أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البحر: 100 مليون دينار أرباح

"إيفا" من "الفنادق والمنتجعات"



أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية »ايفا« جاسم محمد البحر, عن انتهاء الشركة من عملية الاكتتاب الخاصة بشركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة لشركة الاستشارات المالية الدولية, حيث تم بيع عدد 117 مليون سهم, يمثل 45 في المئة من اسهم رأس المال البالغ 260 مليون سهم وبلغ ناتج عملية البيع 152 مليون دينار كويتي اما بالنسبة لربح شركة ايفا المحقق من عملية البيع فقد بلغ 100 مليون دينار وستظهر هذه الارباح في النتائج المالية لسنة 2005 .
هذا وسيتم التداول بأسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في سوق الكويت للاوراق المالية اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 3/1/2006 كما ستتقدم الشركة بطلب لادراجها في سوق دبي المالي في المستقبل القريب.
الجدير بالذكر ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات قد قامت اخيراً بتملك شركة موريبو السياحية المدرجة في سوق جوهانسبرغ للاوراق المالية JSE والتي سيتم تغيير اسمها الى اسم الشركة في الربع الاول من عام 2006 .
واوضح البحر ان عملية ادراج شركة ايفا للفنادق والمنتجعات انطلقت من التطورات الرئيسية والنجاحات والانجازات التي شهدتها ايفا في هذا المجال, كما جاءت تطبيقاً للستراتيجية القائمة بفصل الشركات التابعة لايفا لتنطلق كشركات متخصصة ومن هنا جاء دور ايفا للفنادق والمنتجعات لتصبح شركة قائمة مستقلة بادارة متخصصة تكون اغلبية الملكية فيها عائدة لايفا تستطيع ان تنجز وتحقق اهداف الشركة بوقت زمني اقصر وبعائد افضل والذي بدوره سينعكس بصورة ايجابية على الشركة الام.
الجدير بالذكر ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات تحتل مكانة رائدة بين الشركات السياحة العالمية وتختص في مجال تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات الراقية ومتعددة الاستخدامات في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا والمحيط الهندي, وقد تم تقييم اصولها من قبل مكاتب عالمية مختصة بقيمة بليون دولار ولديها فنادق ومنتجعات منها ما هو قائم ومنها ما هو تحت الانشاء في كل من دبي في دولة الامارات العربية المتحدة, لبنان, جنوب افريقيا, كينيا, زنجبار في تنزانيا, بالاضافة الى ادارة فنادق في البرتغال, كما ان لديها خططاً للتوسع في المحيط الهندي واسيا.
واختتم البحر تصريحه بأن هذه النجاحات التي تحققت في عام 2005 ما هي الا حصد لثمار الستراتيجية التي وضعتها الشركة, معرباً عن ثقته في المستقبل على جميع المستويات التي تعمل فيها ايفا وشركاتها التابعة محلياً واقليمياً وعالمياً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إحالة ملف "الأهلية" لـ "التجارة"

و"العمومية" .. تؤكدة عدم وجود مخالفات


كتب- محسن السيد:
أبدت مصادر مسؤولة في الشركة الاهلية للاستثمار ارتياحها للتطورات التي آلت إليها الأمور أمس في شأن موضوع خلافات أعضاء مجلس إدارة الشركة من جانب ادارة البورصة أمس, بعد ان قررت اعادة اسهم الشركة للتداول, واحالة الشكوى المقدمة من خمسة اعضاء في مجلس الادارة ضد رئيس المجلس, الى وزارة التجارة بعد فحصها لمناقشة الأمر لدى انعقاد الجمعية العمومية.
وقالت المصادر في تصريح ل¯ »السياسة« ببساطة موقف البورصة يؤكد مجددا ان هذه »الزوبعة« التي اثيرت بتعمد وتضخيم من البعض, لا تعدو كونها خلافات ادارية في الجمعية العمومية للشركة وهي محل نقاشها والبت فيها, وليست مخالفات قانونية, لان لو كان في الأمر شبهة قانونية لما توانت البورصة عن احالة الموضوع للمحكمة. ومن ثم فان الموضوع ابسط بكثيرمما اثير على مدار الايام القليلة الماضية.
وأضافت المصادر قائلة: »مازال البنك المركزي يبحث الموضوع ايضا ونتوقع أن تكون نتيجة تحقيقات »المركزي« منسجمة ايضا مع ما توصلت اليه ادارة البورصة, لاسيما وان هناك تنسيقا بين الجهتين الرسميتين بشكل عام وفي هذا الموضوع بشكل خاص«.
وحول موضوع انتخاب ملجس ادارة جديد خلال الجمعية العمومية المقبلة, قالت المصادر: بالطبع سيكون هناك مجلس ادارة جديد للشركة يتناسب مع طموحات وتطلعات الشركة للمرحلة الحالية والمستقبلية.. مجلس يسوده الوفاق والوئام بعيدا عن أي خلافات شخصية لتنفيذ ستراتيجيات الشركة التي لا تكتفي بالعمل فقط في السوق المحلي وانما التوسع في الاسواق الاقليمية والعالمية أيضا.. المجلس الحالي في ضوء ما ساد خلال الايام الماضية تواجده بهذا الشكل لا يخدم مصلحة الشركة.
واكدت المصادر ان الشركة مازالت لديها امور ايجابية وطروحات كثيرة من بينها »مفاجآت« للمساهمين ستنعكس بشكل واضح على ارباح الشركة من خلال العام 2006 .. بيد ان المصادر لم تشأ الكشف الآن عما اسمته »المفاجأة« لمساهمي الشركة,مشيرين الى ان تلك المفاجأة. تتعلق بصفقة استثمارية ستحقق منها الشركة ربحية كبيرة.
وكشفت المصادر عن قرب انتهاء جميع الاجراءات المتعلقة بحصول الشركة على ترخيص بنك الخليج للتجارة الذي سيتخذ من البحرين مقرا له خلال الربع الاول من العام القبل برأسمال 150 مليون دينار.
وأضافت انه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة طرح مجموعة الاهلية للصناعة على مستوى الخليج لخلق قاعدة مساهمين ستراتيجية على مستوى المنطقة مشيرين في هذا الصدد الى ان الشركة تهدف بشكل دائم الى توسيع استثماراتها محليا واقليميا ودوليا لتوزيع المخاطر وتنويع قاعدة استثماراتها.
وصرح عبد السلام العوضي رئيس مجلس إدارة الشركة بأنه "لقد سبق وأن قلت بأنه لا يوجد لدينا ما نخفيه أو نتستر عليه وأن تعاملات الشركة بأنواعها تمت بشفافية كاملة وتم الإفصاح عنها في وقتها, ولقد قامت فعلاً الجهات المختصة بالنظر في الشكاوى التي تقدم بها الرئيس التنفيذي السابق وتم تحويل موضوع إصدار السندات فقط الى وزارة التجارة والإقتصاد, وأضاف "يؤسفني فعلاً ان الخلاف الذي نشب بيننا تحول الى مادة للصحف والى إشاعات سببت بلبلة لا داعي لها, وأساءت لسمعة جميع من كان لهم علاقة بهذا الموضوع من أعضاء مجلس الإدارة بغض النظر عن آرائهم سواء كانوا معنا أو ضدنا".
من طرف آخر, أعلن مصدر مسؤول في شركة شعاع كابيتال وهي ثاني أكبر مستثمر في الشركة الأهلية للاستثمار "لقد تفاجأنا بالواقع بسرعة إطلاق الأحكام والوصول الى النتائج والسجالات اللامسؤولة التي نشرت في الصحافة المحلية "وأضاف "يبدو انه غاب عن أذهان الكثيرين ان الشركة الأهلية هي شركة مساهمة عامة لها الآف المساهمين وانه من الضروري جداً في هذه الأحوال التزام الدقة في التعبير ونشر الوقائع وليس الشائعات لما في ذلك من ضرر لحملة أسهم الشركة الكبار والصغار" وأضاف "أن نشر اخبار لا سند لها من شأنه أن يعرض أصحابها في معظم الدول للمقاضاة بالنظر الى الضرر المادي الذي تسببت به لحملة الأسهم".
وأضاف "ان شركة شعاع كابيتال سوف ترشح من يمثلها لعضوية مجلس الإدارة في الدورة المقبلة وشدد على أن ترشيح من يمثل شعاع كان قد تم الاتفاق عليه عندما قامت بشراء حصة تمثل 9 في المئة من أسهم الشركة لصالح صندوق الإمارات للفرص التي تسيطر عليه, وان دخولها لمجلس الإدارة لا يجب فهمه على انه تحيز لأي طرف وان هدف شركة شعاع كابيتال سيكون دائماً الحفاظ على مصالح جميع المساهمين والعمل مع كل أعضاء مجلس الإدارة الآخرين على توجيه ورقابة ادارة الشركة وتطبيق اعلى معايير المسؤولية والشفافية وأضاف "ان الشركة الأهلية للاستثمار لها إنجازات يعتز بها أصحابها, كما لها سجل قوي من الربحية وتملك اصول وإستثمارات مميزة داخل الكويت وخارجها, وأنه يتوقع أن تقوم الشركة بإنجاز المزيد من النجاحات مستقبلاً".
وكانت الشركة قد قامت بالإعلان عن أرباح بواقع 31 مليون دينار كويتي تعادل 52.8 فلس كويتي للسهم الواحد عن فترة التسعة شهور الأولى للسنة في 30/9/2005.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الخليج القابضة" تزيد رأسمالها إلى 70 مليون دينار


عقدت شركة الخليج القابضة (قابضة) اجتماعا للجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة أمس بحضور مساهمين يمثلون 100 في المئة من رأس مال الشركة, وبحضور رئيس مجلس الإدارة أحمد محمد عبدالله الأمير ومندوب وزارة التجارة والصناعة.
وتمت مناقشة وإقرار البنود الواردة في جدول أعمال الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية حيث تمت الموافقة على اقتراح زيادة رأس مال الشركة من مليون دينار إلى 70 مليون دينار, هذا بالإضافة إلى الموافقة على تعديل المادة رقم 14 من النظام الأساسي والخاصة بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة بنسبة ما تملكه من أسهم في الشركة وبحيث تنتخب الجمعية العامة الأعضاء الباقين بالتصويت السري.
علما بأن زيادة رأس مال شركة الخليج القابضة من مليون دينار إلى 70 مليون دينار قد تمت بنجاح من خلال اكتتاب خاص قامت به وأشرفت عليه كل من شركة بيان للاستثمار وبيت التمويل الخليجي أخيرا.


الخليج للتعمير" تتولى إنشاء مرسى

البحرين بكلفة 600 مليون دينار
وقعت شركة الخليج للتعمير مع وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين اتفاقية انتفاع في ارض بالقرب من ميناء خليفة بن سلمان بالحد لانشاء مرسي البحرين الصناعي.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة سمير النفيسي ان المشروع يأتي في اطار التعاون مع حكومة البحرين لاقامة مشاريع عدة تنموية هدفها الاساسي دفع الحركة الاقتصادية للنمو والازدهار لافتاً الى اننا نثمن تلك الخطوات الحثيثة التي تتخذها الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة من اجل تقوية القطاع الخاص والذي بدوره سيؤدي لتقوية الحركة الاقتصادية في المملكة.
واثنى النفيسي على جهود الحكومة البحرينية لتقديمها جميع التسهيلات والخدمات لخلق فرص استثمارية كبيرة ولجذب اكبر عدد ممكن من المستثمرين سواء من المنطقة او من خارجها وهو ما ساهم في اعطائنا كشركة استثمارية دفعة قوية للاستمرار بكل تفان وبكل ثقة بمستقبل المملكة.

خدمات معاونة
اشار النفيسي الى كلفة المشروع »مرسى البحرين الصناعي« والذي تبلغ كلفته الاجمالية 600 مليون دينار بحريني ليكون مكملاً لمنطقة البحرين العالمية للاستثمار وميناء خليفة بن سلمان بالحد على مساحة 170 هكتاراً لافتا الى حرص الشركة ان يكون المشروع متماشياً مع الاهداف الرئيسية للوزارة وهي قدرة المشروع على استقطاب الصناعات المحلية والدولية من خلال توفير الخدمات والامكانات بالاسعار المناسبة بالاضافة الى توفير الخدمات المساندة لها مثل المكاتب الادارية ووكالات الشحن والنقل والمعارض التجارية والصناعية المختلفة والمرافق السكنية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شركة نفط الكويت توقع مع "برقان"

عقدا لحفر الآبار متوسطة العمق



وقعت شركة الكويت عقدا مع شركة برقان لحفر الابار والتجارة والصيانة امس لحفر الابار متوسطة العمق.
ووقع العقد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت فاروق الزنكي وعن شركة برقان لحفر الابار نائب رئيس مجلس الادارة احمد الحمد وحضر حفل التوقيع المساعدون التنفيذون لرئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لنفط الكويت واعضاء مجلس ادارة شركة برقان.
وقال المساعد التنفيذي للعضو للعضو المنتدب للادارة والناطق الرسمي لشركة نفط الكويت ان العقد الذي تبلغ قيمته نحو 44.600 مليون دينار ومدته خمس سنوات يشمل عمليات الحفر المتوسطة العمق بواسطة برجي حفر في جميع مناطق حقول الشركة وذلك ضمن ستراتيجية 2020 القائمة على تشجيع الشركات المحلية ذات الاختصاص والخبرات العالمية.
واثنى الزنكي على الجهد الذي بذل للتوصل الى الاتفاق مع شركة برقان مشيرا الى ان العقد الجديد سيزيد من تعزيز العلاقة بين الشركتين واوضح الزنكي بان ستراتيجية شركة نفط الكويت حتى سنة 2020 تتطلب حفر ابار كثيرة ونأمل ان تواكب الشركات الوطنية هذه المتطلبت ويكون لها الدور الكبير الفعال في هذا المجال .
بدوره قال احمد الحمد ان نفط الكويت وبموجب توجيهات الحكومة ووزارة الطاقة تعطي الفرص للشركات الكويتية لتطور وتؤكد حضورها في المستقبل مشيرا الى ان العلاقة مع نفط الكويت وطيدة موضحا بان العقد الذي تم توقيعه هو من المشاريع الضخمة والتي تشمل ايضا اضافة الى عمليات الحفر متوسطة العمق قضايا الامن والسلامة والبيئة وشدد الحمد على قدرة الشركات الكويتية على المنافسة امام الشركات العالمية في هذا المجال.


"تعمير القابضة" تطلق مشروع

"الجوزاء" بكلفة 55 مليون درهم



أعلنت شركة »تعمير« القابضة عن اطلاق مشروع الجوزاء في مدينة دبي العالمية والذي سيشيد على مساحة بناء كلية تبلغ 241.658 الف قدم مربع.
ويتألف مشروع »الجوزاء« الذي يأخذ موقعا متميزاً في مدينة دبي العالمية- المرحلة الثالثة من سرداب+طابق اراضي بالاضافة الى خمسة طوابق سكنية فاخرة بحيث يضم كل طابق 18 شقة من فئة ستوديو وغرفة وصالة وغرفتين وصالة بالاضافة الى مواقف مجانية مخصصة للسيارات لجميع الشقق التي يضمها المبنى والكثير من الخدمات الاخرى, كما يحتوي مشروع الجوزاء على مسبح وصالتي ألعاب رياضية وحديقة.
وقال الرئيس التنفيذي لتعمير القابضة علي الخضيري ان مشروع الجوزاء هو عبارة عن بنايتين متجاورتين تماماً كالتوأم مما سيضفي على الموقع ناحية جمالية من نوع خاص المتمثلة في شكل العمارتين بقاعدة واحدة فذلك يؤكد حرص الشركة الدائم على تقديم مشاريع متميزة وخدمات عالية المستوى والتي تتناسب مع جميع شرائح المجتمع.
واضاف الخضيري ان هذا المشروع العقاري سيطرح للبيع في امارة دبي.
ومن المتوقع ان تصل تكاليف المشروع الاجمالية الى 55 مليون درهم اماراتي ومن المتوقع الانتهاء من اعمال المشروع في منتصف 2007 .
وتقدم »تعمير القابضة« مشاريع عدة منها اطول برج سكني في العالم وهو برج »برنسس دبي« في مرسى دبي حيث تعتزم الشركة تسجيله بموسوعة غينيس للارقام القياسية ومشروعي الدانة 1 و 2 في المدينة العالمية ومشروع برج الاميرة وهو اطول برج سكني في امارة الشارقة, ومشروع قرية الاميرة في امارة عجمان الذي يعد من ابرز المشاريع على مستوى المنطقة لما يتميز به من نمط معماري تراثي يلائم طبيعة البيئة والتراث المحلي, ومشروع مدينة السلام في امارة ام القيوين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الأوراق المالية تداول 234 مليون سهم

بقيمة 111 مليون دينار عبر 8005 صفقات


السوق "يراوح مكانه" والتداولات ضعيفة!


كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الكويت للاوراق المالية بالتباين الواضح في المؤشر السعري الذي تأرجح بين الانخفاض والارتفاع الطفيف ليقفل منخفضاً بواقع 36 نقطة مع تداولات ضعيفة وقناعة بعدم وجود جدوى اقتصادية لاقفالات مرتفة اكثر مما هو متاح ومتوافر حاليا.. فالاسعار يبدو انها معقولة وتناسب الصناديق والمحافظ الكبرى.. والاتجاه لبقاء الاسعار كما هي عليه يبدو انه الطريق الاوفر حظاً ولكن هذا لن يمنع بالطبع اقفالات هنا وهناك وعلى أسهم قليلة وسريعة الارتفاع ولا تحتاج الى ضخ سيولة كبيرة في سبيل ذلك الرفع.
وقد وضح من عموم السوق.. ان سيناريو التداولات ليس فيه من جديد الا ما ندر من الاسهم يأتي في مقدمتها سهم »الاستثمارات الصناعية« الذي تركزت عليه تداولات اول من أمس ليرتفع مخالفاً السوق في اتجاهه.. ويبدو انه سيستمر اليوم ايضا في نشاطه مماثلاً لنشاط أول من أمس.. وهو عموماً سعرياً يعتبر من الأسهم الرخيصة واقفاله بارتفاع يبدو مقنعا مقارنة بأرباحه.
وتراجع المؤشر 36 نقطة عن اقفال أول من أمس ليستقر عند مستوى 11454.2 نقطة.
وعلى الرغم من تراجع المؤشر الا ان حركة التداول من حيث مؤشري الكمية والقيمة ارتفعت عن معدلهما ليوم أول من أمس فيما تراجع معدل عدد الصفقات.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 234.7 مليون سهم بقيمة نحو 111 مليون دينار موزعة على 8005 صفقات نقدية.
وسجلت مؤشرات اربعة قطاعات من اصل ثمانية تراجعا عن يوم أول من أمس ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 105.9 نقطة في حين سجل مؤشر الاغذية اعلى مستوى من بين اربعة مؤشرات قطاعية صاعدة ليرتفع بمقدار 54 نقطة.
واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 64.7 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة وعلى مانسبته 47.4 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 152 مليون سهم بقيمة نحو 52.7 مليون دينار موزعة على 3356 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 41.4 مليون سهم بقيمة نحو 20 مليون دينار موزعه على 1816 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 16.6 مليون سهم بقيمة نحو 15 مليون دينار موزعة على 1612 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إدراج أسهم صكوك في البورصة اليوم

العميري: مجمع فندقي ضخم .. وطرح فرص

عقارية تصل قيمتها لـ 100 مليون دولار!



كتبت - باسمة جمعة:
أعلنت شركة صكوك القابضة عن ادراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية اعتباراً من اليوم.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة مشعل خليفة العميري في الندوة التعريفية التي اقامتها الشركة امس قبل تداول الاسهم ان صكوك القابضة هي جزء من منظومة ستراتيجية متكاملة تمثلها مجموعة من الشركات الاستثمارية الرائدة في السوق المحلي مثل مجموعة عارف الاستثمارية والشركة الكويتية للاستثمار والشركة الدولية للاجارة والاستثمار وشركة منشآت للمشاريع العقارية لافتاً الى ان هذه الشركات تسيطر بصورة مباشرة او غيرها مباشرة على ما يزيد عن 40 في المئة من اسهم الشركة.
واضاف ان الهدف الاساسي وراء تأسيس الشركة هو التخصص في القطاع العقاري الذي يحمل الكثير من الفرص والقيام بعمليات الاستثمار والمتاجرة العقارية وطرح الفرص الاستثمارية وادوات الاستثمار والتمويل المستحدثة المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية موضحاً ان ادارة الشركة سعت بعد زيادة رأسمالها الى 30 مليون دينار لتحقيق اهدافها من خلال تأسيس كيانات متخصصة لتحقيق تلك الاهداف.

خطط رئيسية
وذكر العميري ان الشركة خلال الفترة الماضية ركزت على خططها الرئيسية والتي تمثلت في الاستثمار في مواسم رئيسية في برج زمزم في مكة المكرمة ومواسم اخرى بغرض المتاجرة وفي هذا الاطار استطاعت الشركة تحقيق الكثير من الانجازات على الجانب الاستثماري والذي تمثل في عقد صفقات استثمارية مع جهات رئيسية مثل بنك بوبيان, وكذلك من جانب المتاجرة تمثل في مبيعات للافراد ومبيعات آجلة وقد تمكنت الشركة خلال فترة قصيرة من توسيع انتشارها الجغرافي في جميع دول مجلس التعاون وامتد هذا الانتشار الى دول اخرى شرق اوسطية ودول اوروبية حيث تمكنت الشركة من تطوير منظومة استراتيجية ونظم آلية ساعدتها في تحقيق هذا الانتشار مشيراً الى ان للشركة استثمارات عدة في مشاريع محلية واقليمية ساهمت في دعم ايرادات الشركة وتنويع مصادر الدخل وقد استطاعت تحقيق ايرادات متميزة من تلك الاستثمارات.
واضاف العميري ان الشركة تعمل بشكل متكامل مع حلفاء ستراتيجيين لتحقيق الاهداف المرجوة وتسعى للتميز والتجديد من خلال تبني آليات وفرص استثمارية جديدة موجهة للسوق العقاري والاستثماري مشيراً الى ان صكوك الانتفاع المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية من الادوات التي باشرت الشركة في الاستثمار فيها في مراحل تأسيسها والتي تعتبر احدى الادوات الجديدة والمبتكرة في سوق التمويل والاستثمار.
وقال العميري ان خطط الشركة للمرحلة القادمة ستمضي قدما في تحقيق الاهداف التي أسست من اجلها والى تبني الفرص والادوات التي من شأنها تمكين الشركة من التميز في الطرح وتقديم قيمة مضافة لملاكها ولعملائها, لا سيما ان الشركة تنظر بتفاؤل للمرحلة المقبلة للسوق المحلي ودول مجلس التعاون بصفة عامة وذلك لوجود مؤشرات ايجابية على كافة الاصعدة مشيراً الى نية الشركة توسعة قاعدة المستثمرين في بعض شركاتها التابعة بالاضافة الى طرح ما لا يقل عن ثلاث فرص عقارية للاستثمار خلال العام المقبل.
عوامل مجتمعة

وذكر العميري عن نظرته للسوق المحلي والخليجي ان المؤشرات تدعو للتفاؤل بشكل عام حيث اجتمعت الكثير من العوامل الايجابية والتي كان لها دور ايجابي في دعم عملية النمو لفترة لن تقل عن عشر سنوات قادمة موضحا انه للمرة الاولى ومنذ فترة طويلة تجتمع عوامل مثل الطفرة النفطية والاستقرار الامني ووجود حاجة ماسة لتوفير فرص العمل والنظرة الايجابية للمستثمر الاجنبي كما النظرة الايجابية والمتعاونة من الحكومات بصفة عامة مع المتطلبات الاقتصادية بالاضافة الى عامل رئيسي وهو الدخول المتزايد لما يزيد عن نصف سكان دول مجلس التعاون الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة الى سوق العمل وحاجة هؤلاء الى توفير الفرص والمسكن ولاشك ان القطاع العقاري هو دائما القطاع الذي يعول عليه في مقابلة هذا النمو المتزايد حيث نتوقع ان تشهد المنطقة طفرة تنموية اذا ما احسن التعامل معها وهذا يدعو الى التحريك بتفاؤل مع عدم اغفال اهمية الدراسات المتأنية.
وقال ان شركة صكوك القابضة تسعى للتركيز على الاستثمارات في قطاع التطوير العقاري والسياحي فضلا عن تطوير العروض والفرص الاستثمارية المبتكرة للمستثمرين والافراد مع تقديم خدمة ثابتة ومتميزة للعملاء بالاضافة الى تطوير بنية تحتية تنظيمية وتشغيلية تعتمد على منظومة من العلاقات والشركاء الستراتيجيين.
خطة مستقبلية
واكد العميري على ان صكوك القابضة لديها خطة مستقبلية من خلال شركاتها التابعة لاقامة مجمع فندقي في موقع ستراتيجي في الكويت وذلك لسد الحاجة المتنامية في الطلب على الغرف والشقق الفندقية وذلك من خلال شركة بيت الاعمار الخليجي العقارية وهي شركة عقارية تمتلك شركة صكوك القابضة 75 في المئة من رأس مالها فضلا عن طرح فرصة عقارية تصل قيمتها الى 100 مليون دولار وذلك للاستثمار في المشروعات العقارية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي كما اكد على نية الشركة للتوسع في نشاط ادارة الاصول والمحافظ من خلال شركة عقارية قائمة جار عملية نقل ملكيتها وقيام الشركة بتأسيس شركة بيت المال الخليجي كذراع متخصصة في تحصيل الاموال وتقديم خدمات ما بعد البيع لدعم جانب البيع الآجل وتقديم خدماتها للغير.
وذكر ان الشركة قد تمكنت من تحقيق نمو كبير في انشطتها الاساسية حيث نما صافي ايرادات الشركة بشكل ملحوظ وبلغ اجمالي الايرادات 50.144.583 دينارا للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بالمقارنة بمبلغ 6.305.999 دينارا للسنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اخبار البورصة
يكتبها جمال رمضان





انتهاء الاكتتاب في «ايفا للفنادق والمنتجعات» بعد بيع 117 مليون سهم


جاسم البحر: 100 مليون دينار ارباح«ايفا» من الفنادق والمنتجعات السياحية وادراجها في دبي قريباً



أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)، جاسم محمد البحر، عن انتهاء الشركة من عملية الاكتتاب الخاصة بشركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة لشركة الاستشارات المالية والدولية، حيث تم بيع عدد 117 مليون سهم اي ما يمثل 45% من اسهم رأس المال البالغة260 مليون سهم وبلغ ناتج عملية البيع مبلغا وقدره 152 مليون دينار، اما بالنسبة لربح شركة ايفا المحقق من عملية البيع فقد بلغ100 مليون دينار وستظهر هذه الارباح في النتائج المالية لسنة2005 .

واكد البحر ان التداول باسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في سوق الكويت للاوراق المالية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق2005/1/2 كما ستتقدم الشركة بطلب لادراجها في سوق دبي المالي في المستقبل القريب، وكانت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات قد قامت مؤخراً بتملك شركة موريبو السياحية المدرجة في سوق جوهانسبرغ للاوراق المالية والتي سوف يتم تغيير اسمها الى اسم الشركة في الربع الاول من عام 2006 .

واوضح البحر في بيان صحافي ان عملية ادراج شركة ايفا للفنادق والمنتجعات انطلقت من التطورات الرئيسية والنجاحات والانجازات التي شهدتها ايفا في هذاالمجال، كما جاءت تطبيقا للاستراتيجية القائمة بفصل الشركات التابعة لايفا لتنطلق كشركات متخصصة، ومن هنا جاء دور ايفا للفنادق والمنتجعات لتصبح شركة قائمة مستقلة بادارة متخصصة، تكون اغلبية الملكية فيها عائدة لايفا، تستطيع ان تنجز وتحقق اهداف الشركة بوقت زمني اقصر وبعائد افضل والذي بدوره سينعكس بصورة ايجابية على الشركة الأم.
واضاف ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات تحتل مكانة رائدة بين الشركات السياحية العالمية وتختص في مجال تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات الراقية والمتعددة الاستخدامات في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا والمحيط الهندي، وقد تم تقييم ا صولها من قبل مكاتب عالمية مختصة بقيمة مليار دولار ولديها فنادق ومنتجعات منها ماهو قائم ومنها ماهو تحت الانشاء في كل من دبي في الامارات، لبنان، جنوب افريقيا، كينيا، زنجبار في تنزانيا، بالاضافة الى ادارة فنادق في البرتغال، كما أن لديها خططا للتوسع في المحيط الهندي وآسيا.
وأكد البحر ان هذه النجاحات التي تحققت في عام 2005 ما هي الا حصد لثمار الاستراتيجية التي وضعتها الشركة، معربا عن ثقته في المستقبل على كافة المستويات التي تعمل فيها ايضاً ايفا وشركاتها التابعة محليا واقليميا وعالميا.


أصول «الاستثمارات الصناعية» في الداخل والخارج تؤسس لمرحلة سعرية جديدة للسهم


ارجعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» التداول الكبير الذي شهده سهم شركة الاستثمارات الصناعية امس الى عمليات تبادل اسهم بين شركتين مدرجتين في البورصة بهدف تغيير ملكيات.
وقالت ان هذا التبادل الذي بلغ قرابة الـ 30 مليون سهم هو الذي جعل سهم الشركة امس يشهد ارتفاعا ملحوظا ادى الى احتلال الشركة المركز الاول في الشركات الاكثر صعودا بنسبة ارتفاع بلغت 7.4% حيث اغلقت على سعر 290 فلسا للسهم الواحد.
يذكر ان شركة الاستثمارات الصناعية كانت قد شهدت تداولات نشطة اعتبارا من بداية النصف الثاني من العام الجاري وهو ما جعلها تحقق ارتفاعات سعرية كبيرة زادت في بعض الاحيان عن 350 فلسا للسهم الواحد.
وكان سهم الشركة قد تعرض كذلك منذ بداية العام للسيطرة من قبل احد كبار المضاربين الذي ما زال يمتلك حصة مؤثرة في الشركة باسعار اقل مما هي عليه الان.
وقالت المصادر ان شركة الاستثمارات الصناعية وبما لديها من اصول داخل الكويت وخارجها انما باتت تمثل للعديد من المتداولين والشركات سهما آمنا يمكن الاستظلال به وقت تراجع السوق، حيث ان سعر الشركة بات يؤسس لمرحلة سعرية جديدة تنطلق من مستوى 300ـ290 فلس.



«الخليج القابضة» ترفع رأسمالها الى 70 مليون دينار


اعلنت شركة الخليج القابضة انها عقدت عموميتها العادية وغير العادية بحضور مساهمين يمثلون 100% من رأس مال الشركة وبحضور رئيس مجلس الادارة احمد محمد عبد الله الأمير ومندوب وزارة التجارة والصناعة.
وقد تمت مناقشة واقرار البنود الواردة في جدول أعمال الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية والذي تلخص بالموافقة على اقتراح زيادة رأس مال الشركة من 1 مليون دينار الى 70 مليون دينار هذا بالاضافة الى الموافقة على تعديل المادة رقم (14) من النظام الاساسي والخاصة بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من خمسة أعضاء إلى سبعة أعضاء.


نفى التأخير.. والتأخر في إصدار البيانات المالية

يعقوب المزيني: السنة المالية لبنك بوبيان تنتهي في 31 ديسمبر وليس نهاية سبتمبر
أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك بوبيان ان البنك لم يتأخر في اصدار بياناته المالية، مؤكداً ان موعدها هو نهاية ديسمبر من العام الحالي منوها في ذات الوقت الى ان ادارة البنك لا تملك قرار الادراج في البورصة.

جاء ذلك في ايضاح بعث به البنك الى «الوطن» رداً على ما نشر امس في الصفحة الاقتصادية.
وقال الرد: بالاشارة الى ما نشر في جريدتكم الغراء في العدد 10742/5188 السنة 44 بتاريخ 26/12/2005، بالصفحة الاقتصادية تحت عنوان «تأخر البيانات المالية لبنك بوبيان يرجى ادراجه في البورصة» وما تضمنه الخبر من معلومات توحي بأن بنك بوبيان قد تأخر في اعداد بياناته المالية، وان اموال المساهمين قد جمدت، الامر الذي لا يمت الى الواقع او الحقيقة بأي صلة. لذا نود توضيح مايلي:
أولاً: البيانات المالية:
تنص المادة 49 من النظام الاساسي على التالي: «تبدأ السنة المالية للشركة من اول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة، ويستثنى من ذلك السنة المالية الاولى للشركة، فتبدأ من تاريخ اعلان الشركة نهائياً وتنتهي في 31 ديسمبر من السنة التالية».
واستناداً الى هذه المادة من النظام الاساسي، فإن السنة المالية الاولى للبنك لا تنتهي في 2005/9/31 كما ورد في خبركم، انما تنتهي في 31 ديسمبر .2005
ثانياً: الادراج في البورصة: يعتمد قرار الادراج على موافقة الجهات الاشرافية المعنية بالادراج، وذلك ممكن فقط بعد اعتماد البيانات المالية للبنك من الجهات الرقابية والجمعية العمومية للبنك.
وبما ان البنك لم يتأخر في اصدار بياناته المالية حيث ان موعدها هو نهاية ديسمبر من العام الحالي، كما ان ادارة البنك لا تملك قرار الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، لذا وحرصاً منا على حقوق المساهمين الذين يشكلون شريحة واسعة من المجتمع اردنا توضيح ما سبق.



عقد توريد لـ «الكابلات» بـ 769.7 ألف دينار


اعلنت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية عن توقيع عقد توريد كابلات مع شركة اماراتية بقيمة 769.7 ألف دينار وذلك لشهري مارس وابريل .2006




إعادة سهم الأهلية للاستثمار إلى التداول



أعلن سوق الكويت للأوراق المالية عن إعادة سهم الشركة الأهلية للاستثمار للتداول اعتباراً من أمس حيث انتهت اجراءات فحص الشكوى المقدمة من 5 اعضاء من مجلس الإدارة عن وجود خلافات حول مباشرة رئيس مجلس الإدارة لصلاحياته في الاقتراض باسم الشركة وعدم تزويد مجلس الإدارة بالبيانات الخاصة بالتدفقات النقدية والالتزامات التي على الشركة واصدار السندات دون موافقة مجلس الادارة الى جانب اسلوب التعامل مع المجلس.
وبناء عليه قررت إدارة السوق احالة الامر لوزارة التجارة والصناعة بصفتها الجهة الحكومية المختصة بمراقبة الشركات المساهمة في كل ما يتعلق بتنفيذ احكام القانون والنظام الاساسي وذلك لعرضها على أول جمعية عمومية تعقدها الشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عقوبات مشددة على المخالفين واحالتهم إلى النيابة
لا الاستقالة.. ولا الضغوط البرلمانية ستؤثر في قرار التحقيق بأسهم «العقاري»

كتب المحرر الاقتصادي:
حذرت مصادر اقتصادية رفيعة من مغبة اي محاولات برلمانية للتدخل في اعمال التحقيق الجارية في البورصة حاليا بخصوص عمليات شراء مخالفة لأسهم البنك العقاري.
ودعت المصادر الى ضرورة عدم التدخل البرلماني وتحديداً اللجنة المالية البرلمانية، مؤكدة اصرار ادارة السوق على تطبيق القانون وترسيخ مبادىء لن يتم التنازل عنها لارساء القواعد العامة للسوق.
وفيا يخص ما يتم تداوله عن احتمالات استقالة مسؤولين من البنك العقاري على خلفية المخالفات المذكورة، أكدت المصادر ان النزوع نحو الاستقالة ليس الا محاولة للالتفاف على العقوبات الصارمة التي سيتم اتخاذها بحق المتورطين الذين رأت لجنة التحقيق ادانتهم، بل وتحويلهم الى النيابة العامة.
وجددت المصادر التأكيد على ان اي ضغوط تتم ممارستها لن تلقى النجاح، لان القانون هو الذي يجب ان يسود واي ضغوط لن تنجح في اثناء الادارة عن المضي قدما في تطبيقه واحترامه.


يتوقع أن يتم التوقيع النهائي خلال الأسبوع الجاري
مفاوضات شراء «الرابطة» لحصة «مجموعة الأوراق» في «التبريد» بلغت مرحلة الاتفاق على التفاصيل

كتب الأمير يسري:

نقلت مصادر مقربة من اجواء مفاوضات شركة رابطة الكويت والخليج للنقل لشراء حصة مجموعة الاوراق المالية في شركة صناعات التبريد والتخزين معلومات مفادها ان المفاوضات بلغت مراحلها النهائية بالاتفاق على كافة التفاصيل.
وتوقعت المصادر ان يتم انجاز الصفقة بشكل نهائي خلال الاسبوع الجاري او المقبل على أقصى تقدير بعدما اخذت المفاوضات وتيرة متسارعة للانتهاء من تفاصيل الصفقة.
واوضحت المصادر ان سعر الاساس للصفقة يعتمد السعر السوقي للسهم مع احتمالية اضافة هامش معين عليه تحدده المفاوضات وهو السعر الذي تسعى الرابطة الى انجاز الصفقة على اساسه.
واشارت المصادر الى ان المفاوضات تمضي ضمن رغبة متبادلة من الطرفين لانجاز هذا الامر بشكل متسارع بعيد عن الاحتمالات.



تخطط لتحويلها إلى أغراض سكنية
«المواشي» ترفض عرضا لشراء أراضيها في رأس الخيمة مقابل 15 مليون دينار


كتب الأمير يسري:

علمت «الوطن» من مصدر مطلع أن شركة نقل وتجارة المواشي تلقت مؤخراً عرضاً لشراء اراضيها في رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة مقابل حوالي 15 مليون دينار حيث تبلغ مساحة هذه الارض 170 ألف متر مربع.
واشار المصدر الى ان ادارة الشركة لم تتعامل جدياً مع هذا العرض كونها تنوي العمل على تحويل هذه المساحة الى اغراض سكنية ومن ثم بيعها كقسائم سكنية لتحقيق اكبر استفادة مادية خصوصاً في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها امارة رأس الخيمة.
واوضح المصدر ان الشركة بصدد تقديم طلب رسمي الى السلطات هناك للسماح بتحويل هذه المساحة الى قسائم سكنية مشيراً الى ان هذا الامر سيمكن الشركة من تكوين احتياطات وارباح مرحلة للاعوام المقبلة.
وقدر المصدر عوائد الشركة من بيع هذه المساحة في حال تحويلها الى الاغراض السكنية بما يزيد عن 20 مليون دينار لافتاً الى ان الشركة حصلت مؤخراً على حكم نهائي باحقيتها في ملكية هذه المساحة.
ولفت المصدر الى أن عددا من سماسرة العقار في الكويت والامارات كانوا على اطلاع بتطورات القضية بهدف شرائها في مرحلة لاحقة نظراً للجدوى الاستثمارية الكبيرة لهذه المساحة من الاراضي.



وسط أجواء إيجابية وتفاهم من الطرفين
إدارة التداول عرضت على 12 ممثلا لشركات الاستثمار النظم الجديدة للبيوع المستقبلية


عقدت ادارة التداول امس اجتماعا مع ممثلي 12 شركة استثمارية تقدم خدمة البيوع المستقبلية بغرض التنسيق في تقديم الخدمات وتسهيل تقديمها الى جمهور المتداولين والراغبين في التعامل بها بنظامها الجديد بما يخدم مصلحة جميع الاطراف.
وعلمت «الوطن» ان الاجتماع جاء في ايجابية اكدت مدى التفهم لقرارات ادارة السوق من قبل الشركات الاستثمارية فيما يتعلق برغبتها في تنظيم العمل بهذا الخيار الذي من شأنه تفعيل وتنشيط العمل في سوق الكويت للاوراق.
وقد اكدت شركات الاستثمار في اجتماعها ان الضوابط الجديدة التي وضعتها ادارة السوق للبيوع المستقبلية ستفي بالمصلحة العامة للمتداولين الراغبين في العمل وفق هذا النظام.
كما سادت الاجتماع اجواء ايجابية جمعت ممثلين عن 12 شركة استثمارية، حيث اكد ممثلو الشركات ارتياحهم للقرارات الجديدة المنظمة للبيوع المستقبلية بعد تأكيدهم على ان عملية البيوع كانت تدار في السابق بطريقة خاطئة ولم تكن في مصلحة السوق ولا مصلحة الشركات التي تقدم هذه الخدمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد



«صكوك» تدرج اليوم محملة بأرباح تتجاوز 4.6 ملايين دينار وتعتزم بناء مجمع فندقي في الكويت


انطلاق البورصة الالكترونية العربية في مارس المقبل


تأسيس «الوطية العقارية» برأسمال 15.500 مليون دينار


صافولا السعودية تبدأ الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية


طرح 30% من الدريس السعودية للاكتتاب


«الغرفة» تساعد «الحكومة» إلكترونيا بشروط


«برقان» يقدم مساهمة مادية إلى جمعية العديلية التعاونية


الجمعية الاقتصادية تعلن تضمين تقريرها عن الفساد بمنظمة الشفافية وتعتزم اعداد دراسة عن التنافسية ومؤشرات النمو في الكويت


انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الكويت 0.1% خلال نوفمبر الماضي


«الموانئ» تبدأ أعمال صيانة للحاميات المطاطية في الشويخ والشعيبة


البنك العربي يروج لبوليصات التأمين


عبد الحميد الفيلكاوي لـ «الوطن»: 180 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وماليزيا والاستثمارات تتركز في العقار والصناعة


مطار الكويت يتوقع مغادرة 160 ألف مسافر خلال 10 أيام بمناسبة الأعياد ... والرحلات الاضافية تبدأ 4 يناير


مصر وتركيا توقعان اتفاقية للتجارة الحرة


بتلكو تستثمر 133 مليون دولار في 2006


تدشين الاسطول الجديد للخطوط السعودية اليوم


أحمد الفهد: الكويت تفتح المجال أمام الشركات الروسية للعمل في مجال الطاقة والبترول


«نفط الكويت» توقع عقداً لحفر الآبار متوسطة العمق مع «برقان لحفر الآبار والصيانة»


هبوط واردات الصين من النفط في نوفمبر 7.1% ونمو صادراتها من المنتجات إلى الضعفين


إغلاقات نهاية العام ورضا الصناديق على الأسعار الحالية يفقد المؤشر 36 نقطة


جلوبل: سهم أصول ومستوى دعم جديد عند سعره الحالي


كي نت توسع قاعدة مساهميها بضم «بوبيان» بحصة مساوية لباقي البنوك





ارتفاع القيمة السوقية للأسهم من 21 مليارا إلى أكثر من 42 مليار دينار
البورصة في 2005: تفريخ لمليونيرات جدد وخريطة جديدة نحو الثراء وأرباح قياسية من أسهم «السوبرماركت»

كتب الأمير يسري:
على مدى تداولات عام 2005 فقط ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية من 21.7 مليار دينار الى ما يفوق الـ 42 مليار دينار بمعدل ارتفاع يوازي الضعف وهو الامر الذي يكشف حجم الارباح الضخمة التي حققها الكثير من متداولي البورصة في حال تم الاخذ في الاعتبار القفزات التي شهدتها البورصة في عام .2004
أرباح المستثمرين من تجارة الأسهم جعلت من البورصة احد مكونات خريطة الثراء في الكويت حيث يقدر نمو الاموال المستثمرة في البورصة بنحو 300% على مدى العام الجاري والعام السابق له.

انطلاقة الاسهم

منطلقات ربط البورصة بخريطة الثراء لها ما يبررها بعد سقوط الهاجس الامني وانفتاح المجال امام التنمية الاقتصادية وهو الامر الذي يؤكده رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى الذي يرى ان اسعار الاسهم كانت «مكبوسة» لأسباب الهاجس الامني لتنطلق بعد سقوطه نحو العودة الى طبيعتها بشكل ادى الى مضاعفة السهم بمقدار ثلاث مرات تقريباً وهو الامر الذي انعكس ارباحاً على حائزي الاسهم في الفترة الاخيرة.
وأشار الموسى الى ان طبيعة البورصة كأداة تقييم للثروة من شأنها الانعكاس على ثروات متداوليها لكنه اكد في ذات الوقت على ان البورصة تمثل مرآة ما هو موجود لكن صناعة الثروة في الاساس تعود للأشخاص وجهدهم.

شركات متداخلة

صعود البورصة القياسي في 2005 دفع اولئك الطامعين في الانضمام الى خريطة الثراء الى الاتجاه نحو تجارة الاسهم لكن تحقيق الارباح في البورصة يظل مرهوناً بامور كثيرة يلخصها رجل الاعمال محمود حيدر في حيازة السهم من نوعية السوبر ماركت التي تعود لشركات متداخلة في استثماراتها على اكثر من قطاع بشكل يؤمن المستثمر من هزات السوق الواردة.
ويشير حيدر الى ان البورصة هي انعكاس لواقع اقتصادي متميز يعيشه القطاع الخاص حيث الاقتصاد الحكومي قوي واسعار النفط ضمن مستويات عالية والشركات الخاصة تفوز بمناقصات ومشاريع تدر ارباحاً طائلة على مساهميها.
ويلفت حيدر إلى ان صناعة الارباح تمتد الى انشطة اخرى وان كانت مرتبطة بالبورصة كالاكتتابات التي تمت في الفترة الاخيرة والتي صنعت مليونيرات جددا.
ويؤكد حيدر ان البيئة البورصوية تساهم بشكل واضح في رسم خريطة الثراء لمتداولي البورصة حيث ان نظام التداول واضح وقوي ويتميز بالشفافية التي تضمن الدخول الى هذا السهم او ذاك وفق متطلبات معلوماتية كافية.

المستثمر والاستثمار

نوعية المستثمر تمثل عاملا محددا لمقدار الربحية التي بالامكان جنيها من تجارة الاسهم وفقا لوجهة نظر مدير المحافظ في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار فيصل العصيمي الذي يؤكد على ان المستثمر ذا النظرة طويلة الامد اكثر ربحية من المضارب الذي يعتمد على السرعة في جني الارباح خاصة وان المستثمر يحصد ارباح فترة طويلة اضافة الى حصوله على توزيعات الاسهم العائدة له بينما ينتقل المضارب بين الاسهم لحصد ثمار صعوده في فترة وجيزة ربما لا تكون كافية لاستكمال السهم رحلة انطلاقته.
نوعية الاسهم هي الاخرى تمثل احد معايير الربحية في البورصة فالاسهم الثقيلة والاستراتيجية اكثر ربحية من بقية الاسهم الاخرى كون النوعية الاولى تعود لشركات ذات ارباح تشغيلية وترتكز على ممارسة انشطة اقتصادية تضمن استمرارية الارباح وعدم رهنها بعوامل مؤقتة واستثنائية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
انتهاء عملية الاكتتاب في الشركة ببيع 117 مليون سهم (45% من رأس المال)

البحر: 100 مليون دينار أرباح ايفا من الفنادق والمنتجعات

* الإدراج 3 يناير في الكويت ولاحقاً في دبي
* الأرباح ستظهر في النتائج المالية لسنة 2005 اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)، جاسم محمد البحر، عن انتهاء الشركة من عملية الاكتتاب الخاصة بشركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة لشركة الاستشارات المالية الدولية، حيث تم بيع 117 مليون سهم، اي ما يمثل 45% من اسهم المال البالغة 260 مليون سهم، وبلغ ناتج عملية البيع مبلغاً وقدره 152 مليون دينار كويتي. أما بالنسبة لربح شركة ايفا المحقق من عملية البيع فقد بلغ 100 مليون دينار وستظهر هذه الارباح في النتائج المالية لسنة 2005 .



لعرضها على الجمعية العمومية في حالة انعقادها

البورصة حولت تحقيقاتها حول الأهلية إلى «التجارة» علمت «القبس» ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بعثت بكتاب الى وزارة التجارة والصناعة يشمل نتائج تحقيقاتها حول الشكوى التي تقدم بها خمسة من أعضاء مجلس ادارة الشركة الأهلية للاستثمار ضد رئيس مجل الادارة.



التجارة: نقطة قانونية تحول دون عمومية «الاهلية» كتب حسن ملاك:

ابلغ مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة «القبس» ان هناك نقطة قانونية تحول دون انعقاد الجمعية العمومية للشركة الاهلية للاستثمار تتمثل في المادة 154 من قانون الشركات المتضمنة ضرورة تزويد الوزارة بمحضر اجتماع مجلس الادارة الذي طلب فيه عقد الجمعية العمومية لافتا بان هذا الامر لم يحصل اي تزويد للوزارة بمحضر الاجتماع.



الصفوة تقودOVER TAKE واستحواذ على الاستثمارات الصناعية والمالية

* تملك 10% خطوة أولى ودعوة لعمومية تغيير الأغراض
* تحويل «الاستثمارات» إلى إسلامية مع تركيز على القطاع الصناعي كتب محمد الإتربي:
قال مصدر استثماري لـ«القبس» ان شركة مجموعة الصفوة القابضة تملكت 10% من رأس مال شركة الاستثمارات الصناعية والمالية، وذكرت المصادر ان الشركة ماضية في تعزيز ملكيتها اكثر خلال المرحلة المقبلة.



رفضت طلبا للبنك الأهلي
البورصة أوقفت المبادلات على الأسهم بالتنسيق مع «المركزي» كتب رأفت توما:

قالت مصادر مطلعة ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية قررت وقف اجراء المبادلات على اسهم الشركات المدرجة وذلك بالتنسيق مع بنك الكويت المركزي.



«تحصيل الأموال»
تدرس توسعة قاعدتها الرأسمالية اعلنت شركة تصنيف وتحصيل الاموال ان مجلس ادارتها يدرس خيارات توسعة القاعدة الرأسمالية للشركة والتوسع في اعمال الشركة وتفعيل اغراضها محليا واقليميا والدخول في تأسيس وانشاء شركات باغراض وخدمات مشابهة من خلال المشاركة مع مؤسسات وشركات خليجية لمواجهة الطلب المتنامي على خدمات التصنيف والتحصيل في الاسواق الخليجية.



اشهار «الكويتية اللوجستية» لـخدمات الشحن

تم امس اشهار الشركة الكويتية اللوجستية لخدمات الشحن رسميا برأسمال 500 الف دينار كويتي وانتخاب اول مجلس ادارة لها ضم كلا من عادل عبدالرحمن السلطان رئيسا محمد عبدالرحمن السلطان نايف عبدالرحمن السلطان.



بشأن تسجيل المخالفات

الطبطبائي يطلب من البلدية تعديل لوائحها كتب زكريا محمد:
دعا وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي البلدية بحث امكانية تعديل اللوائح والقوانين بما يتناسب مع الآلية المشتركة للجهات الرقابية بالدولة في تسجيل المخالفات على الشخص المخالف المتواجد اثناء ضبط المخالفة وليس على الممثل القانوني للشركة.



عطلة رأس السنة

في البورصة اعلنت ادارة البورصة انه سيتم تعطيل السوق يومي السبت والاحد المقبلين 31 ديسمبر والاول من يناير على ان يستأنف الدوام، الاثنين الثاني من يناير المقبل.



تعديل في مجلس ادارة «بورتلاند»
وجهت شركة اسمنت بورتلاند خطابا الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية يشمل تعديلا على مجلس ادارتها ليصبح كالآتي: خالد عبدالله الحمد الصقر رئيسا لمجلس الادارة وعلي عبدالرحمن العمر نائبا للرئيس وعادل يعقوب الغانم عضوا منتدبا
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة:
***************
اعداد: محمد البغلي ومحمد الإتربي

اسست الشركة الاولى للاستثمار شركة المروة القابضة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي. وتحددت اغراض الشركة الجديدة في تملك اسهم الشركات والاقراض وتملك حقوق الملكية الصناعية.


وقعت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية عقد توريد كابلات مع شركة اماراتية بقيمة 7 .769 الف دينار، وذلك لشهري مارس وابريل من العام المقبل.
____________________________________________________________________

الصناعات المتحدة تتجه إلى استملاك مجموعة شركات نفطية

علمت «القبس» ان شركة الصناعات المتحدة تفاوض مجموعة من الشركات النفطية المحلية والخليجية لاستملاك حصص استراتيجية مهمة فيها بعد ان اتخذت الشركة استراتيجية الاستثمار في القطاع النفطي الذي يتوقع ان تطرح فيه مشاريع تخصيص تتجاوز قيمتها 350 مليون دينار كويتي خلال عام 2006.



____________________________________________________________________

الأسماك: تركيز على المتاجرة أكثر من الصيد

كشفت مصادر مطلعة ان مجلس ادارة الاسماك المتحدة بصدد اعتماد دراسة تركز على تحويل انشطة الشركة في قطاع المتاجرة بالأسماك اكثر من قطاع الصيد. وقال مصدر مطلع ان العمليات المقبلة لشركة الاسماك ستركز على انشطة استيراد الربيان والاسماك، خصوصا من الصين وفيتنام الى جانب التصنيع والتغليف والتسويق، فضلا عن دمج 3 مصانع تابعة للشركة حاليا في مصنع واحد جديد يلبي احتياجات السياسة الجديدة للأسماك.
____________________________________________________________________

الـخليج القابضة: نجاح زيادة رأس المال إلى 70 مليون دينار

اعلنت شركة الخليج القابضة انه تم انعقاد اجتماع الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة، بحضور مساهمين يمثلون 100% من رأس مال الشركة، وبحضور رئيس مجلس الادارة السيد احمد محمد عبدالله الامير ومندوب وزارة التجارة والصناعة.



____________________________________________________________________

5 شركات مدرجة تساهم في تأسيس الأولى للتعليم

ساهمت شركات الاستثمارات الوطنية (حساب عملاء) والاولى للاستثمار والامان للاستثمار، وبيت الاستثمار الخليجي والكويتية للاستثمار الى جانب شركات غير مدرجة ومستثمرين افراد في تأسيس الشركة الاولى للتعليم برأسمال 15 مليون دينار.


____________________________________________________________________

40% الدفعة الأولى و13% الفائدة.. والأولوية للأمر
تجربة حية للنظام الـجديد لـخدمة البيوع المستقبلية

قال مصدر استثماري لـ«القبس» ان شركات الاستثمار استعرضت مع سوق الكويت للأوراق المالية امس نظام البيوع المستقبلية الجديد.

واستعرض رئيس قسم البيوع المستقبلية في البورصة النظام، معرفا الشركات بملامحه الرئيسية، لا سيما انه تم انجازه من جانب ادارة البورصة.

وعلم انه تم الانفاق على اجراء تجارب حية اليوم على ان يقوم 5 من صناع السوق بدور الوسيط و5 شركات اخرى تقوم بدور صانع السوق على البيوع.



____________________________________________________________________

تأسيس شركة الوطية المتحدة العقارية برأسمال 5.15 مليون دينار

كونا - اعلن عن تأسيس شركة الوطية المتحدة العقارية شركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال قيمته 500 .15 مليون دينار بغرض تملك وبيع وشراء العقارات والاراضي داخل الكويت وخارجها.



____________________________________________________________________

الرابطة تعرض حصة من كي جي ال لوجستك لسداد صفقة
التبريد لمجموعة الأوراق المالية

علمت «القبس» ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل طرحت على مجموعة الاوراق المالية استملاك حصة استراتيجية في شركتها التابعة كي جي ال لوجستك كجزء من سداد صفقة شراء النسبة الاكبر من رأس مال شركة صناعات التبريد والتخزين حال انتهاء اجراءات بيعها.



____________________________________________________________________

غلوبل اشترت أرضا بـ 6.6 ملايين دينار

ذكرت شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» انها تملكت قطعة ارض مساحتها 1100 متر مربع عن طريق المزايدة المفتوحة بسعر 6.6 ملايين دينار.

____________________________________________________________________

16.3 فلوس ربحية «إياس»

بلغت ارباح شركة اياس للتعليم الاكاديمي والتقني 17.774 الف دينار (ربحية السهم 16 .3 فلوس)، وذلك عن فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30/11/2005 بالمقارنة مع ارباح بلغت 56.31 الف دينار (ربحية السهم 74.7 فلوس) عن الفترة نفسها من 2004.

____________________________________________________________________

تداول أسهم الشركة في البورصة اليوم
صكوك القابضة تطرح ثلاثة مشروعات عقارية أبرزها مجمع فندقي

كتب محمد شعبان:
قال الرئيس التنفيذي لشركة صكوك القابضة خليفة العميري ان الشركة مقبلة على اقامة مجمع فندقي ضخم في موقع استراتيجي في الكويت عبر احدى شركاتها التابعة.

وكشف العميري في ندوة عقدت أمس بمناسبة بدء تداول أسهم الشركة في البورصة اليوم، عن ان صكوك تعمل بالتعاون مع حلفاء لترجمة استراتيجية الشركة وتفعيل الاهداف التي تم تأسيسها من اجلها. واعلن ان الشركة ستطرح ما لا يقل عن ثلاثة مشروعات عقارية كبرى خلال عام 2006.

____________________________________________________________________

شركة نفط الكويت توقع مع «برقان» عقدا لحفر الآبار متوسطة العمق

صرح المساعد التنفيذي للعضو المنتدب للادارة والناطق الرسمي لشركة نفط الكويت علي دغيم الشمري، بأنه قد تم صباح هذا اليوم (الاثنين) التوقيع على عقد حفر الآبار متوسطة العمق، وقال بأن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت فاروق الزنكي، ونائب رئيس مجلس ادارة شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة احمد الحمد، وقعا العقد بحضور المساعدين التنفيذيين لرئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت واعضاء مجلس ادارة شركة برقان.
 

laqtan

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2005
المشاركات
371
الإقامة
Kuwait
يعطيك العافيه على هالمجهود الطيب الذي يستحق الشكر يالكندري:)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البنك المركزي يوافق للمستثمر الدولي والاستشارات المالية شراء اسهمهما



اقتصاد/كويت/مركزي/موافقة
البنك المركزي يوافق للمستثمر الدولي والاستشارات المالية شراء اسهمهما

الكويت - 27 - 12 (كونا) -- وافق بنك الكويت المركزي لشركة المستثمر الدولي وشركة الاستشارات المالية الدولية على شراء ما لا يزيد عن 10 في المئة من اسهمهما وفقا لنص المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية لمدة ستة اشهر .

وقال مدير ادارة الرقابة المكتبية بالوكالة في البنك يعقوب الابراهيم لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان الموافقة ستبدا في السابع من يناير المقبل بالنسبة لشركة المستثمر الدولي بينما بدات بالفعل بالنسبة للاستشارات المالية في 14 ديسمبر الجاري .

واضاف الابراهيم ان مصادر التمويل المتاحة لشركة المستثمر بلغت حتى نهاية العام الماضي نحو 34 مليون دينار حيث يبلغ رصيد الشركة من الاسهم المشتراة نحو 9ر35 مليون تمثل 9ر8 في المئة من الاسهم المصدرة والمدفوعة بالكامل .

اما شركة الاستشارات فان مصادر تمويلها بلغت 3ر54 مليون دينار حيث يبلغ رصيدها من الاسهم المشتراة نحو 2ر23 مليون سهم تمثل نحو 7ر7 في المئة من اجمالي الاسهم وبتكلفة 5ر37 مليون دينار .

يذكر ان مصادر التمويل تتضمن علاوة الاصدار والاحتياطيات المكونة من صافي الربح والارباح المرحلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطني للاستثمار تقدم المشورة لمجموعة النقل والتخزين بصفقة قيمتها 120 مليون دينار


اقتصاد/كويت/وطني/مشورة
الوطني للاستثمار تقدم المشورة لمجموعة النقل والتخزين بصفقة قيمتها 120 مليون

دينار الكويت - 27 - 12 (كونا) -- اعلنت شركة الوطني للاستثمار (ان. بي.كيه كابيتال) هنا اليوم عن تقديمها المشورة لمجموعة النقل والتخزين حول عملية بيع مائة في المائة من شركتها التابعة والمملوكة بالكامل شركة (جاسم للنقليات والمناولة) الى (شركة بودي للنقليات) في صفقة بلغت قيمتها 120 مليون دينار.

وقال بيان صادر عن بنك الكويت الوطني وزع اليوم ان شركة (ان بي كيه كابيتال) دعت عددا من المستثمرين من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة وعملت معهم لتمكينهم من اعداد تقييم لشركة (جاسم للنقليات) وتقديم عروضهم بحلول 21 ديسمبر الجاري حيث كان من بينهم مستثمرون استراتيجيون واخرون ماليون.

واضاف البيان انه في نهاية عملية التقييم كان عرض (شركة بودي) هو الاعلى مقارنة بعروض قدمها مشتريان استراتيجيان اخران من الكويت حيث قيمت شركة (بودي للنقليات) بمبلغ 120 مليون دينار.

وقال عضو مجلس ادارة شركة مجموعة النقل والتخزين طارق احمد عبدالكريم ان عرض شركة بودي ليس الاعلى فحسب بل اعطت الكثير من الاستجابة في الشروط الامر الذي سمح لشركة مجموعة النقل اقفال هذه الصفقة خلال السنة المالية الحالية حيث ان صفقة البيع تعطي المجموعة ربحا رأسماليا يبلغ حوالي 85 مليون دينار.

واوضح ان عملية البيع هذه تسمح لمجموعة النقل والتخزين من البناء على القيمة التي اوجدتها ونجحت في تنميتها خلال السنوات الخمس الماضية في مجال الخدمات اللوجستية ومن ثم تركيز العمليات على خدمات النقل العام والسفر.

وتوقع عبدالكريم ان تحقق انشطة الشركة في مجال النقل العام والسفر نجاحا كبيرا كونها تتمتع بفرص نمو هائلة.

من جهته ذكر مدير العمليات وعضو مجلس ادارة شركة (ان.بي.كيه كابيتال) بان بافي ان عملية البيع هذه تعتبر فرصة جيدة لتحقيق القيمة العادلة حيث استطاعت شركة كابيتال تحديد عدد من المستثمرين من مختلف دول المنطقة وتمكنت من اقفال الصفقة خلال فترة زمنية مناسبة جعلت بامكان مجموعة النقل والتخزين تحقيق ربح كبير.

واضاف بافي ان عملية بيع "شركة بودي للنقليات" تتوافق مع الاستراتيجية التي تهدف "ان بي كي كابيتال" من خلالها ان تصبح المستشار الاول لعمليات دمج وشراء الشركات في منطقة الشرق الاوسط.

يذكر ان شركة مجموعة النقل والتخزين هي شركة مساهمة كويتية مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وتعمل في مجال خدمات النقل العام والسفر.

وشركة الوطني للاستثمار (ان بي كي كابيتال) هي شركة مساهمة كويتية تنشط في مجال عمليات دمج وشراء الشركات واسواق سندات الدين ورأس المال والاستثمار المباشر وهي عضو في مجموعة بنك الكويت الوطني.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بربحية تقدر بـ 20 فلساً للسهم
6 ملايين دينار أرباح متوقعة لـ«صكوك» في 2005

كتب الأمير يسري:

قدر مصدر مطلع أرباح شركة صكوك القابضة في السنة المالية 2005 بأكثر من 6 ملايين دينار بربحية تقدر بـ 20 فلساً للسهم الواحد.
وأشار المصدر إلى أن تقديرات أرباح الشركة في الربح الأخير تشير الى ما يربو عن 1.5 مليون دينار تضاف الى نحو 4.6 ملايين دينار أعلنت الشركة عن تحقيقها كأرباح خلال فترة الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري.
وأوضح المصدر ان الشركة قادرة على تعظيم هذا المستوى من الارباح خلال العام المقبل على الفرص الاستثمارية التي ستطرحها الشركة العام المقبل لإنشاء مجمع فندقي وطرح صندوق خليجي إضافة الى النمو الذي حققته الشركة في ايراداتها خلال الفترة الماضية بفضل نمو انشطتها.
يشار هنا إلى ان شركة اسهم شركة صكوك شهدت في أول يوم تداول «أمس» 832 صفقة تم من خلالها تداول نحو 21 مليون سهم بقيمة تبلغ نحو 6.4 ملايين دينار حيث بلغ اعلى سعر لتداول السهم 320 فلساً ليتراجع عند الاقفال الى مستوى 295 فلسا.


المواشي تؤكد تلقيها عروضا لشراء أراضيها في رأس الخيمة


كتب الأمير يسري:
تأكيدا لما نشرته «الوطن» امس عن تلقي شركة نقل وتجارة الواشي عرضا لشراء اراضيها في رأس الخمية بدولة الامارات العربية المتحدة اوضحت الشركة في بيان لها موجه الى سوق الكويت للاوراق المالية ما يلي:

لقد تلقت الشركة عدة عروض لشراء هذه المساحة موضحة ان هذه العروض تحت الدراسة.

الشركة بصدد اتخاذ الخطوات الرسمية اللازمة لتغيير طبيعة هذه الاراضي من سكنية الى استثمارية وتجارية
من جهة ثانية اوضح بيان الشركة الموجه للبورصة عدم تعامل الشركة بشكل جدي مع العروض المقدمة لها لشراء هذه الاراضي وهو الامر الذي تؤكده الفقرة الثانية من توضيح الشركة حيث اشارت خلالها الى اتخاذ الخطوات الرسمية اللازمة لتغيير طبيعة الارض من سكنية الى استثمارية وتجارية وهو ما يؤكد ان بيع هذه المساحة مؤجل حتى يتم الانتهاء من هذا التحويل.
يشار هنا الى ان مساحة الارض التي تتملكها الشركة في امارة رأس الخيمة تبلغ 170 الف متر مربع من المنتظر ان تدر ارباحا كبيرة جدا على الشركة في حال تحويلها الى الاغراض الاستثمارية والتجارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«بتروجلف» تدرج «سوبريور» في بورصة أبوظبي منتصف يناير

كتب سعيد حبيب:

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروجلف» تستعد لادراج شركة «سوبريو» في سوق ابوظبي للاوراق المالية منتصف يناير المقبل.
وذكرت المصادر ذاتها ان «بتروجلف» وقعت عقداً مع المجموعة الدولية للاستثمار كمستشار مالي علماً بأن بتروجلف تمتلك 90% من شركة سوبريور المتخصصة في خدمات حقول النفط والغاز البرية والبحرية وصيانة آبار النفط.
وافادت المصادر ان سوبريور تأسست منذ عام 1996 ولديها العديد من العقود مع شركة نفط ابوظبي وايضاً لديها عقود خارجية مع شركات عالمية مثل شل، كافيرنر، وشركة الفرات للنفط.
واكدت المصادر ان «بتروجلف» ستحقق ارباحاً قياسية بعد اتمام عملية ادراج «سوبريور» بنجاح.



بمساهمات من «كامكو»، و«الزمردة» و«صفاء الهاشم»
تأسيس إدفانتج للاستشارات برأسمال 500 ألف دينار

كتب طارق عرابي:
أعلن رسمياً في مبنى وزارة التجارة والصناعة صباح أمس عن تأسيس شركة أدفانتج للاستشارات الإدارية والاقتصادية برأسمال نصف مليون دينار مدفوع بنسبة 50%.
وجرى خلال اجتماع الجمعية العامة التأسيسية انتخاب مجلس الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة والذي تألف من شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول «كامكو» 60%، وشركة الزمردة 20%، وصفاء عبد الرحمن الهاشم 20%.
وقالت رئيسة لجنة التأسيس صفاء الهاشم أمام الجمعية التأسيسية: فكرة شركة أدفانتج تعتمد على النظر في تركيبة وهيكلة بعض الشركات التي تحتاج لإعادة هيكلة وبخاصة الشركات التابعة لمجموعة شركات مشاريع الكويت.
وأضافت أنه بعد نجاح هذه الفكرة خلال السنوات الست الماضية قررت الشركة ان تتحول الى شركة قائمة بذاتها لتصبح كذراع استشاري وتقدم الخدمات الاستشارية للجهات الحكومية والشركات المحلية والخارجية.
وأضافت أن شركة ادفانتج لديها تحالفات استراتيجية مع شركات كبرى، وذلك من اجل تقديم خدمات مميزة في مجال إعادة هيكلة وتبسيط طرق وإجراءات عمل الشركات التي تحتاج لذلك.
وأشارت الى ان من بين الشركات التي تفخر «كامكو» بإعادة هيكلتها بالكامل وبناء هيكلها التنظيمي المتعلق بطرق واجراءات العمل المالية والإدارية والاستثمارية هي شركة النقل العام الكويتية، مؤكدة بأن هذه الخطوة كانت هي احدى البصمات المميزة لإدارة الاستشارات في ذلك الوقت.
وعن حجم عمليات الشركة منذ تأسيسها وحتى خطوة التأسيس أفادت الهاشم أن إجمالي العقود التي نفذتها الشركة قد وصل الى 219 مليون دولار.
ولفتت إلى أن من بين أهم المشاريع الاستشارية التي نفذتها الشركة خلال الفترة السابقة كان تقديم الدراسة الاستشارية لأحد أهداف الكونسورتيوم الذي تقدم لمشروع حقول الشمال في الكويت.
إلى ذلك، اوضحت الهاشم أن الشركة ستركز خلال المرحلة المقبلة على عمليات الخصخصة التي ستطبق على بعض الوزارات والشركات الحكومية، مؤكدة بأن من ضمن المشاريع التي يتم متابعتها حالياً هو خصخصة بعض الوزارات مثل وزارة الصحة، وبعض إدارات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
وأشادت الهاشم في ختام تصريحها بدعم شركة مشاريع الكويت الاستثمارية المستمر قد أعطى للشركة الحافز للانطلاق في هذا المجال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة
يكتبها جمال رمضان



سعر السهم يؤسس على 290 فلساً

«تجارة» تنتهي من مشروع «المهبولة» في 2006 وتجهز لمشاريع جديدة على مساحة 7 آلاف متر

كتب جمال رمضان:

ذكرت مصادر مقربة من شركة التجارة والاستثمار العقاري ان الشركة تسير وفق ما هو مخطط لها وتسعى الى تحقيق نتائج مالية طيبة ستعلن عنها في حينها.
واكدت المصادر ان ارباح الشركة في الربع الرابع لن تقل عن سابقتها في الربع الثالث من حيث الأداء والارباح وان الشركة لم تنجرف وراء القفزة السعرية للسوق وذلك من خلال التعامل مع كل المحيطات بتحفظ شديد.
وكشفت المصادر عن جملة من المشاريع العقارية التي ستبدأ بها الشركة في العام 2006 حيث من المتوقع أن يشهد هذا العام نشاطا ملحوظا لها نتيجة للخطة التي اعدتها واستغرقت فيها وقتا كبيرا ستظهر نتائجها مع بداية تنفيذ هذه المشاريع.
واعلنت المصادر عن ثلاثة مشاريع عملاقة ستقوم الشركة بتنفيذها اعتبارا من العام 2006 حيث سيكون «مشروع شرق» هو باكورة مشاريعها للعام الجديد حيث من المتوقع ان تبدأ الشركة في تنفيذ عدة ابراج تحتوي على مكاتب تجارية بمساحة 2000 متر مربع وذلك بعد الانتهاء من الحصول على التراخيص اللازمة التي باتت في حكم المؤكد.
كما اكدت المصادر ان منتصف العام 2006 سيشهد كذلك بدء الشركة في تنفيذ مشروع اخر بمساحة 4000 متر مربع مقسم الى ثلاثة مستويات وهو مشروع استثماري فريد من نوعه.
واكدت المصادر ان مشروع المهبولة والذي تقوم الشركة بتنفيذه في الوقت الجاري ستنتهي الشركة منه خلال نهاية العام 2006 .
واكدت المصادر ان هذه المشاريع ستنعكس على نشاط الشركة ووضعها في بورصة الكويت بشكل كبير خاصة وانها ما زالت يتم تداولها بسعر معقول وغير متضخم حيث جرى التداول عليها امس بسعر 290 ـ 300 فلس للسهم الواحد وجرى التداول على 630 الف سهم بقيمة اجمالية بلغت 183 الف دينار عبر 30 صفقة.




18 مليون دينار أرباح عقارات الكويت من «إيفا» للمنتجعات


صرح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة عقارات الكويت ابراهيم صالح الذربان بأن الشركة قد ابرمت صفقة مع شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» حصلت بموجبها على اسهم في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات والتي ستدرج يوم الاثنين المقبل مقابل حصص في مشاريع مشتركة، وقد تملكت عقارات الكويت بموجب هذه الصفقة ما نسبته 7.76% من اسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، وحققت ربحاً صافياً مقداره18.461.177 دينارا تقريباً يضاف الى الارباح المحققة للتسعة الاشهر الاولى من السنة المالية 2005 والتي تبلغ 28.643.928 دينارا.



.. و17 مليونا للدولية للتمويل
على صعيد متصل اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الدولية للتمويل خليفة يوسف الرومي بان الشركة قد ابرمت صفقة مع شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا»» حصلت بموجبها على اسهم في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات والتي ستدرج يوم الاثنين المقبل مقابل حصص في مشاريع مشتركة وقد تملكت الدولية للتمويل بموجب هذه الصفقة ما نسبته 7.17% من اسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات وحققت ربحا صافيا مقداره 17.342.461 دينارا كويتيا تقريبا يضاف الى الارباح المحققة للتسعة الاشهر الاولى من السنة المالية 2005 والتي تبلغ 6.075.996 دينارا كويتيا.



مصادر قانونية في البورصة: المحكمة التجارية أقرت بعدم التعويض والحكم قابل للطعن

المحكمة الإدارية تصدر حكماً بالتعويض لـ «التجارية العقارية»

حكمت المحكمة الادارية في الدعوى رقم 394/2005 اداري المرفوعة من الشركة التجارية العقارية بقبول الدعوى شكلاً وفي الموضوع بإلزام كل من مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية بصفته ووزير التجارة والصناعة بصفته بأن يؤديا للمدعية مبلغاً وقدره (5001 دينار) كتعويض مؤقت وألزمتهما المصروفات ومقابل اتعاب المحاماة.
وذلك تقديراً مؤقتاً للاضرار بسبب قرار لجنة سوق الكويت للاوراق المالية الصادر في 9/10/2000 في المخالفتين رقمي 4،6/2000 المقضى بإلغائه بموجب حكم التمييز في الطعنين رقمي 843، 859 لسنة 2003 إداري.
من جانبها افادت مصادر قانونية في سوق الكويت للاوراق المالية ان حكم المحكمة التجارية اقر بعدم وجود تعسف في قرار ادارة السوق ونفى وجود اي نية للاساءة في استخدام الحق في استخدام القرار وعليه قضت المحكمة التجارية بعدم وجود موجب للتعويض.
وباعتبار ان الدعوى تتضمن شقاً إدارياً فقد تم تقديمها الى المحكمة الادارية التي اصدرت الحكم المذكور.
واعتبرت المصادر ان الحكم الصادر من المحكمة الادارية ليس نهائياً وانه قابل للطعن خصوصاً وان المحكمة التجارية قالت انه ليس هناك موجب للتعويض.
واوضحت المصادر ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية لم تطلع حتى الآن على اسباب الحكم الذي اعتبرته حكماً قابلاً للاستئناف.




مجموعة من مساهمي «الأهلية»
يطالبون بعدم عقد عمومية الشركة

طالبت مجموعة من المساهمين في الشركة الأهلية للاستثمار بالتريث في عقد اجتماع الجمعية العمومية للشركة المزمع عقدها بتاريخ 3 يناير المقبل.
وذكر كتاب وجهته المجموعة الى وكيل وزارة التجارة والصناعة تسلمت «الوطن» نسخة منه ان طلب المجموعة التريث في عقد الجمعية العمومية يأتي نتيجة الخلافات بين رئيس مجلس ادارة الشركة وعدد من اعضاء المجلس، وطالبت المجموعة بالتريث لحين الانتهاء من التحقيقات التي يتولاها كل من بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للاوراق المالية حول مخالفات نسبت الى ادارة الشركة.




تسعى إلى خفض حصتها إلى 35%
الصناعات المتحدة تفصح عن بيع 1% جديدة في سدافكو

أرجعت مصادر «الوطن» الارتفاع المفاجىء في سعر شركة الأسماك أمس بمعدل 20 فلسا بسبب ما تردد عن نية بيع شركة الصناعات المتحدة ما نسبته 1% من أسهمها في الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية سدافكو.
وقالت المصادر بعد بيع هذه الحصة ستصبح ملكية شركة الصناعات المتحدة أحد المساهمين المؤسسين في سدافكو35%.
وقد شهد سهم شركة الأسماك أمس وشركة الصناعات تداولات دلت على التوجه لهذا القرار.
فقد ارتفع سهم شركة الصناعات المتحدة 20 فلساً ليغلق عند مستوى 620 فلساً بعد تداول 3.3 ملايين سهم بقيمة 2.05 مليون دينار عبر 133 صفقة.
وكذلك شهد سهم شركة الأسماك تداولات جيدة عبر تبادل 2.4 مليون سهم من خلال 116 صفقة بقيمة 1.707 مليون دينار وليغلق سهم الشركة مرتفعاً عند 710 فلوس.



بحد أدنى 10 آلاف سهم بسعر 105 فلوس للسهم
الأهلية للاستثمار تمدد الاكتتاب
في «بوابة العقارية» إلى نهاية فبراير

اعلنت الشركة الأهلية للاستثمار عن تمديد فترة الاكتتاب في شركة بوابة الأهلية العقارية الى نهاية فبراير المقبل وقال مساعد المدير العام للاستثمار المباشر في الشركة الاهلية للاستثمار عبدالله عبدالسلام العوضي بأن تمديد الاكتتاب جاء لاعطاء الفرصة لتسويق الاكتتاب محليا بعد النجاح الذي حققه خليجيا، اضافة الى الاقبال الكبير من قبل مستثمرين كبار محليين ورجال اعمال وأفراد وشركات على الاكتتاب في البوابة، مشيرا الى ان الفترة المقبلة مليئة بالعطلات والاجازات المواكبة لفترة الاكتتاب ورأت الشركة ان تكون هناك فترة زمنية كافية لاعطاء الفرصة للمستثمرين لتلبية احتياجاتهم للاكتتاب.
وأوضح العوضي انه سيتم الاخذ بعين الاعتبار مراعاة مساهمي الشركة الاهلية للاستثمار والشركة الخليجية الدولية للاستثمار «جلف انفست» في الاكتتاب حيث سيكون الحد الادنى لكل مساهم 10.000 سهم، وبسعر 105 فلوس للسهم الواحد وذلك للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين حتى 28 فبراير المقبل مع الاخذ بعين الاعتبار سجل المساهمين في تاريخ 31 ديسمبر الجاري للمكتتبين قبل هذا التمديد.
وأشاد العوضي بالاقبال الكبير الذي شهده الاكتتاب على بوابة الاهلية العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي خاصة السعودية والامارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر.
يذكر ان رأسمال شركة بوابة الاهلية العقارية يبلغ نحو 60 مليون دينار تستحوذ الشركة الاهلية للاستثمار على 55% منها والمطروح للاكتتاب على المستثمرين والشركات والأفراد ورجال الاعمال داخل وخارج الكويت 45% ويصل عدد الاسهم المطروح للاكتتاب الى 270 مليون سهم، كما ان حجم المشاريع الاستثمارية التي تنفذها بوابة الاهلية العقارية تصل الى نحو 100 مليون دينار وتعد من أكبر المشاريع العقارية والاستثمارية والسياحية التي تشهدها الكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد



«مشاعر» للحج والعمرة زادت رأسمالها تمهيدا للادراج


المركزي يوافق للمستثمر الدولي والاستشارات المالية على شراء ما لا يزيد على 10% من اسهمهما


الأوسط ينظم ندوة حول خدماته المصرفية الالكترونية


«الكويتية» تدرس حالياً إعادة تأهيل وتشكيل اسطولها من خلال شراء ما بين 8 إلى 12 طائرة حديثة


المالية الروسية تقدم إلى الحكومة مسودة اتفاقية خاصة بالديون إلى الكويت


البنك التجاري يدعم الصندوق الخيري لتعليم الأطفال المحتاجين


«بيت الاستثمار الخليجي» يعلن تغطية اكتتاب «مدائن العقارية»


النظم الصناعية والادارية تشارك في معرض التعليم


«الموانىء» توقع عقداً لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة محطات توزيع كهرباء اضافية في الشويخ


د. فؤاد العمر: نتفاوض لتنفيذ مشروع في الكويت لاتقل كلفته عن مليار دولار


السوق يواصل تراجعه مع اغلاقات نهاية العام وانقطاع التيار الكهربائي يحد من التراجع


جلوبل: سهم الصناعات الوطنية يتراجع عن أعلى مستوياته


صناعات الغانم تطرح فرصاً وظيفية في المعرض


أحمد العربيد: «المالية البرلمانية» ناقشت «حقول الشمال» في 39 لقاء وبحثت كل تفاصيله وأجرت 15 تعديلاً


الصناعات الوطنية لمواد البناء تحقق 8.2 ملايين دينار في 9 شهور وتستعد لإنشاء مصنعين للطابوق الأبيض في الرياض وجدة


توفيق الجراح: تحويل العقود إلى ديوان المحاسبة سيوقف الهجوم على مشاريع الـ B.O.T


«بيتك» ينظم برامج تدريبية لـ «120» موظفا ومديرا من الشركات


الصندوق الكويتي واندونيسيا يوقعان اتفاقية قرض اضافي بـ 4.1 ملايين دينار


اتحاد الصناعات يقر تفعيل قرار وزاري حول التعامل بين المصانع الوطنية والجمعيات


«الخليج» يقدم دعماً مالياً إلى جمعية الدعية التعاونية
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى