❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
كبار السن يتصدرون المكتتبين في «البورصة» و«الزور».. إلكترونياً

2020/01/30 القبس

بلغت نسبة المدفوعات عبر بوابات الدفع الإلكتروني في الاكتتاب العام لشركتي البورصة وشمال الزور الأولى %96 مقابل %4 لعمليات التحويل من خلال البنوك، فيما بلغ عدد الأسهم المطلوب الاكتتاب عليها 1.5 مليار سهم بقيمة 156 مليون دينار.

ووفقاً لإحصائيات صادرة عن الشركة الكويتية للمقاصة، فقد بلغت نسبة النساء المشاركات في الاكتتاب %43 مقابل %57 للرجال، علماً أن إجمالي عدد المشاركين في الاكتتاب بلغ 210 آلاف مواطن، بحصة 127 الفا لشركة شمال الزور الأولى و83 الفا لشركة البورصة.

وفيما يخص طريقة الدفع، فقد بلغت نسبة المكتتبين من خلال التطبيق على الهواتف الذكية %64، مقابل %36 من خلال التطبيق على الموقع الالكتروني.

أما في ما يخص الشرائح العمرية، فقد تصدر كبار السن ما فوق 50 عاماً المكتتبين الكترونياً بنسبة %29 تليهم الشريحة العمرية ما بين 30 إلى 40 سنة بنسبة %28، ثم الشباب ما دون 30 عاماً، والشريحة العمرية ما بين 40 إلى 50 عاماً.

تطبيق الشركة الكويتية للمقاصة - اكتتاب الكويت «IPO Kuwait» - استقبل 479 ألف استفسار، خلال ساعات تشغيلية بلغت 1464 ساعة في 61 يوما، بنسبة عمل متواصل للنظام دون توقف بلغت %99.7.

وعلى صعيد متصل، أظهرت تلك الاحصائيات جملة من المؤشرات تستحق ذكرها وهي كما يلي:

1 - التفوق الكاسح لعمليات الدفع الالكتروني مقابل التحويلات البنكية، يظهر أهمية التطور التقني في تسهيل عمليات الاكتتاب، والحاجة الماسة للبناء عليها وتطويرها، اذ من المرجح ان تكون غالبية المواطنين ضمن نسبة الـ%4 هم من اكتتبوا بحدود تتجاوز مبلغ 10 آلاف دينار الحد الأعلى المسموح به، وربما أحجم البعض عن الاكتتاب عندما أخفق الكترونياً وبات مطلوباً منه مراجعة البنك، وهذا الأمر يتطلب مراجعة لإزالة المزيد من المعوقات وتقدير قدر اكبر من التسهيلات.

من المعلوم أن تحديد السقف الأعلى للاكتتاب يتم بالاتفاق ما بين مدير الاكتتاب والبنوك، وبالتالي تجب زيادة السقف في الاكتتابات المقبلة سواء لكل المكتتبين أو للراغبين بالاكتتاب بمبالغ كبيرة فقط، علماً ان هذا قد حدث بالفعل سابقاً، اذ كان سقف الاكتتاب في بنك وربة 3 آلاف دينار، ثم ارتفعت في شركة البورصة إلى 10 آلاف دينار. فما المانع من فتح سقف الاكتتاب كلياً بأي مبلغ سواء بشكل دائم أو مؤقتاً خلال فترة الاكتتاب؟!

2 - بدا لافتاً تفوق نسبة كبار السن ممن هم فوق 50 عاماً على باقي الفئات العمرية في الاكتتاب الكترونياً بنسبة %29، وهو عكس الاعتقاد السائد أن كبار السن أعداء التكنولوجيا ويفضلون الوسائل التقليدية بشكل اكبر. وهذا الأمر يؤكد ان التعامل مع تطبيق اكتتاب الكويت سهل، ويستحق البناء عليه سواء في الاكتتابات القادمة أو الخدمات الحكومية، فكبار السن أيضاً يفضلون التكنولوجيا ويمكن مع فتح السقف الأعلى الاكتفاء فقط بالاكتتاب الإلكتروني.

3 - حجم الأسهم التي ابدى المواطنون الرغبة في الاكتتاب عليها بلغت 1.5 مليار سهم والقيمة 156 مليون دينار، وهو يثبت قدرة تطبيق اكتتاب الكويت على استقبال حجم طلبات كبيرة وبمبالغ أكبر.

4 - الاكتتاب المتوازي لشركتي البورصة وشمال الزور تثبت - بما يدع مجالاً للشك- قدرة النظام على اجراء الاكتتابات العامة وزيادة رؤوس الأموال لأكثر من شركة في الوقت نفسه، وربما يمكنه التعامل مع 5 اكتتابات او زيادات لرأس المال في الوقت نفسه، وفقاً لمصادر مسؤولة.

5 - تفوق عمليات الاكتتاب من خلال الاجهزة الذكية عن المواقع الالكترونية، وهو ما يؤكد ضرورة الاهتمام بشكل أكبر على الخدمات عبر «الموبايل» سواء مالياً أو خدماتياً ومواكبة بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية لمتغيرات السوق المالي، سواء عملياً أو تشريعياً ورقابياً.

6 - أثبت نظام اكتتاب الكويت قدرة عالية على العمل المتواصل دون توقف، وأكد فريق عمل المقاصة جدارته ببلوغ نسبة عمل متواصل بلغت %99.7، علماً ان النظام تعرض لعطل فني لمدة 5 ساعات فقط من إجمالي ساعات عمل بلغت 1464 ساعة.

7 - تلك النجاحات تنقلنا إلى خطوة أخرى على قدر عال من الأهمية هي التصويت الالكتروني في الجمعيات العمومية وهو المشروع الذي تتبناه المقاصة منذ فترة وتدعمه كل من وزارة التجارة وهيئة أسواق المال من خلال فريق عمل ثلاثي، حيث جرت تعديلات تشريعة في قانون الشركات تصب في هذا الاتجاه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المركزي الكويتي» يختصر عمليات التفتيش على البنوك لمرة واحدة سنوية شاملة

2020/01/30 جريدة الجريدة

أبلغ بنك الكويت المركزي البنوك، بإطلاق عملية تفتيش موسعة يستهدف فيها الوحدات المصرفية، وذلك في أوسع عملية تدقيق ومراجعة سنوية على أعمال وعمليات القطاع.

وكان "المركزي" غيَّر أخيراً من استراتيجية التفتيش، حيث كانت فرق التفتيش في السابق تجوب البنوك أكثر من مرة خلال العام، وبعض البنوك تشهد زيارات ميدانية بشكل شهري في بعض الأحيان.

لكن منذ عام تقريبا بدأ "المركزي" تغيير استرتيجية التفتيش الميداني، وفق مصرفيين، حيث يحدد توقيتا معلوما من كل عام، ويقوم بعملية مراجعة شاملة.

وأوضحت مصادر متابعة، أن اقتصار التفتيش على مرة واحدة خلال العام يتم بشكل موسع، للأسباب التالية:

1- "المركزي" بات أكثر اطمئنانا من أي وقت مضى لأوضاع وقوة القطاع المصرفي.

2- أنظمة التقارير الشهرية التي يطلبها من البنوك، وتشمل تفاصيل عديدة، توفي بالمتطلبات، وفي حال رأى أي ملاحظة تطلب فرق التفتيش طلب المعلومات والبيانات الكاملة والكافية.

3- ثمة استراتيجية رسخها "المركزي" في التعاطي والتواصل مع القطاع المصرفي تعتمد على الانفتاح والتشاور الدائم والتواصل المستمر في كل كبيرة وصغيرة.

4- سياسات "المركزي" الرقابية، وتوجهاته المتشددة في جانب أنظمة المخاطر والتشدد في تطبيق المعايير الرقابية.

5- المخصصات التي كوَّنها القطاع وعمليات التنظيف التي تمت خلال سنوات الأزمة، ووضوح الرؤية فيما يخص نسب النمو المستهدفة تسهل عمل البنوك و"المركزي" كجهة رقابية.

ويمكن الإشارة إلى نضوج العلاقة المصرفية الرقابية، بتراجع معدلات المخالفات والجزاءات التي يوقعها "المركزي"، والمخالفات التي يتم سردها سنوياً أمام الجمعية العمومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
38 منصباً إدارياً للجانب الكويتي في عمليات «الخفجي» للمرة الأولى

2020/01/30 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان الشركة الكويتية لنفط الخليج حققت إنجازا فريدا من نوعه منذ تأسيس العمليات المشتركة في حقل الخفجي، وذلك بالحصول على 38 منصبا إداريا للجانب الكويتي، حيث لم تتجاوز سابقا 13 منصبا من إجمالي عدد المناصب الإدارية البالغ عددها 85 منصبا.

وقالت المصادر ان الفرصة كانت مواتية للجانب الكويتي للحصول على 25 منصبا إداريا إضافيا، وحيث انه من المعلوم ان القرارات في عمليات الخفجي المشتركة تصدر بالتوافق مع شركة أرامكو لأعمال الخليج (الشريك) بناء على اتفاقية التشغيل المشتركة المبرمة عام 2010، وتصدر بموافقة الطرف الآخر، فإنه لم يسع للجانب الكويتي إلا أن سارع في عمليات المفاضلات من خلال المعايير المعتمدة في مؤسسة البترول الكويتية والتي تطبق للمرة الأولى في عمليات الخفجي المشتركة لتعيين العاملين الكويتيين في المناصب الإدارية.

وأشارت المصادر الى انه لم يتم استبعاد اي من المرشحين، حيث تم ترشيح 7 مرشحين الأعلى بنتيجة التقييم لكل وظيفة، وتجدر الإشارة الى انه تم إدراج بعض المرشحين لأكثر من وظيفة (حسب الوظيفة الشاغرة والتخصص)، وذلك لمنحه فرصة أكبر للمنافسة، وكما نصت عليه الآلية المعتمدة في الترقيات للوظائف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“التجارة”: إضافة 3 أنشطة للدليل الموحد لتصنيف الأنشطة بالخليج

2020/01/30 السياسة

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بإضافة 3 أنشطة جديدة إلى الأنشطة التجارية، وضمن الحدود المعمول بها في الدليل الموحّد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية بدول مجلس التعاون لدول الخليج.

وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان إن القرار الذي نص على:”إضافة أنشطة تنظيم رحلات ثقافية داخلياً وتنظيم رحلات ثقافية خارجيا وإعادة تعبئة وتغليف عبوات بودرة الأحبار” إلى الأنشطة التجارية وضمن الحدود المعمول بها في الدليل الموحد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية بدول مجلس التعاون لدول الخليج.

وذكرت انه بموجب القرار الجديد يمكن إصدار تراخيص من وزارة التجارة والصناعة لمزاولة الأنشطة الثلاثة المذكورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: «المالية» تدرس إلغاء «الكاش» مقابل الطوابع

2020/01/30 الراي الكويتية

تلعب وزارة المالية دوراً ملحوظاً في تطوير منظومة تحصيل قيمة رسوم الخدمات الحكومية عبر خطة تطوير مستمرة لنظام الطوابع المالية، بدأتها الوزارة بالاستغناء عن الطابع الورقي التقليدي بآخر إلكتروني يصدر بصورة فورية، ويتم سداد قيمته «كاش»، ثم تبعتها، خلال الشهر الماضي، بإتاحة إصدار الطوابع بصورة فورية من خلال الدفع المباشر عبر أجهزة الـ pos لدى الموظفين في الجهات الحكومية، بواسطة البطاقات المصرفية، كخيار بديل عن «الكاش».

ووفقاً لمصدر مطلع في «المالية»، عممت الوزارة الأجهزة اللازمة لتطبيق الخدمة الجديدة في نحو 40 جهة حكومية، تتعامل مع المواطنين والوافدين بشكل مباشر يومياً، مع استمرار خيار الدفع النقدي عبر أجهزة البيع المباشر للطوابع الإلكترونية، حتى إشعار آخر، إذ تدرس الوزارة إمكانية إلغاء الدفع «كاش» مقابل الطوابع، وتحويل مكائن البيع المباشر للعمل بالبطاقات المصرفية أيضاً.

ونوه المصدر إلى أن الطريقة الحالية للدفع بالبطاقات المصرفية لدى موظفي الجهات الحكومية لا تتطلب أي عناء من قبل المواطنين والمقيمين، إذ ارتكزت «المالية» فيها على ارتفاع مؤشرات الشمول المالي في الكويت، فلا يوجد من المراجعين من لا يمتلك حساباً مصرفياً وبطاقات للسداد على أنواعها.

وذكر المصدر أن المواطن أو المقيم بات بإمكانه التقدم بطلب الخدمة وتقديم بطاقته المصرفية إلى الموظف حين إصدار الطابع، لسداد قيمته بنفس طريقة الشراء العادية من أي نقطة بيع، مؤكداً أن العمل بتلك الطريقة يحقق فائدة مزدوجة للحكومة، والمواطنين والمقيمين، في ذات الوقت.

فعلى الجانب الحكومي، يحل الدفع بتلك الطريقة مشكلة عدم تفعيل الطوابع الإلكترونية، التي تنعكس بوجود رصيد لدى وزارة المالية، دون معرفة الجهة التي تم البيع فيها، نتيجة لعدم تفعيل المواطنين للطوابع، إذ إن الطريقة الجديدة ستصدر طابعاً مفعّلاً، وهو أمر يؤصّل لإحكام الضبط والربط وسد أي ثغرة للتلاعبات من خلال عدم تفعيل الطوابع وإعادة استخدامها، ما يحافظ على المال العام.

وبين المصدر أن تلك الطريقة تقلل أيضاً من المجهود الكبير الذي تبذله وزارة المالية دورياً في تتبع مستحقات الجهات الحكومية من مبيعات الطوابع الإلكترونية، خصوصاً وأنه لا يمكن استخدام الطابع إلا في الجهة المصدرة، بمعنى أن طوابع وزارة الداخلية ستظل في نطاقها فقط ولا يمكن استخدامها في وزارة أخرى، وهو أيضاً أمر يحكم عمليات الضبط والربط ويمنع التلاعبات.

وعلى الجانب الآخر، يحقق اعتماد البطاقات المصرفية في إصدار الطوابع ميزة لمراجعي الجهات الحكومية، إذ يحل مشكلة عدم توافر «الكاش» أو الفئات النقدية المطلوبة لشراء الطوابع عند مراجعتهم للجهات الحكومية، فيمكن الدفع من خلال «كي نت» دون أي عوائق.

ولا تقتصر فوائد المراجعين على ذلك فقط، بل تمتد إلى اختصار الإجراءات، إذ يتم انهاء المعاملة التي تتطلب رسوماً في خطوة واحدة بدلاً من ثلاث خطوات، إذ تتم عملية الدفع عبر «جهاز الكي نت» عند موظف الخدمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 87 سنتا ليبلغ 61.02 دولار

2020/01/30 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 87 سنتا ليبلغ 61.02 دولار في تداولات يوم امس الاربعاء مقابل 60.15 دولار في تداولات يوم امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية اغلقت اسعار النفط متباينة امس الأربعاء مع تضرر السوق من مخاوف بشأن تفشي فيروس كورونا وزيادة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة لكن أحاديث عن أن (أوبك) قد تمدد التخفيضات الانتاجية قيدت الخسائر.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 30 سنتا أو 0.5 بالمئة لتسجل عند التسوية 59.81 دولار للبرميل في حين أغلقت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 15 سنتا أو 0.3 بالمئة لتبلغ 53.33 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي ينخفض أمام 3 عملات أجنبية

C0D82961-C951-499C-A048-F287D18810E5.jpeg

الكويت – مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الخميس أمام 3 عملات اجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.27 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار هامشياً أمام الجنيه الإسترليني، فيما استقر مقابل الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية عند مستويات أمس الأربعاء.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21086099_AR_1580366175_09090.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 30-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.399
- يورو 0.337
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
قبول استقالة الوزيرة "غدير أسيري" وتعيين "وليد الجاسم" وزيراً للشؤون بالوكالة

2020/01/30 كونا

أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم اليوم الخميس صدور مرسوم بقبول استقالة وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة غدير أسيري.

وقال المزرم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه صدر ايضا مرسوم بتعيين المهندس وليد الجاسم وزيرا للشؤون الاجتماعية بالوكالة بالإضافة الى عمله.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد "إيفا للوساطة المالية" وآخرون

2020/01/30 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 30/01/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/87 مجلس تأديب) (2019/90 هيئة) ضد:

1- شركة المجموعة المالية هيرميس – إيفا للوساطة المالية

2- هاشم حسين حسن حسنين – مسئول المطابقة والالتزام لدى شركة المجموعة المالية هيرميس

3- يوسف قاسم جعفر علي – وسيط لدى مجموعة هيرميس

لمخالفتهم الآتي:

1- شركة المجموعة المالية هيرميس- ايفا للوساطة المالية، وذلك لثبوت مخالفتها أحكام الملحق رقم (1) معايير أنظمة الاحتفاظ بالسجلات وتحديداً ما جاء في ثانياً (وسائل تلقي أوامر العملاء وآلية الاحتفاظ بها) البند (5) "الأوامر الكتابية" من اللائحة التنفيذية الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بعمل نظام مركزي يتضمن الآتي:

أ- نظام استلام الأوامر الكتابية من العملاء

ب- نظام مركزي له خاصية إعطاء رقم تسلسل آلي (شهري سنوي) لكل المخاطبات الواردة من العميل

ج- نظام مركزي يبين التاريخ والوقت بشكل آلي

حيث خلت المستندات المقدمة من قبل شركة الوساطة من أي بيان يفيد وقت استلام الأوامر ووقت تنفيذ الصفقات لكلا العميلين محل المخالفة، وذلك للأوامر الكتابية للتعاملات التي تمت على أسهم (عقارات ك) خلال الفترة من 30/06/2019 إلى 03/07/2019 لصالح كل من:

أ- حساب شركة عقارات الكويت (عقارات ك) -أسهم الخزينة

ب- حساب العملاء لشركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار (حساب العملاء -1: الشركة الأولى للمسالخ)

2- السيد/ هشام حسين حسن حسنين -مسؤول المطابقة والالتزام لدى شركة المجموعة المالية هيرميس- ايفا للوساطة المالية، وذلك لثبوت مخالفته أحكام الملحق رقم (1) معايير أنظمة الاحتفاظ بالسجلات وتحديداً ما جاء في ثانياً (وسائل تلقي أوامر العملاء وآلية الاحتفاظ بها) البند (5) "الأوامر الكتابية" من اللائحة التنفيذية الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، حيث ثبت للهيئة خلو المستندات المرسلة من قبل شركة الوساطة من أي بيان يفيد وقت استلام الأوامر ووقت تنفيذ الصفقات لكلا العميلين سالفي الذكر محل المخالفة، حال كونه الموظف المختص بالشركة باستلام تلك الأوامر وتسليمها للوسطاء العاملين بالشركة.

الوسيط/ يوسف قاسم جعفرعلي لدى شركة المجموعة المالية هيرميس- ايفا للوساطة المالية، وذلك لثبوت مخالفته حكم المادة (34- 1) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لقيامه بتجزئة الأوامر التي تم تزويدها به من قبل شركة عقارات الكويت (أسهم الخزينة)، وحساب العملاء لشركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار (حساب العملاء -1) في تلك الصفقات بالمخالفة لأوامر عملائه.

لذلك صدر القرار:

" بتغريم المخالفين مبلغ ألف دينار لكل واحد منهم عما أسند إليهم“.

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تغرم شركة "الوطنية للرماية" 5 آلاف د.ك لعدم إفصاحها عن معلومة جوهرية

2020/01/30 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 30/01/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/88 مجلس تأديب) (2019/138هيئة) ضد:

الشركة الوطنية للرماية

لمخالفتها حكم البند (22) من المادة (4- 1- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بالإفصاح عن المعلومة الجوهرية المتمثلة في قيام شركة الميادين الخليجية العقارية (شركة تابعة) بإبرام عقد تمويل ومشاركة قصير الآجل مع طرف خارجي بمبلغ 2,835,000 د.ك (فقط مليونان وثمانمائة وخمسة وثلاثون ألف دينار كويتي) بمعدل ربح 5% والذي استحق سداده بتاريخ 11/01/2018.

لذلك صدر القرار:

" بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار لعدم إفصاحها عن معلومة جوهرية ".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تغرم شركة "آسيا كابيتال" 5 آلاف د.ك لارتكابها مخالفات

2020/01/30 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 30/01/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/89مجلس تأديب) (2019/139 هيئة) ضد:

شركة آسيا كابيتال الاستثمارية

لمخالفتها الآتي:

1- مخالفة البند (1) من المادة (67) من القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته.

لقيام الشركة بتزويد الهيئة ببيانات مضللة ضمن تقريرها المرسل إلى إدارة تمويل وحوكمة الشركات لدى الهيئة بشأن متابعة تطبيق حوكمة الشركات لعام 2018، حيث أشارت الشركة في التقرير المذكور إلى قيامها بتطبيق عدد من البنود والتي تمثل انعكاساً لما جاء في مواد الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما إلا أنه قد ثبت عدم قيام الشركة بتطبيق تلك البنود والالتزامات على غير الحقيقة، وذلك وفق ما يلي:

أ- مخالفة البند (24) من تقرير متابعة تطبيق حوكمة الشركات لعام 2018، والذي يعكس الالتزام الوارد في حكم المادة (5 - 2) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

لعدم قيام الإدارة التنفيذية بالتعهد لمجلس الإدارة كتابياً بأن التقارير المالية للشركة يتم عرضها بصورة سليمة وعادلة، وذلك للسنوات المالية 2016 و2017 و2018.

ب- مخالفة البند (25) من تقرير متابعة تطبيق حوكمة الشركات لعام 2018، والذي يعكس الالتزام الوارد في حكم المادة (5 - 3) من ذات الكتاب.

لعدم قيام الشركة بتضمين التقرير السنوي المرفوع للمساهمين من مجلس إدارة الشركة التعهد بسلامة ونزاهة كافة البيانات المالية وذلك للسنوات المالية 2016 و2017 و2018.

ج- مخالفة البندين (50) و(51) من تقرير متابعة تطبيق حوكمة الشركات لعام 2018، واللذان يعكسان الالتزام الوارد في حكم المادة (6 -7) من ذات الكتاب، وذلك لعدم.

أ- وجود إدارة/ وحدة/ مكتب للتدقيق داخلي تعود تبعيتها للجنة التدقيق وبالتبعية لمجلس الإدارة.

ب- تعيين مسؤول للتدقيق الداخلي من خلال مجلس الإدارة مباشرةً وبناءً على ترشيح لجنة التدقيق.

ج- قيام مجلس الإدارة بتحديد مهام ومسئوليات إدارة/ مكتب/ وحدة التدقيق الداخلي.

2. مخالفة حكم البند (2) من المادة (6 - 6) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

لعدم قيام الشركة بالفصل التام بين المهام الخاصة بالمدقق الداخلي والإدارة المالية للشركة، وذلك لقيام السيد/ ماموتيل جون بينوي (شخص مسجل لدى الهيئة بوظيفة مسؤول التدقيق الداخلي) بالجمع بين وظيفة التدقيق الداخلي ووظيفة أخرى بالإدارة المالية (ASSISTANT MANGER ACCOUNTS)، وذلك وفقاً للهيكل التنظيمي الخاص بالشركة وللوصف الوظيفي الخاص به.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار عن المخالفة الأولى وألفي دينار عن الثانية لتقديمها بيانات مضللة وعدم وجود فصل في بعض المهام الخاصة بالوظائف “.

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تشارك في الاجتماع "44" للجنة "AMERC" والمؤتمر السنوي الثالث لهيئة قطر للأسواق المالية

2020/01/30 بيان صحفي

شارك وفد هيئة أسواق المال ممثلا عن دوله الكويت في أعمال الاجتماع (44) للجنة الإقليمية لمنظمة أفريقيا و الشرق الأوسط (AMERC) وذلك يوم الأربعاء الموافق 29/1/2020 والذي عقد في العاصمة الدوحة - قطر، وهي أحدى اللجان الإقليمية الأربع الدائمة في منظمة الأيسكو، التي تعنى بمواضيع تنظيم الأوراق المالية في إقليم أفريقيا والشرق الأوسط ، وقد ترأس وفد الهيئة السيد/ أ.د أحمد عبدالرحمن الملحم –رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال – المدير التنفيذي، وبمشاركة السادة مدير مكتب العلاقات الدولية، و مدير مكتب رئيس مجلس المفوضين، و مدير مكتب الاستراتيجيات.

وافتتح الاجتماع السيد/ ناصر احمد الشيبي - الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية رئيس الاجتماع مرحبًا بالساده الحضور متمنيًا نجاح الاجتماع للخروج بالتوصيات المناسبة ، و اتبع ذلك كلمة لنائب رئيس اللجنة السيد/ خالد الحمود عضو مجلس السوق المالية بالمملكة العربية السعودية حيث أشار الى أبرز ما جاء في الاجتماع السابق للجنة (43) والذي عقد في مايو الماضي، وقد قدم ممثلي لجنة الأيسكو عرضاً تقديمياً حول أولويات وجدول أعمال المنظمة للفترة القادمة، كما قدم ممثلي هيئة السوق المالية السعودية السوق الموازي والاطار العام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية Fintech، واستعرضت هيئة قطر للأسواق المالية تجربتها مع نموذج التعلم التكنولوجي في مجال مكافحة غسل الأموال و مكافحة تمويل الإرهاب، و في ختام الاجتماع قدمت سلطة ضبط السوق المالي في الجمهورية الجزائرية، عرضاً ملخصاً حول الاجتماع و المؤتمر القادم للجنة والذي تستضيفه الجزائر في العام 2021 .

كما عقد اليوم الخميس الموافق 30/1/2020 المؤتمر السنوي الثالث لهيئة قطر للأسواق المالية بحضور ورعاية محافظ مصرف قطر المركزي - سعادة الشيخ / عبدالله بن سعود آل ثاني ، ونائب المحافظ و رئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية سعادة الشيخ / محمد بن حمد آل ثاني ، والرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية - السيد/ ناصر أحمد الشيبي، حيث شارك وفد هيئة أسواق المال في أعمال المؤتمر برئاسة السيد/ أ.د أحمد عبدالرحمن الملحم – رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال – المدير التنفيذي وبحضور السادة/رئيس قطاع الشؤون القانونية، رئيس قطاع الأسواق، رئيس قطاع الاشراف، حيث تناول المؤتمر عدة محاور أبرزها: النظم الذكية والابتكار، مخاطر تشفير الأصول والتحديات التي تواجهها في ظل نمو زيادة الاهتمام من قبل مستثمري التجزئة وأهمية حماية المستثمرين، تحسين الادراج والسيولة، الدور الاجتماعي لأسواق المال و الاستدامة، حماية حقوق الأقلية.

تجدر الإشارة الى أن هيئة أسواق المال قد شاركت في الاجتماع (43) للجنة والذي عقد في مايو 2019، بمدينة سيدني – أستراليا، واستضافت أعمال الاجتماع (42) للجنة في دولة الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الميزانيات" الكويتية: 6 ملاحظات على الحساب الختامي لوزارة الخارجية 2018-2019

3CB35893-B505-4D16-B800-2CBA5CFF1A27.jpeg

الكويت - مباشر: طالبت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة بزيادة نسبة التوطين في البعثات الدبلوماسية الكويتية.

وأكدت لجنة الميزانيات في بيان لمجلس الأمة صادر، اليوم الخميس، أهمية زيادة معدلات تكويت الوظائف في البعثات التمثيلية بالخارج وفق الضوابط والشروط وبما يحقق المصلحة العامة.

جاء ذلك على خلفية مناقشة لجنة الميزانيات والحساب الختامي، الحساب الختامي لوزارة الخارجية عن السنة المالية 2018-2019، وملاحظات جهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة بشأنه، بحضور الاجتماع وزير الخارجية، الشيخ أحمد ناصر المحمد.

وأوضح مقرر اللجنة النائب رياض العدساني، أن إبداء الملاحظات على تنفيذ الميزانية العامة للدولة لا يقلل من جهود الجهات الحكومية كافة، وإنما يتطلب التصحيح لما فيه المصلحة العامة.

وأوضحت اللجنة البرلمانية، أن هناك 1760 وظيفة بالخارج لغير الكويتيين من ذوي الشهادات الجامعية التخصصية في السفارات والقنصليات.

وتحفظت وزارة المالية في السنة المالية الأخيرة على قيام وزارة الخارجية بعدم الالتزام بقواعد التعيين وفق قواعد تنفيذ الميزانية، ما ترتب عليه تغطيتها بـ 5 ملايين دينار من الاعتماد التكميلي، بحسب بيان مجلس الأمة.

ونوهت اللجنة، إلى أن وزارة الخارجية تخالف قواعد تنفيذ الميزانية منذ عامين في شأن استخدام مبالغ من الاعتماد التكميلي المخصص للتعيينات والتوظيف، ليتعهد وزير الخارجية خلال الاجتماع بمراجعة شاملة لكافة الملاحظة.

وألمحت اللجنة، إلى ضرورة الالتزام بالخطة السنوية التي تضعها وزارة الخارجية في شراء العقارات بالخارج لتستخدم كمقار للبعثات الدبلوماسية، مضيفة أنه لوحظ أن الخارجية تستهدف عقارات خارج خطتها.

وتابعت اللجنة، أن وزارة الخارجية لديها حاليًا 46 عقارًا مقيمة في سجلاتها بـ 518 مليون دينار، في حين أنها في الحساب الختامي مقيمة بأقل من ذلك، ما يتطلب وجود انسجام في البيانات لتعكس الواقع الفعلي، مع التشديد على أهمية الشراء في الدول ذات الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وبينت اللجنة، أن الوزارة حولت للسفارات والقنصليات بالخارج نحو 651 مليون دينار، في حين أن المعتمد لها كان نحو 101 مليون دينار، وذلك حسب بيانات الحساب الختامي الواردة من الحكومة إلى مجلس الأمة رسميًّا.

وأشارت وزارة الخارجية خلال الاجتماع، إلى أن هناك خطأ في مخرجات النظام الآلي لتنفيذ الميزانية (الأوراكل)، وأنها حولت فعليًّا للخارج 157 مليون دينار، وهو ما أكدته وزارة المالية أيضًا أثناء الاجتماع.

وطالبت اللجنة، من وزارة المالية فحص المبلغ الخطأ، وتصحيح الإجراءات من منطلق الرقابة والمحاسبة، وموافاة اللجنة بما يعبر عن الواقع، وأضافت أنه سيتم إرسال كتابًا رسميًّا لوزارة المالية بعدما لاحظت أن مثل هذا المبرِّر تكرر من أكثر من جهة حكومية.

واستقر رأي اللجنة، إلى ضرورة تصويب مخرجات النظام الآلي لكونها وثيقة رسمية سيتم المصادقة عليها لاحقًا في مجلس الأمة وتصدر بقانون، ما يتطلب أن يعكس الحساب الختامي واقع الميزانية.

وأكدت، ضرورة الالتزام بما هو معتمد في الميزانية عند التحويل للخارج؛ إذ إن المبلغ الذي تقر به كل من وزارة الخارجية والمالية أعلى أيضًا مما هو معتمد بالميزانية، وقد تعهد وزير الخارجية بالالتزام بما هو معتمد له في الميزانية.

وأشارت اللجنة، إلى أنه رغم تنبيه اللجنة في تقريرها السابق، عند إقرار مجلس الأمة ميزانية الدولة للسنة المالية 2019-2020، إلّا أن وزارة الخارجية تقوم بتكرار تسوية حساب العهد لديها بصورة غير صحيحة محاسبيًّا من خلال استخدام مبالغ محتجزة في حساب (الأمانات)، واستمرت في هذه المعالجة غير السليمة.

وأكملت اللجنة: "علمًا بأن كلًّا من جهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة بينا في تقاريرهما أن هذه المعالجة أسفر عنها استخدام للاعتمادات المالية في غير الأغراض المخصصة لها مع عدم تمكنها من التحقق من صحة هذه التسويات لأربع سنوات مالية".

وتعهدت وزارة الخارجية، بإيقاف هذه المعالجة، وأنها ستنسق مع وزارة المالية في تسوية حساب العهد حسب قواعد تنفيذ الميزانية، مع التعاون مع الأجهزة الرقابية في اطلاعهم على المستندات المؤيدة عند تسوية المبالغ المتبقية.

وأكدت اللجنة، أهمية الربط الإلكتروني بالسفارات والقنصليات بالخارج، حيث لم يتم ربط إلا 9 بعثات من أصل 106 بعثات، علمًا بأن العقد الذي وقعته وزارة الخارجية بقيمة 699 ألف دينار في هذا الشأن يفترض إتمامه في 2020-2021، وقد أوضحت الوزارة أنها ماضية في التنفيذ، وهو ما ستتابعه اللجنة.

وبينت اللجنة، أهمية تقدير بنود الميزانية بما يعكس الاحتياجات الفعلية، حيث قدر في بند (الاشتراكات الخارجية) الخاص بمساهمات الكويت في المنظمات الدولية والإقليمية بـ 26 مليون دينار، في حين أن الصرف الفعلي 16 مليون دينار.

وأوضح وزير الخارجية، اتفاقه مع هذه الملاحظة، وأنه سيتم التقدير بصورة أدق أخذًا في الاعتبارات أن هناك اشتراكات ثابتة تدفعها الكويت وأخرى مساهمات طوعية يتم مراجعتها دوريًّا بما يحقق الأهداف العليا للدولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الرئيس الفلبيني يكشف عن قراره بشأن حظر إرسال العمالة إلى الكويت

2020/01/31 القبس

مازال موضوع الحظر المفروض على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، يدفع المسؤولين في الفلبين إلى تقديم تصريحات في كل مناسبة، فها هو الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي يخرج عن صمته، ويطلق أول تصريح علني له يتطرق فيه لموضوع حظر إرسال العمالة إلى الكويت.

وذكرت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أن الرئيس دوتيرتي، قال خلال كلمة ألقاها خلال الذكرى التأسيسية الـ 69 للإدارة الاجتماعية والتنمية (DSWD) في مدينة كويزون:« إنه راضٍ عن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة الكويتية مع قضية الخادمة الفلبينية جانيلين فيلافيندي، والتي توفيت في الكويت».

وأضاف الرئيس:«حقيقة أنه كان هناك تحقيق وأنه تم إجراء اعتقالات وأن هناك أشخاصًا رهن الاحتجاز، بالنسبة لي، هذا جيد، وبالنسبة لي، هذا كان على ما يرام».

قرار الحظر

ومع ذلك، قال دوتيرتي عن قرار حظر إرسال العمالة إلى الكويت: «إنه سيترك الأمر لوزير العمل سيلفستر بيلو لتقرير ما إذا كان سيتم رفع حظر إرسال العمالة إلى الكويت أم لا».

وكان وزير العمل الفلبيني سيلفيستر بيلو قد قال يوم الثلاثاء، خلال جلسة في مجلس الشيوخ، «إنه تم توجيه تهم القتل ضد المتهمين بقتل فيلافيندي، وأنهم محتجزون».

وقال بيلو أنذاك أن: الحظر المؤقت على إرسال العمالة إلى الكويت سيبقى حتى توافق الحكومة الكويتية على تنسيق مذكرة الاتفاق بشأن حماية العمال الفلبينيين في الكويت والتي تم توقيعها من قبل البلدين في 11 مايو 2018».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الروضان يشكّل لجنة التأمين برئاسة العتيبي والسنان نائباً

2020/01/31 الراي الكويتية

أصدر وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، قراراً بتشكيل اللجنة العليا لوحدة التأمين المستقلة، من 7 أعضاء، بينهم عضوان متفرغان، تم تعيينهما بمرسوم أميري حسب القانون، وهما محمد سليمان العتيبي، الذي سيتولى رئاسة اللجنة، وعبدالله نبيل السنان نائباً للرئيس.

ووفقاً لقرار الروضان تتألف اللجنة، من 3 أعضاء غير متفرغين، من الخبراء والفنيين في مجال التأمين بالقطاع الخاص، وهم: فهد راشد الإبراهيم، والدكتور علي جاسم بوعباس، وعمار طالب حاجية، علاوة على المدير التنفيذي لقطاع الرقابة في بنك الكويت المركزي وليد محمود العوضي ممثلاً للبنك، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية في «التجارة» يوسف هداد الحسيني، ممثلاً للوزارة.

وتم إنشاء اللجنة المشكلة تحت إشراف الوزير، لتنظم أعمال التأمين في الكويت، حسب ما نص عليه القانون الجديد لتنظيم التأمين والإشراف والرقابة عليه، ومن المقرر أن تمارس اللجنة اختصاصاتها وفقاً للمهام المنوطة بها، في المادة 10 من القانون رقم 125 لسنة 2019.

وأناطت هذه المادة باللجنة على الخصوص 21 اختصاصاً، يمكنها من القيام بمهمتها، لتتولى كل ما يتعلق بتنمية وتطوير نشاط التأمين، والرقابة عليه.

ونص قرار الروضان على أن تعقد اللجنة اجتماعاتها بمعدل مرة كل شهرين على الأقل بناء على دعوة من رئيسها، أو 3 من أعضائها على الأقل، وينعقد الاجتماع بحضور غالبية الأعضاء، شريطة أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وتصدر القرارات بغالبية الحضور في حال تساوي الأصوات، ويرجح الجانب الذي فيه الرئيس.

ويحق للجنة، وفقاً للمادة الرابعة من القرار الاستعانة بمن تراه مناسباً من الخبراء والاستشاريين للمشاركة في مناقشة مواضيع الاجتماع دون أن يكون لهم حق المشاركة في التصويت على القرارات، كما لها الحق بإنشاء لجان استشارية موقتة تعهد إليها دراسة أي من المواضيع التي تدخل في اختصاصاتها التي حددها قانون تنظيم التأمين.

وألزم قرار الروضان اللجنة العليا بإعداد لائحتها الداخلية التي تنظم عملها، وأن يختار الرئيس في أول اجتماع تنعقد فيه اللجنة أمين سر من موظفي الوحدة.

يذكر أنه ترسيخاً لرغبة المشرّع في ضمان الاستقلالية المالية للوحدة، بيّنت المواد من 15 إلى 18 من قانون التأمين مكونات مواردها، وأن ميزانيتها مستقلة وتصدر بقانون، وأن أموالها تعتبر أموالاً عامة، وتتمتع بالإعفاءات والتسهيلات التي تتمتع بها الوزارات والدوائر الحكومية، والتزامها بإمساك دفاتر الحسابات والسجلات الملائمة والخاصة بإيراداتها، ومصروفاتها وأصولها والتزاماتها، وأن يكون لها مراقب حسابات مستقل أو أكثر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«البلدي» يبحث مقترحاً لإنشاء منطقة سكنية جديدة شمال الجهراء

2020/01/31 الأنباء الكويتية

يناقش المجلس البلدي في جلسته العادية الاثنين المقبل برئاسة اسامة العتيبي اقتراح العضو احمد هديان العنزي المتعلقة بإنشاء منطقة سكنية جديدة شمال الجهراء.

ويتضمن جدول الاعمال: موافقة لجنة العاصمة على طلب الهيئة العامة للصناعة ترخيص نشاط مستوصف طبي اهلي بمجمع الافنيوز، بالاضافة الى بحث التالي: الرد على السؤال المقدم من العضو احمد العنزي بشأن عدم الاكتفاء بالرد الخاص بموقع حجز السيارات بمنطقة امغرة، وآخر بشأن تلوث مياه البحر في الكويت، كذلك رد آخر بشأن مواقع التشوين بمنطقة الصبية،

والرد على السؤال المقدم من العضو عبدالله الرومي بشأن تجديد جميع المطبات المرورية وتخطيطها وصبغها بمناطق سلوى والرميثية وبيان، والرد على السؤال المقدم من العضو م.عبدالسلام الرندي بشأن سرقة عمال النظافة اغطية المناهيل،

والرد على السؤال المقدم من رئيس المجلس البلدي اسامة العتيبي بشأن تطوير منطقة اسواق سوق المباركية، والرد على السؤال المقدم من العضو احمد العنزي بشأن طلب المستندات الخاصة بتخصيص آخر 30 موقعا لابراج الاتصالات الخاصة بشركات المحمول سواء بالقسائم الخاصة او المباني الاستثمارية او اراضي الدولة،

والرد على السؤال المقدم من العضو د.علي بن ساير بشأن اعمال رجال الاطفاء والمهام المنوطة بهم،

والرد على السؤال المقدم من العضو م.حمود العنزي بشأن النصب التذكارية في الميادين العامة والخاصة،

والرد على السؤال المقدم من العضو د.حسن كمال بشأن استعدادات البلدية لموسم الامطار، واقتراح نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري بشأن تعديل الفقرة الاولى من المادة 11 من القرار الوزاري رقم 150 لسنة 2006 بإصدار لائحة الاعلانات، ونقل فرع الخضار والفاكهة لجعية القادسية التعاونية من الموقع الحالي بالمبنى الجديد في مركز الضاحية قطعة 5 الدور الارضي الى موقع مبنى الادارة العامة والمخازن الدور الارضي واستبدال الموقع السابق بنشاط مخازن ومكاتب ادارية ولوازن عائلة،

وطلب وزارة الاشغال العامة تعديل قرار المجلس البلدي رقم «م ب/ف21/318/11/99» والخاص بمبنى مواقف السيارات متعدد الادوار المخصص لصالح ديوان المحاسبة بمنطقة الشويخ الادارية،

وطلب وزارة الشؤون الاجتماعية تغيير تخصيص المخازن العامة وغرف التبريد والمكاتب وضمها للسوق المركزي الكائن بمركز ضاحية منطقة العديلية، واقتراح عضو المجلس البلدي م.عبدالسلام الرندي بشأن انشاء جسر مشاة مكيف على طريق خالد يوسف المرزوق يربط بين منطقة الشامية قطعة 8 وكيفان قطعة 2،

واقتراح عضو المجلس البلدي م.عبدالسلام الرندي بشأن عمل مواقف سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة في شارع فهد السالم، وطلب وزارة المالية ترخيص اكاديمية الكويت لتقنية السيارات بمنطقة الشويخ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العازمي: دور مهم لـ «الخاص» في الرعاية الصحية

2020/01/31 جريدة الجريدة

أكد مدير مستوصفات الصباح الاهلية د. حمود العازمي أن القطاع الخاص يقوم بدور مهم في مجال الرعاية الصحية، موضحاً أن تنامي هذا الدور يؤدي إلى تعزيز مستقبل خدمات الرعاية الصحية، من حيث جودة وكفاءة الخدمة وخفض التكلفة.

وقال العازمي خلال مشاركته في معرض ومؤتمر الصحة العربية 2020 بدبي إن تزايد الإنفاق على الرعاية الصحية في المنطقة العربية عموماً ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص، مع تلاحق التطورات التقنية في المجال الطبي، يمثل تحديا أمام المتخصصين العاملين في هذا القطاع.

وشدد على ضرورة الوقوف على كافة المنتجات المتطورة والتقنيات الحديثة وتبادل الأفكار حول الأساليب الطبية المبتكرة وذلك لتقديم خدمات الرعاية الصحية بمستوى عالمي.

وكانت مدينة دبي شهدت انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربية المقام تحت شعار "التواصل من أجل تقديم رعاية صحية أفضل" والذي يعد أبرز حدث يجمع العاملين والمهتمين في قطاع الرعاية الصحية بالمنطقة العربية بمشاركة أكثر من 64 دولة و4250 شركة من الشركات الرائدة في تقديم الرعاية الصحية ومنتجاتها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى