أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سمو رئيس الوزراء طلب من الزلزلة تقريراً

شاملاً حول ما حدث في السوق أخيراً

اجتماع وزاري حاسم لإنقاذ البورصة


كتب-سالم الواوان ورائد يوسف وبدر العمران:
بعد فترة من الاحجام وعدم الرغبة في التدخل في مجريات الأسواق المالية, خشية أن يؤدي ذلك إلى المزيد من التدهور فيها , قررت القيادة السياسية في كل من الكويت والسعودية كسر هذا الحاجز وتدخلت عبر قرارات وتوصيات عدة لتصحيح أوضاع البورصات وإعادة التوازن إلى مؤشرات التداول فيها.
ففيما كلف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وزير المالية السعودي ابراهيم العساف الاجتماع مع »هوامير« السوق المالية وحضهم على العودة من جديد إلى البورصة, علمت »السياسة« أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد طلب من وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة تقريراً شاملاً حول الأحداث التي جرت في البورصة أخيراً وأدت إلى احتجاجات وتظاهرات عدة قام بها صغار المتداولين في مبنى السوق وأمام مجلس الأمة.
وكشفت مصادر حكومية مطلعة أن الحكومة لا ترغب في التدخل المباشر في البورصة , لأن من شأن ذلك الاضرار بها, إلا انها تريد تعديل بعض القوانين بما ينعكس ايجابيا على اداء البورصة والوضع الاقتصادي بشكل عام.
كما اعلن وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة أيضا عن عقد اجتماع وزاري اليوم الخميس يحضره الوزراء المعنيون بشؤون البورصة , وذلك لوضع آلية واضحة كفيلة بتطوير أداء السوق.
وقال الزلزلة عقب حضوره اجتماعا للجنة المالية البرلمانية أمس ان »الحكومة تتألم لما أصاب المتداولين اثر الهبوط الحاد في البورصة, إلا أنها تعتقد ان وضع البورصة الكويتية افضل من مثيلاتها في الدول العربية«.
وأضاف ان الحكومة لن تتدخل في اجراءات التداول, إلا انها ستعدل بعض اللوائح وتنتهج سياسة جديدة في شأن زيادة رؤوس الأموال وأسهم المنح, مؤكداً كذلك ان الحكومة تؤيد مقترح انشاء هيئة سوق المال وتوقع تحسن الأوضاع في البورصة مع مرور الوقت, واعدا بمناقشة هادئة وشفافة لأوضاع البورصة مع المجلس إذا رغبت في ذلك خلال جلسة الاثنين المقبل, وبعيدا عن التوتر الذي قد يؤثر على الوضع العام.
وحول دخول الهيئة العامة للاستثمار إلى السوق وضخها أموالا فيها أوضح وزير التجارة ان الهيئة تستثمر في صناديق مدرجة في البورصة, وهي صناديق واستثمارات واضحة ولاتزال تعمل , لكنه لفت إلى ان دخول هيئة الاستثمار إلى السوق المالية لا يعني التدخل في أوضاعها.
الزلزلة تطرق ايضا إلى ما أثير عن عدم تعاون مدير عام البورصة د.صعفق الركيبي مع اللجنة المالية لمجلس الأمة, نافيا ان يكون ذلك قد حدث بالفعل, وقال ان تغيبه عن اجتماع اللجنة كان بعذر لوجوده خارج البلاد.
وقال ايضا ان المجلس عندما احال موضوع البورصة إلى اللجنة المالية لم يخولها ان تكون لجنة تحقيق , وانما كلفها متابعة ما طرح في المداولات البرلمانية وما تقوم به الحكومة أيضا وله علاقة بالبورصة.
إلى ذلك علمت »السياسة« ان الاجتماع الوزاري الذي سيضم وزيري المالية والتجارة ووزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والأمة اليوم سيتخذ اجراءات سريعة لانقاذ السوق من ازمته .
واشارت المصادر إلى ان من اهم الاجراءات المنتظرة حسم الأمر بخصوص إدارة السوق وادائها مقارنة بالتطورات وزيادة عدد الشركات. اضافة إلى شكاوى الشركات التي تعاملت مع إدارة البورصة.
واشارت المصادر إلى ان كثيرا من المؤسسات الاستثمارية والبنوك حددت بوضوح المنغصات التي تسببها إدارة البورصة والتي توضح انها لم تعد بالمستوى الذي يتناسب مع زيادة حجم السوق حيث أثارت كثيرا من الارتباك والتضارب والتشكيك ما أدى إلى احجام عدد كبير من الصناديق عن الاستثمار رغم ان اسعار الاسهم مغرية للشراء. وكل ما في الأمر انها تريد ادارة ذات اداء جيد ولها فعالية في تطوير السوق.
ومن الاخطاء التي رصدتها الشركات واشتكى منها الجميع ايقاف التداول لعدد من الشركات لفترات طويلة بما يعتبر عقابا للمساهمين فيها بسبب حرمانهم من الاستفادة بأموالهم المجمدة في تلك الشركات, وكذلك الخلاف حول المعايير المحاسبية التي سببت تشويشاً على سمعة الشركات من انها اخفت معلومات عن الأرباح غير المحققة وهو ما نفته جهات أقوى من البورصة .
وقالت المصادر ان الاتجاه نحو اعطاء مدير البورصة اجازة مفتوحة يبدو قوياً ..وأيضا محاسبة نواب مدير السوق لمعرفة على أي اساس تم وضع التقارير ضد الشركات.
واستعرضت المصادر ما حدث أمس في السوق السعودي وعودته إلى الارتفاع بقوة بعد التدخل المباشر بالتوجيه والتوصية بتجزئة الأسهم والسماح للأجانب بالتداول الأمر الذي سيعزز الأسهم ويجعلها في متناول معظم المستثمرين, حيث يتاح لهم المجال للاستثمار في الاسهم الممتازة والستراتيجية التي لا تتعرض للمضاربة العنيفة وتحمي أموالهم بدلا من الوضع الحالي الذي لا يجد فيه صغار المتعاملين سوى اسهم المضاربة التي لا تعطي ارباحا .. ولا يجدون غيرها متاحاً أمامهم
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأسهم السعودية قفزت 700 نقطة صعوداً

الملك عبدالله أوصى بتجزئة الأسهم

وبالسماح للمقيمين الأجانب بالتداول


عواصم-الوكالات: غير سوق الأسهم السعودي اتجاهه نحو الصعود بقوة أمس بعد تدخل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز شخصيا بالتوصية بتجزئة الأسهم والسماح للأجانب بالاستثمار في سوق الأسهم وأيضا من الدعم المعنوي بإعلان الأمير الوليد بن طلال ان شركة المملكة القابضة ستضخ ما بين 5 - 10 بلايين ريال لدعم سوق الأسهم. (راجع ص 13)
وأنهى السوق السعودي التداول أمس بارتفاع 706.34 نقطة بنسبة 7 في المئة مقارنة بالاغلاق السابق بعد أن كانت قد انتهت الجلسة الصباحية على انخفاض بنسبة 4.8 في المئة.
أما بقية اسواق الأسهم الخليجية فقد أغلقت على انخفاض واستمرت موجة الغضب لدى المتعاملين خصوصا أصحاب الاستثمارات الصغيرة وكانت بورصة دبي أكبر الخاسرين حيث فقدت 12 في المئة لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال 11 شهراً ثم خسرت أمس 2 في المئة اضافية وبلغ الانخفاض 41.2 في المئة مقارنة باغلاق .2005
وتراجع مؤشر بورصة الكويت 1.1 في المئة وسجل 9939.3 نقطة بانخفاض 13.2 في المئة عن نهاية 2005 . وهبط سوق الدوحة 4.4 في المئة وبلغ التراجع 19.7 في المئة العام الحالي. كما بلغت القيمة السوقية للأسهم الخليجية 900 بليون دولار بانخفاض 200 بليون عن مستواها في نهاية العام الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المؤشر السعري يفقد 800 نقطة

مع نهاية أسبوع هزم صغار المتداولين

سيناريو تداولات السوق .. عزوف .. وترقب وتزمر

من التجاهل الحكومي و"صمت" هيئة الاستثمار


كتب-محمد كمال:
بعد أسبوع دراماتيكي فقد مؤشر سوق الأوراق المالية خلاله نحو 800 نقطة لم تكن هناك عوامل جديدة, قد ظهرت بعد الأسباب التي اعتاد عليها المتداولون طيلة تداولات الاسبوع مما كان له اثر سلبي على مجريات الحركة وهو الأمر الذي كبد صغار المستثمرين خسائر فادحة.
وعلى الرغم من افتقاد المعلومة للسبب الحقيقي وراء تدهور أوضاع السوق إلا ان حزمة الأسباب التي تكالبت على البورصة تكمن في تراجع اداء الشركات الاستثمارية في الربع الأول, علاوة على تراجع اسواق الأسهم الخليجية, وأخيرا تلكؤ الهيئة العامة للاستثمار في ضخ مبلغ ال¯ 200 مليون دينار في صناديقها العاملة في السوق.
وما بين الوعود الحكومية.. وعودة الثقة تاه صغار المستثمرين في نهاية تداولات الاسبوع الذي غلبت عليه التحركات العشوائية تارة .. والترقب والانتظار تارة أخرى لتصريح هناك أوضح سيولة نقدية هناك, في وقت غلبت فيه عمليات العزوف عن الشراء بداية من الصناديق إلى صغار المستثمرين.
وفيما يبدو من سيناريو التداولات ان جميع الاسباب وقد تكالبت على مجريات السوق ولكن كان الهبوط واحدا وهو الأمر الذي طالب من خلاله بعض المتداولين لاسيما الصغار منهم بضرورة إعلان الهيئة العامة للاستثمار عن ضخها للأموال التي تشدقت بها مرارا ولكن بصفة رسمية بدلا من التكهنات حول هذه السيولة.
ووصل مؤشر السوق إلى مستوى 9939.3 نقطة..وقد فتح السوق بضعف وهبط في بداية التداول 67.3 نقطة, واستمر بالهبوط القوي حتى وصل المؤشر إلى 129.4 نقطة تحت مستوى الاقفال السابق.
وفي الساعة 10.30 صباحاً واصل السوق تراجعه القوي حتى وصل المؤشر إلى 202.8 نقطة تحت مستوى الاقفال السابق, وعند الساعة 11.10 صباحا نشط السوق وعوض المؤشر بعض خسائره حتى وصل المؤشر إلى 123.4 نقطة تحت مستوى الاقفال السابق.
وعند الساعة 12.10 ظهراً تراجع السوق 192.1 نقطة تحت مستوى الاقفال السابق.
ومع اقفالات اللحظة الأخيرة التي كانت قوية عوض المؤشر بعض خسائره.
وواصل المؤشر مسلسل تراجعه الذي بدأه الاحد الماضي ليفقد مع الاقفال ما مقداره 118.1 نقطة ليستقر عند مستوى 9939.3 نقطة.
ويقترب المؤشر بهذا المستوى من اقفال 12 سبتمبر الماضي وبلوغه مستوى 9950.98 نقطة خلال فترة تسجيله الارقام التصاعدية القياسية في العام الماضي.
وبالرغم من تراجعه الا ان المؤشر قد صحح عند نهاية اقفاله يوم أمس ما فقده في بداية التعاملات الصباحية وحتى ظهيرة اذ افتتحت عمليات التداول الصباحية بخسارة بلغت 129.8 نقطة ثم واصلت الخسائر حتى الساعة 11.25 صباحا ليفقد ما قيمته 146.4 نقطة غير انه صحح عند نهاية الاقفال من وتيرة هبوطه ليفقد فقط ما مقداره 118.1 نقطة فقط.
وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الاقتصادية باستثناء مؤشر قطاع البنوك الذي ارتفع بمقدار 160.7 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى من بين القطاع الخاسرة ليفقد ما مقداره 283.2 نقطة.
وقاد بنك الخليج قطاع البنوك الى ارتفاعات كبيرة في اسعاره ليسجل سهمه اعلى مستوى له أمس ليقفل عند مستوى دينار و300 فلس.
وسجل سهم شركة انجازات التنمية العقارية اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع الى ما نسبته 8.8 في المئة فيما سجل سهم بنك الخليج ارتفاعا بلغت نسبته 8.3 في المئة.
في المقابل سجل سهم الشركة الدولية للمنتجعات ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة ليفقد ما نسبته 15 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دالستروم: توريد المعدات لحركة الربط نهاية مارس

"الوطنية للاتصالات" توقع صفقتين

مع شركة اريكسون لتعزيز قدراتها التنافسية


أعلن رئيس »اريكسون« للشرق الاوسط بو ديريك دالستروم ان اريكسون قد قامت بتوقيع صفقتين ستراتيجيتين مع الوطنية للاتصالات »الوطنية«. وتهدف الصفقتان الى مساعدة »الوطنية« في تعزيز عروضها وتوسيع نطاق خدماتها, كما تزودان الشركة بمزيد من السعة لتدعيم المزيد من التطبيقات والخدمات, وتعزيز قدراتها التنافسية في السوق.
وبمقتضى هذه الاتفاقية تتولى »اريكسون« عمليات التوسعة الرئيسية لشبكة »الوطنية«, باضافة مواقع ار بي اس وتوريد معدات لربط الحركة »ميني لينك«, مع طرح حلول جديدة اكثر فاعلية لعملائنا وسيبدأ تقديم وتسليم الخدمات والمعدات بالقرب من نهاية شهر مارس وتشغيل الشبكة في الاسبوع الاول من ابريل.
واثنى كارل هنريك سفانبيرج, الرئيس, والرئيس التنفيذي لاريكسون, الذي يقوم بزيارة للكويت والمنطقة على قيام »الوطنية« باختيارنا كشريك ستراتيجي لتنمية وتحديث شبكتها.
واضاف قائلاً: لقد قمنا بالكثير من الاعمال في الشرق الاوسط منذ خمسين عاماً مضت, ونتطلع الى مواصلة استقدام الاتصالات المتنقلة المعززة الى المنطقة.

شريك ستراتيجي
اما الرئيس التنفيذي للوطنية هاري كوبونين فقال ان المحافظة على الاداء الرفيع للشبكة وتعزيز القيم التي نقدمها يمثل عنصراً اساسياً في الحفاظ على القدرة التنافسية وتعتبر »اريكسون« شريكاً ستراتيجياً ساهم بشكل كبير في اثراء طاقات شبكتنا وادائنا بالتعزيز المستمر لخطط النمو والتوسع.
ومن جانبه صرح اوبستورم, رئيس »اريكسون« في الكويت بأن هذه الخطوة تمثل علامة بارزة في شراكة اريكسون مع الوطنية ونحن ملتزمون بمساعدة الوطنية في تعزيز موقعها في الكويت والمحافظة على قدراتها التنافسية في المستقبل من خلال تأكيد تطوير شبكتها على نحو فعال لاستيفاء احتياجات المستقبل.
وقد حافظت اريكسون على علاقات عمل مع الكويت, ومع وزارة المواصلات على وجه التحديد, منذ عام 1964 حين بدأت »اريكسون« في تقديم وتركيب البدالات الهاتفية للوزارة لتوفير الخدمة الهاتفية لسكان الكويت, كما دأبت »اريكسون« على تزويد شركة الاتصالات المتنقلة بأول شبكة هواتف متنقلة في الكويت, متمثلة في نظام Tacs النظائري, والذي تم الغاؤه اخيراً الا انها قامت بتولي جانب الخط السلكي كنشاط اساسي لها في الكويت الى وقت قريب حيث تحولت الى مورد لشبكة الوطنية للاتصالات.
هذا, وقد افتتحت »اريكسون« المكتب الفني في الكويت في عام ,1964 وفي عام 1995 تأسس الكيان القانوني لاريكسون الكويت وتقوم »اريكسون« حالياً بالعمل مع وزارة المواصلات في جانب الهواتف ذات الخطوط الثابتة, ومع الوطنية في جانب الهواتف المتنقلة, ومع ثلاث من اصل اربع جهات لتقديم خدمة الانترنت »شركة الكيبلات المتحدة فاست تيلكوم وكواليتي نت« وتتمتع اريكسون منذ زمن بعيد بموطئ قدم ثابت في مجالات التكنولوجيا والمعرفة الحديثة المستخدمة لتعزيز خدمات الاتصال المقدمة للافراد والشركات في الكويت.

خمسون عاماً, 14 دولة
وأوضح بو اريك دالستروم ان هذه العقود تعزز من شراكتنا طويلة الامد مع مجموعة الوطنية ونشعر بالاعتزاز لاختيارنا من قبل الوطنية مرة اخرى, وسنقدم معا تقنية لا سلكية متقدمة وخدمات مبتكرة للمستهلك الكويتي وقطاعات الاعمال على حد سواء.
واضاف: وقد تعزز مركز »اريكسون« كجهة رائدة لتقديم البنية الاساسية اللاسلكية في المنطقة من خلال زيادة حصتنا في الاسواق الرئيسية وتعمل اريكسون على تحديد ملامح مستقبل الاتصالات عبر الهاتف المتنقل والبث عبر الانترنت من خلال ريادتها التكنولوجية المتواصلة.
واكد ان الحلول التي تقدمها اريكسون ترتكز على ادراكها العميق لاحتياجات العملاء, واحدث التطورات التكنولوجية وضرورة قيام الجهات التشغيلية بتحقيق ايرادات تشغيلية مجزية هذا وقد قامت اريكسون بتركيب اول بدالات هاتفية في المنطقة منذ اكثر من خمسين عاماً مضت, واعتماد على تقنياتها المتقدمة وفهمها العميق لاحتياجات عملائها, تحتل حالياً مكان الريادة نحو تطبيق تقنية الاتصالات المتنقلة المرتكزة على خاصية 3G.
هذا وقد كشفت »اريكسون« النقاب عن عدد من الحلول والتطبيقات اللاسلكية المتقدمة لخدمة مختلف القطاعات في الكويت, وتم ذلك خلال ورشة عمل حضرها عدد كبير من المسؤولين والفنيين والمتخصصين من جهات التشغيل في هذا المجال بالاضافة الى مجالات اخرى في الكويت وتطرقت ورشة العمل الى عرض كامل للخطوات المتبعة من قبل الشركة لمواجهة الاحتياجات المستقبلية الصناعية والفنية ولمواكبة التغيرات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عموميتها زكت أعضاء مجلس الإدارة الجديد

المضاحكة: "الوسيلة" تطوي ملف الخلافات نهائيا


كتب ¯ شريف حمدي:
وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة الوسيلة لمشاريع التنمية العقارية بنسبة حضور 89.3 في المئة على انتخاب اعضاء مجلس الادارة الجديد بالاضافة الى عضوين احتياطيين.
وكانت الاسماء المرشحة لعضوية مجلس الادارة هي محمد صالح الخنة ممثل عن شركة البروج للاستثمار العقاري, وفهد خالد الغنيم ممثل عن بيت الاستثمار العالمي وفؤاد شهاب ممثل عن بنك بوبيان الاسلامي, ومبارك الجاسم ممثل عن بيت البناء الكويتي وسليمان الربيعة ممثل عن الشركة الحادية عشرة لادراج المشاريع وعبدالله سعود البدر ممثل عن شركة المنار للتمويل والاجارة وصالح محمد الخنة ممثل عن شركة كالسيتا للتجارة العامة والمقاولات وتم ترشيح كل من صالح فهد الخنة وناصر المناعي كاعضاء احتياط.
وعقب الجمعية قال مدير العلاقات العامة والاعلام في الشركة عدنان المضاحكة ان نسبة الحضور الكبيرة تؤكد وحدة الشركة وتمت الموافقة على الاسماء المرشحة الامر الذي يؤكد ان الشركة تسير في الاتجاه الصحيح.
واضاف ان البيانات التي اصدرتها شركة الوسيلة تعبر بصدق وشفافية عن ما تتمتع به الشركة من ثقة الجهات الرسمية, مؤكدا ان ديوان المحاسبة من حقه القيام بدوره على الوجه الاكمل.
واوضح المضاحكة ان مشروع مجمع الحرف والصناعات الصغيرة بمنطقة العارضية الصناعية الذي تعكف على انجازه الشركة هو مشروع مهم بالنسبة للكويت ويتوافق مع السياسة الاقتصادية للدولة التي تصبو الى تشجيع الشباب الكويتي على العمل الحرفي.
واكد المضاحكة ان موقف الشركة سليم والدليل على ذلك المضي قدما في تنفيذ المشروع كما ان الشركة طلبت من مجلس الامة البت في الموضوع وهذا دليل اخر على سلامة موقف الشركة والامر الذي يبرهن على طوي ملف الخلافات السابقة التي تسبب فيها البعض من غير داع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العمومية فوضت مجلس الإدارة شراء 10 %من الأسهم

"الأسماك" توزع 40 فلسا لكل سهم


كتب ¯ سلام العاقل:
اقرت الجمعية العمومية العادية لشركة الاسماك الكويتية المتحدة تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005 ووافقت على تقرير مراقبي الحسابات عن السنة المالية ذاتها كما اعتمدت الموازنة العمومية المجمعة وحساب الارباح والخسائر للشركة.
وقد اقرت الجمعية العامة للشركة ايضا توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005 بواقع 40 في المئة من القيمة الاسمية للسهم اي ما قيمته 40 فلسا لكل سهم وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة للشركة كما وافقت العمومية على تخصيص 1 في المئة من صافي ربح السنة المالية المنتهية للتبرع للجهات الخيرية عن طريق مؤسسة مشاريع الخير.
كما صادقت العمومية على اعتماد مكافأة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية وتجديد تفويض مجلس الادارة لشراء 10 في المئة من اسهم الشركة وفقا لما ينص عليه القانون رقم 32/1986 والقرارات التنفيذية للقانون المذكور وقد اقرت العمومية العادية انتخاب اعضاء مجلس الادارة لثلاث السنوات القادمة وهم عامر ذياب التميمي وخالد بدر الصباح وناصر احمد الامير وسعود القوسي والشركة الكويتية المتحدة للتجهيزات الغذائية ويمثلها احمد سلطان العيسى وعضوان احتياطيان هما بدر جاسم الفيلكاوي وجاسم محمد الرفاعي كما وافقت العمومية العادية للشركة على تعيين او اعادة تعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية 2006 وتفويض مجلس الادارة بتحديد اتعابهما وعليه فانه سيبدأ تداول سهم الشركة بدون ارباح اعتبارا من يوم السبت 18 مارس 2006 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عموميتها وافقت على توزيع 10 % نقدا و12 % منحة

بهبهاني: "صناعات الأنابيب" تنتظر توقيع

عقد مع "الطاقة" بـ 12 مليون دينار


كتب ¯ شريف حمدي:
اكد نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية عادل بهبهاني ان السبب الرئيسي في انخفاض المبيعات عن العامين السابقين هو تأجيل اكبر مشروعين في الخطة وهما مشروع توريد انابيب الجزء البري لمشروع مرافق التصدير والذي تم توقيع عقده مع شركة هونداي الكورية بقيمة تجاوزت ال¯ 10 ملايين دينار والمشروع الثاني وهو عبارة عن مناقصة وزارة الطاقة (الكهرباء والماء) المرحلة الثانية لمشروع مياه الصبية, مشيرا الى ان الشركة تقدمت بعرض يتضمن اقل الاسعار الا ان البت في الامر لم يتم حتى الان, مشيرا الى ان قيمة المشروع تقدر ب¯ 12 مليون دينار.
وقال ان الشركة حققت نتائج ممتازة في قطاع الاستثمار, لافتا الى ان كمية انتاج الانابيب الحلزونية بلغت خلال العام الماضي 8895 طنا من قياس 6 الى 80 بوصة.
واوضح ان التوقعات المستقبلية لعام 2006 هي تجهيز مصنع الزفتة للتغليف من قياس 6 بوصة الى 48 بوصة.
ووافقت الجمعية العمومية العادية بنسبة حضور 52.27 في المئة على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية 10 في المئة اي بواقع 10 فلوس لكل سهم, وتوزيع اسهم منحة بمقدار 12 في المئة اي اثنى عشر سهما لكل مئة سهم, حيث سيتم اصدار 22.992.980 سهما القيمة الاسمية لكل سهم 100 فلس, وكذلك تمت الموافقة على تفويض مجلس الادارة في التصرف في كسور الاسهم.
كما وافقت الجمعية على اعادة تفويض مجلس الادارة باصدار سندات طويلة الاجل في حدود رأس المال واستكمال الاجراءات القانونية وتجديد تخويل مجلس الادارة في شراء مالا يتجاوز 10 في المئة من عدد اسهم الشركة بقيمتها السوقية بشرط الا يمول الشراء من رأس مال الشركة على ان يسري هذا التفويض لمدة 18 شهرا.
ولم يتم عقد الجمعية العمومية غير العادية وذلك لعدم اكتمال النصاب, حيث كان من المقترح في هذه الجمعية تعديل المادة رقم (6) من عقد تأسيس الشركة الذي كان من المفترض ان تبحث في تحديد رأسمال الشركة البالغ 19.2 مليون دينار موزع على 191.608.020 سهما قيمة كل سهم مئة فلس جميعها اسهم نقدية, على ان تتم زيادته الى 21.5 مليون دينار موزع على 214.601.000 سهما قيمة كل سهم مئة فلس جميعها اسهم نقدية.
كما كان من المفترض ان تبحث الجمعية غير العادية تعديل المادة رقم (5) من النظام الاساسي للشركة الذي يحدد رأس المال بمبلغ 21.5 مليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استقبل سفراء مصر وبولندا وأستراليا واليمن

الزلزلة: تعديل التشريعات الاقتصادية

لتهيئة المناخ للمستثمرين الأجانب ..

والحكومة تسعى لتحويل الكويت مركزاً مالياً

استقبل وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة الدكتور يوسف الزلزلة بمقر الهيئة العامة للصناعة السفير المصري عبدالرحيم شلبي وتناولت المباحثات وسائل تفعيل التعاون التجاري المشترك بين البلدين في ظل خصوصية العلاقة بين مصر والكويت, وقال الزلزلة ان إقامة المعارض المشتركة بين البلدين للصناعات الصغيرة والمنتجات الاستهلاكية سيكون لها مردود ايجابي على نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين من خلال وضع ستراتيجية محددة تحدد اطر التعاون بين البلدين من جهة, وبين باقي الدول العربية من جهة اخرى.
كما ان التوجه إلى التصنيع المشترك بين مصر والكويت في إطار الخبرات الصناعية المصرية المتميزة سيؤدي إلى إقامة مشروعات انتاجية مشتركة ناجحة يتم تسويق منتجاتها في البلدين.
واشار الزلزلة إلى امكانية الدخول للسوق العراقي من خلال انشاء شركة مساهمة حكومية يتم الاكتتاب فيها من قبل مواطني الكويت تعمل بنظام ال¯ P.O.T وتتولى تطوير وتنمية المنطقة الحرة بين الكويت والعراق.
واشار الوزير الزلزلة إلى ان ربط الكويت بالعراق وسورية والاردن من خلال انشاء خطوط للسكك الحديد اضافة إلى شبكة طرق حديثة يمكن ان تكون نواة للسوق العربية المشتركة وان هناك الكثير من المشاريع الكبيرة والضخمة على اجندة الحكومة الكويتية تهدف جميعها إلى احداث انطلاقة قوية في مجالات التعاون والتبادل التجاري المشترك بين الدول العربية.
كما تطرق الوزير في محادثاته مع السفير المصري إلى انه اصدر تعليماته إلى قيادات الهيئة العامة للصناعة على ضرورة اشراك القطاع الخاص الكويتي في التنمية الصناعية وتطوير القطاع الصناعي الكويتي وذلك بالتعاون مع المسؤولين المصريين في وزارة الصناعة المصرية والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال خصوصا وان مصر قطعت شوطا كبيرا في اسناد الكثير من المشاريع إلى القطاع الخاص المصري الذي يقوم الآن بتنفيذ اكثر من 70 في المئة من خطة التنمية المصرية الصناعية وطلب الوزير ضرورة الاستفادة من التجربة المصرية.
وطلب د.الزلزلة عقد اجتماع اللجنة المشتركة التجارية العليا المشكلة بين مصر والكويت خلال شهر يوليو المقبل لدراسة وبحث مختلف المسائل التجارية بين البلدين التي تحقق اقصى منفعة متبادلة بين مصر والكويت.
وأكد السفير المصري انه سيعمل على تنفيذ كل ما من شأنه تحقيق كل الجهود الرامية إلى الوصول بالتبادل التجاري والتعاون المشترك إلى خير ومصلحة البلدين.
ومن ناحية أخرى استقبل الزلزلة سفير جمهورية بولندا كزيمبرز رومانسكي الذي وجه الدعوة للوزير بزيارة بولندا لاجراء المزيد من المباحثات التجارية بين البلدين وكيفية تفعليها ودفعها إلى الأمام, وتشجيع رجال الأعمال من مواطني البلدين بالقيام بزيارات مشتركة تمهيدا لوضع اطر تنظم كيفية اقامة المعارض المشتركة لمنتجات البلدين وفتح الاسواق البولندية للمنتجات الكويتية غير النفطية المتميزة والتي لها القدرة على المنافسة من حيث جودتها واسعارها والوصول بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين الصديقين إلى ما كانت عليه في سنوات الستينات والسبعينات حيث وصلت إلى أعلى معدلاتها.
كما استقبل الزلزلة بعد ذلك سفير استراليا في الكويت د.رالف كنج الذي اوضح ان علاقات بلاده مع الكويت في جميع المجالات وخاصة التجارة منها نموذج رائع ويحتذى في العلاقات الدولية واشار إلى ان الكويت الآن تعيش مرحلة زوال الهاجس الأمني وأنه يتوفر لديها كل المقومات والامكانات من حيث السيولة المالية والعقول المشهود لها بالكفاءة التجارية والصناعية والاستثمارية التي أن ارادت تحقيق النمو والتنمية فستكون دولة الكويت في طليعة الدول التي تحقق تطورا وتنمية بمعدلات جيدة.
ومن جهته أكد الوزير الدكتور الزلزلة ان توجه الحكومة الكويتية الحالية هو تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري متميز يستقطب رجال المال والأعمال وبصفة خاصة المستثمرين الاستراليين من خلال تقديم كل التسهيلات لها وتعديل واصدار المزيد من التشريعات التي تهيئ المناخ الجيد للمستثمر الاجنبي.
واشار الوزير إلى انه وجه الدعوة من خلال السفير الاسترالي إلى وزير الصناعة والاقتصاد الاسترالي لزيارة الكويت. وأوضح الزلزلة انه سيقوم بترؤس وفد كبير لزيارة استراليا لاجراء المزيد من المباحثات التجارية والصناعية والاقتصادية التي تهم البلدين وتفعيل جميع الاجراءات التي تؤدي إلى المزيد من التنسيق والتعاون وزيادة التبادل بين البلدين الصديقين.
واستقبل الوزير الزلزلة سفير الجمهورية اليمنية لدى الكويت علي حسن الاحمد وتمنى د.الزلزلة قيام الحكومة اليمنية بتقديم كل التسهيلات إلى الشركات الكويتية ورجال الأعمال الكويتيين في اليمن حيث ان الاستثمارات الكويتية في اليمن تلعب دورا رائدا في المجالات التجارية والصناعية في اليمن وان قيام مشاريع كبيرة واستثمارية كويتية في اليمن تتطلب المزيد من التيسيرات والتسهيلات التي تشجع قيام المستثمرين الكويتيين بالتوجه إلى الاستثمار في مختلف المجالات في اليمن , كما وجه الزلزلة الدعوة إلى وزير التجارة والصناعة اليمني لزيارة البلاد لاجراء المباحثات التي تهم مصلحة البلدين والشعبين .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السفير جمال الدين البيومي الأمين العام

لاتحاد المستثمرين العرب لـ "السياسة":

180 بليون دولار فوائض مالية عربية

تبحث عن فرص للاستثمار في المنطقة


القاهرة - »السياسة«:
أكد السفير جمال الدين البيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب ومسؤول ملف المشاركة المصرية الأوروبية ل¯»السياسة« أن الاستثمارات العربية البينية شهدت تطورا وتحسنًا كبيرا حيث أصبح أكبر المستثمرين المباشرين في الدول العربية هم المستثمرون العرب ويحتلون المرتبة الأولى.. وأكبر 6مستثمرين في مصر هم العرب أيضا, وهي السعودية والكويت وقطر والإمارات وليبيا والبحرين وذلك على الرغم من أن الاستثمار العربي البيني لم يتجاوز 5% من حجم استثماراتهم العالمية بقيمة 55 بليون دولار بينما حجم الاستثمارات العربية في خارج الوطن العربي ألف بليون (تريليون) دولار بينهما 120 بليون دولار لمستثمرين مصريين وأكثر من 600 بليون دولار استثمارات من دول الخليج.
ونفى البيومي في حوار ل¯ »السياسة« أن تكون هناك 200 بليون دولار من الأموال العربية المهاجرة قد عادت للاستثمارات في المنطقة العربية..
وقال البيومي أن الاستثمارات العربية يمكن زيادتها بل مضاعفتها من خلال فوائض عائدات النفط, حيث أن هناك 180 بليون دولار من زيادة أسعار البترول سنويا يجب استغلالها, وهذه الأموال لا تجد فرص استثمارات في المنطقة, وما زالت دول الخليج تبحث سبل استثمار هذه الأموال وفرصها حيث لا توجد لها فرص استثمار حتى الآن..
ودعا للاستفادة من الوفرة النفطية وعائدات ارتفاع أسعار النفط, حيث أن هذه الأموال يمكن أن تؤدي لنهضة اقتصادية وتنمية شاملة, إضافة لتوفير فرص العمل من خلال الاستثمارات المشتركة بين المستثمرين العرب.
الخليج الأوروبي
وحول مشاركته في التفاوض الخليجي الأوروبي لعقد اتفاق مشاركة خليجية أوروبية قال البيومي: إن هناك تفاوضًا خليجيًا أوروبيًا جاريًا منذ فترة لعقد اتفاق تجارة حرة, والمفاوضات تسير بشكل جيد بين الجانبين, وكانت هناك اتفاقية تعاون بين الطرفين منذ عام 1982.. وأوضح أن إبرام الاتفاق الخليجي الأوربي سيتم على غرار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية, إلا أن هناك تحفظات أوروبية أدت لتأخر إبرام الاتفاق حتى الآن.. وقال البيومي أن الجمارك تأتي في مقدمة هذه التحفظات, حيث أن الجمارك في كل دول المجلس ضعيفة, وبالتالي لن تستفيد السلع الأوروبية بأي ميزة لذلك تقدموا بطلبين.. الأول هو عمل اتحاد جمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي, ورفع الجمارك من خلال هذا الاتحاد, والأمر الثاني هو طلب إعفاء تجارة الخدمات وهو ما يمثل خطورة على باقي الدول العربية, حيث أنه يعني أن يعامل الطيران الأوروبي مثل الطيران السعودي أو الكويتي, مما يعنى أن شركات الطيران العربية لا تستطيع المنافسة, وهو ما ينطبق أيضا على البنوك والتأمينات وغيرها من أنواع الخدمات.
مميزات متساوية
ولذا فإن على أي دولة عربية تتفاوض لعقد اتفاقيات مع أي أطراف أجنبية ألا تعطي لها ميزات أكبر من تلك التي تتعامل بها مع الأطراف العربية, حيث أن مثل هذه الامتيازات ستؤثر على العمالة وغيرها.. وقضية العمالة مهمة جدا فالمصريون في الخارج على سبيل المثال يحولون 5 بلايين دولار سنويًا.. والمملكة العربية السعودية هي أكبر دولة على مستوى العالم في حجم تحويلات أموال العاملين لديها, حيث حولت في عام 2004 نحو 16 بليون دولار خارج المملكة.. ومن هنا فإن تحرير تجارة الخدمات بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي سيكون له انعكاسات خطيرة على الدول العربية.
الاتحاد الجمركي
وحول عدم التوصل لإقامة اتحاد جمركي عربي رغم إتمام الإعفاء في اتفاقية التجارة العربية الحرة منذ عام.. قال البيومي أن مشكلة العالم العربي في هذا الصدد أنه ينقسم لاتجاهين.. الأول يكمن في المبالغة في الحماية الجمركية مثلما يحدث في مصر وسورية, والثاني هو إهدار الحماية الجمركية كما يحدث في دول مجلس التعاون الخليجي, ولذا لابد من وجود توازن.. فعلى دول الخليج أن ترفع جماركها قليلاً, وأن تخفض دول مثل مصر وسورية جماركها أيضا حتى يلتقي الجميع في النهاية في اتحاد جمركي موحد, وهو ما يشجع كل الأطراف في العالم على عقد اتفاقيات تجارة مع الدول العربية.
وأضاف البيومى أن منطقة التجارة العربية الحرة رغم أنها ساعدت في زيادة حجم التبادل التجاري البيني إلا أن مشاكل المنشأ وغيرها قد عطلت كثيرًا التجارة العربية البينية.. وهناك حقائق هامة يجب معرفتها, وهي أن التجارة العربية البينية لا تزيد على 9 في المئة, وأن التجارة البينية غير البترولية تمثل 35 في المئة, وأن 70 في المئة من الصادرات العربية هي نفط ووقود معدني, و70 في المئة من الواردات العربية لا تنتجها الدول العربية ومنها المعدات والتجهيزات, إضافة لضعف وسائل النقل الجوى والبحري والبري, وهناك أيضا فجوة غذائية تقدر بنحو 18 بليون دولار..
وأوضح البيومي أن الناتج الإجمالي العربي أقل من 700 بليون دولار, وهو أقل من الناتج الإجمالي لدولة مثل إيطاليا الذي يصل إلى 1200 بليون دولار, وأن الشريك التجاري الأول للعرب الاتحاد الأوروبي, ويأتي العرب أنفسهم في المرتبة الثانية والولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثالثة..
كما أن إجمالي حجم الصادرات العربية لا يتجاوز 330 بليون دولار تعادل 4 في المئة من صادرات العالم, والواردات 200 بليون دولار تعادل 2.5 في المئة من واردات العالم والصادرات العربية - العربية 8 في المئة والواردات 10 في المئة وصادرات العرب مع الاتحاد الأوروبي 28 في المئة, والواردات 44 في المئة بينما صادرات العرب مع الولايات المتحدة 10 في المئة ووارداتها 15 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق مسقط للاوراق المالية تحقق ارتفاعا في قيمة التداول



اقتصاد/عمان/بورصة/تقرير
سوق مسقط للاوراق المالية تحقق ارتفاعا في قيمة التداول

مسقط - 16 - 3 (كونا) -- اظهرت احصائيات رسمية عمانية نشرت هنا ان سوق مسقط للاوراق المالية حقق نهاية يناير الماضي مكاسب ايجابية بلغت نسبتها 76ر61 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2005 الماضى.

وذكر تقرير صادر عن سوق مسقط للاوراق المالية أن قيمة التداول الاجمالية بالسوق شهدت ارتفاعا وصل الى 02ر131 مليون ريال عمانى فى حين ازداد عدد الاسهم المتداولة بنسبة 22ر21 في المئة لتصل الى 3ر45 مليون سهم 0 وقال التقرير ان حركة تداول السندات سجلت انخفاضا ملحوظا بلغت نسبته 09ر42 في المئة ليصل الى 5ر126 الف سند فقط كما انخفضت قيمة تداول السندات بنسبة 22ر29 في المئة لتصل الى /4ر185/الف ريال عمانى 0 واضاف ان موءشر سوق مسقط اغلق على 4875 نقطة فى نهاية عام 2005 فى حين أغلق على 5446 نقطة فى نهاية يناير الماضي ليسجل نسبة ارتفاع قدرها 42ر52 في المئة مقارنة بأدائه فى بداية 2005 .

وساهم الاداء الجيد للعديد من الموءسسات البنكية والاستثمارية خلال 2005 فى رفع معنويات المستثمرين الذين يأملون فى حصول وضع مالى جيد يزيد من عوائدهم الربحية.

وذكر التقرير ان حركة التداولات فى السوق النظامية تصدرت بقية الاسواق الاخرى من حيث قيمة التداول وعدد الاسهم التى تم التداول بها خلال يناير الماضي.

وعن القيمة السوقية قال التقرير انها شهدت نموا ملحوظا خلال عام 2005 ومازالت تحافظ على مسار الصعود نفسه حتى يناير 20060 مضيفا ان من أبرز العوامل التى ساهمت فى صعود السوق وتطور أدائه فى الفترة الاخيرة هو ارتفاع القيمة السوقية لمعظم الشركات التابعة له حيث وصلت القيمة السوقية الى 2ر6 مليار ريال حتى نهاية يناير الماضي محققة بذلك زيادة بلغت نسبتها 60 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2005.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الانتعاش الحالي لا يعني خروجها من أزمتها

الأسهم السعودية تقود صعود

أسواق الخليج بعد تدخل الحكومات


الرياض-رويترز: عاودت اسواق الاسهم في دول الخليج العربية الصعود امس منتعشة من اشد هبوط لها في سنوات بعد تدخل الحكومات والامير الوليد بن طلال لايقاف موجة من عمليات البيع المذعورة.
غير ان محللين قالوا انه لم تبد علامة على ان اسواق الخليج خرجت تماما من المأزق الذي تمر به. وكانت بورصات المنطقة فقدت قوة دفعها هذا العام بعد انتعاش دام أشهرا وأذكته عائدات النفط القياسية المرتفعة الامر الذي جعل هذه البورصات من بين اعلى الاسواق الصاعدة تكلفة في العالم.
واضر الهبوط بشدة بالمستثمرين الافراد الذين افرطوا في الاقتراض من اجل الاستثمار واضطروا الى البيع وهم مذعورون يوم الثلاثاء حينما هوت بورصات المنطقة.
ومع اطلاق الحكومات وعودا باتخاذ اجراءات لدعم الاسعار واقبالها في بعض الحالات على شراء الاسهم بنشاط انتعشت معظم البورصات.
واغلق مؤشر الاسهم السعودية مرتفعا تقريبا بنسبة الخمسة في المئة المسموح بها خلال يوم تعامل واحد الى 16355.79 نقطة. وكان المؤشر هبط اكثر من 31 في المئة منذ بلوغه ذروة في 26 من فبراير شباط وكان اغلاق الثلاثاء ادنى اغلاق له في اكثر من اربعة اشهر.
وأغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعا 3.95 في المئة الى 623 نقطة بينما أغلق مؤشر سوق ابوظبي مرتفعا 3.4 في المئة . وجاء اغلاق مؤشر دبي فوق مستوى 600 نقطة بعد ان ختم التعامل دون هذا المستوى يوم الاربعاء وذلك للمرة الاولى منذ ابريل نيسان عام .2005
وقال وضاح الطه رئيس وحدة الاستراتيجيات في اعمار للخدمات المالية انه كان هناك بعض الدعم من صناديق حكومية او شركات قابضة.
واضاف ان هناك حوافز حكومية غير مباشرة للصناديق الكبرى من اجل الشراء.
واغلق مؤشر الاسهم القطرية مرتفعا 2.82 في المئة .ومع اغلاق بورصة الكويت كان سوقا البحرين وعمان أصغر سوقين هما الخاسرين الوحيدين وأغلقا على انخفاض طفيف.
وقال محمد فخرو الاستشار في مؤسسة كيه.بي.ام.جي في قطر ان انتعاش يوم الخميس من غير المحتمل ان يستمر. وقال "المستثمرون يبحثون عن عوائد سريعة لكن الانتعاش كان دافعه الاساسي المضاربة. ولا توجد عوامل أساسية تدفع هذا."
وكان محللون توقعوا أن تحاول الحكومات كبح أي تراجع حاد محذرين من ان انهيار الاسواق ستكون له تداعيات وخيمة في بلدان لا تتسامح كثيرا مع أي سخط عام وتشعر بالقلق من تنامي التشدد بين سكانها الاخذين في النمو.
وقال عبد المنعم عداس من شركة أبو الخير للاستشارات المالية ان ما فعلته الحكومات جاء متأخرا حيث منى الكثير من المستثمرين الافراد بخسائر فادحة ويتعين أن يتحمل شخص ما المسؤولية الكاملة عن ذلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة الأردنية تنهي الأسبوع على ارتفاع 3.2%


عمان - »السياسة«:
انهت اسعار الاسهم في بورصة عمان جلسة نهاية الاسبوع على ارتفاع لينهي المؤشر العام امس عند مستوى (7326) نقطة, بارتفاع ( 3.2 في المئة).
وقال وسطاء ماليون في البورصة ان بعض المتعاملين قاموا بتنفيذ عمليات بناء مراكز مالية قصيرة الاجل على بعض اسهم الشركات الامر الذي ساهم في ارتفاع مؤشر السوق عما كان عليه امس الاول.
وقال الوسطاء ان حالة الانخفاض التي تعرضت لها اسعار الاسهم في الاسابيع الماضية ستكون بمثابة حافز لاقبال المتداولين على محافظ كبيرة خلال الفترة المقبلة بعد ان وصلت اسعار اسهم تلك المحافظ الى مستويات مغرية للشراء.
هذا وبلغ حجم التداول الإجمالي امس حوالي (556.) مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة (14.6) مليون سهم, نفذت من خلال (13830) عقداً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
في أحدث تقرير مالي لمعهد الدراسات المصرفية

415 بليون دولار أصول المصارف

والمؤسسات المالية الإسلامية في الخليج


إعداد - باسم رشاد:
اكد احدث تقرير مالي اعده معهد الدراسات المصرفية ان اجمالي الاصول للمصارف التقليدية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 2003/2004 قد بلغ ,8 360 بليون دولار اميركي حيث تراوح اجمالي الاصول لهامنفردة مفردة ما بين 341 مليون و 4,8 3مليون دولار, بينما بلغ اجمالي الاصول للمؤسسات المالية الاسلامية الكبرى 54,4 بليون دولار وتراوح اجمالي الاصول لها منفردة ما بين 335 مليون و 20,8 مليون دولار , لافتا الى ان اجمالي الاصول للمصارف التقليدية والمؤسسات المالية الاسلامية الواردة في التقرير 415,2 بليون دولار.
اوضح المعهد في اصداره السابع عشر من التقرير انه يضم أكبر 50 مصرفا بدول مجلس التعاون لدول الخليج من حيث حجم الاصول موزعة على النحو التالي الكويت 8 ومملكة البحرين 7 بنوك وسلطنة عمان 6 وقطر 4 والمملكة العربية السعودية 9 والامارات العربية المتحدة 16 بالاضافة الى 13 مؤسسة مالية اسلامية كبرى.
اوضح التقرير ان المملكة العربية السعودية تحتل المركز الاول في الاصول للمصارف التقليدية ب¯ 147,7 بليون دولار يليها الامارات بنحو 50 في المئة حيث بلغت اصول مصارفها 77,2 بليون دولار تليها الكويت في المركز الثالث ب¯ 54,6 بليون دولار ثم البحرين ب¯ 51,3 بليون دولار ثم قطر ب¯ 18,5 بليون دولار ثم سلطنة عمان ب¯ 11,5 بليون دولار في حين بلغ متوسط حجم الاصول لكل بنك في هذه الدول 16,4 بليون دولار للبنك في السعودية و 7,3 بليون دولار للبنك في البحرين و6,8 بليون دولار للبنك في الكويت و 4,8 بليون دولار للبنك في الامارات و 4,6 بليون دولار في قطر و1,9 بليون دولار للبنك في عمان, موضحا ان متوسط البنك في الخليج بلغ 7,2 بليون دولار.
وذكر التقرير ان المؤسسات المالية الاسلامية الخليجية بلغ اجمالي الاصول فيها ,4 54 بليون دولار حيث احتلت المؤسسات السعودية المركز الاول من حيث الاصول حيث بلغت 20,8 بليون دولار تليها المؤسسات الاماراتية ,4 13 بليون دولار ثم المؤسسات الكويتية 11,7 بليون دولار ثم المؤسسات البحرينية في المركز الثالث بأصول بلغت 5.1 بليون دولار ثم المؤسسات القطرية بأصول بلغت 3.5 بليون دولار, اما متوسط حجم الاصول للمؤسسات في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي على متوسط حجم الاصول وفقد ساهم وجود مؤسسة واحدة في السعودية في تربعها على المركز الاول بمتوسط بلغ 20.8 بليون دولار ثم تليها الكويت في المركز الثاني 11.7 بليون دولار ثم مؤسسات الامارات في المركز الثالث 3.3 بليون دولار و 1.7 بليون دولار للمؤسسات المالية في قطر وبليون دينار للمؤسسات البحرينية في حين بلغ متوسط حجم الاصول للمؤسسات الخليجية نحو 4.2 بليون دولار.
كما تضمن التقرير ترتيبا للمصارف والمؤسسات المالية وفقا للمؤشرات الرئيسية كالاصول والودائع والقروض وحقوق الملكية وصافي الربح والعائد على حقوق الملكية واستعرض التقرير اهم خمسة مصارف تقليدية وفقا لحجم الاصول فيها للعام 2004 حيث احتلت 3 مصارف سعودية المراكز الاولى يتقدمها البنك الاهلي التجاري بأصول 34.8 بليون دولار ثم مجموعة سامبا المالية ب¯ 25.3 بليون دولار والرياض بأصول بلغت 19.8 بليون دولار ثم جاء بنك الخليج الدولي البحريني في المركز الرابع 19.1 بليون دولار واخيرا بنك الكويت الوطني في الكويت في المركز الخامس ب¯ 18.9 بليون دولار.
واوضح التقرير ان شركة الراجحي المصرفية للاستثمار السعودية احتلت المركز الاول على مستوى المؤسسات المالية الاسلامية وفقا لحجم الاصول فيها خلال 2004 بأجمالي 20.8 بليون دولار يليها بيت التمويل (بيتك) بأصول بلغت 11.7 بليون دولار ثم بنك دبي الاسلامي 8.3 بليون دولار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البنك المركزي وهيئة الاستثمار تحفظا على تدخل

الحكومة في السوق..والركيبي باق في منصبه

تعديل قانون البورصة..وأسبوع

أخضر ينتظر المتداولين



كتب-خالد الهاجري ومحسن السيد وأشرف عجمي:
تكشفت مؤشرات عدة عن الاجتماع الذي عقدته أمس اللجنة الوزارية المكلفة مناقشة الأوضاع المتردية في سوق الكويت للأوراق المالية, تؤكد أن »أسبوعا أخضر« ينتظر المتداولين في السوق ابتداء من يوم غد السبت.
فقد أوضحت مصادر شاركت في الاجتماع أن الوزراء المجتمعين طرحوا تصورات عدة لتجاوز الأزمة الراهنة, من بينها إنشاء صندوق برأسمال 500 مليون دينار لدعم البورصة, وإن كان هذا الاقتراح لم ينل موافقة معظم المشاركين في الاجتماع غير أن المصادر ذكرت أن الاقتراح الذي حظي بموافقة الأغلبية هو أن يتم تعديل قانون إنشاء البورصة, وجرى الاتفاق على تقديم تقرير مفصل لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد يتضمن التصورات التي تم الاتفاق عليها, تمهيدا لبلورتها في مشروع متكامل.
المصادر نفسها ذكرت أن مجلس الوزراء سيصدر خلال اجتماعه الأسبوعي الأحد المقبل بيانا يتضمن الإجراءات التي ستتبع لتعديل اوضاع البورصة, مشيرة إلى أن الحكومة لا تفضل ضخ أموال في السوق مخافة أن يؤدي ذلك على المدى البعيد إلى خلل كبير في المحافظ الاستثمارية التي تملكها الحكومة أو تملك أسهما فيها.
وأوضحت أيضا أن الحكومة فضلت عقد اجتماع الوزراء المعنيين بالبورصة برغم إجازة نهاية الأسبوع, في مسعى منها لاستباق حركة التداول غدا, وتجنبا لتكرار الانهيار الذي حدث الاسبوع الماضي, مرجحة أن يتحسن مؤشر البورصة اعتبارا من الغد في ضوء ما توصل إليه اجتماع أمس.
وأكدت المصادر أن البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار تحفظا على أي تدخل للحكومة في السوق, مشيرة إلى اقتناع الحكومة بأن ما يجري الآن في البورصة هو عملية تصحيحية.
وفي ردها على سؤال عما تردد خلال اليومين الماضيين بأن هناك توجها لإعطاء مدير البورصة د.صعفق الركيبي إجازة مفتوحة نفت المصادر ذلك واكتفت بالقول: »الركيبي باق في منصبه«.
وأشارت إلى أن وزيري المالية والتجارة سليقيان بيانين في جلسة يوم الاثنين المقبل الأول بشأن إحالة »الدولية للاستثمار« إلى النيابة العامة والآخر حول ما آل إليه الوضع في البورصة خلال الأيام القليلة الماضية.
وحضر الاجتماع الذي عقد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والأمة محمد شرار وزير التجارة د.يوسف الزلزلة ومدير عام البورصة د.صعفق الركيبي ونائب محافظ البنك المركزي نبيل المناعي وصلاح المرزوق ممثلا لغرفة التجارة والصناعة.
من جهة ثانية قالت مصادر حكومية أخرى إن موقف الحكومة جاء نتيجة ثقتها بوضع البورصة وأنه بعد استطلاع الكثير من الدراسات والأبحاث وآراء الشركات فإن الجميع أكد قوة السوق وأن مستوى أسعار الأسهم وصل إلى حد مغر جدا للشراء.. وأن ما قاله الأمير الوليد بن طلال إن الوقت الراهن فرصة ذهبية لا يعد مبالغة حيث إن مؤشر الربحية للأسعار وصل إلى أقل من 10 في المئة في معظم الأسهم, إضافة إلى أن الأوضاع الاقتصادية جيدة ومبشرة فالفائض في الموازنة سيبلغ ضعف ما تحقق العام الماضي ليصل إلى 5.6 بليون دينار, كما أن الحكومة بصدد طرح عدد كبير من المشروعات الضخمة أمام القطاع الخاص الأمر الذي يشير إلى أن هبوط البورصة موقت وعودتها إلى الصعود بات قريبا.
إلى ذلك دعا رئيس تكتل المستقلين النائب طلال العيار إلى أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها مؤكدا أن ما يجري الآن هو أزمة ثقة فقط.
وقال ل¯»السياسة«: يجب أن يكون هناك تعاون وتشريعات وشفافية حتى ننهي الأزمة التي تضرر منها صغار المستثمرين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رفض إنشاء صندوق لدعم الأسهم بقيمة نصف بليون دينار

الاجتماع الحكومي أكد متانة وضع

البورصة والاقتصاد: تسريع إنشاء سوق

مال ومشروع بشأنها إلى مجلس الوزراء


كتب-محسن السيد وأشرف عجمي:
علمت »السياسة« أن الاجتماع الوزاري برئاسة محمد ضيف الله شرار نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والأمة لمناقشة أوضاع سوق الكويت للأوراق المالية أمس قد أكد أهمية عدم التدخل المباشر في البورصة والحفاظ على استقلاليتها وترك آليات السوق تأخذ مجراها خاصة وأن الانخفاض لم يقتصر على الكويت فقط بل شمل كل أسواق المنطقة.. وأن سوق الكويت كان أقلها خسارة.
وأوضحت مصادر حضرت الاجتماع أنه تم الاتفاق على ضرورة الإسراع بإنشاء هيئة سوق مال وتقديم مشروع بشأنها إلى مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل..كما أنه تم رفض تدخل هيئة الاستثمار في السوق وخاصة المقترح الذي أثير بإنشاء صندوق دعم البورصة للحفاظ على السوق بقيمة نصف بليون دينار..وأوضحت المصادر أن أجواء الاجتماع غلب عليها البحث عن حلول ذات أجل طويل.. وقد حضر الاجتماع إضافة إلى شرار كل من وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة ونبيل المناعي نائب محافظ البنك المركزي ومدير عام البورصة د.صعفق الركيبي وصلاح فهد المرزوق ممثلا لغرفة التجارة. وقد غاب وزير المالية بدر الحميضي الذي لازال في الخارج.
وقد أعربت مصادر استثمارية عن دهشتها من نتيجة الاجتماع الباهتة والتي لا تتفق والأحداث من ناحية وأيضا مع ما صدر من أعضاء الحكومة من تصريحات من جهة أخرى.. وأشاروا إلى أن إنشاء هيئة سوق المال أمر ليس بجديد والجميع نادى به والحكومة وراء تعطيله وعدم اتخاذ قرار حاسم فيه..إلا أن المصادر أشادت بالتأكيد على عدم تدخل الحكومة المباشر في البورصة وأشاروا إلى أن سوق الأسهم في السعودية قد ارتفعت بعد أن أوصى خادم الحرمين بتجزئة الأسهم لأن السوق السعودي به شركات ضخمة مثل سابك أكبر شركة بتروكيماويات في العالم كما أن السماح للأجانب بالاستثمار في الأسهم مطبق في الكويت وأشاروا إلى أن ما أعلنه الأمير الوليد بن طلال كان له تأثير كبير في ارتفاع الأسهم السعودية.
وأعربت المصادر عن تفاؤلها بصعود البورصة اليوم (أمس) مشيرين إلى أن أسعار الأسهم وصلت إلى مستويات مغرية جدا للشراء والاستثمار الطويل الأجل وأن ما قاله الامير الوليد بن طلال بأن الوقت الحالي يمثل فرصة ذهبية للشراء ليس مبالغة بل هو واقع فعلي تعبر عنه مؤشرات الأسعار مقارنة بالربحية التي تراجعت إلى نحو 9 في المئة وبعض الأسهم أقل من ذلك.
وأكدوا أن هناك قناعة واضحة لدى الحكومة بأن وضع البورصة قوي وما حدث من تراجع لا يمثل أي مشكلة تستدعي التدخل خاصة في ظل توافر العوامل الإيجابية على صعيد الاقتصاد بشكل عام سواء بالنسبة للفائض المالي الذي يتزايد باستمرار وسيبلغ ضعف ما تحقق العام الماضي ليصل إلى 5.6 بلايين دينار وأيضا المشروعات الكبرى التي ستبدأ الحكومة في طرحها في الفترة المقبلة.
وأوضحوا أن ما طرح خلال الاجتماع من ضرورة توعية المستثمرين هو أمر طبيعي ومطلوب خاصة في الفترات التي تحدث فيها طفرات غير متوقعة سواء بالانخفاض أو الارتفاع كي تساعد المتعاملين في اتخاذ قراراتهم في ظل الأوضاع السائدة أمامهم ولا يترقبوا من يتدخل لإنقاذهم أو تسود لديهم نظرية من يتآمر عليهم في السوق.
وأكدت المصادر أن تحقيق التوازن للبورصة هو أمر ممكن أن يتم من خلال صناديق الاستثمار الموجودة والتي تساهم فيها هيئة الاستثمار والتي يبلغ عددها نحو 20 صندوقا من إجمالي 23 صندوقا تعمل في السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الانتعاش الحالي لا يعني خروجها من أزمتها

الأسهم السعودية تقود صعود

أسواق الخليج بعد تدخل الحكومات


الرياض-رويترز: عاودت اسواق الاسهم في دول الخليج العربية الصعود امس منتعشة من اشد هبوط لها في سنوات بعد تدخل الحكومات والامير الوليد بن طلال لايقاف موجة من عمليات البيع المذعورة.
غير ان محللين قالوا انه لم تبد علامة على ان اسواق الخليج خرجت تماما من المأزق الذي تمر به. وكانت بورصات المنطقة فقدت قوة دفعها هذا العام بعد انتعاش دام أشهرا وأذكته عائدات النفط القياسية المرتفعة الامر الذي جعل هذه البورصات من بين اعلى الاسواق الصاعدة تكلفة في العالم.
واضر الهبوط بشدة بالمستثمرين الافراد الذين افرطوا في الاقتراض من اجل الاستثمار واضطروا الى البيع وهم مذعورون يوم الثلاثاء حينما هوت بورصات المنطقة.
ومع اطلاق الحكومات وعودا باتخاذ اجراءات لدعم الاسعار واقبالها في بعض الحالات على شراء الاسهم بنشاط انتعشت معظم البورصات.
واغلق مؤشر الاسهم السعودية مرتفعا تقريبا بنسبة الخمسة في المئة المسموح بها خلال يوم تعامل واحد الى 16355.79 نقطة. وكان المؤشر هبط اكثر من 31 في المئة منذ بلوغه ذروة في 26 من فبراير شباط وكان اغلاق الثلاثاء ادنى اغلاق له في اكثر من اربعة اشهر.
وأغلق مؤشر سوق دبي المالي مرتفعا 3.95 في المئة الى 623 نقطة بينما أغلق مؤشر سوق ابوظبي مرتفعا 3.4 في المئة . وجاء اغلاق مؤشر دبي فوق مستوى 600 نقطة بعد ان ختم التعامل دون هذا المستوى يوم الاربعاء وذلك للمرة الاولى منذ ابريل نيسان عام .2005
وقال وضاح الطه رئيس وحدة الاستراتيجيات في اعمار للخدمات المالية انه كان هناك بعض الدعم من صناديق حكومية او شركات قابضة.
واضاف ان هناك حوافز حكومية غير مباشرة للصناديق الكبرى من اجل الشراء.
واغلق مؤشر الاسهم القطرية مرتفعا 2.82 في المئة .ومع اغلاق بورصة الكويت كان سوقا البحرين وعمان أصغر سوقين هما الخاسرين الوحيدين وأغلقا على انخفاض طفيف.
وقال محمد فخرو الاستشار في مؤسسة كيه.بي.ام.جي في قطر ان انتعاش يوم الخميس من غير المحتمل ان يستمر. وقال "المستثمرون يبحثون عن عوائد سريعة لكن الانتعاش كان دافعه الاساسي المضاربة. ولا توجد عوامل أساسية تدفع هذا."
وكان محللون توقعوا أن تحاول الحكومات كبح أي تراجع حاد محذرين من ان انهيار الاسواق ستكون له تداعيات وخيمة في بلدان لا تتسامح كثيرا مع أي سخط عام وتشعر بالقلق من تنامي التشدد بين سكانها الاخذين في النمو.
وقال عبد المنعم عداس من شركة أبو الخير للاستشارات المالية ان ما فعلته الحكومات جاء متأخرا حيث منى الكثير من المستثمرين الافراد بخسائر فادحة ويتعين أن يتحمل شخص ما المسؤولية الكاملة عن ذلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة الأردنية تنهي الأسبوع على ارتفاع 3.2%


عمان - »السياسة«:
انهت اسعار الاسهم في بورصة عمان جلسة نهاية الاسبوع على ارتفاع لينهي المؤشر العام امس عند مستوى (7326) نقطة, بارتفاع ( 3.2 في المئة).
وقال وسطاء ماليون في البورصة ان بعض المتعاملين قاموا بتنفيذ عمليات بناء مراكز مالية قصيرة الاجل على بعض اسهم الشركات الامر الذي ساهم في ارتفاع مؤشر السوق عما كان عليه امس الاول.
وقال الوسطاء ان حالة الانخفاض التي تعرضت لها اسعار الاسهم في الاسابيع الماضية ستكون بمثابة حافز لاقبال المتداولين على محافظ كبيرة خلال الفترة المقبلة بعد ان وصلت اسعار اسهم تلك المحافظ الى مستويات مغرية للشراء.
هذا وبلغ حجم التداول الإجمالي امس حوالي (556.) مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة (14.6) مليون سهم, نفذت من خلال (13830) عقداً.
 
أعلى