❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«صناعات الغانم» تفتتح مجمع «صفاة الغانم» الفحيحيل

2020/01/29 الأنباء الكويتية

افتتحت شركة صناعات الغانم، إحدى أكبر الشركات الخاصة في المنطقة، مجمع صفاة الغانم الفحيحيل، الذي يضم تحت سقفه نخبة من العلامات التجارية المميزة التي تمثلها صناعات الغانم في قطاعات السيارات والإلكترونيات والأثاث، موفرا بذلك تشكيلة متنوعة من المنتجات والخدمات لإثراء تجربة سكان المحافظة.

وأقيم حفل الافتتاح برعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز خالد الحمد وحضور المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلو والمدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي والوكيل المساعد لقطاع الرقابة وحماية المستهلك في وزارة التجارة عيد الرشيدي، ونخبة من الضيوف وكبار الشخصيات.

في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح صفاة الغانم الفحيحيل، تقدم رئيس مجلس إدارة شركة صناعات الغانم، قتيبة الغانم، بالشكر لمحافظ الأحمدي الشيخ فواز خالد الحمد على رعايته الكريمة لهذا الافتتاح، وقال مرحبا بالحضور: يسعدنا التواجد معكم اليوم في افتتاح معرض صفاة الغانم بمحافظة الأحمدي، وفي مدينة الفحيحيل تحديدا، والتي طالما كان لها دور تاريخي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، ولقد كان من بواكير أعمالنا في هذه المحافظة افتتاحنا لمعرض سيارات شيفروليه في ثمانينيات القرن الماضي، وبعد ذلك اتسعت أعمالنا في المنطقة لتشمل مجالات متعددة منها المعارض التجارية الشاملة والمطاعم وغيرها.

وأضاف: نحن سعداء اليوم بافتتاح هذا المجمع الذي يضم تحت سقف واحد نخبة من أشهر السيارات الأميركية ومن ضمنها كاديلاك وشيفروليه ولينكون وفورد، إضافة إلى ما يتضمنه المعرض من فروع إكسايت للإلكترونيات وصفاة هوم للأثاث والمفروشات، بحيث يجد أبناء المنطقة الكثير مما ينشدونه.

وتأكيدا على أهمية دور القطاع الخاص في النهوض بالاقتصاد المحلي، قال الغانم: افتتاحنا لهذا المعرض الكبير إنما يعكس توسع النشاطات الاقتصادية في هذه المحافظة في سياق النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد في العهد الميمون لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، كما أشاد بأجهزة الدولة لما أبدته من تعاون وتسهيلات من أجل إنجاز مثل هذا المشروع الكبير.

وأضاف في الختام: أتقدم بالشكر الجزيل لسكان محافظة الأحمدي لثقتهم بشركة صناعات الغانم والشركات التابعة لها على مدار العقود الماضية، فهم في البداية والنهاية سبب نجاحنا ومحل اعتزازنا.

إشادة بدور القطاع الخاص

بدوره، أكد محافظ الأحمدي الشيخ فواز خالد الحمد أهمية القطاع الصناعي والتجاري والدور المحوري المنوط به، مشيدا بمستواه المتميز باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المنشودة في دولة الكويت، وترجمة الرغبة السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بتوفير الخدمات للمواطنين والمقيمين في نطاقهم السكني وتسهيل حصولهم عليها، منوها إلى الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي توليه حكومة دولة الكويت للقطاع الخاص من هذا المنطلق.

كما ثمن المحافظ جهود القائمين على شركة صناعات الغانم لتعزيز حضورها والوصول بخدماتها الى كل مناطق الكويت خاصة محافظة الأحمدي، معربا عن التطلع الى المزيد من الصروح التجارية على أرض محافظة الأحمدي ذات الخصوصية والمقومات الاقتصادية والتجارية والسياحية المعروفة، بما يتناسب مع المساحة الكبيرة والكثافة السكانية والمدن الجديدة التي تضمها.

وتوجه المحافظ بالشكر الى رئيس مجلس ادارة شركة صناعات الغانم، قتيبة الغانم، ومسؤولي ومنتسبي الشركة على الجهود المبذولة إجمالا لإنجازهم الفرع الجديد، مشيدا بتميز المنتجات المعروضة وأساليب العرض، متمنيا لهم ولكل المؤسسات الاقتصادية، مواكبة المستجدات العالمية في الصناعة والتجارة والوفاء باستحقاقات الرغبة السامية لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.

وهنأ الخالد أهالي وقاطني المحافظة بهذا الحدث، معربا عن تقديره إلى الأجهزة الإدارية والفنية الرسمية في محافظة الأحمدي على إنجازها متطلبات الفرع الجديد في وقت قياسي.

6 معارض تحت سقف واحد

يقع مجمع صفاة الغانم الفحيحيل على شارع الدبوس، ويتضمن مساحة تجارية تفوق 7500 متر مربع. يضم المجمع 6 معارض تجارية تشمل كلا من شيفروليه وكاديلاك وفورد ولينكون، بالإضافة إلى معرض صفاة هوم للأثاث والمفروشات ومعرض إكسايت للإلكترونيات، وتبلغ مساحة القسيمة الصناعية 6000 متر مربع، بينما تبلغ مساحة البناء والتي تضم كافة الأدوار أكثر من 20000 متر مربع.

وابتدأ العمل في بناء المشروع فعليا في أبريل 2017، باستخدام 1400 طن من الفولاذ الذي تم تصنيعه من قبل شركة كيربي الكويت للمباني الحديثة، إحدى شركات صناعات الغانم. يتكون المجمع من سردابين بالإضافة إلى الطابق الأرضي والميزانين، وقد تم تخصيص السرداب الأول لمراكز خدمة السيارات، بينما تم تخصيص السرداب الثاني لمواقف السيارات.

يضم الطابق الأرضي لمجمع صفاة الغانم الفحيحيل معرضا لسيارات فورد، ليتيح للعملاء إمكانية التعرف على أسطول متنوع من السيارات المختلفة التي تقدمها فورد الغانم لعملائها والتي تتناسب مع مختلف الأذواق والاحتياجات، بالإضافة إلى مركز خدمة سيارات متكامل في السرداب الأول للمجمع.

كما تم تخصيص 400 متر مربع لمعرض لينكون الغانم في المجمع، والذي يتميز بصالة عرض مصممة لتعكس الفخامة والتصميم الفاخر الذي يميز سيارات لينكون، والتي طالما ارتبط اسمها بالرفاهية.

أما معرض إكسايت من إلكترونيات الغانم، وهو الفرع الـ 30 في الكويت ضمن أكبر شبكة لبيع المنتجات الإلكترونية، فتبلغ مساحته أكثر من 1500 متر مربع ويضم تشكيلة شاملة من المنتجات والعلامات التجارية العالمية التي تتجاوز 300 علامة تجارية.

كما تم تخصيص 2700 متر مربع في طابق الميزانين لخامس فرع من فروع شركة صفاة هوم، أكبر سلسلة لمتاجر الأثاث ومستلزمات البناء في الكويت، الذي تم تصميمه بحلة جديدة بهدف تطوير تجربة العملاء أثناء تسوقهم وإعطائهم الأفكار العصرية المبتكرة لتصميم منازلهم من الأثاث والاكسسوارات.

كما يضم المجمع معرضا بمساحة 400 متر مربع لسيارات كاديلاك، يتبع في تصميمه الهوية الجديدة لرؤية كاديلاك التي تتميز بالجرأة والفخامة، ليعكس بذلك القيم الأساسية لعلامة كاديلاك التجارية.

إضافة إلى ذلك، تم افتتاح معرض شيفروليه الغانم الجديد كليا والذي يعد الأول في المنطقة في اتباع هوية شيفروليه الجديدة، ويتميز المعرض الذي يمتد على مساحة تفوق 1100 متر مربع بعدد من الابتكارات، حيث تتميز صالة المعرض بوجود شاشة عرض كبيرة يمكن التحكم بها عن طريق جهاز لوحي يعمل باللمس، وتتيح هذه التجربة للعملاء إمكانية التعرف على السيارات والمزايا والألوان المتوافرة ليتمكنوا من اختيار ما يتناسب مع أذواقهم. إضافة إلى ذلك، تم تخصيص مركز خدمة سيارات لشفروليه في السرداب بمساحة تفوق 2500 متر مربع، ومساحة مخصصة لخدمة 19 سيارة في الوقت ذاته، وطاقم عمل يضم فنيين وأخصائيين لضمان تجربة عميل متكاملة طوال فترة امتلاك العميل لسيارات شيفروليه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مشاريع إسكانية متعددة الاستعمالات في منطقة الصوابر

2020/01/29 الأنباء الكويتية

كشف مدير عام البلدية م. أحمد المنفوحي عن انشاء مشاريع اسكانية متعددة الاستعمال بموقع المباني القديمة بمنطقة الصوابر.

وقال م.المنفوحي في رده على اقتراح العضو عبدالوهاب بورسلي بشأن إعادة تنظيم منطقة الصوابر ان الدراسات التفصيلية ل‍مدينة الكويت التي تم اجراؤها قد اعتبرت منطقة الصوابر من مناطق العمل التفصيلية الرئيسية بالمدينة، وقد تم اعتماد دراسة الخطة العمرانية لمدينة الكويت 2030 بموجب قرار المجلس البلدي رقم (ل.ق.م.ب/171/11/2013) بتاريخ 26/9/2013، والتي اوصت بالفعل بإنشاء مشاريع سكنية عالية الجودة ومتعددة الاستعمال مكان المباني السكنية القديمة بمنطقة الصوابر، كما أوصت بفتح المنطقة أكثر مع باقي المدينة باستحداث طريق جديد يصل بين الجانب الشرقي والغربي لها، وهذا الطريق مصمم لاستقطاب المشاريع التجارية داخل المنطقة وإعادة إحيائها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجري العمل حاليا بمشروع المخطط الهيكلي الرابع للكويت 2040 المتوقع الانتهاء منه في العام 2020، وقد تشمل توصيات المشروع بعض التعديلات على خطة البلدية لاستغلال منطقة الصوابر والاستعمالات المقررة لها.

من جانب آخر، أوضح م. المنفوحي في رده على اقتراح العضو م. عبدالسلام الرندي، بشأن تسمية احد شوارع منطقة كيفان قطعة (1) شارع (16) باسم المرحوم المربي الفاضل سعد طلاع سعد القديري، تخليدا وتكريما له ولأعماله الجليلة في خدمة الوطن، وآخر بشأن تغيير اسم شارع بالقطعة (7) بالشامية إلى شارح مزيد المزيد فيما تم إدراج الاقتراح المذكور ضمن مجموعة الاسماء المقترحة لدى الجهاز التنفيذي، وجار تجميع كل الطلبات المقترحة الواردة لحين إقرار ضوابط اللائحة الخاصة بلجنة اعداد مقترحات لضوابط تسمية المدن والضواحي والميادين والشوارع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأغذية»: حظر لحوم الطيور من 6 دول

2020/01/29 جريدة الجريدة

أكد أمين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية التابعة للهيئة العامة للغذاء والتغذية المهندس عادل السويط أن اللجنة أوصت بحظر جميع أنواع لحوم الطيور الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة، بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة فيما عدا المعالجة حراريا على درجة 70 درجة مئوية من بولندا والهند وهنغاريا وسلوفاكيا ورومانيا والتشيك، بسبب تفشي مرض إنفلونزا الطيور شديدة الضراوة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«البترول» تدعو إلى تخصيص سكن عمّال

2020/01/29 القبس

دعت شركة البترول الوطنية الكويتية إلى تخصيص أرض بمساحة 9500 متر مربع لسكن عمال في منطقة ميناء عبدالله، أو في المنطقة القريبة من مكتب مقاول عقد صيانة أجهزة وأنظمة التحكم داخل مناطق التشغيل في مصفاة ميناء الأحمدي، وذلك الى حين انتهاء العقد في 31 مارس 2023، لتيسير عملية نقل الموظفين، على أن يتحمل المقاول كل الرسوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مزاد علني لـ«هيئة الاستثمار»

2020/01/29 القبس

نظمت الهيئة العامة للاستثمار، امس، مزادا عقاريا لبيع 7 أراض فضاء، جميعها كائنة في منطقة المسايل، الا ان المفاجأة كانت بعدد الحضور المتواضع، حيث شهد المزاد بيع عدد من الاراضي للأفراد أنفسهم، علما ان المجموع الكلي من بيع جميع الاراضي (عدا واحدة) بلغ 2.49 مليون دينار.

تم طرح الأرض الاولى - قسيمة رقم 166 في قطعة 3 (شارعان داخليان - زاوية) بمساحة 500 متر مربع بسعر ابتدائي 399 الف دينار وتم بيعها بمبلغ 403 آلاف دينار.

وتم طرح الارض الثانية قسيمة رقم 185 في قطعة 3 (شارعان داخليان - زاوية) بمساحة 500 متر مربع بسعر ابتدائي 399 الف دينار وبيعت مقابل 399.5 الف دينار.

اما الارض الثالثة، فهي القسيمة 187 والكائنة في قطعة 3 (شارعان، احدهما شارع الملك عبدالعزيز - بطن وظهر - ارتداد وسكة جانبية) على مساحة 500 متر مربع تم طرحها بسعر ابتدائي 456 الف دينار وبيعت مقابل 457 الف دينار.

كما تم طرح الارض الرابعة قسيمة 188 قطعة 3 (شارعان، احدهما شارع الملك عبدالعزيز - بطن وظهر - ارتداد) بمساحة 500 متر مربع وبسعر ابتدائي 446 الف دينار بيعت مقابل 447 الف دينار.

والارض الخامسة قسيمة 189 الكائنة في قطعة 3 (شارعان، احدهما شارع الملك عبدالعزيز - بطن وظهر - ارتداد) بمساحة 500 متر مربع تم طرحها بسعر ابتدائي 355 الف دينار لم تحظ على فرصة للبيع.

والارض السادسة قسيمة 144 الكائنة في قطعة 5 (شارع داخلي – ارتداد محول جانبي) بمساحة 400 متر مربع طرحت بسعر ابتدائي 355 الف دينار وبيعت بمبلغ 383.1 الف دينار.

وتم طرح الارض السابعة قسيمة 173 الكائنة في قطعة 5 (شارعان، احدهما داخلي والآخر رئيسي - بطن وظهر - ارتداد ومحول جانبي) بمساحة 400 متر مربع، بسعر ابتدائي 358 الف دينار بيعت مقابل 401.3 الف دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الموانئ» تفتّش سفن الصين... وسط البحر

2020/01/29 الراي الكويتية

في حين تكافح السلطات الصنيية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المكتشف حديثاً، يبرز السؤال في العديد من الدول المستوردة، وفي مقدمها الكويت: ماذا لو اضطرت الحكومة لرفع استعداداتها إلى الدرجة القصوى بالموانئ والمطارات، وفرضت قيوداً شملت حظراً جزئياً أو كلياً على سلع التنين؟

محلياً، تتعاظم أهمية هذا السؤال اقتصادياً، كون الصين المزود الرئيس للسلع الرخيصة في العالم، كما أنها تحتل المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري للبلاد في 2018، وذلك ببلوغ القيمة الإجمالية للتجارة الثنائية حسب التصريحات الرسمية نحو 18.7 مليار دولار «من بينها المشاريع المشتركة بين الجانبين»، فيما تبلغ قيمة استيرادات الكويت من الصين نحو 5.9 مليار، وصدرت لها بـ951 مليوناً بخلاف الصادرات النفطية ومشتقاتها.

وفي السياق، عُلم أن مؤسسة الموانئ الكويتية عمّمت على جميع أجهزتها المعنية 7 تعليمات وصفتها بالمهمة والضرورية للوقاية من فيروس كورونا، علاوة على نقل التفتيش الصحي على السفن والبضائع الصينية من المناطق التقليدية بموانئ الكويت إلى منطقة المخطاف، وهي منطقة تفتيش في وسط البحر، تنتظر فيها السفن لإجراء الفحوصات الصحية عليها أولاً قبل السماح لها بالتحرك إلى أرصفة الموانئ، كما اتخذت المؤسسة جملة تدابير وقائية، وهي كالتالي:

1-على جميع العاملين بالإدارات التابعة للمؤسسة ممن لديهم اتصال مباشر مع طواقم السفن اتخاذ الإجراءات الاحترازية بلبس الأدوات والمعدات التي تمنع انتقال العدوى.

2- على إدارة العمليات البحرية ممثلة في مراقبة الاتصالات البحرية «برج الشويخ- والشعيبة»، التواصل مع السفن القادمة للموانئ لاسلكياً، والطلب من ربابنة السفن الإفصاح عن أي حالات إصابة أو اشتباه بهذا الفيروس، مع مراعاة أهمية التنسيق مع المركز الصحي التابع للميناء بهذا الخصوص قبل دخولهم.

3- على إدارة الإمداد، وعلى وجه السرعة، توفير الملابس والأدوات والمعدات ووسائل المعقّم اليدوي، والوسائل اللازمة والضرورية لمنع انتقال العدوى لجميع العاملين بالمؤسسة والمرافق التابعة.

4- على إدارة العمليات البحرية وأثناء الاجتماع الصباحي اليومي مع الوكلاء الملاحيّين والمقاولين ضرورة التدقيق على السفن وقوائم الطاقم، والتأكيد على الوكلاء الافصاح عن جميع المعلومات الضرورية والصحيحة قبل إدراج السفن بالنشرة اليومية.

5- على إدارة العمليات البحرية التنسيق مع الوكلاء الملاحيّين للحد من عمليات النزول للبحارة من السفن الآتية لميناء الشويخ والشعيبة موقتاً، إلا في الحالات الضرورية القصوى والطوارئ، وبعد موافقة مدير إدارة العمليات البحرية، وبكتاب رسمي.

6- على إدارة العمليات البحرية والحاويات والمناولة في الموانئ التابعة للمؤسسة عدم السماح بأي أعمال تفريغ وشحن أو أي مناولة أو صعود أو إنزال أي من عمالة المقاولين، إلا بعد فحص السفن وطاقمها من قبل مفتش الصحة العامة، التابع للمركز الصحي بالميناء فحصاً طبياً، وإعلانها خالية من أي أمراض.

7- ضرورة التأكيد على الوكلاء الملاحيّين بإيقاف التصاريح الموقتة لنزول البحارة إلا في الحالات الضرورية والقصوى، وبعد موافقة إدارة العمليات البحرية، وبالتنسيق مع المركز الصحي بالميناء.

وبيّنت المصادر أن غالبية السلع المستوردة من الصين عبارة عن سيارات، ومواد إنشائية، فيما لفتت إلى أنه حتى يوم أمس لم تقدم إلى الكويت أي سفينة صينية، علماً بأنه في غالبية الأحيان لا يتم نقل البضائع من الصين إلى الكويت مباشرة، بل إلى موانئ دبي، ومن ثم يعاد نقلها بحرياً إلى الكويت.

أما غذائياً، فرغم أن هذا النوع الجديد من «كورونا» نشأ في سوق للأغذية البحرية في ووهان، حسب السلطات الصينية، إلا أن انتقال الفيروس يكون أكثر بالملامسة والرذاذ والإفرازات أثناء العطاس والسعال، في حين يكون انتقاله عبر الغذاء أقل، حيث أن «كورونا» لا يعيش فترة طويلة على الأسطح الصلبة.

وتموينياً، وبحسب مصادر مسؤولة، تخلو البطاقة التموينية من أي سلعة غذائية صينية، ما يعني أن سوق هذه السلع لن يتأثر بفرضية تقليص الاستيراد من الصين، في حال تبني أي قرارات تقيّد حركة الاستيراد الغذائي من الصين، ومن ثم لا يفترض حدوث ارتفاع في أسعار السلع الغذائية خوفاً من نقل البضائع الغذائية، وإذا حدث ذلك فسيكون جزء كبير من هذه الزيادة مصطنع.

وشددت المصادر على أن «التجارة» ستكثف حملاتها الرقابية على الأسواق للتصدي لأي زيادة مصطنعة وغير مبررة، دون أن تستبعد تماماً فرضية وجود ارتفاعات بهذه السوق، لكنها توقعت أن تكون محدودة وألا تتجاوز نسبة الـ10 في المئة، على أساس أن المنتجات الصينية تدخل في صناعة العديد من السلع، وأغلفتها، وقد تكون زيادة أسعارها لأسباب غير مباشرة.

وبالنسبة للملابس المستوردة من الصين، فوفقاً للمثار علمياً، لا تتسبب الملابس في انتقال فيروس كورونا الجديد، ما يضعها في خانة السلع الغذائية التي لا يفترض أن تتعرض لارتفاعات تؤثر على المستهلكين.

أما إنشائياً فيكمن التحدي، إذ لفتت المصادر إلى أن السوق الكويتي يعتمد إلى حد كبير على العديد من السلع الإنشائية الصينية، وهنا سيكون التحرك على أساس فتح أسواق جديدة تضمن تعويض أي نقص متوقع من تقييد الاستيراد من الصين، ما يزيد من فرص استفادة أسواق مثل السعودية وإيران.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العتيبي لمحاسبة المتأخرين في إنجاز «المطلاع»

2020/01/29 الأنباء الكويتية

قال الناطق الرسمي للجنة أهالي مدينة المطلاع التطوعية م.خالد العتيبي إن وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د ..رنا الفارس أكدت أنها لن تتردد في سحب الأعمال اذا شعرت بتقاعس، ولا يوجد تقاعس اكثر من تأخر أغلب مقاولي مدينة المطلاع للعقود الرئيسية عن الجدول الزمني المعتمد، ناهيك عن تعثر احد المقاولين بشكل صارخ، حيث بلغت نسبة التأخير لديه اكثر من ٥٠% علما أنه يحق لـ «السكنية» سحب العقد بمجرد بلوغ نسبة تأخير انجاز الأعمال ٢٠% وسبق لهم أن وجهوا له إنذارا بهذا الشأن ولم يلتزم بتنفيذ الأعمال أو تسريع وتيرة العمل.

وبشأن محطة الصرف الصحي لمدينة المطلاع، قال العتيبي: لم يتم حتى الآن الانتهاء من تصميم المشروع ولن تنتهي خلال العام الحالي، مبينا أن محطة أم الهيمان التي تم توقيعها قبل أسبوع تخدم مدينة صباح الأحمد السكنية التي تم إنشاؤها قبل ١٠ سنوات.

وحول ما يتعلق بالتسلم الجزئي والتذرع بأن القانون لا يسمح بذلك، قال: متأكدون من أن القوانين تم وضعها لخدمة المواطنين وليس العكس، وهناك إمكانية لتعديل القانون والتسلم الجزئي، وفي حال عدم القدرة على ذلك فلماذا لا يتم سحب المشروع وإعادة طرحه بشكل جزئي، وقد طالبنا بفتح البدل الخارجي والداخلي بشكل رسمي ووعدتنا الوزيرة بالرد خلال أسبوعين، واليوم تجاوزنا ثلاثة أسابيع ونعلم حجم المسؤوليات الجسيمة التي تقع على كاهل الوزيرة في الوزارتين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الصحة» تطلب إعادة تخصيص أراضي المستشفيات

2020/01/29 القبس

وجهت وزارة الصحة خطاباً إلى البلدية، طلبت بموجبه إعادة تخصيص الأراضي لإنشاء المستشفيات العلاجية في القطاع الأهلي، التي جرى سحبها من الوزارة وإلغاء تخصيصها.

وبينت أنها ستقوم بعد إعادة تخصيصها للوزارة بتوزيعها على القطاع الأهلي الخاص عن طريق المسابقة، وحسب قرار مجلس الوزراء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الموارد»: 1500 وظيفة للكويتيين بالمصارف قريباً

2020/01/29 جريدة الجريدة

عقب اجتماع لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية أمس، كشف رئيس اللجنة النائب خليل الصالح عن وجود 1500 وظيفة للكويتيين في القطاع المصرفي، سيتم إعلانها خلال الأسابيع القادمة.

وقال الصالح، عقب اجتماع اللجنة الذي ناقش خطط وسياسات الحكومة تجاه سياسة الإحلال، ومدى التزام الجهات المعنية بتطبيقها، إضافة إلى مجموعة من الاقتراحات بقوانين، بحضور ممثلين عن الخدمة المدنية والقوى العاملة، "إن الاجتماع استعرض المقترحات والقوانين السابقة الخاصة بقضية التوظيف والإحلال التي تم تقديمها خلال دور الانعقاد الماضي، وبحث إمكانية دمجها في قانون واحد".

وأشار إلى أن اللجنة ناقشت مرسوم أبناء الكويتيات الصادر في 2017 والخاص بتوظيف أبناء الكويتيات ومنحهم الأولوية في التوظيف، بحسب الجهات المختصة والشروط المتفق عليها.

وبين أن الحكومة لا تملك خططا لتوظيف الكويتيين في القطاع الخاص، لاسيما أن هناك 6 آلاف طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية، مضيفا أن عدد الخريجين يزداد يوما بعد يوم، وبناء عليه يقف الخريج في طوابير الانتظار ما لا يقل عن سنتين، ولهذا يجب إيجاد فرص حقيقية في سوق العمل.

ولفت الصالح إلى أن قضية عزوف الكويتيين عن العمل في القطاع الخاص لم تعالج حتى الآن، مضيفا أن هناك خبرا طيبا عن وجود 1500 وظيفة للكويتيين في القطاع المصرفي سيتم إعلانها خلال الأسابيع القادمة.

واستغرب عدم وجود خطط لتشجيع الراغبين في دراسة التمريض رغم الحاجة بهذه المهنة، كما أن جامعة الشدادية لم تضع أولوية لوجود كلية للتمريض، مضيفا أن اللجنة ستعقد اجتماعا آخر مع الجهات المختصة، لبحث سبل توفير فرص عمل للكويتيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة» تغلق شركتَي تأمين .. والثالثة على الطريق

2020/01/29 القبس

أغلقت وزارة التجارة والصناعة أمس، مقارّ شركتي تأمين كويتيتين، وجارٍ العمل على استصدار قرار لإيقاف ثالثة، وذلك لمخالفتهما طبيعة النشاط والعمل من دون ترخيص.

وأشارت مصادر مطلعة الى أن الشركتين اللتين تم إغلاقهما كانتا من بين الشركات الست التي أوقفتها الوزارة منتصف العام الماضي، بسبب ارتكبها مخالفات عدة.

ويأتي ذلك تفعيلًا للفتوى الصادرة عن «الفتوى والتشريع» باستئناف وزارة التجارة والصناعة تطبيق القانون رقم 25 لسنة 2019، بشأن تنظيم قطاع التأمين لحين إصدار مرسوم تشكيل وحدة التأمين.

وأشادت المصادر بجهود وزارة التجارة وحرصها على إحكام الرقابة على شركات التأمين والوساطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
غرفة التجارة تدرس لائحة المشروع الخليجي لتوحيد أدوات استهلاك المياه في المنطقة

2020/01/29 السياسة

اصدرت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي اللائحة الفنية الخليجية لادوات ترشيد استهلاك المياه في المنطقة ، وارسلت نسخة الى غرفة التجارة للاستئناس برايها وابداء الملاحظات عليها تمهيدا لاقرارها وتعميمها على مستوى الدول الخليجية.

وقالت الدراسة انطلاقاً من اهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربية الرامية الى تحقيق التكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً لوحدتها، وتماشياً مع اهداف “الاتفاقية الاقتصادية الموحدة” بين دول المجلس، والتي وضعت أسس السوق الخليجية المشتركة لتطوير اسلوب العمل المشترك بين دول المجلس، كما حددت خطوات التكامل الاقتصادي بدءا من اقامة منطقة التجارة الحرة، ثم الاتحاد الجمركي، ثم استكمال السوق الخليجية المشتركة، وانتهاءً بالاتحاد النقدي والاقتصادي، وكذلك توحيد تشريعاتها التجارية والصناعية والجمركية.

وتحقيقاً لاهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربية من انشاء هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليج العربية (GSO) لتعزيز مسيرة التكامل الاقتصادي ومواكبة ما يتطلبه قيام الاتحاد الجمركي من توحيد المواصفات والمقاييس بالدول الأعضاء وضمان سلامة وجودة السلع التي تدخل الى اسواق دول المجلس، لما فيه صالح مواطنيها، وتوحيد انشطة التقييس المختلفة ومتابعة تطبيقها والالتزام بها للمساهمة في تطوير قطاعاتها الانتاجية والخدمية وتنمية التجارة بينها وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة وتشجيع الصناعات الخليجية بما يحقق دعم الاقتصاد الخليجي والمحافظة على مكتسبات دول المجلس ويساهم في تقليص العوائق الفنية للتجارة بما يتماشى مع اهداف الاتحاد الجمركي ومع التزامات الدول تجاه اتفاقيات منظمة التجارة العالمية (WTO)

وقالت الدراسة حيث ان القوانين والتشريعات واساليب الاشراف المعمول بها في الدول الاعضاء والخاصة بخصائص ادوات ترشيد استهلاك المياه تختلف في النطاق والمحتوى وبذلك قد تؤدي هذه الاختلافات الى عوائق للتجارة واختلاف في شروط المنافسة في السوق الداخلي الموحد المنشود لدول مجلس التعاون دون ان يكون لهذا الاختلاف عائد ملموس على ترشيد استهلاك المياه الذي قد ينشأ عن هذه المنتجات.

لذا يجب ازالة العوائق التي تحول دون قيام السوق الداخلي الموحد المنشود بين دول مجلس التعاون يتم فيه بيع منتجات ذات سلامة وفعالية كافية.

وحيث بجب الا تتسبب ادوات ترشيد استهلاك المياه التي يتم وضعها في السوق الموحد المنشود في الاضرار بالمستخدم مباشرة او بالبيئة المحيطة،

فانه تم اصدار هذه اللائحة الفنية الخليجية الادوات ترشيد استهلاك المياه والتي توضح المتطلبات الاساسية الواجب استيفائها سواء من قبل ادوات ترشيد استهلاك المياه المنتجة محليا او تلك التي يتم استيرادها من الخارج الى اي من الدول الاعضاء وايا من هذه المنتجات يتم السماح بتداولها الحر في اسواق الدول الاعضاء دون اعاقة في المنافذ الجمركية اذا كانت مستوفية لمتطلبات هذه اللائحة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إحالة شركات قدمت معلومات مغلوطة إلى «نيابة الأسواق»

2020/01/29 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن هيئة أسواق المال أحالت شركات قدمت معلومات مغلوطة عن بيانات مالية تتعلق بحجم الخسائر المتراكمة التي حققتها خلال فترات مالية سابقة إلى نيابة أسواق المال للاشتباه في وقوع جريمة.

وقالت المصادر، إنه تمت إحالة شركات إلى هيئة الأسواق بعد توقيع عقوبات عليها من لجنة النظر في المخالفات، بعدما ثبت لها قيام الشركة بالإفصاح عن معلومات تخالف الحقيقة، وإخفاء معلومات جوهرية من شأنها التأثير على أموال المساهمين والمستثمرين فيها.

وأوضحت أن الشركة أفصحت عن معلومات، خلافاً للحقيقة، بإرسال معلومات مغلوطة إلى هيئة الأسواق وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية تذكر فيها الخسائر المتراكمة لديها عن الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وأشارت إلى أن الإفصاح عن معلومات مغلوطة وتقديم مستندات بها مغايرة عن الواقع يحمل مجلس إدارة الشركة ومدقق الحسابات الخاص بها مسؤولية في اتخاذ بعض المستثمرين قرارات مبنية على معلومات غير دقيقة من شأنها إلحاق الضرر بأموال المستثمرين ومخالفة تعليمات هيئة الأسواق بخصوص الإفصاح عن معلومات غير دقيقة.

وبينت المصادر، أنه بعد تعالي الأصوات بأن الإجراءات المتبعة في البورصة تجاه الشركات التي تزيد خسائرها على 75 في المئة من رأسمالها غير كافية ومجحفة بحق صغار المساهمين، إذ تكتفي بإيقاف الشركة عن التداول، وإلزامها بتقديم خطة لتعديل أوضاعها من مجلس الإدارة خلال فترة زمنية محددة، وعقد جمعية عمومية لمناقشة الاستمرارية، وتقديم الخطة للمساهمين من أجل الموافقة عليها، فإن بورصة الكويت قامت بالتعاون مع هيئة الأسواق بتحديد قائمة تتضمن هذه الشركات مع الإشارة إليها بلون محدد في شريط التداول، بحيث يُعرف أن لدى الشركة مشكلة مع أنظمة البورصة، فلا يقع المتداولون غير المطلعين في ضرر.

وضمّت القائمة 13 شركة تبلغ نسبة الخسائر المتراكمة لديها 50 في المئة فأكثر وبما يقل عن 75 في المئة من رأس المال المدفوع، تمت الإشارة اليها باللون الأصفر، وهي: شركة المال للاستثمار، والديرة القابضة، والكويتية العقارية القابضة، والمعدات القابضة، ومركز سلطان للمواد الغذائية، والكويتية للكيبل التلفزيوني، وان دييتال سيرفسس القابضة، إضافة إلى بيت الطاقة القابضة، وتصنيف وتحصيل الأموال، والوطنية للرماية، ومجموعة الراي الإعلامية، والمدينة للتمويل والاستثمار، وابيار للتطوير العقاري، أما القائمة الأخرى فاشتملت على شركتين تبلغ نسبة الخسائر المتراكمة لديهما 75 في المئة فأكثر من رأس المال المدفوع، وتمت الإشارة إليهما باللون الأحمر، وهما شركة ياكو الطبية، والإثمار القابضة.

ولفتت إلى أن هيئة الأسواق وضعت أنظمة وبرامج عمل لتصنيف كل الشركات المدرجة إلى فئات محددة تتعلق بمدى قوة وضعف هذه الشركات على مستوى أدائها، وأسعار الأسهم، إضافة إلى حجم ديون الشركة ومدى توفر سيولة أصولها، وقدرتها على تحقيق الأرباح، فضلاً عن إلزام الشركات المتعثرة بتقديم دراسة فنية معتمدة لقياس ومتابعة الحد من المخاطر التي قد تترتب على عدم نجاح خطة الهيكلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اجتماعات حاسمة الأسبوع المقبل لحل أزمة العمالة الفيلبينية

2020/01/29 الراي الكويتية

بينما ما زالت بقايا غُبار السجال الديبلوماسي بين الكويت ومانيلا عالقة في الأجواء على خلفية قضية مقتل الخادمة الفيلبينية جينالين فيلافيندي، أعلن وزير العمل الفيلبيبني سيلفستر بيلو أنه تلقى دعوة رسمية لزيارة الكويت في الثاني والثالث من فبراير المقبل للتباحث حول سبل تسريع إيجاد حل لتلك القضية وحول معايير عقود عمل الفيلبينيين في الكويت، مشيراً إلى أنه سيجتمع خلال زيارته بعدد من الوزراء و«ربما رئيس الحكومة أيضاً» على حد قوله.

ومن المتوقع أن يُعقد اجتماع اللجنة المشتركة الكويتية - الفيلبينية الأول يومي الثاني والثالث من فبراير.

وأحاطَ الوزير بيلو مجلس الشيوخ الفيلبيني، خلال جلسة استماع صباح أمس علماً بأن «النيابة العامة الكويتية أمرت بحبس المواطن الكويتي وزوجته المتهمَيْن بقتل عاملتهما المنزلية جينالين فيلافيندي 21 يوماً في السجن المركزي، وأحالتهما الى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد التي تصل عقوبتها للإعدام».

ونقلت وسائل إعلام فيلبينية عن بيلو قوله خلال جلسة الاستماع: «لقد وضعت شرطين لرفع الحظر عن إرسال عمالتنا (إلى الكويت). أولهما هو تحقيق العدالة (للقتيلة جينالين)، وثانيهما أن يوافقوا على عقد عمل قياسي يشتمل على بنود معيّنة يرغب الرئيس (دوتيرتي) في تضمينها».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال»: 530 مليون دينار المصروفات حتى ديسمبر

2020/01/29 جريدة الجريدة

كشف تقرير حكومي صدر أخيراً أن إجمالي مصروفات وزارة الأشغال العامة بلغ 530.970 مليون دينار على مستوى أبواب الميزانية، بنسبة صرف 39.3 في المئة، إلى إجمالي الاعتماد بعد التعديل، والذي يبلغ 1.351 مليار دينار، منذ بدء الميزانية العامة للدولة في أول أبريل حتى نهاية ديسمبر الماضي.

وأوضح التقرير أن إجمالي مصروفات الوزارة على مشاريعها الإنشائية والهندسة الصحية والصيانة والمشاريع الكبرى بلغ 395.916 مليون دينار، بنسبة إنفاق 37.3 في المئة، إلى إجمالي الاعتماد بعد التعديل الذي يبلغ 1.61 مليار دينار.

وتعد الوزارة، وفقاً للتقرير، من أكبر ثلاث وزارات في نسب الصرف على المشاريع، إلى جانب وزارتَي الكهرباء والماء والصحة.

وأشار التقرير إلى أن "الأشغال" أنفقت خلال الفترة المذكورة 109.716 ملايين دينار في بند تعويضات العاملين الذي يتضمن الرواتب والعلاوات والمكافآة بنسبة إنفاق 44.5 في المئة إلى إجمالي الاعتماد للبند الذي يبلغ 246.769 مليوناً.

وبيّن أن اجمالي مصروفات الوزارة على بند السلع والخدمات بلغ 22.302 مليون دينار، بنسبة إنفاق 55.6 في المئة إلى إجمالي الاعتماد الذي يقدر بـ 40.140 مليون دينار.

وأوضح أن إجمالي الإيرادات المحصلة من جانب الوزارة بلغت 7.472 ملايين دينار بنسبة تحصيل 42 في المئة إلى تقدير الميزانية الذي يبلغ 17.810 مليوناً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الفارس: تذليل العقبات وتسريع عجلة الإنجاز

2020/01/29 القبس

كشفت مصادر مطلعة ان وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان، د. رنا الفارس، عقدت أمس اجتماعاً مع وكيل وزارة الأشغال م. اسماعيل الفيلكاوي، والوكيل المساعد لقطاع المشاريع الكبرى م. حسام الرومي، وفريق مشروع المطار (مبنى الركاب الجديد) للاطلاع على سير الأعمال حتى الآن.

وأوضحت مصادر القبس ان الفارس أبلغت القائمين على المشروع اهتمامها الكبير بتنفيذه وفق الجدول الزمني المعتمد، وإشرافها المباشر والدوري على خطة التنفيذ، ومتابعة كل كبيرة وصغيرة، مشددة على أنها لن تتردد في محاسبة المقصرين في حال كان هناك أي قصور في العمل خلال المرحلة المقبلة.

ولفتت الى ان الفارس عكفت خلال الفترة الماضية على دراسة جميع التقارير الخاصة بالمشروع، كما اطلعت على الخطط الزمنية الخاصة به، وأنها ستقوم خلال أيام بزيارة موقعية للاطلاع على سير الأعمال عن قرب، ومعرفة ما وصل إليه المشروع.

ولفتت إلى أن أهم ما جرى التطرق إليه خلال الاجتماع كان سبل مواجهة الإجراءات المتعلقة بطول الدورة المستندية، سواء داخل قطاعات الوزارة نفسها، أو مع الجهات الأخرى ذات الصلة بالمشروع.

وذكرت المصادر أن الفارس شددت على أنها ستتولى بنفسها التواصل مع كل جهات ووزارات الدولة، لتذليل أي عقبات تواجه التنفيذ حالياً لتسريع العمل بالمشروع، الذي يعد أحد أهم المشاريع الحيوية في خطة الدولة.

وبشأن مستجدات مشروع الحزمة الثانية، بعد موافقة الجهاز المركزي للمناقصات على طلب الوزارة بترسيتها على شركة ليماك، أوضحت المصادر ان أوراق المشروع لا تزال لدى الجهاز، ولم يتحدد بعد موعد لتوقيع العقد.

يذكر أن الوزارة أعلنت قبل أيام أن نسبة الإنجاز في مشروع المطار بلغت حتى الآن نحو %27، وأنها ملتزمة بإنجازه بحلول أغسطس 2022.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
افتتاح «إكسبو إيطاليا ـ الكويت» خلال فبراير

2020/01/29 الأنباء الكويتية

أكد اتحاد الصناعات الايطالي أهمية معرض «اكسبو ايطاليا الكويت» في فبراير كأول حدث من نوعه يتيح أرضية للتعاون الصناعي والتجاري المثمر بين القطاعات الإنتاجية في البلدين الصديقين.

وقال رئيس اتحاد الصناعات جوفاني أوتاتي عقب لقائه بسفيرنا لدى ايطاليا الشيخ عزام الصباح، إن إقامة هذا المعرض الإيطالي الكويتي الأول من نوعه، بمشاركة أكثر من 100 شركة وعلامة تجارية إيطالية، تعكس الأهمية التي يحظى بها الاقتصاد الكويتي وما يتيحه من فرص للتعاون والاستثمار المتبادل.

من جهته، قال السفير الشيخ عزام الصباح ان القيادة السياسية في الكويت تولي الشباب والقطاع الخاص جل اهتمامها باعتبارهم المحرك الأساسي للتنمية، مرحبا بهذا الحدث المهم من قبل اتحاد الصناعات في ايطاليا ثاني أكبر دولة صناعية في أوروبا والذي يضم نخبة شركات التميز العالمي حيث سيكون منصة مهمة لتبادل الفرص الاستثمارية والتجارية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“كيبيك”: إنجاز 94 % من مصفاة الزور… والتشغيل منتصف العام الحالي

2020/01/29 السياسة

قال الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة (kipic) المهندس حاتم العوضي إن الصيانة والاعتمادية هما حجر الزاوية لأي صناعة خاصة بالنفط والغاز، وذلك بالنظر إلى التقلب الشديد في هذا القطاع ،مؤكداً أن الصيانة والاعتمادية ليست ضرورية فقط لزيادة الجاهزية ولكن أيضًا لضمان سلامة ألاصول سواء أكانت معدات أم أشخاص.

واضاف العوضي في كلمة القاها نيابة عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم خلال افتتاح مؤتمر” الصيانة وإدارة الاعتمادية– الكويت 2020″ الذي عقد امس بالتعاون مع الجمعية الخليجية للصيانة وإدارة الاعتمادية ان مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة ان تنظيم هذا الحدث ياتي في وقت تشهد فيه مجالات الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول ارتفاعا سريعا في التطور مع مرور الوقت ؛ حيث تتحول الصيانة والاعتمادية من مهمة بسيطة إلى علم يتقدم بمفاهيم جديدة تظهر على الساحة كل يوم.

وذكر العوضي ان مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تلتزم باتخاذ الخطوات اللازمة للصيانة وإدارة الاعتمادية من خلال عمليات التنقيب والانتاج والتوزيع مع أخذ ذلك في الاعتبار الطلبات المتزايدة للسوق التنافسي وعدم تحمل وقت التوقف، موضحاً أن انعقاد المؤتمر يأتي بمبادرة من قبل الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة والجمعية الخليجية للصيانة والاعتمادية (GSMR) لإنشاء منصة مشتركة فريدة من نوعها لتبادل المعرفة والتواصل بين المهنين في مجال الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول بين مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة والشركات الزميلة في منطقة الخليج.

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة الزور في الشركة المهندس خالد العوضي ان” كيبيك” انتهت من 94 في المائة من أعمال البناء في مصفاة الزور، موضحا ان مصفاة الزور تعد إحدى أكبر مصافي التكرير في العالم بطاقة 615 الف برميل يوميًا ؛متوقعا تشغيلها بحلول منتصف العام الحالي، مبينا انها تمثل ما يقرب من نصف طاقة التكرير في الكويت.

وأضاف العوضي خلال كلمتة انه منذ المراحل المبكرة من التصميم والتطوير، تم نشر ستراتيجيات الصيانة في الزور؛ لافتاً الى ان شركة “كيبيك “ستكون مسؤولة عن تشغيل المصفاة والبتروكيماويات وإستيراد الغاز الطبيعي المسال في الزور، مشيراً الي انه مع تطور الصيانة بسرعة كبيرة، سينصب التركيز على مواكبة التغيير وتحقيق ذلك من خلال رؤية محددة لتكون الشركة رائدة في عمليات التكرير المتكاملة والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
البورصة تطلق اختبارات ضغط لقطاع الوساطة استعداداً لـ«أموال الترقيات»

2020/01/29 جريدة الجريدة

كشفت مصادر أن البورصة أطلقت أكبر عملية اختبارات ضغط لقطاع الوساطة بالتنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة، استعداداً لليوم المشهود أواخر مايو المقبل والمرتقب أن يشهد تدفق نحو 3.5 مليارات دولار على السوق المالي من أموال الترقية في مؤشر «مورغان ستانلي»، وهي أكبر كتلة سيولة أجنبية تتدفق على البورصة في تاريخ مسيرة السوق.

وفي التفاصيل، أفادت المصادر بأن الإدارة التنفيذية في البورصة ارتأت أن يكون الاستعداد الفني بشكل مبكر من باب الاطمئنان والتحوط، إذ وضعت جملة سيناريوهات تتعلق بإجراء اختبارات ضغط على كل شركات قطاع الوساطة، وإدخال أوامر أعلى من المتوقع وذلك للاطمئنان الكامل من استيعاب كل الأنظمة للتداولات الكبيرة المتوقعة وبهامش أكبر من المرتقب.

وبشكل حثيث تتابع الإدارة التنفيذية كل التفاصيل الخاصة بالاختبارات مما يعكس الحرص على استمرارية التأهب والتحديث للأنظمة من جانب الوسطاء وتلافي أي ملاحظات أولاً بأول والتحوط، خصوصاً أن البورصة تشددد على أنه لا مجال لأي خطأ مهما كان صغير الحجم، تماشياً مع سياساتها بالالتزام بأعلى الممارسات والمعايير المعمول بها في الأسواق المتقدمة واستمرارية مواكبة التحديثات والتطويرات التي تلبي تطلعات المستثمرين الأجانب.

وفي هذا الصدد، قدرت مصادر أن يستقبل الوسيط الواحد، وفق المتوقع، أكثر من 30 ألف أمر بحسب التقديرات، بجانب الأوامر الاعتيادية للسوق، لذلك جاءت الاستعدادات المبكرة من جانب البورصة.

وعلى الرغم من الاطمئنان والارتياح للبنية التحتية والتكنولوجية، فإنه تبعاً لأعلى درجات الأمان والحصافة الإدارية والاستعداد الجيد، وضعت البورصة خطة «أ - ب» لمواجهة أي احتمالات إذ تذهب إلى أبعد سيناريو ممكن.

وشددت المصادر على أن كل أطراف المنظومة على قدر كبير من المسؤولية، لاسيما أن ترقية الكويت على مؤشر «مورغان ستانلي MSCI» وضع الجميع أمام التزام واستحقاق، إذ خرج السوق من النطاق المحلي إلى نطاق عالمي اوسع واشمل.

على صعيد متصل، أفادت المصادر بأن كل مرحلة سيتم البناء عليها إذ لدى البورصة برامج عمل تطويرية مستمرة على مدار العام وفق تسلسل زمني يتعلق بإطلاق أدوات مالية حديثة وجذب شركات ناجحة للإدراج ، واستكمال مراحل التطوير وخصوصاً مشروع الـ «ccp» الطرف المقابل المركزي، إضافة إلى إدراج وتداول الصكوك والمؤشرات والسندات، كذلك مواكبة مقترحات شركات الاستثمار من خلال تسهيل الخدمات التي تطمح إلى تقديمها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يتراجع أمام الدولار الأمريكي

7764D158-5A5B-446A-9FD6-B37268DF625F.jpeg

الكويت – مباشر: بعد استقرار دام لـ8 أيام متتالية، انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.05 بالمائة لكل منهما.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار أمام 4 عملات أجنبية تقدمها الفرنك السويسري بـ0.35 بالمائة، وذلك عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21085558_AR_1580276625_33.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأربعاء 29-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.399
- يورو 0.337
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى