❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحكومة تحيل موازنات الهيئات المستقلة عن 2020-2021 لأمير الكويت

6D48231B-AD57-4796-97AD-2F3A9B0C0779.jpeg

الكويت – مباشر: قرر مجلس الوزراء الكويتي، الموافقة على مشاريع القوانين بشأن ربط ميزانيات المؤسسات ذات الميزانيات المستقلة للسنة المالية (2020 -2021)، وإحالتها إلى أمير الكويت تمهيدا لإحالتهما إلى مجلس الأمة.

وأفاد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح في بيان اليوم الاثنين، عقب اجتماع المجلس برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، بأن المجلس اطلع ميزانيات المؤسسات ذات الميزانيات المستقلة وهي (مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لها، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية).

وأضاف الصالح، أن المجلس قرر أيضا تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية بالوكالة بإحالة محضر اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بشأن ما ورد في تقرير متابعة الخطة السنوية 2019-2020 النصف الأول للفترة (1 /4 – 30 /9 /2019) إلى مجلس الأمة.

وقال إن الاجتماع تدارس التوصية الواردة في التقرير المتضمن ما تم خلال تلك الفترة وأهم التحديات التي واجهت المشروعات ونسب الإنجاز والإنفاق بحسب البرامج التنموية والركائز المكونة لرؤية الدولة 2035 (كويت جديدة).

وأضاف الصالح، أن الاجتماع تطرق أيضا إلى أهم النتائج والتوصيات الواردة بالتقرير.

ولفت الصالح إلى أن مجلس الوزراء استعرض التوصيات الواردة في محضر الشئون الاقتصادية بشأن ربط ميزانية الهيئات الملحقة للسنة المالية (2020 -2021).

وقرر المجلس الموافقة على مشاريع القوانين المذكورة عاليه ورفعها لأمير البلاد تمهيداً لإحالتها إلى مجلس الأمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يواصل استقراره أمام الدولار لليوم الثامن

1AE5CBD9-BF22-467B-AE1F-042A69B25845.jpeg

الكويت – مباشر: لليوم الثامن على التوالي يواصل سعر صرف الدينار الكويتي استقراره أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار أمام اليورو والجنيه الإسترليني، فيما انخفض الدينار مقابل الين الياباني والفرنك السويسري، وذلك عن مستويات أمس الاثنين.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21085025_AR_1580191671_09090.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
13.8 مرة تغطية البنوك المحلية لسندات "المركزي الكويتي"

B53A487B-C8C1-491F-9C10-6A586F6CC591.jpeg

الكويت – مباشر: طرح بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء سندات وتورق مقابل بقيمة 200 مليون دينار، بعائد 2.75 بالمائة.

وحسب البيانات المنشورة على المركزي، تمت تغطية الإصدار بواقع 13.79 مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه سجل 2.76 مليار دينار.

وتستحق تلك السندات في 28 أبريل/ نيسان القادم، إذ يبلغ أجلها نحو 3 أشهر، وفق المركزي.

ويتوافق أجل وعائد تلك السندات مع أخر إصدار للمركزي الكويتي في الأسبوع الماضي والبالغ قيمته 240 مليون دينار.

وسندات وتورق مقابل هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق، أو ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك ودفع قيمتها بعد خصم العائد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 28-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.401
- يورو 0.337
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تعلن عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال عن شبهة وقوع جريمة

2020/01/28 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 27/1/2020 عن وقوع الجريمة المنصوص عليها في البند رقم (2) من المادة (127) من القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته، وذلك لعدم التزام المبلَّغ ضدها حتى تاريخ إعداد هذا البلاغ بتنفيذ القرار النهائي الصادر بحقها من مجلس التأديب بتاريخ 28/11/2019 رغم إعلانها بالقرار إعلاناً صحيحاً بتاريخ 2/12/2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وزير التجارة الكويتي": حكمة "أمير الكويت" جنبت البلاد تداعيات أزمات المنطقة

2020/01/28 كونا

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان اليوم الثلاثاء إن حكمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه جنبت الكويت تداعيات أزمات المنطقة والاضطرابات المتتالية مع المضي قدما في طريق العمل والإنجاز والاستقرار.

وأضاف الروضان في تصريح صحفي بمناسبة الذكرى ال14 لتولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم وبدء الاحتفالات بمرور 59 عاما على اليوم الوطني و29 عاما على يوم التحرير ان سموه بدأ منذ 14 عاما مسيرة جديدة من العمل والعطاء وسط تأييد شعبي ورسمي كبير وإجماع السلطتين التشريعية والتنفيذية.

واشار الى التوجيهات السديدة لسمو الأمير الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل واستغلال موارد الكويت ومقوماتها لتحويلها إلى مركز مالي وتجاري دولي وتوج مرئياته وأفكاره برؤية (كويت جديدة 2035) التي تعتمد على استثمار طاقات شباب الكويت وتفتح الطريق أمامهم.

وأكد الروضان ان سموه حفظه الله ورعاه حمل هموم الوطن وتطلعات أبنائه وطموحاتهم في قلبه فعمل بجد وإخلاص من أجل اعلاء مكانة الكويت وتعزيز تواجدها الإقليمي والدولي.

ولفت الى بصمات وإنجازات سموه الكبيرة في كل المواقع والمناصب التي تولى مسؤوليتها فسموه عميد الدبلوماسية العربية اضافة إلى جهوده ودوره في تطوير الكثير من الدوائر والمؤسسات الحكومية في بداية قيام البلاد.

وبين ان سياسة سمو الأمير في التعامل مع القضايا الخارجية المرتكزة على مسيرة سموه الحافلة بالتجارب وما تمخضت عنه من تراكم الخبرات وحدس اتخاذ القرارات المصيرية نأت بالبلاد عن الصراعات الإقليمية التي أثرت كثيرا في المنطقة.

ونوه بجهود سموه في لم الشمل بين الأشقاء العرب وتقريب وجهات النظر بين الدول الشقيقة مشيرا إلى ان هذه السياسة جعلت الكويت محط أنظار العالم وتميزت بمكانة وتقدير كبيرين جعلها مركزا للقرار وعاصمة للقمم الخليجية والعربية والإسلامية.

وذكر ان وزارة التجارة والصناعة خطت خطوات واسعة خلال السنوات الثلاث الماضية ونجحت في تحسين بيئة الأعمال وتهيئة الأرضية لجذب الاستثمارات الخارجية ما وضع الكويت لأول مرة ضمن أكثر 10 دول تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2020 وذلك من أصل 190 دولة.

وتوجه إلى الباري جل وعلا أن يديم على سموه موفور الصحة وتمام العافية وأن يسدد خطاه ومساعيه الدؤوبة في حفظ مصالح البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الطيران المدني الكويتي": إنجاز المطار الجديد يسير وفق الخطة المرسومة

2020/01/28 كونا

أكد رئيس الطيران المدني الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح اليوم الثلاثاء ان اعمال البناء لإنجاز مطار الكويت الدولي الجديد (تي 2) تسير وفق الخطة المرسومة ويحظى بمتابعة حثيثة من قبل الحكومة.

وقال الشيخ سلمان الحمود في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران المقامة في دبي ان "هناك تحديات تواجه انجاز المطار الجديد ولكن بحمد الله يتم تجاوزها بالسرعة الممكنة مع الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد".

واضاف ان حرص الحكومة الكويتية ممثلة بتوجيهات سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء ومتابعته الحثيثة للمستجدات ادى الى الالتزام بمراحل إنجاز مطار (تي 2) والذي سيعد من اكبر المطارات في المنطقة بعد الانتهاء من بنائه.

واوضح ان المطار الجديد سيعزز البنية التحتية لقطاع الطيران الكويتي ليستوعب الزيادة السنوية في اعداد المسافرين والتي قدرت بنحو خمسة في المئة حسب تقرير اتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا).

وذكر ان السوق الكويتي يشهد توسعا كبيرا في قطاع الطيران مع إضافة شركات طيران جديدة كل عام جعلت من الكويت وجهة سفر او محطة نقل (ترانزيت) هامة على خريطة الشرق الأوسط منوها بالاستثمارات الكبيرة التي شهدتها الكويت في هذا المجال ما ادى الى زيادة أهميتها على خارطة النقل الجوي.

وحول مشاركته في القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران بدبي اوضح ان المشاركة تأتي في إطار حرص الإدارة العامة للطيران المدني على مواكبة التطور الكبير الذي حققته صناعة الطيران والاطلاع على افضل ممارسات الدول لزيادة المردود الاقتصادي في هذا المجال.

واضاف ان القمة تعد فرصة هامة للاطلاع على كيفية مساهمة رواد الاعمال الشباب في قطاع الطيران وكيفية ادماجهم في مشاريع النقل الجوي "وهناك تجارب لدول صديقة وشقيقة نود ان نستفيد منها في الكويت".

وأشاد بالتجربة الإماراتية في قطاع الطيران والنقل الجوي والتي تشهد تقدما مستمرا مؤكدا ضرورة الاستفادة من الخبرات الإماراتية في ادارة المطارات حيث تعتبر من الدول الرائدة في هذا المجال بالعالم.

وتتميز القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران بحضور نخبة من مشغلي الطائرات والمطارات ومقدمي الخدمات الفنية واللوجستية والاستشارات القانونية حول العالم.

وتستعرض القمة العالمية أبرز المشاريع والفرص الاستثمارية في قطاع الطيران المدني الدولي وتعد نافذة لرجال الأعمال والمتخصصين لاستكشاف أبرز الفرص والاستراتيجيات الاستثمارية وذلك على مدار يومين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الطيران المدني الكويتية" توقع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإماراتية

2020/01/28 كونا

وقعت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإماراتية بهدف تعزيز سلامة الطيران وتطوير التعاون المشترك بين البلدين.

ووقع مذكرة التفاهم من الجانب الكويتي رئيس (الطيران المدني) الشيخ سلمان الحمود الصباح ومن الجانب الإماراتي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي وذلك خلال القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران التي انطلقت اليوم الثلاثاء في دبي برعاية وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان المنصوري.

وقال الشيخ سلمان الحمود لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب توقيع المذكرة انها تهدف الى تعزيز سلامة الطيران وتطوير التعاون المشترك مع الإمارات في مسعى لخفض العبء الاقتصادي المترتب على جميع المشغلين الجويين لكلتا الدولتين من خلال الاعتراف المتبادل بأنشطة الاعتماد والرقابة.

واضاف ان مذكرة التفاهم تهدف أيضا الى توسعة نطاق التعاون المشترك في انشطة الطيران المدني مع الإمارات بحيث تتضمن القبول المتبادل لجهات الصيانة المعتمدة.

وبين ان اعتماد التدقيق الفني المشترك بين الهيئتين الكويتية والاماراتية يشمل جهات صيانة الطائرات وقطع الغيار وصيانة المحركات ما يزيد من انتاجية شركات الطيران في البلدين ويخفض الكلفة الاقتصادية ويسرع من عمليات الصيانة.

من جانبه رحب وزير الاقتصاد الاماراتي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي سلطان المنصوري في تصريح ل(كونا) بتوقيع مذكرة التفاهم موضحا انها تتيح تبادل الخبرات بين البلدين في مجال صيانة الطائرات وتطوير أداء المحطات الجوية.

وأشار ان التطور الكبير الذي تشهده صناعة الطيران في العالم انعكس بشكل ايجابي على منطقة الخليج العربي ورفع من نسبة النشاط التشغيلي في المحطات الجوية الخليجية ما يستوجب مع التعاون المباشر والمستمر بين ادارات الطيران المدني الخليجية لخفض التكاليف وتجنب ازدواجية الإجراءات المشتركة.

وأوضح المنصوري ان مذكرة التفاهم تمثل بداية لمرحلة تعاون جديدة مع الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية لخدمة شركات الطيران العاملة في البلدين الشقيقين ورفع تنافسيتها على المستوى الإقليمي والعالمي.

يذكر أن الجانبين الكويتي والاماراتي وقعا عام 2017 مذكرة تفاهم اخرى تعنى بالتعاون في مجالات امن وسلامة الطيران والتحقيق في الحوادث.

وتستضيف دبي لمدة يومين القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران التي تتميز بحضور نخبة من مشغلي الطائرات والمطارات ومقدمي الخدمات الفنية واللوجستية والاستشارات القانونية حول العالم.

وتستعرض القمة العالمية أبرز المشاريع والفرص الاستثمارية في قطاع الطيران المدني الدولي وتعد نافذة لرجال الأعمال والمتخصصين لاستكشاف أبرز الفرص والاستراتيجيات الاستثمارية وذلك على مدار يومين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"التخطيط الكويتية": نظام المدن الذكية يدفع بعجلة التنمية في البلاد

2020/01/28 كونا

أكد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور خالد مهدي اليوم الثلاثاء ان تطبيق نظام المدن الذكية في البلاد سيساهم في دفع عجلة التنمية وتعزيز التخطيط فضلا عن توفيرها افضل الخدمات للجمهور.

واضاف مهدي في حلقة نقاشية نظمها مركز الكويت للسياسات العامة بالامانة العامة للتخطيط بعنوان (الانتقال من المدن الذكية الى المجتمعات الذكية) ان الكويت لديها مقومات كثيرة تساهم في تحولها الى دولة ذكية مستدامة في مسعى لتعزيز رفاهية المواطن والمقيم بتقديمها افضل التسهيلات والخدمات بطرق فعالة وسريعة وآمنة.

وأضاف ان المركز يهدف إلى تصميم سياسات تستند الى منهجية علمية وتحليل سياسات كل ركيزة من ركائز الخطة الوطنية للتنمية المستدامة (2015-2020) وقد استوفى أخيرا شروط انشاء وحدة (الترغيب السلوكي) التي ستمكنه من تعزيز الفهم الامثل للسلوكيات العامة بمختلف المجالات الصحية والتعليمية وشؤون التوظيف تمهيدا للعمل على تطبيقه في اطار تعزيز السياسات العامة.

وذكر ان الحلقة النقاشية جاءت ضمن سلسلة من الندوات والمحاضرات التي نظمها المركز بهدف الاستفادة منها في وضع سياسات عامة واقتصاد مبني على المعرفة والعلم اضافة الى التعرف على اخر ما توصلت اليه الثورات التكنولوجية.

من ناحيته قال مؤسس مفهوم المدن الذكية في الولايات المتحدة الامريكية الدكتور جون يونغ في كلمة مماثلة ان المدن الذكية عبارة عن مجتمعات تستخدم اخر التقنيات الحديثة لتحقيق الاستفادة القصوى للمجتمع من خلال تطبيقات تعطي افضل نتائج باقل الاسعار والجهد والطاقة.

وافاد يونغ انه من خلال نظام المدن الحديثة بامكان الجهات الحكومية المعنية في استخراج معلومات تعنى بدخول وخروج الافراد في المجتمع بطرق آمنة فضلا عن جمعها البيانات بصورة سريعة من شانها التحسين من خدمة العملاء.

واكد ان البنى التحتية المرتبطة باخر ما توصلت اليه التكنولوجيا تساعد في استقطاب الاستثمارات الاجنبية نتيجة تطبيقها افضل المعايير والممارسات العالمية مبينا ان التكنولوجيا اضحت حاجة اساسية في جميع مجالات الحياة والعمل.

واشار الى قدرة الكويت على تحويل مناطقها الى مدن ذكية شريطة وضع خطط استراتيجية لذلك موضحا ان قطاعات وعناصر المدن الذكية تكمن في تحسين الطاقة والبيئة والتخطيط العمراني وانظمة التنقل فضلا عن تحسين الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إنفوجرافيك..156 مليون دينار اكتتاب المواطنين في بورصة الكويت وشمال الزور

8F705CDC-DDE0-4BD8-8FC9-BE9184D3E33C.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة أن عدد الأسهم التي تم الاكتتاب فيها بشركتي بورصة الكويت، وشركة شمال الزور، بلغ 1.5 مليار سهم، بقيمة 156 مليون دينار (514.82 مليون دولار).

وتابعت وفق إحصائيات رسمية، أن الذكور استحوذوا على النسبة الأكبر في الاكتتاب بنحو 57 بالمائة، فيما بلغت نسبة مشاركة الإناث 43 بالمائة.

410F765F-80BD-401C-83CC-EF5CE81F2A24.jpeg

ولفتت المقاصة الكويتية إلى أن 29 بالمائة من المكتتبين تبلغ أعمارهم أكثر من 50 عاماً، فيما شارك نحو 28 بالمائة ممن يتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاماً، إلى جانب 19 بالمائة لمن تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عاماً، و24 بالمائة لمن هم أقل من 30 عاماً.

وذكرت الشركة الكويتية أن 64 بالمائة من طريقة الاكتتاب في المشروعين، تمت عبر تطبيق "IPO KUWAIT"، فيما اكتتب نحو 36 بالمائة عبر الموقع الإلكتروني.

وبشأن طرق الدفع للاكتتاب، فقد تم 96 بالمائة عبر بوابة الموقع، و4 بالمائة من خلال التحويل البنكي.

21085142_AR_1580203382_3213165.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزير الصحة: لا حالات مصابة بـ"كورونا" في الكويت حتى الآن

189BF3C6-F23F-4DFA-9DA6-FF82A7A19031.jpeg

الكويت – مباشر: أكد وزير الصحة الكويتي، أنه لم يتم رصد أي حالة إصابة بفيروس (كورونا المستجد) في الكويت حتى الآن.

وقال الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، إنه يجب أخذ المعلومات في هذا الشأن من مصادرها الرسمية وعدم التردد في التواصل مع قنوات الوزارة الرسمية في حال وجود أي استفسار.

من جهته أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عبدالله السند، أنه فيما يخص ما تم تداوله بشأن عدم السماح لعدد من الركاب بدخول البلاد من قبل الجهات المعنية "يأتي ضمن الخطوات الاحترازية والوقائية التي تحرص عليها الجهات الرسمية ذات الصلة في الدولة".

وأضاف السند أن الجهات ذات الصلة في الدولة تعمل بالتنسيق والتعاون فيما بينها للتصدي لهذا الوباء حفاظاً على سلامة جميع المواطنين والمقيمين على هذه الأرض.

وقال المتحدث الرسمي إن هذا الإجراء معمول به في كل الدول وذلك ضمن تنفيذ خطط مواجهة مثل هذا النوع من الأمراض إذ تقوم الدول بتقليل استقبال القادمين من الدول التي ينتشر فيها الوباء قدر الاستطاعة وعدم استقبال إلا ذوي الصفات الرسمية وعلى أضيق نطاق بعد إجراء الفحوصات اللازمة بهدف تحصين البلاد من انتقال العدوى إليها.

وقامت الكويت باتخاذ كل الإجراءات الوقائية والخطوات الاحترازية للتصدي لانتقال فيروس كورونا بعد إصابات واسعة بمختلف دول العالم في مقدمتهم الصين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تحالف بنكي يمول محطة "أم الهيمان" الكويتية بـ650 مليون دولار

579BECC8-C40A-4797-BB03-252DEBC461C6.jpeg

يا زين التحالف زيناه :rolleyes:

الكويت – مباشر: وقعت الحكومة الكويتية، اليوم الثلاثاء، على اتفاق تمويل بقيمة 650 مليون دولار لمدة 26 عاماً مع تحالف 6 بنوك لتمويل إنشاء وتشغيل محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وذكرت البنوك المساهمة بالتمويل في بيان مشترك، أن التحالف بقيادة بنوك (التجاري الكويتي، الأهلي الكويتي، KfW IPEX - Bank) وبصفتهم مدراء الترتيب الأساسيين والبنوك القائدة ومدراء سجل الاكتتاب المشترك.

وتشمل البنوك القائدة المفوضة بالترتيب للقرض كلاً من الكوري للتنمية، وسيمنز بنك، وDZ Bank AG الألماني.

ووقعت الاتفاقيات عن الحكومة الكويتية رنا عبدالله الفارس، وزير الأشغال العامة؛ وبخيت الرشيدي رئيس مجلس إدارة شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، وجواكيم دودي، الرئيس التنفيذي لشركة أم الهيمان.

وأم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي مملوكة بنسبة 40% من قبل التحالف ألماني - كويتي و10%من قبل هيئة الاستثمار الكويتية نيابة عن حكومة الكويت.

فيما تحتفظ هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنسبة 50%، بهدف طرح الأسهم للجمهور من خلال الاكتتاب العام بمجرد تشغيل هذا المشروع.

21085136_AR_1580202647_3213165.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«اتحاد الصناعات» نظم لقاءً تعريفياً بالفرص المتاحة في جامعة «الشدادية»

2020/01/29 الأنباء الكويتية

نظم اتحاد الصناعات الكويتية صباح أمس لقاء تعريفيا حول الفرص المتاحة في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية)، بحضور رئيس مجلس إدارة الاتحاد حسين الخرافي، ومدير البرنامج الإنشائي لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشـــدادية» د.قتيبـــة الرزوقي، وجمع كبير من الشركات والمصانع الكويتية.

واستعـــرض فـريــق البرنامج الانشائي لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية»، تفاصيل المراحل الجديدة المقبلة للمشروع، وأهم الفرص المتاحة أمام المصانع المحلية لتلبية حاجة المشروع من المنتجات المحلية.

وفي بداية اللقاء قال رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي، ان اللقاء جاء بمبادرة من الاتحاد قابلتها استجابة فورية من القائمين على البرنامج الانشائي للمشروع بقيادة د.قتيبة الرزوقي، معربا عن أمله في أن تحذو باقي وزارات الدولة حذو جامعة الشدادية في التعريــف المبــكر بالمشاريع المتاحة، حتى يتعرف القطاع الخاص على احتياجات هذه المشاريع قبل طرحها للتنفيذ، وذلك بهدف تشجيع القطاع الخاص الصناعي على المشاركة في هذه المشاريع.

وأكد الخرافي قناعته بجدية فريق البرنامج الإنشائي واهتمامه النابع من الحس الوطني، بقانون المناقصات المركزية الجديد بما يدعم المنتج المحلي ويشارك في نهضة الاقتصاد.

وأضاف أنه حتى إن كانت هناك بعض القوانين المكبلة للقطاع الخاص الكويتي، إلا أننا نجد إصرار بعض المسؤولين في الجهات الحكومية على إشراك المنتج المحلي أكبر من تلك القوانين، بينما نجد في أحيان أخرى أن هناك منافسة غير شريفة وتحايلا من قبل البعض للالتفاف على القوانين والقرارات، مؤكدا في ذات الوقت أن قانون المناقصات الجديد أعطى المنتج المحلي الأولوية والأفضلية بنسبة 20% على كل المنتجات الأخرى، لكن هذا الأمر لا يمكن أن يتم بدون إصرار الجهات الحكومية على الاعتماد على المنتج المحلي، مبينا أن هذا الأمر ليس بدعة وإنما هو أمر متبع في المملكة العربية السعودية.

من جانبهما، استعرض عضوا فريق البرنامج الانشائي لجين الراشد وزياد الباقر، مكونات مشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية»، ثم عرجا بعد ذلك للحديث عن الفرص الحالية المتاحة للطرح خلال المرحلة المقبلة، والتي تضم المسجد البالغ مساحته 1300 متر مربع، وكلية العمارة، والحرم الطبي.

وأكد أعضاء الفريق أن كلية العمارة التي تبلغ مساحة البناء الإجمالية لها 97 ألف متر مربع والتي تبلغ تكلفتها الانشائية 60 مليون دينار، ستضم 7 أقسام رئيسية، في حين يحتوي الحرم الطبي على 3 حزم رئيسية، الاولى تضم مراكز الأنشطة الرياضية والترفيهية، والثانية تضم 5 كليات طبية، فيما ستحتوي الحزمة الثالثة على مستشفى يضم 700 سرير ومركز للأبحاث.

ولفت الفريق إلى أن كلية العمارة باتت في مرحلة الطرح حاليا، لاسيما بعد أن الانتهاء من تصميمها، في حين مازال الحرم الطبي في مراحل التصميم الاولى.

وكان عدد من الشركات الصناعية المشاركة في اللقاء قد تساءلت عن مدى إمكانية مشاركتها في تنفيذ المشاريع الجديدة لمدينة صباح السالم الجامعية، خاصة أن أغلب هذه الشركات قد تم استبعادها في السابق بسبب ما يعرف بـ «التوصيف»، حيث أكد مدير البرنامج الإنشائي للمشروع د.قتيبة الرزوقي، أن البرنامج أصبح يتدخل حاليا في اعتماد المنتجات المحلية متى ما كانت مطابقة للمواصفات المحددة من قبل المكتب الاستشاري المسؤول عن تنفيذ المشروع، داعيا الشركات إلى تقديم اعتراضها على اختيار منتجات غير محلية من قبل المقاول الرئيسي في حال كانت هذه المنتجات متوافرة محليا وبنفس المواصفات المعتمدة.

وأضــاف أن أبـــــــواب البرنامج الإنشائي مفتوحة أمام كل الشركات والمصانع المحلية لتقديم عروضها، أو الاستفسار عن الفرص المتاحة أمام المنتجات المحلية، مؤكدا أن القائمين على البرنامج لن يترددوا لحظة في الوقوف إلى جانب المنتجات المحلية المعتمدة والمطابقة للمواصفات لاعتمادها في كل مشاريعها المستقبلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شركات «النفط» للعاملين: ممنوع إرسال مواقع العمل على الهواتف الذكية

2020/01/29 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن القطاع النفطي أصدر قرارا يمنع العاملين من إرسال مواقع عملهم على الهواتف الذكية في أوقات العمل، وذلك لأهمية وحساسية مواقع النفط في الدولة وسلامة المنشآت النفطية في المناطق المحظورة. وقالت المصادر إن شركة نفط الكويت ألزمت جميع العاملين سواء التابعين للشركة أو عمالة المقاول بعدم إرسال مواقع عملهم على الهواتف، وذلك بعد أن لاحظت الشركة قيام بعض الموظفين بإرسال مواقع عملهم عن طريق الهواتف إلى المطاعم لطلب الوجبات الخارجية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«البترول» تفتح نظام البعثات والإجازات الدراسية لموظفي القطاع النفطي

2020/01/29 الأنباء الكويتية

أعلنـــت مؤسسة البتــرول الكــويتية وشركاتها التابعة عن فتح نظام البعثات والإجازات الدراسية لموظفي القطاع النفطي للسنة المالية 2021/2020. وكشفت «البترول» وشركاتها عن أن فتح باب التسجيل للموظفين سيستمر حتى 13 فبراير المقبل من تخصص الماجستير والدكتوراه لوظائف هندسة الحفر وتحسين إنتاجية النفط وهندسة الإنتاج والمكامن، مع إضافة الهندسة الميكانيكية والبيئة للدكتوراه. وحددت «البترول» عددا من الشروط لمنح البعثة في التالي:

1 - أن يكون الموظف كويتي الجنسية.

2 - أن يكون الموظف حاصلا على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها للحصول على شهادة البكالوريوس ومستوفيا لشروط الالتحاق بالجامعات أو المعاهد التي تختارها المؤسسة/ الشركة وتحددها له للدراسة فيها.

3 - ألا يقل معدل التخرج للموظف عن 60% في الثانوية العامة أو (2 نقطة) في نظام المقررات بالنسبة للمتقدمين لدراسة البكالوريوس شرط الحصول على قبول من جامعة معتمدة من وزارة التعليم العالي وموافق عليها من قبل الشركة.

4 - أن يكون المؤهل الدراسي للمتقدم ملائما للتخصص الدراسي المطلوب.

5 - أن يكون تقييم أدائه جيدا جدا فما فوق في السنتين الأخيرتين.

6 - أن يكون قد أمضى في خدمة المؤسسة/ الشركة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات عند إقرار البعثة/ الاجازة لا يدخل ضمنها سنوات التدريب، وألا تتجاوز 15 سنة مسجلة في التأمينات الاجتماعية.

7 - ألا يكون لدى الموظف أي إنذار/ مخالفة سارية المفعول.

8 - ألا يكون المرشح قد انسحب أو فصل من بعثة دراسية سابقا في القطاع النفطي.

9 - ألا يكون لدى المرشح شهادة من نفس المستوى الأكاديمي.

10 - ألا يكون الموظف في مستوى قيادي (رئيس فريق/ ناظر ومن في مستواهما فما فوق) بالنسبة للابتعاث للدراسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
موازنة الكويت مرشحة لتسجيل إيرادات بنحو 20.8 مليار دينار.. العام المالي المقبل

2020/01/29 القبس

رشح «بلتون فايننشال» - بنك الاستثمار الرائد عالمياً – موازنة دولة الكويت إلى تسجيل إيرادات بنحو 20,8 مليار دينار في العام المالي 2020/2021، وذلك بارتفاع عن التقديرات الحكومية الكويتية بنحو 6 مليار دينار، مع الأخذ في الإعتبار تطبيق الضرائب الانتقائية بحلول الربع الأخير من العام المالي نفسه، والتي تنتظر حالياً موافقة البرلمان الكويتي.

استند «بلتون» في تقريره، الذي حصلت «القبس » على نسخة منه، في تقدير الإيرادات إلى تحفظ الحكومة الكويتية حول مستهدفات النفط، التي تقل عادة بين 40-50% عن السعر السوق العالمية، وبناء على ذلك قدرت الموازنة الإيرادات النفطية بـ 12.9 مليار دينار.

على هذه الخلفية، من المتوقع نمو الإيرادات النفطية بنسبة 17%، على أساس سنوي، مسجلة 18,1 مليار دينار في العام المالي 2020/2021، وهو ارتفاع نسبته 40% عن ترجيحات الحكومة الكويتية، بدعم من تكهنات ارتفاع أسعار النفط العالمية عند متوسط 68,9 دولار للبرميل، خلال العام المالي 2019/2020، وأعلى من تقديرات الحكومة الكويتية المحددة عند 55 دولار للبرميل.

علاوة على ذلك، رجح تقرير «بلتون» أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي 2,4 مليار دينار في العام المالي 2020/2021، ممثلا نمو بنسبة 6% على أساس سنوي، رغم أن ذلك لا يزال أقل من المتوقع من قبل الحكومة الكويتية المحدد عند 3,57 مليار دينار - وفقاً لمجلة «ميد» المتخصصة في نشر الأبحاث الاقتصادية حول العالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
لجنة مدينة المطلاع التقت الغانم: نطالب بالتسليم الجزئي للقسائم

2020/01/29 القبس

طالب رئيس لجنة مدينة المطلاع التطوعية، سباع الدوسري، بالبدل الخارجي والتسليم الجزئي للضواحي السكنية الجاهزة في مشروع المطلاع.

وقال الدوسري لـ القبس: إن أعضاء اللجنة التقوا رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم بحضور عدد من الأهالي، وجرت مناقشة الكثير من القضايا والمطالب.

ولفت الدوسري إلى ان المواطنين باتوا يعانون من انتظار بيت العمر، في ظل تكبدهم الخسائر المالية نظير الإيجارات الشهرية، مطالبا بتسريع انجاز المقاولين في المشروع.

ودعا الى تحويل مدينة المطلاع الى محافظة مستقلة، وربطها عبر مدينة كاظمة بجسر بحري مع وصلة الدوحة، لتسهيل حركة الأهالي بالوصول الى مدينة الكويت والعكس، وتخفيف العبء على الدائري الرابع، لاسيما ان المدينة تضم 28 ألف وحدة سكنية.

وذكر انه سيجتمع مع رئيس هيئة الزراعة والثروة السمكية الأسبوع المقبل، لبحث المقترح الخاص بتفعيل الحزام الشجري في المدينة.

وأوضح ان فتح البدل الخارجي يصعب تطبيقه الا في حال البدء بأوامر البناء، موضحا ان هناك وعودا من قبل وزيرة الإسكان د. رنا الفارس ببحث فتح البدل الداخلي، إذا لم تكن هناك موانع قانونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
22 جهة تشارك في معرض KILAW للفرص الوظيفية

2020/01/29 الراي الكويتية

أشاد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي بمعرض الفرص الوظيفية الأول الذي أقامته كلية القانون الكويتية العالمية و«يتيح الفرصة للطلبة للالتقاء بممثلي سوق العمل ومعرفة احتياجات سوق العمل سواء جهات حكومية او خاصة، مشيدا بنظام التعليم في الكلية الذي يساهم في تخريج كوكبة من الخريجين الذين يحتاج اليهم سوق العمل في الكويت».

جاء ذلك خلال حضوره ورعايته لمعرض الفرص الوظيفية الأول لكلية القانون الكويتية العالمية، بحضور رئيس مجلس الأمناء الدكتور بدر الخليفة ورئيس الكلية الدكتور محمد المقاطع ونائب الرئيس الدكتور يوسف العلي وعدد من الشخصيات، حيث شارك في المعرض 22 جهة حكومية وخاصة.

من جهته، ذكر رئيس مجلس أمناء كلية القانون الكويتية العالمية الدكتور بدر الخليفة ان الكلية حريصة على تغذية المجتمع الكويتي بمحامين متميزين، موضحاً ان معرض الفرص الوظيفية يتيح الفرصة للطلبة للتعرف على مستقبلهم الوظيفي، سواء في الجهات الحكومية او الخاصة.

وأضاف ان طلبة الكلية يتلقون التعليم القانوني باللغتين العربية والانكليزية وهذا ما يزيدهم تميزا في سوق العمل سواء في القطاع الحكومي او الخاصة وكذلك في مجال القطاع النفطي، مبينا ان خريجي الكلية يتوظفون في قطاعات عدة ولم يواجهوا أي إشكالية في التعيينات سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص.

بدوره، قال رئيس الكلية الدكتور محمد المقاطع نحتفل بمعرض الفرص الوظيفية، وهو اول معرض تقيمه الكلية للفرص الوظيفية لخريجيها وتشارك في المعرض 22 جهة منها 11 جهة حكومية و11 من القطاع الخاص وسيتم خلال المعرض اعطاء الخريجين فرصا للتعيين الفوري، بالاضافة الى تقديم السيرة الذاتية الخاصة بهم، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية لتأهيلهم لسوق العمل في الجهات المختلفة.

وأضاف بالنسبة لنا هذه مناسبة مهمة لان خريجي الكلية في نوع من الحرص من قبل الجهات المختلفة على استقطابهم وتعيينهم ومنحهم الفرص الوظيفية المناسبة وخصوصا ان خريجنا لديه تأهيل باللغتين العربية والانكليزية وبالتالي يكون قادرا على شغل الكثير من الوظائف المهمة في البلد.

ولفت المقاطع الى ان كلية القانون العالمية انجزت الكثير حيث خرجنا حتى الان 6 دفعات والسابعة في الطريق، والكلية حصلت على الاعتماد الاكاديمي الدولي من احدى المؤسسات البريطانية، وحصلت على الاعتماد الاكاديمي والمؤسسي من مجلس الجامعات الخاصة وعندنا برنامج للماستر، ولدينا مؤتمر سنوي في شهر ابريل المقبل ولدينا مجلة دورية فصلية اصبحت من أهم المجلات القانونية في العالم العربي وبدأت تنتشر في دول العالم المختلفة.

وأوضح أن لدى الكلية العديد من الانجازات العلمية المختلفة ومنها إقامة دورات تدريبية متكاملة للقطاعات الحكومية والقطاع الخاص، ولدينا تميز في التدريس من خلال اعطاء الطالب العديد من المسائل من خارج المنهج الدراسي وهي عبارة عن مسابقات محلية وعالمية ومن هذه المسابقات مسابقة وليم فيز للتحكيم التجاري، حيث حصدنا في العام الماضي المركز 19 بين 600 جامعة وكنا الاول بين الدول العربية، وشاركت الكلية في مسابقة فيليب سي جيسوب للقانون الدولي وحققنا فيها مركزا متقدما جدا، إضافة إلى مشاركة الكلية في العديد من المسابقات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى