أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دار الاستثمار: إدارة البورصة لم تنشر

كامل البيانات التي تم إرسالها إليها




شددت شركة دار الاستثمار »الدار« على سلامة الشركة في الافصاح عن بياناتها الذي تم الاعلان عنه لمساهميها ولادارة سوق الكويت للاوراق المالية بخصوص البيانات المالية لعام .2005
واوضح البيان الصحافي الذي اصدرته الشركة انها حققت ايرادات اجمالية اكثر قليلا من 120,8 مليون دينار كويتي, منها نحو 35,1 مليون دينار كويتي ناتجة عن تطبيق معياري المحاسبة الدولية 39 و40 . ولان اجمالي المصروفات شاملة مصروفات التمويل بلغت نحو 40,3 مليون دينار او نحو ثلث إجمالي الإيرادات, قمنا بخصم هذه المصروفات نسبة وتناسباً من مصدري الايرادات المحققة وغير المحققة.
وكانت النتيجة هو ما أعلن عنه أي خفضت الايرادات المحققة بثلثي المصروفات وغير المحققة بثلث المصروفات واصبحت معها الارباح غير المحققة نحو 22,64 مليون دينار كما ورد في النموذج المرسل في 5 مارس الجاري.
اوضح البيان ان النوايا سليمة وانه ومن منطلق مبدأ الشفافية قمنا بتاريخ 8 مارس الماضي بارسال رسالة ثانية اكثر تفصيلا لادارة سوق الكويت للاوراق المالية فيها النص التالي: »تتضمن اجمالي الايرادات البالغة 120,810,551 دينار ايرادات غير محققة بمبلغ 35,060,864 ديناراً , ونكرر بأن النص منقول حرفيا.
ولايمكن ان نتعمد ذكر رقم غير صحيح مع ارسال كل التفاصيل للجهة المعنية , وكل الاختلاف في مواقع الارقام, وكل الرسالة صفحة واحدة فقط وكان بالامكان نشرها بالكامل ولكن لم يتم نشرها من قبل سوق الكويت للاوراق المالية بكامل مضمونها.
واكدت الدار بأن احتساب الارقام يعد اجتهادا مهنيا وفقا للاعراف المحاسبية الدولية المقبولة مهنيا نحسبه ولازلنا اجتهادا صحيحا, لافتة الى انها ستدافع عن موقعها لو اتيحت لنا الفرصة ونظنها متاحة . ورغم ذلك سنحترم رأي السلطة المسؤولة وهي ادارة سوق الكويت للاوراق المالية أيا كان رأيها , فغرضنا في نهاية المطاف هو اعانتها وتسهيل مهامها لاننا فريق واحد نعمل على تحقيق اهداف مشتركة.



السلمي: "إيفا" تطرح صندوقاً استثمارياً

إسلامياً برأسمال مفتوح من 50,5 مليون دينار



أعلنت شركة الاستثمارات المالية الدولية»إيفا« عن رعايتها الذهبية لفعاليات مؤتمر »سوق الكويت للاوراق المالية.. رؤية مستقبلية« الذي تنظمه شركة مركز اكسبرت العالمي للاستشارات يومي 18 و 19 مارس الجاري تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد في غرفة تجارة وصناعة الكويت.
وتعد شركة الاستشارات المالية الدولية»إيفا« من الشركات الرائدة في نشاط الاستثمار والمتاجرة في الاوراق المالية المحلية والدولية, اضافة الى استثمارات أخرى اقليمية وعالمية وتبلغ القيمة السوقية لشركة إيفا 750 مليون دينار كويتي , ويشار الى ان اسهمها ادرجت في سوق الكويت للاوراق المالية في 9 سبتمبر 1974 , كما تم ادراجها في سوق دبي للاوراق المالية بتاريخ 10 اغسطس 2005 لتكون اول شركة كويتية تتم دعوتها للادراج في بورصة دبي مما يعد انجازا للشركة. كما يشار الى ادراج الشركة التابعة »ايفا للفنادق والمنتجعات جوهانسبرغ للاوراق المالية في جنوب أفريقيا.
وعن مشاركة »إيفا« في فعاليات المؤتمر من خلال رعاية ذهبية قال المدير العام صالح السلمي : ان مبادرة »إيفا« في المساهمة في دعم المؤتمر تأتي من منطلق حرصها على تكريس دفع نمو عجلة الاقتصاد الكويتي وترسيخ الثوابت التي من شأنها تعزيز وضع سوق الكويت للاوراق المالية, كونه يمثل الوعاء الذي يستقطب جميع الشرائح المالية في البلاد.
ومضى الى القول: إن المحاور التي تبناها المؤتمر تمثل مداخل متميزة للنقاش وتعمل على توفير أجواء صحية للاجابة على الكثير من التساؤلات المطروحة من قبل شرائح واسعة من المتداولين في الاسواق وبالاخص صغار المستثمرين , معربا عن امله في ان ينجح المؤتمر في تقديم معالجات كفيلة بتوسيع الرؤى المطروحة, للنهوض بأوضاع سوق الكويت للاوراق المالية ودعم بالمزيد من الآليات والأدوات التي من شأنهاتحقيق الاستقرار والسلامة للمتداولين فيه, ونوه في هذا السياق الى سابقة »ايفا« في تقديم خدمة التداول الالكتروني للعملاء من خلال خدمة »إيفا - بورصة« التي وفرت مزايا كثيرة للمتداولين.
تجدر الاشارة الى ان »إيفا« تضم عددا من أنجح المستثمرين للشركات, ومنها ثاني أكبر شركة عقار في المنطقة وهي شركة عقارات الكويت, والشركة الدولية للتمويل .. وشركة الاستثمارات المتحدة في البرتغال حيث بلغ مجموع اصول هذه الشركة ما يفوق البليون دولار اميركي.

صندوق جديد
وكشف السلمي النقاب عن خطط»إيفا« لطرح صندوق استثماري جديد »العسجد« والذي يعد باكورة صناديقها الاسلامية, ويتراوح رأس مال الصندوق بين 5 إلى 50 مليون د.ك تبلغ القيمة الاسمية لوحدة الاستثمار دينارا كويتيا واحدا لكل وحدة استثمار, هذا بالاضافة الى الصندوقين الاستثماريين العاملين وهما صندوق »ايفا الخليجيش والذي يستثمر في اسواق الخليج والعراق, وصندوق »ايفا الاستثماري« ويستثمر ضمن أكبر 25 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية من حيث القيمة السوقية وتتميز صناديق ايفا الاستثمارية بالابتكار والاداء المتفوق.
كما تحظى »إيفا« على تحالفات اقليمية وعالمية مرموقة , تشتمل على مطوري المنتجعات ومنمي السياحية الاكثر ابداعا وخبرة حول العالم, هذا RCI التحالفات تضم شركة المملكة للاستثمارات الفندقية وشركة نخيل وشركة صن انترناشيونال ويونايتد انفستمنت برتغال , اضافة الى منتجع الفنادق العالمي شركة مورلاند للتطوير.

الكويتية للاستثمار
واعتبر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للاستثمار بدر ناصر السبيعي سوق الكويت للاوراق المالية من بين افضل الاسواق العربية تنظيما وشفافية من خلال القوانين والتشريعات التي تنظم آلية التداول فيه والتي جاءت بعد أن مر السوق بأكثر من تجربة قاسية في الماضي لتخلق منه سوقا ناضجا.
جاء ذلك في تصريح صحافي بمناسبة رعاية الشركة الكويتية للاستثمار لفعاليات المؤتمر.
وقال : يتميز سوق الكويت للاوراق المالية عن باقي اسواق المنطقة بأنه سوق مؤسسين حيث تمثل الصناديق الاستثمارية والمدارة من قبل ادارات متخصصة ومحترفة تقريبا 10 في المئة من اجمالي القيمة الرأسمالية للسوق منوها الى انها تعتبر كبيرة بالمقارنة مع اسواق المنطقة الاخرى وهو من الاسباب الرئيسية التي جعلت اداء سوق الكويت للاوراق المالية متوازنا خلال الثلاث السنوات الماضية وغير مبالغ فيه على عكس بعض اسواق المنطقة والتي بدأت تعاني من الاداء المبالغ فيه خلال الفترة الماضية.
ومضى الى القول: وبما ان سوق الكويت للاوراق المالية يعتبر المرآة العاكسة لهذا الاقتصاد فإننا متفائلون بالاداء الايجابي للسوق خصوصا وان هذا الفائض سينعكس بشكل مباشر وغير مباشر على كثير من الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية , هذا بالاضافة الى ان الكثير من الشركات حققت ارباحا جيدة ونموا كبيرا خلال عام 2005 متوقعا ان تستمر في تحقيق النمو في الارباح خلال عام 2006 فحتى لو شاب السوق بعض التذبذب خلال الفترة المقبلة وهو أمر صحي ناتج من الانتقائية وتغيير المراكز وخروج بعض الاموال الخليجية اضافة الى الانخفاض الحاد في بعض اسواق الخليج الذي القى بظلاله بطبيعة الحال على سوق الكويت للاوراق المالية , فاننا نعتقد بأن السوق سرعان ما سيتعافى ويواصل ارتفاعه ولكن ليس بحدة الارتفاع التي حدثت في عام 2005 وانما بشكل معقول وصحي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

إدارة البورصة ترصد اختلافا في الأرباح غير المحققة لـ 90 شركة مدرجة


أعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه بعد مراجعة البيانات المالية للشركات المبينه ادناه، لوحظ وجود اختلاف في الارباح غير المحققة لـ 10 شركات من واقع البيانات المالية عن الارباح غير المحققة التي اعلنت عنها الشركات من خلال النماذج المخصصة لذلك.
وأوضح بيان البورصة انه بناء عليه، فإن إدارة السوق احالت الموضوع الى الشؤون القانونية للتحقيق في ملابسات ذلك.
وأضاف البيان: علماً بأن ذلك لا يعفي من استخدام المتضررين حقهم في المطالبة اذا كان هناك ضرر قد لحق بهم حسب الاجراءات التي يجب ان تتبع في ذلك.
وكانت »الوطن« اشارت في عددها الصادر امس الى اختلاف في الارباح غير المحققة لشركة »المال للاستثمار« وطالبت بوقفه حازمة مع الشركات التي ارسلت الى البورصة بيانات مالية غير دقيقة ما دفع صغار المتعاملين بالسير في شراء اسهم هذه الشركات على ضوء بياناتها المالية المرسلة الى ادارة السوق ونشرها على شاشات التداول.





حمد العميري لـ الوطن: سيولة هيئة الاستثمار »غائبة« عن البورصة ومساهماتها في صناديق »الوطنية« عينية




كتب مبارك الشعلان:
ارجع نائب المدير العام لشركة الاستثمار الوطنية حمد العميري ما يحدث في السوق الى عمليات سحب السيولة، حيث كانت هناك فجوة في السيولة في الفترة في شهر مايو الماضي حتى الشهرين الماضيين ساهمت في حدوث التراجع الذي يشهده السوق حاليا.
وقال في تصريح خاص لـ »الوطن« ان التراجع في اداء السوق كانت بدايته صحية من خلال حركة تصحيحية لكن استمراره امر غير صحي.
واعتبر العميري الوضع غير طبيعي في ظل سحب السيولة ودعم وجود رؤية لدى الجهات المعنية في مسألة زيادة رؤوس اموال الشركات وتأسيس شركات جديدة.. وعمليات الادراج.
وعن سحب الصناديق الجديدة للسيولة اوضح العميري ان الصناديق المحلية اثرها ايجابي في السوق.. السيولة التي تسحب من السوق عن طريق هذه الصناديق تعود مجددا الامر الذي ينعكس ايجابا على السوق لكن المشكلة في الصناديق الخارجية التي »تسحب« سيولة من السوق وتستثمرها في الخارج، مشيرا الى ان صناديق الاستثمار المحلية تستمر في السوق المحلي واخرها صندوق الموارد النفطية الذي يشكل الاستثمار المحلي نصيب الاسد فيه.
واعتبر العميري ان تدخل الهيئة العامة للاستثمار عبر ضخ سيولة في السوق من خلال الصناديق لم يتم حتى الآن لاعتبارات لم تحددها الهيئة ربما تعكس عدم قناعتها بالسوق حيث ان الهيئة لم تضخ حتى الان اي سيولة اضافية في صناديق شركة الاستثمارات الوطنية مبينا ان مشاركات الهيئة العامة للاستثمار في صناديق الاستثمار الوطنية السابقة عبارة عن مشاركات عينية وليست نقدية.
واشار العميري الى ان المشاركات العينية لا تخدم وضع السوق فيما لو أقدمت الهيئة على دعم السوق من خلال الصناديق بمشاركات عينية.
وعلى الرغم من الوضع الحالي للسوق اعرب العميري عن تفاؤله من وضع السوق في المرحلة المقبلة مؤكدا ان كل المؤشرات تدعم تماسك السوق خلال الاشهر المقبلة ولكن ستكون هناك انتقائية تعزز وضع الشركات ذات الاداء الجيد والاسهم التشغيلية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جريدة الكويت اليوم تعلن تاسيس شركة مساهمة كويتية قابضة بمليون دينار كويتي



اقتصاد/كويت/شركة/تاسيس
جريدة الكويت اليوم تعلن تاسيس شركة مساهمة كويتية قابضة بمليون دينار كويتي

الكويت - 14 - 3 (كونا) -- اعلنت جريدة (الكويت اليوم) تاسيس شركة مساهمة كويتية قابضة وهي الشركة الكويتية الهندية القابضة براسمال يبلغ مليون دينار كويتي .

وقالت الجريدة في عددها الاخير انه تم تاسيسها كشركة مساهمة كويتية قابضة براسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزعة على 10 ملايين سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الاسهم نقدية .

واضافت ان من اغراض الشركة تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية وتملك اسهم او حصص في شركات ذات مسوولية محدودة كويتية او اجنبية او الاشتراك في تاسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير .

واوضحت ان من اغراض الشركة ايضا اقراض الشركات التي تمتلك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في راسمال الشركة المقترضة عن 20 في المئة على الاقل .

وتستطيع الشركة تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع او علامات تجارية صناعية اورسوم صناعية او اية حقوق اخرى تتعلق بذلك وتاجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء في داخل الكويت او خارجها .

ويمكن للشركة تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في حدود المسموح بها وفقا للقانون واستغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة .

ويكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في الكويت وفي الخارج بصفة اصلية او بالوكالة ويجوز لها ان تكون لها مصلحة او تشترك باي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة باعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها بالكويت او خارجها ولها ان تنشىء او تشارك او تشترى هذه الهيئات او تلحقها بها .
 

Chess

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
429
الكندري بورصه قال:
إدارة البورصة ترصد اختلافا في الأرباح غير المحققة لـ 90 شركة مدرجة
.


10 مو 90 !!

الله يعطيك العافية :D
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اتفاقية بين بيت التمويل الخليجي ومصرف قطر الاسلامي لانشاء مصرف استثماري اسلامي




اقتصاد/قطر/بنك/اسلامي
اتفاقية بين بيت التمويل الخليجي ومصرف قطر الاسلامي لانشاء مصرف استثماري اسلامي

الدوحة14 -3-(كونا)-- اعلن كل من بيت التمويل الخليجي ومصرف قطر الإسلامي اليوم عن اتفاقهما على تأسيس أول بنك متخصص في القطاع المصرفي الاستثماري الإسلامي بدولة قطر.

وذكر الطرفان انهما سيتقدمان بطلب رسمي للحصول على الترخيص من الهيئة التنظيمية لمركز قطر المالي وان رأسمال البنك الاستثماري الجديد المصرح به يبلغ مليار دولار أمريكي في حين يبلغ رأس المال المدفوع 500 مليون دولار أمريكي. وتقرر أن يتملك بيت التمويل الخليجي ومصرف قطر الإسلامي نسبة 15 بالمائة لكل منهما والنسبة المتبقية من الأسهم وقدرها 70 بالمائة سيتم طرحها على عملاء المصرفين ابتداء من هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يتم إدراج البنك بعد فترة قصيرة وفقا لأنظمة الأسواق المالية.

و قال عصام جناحي عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي في تصريح صحفي أن قطر مقبلة على نمو اقتصادي كبير خلال السنوات المقبلة وأن خلق الفرص الاستثمارية من هذا النوع سوف تسهم في دفع عجلة النمو في المنطقة بأسرها.

واضاف ان هذه الخطوة تعد بمثابة استراتيجية لبيت التمويل الخليجي للتواجد في القطاع المصرفي القطري وهو الأمر الذي من شأنه ان يخلق فرصا استثمارية متميزة في قطر وفي ذات الوقت سوف يتيح للمستثمرين القطريين مزيدا من الفرص خارج قطر.

وذكر ان هذا المصرف سيكون جزءا من عائلة بيت التمويل الخليجي وسوف يسهم بالتالي في كافة التعاملات الرئيسية إلى جانب بيت التمويل الخليجي .

ويتوقع أن يقدم البنك العديد من الفرص الاستثمارية المتميزة والمتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية في مجالات البنية التحتية والعقار والاستثمار المباشر والأسهم الخاصة والاستثمارات الرأسمالية وصناديق الأسهم المدرجة وهيئة المنتجات الاستثمارية واستشارات تمويل الشركات.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سمو أمير البلاد يعود الى أرض الوطن




عام/كويت/سمو.أمير.البلاد/وصول
سمو أمير البلاد يعود الى أرض الوطن

الكويت - 14 - 3 (كونا) -- وصل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله بحفظ الله ورعايته والوفد المرافق لسموه أرض الوطن الساعة الرابعة عصر اليوم قادما من دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة في ختام جولة خليجية شملت كل من المملكة العربية السعودية الشقيقة ومملكة البحرين الشقيقة ودولة قطر الشقيقة ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

وقد كان في استقبال سموه على ارض المطار سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الامة السيد جاسم محمد الخرافي وسمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح ومعالي الشيخ مبارك عبدالله الاحمد الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح ومعالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ومعالي وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة محمد ضيف الله شرار ومعالي الوزراء وكبار رجالات الدولة وكبار المسئولين بالدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية الخليجية المعتمدة لدى دولة الكويت.

هذا ويرافق سموه رعاه الله وفد يضم كل من معالي الشيخ جابر العبدالله الجابر الصباح ومعالي الشيخ عقاب المالك السلمان الصباح ومعالي الشيخ فيصل السعود الصباح ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح ومعالي الشيخ سالم صباح الناصر الصباح ومعالي الشيخ راشد الحمود الجابر الصباح ومعالي الشيخ شملان عبدالعزيز الحمود الجراح الصباح ومعالي الشيخ جابر خالد الجابر الفاضل الصباح ومعالي الشيخ مبارك جابر الاحمد الصباح ومعالي محافظ الفروانية الشيخ الدكتور ابراهيم الدعيج الابراهيم الصباح ومعالي وكيل الديوان الاميري للشؤون الادارية الشيخ دعيج جابر العلي الصباح ومعالي الشيخ أحمد عبدالله الخليفة الصباح ومعالي الشيخ أحمد صباح السالم الصباح ومعالي الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح ومعالي الشيخ حمود صباح السالم الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ومعالي المستشار بالديوان الاميري الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ومعالي الشيخ أحمد النواف الاحمد الصباح ومعالي الشيخ عذبي ناصر العذبي الصباح ومعالي المستشار بالديوان الاميري الشيخ فهد سعد العبدالله السالم الصباح ومعالي نائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة الشيخ طلال فهد الاحمد الصباح ومعالي رئيس جهاز خدمة المواطنين الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وسعادة وكيل الديوان الاميري إبراهيم محمد الشطي وسعادة مدير مكتب حضرة صاحب السمو أمير البلاد أحمد فهد الفهد وسعادة وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله وسعادة الوكيل المساعد بالشؤون الاعلامية والثقافية بالديوان الاميري يوسف حمد الرومي وسعادة الوكيل المساعد بالديوان الاميري مازن عيسي العيسي وآمر الحرس الاميري العميد الركن طلال محمد المسلم.

رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المتضررون لجأوا إلى مجلس الأمة مشياً على الأقدام

... والحكومة قاطعت فطارت جلسة المستقلين

كسر عظم في البورصة ...

والخرافي يحذر من التلاعب


كتب- سالم الواوان ورائد يوسف وبدر العمران:
لم يكن أمام صغار المتداولين في سوق الاوراق المالية امس وهم يرون استمرار الهبوط الحاد في مؤشر البورصة سوى اللجوء إلى مجلس الامة »بيت الشعب« والذي اخفق في عقد جلسة خاصة لمناقشة »الاوضاع غير الطبيعية« في البورصة بسبب مقاطعة الحكومة الجلسة.
وكانت جموع المتضررين قد وصلت الى مبنى مجلس الامة قادمة من البورصة مشياً على الاقدام في مسيرة سلمية وعلى بوابة المجلس كال المحتجون الاتهامات العنيفة للحكومة وحملوها جزءاً من مسؤولية التدهور في البورصة, كما طالبوا المجلس بعقد جلسة علنية لمناقشة الحلول لهذه الازمة, وتمحورت مطالبات المتضررين حول ضرورة وقف التداول في سوق الاوراق المالية موقتاً الى ان يتم التثبت من الصفقات التي تمت منذ الاربعاء الماضي, معتبرين ان ما يحدث الان هو »تكسير عظام وجريمة في حق الشعب«, كما ألمحوا الى تحميل وزير التجارة والصناعة د. يوسف الزلزلة جزءاً من المسؤولية.
المتظاهرون طالبوا ايضاً بالتحقيق مع وزيري التجارة والمالية »اللذين يدليان بتصريحات متناقضة«, مؤكدين ان ما يحدث »اشبه بازمة مناخ جديدة«, وتساءلوا: »هل الحكومة اضعف من القراصنة الذين يتلاعبون بالسوق«?.
الرئيس جاسم الخرافي استقبل وفداً يمثل صغار المستثمرين المتضررين واكد لهم ان »التدخل في البورصة يضرها اكثر مما يفيدها« مشيراً الى ان المطلوب هو التحقق من وجود تلاعب او من يستغل الفرص في تحقيق ارباح على حساب صغار المتداولين, وشدد على اهمية عدم التشكيك في متانة الاقتصاد الكويتي بقوله »لن يأتي افضل من هذا الوضع الاقتصادي الذي نعيشه الآن«.
وقد واصل النواب مطالبتهم بسرعة ايجاد حل يكفل اعادة الامور الى نصابها الصحيح, متهمين الحكومة بالتهرب من مسؤوليتها تجاه ما يحدث الآن.
النائب طلال العيار اعرب عن اسفه لما اعتبره »تخلي الحكومة عن واجباتها, في حين شدد النائب جمال العمر على ضرورة احترامها الدستور وسمعة البلد, كما طالب النائب راشد الهبيدة بتقديم حلول جذرية لمعالجة الازمة تكون كفيلة باعادة الثقة في البورصة.
وقال النائب د. ناصر الصانع »لن نقف متفرجين, فالازمة كبيرة« فيما دعا النائب علي الدقباسي الحكومة الى »وقف المذبحة التي يتعرض لها صغار المستثمرين«, كما حذر النائب د. عواد برد من ازمة جماعية في البلاد, »بعد ان تركت الحكومة صغار المستثمرين فريسة سهلة لاناس لم يكتفوا بالهيمنة السياسية في الكويت, بل تعدوا ذلك الى احتلال اقتصاد البلد«, مستغرباً »عدم اكتراث الحكومة بالمجزرة التي يتعرض لها شعبها«, كما انتقد مدير عام البورصة د.صعفق الركيبي »الذي تذرع بالانشغال كي لا يحضر اجتماع اللجنة المالية«.
واتفق عدد من النواب على مطلب وقف التداول في البورصة موقتاً, كحل يرونه كفيلاً بمنع انهيارها حيث رأى النائب د. وليد الطبطبائي ضرورة ان تقوم ادارة السوق بوقف التداول »الى حين التحقق من الاسباب الحقيقية للانهيارات الاخيرة في مؤشرات التداول«.
وقال الطبطبائي »ان القضايا والمشكلات لا تحل بالتجاهل والعناد كما فعلت الحكومة امس, وان سوق الاوراق المالية كان يحتاج منذ زمن الى تشديد الرقابة عليه لان التجارب اثبتت ان بعض كبار المتعاملين في السوق تصرف بجشع, ما جعل صغار المتعاملين يدفعون الثمن«.
بدوره دعا النائب غانم الميع الى وقف التداول موقتا »للحيلولة دون الانهيار الكبير«, مطالباً الحكومة بوضع لوائح تمنع العبث المتعمد من قبل ضعاف النفوس, كما ناشد النائب عصام الدبوس سمو رئيس مجلس الوزراء »التدخل شخصياً لوقف التداول وتصحيح وضع البورصة«, مشدداً في الوقت نفسه على »عدم تسييس العمل داخل السوق«.



"ثلاثاء أسود" في الأسواق الخليجية أيضاً

المؤشر انخفض 382.9 نقطة

والمتعاملون يتهمون الحكومة




كتب ¯ محمد كمال وأشرف عجمي وشريف حمدي:
واصلت اسعار الاسهم في البورصة انحدارها السريع امس واغلق مؤشر السوق على انخفاض 382.9 نقطة بعدما كان قد انخفض 459.7 نقطة خلال التداول الا انه عدل مساره ليعوض بعض خسائره ويغلق على 10057.49 نقطة, وبلغت نسبة الانخفاض امس 3.67 في المئة وسط عمليات بيع متواصلة وهلع من صغار المتداولين الذين ارتفع صراخهم داخل قاعة التداول منددين بالجهات الرقابية وهيئة الاستثمار التي لم تف بوعدها بالتدخل في السوق. وقد فقد المؤشر نحو الفي نقطة بنسبة 16.5 في المئة من اعلى مستوى وصل اليه عند 1204.7 نقطة في فبراير الماضي. (راجع ص ,14 ,16 17)
وقد اختلف محللون في تفسير اسباب النزول الا انهم اكدوا ان هناك مشكلة كبيرة في السوق اذا استمر في الهبوط بهذا المعدل وان الامر قد يتعدى صغار المستثمرين ويمكن ان يتحول الى ازمة مالية لدى البنوك بسبب تعثر المستثمرين المقترضين سواء افراد او شركات.
واوضح المحللون ان خيبة امل اصابت الجميع بسبب عدم تنفيذ الحكومة وعودها وطالبوا بضرورة تدخل عاجل في المرحلة الحالية قبل ان ينتشر الهلع بين صغار المتعاملين.
وقد تجمع عدد من المتعاملين امام البورصة ونظموا مسيرة الى مجلس الامة نددوا فيها بأسلوب الجهات الرقابية في معالجة الامور والتضارب الكبير في التصريحات وطالبوا باصلاحات جذرية تحقق العدالة للجميع ولا تخدم فئة واحدة على حساب فئة اخرى وان هناك تواطؤا مع فئات معينة متنفذة.
الى ذلك كان يوم امس يوم الخسائر الفادحة في اسواق المال الخليجية حيث تراجعت جميع البورصات الخليجية فيما عدا بورصة سلطنة عمان وقد هبطت بورصة الامارات 12 في المئة وبلغت الخسائر 77 بليون درهم في يوم واحد كما كسر مؤشر الاسهم السعودية حاجز 15 ألف نقطة نزولا وفقدت بورصة قطر نحو 4 في المئة كما امتدت العدوى الى بورصة مصر التي اضطرت ادارتها لايقاف التداول لمدة نصف ساعة لتهدئة المتعاملين بعدما فقد السوق 11 في المئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

شائعات عن إعطاء مدير البورصة إجازة مفتوحة

توقعات بتغييرات تشمل

مسؤولين في إدارة البورصة





تفاعلت ازمة البورصة بشكل واسع امس على خلفية الانحدار السريع للاسعار من ناحية وازمة الثقة بين ادارة البورصة والشركات من ناحية اخرى والازمة الموجودة منذ فترة بين المسؤولين في ادارة البورصة نفسها.
وتردد امس ان يكون مدير عام البورصة د. صعفق الركيبي قد اعطي اجازة مفتوحة وان هناك متغيرات ستشهدها البورصة ستتضح ملامحها في الايام المقبلة وحتى اجتماع مجلس الوزراء الاسبوع المقبل حيث تكون هذه المتغيرات قد حسمت وسيصدر بها قرار من مجلس الوزراء.
وقال اقتصاديون ان ازمات الثقة قد تعددت في الفترة الاخيرة وآخرها المشكلة التي اثارتها ادارة البورصة مع 10 شركات استثمار كبرى مدرجة في البورصة بسبب اختلاف وجهات النظر في البيانات المالية.. واشاروا الى ان هذه الشركات تستخدم شركات عالمية في المحاسبة والتدقيق كما انها تطبق المعايير العالمية في حساباتها ولديها عشرات الموظفين ذوي الخبرة في اعداد البيانات ولهذه الشركات سمعتها الاقليمية والعربية.
وتساءل الاقتصاديون عن الاعتبارات التي بنى عليها مدير السوق قراراته وهل الاعتماد على مستشار واحد فقط في جميع القرارات هو اجراء صائب? وهل هذا المستشار له التأثير لهذه الدرجة حتى يجعل مدير البورصة ينتقد شركات كبيرة.
وفسر محللون اجراء البورصة بأنه ربما تكون قد احست بأن تغيرات ستحدث وتنال بعض اشخاصها وحاولت اثارة بعض الدخان على الاوضاع بشكل عام وابدت اوساط السوق ارتياحها ليل امس عندما علمت بما تردد من انه تم اعطاء مدير السوق اجازة مفتوحة وان مجلس الوزراء سيحسم الامر يوم الاحد المقبل.
من ناحية اخرى نفت مصادر مقربة من مدير البورصة ان يكون قد تم اعطاؤه اجازة مفتوحة مشيرة الى انه سافر الى سلطنة عمان لحضور حفل افتتاح بورصة مسقط التي تعمل بنظام التداول الآلي وان ما تردد حول الامر ليس دقيقا.



البورصة مثل "تايتنيك"... والدشداشة

طويلة... وأين الـ 200 مليون?




كتب - أشرف عجمي:
وصف بعض صغار المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية ما يحدث بأنه شبيه بسفينة »تايتنيك« التي غرقت في المحيط وغرق معها كل من فيها وكذلك البورصة غرقت وأغرقت الجميع معها.
وقالوا إن وزير التجارة كان يجب عليه ألا يخرج على الناس ليتحدث عن صعود البورصة وهو غير متأكد من حديثه وتصريحاته لأنه تلاعب بمشاعر الناس.
وتساءل المستثمرون عن أسباب حدوث ذلك على الرغم من أن أسعار النفط جيدة بالإضافة إلى الإعلان عن اكتشاف الغاز.
وأشار المستثمرون إلى ضرورة إلغاء بيع المدد حيث إن الأشخاص يكونون مرتبطين بسداد ما عليهم للشركات منوهين إلى ضرورة أن يكون الاستثمار الفردي على قدر ما يملكون من أموال وليس أعلى من قدراتهم.
ودعا هؤلاء المستثمرون رئيس البورصة إلى الخروج من صومعته وعقد مؤتمر صحافي يشرح فيه بكل شفافية ووضوح الأسباب الحقيقية التي أدت إلى ذلك الانهيار وأن يكون لديه الحلول لكل ما حدث حيث يعتبر هو الهرم الأكبر في البورصة هذا إذا كان يملك أسبابا حقيقية قائلين وإذا كان لا يملك أسبابا لما حدث فهذا معناه أنك أعطيته دشداشة أطول منه وأكبر منه مقاساً حيث إنه لا يجوز أن نقول إنها أسباب عادية أو تصحيحة فجميع المؤشرات تشير إلى وجود أرباح وزيادة في رأس المال.
ونوه المستثمرون إلى أنه إذا كانت هناك إدارة جيدة للسوق لما حدث ذلك حيث إن كل المؤشرات السابقة والتي كانت تشير إلى صعود كانت جميعها غير صحيحة منذ البداية وكان على تلك الإدارة أن تتخذ قراراً قبل نزول وانهيار السوق بهذه الطريقة الحالية متسائلين لماذا تركوا المشكلة تكبر ثم قالوا هناك تعديل لافتين إلى أنه على الرغم من ذلك فإن قوانين البورصة في الكويت جيدة والقوانين المعمول بها ممتازة ولا بد أن يكون هناك أسباب غير معروفة.
وأعرب المستثمرون عن دهشتهم متسائلين أين ال¯ 200 مليون دينار التي أعلنت الحكومة عن ضخها في السوق وهل كان مجرد كلام لتهدئة الأجواء فقط? مشيرين إلى أن صغار المستثمرين فقدوا حاليا الثقة في إدارة البورصة وهذا في حد ذاته شيء كارثي ربما يؤدي إلى المزيد من الكوارث
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

البورصة مستمرة في الانحدار.. والمتعاملون

يناشدون النواب والحكومة التدخل لوقف نزيف الخسائر

صراخ المتداولين "زلزل" قاعات تداول البورصة



كتب- محمد كمال:
واصلت اسعار الاسهم في البورصة انخفاضها الحاد امس وفقد المؤشر 382.9 نقطة جديدة وتخطى حاجز المقاومة المتوقع, الا انه عوض جزءا من خسائره قبيل الاغلاق وبلغ 10057.4 نقطة. وقد وصف المتعاملون ما يحدث بأنه ليس اربعاء اسود ولا ثلاثاء بل ان السوق يمر بأيام سوداء ولم يجدوا امامهم سوى الاعتصام وتنظيم مسيرة في اتجاه مجلس الامة وأطلقوا شعارات وصيحات ضد مسؤولي البورصة والشركات والبنك المركزي وهيئة الاستثمار مطالبين بضرورة التدخل لحماية اموالهم التي ضاعت في الهبوط الحاد.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 119.6 مليون سهم بقيمة نحو 70.2 مليون دينار موزعة علة 3842 صفقة نقدية.
وكان مؤشر السوق قد سجل عند الظهيرة تراجعا حادا لينخفض عن سقف ال¯ 10000 نقطة غير ان عمليات تصحيح دفعت به الى الاعلى قليلا ليخفض من خسائره مكتفيا عند نهاية الاقفال ب¯ 382.9 نقطة والتي تعد الادنى في تاريخه.
وبهذا المستوى يكون المؤشر قد اقترب من مستويات شهر سبتمبر الماضي عندما كان يشهد نموا غير مسبوق في تاريخه ليصل في 13 من شهر سبتمبر الماضي الى مستوى 10023.5 نقطة ويواصل انتعاشه حتى نهاية يوم 7 فبراير الماضي ليسجل اعلى مستوى له تاريخيا ببلوغه مستوى 12054.7 نقطة مسجلا بذلك ارتفاعا بلغ مقداره 5645.2 نقطة بالمقارنة باقفال الاول من يناير .2005
ويرى المراقبون في السوق ان حركة التداول امس في البورصة تعكس مرحلة انتهاء دورة الانتعاش السابقة التي استمرت اكثر من اربع سنوات مضت وان العوامل السابقة لخفض مستوى الاداء السوق لم تخضع لاي تغيير.
وبالرغم من الحكومة ممثلة بوزارة المالية قد اعلنت الاسبوع الماضي دعم السوق عن طريق الصناديق الاستثمارية التي تشرف عليها بعض الشركات الاستثمارية الكويتية وبمبالغ قد تصل 200 مليون دينار كويتي الا ان البورصة لم تشهد اي تغيير باستثناء يوم السبت الماضي عندما سجلت ارتفاعا بلغ 137.7 نقطة متاثرة بذلك بالتصريحات الحكومية.
وتزامن تراجع السوق خلال الفترة الماضية مع تراجع في اسعار اسهم الاسواق الخليجية التي تقدر قيمة الاموال التي تدار فيها نحو 1.9 ترليون دولار اميركي فيما يقدر عدد المتداولين في هذه الاسواق الخليجية نحو خمسة ملايين مواطن.
ماذا يحدث في البورصة .. سؤال يتبادر في اذهان كل من له علاقة بالتداولات بداية من صغار المستثمرين حتى من يديرون السوق استثمارياً والنتيجة النهائية غير واضحة ولكن الواضح للجميع ان ثمة اياد خفية تلعب بالسوق وتسبب عن عمد او غير عمد في تكبير صغار المستثمرين مزيداً من الخسائر بل وتعدى الامر كافة السيناريوهات المتوقعة وهو ما انعكس سلباً على مجريات تداول السوق الامر الذي وصل الى حد ان بعض المحللين قد تحيروا من امر السوق.
وهذا ما عبر عنه صغار المستثمرين الذين علت صيحاتهم حتى وصلت الى الصراخ في قاعات التداولات.

200 مليون دينار خسائر
رجل الاعمال محمود حيدر قال ان السوق يمر حالياً بمرحلة انهيار لا نعلم مداها, مؤكداً ان ما حدث من اخطاء حول موازنات الشركات العشرة التي اعلنت عن ارباح غير محققة والردود بين ادارة البورصة والبنك المركزي في شأنها وما اذا كانت مقصودة او غير مقصودة قد اعطت انطباعاً في الخارج ومن خلال الفضائيات ان موازنات الشركات الكويتية مغشوشة, منوهاً الى ان هذه الشركات العشرة لها شركات زميلة وقد يتضاعف رقمها مما يعني ان الشركات الكويتية قد تتأثر في هذه السمعة.
والقى محمود حيدر باللائمة على البنك المركزي وادارة البورصة واصفاً ما حدث بالمصيبة اذا كان خطأ البنك المركزي وبالمصيبة الاكبر اذا كان هذا الخطأ صادراً من البورصة, مطالباً في الوقت ذاته بضرورة البحث في امرين هما: اما اغلاق السوق لمواجهة الخسائر التي المت بصغار المستثمرين او البحث عن ادارة اخرى تسير الامور.
وزاد حيدر قائلاً ان نتائج هذه الازمة نجمت عن خسائر في العقود الاجلة خلال الايام العشرة الاخيرة نحو 200 مليون دينار.
واضاف: انني اتعجب من وجود شركات محاسبية عالمية في تلك الشركات وتحتسب معياراً محاسبياً عالمياً وتصدر منها هذه الاخطاء.. نريد معرفة الحقيقة.
واوضح قائلاً: ان وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة قد حاول المساهمة في تفعيل دور وزارته بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص ولكن الامور تزداد سوءاً.

تزمر واضح وشركات خاسرة
احد المستثمرين قال في اتصال هاتفي مع »السياسة« من الواضح من مجريات ما يدور حالياً في البورصة ان ثمة تذمراً لافتاً للنظر وان هناك أناساً قد خسروا من هذا السيناريو على الرغم من ان المناخ العام للاقتصاد جيد.
وشبه ما يحدث في البورصة اليوم برجل يصعد الى قمة جبل وعليه ان يستريح وهو ما يحدث حالياً من حركات تصحيحية والتي بدأت قوية سرعان ما خفت حدتها وهي الان في نهايتها, متوقعاً ان يشهد السوق خلال الاسبوع المقبل مرحلة جديدة للانطلاق.
وقال: لا نستطيع ان نغفل ما يدور حالياً من انخفاضات في اسواق الاسهم الخليجية والسوق الكويتية ليست في منأى عن ذلك ومع ذلك فهي الافضل لما تتمتع به من سيولة مالية ضخمة جاوزت ال¯ 40 بليون دينار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

خسائر بعض المتداولين قاربت على رأس المال بالكامل

متعاملون: الشركات الكبيرة مثل الطيور

الجارحة تنتظر الصغار يموتون ثم ينقضون




كتب - سعد المزعل:
كان حاجز 400- هي القشة التي قصمت ظهر البعير فما إن تجاوز مؤشر الاسعار حاجز ال¯ 400 - نقطة حدثت الصدمة الكبرى وفقد معظم المتداولين الصغار اعصابهم التي انفلتت وترجمت الى صراخ وهستيريا خيمت على اجواء السوق المالية.
»السياسة« تجولت بين أورقة البورصة ورصدت ردود فعل المستثمرين خصوصا الصغار منهم الذين بدوا وكأنهم تعودوا على استمرار هبوط الاسعار في الايام الاخيرة وكأنهم تأقلموا مع جو الخسارة واصبح السوق ديوانية يتبادلون فيها أحاديث لاتمت بصلة الى السوق واصبحوا لايعيرون اهتماما كبيرا لمراقبة الشاشة الكبيرة ومتابعة الاسعار لأنهم لايفكرون أصلاً في البيع أو الشراء.
قال أحد المتداولين »ابو صالح« ان الامور غامضة ولانعرف ما يحدث في السوق, الحكومة قالت انها ستتدخل ونحن نتأمل خيرا فعندما اعلنت الحكومة انها ستتدخل ارتفع السوق يوم السبت الماضي ولكن الاسعار هبطت يوم الاحد اذن المسألة كلام فقط.
وعند سؤآله عن رأيه في مستقبل السوق قال الناس تقول ان النزول له حد معين وبعدين راح الاسعار ترتفع مرة ثانية سمعت بالاذاعة من احد مديري البنوك ان السوق سيرتفع واضاف ابو صالح ان 90 في المئة من المستثمرين خسروا والشركات الكبيرة تنتظر هبوط الاسهم ثم الشراء بربح اكبر.
وقال متداول آخر: »مالي نفس« »يامعود ما في أمل« ثم قال »المعذرة حدي تعبان وما اقدر اتكلم« ثم ذهب بعيدا.
قال حمد عبدالرحمن: اننا ننتظر تصريحات من الحكومة بزيادة المعاشات وهي خطوة ربما ترفع السوق واضاف ولكن للاسف ما شفنا شيء من الحكومة منذ تشكيلها واضاف انه يبيع بخسارة لانه محتاج للمال.
»راح حليلي وقعدت, خسرت 200 الف دينار في السوق« هكذا اجابنا »ابو شقير« واضاف انه يطالب الحكومة بالتدخل والسيطرة المباشرة على السوق ولا تترك »الحبل على الكتف« كما اكد معارضته لتخصيص السوق لاننا ملزمين من الحكومة.
وقال ان الذي حصل مقصود »مايبون العالم تدش السوق مايبون أحد ينافسهم«.
عبر متداول اخر عن وجهه نظره فيما يحصل في السوق المالية على انه ارهاب ضد صغار المستثمرين وقال ابو محمد »خربوا بيوتنا يحاربوننا ويرهبوننا« واضاف »هم يقولون انهم يحاربون الارهاب فلماذا لا يحاربون الارهاب الموجود في البورصة« واكد المتداول خيبة امله في الحكومة الجديدة التي كان يعتقد انها حكومة تصحيحية واضاف »حطينا كل اللي عندنا اخذت سلف من البنوك بقيمة 100 الف دينار بس كل شيء راح« وتساءل ايضا عن التصحيح الحكومي وطالب الحكومة بأن تتصدى للارهابيين الاقتصاديين.
وتساءل »أبو احمد« ل¯ »السياسة« ان الناس هنا تملك فقط كم سهم هنا وكم سهم هناك فلماذا يضربونهم على الرأس واضاف »هذا هدام بيوت, 2000 نقطة انبنت بشهور شلون تسقط بأيام«.
أما أبو محمد فقال ان اليوم (الثلاثاء) هو اول يوم احس فيه بالخطر الشديد لانه في الايام السابقة كنت اقدر ان ابيع بخسارة ولكن اليوم قال البيع كله عروض ونفى ابو محمد الاشاعات التي تتهم المحافظ الاستثمارية بالوقوف وراء ما يحصل في السوق وقال ان النزول في الاسعار سببه »الخوف والهلع«.
والقى متداول آخر اللوم على الصحافة فقد قال ابو عبد العزيز »اناشدكم نقل الاخبار الصحيحة ارجو من الصحافيين ان ينقلوا الاخبار ويحللونها ففي كل جريدة يجب ان يكون هناك محلل اقتصادي«.
واعلن متداول اخر عن وجود مافيا في السوق المالي وقال »ابو لؤى« ان ما يحصل هو جريمة مخطط لها من قبل مافيا البورصة وهذا الشيء بدأ ينفذ الان في السوق وستكشف الايام المستور وصحة كلامي.
وبعصبية كبيرة قال أبو مشاري »فصخونا سلط ملط« »ماظل عندنا شيء« واضاف انه محتاج سيولة ولكنه مقيد لا يستطيع البيع بهذا المعدل المتدني للاسعار.
وقال احد اعضاء مكتب وساطة انه لاتوجد طلبات شراء حتى على الاسهم القوية وان الناس تبيع فقط بخسارة وانه مجرد ان يجتاز المؤشر السعري حاجز 10.000 نقطة فإنه سيهبط الى 9.500 وهي كارثة كبرى.
وقال عبد العزيز بن ناصر ان »السوق رايح فيها كل يوم ينزل أكثر وين الحكومة حلال الناس راح شلون السوق طايح والشركات تربح واضاف »هذه مؤامرة على السوق من الكبار يشفطون اللي عند الصغار ويبيعونهم مرة ثانية«.
واشتكى متداول اخر ل¯ »السياسة« ان خسارته 60 في المئة من رأس ماله سبب له ازمة نفسية واضاف ابو خالد انه ملتزم بقروض مع البنوك عليه سدادها مما ادى الى معاناته من ضغوط نفسية انتقلت الى حياته العائلية في البيت وقال علي التزامات مالية ولكني لا استطيع ان ابيع بهذه الخسارة الكبيرة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

أكدت عدم تأثرها بما حدث إلا في حدود ضيقة

مصادر مصرفية : صناديق الاستثمار

التابعة للبنوك تأثرت بانخفاض السوق





كتب ¯ شريف حمدي:
أكدت مصادر مصرفية ان البنوك لم تتأثر بالازمة في البورصة الا انهم سيشددون الضوابط في منح القروض بضمان الاسهم حتى تنقشع الغمة الحالية واوضحوا ان الصناديق التي تديرها البنوك هي التي تأثرت من انخفاض السوق واكد امين سر بنك اللخليج جاسم زينل ان البنوك لن تتأثر سلبا من جراء ما يحدث في البورصة في هذه الاونة من هبوط مدو على مدار الايام الفائتة مشيرا الى ان البنوك الكويتية اتخذت الاحتياطات اللازمة من خلال التغطية المناسبة للقروض الممنوحة .
وقال زينل ان ما يحدث في سوق الكويت للاوراق المالية سيدفع البنوك للحصول على ضمانات عند منح القروض مؤكدا ان الاجراءات ستكون مشددة في هذا الخصوص خلال الفترة المقبلة لحين يستعيد السوق عافيته .
وعن تعاطي بنك الخليج مع الازمة الراهنة قال زينل ان البنك سيأخذ حذره لحين انقشاع هذه الغمة لافتا الى ان تأثر البنك وان محفظة البنوك في السوق صغيرة وبالتالي فحجم التأثير محدود.
وعن اوضاع السوق قال زينل ان ما يحدث حاليا في السوق ليس مجرد تصحيح اوضاع وانما هو ذعر اصاب صغار المستثمرين واوجد هذه المشكلة ونوه الى ان المسؤولين في الجهات المختصة ذات العلاقة لابد وان يتخذوا مزيدا من الاجراءات والقرارات التي من شأنها اعادة الامور الى نصابها قبل ان تتفشى حالة الذعر الموجودة حاليا بين صفوف المتداولين مشيرا الى ضرورة توضيح الامور بالنسبة للمتعاملين في السوق لاسيما وان اوضاع الاقتصاد الكويتي في افضل حال في ظل استمرار اسعار النفط وكذلك اكتشاف الغاز الطبيعي والاعلان عن امكانية تصديره.
زيادة التحفظ
من جهته قال مدير عام البنك الاهلي الكويتي عبدالله الاسطى ان البنوك ستزيد من سياساتها التحفظية لمنح القروض بضمان الاسهم خلال المرحلة المقبلة لحين استقرار الاوضاع .
واوضح الاسطى ان السياسة التحفظية اثبتت جدواها في هذه الظروف الاستثنائية نظرا لعدم وجود مبررات واضحة المعالم لما يحدث في السوق .
وذكر ان محفظة البنك الاهلي في وضع جيد وذلك بسبب التغطيات العالية والتي تجاوزت ال¯ 170 في المئة فضلا عن الملاءة المالية الجيدة لعملاء البنك واضاف الاسطى ان البنك الاهلي لا يمنح قروض لعملاء من اجل المضاربة في البورصة وانما يركز على الشركات التي تتعامل في السوق المحلية وتمارس انشطة مختلفة حيث يعمد البنك ان يمنح قروض لهذه الشركات من اجل مساعدتها في ممارسة نشاطاتها الرئيسية التي انشئت من اجلها .
واعرب الاسطى عن امله في ان يتجاوز سوق الكويت للاوراق المالية هذه المرحلة الحرجة وان يستعيد عافيته في القريب العاجل نظرا لما يتمتع به من سمعة جيدة ومقومات تجعله قادرا على الحفاظ على المكانة التي وصل اليها بين اسواق المال في المنطقة.
من جهته اكد مدير ادارة خدمة العملاء في البنك التجاري علي المديهيم انه حتى هذه اللحظة لم تتأثر البنوك الكويتية من جراء ما يحدث لافتا الى ان ما تأثر بالفعل هي الصناديق المملوكة للبنوك .
واوضح المديهيم انه رغم ما يحدث من تراجع حاد في البورصة الا ان البنوك لن تتوقف عن منح القروض بضمان الاسهم حتى وان هوى مؤشر السوق الى حدود ال¯ 5000 نقطة او ربما اقل مؤكدا ان ما سيحدث خلال المرحلة المقبلة هو زيادة تحفظ البنوك بنسب مختلفة حسب سياساتها الداخلية.
واشار الى ان البنك التجاري سيظل يمنح قروضا بضمان الاسهم المصنفة جيدة وذلك تبعا للتصنيف الداخلي للبنك .
لا نقرض
من جهته اوضح مدير عام المجموعة المصرفية في بنك برقان خالد الخطيب ان بنك برقان في منأى عما يحدث حاليا من احداث مأساوية وذلك بسبب ان سياسة بنك برقان هي منح القروض بضمان الراتب وليس بضمان الاسهم.
واشار الى ان ما يحدث في البورصة حاليا امر يدعو للدهشة نظرا لان اسباب ما يحدث في السوق لا تزال غامضة وبالتالي فان المشكلة تكمن في عدم وضوح الاسباب كي يمكن وضع اليات للعمل من قبل المسؤولين لاعادة السوق الى مساره الصحيح.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الحكومة تضخ اليوم 18 مليون دينار في صندوقين.. المؤشر فقد 382.9 نقطة ومجلس الأمة أخفق في عقد جلسته لغياب الحكومة
البورصة.. دخلت «الغيبوبة»!


كتب محمد السلمان ويوسف النصار وجمال رمضان والأمير يسري ومبارك القناعي:





تركت الحكومة الساحة السياسية والبرلمانية أمس للنواب وصغار المستثمرين بعد استفحال ازمة «البورصة» ولاذ وزير التجارة والصناعة د. يوسف الزلزلة، «الوزير المحلل» والذي حضر بعد رفع جلسة المجلس المخصصة لمناقشة انهيار السوق، بالصمت بينما غاب بقية الوزراء، ليضطر المجلس الى نقل مناقشة الموضوع حتى جلسة الاثنين المقبل بعد ان تحول الى «ديوان مظالم».
وواجه رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وعدد من النواب مجموعة من صغار المستثمرين الذين حضروا الى المجلس لنقل معاناتهم من البورصة سيرا على الاقدام فتفاجأوا بإغلاق ابواب سور المجلس في وجههم واختيار عدد منهم للقاء رئيس المجلس والتحدث إليه وتقديم مطالباتهم لتصحيح الوضع.
كما اتفق اعضاء اللجنة المالية البرلمانية مع وزير التجارة والصناعة د. يوسف الزلزلة امس على التهدئة ووقف التصريحات حول مدير سوق البورصة د.صعفق الركيبي بعد ان «وعدهم باحالة الامر الى مجلس الوزراء في جلسته الاحد المقبل».
وعلمت «الوطن» أن الهيئة العامة للاستثمار ستقوم اليوم بضخ 18 مليون دينار من خلال صندوقين من صناديقها الاستثمارية العاملة في السوق وذلك لانعاش البورصة.
وكانت البورصة شهدت «سيناريو» جديدا في تعاملات امس فقد خلاله المؤشر نحو 200 نقطة في الدقائق الاولى قبل ان يغلق في نهاية التداول فاقدا 382.9 نقطة!!
ووسط عزوف شبه تام عن الشراء من قبل الجميع جاءت عروض البيع وبالحد الادنى للتعاملات اليومية لتختفي معها طلبات الشراء وهو ما ادى الى عرض معظم الاسعار بالحد الادنى، وتركزت في 3 قطاعات وهي الاستثمار والخدمات والبنوك.
ووجه المتعاملون اتهامات مباشرة الى الهيئة العامة للاستثمار والتأمينات الاجتماعية بالبيع خلال الفترة الماضية وبالاسعار المتدنية مما يمثل خسارة للمال العام.
واستنكر المتعاملون التصريحات الحكومية من الوزراء المعنيين في الفترة الماضية حيث اكدوا ان الاسعار القائمة وقتها مشجعة للشراء وللاستثمار وعلى متانة الشركات المدرجة ما دفع البعض الى الدخول والشراء قبل حدوث الاربعاء الماضي حيث بدأ السوق بالانهيار واستمر حتى نهاية تعاملات امس.
وفي غضون ذلك تقدم 17 نائبا بطلب لاستعجال المجلس البت في اقتراح بقانون في شأن تنظيم هيئة سوق البورصة والمقدم من النائب عبدالوهاب الهارون والمدرج على جدول اعمال اللجنة التشريعية.
وطلب النواب ان تقدم اللجنة التشريعية تقريرها في الاقتراح في موعد غايته السبت 8 ابريل 2006 وان تقدم اللجنة المالية المختصة تقريرها في موعد اقصاه 25 ابريل ليعرض على المجلس في جلسة الاول من مايو المقبل بالاسبقية على غيره من الطلبات.
واوضح النائب عادل الصرعاوي ان الطلب جاء تفهماً من المجلس كسلطة تشريعية لمعاناة المتداولين بالبورصة وبالاخص صغار المتداولين، الى جانب اوضاع البورصة والادوات الرقابية المعمول بها لتأكيد الشفافية والتطبيق العادل للوائح والانظمة المتمثلة في دقة البيانات المقدمة من الشركات للسوق والتقارير الدورية ونسبة التوزيعات وزيادة رأس المال وتوزيع اسهم المنحة وغيرها.

تلاعب

وكان رئيس المجلس جاسم الخرافي قد اكد ضرورة عدم التلاعب في سوق الاوراق المالية بهدف استغلال الفرص من اجل تحقيق ارباح على حساب صغار المستثمرين.
مشيرا الى انه لا يوجد مانع من تخصيص جزء من الجلسة العادية لمجلس الامةالمقررة الاثنين المقبل لمناقشة اوضاع البورصة.
ودعا الخرافي خلال حديثه مع ممثلي صغار المستثمرين في المجلس امس الى اهمية عدم التشكيك بمتانة الوضع الاقتصادي مشيراً الى ان الاقتصاد الوطني يعيش افضل حالاته ولا يمكن ان تشهد البلاد افضل من هذا الوضع.
واعرب عن قناعته بان مايحدث في السوق المالية لا يمس سمعة الكويت الاقتصادية، مؤكدا في الوقت ذاته اهمية المطالب والملاحظات التي سعت مجموعة المستثمرين الى ايصالها، وداعيا الى تغليب المنهج العلمي في تحليل اوضاع السوق بعيدا عن المنظور الشخصي الذي يتبعه البعض.

خلل

ولاحظ الخرافي وجود خلل حتى عندما كان المؤشر مرتفعا وان قياس الاداء ليس مرتبطا بجوانب الربح أو الخسارة فقط، مشيراً الى وجود جوانب اخرى تتعلق باعداد الشركات المدرجة وموجة زيادة رؤوس الاموال التي «شفطتها» هذه الشركات.
وطالب صغار المستثمرين بوقف التداول في البورصة ومعالجة الوضع من خلال إلغاء عمليات بيع الاسهم بالكامل اعتباراً من يوم الاربعاء الماضي، داعين الى فتح تحقيق فيما حصل وقالوا: «نحن لسنا حزبا حتى ندافع عن انفسنا وانما مجرد شتات من الفقراء جمعتنا مصيبتنا وخسائرنا».. «ماذا يحدث هل عندنا قنبلة نووية».. واتهموا الحكومة بالتواطؤ مع «التجار وحرامية السوق» والضرب بالدستور عرض الحائط.
وتحدث نواب لصغار المتداولين، فقال ناصر الصانع: ان الازمة كبيرة وان هناك بيوتاً «تخترب» ولن نقف متفرجين وصامتين حيال ما يحدث، بينما حمّل وليد الجري الحكومة المسؤولية عن الخلل الذي حدث بالسوق، مشيراً الى انها (الحكومة) استهترت بإرادة الامة ولم تحترم الدستور.

قسم

وأقسم النائب طلال العيار بالوقوف مع المتداولين، مشيراً الى ان ما يؤلمهم يؤلمنا وما يضر بالمواطنين يضرنا ونحن كنواب علينا دور في معالجة الخلل بالسوق، أما النائب جمال العمر فقد تحدث عن تلاعب في الصناديق الاستثمارية بينما الكل يتفرج وكأنه يتمتع بما حصل، واعرب عن اسفه لعدم حضور الحكومة جلسة المجلس امس وعدم صدور بيان من مجلس الوزراء، معتبراً ما يحصل نتيجة لظروف سياسية وتصفية حسابات.
هذا وقد شن النواب هجوماً على الحكومة وطالبوها بإيقاف التداول فوراً بالبورصة والتحقيق في ما يحدث لمعالجة الأمر ووقف الانهيار الكبير للسوق.

مراجعة السجلات

فقد دعا عصام الدبوس الحكومة للتدخل السريع والمباشر لإيقاف التداول، مطالباً سمو رئيس الوزراء بقيادة المبادرة بنفسه ومراجعة سجلات التداول اعتباراً من يوم الاربعاء الماضي لاستيضاح حقيقة الصفقات التي تدار، واستهجن محاولات بعض السياسيين لجر صراعاتهم إلى داخل البورصة، مشيراً إلى ان المواطن الكويتي ليس طرفاً في الصراعات والنزاعات السياسية.
ومن جانبه انتقد النائب عواد برد «الهروب الذي تمارسه الحكومة» بعدم حضورها الجلسات الخاصة، متسائلاً ان كانت الحكومة مقتنعة بإجراءاتها وتدابيرها فلماذا لا تأتي وتبين وجهة نظرها، وقال ان الحكومة اخذت في التفرج على صغار المستثمرين وهم يذهبون ضحية جشع كبار التجار، واقول لهؤلاء «الاكفان ليس لها جيوب وملياراتهم لن تدخل معهم في قبورهم».

إيقاف التداول

وطالب غانم الميع الحكومة بايقاف التداول في السوق فورا وبشكل مؤقت لوقف الانهيار الكبير، داعيا الى وضع لوائح وقوانين تمنع العبث المتعمد، ودعا علي الدقباسي الحكومة الى التدخل لوقف ما وصفه بالمذبحة التي يتعرض لها صغار المستثمرين بالبورصة معتبرا ما حصل ويحصل بأنه «كارثة حقيقية» ومحذرا من حدوث مآس اجتماعية لضياع مدخرات المواطنين. واستغرب جاسم الكندري عدم حضور الحكومة جلسة أمس لمناقشة الاوضاع المتردية التي اغرقت صغار المتداولين بالسوق، داعياً وزير التجارة لوقف التداول ووقف هذا النزيف القاسي ووضع حلول جذرية لمعالجة الوضع حتى لا يؤدي، ان استمر، الى كارثة اقتصادية على البلاد.

رسالة

واصدر النائب د. ناصر الصانع بيانا طالب فيه الحكومة بمناقشة الوضع في البورصة على اعلى مستوياتها بمشاركة مجلس الامة في وضع المرئيات لحل القضايا العالقة بالسوق وحسمها.
وتساءل الصانع ان كان ما يدور في السوق هو رسالة سياسية من اطراف معينة ومن لاعبين رئيسيين في الاقتصاد الكويتي يريدون من خلالها اثارة هذه الجموع الهائلة من صغار المستثمرين لكي يحققوا من خلالها رسالة معينة؟.
وفي الاتجاه ذاته كشفت مصادر نيابية ان وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة سيرفع لمجلس الوزراء الاحد المقبل تقريرا حول وضع البورصة ورؤيته في ادارتها والمقترحات اللازمة لمعالجة الوضع.
وافادت المصادر ان من بين المقترحات اقتراح استبدال إدارة السوق بإدارة اكثر نشاطاً وحيوية وقادرة على التعامل بقوة لتجاوز ما يحصل من انهيار وحديث عن تجاوزات للوائح في إدارة البورصة ولدى الشركات.

قانون الخصخصة

وفي موضوع آخر اقرت اللجنة المالية البرلمانية امس قانون الخصخصة وقررت رفع تقرير فيه لمجلس الامة خلال اسبوعين.
ولاحظ رئيس اللجنة احمد باقر وجود تشابه كبير بين اقتراح النواب ومشروع في القانون، مؤكدا اختيار اللجنة للنصوص التي تضمن مصلحة العاملين في اي مشروع قبل خصخصته الى جانب عدم الاحتكار وحماية المستهلك وتحقيق عوائد للدولة.

المنطقة الحرة

ومن جانبها قررت لجنة حماية الاموال العامة البرلمانية بإجماع اعضائها خلال اجتماعها امس احالة ملف قضية المنطقة الحرة إلى النيابة العامة.
واوضح رئيس اللجنة النائب مخلد العازمي ان اللجنة ارتأت بعد المناقشات احالة ملف عقد المنطقة الحرة بين وزارة التجارة والمستثمر إلى النيابة العامة لوجود شبهة تشير الى ضياع المال العام.
وفي اتجاه اخر اقرت لجنة الميزانيات رفع المساعدات العامة الى 82 مليون دينار، داعيا للاهتمام بتبسيط الاجراءات في منح المساعدات للاسر المتعففة وتلبية متطلبات الارامل والمطلقات والمعاقين.

تعديل المناهج

ومن جانبها نقلت لجنة شؤون التعليم البرلمانية عن وزير التربية ووزير التعليم العالي تأكيده عدم وجود نية لتغيير المناهج الدراسية ما لم تكن منطلقة من اقتناعات داخل الوزارة وتكون هناك حاجة عملية لتطويرها وتصب في صالح العملية التربوية، مؤكداً ان التعديل لن يفرض علينا من الخارج.
وأكد وزير التربية لأعضاء اللجنة أن تطوير المناهج لن ينسلخ عن واقعنا الاجتماعي وقيمنا الاسلامية وكذلك عن عروبتنا، مشيراً الى ان الوزارة انشأت لجنة لتطوير التعليم محدد لها استراتيجية وجداول زمنية واضحة لتطوير التعليم وفقاً لما يقتضيه.

بنك التسليف

ووجه من جانبه النائب باسل الراشد سؤالاً لوزير الدولة محمد شرار حول ازمة بنك التسليف طلب فيه صورة من تقرير مجلس الادارة حول تصرفات وتجاوزات مدير عام البنك واستقالة مجلس الادارة المسببة وصورة من قرار لجنة التدقيق.

تاريخ النشر: الاربعاء 15/3/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سليمان البريكان لـ الوطن: 6 مليارات دينار مسحوبة من البورصة وراء تراجع المؤشر


كتب:كتب طارق عرابي:
اعتبر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة الانماء العقارية المهندس سليمان البريكان ان الهبوط الحالي والمتواصل لسوق الكويت للاوراق المالية تراجع »مؤلم« لصغار المستثمرين، كما انه اكثر الما بسبب عدم وجود اي سبب واضح او مبرر لهذا الهبوط.
واضاف البريكان في تصريح خاص لـ »الوطن« ان العوامل الحالية ما زالت تشير الى حالة من الانتعاش الاقتصادي في ظل ارتفاع اسعارالنفط، بل وحتى في ظل ظهور الاكتشافات النفطية والغازية الجديدة، التي تؤكد على ان المنطقة كلها تمر بنوع من الامان والاطمئنان.
وقال ان بعض العوامل التي يمكن ان تكون قد ساهمت في هذا الهبوط هو ظاهرة تأسيس الشركات التي تأسست في فترات قصيرة جدا، وكذلك الاكتتابات المتتالية التي شهدتها المنطقة الخليجية بشكل عام في البحرين والامارات وقطر.. والتي سحبت سيولة ضخمة من السوق الكويتي.
ومضى يقول بان زيادات رأس المال كذلك اصبحت »موضة« وسحبت بدورها جزءا كبيرا من السيولة، مشيرا الى ان هذه العوامل مجتمعة سحبت ما بين 5 الى 6 مليارات دينار من السوق المحلي خلال الاشهرالقليلة الماضية.
واكد البريكان على ان استمرارية هبوط السوق سيكون لها تأثير سلبي كبير على ثقة المستثمرين في السوق والاقتصاد.
وقال بان التدخل الحكومي في هذا الجانب لن يتأتى بالدعم فقط، وانما يتطلب كذلك رفع مستوى مراقبة السوق، ورفع مستوى المسؤولين عن السوق خاصة وان هناك مليارات من الدنانير يتم تداولها عبر السوق شهريا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع المؤشر 382.9 نقطة وبتداول 119.6 مليون سهم بقيمة 70.2 مليون دينار
تركيز البيع في قطاعات الاستثمار والخدمات والبنوك يؤكد نظرية المؤامرة على صغار المتداولين


كتب جمال رمضان:
شهد سوق الكويت للاوراق المالية امس انهيارا جديدا بلغ في ذروته 445 نقطة بينما انهى تداولاته متراجعا 382.9 نقطة ليستقر المؤشر السعري عند مستوى 10057.4 نقطة بينما اغلق المؤشر الوزني متراجعا 20.4 نقطة ليسجل رقما قياسيا جديدا في تراجعاته منذ عام تقريبا.
وقد جرى التداول على كمية اسهم بلغت 119.615 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 70.2 مليون دينار عبر اتمام 3842 صفقة نقدية.
وفي مجريات التداول فقد افتتح السوق تداولاته عند هبوط فاق الـ 70 نقطة لتتسارع وتيرة هذا التداول فجأة ليفقد بعد تداوله بفترة وجيزة نحو 200 نقطة مما عكس طبيعة تداولاته التي اكدت على اغلاقه على هبوط حاد وهو ما حدث بالفعل.
فقد شهد مؤشر السوق امس تلاعبا كبيرا وصراعا اكبر بين من يحاول انقاذ المؤشر ومن يسعى لتراجعه بشكل كبير ففقد المؤشر في بعض الاحيان فوق 440 نقطة وهو ما ادى الى تجمع المتداولين خارج قاعة التداول وتوجههم الى مجلس الامة في مسيرة مشيا على الاقدام.
وقد بدأ بوضوح امس ان موجات البيع والعرض بالحد الادنى للعديد من الاسهم هي التي شاركت بشكل كبير في خلق الضغوط التي مورست على مؤشر السوق ليتراجع بهذه الطريقة التي لا رابح من ورائها ولا كاسب من الصغار او الكبار على حد سواء.
وقد علق المراقبون لاداء السوق في تداولات الامس بانه بلغ مرحلة حقيقية من الانهيار لا ينفع معها اي تنظير او تحليل لاية قواعد علمية او اسس ممكن للسوق ان يتعامل بها.
واضافوا ان سيل العرض بالحد الادنى خاصة كل التوقعات وهو ما ادى الى انفراط العقد بالكامل حيث بدت العروض وكأنها سيل فعلي تقوم به جهات اكبر من ان تنافس.
واشاروا الى ان هذه العروض عكست حالات قلق اصحاب الاسهم المعروضة بالحد الادنى مما ادى الى خلق حالة من الرعب لدى الجميع فاخذ الكل يعرض ما لديه دون وجود اية اوامر للشراء تحد من هذا السيل.

اداء القطاعات

ومنذ بداية تداولات الدقائق الاولى شهدت مؤشرات كافة القطاعات تراجعا كبيرا شهدت على اثره هذه القطاعات ومؤشراتها انهيارا واضحا وكبيرا.
فقد شهد قطاع الاستثمار ولليوم الثاني على التوالي تراجعا حادا فاق الـ 583 نقطة ليحتل المرتبة الاولى من حيث القطاعات الاكثر تراجعا.
وهو ما اثار لدى العديد من المتداولين جملة من الاسئلة حول اداء شركات الاستثمار وقال بعضهم اذا كان هذا هو حال قطاع الاستثمار فلاشك ان هذا يعكس عدم تحقيق اي شركة من هذه الشركات في قطاع الاستثمار لاية ارباح تذكر والا لماذا ينهار هذا القطاع الذي كان في العام 2005 يقود السوق بشكل واضح وكبير.
وكذلك مُني قطاع الخدمات بثاني اكبر خسائر حيث فقد في تداولات الامس نحو 574.7 نقطة لتثار حول هذا القطاع كذلك تساؤلات عدة وليؤكد النظرية القائلة بان المؤامرة تتركز في هذين القطاعين حيث انهما الاكبر من حيث الاسعار وبالتالي فانهما حلبة الصراع بين الصناديق الاستثمارية.
وقد شهد قطاع البنوك كذلك تراجعا كبيرا بلغ 427.2 نقطة ليترك المركز الرابع لقطاع الشركات غير الكويتية الذي فقد قرابة الـ 279.1 نقطة.

أداء الشركات

وفيما يتعلق باداء الشركات فقد جاءت مجموعة النقل والتخزين في المركز الاول بارتفاعها %8.6 لتنهي تداولاتها عند سعر 2520 فلسا للسهم الواحد عبر تداول 4000 سهم.
وجاءت شركة مزايا القابضة لتسجل ثاني اكبر صعود بارتفاعها نحو %7.8 عبر تداول 720 الف سهم بسعر 690 فلسا للسهم الواحد.
وفي المقابل تراجعت اسهم شركة الصفوة لتنهي تداولها عند سعر 110 فلوس بعد خسارتها لعشر فلوس في كل سهم ولاول مرة احتلت شركات كبرى مثل شركة الدار للاستثمار وشركة الاستثمارات الوطنية والمركز المالي قائمة الشركات الاكثر تراجعا حيث فقدت هذه الشركات ما يبلغ قرابة الـ 40 فلسا بينما تراجعت الشركة التجارية العقارية لتفقد 20 فلسا من قيمتها.

تاريخ النشر: الاربعاء 15/3/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بعد موافقة الحكومة على تأسيسها شريطة ألا يقل رأس المال عن 100 مليون دولار


»دار الاستثمار« تعتزم تأسيس أول بنك إسلامي في سورية خلال 2006 بمشاركة مستثمرين سعوديين وسوريين
دمشق ـ كونا: أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار الكويتية عدنان عبد القادر المسلم ان الدار ستؤسس مع مستثمرين كويتيين وسعوديين وسوريين اول بنك اسلامي في سورية هذا العام.
وقال المسلم في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في المؤتمر الاول للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية التي استضافته دمشق ان دار الاستثمار تقدمت مع مجموعة من المستثمرين الكويتيين والسعوديين والسوريين قبل سنتين بطلب للجهات السورية المعنية لتاسيس بنك اسلامي في سورية.
واضاف ان دار الاستثمار قدمت تجربتها الكبيرة في العمل المالي الاسلامي وخبراتها الى السلطات النقدية السورية والتي اسفرت عن استصدار قانون هو الاول من نوعه في سورية بانشاء بنوك اسلامية في البلاد تعمل وفق الشريعة الاسلامية.
واضاف المسلم انه بناء على وعد من وزير المالية السوري محمد الحسين أول أمس فان العام الحالي سيشهد تأسيس أول مصرف اسلامي في سورية وسيكون لدار الاستثمار الكويتية وشركاء من الكويت والسعودية وسورية.
وكانت الحكومة السورية قد اصدرت العام الماضي قانونا صادق عليه الرئيس السوري بشار الاسد يسمح بتأسيس بنوك اسلامية في سورية شريطة ان لا يقل رأس مال كل بنك عن 5 مليارات ليرة سورية ما يعادل 100 مليون دولار.
وقال ان مشاركة دار الاستثمار في المؤتمر الاول للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية تأتي من منطلق نقل الخبرة الى المهتمين والمعنيين في سورية من جانب ومن جانب اخر للتباحث في تأسيس اول مصرف اسلامي في سورية.
وتحدث المسلم عن نشأة المؤسسات المالية غير المصرفية في الكويت وقال منذ 27 عاما بدأنا في بيت التمويل الكويتي الذي جاء بمؤازرة ودعم من المغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح رحمه الله وعلى يديه جاء الخير.
وتابع لقد بدأ العمل المالي الاسلامي في الكويت عام 1978 وكانت اول ميزانية لبيت تمويل الكويت لا تتعدى في مجموع اصولها 100 مليون دولار اما اليوم وبعد مرور 27 عاما على تأسيسه تتعدى مجموع ميزانيته 12 مليار دولار.
وقال المسلم كان في الكويت مؤسسة مالية اسلامية وحيدة هي بيت التمويل اما اليوم فهناك 20 مؤسسة اسلامية تدير اكثر من 25 مليار دولار.
اما بالنسبة لدار الاستثمار فقد تأسست عام 1994 برأسمال 50 مليون دولار وبعد 10 سنوات على تأسيسها تتعدى قاعدة رأس المال فيها نصف مليار دولار ومجموع الاصول داخل الميزانية تتعدى 2 مليار دولار وخارج الميزانية ما يقارب 5 مليارات دولار.
وحول البنوك الاسلامية في الدول العربية والاسلامية قال المسلم ان رأسمال البنوك والمؤسسات المالية الاسلامية تبلغ 300 مليار دولار وان هذا يجب ألا يدفعنا الى الغرور فهذا المبلغ لا يشكل الا ثلث ميزانية اكبر بنك في الولايات المتحدة.
وقال ان مجموع مبالغ الزكوات التي ستخرجها مجموعة دار الاستثمار خلال هذا العام تصل الى 15 مليون دولار وهذه ميزة تتميز بها المؤسسات المعنية الاسلامية عن المؤسسات التقليدية.
وحول مقارنة الاموال التي تديرها المؤسسات المالية غير المصرفية في الكويت ذكر ان الاموال التي تديرها هذه المؤسسات كانت في منتصف التسعينات لا تتعدى نسبة %10 من مجموع الودائع لدى البنوك الكويتية بينما خلال العامين الماضيين بلغ مجموع الاموال التي تديرها المؤسسات غير المصرفية في الكويت وصلت ما نسبته %50 من مجموع ودائع البنوك .
ودعا المسلم ان تقوم سورية باصدار تشريعات لتنظيم المؤسسات المالية غير المصرفية لان البنوك بطبيعتها غير قادرة على الدخول في كثير من المجالات الاستثمارية.
واشار المسلم الى النهضة التي شهدتها المؤسسات المالية الكويتية غير المصرفية خلال السنوات القليلة الماضية وقال انه نتيجة الى الدعم الكامل للمغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح لبيت التمويل الكويتي والعمل المصرفي الاسلامي بشكل عام احدث طفرة كبيرة في هذا المجال.
واشار الى ان الطفرة المالية في الابتكار المالي الذي شهدته الكويت خلال السنوات الخمس الماضية جاءت ايضا بناء على دعم قدمه محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح وبالتحديد بعد تحرير الكويت بافساح المجال لتأسيس مؤسسات مالية غير المصرفية مع منحها كل الحرية والتحرك.
واضاف انه نتيجة لهذه الحرية والخطوة الجريئة التي اتخذتها ادارة البنك المركزي فقد اثبتت هذه المؤسسات وجودها كعنصر داعم وقادر على الابتكار في العمل المالي غير المصرفي في الكويت سواء في المجال التقليدي او الاسلامي مما ادى الى تطور كبير في القطاع المالي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
قيمة العقود 180 مليون دينار التي تم فسخها في السوق الآجل خلال يوم واحد
البورصة يسودها منطق القطيع.. ومطالبات بإيقاف التداول ودعم الحكومة لحماية المالين العام والخاص


كتب الأمير يسري:
قدرت أوساط المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية قيمة العقود الآجلة التي تفسخت اول من امس بأكثر من 180 مليون دينار في ظل توقعات تشير الى ارتفاع هذه القيمة بما يخص العقود المتفسخة في تداولات الأمس في ظل انحدار مؤشر البورصة نحو الهبوط.
ووفقا لسيناريو تداولات الأمس فان منطق القطيع قد ساد حيث اندفع الجميع نحو البيع والتخلص من الاسهم ليبدأ مؤشر السوق رحلة هبوط الامس بواقع 200 نقطة في اول خمس دقائق من التداول.
الذعر والهلع الذي دفع الكل نحو البيع ادى ما يشبه سباقا لتكسير عظام المستثمرين وخصوصا الصغار منهم وهو ما ينذر بهروب جماعي للصغار من البورصة على وقع الخسائر الفادحة المتجددة في كل يوم تداول.
تكسير العظام كان اكثر وقعا وأشد وطأة على مستوى سوق الآجل الذي اصبحت مسألة تفسخ عقوده واقعا يوميا مؤلما وهو أمر مرتبط بتحركات السوق نحو الهبوط.
الخوف من شبح الخسائر المتجددة يوميا دفع الى المطالبة بايقاف التداول لفترة محدودة لتخطي هذه الاوضاع الاستثنائية للهبوط التي لا تستند على معايير فنية قبل ان تتحول ظاهرة هبوط البورصة ما يشبه الانهيار المخيف.
القاء مسؤولية الهبوط ذهبت امس في كل اتجاه بدءا من الحكومة حتى بلغت بنية البورصة لتنال الصناديق ومدراؤها النصيب الأكبر من كيل هذه الاتهامات وهو الأمر الذي رفضه المعنيون بالصناديق على اعتبار انه لا يمكن اتجاه هذه الصناديق نحو البيع بما يحمله حاليا من خسائر كبيرة.

مال الحكومة

وضمن اجواء الأمس اعتبر نائب الرئيس في شركة الاستشارات المالية الدولية »ايفا« صالح السلمي ان سوق الكويت للأوراق المالية يعاني من عدم الثقة، مشيرا الى ان الهبوط المتتالي الذي يشهده السوق ليست له مبررات على المستوى الفني.
وأشار السلمي الى ان السوق في أمس الحاجة الى الدعم من خلال تدخل مال الحكومة بهدف حماية الاقتصاد على مستوى السوق المحلي الذي اصبح يدور في فلك البورصة موضحا انه يتوجب على المعنيين التدخل الفوري لحماية المال العام والخاص لأن ترك الوضع الحالي على ما هو عليه سيؤدي الى نتائج اكثر سوءا.
ولفت السلمي الى ان ترك السوق بدون دعم سيتجه حتما الى سيناريو اسوأ من الوضع الحالي موضحاً ذلك بقوله ما يحدث حالياً ليس تصحيحاً.
ورفض السلمي القاء مسؤولية هبوط البورصة على عاتق المحافظ والصناديق على اعتبارهما تقودان عمليات البيع نافياً ذلك الامر بقوله هذا الامر على اطلاقه ليس صحيحاً مؤكداً على ان المحافظ التابعة لمجموعة البحر تدعم السوق بقوة لكن قوة الهبوط اكبر من مقاومة الدعم.
ووصف السلمي ما يحدث في البورصة بانه ذعر ناتج عن سوء التقدير وأزمة الادارة مضيفا بقوله السوق بحاجة الى دعم الحكومة معتبراً ان مستويات هبوط اسعار الاسهم خلال تداولات الأمس ليست مبررة وتدفع نحو ضرورة التدخل السريع.

وضع مقلق

من جهة ثانية اوضح مسؤول في احدى الشركات الاستثمارية ان الوضع الحالي في البورصة مقلق ويتجه نحو أوضاع اكثر قلقاً وهو الامر الذي اعتبره انه يدعو وبقوة نحو تدخل الحكومة لانقاذ الوضع من السيناريو الاسوأ الذي يتجه نحو السوق.
وأشار المصدر الى ان اتهامات الصناديق والمحافظ بالتسبب في هبوط السوق أمر غير صحيح مشيرا الى ان الصناديق التي تتبع الجهات الحكومية هي التي تبيع.
وطالب المسؤول الجهات الحكومية المستثمرة في البورصة العمل بروح الفريق الواحد مستغربا ان تسعى الهيئة العامة للاستثمار نحو دعم السوق ماديا في ذات الوقت الذي تتجه فيه صناديق التأمينات الاجتماعية نحو البيع مشيراً الى ان هذا التناقض يشكك في الجهود الحكومية الداعمة للسوق.

انقاذ السوق

من ناحيته طالب رجل الاعمال منصور ابو الملح بايقاف التداول لانقاذ السوق من هلع البيع على اعتبار ان كافة المعطيات الاقتصادية ايجابية ولا تعكس مطلقا انحدار السوق الحاد موضحا ان الكثير من المستثمرين يرغبون في ضخ اموال جديدة لكنهم ينتظرون فرصة توقف البورصة عن الهبوط وهو أمر يتطلب تدخلا حكوميا وايقاف التداول للتعجيل بمجيئها.
من جانبه كرر احد كبار متداولي البورصة محمد تقي العوضي المطالبة بإيقاف التداول لفترة زمنية محددة لايقاف الهلع والاندفاع نحو البيع غير المبرر مشدداً على ضرورة تدخل الحكومة السريع لمعالجة الأمر مع تأكيده على ان الجهات الرسمية تتحمل مسؤولية خسائر المتداولين لأنها لم توضح وجهة نظرها او تنصح المستثمرين عند ارتفاع قيمة الاسهم بمستويات تفوق الـ %.400

تاريخ النشر: الاربعاء 15/3/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الصناديق متورطة والآجل أكبر دليل


من ناحيته ذكر احد المحللين الماليين ان ما يجري هو حرب ومضاربة ومعاندة بين الصناديق والمحافظ، وصغار المستثمرين هم الذين يدفعون الثمن.
وقال »الحقيقة ان اللعبة بالفعل تقوم بها الصناديق الاستثمارية على حساب الصغار خاصة هؤلاء المتعاملين في سوق الآجل والذين خسروا كل ما لديهم من اموال او استدانوا للوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه عقودهم المبرمة«.
وقال »كل الآجل تفسخ بالفعل والهدف من الصناديق تفسيخ عقود الآجل من صغار المستثمرين وخروجهم خارج السوق حتى ينفردوا بالبورصة دون منازع لهم«.



خسائر 400 ألف دينار لمستثمر واحد


تحدث احد المتضررين وقال اقسم بالله ان خسائري حتى الآن الدفترية بلغت 400 الف دينار وهذا يعني وجود كارثة حقيقية فلست وحدي الذي خسر هذا المبلغ فهناك عدد كبير من المتداولين خسروا اضعاف ما خسرت.
وقال هل ستتدخل الحكومة لمعالجة الأزمة الاجتماعية التي ستتولد بسبب هذه الخسائر التي طالت كل الأسر الكويتية دون استثناء؟
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الزلزلة..هناك اتفاق عام على انشاء هيئة لسوق المال في أسرع وقت ممكن

اقتصاد/كويت/بورصة/زلزلة
الزلزلة..هناك اتفاق عام على انشاء هيئة لسوق المال في أسرع وقت ممكن

الكويت - 15 - 3 (كونا) -- قال وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة ان "هناك اتفاقا عاما على انشاء هيئة لسوق المال في أسرع وقت ممكن" مؤكدا أن وجود مثل هذه الهيئة "أصبح أمرا ملحا".

واعلن الدكتور الزلزلة في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه بلجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية عن عقد اجتماع وزاري يوم غد يضم كل الوزراء المعنيين بهدف وضع آلية واضحة المعالم لتطوير أداء البورصة واضافة أنشطة جديدة للسوق مؤكدا أهمية مراقبة الاسس التي يمكن من خلالها بناء سوق مالية متينة.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش مع اعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد الشركات الاستثمارية وادارة البورصة والهيئة العامة للاستثمار التشريعات المناسبة لانشاء هيئة سوق المال.

وأوضح أن هناك اجراءات جديدة ستتبع بشأن زيادة رؤوس أموال الشركات وأسهم المنح مؤكدا أن هذا الاجراء سيتم الاعلان عنه بعد الاطلاع على جوانبه القانونية ومدى امكانية اضافة تشريعات أخرى لهذا الامر.

وأكد الزلزلة أن اللوائح والنظم الجديدة "لا تعني تدخل الحكومة في الاجراءات المالية والتي عليها أن تأخذ طابع الاستقلالية" موضحا أن تلك الاجراءات هي اجراءات تنظيمة.

وقال ان الحكومة تقوم بمراقبة حثيثة للاوضاع سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) من خلال اتصالها المباشر مع مسؤولي السوق واطلاعها على المعلومات اليومية.

واعتبر ان بورصة الكويت مقارنة بالاسواق الخليجية تعد الاقل تضررا مؤكدا في الوقت ذاته ان جميع الاسواق العالمية تتأثر بالواقع السياسي.

وأعرب الزلزلة عن اعتقاده بان الصعود الذي كانت عليه بورصة الكويت في فترة من الفترات لم يكن مبررا مشيرا الى أن الاسواق عادة ما تتأثر بالظروف والمتغيرات.

وعن عدم حضور المدير العام لسوق الكويت للاوراق المالية صعفق الركيبي اجتماع اللجنة المالية السابق أوضح الزلزلة أن غياب مدير السوق عن الاجتماعات "كان بعذر وللجنة حق قبول او رفض هذا العذر" مشيرا الى توجه الركيبي الى سلطنة عمان.

وقال ان "قرار تكليف اللجنة المالية كان بهدف فحص ومراجعة اعمال البورصة من منطلق التعاون ولم يتم الاتفاق على أن تكون لجنة تحقيق" موضحا أن استفسارات اللجنة الموجهة للحكومة ولمدير السوق تمت الاجابة عليها.

وأكد الزلزلة موافقة الحكومة على مناقشة أوضاع البورصة في الجلسة المقبلة لمجلس الامة مبينا أن الحكومة تعتمد على الوضوح والشفافية في تعاملها مع المجلس وستناقش موضوع البورصة "بكل هدوء بعيدا عن التوتر لكي لا تؤثر على الوضع العام".

وكان مجلس الامة قد كلف في شهر ديسمبر الماضي اللجنة المالية بفحص ومراجعة اعمال البورصة وذلك للتحقق من مدى صحة تصرفات ادارة السوق والكشف عن اي مخالفات للقوانين واللوائح الادارية وقرارات لجنة السوق
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مشاهدة للطبع

مسؤول مالي..البورصة المصرية تنجح باستعادة توازنها

اقتصاد/مصر/بورصة/مقدمة.انتعاش
مسؤول مالي..البورصة المصرية تنجح باستعادة توازنها

القاهرة - 15 - 3 (كونا) -- أكد مسؤول مالي نجاح البورصة المصرية في استعادة توازنها ونشاط تعاملاتها خلال اليوم لتعود الى أقرب معدلاتها السابقة وذلك وسط موجة شراء من جانب المستثمرين المصريين والاجانب.

ووصف رئيس مجلس ادارة بورصتي القاهرة والاسكندرية ماجد شوقى فى تصريح للصحافيين عقب انتهاء جلسة التعاملات أداء البورصة المصرية بأنه كان "مطمئنا" في ما يتعلق بالمؤشرات وأحجام التداول وعدد الصفقات التى عادت الى مستوياتها قبل الهبوط الاخير .

واشار الى ان هذه العمليات اقتربت من 25 الف عملية فيما اقترب حجم التداول من مليار جنيه يوميا منوها بأن تعاملات المستثمرين المصريين والاجانب اتجهت نحو الشراء فيما سجل صافى تعاملات المصريين 100 مليون جنيه شراء والمستثمرين الاجانب 55 مليون جنيه (الدولار الامريكى يعادل حوالى 72ر5 جنيه ).

وعزا شوقى في الوقت نفسه تراجع الاسهم المصرية خلال تعاملات امس الى عمليات بيع من جانب مستثمرين عرب مما أشاع أجواء من القلق لدى المستثمرين الافراد معربا عن اعتقاده بأن عمليات البيع من جانبهم جاءت نتيجة ظروف استثنائية نظرا للهبوط الذى شهدته اسواق الاسهم الخليجية .

ورأى ان الهبوط الذى شهدته الاسهم الخليجية أخيرا دفع هؤلاء المستثمرين الى ضرورة تغطية مراكزهم المكشوفة لدى البنوك . وأوضح شوقى ان ادارة البورصة المصرية اتخذت بعض الاجراءات القانونية لما هو فى صالح السوق كوقف التداول على جميع الاسهم لمدة نصف ساعة لتهدئة قلق المستثمرين لافتا الى ان ادارة البورصة تقوم حاليا بعمليات تحقيق واسعة حول اسباب هبوط امس والايام السابقة .

واشار الى أنه فى حال اكتشاف اية مخالفات من جانب مسؤولى شركات السمسرة فسيتم على الفور تحويل ملف هذه الشركات الى هيئة سوق المال لاتخاذ عقوبات ضدها سواء بالغرامات المشددة او الايقاف.
 
أعلى