أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاستثمارات الوطنية

الاستثمارات الوطنية: عمليات الشد

والجذب نشطت المضاربة في البورصة


اكد تقرير شركة الاستثمارات الوطنية حول اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان البورصة انهت تداولاتها الاسبوع الفائت بعد مروره بجلسات متذبذبة ما بين انخفاض وارتفاع حتى يغلق منخفضا في نهاية جلسات التداول.
واوضح التقرير ان عمليات الشد والجذب قد ساهمت في تفعيل وتنشيط الدور المضاربي خاصة في الايام قبل اليوم الاخير من الاسبوع وذلك لان اليوم الاخير كان اشدها من ناحية جدية التصحيح بعد ما تعدى ال¯ 150 نقطة نزولا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الكويتية للاستثمار"

نتيجة للإقبال الكبير وتغطية المبلغ في أول عشرة أيام

"الكويتية للاستثمار" ستطلب زيادة الحصة

التي تسوقها ضمن مشروع "الطاقة"


كتب ¯ محسن محمد:
أبلغت مصادر استثمارية »السياسة« أن الشركة الكويتية للاستثمار تتجه لطلب زيادة قيمة المبلغ للشركة والذي تقوم بتسويقه في الكويت على عملائها والبالغ 100 مليون دولار ضمن مشروع شركة »الخليج للطاقة القابضة« والتي يبلغ اجمالي رأسمالها 270.5 مليون دولار, وذلك في ظل الاقبال الكبير الذي شهدته علمية الاكتتاب في الكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المتضررون من الافصاح انضموا إلى الحملة على الركيبي

القرارات الإصلاحية التي يقودها مدير البورصة

السبب المباشر في الهجوم "الثلاثي" ضده


القرارات التي اتخذها مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي كانت السبب وراء »الانقلاب« عليه من قبل نوابه الثلاث وما تبع ذلك من تطاول بدأه بعض الموظفين التابعين في إدارة البورصة..لقد اتخذ الركيبي عددا من القرارات سواء قرارات داخلية خاصة بعملية تنظيم العمل أو قرارات تخص عمليات التداول جعلته كمن وضع يديه في عش الدبابير.
ان قرار ازالة شاشات التداول من مكاتب نواب المدير العام وباقي الموظفين كانت سبباً مباشرا في »الردة« التي قادها النواب أولا وتبعهم عدد من الموظفين المتمصلحين والذين كانوا قد وضعو تحت المجهر بسبب تسريبهم للمعلومات التي تصل إلى السوق من الشركات المدرجة من جهة واستغلالهم هذه المعلومات من جهة ثانية من خلال تداولات خاصة بهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دعا لإقامة اجتماع ربع سنوي للشركات المدرجة مع إدارة السوق

الشال: البورصة مطالبة باتخاذ إجراءات احترازية

لمنع إغراقها بأسهم ومعلومات وتعاملات رديئة


طالب تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي بضرورة عقد اجتماع ربع سنوي لكل الشركات المدرجة مع ادارة البورصة في ندوة عامة تناقش الاداء, وبغرض خلق قناة تواصل منظمة تؤدي الى تخفيف الكثير من سوء الفهم.
وقال التقرير ان اقتصاديات المنطقة تمر بطفرة من التوسع المالي بسبب ارتفاع اسعار وانتاج النفط لافتا الى ان معدل سعر النفط الكويتي ارتفع ما بين شهري نوفمبر 2004 و نوفمبر 2005 بنحو 52.2 في المئة, مؤكدا ان البلاد تنتج بأعلى طاقة أي ما يعادل 2.5 مليون برميل نفط يومياً ولا يصاحب هذا التوسع المالي تسوع اقتصادي.
واشار تقرير الشال الى ان هذا التوسع المالي لايصاحبه بالضرورة توسع اقتصادي, أي تحقيق معدلات نمو قابلة\ للاستقرار والاستمرار, والواقع ان هذا التوسع المالي يؤخر عمليتي الاصلاح المالي والاقتصادي, ويعرض الاقتصاد لضغوط تضخمية تؤدي الى التأثير سلبا في تنافسيته, ومن ضمنها الضغوط على اسعار الاصول.
ولإدارة سوق الكويت للاوراق المالية - كما في حالة بنك الكويت المركزي - دوران:
الأول: احترازي, بمعنى حماية مدخرات الناس, وخصوصا في فترات التوسع التضخمي بتشديد الرقابة واتخاذ قرارات, بعضها قاس.
والثاني: تنموي, بمعنى التدخل لتشجيع توجيه تلك المدخرات بما يخلق المزيد من الانتاج السلعي والخدمي وفرص العمل.

ضغوط ادارية
ورأى التقرير انه وفي ظل بيئةعامةغير صحية أو سليمة, نعتقد أن ادارة السوق تقوم بعمل طيب, فالتوسع طالها أكثر مما طال الجهات الأخرى, اذا ارتفع عدد الشركات المدرجة ما بين نهاية نوفمبر 2004 ونهاية نوفمبر 2005 نحو 30.8 في المئة, أي ما يعادل 36 شركة, وارتفعت القيمة الرأسمالية - السوقية - نحو 105.7 في المئة, كما ارتفعت الاسعار طبقا لمؤشر السوق السعري نحو 86.4 في المئة, والوزني نحو 75.4 في المئة.
ومع هذا الزخم الكبير أصبح السوق مجمعا لمصالح نسبة عالية من السكان, ارتبطت تلك المصالح وبعضها شديد النفوذ بأدائه, وحتى الآن اجتازت الادارة اختبار الضغوط.
واوضح الشال ان اجتياز ادارة سوق الكويت للاوراق المالية هذه الضغوط لايعني ان كل عملها تم دون اخطاء, ومازلنا في »الشال« ننتقد مؤشر السوق السعري, ومناورات التداول في الدقيقة الاخيرة, وفي الحالتين يفترض ان تملك الادارة حلولا لهما, وهناك انتقادات قاسية احيانا على هذا الطرف او ذاك, وأحيانا اخرى للاستعجال في قرارات الايقاف او حتى عدم التعامل بمقاييس موحدة مع كل الاطراف, وهذه انتقادات يفترض أن تتقبلها الادارة وان تعمل على الاخذ بما هو صحيح منها لتصويب ادائها, فالاصل والهدف هو الارتقاء بهذه المؤسسة المهمة.

تصويب الاداء
وذكر التقرير ان ادارة السوق تحاول اللحاق بركب التطور والمنافسة المحمومة لتطوير عملها, وتدعو, وتدرس تحويلها الى سوق مال, يهتم بالسوق الاولية قدر اهتمامه بالسوق الثانوية, الامر الذي بات ضرورة لبناء قاعدة لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري, في الوقت الذي تحاول فيه بورصات الاقليم الابقاء على قصب السبق في ايديها, فالاحتراز يوحي بنجاح الادارة بمنع اغراق السوق باسهم ومعلومات وتعاملات رديئة, لكن التخطيط المستقبلي لخلق سوق رأسمالي أعمق, يعني بالتمويل التنموي, ويملك سلطات اوسع,بعضها قضائي لابد ان يسير بشكل متواز, وذلك يمثل المطلوب من ادارة تعي دورها, وتحاول تطويره.
واشار التقرير الى ان طلب التحقق المقدم من مجموعة من النواب في كل تعاملات ومعاملات السوق, يعد حق لا يناقش ولابد وان يحدث حتى في حال عدم حدوث مخالفات طالباً عدم, تسيس التحقق, في وقت نحتاج فيه الى دعم كل مؤسسة تحاول ان تتعامل مع الاوضاع بشكل ناضج, ونعتقد بضرورة التشريع لتحويلها الى مؤسسة خاصة, أو على الأقل إقرار آليات مماثلة لآليات المؤسسات الخاصة لها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
: تضافر العوامل السلبية في البورصة

أشاد بقرار مجلس الأمة بتفويض ديوان المحاسبة في رقابة السوق

بيان : تضافر العوامل السلبية في البورصة كاد

أن يطيح بكم كبير من المكاسب المحققة أخيرا


اشاد التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار بقرار مجلس الامة بتفويض ديوان المحاسبة بالبدء بمهام الرقابة على اعمال السوق واعتبرها التقرير خطوة ايجابية ستضيف الكثير الى مصداقية سوق الكويت للاوراق المالية ثاني اكبر الاسواق في منطقة الخليج ...واعتبره انه يعطي مزيدا من الشفافية والعدالة للبورصة.
وذكر التقرير انه رغم الاضرار التي اصابت الشركة من جراء المطالبة بالرقابة على السوق والتأكد من حياديتها وحرفيتها في تعاملاتها مع الجميع بشكل متساو.
واشار التقرير الى ان سوق الكويت للاوراق المالية قد تعرض لعوامل عدة كادت ان تطيح بكم كبير من المكاسب المحققة اخيرا لولا دخول عوامل ايجابية على الخط الامر الذي خلق بعضا من التوازن في الاداء خلال الاسبوع الماضي باستثناء تداولات اليوم الاخير من الاسبوع. فبعد مكاسب نوفمبر الماضي, عادت مؤشرات السوق لمواجهة مستويات من المقاومة قريبا جدا مما تلك التي واجهتها خلال نوفمبر, وعلى الرغم من تخطي المؤشر السعري حاجز ال¯ 11.900 نقطة واقفاله عند مستوى قياسي 11.962 نقطة في الرابع من ديسمبر, الا ان المؤشر السعري تراجع عن هذا المستوى من جديد في الايام اللاحقة لينهي اسبوعه متراجعا بمقدار 87.20 نقطة اي بنسبة 0.73 في المئة عن اقفاله الشهر الماضي.
اما المؤشر الوزني فقد استمر بالتراجع خلال ايام الاسبوع, باستثناء يوم الاحد, الا ان حركة هذا المؤشر خلال الاسبوع جاءت في مدى ضيق لا يدعو الى القلق باستثناء اليوم الاخير, اذ خسر ما يزيد عن 6 نقاط ليصبح اجمالي خسائره للاسبوع 11.65 نقطة تشكل 1.98 نقطة تشكل 1.98 في المئة من قيمة المؤشر في الاسبوع السابق.

صناديق استثمارية
وذكر التقرير انه قد حامت في سماء السوق موجة المؤثرات الانية على رأسها تخصيص جزء مهم من السيولة لعمليات الاكتتاب المطروحة حاليا والتي تكثر في وقت يتزامن مع طرح كثير من الصناديق الاستثمارية, والاهم طبعا, ان طبيعة تداولات ديسمبر غالبا ما تكون هادئة ولا تتسم بالاستثنائية وذلك بسبب قرب نهاية السنة وافصاح النتائج لجهة القطاعات, فقد توزعت الكميات بشكل افضل على اغلبها الا ان قطاع الاستثمار مازال على رأس قائمة اكثر القطاعات تداولا كما عهدناه من قبل. اما متوسطات التداول اليومي فقد شهدت تراجعا بالمقارنة مع الاسبوع ما قبل ا لماضي حيث انخفض كل من متوسط الكمية والقيمة وعدد الصفقات بنسبة 13.80 في المئة, 17.95 في المئة و13.91 في المئة على التوالي.
وقد اقفل المؤشر السعري للسوق في نهاية الاسبوع عند مستوى 11.781.90 نقطة بخسارة قدرها 87.20 بنسبة 0.73 في المئة من اقفاله في الاسبوع السابق. من جهة اخرى , بلغ اقفال المؤشر الوزني 575.91 متراجعا بمقدار 11.65 نقطة, تشكل نسبة 1.98 في المئة من اقفال الاسبوع السابق.

القيمة الرأسمالية
وذكر التقرير ان القيمة السوقية للشركات المدرجة قد بلغت مع نهاية الاسبوع 40.986 بليون د.ك بتراجع قدره 0.73 بليوند.ك ونسبته 1.74 في المئة بالمقارنة مع ارقام نهاية الاسبوع الماضي .
منذ بداية العام الحالي وحتى اخر يوم من التداول سجلت القيمةالرأسمالية لاجمالي الشركات المدرجة في السوق ارتفاعا بمقدار 19.21 بليون د.ك تمثل نسبة 88.25 في المئة من القيمة بنهاية العام السابق. ( القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للاوراق المالية بنهاية العام 2004 ¯ 21.773 بليون د.ك).
تراجع عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع الماضي بنسبة 13.91 في المئة تم تنفيذ عدد 50.972 صفقة على نحو 1091.16 مليون سهم بتراجع نسبته 13.80 في المئة مقارنة بالاسبوع السابق.
اما قيمة التداول فقد انخفضت بنسبة 17.95 في المئة اذ بلغت نحو 682.27 مليون د.ك هذا وقد شارك في تداولات الاسبوع الماضي عدد 147 سهم, ارتفعت اسعار 30 سهم, مقابل تراجع اسعار 97 سهم في حين لم تتغير اسعار عدد 20 سهم وذلك من اصل عدد 154 سهم مدرج للتداول في السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق لندن للاوراق المالية

سوق لندن للاوراق المالية تنهي اسبوعها بانخفاض مؤشرها الرئيسي 7ر13 نقطة

اقتصاد/بريطانيا/بورصة/مؤشر
سوق لندن للاوراق المالية تنهي اسبوعها بانخفاض مؤشرها الرئيسي 7ر13 نقطة

لندن - 9 - 12 (كونا) -- انهت سوق لندن للاوراق المالية اداءها هذا الاسبوع منخفضة بعد بيع نسبة كبيرة من اسهم اكبر شركاتها عملاق الصناعات النفطية (برتش بتروليوم). وكان مكتب الاستثمار الكويتي قد اعلن انه اتفق مع مجموعة من البنوك (كونسورتيوم) على بيع 185 مليون سهما من اسهمه في الشركة وهو ما يمثل نحو 9ر0 في المائة من اجمالي اسهمها وستحتفظ دولة الكويت عبر مكتب الاستثمار بعد هذا البيع بالنسبة المتبقية لها من حصتها في الشركة والبالغة 56ر2 في المائة من اسهمها. واغلق مؤشر فاينانشيال تايمز لاكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن وعلى رأسها بريتش بتروليوم منخفضا بمقدار 7ر13 نقطة عند 4ر5517 نقطة في الوقت الذي فشلت فيه ارباح عدد من شركات بيع التجزئة في رفع قيمة المؤشر. واغلق سعر سهم بريتش بتروليوم عند قيمة 640 بنسا من الجنيه الاسترليني بعد اعلان مكتب الاستثمار الكويتي اليوم عملية البيع لاعادة موازنة محافظه الدولية الاستثمارية. وانضم الى المنحنى الهابط شركة (شل) النفطية العملاقة وهي ثاني اكبر المجموعات النفطية الاوروبية حيث خسر سهمها 29 بنسا من قيمته ليغلق عند 1886 بنسا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
يكتبها: سعود سلطان وجمال رمضان


مخازن ومستودعات العبدلي
على أجندة مجلس الوزراء

توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان يبحث مجلس الوزراء في اجتماعه غداً مشروع مخازن ومستودعات العبدلي ورجحت المصادر ان يصدر قرار لصالح المشروع.


«الخليج المتحد» إلى 400 فلس

توقعت مصادر مطلعة ان يواصل سهم بنك الخليج المتحد صعوده في الفترة المقبلة الى مستوى 400 فلس خصوصا مع استمرار الارتفاع السعري لسهم شركة «كامكو» في سوق الكويت للاوراق المالية والتي يمتلك فيها البنك حصة تزيد عن 70% اضافة الى استمرار صعود اسهم «المشاريع» وشركاتها التابعة والتي يمتلك فيها حصصا ايضا.



تجميع وضغوط ترقبا لأرباح قياسية

«المستثمر» مرشح لبلوغ 700 فلس

أكد مصدر مطلع ان سهم شركة المستثمر الدولي تعرض خلال الاسبوعين الماضيين الى ضغوط كبيرة من قبل مضاربين يرغبون في تجميع نسبة مؤثرة في الشركة حدودها سلفا بـ 5%.
واكدت المصادر ان احدى هذه الجهات هي شركة استثمارية كبرى كانت تعمد الى التأثير على سعر السهم بغرض تجميعه لصالح احد كبار المستثمرين الذي يرغب في الحصول على حصة مؤثرة تؤهله فيما بعد للمشاركة في مجلس ادارة الشركة.
واشارت المصادر إلى ان المستثمر رغم كل ذلك لم يستطع ان يجمع اكثر من 3% حتى الآن رغم تراجع سعر السهم من 550 فلسا الى 440 حسب اقفالات الاسبوع الماضي.
واضافت المصادر ان المستثمر الكويتي لديه قناعة كبيرة باداء وسعر سهم المستثمر الدولي نظرا لارباحه القياسية المتوقع الاعلان عنها في الربع الاخير من العام.
وكانت «الوطن» قد نشرت في اعداد سابقة ان شركة المستثمر الدولي لديها مساهمات جيدة في شركات تابعة وزميلة خارج دولة الكويت تتركز في منطقة الخليج العربي ودول افريقيا واخيرا استثمارات الشركة في تركيا والتي تعتبر من انجح استثمارات الشركة على مدى الفترات الماضية التي ستحقق عوائد جيدة للشركة.
واختتمت المصادر تصريحها بان شركة المستثمر الدولي قدمت اداء ممتازا طوال العام 2005 وهو ما يؤهل سعر سهم المستثمر لان يحقق مستويات جديدة لم يصلها من قبل حيث من المتوقع له ان يبلغ في نهاية العام الجاري في حدود الـ 700 فلس يساعده في ذلك الارباح غير المحققة للشركة والمحققة نتيجة لاستراتيجيته التوسعية التي انتهجها مجلس ادارة الشركة منذ عدة سنوات.


أعيان تتجه إلى زيادة رأسمالها
للمرة الثانية ما بين 20 إلى 25%

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة بان شركة اعيان للاستثمار تعكف على اعداد دراسة تختص بزيادة رأسمال الشركة تماشيا مع متطلبات بنك الكويت المركزي بزيادة نسبة الاصول مقارنة بعمليات الاقراض اضافة الى تغطية الاحتياجات التمويلية لمشاريع الشركة التوسعية.
وأوضحت المصادر بأن الزيادة المزمع اقرارها تتراوح ما بين 20 ـ 25% علما بان رأسمال الشركة الحالي يقدر بـ 33 مليون دينار، اضافة الى انها تعتبر الزيادة الثانية للشركة في حال الموافقة عليها واقرارها على غرار العام الماضي الذي شهد رأسمال الشركة ايضا زيادة بنسبة 40% عن طريق توزيع اسهم منحة بواقع 15% وزيادة رأسمال بوقع 25%.



«الوطني» يدرس تحديد علاوة إصدار زيادة رأسماله بـ 900 فلس

توقعت مصادر مقربة من مجلس ادارة بنك الكويت الوطني ان مجلس الادارة يدرس الآن عدة خيارات تتعلق بزيادة رأسمال البنك والتي اعلن عنها رسميا الاسبوع الماضي.
وقالت المصادر ان الخيارات التي يدرسها مجلس ادارة البنك تتعلق بعلاوة الاصدار حيث ان الاغلبية تتجه الى اقرار 900 فلس علاوة اضافة الى 100 فلس كسعر للسهم.
وأضافت ان هذا الخيار يبقى الأفضل ويبقى الاكثر تداولاً وقبولاً لدى الكثيرين في مجلس ادارة البنك بعد الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي.


«كميفك» تستعد لتقديم الطلب والكويتية للاستثمار للتحالف مع المركز

الموافقة لـ «الدولية الكويتية للاستثمار» على تحويل مكتبها إلى الدروازة للوساطة برأسمال 10 ملايين

كتب سعود سلطان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة بانه تماشيا مع اعلان لجنة السوق في اجتماعه المنعقد يوم الاربعاء الماضي بتحويل مكاتب الشركات الاستثمارية العاملة بالوساطة الى شركات مساهمة مستقلة مرخص لها تقديم خدمة الوساطة كشفت المصادر موافقة ادارة الوسطاء بسوق الكويت للأوراق المالية لطلب الشركة الدولية الكويتية للاستثمار بتحويل مكتبها الاستثماري بالبورصة الى شركة وساطة مساهمة بعد استيفائها جميع اجراءات التحويل والتأسيس تحت مسمى شركة الدروازة برأسمال يبلغ 10 ملايين دينار.
وأوضحت المصادر بأن الدولية الكويتية للاستثمار تعتبر اولى الشركات التي تقدمت بطلب التحويل قبل انعقاد لجنة السوق لاجتماعها السابق بيوم واحد من بين الشركات الثلاث المسموح لها بتحويل نشاطها من مكتب استثماري لشركة وساطة مستقلة وهما شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كميفك» التي تستعد لتقديم طلب التحويل قريبا والشركة الكويتية للاستثمار التي مازالت تبحث عن شريك استراتيجي لتأسيس شركة الوساطة وأرجعت المصادر بأن مفاوضات تقوم بها الكويتية للاستثمار مع شركة المركز المالي للدخول كمساهم استراتيجي بشركة الوساطة المزمع تأسيسها.


جهات قطرية تطلب من «التنظيف» تجديد
الكفالة البنكية البالغة 2 مليون دولار

اكدت مصادر لـ «الوطن» ان الشركة الوطنية للتنظيف تلقت الاسبوع الماضي خطابا من جهات قطرية تطالب فيه الشركة بتمديد الكفالات البنكية المنطلقة بمناقصة التنظيف في قطر.
واضافت المصادر ان الطلب يعني استمرارية تأهيل الشركة حتى الآن للفوز بالمناقصة بنسبة كبيرة خاصة وان التوقعات جميعها تأتي في صالح شركة التنظيف لتفوز بالمناقصة بأقل الاسعار.
وعادة لا يطلب من الشركات غير المؤهلة تجديد اية كفالة بنكية تتعلق بأية مشروع وهو ما بعث روح الامل في القائمين على الشركة بالتفاؤل والامل الكبير في الفوز بالمناقصة.
وكانت مصادر مقربة من شركة التنظيف قد اكدت الاسبوع الماضي بتأهل الشركة فنيا لادارة المشروع الذي تصل مدته الى 20 سنة وبقيمة اجمالية تبلغ 8 مليارات دينار.
كما اعلنت الشركة على لسان مسؤولين فيها استعدادها الجدي لتكرار التجربة مع عديد من الدول العربية التي ستحذو حذو دولة قطر من مناقصات كبرى تتعلق بإدارة مشاريع التنظيف واعادة التأهيل لها مثل عمان والسعودية ودول اخرى عديدة.



أنباء عن عرض لشراء حصة بوبيان في التنمية القطرية بقيمة 30 مليون دينار
يتردد في اوساط المستثمرين في سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة بوبيان للبتروكيماويات اعربت عن نيتها في بيع حصتها في شركة التنمية القطرية.
وقالت المصادر ان حصة الشركة والبالغة 5% تجري مفاوضات بشأنها منذ فترة ومن المتوقع ان تصل قيمة الصفقة في حال اتمامها الى 30 مليون دينار.
يذكر ان شركة بوبيان للبتروكيماويات تمتلك شركة التنمية القطرية حصة مؤثرة منذ فترة طويلة وكانت مفاوضات بشأن بيعها قد طرحت على الساحة منذ فترة الا ان مسؤولين في الشركة كانوا قد نفوها في حينها.
والآن يجري الحديث مجددا عن بيع هذه الحصة بقيمة تتراوح ما بين 27- 30 مليون دينار عبر عرض كلفته من احدى الشركات العالمية منتصف الشهر الماضي.


سهم الدولية للمشروعات الاستثمارية
مرشح لتجاوز الدينار قبل نهاية العام

توقعت مصادر مطلعة في سوق الكويت للاوراق المالية ان تبدأ اسهم شركات مجموعة «البحر» موجة من الصعود بعد تجاوز البورصة لمرحلة التصحيح وقبل نهاية العام.
وقال محللون لـ«الوطن» ان معظم اسهم المجموعة يتوقع ان تعلن عن ارباح قياسية بنهاية العام وفي مقدمتها الدولية للمشروعات الاستثمارية التي يتوقع لها ما بين 150، 160 فلسا والتي تم مبادلة اسهمها بسعر 720 فلسا مقارنة مع 570 فلسا كسعر للاغلاق في نهاية تداولات الاربعاء الماضي وهو ما يؤهلها لبلوغ مستويات سعرية تفوق الدينار قبل نهاية العام.


تجميع على الصناعات المتحدة
ترقبا لإنجاز صفقة سدافكو

أرجعت مصادر مطلعة التداولات المرتفقة التي شهدها سهم شركة الصناعات المتحدة في السوق الاسبوع الماضي وخصوصا يوم الاربعاء الى عمليات تجميع قوية من محافظ وصناديق ومجاميع استثمارية ترقبا لارباح قياسية من صفقة بيع حصتها في شركة سدافكو السعودية.
وتوقعت المصادر ان تسهم الصفقة في حال تم انجازها وخصوصا ان الصناعات المتحدة حصلت علي موافقة السوق السعودي على البيع قبل الاسماك في بلوغ السهم لمستوى الدينار قبل نهاية العام.
ورجحت بعض المصادر ان تنجح الصناعات المتحدة في انجاز صفقة بيع سدافكو قبل الاسماك وربما قبل نهاية العام خصوصا مع وجود انباء عن اتفاق مبدئي مع احد المستثمرين في السوق السعودي على شراء حصتها في سدافكو.


لتوفير الارقام والحقائق الفنية

الحكومة تدشن تحركها «الشعبي» ضد معارضي حقول الشمال بمخاطبة 1700 ديوانية

كتب مبارك الشعلان:

في موازاة التحرك النيابي المعارض لمشروع حقول الشمال - بدأت الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة وشركة التنمية البترولية تدشين حملتها المساندة للمشروع لتوفير الدعم الشعبي له من خلال مخاطبة كافة شرائح المجتمع عبر توزيع مطبوعات وكتيبات لـ 1700 ديوانية بالاضافة لجمعيات النفع العام والجهات المهنية والجهات المعنية والشخصيات العامة بهدف ايصال كافة البيانات الفنية والقانونية للجميع بعيدا عن محاولات تسيسيس المشروع من قبل المعارضين له.
وابلغت مصادر نفطية مطلعة ان التحرك النيابي المناهض للمشروع سيجابه بتحرك حكومي على مستوى الديوانيات باقامة ندوات تشرح اهداف المشروع وابعاده الاقتصادية والفنية والقانونية والرد على النواب المعارضين بتوفير المعلومات والارقام ومواجهة الحجة بالحجة، وعدم ترك التيار المعارض يتحرك سياسيا في ظل غياب الارقام الدقيقة للمشروع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«كامكو»

«كامكو» مستشار ومدير الاكتتاب وطرح الاسهم 13 ديسمبر الجاري
تأسيس «شمال أفريقيا القابضة» للاستثمار برأسمال 50 مليون دينار و«المشاريع» مستثمر رئيسي
كتب احمد النوبي

تعكف مجموعة من المستثمرين على وضع اللمسات النهائية لتأسيس شركة استثمارية جديدة برأسمال يبلغ 50 مليون دينار للاستثمار في شتى الانشطة الاقتصادية في دول شمال افريقيا (مصر، ليبيا، الجزائر، تونس والمغرب).
وذكرت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان الشركة الجديدة سيطلق عليها «شركة شمال افريقيا القابضة» (ش.م.ك) مقفلة سيتم طرح 500 مليون سهم منها بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 5 فلوس وستطرح للاكتتاب العام على ان يتم الطرح بنسبة 25% من رأس المال المدفوع حيث يبلغ رأس المال المدفوع 12.5% وعليه فسيطرح السهم بقيمة 25 فلسا اضافة الى 5 فلوس علاوة اصدار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر البورصة

ارتفاع مؤشر البورصة 2ر4 نقطة ليستقر عند 1ر11786 نقطة

اقتصاد/كويت/بورصة/مؤشر
ارتفاع مؤشر البورصة 2ر4 نقطة ليستقر عند 1ر11786 نقطة

الكويت - 10 - 12 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ارتفاعا طفيفا قدره 2ر4 نقطة خلال التعاملات الصباحية المبكرة مع بدء تدوال الاسهم اليوم ليصل الى مستوى 1ر11786 نقطة مقارنة باغلاق يوم الاربعاء الماضي والبالغ 9ر11781 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة خلال هذه الفترة نحو 7ر20 مليون سهم بقيمة بلغت 2ر11 مليون دينار موزعة على على 911 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة:

اعداد: رأفت توما ومحمد الاتربي ومحمد البغلي
> شركة كويتية استثمارية اسلامية تطلق مشروع حي للمال والأعمال في دمشق يضم سوقاً للأوراق المالية.

> شركة نفطية كويتية تحصل على عقد حفر وصيانة في السعودية قيمته تفوق المائة مليون دولار.
____________________________________________________________________


ارتفاع القيمة السوقية للشركات يستدعي إعادة النظر بصفقات الـ 5%
البورصة تبحث عن آلية خاصة بأسهم الـخزينة تمنع تضخيم الربحية

تدرس إدارة سوق الكويت للأوراق المالية حاليا تطوير عدد من القرارات القديمة ذات العلاقة بعملية التداول في البورصة التي لم تعد تواكب التطورات التي تتم في السوق بعد ان ارتفع عدد الشركات المدرجة من جانب، وزادت القيمة الرأسمالية من جانب آخر، ومن بين هذه القرارات القرار الخاص باسم الخزينة، والقرار بصفقات الخمسة في المائة.

ويطالب محللون اقتصاديون بان تأتي دراسة تطوير القرار الخاص بأسهم الخزينة لتطوير استراتيجيات التعامل مع اسهم الخزينة مع الأخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المهمة في مقدمتها:

> عدم استغلال أسهم الخزينة في تضخيم ربحية سهم الشركة، اذ ان بعض الشركات المدرجة تستغل هذا الشراء لترفع اسهم الخزينة الى ما بين 8 ـ 10 في المائة، وذلك من أجل استبعاد هذه الأسهم من الأرباح، وبالتالي تحقيق ربحية أعلى في الإعلانات.

> ان أسهم الخزينة وضعت من أجل موضوع محدد الهدف، و يجب ان تبقى ضمنه، اي عدم استخدام اسهم الخزينة ضمن نظام المبادلات أو في نظام صفقات الخمسة في المائة من رأس مال الشركة المدرجة.

> استبعاد اسهم الخزينة من تغليب مصلحة طرف على حساب طرف آخر من الملاك الرئيسيين في الشركة المدرجة، خصوصا اذا كانت هذه الأسهم تدار من قبل شركات استثمارية.

صفقات الـ 5%

من جهة ثانية، تدرس إدارة البورصة كذلك موضوع الصفقات الخاصة بما نسبته 5 في المائة من رأس المال التي تتم عادة من خلال مزاد.

وتطالب مصادر استثمارية ان يتم التعامل مع هذا الموضوع بعد ان يتم تخفيض نسبة الخمسة في المائة، خصوصا مع ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة بنسبة كبيرة اذا ما قورنت بوقت اقرار هذا القرار والعمل به.

واقترحت المصادر ان يتم ربط مثل هذه الصفقات بالقيمة السوقية للشركات وليس نسبة رأس المال، اذ ان اثنين في المائة من شركة سعر سهمها مرتفعا قد يعادل 10 في المائة من اسهم شركة أخرى.

كما اقترحت المصادر الغاء او استبعاد أسهم الخزينة من هذه الصفقات.
____________________________________________________________________

اجتماع في الغرفة يضم باقر وممثلي شركات العقار

علمت «القبس» ان اجتماعا سيعقد اليوم في غرفة التجارة والصناعة يضم الوزير احمد باقر ومستشاريه من جهة، وعددا من ممثلي الشركات العقارية من جهة اخرى، وسيناقش الاجتماع ملاحظات الشركات على أداء البلدية في شأن تراخيص البناء في العاصمة لا سيما قضية ارتفاعات نسب البناء.
____________________________________________________________________

باتوا يشكلون رقما في المعادلة.. ويضرون بتكتيكات وحسابات قائمة

تداولات «المليونيرية الـجدد» في البورصة تثير حفيظة مديري المحافظ والصناديق

تدور في اروقة تداولات سوق الكويت للاوراق المالية هذه الايام حرب خفية لا يشعر بها سوى قلة من اهل السوق والمضاربين والوسطاء بين مجموعة من الصناديق والمحافظ الاستثمارية من جهة ومجموعة من المتداولين الافراد الذين تتوافر لديهم سيولة بملايين الدنانير يتولون عملية ادارتها بشكل مباشر وفردي.

ويرى مطلعون على هذه الحرب الخفية ان زيادة عدد المتداولين الافراد بمبالغ لا تقل عن 3 او 4 ملايين دينار كويتي في البورصة قد اضر كثيرا بتكتيكات المحافظ والصناديق في عمليات بيع وشراء الاسهم لدرجة يشكو فيها بعض مديري الاستثمار في شركات استثمارية من ان دخول هؤلاء المتداولين على الاسهم بشكل مباشر قد اربك حسابات التداول والمضاربة وفرض رقما جديدا في معادلة السوق فهو رغم صغر حجمه لا بد ان يلعب دورا في المعادلة.

ويبين هؤلاء مجموعة من العوامل والاسباب التي جعلت هذه الظاهرة ملموسة، ابرزها::

> السواد الاغلب من المستثمرين الافراد الذين يتداولون بشكل مباشر تكونت ثرواتهم املا بفضل مجهودهم الشخصي في التداول والاستثمار والمضاربة، لذلك فقد نشأت لكل منهم فلسفة خاصة في التداول لا تتماشى مع عقلية وسياسة أصحاب المحافظ والصناديق، فضلا عن ان هؤلاء الافراد لكل منهم سياسة ومزاج وآلية خاصة في التداول يصعب قياسها او التنبؤ بقراراتها.

> لا شك ان دخول اموال خليجية خصوصا من السعودية والامارات بملايين الدنانير قد لعب دورا مهما في نمو التداول الفردي بمبالغ مليونية اذ ان عقلية التداول الفردي المباشر لا تزال في عماد التداول في معظم البورصات الخليجية وبالتالي فان ادارة ملايين الدنانير التي وصلت عند احدهم لما يفوق 50 مليون دينار تتم وفقا لادارة اشخاص يريدون الربح الكبير والسريع الامر الذي اثار في غير مرة تحفظ محافظ وصناديق استثمار وجدت زمام الامر غير ممسوك كما السابق بيدها.

> يعتقد بعض المستثمرين الافراد ان المحافظ والصناديق تبالغ كثيرا في مسألة العمولات خصوصا اذا فاق الربح نسبة 20 في المائة مقارنة برأس المال اذ تبدأ العمولات بالتصاعد لتصل احيانا الى 20 في المائة من الربح في حين ان التداول الفردي وخصوصا في ظل ارتفاع السوق يمكن ان يعطي فائدة ممتازة تضاهي اداء المحافظ وبلا عمولات.

> لم تعد مسألة الحصول على المعلومة للمضاربة والاستثمار في الاسهم صعبة كما السابق، إذ تكفي علاقة طيبة مع وسيط قوي او مدير محفظة لتكوين ثروة ممتازة مقارنة برأس المال وهو بالضبط ما فعله العديد من «المليونيرية الجدد» في ساحات التداول في البورصة.

> يرى بعض «المليونيرية الجدد» ان بعض المحافظ والصناديق «حبست» اسعار بعض الاسهم الممتازة في مختلف القطاعات ضمن قوالب سعرية محددة صعودا وهبوطا وبالتالي فانه من الطبيعي ان تجد هذه الاسهم من يسعى الى انعاشها ورفعها الى مستويات سعرية جديدة وعادلة.. على الاقل من وجهة نظر السوق.
____________________________________________________________________

إطلاق تأسيس الزمردة للإجارة والتمويل بمشاركة الزمردة الاستثمارية وكامكو واللؤلؤة
قالت مصادر استثمارية لـ«القبس» ان مجموعة الزمردة الاستثمارية وشركة لؤلؤة الكويت العقارية ومشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) ستشترك في تأسيس شركة اسمها «الزمردة للاجارة والتمويل». وبينت المصادر ان الزمردة الاستثمارية لادارة الاموال تمكنت من الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة لتأسيس الشركة والمزمع ان يكون رأسمالها 15 مليون دينار. وخاطبت الشركة المؤسسة بنك الكويت المركزي للحصول على موافقته تمهيدا لطرح الشركة في اكتتاب خاص لمجموعة منتقاة من المستثمرين والمؤسسات والشركات الكويتية وبحسب ما توقعت المصادر فإن «اللؤلؤة العقارية» ستتملك نحو 15% من الشركة وحصة مماثلة تقريبا لـ«كامكو» وكذلك الزمردة الاستثمارية. وستعمل الشركة في مجال الاجارة بكل انواعها واشكالها وكذلك التمويل التجاري والاستهلاكي والصناعي وغيرها.
____________________________________________________________________

لأن أغلبها موجه إلى مشاريع حقيقية تدعم الاقتصاد
زيادات رؤوس الأموال براء من هبوط الأسهم

في الوقت الذي يحذر فيه كثير من المراقبين من عمليات زيادة رؤوس اموال الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية على اسعار ومؤشر السوق يشيد آخرون بمثل هذه القرارات، خصوصا اذا كانت مدروسة وتقتضي الحاجة فعلا الى طلب زيادة رأس المال.

واوضح مراقبون ان طلب زيادة رأس المال للشركة وتوجيه المساهمين للمشاركة فيه ليس الهدف منه سحب السيولة من السوق وانما مواجهة متطلبات زيادة نشاط الشركة من جانب ومكافأة المساهمين من جانب آخر. ولا علاقة لهبوط الاسهم مؤخرا بتلك الزيادات.

وذكرت المصادر ان طلب زيادة رأس المال يوفر على الشركة تكاليف الاقتراض لتمويل مشاريعها الجديدة سواء كانت هذه التكاليف خاصة بالاقتراض قصير الاجل من البنوك او الاقتراض طويل الاجل عن طريق السندات على سبيل المثال.

وبينت المصادر ان المساهمين الذين يشاركون في تلبية قرارات زيادات رؤوس الاموال يحققون مكسبين، الاول يتمثل في تقديم الدعم لشركتهم، والثاني الحصول على اسهم الشركة بتكلفة اقل من السعر السوقي وبالتالي مع نجاح الشركة في مشاريعها الجديدة سيكون المساهمون قد حققوا مكاسب سوقية مميزة، مؤكدة في الوقت نفسه ان زيادات رؤوس الاموال وتوصيات المنح (توزيع اسهم) لن يكون لها تأثير سلبي على حجم السيولة في السوق، كما يصوره البعض، وانما على العكس فإن نجاح شركات زيادات رؤوس الاموال سيحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

واوضحت المصادر ان التوسعات التي بدأتها العديد من الشركات الكويتية تحتاج فعلا الى سيولة جديدة لتنفيذ مشاريعها المستقبلية، خصوصا ان ما تشهده البلاد من نشاط اقتصادي في المجالات كافة يؤكد الحاجة الى السيولة.

وبينت المصادر ان تأثيرات قرارات زيادات رؤوس اموال بعض الشركات ستكون آنية وقصيرة سرعان ما يتجاوزها السوق بفضل السيولة الكبيرة الموجودة في السوق المحلي في ظل نراجع فرص الاستثمار في اسواق الاسهم العالمية.
____________________________________________________________________
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الصناعات المتحدة» وبرسيجن الكندية تؤسسان شركة للحفريات النفطية

تعلن اليوم شركة الصناعات المتحدة عن اخراج كيان جديد يعمل في مجال الحفريات النفطية.

وذكر مصدر لـ«القبس» انه تم تأسيس شركة للحفريات برأس مال 2 مليون دينار كويتي، هي «الشركة المتحدة برسيجن للحفريات» تملك فيها الصناعات المتحدة 5 .12%، والمتحدة للمشروعات النفطية 35%، اي باجمالي 47% للشركتين الزميلتين، في حين ستتملك شركة برسيجن الكندية، وهي احدى الشركات الحليفة للصناعات المتحدة ممثلة في المتحدة للمشروعات النفطية والمتخصصة في القطاع النفطي، 5 .47%.

وسيتملك مستثمرون استراتيجيون آخرون النسبة الباقية.

وتهدف الصناعات المتحدة وحليفتها برسيجن الكندية الى استكمال الخدمات التي يمكن تقديمها في هذا القطاع.
____________________________________________________________________

ممثلو 10مصارف عالمية التقوا كبار مسؤولي «المخازن»

زار عدد كبير من كبار المسؤولين من مجموعة مصارف عالمية كبرى شركة المخازن العمومية الاسبوع الماضي.

وذكرت المصادر ان رئيس مجلس ادارة الشركة طارق السلطان وكبار المديرين المساعدين التقوا مسؤولي المصارف وناقشوا الخدمات المالية والاستثمارية وكذلك ترتيب الصفقات الخاصة بعمليات التملك، او اعادة الهيكلة وكذلك الادراج الخاص بالشركات التابعة للمخازن في الاسواق المالية المختلفة سواء الاقليمية او العالمية.

جدير ذكره انه اعلن أخيرا ان بنك اوف اميركا رتب قرضا للمخازن قيمته نحو 550 مليون دولار.

وقالت مصادر متابعة انه بعد ان انتشرت المخازن العمومية في عدد من الاسواق العالمية وغطت نحو 110 دول حول العالم بخدماتها باتت مقصدا لكبريات المصارف والبنوك العالمية لتقديم خدمات مالية مختلفة للشركة.
____________________________________________________________________

«غلوبل» مساهم استراتيجي في البحار السبعة للتأمين

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة البحار السبعة للتأمين الأردنية على دخول شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» كشريك استراتيجي في الشركة.

وستقوم شركة بيت الاستثمار العالمي بالعمل على زيادة رأس مال «البحار السبعة للتأمين» الى 21 مليون دينار اردني من 4 ملايين دينار حاليا.

ويذكر ان الجمعية العمومية للشركة وافقت على زيادة رأسمالها الى اربعة ملايين دينار اردني من مليوني دينارحالياً وبسعر دينار اردني للسهم الواحد بعد الحصول على موافقة لجنة الأوراق المالية الاردنية.

وتهدف الشركة من زيادة رأسمالها الى زيادة انشطتها وتوسعها في المجالين التأميني والاستثماري في السوق الاردنية والمساهمة في تأسيس شركات متخصصة في الاستثمار المالي والعقار والتأمين والسياحة تصل رؤوس اموالها الى 100 مليون دينار اردني.
____________________________________________________________________

لغاية 100 ألف دينار
«الأوسط للاستثمار» توفر لعملائها خدمة التحويل إلى حساب المـحفظة عبر K.net

قالت مصادر استثمارية ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي بدأت بتقديم خدمة جديدة لعملاء «الاون لاين» لديها بالتعاون مع شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (الكي نت) K-net.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان هذه الخدمة ستتيح لعملاء «الاوسط للاستثمار» المتعاملين في الاسواق المالية عن طريق «الاون لاين» تحويل اموال من الحساب البنكي بشكل مباشر الى محفظة العميل لدى الشركة وذلك باستخدام «الكي نت» موضحة في الوقت نفسه ان الحد الاعلى لهذه الخدمة هو 100 الف دينار برسوم محددة للغاية.

وبينت المصادر ان هذه الخدمة ليست مقتصرة على بنك من البنوك انما يمكن للعميل القيام بعملية التحويل من حسابه البنكي الى حساب محفظته ايا كانت تبعية الحساب البنكي وذلك من خلال شبكة «الكي نت».

وذكرت المصادر ان الاجراء السابق كان تسديد قيمة التداول من خلال تحويل بنكي مستقل، مؤكدة ان عملية التحويل من خلال الانترنت آمنة.
____________________________________________________________________

ربى العتيقي مديرة للموارد البشرية

تم تعيين ربى أنور العتيقي مديرة لإدارة الموارد البشرية والشؤون التجارية في شركة نور للاستثمار المالي ولدى المديرة سالفة الذكر خبرات طويلة في مجال الموارد البشرية والتوظيف والتدريب.

وسبق لها العمل في البنك التجاري وبنك برقان والمشاركة في مؤتمرات وورش عمل عالمية.
____________________________________________________________________

تابعة لـ«المجموعة الدولية»
عمومية «الكيماويات البترولية» توافق على الإدراج في البورصة


علمت «القبس» ان مجلس ادارة شركة الكيماويات البترولية قرر زيادة رأس مال الشركة الى عشرة ملايين دينار من 300 الف دينار، وذلك لمواكبة التوسع في مشاريع الشركة واستراتيجيتها المستقبلية التي وضعها المجلس.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان «الكيماويات البترولية» شركة تابعة لشركة المجموعة الدولية للاستثمار ومتخصصة بالمواد الكيماوية، مشيرة الى ان الهدف من زيادة رأس مال الشركة هو الاستفادة من الفرص الاستثمارية الجديدة في هذا القطاع والتي ثبت جدواها من اجل تطوير العمل في الشركة.

واوضحت المصادر ان الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت الاسبوع الماضي وافقت على زيادة رأس المال كما وافقت على الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية.

وبينت المصادر ان ايرادات الشركة تشغيلية بالكامل، لافتة الى ان الشركة ستخضع لعملية اعادة هيكلة كاملة تتناسب والتوسع المرتقب في اعمالها بعد ان تم زيادة رأس مالها الى عشرة ملايين دينار. وقالت المصادر ان الشركة تدرس حاليا عددا من المشاريع الجديدة التي سيتم الاعلان عنها حال الاتفاق عليها.
____________________________________________________________________

البسام: «عربي» أقل الأسعار في مناقصة مع «الطاقة» بـ 9 .3 ملايين دينار

أعلن نائب الرئيس في شركة مجموعة عربي القابضة حامد رشيد البسام ان احدى الشركات التابعة هي «عربي للطاقة»، جاء عرضها اقل الاسعار لمناقصة مع وزارة الطاقة (الكهرباء والماء).

وأعلن البسام ان قيمة المناقصة 9.3 ملايين دينار كويتي، وتتعلق بعمليات صيانة بجميع انواعها ومدة التنفيذ ستكون 5 سنوات.

ويلفت البسام الى ان إدارة عربي تتطلع لتطوير ادائها وأنشتطها بشكل مستمر بما ينعكس على الأداء المستقبلي للشركة، ويعزز من مكانتها التنافسية.

وأبدى البسام تفاؤله بمستقبل المجموعة في ضوء النشاط الذي تقوم به وجهود مجلس الادارة في تعظيم الاداء والمنافسة على مختلف المشاريع ضمن تخصص الشركة.

____________________________________________________________________

«نور» بصدد تأسيس صندوق

علمت «القبس» ان شركة نور للاستثمار المالي بصدد تأسيس صندوق اسلامي برأس مال مفتوح للاستثمار في الاسهم المدرجة في السوق المحلي والاسواق الخليجية.

وتقدمت الشركة بطلب رسمي لوزارة التجارة والصناعة للحصول على موافقتها لتأسيس الصندوق تمهيداً للإعلان عنه وطرحه للاكتتاب العام.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر البورصة يسجل عند نهاية الاقفال تراجعا حادا بلغ 1ر173 نقطة
اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
مؤشر البورصة يسجل عند نهاية الاقفال تراجعا حادا بلغ 1ر173 نقطة

الكويت - 10 - 12 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عند نهاية اقفال اليوم تراجعا حادا بلغ 1ر173 نقطة ليستقر عند مستوى 8ر11608 نقطة .

وكان المؤشر قد شهد عند تعاملات وسط الظهيرة تراجعا كبيرا ليهوى عند احدى فتراته بمقدار 200 نقطة غير انه صحح من وضعه عند نهاية الاقفال .

وشهدت حركة التداول ايضا من حيث مؤشراتها الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات تراجعا عن الاقفال السابق لتبلغ كمية الاسهم المتداولة اليوم نحو 8ر188 مليون سهم بقيمة نحو 115 مليون دينار موزعة 8739 صفقة نقدية .

واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 5ر38 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 38 في المئة من اجمالي القيمة السوقية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة حو 8ر72 مليون سهم بقيمة نحو 9ر43 مليون دينار موزعة على 2858 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 2ر49 مليون سهم بقيمة نحو 2ر22 مليون دينار موزعة على 2330 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 3ر19 مليون سهم بقيمة نحو 16 مليون دينار موزعة 1386 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شركة المواشي

شركة المواشي تستورد لأول مرة اكثر من 70 الف راس غنم من الصين

اقتصاد/كويت/مواشى/استيراد
شركة المواشي تستورد لأول مرة اكثر من 70 الف راس غنم من الصين

الكويت - 10 - 12 (كونا) -- اعلنت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية هنا اليوم عن وصول اول دفعة من الاغنام الحية من الصين والتي تقدر بنحو 70 الف راس في خطوة لتنويع واردات الشركة من الاغنام 0 وابلغ مساعد المدير العام لقطاع المواشي واللحوم في الشركة مبارك مطلق الرشيدي وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "الشركة تنتهج حاليا سياسة جديدة لتنويع مصادرها من اللحوم وذلك لتلبية احتياجات الاسواق في دول الخليج العربية " 0 واضاف "ان الشركة ستقوم انطلاقا من هذا المبدأ بوضع الترتيبات اللازمة لاستيراد الاغنام الحية من دول امريكا اللاتينية وذلك لتعزيز الارباح وتأكيد شعار العالمية الذي اكتسبته الشركة باعتبارها تملك أكبر اسطول بحري لنقل المواشي في العالم " 0 واوضح ان الشركة "اتخذت قرارا باستيراد الاغنام الصينية لمنطقة الخليج وذلك بالتعاون والتنسيق مع حكومة جمهورية الصين الشعبية وشركة (سامكس) الاسترالية العالمية0 يذكر ان شركة نقل وتجارة المواشي تستورد من استراليا سنويا ما يقارب من مليونى رأس من الأغنام الحية وقد ابرمت في شهر نوفمبر الماضي عقودا مع شركات سعودية كبرى لتوريد 125 الف رأس من الأغنام الحية ونقلها من الارغواي الى ميناء جدة في المملكة العربية السعودية لتغطية احتياجات موسم الحج لهذا العام 0 كما تم الاتفاق على توريد نحو 80 الف رأس غنم حي من استراليا للسعودية للغرض نفسه 0 يشار الى ان شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية تأسست عام 1974 برأسمال قدره 21 مليون دينار كويتي قد حققت ارباحا صافية في الربع الثالث من العام الجاري تصل 5ر6 ملايين دينار كويتي تقريبا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"دبي لاجون"

البدء ببيع المرحلة الاولى من مشروع "دبي لاجون" وعددها 21 برجا

اقتصاد/امارات/لاجون/تدشين
البدء ببيع المرحلة الاولى من مشروع "دبي لاجون" وعددها 21 برجا

دبي - 10 - 12 (كونا) -- بدأ هنا اليوم تدشين مشروع "دبي لاجون" السكني البالغة استثماراته ثلاثة مليارات درهم (1000 يعادل حوالي 272 دولارا أمريكيا) بفتح باب البيع أمام مشتري العقارات للتمتع بتملك وحدات في المشروع الذي يتكون من 51 برجا سكنيا.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع عرض الوحدات السكنية في 21 برجا للبيع اذ تتكون من أرضي وستة طوابق وأرضي وثماني طوابق ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى في شهر سبتمبر 2007.

ويضم مشروع "دبي لاجون" 4166 وحدة سكنية تتوزع بين شقق الاستوديو وشقق سكنية مكونة من غرفة واحدة الى اربعة غرف وتستهدف فئات الدخل المتوسط والعالي.

وتتمتع كل الأبراج بمناظر خلابة على البحيرة ليمنح المشروع الجديد الذي تم استخدام 75 بالمائة من أراضيه لأغراض التشجير والحدائق الغناء والمساحات الخضراء السكان أجواء ساحرة وبيئة خلابة تتسم بالفخامة والرفاهية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الموانئ" توقع عقداً

"الموانئ" توقع عقداً

مع الكويتية للاستشارات والاستثمار

أعلنت مؤسسة الموانئ انها وقعت اتفاقية مع الشركة الكويتية للاستشارات والاستثمار لاعداد الدراسة الخاصة باختيار حليف ستراتيجي عالمي للموانئ الكويتية يسهم في تحقيق الريادة لموانئ الكويت في المنطقة.
واكدت المؤسسة في بيان صحافي ان تلك الخطوة تأتي في اطار المقترحات والافكار التي تم طرحها اثناء جولة سمو رئيس مجلس الوزراء لعدد من دول شرق آسيا والتي شملت الصين واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة في يوليو من العام الماضي وذلك بعد تهيئة البيئة المحلية لتصبح بيئة جاذبة للشراكة مع هذه الدول وغيرها من دول العالم كما تأتي تلك الخطوة بناء على التوصيات الصادرة من اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ نتائج الجولة الاسيوية والمكونة من وزراء الطاقة, التجارة والصناعة وممثلين عن ديوان رئيس مجلس الوزراء والتي اوصت ببحث سبل الاستعانة بشريك ستراتيجي عالمي في ادارة الموانئ الكويتية او جزء من اعمالها وذلك لزيادة كفاءة الموانئ الكويتية للمساهمة في تطوير الكويت كمركز تجاري اقليمي وتعظيم الاستفادة من موقعها الستراتيجي وزيادة حجم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون ودول الجوار اضافة الى تعزيز دور القطاع الخاص في ادارة وتقديم خدمات الموانئ.
واكد البيان ان المؤسسة تولي هذا المشروع اهمية كبيرة خصوصا مع النمو الكبير الذي تشهده حركة الملاحة والنقل البحري والمنطقة والعالم اضافة الى التنافس الشديد بين موانئ المنطقة لجذب الخطوط الملاحية العالمية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حركة التداولات

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الأوراق المالية المؤشر يفقد 173 نقطة..

والأسهم المتداولة بلغت 118 ملايين سهم بقيمة 115 مليون دينار

"تسييل المحافظ" يصبغ السوق باللون الأحمر!!


كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الاوراق المالية في بداية الاسبوع بعمليات جني الأرباح »العنيفة« جراء تحركات المحافظ المالية التي فيما يبدو انه تسييل للأموال ولتوفير الكاش للعملاء وهو الامر الذي ساهم وبصورة عنيفة الى صبغ السوق باللون الأحمر.
المحللون الماليون احتاروا في امر السوق جراء هذا الهبوط القوي لمؤشره السعري الذي وصل انخفاضه قبيل الاغلاق الى نحو 214 نقطة لكنه عوض هذا الانهيار بنحو 40 نقطة في الدقيقة الاخيرة من تداولات »ساخنة« من جانب المضاربين.
وعلى صعيد التداولات.. كان المشهد الاستثماري هو البيع او الوقوف من دون اللجوء الى الدخول في صفقات حتى تهدأ حركات المضاربين التي كانت على اشدها بفعل الهبوط المدوي لمعظم اسهم الشركات المدرجة مما كان له الاثر السلبي على مجريات السوق.
وبصفة عامة.. فقد كان السوق بين وشد وجذب على لا شيء وهو الامر الذي حير المستثمرين ولكن اجابته كانت على لسان المقربين من لاعبي السوق الكبار ومما يعني ان المتبقي من العام قد وضح من الاداء العام للتداولات او بمعنى أوضح ان المرحلة المقبلة ما هي الا عمليات جني ارباح وتصحيح لأسهم انتفخت دون داع اقتصادي او سند للسوق.
وسجل المؤشر عند نهاية الاقفال تراجعا حادا بلغ 173.1 نقطة ليستقر عند مستوى 11608.8 نقطة.
وكان المؤشر قد شهد عند تعاملات وسط الظهيرة تراجعا كبيرا ليهوى عند احدى فتراته بمقدار 200 نقطة غير انه صحح من وضعه عند نهاية الاقفال.
وشهدت حركة التداول ايضا من حيث مؤشراتها الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات تراجعا عن الاقفال السابق لتبلغ كمية الاسهم المتداولة اليوم نحو 188.8 مليون سهم بقيمة نحو 115 مليون دينار موزعة على 8739 صفقة نقدية.
واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 38.5 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 38 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 72.8 مليون سهم بقيمة نحو 43.9 مليون دينار موزعة على 2858 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 49.2 مليون سهم بقيمة نحو 22.2 مليون دينار موزعة على 2330 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 19.3 مليون سهم بقيمة نحو 16 مليون دينار موزعة على 1386 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المجموعة الدولية

المجموعة الدولية: توقعات

برفع الفائدة الأميركية بعد غد

أكد التقرير الاسبوعي لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية ان تراجع اسعار النفط عزز من الطلب على الاسهم الاميركية من جديد مشيراً الى ان الاداء الاسبوعي لم يكن جيداً حيث تراجعت المؤشرات الرئيسية في نهاية الاسبوع الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ادراج التعمير للاستثمار

القوقة: ادراج التعمير للاستثمار

العقاري في البورصة غداً


كتب- سلام العاقل:
اكد نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« »عمر القوقة« في ندوة خاصة بمناسبة ادراج شركة التعمير للاستثمار العقاري في البورصة اعتباراً من غد على ان »غلوبل« تنظر لعملية ادراج الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية كعملية متكاملة تشمل تقديم طلب الادراج والالتزام بتوفير جميع متطلبات ادارة السوق اضافة الى مجموعة الانشطة التعريفية التي تسهل على المتعاملين في البورصة التعرف على الشركة المدرجة بصفتها مستشاراً لادراج »التعمير«, مضيفاً بأنه يعتقد بأن السوق الكويتي يتسع للمزيد من الشركات ولا يوجد حسب القوقة ما يمنع او يعيق الادراج اذا ما توفرت الشروط المطلوبة مع الاخذ بعين الاعتبار والتحقق من ان الادراج سيكون على اسس موضوعية ومدروسة لا من اجل الادراج فقط.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى