❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مهدي: رؤية الكويت 2035 تستهدف جذب الاستثمار

2020/01/24 الأنباء الكويتية

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي أن رؤية الكويت الجديدة 2035 تقوم على رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي، وتشجع فيه روح المنافسة وترفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم، وترسخ القيم وتحافظ على الهوية الاجتماعية وتحقق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة، وتوفر بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة.

وأشار خلال ندوة أقامتها حركة مستقبل وطن تحت عنوان «الخطة الإنمائية لدولة الكويت وفقا لرؤية 2035» بمشاركة رئيس حركة مستقبل وطن سالم عبد الهادي العجمي إلى أن مشروع السكة الحديدية مرتبط بمشاريع في دول مجلس التعاون ومدرج في الخطة الإنمائية، وما زال في المرحلة الاستشارية لتحديد آليات وتصاميم تنفيذ المشروع، مؤكدا أنه متعلق ومتزامن مع تحديث المخطط الهيكلي الرابع الذي يحدد المسار للمشروع، مبينا ان مشروع السكة الحديدية سيكون مغايرا للمسار الذي تم الاعلان عنه في بداية وضع الدراسات والمقترحات، كما أن مشروع «المترو» كذلك مازال في نفس الطريق كونهما يعتبران من المشاريع المتشابكة.

وفيما يتعلق بمشروع الحرير، أوضح مهدي ان المشروع حول الى اسم اكبر ليصبح مشروع المنطقة الشمالية، مبينا أنه ينتظر إقرار 3 متطلبات أساسية، وهي قانون مشروع المنطقة الشمالية والمخطط الهيكلي، فضلا عن وضع آلية لتمويل المشروع وهي خطوة لاحقة بعد القانون والمخطط الهيكلي.

وبسؤاله عن جدية تطبيق الخطة الإنمائية، ذكر أن الخطة الإنمائية جديدة وليست متعارفا عليها أو مطبقة في دول، وهي مليئة بالتحديات وتعتمد على المؤشرات الدولية التنافسية، وقد شكل مجلس الوزراء لجنة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية لتصبح هذه المؤشرات تحتضنها الدولة وتبني عليها.

وأضاف مهدي أن أهم مؤشر دولي يتم التركيز عليه مؤشر بيئة الأعمال كونه يندرج تحته 27 مؤشرا تنافسيا مرتبطا به، قائلا إن من المؤشرات الثابتة للكويت والتي تتميز به مؤشر الاقتصاد الكلي وكذلك الأمن والسلامة والمساعدات الإنسانية، وإن هناك مؤشرات تقدم مركز الكويت بها مثل مؤشر البيئة وتكنولوجيا المعلومات بحيث إنها من الدول الرائدة في تقنية 5G، ومرتفعة جدا في استخدام الموبايل.

وذكر أن «هناك مؤشرات ليست جيدة أو مرضية منها مؤشر التعليم مما ينبئ بأن المشاريع المتعلقة بتطوير التعليم ليست ناجحة»، موضحا أنه شخصيا يعتبرها من المؤشرات المؤلمة بالرغم من كمية الإنفاق العالي في مشاريع تطوير التعليم، متابعا أن أول خطة وضعها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كانت بعد انطلاق رؤيته في 2010 تلتها 2015 ثم انتهينا من إعداد 2035 ثم الخطة الخمسية 25/30 ثم 30/35 فهذه المنهجية واضحة جدا وقد امتازت بها الكويت في مجال التخطيط، مبينا أن الكويت عرفت بالتخطيط منذ البداية في الخمسينيات واشتهرت بأول مخطط هيكلي يرسم شكل الدولة، وهو لم يكن متوافرا في جميع دول المنطقة.

وزاد أن البعض يسأل ما الفرق بين خطة التنمية والمخطط الهيكلي؟ مجيبا بأن المخطط الهيكلي هو الرسمة المكانية والمعمارية لشكل الدولة مبنية على سياسات الخطة الإنمائية التي يتم إصدارها بقانون، وهو يجعل الكويت ذات قواعد تشريعية ثابتة فيما يتعلق بالتخطيط، كما علينا التفريق بين وضع الخطط والسياسات وإصدارها بقانون وإشكاليات التنمية، فهناك خلط في هذه المسائل إذ كل مرحلة تليها أخرى متعلقة بالتنفيذ.

وأشار مهدي إلى أن اهم جزئية ترتكز عليها رؤية الكويت، أنها صادرة من أعلى هرم في الدولة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حيث أعلنها من خلال رؤيته بتحويل الكويت لمركز جاذب للاستثمار، مبينا أن السبب في اختيار القطاع الخاص لإدارة النشاط الاقتصادي أن القطاع الخاص يشجع على المنافسة ويسهم في رفع كفاءة الإنتاج والإنتاجية، ويبقى دور الحكومة في أن تظل الجهاز المؤسسي الدائم والمتابع، وترسخ القيم وتحافظ على الهوية الوطنية وتسهم في تحقيق التنمية البشرية مع توفير البنية التشريعية.

وأوضح أن أحد الخبراء ذكر أن رؤيتنا واقعية قابلة للتنفيذ، مبينا أن كلامه صحيح ولكنها تحتاج الى جهد من شركاء التنمية وليس من القطاعين الحكومي والخاص فقط والمجتمع المدني ومؤسسات المجتمع ولكن شراكة حقيقية تنموية بين هذه الأطراف، فالمسؤولية ليست على الحكومة فقط والتي تقوم بدور المنفذ وتحويل دورها من المشغل للاقتصاد إلى دور الممكن والمشغل للاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بالدوافع للرؤية بين أنها تقوم على استدامة التفوق الاقتصادي والتي لن تتحقق إلا بقيادة للقطاع الخاص ذي الكفاءة العالية في الإنتاج ودعم من القطاع الحكومي مع شرط الرقابة والتنظيم، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للتخطيط قدم مجموعة أوراق تحت مسمى رؤية الكويت 2035 وأشهرها الورقة الأساسية والبرنامج والأسس العامة، حيث تضمنت 3 أمور أساسية هي الإدارة والاقتصاد ورأس المال البشري، والسؤال: ما شكل الإدارة الحكومية؟ أجابت الورقة بأنها المراقب والمنظم والصانع للسياسات فهي تدير 90% من الانشطة الاقتصادية ولكنها غير ممكنة الاستدامة.

وتساءل مهدي: كيف كان يدار الاقتصاد قبل النفط؟ وأجاب بأن الإنتاجية كانت عالية للفرد في ظل قطاع خاص نشط، قديما كان الجميع تجارا، والحكومة تقوم على الأمن والأمان وإدارة شؤون البلاد فكان الاقتصاد مستداما، متابعا أن الإشكالية في أن حجم الاقتصاد قديما لم يكن كبيرا، أما بعد اكتشاف النفط فدخلنا في السياسات الريعية التي قلصت الخاص ووسعت الحكومي، فجاءت الرؤية لتعزيز وعودة الريادة بقيادة الخاص مع رقابة ودعم حكومي، وتنشيط الخاص لإدارة الاقتصاد وتوسيع حجم السوق وتعزيز الاقتصاد المعرفي والرقابي. وأضاف أن الاستدامة محكومة بالتوسع في الاقتصاد الرقمي والمعرفي وفقا للثورة الصناعية الرابعة ولكن على الحكومة تأسيس أنظمة ممكنة للاقتصاد ليتحرك في رفع الإنتاجية وهذا لا يتحقق إلا برأسمال بشري وهو الأهم مستوعب لهذا الفكر واللغة في الإدارة الحكومية والقطاع الخاص وقادر على الإبداع والابتكار.

ثم انطلق للحديث عن الأسس العامة فذكر أنها تقوم على الإدارة الحكومية ثم الاقتصاد عبر التحول الى الاقتصاد المتنوع مع التركيز على الاقتصاد المعرفي والرقمي على أن يقوم القطاع الخاص بتشغيل الأنشطة الاقتصادية، وثالثا الرأسمال البشري عبر التحول إلى منظومة تعليم إبداعية متكاملة متوافقة مع مخرجات سوق العمل تمكن جميع مكونات المجتمع وتعزز الرأسمال الاجتماعي.

واستطرد بأنه لا بد من برنامج للتخصيص العام، فالتخصيص للمؤسسات الخدمية والاقتصادية العامة هو المحور الأساسي للإصلاح والتنمية الاقتصادية، ففيه تطوير الأداء ورفع كفاءته وتحسين مستوى الخدمات العامة وسيكون لتنفيذ هذا المشروع آثار إيجابية واسعة وعميقة على تنمية الاقتصاد الوطني والمجتمع الكويتي بشكل عام.

العجمي: علينا إزالة المعوقات لإنجاح خطة التنمية

أكد رئيس حركة مستقبل وطن سالم العجمي أن خطة التنمية قد أخفقت بالرغم من أنها حلم أهل الكويت ورؤية صاحب السمو الأمير لتحقيق طفرة للبلاد على كل المستويات، لافتا إلى أن الواحب الانطلاق إلى الأمام دون إلقاء اللوم على شخص أو جهة، مشيرا إلى كلمات صاحب السمو عندما قال «إن الكويت أمانة غالية في أعناقنا واعلم أن التاريخ لا يجامل ولن يغفر لمن يقصر في أداء هذه الأمانة المقدسة».

وبين العجمي خلال الندوة أن هذه الكلمات هي الشكل والإطار لمضمونات عميقة يجب أن يعيها ويدركها المواطن ويسعى إلى تحقيقها بكل ما لديه من قوة، مشيرا إلى أن خطة التنمية جاءت برؤية سامية لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار ويقوم به القطاع الخاص لقيادة النشاط الاقتصادي وتشجيع روح المنافسة ورفع كفاءة الانتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم مرسخ للقيم ومحافظ على الهوية الاجتماعية ومحقق التنمية البشرية وموفر البيئة الاساسية الملائمة بالإضافة إلى تشريعات متطورة.

وزاد أن هذه الرؤية ينقصها التنفيذ الصحيح واستغلال الإمكانات المتوافرة والإرادة السياسية الحاضرة وإزالة المعوقات التي تواجه تنفيذها، مبينا أن حركة مستقبل وطن مستعدة لتقديم كل ما يطلب منها في سبيل تنفيذ خطة التنمية حتى ترى الكويت وطنا يستحقه الكويتيون وتستحقهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وائل اليتيم رئيس فريق المخاطر الشاملة في «كيبيك»

2020/01/24 الأنباء الكويتية

أصدرت الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) تعميما بنقل وائل اليتيم ليكون رئيس فريق عمل إدارة المخاطر الشاملة على ان يكون مسؤولا أمام مدير مجموعة مساندة الإدارة.

وجاء في التعميم الذي حصلت «الأنبــاء» على نسخــة منه انه سيتم تعيين رئيس فريق عمل السلامة في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أن التعميم تم العمل به اعتبارا من أمس الخميس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«إيكويت»: إنتاج ناجح لـ «تيريفثالات البولي إيثيلين» المعاد تدويره كيميائياً

2020/01/24 جريدة الجريدة

في خطوة سباقة عنوانها الابتكار النوعي الهادف إلى تلبية الطلب العالمي للاستخدام المتزايد لتيريفثالات البولي إيثيلين المعاد تدويره كيميائيا، أعلنت مجموعة إيكويت أمس عن الإنتاج الناجح للدفعة الأولى من فيريديس 25.

ويعتبر هذا المنتج نوعا جديدا من تيريفثالات البولي إيثيلين من الدرجة الغذائية الذي تقوم بتصنيعه شركة إيكويبوليمرز، حيث تعتمد في إنتاجه على 25 في المئة من تيريفثالات البولي إيثيلين المعاد تدويره كيميائيا، مما يساهم بشكل ملحوظ في تقليص الحاجة إلى تيريفثالات البولي إيثيلين الخام، وبالتالي إنشاء نظام حلقة في الاقتصاد الدائري المغلق.

وكجزء من استراتيجية التنمية المستدامة الخاصة بها، أطلقت شركة إيكويبوليمرز هذا المشروع المبتكر عام 2009، لتعزيز استخدام تيريفثالات البولي إيثيلين المعاد تدويره، والذي يعد أساسا لصناعة العديد من قناني المشروبات البلاستيكية.

وكانت الشركة بدأت تطوير فيريديس 10، إحدى درجات تيريفثالات البولي إيثيلين التي تحتوي على نسبة تصل إلى 10 في المئة من تيريفثالات البولي إيثيلين المعاد تدويره، أما في عام 2016 فتوصلت شركة إيكويبوليمرز إلى إطلاق مشروع فيريديس 25، بالتعاون مع علامة تجارية رائدة لزيادة كمية المواد المعاد تدويرها، والتي تدخل في صناعة التيريفثالات البولي إيثيلين الخاص بها.

وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي في مجموعة إيكويت ناصر الدوسري، في تصريح صحافي، "نواصل التقدم في مسيرتنا نحو أداء بيئي عال، من خلال تشغيل منشآت تصنيع عالمية المستوى، أما تصنيعنا لتيريفثالات البولي إيثيلين المعاد تدويره كيميائيا بنسبة 25 في المئة فيعد إنجازا بارزا في تاريخ الشركة".

وأضاف الدوسري: "لقد بذلت كل من الفرق الفنية البتروكيماوية والتجارية جهدا مشتركا مكننا من التوصل إلى فيريديس 25 الذي سيحقق فوائد بيئية واجتماعية وتجارية بالغة الأثر".

ويتوفر فيريديس 25 في السوق حاليا عبر شركة إيكويبوليمرز، التابعة لمجموعة إيكويت، والتي تخطط لاستهداف الأسواق الأوروبية بشكل أساسي.

من جهته، قال مدير الأعمال التجارية عالميا لتيريفثالات البولي إيثيلين في شركة إيكويبوليمرز مؤيد الفارسي: "هناك طلب متزايد على القناني المصنوعة من تيريفثالات البولي إيثيلين، وتتمثل مهمتنا في توفير منتج مستدام يلبي متطلبات الرعاية الاجتماعية والصحية".

وتابع الفارسي: "كشفت تقنية إعادة التدوير الكيميائي عن آفاق جديدة لمجال الصناعة البلاستيكية، مما مكننا من معالجة الآثار البيئية المتزايدة والمخاوف المتعلقة بالنفايات على نحو رشيد ومستدام، ولقد استغلت شركة إيكويبوليمرز هذه الفرصة التي باتت ركيزة أساسية للشركة لتوفير المزيد من الحلول المبتكرة في المستقبل".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزير النفط الكويتي يبحث مع نظيره المغربي تعزيز التعاون بمجال الطاقة

2020/01/24 كونا

بحث وزیر النفط ووزیر الكھرباء والماء الكویتي الدكتور خالد الفاضل مع وزیر الطاقة والمعادن والتنمیة المستدامة المغربي عزیز رباح الیوم الخمیس سبل تعزیز التعاون بین البلدین لاسیما في مجال الطاقة.

جاء ذلك بمناسبة الزیارة التي یقوم بھا الفاضل للمغرب للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي للبترول والغاز (بترولیا إكسبو) المنعقد بمدینة (الدار البیضاء) بحضور عدد من الدول العربیة والاجنبیة فضلا عن ممثلین عن مؤسسات وشركات وكذلك خبراء ورجال اعمال ومستثمرین.

وأعرب رباح في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) عقب اللقاء عن سعادته بلقاء الوزیر الفاضل معتبرا مشاركته في أعمال المؤتمر رسالة دعم "من بلد اعتدنا منه التفاعل والدعم لمشاریعنا التنمویة".

واوضح ان اللقاء تناول تعزیز العلاقات بین البلدین في مختلف المجالات ذات الاھتمام المشترك لاسیما في مجال الطاقة من خلال تفعیل آلیات التعاون واستكشاف آفاق جدیدة للعمل المشترك معربا عن تطلع المغرب الى الدعم الكویتي لمشاریعه في مجال الطاقة.

ومن جانبه أكد الوزیر الفاضل في تصریح مماثل ل (كونا) "اصالة العلاقات" بین الكویت والمغرب مشیرا الى عمق الشراكة بین الجانبین تحت القیادة الرشیدة لسمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح والعاھل المغربي الملك محمد السادس.

كما نوه بجھود المغرب في مجال استكشاف البترول والغاز متوقعا آفاقا واعدة لھ في ھذا المجال لاسیما في استكشاف الغاز الذي یمثل عصب الصناعة لافتا الى موقع المغرب الاستراتیجي مما یؤھله للعب دور مھم اقلیمیا ودولیا في مجال الطاقة عموما.

ویضم الوفد المرافق للوزیر الفاضل كلا من وكیل وزارة النفط الكویتیة الشیخ الدكتور نمر الصباح وسفیر الكویت لدى المغرب عبد اللطیف الیحیا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
آلية تنسيق وتعاون بين مؤسسة البترول و«تشجيع الاستثمار»

2020/01/24 الراي الكويتية

أعلنت مؤسسة البترول عن توقيعها آلية تنسيق وتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، تهدف إلى تعزيز التعاون المؤسسي بين الطرفين، من أجل جلب مستثمرين عالميين ومحليين لخلق صناعات مغذّية ومكملة لأنشطة وعمليات القطاع النفطي.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول، هاشم هاشم، إن توقيع الآلية يأتي تماشياً مع خطة التنمية الوطنية المنبثقة عن تصور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لـ«رؤية الكويت 2035»، وأن تكون البلاد مركزاً مالياً وتجارياً يستقطب العديد من الأعمال التجارية والصناعية المؤدية إلى زيادة الدخل القومي، وانطلاقاً من حرص مؤسسة البترول على المساهمة في دفع عجلة التنمية، وخلق الفرص الوظيفية للعمالة الوطنية عن طريق ترويج فرص صناعية للقطاع الخاص مرتبطة بأنشطة القطاع النفطي.

وأوضح أن هذه الآلية تهدف إلى تعزيز التعاون المؤسسي بين الطرفين من خلال وضع نظام عمل ذي كفاءة عالية يضمن سرعة الإنجاز وجودة الأعمال، ويشمل الرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بطلبات ترخيص المستثمرين الواردة من «تشجيع الاستثمار» من جهة، وترويج الفرص الاستثمارية التي تطرحها مؤسسة البترول من جهة أخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بالأرقام... «نفط الكويت» تكشف شفافية القبول في اختباراتها

2020/01/24 الراي الكويتية

بعد قبولها 629 كويتياً، وفي إطار حرصها على تحقيق المساواة والشفافية بين جميع المتقدمين لإعلان التوظيف في عقود المقاولين، أعلنت شركة نفط الكويت، وبالتنسيق مع مؤسسة البترول نتائج التعيينات، وتفاصيل مراحل الاختبارات لجميع المتقدمين.

وكشف إعلان النتائج أن هناك مجموعة من العوامل هي السبب الرئيسي في قبول المتقدم للوظيفة من عدمه، حيث أظهرت أن هناك بعض الحالات لم تُقبل رغم حصولهم على الدرجة النهائية في المقابلة الشخصية، البالغة 3 في المئة، إلا أن العوامل الأخرى مثل اختبار التخصص أو المعدل أو اللغة الإنكليزية كان لها التأثير الأكبر في عدم قبولهم، حيث كانت درجاتهم في بعض هذه العوامل متدنية.

وبيّنت النتائج أن نسبة الحاصلين على معدل 2.7 في المئة بالمقابلة الشخصية فأكثر ولم يتم قبولهم، بلغت نحو 41 في المئة، وذلك بسبب تدني وضعف درجاتهم ببعض العوامل الرئيسية الأخرى التي سبق ذكرها.

وأوضحت مصادر أن ما قامت به «نفط الكويت» من عرض لمراحل الاختبارات يقفل باب الاتهامات بالمحاباة والتدخل في عملية التوظيف، ويسمح للمتقدمين وأسرهم بالاطلاع على النتائج بكل شفافية، مطالبة بتعميم هذه التجربة على القطاعات الأخرى في الدولة.

وشددت على حرص «نفط الكويت» على نشر النتائج بهذه الطريقة هذا العام لتحقيق المزيد من الشفافية والحيادية، وإظهار مكامن القوة والضعف في المراحل التي مر بها كل متقدم منذ بداية الاختبارات، لافتة إلى استقطاب 513 متقدماً للعمل لدى عمالة المقاولين في عقود الشركات النفطية في يناير 2019 موزعين على: 106 من حملة الشهادة الجامعية، 252 من حملة شهادة الدبلوم سنتين بعد الثانوية، و155 من حملة شهادة الثانوية مع دورة تدريبية.

أما عدد المقبولين من إعلان مؤسسة البترول في يوليو 2019، فبلغ 247 من حملة الشهادة الجامعية و204 من حملة شهادة الدبلوم سنتين بعد الثانوية، و178 من حملة الثانوية مع دورة تدريبية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

واشارت المصادر إلى أن نسبة القبول لحملة شهادة الدبلوم سنتين بعد الثانوية بلغت 87 في المئة، ما يوضح أن القطاع النفطي استوعب 1142 متقدماً للعمل في عقود المقاولين منذ بداية سنة 2019 وحتى يناير 2020.

وللتعرف على النتائج، يمكن زيارة الرابط التالي:

https:/‏‏/‏‏www.instagram.com/‏‏p/‏‏B7n22i2B7ZR/‏‏؟igshid=iuuekg8ohsei
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«موديز» تتوقع 1.68 مليار دينار زيادة بالإيرادات النفطية عن تقديرات الحكومة

2020/01/24 الراي الكويتية

أفادت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بأن إجمالي المتطلبات التمويلية في موازنة الدولة من شأنها أن تستنفد السيولة الموجودة في صندوق الاحتياطي العام خلال السنة المالية المقبلة (2020/‏‏‏2021)، مؤكدة أن تمرير قانون الدين العام سيكون أولوية تشريعية للحكومة خلال العام الحالي.

وتوقعت أن تنخفض أصول «الاحتياطي العام» إلى نحو 14 مليار دينار مع نهاية السنة المالية الحالية، مرجحة في الوقت عينه أن تعادل الأصول السائلة الموجودة في الصندوق إجمالي المتطلبات التمويلية للحكومة المتوقعة في مسودة ميزانية السنة المالية المقبلة.

ورأت الوكالة إمكانية تصاعد الإيرادات النفطية، مقارنة بتوقعات الميزانية التقديرية لـ(2020/‏‏‏2021)، التي أعلنتها الحكومة، مفترضة ارتفاع أسعار النفط إلى 62 دولاراً للبرميل، مقارنة بـ55 دولاراً المقدرة في الموازنة، وأن تبلغ عوائد النفط نحو 14.6 مليار دينار خلال السنة المالية المقبلة، مقارنة بـ12.912 مليار التي قدرتها الحكومة، أي بزيادة 1.68 مليار دينار، وبنسبة 13 في المئة.

وبيّنت «موديز» أن عوائد النفط تشكل أكثر من 90 في المئة من إيرادات الدولة، لذا فإن تغيراً صغيراً في أسعار النفط أو الأحجام من شأنه أن يشكل تأثيراً كبيراً في توازن الميزانية، لافتة إلى أن السعر المفترض في موازنة السنة المقبلة البالغ 55 دولاراً للبرميل هو نفسه المقدّر في الميزانية الحالية، إلا أن الإنتاج مرشح للانخفاض بسبب التقليص الإضافي وفقاً لاتفاق «أوبك»، ليصل إلى 2.67 مليون برميل يومياً، ومتوقعة أن يستمر هذا القيد حتى بعد انتهاء فترة التخفيض في مارس المقبل وإلى نهاية العام.

وأوضحت أن الميزانية الجديدة تتوقع أيضاً تكاليف عالية لإنتاج النفط، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل صافي العوائد النفطية، مرجّحة أن يرتفع إجمالي الإنفاق 3.2 في المئة مقارنة بما هو مقدّر في الموازنة، من 22.5 مليار دينار إلى 23.2 مليار، أي بنحو 700 مليون دينار، نتيجة نمو أعداد الموظفين في القطاع العام، وأن يبلغ العجز في الميزانية المقبلة 8.3 مليار دينار، أي نحو 17.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بتقدير الحكومة للعجز عند 9.2 مليار دينار.

الرواتب والدعوم

ونوهت «موديز» إلى أنه في ظل غياب تشريع جديد للتحكم برواتب القطاع العام والدعومات في الكويت، وحتى في ظل افتراض أسعار مرتفعة للنفط، فإن نظرة الوكالة للمخاطر التصاعدية مستمرة تجاه الميزانية التي جمّدت مستويات الإنفاق، مبينة أن العجز المتوقع في مسودة ميزانية (2020/‏‏‏2021) هو الأكبر على مستوى الناتج المحلي الإجمالي منذ التسعينات، حينما بدأت البلاد بإعادة الإعمار بعد الغزو العراقي.

من جانب آخر، أوضحت الوكالة أن التزام الحكومة في إبقاء الإنفاق ثابتاً ضمن المستويات نفسها للسنة الحالية، يشير إلى موقف متشدد في الميزانية أكثر مما كان سابقاً، حيث تتوقع الحكومة أن تعوض زيادة المصروفات، لا سيما ما يتعلق بالرواتب، عبر تمرير قانون التقاعد المبكر، وكذلك التحكم في العلاوات والترقيات عبر التشديد على ربطها بنظام الحضور للموظفين.

وقالت إنه رغم أن الأجور والدعوم تشكل نحو 71 في المئة من الإنفاق، فإن ارتفاع نسبة الشباب بين السكان، بالإضافة إلى الترقيات، تفرض مزيداً من الضغوطات على فاتورة الأجور، في ظل غياب تدابير تشريعية للتحكم فيها.

قانون الدين العام... قد يتأخر

كررت «موديز» توقعاتها السابقة بتمرير الحكومة لقانون الدين العام الذي طال انتظاره خلال العام الحالي، والذي سيسمح للحكومة بتمويل بعض أو جميع العجوزات عبر الإصدارات الجديدة من السندات»، مبينة أن التصريحات الأخيرة من وزيرة المالية، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة، مريم العقيل، أكدت أهمية تمرير قانون الدين العام خلال هذا العام.

ومع ذلك، رأت «موديز» أن التحديات مع السلطة التشريعية لا تزال قائمة، على الأقل حتى الانتخابات المقبلة في نوفمبر 2020، ومن الممكن حتى ما بعد هذه المرحلة، مشيرة إلى أنه رغم تعيين حكومة جديدة فإن علاقتها مع البرلمان من المرجح أن تبقى متوترة، الأمر الذي قد يعوق تمرير قانون الدين العام في وقته المطلوب.

ولفتت إلى أنه بينما تعتبر الأصول الموجودة في صندوق الأجيال القادمة أكثر قدرة على تغطية عجوزات الحكومة على المدى المنظور، فإن هذه الأصول لا يمكن الوصول إليها إلّا عبر تعديل القانون الحالي، وهو ما يتطلب موافقة برلمانية.

الانتخابات المقبلة ستمنع إجراءات لزيادة الإيرادات

ذكرت «موديز» أنه قد يتم تعديل الموازنة الجديدة، لا سيما وأنها ستخضع لأشهرعدة من التدقيق والمفاوضات في مجلس الأمة، ومع تحديد موعد الانتخابات العامة خلال الربع الأخير من العام الحالي، من المحتمل أن يكون هناك ضغط أعلى من المعتاد على الحكومة لزيادة مخصصات الإنفاق قبل اعتماد الميزانية، كما من المرجح أيضاً أن تمنع الانتخابات المقبلة الحكومة من اقتراح أي إجراءات جديدة مهمة لزيادة الإيرادات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تعيين مناف المنيفي مديراً للصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

2020/01/25 الأنباء الكويتية

صدر مرسوم رقم 14 لسنة 2020 بتعيين مدير عام الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة جاء فيه:

٭ مادة اولى: يُعين مناف خالد المنيفي مديرا عاما للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

٭ مادة ثانية: على وزير التجارة والصناعة تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وكيل البلديات: البدء بتطبيق قانون النظافة الأسبوع المقبل

2020/01/25 الأيام

أكد وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة البدء في تنفيذ مواد قانون النظافة العامة رقم 10 لسنة 2019 الصادر من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، وذلك بعد إقرار اللائحة التنفيذية للقانون وصدورها من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

جاء ذلك على هامش ورشة العمل التعريفية التي نظمتها الوزارة لجميع رؤساء أقسام التفتيش والرقابة في البلديات والهندسيين المعنيين وجميع المفتشين المخولين بتطبيق القانون وذلك في مركز التدريب البلدي في توبلي.

وهدفت الورشة إلى تعريف جميع المختصين بمواد القانون ولائحته التنفيذية وكذلك بطريقة تطبيقه واحتساب المخالفات من خلاله.

وقدم رئيس قسم الرقابة والتفتيش بأمانة العاصمة عمار ياسر ورئيس قسم الرقابة والتفتيش في بلدية المنطقة الشمالية عبدالعزيز الوادي شرحًا مفصلاً عن مواد القانون وآليات تطبيقه.

وشهدت الورشة حضورًا كبيرًا من جميع المعنيين، حيث من المؤمل أن تبدأ البلديات بتطبيق مواد القانون بداية من الأسبوع المقبل.

وأشار الشيخ محمد في تصريحه إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة قد أقرت اللائحة التنفيذية والتي تتيح الأدوات القانونية اللازمة لتنفيذ القانون من خلال إعطاء صفة الضبط القضائي لمفتشي البلديات.

حيث تنص المادة 11 من قانون النظافة العامة على أنه يكون لموظفي البلدية المختصة أو الأمانة المختصة الذين يتم تحديدهم بقرار من وزير العدل بالتنسيق مع الوزير صفة الضبطية القضائية للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له، وضبط وإثبات ما يقع من مخالفات لأحكامه وأحكام هذه القرارات، ويكون لهؤلاء الموظفين حق طلب المعلومات والبيانات والاطلاع على الوثائق والرخص المتعلقة بالأماكن والأعمال الخاضعة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له، وتحرير المحاضر وسؤال المختصين في الأماكن المشار إليها، وإحالة المخالفة إلى الجهة المختصة.

وقال: «إن قانون النظافة العامة الذي تم إصداره مؤخرا من قبل حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بعد إقراره من قبل السلطة التشريعية يشكل نقلة نوعية في المحافظة على البيئة وصحة الإنسان والوجه الحضاري للمملكة».

وبين الشيخ محمد أن اللائحة التنفيذية للقانون قد تضمنت عددا من الجزاءات على المخالفات المرتكبة، حيث تنص اللائحة التنفيذية على أن عدم قيام المنشآت الصناعية والطبية والزراعية بتوفير حاويات بالمواصفات المنصوص عليها لحفظ النفايات الخاصة بها وفقا للمادتين 4 و5 من القانون سيعرض هذه الجهات لغرامات تتراوح من 50 إلى 300 دينار، كما أن عدم تخصيص أماكن لتجميع النفايات الخاصة ضمن حدود المنشأة المصدرة لها مثل (المستشفيات والعيادات الطبية والمصانع المختلفة، الخ......) وفقًا للمادتين 4 و6 من القانون سيعرض هذه الجهات لغرامات تتراوح من 50 إلى 300 دينار، وستطبق الغرامة نفسها على وضع أو ترك المركبات المهملة في الشوارع أو على الأرصفة أو الساحات أو الميادين والشواطئ.

وأكد الشيخ محمد أن اللائحة التنفيذية للقانون وضحت بشكل دقيق جميع الحالات والجزاءات المتعلقة بها بما يتيح الأدوات القانونية اللازمة لتطبيق القانون.

وأضاف «إن النظافة العامة مسؤولية مجتمعية مشتركة تتضافر فيها جهود الجهات الحكومية والمجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية ومجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية، مشيدا بتعاون هذه الجهات وحرصها على تنسيق الجهود في مجال تطبيق القانون».

وأشار الشيخ محمد الى أن «قانون النظافة العامة ولائحته التنفيذية يتضمنان مجموعة من الضوابط التي تهدف الى المحافظة على البيئة الحضرية للمناطق والارتقاء بمستوى النظافة بما يتماشى مع ما تشهده المملكة من نمو عمراني وسكاني ومنها إجراءات تجميع ونقل وحفظ المخلفات وفرزها والتعامل معها وإجراءات الضبط والمخالفات وغيرها».

وأوضح الشيخ محمد أن قانون النظافة العامة يتضمن عددا من المواد القانونية التي ستعالج الكثير من الظواهر غير الحضارية، مشيرًا إلى أن من أهم مواد القانون هي المتعلقة بعرض السيارات في الشوارع العامة، وتحديدا المادة رقم (7) التي تحظر على ملاك المركبات المهملة وجميع أنواع الخردة والسكراب وضعها أو تركها في الشوارع أو على الأرصفة، وفي الساحات والميادين العامة والشواطئ، وعلى البلدية أو الأمانة المختصة إنذار ملاك هذه المركبات المتروكة والخردة برفعها ونقلها إلى الأماكن التي تحددها البلدية أو الأمانة المختصة خلال 48 ساعة،

ويكون الإنذار بوضع علامة عليها تفيد بدء سريان المدة المذكورة والإجراء المتخذ في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المختصة، كما يحظر إشغال الشوارع والميادين والساحات العامة والأراضي الفضاء بالمركبات المعروضة بقصد البيع أو الإيجار، وللبلدية أو الأمانة المختصة إنذار ملاك هذه المركبات برفعها خلال 24 ساعة، وذلك بوضع علامة عليها تفيد بدء فترة الإنذار والإجراء المتخذ في هذا الشأن.

كما تنص المادة (4) على أنه يجب على شاغلي المنازل وأصحاب المكاتب والمنشآت والمحال التجارية والصناعية وغيرها حفظ النفايات الخاصة بهم في أوعية خاصة يكون لها غطاء محكم.

وتنص المادة (8) على أنه يحظر نقل النفايات، أيًّا كان مصدرها، من موقع رفعها إلى موقع معالجتها إلا عن طريق الشركات والمؤسسات المرخصة والمصنفة لهذا الغرض وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، مع وجوب تواجد شهادة من البلدية سارية المفعول لدى سائق الشاحنة تثبت ذلك، وأكد الشيخ محمد أن قانون النظافة العامة سيشكل نقلة نوعية على صعيد الحفاظ على النظافة العامة ومنع المظاهر غير الحضارية ورمي النفايات والمخلفات في الأماكن غير المخصصة، حيث سيسهم تطبيق القانون في معالجة هذه الظواهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الطيران المدني تعلن إجراءات وقائية للقادمين إلى مطار الكويت الدولي

C71F235E-0772-44AC-A4E3-595E27A7C4CF.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني عن إجراءات وقائية للقادمين إلى مطار الكويت الدولي.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، إن الإدارة اتخذت إجراءات وقائية على الركاب القادمين إلى مطار الكويت الدولي بناء على تعليمات وزارة الصحة.

وأوضحت، أن الخطوة تأتي كإجراء احترازي في مثل هذه الحالات، منوهة إلى أنه سيتم "إخضاع الركاب المعنيين للفحص المطلوب".

21083565_AR_1579798765_hgg.jpg

وكانت الكويت، قد دعت رعاياها في الصين اليوم، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر إثر انتشار فيروس "كورونا الجديد" في عدد من المدن والمقاطعات.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة بالصين في وقت سابق اليوم، عن ارتفاع حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس "كورونا الجديد" إلى 571 شخصا في مختلف مناطق ومقاطعات الصين وذلك حتى نهاية يوم أمس الأربعاء.

وأضافت اللجنة، أنه تم الإبلاغ عن 393 حالة إصابة مشتبه بها مبينة أن حالات الالتهاب الرئوي سببت وفاة 17 شخصا جميعهم في مقاطعة "هوبي" بوسط الصين منذ ظهور الفيروس بمدينة "ووهان" مطلع يناير/كانون الجاري مشيرة إلى أن أعمار المتوفيين تتراوح بين 48 و89 عاما.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الخارجية" الكويتية تستدعي السفير الإيراني

FF0C1352-D03F-4ABA-9B16-3EB2568A303C.jpeg

الكویت – مباشر: استدعت وزارة الخارجیة الكويتية، الیوم الجمعة السفیر الإیراني لدى الكویت محمد ایراني حیث اجتمع مع نائب وزیر الخارجیة خالد الجارالله وذلك على خلفیة تكرار تصریح قائد القوات الجو فضائیة في الحرس الثوري في إیران.

كان قائد القوات الجو فضائیة في الحرس الثوري ذكر، أن قاعدة علي السالم في الكویت شاركت ضمن قواعد أخرى في المنطقة في العملیة التي نفذت قرب مطار بغداد مؤخرا.

وأعرب الجارالله عن استیاء واستغراب الكویت لتكرار مثل ھذه التصریحات مجددا تأكید نفي دولة الكویت القاطع مشاركة أي طائرة انطلقت من قاعدة علي السالم، بحسب وكالة أنباء الكويت.

وأشار نائب وزير الخارجية الكويتي، إلى ما سبق وأن نفته رئاسة الأركان العامة للجیش في بیانھا عن مشاركة أي من القواعد الكویتیة في ھذه العملیة.

وطلب الجارالله من السفیر الإیراني أن یصدر عن المسؤولین في إیران توضیح حقیقة موقف الكویت المشار إلیه وأن لا یتم تكرار مثل ھذه التصریحات التي من شأنھا الإساءة للعلاقات بین البلدین.

حضر اللقاء مساعد وزیر الخارجیة لشؤون آسیا السفیر علي السعید ومساعد وزیر الخارجیة لشؤون مكتب نائب الوزیر السفیر أیھم العمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم السبت 25-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه استرليني 0.402
- يورو 0.339
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الغانم يطالب أردوغان بتذليل العراقيل أمام الاستثمارات الكويتية في تركيا

3AA9FCBF-3BD6-4568-BB56-C6876E01B2A3.jpeg

الكويت -مباشر: طالب رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق علي الغانم، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، بتقديم مزيد من التسهيلات للاستثمارات الكويتية.

واستقبل رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في العصمة إسطنبول رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له، وفقاً لبيان لمجلس الأمة.

وتطرق اللقاء، إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى تناول آخر مستجدات الأوضاع على صعيد أكثر من ملف في المنطقة.

وأشار الغانم خلال اللقاء، إلى وضع استثمارات المواطنين الكويتيين في تركيا، مؤكدا أهمية مضي تركيا قدما في تقديم مزيد من التسهيلات للاستثمارات الكويتية، وإزالة بعض التحديات والعراقيل التي واجهت المواطنين الكويتيين واستثماراتهم.

ومن جانبه، وعد الرئيس أردوغان بالعمل على تذليل كافة العراقيل وتسهيل كل ما من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وكان الغانم، قد وصل إلى تركيا قبل يومين في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة من رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنتوب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ارتفاع الصادرات الكويتية غير النفطية 9.2 % خلال 2019

B0A48AED-6792-4B8E-B967-51DFC867EEDB.jpeg

الكويت - مباشر: ذكرت وزارة التجارة والصناعة في الكويت، أن قيمة شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير النفطية ارتفعت 9.2 في المئة خلال العام الماضي، على أساس سنوي.

وأوضحت وزارة التجارة، في بيان صادر، اليوم السبت، أن عدد شهادات المنشأ للصادرات إلى الدول العربية والأجنبية بلغت 14,830 شهادة بقيمة 169.6 مليون دينار على مدار عام 2019، مقابل 8,270 شهادة بقيمة 155.3 مليون دينار بعام 2018.

وأضافت، أن عدد الشهادات للصادرات الكويتية إلى الدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 3,802 شهادة بقيمة 57.1 مليون دينار، مقابل 1,066 شهادة بقيمة 47.3 مليون دينار إلى الدول الأجنبية.

وذكرت، أن عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 9,962 شهادة بقيمة 65.1 مليون دينار العام الماضي.

وألمحت الوزارة الكويتية، أن العراق تصدر قائمة الدول العربية الأكثر استيراداً لصادرات الكويت، تلاه الأردن ثم لبنان فمصر ثم الجزائر فاليمن ثم تونس.

في حين جاءت قطر في الترتيب الأول خليجيا، تلتها الإمارات، والسعودية، ثم عمان وأخيرا البحرين.

وحول الصادرات الكويتية لدول العالم الأخرى، فقد احتلت إيطاليا قائمة الدول الأكثر استيراداً، ثم جاءت بلجيكا في المركز الثالث، تلتها تركيا ثم فرنسا، وإسبانيا والبرتغال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«ليماك» ترعى معرض الكويت للطيران

2020/01/26 الأنباء الكويتية

شاركت شركة ليماك للإنشاءات الكويت في معرض الكويت للطيران 2020 كراع فضي للحدث الذي أقيم في الفترة من 15 إلى 18 يناير 2020، حيث استقبلت الشركة ضيوفها في القسم المخصص لها داخل المعرض بما فيهم سمو الشيخ ناصر المحمد، مدير الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، مدير عام الطيران المدني م.يوسف الفوزان، سفيرة الجمهورية التركية لدى الكويت عايشة كويتاك ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض الكويت للطيران أحمد بهبهاني، وشخصيات بارزة في القطاع المصرفي والمالي في البلاد.

يذكر أن الشركة تقوم بإنشاء الأيقونة المعمارية مشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2)، والذي صمم ليكون أحد أكثر المطارات تطورا وحفاظا على البيئة في العالم وليكون بوابة مميزة للكويت.

كما سيكون لدى مبنى الركاب الجديد قدرة استيعابية أولية تبلغ 25 مليون مسافر سنويا واستيعاب جميع أنواع الطائرات من خلال 51 بوابة ومدرجا.

وتدير وتشغل الشركة أيضا مطارات عالمية منها مطار إسطنبول الجديد في تركيا، مطار بريشتينا الدولي في مدينة كوسوفو، ومطار بليز دياغني الدولي في داكار، السنغال.

وقدم خلال المعرض كل من مدير مشروع ليماك للإنشاءات الكويت ريتشارد ميريديث وعضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في ليماك هالدون كوكتورك عرضا تقديميا تناول شرحا لأبرز مميزات وخصائص مشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2).

وكان من بين الحضور ممثلي شركة ليماك بمن فيهم عضو مجلس إدارة ليماك والمدير التنفيذي فايز جينك، وممثل مجلس الإدارة الأول في ليماك محمد العمر، والمدير الإقليمي في شركة ليماك كيهان بغدادتلي.

وعلى هامش المعرض وخلال زيارة سمو الشيخ ناصر المحمد، قال ريتشارد ميريديث: «نثمن زيارة الشيخ ناصر المحمد والوفد المرافق، ونشكرهم على دعمهم المتواصل وجهودهم المستمرة لتسهيل سير أعمالنا الإنشائية في الكويت.

ونحن فخورون بأن نكون هنا اليوم لنشارك بهذا المعرض الذي يؤكد قدرة الكويت على استقبال الفعاليات العالمية، ما يساهم في دعم الاقتصاد وقطاع الطيران الكويتي».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الزعبي: العربات المتنقلة تحت إشراف «التجارة»

2020/01/26 القبس

أكد نائب المدير العام لشؤون قطاع التنظيم العمراني م. محمد الزعبي في رده على سؤال العضو د. حسن كمال بشأن مواقع العربات المتنقلة وآلية تحديدها، بأن البلدية لا تقوم بتحديد موقع كل عربة متنقلة على حدة، وإنما تعتمد المواقع وفق الآلية المعتمدة بقرار المجلس البلدي المنظم لذلك، أما تحديد الموقع لكل صاحب ترخيص صادر من وزارة التجارة والصناعة وحجزه فيتم ذلك من خلال النظم الإلكترونية لوزارة التجارة مع وجود فترة زمنية محددة مما يمنع الاستحواذ على الموقع من قبل صاحب الترخيص لأكثر من شهر واحد.

وأوضح الزعبي أن وزارة التجارة والصناعة هي الجهة المختصة والمشرفة على العربات المتنقلة وآلية عملها، وعليه فإنها المعنية بإصدار النظم المحددة لترخيص موقع كل عربة وفق المواقع المعتمدة من قبل بلدية الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
5 لجان برلمانية تجتمع اليوم

2020/01/26 جريدة الجريدة

تعقد 5 لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم، إذ تجتمع لجنة الشؤون الداخلية والدفاع لمناقشة المشروع بقانون بتعديل المادة 8 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، إضافة إلى مجموعة من الاقتراحات بقوانين.

وتناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي الحساب الختامي لوزارة الأشغال العامة عن السنة المالية 2018-2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه، إضافة الى الحساب الختامي للهيئة العامة للطرق والنقل البري عن السنة المالية 2018-2019، وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه.

بينما تناقش لجنة الشباب والرياضة مشروع قانون بشأن الرياضة، إضافة إلى مجموعة من الاقتراحات بقوانين، بحضور وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل. وتواصل لجنة التحقيق حول التجاوزات في التعيينات والترقيات في مؤسسة البترول الكويتية اجتماعاتها للتحقيق في تجاوزات التعيينات بالمؤسسة بحسب تكليف المجلس. أما لجنة حماية الأموال العامة فتجتمع لبحث الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
8.9 ملايين دينار حصيلة بيع 11 عقاراً

2020/01/26 جريدة الجريدة

نظمت وزارة العدل الأسبوع الماضي أكثر من مزاد عقاري باعت من خلاله 11 عقاراً متنوعاً ما بين عقارات سكنية ومبان تجارية بسعر 8.9 ملايين دينار، بزيادة نسبتها 5.4 في المئة، عن السعر الابتدائي البالغ 8.4 ملايين دينار.

وشهد المزاد بيع عقار تجاري في منطقة شرق يطل على شارعين بطن وظهر بسعره الابتدائي البالغ 2.43 مليون دينار، في حين تم بيع عقار سكني في ضاحية عبدالله السالم شارع واحد بسعر 1.215 مليون دينار، دون زيادة عن السعر الابتدائي.

وأيضاً، تم بيع عقار سكني واقع في منطقة النزهة يطل على شارعين بطن وظهر رئيسي، بسعر 1.21 مليون دينار، بزيادة نسبتها 5.2 في المئة، عن السعر الابتدائي البالغ 1.15 مليون دينار.

وتم خلال المزاد بيع عقار سكني يقع في منطقة كيفان يطل على شارعين وزاوية بسعر 710 آلاف دينار، بزيادة نسبتها 61 في المئة عن السعر الابتدائي البالغ 440 في المئة.

وتشهد مزادات وزارة العدل خلال الفترة الماضية نشاطاً ملحوظاً، إذ تم عرض العديد من العقارات السكنية والتجارية والاستثمارية وغيرها، وتشكل تلك العقارات فرصاً استثمارية مجزية، فبعض الأسعار هي أقل من سعر السوق، في حين تعتبر أسعار معظم العقارات متوافقة مع الأسعار السوقية.

وتشترط وزارة العدل للمشاركة في المزاد سداد خمس ثمن العقار على الأقل بموجب شيك مصدق أو بموجب خطاب بنكي لمصلحة إدارة التنفيذ بوزارة العدل، ويجب على من يعتمد القاضي عطاؤه أن يودع حال انعقاد جلسة البيع كامل الثمن الذي اعتمد، بالإضافة الى المصروفات ورسوم التسجيل.

وكانت وزارة العدل أقامت خلال شهر ديسمبر الماضي أكثر من 8 مزادات عقارية، عرض من خلالها العديد من الأراضي والعقارات المتنوعة ما بين سكنية واستثمارية وتجارية وأيضاً زراعية، إذ لم تتم المزايدة إلا على العقارات السكنية، فيما تم تأجيل باقي العقارات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى