أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الزلزلة وعدهم في لقاء بمقر الغرفة أمس بإنجاز القضايا المعلقة

غرفة التجارة طلبت من الزلزلة تخصيص البورصة

وإنشاء هيئة سوق مال .. وتسريع قانون الشركات


كتب - المحرر الاقتصادي:
وصف اعضاء غرفة التجارة لقاءهم مع وزير التجارة والصناعة د. يوسف الزلزلة أمس بأنه كان لقاء مصارحة ومكاشفة وأكدوا أن الوزير اتفق معهم في الرأي في معظم الطروحات التي تمت مناقشتها خلال زيارة الوزير لمقر الغرفة امس.
واوضحت مصادر ل¯»السياسة« ان الوزير ابدى استعداده للتعاون مع الغرفة باعتبارها المظلة للقطاع الخاص.. وثمت مناقشة مشروعات القوانين المعلقة , مثل قانون الشركات حيث اكد اعضاء الغرفة ان هذا القانون يمكن ان يحل 90 في المئة من المشكلات الموجودة وايضا قانون الضريبة ودوره في جذب المستثمر الاجنبي وكذلك قانون التخصيص .. وتطرق اللقاء ايضا الى مناقشة قضايا تتعلق بالجمارك والبلدية وسوق الاوراق المالية حيث جرى طرح اهمية تخصيص البورصة وانشاء هيئة سوق مال مستقلة مثل البنك المركزي.
واشارت المصادر الى ان اوضاع هيئة الصناعة اخذت حيزا واسعا من المناقشة حيث شدد اعضاء الغرفة على ضرورة تطويرها اداريا وفنيا وضرورة وجود نظم تضمن توزيع القسائم على اصحاب الحق والمستثمرين ولا تكون بغرض المتاجرة وايضا توفير القسائم لاغراض التخزين.. وقد وعدهم الوزير بأنه سيترأس اجتماع هيئة الصناعة بنفسه ليرى المشكلات على الطبيعة, كما اوضح ان مشروع قانون انشاء هيئة سوق المال سيتم انجازه قريبا واحالته الى مجلس الأمة .. وكذلك سيسعى الى تحريك مشروع قانون الشركات.
وقد اوضحت غرفة التجارة في بيان لها ان رئيس الغرفة علي الغانم استهل اللقاء بالترحيب بالوزير شاكرا له تلبية الدعوة ومستذكرا مواقفه وآراءه العلمية والواضحة في الشأن الاقتصادي من خلال عضويته ثم رئاسته للجنة المالية والاقتصادية بمجلس الامة, ومؤكدا على ان التعاون الكامل بين الغرفة ووزارة التجارة والصناعة بالذات يمثل ضرورة وطنية واقتصادية.
ثم تحدث الوزير شاكرا للغرفة دعوتها ومؤكدا حرصه على تلبيتها من منطلق الضرورة الوطنية والاقتصادية التي تفرض توسيع وتفعيل قنوات الاتصال والتشاور والتعاون بين الوزارة والغرفة.
وطرحت في هذا اللقاء مواضيع كثيرة كان من أبرزها : تسهيل وتبسيط الاجراءات وخاصة تلك المتعلقة بالرخص التجارية والصناعية, أوضاع الهيئة العامة للصناعة وتوفير القسائم الصناعية والحرفية والخدمية وفق معايير جديدة واضحة لتوزيع هذه القسائم على مستحقيها فعلا وخاصة المشاريع الصناعية الستراتيجية , السماح للقطاع الخاص بإنشاء المختبرات باشراف أجهزة الدولة المعنية, ضرورة الاسراع بتعديل المرسوم 3/1955 بشأن الضريبة على الدخل بانتظار اصدار تشريع ضريبي حديث, تسريع خطى اصدار قانون الشركات الجديد والعمل على اصدار قانون ينظم التجارة الالكترونية ويعتمد حجية التوقيع الالكتروني. كما ركز اللقاء على تشجيع المنتج الوطني وتنظيم حملة تسويقية شاملة ومكثفة للترويج للمنتجات الوطنية, وعلى ضرورة ترشيد الخدمات الجمركية بمايحول دون زيادة تكاليفها والاضرار بالصادرات الكويتية ورفع اسعار المستوردات تبعا لذلك.
وكان من الطبيعي ان تحظى سوق الكويت للاوراق المالية بنصيب جيد من اطروحات اللقاء حيث اتفقت الوزارة والغرفة على تأكيد سلامة اوضاع السوق , وعلى ضرورة احترام استقلاليتها ومعاييرها الفنية والنأي بها عن التسييس. كما تطرق اللقاء الى موضوع تخصيص البورصة كسوق للتداول وايجاد هيئة لسوق المال تتولى مهام الرقابة والاشراف.
وفي نهاية اللقاء اتفقت الوزارة والغرفة على تفعيل آليات التعاون والتشاور بينهما, لأن المرحلة المقبلة تقتضي تكثيف الجهود وتسريع الانجازات بما يتناسب مع الرؤية الاقتصادية الستراتيجية لدولة الكويت كمركز مالي واستثماري وتجاري اقليميا ودوليا, وبما يستجيب للاولوية التي تعطيها الحكومة الجديدة للشأن الاقتصادي والتنمية
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجلس الإدارة يقر توزيع 5 % نقدا

و 5 % منحة و 15 % زيادة رأس المال

أرباح غير مسبوقة لـ"العربية العقارية"

بواقع 8.6 مليون دينار بزيادة 101.2 %


قرر مجلس إدارة الشركة العربية العقارية توزيع 5 في المئة نقدا و 5 في المئة منحة بعد أن حققت الشركة العربية العقارية أرباحا غير مسبوقة وقياسية بنهاية عام ,2005 حيث بلغت الأرباح 8.6 مليون دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2004 .
وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة عماد جواد بوخمسين في تصريح صحافي إن الشركة استطاعت أن تضع ستراتيجيتها حيز التنفيذ, وهي ستراتيجية اعتمدت على العمليات التشغيلية لتزيد أرباحها بشكل ملحوظ يتجاوز 4.3 مليون دينار وبنسبة 101.2 في المئة عما كانت عليه الحال بنهاية عام ,2004 مشيرا إلى أن ربحية السهم بلغت 22.79 فلس منطلقة نحو الصعود من 11.83 فلس.
واضاف: بعد اعتماد مجلس الإدارة البيانات المالية للشركة إن حقوق المساهمين زادت بنهاية السنة الماضية بنسبة 19.77 في المئة إلى 60.852.574 دينارا من 50.807.960 دينارا, ونتيجة لهذه الأرباح فقد ارتفع العائد على حقوق المساهمين من 8.42 في المئة إلى 14.14 في المئة, كما أن إجمالي موجوداتها ازداد بنسبة 16.57 في المئة من 80.183.345 دينارا إلى 93.470.147 دينارا, موضحا أن مجلس الإدارة وفي اجتماعه الأخير وافق على أن تكون الأرباح المرحلة بنهاية العام الماضي 13.993.912 دينارا, أي بزيادة نسبتها 44.35 في المئة عما كانت عليه الحال بنهاية العام السابق (9.694.264 دينارا).
وبين بوخمسين أن الستراتيجية التي اعتمدها مجلس الإدارة انعكست بشكل كبير على النتائج المالية للشركة حيث استطاعت الشركة خلال العام الماضي تحقيق صافي أرباح قياسية بلغت 8.6 مليون دينار, بنسبة زيادة قدرها 101.2 في المئة عما كانت عليه أرباح العام السابق, الأمر الذي دفع بربحية السهم لتبلغ 22.79 فلس بعد أن كانت 11.83 فلس أي بنسبة زيادة بلغت 92.56 في المئة. وأكد بوخمسين على أن الشركة قادرة على تحقيق المزيد من النجاحات الناتجة عن العمليات التشغيلية خلال الفترة المقبلة وخاصة بنهاية العام الحالي, وذلك باستكمال الشركة منظومة النجاح وتوفير جميع متطلباتها من كفاءات مهنية عالية وقدرات تقنية متطورة وموارد مالية.
وأوضح أن الشركة العربية العقارية استطاعت خلال العام المنصرم أن تحسن من أدائها العام من خلال الدخول في مشاريع تتميز بعوائد مرتفعة ومخاطر متدنية, فتم افتتاح فندق هوليدي إن - الكويت بالسالمية, كما بدئ في بناء برج العربية العقارية على شارع أحمد الجابر حيث قدرت الكلفة الإجمالية بأكثر من ستة ملايين دينار.
وتنوي الشركة زيادة رأس المال إلى 46 مليون دينار حيث أكد أن هذه الزيادة ستخصص لتمويل وتنفيذ مشاريع استثمارية وعقارية كثيرة منها مشروع برج الكريستال التجاري على شارع أحمد الجابر, بالإضافة إلى مشاريع أخرى تنوي الشركة تنفيذها في بعض الأقطار العربية بالتعاون مع عدد من الشركاء الستراتيجيين في هذه الدول.
وبين بو خمسين أنه ينظر إلى هذه المشاريع على أنها من المشروعات التي ينتظرها مستقبل واعد, في ظل اهتمام الدولة بالتنمية الاقتصادية الشاملة سواء فيما يتعلق بتوسيع خارطتها السياحية كمتطلب أساسي من متطلبات التحول إلى مركز مالي وتجاري بالمنطقة, ومثل هذه المشاريع المنتشرة داخل وخارج الكويت تحتاج إلى عمليات تمويل ذاتية داخلية وخارجية لزيادة رأس المال ولتحقيق طموحات المساهمين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
معرفي: دعم هيئة الاستثمار

لابد أن يكون سريعاً ومتنوعاً


قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمجموعة برقان القابضة عبدالله معرفي ان تدخل هيئة الاستثمار بضخ مبالغ اضافية من استثماراتها بالبورصة اعطى نوعاً من الطمأنينة للمتداولين كما انه ساعد على وقف نزيف الخسائر مبيناً ان السوق عدل من اوضاعه امس بشكل تلقائي نتيجة لقرار تدخل »الهيئة علماً بان الجميع على يقين بان قرار دخول الهيئة يحتاج لاجراءات وبالتالي لبعض الوقت الذي يتراوح بين 4 الى 5 ايام من خلال تهيئة ودراسة الصناديق التي ستدخل فيها.
وتمنى ان يكون قرار »الهيئة« سريعاً في تقديم هذا الدعم وقبل نهاية الاسبوع الجاري ومطالباً »الهيئة« بضرورة العمل على تنويع استثماراتها بالبورصة وفي اختيار نوعية المحافظ او الصناديق التي ستستثمر بها.
وناشد الحكومة بالعمل على وضع جدول زمني محدد وواضح المعالم لتحقيق الانفتاح الاقتصادي المأمول خصوصاً وان كثرة التصريحات حول السعي لتحويل الكويت الى مركز مالي يمكن ان يقلل من مصداقية الكويت في تحقيق ذلك في ظل عدم وجود خطوات تنفيذية واضحة المعالم ومحددة الوقت وذلك بالتوازي مع السعي لتغيير القوانين القائمة وتفعيل دور القطاع الخاص.
واضاف قائلاً: نتمنى الا يكون دخول »الهيئة« قد جاء بهدف ارضاء بعض الخواطر, مبيناً ان الهيئة قامت بتسييل بعض اموالها المستثمرة في البورصة وهي مرتفعة وبالتالي فان دخولها من جديد الى البورصة وفي هذا الموقف بالتحديد سيكون من صالحها لانها ستحقق ربحاً مضاعفاً في ظل انخفاض معظم اسعار الاسهم.
وطالب معرفي بضرورة انتقاء »الهيئة« للاسهم الجيدة التي ستستثمر بها مع العمل على تنويع استثماراتها, هذا الى جانب ضرورة قيامها بوضع ستراتيجية عمل واضحة لها وعدة سيناريوهات للتعامل مع مثل هذه المواقف وليس كما حدث والذي اعتبره البعض انه تدخل في وقت متأخر وبهدف تهدئة نفوس المتعاملين.
وذكر ان البورصة ما زالت تملك فرصاً واعدة للاستثمار خصوصاً في قطاعات شركات الاستثمار ومجالات الطاقة واسهم البنوك وهي مجالات عمل ستحقق ارباحاً جيدة في القريب العاجل, مؤكداً ان دور »الهيئة يجب ان يكون اكبر في وقت الازمات وهو ما يتم حالياً بعد قرار دخول البورصة بمزيد من الاستثمارات.


اعتبروا تدخل الحكومة بوعودها المعسولة مسكنات لن تصلح الخلل

المتداولون: هبوط الأسعار مفتعل... وأياد خفية تتلاعب


كتب - شريف حمدي وسلام العاقل:
اعتبر عدد من صغار المستثمرين أن تدخل الحكومة بوعودها المعسولة ليس له دلالات بعد أن ظلت »تتفرج« على السوق على مدار شهرين وهو ينهار. مؤكدين أن البورصة تعاني من خلل ما وأن أي علاج حاليا ما هو إلا مسكنات سرعان ما ستذهب آثارها بعد فترة.
وشدد المستثمرون على أن هناك أيادي خفية تتلاعب بالسوق وأن هناك من يحاول التلاعب وإلحاق الأذى بالصغار دون اكتراث بالأضرار الجسيمة التي ستصيب 90 في المئة من المتداولين في السوق متسائلين أين الجهات الرقابية التي لم تفعل شيئا سوى الفرجة على أموال الصغار وهي يتم شفطها.
وقال إبراهيم الفضلي: إن هناك أيادي خفية تتلاعب بالسوق, مؤكداً أن هناك من يحاول إلحاق الأذى به دون اكتراث بالضرر الذي سيعم على صغار المتداولين.
وأضاف قائلاً: لقد خسرت منذ بداية انزلاق السوق نحو الهاوية أكثر من 17 ألف دينار.

تضخم بالأسعار

وأوضح أن هناك تضخماً بأسعار بعض الأسهم التي يقبل عليها صغار المستثمرين, ومن ثم اكتشاف بأن السهم يتهاوى سعره إلى أدنى المستويات, متسائلاً أين الجهات الرقابية على أسعار الأسهم?!

كلام معسول

وأكد أن تدخل الحكومة الحالي لا يعتبر تدخلاً حقيقيا, ولكنه عبارة عن كلام معسول ليس له دلالات أو آثار ملحوظة, موضحاً أن استمرار هبوط السوق بشكل شبه يومي على مدار شهرين متتالين أمر ينذر بوجود خلل ما, وعلى المسؤولين والقائمين على الأمر بذل مزيد من الجهود لرصد مواطن الخلل والعمل على علاجها في أسرع وقت.

تقاعس ملحوظ

أما محمد علي فقال لا أحد يعلم من أين يأتي المستثمر الصغير بالأموال التي يستثمرها في سوق الأوراق المالية, مؤكداً أن هناك من يستدين من البنوك, وهناك من يبيع كل ما يملكه من أصول للاستثمار في البورصة, موضحا أن هناك تقاعساً ملحوظاً من صناع السوق في القيام بدورهم المنوط بهم لوقف النزيف المستمر.
وأكد أن هناك أناساً لديهم مصلحة في استمرار الوضع على ما هو عليه, حيث إن مصلحة هؤلاء تتمثل في إجبار صغار المستثمرين على بيع الأسهم بأسعار زهيدة بعد أن اشتروها في وقت سابق بقيمة ربما تصل إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف.
جعفر أشكناني يقول نأمل أن تكون المبادرات الحكومية الأخيرة تصب في صالح السوق وأن تظهر آثارها الإيجابية على السوق في أسرع وقت ممكن, مشيراً إلى أن السوق في حاجة ماسة للتدخل الفوري, لأن استمرار الأوضاع على شاكلتها الحالية أمر يضر بالسوق ككل ويعصف بصغار المستثمرين في خضم الأحداث الآنية التي يصعب على صغار المستثمرين التعاطي معها.
من جانبه أوضح سعد الصلال أنه يعتقد أن الوضع سيستمر على ما هو عليه لحين الانتهاء من الإعلان عن الأرباح, ومن ثم يبدأ السوق في التعافي مرة أخرى.
وأشار الصلال إلى أن القرارات الحكومية رغم ما تنطوي عليه من إيجابيات إلا أنها لم تتبلور بعد على أرض الواقع, أو أن آثارها لاتزال بعيدة عن أداء السوق.
من جهته قال غنيم الزيد: إن طموحاته كمستثمر لا تتخطى المعقول, فنحن كمستثمرين لا نريد ارتفاعاً مبالغاً فيه ولا انخفاضاً مبالغاً فيه.
وأوضح أن الانحراف نحو الارتفاع أو الانخفاض بشكل غير مبرر أمر يضر بالسوق وكل ما هو مطلوب في الفترة المقبلة, هو إعادة التوازن للسوق بحيث يكون ارتفاعه مبرراً وكذلك انخفاضه مبرراً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رفض التشاؤم وأكد ان مستقبل الاقتصاد مشرق

الديحاني: السوق صغير والسيولة الهائلة

لبعض المستثمرين تمكنهم من التلاعب بالأسعار


أكد استاذ التمويل والاستثمار بجامعة الكويت د. طلاع محمد الديحاني ان الهبوط الكبير الذي شهده سوق الكويت للاوراق المالية اثر موجة كبيرة من صفقات البيع التي أدت في منتصف وقت التداول الى انخفاض المؤشر الى اكثر من 400 تمثل تقريباً 3.8 في المئة ثم صحح مع نهاية اليوم الى 257 نقطة يرجع الى اسباب عدة رئيسية مفترضة لانخفاض الاسعار هي الاداء السيئ للشركات او القراءة المتشائمة لمستقبل اقتصاد السوق وتلاعب كبار المستثمرين.
واشار الى انه بالنظر الى هذه الاسباب نجد ان هناك عدة حقائق هي اداء الشركات يبدو بشكل عام افضل من اداء العام الماضي وهذا مؤكد من خلال التحليل الفني لنتائج الشركات المدرجة في السوق وعليه فان هذا السبب مستبعد.
مستقبل الاقتصاد الكويتي ليس به ما يستدعي التشاؤم, فأسعار النفط يبدو انها ومنذ ثلاث سنوات في صالح انتعاش السوق والحكومة الكويتية مقبلة على مشاريع كبيرة وكثيرة لا داعي لسردها كنتيجة لارتفاع فوائض الموازنات ولهذا فهو سبب مستبعد ايضاً لما يحدث للسوق.
فالسوق الكويتي صغير في حجمه بالمقارنة بالسيولة الهائلة لدى بعض المستثمرين التي تمكنهم من التلاعب بالاسعار كيفما شاؤوا ولهم خبرة في ذلك, ولكن ليس لوقت طويل, وهذا لا يتعدى كونه استنتاجاً منطقياً لا ادعي انه بامكاني دعمه بحقائق علمية لكني انوي دراسته بتأن لتقديم الدليل المناسب, وليس من السهل اثباته في ضوء القوانين التي تطبقها ادارة سوق الكويت للاوراق المالية على المتلاعبين.
وزاد انه على الرغم من ذلك فان اثر التلاعب بالاسعار لا يمكن ان يستمر لوقت طويل وحتى في حالة حدوث الازمات والكوارث المالية فان التصحيح يكون سريعاً نسبياً لافتاً الى ان في حالة السوق الكويتي سيكون التصحيح الى الوضع العادل سريعاً, وسيساهم في ذلك النتائج المالية للشركات المدرجة جيدة بشكل عام ومستقبل الاقتصاد الكويتي يبدو مشرفاً فلا بد لقوى العرض والطلب ان تؤدي الى الاتزان في سوق رصينة كسوق الكويت للاوراق المالية فيها من النظام والشفافية ما يكفل منع حدوث الازمات الكبيرة.
واشار الى خطورة ما تناولته الاوساط الاقتصادية »ولا نستبعد انها المتلاعبة« الى ضرورة تدخل الحكومة من خلال ضخ سيولة في السوق لحل الازمة التي قد تكون مختلفة«, فلا خير في سوق لا يصحح وضعه ويلجأ الى من ينتشله. نحن نرى بان ما حدث ويحدث من انخفاضات كبيرة في الاسعار لا يمكن تبريره بل انه مصطنع وعليه فاننا نحذر من خطورة التدخل الحكومي الذي لا يمكن تفسيره الا تشجيعاً لمزيد من التلاعب في المستقبل




الجمعية العمومية أقرت زيادة رأسمال البنك

بنسبة 9 % واختارت مجلس إدارة جديد

الشطي: التجاري حصل على ترخيص

في العراق وسينشئ شركة استثمارية


كتب ¯ محسن السيد:
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الكويتي عبدالمجيد الشطي ان البنك بصدد تأسيس شركة تابعة تكون بمناسبة ذراع استثمارية للبنك لادارة الاستثمارات المتنوعة داخل وخارج الكويت برأسمال 15 مليون دينار متوقعا الاعلام رسميا عن تأسيس الشركة خلال فترة قريبة بعد انتهاء جميع الخطوات الاجرائية من جانب البنك بانتظار الموافقات الرسمية.
واضاف الشطي في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية للبنك امس ان استثمارات البنك التجاري تتوزع نوعيا وجغرافيا توزيعا متحفظا ومدروسا حيث تحتوي المحفظة الاستثمارية على اسهم ثقيلة داخل وخارج الكويت بالاضافة لصناديق تحوط مؤكدا ان وجود هذه الشركة سيتيح نوعا من التركيز والتخصص والكفاءة في ادارة هذه الاستثمارات.
فرع في العراق
واوضح الشطي ان البنك حصل على ترخيص لمزاولة النشاط المصرفي في العراق وتحديدا في المنطقة الشمالية المستقرة نسبيا بشكل منفرد مشيرا في هذا الصدد الى ان فرع البنك في العراق سيبدأ بالعمليات المصرفية المعقدة.
واضاف قائلا اشارت الدراسات التي اجراها البنك ان فرع العراق ستكون له جدوى معقولة فيما ستكون التكاليف منخفضة.
كفاية رأس المال
من جهة ثانية عقد البنك مؤتمرا صحافيا عقب الجمعية العمومية بحضور رئيس المديرين العامين في البنك جمال المطوع ومديري الادارات المختلفة في البنك حيث اشار المطوع الى ان معيار كفاءة رأس المال في البنك التجاري تزيد كثيرا عن النسبة التي حددها البنك المركزي وهي 12 في المئة مع بدء تطبيق معايير بازل 2 مؤكدا ان البنوك الكويتية تنفرد بامتلاكها نسبا عالية لكفاءة رأس المال تتراوح بين 16 الى 18 في المئة حتى قبل تطبيق بازل 2 .وفيما يتعلق بسياسة البنك في منح القروض للمتاجرة بالاسهم وتأثير البنك بالتراجع الذي شهده مؤشر البورصة اكد المطوع ان التجاري كان وما يزال متحفظا تجاه منح القروض للمتاجرة في الاسهم مع اخذ الضمانات الكافية مشيرا في هذا الصدد الى ان الاساس في الامر ليس الضمانات وانما الملاءة المالية يأتي بعدها الضمانات التي تختلف من سهم لاخر حسب وضع كل سهم حيث تتراوح هذه الضمانات بين 150 الى 300 في المئة .
البورصة ستصحح
ومن جانبه قال امين سر مجلس الادارة ورئيس دائرة الاستثمار فوزي العتيقي ان التراجع الذي شهده سوق الاوراق المالية الاربعاء الماضي يعتبر طبيعيا ومتوقعا مقابل التراجع الذي شهدته اسواق الاسهم الخليجية مشيرا الى ان البورصة الكويتية وحتى نهاية تعاملات الاسبوع الماضي فقد نحو 8.5 في المئة بيد ان جميع اسواق المال تدخل في دورات متتابعة ما بين الصعود والتراجع .
وعزا العتيقي اسباب التراجع الحالي في البورصة الى اضطرار المتعاملين الى التسييل للوفاء بالتزاماتهم تجاه الاكتتابات الجديدة وزيادات رؤوس اموال الشركات الامر الذي اثر على حجم السيولة في السوق مشيرا الى ان التراجع الذي شهدته البورصة الكويتية تأثر ايضا بتراجع البورصات الخليجية.
فرصة للشراء
واكد العتيقي ان مستويات الاسعار الحالية في البورصة باتت مغرية للغاية للدخول والشراء مشيرا الى ان ادارة الاستثمار في البنك قامت بعمليات شراء الاربعاء الماضي يوم التراجع الحاد.
واشار العتيقي الى ان تدخل الهيئة من خلال زيادة مساهماتها في الصناديق التي تدير استثماراتها توجه جيد للحفاظ على أموال المساهمين الصغار, وستعمد الهيئة إلى التدخل التدريجي وليس التدخل المضاربي.
وأكد العتيقي أن البنك متحفظ للغاية في منح تسهيلات ائتمانية للاستثمار في الأسهم, مشيراً إلى أن البنك لديه الضمانات الكافية, بينما لم يؤثر التراجع على الضمانات المقدمة كون البنك يضع تصنيفات مختلفة للأسهم المدرجة ولكل سهم تغطية مع التركيز على الأسهم الثقيلة وليس المضاربية.
وذكر أن السوق حتما سيعدل أوضاعه لكنه لن يكون خلال الربع الأول والثاني وفي الوقت ذاته لن يشهد قفزات على غرار التي شهدها خلال العام الماضي, متوقعاً أن تتأثر أرباح الشركات التي تعتمد بشكل أساسي على الاستثمار في الأسهم.

القسط الأخير

ورداً على سؤال حول الضوابط الجديدة التي أدخلها البنك المركزي على القروض وتحديداً على القسط الأخير المعروف ب¯ »البالون«, قال مدير الخدمات المصرفية للأفراد علي المديهيم إن »المركزي« كان قد وضع ضوابط على إقراض الأشخاص في الكويت بحيث لا تتجاوز التزامات العميل والفوائد 50 في المئة من صافي الراتب, بالإضافة لضوابط أخرى تتعلق بمدة القرض التي يجب ألا تتجاوز 15 سنة.
وأضاف المديهيم قائلاً: هناك مؤسسات أخرى غير البنوك تمنح قروضاً لم تلتزم كثيراً بهذه الاشتراطات بالإضافة لعدم التزام بعض البنوك الأمر الذي خلق خللاً, مما دفع »المركزي« لوضع اشتراطات جديدة على الدفعة الأخيرة »البالون« بحيث يتم منح العميل سنة إضافية بالنسبة للقروض الاستهلاكية وثلاث سنوات بالنسبة للقروض الشخصية مع الالتزام بالشروط الأخرى.
وأكد المديهيم أن الشروط الجديدة ستنعكس إيجابياً على البنوك إذا التزمت بالمعايير, مشيراً إلى أن »التجاري« متحفظ جداً في منح الائتمان.

الضمانات بخير

ومن جانبه شدد رئيس قطاع الائتمان المصرفي لؤي مقامس أن الانخفاض الذي حدث في البورصة أخيراً لن يؤثر على الضمانات المقدمة مقابل قروض الأسهم, مشيراً في هذا الصدد إلى أن البنك يهتم في المقام الأول بالملاءة المالية للعميل فيما تأتي الضمانات المقدمة في المرتبة الثانية.
وأضاف أن البنك التجاري لديه دراسات سرية خاصة بالبنك حول وضع كل سهم في البورصة وبناء على نتائج هذه الدراسات تم تصنيف الأسهم وفق هذا التصنيف تطلب التغطية.

تحالفات أخرى

إلى ذلك قالت مدير عام الإدارة المصرفية الدولية بالوكالة إلهام محفوظ إن تحالف البنك التجاري مع مصرف سان باولو الإيطالي والذي مضى عليه نحو تسعة أشهر قد ساهم بشكل كبير في توثيق العلاقات بين الشركات الكويتية والإيطالية وكذلك المستوردين, مشيرة في هذا الصدد إلى أن البنك يدرس في الوقت الحالي إقامة تحالفات جديدة مع بنوك عالمية أخرى كبديل لافتتاح فروع خارجية للبنك.

رفع الفائدة

ومن ناحيتها توقعت مدير عام الخزينة مي المضف أن يعمد البنك المركزي إلى زيادة أسعار الفائدة على الدينار بمعدل 1.5 في المئة حتى نهاية العام الحالي, مشيرة إلى أن سعرالفائدة على الودائع لدى البنوك تحدده آليات العرض والطلب.

فرص وتحديات

وكان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عبدالمجيد الشطي قد أشار في كلمته أمام الجمعية العمومية إلى أن العام الجاري سيحمل الكثير من التحديات للبنك لا سيما على صعيد المنافسة في القطاع المصرفي التي اشتدت بعد دخول البنوك الأجنبية, وفي الوقت ذاته سيكون هناك الكثير من الفرص خصوصاً في ظل زيادة الإنفاق الحكومي على مشاريع تطوير البنية التحتية بالإضافة لمشاريع إعمار العراق.
وكانت الجمعية العمومية العادية التي عقدت بنصاب بلغ 75 في المئة قد أقرت كافة بنود جدول الأعمال وأهمها زيادة رأسمال البنك بنسبة 9 في المئة وبسعر 500 فلس للسهم, وتوزيع أرباح نقدية بواقع 70 في المئة, كما أقرت الجمعية غير العادية زيادة رأسمال البنك
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
%الأرباح قفزت 400 % وبلغت 87 مليونا

"مجموعة النقل" توصي بأكبر توزيعة

نقدية في الكويت بنسبة ألف


اعلنت شركة مجموعة النقل والتخزين ان مجلس ادارتها اوصى بتوزيع ارباح نقدية بنسبة الف في المئة من القيمة الاسمية للسهم, اي ما يوازي دينارا كويتيا لكل سهم لتسجل الشركة بذلك رقما قياسيا في معدل التوزيعات النقدية بين الشركات الكويتية.
وجاءت هذه التوصية اثر تحقيق الشركة ارباحا قياسية بلغت 87 مليونا و 221 الف دينار عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2005 مقارنة ب¯ 17.4 مليون دينار في العام ,2004 اي بزيادة 401 في المئة. وقفزت ربحية السهم الى 976 فلسا, مقارنة ب¯ 195 فلسا في العام .2004
واكدت مجموعة النقل والتخزين في بيان لها عقب اجتماع مجلس الادارة امس ان النتائج غير المسبوقة التي حققتها الشركة تعكس صوابية الستراتيجية التي تنفذها منذ سنوات, والتي ترتكز على التوسع بخطى ثابتة في مجالات متعددة بعد دراسة حاجيات السوق.
واشارت المجموعة الى ان العام 2005 كان مميزا بفضل الاداء التشغيلي القوي لنشاطها الرئيسي المتمثل بشبكة خطوط النقل العام »سيتي باص« فضلا عن قوة اداء الشركات المملوكة لها بالكامل وهي شركة بودي للطيران وشركة وكالات بودي للطيران وشركة آبار لخدمات حقوق النفط.
ولفت بيان الشركة الى ان خطوط »سيتي باص« تشهد مراجعة دورية لمواكبة احتياجات السوق, مشيرا الى ان الايرادات التشغيلية لهذه الخطوط في تنام مستمر, نظرا لتلاؤمها مع حاجات قطاعات واسعة من السكان وسهولتها كوسيلة نقل تخفف من الازدحام المروري.
واكدت المجموعة ان نشاط شركة بودي للطيران يتوسع باستمرار كوكيل معتمد لاتحاد خطوط الطيران العالمية, وخطوط طيران اخرى, وكذلك في مجال الخدمات المرتبطة بأعمال الشحن والسفر.
واشارت الى الحضور القوي لشركة وكالات بودي للطيران في تمثيل خطوط الطيران الدولية كوكيل عام, لافتة الى نشاط شركة آبار لخدمات حقول النفط في نقل وتأجير وادارة وتشغيل وصيانة منصات الحفر بجميع انواعها ونقل ومد وتركيب وصيانة خطوط الانابيب وكذلك النقل البري للبضائع والنقل الجوي.





تجديد العقد بين "الكويتية" وسيتي باص

لتقديم خدمة الليموزين لركاب الدرجة الأولى


جددت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية العقد المبرم مع شركة مجموعة النقل والتخزين »سيتي باص« لتقديم خدمة الليموزين لركاب المؤسسة في مطار الكويت الدولي وذلك لسنة واحدة اعتبارا من اليوم.
ويقضي الاتفاق بان يتم توفير خدمة الليموزين لركاب الدرجة الاولى ودرجة رجال الاعمال القادمين على متن طائرات المؤسسة بالاضافة الى اعضاء نادي الواحة حاملي البطاقة الذهبية ونقلهم مع امتعتهم من مطار الكويت الدولي الى منازلهم في اي منطقة من مناطق الكويت وذلك ما عدا ركاب درجة رجال الاعمال القادمين من دول الخليج العربي والجمهورية الاسلامية الايرانية.
وقد وقع العقد من جانب المؤسسة رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب الشيخ طلال مبارك الصباح ومن جانب شركة مجموعة النقل والتخزين نائب مدير عام النقل العام جهاد دوميط وذلك بحضور مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام عادل بورسلي ومدير دائرة التسويق والمبيعات بالانابة خالد الطيار ومساعد مدير دائرة التسويق والمبيعات ايمن المطير ورئيس المكتب الاعلامي سعد العتيبي .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أرباح الشركات في 2005 فاقت تكلفة زيادات رؤوس الأموال والتوزيعات النقدية


وليد الحوطي: إعلان زيادة مساهمة الهيئة في الصناديق »سياسي«.. وعلة الهبوط تكمن في بنية السوق وليس السيولة
كتب الأمير يسري:
رفض مساعد المدير العام للاستثمار المحلي في شركة بيت الأوراق المالية وليد الحوطي ربط هبوط مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بفقدان السيولة المادية، موضحا ذلك الرفض باستناده الى ارقام الارباح المحققة من قبل الشركات في عام 2005 التي تفوق الـ 1.790 مليار دينار وهو معدل يفوق كلفة زيادة رؤوس اموال الشركات المدرجة المقدرة بنحو 930 مليون دينار وتوزيعاتها النقدية المقدرة بنحو 50 مليون دينار.
واعتبر الحوطي ان السبب الرئيسي في هبوط السوق يتمثل في بنية السوق، مشيرا الى انه يجب اعادة النظر من قبل الجهات الرسمية والتنسيق بين وزارة التجارة والصناعة والجهات الحكومية الاخرى بما يخص ادراج الشركات وزيادة رؤوس اموال الشركات وأهدافها وجدواها مع ضرورة تفعيل الرقابة على آلية صرف هذه الزيادة في رؤوس الاموال لحماية رؤوس اموال صغار المستثمرين.
وأكد الحوطي ان البورصة لا تحتاج لاية سيولة من قبل الحكومة معتبرا اعلان الحكومة بزيادة مساهماتها في البورصة هو امر سياسي واعلامي وليس استثماريا موضحا ان دخول الهيئة على خط زيادة مساهماتها لا يتطلب اعلانا حتى ولو كان هدفها استثماريا بحتا.

معالجة صحيحة

واعتبر الحوطي ان البورصة تتطلب معالجة صحيحة في بنيتها وآلية عملها سواء على مستوى عدد الشركات والشفافية والافصاح وسرعة انشاء هيئة لسوق المال.
وركز الحوطي على ضرورة المراقبة الحثيثة لبنك الكويت المركزي على البنوك المحلية بما يخص قروض التداول وضرورة تقييم التغطية لهذه القروض.
واعتبر الحوطي ان النزول العنيف الذي شهده السوق يوم الاربعاء الماضي يؤشر الى ضرورة سرعة التدخل لانهاء خطورة معينة لكنه استدرك ذلك بقوله نعتقد ان هبوط السوق بمعدل %6 من بداية السنة لا يمثل صدمة ولا يتطلب تدخلاً حكومياً.
وطالب الحوطي بالاستفادة من هبوط المستوى العنيف يوم الاربعاء الماضي مشيرا في هذا الاتجاه الى ان الكثير من المتداولين لا يعرف الاسهم التي يشتريها او يعرف شيئا عن توقعات اتجاهاتها المستقبلية.


مؤتمر سبل تطوير البورصة وتنويع أدواتها الاستثمارية ينطلق 18 الجاري
أحمد الدعيج: مجموعات محدودة من الشركات والمتداولين يسيطرون على البورصة


كتب الأمير يسري:

ينظم مركز اكسبرس العالمي للاستشارات والتدريب مؤتمرا حول سبل تطوير سوق الكويت للأوراق المالية وتنويع أدواته الاستثمارية خلال الفترة من 18 حتى 19 مارس الجاري تحت عنوان مؤتمر »سوق الكويت للأوراق المالية رؤية مستقبلية« تحت رعاية وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز اكسبرس العالمي والمنسق العام للمؤتمر احمد الدعيج في مؤتمر صحافي عقد أمس للتعريف بفعاليات المؤتمر ان فكرة اقامة المؤتمر جاءت اثر التطورات الايجابية التي حققها سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة من يونيو 2001 وحتى اكتوبر 2005 حيث ارتفع فيها المؤشر العام للسوق بمعدل قياسي استثنائي بلغ %.560
وأضاف انه في ظل التطورات المتسارعة التي شهدها السوق في تلك الفترة كان لابد من وقفة لتقييم تلك التطورات والانعكاسات الخاصة بها بأسلوب علمي موضوعي، والألمام بأهم ما يتوفر من بيانات ومعلومات وخبرات عملية عن جوانب هذا السوق، وسبل ومتطلبات استعادة الدور الرائد له كمركز اقليمي قادر وبكفاءة على جذب الأموال المحلية والاقليمية والدولية وخلق استثمارات واعدة بطرح ادوات مبتكرة وفق احدث النظم والتشريعات.
واشار الى انه على الرغم من ان قاعدة المشاركين واللاعبين في السوق المالي هم من البنوك والمؤسسات والشركات الاستثمارية العاملة في مختلف القطاعات وبما يشكل نواة هيكلية لنمو وتنشيط رأس مال نشط قابل للتطور، إلا ان معطيات الواقع تشير الى وجود سيطرة على التداول والاصدار من قبل مجموعات محدودة من الشركات والمتداولين، والى ان السوق ما زال يزخر بوجود فرص للتوسع والنمو لزيادة حجم الاصدارات الرشيدة وامتصاص السيولة الفائضة وتوجيهها للاستثمار الكفء.
كما أوضح الدعيج بأن الاسهم ما زالت تستحوذ على الدور الرئيس كأهم أداة للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية، في حين ما زال دور باقي الادوات الاخرى كالسندات وصكوك التمويل الاسلامية محدوداً.. وبالتالي فما زالت الحاجة لابتكار ادوات وأوراق مالية جديدة حكومية وغير حكومية ماسة.
وقال الدعيج ان المؤتمر الذي سيعقد على مدى يومين سيناقش اربعة محاور رئيسية من خلال اربع جلسات عمل، وذلك دعماً للتوجهات الحكومية الرامية لتحويل الكويت الى مركز مالي واستثماري رائد في المنطقة، وذلك لما تمثله الاسواق المالية من ركيزة هامة من ركائز النمو الاقتصادي في الدول، اذ انها تمثل الوعاء الذي تتجمع فيه المدخرات ليتم بعد ذلك توجيهها الى قنوات الاستثمار المختلفة.
وأكد ان اهداف المؤتمر ستنطوي على المشاركة في تكوين رؤية استراتيجية واضحة عن سوق الكويت للأوراق المالية والاقتصاد الكويتي، والنظر في دور الوسطاء والشركات وصناع السوق، ونشر الوعي الاستثماري وعرض مزايا الاستثمار المالي للابتعاد عن التوجهات المضاربية وحماية صغار المستثمرين، كما انه سيكون بمثابة فرصة لتبادل الافكار والآراء حول دور السلطات المالية والنقدية وآليات وادوات التحوط ونظم الإنذار المبكر لتحاشي الأزمات والحد من التقلبات وضمان توطين الأموال، وتحسين قدرة السوق على القيام بمهام الوساطة.
وأشار الدعيج الى انه سيتم الوقوف على دور سوق الاوراق المالية في استخدام الابتكارات والتقنيات المالية وتطبيق استراتيجيات متنوعة للاستثمار وسبل تنشيط سوق الاصدار والسوق الثانوي للاسهم والسندات وصكوك التمويل الاسلامية وصناديق الاستثمار والبيع النقدي والاجل والبيوع المستقبلية. موضحا ان المؤتمر سيعمل على رسم استراتيجية لمستقبل السوق المالي الشرعي ومتطلبات نموه وتطوره في ضوء المزايا النسبية التي يتمتع بها هذا القطاع المهم، بالاضافة الى تنظيم وتطوير البنية التحتية للسوق سواء البنية الادارية او التنظيمية او التشريعية ونظم التداول والحفظ والإيداع والتسوية.


رؤية استراتيجية

من جهته قال وزير التجارة والصناعة الأسبق هشام العتيبي أن مؤتمر »سوق الكويت للأوراق المالية... رؤية مستقبلية« يوفر منصة عالمية مثالية لممثلي القطاعين الحكومي والخاص وأيضاً قيادات الأسواق المالية المؤسسات والمالية والشركات الاستثمارية في دولة الكويت والأسواق الاقليمية والدولية، للاجتماع والبحث في قضايا ذات أهمية كبرى للنمو السليم والصحي لسوق الكويت للأوراق المالية. وسيتمحور الحوار في هذا المؤتمر حول طرح استراتيجيات، وقواعد وممارسات عملية تساعد قيادات السوق المالي والمصرفي والاستثماري والتجاري على الوقوف في وجه التحديات، وسيركز المؤتمر من خلال جلسات النقاش المفتوح، على بلورة الأفكار المناسبة لتعزيز مجالات العمل والاستراتيجيات والممارسات الأفضل لتطوير سوق الكويت للأوراق المالية وسوف تنطوي أهداف المؤتمر على ما يلي:
المشاركة في تكوين رؤية استراتيجية واضحة عن سوق الكويت للأوراق المالية والاقتصاد الكويتي لتطوير وتعميق وضمان كفاءة السوق واستقراره.
التعرف على المستجدات الدولية في الأسواق المالية والناشئة والوقوف على أفكار المجتمع الدولي باستعراض أهم التجارب لا سيما ما صدر من إرشادات وتوجهات مثل الحوكمة والإفصاح والشفافية وطرق إدارة تلك الأسواق والرقابة عليها.
النظر في دور الوسطاء والشركات وصناع السوق وتوسيع قاعدة المستثمرين ونشر الوعي الاستثماري وعرض مزايا الاستثمار المالي للابتعاد عن التوجهات المضاربية وحماية لصغار المستثمرين.
تبادل الأفكار والآراء حول دور السلطات المالية والنقدية وآليات وأدوات التحوط ونظم الإنذار المبكر لتحاشي الأزمات والحد من التقلبات وضمان توطين الأموال وتحسين قدرة السوق على القيام بمهام الوساطة.
الوقوف على دور سوق الكويت للأوراق المالية في التوسع في استخدام الابتكارات والتقنيات المالية وتطبيق استراتيجيات متنوعة للاستثمار وسبل تنشيط سوق الإصدار والسوق الثانوي لأسهم السندات وصكوك التمويل الاسلامية وصناديق الاستثمار والبيع النقدي والأجل والبيوع المستقبلية.
دراسة آليات وسبل تنظيم وتطوير البنية التحتية لسوق الكويت للأوراق المالية الإدارية والتنظيمية والتشريعية ونظم التداول والحفظ والإيداع والتسوية.
استراتيجية لمستقبل السوق ومتطلبات نموه وتطوره في ضوء المزايا النسبية التي يتمتع بها هذا القطاع المهم وبما يؤهل الكويت لتبؤ مكانة اقليمية في القطاع المالي وخصوصاً سوق الكويت للأوراق المالية.

تطوير التشريعات

من جانبه أبدى مساعد المدير العام للاستثمار المحلي في شركة الأمان للاستثمار وليد الحوطي تطلعه الى ان يشكل هذا المؤتمر نواة حقيقية لعلاقات متميزة بين شركات الاستثمار والمتداولين والمراقبين متمنياً أن يتطرق المؤتمر الى بعض التشريعات والنظم التي تؤثر بشكل مباشر مستقبلاً على أداء سوق الكويت للأوراق المالية (مثل قانون هيئة سوق المال، قانون الشركات التجارية، قانون الضريبة، وقانون المستثمر الأجنبي... وغيرها من التشريعات)، كذلك نأمل أن يكون هذا المؤتمر تأسيساً لمرحلة قادمة للاقتصاد الكويتي مبينة على حرفية ومهنية في الأداء وسرعة الإنجاز خدمة منا للاقتصاد الوطني.

هيئة مستقلة

وشدد مدير إدارة الأصول الاستثمارية في شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية »آدام« مهند المسباح على أن طموحات المرحلة الحالية تتجه الى الارتقاء بمستوى سوق الكويت للاوراق المالية الى هيئة مستقلة لسوق المال تتواكب مع تطلعات الحكومة في تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري.

قيمة الأسهم

من ناحيته أشار مدير الاستثمارات المحلية والعربية في شركة الاستثمارات الوطنية سعد الحنيان الى تميز سوق الكويت للأوراق المالية في العام الماضي بأداء قياسي يعد الأنشط بتاريخ السوق، حيث بلغت قيمة الاسم المتداولة فيه ما يقارب 28 مليار دينار مقابل 13 مليار دينار لعام .2004
موضحاً أنه وفي ظل فورة ارتفاعات أسعار النفط التي دعمت حركة الاقتصاد الكويتي، وعززت أعمال الشركات ونشاطاتها، حقق سوق الأوراق المالية قيمة رأسمالية عالية نتيجة ادراج 33 شركة جديدة فقط خلال عام 2005، بما يمثل أعلى عدد للشركات المدرجة في عام واحد، وبمعدل شركة كل 11 يوماً، حيث بلغ اجمالي عدد الشركات المدرجة مع نهاية عام 2005 نحو 158 شركة، بلغت قيمتها السوقية نحو 42 مليار دينار، لافتاً الى ان التميز الذي شهده سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الماضي صاحبته ظروفه الخاصة ومتغيراته، ولكن التفاؤل بقوة الاقتصاد الكويتي يدعونا الى الاطمئنان بصحية ما يشهده السوق من تحركات تصحيحية وذلك لاستمرار العديد من العوالم القوية على وضعها وفي صدارتها اسعار النفط المجزية.

تاريخ النشر: الاحد 12/3/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أكد أن إقرار الشروط المهنية لهذا النشاط سيحقق الاستقرار في البورصة
عبدالوهاب الهارون: الإسراع في إصدار قواعد صناع السوق أهم من »الأوبشن« ومخاطره المتزايدة


قال النائب عبدالوهاب الهارون ان صناع الاسواق يلعبون دورا بالغ الاهمية في جميع اسواق الاوراق المالية العالمية حتى لا يكاد المرء يتصور امكان الاستغناء عنهم دونما التسبب في تعطيل حركة التداول وتهميش آليات السوق وانخفاض مستوى كفاءته، وليس من المتصور في هذه الاسواق وجود بيع دون أن تقابله طلبات شراء او وجود طلبات شراء دون ان يقابلها على الجانب الاخر طلبات بيع في ظل وجود صناع السوق، اذ تحتفظ السوق دائما بحالة من التوازن بين العرض والطلب، فما كان هناك بائع الا وكان صانع السوق مشتريا، وما كان هناك مشتر الا وكان صانع السوق بائعا، ويتحقق بهذا لسوق الاوراق المالية اهم وظائفه وهي القدرة على تسييل الاوراق المالية بسرعة وسهولة ويضيف الفرق بين سوق البيع والشراء ايجاد توازن مستمر بين العرض والطلب مما يحد من تقلبات الاسعار صعودا وهبوطا ويؤدي الى استقرارها واقترابها من الثمن العادل، فضلا عن ضمان استمرارية السوق واستقراره.
واشار النائب الهارون الى تعاظم دور صناع السوق في البورصات العالمية حيث يقتصر عمل كل منهم في عدد قليل من الاوراق المالية، وفي الاوقات التي ينشط فيها السوق فانه يتعامل في ورقة واحدة »لاسهم شركة واحدة« وبسبب هذا التخصص فانه يصبح ملما بكل ما يتعلق بهذا السهم وربحيته وتاريخه ومدى سلامة المركز المالي للشركة وقوائم ونتائج الاعمال والتصورات المستقبلية لادائها وربحيتها ويكفي ان نشير الى انهم يمثلون القلب في عمليات البورصات في الولايات المتحدة الامريكية.
ويرى النائب الهارون انه كان من الافضل ان تبدأ ادارة سوق الكويت للاوراق المالية باصدار نظام صناع السوق بدلا من البدء بنظام التعامل بخيارات الاسهم »الاوبشن« الذي بدأ العمل به بصدور قرار من لجنة السوق رقم 3 لسنة 2005، حيث ان الثابت من التاريخ ان خيارات الاسهم وغيرها من المشتقات لها دور مهم في الازمات البورصوية الشهيرة عالميا لذلك كان من الاوفق البدء بأدوات تكون قادرة على امتصاص جانب من مخاطر السوق المتوقعة بدلا من انشاء ادوات تزداد معها المخاطر، خاصة في ظل ما يعانيه سوق الكويت للاوراق المالية من تقلبات كبيرة في اسعار الاسهم سواء من حيث الارتفاع او الانخفاض كما انه من الغريب ان تحصر ادارة السوق التعامل بالخيارات على السوق في الوقت الذي لا يوجد فيه بالسوق نظام عمل لصناع السوق مما يحول دون فاعلية نظام خيارات الأسهم في تنشيط السوق.
وأضاف الهارون قائلاً: كان يلزم في سوق الكويت للأوراق المالية الاسراع بإصدار القواعد المنظمة لنظام صناع السوق من خلال اتخاذ الاجراءات التشريعية التي تنظم كافة الشروط المالية والمؤسسية والمهنية لهذا النشاط على غرار ما هو موضوع لصناديق الاستثمار وإدارة المحافظ وبالشكل الذي يوفر آلية وأسلوب عمل لنشاط صناع السوق بما يتناسب مع ظروف السوق الكويتي، كما يجب الترويج لهذا النشاط لدى المؤسسات المالية لإنشاء كيان أو كيانات قوية لممارسة هذا النشاط.
وانتهى النائب الهارون بالتأكيد على أهمية إعطاء إدارة سوق الكويت للأوراق المالية الأولوية في الفترة المقبلة لنظام صناع السوق حيث من الأفضل ان تسبق كافة الأدوات الاستثمارية الاخرى، حيث ان نجاح آليات السوق في تحقيق استقراره من خلال الحد من تقلبات أسعار الأسهم بالارتفاع والانخفاض وخفض الفرق بين أسعار البيع والشراء واتجاه أسعار الأسهم السوقية للتساوي مع قيمتها الحقيقية هي المؤشر الأول لنجاح كفاءة إدارة السوق، حيث تتولى آليات السوق تحقيق استقراره ذاتياً ودون الحاجة لأي تدخل من قبل الحكومة بشكل مباشر او غير مباشر للحد من التقلبات التي تحدث في السوق.
وقال الهارون: سبق ان تقدمنا باقتراح بقانون بشأن تنظيم هيئة سوق المال تتضمن ان تتولى الهيئة تنفيذ ادخال نظام صناع السوق والخيارات والمشتقات المالية الاخرى وفق شروط وضوابط محددة تتوافق مع احتياجات سوق الكويت للأوراق المالية، وادعو اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الامة للاسراع في اقرار هذا القانون وكذلك ادعو الحكومة الى التعاون مع المجلس لإعطائه صفة الاستعجال والأولوية.

تاريخ النشر: الاحد 12/3/2006



يستثمرون في أسهم قيمتها 1.3 تريليون دولار 5 ملايين متداول و750 صندوقا
في البورصات الخليجية 10 ملايين متداول بحلول عام 2010


الرياض ـ يو بي أي: أعلن رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الأول لأسواق المال الخليجية ماجد بن محمد قاروب امس أن حجم الثروات التي تدار الآن في أسواق المال والبورصات الخليجية يقدر بأكثر من سبعة تريليونات ريال ويتعامل في سوق الأسهم ما لا يقل عن خمسة ملايين مواطن ومواطنة خليجية عبر 750 صندوق مضاربة بالأسهم ومن خلال 500 مليار ريال (133 مليار دولار).
وأكد قاروب أن أهمية المنتدى الذي يبدأ اعماله غدا الاثنين برعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة في الإمارات تفرض نفسها من واقع حجم الاهتمام الرسمي والشعبي بدون استثناء »حيث فرضت الأرقام القياسية صعودا وهبوطا على جميع الأسواق التوجه إلى تطوير وتحديث الأنظمة والقوانين وآليات العمل من خلال وضع المحاور التي تركز على التعريف وشرح النظام العام لجميع هيئات وبورصات أسواق المال في دول الخليج العربية«.
وأضاف ان المنتدى الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب بدعم من مركز دبي المالي العالمي وأصداء للاستشارات والعلاقات العامة يأتي في إطار المكانة المتميزة التي تنفرد بها أسواق الأوراق المالية الخليجية واحتلالها مراتب متقدمة في أسواق المال العالمية، كونها المحرك الأساسي في الاستثمارات النفطية العالمية والهدف الأقوى لجذب رأس المال إلى منطقة تشهد العديد من المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وشدد على أن التحدي الذي يواجه أسواق المال الخليجية يتمثل في زيادة عدد المواطنين المتعاملين في الأسواق الذي يتوقع أن يشهد زيادة سنوية لا تقل عن %25 ما يعني مضاعفة الرقم خلال السنوات الأربع المقبلة اي عام 2010 ليصل إلى عشرة ملايين مواطن ومواطنة وهو تحد إداري وتقني يؤثر في نوعية وكفاءة الإدارة الإلكترونية ويستوجب تقديم الخدمات وفق المعايير العالمية المطلوبة في سرعة ودقة وأمان.
وقال قاروب إن زيادة عدد الشركات الجديدة في أسواق المال الخليجية ذات الرساميل الضخمة والمقدرة بنحو 100 شركة جديدة مثل »معادن« السعودية و»دانة غاز« الإماراتية وبنك الريان القطري وكذلك مصرف السلام وقريبا مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، كل ذلك يعني أن عدد الشركات المساهمة في دول الخليج سيقفز خلال السنوات الخمس المقبلة من 500 شركة مساهمة حاليا، إلى ألف شركة مساهمة بواقع 100 شركة على مستوى الخليج.
وأوضح أن آخر هذه المشاريع المهمة هو المشروع العملاق لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تتحدث الأوساط المالية عن تكوين شركة برأسمال خليجي يصل إلى تسعة مليارات ريال سعودي واستثمارات تصل إلى 130 مليار ريال.
ونوّه بالدعم الذي يقدمه الشيخ حمدان ورعايته للمنتدى وفعالياته الذي يشارك فيه 35 شخصية إماراتية وعربية وسعودية لطرح أوراق عمل متخصصة على مدار ثلاثة أيام ويتوقع أن يكون الحضور أكثر من 300 شخصية إدارية معنية اقتصادية بشؤون المال في الخليج.
وأوضح قاروب أن المنتدى يناقش ضمن محاوره واقع وطموحات ومستقبل أسواق الخليج، إضافة إلى المسؤوليات القانونية والإدارية على كبار المساهمين وأعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين في الشركات المساهمة من أجل حماية الاقتصاد والمساهمين والملاك، إضافة إلى حوكمة الشركات المساهمة وأثر سوق المال في الشركات العائلية ودور البنوك وشركات الوساطة المالية ومكاتب الاستشارات المالية في الأسواق وحل المنازعات.
وأفاد أن المنتدى يتطرق إلى محور أثر الإعلام في أسواق المال، حيث يناقش أثر الإعلام المقروء والفضائي والإلكتروني وكذلك الإعلام الفضائي المتخصص والتحدي الإداري والتقني في مجال كفاءة الإدارة الإلكترونية التي يستوجب عليها تقديم الخدمات وفق المعايير العالمية المطلوبة في السرعة والدقة والأمان.
وأشار إلى أن المنتدى سيعقد خمس جلسات في اليوم الأول لمناقشة النظام العام لأسواق المال وأسواق المال الخليجية »الواقع والطموح« والمسؤوليات القانونية التي تواجه إدارات الشركات المساهمة والتسجيل والترخيص في أسواق المال،وستعقد في اليوم الثاني للمنتدى أربع جلسات.
وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي سيطرح ورقة عمل عن هيكلية أسواق المال ومؤشراتها وانعكاسات تصحيح أسعار الأسهم على النمو الاقتصادي في الإمارات كنموذج لأسواق الأسهم في دول الخليج، إضافة إلى ورقة عمل البنك الإسلامي للتنمية الموجهة إلى كبار الملاك المساهمين والتنفيذيين في الشركات المساهمة وإدارتها التنفيذية وهي المرة الأولى التي يخاطب فيها البنك هذا الحشد الخليجي الأكبر من نوعه وعدده وحجمه الاستثمارات والأصول التي يديرها.
وقدّر قاروب أن تصل قيمة الأسهم المتداولة في دول الخليج خلال السنوات الخمس المقبلة إلى أكثر من 20 تريليون ريال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اتفقت مع الشركات التي تدير صناديق استثمارية
هيئة الاستثمار تدخل اليوم والسوق بدأ الارتفاع التدريجي


كتب محمد الخالدي وجمال رمضان:


اعلن مصدر مسؤول في الهيئة العامة للاستثمار عن اتفاق ابرم يوم امس بين الهيئة ومجموعة من الشركات التي تدير صناديق استثمارية في بورصة الكويت للأوراق المالية وذلك لشراء عدد من الاسهم بهدف اعادة الانتعاش للسوق الذي تدهور الاسبوع الماضي.
وأوضح المصدر في تصريح لـ «الوطن» بأن الهيئة رأت من الضروري المشاركة في دفع الاقتصاد الوطني مبشرا المتداولين بأن السوق سيرتفع اعتبارا من اليوم الاحد مع بداية ضخ المبالغ التي خصصت لهذا الغرض من قبل الادارة العليا بالهيئة، مؤكدا ان هذا الارتفاع سيستمر بشكل تدريجي خلال الايام المقبلة.
وكانت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية قد وافقت في اجتماعها امس برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة على ادراج الشركات التي تتقدم بطلباتها في السوق الموازي أولا ولمدة عام ومن ثم يتم ادراجها في السوق الرسمي.
ووصف الدكتور الزلزلة القرار انه يمثل مصدر أمان للمساهمين بهدف اثبات قدرة الشركة المدرجة على التميز والاداء الجيد خلال فترة ادراجها في السوق الموازي.
وأشار الزلزلة الى ما يثار حول نقل ملكية الاسهم الخاصة بمديونية الشركة الدولية الكويتية للاستثمار لكل من الصندوق الكويتي والهيئة العامة للاستثمار وسماع اللجنة الى شرح حيثيات نقل الملكية والاجراءات المعتمدة من قبل ادارة السوق في هذا الخصوص مع تحفظ ثلاثة من اعضاء اللجنة على هذه الاجراءات.
وكشف الزلزلة عن تشكيل لجنة مصغرة من قبل وزارة التجارة ممثلة بالوكيل رشيد الطبطبائي ومدير عام السوق الدكتور صعفق الركيبي لوضع آلية خاصة حول زيادة رؤوس اموال الشركات وتقديم رأيها الى لجنة السوق.
واشار الى نظر اللجنة في توزيع اسهم المنحة للشركات المدرجة وتأثيرها في اداء السوق.
واوضح الزلزلة ان اعضاء اللجنة اتفقوا على ضرورة استقلالية السوق وعدم التدخل في حركة الاسعار مشيرا الى تأكيد اعضاء اللجنة بأن ما حدث مؤخرا في السوق يعد امرا طبيعيا ولا يدعو الى التشاؤم في حركة التداول.
من جانب آخر، اكد الزلزلة التعاون الكامل بين وزارة التجارة وغرفة التجارة ووصفه بأنه يمثل ضرورة وطنية واقتصادية، وجاء تأكيد الزلزلة خلال لقاء تم امس بين الوزير واركان الوزارة ومجلس ادارة الغرفة حيث اكد الطرفان سلامة اوضاع البورصة وضرورة احترام استقلاليتها ومعاييرها الفنية والنأي بها عن «التسييس»، كما ناقش الطرفان موضوع خصخصة البورصة وانشاء هيئة لسوق المال تتولى مهام الرقابة والاشراف.
وكان سوق الكويت للاوراق المالية قد شهد تحسنا في حركة تعاملات امس واستطاع المؤشر تعويض بعض من خسائر الاسبوع الماضي مسجلا ارتفاعا بمقدار 137.7 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر البورصة يتراجع 10ر59 نقطة مع نهاية اغلاق اليوم ليستقر عند 6ر10783 نقطة




اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2.مؤشر
مؤشر البورصة يتراجع 10ر59 نقطة مع نهاية اغلاق اليوم ليستقر عند 6ر10783 نقطة

الكويت - 12 - 3 (كونا) -- تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ب10ر59 نقطة مع اغلاق التدوال اليوم ليستقر عند مستوى 6ر10783 نقطة .

وكان المؤشر قد تارجح في اداءه عند التعاملات الصباحية عندما ارتفع في بداية التعاملات ما مقداره 18 نقطة غير ان السمة التي غلبت عليه هي الهبوط ليتراجع بعد 12 دقيقة من بداية التداول الصباحي ليخسر 6ر7 نقطة ثم واصل تراجعه ليخسر عند الساعة 54ر10 مامقداره 4ر85 نقطة .

وبعد الظهر مني السوق بخسارة كبيرة عندما تراجع ما مقداره 130 نقطة وهي تعادل مكاسب يوم امس غير انه صحح من وضعه ليتراجع عند الاقفال ما مقداره 10ر59 نقطة .

ويرى المراقبون ان السوق يمر في مرحلة ترقب وان تفاوت اداءه عن يوم امس يعكس عزوف البعض عن الشراء بغرض تعديل المراكز في السوق .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 8ر132 مليون سهم بقيمة نحو 3ر77 مليون دينار موزعةعلى 5616 صفقة نقدية .

وشهدت جميع مؤشرات قطاعات السوق وعددها ثمانية تراجعا في اداءها عن يوم امس باستثناء مؤشر قطاع البنوك الذي سجل ارتفاعا بلغ مقداره 240 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى ليتراجع بمقدار 1ر258 نقطة .

وحقق سهم شركة الثمار العقارية اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بما نسبته 4ر7 في المئة .

وارتفع سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية الى مانسبته 6 في المئة في حين سجل سهم شركة التامين التكافيلي ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بما نسبته 9ر6 في المئة .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لقاء وزير التجارة والغرفة: يجب النأي بالسوق عن التسييس

جانب من الاجتماع


قالت غرفة التجارة والصناعة في بيان امس: انه وفي لقاء اتسم بالشفافية والمصارحة وسادته اجواء الرغبة الصادقة في التعاون والاتفاق على الاولويات، استضاف مجلس ادارة الغرفة صباح امس السبت الدكتور يوسف الزلزلة وزير التجارة والصناعة واركان وزارتهِ
واضاف البيان: استهل رئيس الغرفة علي محمد ثنيان الغانم هذا اللقاء بالترحيب بالوزير شاكرا له تلبية الدعوة ومستذكرا مواقفه وآراءه العلمية والواضحة في الشأن الاقتصادي من خلال عضويته ثم رئاسته للجنة المالية والاقتصادية بمجلس الامة، مؤكدا على ان التعاون الكامل بين الغرفة ووزارة التجارة والصناعة بالذات يمثل ضرورة وطنية واقتصاديةِ
ثم تحدث الوزير شاكرا للغرفة دعوتها ومؤكدا حرصه على تلبيتها من منطلق الضرورة الوطنية والاقتصادية التي تفرض توسيع وتفعيل قنوات الاتصال والتشاور والتعاون بين الوزارة والغرفةِ
وطرحت في هذا اللقاء مواضيع عديدة كان من ابرزها: تسهيل وتبسيط الاجراءات، وخاصة تلك المتعلقة بالرخص التجارية والصناعية، اوضاع الهيئة العامة للصناعة وتوفير القسائم الصناعية والحرفية والخدمية، وفق معايير جديدة واضحة لتوزيع هذه القسائم على مستحقيها فعلا وخاصة المشاريع الصناعية الاستراتيجية، السماح للقطاع الخاص بإنشاء المختبرات بإشراف اجهزة الدولة المعنية، ضرورة الاسراع بتعديل المرسوم 3/1955 بشأن الضريبة على الدخل بانتظار اصدار تشريع ضريبي حديث، تسريع خطى اصدار قانون الشركات الجديد على اصدار قانون ينظم التجارة الالكترونية ويعتمد حجية التوقيع الالكترونيِ كما ركز اللقاء على تشجيع المنتج الوطني وتنظيم حملة تسويقية شاملة ومكثفة للترويج للمنتجات الوطنية، وعلى ضرورة ترشيد الخدمات الجمركية بما يحول دون زيادة تكاليفها والاضرار بالصادرات الكويتية ورفع اسعار المستوردات تبعا لذلكِ وكان من الطبيعي ان تحظى سوق الكويت للاوراق المالية بنصيب جيد من طروحات اللقاء حيث اتفقت الوزارة والغرفة على تأكيد سلامة اوضاع السوق، وعلى ضرورة احترام استقلاليتها ومعاييرها الفنية والنأي بها عن التسييسِ كما تطرق اللقاء الى موضوع خصخصة البورصة كسوق للتداول وايجاد هيئة لسوق المال تتولى مهام الرقابة والاشرافِ وفي نهاية اللقاء اتفقت الوزارة والغرفة على تفعيل آليات التعاون والتشاور بينهما، لان المرحلة المقبلة تقتضي تكثيف الجهود وتسريع الانجازات بما يتناسب مع الرؤية الاقتصادية الاستراتيجية لدولة الكويت كمركز مالي واستثماري وتجاري اقليميا ودوليا، وبما يستجيب للاولوية التي تعطيها الحكومة الجديدة للشأن الاقتصادي والتنميةِ
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الحكومة أبلغت الخرافي رسمياً

مقاطعتها جلسة "البورصة"

"المالية" تستدعي لجنة السوق غداً


كتب-رائد يوسف وبدر العمران:
أبلغت الحكومة رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي رسميا أمس نيتها مقاطعة جلسة خاصة للمجلس دعا إليها النواب المستقلون ويفترض أن تعقد غدا الثلاثاء لمناقشة أوضاع سوق الكويت للأوراق المالية.
وأكد الرئيس الخرافي أنه تبلغ رسميا موقف الحكومة, إلا أنه وجه الدعوة إلى أعضاء المجلس لحضور الجلسة عملا بنصوص اللائحة الداخلية.
وأضاف: إن الحكومة »تفضل مناقشة الموضوع في الجلسة العادية الاثنين المقبل, إلا أن مقدمي طلب الجلسة الخاصة تمسكوا بحقهم في عقدها, ولذلك وجهت الدعوة«.
يذكر أن عقد الجلسة يتطلب وجود وزير واحد على الأقل ولا يمكن عقدها حتى لو توافر النصاب المطلوب, من دون وجود الحكومة.
مصادر نيابية في كتلة المستقلين توعدت الحكومة بالمعاملة بالمثل إذا تغيبت عن هذه الجلسة, مشيرة إلى أن »الحكومة تنوي طلب جلسات خاصة لإنجاز قوانين لها أولوية لديها, إلا أننا سنقاطعها في حال أصرت الحكومة على مقاطعة جلسة الغد«.
في غضون ذلك أعلن رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب أحمد باقر أن اللجنة تدارست خلال اجتماعها أمس التطورات الأخيرة التي شهدتها البورصة, وذلك بحضور مديرها العام د.صعفق الركيبي, مشيرا إلى أن اللجنة ستستكمل مناقشاتها في اجتماع آخر تعقده اليوم بحضور النواب السابقين لمدير عام البورصة, والذين سبق إحالتهم على التقاعد.
وقال باقر: إن اللجنة المالية طلبت من الركيبي ومسؤولي السوق تجهيز جميع الأدلة القانونية التي تدعم ردودهم على ما أثير في اجتماع الأمس, حول المآخذ والانتقادات الموجهة إلى إدارة البورصة من بعض العاملين فيها, وتتعلق بعمليات التعيين والترقيات والإحالات إلى التقاعد وتغيير طبيعة العمل لبعض الموظفين.
باقر أوضح أن اللجنة تدارست مع مسؤولي البورصة أيضا بعض الشكاوى والإجراءات واللوائح المالية والاقتصادية والعلاقة مع المقاصة وتداول ونقل ملكية الأوراق المالية.
مصادر حضرت اجتماع اللجنة المالية أمس وصفت الاجتماع بأنه كان »عاصفا« وشهد مشادة بين المدير العام للبورصة د.صعفق الركيبي والنائب عادل الصرعاوي, بعد ما ركز الأخير في نقاشه على القضايا الشخصية المتعلقة بإحالة بعض نواب المدير للتقاعد أو نقل موظف أو رئيس قسم من وظيفة إلى أخرى.
وأبدت المصادر استغرابها من تضييع وقت اللجان البرلمانية ومسؤولي الحكومة على قضايا جانبية وشخصية, في الوقت الذي يتم فيه تجاهل القضايا الأساسية التي من أجلها تعقد الاجتماعات ويتم استدعاء المسؤولين لحضورها, متسائلة: هل يعقل أن يتغافل البعض عن القضية الأهم والأخطر والمتعلقة بالتطورات الأخيرة التي شهدتها حركة التداول في البورصة, وما يمكن أن يطرحه النواب من اقتراحات تسهم في الارتقاء بأداء السوق وحمايتها من المخاطر المستقبلية, ليشتت الجهود في أمور فرعية لا تخدم أحدا?
وأكدت أن المدير العام للبورصة رفض حضور اجتماع اللجنة المالية المقرر أن تعقده اليوم أو اجتماع آخر لها فيما قررت اللجنة استدعاء لجنة السوق المالية-وبين أعضائها وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة-إلى اجتماع يعقد غدا الثلاثاء.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

الكويت للأوراق المالية ارتفاع المؤشر الوزني

يؤكد أن السوق بدأ "غربلة" الأسهم الرخيصة

حركة تصحيحية.. وبعض مديري صناديق

الهيئة أفادوا أشخاصاً بمعلوماتهم

كتب- محمد كمال:
على الرغم من هبوط المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية الا ان مجريات التداول كانت صحية بدليل ان المؤشر الوزني قد شهد ارتفاعاً ولو طفيفاً لكنه يؤكد ان معطيات السوق بدأت في التعافي بسبب الدعم الحكومي ممثلا في الاموال التي ضختها الهيئة العامة للاستثمار لصناديقها ولو ان بعض مديري الصناديق قد افادوا اشخاصا بمعلوماتهم حول دعم الأسهم وفق ما عبر عنه بعض الوسطاء.
ومن سيناريو تداولات السوق كان لافتا للنظر ان منوال الحركة كان يسير بارتفاعات شرائية اكثر من حركة الشراء أثناء الهبوط الا ان تنزيل الاسعار اثر على المؤشر السعري ولكن كانت قراءة »الوزني« تؤكد ان السوق يتحرك وفق الاسس الاقتصادية السليمة.
وبدا واضحا ان السوق متوجه الى الارتفاع التدريجي بفضل التدفقات النقدية ولكن انخفاض الامس كان متأثرا بالاسواق الخليجية المحيطة بالحالة النفسية اكثر منه فنياً او استثمارياً لان هناك من يتخوف فيربط بين سوق الكويت وهذه الاسواق التي تشهد انخفاضا ايضا.
وبالنظر الى القيمة النقدية التي انخفضت بنسبة 30 في المئة مقارنة مع اول من امس وهذه النسبة لها جانب اساسي في مجريات السوق حيث بلغت نحو 77.3 مليون دينار مما يدل على ان عمليات الشراء كانت أقل نسبياً عن أول من امس وهو ما انعكس على زيادات العروض وقلة الطلب والتخوف السريع من المستثمرين.
وبصفة عامة فان السوق وبالنظر الى المؤشر الوزني فقد بدأ في غربلة الاسهم الرخيصة مدعوما بأرباح الشركات الجيدة.
وتراجع المؤشر ب¯ 59.10 نقطة مع اغلاق التدوال امس ليستقر عند مستوى 10783.6 نقطة.
وكان المؤشر قد تأرجح في ادائه عند التعاملات الصباحية عندما ارتفع في بداية التعاملات ما مقداره 18 نقطة غير ان السمة التي غلبت عليه هي الهبوط ليتراجع بعد 12 دقيقة من بداية التداول الصباحي ليخسر 7.6 نقطة ثم واصل تراجعه ليخسر عند الساعة 10.54 مامقداره 85.4 نقطة.
وبعد الظهر مني السوق بخسارة كبيرة عندما تراجع ما مقداره 130 نقطة وهي تعادل مكاسب يوم اول من امس غير انه صحح من وضعه ليتراجع عند الاقفال ما مقداره 59.10 نقطة.
ويرى المراقبون ان السوق يمر في مرحلة ترقب وان تفاوت اداءه عن يوم اول من امس يعكس عزوف البعض عن الشراء بغرض تعديل المراكز في السوق.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 132.8 مليون سهم بقيمة نحو 77.3 مليون دينار موزعةعلى 5616 صفقة نقدية.
وشهدت جميع مؤشرات قطاعات السوق وعددها ثمانية تراجعات في ادائها عن يوم اول من امس باستثناء مؤشر قطاع البنوك الذي سجل ارتفاعا بلغ مقداره 240 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى ليتراجع بمقدار 258.1 نقطة.
وحقق سهم شركة الثمار العقارية اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بما نسبته 7.4 في المئة.
وارتفع سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية الى مانسبته 6 في المئة في حين سجل سهم شركة التأمين التكافلي ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بما نسبته 6.9 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الجمعية العمومية وافقت على الموازنة وتوزيع 50 % نقدا

"الخليج للتأمين" بدأت التوسع إقليميا


كتبت ¯ باسمة جمعة:
اوضح رئيس مجلس ادارة شركة الخليج للتأمين فرقد الصانع ان الشركة قامت بالتوسع في دول الخليج باستثمارات تبلغ 15 مليون دولار وقال في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية امس ان الشركة ساهمت في المجموعة العربية في مصر والتي يبلغ رأسمالها 60 مليون دولار بقيمة 54 في المئة وكذلك في شركة اللؤلؤة السعودية بنسبة 90 في المئة وفجر الخليج بحصة تبلغ 51 في المئة.
وقال ان حجم التوسع الاقليمي للشركة في دول الخليج بلغ نحو 15 مليون دولار .
واوضح الصانع ان الشركة حصلت اخيرا على ترخيص للعمل في سورية من خلال شركة برأسمال 18 مليون دولار وبحصة تقدر ب¯ 50 في المئة مع مؤسسين اخرين.
ومن جانبه قال العضو المنتدب خالد الحسن ان الشركة تستعد لطرح منتجات جديدة على السوق المحلي مختلفة عن باقي المنتجات الموجودة لافتا الى ان الشركة تدرس حاليا بشكل ميداني مدى قبول المنتج الجديد في السوق لدى القطاعات التجارية.
واشار الى ان ستراتيجية الخليج تتركز على التوسع في مجال التأمين الصحي للافراد والعائلات.
وافاد انه تم تجديد التعاقد مع مؤسسة البترول الكويتية للسنة الثالثة على التوالي مطلع يناير الماضي مما يعكس نجاح الادارة في قيادة وثيقة التأمين على الممتلكات الخاصة والعاملين على حد قوله.
هذا وقد وافقت عمومية الخليج العادية على توصية الادارة بتوزيع ارباح نقدية للمساهمين بنسبة 50 في المئة ارباحا نقدية بواقع 50 فلس للسهم الواحد والموافقة على برنامج حصة شراء اسهم الشركة للموظفين طبقا لما اقترحه مجلس الادارة وبما لا يزيد عن رأس المال المدفوع البالغ 113.310 ملايين دينار وكذلك تجديد تفويض مجلس الادارة بشراء اسهم الشركة في حدود النسبة التي يسمح بها القانون وتحديد مدة التفويض باثني عشر شهرا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حققت 16% أرباحاً من رأس المال البالغ 5 ملايين دينار

النقي: مبيعات "المعادن الخفيفة"

زادت إلى 5 ملايين و470 ألف دينار


كتب - شريف حمدي:
وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة العربية للمعادن الخفيفة على انتخاب مجلس إدارة الشركة, على أن يكون محمد النقي رئيس مجلس الإدارة وناصر النقي نائب رئيس مجلس الإدارة وعبدالهادي ناصر باش عضوا لمجلس الإدارة.
وعقب الجمعية قال رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكويتية محمد علي النقي إن الشركة العربية للمعادن الخفيفة مملوكة بالكامل للصناعات الكويتية, ورأسمالها 5 ملايين دينار استطاعت أن تحقق أرباحاً تقدر ب¯ 16 في المئة من رأس المال.
وأوضح النقي أن الشركة تحافظ على جودة منتجاتها من الألومنيوم والتي أصبحت تتفوق على المنتجات المماثلة المستوردة ومنافستها نتيجة التزام الشركة بالمواصفات والمقاييس العالمية, حيث بلغت الطاقة الإنتاجية للشركة خلال هذا العام 4719 طناً مقابل 4644 طناً العام الماضي, لافتا إلى أن مبيعات الشركة زادت إلى 5 ملايين و470 ألف دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إيفا للفنادق والمنتجعات توسع

نطاق خدمات نادي تملك اليخوت


أعلنت شركة إيفا للفنادق والمنتجعات عن توسيعها لنطاق مناطق الابحار التي يغطيها ايفا نادي تملك اليخوت ليشمل اماكن سياحية جديدة في البحر المتوسط والبحر الأحمر بالاضافة إلى تلك الحالية في الخليج العربي.
تهدف هذه الخطوة إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في سوق اليخوت والمراكب الفاخرة المتنامية في المنطقة, حيث تستعد الشركة للترويج للميزات والعروض الراقية التي يوفرها نادي تملك اليخوت.
قال رئيس العمليات لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات ويرنر برغر »يعتبر تملك يخت حلما للكثير من الناس, لكن قد لا يتمكن معظمهم من تحقيقه نظرا لتكاليفه العالية, ويبلي التوسع الجديد طموحات الأفراد الراغبين بخوض تجربة الابحار الفاخرة إلى الكثير من المناطق السياحية من خلال الاشتراك في عضوية نادي تملك اليخوت بدلا عن تملك يخت خاص في كل منطقة«.
وأضاف برغر: اننا نسعى إلى توسيع مناطق الابحار التابعة للنادي لتشمل البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى توفير المزيد من خيارات الرحلات البحرية في المنطقة واتاحة المجال امامهم لاختبار تجربة الابحار على متن مجموعة من أرقى اليخوت في العالم«.
ويتألف أسطول ايفا نادي تملك اليخوت من ثلاثة يخوت فاخرة من طراز »مايورا« يتراوح طولها بين 23 و 27 مترا تستقر في كل من دبي وبيروت وكان في فرنسا. ويمكن لكل من هذه اليخوت الابحار إلى عدد من الأماكن السياحية, لكن يعود الخيار إلى الأعضاء لتحديد خطة ابحارهم عبر الانترنت أو من خلال مكتب الاستقبال في النادي.
ويتوفر على متن اليخوت طاقم متكامل متخصص وقبطان محترف وملاح ومضيف. ويتسع كل يخت لثمانية ضيوف ضمن اربع غرف فاخرة, وتتوفر مجموعة متكاملة من المعدات على هذه اليخوت , التي تفوق قيمتها 15 مليون درهم اماراتي (3.3 مليون يورو) , بما فيها احدث المبتكرات التكنولوجية, وتم تجهيز هذه اليخوت بمحركات ثنائية من نوع »كاتربيللر« تمكنها الابحار بسرعة تصل إلى 28 عقدة.
وقال نائب رئيس شركة ايفا للفنادق والمنتجعات لبرامج العطلات بياراس موريارتي »سواء كنتم تمتلكون يختكم الخاص أو تفكرون بشراء واحد, عليكم ان تأخذوا بعين الاعتبار المتطلبات والتحديات اللوجستية اللازمة للابحار به اينما حللتم وحالما رغبتم.
واضاف موريارتي: »توفر منطقة »ايفا كان« بوابة إلى ابرز الاماكن السياحية في البحر المتوسط والتي تمتد من سان تروبي إلى مونتي كارلو وبين مايوركا إلى مالطا والكثير سواها. من جهة اخرى, تغطي منطقة »ايفا بيروت« الجزر اليونانية وشرم الشيخ, بينما تضم منطقة »ايفا دبي« الخليج العربي وشاطئ عمان. وسواء كان الهدف إجازة عائلية أو غداء عمل أو مجرد رحلة بحرية يمكن للعملاء الحصول على يخت فاخر للاستمتاع بهذه الأوقات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيتك يرعى مؤتمر"سوق الكويت للأوراق المالية رؤية مستقبلية"

العمر: مطلوب تشريع يسمح

بتداول الصكوك ويعزز البورصة


قال نائب المدير العام في بيت التمويل الكويتي »بيتك« محمد سليمان العمر ان كل الجهود يجب ان تبذل للدفع قدما بأعمال وأنشطة سوق الكويت للاوراق المالية ليواكب التطورات المستقبلية المتلاحقة على الصعيدين الاقليمي والدولي مع التركيز على تأسيس أنشطة جديدة واستحداث أدوات متميزة ومنها الصكوك الاسلامية وهي البديل الشرعي للسندات وتحظى باقبال وطلب كبيرين على مستوى الحكومات والشركات في انحاء واسعة من العالم.
واوضح العمر في تصريح صحافي بمناسبة رعاية بيتك لمؤتمر»سوق الكويت للاوراق المالية رؤية مستقبلية« الذي ينظمه مركز اكسبرت العالمي ان حجم اصدار الصكوك على مستوى العالم يزيد عن 4 بلايين دولار سنويا , وبالتالي فقد اصبحت صناعة كبيرة لا يستهان بها ويمكن ان تخلق سوقا ثانوية من شأنها ان تحقق مبدأ تنويع الفرص والخيارات امام المستثمرين وتضيف زخما للاسواق وتقدم حلولا للكثير من مشكلات التمويل للشركات والحكومات بما يدفع خطط التنمية ويحقق وفرة اقتصادية عالية.
واضاف العمر مركزا على هذا الجانب: انه من الملاحظ خلال الفترة الماضية ان شركات ومؤسسات مالية واستثمارية كويتية تضطر للاتجاه الى اسواق مجاورة لاصدار صكوك وتداولها, فيما يفترض ان يتم ذلك بالكويت لولا النقص الموجود في التشريعات والقوانين المنظمة لهذا العمل, وهو مايفوت على المستثمر الوطني فرصة اقتصادية مهمة وكبيرة, ويحد من قدرات سوق الكويت للاوراق المالية كونه يحرمه من الاستفادة من ايجابيات الصكوك كأداة تمويل مستندة الى اصول ويمكن تداولها.

إصدارات واسعة
وذكر العمر إن اسواق المال الخليجية مقبلة على عمليات اصدارات واسعة في مجال الصكوك بهدف الاستفادة من السيولة الكبيرة في هذه الاسواق ولتمويل عمليات الاستثمار والتعمير, حيث يتوقع ان يتجاوز حجم الاصدار هذا العام 5 بلايين دولار لمزيد من الاستفادة من مزايا الصكوك ومن ابرزها الحصول على تمويل طويل الاجل نسبيا مع تجنب الالتزام بدفع ارباح سنوية والاستفادة من انخفاض اسعار الفائدة وتفادي احتمالات زيادتها , معربا عن امله في اصدار تشريع ملائم لتشجيع استخدام الصكوك وتسهيل اجراءات ومتطلبات الاصدار والطرح والادراج وفي الوقت نفسه حماية حقوق ومصالح حملة الصكوك.
واشار الى الاهمية الكبرى التي يوليها بيتك لسوق الكويت للاوراق المالية ومتابعة التطورات الجارية فيه والمساهمة بدور في تعزيز الخدمات الاساسية والمساندة التي يقدمها لرواده حيث بادر بيتك الى افتتاح مكتب مصرفي وتشغيل جهاز سحب آلي بالبورصة لتسهيل حركة المعاملات وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين في السوق, مشيدا بالاتجاه الايجابي لدى ادارة البورصة بتعزيز استخدام التقنية الحديثة وإتاحة المجال بأكثر من وسيلة متطورة تواكب روح العصر وتناسب مكانة سوق الكويت وتلبي تطلعات المتداولين والعملاء.

سوق محوري
ونوه العمر بأهمية سوق الكويت للاوراق المالية ودوره كسوق مالي محوري وأساسي ليس في المنطقة وحسب وإنما على صعيد الشرق الأوسط كله معتبرا أن هذه الاهمية يجب ان تكون حافزا لمزيد من الحركة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز البناء المتين من التشريعات والنظم والتعليمات المنظمة لعمليات الادراج والتداول والتعامل داخل السوق من ناحية والمشجعة على استقطاب المزيد من الأموال والفرص الاستثمارية من الخارج لتحريك السوق المحلي وافادة المواطن والمستثمر البسيط والكبير بحيث يعم العائد الايجابي على الجميع دون اقتصار الفائدة على شريحة معينة .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 25 %

أرباحا نقدية و 5 % أسهم منحة

54 % زيادة في أرباح البحرينية

الكويتية للتأمين العام الماضي


اكد علي بن يوسف فخرو رئيس مجلس ادارة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ان مجلس الادارة أقر النتائج المالية للشركة لعام 2005 لافتا الى ان المجلس رفع توصية الى الجمعية العامة العادية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 في المئة من رأس المال المدفوع, أي ما يعادل 1.312.500 دينار بحريني بالاضافة الى 5 في المئة اسهم منحة.
وقال إن الشركة حققت نتائج مميزة خلال عام ,2005 حيث بلغت الارباح الصافية 2.51 مليون دينار بحريني مقارنة ب¯ 1.63 مليون دينار بحريني في عام ,2004 أي بزيادة نسبتها 54 في المئة تقريبا وحقق الدخل من أرباح التأمين زيادة بنسبة 35 في المئة, من 1.16 مليون دينار بحريني في عام 2004 الى 1.57 مليون دينار بحريني, كما حقق الدخل من الاستثمار نموا بنسبة 86 في المئة تقريبا الى 1.43 مليون دينار بحريني.
وقد ارتفع اجمالي الدخل من الاقساط بنسبة 22 في المئة تقريبا من 18.3 مليون دينار بحريني في عام 2004 الى 22.4 مليون دينار بحريني في عام 2005 .
كما ارتفعت الاحتياطات الفنية بنسبة 29 في المئة تقريبا من 7.1 مليون دينار بحريني في عام 2004 الى 9.2 مليون دينار بحريني في عام ,2005 وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 20 في المئة تقريباً, الى 19 مليون دينار بحريني في عام ,2005 وقد بلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين 13.15 في المئة عام 2005 مقارنة ب¯ 10.31 في المئة في عام ,2004 هذا وقد بلغت ربحية السهم 48 فلسا في عام 2005 مقارنة ب¯ 32 فلساً في عام 2004 .
وقال الرئيس التنفيذي للشركة ابراهيم الريس ان هذه النتائج تعكس الأداء الممتاز للشركة على جميع المستويات خلال عام ,2005 فقد استطعنا تحقيق نتائج جيدة في اعمال التأمين بسبب السياسة الاكتتابية المتحفظة والمتزنة التي تتبعها الشركة في التأمين على الاخطار وتنويع المنتجات, بالاضافة الى جودة الخدمات التي تقدمها, كما تمكنا خلال عام 2005 من تحقيق نتائج جيدة في الاستثمار من خلال الادارة الجيدة للمحفظة الاستثمارية وكذلك بسبب الأداء الجيد للشركات التي استثمرت الشركة فيها أموالها.

خدمات متنوعة
وأضاف بأن الشركة قد استطاعت من خلال السمعة الجيدة التي تتمتع بها في السوق البحريني والسوق الكويتي من توسيع قاعدة عملائها بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية, وتعتبر البحرينية الكويتية للتأمين من الشركات الرائدة من حيث الخدمة وتنويع المنتجات, فهي تعتبر من أوائل الشركات في المنطقة التي طبقت التأمين عن طريق البنوك, Assurance Bank حيث تسوق حاليا التأمينا الشخصية من خلال فروع بنك البحرين والكويت المنتشرة في البحرين, كما انها اول شركة في البحرين وفرت للعملاء تجديد تأمين السيارات (الطرف الثالث) عن طريق مكاتب البريد في البحرين, وهي أول شركة في البحرين تسوق تأمينات الضمان على السيارات الجديدة والمستعملة, وهي من الشركات المؤسسة لشركة الخليج للمساعدة, كما انها اول شركة تأمين مباشرة في البحرين تحصل على التقييم الائتماني (BBB) من مؤسسة ستاندرز أند بورز.
أما عن الخطط المستقبلية للشركة فأوضح الريس بأن الادارة التنفيذية انتهت من اعداد خطة عمل الثلاث سنوات المقبلة, تشمل تطوير المنتجات الحالية وايجاد منتجات جديدة وكذلك التوسع الجغرافي, ومن المؤمل ان توضع هذه الخطة حيز التنفيذ في الأشهر القليلة المقبلة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المؤشر يواصل تراجعه ب285 نقطة الساعة 32ر10 صباحا ليستقر عند 6ر10498 نقطة


اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
المؤشر يواصل تراجعه ب285 نقطة الساعة 32ر10 صباحا ليستقر عند 6ر10498 نقطة

الكويت - 13 - 3 (كونا) -- واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعه ب 285 نقطة عند الساعة 32ر10 من صباح اليوم ليصل الى مستوى 6ر10498 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة حتى هذه الساعة نحو 3ر62 مليون سهم بقيمة نحو 8ر40 مليون دينار موزعة على 2651 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة......... 14\3\2006

إعلانات سوق الكويت للأوراق المالية




الإنماء العقارية
أقر مجلس ادارة شركة الانماء العقارية البيانات المالية المرحلية للشركة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31-01-.2006
وبلغ صافي الربح 1,900,050 دينارا.. وربحية السهم 5.3 فلس.
علما بأن ربح فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31-01-2006 يتضمن أرباحاً غير محققة بمبلغ قدره 756,073 د.ك.

أريج
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة المجموعة العربية للتأمين (اريج) ستنعقد يوم الاربعاء الموافق 29-3-2006 في تمام الساعة 11.30 ظهرا في فندق شيراتون المنامة (البحرين).
حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2005 بما يلي :
1- توزيع ارباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (15 فلس لكل سهم).
2- توزيع اسهم منحة بنسبة 10 في المئة من رأس المال المدفوع (10 أسهم لكل 100 سهم).
وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية. كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال.
علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

المدار للتمويل
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة المدار للتمويل والاستثمار ستنعقد يوم الاحد الموافق 26-3-2006 في تمام الساعة 11.30 ظهرا في وزارة التجارة والصناعة. حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2005 بتوزيع اسهم منحة بنسبة 20 في المئة من رأس المال المدفوع (20 سهم لكل 100 سهم).
وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

مشاريع الكويت
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول ستنعقد يوم الاثنين الموافق 27-3-2006 في تمام الساعة 10 صباحا في مقر الشركة. حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2005 بما يلي :-
1- توزيع ارباح نقدية بنسبة 40 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (40 فلس لكل سهم).
2- توزيع اسهم منحة بنسبة 10 في المئة من رأس المال المدفوع (10 أسهم لكل 100 سهم).
وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال.
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

العراق القابضة
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة العراق القابضة سيجتمع يوم الأحد الموافق 19-03-,2006 في تمام الساعة 2.00 من بعد الظهر, وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31-12-.2005

بوبيان للبتروكيماويات
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة بوبيان للبتروكيماويات سيجتمع اليوم الثلاثاء, في تمام الساعة 1.00 ظهرا, وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية المرحلية للشركة للربع الثالث المنتهي في 31-01-.2006

الأمان للاستثمار
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الأمان للاستثمار سيجتمع اليوم الثلاثاء, في تمام الساعة 2.00من بعد الظهر, وذلك من أجل مناقشة موضوع زيادة رأسمال الشركة.

الوطنية الدولية القابضة
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة الشركة الوطنية الدولية القابضة سوف يجتمع غدا الأربعاء الموافق 15-03-,2006 في تمام الساعة 12.30 ظهرا, وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31-12-.2005

البحرينية الكويتية للتأمين
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأنه سيتم تنفيذ صفقة بيع أسهم تمثل نسبتها (10 في المئة) من رأس مال الشركة البحرينية الكويتية للتأمين وبعدد 5,250,000 سهم بسعر 0.400 فلس للسهم الواحد.
وسيتم تنفيذ الصفقة في يوم الاثنين الموافق 20-03-2006 بقاعة التداول من الساعة 9:00 صباحاً الى الساعة 12:30 ظهراً ما لم يتقدم مشتر آخر بسعر أفضل.

الكويتية للمسالخ
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية, عطفا على اعلانه السابق اول من أمس الأحد الموافق 12-03-,2006 والخاص بموعد اجتماع مجلس ادارة الشركة الكويتية للمسالخ من أجل مناقشة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31-12-,2005 أنه قد تم تأجيل هذا الموعد الى يوم غدا الأربعاء الموافق 15-03-.2005

الأمان للاستثمار
أقر مجلس ادارة شركة الأمان للاستثمار البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية وبلغ الربح 1.379.358 دينار وربحية السهم 7 فلوس.
علما بأن ربح السنة المالية المنتهية في 31-12-2005 يتضمن أرباح غير محققة بمبلغ قدره 263,062,1 د.ك.
وأوصى مجلس ادارة الشركة بعدم توزيع أية أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2005 .
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات المخنصة.

المعدات القابضة
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة المعدات القابضة قد اجتمع اول من أمس الأحد الموافق 12-03-,2006 واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في31-12-,2005 وبلغ الربح 4.401.714 دينار وربحية السهم 55 فلس.
وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية 7,5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
وتوزيع أسهم منحة 5 في المئة من رأس المال المدفوع.

التمدين العقارية
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة التمدين العقارية قد اجتمع اول من أمس الأحد الموافق 12-03-,2006 واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية وبلغ الربح 7.015.251 دينار وربحية السهم 21.9 فلس.
علما بأن ربح السنة المالية المنتهية في 31-12-2005 يتضمن أرباح غير محققة بمبلغ قدره 45,330 د.ك.
وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية 12 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
وتوزيع أسهم منحة 6 في المئة من رأس المال المدفوع.
علما بأن هذه التوصيات تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات المختصة.
 
أعلى