أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إما متضررون من الإصلاح أو مخالفون

منتقدو سوق الأوراق المالية

إما متضررون من الإصلاح أو مخالفون


أكدت مصادر رفيعة المستوى مطلعة عن كثب على ما يحدث في سوق الكويت للاوراق المالية ان الهجوم الذي يتعرض له حاليا مدير عام البورصة د. صعفق الركيبي من قبل رموز وفعاليات في بعض الشركات المدرجة في البورصة اتى نتيجة لسياسة الاصلاح التي يقودها الركيبي خصوصا حرصه على تطبيق قوانين الافصاح التي تضرر منها الكثير من المنتفعين فعمدوا الى الصاق التهم جزافا بمدير السوق لاثنائه عن خططه التطويرية المضرة بمصالحهم .
واشارت في تصريحات الى »السياسة« الى ان الزام ادارة السوق الشركات المدرجة بالاعلام عن مشاريعها المستقبلية اثر سلبا على جيوب الكثير من المستفيدين الذين كانوا يتكسبون من وراء تسرب المعلومات اليهم بيد انه ثبت تجاوز الكثيرين لمثل هذه القرارات سواء قبل او بعد اقرارها حيث دأبوا على استغلال علمهم ببعض المشاريع المستقبلية او توقيع العقود او ترسية المناقصات قبل ان تكون متاحة للجميع.
ونوهت المصادر ايضا بأن اجبار الشركات المدرجة في السوق بالرد على الاخبار الواردة في الصحف كان سببا اخر للهجوم على مدير البورصة خصوصا بعد ان قامت بعض هذه الشركات بنفي اخبار اعلنتها الصحف وثبت صحتها بعد ذلك الامر الذي ادى الى تحويلها للجنة التأديبية في السوق والتي اخذت بدورها قرارات ضد هذه الشركات لعدم مصداقيتها وتعمدها التربح على حساب اخفاء المعلومات عن صغار المتعاملين ومن ثم تضليلهم في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية .
وشددت على ان الدور الذي تقوم به ادارة السوق في مراجعة البيانات المالية للشركات المدرجة كل ثلاثة اشهر تسبب في هجوم منظم عليها من قبل بعض الشركات حيث اكدت المراجعات ان هناك معلومات غير صحيحة ومحورة هدفها الرئيسي تضليل صغار المتعاملين في البورصة مبينة ان هؤلاء المتمصلحين كانوا يدفعون باتجاه زيادة الضغوط على ادارة السوق بغية ايقاف عجلة التطوير ولاصلاح في البورصة والتي اعتبروها تطحن مصالحهم.
وقالت المصادر ان المهاجمين لمدير عام البورصة اما متضررون من سياسات الاصلاح او مخالفون يخشون ان يطالهم العقاب ان استمروا في تجاوزاتهم مشيرة الى ان نجاح البورصة في نقل الرقابة على تعاملات المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية الى السوق والجدية والحزم في تطبيق هذه الرقابة جعلت المخالفين ومن على شاكلتهم يرتعدون خوفا وهو الامر الذي تداركته ادارة البورصة مبكرا عندما نما الى عملها ان بعض مديري المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية يسيرون التداول فيها حسب مصالحهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجموعة شركات استثمارية اسلامية

مجموعة شركات استثمارية اسلامية شهيرة

تطلق حملة اعلامية لجمع 100 مليون دينار


»السياسة« - خاص:

تعتزم احدى الشركات الاستثمارية الاسلامية المعروفة والتي غيرت اسمها بعد 10 سنوات من تأسيسها لتصبح »مجموعة شركات...« طرح شركة جديدة للاكتتاب العام لجمع نحو 100 مليون دينار لحاجتها الشديدة الى السيولة .
مجموعة الشركات والتي اصبحت تتكون من نحو 13 شركة اتبعت منذ 3 سنوات سياسة تفريخ الشركات فحصلت على قانونية تاسيسها من دون وجود اية مقومات لبعض شركاتها بعد اشهارها , وعلمت »السياسة« ان هناك نحو 3 - 4 شركات تتبع الشركة الام يقود كل شركة مدير وسكرتير ومن دون مقرات معروفة.
وقالت مصادر مقربة من الشركة سبق واكتتبت بمبالغ كبيرة في شركة طرحتها الشركة الام بغرض الاستثمار في عقارات بدبي: »من الغريب ان توافق الجهات المعنية على تأسيس شركات جديدة من دون ان تثبت الشركة جديتها في تأسيس الشركات السابقة وجعلها كيانات حقيقية بدلا من كون بعضها حتي الان كيانات ورقية« وتابع المصدر : ان سياسة التفريخ لا سيما ان اعتمدت الشركة على اكتتاب عام يعد اتجارا غير مشروع بمدخرات المواطنين يمكن ان يعرضها لهزة كبيرة لاتؤثر على الشركة فحسب بل على مصداقيتنا وشفافيتنا الاقتصادية والتي يقودها البنك المركزي بتشدد كبير بشهادة الكثيرين«
وفي هذا الصدد تساءل المصدر :اين ذهبت الملايين من الدنانير التي جمعت من المقيمين والمواطنين في اكتتاب طرحته الشركة الام واسست بموجبه شركة لاقامة مشروعات عقارية في دبي , مشيرا الى ان معلومات متداولة وسط موظفي الشركة انفسهم تؤكد ان الشركة الجديدة لم تضع يدها على الارض بعد وفوق ذلك هناك مشاكل كثيرة وهو ما يطرح تساؤلا مهما مفاده : ماذا تفعل الشركة باموال المساهمين ومنذ نحو 4 اشهر ?
الى ذلك قال مكتتب اخر من المثير ان الشركة تطلق اخبارا اسفرت بعضها عن وجود مايشبه المضاربة على سهم الشركة المعنية للاستثمار في دبي رفعت قيمته من 100 فلس الى ما بين 150 و 170 فلسا من دون ان تتخذ الشركة خطوة واحدة فقط تؤكد انها بصدد اقامة اي مشروع
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
هجمة على مدير البورصة لإثنائه عن تطبيق القانون
كتب جمال رمضان:
يواجه مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي فترة ساخنة مقبلة لتأكيد وتثبيت استمرار انتهاج مبادئ العمل في السوق التي يتم إرساؤها بهدف تعزيز الإصلاح الاقتصادي وفرض الشفافية والإصلاح ومنع استغلال النفوذ أو الحصول على المعلومات بشكل يؤدي إلى التكسب والتربح غير المشروع.
ومن أهم ما يواجهه مدير عام السوق من اختبارات في المرحلة الراهنة والمراحل المقبلة هو قدرته على الثبات في محاسبة الكبار. متى ثبت تورطهم في مخالفات قانونية لا تتلاءم وقوانين البورصة المنظمة للعمل، وهذا ما ستكشف عنه القادمات من الأيام في شأن قضايا عدة آخرها القرار الجريء بإلغاء صفقات البنك العقاري لشبهة تورط «كبار» من البنك في تداول أسهمه فور علمهم بمنطوق حكم قضائي صدر لصالح البنك وانعكس ارتفاعا في سعر سهمه.
ومن الطبيعي أن تجابه مثل هذه القرارات عادة بحركة مضادة من الراغبين في استمرار حالة انعدام الشفافية والاستمرار في استغلال المعلومات بشكل غير قانوني واستخدام النفوذ وهو ما يدفع إلى ما يمكن وصفه بحملة منظمة ضد تطبيق القانون عبر الهجوم على مدير عام السوق.
أما فيما يتعلق بالإفصاح والشفافية فالكل يعلم أن الركيبي تشدد في قرارات تطبيق الإفصاح عن نسب الملكيات وكذلك حول ورود أية معلومات بلغت حد إيقاف الشركة عن التداول لحين ورود إيضاحي منها.
وكذلك تشدد في قرارات الرقابة على المحافظ وهو ما أدى إلى تضرر عدد من أصحاب المصالح بشكل غير مباشر أو حتى بشكل مباشر من مديري محافظ أو مديري شركات ومسؤولين فيها وكذلك موظفين في السوق قد تضرروا برفع غطاء المحافظ عنهم.
كل هذه الأمور مجتمعة كان لها أن تخلق جبهة مضادة ضد مدير السوق خصوصا بعض الموظفين الذين تم منعهم من التداول حتى ولو بصورة غير مباشرة عبر التداول عن طريق زوجاتهم كما كان متبعا أو عبر أبنائهم.
وكانت الشعرة التي قصمت ظهر بعض الموظفين المتجاوزين على القانون قرار مدير عام السوق بمنع شاشات التداول في مكاتب الموظفين الذين كانوا بالفعل أقرب إلى الاستفادة من المعلومة قبل غيرهم.
يضاف إلى ذلك ما قام به مدير عام السوق بإقراره عدم قبول أي وساطة من أي موظف أيا كان بغرض تداوله في الأسهم سرا، وطلبه إقرارا من الموظفين بكشف ما لديهم من تعاملات هم وزوجاتهم ما جعل الجبهة ضده تتسع بشكل متلاحق.
وإذا كان هذا على مستوى العاملين في السوق فإن اللطمة الكبرى التي وصفها البعض بأنها «لعب مع الكبار» تجسدت في إصراره على محاسبة رؤساء وأعضاء مجالس إدارات شركات استغلوا المعلومات المتوافرة لديهم حتى بلغت حد الإحالة إلى النيابة وكان بعضهم وزراء سابقون اعتقدوا أنهم فوق القانون ما خلق حملة من تأليب مديرين وموظفين تتسع ضد الرجل إما بالقول سرا أو بالاتصال بأعضاء في مجلس الأمة لتأليبهم عليه.
من خلال ماتقدم يتضح أن الحملة لا تحمل في طياتها أهدافا أخرى سوى أنها تصيب مبدأ الشفافية والإفصاح في مقتل من خلال مهاجمة من أرادوا تطبيق القانون وهو ما يعني بالتبعية محاربة القوانين والأعراف الدستورية، ولو كانت المسألة في شخص مدير عام السوق لهان الأمر ولكن الهجمة وكما تبدو بكل وضوح هي ضد تطبيق القانون وحسب وليست ضد أي شيء آخر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«تعمير» توقع عقودا لإدارة فنادق في المغرب تحت علامة «رمادا» وتدرج أسهمها غدا
كتب سعود سلطان:
عقد بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» يوم امس ندوة تعريفية بمناسبة ادراج اسهم شركة التعمير للاستثمار العقاري في سوق الكويت للاوراق المالية اعتبارا من يوم غد الاثنين 12 ديسمبر.
وشارك في الندوة التي عقدت في مقر سوق الكويت للاوراق المالية من التعمير نجيب الصالح نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وتامر ناصف المدير المالي ومن جلوبل عمر محمود القوقة نائب الرئيس التنفيذي الى جانب محمد عبدالعزيز محلل مالي حيث قاموا بتقديم شرح تفصيلي عن اعمال التعمير وبياناتها المالية.
واستهل القوقة الندوة بالحديث عن نشاط جلوبل كمستشار لادراج التعمير، واوضح ان جلوبل تنظر لعملية ادراج الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية كعملية متكاملة تشمل تقديم طلب الادراج والالتزام بتوفير كافة متطلبات ادارة السوق، بالاضافة الى مجموعة الانشطة التعريفية التي تسهل على المتعاملين في البورصة التعرف على الشركة المدرجة.
واضاف انه يعتقد بان السوق الكويتي يتسع للمزيد من الشركات وانه لا يوجد ما يمنع او يعيق الادارج اذا ما توافرت الشروط المطلوبة، مع الاخذ بعين الاعتبار والتحقق من ان الادراج يكون على اسس موضوعية ومدروسة وليس من اجله الادراج فقط.
وقال القوقة «ان السوق والمستثمرين يجب ان يكونا الحكم الفصل في جدوى اي شركة من عدمها بعد ادراجها وفق الشروط والقواعد الاستثمارية الصحيحة التي تحددها ادارة السوق والمعايير العالمية التي تتبناها جلوبل».
واضاف ان متطلبات الادراج المتعددة تهدف في مجملها الى ان تكون العلاقة بين الشركة والمتداولين مبنية على الشفافية والافصاح ودقة المعلومات بالاضافة الى عدالة توزيع المعلومة فان خدمات مستشار الادراج تتضمن التأكيد على فهم الشركة التي هي قيد الادراج لاهمية الافصاح عن المعلومات وعلاقاتها المستقبلية مع جمهور المستثمرين والمساهمين.
واشار في هذا السياق الى ان 26 شركة ادرجت في سوق الكويت للاوراق المالية منذ بداية عام 2005، ادارت جلوبل ادراج خمسة منها، كما يوجد 27 شركة عقارية استمثارية مدرجة في السوق ستكون التعمير اضافة جديدة لها.
من جهته اوضح الصالح ان الادراج يعد تمهيدا لمرحلة واعدة للشركة في مجال استثمارية عقارية كبيرة ومتنوعة كانت قد اختتمتها مؤخرا بمشروع نادي الكورنيش الذي يعد من أحدث وارقى النوادي الصحية على مستوى المنطقة.
وتحدث الصالح ملقيا الضوء على اهم المشاريع والاستثمارات التي تمت خلال النصف الثاني من العام الماضي ومنذ مطلع هذا العام وهي اضافة وتعديل اغراض الشركة لتشمل مشاريع الضيافة والفنادق والنوادي الصحية والمساهمة بنسبة 18 بالمائة في منتجع الزلاق في البحرين والمساهمة بنسبة 15% في شركة «ايكاروس» لتطوير جزيرة فيلكا.
كما تمتلك التعمير 82% في شركة نادي الكورنيش الصحي وافتتحت اول مشروعات الشركة وهو نادي الكورنيش واخيرا شراء حقوق امتياز (Franchise) فنادق «رمادا» العالمية في كل من مصر ولبنان والمغرب وليبيا وبلغاريا وذلك عن طريق شركة الضيافة العالمية القابضة والتي تبلغ نسبة مساهمة التعمير فيها 70 بالمائة.
وذكر انه تم بالفعل قبل نحو 10 ايام توقيع عقود ادارة فندقين في القاهرة والمنصورة وجار توقيع ثلاثة عقود اخرى في الدار البيضاء وطنجة واغادير في المملكة المغربية.
ثم قُدًم فيلم توضيحي لانشطة الشركة في مجال العقار والاستثمار.
بعد ذلك تحدث عبد العزيز عن تطور النمو في سوق العقار الكويتي ومؤشرات النمو في قطاع العقار الاستثماري والسياحي واستعرض اهم البيانات المالية للشركة المتمثلة في نمو اصول الشركة من 8 ملايين دينار في عام 2002 لتصل الى حوالي 37.5 مليون دينار في 30 سبتمبر 2005 وقيام الشركة بزيادة رأس المال من 8 ملايين دينار الى 20 مليون دينار في الربع الاول من عام 2004 اي بما يعادل نسبة 150 بالمائة لتمويل استثمارات الشركة ومشاريعها الحالية والمستقبلية. كما بلغت حقوق المساهمين 31.4 مليون دينار في 30 سبتمبر 2005 .
اما صافي الربح فقد بلغت 693 الف دينار في سبتمبر 2005 وربحية السهم 61،3 فلوس عن نفس الفترة وقد وزعت الشركة ارباح بلغت 5 فلس عن عام 4002 .
وقد ارتفعت القيمة الدفترية للشركة لتصبح 154 فلسا في 30 سبتمبر 2005 مقارنة بـ 57 فلسا في نهاية عام 2002 .
وفي الختام اشار القوقة الى ان الشركة ستتداول تحت رمز «عمار»، ثم شكر الاخوة في التعمير لاختيارهم جلوبل مستشارا للادراج، كما وجه شكره الى وزارة التجارة والصناعة وسوق الكويت للاوراق المالية لتعاونهم وجهودهم الحثيثة.
يذكر ان شركة التعمير للاستثمار العقاري ش. م. ك. (مقفلة) تأسست عام 1978 تحت اسم شركة التعمير الكويتية، وتم تعديل اسم الشركة الى الاسم الحالي واضافة اغراض جديدة في اغسطس 2003 . وتتخصص الشركة في الضيافة وادارة الفنادق وخدمات الترفيه، علما ان شركة المصالح العقارية تمتلك الجزء الاكبر للشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد



بنك محلي يطلب المشاركة في «الزمردة بالاجارة» بـ 20%


مفاوضات اندماج بين بنكي «الأوسط» و«الأهلي المتحد»


مفاوضات اندماج بين بنكي «الأوسط» و«الأهلي المتحد»



إي÷ا للفنادق والمنتجعات تتعدى 1300 فلس في سوق الجت


البنوان يدعو إلى الاسراع بإنشاء هيئة الاتصالات


الدولية للوساطة: توقعات بارتفاع الفائدة الأمريكية 0.25% وزيادة مرتقبة في أسعار النفط بسبب فصل الشتاء


الخليج للاستثمار تطرح صندوقاً للاستثمار في الأسهم الخليجية يوفر حماية 100% لرأس المال


مضاعفة رأسمال صندوق التجاري المالي الى 200 مليون دينار


وزير التجارة: «تسييس» البورصة يأتي بنتائج سلبية بدأنا نلمس آثارها


اتحاد الصناعات: خطة 2011 جيدة وراعت تصحيح الأوضاع الاقتصادية والاختلالات الهيكلية



السفارة الفرنسية تشارك في معرض التعليم والتدريب وترصد تنافساً حاداً في السوق المحلي

هبوط حاد في البورصة بدرجة 173 نقطة


جلوبل: سهم البنك التجاري ومستوى دعم جديد عند 1.100 دينار


عبدالله الطويل يفتتح نادي الكورنيش ويؤكد دعم الحكومة لمشاريع القطاع الخاص

رشيد الحمد يدعو مؤتمر البترول لبحث آليات زيادة إنتاج نفط المنطقة


المؤتمر الخليجي للبيئة والتنمية يوصي بالمحافظة على الجزر ويدعو إلى زيادة برامج التوعية ومكافحة التلوث


اجتماع اللجنة الكويتية اليابانية للبيئة ينطلق 13 الجاري في طوكيو


«المواشي» تستورد 70 ألف رأس غنم من الصين


الخرافي يلتقي رئيس وزراء ألبانيا ويتعهد بمزيد من الاستثمارات في الطاقة والسياحة والمصارف

«الصندوق العربي» يقرض المغرب 29 مليون دينار لتمويل مشروع الطريق السريع


فيصل العيار يستعرض مشروع «شوتايم العربية» في مؤتمر صحافي اليوم


«المدار للتمويل» تحصل على جائزة أفضل مؤشرات مالية من مجلة بنوك الشرق الأوسط


المؤشر السعري مرشح لانخفاضات أكثر عند كسره مستوى الدعم الأول البالغ 11.400 نقطة


«الدراسات المصرفية» يدشن 7 برامج تدريبية

«الأهلي المتحد» يتملك 49% في المصرف التجاري العراقي ويراهن على تحسن مرتقب للظروف الامنية


أرباح البنوك الإسلامية أقل من التقليدية والتقييم العالمي يعزز توقعات النمو مستقبليا

مشعل العميري: الصناعة المالية الإسلامية وصلت إلى بريطانيا وكندا واستراليا


الوطنية للاتصالات تدشن موقعها الجديد في منتزه الشعب الترفيهي


أسعار العقار في بريطانيا تفجر جدلا محتدما بين الخبراء

اكبر بنوك الصين يزيد قروضه للشركات الخاصة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«لـخبطة» في تداولات أسهم زيادة رأس مال شركة الصفوة
كتب رأفت توما:
علمت «القبس» ان عدداً من مساهمي شركة الصفوة القابضة وقعوا في المحظور حيث قاموا ببيع ما اكتتبوا فيه من اسهم زيادة رأس المال قبل ان يتسلموا شهادات الأسهم الخاصة باكتتاباتهم الأمر الذي جعلهم حسب كشوف الشركة الكويتية للمقاصة مطالبين بتسديد اسهم.

وقالت مصادر ذات صلة ان المساهمين الذين قاموا بعمليات البيع هذه مطالبين بتغطية حساباتهم وشراء هذه الأسهم من السوق، مشيرة في الوقت نفسه ان ادارة السوق طلبت منهم اعادة شراء ما باعوه من اسهم كون ما قاموا به غير مسموح حسب قوانين وقرارات ادارة السوق.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» انه لا يحق للمساهم المكتتب في زيادة رأس المال ان يبيع هذه الاسهم ما لم يستلم شهادة بالاسهم الجديدة وتسليمها الى الوسيط. واوضحت المصادر ان بعض هؤلاء المساهمين اضطروا لشراء ما باعوه باسعار اعلى وتغطية الفرق من حساباتهم بسبب مخالفتهم قرارات السوق فيما البعض مازالت حساباتهم معلقة الى حين تسديد المطلوب منهم من الاسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الجمعية العمومية وافقت على زيادة رأس المال إلى 97 .45 مليون دينار وسعر السهم 300 فلس.. والمكتب يحصل على توزيعات 2005
الصقر: المال للاستثمار تدرس المساهمة في 36 مشروعا قيمتها 300 مليون دينار
كتب محمد البغلي:
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المال للاستثمار محمد الصقر ان شركته تدرس حاليا المساهمة في اكثر من 36 مشروعا في العديد من الدول والمناطق الجغرافية التي من المتوقع ان تتطلب سيولة تتراوح بين 200 الى 300 مليون دينار كويتي.

وقال الصقر في الجمعية العمومية لشركة المال للاستثمار التي وافقت على زيادة رأس المال من 36750000 دينار كويتي الى 45.97 مليون دينار كويتي عن طريق اصدار 91875000 سهم بقيمة 300 فلس شاملا علاوة الاصدار للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة حتى نهاية تداول امس ان الشركة فضلت تقديم الاولويات في المشاريع المطروحة امامها والتي تحتاج الى نحو 100 مليون دينار كويتي.

واشار الصقر الى سهولة تدبير هذا المبلغ كون زيادة رأس المال ستوفر ما قيمته 30 مليون دينار ويمكن للشركة ان تقترض حتى 40 مليون دينار، فضلا عن وجود اصول يمكن بيعها وتجميع 20 مليون دينار اضافة الى وجود شركاء استراتيجيين لأي مشروع تنوي المال لاستثمار بيعه.

واكد الصقر ان المال للاستثمار تمتلك حصصا في مجموعة متنوعة من الشركات الخليجية، مثل شركة للمخازن في قطر، وشركات اخــرى في ابوظـبي ودبي، فضلا عـن عقارات للمضاربة كالتي تتملكها الشركة في العراق، منوها بأن المال للاستثمار تدرس حاليا المساهمة في مصرف كبير في منطقة الخليج.

وتحدث الصقر عن مشروع المدينة الاعلامية قائلا ان كثيرا من الناس يتحدثون عن هذا المشروع دون علم او دراية، مؤكدا ان المال للاستثمار تمتلك 25 في المائة فقط من المشروع - وهي اقل نسب تعطى لمؤسس كما سيطرح 50 في المائة للاكتتاب العام، لذلك فمخطئ من يقول ان المدينة الاعلامية ستكون لصالح شخص واحــد، لأن هنــاك آلاف المكتتبين فيها، فضلا عن ان المال للاستثمـار شــركة مسـاهمة مــدرجة وفيها آلاف المساهمين.

وقال الصقر: اتحدى من يثبت ان مشروع المدينة الاعلامية يحتوي على مخالفة واحدة، مؤكدا ان الحديث عن علاوة الاصدار من المبكر لأوانه الآن اذ من المتوقع طرح الشركة للاكتتاب في صيف العام المقبل.

وكشف الصقر ان المال للاستثمار تدرس اقامة مشروعين مشابهين للمدينة الاعلامية في دولتين عربيتين لم يشأ الكشف عنهما.


اضاف الصقر ان زيادة رأس المال المزمع تحقيقها سوف تتيح للشركة استغلال فرص أعمال جديدة في مشروعات استثمارية محلية وإقليمية ودولية، تنطوي على قطاعات المال والطاقة والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والعقار والتعليم والخدمات الصحية والتأمين والصناعة.

وقال الصقر إن خارطة الاستثمار المستقبلية للشركة سوف تشمل ـ بالإضافة إلى الكويت ـ دول: قطر والإمارات العربية المتحدة ومصر والعراق ولبنان والأردن وألمانيا، متوقعا أن يشتري المساهمون الحاليون جميع الأسهم المطروحة، ولن يحتاج الأمر إلى دخول مساهمين جدد، خاصة أن سعر إصدار السهم الذي يبلغ 300 فلس مصمم بطريقة توفر للمساهمين حافزا لقبول العرض، لأنه سوف يمنحهم قدرة على بيع أسهمهم بسعر عال في السوق متى رغبوا في ذلك إضافة إلى انها ستكون محملة بارباح عام 2005.

وأشار الصقر إلى أن مديونية شركة المال منخفضة، فالتناسب بين الدين وحقوق المساهمين بنسبة واحد إلى ثلاثة. الأمر الذي يعني أن مستوى المجازفة المالية منخفض، ومن شأن التنوع الاستثماري للشركة في الجغرافيا والمنتجات أن يخفض هذه المجازفة أكثر.

واشار الصقر الى ان المال للاستثمار تعتزم إصدار حوالي 92 مليون سهم إضافية بثلاثمئة فلس للسهم الواحد لتجميع 5.27 مليون دينار كويتي من المساهمين الحاليين.

وسوف يُدعى المساهمون للمشاركة في سهم واحد مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهم، وسوف تكون قيمة كل سهم مئة فلس يضاف إليها علاوة إصدار تبلغ 200 فلس.

ويوفر عرض سهم عادي واحد مقابل كل أربعة أسهم فرصة للمساهمين الحاليين لزيادة استثمارهم في شركة المال بكلفة مخفضة مقارنة بسعر السهم السائد في السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع مريح وغير مقلق... للكبار
كتب المحرر الاقتصادي: بدأ سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات الاسبوع على تراجع ملحوظ، من دون أي محاولات تذكر من الكبار لتعديل اتجاه السوق، وهو ما يشير الى ان غالبية المحافظ والصناديق مرتاحة من النزول الذي يشهده السوق، حيث ان معظمها لديه «كاش» ويهمه ان يعاود الشراء عند اسعار منخفضة.
وأشار مراقبون الى ان الشراء موجود على أكثر من سهم ولكن الشراء الذي يتم بهدوء هدفه تجميع الكميات المطلوبة وفق اسعار منخفضة، حيث يستفيد الراغبون بالشراء من الاجواء المسيطرة على السوق وخصوصا من الصغار الذين يرغبون في البيع خوفا من مزيد من التراجع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
انخفاض مؤشر البورصة 40ر125 نقطة ليستقر عند 11483 نقطة
اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
انخفاض مؤشر البورصة 40ر125 نقطة ليستقر عند 11483 نقطة

الكويت - 11 - 12 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) انخفاضا قدره 40ر125 نقطة خلال التعاملات الصباحية المبكرة مع بدء تداول الاسهم اليوم ليصل الى مستوى 11483 نقطة مقارنة باغلاق يوم امس والبالغ 8ر11608 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة خلال هذه الفترة نحو 4ر19 مليون سهم بقيمة بلغت 7ر11 مليون دينار كويتي موزعة على 879 صفقة نقدية .

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع مؤشر البورصة 8ر184 نقطة ويقفل عند 11424 نقطة

اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
تراجع مؤشر البورصة 8ر184 نقطة ويقفل عند 11424 نقطة

الكويت - 11 - 12 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعا قدره 8ر184 نقطة عن اغلاق يوم امس ليقفل عند مستوى 11424 نقطة مواصلا بذلك مسلسل خسائره الحادة .وسجلت حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات تراجعا عن يوم امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر150 مليون سهم بقيمة نحو 5ر97 مليون دينار موزعة على 7563 صفقة نقدية .

وتراجعت معظم مؤشرات القطاعات ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى ليخسر مامقداره 2ر389 نقطة .

وقال العضو المنتدب لشركة نور كابيتال فوزي الصبيح وهو خبير تقني في مجال السوق لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السوق فقد توازنه لانه يتطلع الى المزيد من الشفافية والى حرية اكبر للشركات المدرجة في السوق من خلال ادارة اصولها بصورة تتفق ومصالح المساهمين في الشركات .

ودعا الصبيح الى اهمية ان يتم تشريع المزيد من القوانين التي تساند حرية الحركة في السوق .

من جانبه قال عدنان درويش وهو خبير في مجال سوق المال ل (كونا) ان مايشهده السوق من تراجع هي نتيجة طبيعية لارتفاع اسعار الاسهم في السوق خلال الشهر الماضي مبينا ان الوضع لايثير قلقا كبير وان السوق قادر على امتصاص هذه التراجعات .

وكان السوق قد فقد منذ يوم امس وحتى اليوم نحو 3ر358 نقطة متراجعا عن مكاسبه التي حققها منذ بداية شهر نوفمبر الماضي عندم شهد ارتفاعا كبير في قيمته .

يذكر ان مؤشر البورصة قد سجل اليوم رقما قريبا من يوم 30 اكتوبر الماضي عندما بلغ 2ر11475 نقطة في حين انه سجل اعلى مستوى له تاريخيا في يوم 30 نوفمبر الماضي عندما بلغ 11904 نقطة اي انه فقد اليوم نحو 480 نقطة مقارنة بيوم 30 نوفمبر الماضي .

وحول اداء قطاعات السوق تصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 52 مليون سهم بقيمة نحو 31 مليون دينار موزعة على 2275 صفقة نقدية.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر25 مليون سهم بقمية نحو 8ر16 مليون دينار موزعة على 1639 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الصناعة المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 12 مليون سهم بقيمة نحو 8ر15 مليون دينار موزعة على 801 صفقة نقدية .

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
التصحيح مستمر.. ومديرو الصناديق متخوفون
كتب- محمد كمال:
لليوم الخامس على التوالي يتراجع سوق الأوراق المالية بجميع مؤشراته بحدة ليصل الى وضع لا يحسد عليه.. فالمتداولون اصابهم الهلع وتحديدا الصغار منهم والصناديق متوقعة لهذا التراجع ولكنها تتخوف من استمراره بهذا الاسلوب وهذا الحجم رغم انها مقتنعة بأنه تراجع صحي لاسيما بعد الارتفاعات الكبيرة والمتواصلة في الشهر الماضي.. ولكن يبقى الارتفاع مقبولا بينما التراجع ورغم توقعه السابق وايضا رغم صحته لانه يعطي مستقبلا قوة السوق الا انه غير مستحب والانسان بطبيعته يتمنى الربح دائما.
ومما لا شك فيه ان السوق يمر في مخاض عسير بين تراجع لابد منه وتصحيح منتظر منذ فترة وبين نهاية قريبة للموازنات مع نهاية هذا الشهر التي لابد لها ان تكون في افضل حالاتها حتى يتسنى للصناديق تحقيق انجاز كبير يترتب عليه »عمولة« كبيرة لمديري الصناديق وهذا ما يحتم عودة الارتفاعات.. قريبا.
ومديرو الصناديق رغم توقع عمليات التصحيح الحالية الا انهم لا يتمنونها في الوقت فهي في غير صالحهم والاصح ان تأتي بعد نهاية العام واوائل العام المقبل.
وقد ساعد في تراجع الامس وتذبذب مؤشراته وتعاملاته جملة امور خارجية ولكن عموم السوق.. يجب التأكيد على انه لا يزال يتمتع بقوة وملاءته الكبيرة تبشر انه قادر على التصحيح المتوالي.
وسجل المؤشر تراجعا قدره 184.8 نقطة عن اغلاق يوم اول من امس ليقفل عند مستوى 11424 نقطة مواصلا بذلك مسلسل خسائره الحادة.
وسجلت حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات تراجعا عن يوم اول من امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 150.9 مليون سهم بقيمة نحو 97.5 مليون دينار موزعة على 7563 صفقة نقدية.
وتراجعت معظم مؤشرات القطاعات ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى ليخسر مامقداره 389.2 نقطة.
وقال العضو المنتدب لشركة نور كابيتال فوزي الصبيح وهو خبير تقني في مجال السوق لوكالة الانباء الكويتية ان السوق فقد توازنه لانه يتطلع الى المزيد من الشفافية والى حرية اكبر للشركات المدرجة في السوق من خلال ادارة اصولها بصورة تتفق ومصالح المساهمين في الشركات.
ودعا الصبيح الى اهمية ان يتم تشريع المزيد من القوانين التي تساند حرية الحركة في السوق.
من جانبه قال عدنان درويش وهو خبير في مجال سوق المال ان مايشهده السوق من تراجع هي نتيجة طبيعية لارتفاع اسعار الاسهم في السوق خلال الشهر الماضي مبينا ان الوضع لايثير قلقا كبيرا وان السوق قادر على امتصاص هذه التراجعات.
وكان السوق قد فقد منذ يوم اول من امس وحتى امس نحو 3ر358 نقطة متراجعا عن مكاسبه التي حققها منذ بداية شهر نوفمبر الماضي عندما شهد ارتفاعا كبيرا في قيمته.
يذكر ان مؤشر البورصة قد سجل اليوم رقما قريبا من يوم 30 اكتوبر الماضي عندما بلغ 11475.2 نقطة في حين انه سجل اعلى مستوى له تاريخيا في يوم 30 نوفمبر الماضي عندما بلغ 11904 نقطة اي انه فقد اليوم نحو 480 نقطة مقارنة بيوم 30 نوفمبر الماضي.
وحول اداء قطاعات السوق تصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 52 مليون سهم بقيمة نحو 31 مليون دينار موزعة على 2275 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 25.6 مليون سهم بقمية نحو 16.8 مليون دينار موزعة على 1639 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الصناعة المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 12 مليون سهم بقيمة نحو 15.8 مليون دينار موزعة على 801 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الموانئ" تحقق أعلى إيرادات في تاريخها بقيمة

38.24 مليون دينار خلال الـ 8 شهور الأولى من العام

اعلنت مؤسسة الموانئ انها واصلت تحقيق الارقام القياسية في مؤشرات الاداء المختلفة حيث بلغت ايراداتها الاجمالية خلال الفترة من اول ابريل نهاية نوفمبر 2005 نحو 38.24 مليون دينار مقارنة بنحو 35.37 مليون دينار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي اي بزيادة نسبتها 8 في المئة.
وأوضحت رئيسة قسم الحسابات حنان عباس الهزيم في بيان صحافي ان هذه الزيادة جاءت بشكل رئيسي من النمو الواضح في ايرادات الحمولة بنسبة 67.8 في المئة لتتجاوز 25.9 مليون دينار خلال الفترة نفسها مقارنة بنحو 23.18 مليون دينار في الفترة المناظرة من العام الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الكويتية الإيرانية" تزيد رأسمالها إلى 30 مليون دينار


كتب محمد كمال:
وافقت الجمعية العمومية العادية ... وغير العادية للشركة »الكويتية الإيرانية« القابضة على زيادة رأسمالها الحالي من مليون إلى 30 مليون دينار كويتي على أن يتم طرح أسهم الزيادة للاكتتاب العام يوم 2 يناير 2006 حتى 2 فبراير وبسعر 105 فلوس للسهم الواحد.
عضو مجلس إدارة »الكويتية الوطنية« القابضة ومدير أول إدارة تمويل المؤسسات في »الكويتية للاستثمار« أحمد الخضري قال في تصريحات صحافية عقب الاجتماع أن »الكويتية للاستثمار« تسهم بما نسبته 90 في المئة في رأسمال الشركة التي تنص أغراضها على:
تملك أسهم شركات مساهمة كويتية أوأجنبية وكذلك تملك أسهم أو حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو أجنبية أو الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وإدارتها وأقراضها وكفالتها لدى الغير.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المؤشر لقي دعماً عند حاجز الـ11400 نقطة كما توقعت «الوطن» بدعم فريق دريال​

البورصة ستعاود الصعود بشرط استجابة
«الهيئة» والتأمينات لمطالب «الصغار» بالتدخل​
اثار استمرار موجة التراجعات في مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية امس موجة من غضب صغار المستثمرين والمتداولين على حد سواء.
وبلغت موجة الغضب تلك اوجها عندما اشارت اصابع الاتهام من قبل العديد من المراقبين الى قصور دور الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية في لعب دور التوازن الذي سمح لهما بدخول السوق كصانع في حال تراجع مؤشر السوق بشكل كبير كالذي حدث في تداولات اليومين الماضيين.
ورغم الاستقرار النسبي في اسعار الاسهم التي تمتلك بها الهيئة العامة للاستثمار حصصا مؤثرة الا ان هذا الاستقرار دفع بعض المراقبين الى اتهام هاتين الجهتين بالوقوف موقف المحايد وهو ما يتنافى مع اساس وجودهم في سوق الكويت للاوراق المالية.
وقال احد المراقبين ان الصناديق التي تشارك فيها الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يجب ان تلعب دور صانع السوق في حال تراجع المؤشر تراجعات مفتعلة من شأنها خلق التأثير والبلبلة على صغار المتداولين وهو ما يدفعهم عادة بالاسراع الى بيع اسهمهم خوفا من المزيد من التراجعات في المؤشر بما يفقدهم رؤوس اموالهم ويجعلهم وقودا جيدا لكبار المضاربين او للصناديق الاستثمارية التي حققت ارباحا في مجملها تزيد عن الـ100%، وقالت بعض الاوساط ان ما يجري في السوق هذه الآونة هو تراجع مفتعل يقوده من هم مسؤولون عن استقرار السوق والذين جاءوا بخلق التوازن سواء كانوا صناديق استثمارية او مساهمات غير مباشرة لكل من الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وطالب العديد منهم بضرورة التحري في تداولات الاسبوع الماضي وبداية تداولات الاسبوع الجاري ومن ثم محاسبة من تتجه اليه اصابع الاتهام بالتلاعب في السوق او الضغط على مؤشراته التي تهدف في النهاية الى اخراج صغار المستثمرين وتسببت في خسائر كبيرة لهم.
ومن ناحية اخرى وعلى نفس الصعيد اكدت توقعات «الوطن» المنشورة امس حسب تقرير فريق دريال الفني ان مستوى الدعم الاول للسوق يكمن في النقطة 11.400 والتي كسرها مؤشر السوق امس وسرعان ما عاد ليغلق مرتفعا فوقها بحدود 24 نقطة.
واضاف المراقبون ان السوق بهذا الاغلاق لن يكسر مستوى الدعم الاول وهو الـ 11.400 وسيبدأ في تصحيح اوضاعه ان خفت ضغوط وممارسات الصناديق ومدرائها وتركت السوق يتفاعل مع عروض البيع والشراء دون ادنى تدخلات.


حامد السيف لـ الوطن: الهبوط متوقع والسوق يتجه قريبا لمستويات قياسية جديدة

أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي حامد السيف بان ما تشهده البورصة من حركة تذبذب في النشاط تعتبر طبيعية قياسا بما تم تحقيقه من مكاسب وأرباح خلال الفترة الماضية بأكملها للعام الجاري والذي يعد الافضل من حيث النمو الاستثماري.
وقال السيف في تصريح لـ «الوطن» بان طبيعة اسواق المال جميعها المرور بمرحلة التصحيح وجني الارباح حتى وان طالت مدة ذلك التصحيح وذلك نظرا لما حققه السوق من ارتفاعات متتالية لمستوياته وأرقامه من بداية العام وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، كما ان طبيعة الشهر الجاري من التداولات تمتاز بعمليات حسابية دقيقة للكثير من الصناديق والمحافظ الاستثمارية لتحديد هوامش ربح استثماراتهم في الاسهم طوال تداولات العام الى جانب ان الشهر الجاري يعد نقطة تحول لتحديد ماهية الربح المحقق والعائد المسجل لكل شركة للاستفادة من توزيعاتها وأرباحها السنوية في نهاية اقفالات الميزانيات ومن ثم تحديد الاتجاه الاستثماري لتلك المحافظ والصناديق نحو اتخاذ القرارات الاستثمارية المركزة في عملية تغيير المراكز.
ونفى السيف بان يكون لعامل الضغط المتعمد من قبل البعض الاثر في انخفاض السوق مؤكدا بأن السوق يعتمد على مقومات استثمارية كبيرة وركائز مدعومة بأرباح للشركات وانفاق حكومي للكثير من المشاريع التي يستفيد منها القطاع الخاص بالدرجة الاولى وانعكاسات ذلك على تنامي الارباح.
كما اكد السيف بان جميع العوامل تؤكد استمرار السوق نحو مواصلة المستويات القياسية وتسجيل المزيد من الارقام لفترة تمتد حوالي خمس سنوات نظرا لابرام الكثير من الشركات لعقود ومشاريع وصفقات عوائدها وأرباحها ستظهر في ميزانيات الاعوام المقبلة وليس الحالية للبعض، منوها بان التصحيح وجني الارباح عامل دفع للانطلاقة مجددا.
كما ان حاجز الـ 12 ألف نقطة يجب ان يشهد نوعا من المقاومة في ظل الارتفاعات التي تجاوزت 5 آلاف نقطة خلال العام الجاري.


مديرو محافظ لـ «الوطن»: الاسبوع الجاري نهاية الهبوط حتى لو تم رفع الفائدة
توقع عدد من مديري المحافظ الاستثمارية بسوق الكويت للاوراق المالية نهاية الانخفاضات والاداء المتذبذب لنشاط البورصة خلال تداولات اليومين المقبلين وذلك لعاملين رئيسيين اهمها العامل الفني للمؤشرات التي ستبدأ تقليص عملية التذبذب لانخفاض اسعار بعض الشركات لما نسبته 15% تقريبا عن القيمة السوقية السابقة قبل الانخفاض اضافة الى امتصاص الصدمات المتوقعة من ارتفاع معدل سعر خصم الفائدة المزمع اعلانه الاربعاء المقبل من قبل البنك الفيدرالي الامريكي الذي تتردد بشانه عدم مجاراة بنك الكويت المركزي نحو رفع معدل الفائدة على غرار ما سيقوم به البنك المركزي الامريكي وذلك لجوانب فنية واقتصادية بحتة.
واكد ان الاسبوع الجاري سيشهد نهاية هبوط البورصة حتى لو اقترح بنك الكويت المركزي رفع الفائدة لان السوق استبقت هذا القرار بحركة تصحيحيةطويلة منذ نشرت «الوطن» نقلا عن تقرير بنك الكويت الوطني توقعات برفع الفائدة الامريكية الاربعاء المقبل.


«الأهلي المتحد» يطرح صندوق تيتان بالدولار للاستثمار بالأسواق الخليجية والعربية

أعلن البنك الأهلي المتحد عن طرحه صندرق (تيتان) TITAN والمخصص للاستثمار في الأسواق الخليجية والعربية والذي يتمتع بالعديد من المزايا الى جانب كونه الأول من نوعه على مستوى المنطقة.
وقال فواز بابا -0 نائب الرئيسي التنفيذي للمجموعة للخدمات المصرفية الخاصة وادارة الثروات - البنك الاهلي المتحد، ان الصندرق مضمون رأس المال عند الاستحقاق خلال خمس سنوات هي عمر الصندوق في الوقت الذي يمكن فيه للمستثمر الخروج من الصندوق بصورة اسبوعية وذلك وفق الشروط والأحكام الخاصة به.
واضاف بابا قائلا ان الاكتتاب في الصندوق بالدولار حيث يستمر حتى 28 ديسمبر الحالي مشيرا الى انه لا توجد اية رسوم للاكتتاب في الصندوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بنك بوبيان يحصل على موافقة البلدية لإنشاء مقره الرئيسي من 50 طابقاً
كتب المحرر الاقتصادي:
علمت «الوطن» من مصدر مطلع ان بنك بوبيان حصل على موافقة مبدئية من بلدية الكويت لانشاء مقره الرئيسي بارتفاع 50 طابقاً على مساحة 3 آلاف متر مربع في شارع عبدالله الأحمد.
واوضح المصدر ان البنك سيبدأ خلال الايام القليلة المقبلة مباشرة الحصول على موافقات البلدية النهائية تمهيداً لاصدار التراخيص اللازمة لذلك ومن ثم البدء في عمليات الانشاء والتشييد.
واشار المصدر الى ان مقر بنك بوبيان المزمع انشاؤه سيكون من اعلى مقرات البنوك العاملة في الكويت على اعتبار ان المبنى سيتشكل من 50 طابقاً وهو الامر الذي سيحقق معدل ارتفاع كبير لا يتوفر لاغلب البنوك المنافسة.
ولفت المصدر الى ان تشييد بنك بوبيان سيتم وفق احدث النظم المعمارية والهندسية المعمول بها في تشييد المصارف موضحاً ان الشكل المعماري للمبنى الجديد سيكون متماشياً مع كون المبنى مقراً لبنك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
محمد الجلاهمة: سهم «الكويتية اللبنانية» تأثر بـ «المخازن» على الرغم من عدم ارتباطه بها
كتب طارق عرابي:

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية اللبنانية للإنماء العقاري محمد الجلاهمة ان السعر الحالي لسهم الشركة ليس هو السعر العادل.
ورفض الجلاهمة في تصريحه للصحافيين عقب انتهاء الجمعية العامة للشركة أمس ربط سعر سهم الكويتية اللبنانية بسعر سهم المخازن، وإن كانت الكويتة اللبنانية تمتلك اسهماً في المخازن لم تبعها حتى الآن يحسب قوله.
وأشار الى ان الانبطاع السائد في اذهان الناس حول ارتباط الكويتية اللبنانية بالمخازن غير صحيح، بالاضافة الى انه قد ابخس الكويتية اللبنانية حقها، اذ ظلت اسهمها ترتفع وتهبط متأثرة بأسهم المخازن طيلة الفترات السابقة.
وقال الجلاهمة إن الكويتية اللبنانية لديها حالياً خطة لتوسيع نطاق اعمالها في مجال الاستثمار العقاري في لبنان، فضلاً عن زيادة رأسمالها لمواكبة هذا التوسع.
وأضاف بأن الشركة تنوي الاستثمار في لبنان في مجال بناء المجمعات التجارية والسكنية، في حين يقتصر عملها في دولة الكويت على المساهمة في عدد من الشركات العقارية المحلية ولكن من دون المنافسة في الاعمال التشغيلية معها.
وكانت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة الكويتية اللبنانية التي عقدت امس بعد ان كانت قد تأجلت بتاريخ 200/11/26، وافقت على عرض نظام خيار شراء الاسهم للموظفين، اذ جرى خلال الجمعية اضافة مادة جديدة للنظام الاساسي تتيح ذلك.
ونصت المادة التي جرت إضافتها على الآتي:
بغرض المحافظة على الموظفين الاكفاء للعمل بالشركة وتعزيز ولائهم لها، فإن لمجلس الادارة الحق في استحداث نظام يسمى «خيار شراء الاسهم للموظفين» وذلك وفقاً للشروط التي نص عليها القرار الوزاري (337) لسنة .2004
1- لمقابلة التزامات الشركة بموجب نظام «خيار شراء الاسهم للموظفين» يجوز زيادة رأس مال الشركة على ان لا تتجاوز اجمالي فترة اقصاها عشر سنوات منذ بداية تطبيق البرنامج.
2- ان يتضمن تقرير مجلس الادارة السنوي الى المساهمين المستويات الوظيفية المستفادة من البرنامج وكمية الاسهم المخصصة لكل مستوى وظيفي.
3- يعرض النظام خيار شراء الاسهم للموظفين وبرنامجه الى الجمعية العامة للموافقة عليه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عبد العزيز الجار الله: زيادة رأسمال «التعليم المتميز» لتحديث المباني وإدخال الحاسب الآلي
كتب طارق عرابي:

انتخبت الجمعية العامة لشركة التعليم المتميز للخدمات التعليمية أمس مجلس ادارتها الجديد للسنوات الثلاث المقبلة برئاسة عبد العزيز حسن الجار الله رئيساً، وأحمد عبد العزيز الغنام نائباً للرئيس، وعضوية كل من الدكتور أحمد يوسف الهولي، وعبد القادر محمد عبد القادر والدكتور عيسى السعدي.
وقال عبد العزيز الجارالله عقب انتهاء أعمال الجمعية ان شركة التعليم المتميز التي هي شركة متخصصة في مجال التربية والتعليم انطلقت في السنوات الأخيرة على أسس علمية متطورة لتطرق أبواب التعليم الحديث القائم على الحاسب الآلي.
وأشار الى ان طلب الجمعية العامة للشركة وافقت على زيادة رأس المال وذلك لتوسيع نطاق أعمال الشركة خاصة في مجال ادخال الحاسب الآلي في عملية التعليم ليتم تدريجيا الاستغناء عن الكتابة، بالاضافة الى تحديث المباني والمختبرات التي تحتاج لمبالغ كبيرة.
بدوره قال مدير عام الشركة داهي الفضلي ان الشركة اعدت خطتها للسنوات الثلاث المقبلة تقوم على أساس التوسع في مجال التعليم واستيعاب الطلبات الكبيرة من قوائم الانتظار السنوية التي تواجهها الشركة، بالاضافة الى تقديم بعض الخدمات المساندة في جانب التعليم كقضايا التدريب والاستشارات.
وأضاف بأن الشركة تنوي الدخول في شراكة مع جهات أخرى في منطقة الخليج في جوانب التدريب والاستشارات.
وكشف الفضلي عن فكرة جديدة لطرح مدرسة اكاديمية ابداع عربية تحاكي «أكاديمية الابداع الامريكية»، وذلك في محاولة لاستيعاب طبقة من المجتمع تحرص على تعليم ابنائها تعليماً متميزاً.
وأكد على أن الشركة تعمل في ظل منظومة المجموعة التعليمية القابضة التي تملك جامعة الخليج للتكنولوجيا وبذلك تشكل واحدة من أكبر المجموعات التعليمية المتكاملة التي تبدأ بالطالب من الروضة حتى ما بعد الجامعة.
وكانت الجمعية العامة العادية لشركة التعليم المتميز وافقت على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال بقيمة 309 آلاف دينار للسنة المالية المنتهية في 31/8/2005، وعلى تفويض مجلس الادارة لمدة 18 شهرا بشراء اسهم الشركة في حدود النسبة التي يسمح بها القانون.
من جهتها وافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة من 000،090،3 دينار ليصبح 000،399،3 دينار وذلك بمبلغ 000،309 دينار قيمة عدد 000،090،3 سهم كمنحة مجانية توزع على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية بواقع 10 أسهم كل 100 سهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد

الموانىء" تحقق اعلى ايرادات فى تاريخها بقيمة 38.24مليون دينار خلال الـ 8 شهور الاولى من عام 2004/2005


الملاحة العربية نقلت أكثر من 3 آلاف حاوية الى الكويت الشهر الماضي

«مشاريع الكويت» وفيا كوم تخططان لتدشين مرحلة جديدة من التعاون عبر شوتايم العربية


«دار الاستثمار» تحصل على «الايزو» للمرة الثانية وتواصل استراتيجيتها التوسعية في دول «الخليجي»


«الوطني» يطرح خدمة التحويل النقدي من «فيزا» لأول مرة بالكويت


هيئة الصناعة ترفع قضايا لسحب 127 قسيمة تخلف أصحابها عن السداد

السفير الأمريكي يؤكد مشاركة الكويت في تجفيف منابع تمويل الإرهاب ويدعو مجلس الأمة للإسراع في إقرار إجراءات إضافية


الجمعية الاقتصادية تطالب الحكومة بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد


قرارات مجلس الأمة تؤثر سلبا في ثقة المتداولين وتدفع لتكثيف عمليات البيع


جلوبل تدعو للاحتفاظ بسهم «المستثمر» على المدى الطويل


شركة مدرجة تقدمت لشراء حصة «الصناعات الوطنية» في أسمنت الكويت البالغة 25.29% بسعر دينار للسهم


الشركة دعت اتحاد الصناعات لإنشاء معهد تدريب


.. وتستثمر مع «جميح السعودية» في كراتشي للكهرباء بحصة 40% من الصفقة


الإدارة العامة للطيران تدعو إلى التعاون لتحقيق أعلى مستويات السلامة والكفاءة


«توطين» تقدم دعماً مالياً لمشروع التحدي الاعلامي لتعزيز دعم العمالة الوطنية


علي النعيمي: موقف السعودية سيكون لمصلحة السوق ويحافظ على الامدادات النفطية


وزير الطاقة السوداني: انتاجنا سيصل إلى مليون برميل في يناير المقبل


430 مليار دولار عائدات دول أوبك خلال 2005 بزيادة 27% عن العام الماضي

الوزير الليبي يسأل عن أحوال الصحافيين!!


علي النعيمي: موقف السعودية سيكون لمصلحة السوق ويحافظ على الامدادات النفطية


عبدالله العطية: أسعار النفط الحالية مرتفعة وأتوقع الابقاء على سقف الانتاج


محلل بريطاني يثني على دور أوبك
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الكويتية للاستثمار» و«الاستثمارات الوطنية» في الصدارة
الأموال المدارة لدى شركات الاستثمار تزيد 58% لتبلغ 41،13 مليار دينار
كتب محمد الإتربي:
58% هي نسبة النمو الهائل الذي شهدته معدلات السيولة المدارة من جانب الشركات الاستثمارية الكويتية بين سبتمبر 2004 وسبتمبر 2005، وهذا يعكس حجم تدفق الاموال التي تجد في شركات الاستثمار ضالتها!

وليست مصادفة تدفق تلك الاموال ونموها والتي بلغت حتى نهاية سبتمبر 4،13 مليار دينار كويتي أي 81،45 مليار دولار اميركي، فهذه الاموال تدار بشكل منظم عبر محافظ وصناديق، ما يعني انها مستقرة، فهي ليست اموالاً ساخنة أو عابرة وتشكل تلك الاموال نحو 12 ضعفاً لرؤوس اموال الشركات الاستثمارية التي تبلغ نحو 1،1 مليار دينار كويتي تقريباً.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى