❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تمنح "رساميل للاستثمار" رخصة نظام استثمار جماعي لتأسيس "نظام رساميل ستارتك لفرص التكنولوجيا"

2020/01/21 بيان صحفي

بعد الإطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما؛

- وعلى طلب شركة رساميل للاستثمار للقيام بتأسيس شركة رساميل ستارتك لفرص التكنولوجيا التعاقدية في دولة الكويت؛

- وعلى طلب شركة رساميل للاستثمار بتأسيس نظام رساميل ستارتك لفرص التكنولوجيا في دولة الكويت؛

- وعقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة رساميل للاستثمار؛

- واتفاقيات مقدمي الخدمات لنظام رساميل ستارتك لفرص التكنولوجيا؛

- وبناءً على القرار رقم (149) لسنة 2018 بشأن تعديل صلاحيات الاعتماد النهائي لإجراءات عمل قطاع الإشراف الصادر بتاريخ 25/11/2018.

قرر ما يلي:

مادة أولى: تمنح شركة رساميل للاستثمار الموافقة على تأسيس نظام رساميل ستارتك لفرص التكنولوجيا، ويطرح للاكتتاب الخاص برأس مال مغلق ومقداره ما بين 300,000 د.ك. (فقط ثلاثمائة ألف دينار كويتي) كحد أدنى إلى 100,000,000 د.ك. (فقط مائة مليون دينار كويتي) كحد أقصى بقيمة اسمية قدرها 1 د.ك (فقط دينار كويتي واحد) للوحدة الواحدة، والحد الأدنى للاشتراك 100,000 (فقط مائة ألف) وحدة ومضاعفات 50,000 (فقط خمسون ألف) وحدة بعد ذلك.

مادة ثانية: يطرح للاكتتاب ما بين 300,000 وحدة (فقط ثلاثمائة ألف وحدة) كحد أدنى إلى 100,000,000 وحدة (فقط مائة مليون وحدة) كحد أقصى.
وتكون الجهة التي تتلقى طلبات الاكتتاب هي:

شركة رساميل للاستثمار

مادة ثالثة: أهداف نظام الاستثمار الجماعي بناءً على ما ورد في عقد نظام الاستثمار الجماعي التعاقدي.

مادة رابعة: مدة النظام خمسة عشر سنة ميلادية بحد أقصى تبدأ من تاريخ قيد النظام في سجل أنظمة الاستثمار الجماعي لدى الهيئة وتجدد لمدد أخرى حسب موافقة أكثر من 50% من رأس مال النظام والهيئة.

مادة خامسة: يمنح النظام رخصة مؤقتة لمدة ستة أشهر من تاريخ كتاب الموافقة على منح الرخصة الصادر عن الهيئة بهدف استكمال متطلبات الهيئة والحد الأدنى لرأس مال النظام، ولا يجوز مزاولة أي نشاط من أنشطة النظام استناداً إلى هذا الترخيص المؤقت.

مادة سادسة: في حال انقضاء مدة الترخيص المؤقت دون استكمال المتطلبات المنصوص عليها في المادة الخامسة من هذا القرار يسقط الترخيص المؤقت، ما لم يتم تمديد سريان الترخيص لمدة أخرى مماثلة، بناء على طلب مقدم الترخيص وذلك قبل انتهاء المدة الأصلية للترخيص.

مادة سابعة: يجوز لمقدم الطلب إغلاق فترة الاكتتاب والاكتفاء برأس المال المكتتب به في أي وقت كما يجوز له أن يتقدم للهيئة بطلب تمديد سريان الترخيص المؤقت قبل انتهاء المدة الأصلية للترخيص وللهيئة اتخاذ ما تراه مناسباً – في كل حالة – بما يحقق مصلحة نظام الاستثمار الجماعي التعاقدي.

مادة ثامنة: في حال انقضاء مدة الترخيص المؤقت دون استكمال الحد الأدنى لرأس المال يسقط الترخيص المؤقت. وفي هذه الحالة، يلتزم مدير نظام الاستثمار الجماعي بإعادة أي أموال جُمعت من العملاء وما حققته من عوائد خلال فترة أقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ إلغاء الموافقة، واخطار الهيئة كتابياً بذلك.

مادة تاسعة: تؤسس شركة رساميل ستارتك لفرص التكنولوجيا التعاقدية (شركة ذات غرض خاص) لإصدار وحدات جديدة في رأس المال لحملة الوحدات في نظام الاستثمار الجماعي التعاقدي بحيث يكون شركاء الشركة ذات الغرض الخاص هم المشاركين في نظام الاستثمار الجماعي التعاقدي وتسجل وحدات نظام الاستثمار الجماعي التعاقدي بأسماء المشاركين بالنظام.

مادة عاشرة: تدفع الرسوم المقررة خلال شهر من تاريخ صدور هذا القرار، وفي حالة التخلف عن دفع الرسوم خلال المدة المحددة اعتبر القرار كأن لم يكن.

مادة حادية عشر: يرخص للنظام بعد استكماله الحد الأدنى لرأس المال مدة ثلاث سنوات من تاريخ قيده في سجل الصناديق لدى الهيئة.

مادة ثانية عشر: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال" تعقد ندوة توعوية حوارية متخصصة عن أمناء السر في مجلس الإدارة ودور علاقات المستثمرين

2020/01/21 بيان صحفي

عقدت هيئة أسواق المال اليوم ندوة توعوية حوارية متخصصة حملت عنوان "دور أمناء السر في مجلس الإدارة ودور علاقات المستثمرين"، وذلك انطلاقا من دور الهيئة التوعوي وتنفيذاً لأحد أهدافها الرئيسية الواردة في المادة الثالثة من قانون إنشائها، وتحديداً الفقرة السابعة منها والتي تنص على " توعية الجمهور بنشاط الأوراق المالية والمنافع والمخاطر والالتزامات المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميته"، و حرصا على أهمية التعاون مع الجهات الوطنية و الإقليمية والدولية المختصة لتحقيق الأهداف المشتركة، وإرساءً لممارسات الحوكمة السليمة.

هذا، وقد هدفت هذه الندوة الحوارية التي عقدت في قاعة المؤتمرات الكائنة في غرفة تجارة وصناعة الكويت ، إلى إلقاء الضوء على أهمية دور أمين السر في دعم دور مجلس إدارة الشركة وتعزيز فعاليته، إضافةً إلى أهمية الأدوار المنوطة بالوحدات التنظيمية المكلفة بمهام "علاقات المستثمرين" لدى الشركات لا على صعيد الحفاظ على المستثمرين المحليين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم فحسب، بل على صعيد جذب المستثمرين المحتملين أيضاً، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجة الملحة لتعزيز الممارسات ذات الصلة بعلاقات المستثمرين على وجه العموم في ضوء الترقيات المتتالية لبورصة الكويت وفق مؤشرات العديد من وكالات ومؤسسات التصنيف العالمية.

وسعياً لتحقيق الإفادة القصوى من موضوع الندوة، فقد حرصت الهيئة على تنظيمها بصيغة " ندوة حوارية تشاركية" تتيح بحث ومناقشة محاورها بصورةٍ مستفيضة وتبادل الآراء بشأنها والإجابة عما يثار بشأنها من تساؤلات، بعيداً عن الآليات المعتادة لتقديم الفعاليات التوعوية المماثلة والتي غالباً ما تأخذ صيغة محاضرة تقدم لجمهور المشاركين.

وتجدر الإشارة إلى مشاركة ممثلين لجهات عدة محلية وإقليمية في هذه الندوة، ومنهم السيد/ د. أشرف جمال الدين الرئيس التنفيذي لمعهد حوكمة مركز دبي المالي العالمي، والسيد/ محمد عبدال الرئيس التنفيذي للاتصالات في شركة زين – عضو مجلس إدارة جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط رئيس فرع الكويت، إضافةً إلى ممثلين عن الشركات المعنية بتطبيق قواعد الهيئة ذات الصلة بحوكمة الشركات تراوحت تخصصاتهم بين أعضاء مجالس إدارة وكبار التنفيذيين وأمناء السر .

وقد مثل الهيئة في هذه الندوة المتخصصة السيدة/ ابتهال الشمالي - مدير دائرة الحوكمة، إضافةً إلى مشاركة مجموعةٍ من منتسبيها.

الجدير بالذكر إلى أن هذه الندوة تأتي ترجمة لمذكرة التعاون الموقعة في شهر أكتوبر من عام 2019 بين هيئة أسواق المال في دولة الكويت ومعهد حوكمة الشركات التابع لمركز دبي المالي العالمي، والتي هدفت إلى تعاون الجانبين على صعيد نشر التوعية في قضايا حوكمة الشركات والإحاطة بأحدث مستجداتها وممارساتها العالمية بصورة ٍعامة، وعلى صعيد توعية أعضاء مجالس الإدارة والإدارة التنفيذية وأمناء السر بقضايا الحوكمة والتدقيق والمخاطر في الشركات المدرجة في البورصة وكذلك الشركات المساهمة المرخصة من قبل الهيئة بصورةٍ أكثر تحديداً، علما بأن هذه الندوة النقاشية المتخصصة تعد نقطة البداية لسلسلة من البرامج التوعوية يعكف طرفا الاتفاقية على الإعداد لتنفيذها بصورة دورية ربع سنوية لتحقيق الغايات المنشودة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"السكنية" ترفع أولوية التخصيص على قسائم "صباح الأحمد" لنهاية ديسمبر 2019

2020/01/21 كونا

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية رفع اولوية التخصيص على قسائم جنوب مدينة (صباح الاحمد) السكنية حتى 31 ديسمبر 2019.

ودعت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء المواطنين الراغبين في التخصيص على المشروع مراجعة المبنى الرئيسي وفروعه التابعة لها اعتبارا من يوم الاحد المقبل.

وقالت انها ستستقبل مراجعيها اثناء الدوام الرسمي في صالة خدمة المواطن بمبنى المؤسسة في منطقة (جنوب السرة) اضافة الى فروعها في منطقتي القرين والجهراء وفرع برج التحرير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"غرفة التجارة الكويتية": أوكرانيا لديها قوانين استثمارية جاذبة

2020/01/21 كونا

قال النائب الاول لرئيس غرفة تجارة والصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان اليوم الثلاثاء ان اوكرانيا لديها فرص استثمارية وتجارية واعدة ومتنوعة فضلا عن بيئة استثمارية وقوانين جاذبة للمستثمرين.

واوضح الوزان في تصريح للصحفيين على هامش استقباله وفدا تجاريا اوكرانيا ان آفاق التعاون بين الكويت واوكرانيا تشمل المجالات التجارية والصناعية والزراعية وتكنولوجيا المعلومات.

واوضح ان اوكرانيا بلد شاسع وضخم من حيث المساحة اذ يبلغ عدد سكانه نحو 42 مليون نسمة من مختلف الديانات والثقافات مشيرا الى ان هذا التنوع يعد دلالة واضحة على ان الدولة حاضة لرواد الاعمال.

وافاد ان الغرفة تشجع المستثمرين الكويتيين على اقامة علاقات تجارية مع اوكرانيا عبر التواصل المستمر بين رواد الاعمال في البلدين بغية انشاء شركات كويتية اوكرانية مشتركة.

ودعا الشركات الاوكرانية الى المشاركة في تنفيذ مشاريع رؤية (كويت جديدة 2035) لافتا الى ان الكويت اسست هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية بغية جذب الاستثمارات الاجنبية.

وقال ان من اكبر العوائق التي تواجه المستثمرين في البلدين "عدم وجود خطوط طيران مباشرة بين الكويت وكييف".

وافتتح الوزان معرضا للمنتجات والشركات الاوكرانية بمقر الغرفة سيمتد لفترة أسبوع بمناسبة الاسبوع الاوكراني في الكويت.

بدوره قال وكيل وزارة النفط الكويتية الشيخ نمر الصباح في تصريح مماثل ان العلاقات الكويتية - الأوكرانية قديمة وقوية ومستمرة مشيدا بجهود سفير اوكرانيا لدى البلاد الدكتور الكسندر بالانوتسا في دعم وتقوية هذه العلاقات.

وذكر الشيخ نمر ان اوكرانيا ارض خصبة للاستثمارات مؤكدا اهمية تعزيز العلاقات التجارية من قبل المستثمرين الكويتيين عبر غرفة تجارة وصناعة الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"المجلس الأوكراني العربي": الكويت تتمتع بثقل سياسي واقتصادي بالمنطقة

2020/01/21 كونا

قال رئيس المجلس الاوكراني العربي التجاري الدكتور عماد ابوالرب اليوم الثلاثاء ان الكويت تتمتع بثقل سياسي واقتصادي في المنطقة مؤكدا حرص القطاع الاهلي الاوكراني على تعزيز علاقات التعاون مع الكويت.

واوضح ابوالرب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته غرفة وتجارة وصناعة الكويت ضمن وفد تجاري ان الكويت لديها علاقات دولية مميزة مشيدا بدور البلاد في دعم الجهود الدبلوماسية كوسيلة لفض المنازعات فضلا عن دعمها للاعمال الانسانية حول العالم.

وذكر ان اوكرانيا تنظر للكويت كانطلاقة استراتيجية لها في منطقة الخليج العربي والشرق الاسط مبينا ان الكويت تعتبر اول بلد عربي يفتتح سفارة في بلاده.

واشار الى ان بلاده تحظى بمقومات اقتصادية وطبيعية متميزة اذ تعد اكبر بلدا اوروبيا من حيث المساحة وثالث بلد فالعالم في مجال تكنولوجيا المعلومات بعد الولايات المتحدة والهند وعدد سكانها يبلغ 42 مليون نسمة ونسبة الامية فيها صفر.

وحول القطاع الزراعي الاوكراني قال ابوالرب ان بلاده تعد من اكبر خمس دول في العالم في انتاج الحبوب والاعلاف كما لديها التربة الأكثر ملاءمة للزراعة على مستوى العالم.

وافاد ان المجلس الاوكراني العربي التجاري هو مؤسسة اهلية غير ربحية تسعى لتعزيز التعاون بين بلاده والدول العربية على المستويين الحكومي والاهلي.

وذكر ان المجلس يعد بمثابة هيئة استشارية تقدم المعلومات للمستثمرين لتعريفهم بالقوانين والفرص الاستمثارية والمخاطر والتحديات في اوكرانيا كما يعد حقلة الوصل بين المستثمرين من داخل وخارج اوكرانيا.

ولفت الى ان سفارة الكويت في كييف اقامت العام الماضي اسبوعا ثقافيا في مدينة (لفيف) الاوكرانية وشهد اقبالا كبيرا من قبل المواطنيين الاوكرانيين وعرفهم على الكويت كدولة وشعب.

واشار الى وجود اهتمام حكومي من قبل الكويت واوكرانيا لتعزيز العلاقات المشتركة عبر دعم النهضة الاقتصادية لاسيما الاستثمار الاجنبي المباشر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
12 مرة تغطية البنوك الكويتية لسندات "المركزي"

B15C179A-E6A3-4E6E-BBFB-CFB06578CEC9.jpeg

الكويت - مباشر: طرح بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون ريال (792.40 مليون دولار)، بعائد 2.750 بالمائة.

وحسب بيانات منشورة على المركزي، تمت تغطية الإصدار بواقع 12.125 مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه سجل 2.91 مليار دينار.

وبلغ أجل الإصدار 3 أشهر، إذ تستحق تلك السندات في 21 أبريل/ نيسان 2020.

وتوافق قيمة الإصدار الحالي وأجله مع آخر إصدار للمركزي الكويتي يوم الثلاثاء الماضي، بنفس معدل العائد.

وسندات وتورق مقابل هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق، أو ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك ودفع قيمتها بعد خصم العائد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الأمة" الكويتي يوافق على مناقشة اتفاقية "المقسومة".. غداً

2A975CEC-88C6-4BBD-949C-255744C164DB.jpeg

الكويت - مباشر: وافق مجلس الأمة الكويتي على استعجال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية بشأن اتفاقية المنطقة المحايدة (المقسومة) في جلسة المجلس التكميلية غداً الأربعاء؛ بناءً على طلب مقدم من وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح.

قال الشيخ أحمد الناصر في مداخلة له بجلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء، وفق بيان للمجلس، "استناداً إلى المادة (76) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة أطلب أخذ موافقة المجلس على استعجال عرض تقرير لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية بشأن اتفاقية المنطقة المحايدة (المقسومة) في جلسة مجلس الأمة التكميلية غداً الأربعاء".

واقترح رئيس مجلس الأمة مرزوق على الغانم، أن تتم غداً مناقشة تقرير اللجنة (الخارجية) البرلمانية بشأن اتفاقية المنطقة (المقسومة) بعد انتهاء المجلس من بند مواصلة النظر في الخطاب الأميري.

وجاء قرار مجلس الأمة بالموافقة على طلب الوزير واقتراح رئيس المجلس.

وتنص المادة (76) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على: "لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا للأمور المستعجلة وتحت بند ما يستجد من الأعمال، ويكون ذلك بناءً على طلب الحكومة أو الرئيس أو طلب كتابي مسبب مقدم من خمسة أعضاء على الأقل".

واشترطت المادة "موافقة المجلس في جميع الأحوال وللوزير المختص دائماً أن يطلب تأجيل النظر في الموضوع لمدة لا تجاوز أسبوعين ويجاب إلى طلبه".

وأعطت المادة للمجلس أن "يصدر قراراً في هذه الطلبات دون مناقشة إلا إذا رأى الرئيس أن يأذن ـ قبل إصدار القرار ـ بالكلام لواحد من مؤيدي الطلب وواحد من معارضيه لمدة لا تزيد على خمس دقائق لكل منهما".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ميزانية الكويت تتحول للعجز في 9 أشهر بضغط تراجع الإيرادات

C27AA512-CB98-4A85-BEDB-45B9C8E75630.jpeg

مباشر: إيمان غالي: تحولت دولة الكويت إلى تسجيل عجز بالميزانية العامة لـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2020/2019، بعد تحويل احتياطي الأجيال القادمة، بضغط تراجع الإيرادات، ونمو المصروفات.

وحسب بيان وزارة المالية الصادر اليوم الثلاثاء، سجلت الكويت عجزاً في الـ9 أشهر المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2019 بقيمة 2.276 مليار دينار (7.515 مليار دولار) وذلك بعد تحويل 1.268 مليار دينار (4.186) إلى احتياطي الأجيال القادمة.

وكانت الكويت قد سجلت في الـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2019/2018 فائضاً بقيمة 2.009 مليار دينار، بعد تحويل 1.569 مليار دينار إلى احتياطي الأجيال القادمة.

ويبدأ العام المالي في الكويت بمطلع أبريل/ نيسان من كل عام، وينتهي في 31 مارس/ آذار من العام الذي يليه، علماً بأن تلك الدولة الخليجية تحول 10 بالمائة من مجمل إيراداتها إلى احتياطي الأجيال القادمة.

وأشار البيان الشهري الوزارة المالية إلى أن الكويت سجلت إيرادات بإجمالي 12.675 مليار دينار خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2020/2019 بتراجع 19.20 بالمائة عن مستواها بالفترة المناظرة من العام الذي يسبقه عند 15.686 مليار دينار.

ورغم التراجع شكلت الإيرادات المحققة في الكويت بالـ9 أشهر نحو 80.2 بالمائة من المقدر تسجيله في العام المالي 2020/2019 ككل عند 15.812 مليار دينار.

21082330_AR_1579601588_1325.jpg

وأثر على تحول الكويت للعجز أيضاً، ارتفاع مصروفات البلاد والالتزام في الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري بنسبة 13 بالمائة عند 13.684 مليار دينار، مقارنة بــ12.109 مليار دينار بالفترة نفسها من عام 2019/2018.

والالتزام يمثل مبالغ في حكم المصروف لم يتم إثباتها في حساب المصروفات لعدم اكتمال الدورة المستندية لها حتى نهاية الفترة المعد عنها التقرير.

يُشار إلى أن حجم المصروف والالتزام في الكويت في الـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2020/2019 مثل 60.8 بالمائة من المقدر إنفاقه في العام ككل عند 22.500 مليار دينار.

وكانت وزارة المالية الكويتية توقعت تسجيل عجز في الموازنة العامة لـ2020/2019 بقيمة 5.27 مليار دينار، وتحقيق إيرادات بقيمة 15.81 مليار دينار، مقابل مصروفات بـ22.50 مليار دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"التجارة الكويتية": زيادة رؤوس أموال 3 شركات خلال ديسمبر

07A16D2D-3E9B-441C-A6AD-CE29D9C9AC37.jpeg

الكويت – مباشر: أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية تصفية شركة واحدة خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وزيادة رأسمال 3 شركات، إلى جانب تخفيض رأسمال 3 أخرى.

وحسب بيان اليوم الثلاثاء، أصدرت الوزارة خلال الشهر الماضي أيضاً 800 معاملة وكالات تجارية، منها تسجيل 477 معاملة، وتجديد 203 معاملة، إلى جانب تعديل 13 معاملة، وإلغاء 14 معاملة بدل فاقد، فيما تم الرد على 92 استفساراً.

وأشارت الوزارة إلى أنها أصدرت 1495 رخصة استيراد، منها 274 جديدة و1221 تجديد لتراخيص سابقة.

كما أصدرت الوزارة 986 ترخيصا للاستيراد المؤقت، منها 377 للبضاعة وواحد للصلبوخ، و4 لألات التصوير، و304 استثناء سيارات، و212 للسيارات، و70 للمواد الكيماوية.

وكشفت التجارة الكويتية أن إدارة التراخيص التجارية أصدرت خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي 304 تراخيص تجارية فردية وعادية، فيما أصدرت لنافذة الواحدة 4148 ترخيصا، وإدارة شركات الأشخاص 162 ترخيصا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
وزيرة الشؤون الكويتية: استجواب مجلس الأمة تشوبه عدم الدستورية..وتوقيته مبكر

3A3052FD-2180-49AC-BC21-CFE9EB396B8E.jpeg

الكويت - مباشر: أشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية خلال مناقشة مجلس الأمة الكويتي استجواب وجه إليها اليوم الثلاثاء، إلى قرار تفسيري للمحكمة الدستورية صادر بعام 2006 ينص على "وجوب أن يكون موضوع الاستجواب واضحاً محدداً بوقائع تحصر أسانيدها حتى يتخذ المستجوب عدته ويستعد لمناقشته ويتمكن من الإدلاء بحجته".

وبحسب كونا، جاءت إشارة غدير إسيري حول ما تضمنه الاستجواب من شبهات دستورية، مؤكدة أن هذا الاستجواب لم يلتزم بهذا القرار التفسيري للمحكمة الدستورية ولم يحدد أو يوضح أغلب الوقائع التي يستند عليها في استجوابه.

وذكرت الوزيرة أنها أرسلت طلباً استيضاحياً للنائب المستجوب عادل الدمخي للاستفسار والاستيضاح حول ما كان يقصده في المواد المُبهمة والعبارات الفضفاضة والمعاني المبطنة، مُعربة عن الأسف الشديد لعدم تجاوب النائب بإرساله للرد قبل يومين من الجلسة وخالياً من أي توضيحات.

واعتبرت إسيري الاستجواب "سقطة في تاريخ الحياة البرلمانية الكويتية وكان على أعضاء السلطة التشريعية عدم السماح بمناقشته".

وقالت إن آراءها ومواقفها الشخصية والتي عبرت عنها قبل توليها مهام الحقيبة الوزارية لا تشكل أي مخالفة لمواد الدستور.

وأوضحت أن وزارة الشؤون الاجتماعية مسؤولة عن رعاية وإعانة الأسر الكويتية المتعففة ورعاية المسنين والاهتمام بحاجاتهم إضافة إلى مسؤوليتها عن النساء المطلقات والأرامل وأصحاب الإعاقة.

وأضافت الوزيرة أن الوزارة مسؤولة عن سجن الأحداث وإعادة تأهيلهم وحضانة أطفال دور الرعاية وتربيتهم بالإضافة إلى مسؤولياتها الأخرى كمراقبة وتقييم أعمال الجمعيات والمبرات الخيرية والاهتمام بالتنمية المجتمعية.

وبينت أن أغلبية أعمال الوزارة واختصاصات وزيرها ترتبط بحاجات وهموم الفئات المستضعفة في المجتمع قائلة أنها كانت تتمنى أن يتم استجوابها في قضية إصلاحية تخص حاجات وهموم تلك الفئات أو قرار تشريع يحل مشاكلهم.

وتوجهت إسيري بجزيل الشكر إلى النائب المستجوب على إتاحة الفرصة لها عبر تقديمه للاستجواب الوقوف أمام مجلس الأمة لتسليط الضوء على الوزارة التي كُلفت بتوليها وأصبحت مسؤولة عنها.

21082419_AR_1579609089_100.jpg

النائب الدمخي: "وزيرة (الشؤون) مستمرة في التضليل"

من جانبه، انتقد النائب عادل الدمخي ما أسماه بـ"استمرار الوزيرة في التضليل بإدعاء أن الاستجواب وجه إليها بناء على آرائها ومواقفها الشخصية".

جاء ذلك في التعقيب الذي قدمه النائب على كلمة وزيرة الشؤون الاجتماعية خلال مناقشة الاستجواب الموجه إليها من قبله في جلسة مجلس الأمة العادية ضمن بند الاستجوابات.

ودعا الدمخي أعضاء مجلس الأمة إلى "تقديم طلب طرح الثقة في الوزيرة لفقدها المصداقية السياسية والاقتصادية والمهنية"، مُشدداً على أن الإصلاح يبدأ عبر اختيار وزراء أكفاء يملكون الأمانة والمهنية والخبرة.

وأكد النائب أن الاستجواب أداة رقابية يملكها النائب لمحاسبة الوزراء عند وجود أي مخالفة للشريعة والدستور والأخلاق والأمانة المهنية للوزير.

الجدير بالذكر أن محور الاستجواب الذي تقدم به الدمخي ضد وزيرة الشؤون، وفق ما جاء في صحيفة الاستجواب، يتعلق بـ"الإخلال بمبدأ التعاون بين السلطات والحنث في القسم الدستوري".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الأمة" الكويتي: 10 نواب يطلبون طرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية

6A144960-B824-4867-99C0-898614309F3C.jpeg

الكويت - مباشر: أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، عن تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية غدير إسيري.

جاء ذلك بعد مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء، الاستجواب الموجه إلى الوزيرة من النائب عادل الدمخي ضمن بند الاستجوابات، حسب بيان المجلس.

وقال الغانم إن النواب الموقعين على الطلب هم: رياض العدساني، عبدالله العنزي، محمد هايف، خالد العتيبي، محمد المطير، نايف المرداس، عبدالوهاب البابطين، ثامر السويط، عبدالكريم الكندري وعبدالله الكندري.

وأوضح أنه "وفقاً للمادة (102) من الدستور والمادة (144) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة لا يجوز للمجلس أن يصدر قراره في هذا الطلب قبل 7 أيام من تقديمه"، مُضيفاً "وعليه سيتم التصويت على طلب طرح الثقة في جلسة الرابع من فبراير/شباط المُقبل".

وكان النائب أسامة الشاهين تحدث في وقت سابق مؤيداً للاستجواب فيما تحدث النائب أحمد الفضل مُعارضاً للاستجواب.

21082460_AR_1579610457_200.jpg

وتنص المادة (101) من الدستور على أن "كل وزير مسؤول لدى مجلس الأمة عن أمال وزارته وإذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر مُعتزلاً للوزارة من تاريخ قرار عدم الثقة ويقدم استقالته فوراً".

وعن تقديم طلب طرح الثقة تقضي المادة بأنه "لا يجوز طرح موضوع الثقة بالوزير إلا بناءً على رغبته أو طلب موقع من 10 أعضاء أثر مناقشة استجواب موجه إليه ولا يجوز للمجلس أن يصدر قراره في الطلب قبل 7 أيام من تقديمه".

ووفقاً للمادة يكون سحب الثقة من الوزير بـ"أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس فيما عدا الوزراء ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة".

ونصت المادة (143) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أنه "يجوز أن يؤدي الاستجواب إلى طرح موضوع الثقة بالوزير على المجلس ويكون طرح موضوع الثقة بالوزير بناءً على رغبته أو على طلب موقع من 10 أعضاء اثر مناقشة الاستجواب الموجه إليه وعلى الرئيس قبل عرض الاقتراح أن يتحقق من وجودهم بالجلسة".

كما نصت المادة (144) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن "يكون سحب الثقة من الوزير بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس فيما عدا الوزراء ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة ولو كانوا من أعضاء المجلس المنتخبين ولا يجوز للمجلس أن يصدر قراره في الطلب قبل 7 أيام من تقديمه".

ورفع رئيس مجلس الأمة جلسة المجلس العادية على أن يستكمل المجلس جلسته صباح غدٍ الأربعاء.

وكان مجلس الأمة قد بدأ في وقت سابق اليوم من جلسته العادية مناقشة الاستجواب الموجه إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية بصفتها المُقدم من النائب الدمخي ويشمل محوراً واحداً يتعلق وفق صحيفة الاستجواب بـ"الإخلال بمبدأ التعاون بين السلطات والحنث في القسم الدستورية".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«القوى العاملة»: توفير 150 فرصة عمل للعمالة الوطنية بالقطاع الخاص

2020/01/22 الأنباء الكويتية

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة عن توفير 150 وظيفة شاغرة في القطاع الخاص من مختلف التخصصات قريبا.

وقالت الهيئة ان نائب مدير شؤون العمالة الوطنية سلطان الشعلاني سيكشف تفاصيل الوظائف من خلال عرض أهم الخطوات التي تعمل عليها الهيئة المرحلة المقبلة من أجل توظيف أكبر عدد من المواطنين في القطاع الخاص.

وأكدت الهيئة ان العمل جار لتنظيم العديد من الفعاليات لتوظيف أعلى نسبة من العمالة الوطنية في القطاع الخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إنشاء سوق خاص بالمنتوجات الزراعية المحلية في كل محافظة

2020/01/22 الأنباء الكويتية

عقد صباح امس اجتماع عام جمع مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف ومحافظ حولي الشيخ أحمد النواف ومحافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد ومحافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد ومحافظ الفروانية الشيخ مشعل الجابر ومحافظ مبارك الكبير محمود بوشهري ومحافظ الجهراء ناصر فلاح الحجرف، وذلك في محافظة حولي لمناقشة اقتراح بإنشاء في كل محافظة سوق خاص بالمنتوجات الزراعية خاص للإنتاج المحلي.

في بداية الاجتماع رحب الشيخ احمد النواف بالحضور وأشاد بالمقترح لإنشاء سوق في كل محافظة خاص للمنتوجات الزراعية خاص للإنتاج المحلي، وذلك لتوفير المنتوجات الزراعية للمواطن بأسعار أقل من الأسواق الأخرى.

من جانبه، أكد مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف أنه يؤيد فكرة إنشاء سوق للإنتاج الزراعي المحلي في كل محافظة لخدمة المواطن ولدعم المزارعين من خلال شراء منتوجاتهم الزراعية، معلنا انه على موعد مع مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي لمناقشة الموضوع وإيجاد آلية قانونية لإنشاء هذه الأسواق التي ستكون لها الدور الكبير في توفير المنتوجات الزراعية للمواطن بأسعار مناسبة. وأعلن الشيخ محمد اليوسف ان سيتم اجتماع لاحق مع المحافظين بحضور رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي للتنسيق والتباحث.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
23.5 مليون دينار التكلفة الإجمالية لمبنى المجلس البلدي الجديد

2020/01/22 الأنباء الكويتية

اعتمدت وزارة المالية زيادة مبلغ 3 ملايين للتكلفة الكلية لمشروع المبنى الإداري للمجلس البلدي، لتصبح التكلفة الكلية 23.570.000 دينار.

وأوضح كتاب وزارة المالية أنه: بالإشارة إلى طلب الموافقة على تعديل التكلفة الكلية لمشروع المبنى الإداري للمجلس البلدي بالزيادة بمبلغ 3.388.888 دينار بميزانية توجيه 3 - النفقات الرأسمالية - مشاريع إنشائية وصيانة جذرية للسنة المالية 2020/2019.

ونود إفادتكم بالموافقة على تعديل التكلفة الكلية لمشروع المبنى الإداري للمجلس البلدي بالزيادة بمبلغ 3.400.000 دينار وذلك استنادا لتعميم وزارة المالية رقم 2 لسنة 2016 بشأن شروط التعديل بين اعتمادات الميزانية في الجهات الحكومية (الأساس النقدي).

من جانب آخر، دعا وزير الدولة لشؤون البلدية م.وليد الجاسم قطاعات البلدي، إلى تقديم تقارير دورية بشأن ما تم بشأن إنشاء مدن عمالية جنوب الجهراء وتخصيص الأراضي لإقامة مساكن عمال.

وقال الجاسم في كتابه إلى مدير عام البلدية

بالإشارة الى كتاب الأمين العام لمجلس الوزراء رقم 11632/2019 المؤرخ في 28/8/2019 وإلى قرار مجلس الوزراء القاضي:

«ثانيا: تكليف بلدية الكويت بما يلي:

التنسيق مع كل من «وزارة المالية، الهيئة العامة للقوى العاملة، والجهات المعنية» للمضي قدما في إجراءات إنشاء مشروع المدن العمالية في جنوب الجهراء.

تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة مساكن مؤقتة لعمال الشركات التي تنفذ مشاريعها خارج المناطق الحضرية، وذلك ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع.

على ان تتولى بلدية الكويت رفع تقرير كل 3 أشهر الى مجلس الوزراء بما تم بهذا الشأن، وذلك في ضوء قرار مجلس الوزراء رقم 657 المتخذ باجتماعه رقم 20/2015 المنعقد بتاريخ 4/5/2015.

لذا يرجى التفضل بالعمل على موافاتنا بتقرير ـ دوري ـ للعرض على مجلس الوزراء.

من جهتها، طالبت الهيئة العامة للصناعة البلدية بضرورة تفعيل قانون التوحيد القياسي عند التعاقد مع الاستشاريين لوضع المواصفات الخاصة بالمشاريع.

وأوضح كتاب الهيئة التالي: تفعيلا لدور اللجنة التي تختص باعتماد السياسة العامة التي تسير عليها شؤون المواصفات والمقاييس وتخطيط برامجها ومتابعة نشاطها ولها ان تتخذ ما تراه مناسبا من قرارات وإجراءات لتحقيق أغراضها وحماية أهدافها.

واستنادا الى قرار اللجنة العامة للتوحيد القياسي في اجتماعها الاول رقم 66 بتاريخ 24/11/2019 بشأن تكليف الهيئة العامة للصناعة بمخاطبة الجهات المعنية بالدولة لتفعيل المادة رقم 14 من قانون التوحيد القياسي والتي تنص على: «تتقيد المصالح الحكومية والهيئات والإدارات والمؤسسات العامة في دفاتر شروطها وفي وثائق مشترياتها بالمواصفات القياسية الكويتية، ولا تعفى من هذا الإلزام إلا في حالات معـــينة بموافقة وزير التجارة والـــصناعة استنادا الى مبررات تقـــدمــها وتكون مقبولة لديه».

لذا، تهيب الهيئة العامة للصناعة مراعاة جهتكم عند تعاقدها مع الاستشاريين لوضع المواصفات والشروط العامة والخاصة لمشاريعكم، ان يتم التقيد بالمواصفات القياسية الكويتية وإعطاء الأولوية عند تأمين المستلزمات من المنتجات الوطنية ذات المنشأ الوطني والتقيد بتطبيق المادة 14.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
القضاء يُلزم شركة اتصالات بـ 16.9 مليون دينار

2020/01/22 السياسة

كرمت وكيل وزارة المواصلات م. خلود الشهاب أمس عددا من موظفي الشؤون القانونية في وزارة المواصلات على ما بذلوه من جهد ومساع في الدعوى المرفوعة من إحدى شركات الاتصالات الكويتية ضد وزارة المواصلات وآخرين، حيث قضت محكمة أول درجة برفض الدعوى وإلزام الشركة المدعية المصروفات والتي تقدر بقيمة16.981مليون دينار وفقا للتقرير المقدم من خبراء وزارة العدل.

وشمل التكريم الذي شارك به مدير ادارة الشؤون القانونية بالتكليف محمد العازمي كلا من العضو المختص بقسم القضايا عبد الغني زيدان علي، ومراقب الخدمات التجارية سيد عقيل الحداد، والموظف بقسم المندوبين سعيد الكندري، و أنور الحبيب الذين كان لهم دور بارز في الحضور أمام لجنة الخبراء وتقديم الدفاع اللازم لإدارة الفتوى والتشريع.

وتوجهت الشهاب بالشكر للموظفين المكرمين لما قدموه من جهد مميز لمصلحة العمل وتحصيل مبلغ كبير من المستحقات المالية للوزارة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: 862.5 مليون دينار ديون «النفط»

2020/01/22 الراي الكويتية

أفاد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل أن إجمالي الديون المستحقة لوزارة الكهرباء والماء يبلغ 287 مليوناً و825 ألفاً و457 ديناراً، فيما يبلغ إجمالي الديون المستحقة لوزارة النفط 862 مليوناً و478 ألفاً و524 ديناراً، مشيراً إلى أن اسم مؤسسة البترول الكويتية لم يرد في تقرير ديوان المحاسبة ضمن الجهات التي لها ديون مستحقة لدى الغير.

وقال الفاضل، في رد على سؤال برلماني للنائب خليل الصالح، إن نسبة الديون التي يصعب تحصيلها، تقدّر بما لا يتجاوز 3.7 في المئة من إجمالي الديون المستحقة لوزارة الكهرباء والماء، موضحاً أن من أسباب وجود الديون التي يصعب تحصيلها، قصور في البيانات التعريفية للمستهلكين، ومديونيات منذ العام 1990 ويتعذر تحصيلها لمغادرة أصحابها الكويت بعد الغزو العراقي الغاشم، ومديونيات كانت نتيجة الوفاة وليس لأصحابها ورثة، وأفراد غادروا البلاد بصفة نهائية.

وذكر الفاضل أن من ضمن الإجراءات التي تتخذها الوزارة في سبيل حفظ المال العام، الوصول للمستهلكين بالاسم والعنوان من خلال التنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، والبحث الميداني عن المباني موضوع الدين، والوصول إلى مالك المبنی وقت نشأة الدين، وإصدار تكليف بالوفاء لصاحب الدين أو الورثة، وعدم استفادة أي مستهلك من خدمات الوزارة إلا بعد تمام سداد قيم الفواتير، فضلاً عن اتخاذ جميع الإجراءات التي كفلها القانون من خلال إنشاء وحدة المطالبة القضائية، مؤكداً أنه ليس لوزارة النفط ديون معدومة يصعب تحصيلها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
8 % زيادة الكويتيين الراغبين في القطاع الخاص

2020/01/22 القبس

أظهر احصاءات قطاع العمالة الوطنية في الهيئة العامة للقوى العاملة عن 14697 كويتياً ينتظرون التعيين في وظائف القطاع الخاص، %55 منهم من حملة الشهادات الجامعية.

وأظهرت إحصاءات حديثة حصلت القبس على نسخة منها، انخفاضاً ملحوظاً بإجمالي أعداد المنتظرين من العمالة الوطنية مقارنة مع الأعداد المسجلة في عام 2019 والعام الذي سبقه بانخفاض يقدر بألف مواطن حيث أقفل العام الماضي على 15600 باحث عن عمل.

وذكرت مصادر مطلعة أن أعداد الراغبين في التوظيف لدى القطاع الخاص ارتفعت بنسبة %8 في 2019 مقارنة مع عام 2018.

وذكرت المصادر أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة لم تتجاوز رغبات الكويتيين في العمل لدى القطاع الخاص %37 بمتوسط إجمالي بلغ 6 آلاف باحث عن عمل من أصل 18 ألفاً، وارتفعت النسبة إلى %47 في العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الكويتية»: الوصول إلى الربح عام 2026

2020/01/22 جريدة الجريدة

أكدت شركة الخطوط الجوية الكويتية عزمها الاستمرار بزخم التطور الملموس في أداء الناقل الوطني ليكون في مواقع الريادة.

وأوضحت "الكويتية"، في بيان صحافي، أن تعظيم الإيرادات المترتبة على الاستثمار في تجديد أسطولها، وتحسين خدماتها، والتوسع المدروس في شبكة خطوطها، وكذلك ترشيد المصروفات "سيؤدي إلى تحقيق الربحية خلال فترة زمنية قصيرة".

وأضافت أن البيانات المالية الخاصة بها لعام 2018 تبين أن الخسائر المحققة لتلك الفترة "جاءت نتيجة لتحميل ذلك العام بأعباء الاستثمار الرأسمالي في عدد كبير من طائراتها الحديثة".

وبينت أنه اعتباراً من 2019، ووفق خطة العمل المرسومة من مجلس الإدارة والممتدة حتى 2026 فإن حجم الخسائر سيقل وصولا إلى الربح الذي تهدف إليه "الكويتية".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال» تستدرج عروض للإشراف على بناء طريق «مبارك الكبير» و«بوبيان»

2020/01/22 الأنباء الكويتية

ذكرت مجلة «ميد» ان وزارة الأشغال العامة دعت 8 شركات استشارية لتقديم عطاءات للحصول على عقد حزمة الإشراف على أعمال انشاء الطريق الذي يربط ميناء مبارك الكبير بجزيرة بوبيان، علما انه يجري بناء الطريق لربط المرحلة الأولى من ميناء مبارك الكبير بطريق قائم في جزيرة بوبيان. وقد حددت الوزارة يوم 3 مارس موعدا نهائيا لتقديم المقترحات المالية والفنية للمشروع.

اما الشركات الاستشارية التي دعيت لتقديم عطاءات للعقد فهي: شركة SSH الدولية الهندسية، جاسم قبازرد الهندسية، سيف للاستشارات الهندسية، مكتب الاستشارات الفنية الكويتية، KEO الدولية للاستشارات، SQC الدولية للاستشارات الهندسية، الشراكة الهندسية المرتبطة (TAEP)، وأسامة بوخمسين للتصميم والاستشارات الهندسية.

وكانت المجلة قد ذكرت في يوليو 2019 أن شركة كوبري للمقاولات الانشائية المحلية قد فازت بعقد قيمته 94 مليون دولار للعمل على تنفيذ حزمة الاعمال المسماة 3B1.

وسيتعين على الشركة الاستشارية التي يقع عليها الاختيار، الإشراف على أعمال الإنشاء والانجاز والصيانة لمشروع الطريق.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى