❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: 169 مليوناً لإنشاء مواقف مبنى الركاب رقم 2 بالمطار

2020/01/27 الرأي الكويتية

قرر الجهاز المركزي للمناقصات العامة الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة بترسية مناقصة مشروع إنشاء وانجاز وصيانة مبنى الحزمة رقم 2 بمطار الكويت الجديد، على أقل الأسعار، بمبلغ إجمالي قدره 169 مليون دينار.

وأوضحت مصادر مطلعة في الوزارة ان المرحلة التي ستعقب موافقة الجهاز على الترسية لمراجعة مستندات ووثائق المناقصة، من قبل ديوان المحاسبة والحصول على موافقته بتوقيع العقد، بعدها سيتم البدء في تنفيذ أعمال مشروع مواقف السيارات الخاص بمبنى الركاب 2 بمطار الكويت، الذي يجري تنفيذه حالياً وقد بلغت نسب انجازه 27 في المئة وفقاً لما اعلنت عنه الوزارة أخيراً.

وتابعت المصادر ان مشروع مواقف السيارات المزمع تنفيذه تم تحديد مساحته من قبل القطاع المعني بالمشروع بمساحة 120.936 الف متر مربع يتم تنفيذه لمصلحة الادارة العامة للطيران المدني كجهة مستفيدة، ويحتوي على مبنى مواقف سيارات متعددة الادوار 3 مستويات اضافة الى ميزانين لعدد 5.300 الف سيارة تقريباً متصل بمبنى الركاب بجسور.

وأوضحت أن المشروع يتضمن مساحات شاسعة للزراعة التجميلية ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وجسرين ضخمين للمغادرة والوصول، إضافة الى جسور وطرق للربط مع مبنى مواقف السيارات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العازمي: تطبيق الجزاءات على شركات النظافة المتقاعسة

2020/01/27 القبس

قال مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بالإنابة في بلدية محافظة مبارك الكبير، خالد العازمي: ان المفتشين شنوا حملة في منطقتي العدان والقصور بهدف الارتقاء بمستوى النظافة فيهما.

وأضاف العازمي أن خطة أعمال التنظيف تسير كما خُطّط لها في جميع المناطق، حيث جرى رفع حمولة 14 شاحنة من المخلفات، و6 سيارات مهملة و«سكراب» ومعروضة للبيع بعد انتهاء الفترة القانونية، مشيراً الى ان أي تقاعس أو تقصير يثبت بحق أي شركة تنظيف يجري تطبيق الجزاءات والغرامات المالية الواردة ببنود العقد المبرم بين البلدية وشركة التنظيف، ولن يتهاون المفتشون في تطبيق اللوائح بحق الشركات المتقاعسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الشريدة: عقود البلدية تشمل الصيانة والتشغيل

2020/01/27 القبس

أوضحت نائبة المدير العام لشؤون قطــاع المــشـاريــع م. نادية الشريدة أنه لا عقود خاصة بصيانة منطقة أسواق المباركية فقط انما عقود صيانة وتشغيل وتشمل جميع الساحات والأسواق والشواطئ العامة التي تشرف عليها البلدية.

وقالت الشريدة في ردها على سؤال رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي بشأن تطوير أسواق المباركية ان ما يخص المعايير المستخدمة لصيانة منطقة أسواق المباركية في عقد صيانة وتجميل العاصمة فإن أعمال الصيانة التي تقوم بها البلدية في أسواق المباركية تنقسم إلى قسمين:

أ - أعمال صيانة دورية: وهي الفحوصات والخدمات التي تتم بصفة دورية لمعالجة القصور إن وجد قبل وقوع العطل والحفاظ على مستوى الخدمات المقدم مثل «صيانة الأرضيات - صيانة النوافير المائية - صيانة أعمدة الإنارة».

ب - أعمال الصيانة الطارئة: وهي الأعمال التي تكون مبنية على الجولات الميدانية والتي يتم من خلالها رصد أي ملاحظات أو أعمال تتطلب صيانة طارئة في السوق وتكليف المقاول عمل الصيانة الفورية بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تحصين الكويت من فيروس «كورونا» بدأ بعد شهرين من ظهوره .. والمشتبه بإصابتهم يحالون الي العيادات الطبية بالمطار

2020/01/27 الأنباء الكويتية

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن الحكومة على استعداد تام لتقديم المساعدة لمواطنينا الموجودين في الصين، وإن سفارتنا في بكين تتابع مواطنينا من خلال خط هاتفي لاتخاذ أقصى درجات الحذر وعدم التواجد في المناطق المزدحمة والأماكن التي ينتشر بها الفيروس.

وطمأنت المواطنين والمقيمين بأن الجهات المختصة اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاحتياطية والطبية لمنع اختلاط أي حالة قادمة الى البلاد مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا مع آخرين سواء في محيط الأسرة او العمل أو الأسواق أو مع الموظفين العاملين في الجوازات.

وأوضحت المصادر ان الإجراءات الاحترازية متخذة على القادمين من أكثر من دولة إلى جانب الصين، مناشدة الجميع الإبلاغ عن أي حالة مشتبه بإصابتها بالفيروس قد تكون دخلت الى البلاد قبل الإجراءات الاحترازية التي بُدئ بتطبيقها الخميس الماضي، حيث ثبت ان الفيروس قد بدأ بالانتشار منذ ديسمبر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
موقع بديل لاستراحة العبدلي

2020/01/27 القبس

دعت شركة المشروعات السياحية إلى تخصيص موقع بديل لاستراحة العبدلي، تكون شمال طريق العبدلي، متمنية سرعة الرد على الطلب، من أجل الانتهاء من تراخيص البناء للمشروع، لاستكمال أعمال التطوير ولحاجة المنطقة إلى تقديم خدمات أفضل وتنشيط استخدام الطرق البرية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
8 تحديات رئيسية تواجهها «المقاصة» .. والـ «CCP» المشروع الأضخم

2020/01/27 الرأي الكويتية

تعكف الشركة الكويتية للمقاصة حالياً على تهيئة أنظمة التسوية والتقاص الخاصة بها لتصبح جاهزة لاستيعاب إجراءات ما بعد التداول، لدى ضخ المؤسسات العالمية لأموالها نحو الأسهم التي ستشملها الترقية والانضمام لمؤشر «MSCI»، من تقاص للأسهم والمبالغ.

وأكدت مصادر لـ«الراي» أن الشركة تواجه حزمة من التحديات الرئيسية خلال العام الحالي تتقدمها:

1 - تهيئة الأنظمة الآلية والعمل على إجراء الاختبارات اللازمة لها لمواكبة الأموال المنتظر ضخها من قبل مؤسسات استثمارية أجنبية.

2 - العمل على مواصلة تقسيم أعمال الشركة وتوزيعها على 3 كيانات أساسية لتغطية التسوية والتقاص وأعمال الإيداع ثم الحفظ.

3 - تنفيذ مشروع الطرف المقابل المركزي «CCP» والذي يعد أضخم مشروع سيشهده سوق المال المحلي، والمضي في التحضير للدفعة الثانية من المرحلة الثالثة من خطة تطوير السوق.

4 - مواكبة المتطلبات الرقابية التي أرستها هيئة أسواق المال والمساهمة في ما يتعلق بتعديل القواعد والضوابط المنظمة للعمل، بما يواكب الأدوات الجديدة وبما يصاحبها من متطلبات وتكاليف مالية إضافية.

5 - التأكد من جهوزية التقنيات الخاصة بتعاملات المستثمرين الأجانب بما فيها المتعلقة بالحسابات المجمعة وتقابل الصفقات.

6 - مواكبة ما تعتمده «هيئة الأسواق» في شأن فترة التسوية والتقاص وفقاً لآليات T+3 لمواكبة دخول الأموال الأجنبية وتوقيتاتها.

7- تنفيذ المشروعات الخاصة بالشركة وفقاً للخطة الخمسية المعتمدة من قبل مجلس إدارتها قبل فترة.

8 - تطوير الخدمات الحالية بما يواكب تطلعات رواد السوق، وتوفير البنية الفنية الداخلية اللازمة للأدوات التي تقرها «هيئة الأسواق»، وآخرها ما يتعلق بالمشتقات، مثل المارجن وغيرها.

وفي ما يخص الـCCP أفادت مصادر بأن الموافقة المبدئية التي حصلت عليها «المقاصة» من قبل «هيئة الأسواق» في شأن القيام بمهام الطرف المقابل المركزي أو ما يُسمى CCP لا تزال سارية، إلا أن هناك متطلبات رئيسية جاري تحديدها من قبل الجهات الرقابية ستعمل «المقاصة» على استيفائها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن الشركة العالمية للتسوية والتقاص، هي التي سيندرج تحت مظلتها الكيان المستهدف، على أن يُخصص جانباً من رأسمالها البالغ 20 مليون دينار كطبقة حماية إضافية لمواجهة أي مخاطر تتعلق بالتعاملات اليومية.

وقالت «إن الـ CCP سيكون معنياً بتحمل بعض المخاطر، فهو البائع لكل مشترٍ والمشتري من كل بائع على الأسهم المُدرجة في البورصة، وذلك من خلال عقد يتم إنشاؤه آلياً لدى إبرام الصفقات على نظام التداول».

وأكدت المصادر أن تلك المخاطر المنتظر أن يتحملها الطرف المقابل المركزي أكبر من التي تواجهها «المقاصة» حالياً، لافتة إلى أن شركات الوساطة المالية ستكون أعضاء تقاص بمنظومة الكيان الجديد.

وأفادت بأن الضمانات المقررة على كل وسيط مالي والبالغة حالياً نحو 250 ألف دينار كحد أدنى، ستزيد أضعافاً، منوهة إلى أن شركة الوساطة ستكون مسؤولة عن إدارة حسابات العميل من حيث «الكاش»، ما يعني أن الضمانات الحالية بالنسبة للشركة التي تبلغ أحجام أعمال العملاء لديها مئات الملايين لن تفي إجراءات تغطية إنكشاف نسبة 10 في المئة منها، الامر الذي يستدعي توفير مساحة جديدة من الضمانات تواكب المبالغ المُدارة لمصلحة العملاء.

وذكرت المصادر أنه سيتم وضع آلية للضمانات التي ستكون شركات الوساطة معنية بتوفيرها، متوقعة أن يكون جانباً منها عبارة عن «كاش»، والجانب الآخر سيتمثل في ضمانات عينية وخطابات ضمان بنكية وخطوط ائتمانية قابلة للاستغلال في أي وقت، حال حدوث أي انكشافات أو ما شابه.

وذكرت المصادر أن المخاطر ستكون موزعة بشكل كبير بين شركات الوساطة والطرف المقابل المركزي، إلا أن المبالغ النقدية سيكون المسؤول الأول عنها عضو التقاص المعني بحسابات المتداولين (الوسيط).

وأكدت أن «نجاح منظومة الـCCP يتوقف بشكل كبير على ارتفاع أحجام التعاملات اليومية على الأسهم، حيث ان هناك تقديرات تدور حول الـ100 مليون دينار يومياً لتحقيق الهدف المنشود من الكيان الجديد، وذلك على غرار النموذج المتبع عالمياً»، مبينة أنه رغم ضخامة التحديات التي تواجهها «المقاصة» خلال العام الحالي تحديداً، إلا أن فريق عمل الشركة واللجان الفنية التي تُدير العمل فيها مرت بأكثر من اختبار حققت خلاله نجاحات كبيرة، ما يدل على أن الشركة قادرة على مواجهة أي تحديات تواجهها.

وأطلقت «المقاصة» قبل فترة 3 شركات منها الشركة الكويتية العالمية للتسوية والتقاص التي سيقع الـCCP تحت مظلتها، إذ تتمثل الأغراض التي تأسست من أجلها الشركة في القيام بمزاولة نشاط وكالة مقاصة لتقديم خدمة التسوية والتقاص للأوراق المالية في ما يتعلق بالدفع أو التسليم أو كليهما والمبالغ المترتبة عليها وتقديم كل الخدمات الفنية المتصلة أو المرتبطة أو الناتجة عن هذا النشاط طبقاً لأحدث التقنيات والتطبيقات الآلية، بما يتوافق والمعايير الدولية المعتمدة من «هيئة الأسواق»، أو وفق ما تطلبه أو تقرره الهيئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المناقصات» يوافق لـ «البترول الوطنية» على إصدار أمر تغييري بـ 3.5 ملايين دينار

2020/01/27 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر أن شركة البترول الوطنية الكويتية أصدرت أمرا تغييريا بقيمة 3.5 ملايين دينار على عقد خدمات استئجار معدات عربات النقل الثقيلة والمعدات المتحركة المختلفة في مصافي الشركة والتسويق المحلي المبرم مع شركة جاسم للنقليات والمناولة، وذلك بما يعادل 31.8% من قيمة العقد الأصلي.

من جهة ثانية، قالت إن الجهاز المركزي للمناقصات العامة قرر تأجيل البت في قرار شركة نفط الكويت بالتمديد الثالث لعقد تقديم خدمات التغذية المبرم مع شركة الوزان للتجارة والخدمات الغذائية لمدة 12 شهرا اعتبارا من 9 فبراير 2020 وحتى 8 فبراير 2021 بالشروط نفسها وبمبلغ إجمالي قدره 5.7 ملايين دينار.

وذكرت أن الجهاز قرر تأجيل قرار شركة نفط الكويت بالتمديد الثالث لعقد إيجار سيارات كبيرة متنوعة وسائقين لمدة 12 شهرا اعتبارا من 1 فبراير 2020 وحتى 31 يناير 2021.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“بلتون”: 6 مليارات دينار زيادة متوقعة في إيرادات الكويت عن المقدر بالموازنة الجديدة

2020/01/27 السياسة

توقعت بحوث بلتون، ارتفاع إيرادات الموازنة العامة لدولة الكويت خلال العام المالي 2021/2020 بواقع 6 مليارات دينار (20 مليار دولار) عن التقديرات الحكومية للبلاد، البالغة 14.8 مليار دينار.وأشارت بلتون في مذكرة بحثية إلى أنه من المتوقع ارتفاع الإيرادات الإجمالية للكويت عند 20.8 مليار دينار (69 مليار دولار)، بدعم نمو الإيرادات النفطية 17 بالمئة سنوياً عند 18.1 مليار دينار (60 مليار دولار).

وكشفت المذكرة البحثة أن إيرادات الكويت النفطية سترتفع بنسبة 40 بالمائة عن تقديرات وزارة المالية الكويتية البالغة 12.9 مليار دينار.

وأرجعت بلتون توقعاتها بارتفاع إيرادات الكويت النفطية للارتفاع المتوقع لأسعار البترول عند متوسط 68.9 دولار للبرميل، مقابل متوسط 64.98 دولار للبرميل المتوقع في العام المالي 2019 /2020 وأعلى من السعر المتوقع من الحكومة الكويتية عند 55 دولاراً للبرميل. ورجحت بلتون ارتفاع الإنفاق الرأسمالي لدولة الكويت خلال العام المالي المقبل 2020 /2021 بنسبة 6 بالمائة على أساس سنوي، إلا أنه ذلك يبقي أقل من توقعات الحكومة. ستبلغ قيمة الإنفاق الرأسمالي للكويت العام المقبل 2.4 مليار دينار (8 مليارات دولار)، مقابل تقديرات الحكومة في الموازنة العام البالغة 3.57 مليار دينار (11 مليار دولار).

وأرجعت المذكرة تراجع الإنفاق الرأسمالي للكويت إلى المشروعات التي يتم تقييمها عند صافي 35.8 مليار دولار والمتوقع إتمامها في العام المالي 2020 /2021، مقارنة بـ 26.8 مليار دولار بالعام الحالي.

ورغم أن الكويت أجلت تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى عام 2021، بحسب تقارير إعلامية محلية، فلا تتوقع بلتون أن تعكس إيرادات الميزانية هذا القرار، منوهة بأن تقديرات الإيرادات تأخذ في الاعتبار تطبيق الضرائب الانتقائية بحلول الربع الرابع من عام 2020 /2021، والتي تنتظر حالياً موافقة البرلمان.

ويشار إلى أن بلتون توقعت بالفعل تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى عام 2022 /2023 لحين اختبار العلاقة بين أعضاء البرلمان المقبلين وأعضاء مجلس الوزراء الذين تم تعيينهم أخيرا.

ورجحت وزارة المالية تسجيل عجز في السنة المالية 2020 /2021 بقيمة 9.2 مليار دينار، مقارنة بالعجز المستهدف عند 8.3 مليار دينار في 2019 /2020 بعد تحويل 10 بالمائة من إجمالي الإيرادات لصندوق الأجيال القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سلطان: استخلاص النفط كيميائياً في مكمن أم نقا وفارس السفلي

2020/01/27 الرأي الكويتية

أشار الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت «KOC»، عماد سلطان، إلى أنه في ظل التحديات التي يواجهها قطاع النفط والغاز عامة، وما تواجهه الشركة بشكل خاص، في الحفاظ على معدلات الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية، حققت «نفط الكويت» العديد من الإنجازات، منها زيادة إنتاج الغاز غير المصاحب «الحر»، حيث بلغ متوسط الإنتاج 481 مليون قدم مكعبة يومياً حتى شهر سبتمبر 2019.

وكشف سلطان في كلمة وجهها للعاملين في الشركة، نجاح التنفيذ التجريبي لتقنية الاستخلاص المحسن الكيميائي للنفط، عن طريق تدفق البوليمرات في مكمن أم نقا وفارس السفلي، وذلك باستخدام المياه المنتجة من محطة الإنتاج المبكر (EPF-15)، حيث تم تقليل نسبة تشبع النفط من 41 في المئة بعد التدفق المائي إلى 19 في المئة بعد تدفق البوليمرات.

وأشار إلى جهود «نفط الكويت» لتسهيل إجراءات تعيين 662 موظفاً كويتياً من حديثي التخرج، ليصل اجمالي الموظفين الكويتيين 9566 موظفاً بنسبة 89.99 في المئة من إجمالي الموظفين في الشركة، كما قامت الشركة بـ«تكويت» نحو 3780 وظيفة في العقود، وبذلك ارتفعت نسبة التكويت في العقود إلى 26.58 في المئة، تستهدف الشركة إلى نحو 30 في المئة.

وهنأ سلطان القيادة السياسية والعاملين في الشركة على إبرام اتفاقية استئناف الإنتاج في المنطقة المقسومة، مبيناً أن «نفط الكويت» عملت في الفترة الماضية بكل جد واجتهاد لتعويض الإنتاج من المنطقة المقسومة، إيماناً منها بدورها في دفع عجلة التقدم والنماء للكويت.

ونوه إلى استكمال «نفط الكويت» العمليات الميدانية لمشاريع المسح الاستكشافي الزلزالي ثلاثي الأبعاد في جون الكويت وحقل برقان الكبير وخبرات علي، موضحاً أن عمليات هذا المشروع تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للشركة، نظراً لاستخدام تقنيات حديثة ومتطورة ومتنوعة في تسجيل بيانات المسح الجيوفيزيائي.

ولفت إلى إنجازات عدة للشركة خلال العام الماضي منها توقيع عقد مشروع الحفر والاستكشاف البحري للتنقيب عن النفط والغاز داخل المياه الإقليمية الكويتية في يوليو 2019، مع شركة «هاليبرتون» العالمية، قائلاً «يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع التي يتم تنفيذها في إطار استراتيجية الشركة لعام 2040».

واضاف ان شركة نفط الكويت تحوزعلى معدل «جيد» وبمجموع نقاط فاق التسعين نقطة من قبل السوق التأميني، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الشركة وجميع الشركات التابعة لمؤسسة البترول، علماً بأن هذا التقييم يعكس ثقة السوق التأميني بمتانة عمليات الإنتاج بالشركة، وكفاءة النظم والإجراءات ومهارة العاملين والمقاولين في قطاعات الإنتاج والصيانة والتفتيش وإدارة المخاطر.

وأوضح أنه تم استئناف عملية تزويد السفن بالوقود في الأول من أغسطس 2019، بما سيحقق عائداً مالياً سنوياً كبيراً لخزينة الدولة، ويساهم في تحقيق الأهداف المالية لمؤسسة البترول، مشيراً إلى تحقيق «نفط الكويت» إنجازاً عالمياً تمثَل بحصولها على جائزة التميز العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك عن فئة «الاستدامة /‏‏ خفض الانبعاثات» والتي تمنحها المنظمة الخضراء المتواجدة في لندن.

وأكد سلطان ان «نفط الكويت» حققت العديد من النجاحات والإنجازات المميزة خلال عام 2019، بفضل الالتزام المستمر برؤية وإستراتيجية الشركة، وبالأهداف الطموحة التي تم رصدها من أجل تحسين الأداء التشغيلي والمالي، وبجهود العاملين والمقاولين المخلصة، وبتسخير كل طاقات وموارد الشركة لتحقيق التنمية المستدامة والنجاح على كل الأصعدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تمديد إقفال مناقصة لمرافق الإنتاج الجوراسي

2020/01/27 الرأي الكويتية

علمت «الراي» أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة أجّل البت بطلب شركة نفط الكويت إعادة النظر بقرار الجهاز، بالموافقة على ترسية مناقصة تركيب مشعب رئيسي جديد للغاز منخفض الضغط وأعمال أخرى مرتبطة به في منطقة الشعيبة الصناعية على شركة كي دي دي بي للتجارة العامة والمقاولات (أقل الاسعار) بمبلغ إجمالي 6.631 مليون دينار.

وقالت مصادر إن الجهاز مدّد موعد إقفال مناقصة الأعمال الخارجية لمرافق الإنتاج الجوراسي في مناطق شمال الكويت، لمدة شهر، كما رفض طلب «نفط الكويت» طرح الممارسة المحدودة لتقديم خدمات برامج فنية موحدة، لعدم توافق وثائق الممارسة مع مواد قانون المناقصات العامة رقم 94 لسنة 2016.

وأجّل الجهاز البت في طلب الشركة التمديد الثالث لعقد مناقصة تقديم خدمات تغذية وأخرى متصلة بها المبرم مع شركة الوزان للتجارة والخدمات الغذائية لمدة 12 شهراً، تكون الـ6 أشهر الأولى متواصلة والـ6 أشهر التي تليها شهراً بعد شهر، اعتبارا من 9 فبراير المقبل حتى 8 فبراير2021، بنفس الشروط والأسعار، وبمبلغ اجمالي 5.732 مليون دينار، وذلك إلى حين تعديل «نفط الكويت» المدة إلى 6 أشهر مع استعجالها بطرح المناقصة الجديدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«هيئة الصناعة»: كبلونا بأعباء قطاعات ليست من اختصاصنا

2020/01/27 القبس

طلبت الهيئة العامة للصناعة إعفاءها من عدد من القطاعات التي ليست من اختصاصها وتشكل اعباء لم تعد الهيئة قادرة على تحملها.

وارسلت بهذا الصدد كتاباً للامانة العامة لمجلس الوزراء قالت فيه ان من الاهداف الرئيسية للهيئة العامة للصناعة وكما تعلمون هو العمل على تنمية النشاط الصناعي في دولة الكويت والنهوض به و تطويره والاشراف عليه حتى تتحقق اهداف الاقتصاد الوطني وذلك بان تعمل الهيئة جاهدة على جعل الصناعة رافداً مهما في موارد الدخل الوطني.

وهي مستمرة بالسعي إلى تطوير المناطق الصناعية القائمة وانشاء مناطق ومدن صناعية جديدة لدعم الحياة الاقتصادية في الدولة.

وقد حدد قانون الصناعة رقم 1996/56 في سبيل تحقيق تلك الاهداف اختصاصات واضحة في مجال تنمية النشاط الصناعي وفقا لما جاء في المادتين الـ29 والـ29 من القانون.

واضافت: الا ان الهيئة العامة للصناعة واجهت ومنذ انشائها اعباء كثيرة تعيق تحقيق ممارسة تلك الانشطة وذلك بإن عهد اليها بموجب قرارات وزارية انشطة عديدة لست من ضمن اختصاصاتها او واجباتها الواردة في القانون.

وقد لفتت الهيئة في عدة مناسبات ومخاطبات لادارة الفتوى والتشريع ومجلس الوزراء إلى طلب اعفائها من تلك الانشطة غير الصناعية والتي منها تقطيع ونقل اطارات رحية - قسائم تخزين الصلبوخ - قسائم مقالع الرمال (الدراكيل) - مناطق السكراب العام او سكراب السيارات - الاشراف على المنطقة الحرة بميناء الشويخ، وهي جميعها انشطة غير صناعية ولا تدخل ضمن اختصاصات الهيئة.

وقد انتهى رأي ادارة الفتوى والتشريع بناء على عرض الهيئة ضمن كتابها رقم 2695 المؤرخ في 15 / 7 / 2019 ان يتم عرض تلك الاعباء الاضافية التي تستند الى الهيئة، والتي لم يرد بها نص في قانون الصناعة على مجلس الوزراء للنظر في اعادة توزيع تلك الاختصاصات على جهات اخرى وفقا لسلطته التقديرية في هذا الشأن.

كما ان الهيئة ما زالت تواجه تلك العقبات ومنها الطلبات المتزايدة من عدة جهات بطلب تخصيص قسائم ومواقع لتخزين الآليات والمعدات، وهي ليست من الاختصاصات المسندة اليها وليست من انشطتها الواردة في القانون. لذا ترى الهيئة وفي سبيل تحقيق اهدافها في تنمية النشاط الصناعي ان يكون واضحا ان نشاط تخزين الآليات والمعدات ليس من الانشطة الصناعية التي تختص بها الهيئة، ونقترح بهذا الصدد ان يعهد هذا النشاط لبلدية الكويت او وزارة الاشغال العامة، حيث ان الآليات والمعدات تدخل ضمن الانشطة العامة للمقاولين وشركات النقل وغيرها من الشركات.

لذا طلبت الهيئة عرض الموضوع على مجلس الوزراء لاصدار ما يراه مناسبا في هذا الشأن وما يراه محققا للمصلحة العامة على النحو المبين بالأسباب المذكورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تقديم طلب إدراج «الزور الأولى» خلال ساعات

2020/01/27 القبس

أفادت مصادر استثمارية بأن شركة شمال الزور الأولى بصدد تقديم طلب الادراج في بورصة الكويت خلال الساعات القليلة المقبلة.

من جهتها، قالت مصادر رقابية ان شركة البورصة على تواصل مستمر مع مستشار الادراج شركة الوطني للاستثمار، عقب نجاح الاكتتاب العام في شركة الزور، والتي اكتتب فيها نحو 127 ألف مواطن وبنسبة تغطية %127 من الأسهم المطروحة.

كما كشفت المصادر أن «الزور الأولى» سوف تؤجل عملية تخفيض رأس المال بقيمة 10 ملايين دينار إلى ما بعد الادراج. يذكر ان رأسمال شركة شمال الزور الأولى يبلغ 110 ملايين دينار، فيما تم الاكتتاب العام على نسبة %50 من رأس المال بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الجارالله: الكويت لم تتلق رد إيران بشأن تصريحات "الحرس الثوري"

F22B20B6-B1E1-4B23-8BB5-6ED260BDABCA.jpeg

مباشر: أكد نائب وزیر الخارجیة الكویتي، أن بلاده لم تتلق ردا من الخارجیة الإیرانیة بشأن تصريحات قائد القوات "الجو فضائیة" في الحرس الثوري، التي ذكرت مشاركة قاعدة "علي السالم" في الكویت ضمن العملیة التي نُفذت قرب مطار بغداد.

وقال خالد الجارالله، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الأحد، إن الخارجية تلقت وعدًا من سفیر ایران لدى البلاد، محمد ایراني بأن یكون ھناك موقف من تكرار تصریح القائد بالحرس الثوري.

وأضاف الجار الله: "لم نتلق ردا من الخارجیة الإیرانیة، ولكن كان لقائي بالسفیر الإیراني إیجابیا"، متابعا: "لمسنا تفھم السفیر الإیراني بقلق وانزعاج الكویت لمثل ھذه الأخبار، ووعدنا السفیر الإیراني أن ینقل ذلك إلى طھران، كما طلبنا أن یكون ھناك موقف ووعد السفیر بذلك ونحن بانتظار ھذا الموقف".

وأشار نائب وزير الخارجية الكويتي، إلى استمرار لقاءات القائم بالأعمال الكویتي لدى ایران، مع المسؤولین في طھران.

وكانت وزارة الخارجیة الكویتیة استدعت الجمعة الماضیة، السفیر الإیراني لدى الكویت محمد ایراني، مُعربة عن استیاء واستغراب الكویت لتكرار مثل ھذه التصریحات.

كما نفت الكويت بشكل قاطع مشاركة أي طائرة انطلقت من قاعدة "علي السالم".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الخارجية الكويتية تصدر قرارًا بشأن بعثاتها الدبلوماسية في الصين

9D80F893-E4AA-4B4D-B842-2F843DD91AFB.jpeg

مباشر: أعلن نائب وزیر الخارجیة الكویتي، بدء إعادة عوائل البعثات الدبلوماسیة الكویتیة المتواجدین في الصین، اعبتارًا من اليوم الأحد.

وقال خالد الجارالله، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أنه سيتم الإبقاء على الحد الأدنى من الدبلوماسیین والإداریین كإجراء احترازي من فیروس "كورونا".

وتابع نائب الوزير: "طلبنا من سفارة الكویت لدى الصین والبعثات في بكین وكوانزو وشنغھاي وھونغ كونغ ترحیل عوائلھم والإبقاء على الحد الأدنى من الدبلوماسیین والاداریین".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الجارالله عن تصريحات "الخارجية الفلبينية": تجاوز كبير نعتبره تهديدًا

762AB234-8663-4AAE-824E-DFDB9C5A3A25.jpeg

مباشر: قال نائب وزیر الخارجیة الكویتي، إن تصریح وزیر خارجیة الفلبین الأخیر بشأن قضیة مواطنة فلبینیة، يعتبر تهديدا من مسؤول، وتجاوزًا كبيرًا.

وأضاف خالد الجارالله، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الأحد، ردًا على تصريحات الوزير الفلبيني: "تضمنت عبارات تعتبر تجاوزا كبیرا على السلطات الأمنیة والقضائیة في دولة الكویت، وتتنافى تماما مع أبسط قواعد التعامل بین الدول".

وتابع الجار الله: "قراءتنا لھذا التصریح أنه تھدید من قبل شخص مسؤول"، مطالبا إیاه بإعادة النظر في تلك التصریحات.

وأردف نائب الوزير: "نأسف بالفعل لھذه التصریحات التي استمعنا إلیھا من وزیر خارجیة الفلبین، ونعتقد بأن ما تضمنه یشكل تجاوزا كبیرا على السلطات الأمنیة والقضائیة في دولة الكویت فنحن دولة قانون تسعى إلى سیادة القانون وتحقیق العدالة لكل من یحتكم إلى القانون في البلاد".

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجیة الكویتیة أعرب عن استیاء واستنكار الكویت لتصریح وزیر خارجیة الفلبین، بشأن قضیة مواطنة فلبینیة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يواصل الاستقرار أمام الدولار لليوم السابع

11097CD6-9AF9-4132-86B2-BED0AD7E6E5F.jpeg

الكويت – مباشر: لليوم السابع على التوالي واصل الدينار الكويتي استقراره أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار الكويتي اليوم الاثنين أمام 3 عملات أجنبية تقدمها الين الياباني بنسبة 0.20 بالمائة، فيما ارتفع الدينار مقابل الجنيه الإسترليني وحيداً بـ0.15 بالمائة عن مستويات أمس الأحد.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21084540_AR_1580104065_121.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"صندوق النقد": نمو اقتصاد الكويت تباطأ إلى 0.7% في 2019

2020/01/27 كونا

قال صندوق النقد الدولي إن نمو القطاع غير النفطي في الكويت زاد في 2019 لكن انخفاض أسعار النفط وتخفيضات الإنتاج يضغطان على القطاع النفطي، مما نجم عنه أن ينمو الاقتصاد إجمالا بنحو 0.7 بالمئة في 2019.

وقال الصندوق في بيان يتضمن نتائج أولية بنهاية زيارة رسمية إلى البلاد إن ذلك يمثل انخفاضا من نمو بنسبة 1.2 بالمئة في 2018.

كما أضاف أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي ثلاثة بالمئة وأن يرتفع التضخم إلى 1.8 بالمئة في العام الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأثنين 27-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.400
- يورو 0.338
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"بنك الكويت المركزي" يخصص اصدار سندات وتورق بقيمة 200 مليون دينار

2020/01/27 كونا

أصدر بنك الكويت المركزي سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 200 مليون دينار كويتي (نحو 660 مليون دولار امريكي).

وقال (المركزي) في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين ان أجل الاصدار ثلاثة اشهر بمعدل عائد 2.750 في المئة.

وكان بنك الكويت المركزي اصدر سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 240 مليون دينار كويتي (نحو 792 مليون دولار امريكي) في 20 يناير الجاري لمدة ثلاثة اشهر ومعدل عائد 2.750 في المئة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى