتهيأ للإدراج بزيادة رأسمالها


السويسرية للوساطة: توقعات بتراجع النفط.. والذهب يقاوم عند 8.7 دولارات


الوطني: استمرار نمو الاقتصاد الأمريكي رغم الأعاصير وتجدد ارتفاع الفائدة وتوقعات النمو الأوروبي ليست متفائلة


بيت التمويل الخليجي يحصل على جائزة الامتياز العقاري في القطاع المالي من مجلة «يورومني»


البورصة تعاود الهبوط بسبب عمليات تسييل استعدادا لعطلة العيد وتوقعات باستئناف الصعود


جلوبل: سهم شركة الإنماء قريب من مستوى الشراء
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حققت أرباحاً وصلت الى 100% ولا تواجه مشكلة بشأن تراجع البورصة
صغار المستثمرين: الصناديق والمحافظ الاستثمارية تسدد «اللكمات» عن طريق الضغط المتعمد على الأسهم لجني الأرباح

كتب ناصر قديح:

تباينت آراء عدد من صغار المستثمرين في البورصة حول تراجع أسعار الأسهم فمنهم من اعتبرها طبيعية ونتيجة عكسية لعمليات جني الأرباح في نهاية كل عام ومنهم من أكد أنها عملية تصحيحية لاعادة السوق الى وضعه الطبيعي والتقاط الأنفاس تمهيداً لجولات تداولات العام المقبل، فيما ذهب الى أبعد من ذلك محملين الصناديق والمحافظ الاستثمارية مسؤولية تراجع الأسعار للضغط على الأسهم واجبار صغار المستثمرين لبيع أسهمهم بخسارة.
وأشاروا ان أغلب كبار المستثمرين «الهوامير» لا يريدون وصول الحاجز الى (12) ألف نقطة في الوقت الحالي لتحقيق المزيد من الأرباح.
وحمل مدير إدارة السياسات والتخطيط بمعهد الكويت للأبحاث العلمية وأحد المحللين الماليين د. جواد صادق السليمي المحافظ والصناديق الاستثمارية مسؤؤلية ما يحدث من تراجع البورصة مؤكداً استغلالها للأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد والعالم.
وقال في تصريح خاص لـ (الوطن) «يرجع سبب التراجع الى استغلال الصناديق والمحافظ الاستثمارية للأوضاع الاقتصادية والسياسية الموجودة في البلاد» موضحاً ان بنك الكويت المركزي خالف ربما لأول مرة توقيت رفع الفائدة والذي يرتبط عادة بقرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي رغم ان الاخير رفع الفائدة حتى الآن رغم انه اعتاد اتخاذ قراره بمقدار ربع نقطة الاسبوع قبل الماضي ونتيجة لتزايد الشائعات والتوقعات برفع الفائدة والتزام «المركزي» الصمت على الأسهم وتجميعها بأقل الأسعار!
وأشار الى ان تلك الصناديق والمحافظ تريد استغلال الوضع موضحاً ان استغلالها سيستمر الى ان تصل الاسهم الى مستويات سعرية مناسبة وفقا لوجهة نظرها.
وتابع جنت تلك المحافظ أرباحاً كبيرة في اكتوبر الماضي ولا يوجد لديها اية مشكلة اسعار الاسهم المنخفضة حاليا لكونها حققت ارباحا وصلت (100%).
وأوضح انه من خلال متابعته لأوضاع السوق والأسهم فان معدل هبوط كل شركة لا يزيد عن (40) فلسا والمحافظ تقوم بعمليات ضغط متعمد على جميع الشركات المدرجة للاستفادة من تلك العملية عن طريق التجميع و من ثم جني الارباح.
واكد ان الهدف الاساسي من هذه العملية هو ضرب صغار المستثمرين ليبيعوا ما يملكون من أسهم بأرخص الاسعار متوقعا استمرار تذبذب أسعار البورصة على هذا الحال الى نهاية العام.
وقال «ان المحافظ ستشتري ما يبيعه صغار المستثمرين واعتقد ان الأمور ستعود الى نصابها وان الاسعار سترتفع مع بداية العام الجديد لكون الأسعار مناسبة لتلك المحافظ مقارنة مع ما حدث بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

«للآجل» دور في التراجع

من جهته قال أحد صغار المستثمرين المتداولين بالبورصة جاسم الناشي ان ما يحدث من تراجع بأسعار الأسهم انعكس سلبيا على صغار المستثمرين معتقدا ان السبب في ذلك يعود الى تصفية عملية البيع بالآجل.
وأوضح الناشي ان عملية الآجل هي شراء مجموعة كبيرة من الأسهم على دفعات دون دفع المبلغ كاملا بحيث كون الدفع على فترات 3 او 6 او 9 شهور او عام واحد فاذا انخفض السهم الى سعر معين ينتهي الأجل بحيث اما الدفع نقداً او البيع بخسارة.
وأضاف لذلك هي عملية ضغط على الآجل لانهاء العقود من أجل اعادة السهم الى وضعه الطبيعي.

عمليات ضغط

ومن جانبه رأى محمد العنزي ان انخفاض الاسعار سببه عمليات الضغط المتعمدة التي تقوم بها بعض الصناديق الاستثمارية على بعض الاسهم التي ادت الى تراجع كبير لبعض الاسهم القيادية مما ادى الى هبوط الشركات التابعة للشركات القيادية وبالتالي تراجع السوق.
واضاف الى جانب ذلك تمسك كبار المتداولين بمبدأ عدم السماح للحاجز بان يتعدى الـ(12) الف نقطة في الوقت الحالي خاصة قبل انتهاء العام الحالي متوقعا استمرار الهبوط خلال الاسبوع.

سيولة الصناديق

اما علي الظفيري فبين وجهة نظره لما يحدث وقال اعتقد ان الصناديق الاستثمارية بحاجة الى سيولة خاصة لتوزيع نسبة من ارباحها على المساهمين الى جانب تلاعب كبار المستثمرين للضغط على السوق بالاضافة الى مطالبة البعض باقالة مدير السوق مبينا ان كل تلك العوامل كانت سببا في تردي الاسعار الى هذا المستوى.
واضاف اعتقد أن كل شيء سيعود الى وضعه الطبيعي بحلول يناير المقبل.

جنى أرباح

وقال عبد الله الدبوس هناك عدة اسباب لتراجع السوق منها جني الشركات المدرجة لارباحها وانتهاء عملية تمديد الاجل وتصحيحها الى جانب تعديل وضع الاسهم على المدى البعيد.
واضاف لا اعتقد ان السوق سيستمر بالهبوط لكونه الافضل وعدم وجود مشاكل سياسية او اقتصادية تؤثر سلبيا فيه معتقدا ان السوق سيرتفع بعد اعلان الشركات ارباحها بحلول العام الجديد.

عزوف عن الشراء

من جانب اخر أيد فرحان الكدرة ما ذهب اليه زملاؤه من عزوف الصناديق والمحافظ الاستثمارية عن شراء الاسهم بسبب حلول العام الجديد وتوزيع ارباحها على المساهمين.
وقال «لقد بدأت الصناديق والمحافظ جني ارباحها الامر الذي انعكس سلبيا على السوق بسبب توقفها عن الشراء الى جانب تجميع الاسهم باسعار رخيصة بعد قيام صغار المستثمرين ببيع ما لديهم بأقل الاسعار».

لعبة محبوكة

ومن جهته اكد فؤاد القلاف ان ما يحدث هي لعبة محبوكة بشكل جيد من قبل كبار المستثمرين لخفض الاسعار وكذلك المحافظ لعصر السوق وتضييق الخناق على الآخرين.
من جانبها اكدت دلال المهنا ان ما يحدث عملية تصحيحية يشهدها السوق نهاية كل عام مشيرة الى انه بعد كل صعود وهبوط ومن الطبيعي هبوطه الى هذا الحد.

وتوقعت ان يستمر الانخفاض حتى نهاية العام نقطة، ومن ثم يبدأ الصعود الى ان يبلغ وضعه الطبيعي بحلول يناير المقبل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الوطن» تستطلع آراء الخبراء عن أسباب تراجع البورصة
بدر الشيخ: نتيجة حتمية لسحب السيولة وأستبعد انخفاضات مقبلة



كتب مبارك الشعلان:

قال المحلل المالي ومدير احدى المحافظ الاستثمارية بدر الشيخ ان ما يحدث في السوق هو نتيجة حتمية لعمليات سحب السيولة التي تمت في الأيام الأخيرة لتغطية اكتتابات او تأسيس شركات يعزز من ذلك رغبة الشركات في بداية عام جديد لتأسيس وضع تصحيحي باسعار معقولة.
واعتبر في تصريح لـ«الوطن» ان الوضع طبيعي شريطة آلا ينجر إلى مزيد في الانخفاضات بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها السوق في الشهر الماضي بوتيرة متواصلة سريعة وبدون عمليات تصحيح.
وأكد ان كل ارتفاع كبير لابد أن يعقبه انخفاض مماثل من ناحية السرعة على الاقل وهذا وضع طبيعي تعززه الانباء التي تم تداولها لعمليات السحوبات التي تمت من متداولين كبار في الخليج، غير انه تساءل: هل الاموال الخليجية استثمارية او مضاربية؟
وأجاب ان من يستعرض الاسماء التي تم تداولها في السوق لا يشك بان هذه الاسماء لا يمكن ان تدخل للمضاربة بقدر ما تدخل للاستثمار.
واستبعد الشيخ الهواجس من انخفاضات مقبلة، معتبراً ان الوضع طبيعي في ظل مؤشراته السابقة وهو فرصة يحتاجها السوق لكي «يريح» لبداية جديدة لإعلانات الارباح.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«مجموعة الأوراق» وصلت إلى مراحل متقدمة لبيع حصتها في «التبريد» إلى «الرابطة»



كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» ان شركة مجموعة الأوراق المالية وصلت الى مراحل متقدمة لبيع حصتها في شركة صناعات التبريد والتخزين الى شركة رابطة الكويت والخليج للنقل.
وأوضحت مصادر مطلعة ان كمية الاسهم المباعة والسعر لم يتم تحديدهما بعد، فيما اشارت مصادر اخرى الى ان السعر يتراوح ما بين دينار ودينار و100 فلس للسهم الواحد، اما بالنسبة للكمية فإن حصة شركة مجموعة الاوراق في «التبريد» تبلغ 28 في المئة، لكن هناك احتمالات ان تشمل الكمية حصصاً أخرى تملكها محافظ وصناديق قريبة من المجموعة، فيما تردد من جانب آخر ان الحصة المبيعة قد لا تشمل كامل الأسهم التي تملكها «مجموعة الأوراق».
والمعروف ان رأسمال «التبريد يبلغ حالياً حوالي 7,4 مليون دينار، فيما يظهر على جدول افصاح كبار ملاك السهم كل من مجموعة الأوراق (28 في المئة)، ورثة شاكر عبدالمجيد الكاظمي (5,91 في المئة)، مؤسسة التأمينات الاجتماعية 5,49 في المئة.
ومن ناحية أخرى، قالت المصادر ان شركة مجموعة الأوراق الحالية تدرس خيارات عدة لتوسيع وتمويل مشروعاتها المحلية والاقليمية، لافتة الى ان ضمن الحلول المالية المطروحة على طاولة الدراسة حالياً بيع الشركة لجزء من ملكيتها في شركة الدواجن التي تتملك فيها نسبة تقدر بـ 24 في المئة, وايضاً ملكيتها في الزجاج التي تصل الى 36,57 في المئة, وقالت المصادر انه في حال اتمام الصفقة الاولى وهي الاقرب الى التنفيذ ستدرج ارباحها في بياناتها الربع الأخير من العام الحالي.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المشاريع النفطية في الكويت والمنطقة ستتعدى 500 مليار دولار في 4 سنوات

كتب المحرر الاقتصادي: أوضحت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان قيمة المشروع الذي فازت به شركة المخازن العمومية لا يمثل سوى جزء يسير من مشاريع نفطية وبتروكيماوية ضخمة في الكويت والمنطقة سيتم طرحها خلال السنوات الأربع المقبلة والتي من المتوقع أن يتعدى حجمها الـ 500 مليار دولار.
ولفتت المصادر إلى ان هذه المشاريع منها ما يتعلق ببناء وتشييد المصافي، ومصانع العطريات والبتروكيماويات، مشيرة إلى ان شركة صناعات الكيماويات البترولية سبق وأعلنت عن مشاريع بمليارات الدولارات تشهدها الكويت في مجال البتروكيماويات، حيث ان مشروع ايكويت -2، الذي أعلن عن ترسية جزء منه تبلغ قيمته الاجمالية حوالي 7 مليارات دولار، وبالتالي ما سبق وأعلن في خصوص المشروع الذي فازت به «المخازن» لا يمثل جميع اعمال مشروع «ايكويت-2»، الذي يتوقع ان تتم ترسية أنشطة أخرى مرتبطة به خلال الفترة المقبلة، حيث يتم التنافس بين أكثر من جهة عليه.
وذكرت ان القيمة الاجمالية للمشروع الذي فازت به شركة المخازن العمومية هي 2,85 مليار دولار، وهذا الرقم ثابت ويخص «المخازن» وحدها، لافتة إلى ان «المخازن» تعاقدت على المبلغ المعلن بالكامل.
وأوضحت مصادر مطلعة ان كيفية احتساب قيمة عقد «المخازن» والربح المتوقع منه معقدة، حيث ترتبط هذه الأمور بقيمة الشراء وبوزن كل شحنة على حدة.




صورة تحقيقات «الأهلية» تتضح قريباً ومصير الجمعية العمومية,,, غير واضح


كتب المحرر الاقتصادي:علمت «الرأي العام» ان سوق الكويت للأوراق المالية واصل تحقيقاته امس في شأن الخلاف الدائر بين اعضاء مجلس ادارة الشركة الاهلية للاستثمار، حيث عقد اجتماعين منفصلين مع كل من رئيس الشركة واحد قيادييها، فيما عقد اجتماعا آخر مع الرئيس التنفيذي, وتوقعت مصادر مطلعة ان تتضح صورة الوضع اليوم أو غداً في شأن نتيجة التحقيقات وموعد عودة سهم الشركة الى التداول.
وبيّنت المصادر انه في موازاة ذلك ما زال مصير الجمعية العمومية المقررة في الثالث من يناير المقبل غير واضح، خصوصاً ان الدعوة الى الجمعية لم تصدر عن مجلس الادارة.
وعلمت «الرأي العام» ان وزارة التجارة طلبت توضيحاً من الشركة عن آلية الدعوة لعقد الجمعية العمومية، وبالتالي إذا كانت لم تتم وفق الاصول المرعية فإن هناك سيناريوهات أخرى قد تتم حتى لا يتم ادخال الشركة ومساهميها في مشكلة جديدة هي في غنى عنها.
وأوضحت المصادر ان معضلة اجتماع مجلس الادارة ما زالت هي الاهم إذ انه من المستبعد ان يلتئم المجلس في ظل الاجواء الحالية المشحونة، وبالتالي فإنه لا بد من ايجاد مخرج قانوني آخر لعقد الجمعية وانتخاب مجلس ادارة جديد يعكس هوية الملاك الذين يسيطرون على حوالي 60 في المئة من اسهم الشركة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عمومية شركة الصناعات الوطنية توافق على زيادة راس مالها بواقع 50 في المئة


اقتصاد/كويت/صناعات/راسمال
عمومية شركة الصناعات الوطنية توافق على زيادة راس مالها بواقع 50 في المئة

الكويت - 26 - 12 (كونا) -- وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء اليوم على زيادة راس مالها بواقع 50 في المئة من 404ر21 مليون دينار كويتي ليصل الى 975ر31 مليون دينار كويتي .

وتاتي الزيادة عن طريق اصدار 705ر105 مليون سهم جديد بقيمة اسمية تصل الى 100 فلس للسهم مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 300 فلس للسهم الواحد للمساهمين المسجلين بدفاتر الشركة يوم انعقاد الجمعية العمومية وعليه سيتم تداول السهم بدون زيادة راس المال اعتبارا من غدا الثلاثاء .

وفوضت الجمعية مجلس الادارة في تحديد ميعاد الدعوة للاكتتاب والاعلان عنة والقيام بكافة الاجراءات والضوابط اللازمة لاتمام ذلك وفي حالة عدم اكتمال الاكتتاب من المساهمين الحاليين تفوضة في فتح المجال لمساهمين جدد لاتمام العملية وفقا لما يضعة لذلك من شروط وضوابط ومواعيد يعلن عنها .

وعلية سيكون الاكتتاب للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة كما هو في تاريخ يوم العمل السابق لتاريخ بدء الاكتتاب الذي سيحدد لاحقا .

يذكر ان شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء يتمثل نشاطها في انتاج وبيع مواد البناء والمنتجات المتعلقة بها .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع مؤشر البورصة 36 نقطة ليغلق عند 2ر11454 نقطة




اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
تراجع مؤشر البورصة 36 نقطة ليغلق عند 2ر11454 نقطة

الكويت - 26 - 12 (كونا) -- تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 36 نقطة عن اقفال امس ليستقر عند مستوى 2ر11454 نقطة .

وبالرغم من تراجع المؤشر الا ان حركة التداول من حيث مؤشري الكمية والقيمة ارتفعت عن معدلهما ليوم امس فيما تراجع معدل عدد الصفقات .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 7ر234 مليون سهم بقيمة نحو 111 مليون دينار موزعة على 8005 صفقة نقدية .

وسجلت مؤشرات اربع قطاعات من اصل ثمانية تراجعا عن يوم امس ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 9ر105 نقطة في حين سجل مؤشر الاغذية اعلى مستوى من بين اربع مؤشرات قطاعية صاعدة ليرتفع بمقدار 54 نقطة .

واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 7ر64 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة وعلى مانسبته 4ر47 في المئة من اجمالي القيمة السوقية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 152 مليون سهم بقيمة نحو 7ر52 مليون دينار موزعة على 3356 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 4ر41 مليون سهم بقيمة نحو 20 مليون دينار موزعه على 1816 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر16 مليون سهم بقيمة نحو 15 مليون دينار موزعة على 1612 صفقة نقدية .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى