أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الحكومة تصرف النظر عن تأسيس شركة لتطوير

بوبيان .. وتطرح المشروع على مراحل بنظام BOT



كتب ¯ محسن السيد:
ابلغت مصادر رسمية »السياسة« ان الحكومة عدلت اقتراحا سابقا بانشاء شركة تتولى تطوير جزيرة بوبيان برأسمال 300 مليون دينار وان التوجه الحالي هو ان يقوم القطاع الخاص بتطوير الجزيرة وفق مزايدات تطرح بنظام ال¯ BOT .
واوضحت المصادر ان مشاورات تمت بين الهيئة العامة للاستثمار ووزارة الاشغال حيث اقترحت الهيئة ان يتم تطوير الجزيرة من خلال مزايدات تطرح بنظام BOT على مراحل متعددة بدلا من تأسيس شركة واحدة حيث اقتنعت وزارة الاشغال بهذا الاقتراح.
واضافت المصادر ان هذا الاقتراح يبدو في صالح الجانبين الحكومة والقطاع الخاص حيث ستستفيد الحكومة من امكانية اشراك اكثر من جهة من القطاع الخاص بما يتيح التنوع والابداع في تنفيذ المشاريع وتخفيف الاعباء المالية على الحكومة وفي الوقت ذاته سيستفيد القطاع الخاص من تنفيذ مشاريع محلية بدلا من الخروج بالاموال المحلية وتوظيفها في مشاريع مشابهة في دول مجاورة .
ويترقب القطاع الخاص طرح المشروعات الكبرى سواء في جزيرة بوبيان او فيلكا للاستفادة من السيولة الكبيرة في السوق وايضا فتح فرص عمل جديدة للشباب الكويتي في قطاعات منتجة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إدراج "المستثمرون" في بورصة البحرين

الأربعاء المقبل.. و"المجموعة" 4 يناير


البدر لـ "السياسة": ندرس 4 مشاريع عقارية

في ليبيا وشراء برج من 50 طابقا في الشارقة

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر انه سيتم ادراج بنك المستثمرون في بورصة البحرين اعتبارا من الاربعاء المقبل بعد ان اقرت الجمعية العمومية للبنك والتي عقدت اول من امس هذا القرار, على ان يتم ادراج البنك لاحقا في سوق الكويت للاوراق المالية بعد حصول البنك على الموافقات المبدئية, مشيرا الى انه سيعقد »سنميار« في يوم ادراج البنك نفسه في بورصة البحرين للتحدث عن تطورات الاوضاع في البنك وخطته المستقبلية, والاجابة على استفسارات المساهمين والمتعاملين.
تجدر الاشارة الى ان عام 2005 كان من السنوات المميزة لبنك المستثمرون حيث وفق البنك في استثماراته الستراتيجية خلال العام, وحقق البنك نتائج قياسية من حيث صافي الربح والعائد على رأس المال والعائد على حقوق المساهمين حيث بلغ العائد على رأس المال ما يقارب 139.78 في المئة والعائد على حقوق المساهمين 47.1 في المئة.
واضاف البدر في تصريح خاص ل¯ »السياسة« قائلا: انه وفقا لما اقرته ايضا الجمعية العامة للمجموعة الخليجية للمال سيتم ادراج اسهم المجموعة في بورصة البحرين بتاريخ 4 يناير المقبل, مشيرا في هذا الصدد الى ان الشركة استوفت جميع المعلومات التي طلبتها ادارة بورصة الكويت وينتظر ان تدرج في بورصة الكويت قريبا.
وكشف البدر في تصريحه ان المجموعة الدولية انتهت من الترتيبات الخاصة باستثمار فريد من نوعه في ليبيا كشركاء مع الحكومة الليبية من خلال المجموعة الليبية للاستثمار التي تعتبر الذراع الاستثمارية للحكومة الليبية, مشيرا الى ان هذا الاستثمار عبارة عن اربعة مشاريع عقارية تحتل مواقع مميزة حيث انتهت المجموعة من الحصول على الموافقات الرسمية المتعلقة بالحصول على الاراضي والتسهيلات الاخرى.
واشار البدر الى ان شركة »غراند« احدى شركات المجموعة انتهت يوم الاربعاء الماضي من شراء مجمع سكني في الشارقة مكون من 50 طابقا جاهزة للسكن, مشيرا الى انه سيتم خلال الاسبوع الجاري طرح شقق هذا المجمع الذي يشغل ايضا موقعا مميزا في الشارقة للبيع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشال: البورصة فيها سوقان

أحدهما فقاعة والآخر حقيقي
أكد تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي ان القلق الذي تعيشه البورصة ناتج من وجود سوقين داخل السوق احدهما في محتواه كثير من الفقاعات ويبحث عن اسباب وآخر محتواه شركات حقيقية وفي ادائه شروط وعوامل ازدهار.
وذكر التقرير ان اكتساب السوق لمعدلات عالية من ارتفاع الأسعار يضيف كثيرا إلى سوق الفقاعة على حساب تحويل من الجيد من الشركات الى السوق الآخر, فان استمرار التسرب بغلاء الشركات الجيدة, مع الزمن, يختزل السوقين في واحد هو سوق الفقاعة.
وما حدث في العام الحالي - 2005 - سرع كثيرا عملية التحول الى الفقاعة, وان لم يتم بلوغها بعد. وسوق الكويت ليس اسرع الاسواق تحولا, ولكنه ليس في مأمن ايضا. وما يجعل التحول ابطأ والفقاعة اصغر, بما لا ينذر بانفجارها كما حدث في عامي 1982 و 1997 , ليس بالضرورة كثرة الشركات الجيدة, وإنما الوفرة المالية واستمرارها, سواء فائض المالية العامة منها أو فائض السيولة المحلية - الى جانب صرامة بعض اجهزة الرقابة الرسمية - كما أنه ليس بالضرورة ازدهاراً اقتصادياً.
وما يحدث حاليا في الكويت تصحيح صحي, لابد وان يترك , ليأخذ مداه, لاعادة التوازن ما بين سوق الفقاعة وسوق المحتوى الجيد من الشركات.

سوق الفقاعة
وذكر تقرير الشال ان البنك الوطني نظم ندوة جيدة بعنوان جيد, تناولت - أساسا - تساؤلا جوهريا حول ما اذا كان اداء اسواق المال الخليجية فقاعة, أم نموا وازدهارا. وكعادته حشد البنك افضل العقول لمناقشة هذه المسألة. ولسنا بصدد مناقشة ما دار في الندوة, فكله منشور, ولدى البنك القدرة على ايصاله الى من يريد بالطريقة التي يراها مناسبة, ولكن الندوة تزامنت مع حالة من القلق, سادت في أوقات مختلفة, كل تلك الاسواق , وفي تقديرنا ان ما يحدث في هذه الاسواق ليس فقاعة ولا ازدهارا , وانما هو حالة فيها مما في الفقاعة والازدهار معا. وسنخوض في وقت لاحق في اداء كل اسواق المنطقة , ولكننا في هذه الفقرة سنركز على اداء سوق الكويت للاوراق المالية, الذي عاش حقبة قلقة قبل, وخلال فترة عقد الندوة.
واشار الى ان اعلى قراءة لمؤشر السوق السعري نحو 11962 بتاريخ 4 ديسمبر الماضي وبلغت اعلى قراءة لمؤشر الشال - الوزني - 738.4 نقطة بتاريخ 30 نوفمبر وفقد السوق من ذلك الوقت وحتى اقفال يوم الاربعاء 2005/12/21 نحو 4.7 في المئة طبقا لمؤشر السوق السعري, و 6.9 في المئة طبقا لمؤشر الشال, وكانت خسائره أكبر في بداية الاسبوع.
وبلغت أعلى سيولة للسوق - قيمة التداول - نحو 1012.3 مليون دينار , في الاسبوع الثالث من شهر نوفمبر, وبلغت سيولة السوق للاسبوع الفائت نحو 404.4 مليون دينار , بهبوط قارب 60.0 في المئة في مستوى السيولة بين القراءتين.

مؤشرات القوى
وخلال هذه الفترة لم يتغير شيء في مؤشرات القوى الدافعة للسوق أو تلك التي يتردد بأنها دافعة له, فأسعار النفط وانتاجه استمرا شبه ثابتين, والوفر في الموازنة العامة مستقر عند اعلى مستوياته , والوضع السياسي والأمني على حاله, وربما حدث فيه بعض التطور الايجابي مثل نجاح انتخابات العراق.
لقد ذكرت مبررات كثيرة في تفسير ما حدث, منها, بداية, عزوف المتعاملين من المؤسسات - شركات وصناديق ومحافظ - عن التداول لاعتبارات ذات علاقة بمحاولتها تحويل غير المحقق من الارباح الى محقق, أو حتى الاكتفاء بمستوى غير المحقق خلال العام, والتحضير لتداولات عام قادم, وقيل ان وراء ما حدث السيولة المسحوبة من السوق, سواء بفعل تأسيس الشركات الجديدة او زيادة رؤوس أموال القائم منها, أو حتى الارتفاع المضطرد في اعداد الشركات المدرجة ومنافستها على السيولة, وقيل انها الخلافات حول البورصة وداخلها, والخلافات حول الشركات المدرجة وداخلها, وعزا بعضهم ما حدث الى ارتفاع كلفة التمويل والقيود على الاقراض, بل انه تم, نهاية , اتهام بعض الشركات بالتسبب في كبر التصحيح لانها باعت من أجل تحسين شكل بياناتها المالية مع نهاية العام , وقيل كثير غير ذلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"التجارية العقارية" حصلت

على جائزة الخليج للتميز العقاري


أعلن نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة التجارية العقارية عدوان العدواني ان الشركة حازت على جائزة يورو موني كأفضل شركة في التطوير عن القطاع السكاني في الخليج وذلك من خلال حدث عالمي نظمته مجلة يورو موني لجوائز القطاع العقاري بالخليج العربي خلال شهر ديسمبر الحالي في مدينة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.
حيث منحت مجلة يورو موني هذه الجائزة للشركة التجارية العقارية والتي تعتبر احدى أهم الجوائز العالمية والتي استحقتها الشركة التجارية العقارية بجدارة نظرا لما قدمته الشركة من مشاريع مميزة ومتطورة في قطاع المشاريع السكنية خلال الفترة الماضية, انطلاقا من حرص الشركة التجارية العقارية على المواظبة على تقديم الافضل لعملائها.
واثنى العدواني في الكلمة التي القاها في هذه المناسبة, على ثقة عملاء الشركة والتي جعلتها في المقدمة لتقديم افضل الانجازات لمساهميها وعملائها الكرام« حيث اكد على ان الشركة التجارية العقارية ستحرص دوما على التميز والتطوير لتبقى محل الثقة دوما.
وأضاف العدواني بأن الشركة التجارية العقارية تطرح مشاريع مميزة في مختلف القطاعات العقارية لتقديم خدمة شاملة لعملائها وتلبية احتياجاتهم العقارية بالاضافة الى تنوع مجالاتها الاستثمارية لما فيه منفعة لمساهمي الشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مع شركة الصناعات الكيماوية البترولية
المـخازن: عقد ضخم جديد قيمته بين 3 .1 و5 .4 مليارات دولار
كتب محمدالإتربي:




قال مصدر لـ«القبس» ان المخازن العمومية تتوقع خلال ايام ابرام عقد «جامبو» جديد يتعلق بتقديم خدمات للقطاع النفطي وتحديدا البتروكيماويات.
وقال المصدر ان «المخازن» ستكون الناقل المعتمد لنحو ثلاثة مشروعات ضخمة تنفذها شركة صناعات الكيماويات البترولية والتي تقوم بتنفيذها شركات عالمية.

والعقد الذي فازت به المخازن العمومية هو مع «ايكويت 2» التي هي نتاج استثمار مشترك بين شركة صناعة الكيماويات البترولية و«داو كيميكال» الاميركية والتي ستقوم ببناء مشروعي العطريات والالوفينات، وما سيصاحبهما من احتياجات في البنية التحتية للمشروعين وكذلك احتياجات المصافي التي سيتم تشييدها.

وتقدر قيمة العقد الاولية بـ3 .1 مليار دولار وستصل الى اكثر من 5 .4 مليار دولار.

وتضيف المصادر ان عقد «المخازن» سيكون مباشرا مع «الكيماويات البترولية» لتتولى جميع اعمال الشحن للمشاريع والنقل والصيانة والتخزين، وكل الخدمات الاخرى المساندة حيث ستطبق مفهوم من «الباب الى الباب» بموجب تلك العقود.

ويلفت المصدر الى ان «القطاع النفطي» في المخازن يعتبر درعا مميزا وهو مقبل على انشطة ضخمة اخرى مع شركات عالمية في المنطقة.

ويقول ان حجم العقود المرتقبة سيفوق ما تم توقيعه مع القوات الاميركية.

ويضيف المصدر ان هناك مناقصة ضخمة مطروحة من شركة صناعات الكيماويات البترولية لانشاء مصنع للعطريات وغيرها من المناقصات الخاصة بانتاج المواد البتروكيماوية، وان شركة اجنبية عملاقة هي التي ستتولى تشييد المشروع وستقوم المخازن العمومية بتلبية كل المتطلبات المتعلقة بالشحن والنقل والتخزين والصيانة.

ويضيف المصدر ان المشروع سيستمر نحو 3 سنوات، مشيرا الى ان نصيب «المخازن» سيكون على غرار العقود الماضية اي سيكون كبيرا.

كما يضيف المصدر انه على صعيد العقد المذكور فإن المخازن وشركاتها ستتولى شحن المشروع من الخارج الى الكويت، وستتولى في الكويت الخدمات الاخرى المساندة له.

على صعيد آخر، قال المصدر ان احد المستثمرين الخليجيين يسعى لتملك حصة في رأسمال الشركة هي في حدود الـ5% تقريبا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة:
***************
اعداد: رأفت توما ومحمد الإتربي ومحمد البغلي


وضعت السلطات النقدية عددا من الشركات الاستثمارية تحت المجهر بحثا عن «الخرابيط».
35% هي نسبة القروض المرفوضة إلى إجمالي عـــدد القـــروض المصــرفية المطلـوبة.
____________________________________________________________________

الاستثمارات الصناعية تستحوذ على 25% من رأس مال بنك بحريني جديد

علمت «القبس» ان تحالفا بقيادة شركة الاستثمارات الصناعية يجري مفاوضات لاستملاك 25 في المائة من رأس مال بنك بحريني جديد يصل الى 100 مليون دولار أميركي.

وقال مصدر مطلع انه من المتوقع ان تعلن الاستثمارات الصناعية عن الصفقة بعد تسجيلها في مؤسسة نقد البحرين مع نهاية الأسبوع الجاري، حيث تتحالف الشركة مع عدد من المستثمرين السعوديين والإماراتيين في استملاك ربع أسهم البنك، مضيفا ان هذا البنك سيكون ذراعا مصرفيا مهما لتمويل مشاريع وتوسعات متنوعة لعدد كبير من المستثمرين والشركات في الخليج والشرق الأوسط، خصوصا ان مملكة البحرين تعد من أفضل الدول في المنطقة في المجال المصرفي بعد ان قدم البنك الجديد طلبا لمؤسسة نقد البحرين بمزاولة الأعمال المصرفية.
____________________________________________________________________

«المال العقارية» تفتح خطوطا استثمارية جديدة في دبي وقطر

قالت مصادر استثمارية ان شركة المال العقارية بدأت بفتح خطوط استثمارية جديدة في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

واشارت المصادر في تصريحات لـ «القبس» الى ان «المال العقارية» ستبدأ استثمارات في كل من دبي وقطر في مشروعين يتمثلان في بناء برج مكاتب في دبي، بالاضافة الى برج مكتبي وسكني وتجاري في دولة قطر.

واوضحت المصادر ان شركة المال العقارية تدرس حاليا المساهمة في مشروع مخازن في دولة قطر بالتعاون مع شركة متخصصة.
____________________________________________________________________

غلوبل تطلق شـركـة الأردن الأولى للاستثمار

حصلت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) على الموافقات النهائية لتأسيس شركة الأردن الأولى للاستثمار.

واطلقت «غلوبل» تسويق رأس مال الشركة البالغ 100 مليون دينار أردني.

وستحتفظ غلوبل ومجموعة من شركاتها التابعة ومستثمرين استراتيجيين بـ 40% من رأس مال الشركة.

في حين تقوم حاليا بتسويق وبيع 60 مليون سهم، قيمتها 60 مليون دينار أردني، في اكتتاب خاص.

ويبلغ سعر السهم الواحد في الاكتتاب 050.1 دينار مضافا اليها 50 فلسا اتعاب اصدار وتسويق وإدارة اكتتاب.

وحددت «غلوبل» الحد الأدنى للاكتتاب بـ50 ألف سهم، والحد الأعلى بـ 10 ملايين سهم.

وستقوم الشركة بالاستثمار في السوق الأردني في عدد من القطاعات الرئيسية والمهمة، سواء في القطاع المالي والاستثماري بشكل عام أو البنوك، وقطاعات أخرى تكنولوجية وعقارية.
____________________________________________________________________

التمويل الـخليجي يدرس زيادة رأسمال ميناجت للطيران الى 90 مليون دولار

علمت «القبس» ان بيت التمويل الخليجي في البحرين يفاوض مجموعة من المستثمرين الخليجيين لزيادة رأس مال شركة الطيران التابعة ميناجت الذي يبلغ حاليا 10 ملايين دولار اميركي الى حوالي 90 مليون دولار اميركي. وقال مصدر مطلع ان الهدف من زيادة رأس المال هو تطوير انشطة الشركة التي تتخذ من بيروت مقرا لها لتدخل في خطوط طيران جديدة وشراء طائرات والتوسع في تقديم الخدمات الارضية والجوية، خصوصا بعد ان بات في المنطقة مجموعة منافسي ميناجت في مجال الطيران غير المكلف مثل شركتي طيران الجزيرة والعربية.
____________________________________________________________________

تغطية الاكتتاب في «الـخليج القابضة»

قال مصدر مسؤول في شركة بيان للاستثمار ان الاقبال على الاكتتاب في شركة الخليج القابضة فاق التوقعات، مشيراً الى ان نسبة التغطية لهذا الاكتتاب كانت اعلى من المطلوب.

واشارت المصادر الى انه سيتم اليوم الاعلان رسمياً عن نسبة التغطية.

وكانت شركة بيان للاستثمار قد طرحت 690 مليون سهم جديد للاكتتاب بسعر 110 فلوس للسهم الواحد وبحد ادنى 100 ألف سهم. وتتوقع «بيان للاستثمار» ان تحقق شركة الخليج القابضة عائداً سنوياً بحدود الـ 20 في المائة بعد ان تبدأ بتنفيذ استثمارات عقارية في مملكة البحرين في المركز التجاري باب البحرين ومشروع العرين.

واوضح المصدر ان ادراج شركة الخليج القابضة في سوق الكويت للاوراق المالية سيتم خلال فترة 15 شهراً مبيناً ان كلاً من شركة بيان وشركة بيت التمويل الخليجي من المساهمين الرئيسيين في الشركة.
____________________________________________________________________

جراند وقعت مذكرة تفاهم لشراء 50% من شركة ليبية

علمت «القبس» ان شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) وقعت مذكرة تفاهم لشراء 50 في المائة من شركة ليبية يصل رأس مالها الى حوالي 250 مليون دولار، وتقوم بتنفيذ مشاريع عقارية كبيرة هناك.

من جهة ثانية، ذكرت مصادر ذات صلة انه قد تمت الموافقة على ادراج بنك المستثمرون في سوق البحرين للأوراق المالية الاربعاء المقبل في حين سيتم ادراج المجموعة الخليجية للمال في بورصة البحرين الاربعاء الذي يليه.

واشارت المصادر الى ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار تدرس تنفيذ مشاريع جديدة من خلال شركاتها التابعة والزميلة في عدد من الدول العربية.
____________________________________________________________________

«كامكو» بدأت تسويق مشرف للمقاولات بهدف إدراجها

علمت «القبس» ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) بدأت بتنفيذ الاجراءات الخاصة بإدراج شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات في سوق الكويت للاوراق المالية.

وتوقعت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان يتم ادراج الشركة في بورصة الكويت في الربع الاول من العام المقبل.

واشارت المصادر الى انه تمت زيادة رأسمال «مشرف للمقاولات» الى ثلاثة ملايشين دينار من 45.2 مليون دينار، موضحة في الوقت نفسه ان (كامكو) بدأت بتسويق 7 ملايين سهم من اسهم «مشرف» من خلال تسويق خاص ومحدود جدا.

ويذكر ان ارباح الشركة التي تتركز اعمالها في قطاع المقاولات تبلغ حوالي 64 فلساً اذا احتسبت على رأس المال الجديد البالغ ثلاثة ملايين دينار.

وتوقعت المصادر ان يحقق ادراج هذه الشركة والشركات المشابهة في بورصة الكويت قيمة مضافة للسوق، خصوصا وسط حالة النشاط التي تشهدها السوق، مبينة ان مشرف لديها تصنيفات ممتازة في قطاع المقاولات بما يؤهلها للمنافسة في المشاريع الجديدة.

واكدت المصادر ان «كامكو» تسعى الى المساهمة في ادراج الشركات المتميزة في بورصة الكويت.
____________________________________________________________________

«بيت الاستثمار الـخليجي» تؤسس شركة خدمات نفطية برأس مال قد يصل 50 مليون دينار

اكدت مصادر استثمارية ان شركة بيت الاستثمار الخليجي بدأت اجراءاتها لتأسيس شركة خدمات نفطية برأس مال يتراوح بين 30 و50 مليون دينار.

واوضحت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان الشركة الجديدة سيتم تأسيسها لشركة قابضة تعمل في السوق الكويتي، وقد يمتد عملها الى الاسواق الخليجية، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الشركة القابضة ستقوم بدورها بتأسيس شركات متخصصة في عدد من المجالات النفطية ومنها الاستكشاف والنقل والمنتجات النفطية والمنتجات البتروكيماوية.

وذكرت المصادر ان تأسيس الشركة الجديدة سيضم مساهمين كويتيين وغير كويتيين الى جانب شركة بيت الاستثمار الخليجي، مبينة ان «بيت الاستثمار الخليجي» ستستفيد من تحالفاتها الاستثمارية في تأسيس الشركة الجديدة.

وتوقعت المصادر ان تبدأ الشركة اعمالها بعد ان يتم تأسيسها رسميا واختيار ادارتها والعضو المنتدب لها، وذلك مع بدايات العام المقبل.

وقالت ان مشاورات بدأت بالفعل للانتهاء سريعا من تأسيس الشركة.
____________________________________________________________________
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تابع




ستة بنوك قامت بتمويل وترتيب القرض
«إم تي سي» تنجز عقد مرابحة بقيمة 750 مليون دولار

اعلنت مجموعة الاتصالات المتنقلة «ام تي سي» انها قامت بسحب كامل لعقد انجزته بنظام المرابحة بمبلغ 750 مليون دولار في نهاية الاسبوع الماضي وتحديدا يوم الاربعاء الموافق 21 ديسمبر الجاري.

وذكرت المجموعة في بيان صحفي ان هذه المرابحة ستستخدم في سداد جزء من القرض المعبري البالغ قدره 4،2 مليار دولار والخاص بصفقة شراء شركة سلتل الهولندية الدولية والتي استحوذت عليها في الربع الثاني من العام الجاري بمبلغ 36،3 مليارات دولار.

واوضحت «ام تي سي» انها قامت بالفعل بسداد المبلغ المتبقي من القرض المعبري لـ «سلتل» في ذات اليوم الذي انجزت فيه المرابحة من الايرادات التي حصلتها مؤخرا من زيادة رأس مالها وبلغ حجمها 3،2 مليار دولار تقريبا، مشيرة الى انها سددت قيمة القرض المعبري بالكامل قبل الموعد المستحق له.

واشارت الى ان مجموعة من البنوك قامت بتمويل عقد المرابحة والبالغ قدره 750 مليون دولار، وهي بنوك ABC الاسلامي وكاليون وبنك الخليج الدولي وبيت التمويل الكويتي والبنك العربي وبنك ابوظبي الوطني، مبينة ان بنك الخليج الدولي قام بدور وكيل المضاربة.

واوضحت ان مجموعة البنوك الستة قامت بتفويض كل من بنك ABC الاسلامي وكاليون وبنك الخليج الدولي وبيت التمويل الكويتي بتسويق حصص عقد المرابحة لمجموعة اخرى من البنوك في وقت لاحق.

وذكرت ان NBK Capital المصرف الاستثماري التابع لبنك الكويت الوطني قام بدور المستشار المالي لعقد المرابحة.

واذ قالت المجموعة ان هذا القرض يعد واحدا من اكبر القروض التي تمت بنظام التمويل الاسلامي «المرابحة» في المنطقة بينت انها وفي خلال الفترة الماضية اعتمدت في توسعاتها على سياسة اقتراض حكيمة لتمويل عملياتها التوسعية، مشيرة الى انها حرصت من خلال هذه السياسة على ان تتنوع في مصادر التمويل، الا انها قررت استخدام وللمرة الاولى طرق التمويل الاسلامي من خلال العقد لسنة واحدة بنظام المرابحة.
____________________________________________________________________

المركزي يوافق على تأسيس
الزمردة للإجارة والتمويل
إمكان رفع رأس المال من 15 إلى 30 مليون دينار

وافق بنك الكويت المركزي على تأسيس شركة الزمردة للاجارة والتمويل برأس مال 15 مليون دينار كويتي.

وتقود التأسيس شركة الزمردة الاستثمارية لإدارة الاصول، وستسهم في الشركة الجديدة كل من شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الاصول وشركة لؤلؤة الكويت العقارية، بحصص متفاوتة.

كما تساهم فيها ايضا شركة اكسبرس للهواتف المرتقب ادراجها في البورصة مطلع عام 2006.

من جهة اخرى، علم ان توجها لدى المؤسسين لزيادة رأس مال الزمردة للاجارة والتمويل، ليصل الى 30 مليون دينار كويتي.

ويضيف المصدر ان لدى الشركة طلبات كبيرة تفوق مستوى الـ 30 مليون دينار، الا انها ستحاول ارضاء كل الاطراف، بالزيادة المقبلة. وتقوم الزمردة الاستثمارية بالتحضير لإطلاق الاكتتاب في الشركة خلال يناير 2006، بسعر 105 فلوس للسهم الواحد، وستعمل في كل انشطة اجارة المعدات والآلات وغيرها، كما ستعمل على فتح ذراع تمويلي لنشاطات ذات جدوى، وممارسة كل النشاط التمويلي.
____________________________________________________________________

زياد نجم

ايضاحاً للخطأ غير المقصود والمنشور في يوم الثلاثاء الموافق 20/12/2005 بخصوص اسم العضو الذي عينته مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ممثلا لها في شركة الانظمة الآلية فقد نشر كالتالي الدكتور حسين محمود نجم والصحيح هو الدكتور زياد حسين نجم بدلا من صالح خالد العسكر.

ويشغل الدكتور زياد منصب مساعد نائب مدير جامعة الكويت للخدمات الاكاديمية المساندة ومدير مركز نظم المعلومات.
____________________________________________________________________

اللؤلؤة العقارية تقترض 97.5 مليون يورو من بنك يوروهايو الألماني


وقع رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة لؤلؤة الكويت العقارية مهدي محمود حيدر عقد حصول الشركة على قرض لتمويل مشروعها في المانيا.

وتبلغ قيمة القرض 97 .5 مليون يورو من يوروهايو بنك في ألمانيا، أحد اكبر البنوك التي تمول القطاع العقاري.

وقال حيدر لـ«القبس» سيتم استغلال القرض في تطوير ارض الفندق حيث ستشيد الشركة مجمعاً متكاملاً يحوي فندقاً يتألف من 100 غرفة ومحلات تجارية ومكاتب فخمة، اضافة الى جناح يضم شقق تمليك.

واضاف ان الفندق سيكون من فئة الـ 5 نجوم، مشيراً الى انه يقع في منطقة متميزة وتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع في اكتوبر العام 2007 .

على الصعيد ذاته اشار الى ان القرض لمدة ثلاث سنوات وسيجدد الى 7 سنوات.

من جهة اخرى قال حيدر ان الايراد المنتظر في المشروع في حدود 10.5 ملايين يورو سنوياً.

صفقة عقارية

جدير بالذكر ان اللؤلؤة باعت نهاية الاسبوع الماضي 14 قسيمة في منطقة العقيلة بـ1.4 مليون دينار كويتي.
____________________________________________________________________

الانتهاء من إجراءات إدراج «الـخليجية للمال»

انتهت شركة المجموعة الدولية للاستثمار من اعداد شركة المجموعة الخليجية للمال لعودة إدراجها في سوق البحرين للأوراق المالية ومن ثم ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية.

وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات لـ«القبس» انه تم تسويق جزء من رأس مال «الخليجية للمال» تسويقا خاصا بسعر 890 فلسا للسهم الواحد وذلك من أجل استكمال اجراءات الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية.

ولفتت المصادر الى ان ملكية شركة المجموعة الدولية للاستثمار في «الخليجية للمال» تبلغ 50 مليون سهم في حين تصل ملكية الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بترو غلف» الى 17 مليون سهم، موضحة في الوقت نفسه ان تكلفة هذه الأسهم على الشركتين بحدود المائة فلس.
____________________________________________________________________


الصفاة: 20 مليون دينار في مشروع سياحي لبناني

تستثمر شركة الصفاة للاستثمار عبر احدى شركاتها التابعة وهي الصفاة





للازدهار العقاري 20 مليون دينار كويتي، في مشروع سياحي ضخم في لبنان.

وكانت الشركة تمتلك مجمعات تجارية وترفيهية سياحية، اضافة الى فندق يقع في منطقة متميزة وتقوم حاليا باعادة ترميمه.

وينتظر ان تنتهي منه وتبدأ في تشغيله مطلع الصيف المقبل.

ويعتبر المشروع من المشاريع السياحية الرائدة، المنتظر ان تحقق للشركة عوائد وأرباح ايجابية، خلال السنوات المقبلة.

ويشغل المجمعات التجارية والترفيهية عدد من كبريات الوكالات العالمية النشطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تأسيس شركة لتنفيذ المشروع مفتوحة للاكتتاب خليجيا
بيان للاستثمار وفيلا مودا تطوران المـجمع التجاري لمدينة قطر التعليمية

وقعت شركة بيان للاستثمار وشركة فيلا مودا لايف ستايل «رؤوس اتفاقية» مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع يمنح بموجبها الحق لائتلاف الشركتين بانشاء شركة مساهمة قطرية لتطوير المجمع التجاري الواقع ضمن حرم المدينة التعليمية في مؤسسة قطر التي تعتبر احد اكبر المشاريع التعليمية على مستوى العالم.



أسبوع البورصة كان الأعنف من حيث التصحيح


الاستثمارات الوطنية: فجوة كبيرة بين الأسعار وقيمها العادلة وصفت شركة الاستثمارات الوطنية اسبوع سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بانه كان الاسبوع الماضي الاعنف من ناحية التصحيح، لافتة الى اتساع الفجوة بين الاسعار والقيم العادلة للسوق، حيث قالت في تحليلها الاسبوعي لاداء البورصة.

دليل غلبة المضاربة على التداولات
بيان للاستثمار: بورصة الكويت تتصف بالاتجاه الجماعي للأسهم رأت شركة بيان للاستثمار ان سوق الكويت للاوراق المالية يتصف بظاهرة الاتجاه الجماعي للاسهم، سواء في الصعود والهبوط، وقالت في تقريرها الاسبوعي ان ذلك يدل على ان اغلب التداولات عبارة عن مضاربة بحتة على الاسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اخبار البورصة



رشيد الطبطبائي لـ«الوطن»: «التجارة» مستمرة في تحييد أسهم «العقارية» حتى الفصل القضائي

كتب الأمير يسري:
أبلغ وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي «الوطن» ان الوزارة مستمرة في اجراءاتها بتحييد نحو 8 ملايين سهم من أسهم الشركة العقارية للاستثمار حتى يتم الفصل القضائي بشأنها.
وأكد الطبطبائي أن الوزارة تعتقد سلامة موقفها في هذا الخصوص موضحا أن قرار الوزارة بشأن هذه الاسهم مبني على مسؤولياتها وما تمتلكه من سلطات قانونية.
واشار الطبطبائي الى ان النزاع الحادث بين ملاك الشركة معروض على القضاء للفصل فيه ليعود الطبطبائي ويؤكد مجددا ان الوزارة مستمرة في استكمال اجراءاتها حتى يبت القضاء في هذا الخلاف.
تأكيد الطبطبائي على استمرار موقف الوزارة بتحييد نحو 8 ملايين سهم من اسهم الشركة العقارية للاستثمار يأتي بعد مطالبة لجنة العرائض والشكاوى في مجلس الامة لوزارة التجارة بإعادة النظر في موقفها تجاه تحييد هذه الاسهم.
يذكر ان لجنة العرائض والشكاوى التي تلقت شكوى من احد اطراف النزاع المتضرر من تحييد هذه الاسهم كانت قد اجتمعت مؤخرا بوكيل الوزارة الذي اوضح بدوره ان الوزارة استندت في قرارها على السلطة القانونية المخولة للوزارة في مثل هذه الامور.


تضم تحت لوائها 14 شركة قائمة

دار الاستثمار تطرح قريبا شركة
«الاستحواذ القابضة» برأسمال 250 مليون دينار
كتب جمال رمضان:
أكدت مصادر «الوطن» ان شركة دارالاستثمار انتهت من ترتيب اوراقها بخصوص الاعلان عن احدى شركاتها الجديدة قريبا التي ستطرح للاكتتاب في الكويت وفي الدول الخليجية.
واوضحت ان شركة الدار سوف تبدأ قريبا في طرح اسهم شركة «الاستحواذ القابضة» برأسمال 250 مليون دينار.
واضافت المصادر ان شركة الاستحواذ الجديدة ستضم تحت لوائها 14 شركة عاملة وموجودة فعليا في الكويت وتعمل في كافة القطاعات والانشطة.
واشارت الى ان شركة الاستحواذ القابضة سيندرج تحتها ايضا شركات نشطة ستدرج في سوق الكويت للاوراق المالية في العام 2006 و2007 وهي شركات قائمة ولديها ارباح تشغيلية فعلية.
واختتمت المصادر ان شركة الاستحواذ القابضة بعد تأسيسها ستقوم دار الاستثمار بادراجها في العام 2007 وخاصة انها ستضم العديد من الشركات ذات رؤوس الاموال المستوفية لشروط الادراج.


بعد أن تم الحصول على موافقة «المركزي»

اكتتاب «الزمردة للإجارة» في يناير بـ 105 فلوس للسهم

كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان بنك الكويت المركزي وافق على الاكتتاب الخاص بتأسيس شركة «الزمردة للإجارة والتمويل» التي ستمارس نشاطها وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية.
وكشف المصدر أن موعد بدء الاكتتاب للشركة سيكون في شهر يناير المقبل مشيراً الى ان سعر الطرح سيكون بواقع 105 فلوس للسهم الواحد.
وأوضح المصدر أن مساهمي شركة الزمردة للإجارة والتمويل قرروا زيادة رأس مال الشركة من 15 إلى 30 مليون دينار «اضطراراً في ظل تزايد طلبات المساهمة في الشركة من قبل الشركات حيث ان قيمة هذه الطلبات بلغت 150 مليون دينار موضحاً ان هذه الطلبات المتزايدة دفعت المؤسسين الى مضاعفة رأس المال لتلبية رغبات المستثمرين.
وأشار المصدر إلى أن توزيعة حصص ملكية الشركة ستتم بواقع 40% لشركة الزمردة للاستثمار و20% لشركة كامكو و20% لشركة لؤلؤة الكويت العقارية على أن يتم طرح الـ 20% المتبقية من رأس مال الشركة للاكتتاب.


شركة استثمارية تعرض شراء حصة الحكومة
في ملكية «المواشي» بسعر دينار للسهم
كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان احدى الشركات الاستثمارية تقدمت بطلب رسمي الى الهيئة العامة للاستثمار لشراء حصة الحكومة أو جزء منها في ملكية شركة نقل وتجارة المواشي بسعر دينار للسهم الواحد.
وأشار المصدر الى ان الشركة الاستثمارية المعنية بالأمر تنظر لشركة المواشي على انها استثمار مبشر على المدى الطويل خصوصا بعد تحول الشركة من الخسارة الى الارباح الكبيرة بعد ان تمكنت ادارتها الحالية من اطفاء الخسائر التي تكبدتها الشركة في الفترة الماضية.

أرباح متوقعة

وأوضح المصدر ان «المواشي» مقبلة على تحقيق أرباح طائلة من الاراضي التي تمتلكها الشركة في رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة بمساحة 170 الف متر مربع حيث تقدر قيمة هذه الاراضي بالملايين في حين ان الشركة اشترتها بـ340 الف دينار وحصلت الشركة مؤخرا على حكم نهائي بأحقيتها في ملكية هذه الأراضي.
وذكر المصدر ان شركة المواشي استلمت الأرض من بلدية الكويت المخصصة لموقع انشاء المسلخ وسوق الماشية بمحافظة العاصمة وهو الامر الذي سيضمن للشركة تحقيق عوائد مجزية سنويا من استثمار هذه الاراضي لافتا الى ان الشركة عززت وضعها التجاري اقليميا وعالميا كأكبر ناقل للمواشي في العالم ودخول اسواق خارجية.

سعر السهم

وتوقع المصدر ان تنعكس ايرادات وانشطة الشركة ايجابا على سعر السهم في سوق الكويت للاوراق المالية الذي سيلقى مقاومة عند حاجز 550 فلساً بسبب الضغوط التي تمارس على السهم.
يذكر ان الحكومة تمتلك 51% من ملكية شركة نقل وتجارة المواشي في حين يتملك القطاع الخاص نسبة 49% من ملكية الشركة.


تحقق 12 مليون دينار من ادارة الاكتتاب

المجموعة الدولية انتهت من طرح 60 مليون سهم لـ «الخليجية للمال»
كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة المجموعة الدولية انتهت من طرح اكتتاب 60 مليون سهم في شركة «الخليجية للمال» الاسبوع الماضي.
وقالت المصادر انه تمت تغطية الاكتتاب الخاص بنسبة 200% وهو ما عكس ثقة المساهمين في كلتا الشركتين.
وأكدت المصادر ان شركة المجموعة الدولية ستحقق من جراء اكتتاب الخليجية للمال قرابة الـ 12 مليون دينار كأرباح وهو ما يعني تحقيق أرباح جيدة للمجموعة.
وأضافت ان شركة المجموعة الخليجية للمال ستدرج في سوق الكويت للاوراق المالية قريبا بعد استيفائها كافة متطلبات الادراج وعلى رأسها زيادة رأسمال الشركة بطرح الـ 60 مليون سهم للاكتتاب.



تتوقع عوائد من إي÷ا للمنتجعات بعد إدراجها

الدولية للمنتجعات تتجه لتحقيق 50 فلساً وأرباحا قياسية من صندوق إي÷ا ومشروع الصناعية
كتب جمال رمضان:
كشفت مصادر «الوطن» ان الاقبال الشديد على شركة المنتجعات في تداولات الأربعاء الماضي الذي أدى الى تداولها بالحد الأعلى على مدى 40 دقيقة بسعر 345 فلسا للسهم الواحد لتغلق مرتفعة على سعر 340 فلسا، إنما يعود الى ارباح شركة المنتجعات القياسية المرتفعة في نهاية العام وتعاظمها نتيجة مساهمتها في صندوق إي÷ا والذي تعتبر الشركة من أكبر المساهمين فيه والذي بلغت ربحيته للوحدة في حدود 105% نهاية الأسبوع الماضي.
وتوقعت المصادر أن تكون أرباح الدولية للمنتجعات في نهاية العام الجاري أفضل مما حققته في نهاية العام 2004 حيث توقعت أن تزيد ربحية السهم الواحد عن 50 فلسا للعام الجاري.
وأضافت ان الشركة الدولية للمنتجعات أعلنت فعلياً عن نيتها في المساهمة في شركة ايفا للمنتجعات والتي ستحقق من ورائها بعد ادراجها في سوق الكويت ارباحاً جيدة.
وقالت ان الحديث عن قرب البدء في تنفيذ مشروع «الصناعية» بعد تسلمها لرسومات المشروع، وبعد الحصول على موافقة البلدية وانهاء بعض الأمور العالقة ادى كذلك الى زيادة الإقبال على سهم الشركة.


لتمويل مشاريع عدة في الكويت ودبي

«أعيان للإجارة» تدرس زيادة رأسمالها بما يتراوح بين 25 و 35%
كتب جمال رمضان:
كشفت مصادر موثوقة لـ «الوطن» أن شركة أعيان للإجارة والاستثمار تدرس الآن زيادة رأسمالها ما بين 25 إلى 35%.
وقالت ان توجه الشركة لدراسة هذه الزيادة يأتي بغرض تمويل مشاريع عدة لشركة خارج دولة الكويت وداخلها.
وأضافت ان المشاريع التي تسعى الشركة لتنفيذها خارج دولة الكويت خصوصاً دبي تحتاج الى سيولة كبيرة حتى يمكن تنفيذها ضمن الاستراتيجية التي اعدتها الشركة لهذه المشاريع وفي وقتها المحدد.
وأشارت الى ان احد هذه المشاريع هو تأسيس شركة جديدة والتي كانت في بداية تكوينها محفظة مالية تحمل نفس الاسم الى ان التوجه لتحويلها الى شركة بات هو المؤكد.
وقالت ان الشركة لديها مشروع عقاري كبير في دبي بالشراكة مع شركة «اعيان العقارية» وهو ما سيلزمه السيولة الكافية لتنفيذه لذا كان التوجه لزيادة رأسمالها أفضل الخيارات المطروحة بدلاً من التوجه الى الاقتراض او اعتماد توزيع المنحة.



ينتظر وضع اللمسات الأخيرة لتسليم السلع

مركز سلطان يفاوض على توقيع عقد توريد
مواد غذائية للعراق بقيمة 100 مليون دولار
كتب جمال رمضان

أكدت مصادر مقربة من مركز سلطان ان شركة مركز سلطان بصدد توقيع عقد مع الحكومة العراقية لتوريد مواد غذائية بقيمة 100 مليون دولار.
واضافت المصادر ان الاتفاق بات في مراحله الاخيرة وبات قاب قوسين او ادنى من توقيعه بعد الانتهاء من الاتفاق على الية النقل وما اذا كان سيتم تسليم هذه المواد في بغداد او في الناصرية.
يذكر أن وفداً عراقياً قد زار الكويت قبل ثلاثة اشهر واعلن عن احتياجات اتحاد الجمعيات العراقي سنوياً الى ما قيمته مليار دولار سنويا من بعض المواد الغذائية.
وكان الوفد قد اجرى مفاوضات عديدة مع عدد من الشركات الكويتية اسفرت عن توفير السلع وجرى البحث عن شركات اخرى تقوم بتوفير بقية السلع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد


المدينة للتمويل تعلن مد فترة الاكتتاب في صندوق الهند لمدة 12 يوماً


وليد الحوطي: الصناديق والمحافظ تستحوذ على 25% من القيمة السوقية للبورصة ودورها مهم لدعم الاستقرار


افتتاح مكتب أردني لتشجيع الاستثمار في الكويت العام المقبل


«الدولية» للاجارة تسعى لتأسيس شركات إجارة وطنية في الخليج


الروابط الكويتية البريطانية تتحول إلى شركة مساهمة وتحصل على عقود خدمات لوجستية في العراق


انتعاش الطلب على الدينار الكويتي في سوق الصيرفة البحرينية


ارتفاع أرباح الشركات بسوق مسقط إلى 287.4 مليون ريال


تداولات بورصة عمان تواصل تراجعها 7.7% الأسبوع الماضي


الاقفالات السنوية تمد السوق بجرعة تفاؤل


«لؤلؤة» تؤجر فندقها في ألمانيا لشركة امريكية بـ 10.5 ملايين يورو


باعت 14 قسيمة بـ 1.4 مليون دينار


ارتفاع أسهم بريطانيا لأعلى مستوى منذ أغسطس 2001


الاستثمارات الوطنية تتوقع نشاطا لتداولات آخر الأسبوع من العام الجاري


أحمد الفهد يناقش في روسيا اليوم تسوية الديون المستحقة للكويت ويتوقع زيادة استهلاك النفط 1.5 مليون برميل


مصدر في إيكويت: نطالب نقابة العاملين في الشركة بطرح القضايا بصورة دقيقة


استقرار أسعار النفط قبيل عطلة عيد الميلاد


«الكويتية» تسدد 500.7 مليون دينار من قروضها


طيران الجزيرة توحد السعر الابتدائي الى جميع محطاتها بـ 10 دنانير


مؤتمر الخليج الأول لخدمات مواقع الانترنت يبحث استخداماتها في السياحة والتجارة والتعليم والمصارف


الشركات الأجنبية تطرح عطورا غربية برائحة البخور و 15 مليون دينار حجم المبيعات السنوية للساعات محليا


0.01% نسبة المحتوى العربي على الإنترنت تتضمن 14 ألف موقع مقابل 35 ألف لإسرائيل


صندوق النقد الدولي يضع موريتانيا تحت المراقبة لمدة 6 أشهر


مصر تبدأ خطة لإنشاء سلسلة من المراكز التكنولوجية


عقود ومناقصات بالمليارات في الإمارات والمنطقة


اشهار «الملا وبهبهاني» للسيارات برأسمال 6.2 ملايين دينار وأول الغيث سيارات جديدة خلال الـ 3 سنوات المقبلة


«خباري القابضة» تعكف على تنفيذ مشروع مدينة المستقبل بتكلفة 450 مليون دينار


العراقيون يتصدرون قائمة مالكي العقار لغير الأردنيين العام الجاري بنسبة 71%


تراجع حركة الأسواق في بيروت 45% رغم موسم الأعياد بسبب تردي الأوضاع الأمنية


وزير السياحة الماليزي يتوقع استقطاب 200 ألف سائح العام المقبل ويؤكد افتتاح خطوط مباشرة مع الدول العربية بحلول 2007


أمريكا تنفذ التجارة الحرة مع المغرب بحلول يناير


سهم سوليدير اللبنانية يتجه إلى 20 دولارا بالأمد القريب


تعاملات البورصة المصرية تتجاوز 6 مليارات جنيه الأسبوع الماضي
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البيوع المستقبلية" تعود أكثر تنظيما

وشفافية في أول يوم تداول في 2006
كتب - محسن السيد:



أعلن مدير ادارة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية محمد الثامر ان خدمة البيوع المستقبلية ستعود مجددا لكن باسلوب جديد اعتبارا من بداية الاسبوع الاول من 2006 بعد توقف موقت لنحو شهر, وذلك بعد موافقة اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة السوق الرئيسية في اجتماعها امس على عودة الخدمة بعد تعديلها وتطويرها.
واوضح الثامر ل¯»السياسة« »ان اللجنة الفنية اطلعت على تقرير ادارة السوق والنظام المقترح لاعادة تطبيق الخدمة حيث اقرت اللجنة التقرير ومن ثم قررت اعادة الخدمة اعتبارا من اول اسبوع في 2006«. واضاف الثامر ان اللجنة الفنية ناقشت ايضا مقترح ادارة السوق لتعديل نظام مزادات ال¯ 5 في المئة فأكثر واقرته مع اجراء بعض التعديلات التي تضمنت »ضرورة الاعلان عن صفقات ال¯ 5 في المئة فأكثر قبل تنفيذها بخمسة ايام عمل« وذلك لاضفاء الشفافية على هذه الصفقات.
كما اطلعت اللجنة على مراحل استلام نظام التداول الآلي الجديد واستعرضت الشركات الاستشارية, المقترحة لاجراء اختبارات قبول وفحص النظام , مشيرا الى انه تمت الموافقة على عرض احدى الشركات.
الى ذلك اشادت الشركات التي تقدم خدمة البيوع المستقبلية بالاجراءات التي اتبعتها ادارة السوق في طريقة وآليات تعاملها مع معالجة الشكاوى والعيوب التي بدت في تقديم هذه الخدمة والتي تصاعدت خلال الفترة التي سبقت ايقافها, مشيرين في هذا الصدد الى ان ادارة السوق تعاملت بمهنية خلال مختلف المراحل منذ الاعلان عن وقف الخدمة مرورا بادخال بعض التعديلات لا سيما التنظيمية وانتهاء بالموافقة على اعادة الخدمة مجددا , ومايحسب لصالح ادارة السوق هنا هو عدم عزل صناع السوق عن اي من هذه المراحل واشراكهم في صناعة القرار.
واكد مسؤولون في الشركات ان التعديلات التنظيمية التي ادخلت »فوق الممتازة« والتي من شأنها ان تزيل عن صناع السوق تهمة المحسوبية ومحاباة بعض العملاء على حساب الآخرين, فالنظام الجديد والذي ستكون معه الاوامر اوتوماتيكية, سيقضي على هذا الامر.
واكدوا ان الجميع رابح من هذا التطور السوق.. والمتعاملون.. وصناع السوق.
واشاروا الى ان ايا من اطراف الخدمة لم يتأثر سلبيا من توقف الخدمة.. على أساس ان توقفها لتطويرها وتعديلها اكثر نفعا من استمرارها من دون تنظيم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"غراند" و "المجموعة الخليجية للمال"

وقعتا عقد شراء برج ضخم في الشارقة

أعلن رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة المشروعات العقارية الكبرى »غراند« سامي البدر عن تنفيذ صفقة عقارية ناجحة في دولة الامارات العربية المتحدة ضمن خطط الشركة التوسعية اقليميا بتملك مشاريع ذات قيمة مضافة.
وقال البدر إن »غراند« وقعت عقدا مبدئيا لتملك أحد الأبراج الحيوية هو »برج علي موسى« الذي يحتل موقعاً متميزاً باطلالته على بحيرة خالد في امارة الشارقة, مشيرا إلى ان غراند ستتملك 70 في المئة من البرج في حين ستتملك المجموعة الخليجية للمال ال¯ 30 في المئة الباقية.
واوضح ان قيمة الصفقة الاجمالية تبلغ 220 مليون درهم اماراتي, وسيتم تسلم البرج في ابريل العام ,2006 لتبدأ الشركة في تشغيله.
وتابع البدر ان المساحة الاجمالية ل¯ »برج علي موسى« تبلغ 650 ألف قدم مربع, ويتألف من 41 طابقا, ويضم 180 وحدة بمساحة متباينة , اضافة إلى أن البرج يحتوي على مرافق لخدمات ابرزها 5 طوابق لمواقف السيارات تتسع لنحو 190 سيارة.
وأكد البدر على ان تلك الصفقة تعكس مضي مجلس الإدارة في تنفيذ ستراتيجية الشركة بنجاح والرامية إلى التوسع الاقليمي بالاستثمار في فرص واعدة تتميز بجدواها وعوائدها للمساهمين, مع استمرارية البحث ودرس فرص جديدة لاقتناصها سواء عبر شراكة أو بشكل منفرد, لتعزيز مكانة الشركة بتملكها مشروعات عقارية ضخمة تنقل بها إلى العالمية.
ومضى يقول ان »غراند« تحرص على تنويع وتوزيع استمارتها اقليميا في عدد من الدول التي تتمتع اقتصاداتها بالاستقرار وكذلك تتمتع بمعدلات نمو معقولة لاسيما التي تشجع الاستثمارات الاجنبية, لتوزيع مخاطر الاستثمار من جهة ولضمان الاستمرارية في تدفق العوائد.
وقال ان »برج علي موسى« يعتبر ثاني استثمار لشركة »غراند« في دولة الامارات العربية المتحدة, حيث تستثمر غراند بالتحالف مع بنك »المستثمرون« مقره البحرين وشركة النجوم الخمسة للعقارات مقرها دبي 720 مليون درهم هي اجمالي تكلفة تطوير مجمع زعبيل مول بالاضافة إلى الأرض المقام عليها البالغ مساحتها 1.6 مليون قدم مربع.
على صعيد متصل تحدث البدر عن ان امارة الشارقة تتمتع بمقومات استثمارية واعدة واطر وقوانين مشجعة تصب في مصلحة المستثمرين بالدرجة الأولى بما ينعكس ايجابا على استثماراتهم وعوائدها بالدرجة الأولى.
ونوه البدر إلى جدوى وايجابية القرار الذي اصدره ولي العهد ونائب حاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي والذي منع بيع الوحدات قبل الحصول على رخصة البناء وبدء العمل الفعلي في الموقع, الأمر الذي من شأنه ان ينظم حركة سوق العقار لاسيما المعروض للبيع, وهو ما سيكون له انعكاس ايجابي على المشاريع التي تحت التنفيذ حيث يتم بيعها باسعار مجدية من دون التأثر بعروض اخرى لمشاريع ليست قائمة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العجيل: "المشاريع المتحدة" بصدد

تنفيذ 3 مشاريع بكلفة 30 مليون دينار




العجيل والصالح بعد توقيع العقد

أعلنت شركة المشاريع المتحدة عن رعايتها لمؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية التحتية التي تقام وفق نظام ال¯ B.O.T الذي تنظمه شركة مجمعات الاسواق التجارية للعام الخامس على التوالي خلال الفترة من 18 الى 19 فبراير المقبل تحت رعاية وزير المالية بدر الحميضي.
وفي تصريح له عقب توقيع عقد الرعاية قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في الشركة ماجد العجيل ان الشركة حرصت على المشاركة في المؤتمر من منطلق الدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه مثل هذه المشاريع في تحريك العجلة الاقتصادية في الكويت.
واضاف ان »المشاريع« ومن خلال مشاركتها المختلفة في المشاريع المطروحة من قبل الدولة على مدى السنوات الماضية بدأت تلحظ مدى التغيير في اداء الجهات الحكومية ذات العلاقة بهذه المشاريع.
وبين العجيل ان شركة المشاريع المتحدة قد تأسست في عام 2000 لتكون متخصصة في مشاريع التنمية والبنية التحتية التي تقام وفق نظام ال¯ B.O.T وهي عضو في مجموعة مشاريع الكويت القابضة ومنذ انشائها تسعى الى تطوير المشاريع الانمائية على الصعيد الخدماتي واضاف ان الشركة طرحت على الادارة العامة للطيران المدني باكورة اعمالها وهو مشروع سوق المطار لتطوير المنشآت الخاصة بمواقف السيارات في المطار.
واكد ان مشروع سوق المطار ومواقف السيارت لعب دورا مهما في تجديد واحياء مطار الكويت الدولي بكلفة اجمالية بلغت 20 مليون دينار وقد تم تأجير جميع المساحات الاستثمارية في سوق المطار اي ان نسبة الاشغال بلغت 100 في المئة وهو مؤشر يدل على جدوى الاستثمار واهميته في تلك المناطق.
مشاريع جديدة
وحول المشاريع الجديدة للشركة قال العجيل ان الشركة تقوم حاليا بتنفيذ 3 مشاريع جديدة تبلغ كلفتها نحو 30 مليون دينار موضحا ان هذه المشاريع هي: مشروع فندق المطار وهو يتكون من 150 غرفة وناد صحي وقاعات اجتماعات ومركز رجال الاعمال وايضا مشروع مبنى المطار الخاص وهو عبارة عن انشاء واستثمار وادارة الخدمات الارضية والفنية للطيران العام والمقصود بها الطائرات الخاصة وطائرات التاكسي الجوي وطائرات الاسعافات الجوية وطائرات التدريب وطيران البريد والرحلات غير المجدولة والرحلات الموسمية وجميع الرحلات التي لا تعتبر رحلات تجارية, هذا الى جانب مشروع ديسكفري الواقع على الدائري الاول وهو مركز عائلي الذي يخدم الطفل من عمر واحد الى 15 عاما ويتضمن نشاطات ثقافية وتعليمية وترفيهية ورياضية ليكون بذلك اول مركز مخصص للاطفال في الكويت.

الخطط المستقبلية
أما عن الخطط المستقبلية للشركة فأوضح العجيل ان الشركة مهتمة جدا بالمخطط الهيكلي للمطار الجديد وذلك لتنفيذ بعض اجزاء هذا المشروع الضخم عند طرحه خلال الفترة المقبلة.
واضاف بان الشركة من ضمن الشركات ال¯ 9 المؤهلة لتنفيذ مشاريع تطوير جزيرة فيلكا, مبينا ان وزارة الاشغال حريصة على ان تطور هذه الجزيرة بشكل حضاري كبير وبالتالي فهي لها دور كبير في ذلك بل انهم يسعون جاهدين لتذليل المعوقات الخاصة بهذا المشروع الضخم كما ان ا لوزارة وعدت بتعديل المدة الزمنية الخاصة بهذه المشاريع لترتفع من 20 عاما حاليا الى 50 عاما ضمن اطار القانون.
واثنى العجيل على قيام شركة مجمعات الاسواق بهذا المجهود الكبير لتنظيم المؤتمر للعام الخامس على التوالي والذي يعتبر فرصة كبيرة لتجمع اكبر عدد من المهتمين بهذه المشاريع في الكويت وذلك لالقاء الضوء على المشكلات التي تعترض طريق هذه المشاريع والتباحث حولها لايجاد افضل الصيغ لحلها مع الجهات المعنية.

جهاز دائم
من جانبه قال مدير ادارة الموارد البشرية والادارية في شركة مجمعات الاسواق ورئيس لجنة العلاقات العامة للمؤتمر جراح الصالح ان شركة المشاريع المتحدة من الشركات الرائدة التي طرحت افكارا تنموية كبيرة من خلال مشاريع ال¯ B.O.T مبينا ان مشروع سوق المطار من المشاريع التي اكدت ان القطاع الخاص يملك الكثير من المقومات اللازمة لتنمية بعض القطاعات التي ظلت لسنوات دون تطوير ومنها مطار الكويت الدولي.
ودعا الصالح الى ايجاد جهاز دائم للاشراف على مشاريع التنمية والبنية التحتية لتكون مختصة بوضع التشريعات الخاصة بهذه المشروعات وبتحديد آلية واشتراطات موحدة يتم تطبيقها على جميع المستثمرين وبالشكل الذي يحقق الشفافية والعدالة بينهم.
وطالب الجهات الحكومية بمزيد من الشفافية في عملية طرح وترسية مشاريع ال¯ B.O.T خصوصا وان الجهات الحكومية غير مستعدة بشكل عام لهذه المشاريع وهو ما يؤدي الى طرحها بشكل غير سليم وذلك في ظل نقص المعلومات الاساسية لاي مشروع يطرح امام الشركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة تداولات

سوق الأوراق المالية تداول 193 مليون سهم بقيمة

119 مليون دينار عبر 10352 صفقة



"المخازن" و "البحر" تقودان السوق للقمة







كتب-محمد كمال:
قادت مجموعتا »المخازن« و »البحر« تداولات سوق الأوراق المالية في بداية اسبوع الإغلاقات السنوية لتدفعان المؤشر السعري إلى ارتفاع كبير ومتوقع لهاتين المجموعتين الاستمرار على نفس المنهج وأعينهم مفتوحة على إقفالات مثالية ومرتفعة لتصحيح أوضاعهم, ولكن ذلك لا يعني بأنهما غير معرضتين لعمليات تصحيح أو حتى اكتفاء بالأسعار الحالية والتوقف عن الارتفاع, فكل شيء جائز ولكن التصورات القائمة حاليا هي استمرار ارتفاع أسهم المجموعتين وبقوة.
وعموم السوق...فقد كان هناك تفاعل مع ارتفاع اسهم المجموعتين لينشط ويندفع أكثر من سهم لارتفاعات مماثلة بدءا من مجموعة »المشاريع« التي تحرك فيها أسهم كانت محل سبات عميق مثل سهم بنك »برقان« وسهم »العقارات المتحدة«.
وهناك أكثر من سهم مرشح للارتفاع في الأيام القادمة... فإضافة لمجموعتي المخازن والبحر, فهناك أسهم »البترولية« و»الخرسانة الخلوية« و»بتروغلف« و »الساحل« التي لم تستفد من الارتفاعات السابقة وبقائها على هذا المنوال السعري محل استغراب كثير من المتداولين.
ولكن يبدو أن السهم يتعرض لضغط شديد ومن غير المعروف متى ينتهي هذا الضغط كما أن سهم »المركز المالي« هو الآخر محل تجميع ومتوقع له ارتفاع قادم ولكن هذا يعتمد على نشاط السوق واستمراره على هذا المنوال من الآداء الرفيع الذي كان عليه بالأمس.
وحقق المؤشر ارتفاعا في بداية الاسبوع الأخير من العام الجاري قدره 180.1 نقطة ليغلق عند مستوى 11578.6 نقطة حيث تم تداول نحو 193 مليون سهم قيمتها نحو 120 مليون دينار من خلال 10352 صفقة نقدية.
وقادت القطاعات الرئيسية وهي الاستثمار والخدمات والعقار الصعود حيث ارتفعت 290.5 نقطة و 240.2 نقطة و 204.2 نقطة على التوالي.
وارتفع قطاع البنوك 163.1 نقطة والصناعة 66.1 نقطة والأغذية 47.8 نقطة والتأمين 42.1 نقطة بينما كان قطاع الشركات غير الكويتية الوحيد الذي شهد انخفاضا بلغ 10.2 نقطة.
وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة في قطاع الاستثمار 73.9 مليون سهم والعقارات 68.4 مليون سهم والخدمات 25 مليون سهم والشركات غير الكويتية 9.7 مليون سهم والبنوك 6.7 مليون سهم والصناعة 6.2 مليون سهم.
أما من حيث القيمة فقد جاء أولا قطاع الاستثمار 43.1 مليون دينار ثم العقارات 35 مليون دينار والخدمات 21.7 مليون دينار والبنوك 8.2 مليون دينار والشركات غير الكويتية 4.7 مليون دينار والصناعة 5.2 مليون دينار والأغذية 1.5 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المركز" يتبنى أحدث برامج التحليل المالي المعتمد
صرحت نائب الرئيس للشؤون الإدارية وتطوير الموارد البشرية لشركة المركز المالي »المركز« رشا عبداللطيف الحمد أن إدارة المركز قررت اعتماد برنامج التحليل المالي المعتمد CFA ( Program بالتعاون مع معهد المحللين الماليين في لبنان (IFA) للسنة الثانية على التوالي بهدف توفير التدريب التقني المطلوب لدعم خطة التطوير المهني والتعليم المستمر لموظفي المركز, ونظرا لعمق المادة في البرنامج فقد توجه المركز بمنح دورة تدريبية »Pre-CFA« لبرنامج التحليل المالي المعتمد يستطيع من خلالها المتدرب اختبار قدراته وتأهيله لدخول البرنامج.
وأضافت الحمد أن المركز ينوي من خلال هذه الخطوة بناء اساس متين لمهنة خبراء الاستثمار في السوق الكويتي, كما ان المركز ينوي التعاون مع معهد المحللين الماليين في لبنان بهدف تعميم الفائدة على جميع العاملين في قطاع الاستثمار في الكويت وسيعلن في وقت قريب عن طبيعة البرنامج المقدم.
ويعد برنامج التحليل المالي المعتمد الذي ينظم من قبل معهد المحللين الماليين في الولايات المتحدة الأميريكة من البرامج الرائدة في تقديم الخلفية العلمية المتميزة لخبراء الاستثمار, كما يلقى هذا البرنامج الكثير من تقدير المؤسسات المالية العالمية. معهد المحللين الماليين هو تجمع عالمي يشرف على اعداد برنامج التحليل المالي المعتمد ويشرف على تنظيم اختبارات البرنامج وهو الوحيد المرخص له عالمياً لمنح وصف المحلل المالي المعتمد.
يسعى معهد المحللين الماليين إلى تطوير سلوكيات قطاع الاستثمار في العالم من خلال وضع ضوابط صارمة وتمييز خبراء هذه القطاع من أجل تحقيق شفافية أكبر في الأسواق المالية. كما يقوم المعهد بتقديم خدماته لأكثر من 70000 عضو من خبراء قطاعي المال والاستثمار منتشرين في 115 دولة.
يعتبر برنامج التحليل المالي المعتمد من برامج الدراسة الذاتية التي يخضع من خلالها المشترك لثلاث اختبارات متتالية. ومن شروط البرنامج ان يحصل المشترك على 4 سنوات خبرة في القطاع وأن يلتزم التزاما تاما بقواعد اخلاقيات وسلوكيات المهنة الموضوعة من قبل معهد المحللين الماليين قبل الحصول على وصف محلل مالي معتمد. أما المواضيع التي يشملها البرنامج فهي اخلاقيات وسلوكيات المهنة, التحليل المحاسبي, الاقتصادي, التحليل الاحصائي, تقييم الأصول, إدارة المحافظ والصناديق الاستثمارية.
وختمت الحمد بالقول »ان برنامج التحليل المالي قد اصبح من الانجازات الضرورية للانضمام إلى المؤسسات المالية في الشرق الأوسط.




إدراج العراق القابضة في البورصة غداً
كتب- سلام العاقل:
أعلن نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل ونائب رئيس مجلس الادارة في شركة »العراق القابضة« عمر القوقة ادراج الشركة »العراق القابضة« في سوق الكويت للاوراق المالية اعتباراً من غد.
واوضح خلال ندوة خاصة بهذه المناسبة شارك بحضورها رئيس مجلس الادارة محمد النقي, المدير المالي والاداري حسين حلمي, اضافة الى نائب الرئيس التنفيذي عمر القوقة والمحلل المالي في »غلوبل« محمد عبدالعزيز ان هذه سابع شركة يتم ادراجها هذا العام عن طريق »غلوبل« التي كانت مستشار ادراج »العراق القابضة« مشيراً الى ان »غلوبل« ترى ان عملية الادراج تشكل خطوة اولى رئيسية في عمل الشركات المدرجة تساهم بدعم اسهمها من خلال اضفاء عامل الوضوح والشفافية على السهم الجديد مما يؤدي لرفع مستوى الثقة لدى المتداول بالسهم والسوق في آن واحد.
وأكد القوقة ان نشاط »غلوبل« في عمليات الادراج يمتد الى خارج الكويت لتحقيق الاهداف الستراتيجية الاستثمارية ذاتها على مستوى المنطقة, وتحاول »غلوبل« ايضا بالتعاون مع الشركات المدرجة اضفاء المزيد من التنوع والخيارات الاستثمارية على سوق الاوراق المالية لدعم وتطوير سوق رأس المال في البلاد الذي يتسع للمزيد من الادراجات.
من جانبه اوضح رئيس مجلس الادارة في شركة »العراق القابضة« محمد النقي ان غلوبل قامت بسبق عندما حصلت على ترخيص لشركة قديمة لتصبح جديدة وهي شركة »العراق القابضة« وكانت كويتية منذ البداية مع اعتقاد الكثيرين بانها عراقية وكان مساهموها كويتيين وبينهم مساهمان او ثلاثة من دولة الامارات, لافتاً الى ان الشركة تأسست برأسمال قدره نصف مليون دينار الى ان قامت بزيادة رأس المال في 2003 ليصبح 60 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة
يكتبها جمال رمضان




المخازن تفوز بمناقصة للشحن والنقل بـ 2.85 مليار دولار
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية عن ترسية مناقصة لتقديم خدمات الشحن والنقل والتخليص الجمركي تابعة لشركة ايكويت 2 على شركة المخازن العمومية علما بان مدة المناقصة 3 سنوات وتبلغ القيمة المتوقعة للمشروع 2.85 مليار دولار وهي قيمة قابلة للزيادة او النقصان بناء على احتياجات وطلبات العميل كما ان الجزء الذي تمت ترسيته على «المخازن» لتقديم هذه الخدمات يمثل نحو 60% من المشروع ككل ويتعلق هذا الجزء بالبنية الاساسية للمشروع.
علما بانه لا يمكن تقدير القيمة الاجمالية للمناقصة لان هذا يعتمد على طلبات واحتياجات العميل.
يذكر ان شركة ايكويت 2 شراكة بين شركة داو كيميكالز وشركة الصناعات البتروكيمياوية الكويتية.


عبر إحدى شركاتها التابعة

برقان القابضة توقع عقد بناء بقيمة مليون دينار
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة مجموعة برقان القابضة قامت ومن خلال احدى شركاتها التابعة والزميلة بتوقيع عقد مقاولة بناء بقيمة مليون دينار.
واوضحت المصادر ان العقد عبارة عن بناء عمارات سكنية متعددة الطوابق وستحقق الشركة جراء العقد ارباحا جيدة تنعكس على نتائجها المالية.



شركة خليجية مدرجة تسعى لتملك حصة مؤثرة في «جلف إنفست»


بررت مصادر «الوطن» الصعود الملحوظ لشركة في جلف انفست الاسبوع الماضي وتداولات الامس الى قيام أحد اصحاب المحافظ المالية والذي لديه حصة مؤثرة في شركة جلف انفست بالدخول على سهم الشركة لانقاذه من الضغوط التي مورست عليه الاسبوع الماضي.
كما أدت المصادر ان احدى الشركات الخليجية المدرجة في سوق الكويت تقوم عبر عدة محافظ لها بتجميع سهم شركة جلف انفست بغرض الحصول على حصة مؤثرة في ظل تردد أخبار جيدة عن ارباح الشركة والتي توقعت المصادر ان تفوق الـ 600 فلس مع نهاية السنة الحالية.
يذكر ان سهم جلف انفست حقق في الفترة الماضية ارتفاعاً ملحوظاً من حيث سعره يعادل 67% حيث كان يجري تداوله في اوقات سابقة من العام بحدود 230 فلسا للسهم الواحد.
بينما جرى تداولة أمس على سعر 385 فلسا للسهم وشهد هذه الايام اقبالاً كبيراً من قبل ملاك السهم ومحافظ جديدة محلية وخليجية.



شركة استثمارية تسعى لـ 5% بـ «العقارية» بسعر من 295 إلى 300 فلس



أكدت مصادر موثوقة لـ «الوطن» ان شركة تمويل واستثمار اسلامية مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية تفاوض بعض الاطراف على شراء حصة مؤثرة في الشركة الكويتية الوطنية للتحديات والاستشارات العقارية بسعر 300 فلس للسهم.
وأكدت المصادر ان التباطؤ في المفاوضات جعل الشركة الاستثمارية وبما لديها من محافظ استثمارية تعمل في السوق ان تمارس ضغوطاً على تداولات الشركة العقارية في السوق وهو ما ادى الى تراجع سعر سهم الشركة امس بمقدار 10 فلوس ليغلق على 290 فلسا مقارنة بآخر تداول له في 21 الجاري والذي كان يجري تداوله وقتها بـ 300 فلس.
واوضحت المصادر ان هذه الضغوط ربما تجبر الأطراف على التوصل الى اتفاق قريب يتم عبره اتمام الصفقة بسعر وسط يتراوح من 300ـ295 فلس.




«الخليج للزجاج» توقع عقداً مع كوكا كولا وعقوداً أخرى الأسبوع المقبل


علمت «الوطن» ان شركة الخليج للزجاج ستوقع اليوم عقداً مع شركة كوكا كولا يتعلق بتوريد القناني والعبوات الزجاجية.
وكشفت المصادر ان قيمة العقد تتراوح من 1.2 إلى 1.5 مليون دينار ستحقق الشركة منه عائداً كبيراً.
وأكدت المصادر ان الشركة ستوقع الاسبوع الجاري عدة عقود مماثلة تفوق الأربعة عقود وبقيم مختلفة بعد تشغيل خطوط الانتاج الجديدة التي ضاعفت من القدرة الانتاجية للشركة.
يذكر ان الشركة اعلنت امس عن توقيعها عقدا مع شركة بيبسي كولا بقيمة 3.064 ملايين دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد


قناعة الكبار بأداء الشركات تنهي الضغوط على المؤشر وتقوده لارتفاعات جديدة


جلوبل: سهم شركة أم القوين عند أدنى مستوياته منذ ثمانية أشهر


فهد العثمان يحصل على «تاج الجودة الذهبية»


أندريه هالي مديراً للوطنية للاتصالات بالجزائر


«المركز» يطبق برنامج التحليل المالي المعتمد لتدريب موظفيه


أكاديمية القادة تختم برنامج «أيقظ العملاق»


«أديم» للاستثمار و«رحال» اللوجستية تستحوذان على 45% من أسهم «غلف كرافت» الاماراتية


«بورشه» تحصد 3 جوائز في معرض الشرق الأوسط للسيارات بدبي


«الصندوق العربي» يقرض مصر 30 مليون دينار لتمويل مشروع توسيع محطة كهربائية غرب القاهرة


العربية العقارية ترعى معرض الفرص الوظيفية 11 فبراير


«وربة» تقدم خدمة التأمين التكافلي بداية العام المقبل


أعضاء جدد ينضمون إلى برنامج مكافآت الوطني


توقعات بسيطرة موجات الحذر على البورصات العربية قبل الاعلان عن الأرباح السنوية


مؤشر جديد في بورصة الإمارات


«جراند» و«المجموعة الخليجية للمال» وقعتا عقد شراء برج ضخم في الشارقة بقيمة 220 مليون درهم


عقد رعاية الـ B.O.T بين شركتي «مجمعات الأسواق» و«بناء ونماء» اليوم


النفط الكويتي يتراجع الى 49.12 دولاراً للبرميل
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
يحيى كمشاد لـ الوطن: التمييز بين الأرباح التشغيلية والمضاربية يحسم الأمور ونتوقع 12.500 نقطة للمؤشر قريبا


توقع الممثل المالي ومدير احدى المحافظ المالية يحيى كمشاد سيطرة حالة الشراء الانتقائية على تداولات الفترة المقبلة من قبل المتداولين والمستثمرين في السوق.
واضاف كمشاد في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الانتقائية ستشمل كل الاسهم ذات الارباح التشغيلية مثل الشركات المدرجة في قطاع الخدمات والبنوك والاغذية.
وهذه القطاعات ستؤدي حتما الى تحرك قطاعات اخرى معها تتملكها شركاتها في الشركات المدرجة في هذه القطاعات.
وتوقع كمشاد قيادة مجموعة الشركات التابعة لشركة المخازن العمومية والشركات التابعة لمجاميع البحر الاستثمارية السوق في الفترة المقبلة.
وبرر كمشاد ذلك التوجه لكون هاتين المجموعتين تتوسع انشطتهما لتطول معظم القطاعات الرابحة والتي عادة ما تكون نتائجها المالية في معظمها ارباحا تشغيلية.
وكشف كمشاد ان ارباح هذه الشركات ستكون مفاجأة لكل المتداولين وذلك لاستفادتها من العقود التي جرى الحديث عنها او من الشركات التابعة المدرجة والتي استطاعت هي الاخرى تحقيق قيمة مضافة لهذه القطاعات.
وفي تحليله لاداء شركات بعينها قادت السوق في هذه الآونة من التداول ومتوقع لها تحقيق ارباح تشغيلية قال كمشاد ان كل الانظار تتجه الى مجموعة المخازن في الوقت الراهن حيث اعطت كل البوادر مؤشرات الدخول عليها سواء للمضاربة او للاستثمار.
واضاف ان تداولات السبت المقبل ستكون حاسمة بالنسبة للمخازن التي اذا اغلقت على سعر يفوق 3180 ستصل الى 3600 فلس ومن ثم 4200 فلس.
وهذا المستوى ليس بعيدا ولكنه لن يتحقق قبل نهاية الربع الاول من العام .2006
وفيما يتعلق بشركة الوطنية العقارية اكد كمشاد ان اغلاق الشركة دون 1240 يؤكد انها تؤسس على هذا السعر ومن المتوقع ان تصل الى 1500 فلس في غضون شهر تقريبا.
وبتعليق عام على المؤشر توقع كمشاد تجاوز مؤشر السوق حاجز الـ 11480 نقطة الاسبوع المقبل ليبدأ في صعود متأني ليعود الى حد المقاومة الذي كان عليه قبل 15 يوما وهو حاجز الـ 11980 ومن ثم يبدأ تدريجيا في الاستقرار ما بين الـ 12 الف نقطة الى 12.500 الف نقطة والذي سيكون محل دعمه ارباح الشركات التي سيعلن عنها ومعرفة اذا كانت هذه الارباح تشغيلية ام نتيجة المضاربة والعمل في السوق.
وحول اداء مجموعة البحر بكامل شركاتها قال كمشاد ان هذه المجموعة تنتظرها ارباح جيدة خاصة من ادراج ايفا للمنتجات والتي ستنعكس على كل الشركات المساهمة فيها ولكن الفائدة الاكبر ستكون على ايفا للاستشارات والديرة ولكن بشكل عام سينعكس نشاط هذه المجموعة على كافة شركاتها المدرجة.
 

المريح

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2005
المشاركات
391
الإقامة
شرقاوي
شكر و تقدير

بدون مجاملة هذا الموضوع من أفضل المواضيع في المنتدى

أخبار طازة من مصادر معروفة :)
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى