❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الإدارة الضريبية بـ «المالية» تعتمد 68 مكتب تدقيق

2020/01/26 الأنباء الكويتية

أعلنت وزارة المالية عن تحديث قائمة مكاتب التدقيق المعتمدة لدى الإدارة الضريبية، حيث أصدرت قرارا وزاريا تحت رقم 4 لسنة 2020 حددت بموجبه المكاتب المعتمدة لديها.

وتضمن القرار الذي أصدرته وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل أسماء 68 مكتبا معتمدا لدى كل من إدارة الخضوع الضريبي والتخطيط وإدارة الفحص والمطالبات الضريبية بالوزارة.

ونص القرار على اعتماد مكاتب التدقيق المرفق أسماؤها بالقرار الوزاري للتعامل معها بصفتها ممثلة عن الهيئات المؤسسة والشركات الخاضعة للقوانين المعمول بها في الكويت، على أن يستمر العمل بهذه القائمة ما لم يرد عليها أي تغيير بالحذف أو التعديل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: 657 عقداً في القطاع النفطي بقيمة 3.2 مليار دينار

2020/01/26 جريدة الجريدة

أورد تقرير نتائج الفحص والمراجعة للعقود المخاطبة بالقانون رقم 25 لسنة 1996، في شأن الكشف عن العمولات التي تقدم في العقود النفطية، التي أبرمتها الدولة خلال السنة المالية 2018/2019؛ أن إجمالي عقود القطاع النفطي بلغ 657 عقداً، بقيمة 3.2 مليارات دينار، وقيمة العمولات بالعقود الواردة 84.877 مليون دينار، وعدد العقود التي تتضمن العمولة 202 عقد.

وذكر التقرير أن حصة مؤسسة البترول الكويتية من تلك العقود بلغت 292 عقداً، بقيمة إجمالية نحو 52.688 مليون دينار، وقيمة العمولات في تلك العقود نحو 207.371 آلاف دينار في 108 عقود، متضمنة تلك العمولة، لافتاً إلى أن شركة نفط الكويت جاءت بعدد 198 عقداً بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.805 مليار دينار، وبلغت قيمة العمولة فيها نحو 35 مليون دينار، وعدد العقود المتضمنة العمولة فيها 74 عقدا.

وأضاف أن عقود شركة البترول الوطنية الكويتية بلغت 105 عقود، بقيمة قدرها 135.326 مليون دينار وقيمة العمولة فيها 46.930 ألف دينار، وبلغت العقود المتضمنة لتلك العقود 13 عقدا، مبيناً أن العقود الخاصة بشركة صناعة الكيماويات البترولية بلغت 16 عقدا قيمتها نحو 16.062 مليون دينار، ولم تتضمن نتائج الفحص اي عمولات على تلك العقود.

وتابع: بلغت قيمة عقود شركة ناقلات النفط الكويتية نحو 103.677 ملايين دينار لـ 26 عقداً، وبلغت قيمة عمولتها 210.319 آلاف دينار، وجاءت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية بقيمة اجمالية للعقود بنحو 8.236 ملايين دينار، في 5 عقود لم تتضمن أي عمولات تذكر.

وبشأن عقود الشركة الكويتية لنفط الخليج فذكر التقرير أنها عقد واحد بقيمة نحو 9.338 ملايين دينار ولم تتضح فيه قيمة العمولة، مضيفاً أن عقود الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة بلغت 7 عقود قيمتها نحو 69.207 مليون دينار ولم تتضح قيمة العمولة.

وفيما يلي جدول بإجمالي بيانات العقود الخاضعة لأحكام القانون رقم (25) لسنة 1996، في شأن كشف العمولات عن العام الماضي.

1f78eebe-c115-477f-9f18-3134c717eb9c.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الداخلية» أعلنتها حرباً على تطبيقات «التاكسي»

2020/01/26 القبس

يبدو أن ملف إغلاق منصات التاكسي في الكويت ستتوالى فصولاً خلال الفترة المقبلة، إذ كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن تطبيق «دريول» الكويتي الشهير قد يكون التالي، الذي يجري إغلاقه بأمر من «الداخلية» بعد تطبيق «كريم».

وشكا عدد من العملاء أمس من حجب تطبيق «دريول» لأسباب غير معروفة، فيما أكدت مصادر مطلعة لـ القبس أن الحجب من قبل هيئة الاتصالات بناء على أمر «الداخلية».

وأشارت المصادر إلى أن الحملة قد تطول تطبيقات جديدة خلال الفترة المقبلة، وجميعها سوف تغلق لأسباب تتعلق بالتراخيص.

من جهتها، تؤكد مصادر مقربة من مسؤولي تلك التطبيقات أن هناك تدخلات من أطراف منافسة في الأمر.

وكانت منصة كريم في الكويت قد اعتذرت لعملائها عن المشاكل التي تواجههم في استخدام التطبيق، مرجعة الأسباب الى تدخلات من أطراف خارجية جار العمل على الوصول الى حل لها.

ونقلت القبس عن مصادر مسؤولة في الهيئة العامة للاتصالات، الخميس الماضي، قولها ان إيقاف التطبيق جرى بناء على كتب رسمية من وزارة الداخلية، كونها الجهة التي تُناط بها التراخيص الخاصة بأنشطة النقل في الكويت، علماً أن رخصة كريم في الكويت «تاكسي جوال».

وأوضحت المصادر أن مراسلات وزارة الداخلية تفيد بعدم وفاء الشركة ببعض المتطلبات المتعلقة بالترخيص، وبالتالي في حال استكمال الإجراءات والمتطلبات سوف تستأنف الشركة نشاطها.

على صعيد متصل، قالت مصادر ذات صلة بالتطبيقات المحجوبة إن وزارة الداخلية اجتمعت مع بعض أصحاب التطبيقات، وأبلغتهم مطالبها، في حين رفضت الاجتماع مع مسؤولي تطبيقات أخرى.

ولفتت إلى ان تلك الإجراءات جاءت عقب تلقي الوزارة شكاوى ضد تطبيقات التاكسي من شركات تاكسي منافسة يملكها نافذون، بعد أن تأثرت أنشطتهم كثيراً نتيجة التفاعل الكبير من العملاء مع تلك التطبيقات الحديثة.

وذكرت المصادر ان عدد تطبيقات «التاكسي» في الكويت تزايدت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وتجاوز عددها الـ10 تطبيقات تقريباً.

وأشارت إلى أن تفاعل الوزارة مع شكاوى الشركات المنافسة جاء خلال آخر شهرين من العام الماضي، وقبل تشكيل الحكومة الجديدة.

على صعيد مختلف، كشفت مصادر أخرى أن سبب إيقاف تطبيقات التاكسي يرجع إلى عدم استيفاء الشركات لثلاثة اشتراطات طلبتها «الداخلية»، وهي أن تثبت الشركة أنها تمتلك السيارات، وأن كل السائقين على كفالتها، وأن المنصة الإلكترونية مصممة بمعرفتها. وأكدت المصادر أن غالبية الشركات، بما فيها الموقوفة، استوفت تلك الاشتراطات بالفعل، وخلال أيام ستقدم للداخلية الإثباتات المطلوبة لذلك، ومن ثم يجري رفع الحجب عن موقعها من قبل هيئة الاتصالات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“هيئة الصناعة” تغلق 91 قسيمة في 8 مناطق

2020/01/26 السياسة

أصدر المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي قرارا بشان إغلاق 91 قسيمة صناعية وذلك لعدم سدادها المستحقات المالية عليها وجاء في القرار انه بناء على القانون رقم 22 لعام 2009 بشان الموافقة على قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي وبالقرار رقم 2/2018 الصادر في 31يناير2018 بتفويض المدير العام للهيئة العامة للصناعة في توقيع جزاءات الانذار والاغلاق للمشروعات الصناعية المخالفة .

وتضمن نص قرار الاغلاق انه بناء على انذار الهيئة العامة للصناعة للمستفيدين من القسائم بضرورة سداد المستحقات المالية للهيئة والتي تمثل القيمة الايجارية عن الانتفاع بالقسائم المخصصة لهم خلال اسبوعين من تاريخ نشر الاعلان، على ان يتم وقف كافة انواع الخدمات واتخاذ الاجراءات القانونية حال التخلف عن سداد قيم الايجار وفقا لقانون الصناعة رقم 56/1996 .

وبناء على توصية اللجنة الدائمة للمخالفات في الهيئة العامة للصناعة والمجتمع في تاريخ 13نوفمبر2019 وبناء على ما تم تقديمه لمدير الهيئة للمواصفات والخدمات الصناعية وتحقيقا للمصلحة العامة تقرر اغلاق 91 قسيمة صناعية لحين سداد كامل المستحقات للهيئة ، وتضمن القرار توصية بتوقيع جزاء اشد من الاغلاق حال عدم سداد المديونيات بعد مضي شهر من قرار الاغلاق .

وجاءت القسائم الصناعية المغلقة في مناطق مختلفة منها 34 قسيمة في منطقة الشويخ الصناعية، و 14 قسيمة في منطقة المرقاب الصناعية و11 قسيمة في منطقة الري الصناعية و 6 في منطقة ميناء عبدالله الصناعية و 4 في النعايم الصناعية ومثلها في الصليبية (كبد) الصناعية و اثنتان في منطقة الفحيحيل الصناعة وقسيمة واحدة في منطقة الشعيبة الصناعية .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«العدل»: «التسجيل العقاري» بالمرتبة الـ 45 عالمياً

2020/01/26 جريدة الجريدة

أكد مدير إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل جاسم الفودري أن إدارة التسجيل العقاري حصلت، عن طريق مؤشر تسجيل الملكية الخاص بتحسين بيئة الأعمال، على تصنيف رقم 45 بين دول العالم بتطوير منظومة نقل الملكية، بين إدارات التسجيل العقاري والجهات ذات الصلة.

وقال الفودري، لـ"الجريدة"، إن الكويت صنفت ضمن قائمة الدول العشر الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2020، بتحسين أنظمتها وتطوير أعمالها والعمل على ترسيخ رؤية سمو أمير البلاد 2035 لجعل الكويت مركزا إقليميا وماليا وتجاريا.

وأضاف ان الإدارة بصدد تدشين خدمة تقديم طلب البيع من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل بإدخال البيانات المطلوبة والمعلنة عبر الموقع، وفي حال استكمال البيانات والتحقق منها من الموظف الشامل يتم إرسال رسالة نصية لمقدم الطلب لمراجعة الوزارة للتوقيع على عقد البيع الموثق أمام الموظف الشامل.

وتابع: "نعمل حاليا على الربط الإلكتروني مع وزارة التجارة لإصدار مستخرج للشركات ذات المسؤولية المحدودة، للاطلاع عليها من شاشة وزارة العدل دون الحاجة إلى مراجعة وزارة التجارة، اختصارا للدورة المستندية، وتخفيفا للعبء على المستفيدين".

ولفت الفودري إلى أن "الربط الآلي بين أفرع بلدية الكويت ومركز البلدية الرئيسي وإدارة التسجيل العقاري، ساهم بشكل كبير في تقليل الوقت الزمني المستغرق لإصدار شهادة أوصاف وتحديد الملكية، إذ بذلت الإدارة جهودا كبيرة في تسهيل الإجراءات أمام المراجعين، مثل إمكانية تقديم طلب الحصول على شهادة أوصاف من وزارة العدل إدارة التسجيل العقاري والأفرع التابعة لها دون مراجعة بلدية الكويت، وكذلك إنجاز المعاملة بنفس اليوم في حال استكمال المستندات المطلوبة وحضور البائع والمشتري لدى الموظف الشامل".

خدمة الاستعلام

وأردف: "كما وفرت الإدارة خدمة الاستعلام عن حالة العقار عبر الموقع الالكتروني لوزارة العدل، من خلال إدخال رقم الوثيقة وسنة العقار، ومن ثم تظهر بيانات العقار وحالته في حال وجود رهن من عدمه، وفي حال وجود قيود مثل أحكام أو صحف دعاوى أو حجوزات تظهر رسالة تفيد (بوجود رسائل على العقار يرجى مراجعة إدارة التسجيل العقاري)، وذلك لترسيخ مبدأ الشفافية، وهي خدمة للبائع والمشتري للتأكد من عدم وجود أي قيود على العقار قبل القيام بإجراءات البيع".

وأوضح أنه تم تدشين خدمة متابعة سير المعاملة لدى إدارة التسجيل العقاري عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، بحيث تمكن أصحاب الشأن من متابعة المعاملة، ويتبقى فقط على أصحاب العقار مراجعة الإدارة (المكتب الرئيسي)، لتوثيق رقم هاتف صاحب الملكية، مع اصطحاب أصل الوثيقة للتأكد من صفة صاحب الطلب والتقدم بطلب رغبة من المالك بتسجيل رقم هاتفه حتى يتم التواصل عبر نظام الرسائل النصية لأي عملية تتم على عقاره.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال»: لجنة محايدة لمنح شركات الأمطار براءة ذمة

2020/01/26 القبس

ينتظر أن يصدر اليوم قرار في وزارة الأشغال بتشكيل لجنة محايدة، للفصل في مسألة منح براءات الذمة للشركات، التي جرى توقيع عقوبات بحقها، على خلفية أزمة الأمطار التي شهدتها البلاد العام الماضي.

وكشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن الفترة الماضية شهدت ارتباكا شديدا بشأن إعطاء تلك الشركات براءة ذمة، عقب إصلاح الأضرار في العقود محل العقوبات، وفق ما ينص عليه قرار لجنة التظلمات التابعة لمجلس الوزراء، فضلا عن مخاطبات كثيرة من الجهاز المركزي للمناقصات موجهة إلى الوزارة بهذا الشأن.

وقالت المصادر إن مسألة براءة الذمة ظلت معلقة لوقت طويل، مما استدعى توجه الوزارة الى تشكيل لجنة، ستتولى بدورها التأكد من إنجاز الشركات للملاحظات الخاصة بالعقود التي جرى التطرق إليها، مشيرة إلى أن اللجنة سيرأسها أحد وكلاء وزارة الأشغال المساعدين، وستضم أعضاء من خارج الوزارة.

من جانب آخر، أعلن مهندس مشروع العقد الخاص بتصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري الأمطار وخدمات أخرى للطريق المستحدث من طريق سعد العبدالله إلى بوابة «بحيث»، المهندس جابر القلاف، عن انجاز %94.25 من المشروع حتى تاريخه، موضحاً أن المشروع تنفذه الهيئة العامة للطرق والنقل البري، ويسير بخطى ثابتة نحو الإنجاز للاستفادة القصوى منه في تطوير وتحديث منظومة الطرق كركيزة أساسية من ركائز التنمية المنشودة في البلاد.

وقال القلاف، في تصريح صحافي: إن المشروع يجري تنفيذه، إذ يعد أحد مشاريع الطرق المهمة، التي تنفذها الهيئة، لأنه يهدف إلى تحديث ورفع كفاءة طريق يمثل دعامة من دعامات تطوير البنية التحتية لمنطقة شمال الكويت، وذلك تنفيذاً للتوجيهات الأميرية السامية، وطبقاً للمخطط الهيكلي لخدمة المدن الإسكانية الجديدة، الذي يضم مدن «الصابرية، وشمال الصبية، والحرير».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الميزانيات»: ضرورة تضمين تعزيزات التسليح في وزارة الدفاع ضمن الميزانية العامة للدولة

2020/01/26 الأنباء الكويتية

عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعا مع ديوان المحاسبة لمناقشة الحساب الختامي للديوان للسنة المالية المنتهية 2018/2019 وملاحظات وزارة المالية عليه.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبد الصمد إن المصروفات الفعلية لديوان المحاسبة بلغت نحو 50 مليون دينار بنسبة صرف بلغت 85% مما تم اعتماده في ميزانية السنة المالية 2018/2019.

وأضاف انه اتضح للجنة ان أغلب الملاحظات المسجلة على الديوان تتعلق بمخالفة قواعد تنفيذ الميزانية وبنسبة شكلت 48% من إجمالي الملاحظات وتليها مخالفة تعاميم وزارة المالية وبنسبة 38%.

وأشار إلى أن اللجنة أكدت ضرورة تلافي مثل تلك الملاحظات وأن ديوان المحاسبة الأجدر بأن يكون مثالا لباقي الجهات الحكومية في ضبط الإدارة المالية للدولة وتنظيم الحسابات وتطبيق التعاميم والأحكام المالية.

وبين أن اللجنة تساءلت عن سبب عدم حضور رئيس ديوان المحاسبة خاصة أن هناك العديد من الملاحظات التي تود اللجنة أن تكون محل اهتمامه الخاص والمتعلقة برقابة الديوان على الجهات الأخرى، ومنها على سبيل المثال، ما يخص وزارة الدفاع وعدم تزويد اللجنة بنتائج فحص ومراجعة الحساب الختامي للميزانية الاستثنائية للتسليح الممولة من الاحتياطي العام للدولة في المواعيد المقررة قانونا رغم إرسال كتب رسمية صادرة من اللجنة بهذا الشأن ولم يتم موافاتها بالرد حتى تاريخه.

وأكد عبدالصمد ان اللجنة شددت على ضرورة تضمين تعزيزات وزارة الدفاع العسكرية في الميزانية العامة للدولة لإضفاء مزيد من إحكام الرقابة عليها، وإلا فسيكون توجه اللجنة رفض الميزانية في حال تعذر ذلك.

وقال إن اللجنة شددت على وجوب تطبيق قانون جهاز المراقبين الماليين، وذلك بالرقابة على كل الجهات الحكومية بما فيها ديوان المحاسبة وغيرها من الجهات التي لا تخضع لرقابة الجهاز وفقا لمبرراتها الخاصة على الرغم من قناعة اللجنة بوضوح النص القانوني فيما يخص القانون المذكور وشمولية تلك الجهات ضمن رقابته وعدم استثنائه لأي جهة حكومية باستثناء شركات القطاع النفطي وذلك لبعض الاعتبارات التي حالت دون ذلك.

وأوضح عبدالصمد ان اللجنة أكدت ضرورة تفعيل إدارة التدقيق الداخلي بما يكفل تلافي كل الملاحظات المسجلة وتسويتها وهو ما أكدت عليه وزارة المالية أن هناك العديد من الملاحظات التي تم اتخاذ إجراءات تصحيحية بشأنها وسيتم تلافيها في تقرير السنة المالية المقبلة.

وتابع: ناقشت اللجنة ما قام به الديوان من مناقلات مالية بلغت نسبتها 35% من إجمالي بنود الميزانية وبقيمة نحو 200 ألف دينار.

وقال إن اللجنة أكدت دعمها لكل ما يثمر في التنمية البشرية وتدريب الكوادر الوطنية في كسب المهارات المهنية وتوجيه ما يرصد من مبالغ خاصة بالتدريب سواء على المستوى المحلي أو الخارجي لهذا الشأن، حيث أكد الديوان أن سياسته بشأن التدريب الخارجي منسجمة مع التوجه العام للدولة في ترشيد الإنفاق والتركيز على الاستثمار البشري من خلال حصول مبتعثيه على الشهادات المهنية التي تساهم في زيادة كفاءة عمليات الرقابة المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الشايع: طالبت ديوان المحاسبة بعدم تكرار الملاحظات على الحساب الختامي

2020/01/26 الأنباء الكويتية

أكد رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع انه اجتمع مع قيادات ديوان المحاسبة بخصوص الملاحظات التي رصدتها وزارة المالية على الحساب الختامي للديوان للسنة المالية 2018/ 2019، مشيرا إلى أنه طالبهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرارها مستقبلا.

وقال الشايع لـ «الأنباء»: خلال اجتماعي مع قيادات الديوان تمت مناقشة ملاحظات وزارة المالية على الحساب الختامي للديوان واطلعنا على ما تم رصده من ملاحظات وعبرت لهم عن عدم رضائي نتيجة تلك الملاحظات، وشددت على أنه لا يجوز لمن يخالف الجهات أن يرتكب المخالفات نفسها، وبالتالي علينا العمل معا من أجل تفاديها في المستقبل، وقد لمست تجاوبا كبيرا منهم، واشكرهم على ما يقومون به من جهد، وكلي ثقة بأن الديوان قادر على تجاوز كل هذه الملاحظات بالميزانية الجديدة، وجميعنا نعمل كفريق واحد.

وعن سبب عدم حضوره اجتماع لجنة الميزانيات، أرجع رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع سبب ذلك إلى وجود ارتباطات مسبقة، حيث جاءت دعوة اللجنة متأخرة، مشددا على ان: حضور اجتماع اللجنة أمر واجب علينا وأحرص عليه بشدة، لكن ظروف المواعيد المسبقة حالت دون ذلك، مشيرا الى ان الوكيل المساعد للشؤون المالية بالإنابة في الديوان حضر الاجتماع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
السفير السعودي: تم الاتفاق حول «المنطقة المقسومة» في 3 ساعات

2020/01/26 الأنباء الكويتية

بالرغم من برودة الطقس، حرص رواد ديوان الروضان العامر على حضور ديوانية السبت الأسبوعية الصباحية، حيث طغى دفء العلاقات الطيبة والمحبة على الأجواء الباردة.

وكان في مقدمة الحضور سفير خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن سعد، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت د.كريستيان تيودور ونائبة سفير الاتحاد الأوروبي ايرينا جوسا تيشنكو وعضو مجلس الأمة صلاح خورشيد والوزير الأسبق خالد العيسى، وكان في استقبالهم المستشار بديوان سمو ولي العهد ناصر الروضان، وعميد العائلة روضان الروضان، وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان، ووزير التجارة والصناعة خالد الروضان، حيث دارت الأحاديث الودية حول مختلف الموضوعات في أجواء ودية.

وقال السفير السعودي الأمير سلطان بن سعد إن قيادتي السعودية والكويت تسعيان إلى مصلحة البلدين ودول المنطقة، وفيما يخص موضوع المنطقة المقسومة فقد توصل الجانبان إلى الحلول المناسبة وإنهاء الموضوع في 3 ساعات، مشيرا الى ان العلاقات الأخوية تلعب دورا مهما في حل أي موقف سريعا سواء على مستوى الدولتين أو المنطقة.

من جانبه، عبر عميد عائلة الروضان روضان الروضان عن سعادته بحضور تلك القامات السياسية للديوانية التي تعبر عن أصالة المجتمع الكويتي وترابطه، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار ما اعتدنا عليه من تواصل جميل مع من يعيشون على أرض الكويت والالتقاء بهم وتبادل الأحاديث معهم في السراء والضراء، مشيدا بهذه العادة الجميلة التي ميزت أهل الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
المنفوحي: دراسة إسناد بناء المدن العمالية لـ «المرافق» و«النفط»

2020/01/26 الراي الكويتية

كشف المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي عن «وجود توجه لإسناد إنشاء بعض المدن العمالية إلى شركة المرافق العمومية، وشركة نفط الكويت، لا يزال تحت الدارسة»، موضحاً أن هناك 6 مدن عمالية، تم طرح مدينة واحدة تقع في جنوب الجهراء، وأنه حسب رؤية البلدية تحتاج المدينة لـ 5 سنوات حتى يتم تنفيذها، وهذا الأمر «لا ينفع» نظراً لطول الدورة المستندية في هيئة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

وبيّن المنفوحي لـ«الراي» أن:«المتبقي 5 مدن عمالية، وعوضاً عن إسنادها إلى هيئة الشراكة سيتم توزيعها على جهات حكومية، منها المرافق العمومية، وشركة نفط الكويت، ولكن هذا التوجه لا يزال قيد الدراسة»، موضحاً أن «الخيار الحالي هو إنشاء مدينتين في الشمال والجنوب، على أن يتم رفع الموضوع إلى المجلس البلدي خلال الأسبوع المقبل لإقرارهما، ليتم بعد ذلك البدء في توطين العقود الحكومية فيهما، لتكون بذلك المدينتين عبارة عن تجمعات عمالية».

وعلى الصعيد نفسه، أكد رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي أن «المجلس داعم لكل توجه في هذا الاتجاه، ولكن ما نريده أن يلحق القرارات تنفيذ، وليس مجرد تخصص وانتهى»، متسائلاً عن المدن العمالية التي تم تخصيصها، وأسباب عدم الشروع في تنفيذها أو طرحها.

وقال العتيبي لـ«الراي» إن كان هناك أي خلل في التخصيص أو الاستعمال أو في تعديل الحدود أو أي إضافات مستحقة للمدن العمالية الـ 6، فالمجلس على أهبة الاستعداد لحلها، ولكن نريد أن نعرف أسباب توقفها؟.

وأضاف: في ما يخص ما يحال إلى المجلس (المدن في الشمال والجنوب) فإن دوره متمّم للأمور، ولكن الأصل أن تكون الجهة الطالبة جهة مختصة، وأن يكون المشروع واضح المعالم، وذات جدوى، وتكلفته معروفة ومن يتحملها، فضلاً عن موافقة جهات الخدمات الأخرى كافة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مليارا دينار مصروفات “الكهرباء” خلال تسعة أشهر

2020/01/26 السياسة

بين تقرير حكومي بان إجمالي مصروفات وزارة الكهرباء والماء على مستوى أبواب الميزانية بلغ 2.028 مليار دينار بنسبة صرف بلغت 69.1 في المئة من الاعتماد البالغ 2.937 مليار دينار وذلك منذ بدء الميزانية وحتى نهاية ديسمبر الفائت، اذ تعد الوزارة من بين أكبر ثلاث جهات في نسب الصرف.

وأوضح التقرير الذي صدر أخيرا، بان اجمالي انفاق الوزارة على بند تعويضات العاملين والمتمثل في الرواتب والعلاوات والمكافاة بلغ خلال نفس الفترة 229 مليونا و599 ألف دينار، بنسبة انفاق بلغت 51 في المئة من الاعتماد الذي يبلغ 450 مليونا و550 ألف دينار.

واشار الى ان انفاق الوزارة على السلع والخدمات المتمثل في شراء النفط والغاز والزيوت اللازمة لتشغيل محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بلغ 1.554 مليار دينار بنسبة صرف 91.4 في المئة من الاعتماد الذي يبلغ 1.701 مليار دينار.

ولفت التقرير إلى أن مصروفات الوزارة على بند شراء الاصول غير المتداولة المتمثل في الانفاق على المشاريع بلغت 237 مليونا و162 ألف دينار بنسبة صرف 30.6 في المئة من الاعتماد الذي يبلغ 774 مليونا و300 ألف دينار.

في المقابل بين التقرير بأن إجمالي الايرادات التي حققتها الوزارة خلال نفس الفترة بلغت 122 مليونا و735 ألف دينار بنسبة تحصيل 24.8 في المئة مقارنة بتقدير الميزانية الذي يبلغ 495 مليونا و686 ألف دينار، مشيرا الى ان الايرادات التي حققتها الوزارة تتمثل في اجمالي مبيعها من الكهرباء والمياه العذبة وقليلة الملوحة وايصال التيار للمباني وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة.

ولفت الى ان اجمالي التحصيل خلال شهر ديسمبر فقط بلغ 19 مليونا و248 ألف دينار في حين بلغت الديون المستحقة للوزارة 322 مليونا و683 ألف دينار، مشيرا الى ان هذه الديون متراكمة منذ سنوات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شركات الاستثمار تطلب توظيف أصحاب الخبرة في مجال «صانع السوق»

2020/01/26 جريدة الجريدة

شهد قطاع الاستثمار في الكويت نمواً لناحية الأنشطة الجديدة التي تحتاج إلى موظفين من أصحاب الخبرات في بعض الأنشطة المميزة ، ومن أهم الأنشطة التي زاد الطلب عليها أخيراً، أصحاب الخبرات في نشاط صانع السوق.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، إن هيئة أسواق المال وافقت لثلاث شركات، هي شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار «كميفك» وشركة بيتك كابيتال وثروة للاستثمار لترخيص نشاط صانع السوق، وهناك شركات أخرى تعمل على استيفاء المتطلبات اللازمة لتقديم هذه الخدمة.

وأضافت المصادر أن بعض الشركات بدأت تبحث عن أصحاب الخبرة والمهارة الذي يمتلكون القدرة على العمل في هذا المضمار الحديث على بورصة الكويت للأوراق المالية، لاسيما أن هذه الخدمة بحاجة إلى مواصفات وشهادات وخبرات محددة للمضي قدماً في تقديم الخدمة على أعلى مستوى يمكن الوصول إليه.

وأوضحت أن نموذج صانع السوق جزء لا يتجزأ من عمليات سوق الأسواق المالية في كل أنحاء العالم، في حين تعتبر صناعة السوق أداة مهمة لتعزيز سيولة الأسهم من خلال خلق أسواق تساعد في تحسين فعالية التداول في الأسواق، بالتالي تقديم مساهمة في زيادة الإيرادات المتأتية من هذه الأنشطة، إذ يتجلى تطبيق معايير ومبادئ صناعة السوق على مقدمي هذه الخدمة الذين يجب أن يكونوا على دراية وعلم تام بإدارة هذا النشاط.

وذكرت أن شركات الاستثمار التي توجهت إلى تقديم خدمة صانع السوق، بذلت جهوداً كبيرة في النواحي الفنية والقانونية من أجل الإعداد والتحضير لإطلاق نموذج صانع السوق، بغية الوصول إلى النموذج الأمثل لصانع السوق، الذي يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وحجم وطبيعة السوق الكويتي.

وبينت المصادر أن توفير الحدود الدنيا من المتطلبات المتعلقة بالتدريب والكفاءة لموظفي صانع السوق المتخصصين بنشاط صناعة السوق تكون على رأس المتطلبات التي يجب على صانع السوق تلبيتها ليتم قبوله من هيئة أسواق المال لممارسة نشاط صانع السوق، لاسيما أن الأمر يتعلق بإيجاد موظفين على دراية تامة، ولديهم الخبرات والشهادات التي تؤهلهم إدارة المخاطر المرتبطة بنشاط صناعة السوق.

ولفتت إلى أن الشركات عموماً جملة تواجه تحديات في محدودية الموظفين الذين يمتلكون الخبرة اللازمة لعمل صانع السوق، إذ ستشهد الفترة المقبلة تنافساً شديداً لاكتساب الثقة، ما سيحملها تكلفة في كوادر التشغيل والبنية التحتية، ويجعلها بالتالي بحاجة كبيرة إلى موظفين أصحاب خبرات وقدرات خاصة تتعلق بتقديم هذه الخدمة الجديدة كلياً على السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هكذا ستُلبّى طلبات شراء بمليار دينار لدى ترقية «MSCI» نهاية مايو

2020/01/26 الراي الكويتية

في الوقت الذي تترقب فيه الأوساط الاستثمارية دخول ترقية البورصة وانضمامها لمؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة، كشف مدير استثمار في إحدى المؤسسات المالية عن آليات توفير كميات الأسهم المطلوب استدخالها نهاية مايو المقبل لمصلحة مؤسسات استثمارية عالمية ( تقدر قيمتها بنحو المليار دينار).

وأوضح لـ«الراي» أن هناك عدداً من الأطراف ستشارك في تلبية طلبات على نحوعشرة أسهم ينتظر أن تشملها الترقية بوزن يبدو أنه سيتطور تدريجياً ليبلغ 0.8 في المئة أو ما يزيد على ذلك، لافتاً إلى أن في مقدمة تلك الجهات:

1 - المؤسسات الأجنبية النشطة التي زادت من استثماراتها في الأسهم الكويتية خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد صدور تقرير الترقية، حيث يتضح ذلك في ارتفاع حصص ملكيتها في بعض الكيانات القيادية في البورصة، وأبرزها «الوطني» بنسبة 16 في المئة تقريباً، و«الخليج» بـ 12.2 في المئة، و«بيتك» بنحو 7.5 في المئة، إضافة إلى أسهم أخرى مثل «زين» و«أجيليتي» وغيرهما.

2 - أصحاب المراكز الإستراتيجية في الأسهم التشغيلية المستهدفة، الذين يفضلون تحقيق أرباح بعد الارتفاعات التي تحققت لهم في تلك المراكز.

3 - بعض المحافظ التي شاركت في تجميع الأسهم خلال الشهور الماضية، ومنها التابعة لمؤسسات مالية كُبرى، تمهيداً لتسييلها عند ضخ أموال الترقية، على غرار ما حدث لدى الانضمام لمؤشر «فوتسي».

4 - الصناديق الكويتية التي واكبت موجة النشاط ووظفت جانباً من أموالها في تلك السلع التشغيلية من بنوك وغيرها.

5 - بعض الأفراد من قدامى المساهمين في تلك الكيانات، والذين واكبوا النشاط بمشتريات جديدة، إذ سيعملون على جني الارباح دون المساس بحصصهم الإستراتيجية.

6 - لم تستبعد المصادر أن تشارك أسهم الخزينة في تلبية بعض الطلبات.

وأفادت المصادر بأنه في حال لم تتم تلبية جميع طلبات الشراء في اليوم المُحدد لضخ السيولة، فمن الوارد استكمالها في اليوم التالي، منوهة إلى أن ذلك لا يُعتبر شريحة ثانية، بل أمر اضطراري فقط.

وأشارت إلى أن السوق يترقب حالياً الكشف عن قائمة الشركات التي ينتظر أن تشملها الترقية، إذ يتوقع أن يكون بنك الكويت الوطني في مقدمتها بوزن قد يعادل 1.5 مليار دولار من حجم السيولة، إضافة إلى «بيتك» و«زين».

ومعلوم لدى الأوساط الاستثمارية المهتمة بتطورات بورصة الكويت أن هناك استثمارات أو سيولة أجنبية سيتم ضخها من قبل مؤسسات عالمية نحو أسهم ستشملها ترقية «MSCI»، إلا أن ما يعادل تلك السيولة بدأ فعلياً في الدخول للسوق، وذلك من خلال مؤسسات نشطة.

ومن ناحية أخرى، أفاد مراقبون بأن فترة الأربعة أشهر المتبقية على دخول الترقية حيز التطبيق ستكون فرصة سانحة لاقتناء المزيد من الأسهم، تمهيداً للمشاركة في تلبية طلبات الشراء المحلي والإقليمي والعالمي، والتي تضمن عوائد مجزية للبائع، مضيفين أن هناك أسهماً مرشحة للارتفاع بنسب بين 10 و 15 في المئة خلال فترة ما قبل الترقية، فيما يتوقع أن تشهد السلع التشغيلية زخماً جديداً يدعم من أداء المؤشرات العامة، لا سيما وأن هناك عوامل ومعطيات إضافية داعمة لذلك أيضاً، منها:

- التوزيعات السنوية التي يتوقع أن تفوق ما منحته الشركات لمساهميها العام الماضي.

- استقرار الوضع السياسي الداخلي ومواصلة إطلاق التشريعات الاقتصادية ومشاريع التنمية وفتح آفاق جديدة أمام القطاع الخاص.

- استقرار أسعار النفط مقارنة بما تم رصده للبرميل ضمن الموازنة العامة بواقع 55 دولاراً للبرميل.

- انخفاض معدلات السعر السوقي إلى ربحية السهم «P/‏E» في العديد من الأسهم المُدرجة.

- تداول العشرات من الأسهم المُدرجة بأقل من قيمتها الدفترية، بل دون نصف القيمة الدفترية للعديد من الأسهم.

- مشاركة الشركات في عمليات الشراء عبر رخصة أسهم الخزينة، ما يعكس قناعة بأن الأسعار الحالية مغرية للشراء، وتمثل فرصة استثمارية جيدة.

وعلى صعيد دور شركات الوساطة المالية المرخص لها، والتي يتوقع أن تشارك في تنفيذ صفقات الشراء والبيع على الأسهم تلبية لطلبات المتعاملين الأجانب، أكدت مصادر أنها تتحضر حالياً لتوفير المناخ الملائم لذلك عبر بعض الخطوات المهمة، والتي تشمل توافر خطابات ضمان بنكية وتجهيز خطوط ائتمان لمعالجة أي انكشاف أو تأخر في تسوية بعض المراكز.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يتراجع 165 مليون دينار

2020/01/26 الأنباء الكويتية

تراجع الاحتياطي النقدي الاجنبي للكويت خلال شهر ديسمبر الماضي ليصل الى 11.3 مليارات دينار (ما يعادل 37.31 مليار دولار) بتراجع بلغ نسبته 1.4% شهريا منخفضا بقيمة 165 مليون دينار (نحو 543 مليون دولار) ويأتي هذا التراجع بعد الزيادة الذي حدثت على مدار ثلاثة اشهر متتالية، علما ان الاحتياطي النقدي الاجنبي وصل الى اعلى مستوى تاريخي في نوفمبر الماضي حيث وصل الى 11.502 مليار دينار (37.88 مليار دولار).

ويمثل الاحتياطي النقد الأجنبي للبلاد اجمالي الأرصدة النقدية والحسابات والسندات وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة وودائع العملة الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي.

وكعادة جميع السنوات السابقة لم يتغير احتياطي الكويت من الذهب الذي استقر عند 79 طنا بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي وتبلغ القيمة الدفترية لتلك الكمية من الذهب لدى الكويت 31.7 مليون دينار وذلك حسب الأسعار وقت الشراء وليس بالقيمة السوقية الحالية وتخطت القيمة السوقية لاحتياطي الكويت من الذهب 3 مليارات دولار حيث وصل سعر طن الذهب الى 39.3 مليون دولار.

وبحسب النشرة الشهرية لبنك الكويت المركزي، وصل اجمالي موجودات البنك 11.6 مليارات دينار موزعة بين الاحتياطات الأجنبية السائلة التي تمثل السواد الأعظم بـ 11.3 مليارات دينار، بالاضافة الى الاحتياطات الذهبية بقيمة 31.7 مليون دينار واحتياطات اخرى بمقدار 273.6 مليون دينار.

وتقيـــس الموجــودات الاجنبية قوة المركز المالي الخارجي والقدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.

وبلغ مجموع قيم الأوراق المالية والمسكوكات في ديسمبر الماضي نحو 1.8 مليار دينار بارتفاع قدره 52 مليون دينار وبنسبة 2.8% عن شهر نوفمبر الماضي البالغ 1.8 مليار دينار، مقسمة الى 1.8 مليار دينار مجموع قيم الأوراق المالية وهي تمثل السواد الأعظم، بينما جاءت مجموع قيم المسكوكات بقيمة 29 مليون دينار.

وارتفعت اوراق النقد فئة 20 دينارا بنسبة 2.7% بمقدار 29 مليون دينار كويتي لتصل الى 1.097 مليار دينار في نهاية ديسمبر مقارنة بـ 1.068 مليار دينار في نوفمبر الماضي.

كما ارتفعت قيمة فئة 10 دنانير بمقدار 25.4 مليون دينار حيث وصلت في نهاية ديسمبر الى 600.8 مليون دينار مقارنة 575.4 مليون دينار في نوفمبر الماضي. وزادت ايضا فئة 5 دنانير بقيمة 900 الف دينار حيث بلغت بنهاية ديسمبر الماضي 91.8 مليون دينار مقارنة بـ 90.9 مليون دينار في نوفمبر الماضي.

بينما انخفضت فئة الواحد دينار بقيمة 2.6 مليون دينار حيث بلغت بنهاية ديسمبر الماضي 47.6 مليون دينار مقارنة بـ 50.2 مليون دينار في نوفمبر الماضي.

كما انخفضت فئة النصف دينار بقيمة 300 الف دينار حيث بلغت 12.96 مليون دينار بنهاية ديسمبر الماضي مقارنة بـ 13.26 مليون دينار في نوفمبر الماضي. واخيرا تراجعت فئة الربع دينار كويتي بقيمة 350 ألف دينار حيث بلغت بنهاية ديسمبر الماضي 10.55 ملايين دينار مقارنة بـ 10.9 ملايين دينار في نوفمبر الماضي.

أما على مستوى المسكوكات فقد ارتفعت بنسبة طفيفة للغاية حيث بلغت 29.049 مليون دينار في نهاية ديسمبر الماضي مقارنة بـ 28.937 مليون دينار في نوفمبر الماضي. حيث ارتفعت فئة 100 فلس بمقدار 53 ألف دينار حيث بلغت بنهاية ديسمبر 13.033 مليون دينار مقارنة بـ 12.980 مليون دينار بنهاية نوفمبر الماضي.

كما ارتفعت ايضا فئة 50 فلسا بمقدار 39 ألف دينار حيث وصلت الى 9.150 ملايين دينار في نهاية ديسمبر الماضي مقارنة بـ 9.111 ملايين دينار في نهاية نوفمبر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ترسية مناقصة مصنع “الكيماويات البترولية” في كندا نهاية يناير

2020/01/26 السياسة

كشفت مصادر نفيطة رفيعة المستوى عن قيام شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC) وشركة بمبينا الكندية بالاعلان عن ترسية مناقصات البناء والتشيد لمصنع البولي بروبلين في ولاية ألبرتا بكندا نهاية يناير الجاري ، موضحة ان عملية توقيع العقود مع الشركات الفائزة في المشروع سيكون مطلع فبراير القادم .

وأوضحت المصادر أن المشروع عبارة عن شراكة ستراتيجية بين صناعة الكيماويات البترولية (PIC) وشركة بمبينا الكندية لافتة الى ان الشركاء انتهوا من تقييم العطاءات للشركات الكندية المتقدمة للمشروع الذي سيتخصص في نزع الهيدروجين والبولي بروبلين (PDH/PP) بطاقة إنتاجية 550 ألف طن سنوياً، متوقعة ان تصل التكلفة التقديرية للمشروع ب 3.3 مليار دولار، تتحمل شركة صناعة الكيماويات البترولية نحو 1.6 مليار دولار بنسبة 50% فيما تكون الـ 50 % الاخرى من نصيب شركة بمبينا الكندية بنفس القيمة .

ولفتت المصادر الى ان مراحل المشروع تنقسم الى مرحلتين الاولى ( BDH ) وهي مختصة بكافة عمليات البناء والانشاءات وتاتي بعد ذلك المرحلة الثانية وتختص بالهندسة والإنشاء والتوريد ( EPC ) ، مشيرة الى ان تلك المراحل سبقها مرحلة التصاميم الهندسية الأولية (FEED) والتي انتهت في نهاية في 2018 عقب الحصول على الموافقات من قبل مجلس إدارة الكيماويات البترولية ومؤسسة البترول ومجلس إدارة شركة بمبينا الكندية .

وتوقعت المصادر أن يبدأ التنفيذ الفعلي خلال الربع الاول من العام الجاري عقب الترسية النهائية على مقاولي التنفيذ لتنتهي اعمال التنفيذ منتصف عام 2023 على ان تبدأ عملية التشغيل التجاري مطلع 2024 . ولفتت إلى أن ظهور الغاز الصخري في كندا والولايات المتحدة اعطى حافزاً قوياً للشركة للدخول في تلك الشراكة مع القطاع الخاص الكندي، لاسيما أن الغاز الطبيعي يعد العمود الفقري لصناعة البتروكيماويات عالميا، مشيرة الى المشروع يعد من أبرز المشاريع الستراتيجية لشركة صناعة الكيماويات البترولية خارج الكويت، في دولة ذات مناخ استثماري جاذب وتنافسية عالمية.

وذكرت المصادر أن التوجهات الستراتيجية لدى شركة الكيماويات البترولية تتجه لبحث فرص استثمارية اخرى في مجال صناعة البتروكيماويات مع الجانب الحكومي الكندي لتعزيز فرص الاستثمار للشركة خارج الكويت، مؤكدة أن الشركة تعمل على المحافظة على مكانتها في هذه الصناعة وتعزيز مواقعها الجغرافية بوفرة وتنافسية مواد اللقيم والتواجد بأسواق واعدة.

الجدير بالذكر أن شركة صناعة الكيماويات البترولية و شركة (بيمبينا) الكندية انشأتا الكيان القانوني للشراكة بين الجانبين تحت مسمى (كندا والكويت للبتروكيماويات) او (CKPC)، لبناء مصنع سيكون لإنتاج مادة البولي بروبلين بطاقة إنتاجية 550 ألف طن سنويا، خصوصا وأن هذا الاستثمار يأتي تماشيا مع خطط شركة صناعة الكيماويات البترولية والتوجهات الستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية للتوسع في مجال البتروكيماويات .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مؤسسات عالمية مستعدة للمساهمة في الاكتتابات بـ 4 قطاعات

2020/01/26 الراي الكويتية

أفادت مصادر مطلعة بأن هيئة أسواق المال وبورصة الكويت رصدتا اهتماماً كبيراً من قبل المؤسسات العالمية بالسوق الكويتي، قد يترتب عليه زيادة حجم الأموال التي تستهدف السوق خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن المؤسسات العالمية تترقب طرح شركات ذات أنشطة نوعية، حيث أبدت استعدادها للمشاركة والمساهمة في طرح أي كيان تشغيلي كويتي على مستوى واسع خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن مسؤولي تلك المؤسسات يرون في 4 قطاعات رئيسية أرضاً خصبة للاستثمار، منها التعليم، لا سيما بعد نجاح نموذج «هيومن سوفت»، إضافة إلى قطاعات أخرى مثل الصحة وإعادة التدوير والبتروكيماويات، والتي يمكنها أن تفرز فرصاً جاذبة لرؤوس الأموال العالمية.

وقالت المصادر إن نقاشات جرت بين مسؤولين من «هيئة الأسواق» و»البورصة» من جانب، وممثلي نحو 20 مؤسسة مالية عالمية من جانب آخر، تمخضت عنها الكثير من المقترحات والنصائح التي من شأنها دعم الاستثمار الأجنبي في الكويت، بل وزيادة وزنها في مؤشرات الأسواق الناشئة.

وبحسب المصادر، فإن مستثمرين عالميين منهم بنوك وشركات وصناديق على استعداد للمساهمة النقدية وشراء حصص من الأسهم المطروحة، بما يفوق القيمة الاسمية، أي بعلاوة إصدار تحدد بحسب قيمة وأهداف وأنشطة الكيان المطروح، وأن هؤلاء المستثمرين أشادوا بإنجاز الاكتتاب العام في شركة البورصة، منوهين إلى ضرورة العمل على تقديم نماذج جديدة.

وشملت اللقاءات التي أجراها وفد من الهيئة والبورصة نقاشات مع «مورغان ستانلي» و«جي بي مورغان» وغيرها من المؤسسات الكبرى التي تهتم بالسوق الكويتي، في خطوة تهدف إلى تعزيز علاقاتها مع المجتمع الاستثماري العالمي.

وكان وفد الكويت قد سلط الضوء عبر سلسلة من الاجتماعات المنفردة مع المستثمرين العالميين على الفرص الاستثمارية الراهنة والمستقبلية في سوق رأس المال الكويتي، فضلاً عن المبادرات المختلفة التي سيتم طرحها كجزء من المرحلة الثالثة من تطوير السوق، وذلك بهدف خلق وجهة استثمارية جاذبة للمصدرين والمستثمرين الأجانب. كما اكتسبوا رؤى حصرية حول احتياجات وتوقعات المستثمرين من المؤسسات، بالإضافة إلى خبرتهم الاستثمارية في البلاد.

وناقش الوفد آخر التطورات في سوق رأس المال الكويتي، بما في ذلك إعادة تصنيف الكويت أخيراً إلى سوق ناشئة من قبل مؤشر «MSCI».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«مؤسسة البترول الكويتية» تبحث عن استشاري لتمويل احتياجاتها المالية المستقبلية

2020/01/26 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أن مؤسسة البترول الكويتية تبحث عن جهات استشارية محلية كويتية للقيام بخدمات استشارية مالية لاحتياجات التمويل المستقبلية للمؤسسة وشركات التابعة، وقامت «البترول» بتأهيل نحو 13 بنكا وشركة للمنافسة على العقد.

ووفقا لإعلان سيتم نشره في الجريدة الرسمية (اليوم) فإن ««مؤسسة البترول» بدأت أولى الخطوات الرسمية للحصول على تمويلات مالية ضخمة لتمويل مشاريعها الجديدة من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية المختلفة لتمويل برامجها الاستثمارية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقالت المصادر إن حجم الأموال التي تحتاجها «البترول» خلال السنوات الخمس المقبلة تقدر بنحو 16 مليار دينار وفقا لـ 4 خيارات هي الاقتراض بالدينار الكويتي (بنوك محلية) اقتراض بالدولار الأميركي من بنوك تجارية واقتراض بالدولار الأميركي من خلال طرح سندات أو اقتراض من قبل وكالات ائتمان الصادرات.

وأشارت الى انه تم تأهيل 13 شركة وبنك هي كالتالي: البنك الأهلي المتحد - الكويت، بنك برقان، البنك التجاري، بنك الخليج، بنك الكويت الصناعي، شركة الوطني للاستثمار، بنك وربة، بيتك كابيتال، شركة الاهلي كابيتال، بنك الكويت الدولي (KIB)، شركة بوبيان كابيتال، كامكو انفست وشركة المركز المالي الكويتي.

وذكرت «البترول» في الاعلان انه يمكن للشركات والبنوك المؤهلة استلام وثائق العقد اعتبارا من اليوم الاحد 26 يناير مع تقديم كتاب لصالح مؤسسة البترول الكويتية يتضمن إثبات بهوية الشخص المخول بتمثيل الشركة لاستلام الوثيقة.

مع العلم أن آخر يوم لتقديم وثائق طلبات التأهيل (موعد الاقفال) هو الساعة الواحدة ظهرا يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس المقبل، كما ان باب الاستفسارات مفتوح للشركات المؤهلة. وقالت ان «البترول» تنوي تمويل المشاريع النفطية ذات الجدوى الاقتصادية مثل مشاريع الانتاج التابعة لشركة نفط الكويت ومشاريع التكرير والبتروكيماويات.

وذكرت أن آلية «البترول» في التمويل ستكون 30% تمويلا ذاتيا و70% تمويلا خارجيا. وأشار الى الدراسة المعدة من قبل المؤسسة، بالتعاون مع مستشار مالي متخصص، توضح ان الهيكل التمويلي الأمثل للمؤسسة يلبي احتياجاتها التمويلية من دون اللجوء إلى تسييل محافظها المالية بالكامل، من حيث تأثيره في بيان التدفقات النقدية للمؤسسة، وكذلك قدرة المؤسسة على خدمة الدين ومدى جاذبية هيكلها التمويلي للبنوك الممولة، لتمثل نسبة التمويل الذاتي إلى الاقتراض 70% إلى 80%.

وشددت المصادر على ان الاقتراض من السوق المحلي يعتمد في الأساس على حجم السيولة المالية المتوفرة لدى البنوك.

من جهة أخرى، علمت «الأنباء» أن «البترول» كشفت عن خطتها السنوية للمناقصات المراد طرحها خلال السنة المالية 2020/2021 وهي مناقصة للمناسبات والفعاليات الخاصة بالمؤسسة ومناقصة اخرى تتعلق بالتدقيق على تقرير الاستدامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تستنكر تصريح وزير خارجية الفلبين بشأن قضية المواطنة الفلبينية

E183C67D-41BA-4456-957E-96D5EC68BD35.jpeg

مباشر: أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجیة الكویتیة مساء الیوم السبت، عن استیاء واستنكار الكویت لتصریح وزیر خارجیة الفلبین بشأن قضیة مواطنة فلبینیة وما تضمنه من عبارات تعد تجاوزا مرفوضا على اختصاصات السلطات الأمنیة والقضائیة في البلاد.

واعتبر المصدر، تصريحات وزير الخارجية الفلبيني، نھجا غیر مألوف في تعامل الدول ویتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولیة فضلا عما یمثله من محاولة للتأثیر على سیر التحقیقات.

جاء ذلك تعلیقا على ما یتم تداوله في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بشأن تصریح منسوب إلى وزیر خارجیة الفلبین والذي أعلن خلاله أنھم لن یقبلوا إلا بحیاة المتھمین بالجریمة التي راح ضحیتھا مواطنة فلبینیة في الكویت مؤخرا، بحسب وكالة أنباء الكويت.

وشدد المصدر على أن الكویت عرف عنھا حرصھا على أمن جمیع من یعیش على أرضھا ومعاقبة من یتجاوز القانون وفق نصوص قوانینھا وبما یحقق سیادة تلك القوانین ویجسد العدالة للجمیع.

وأشاد المصدر المسؤول بوزارة الخارجية الكويتية، بالإجراءات التي اتخذتھا السلطات المعنیة بسرعة إلقاء القبض على من قام بھذه الجریمة وإحالتھما إلى القضاء العادل إضافة إلى إبلاغھا السلطات الفلبینیة استعداد الكویت لاستقبال فریق أمني لإطلاعه على الإجراءات التي تم اتخاذھا في القضیة والتحقیقات التي تجري في ھذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الصحة الكويتية تفعل الخطط المعتمدة عالمياً للحد من انتقال "كورونا"

8D42D697-C72A-4921-8D38-2A942A67E9B0.jpeg

الكویت – مباشر: قال وزیر الصحة بدولة الكويت الشیخ الدكتور باسل الصباح، إن الوزارة بناء على توجیھات مباشرة من الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء تقوم باتخاذ كل الإجراءات الوقائیة والخطوات الاحترازیة من خلال تفعیل خطط العمل المعتمدة عالمیا للحد من انتقال فیروس "كورونا" الجدید.

وأضاف الشیخ الدكتور باسل الصباح في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت، أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات المتبعة عالمیا فور التأكد من أنباء تفشي الفیروس الجدید بالتنسیق التام مع منظمة الصحة العالمیة وجمیع المنظمات الدولیة والإقلیمیة المعنیة بالتعامل مع مثل ھذه الأمراض.

وأشار الوزير في بيان نقلته وكالة الانباء، إلى أن الوزارة قامت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمیة بعقد ورشة تدریبیة لتعزیز بناء القدرات الوطنیة لتطبیق اللوائح الصحیة الدولیة في الفترة من 21 إلى 23 الجاري.

وذكر أنه شارك في الورشة الوكیل المساعد لشؤون الصحة العامة وعدد من الجھات المعنیة منھا إدارة الصحة العامة قسم صحة الموانئ والحدود وإدارة منع العدوى وإدارة الطوارئ الطبیة وإدارة الوقایة من الاشعاع والادارة العامة للطیران المدني واللجنة الدائمة لفریق الطوارئ الصحیة والمراقبة الجویة وخدمات المطار.

وأضاف أنه من بین الجھات المشاركة شركة (ناس) للخدمات الأرضیة وشركة (كاسكو) لخدمات الاطعام والخطوط الجویة الكویتیة وطیران الجزیرة وإدارة المنافذ والإدارة العامة للجمارك والھیئة العامة للزراعة والثروة السمكیة والھیئة العامة للغذاء والتغذیة والھیئة العامة للبیئة ومؤسسة الموانئ الكویتیة وقسم القوارض والحشرات وغیرھم.

وأھاب الوزیر الصباح بالجمیع ضرورة تحري الدقة في تتبع المعلومات المتعلقة بالمرض من خلال استقائھا من المصادر الطبیة الرسمیة المحلیة والعالمیة مشددا على حتمیة التأكد من صحة أي معلومة قبل نشرھا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يرتفع أمام اليورو ويواصل الاستقرار مقابل الدولار

62970EC6-226D-471C-8CC1-CF52DB73C5D0.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد أمام 3 عملات أجنبية على رأسها اليورو بنسبة 0.53 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار مقابل الين الياباني، فيما استقر أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية لليوم السادس على التوالي.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21084216_AR_1580018070_1222.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى