❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"المركزي الكويتي" يطرح سندات بـ240 مليون دينار

8B3C9922-FAF6-4884-A86A-54DE18AFC5AE.jpeg

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بقيمة 240 مليون دينار (792.90 مليون دولار).

وحسب بيان للمركزي الكويتي، بلغ أجل الإصدار 3 أشهر، بمعدل عائد 2.75 بالمائة.

وتوافق قيمة الإصدار الحالي وأجله مع أخر إصدار للمركزي الكويتي يوم الثلاثاء الماضي،بنفس معدل العائد.

وسندات وتورق مقابل هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق، أو ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك ودفع قيمتها بعد خصم العائد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
التخطيط: 4.8% نمواً سنوياً متوقعاً لقطاع السياحة الكويتي حتى 2028

339449A0-FC32-4619-AD8A-4DB119B7C127.jpeg

الكويت - مباشر: قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، إن توقعات نمو القطاع السياحي الكويتي تقارب 4.8 بالمائة سنوياً حتى عام 2028 وفق توقعات مجلس السفر والسياحة العالمي.

وبحسب كونا، جاء حديث خالد مهدي بكلمة ألقها اليوم الاثنين، أثناء افتتاح معرض (هوريكاالكويت) 2020 في نسخته التاسعة والذي تبدأ أعماله اليوم وحتى الأربعاء المقبل بأرض المعارض.

وأضاف مهدي أن خطة التنمية تركز على تحول الكويت إلى مركز مالي وتجاري وثقافي بحلول عام 2035، مع توفر البيئة الجاذبة للاستثمار وتشجيع القطاع الخاص ليكون قائداً للتنمية.

وأكد ضرورة تهيئة بيئة الأعمال وتنويع القاعدة الإنتاجية وتطوير السياحة الوطنية من اجل تطوير اقتصاد مزدهر ومتنوع للحد من اعتماد الدولة بشكل رئيسي على عائدات صادرات النفط.

وبين أن قطاع السياحة والقطاعات المساندة له يأتي من ضمن القطاعات غير النفطية إيراداً وستزداد هذه المكانة أكثر مع تحول الكويت إلى مركز مالي وتجاري ومع مشروع مدينة الحرير وإنجاز الشراكات الاستراتيجية في إطار مشروعها "مبادرة الحزام والطريق".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مجلس الوزراء الكويتي يعقد اجتماعه الاسبوعي

2020/01/20 كونا

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي صباح اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح بما يلي: اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية رواندا.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لحضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه.

كما اطلع مجلس الوزراء على كتاب الديوان الاميري بشأن موافقة حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه على تجديد وتعيين اعضاء ممثلين دولة الكويت في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية واعتمد المجلس مشروع المرسوم وقرر رفعه لحضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه لتعيينهم لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من 22/4/2019 وهم:

- سليمان ماجد الشاهين.

- عبدالله يعقوب بشاره.

- ناصر عبدالله الروضان.


- عبدالمحسن يوسف جمال.

- الدكتورة هيله حمد المكيمي.

واطلع ايضا مجلس الوزراء على كتاب وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم عقيل السيد هاشم العقيل بشأن تشكيل لجنة الاعتراضات بادارة نزع الملكية للمنفعة العامة وقرر المجلس تشكيل اللجنة برئاسة المستشار محمد مريغ العنزي وكيل محكمة الاستئناف والمستشار عبداللطيف خليفة الفهد المستشار بمحكمة الاستئناف نائبا للرئيس وعضوية كل من: جاسم محمد احمد جمعه ويوسف على محمد الميلم وسالم براك سالم الهيفي وحمود محمد الحماد واحمد حمود العجلان.

كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الامة واطلع على الاسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض اعضاء مجلس الامة وبهذا الصدد ناقش المجلس الاستجواب المقدم من العضو د.عادل جاسم الدمخي الموجه الى وزير الشؤون الاجتماعية د.غدير محمد محمود اسيري.

وقد استمع المجلس الى شرح قدمته وزير الشؤون الاجتماعية حول فحوى الاستجواب وحيثياته تناولت فيه جميع النقاط الواردة في الاستجواب والاستيضاح الوارد من الاخ المستجوب وكافة البيانات والحقائق المتعلقة به.

ومجلس الوزراء اذ يجدد تأكيده على ان الاستجواب حق دستوري لعضو مجلس الامة ليعرب عن ثقته الكاملة في قدرة وزير الشؤون الاجتماعية على مواجهة الاستجواب المقدم لها وعن تأييده ودعمه لها مؤكدا اطمئنانه بسلامه موقفها وما تضمنه الرد على صحيفة الاستجواب.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد هنأ مجلس الوزراء السيد اليخاندرو جياماتي بمناسبة ادائه اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية غواتيمالا الصديقة متمنيا له كل التوفيق والسداد والى الشعب الغواتيمالي الصديق المزيد من التطور والازدهار.

كما هنأ مجلس الوزراء كذلك فخامة زوران ميلانوفيتش بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في جمهورية كرواتيا الصديقة متمنيا لفخامته كل التوفيق والسداد والى الشعب الكرواتي الصديق المزيد من التطور والازدهار.

ومن جانب اخر أعرب مجلس الوزراء كذلك عن اسفه وتعاطفه ازاء الاثار التي خلفها اندلاع بركان (تال) قرب العاصمة الفلبينية مانيلا.

كما اعرب مجلس الوزراء عن ادانته الشديدة للهجمات الارهابية التي استهدفت بعض المواقع في مدينة (افجوي) الصومالية والتي اسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى العسكريين والمدنيين مؤكدا على موقف دولة الكويت الثابت في رفض اعمال العنف والارهاب بكافة اشكالها وصورها مهما كانت دوافعها واهدافها والتي تتنافى مع كافة الاديان والقيم والاعراف الانسانية والتي تستهدف ارواح الامنين وزعزعة الامن والاستقرار.

واعرب المجلس كذلك عن استنكاره وادانته للهجوم الصاروخي من قبل القوات الحوثية الارهابية والذي استهدف معسكر للجيش في مأرب بجمهورية اليمن الشقيقة والذي اسفر عن مقتل واصابة العشرات من الجنود كما اعرب عن رفضه القاطع لهذا العمل الاجرامي بما يعكسه من تعنت واصرار الجماعة الحوثية على مواصلة زعزعة الامن والاستقرار وترويع الامنين في اليمن الشقيق داعيا المجتمع الدولي للتحرك الجاد لوضع حد لهذه الاعمال الاجرامية وللصراع القائم في اليمن الشقيق سائلا المولى عز وجل ان يرحم الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

ثم اعرب مجلس الوزراء عن صادق تعازيه وصادق مواساته الى فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة بضحايا حادث اصطدام حافلتين للنقل والركاب جنوبي الجزائر والذي اسفر عن وفاة العديد من الضحايا واصابة العشرات سائلا المولى عز وجل ان يتغمد ضحايا هذا الحادث الاليم بواسع رحمته ومغفرته وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما اعرب مجلس الوزراء عن اسفه لحادث الحريق الذي اندلع في دار للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في شمال غربي التشيك مؤخرا والذي اسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال» تحصر مشاريع القطاعات الفنية لاعتماد الميزانية الجديدة أبريل المقبل

2020/01/21 الأنباء الكويتية

اكد مصدر مسؤول بوزارة الاشغال ان الوزارة تقوم حاليا بحصر مشاريع القطاعات الفنية الخمسة بالوزارة وذلك تمهيدا لاعتماد الميزانية الجديدة للعام 2020 ـ 2021 في ابريل المقبل.

وكشف المصدر عن ان الوزارة تعد حاليا حصر مشاريع الوزارة في القطاعات الفنية الخمسة بالوزارة وهي قطاع الصيانة والصحية والمشاريع الانشائية والمشاريع الكبرى ومشاريع هيئة الطرق والكلفة المالية لكل قطاع.

واشار الى ان الوزارة ستخاطب وزارة المالية لاعتماد الميزانية الجديدة التي قد تفوق الـ 600 مليون دينار لتغطي مشاريع القطاعات الفنية.

وقال ان الوزارة زودت وزارة المالية والجهات الرقابية، ديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات، بأعداد المشاريع والمستندات الخاصة بمشاريعها بجميع المراحل، بالاضافة الى المشاريع التي طرأت عليها اوامر تغييرية.

وكشف ان وزارة المالية ستعتمد الميزانية حسب متطلبات وزارة الاشغال والمشاريع التي تقوم بتنفيذها وفقا لبرنامجها الزمني، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بدورها في توزيع الميزانية على القطاعات الفنية، حسب عدد المشاريع في كل قطاع من القطاعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«نفط الكويت» تمدد الأجل النهائي لتقديم عروض إعادة بناء المساكن في الأحمدي

2020/01/21 الأنباء الكويتية

ذكرت مجلة ميد أن شركة نفط الكويت مددت حتى 28 يناير الجاري الموعد النهائي لتقدم العروض بشأن مناقصة إعادة بناء المساكن في مدينة الأحمدي.

وأشارت المجلة إلى أن العقد طرح للمرة الأولى في يناير من العام الماضي.

ويتضمن المشروع إعادة بناء المنازل والمرافق المرتبطة بها للمرحلة الثانية من مدينة الأحمدي التي تشتهر بكونها مقرا لشركة نفط الكويت وإسكان العاملين فيها.

وتشمل أعمال التطوير العام للمدينة إعادة بناء أكثر من 1800 منزل مع المرافق والبنية التحتية المرتبطة بها.

وكانت ميد بروجكتس التي تتعقب نشاط المشاريع الإقليمية قد أوضحت أن لدى الكويت ما قيمته 1.8 مليار دولار من مشاريع الإنشاءات في مرحلة تقديم العروض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الخطوط الجوية الكويتية»: تعظيم الإيرادات وترشيد المصروفات وصولاً إلى الربحية خلال فترة قصيرة

2020/01/21 الأنباء الكويتية

أعلنت دائرة العلاقات العامة والإعلام لشركة الخطوط الجوية الكويتية ان الخسائر المحققة في 2018 جاءت نتيجة تحميل ذلك العام أعباء الاستثمار الرأسمالي في عدد كبير من طائراتها الحديثة.

وأوضحت في بيان لها على موقعها في «تويتر» انه اعتبارا من العام 2019 ووفقا لخطة العمل المرسومة من مجلس الإدارة والممتدة حتى عام 2026 فإن تعظيم الإيرادات المترتبة على الاستثمار في تجديد الأسطول وتحسين الخدمات وانضباط المواعيد والتوسع المدروس في شبكة الخطوط وكذلك ترشيد المصروفات ستؤدي إلى تقليص تلك الخسائر وصولا الى تحقيق الربحية خلال فترة زمنية قصيرة.

وأكدت عزمها على استمرار زخم التطورات الملموسة للجميع في أداء الناقل الوطني والقائمة على جهود أبناء «الكويتية» المخلصين والإدارة التنفيذية المحترفة ومجلس الإدارة الحريص على استمرار الخطوط الجوية الكويتية في مواقع الريادة والتميز.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الميزانيات»: ملاحظات على «الكهرباء» تمس المال العام .. والوزارة لم تحقق بشأنها

2020/01/21 الرأي الكويتية

لفت رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبدالصمد الى أن وزارة الكهرباء والماء هي أكبر جهة من بين الوزرات والإدارات الحكومية من حيث عدد الملاحظات المسجلة من قبل ديوان المحاسبة، مشيرا الى وجود «ملاحظات تمس المال العام دون أن تقوم الوزارة بتشكيل لجان تحقيق بشأنها»، ومبينا أن «آلية تعاون الوزارة مع الديوان يشوبها بعض المآخذ».

وفي تصريح صحافي ادلى به، قال عبدالصمد: «إن اللجنة ناقشت بيانات الحساب الختامي عن السنة المالية 2018-2019 لوزارة الكهرباء والماء حيث بلغت المصروفات نحو 2.5 مليار دينار بينما بلغت الإيرادات المحصلة خلال السنة بنحو 382 مليون دينار، وتبين للجنة من خلال النقاش استمرار الوزارة بعدم تقييم موجوداتها العقارية خلافا للتعاميم المالية الصادرة في هذا الشأن».

وأضاف: «بلغ عدد ملاحظات ديوان المحاسبة المسجلة على الوزارة 129 ملاحظة، وتعد الوزارة هي أكبر جهة من بين الوزرات والإدارات الحكومية من حيث عدد الملاحظات المسجلة، وبين ديوان المحاسبة خلال الاجتماع بأن عدد الملاحظات التي لم تسو من قبل الوزارة كانت بنحو 101 ملاحظة، منها ملاحظات تمس المال العام دون أن تقوم الوزارة بتشكيل لجان تحقيق بشأنها، وتبين للجنة من خلال تلك الملاحظات بأن آلية تعاون الوزارة مع الديوان يشوبها بعض المآخذ. وعليه فإن اللجنة تؤكد على ضرورة تعزيز التعاون مع الديوان بما يحقق تسوية جذرية للملاحظات المسجلة».

وتابع: «كما لاحظت اللجنة بأن غالبية الملاحظات المسجلة على الوزارة كانت على العقود والمناقصات والمشاريع وهو ما انعكس على قدرتها التنفيذية، حيث بلغ الوفر المالي نسبة 31% من إجمالي المبالغ المخصصة للمشاريع والصيانة».

وأضاف عاشور إن «اللجنة أكدت على ضرورة محافظة الوزارة على حقوقها تجاه الغير بتطبيق الغرامات على بعض المقاولين تفاديا للتأخر في إنجاز المشاريع وأعمال الصيانة والتخطيط الفني والمالي السليم لتلك العقود، خاصة وأن بعضها مرتبط بمشاريع أخرى كالمدن الإسكانية الجديدة».

وقال: «كما ناقشت اللجنة آلية تحصيل إيرادات الوزارة حيث بلغ رصيد الديون الحكومية المتراكم نحو 323 دون تحصيل بزيادة قدرها نحو 33 مليون دينار عن السنة المالية السابقة، بالرغم من قيام الوزارة بتصنيف 35% منها بديون يسهل تحصيلها إلا أن الوزارة قد قامت فقط بتحصيل نحو 7 ملايين دينار خلال السنة المالية 2018-2019، إضافة لما يتعلق بعدم دقة قراءة العدادات وهو ما أدى إلى التوسع في تعديل تلك القيم عبر النظام بالتخفيض لنحو 8000 حالة بلغ أثرها المالي ما يقارب 17 مليون دينار».

وأوضح عاشور «إن اللجنة تؤكد على ضرورة تطوير آلية تحصيل الإيرادات عن طريق تطوير الأنظمة بما يسهم بتحصيلها أولا بأول، والإسراع في تطبيق نظام العدادات الذكية والذي تأخر لعدة سنوات، وذلك لما له من أثر على دقة القراءات وحفظ حقوق الوزارة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العتيبي: الكويت قادرة على التحدي في «الطيران والنقل الجوي»

2020/01/21 الرأي الكويتية

أكد مقرر اللجنة العليا لمعرض الكويت للطيران سعد العتيبي، أن الكويت قادرة على التحدي في سوق صناعة الطيران والنقل الجوي، بما شهدته من إقبال غير مسبوق على معرض الكويت للطيران 2020.

وأشار إلى نجاح اللجنة المنظمة في دفع المعرض، ليتبوأ مكانة متميزة وسط حضور محلي إقليمي وعالمي لافت بزيارات فاق عددها 60 ألف زائر، وهو رقم ليس بصغير خصوصاً وأن المعرض ما زال بنسخته الثانية.

ولفت العتيبي في تصريح لـ«الراي»، إلى أن اللجنة العليا للمعرض، تعد تقريراً متكاملاً من قبل جميع الجهات الحكومية التي شاركت في الحدث، وستدرس من خلاله جميع المعطيات وتحدد جوانب القوة لتعزيزها والارتكاز عليها مستقبلاً، والجوانب الأخرى التي تحتاج إلى إعادة نظر فيها لدعمها في النسخة الجديدة عام 2022.

وقال العتيبي «ستحظى النسخة المقبلة للمعرض باهتمام خاص من قبل الطيران المدني في الكويت، وعلى رأسها الشيخ سلمان الحمود، نظراً لأن الحدث بات واجهة حقيقية لقطاع الطيران الكويتي، ويعكس القدرة الحقيقية على مواكبة الركب العالمي في هذا المجال».

وكشف العتيبي أن الكويت تستهدف مضاعفة أعداد المشاركين في المعرض وعدد الزوار بنسخته المقبلة، خصوصا وسط توقعات (IATA) بأن منطقة الشرق الأوسط ستشهد دخول 290 مليون مسافر إضافي بحلول عام 2037، الأمر الذي يدعم صناعة الطيران بشكل عام.

وأفاد أن النسخة المقبلة من المعرض ستشهد عملية استقطاب واسعة النطاق، لكل ما يتعلق بصناعة الطيران، ليصبح قبلة للمهتمين بهذا القطاع الحيوي عالمياً، لتتخطى المشاركات نسبة النمو التي بلغت 150 في المئة بالنسخة الثانية من المعرض.

وأشاد العتيبي بطاقات الشباب الكويتيين العاملين في جميع الجهات الحكومية، الممثلة في اللجنة العليا للمعرض بدءاً من الديوان الأميري ووزارات الداخلية، والدفاع، والمالية، والصحة، والإعلام، وبلدية الكويت، والإدارة العامة للجمارك، والإدارة العامة للإطفاء، وشركة نفط الكويت، وهيئة تشجيع الاستثمار، والذين ضربوا مثالاً واضحاً على نجاح التناغم الحكومي ما أثمر عن نجاح الفعاليات.

الجوية الإيطالية تدرب الطيارين الكويتيين

أكد السفير الإيطالي في الكويت كارلو بالدوتشي، أن تدريب الطياريين الكويتيين يتم من قبل القوات الجوية الإيطالية، وليس من قبل شركة ليوناردو.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
المنفوحي: ضوابط للتفتيش على تراخيص البناء للمخازن

2020/01/21 القبس

أصدر المدير العام للبلدية، م. أحمد المنفوحي، تعميماً بشأن إجراءات وضوابط التفتيش على تراخيص البناء للمخازن في المناطق الصناعية والحرفية.

وقال المنفوحي انه تحقيقاً للمصلحة العامة، وتنظيماً لإجراءات سير العمل بشأن تطبيق أحكام قانون البلدية، وكذلك ضوابط القرار الوزاري بشأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به، ومنها الجدول رقم 4، فإنه فيما يتعلق بآلية إصدار تراخيص البناء لأنشطة التخزين في تلك المباني، وتبسيطا لذلك بهدف تلافي الدورة المستندية، يراعى الالتزام بالتالي:

- السماح بممارسة الأنشطة التخزينية في المباني الكائنة بالمناطق الخدمية والصناعية، والصادر لها تراخيص من قبل البلدية وبتلك الأنشطة ذاتها على كامل العقار من دون الحاجة إلى اشتراط الحصول على تراخيص تجارية من وزارة التجارة والصناعة.

- ضرورة التأكد من مراجعة أصحاب العلاقة للجهات المعنية (الهيئة العامة للصناعة، الإدارة العامة للإطفاء، الهيئة العامة للغذاء، الهيئة العامة للبيئة)، وذلك وفق نوعية النشاط التخزيني الممارس داخل تلك المواقع.

ودعا المنفوحي جميع موظفي البلدية المختصين بالرقابة والتفتيش على تلك الإجراءات الى العمل في حدود الاختصاصات الخاصة بالبلدية طبقاً لقانونها، وعدم اشتراط الحصول على موافقة أو مراجعة جهات غير معنية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال»: تشكيل لجنة لفك تشابك الأسفلت

2020/01/21 جريدة الجريدة

أصدر وكيل وزارة الأشغال العامة م. إسماعيل الفيلكاوي قرارا بتشكيل لجنة لتحديد مسؤولية الجهات المشاركة في الإشراف على أعمال إنتاج وتنفيذ الأعمال الأسفلتية برئاسة الوكيل المساعد للهندسة الإنشائية غالب صفوق.

وأشار القرار الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه إلى أن اللجنة المشكلة تتولى تحديد مسؤوليات كافة الجهات المشاركة في الإشراف على أعمال إنتاج وتنفيذ الأعمال الأسفلتية المتمثلة في «قطاع هندسة الصيانة، والهيئة العامة للطرق والنقل البري، وقطاع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث».

ودعا القرار إلى فك التشابك بين الجهات المذكورة في الإشراف لعدم شيوع المسؤولية، وضمان جودة تنفيذ الأعمال في «اعتماد مصادر الصلبوخ والمواد الأولية، وفحوصات المواد الأولية الممثلة في البيوتمين، والصلبوخ، والرمل، إضافة إلى «filler primecoat – Tack coat»، وترخيص ومراقبة جودة الاسفلت في إنتاج الخلطة الاسفلتية، واعتمادها، وأعمال الفرش في الموقع، وفحوصات الأسفلت، ودور فريق التفتيش في كل ما سبق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تقي: «الصناعة» تخطط لوضع استراتيجية تواكب النمو الصناعي

2020/01/21 جريدة الجريدة

ذكر المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي أن الهيئة تهدف إلى تبني الحرف الصناعية، وتحويلها إلى منشآت صناعية كويتية، تمثل قيمة مضافة للصناعات المحلية.

وقال تقي، خلال افتتاح معرض الفحيحيل الحرفي برعاية الهيئة، في خطوة تهدف إلى دعم وتشجيع الابداعات والابتكارات للمنتجات الوطنية، إن هذا المعرض يعكس قدرات الشباب الكويتي في تطوير الحرف والصناعات الوطنية، مؤكدا أن ما شاهده من منتجات خلال المعرض تدلل على الطفرة الحرفية للصناعات الكويتية والمشمولة بالتكنولوجيا في معظمها.

وأضاف أن معرض الفحيحيل للصناعات الحرفية ينطلق من تأسيس الكويت على التجارة والصناعات الحرفية، بهدف إعادة تنمية هذا المجال وتحويله إلى شبه صناعات، مبينا أن الوجه الصناعي في الآونة الأخيرة اختلف في مجمع الفحيحيل إلى منتجات متنوعة تعتمد على التكنولوجيا.

وبين أن الحاضنات تتبنى الأفكار والابتكارات الجديدة، مما يدفع إلى صناعيين جدد وصناعات متطورة للمرحلة المقبلة، لافتا إلى جودة المنتجات الوطنية للحرفيين والمخترعين الكويتيين ورغم صغر مساحتها بنحو 80 مترا مربعا إنما يشجع على تسويق هذه المشاريع في الأسواق العالمية، عبر توجيه هؤلاء للمشاركة في المعارض العالمية لتسويق المنتج الكويتي.

وحول التوسع في الأراضي التخزينية والصناعية لاستيعاب تزايد معدلات المنتجات أفاد تقي بأن الهيئة تخطط لوضع استراتيجية تواكب متطلبات النمو الصناعي والتخزيني، إضافة إلى ذلك يتم حاليا تطوير منطقتي الشدادية والنعايم لاحتضان النمو الصناعي في الدولة. وذكر أن الهيئة مقبلة على مجموعة مشاريع وإزالة المعوقات لمنطقتي الشدادية والنعايم لدعم الصناعات الكويتية، لافتا إلى أن «التنمية الصناعية ليست مجرد كلمة، بل وجود وتكوين صناعات عبر تحفيز ودعم المبادرين والحرفيين، وهذا دورنا لتحقيق التنمية الصناعية كداعم للاقتصاد الوطني».

وفيما يتعلق بالرؤية المستقبلية لهيئة الصناعة، قال إن المساعي جادة للمرحلة الأولى من الشدادية إلى جانب منطقة النعايم الاقتصادية، حيث تمكن الصناعة من الخروج للرؤى لإنجاز وتنفيذ خطط.

وأضاف أن «إدارة المناطق الصناعية ستسند للقطاع الخاص، ويظل الجهاز الحكومي متابعا ومشرفا عليها، نظرا لوجود خبرة وإمكانات مالية كبيرة لدى القطاع الخاص، على أن تكون الأيدي العاملة المشاركة معنا من جانب القطاع الخاص من العمالة الوطنية».

وحول دعم هيئة الصناعة لتبني ورعاية الإبداعات والمبادرات، ذكر تقي ان مجمع الفحيحيل الصناعي يعد احدى دعائم الرعاية، نظرا لانخفاض الإيجارات، ورغم صغر المساحات فإنها تستوعب عددا كبيرا من الحرفيين، فضلا عن ذلك فإن كل من يتحول من حرفة إلى منشأة يعفى من الجمارك، إضافة إلى أن إقامة مثل هذه المعارض تمثل دعما لاسيما الاتجاه إلى إقامة معارض خارجية لتشجع على تسويق منتجات المبادرين.

وأشار إلى أن الهيئة لن تتوانى عن تبني الفكر الصناعي والحرفي بكل السبل، عبر تقديم الدراسات والإرشادات الفنية والمعلومات والبيانات بهدف تنمية المشروعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحكومة الكويتية توافق على اتفاقية خدمات جویة مع رواندا

A09EB4F6-66CD-4F10-99FD-E979BE595D56.jpeg

الكويت – مباشر: وافق مجلس الوزراء بدولة الكويت، على مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقیة خدمات جویة بین حكومة دولة الكویت وحكومة جمھوریة رواندا.

وأفاد نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح، بأن الاجتماع الأسبوعي للمجلس اليوم الاثنين، اطلع على توصية لجنة الشؤون القانونیة بشأن مروع المرسوم ووافق عليه، مقررا إحالته إلى أمير البلاد لإقراره.

جاء ذلك في اجتماع المجلس صباح الیوم في قصر السیف برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء.

وأضاف الصالح، في بيان للمجلس اليوم، بأن مجلس الوزراء اطلع على كتاب الدیوان الأمیري بشأن موافقة الأمیر صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، على تجدید وتعیین أعضاء ممثلین دولة الكویت في الھیئة الاستشاریة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.

وكشف الصالح عن موافقة المجلس على مشروع المرسوم، مقررا رفعه للأمير لتعیینھم لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من 22 أبريل /نيسان 2019.

ويشمل المرسوم تعيين كل من سلیمان ماجد الشاھین، وعبدالله یعقوب بشاره، وناصر عبدالله الروضان، وعبدالمحسن یوسف جمال، والدكتورة ھیله حمد المكیمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الوزراء الكويتي يُشكل لجنة الاعتراضات بإدارة نزع الملكیة للمنفعة العامة

38E5E2BC-383D-4AD5-A243-B90093750970.jpeg

الكويت – مباشر: قرر مجلس الوزراء الكويتي، تشكیل لجنة الاعتراضات بإدارة نزع الملكیة للمنفعة العامة برئاسة المستشار محمد مریغ العنزي وكیل محكمة الاستئناف.

وقال نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح، إن المجلس اطلع على كتاب وزیر المالیة ووزیر الدولة للشؤون الاقتصادیة بالوكالة مریم العقیل بشأن تشكیل لجنة الاعتراضات بإدارة نزع الملكیة للمنفعة العامة وقرر المجلس تشكیل اللجنة.

وأضاف الصالح، في بيان للمجلس، أن تشكيل اللجنة ضم المستشار عبداللطیف خلیفة الفھد المستشار بمحكمة الاستئناف نائبا للرئیس، وعضویة كل من: جاسم محمد احمد جمعه ویوسف على محمد المیلم وسالم براك سالم الھیفي وحمود محمد الحماد واحمد حمود العجلان.

كان مجلس الوزراء انعقد صباح الیوم في قصر السیف برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحكومة الكويتية تناقش استجواب وزيرة الشؤون الاجتماعية بمجلس الأمة

939CD7BE-0B39-4B70-A207-D95AE7337579.jpeg

الكويت – مباشر: ناقش مجلس الوزراء الكويتي، الاستجواب المقدم من عضو مجلس الأمة عادل الدمخي الموجه إلى وزیر الشؤون الاجتماعیة غدیر أسیري.

وقال نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس خالد ناصر الصالح، إن المجلس استمع إلى شرح قدمته الوزیرة حول فحوى الاستجواب وحیثیاته تناولت فیه جمیع النقاط الواردة في الاستجواب والاستیضاح الوارد من نائب مجلس الأمة وكافة البیانات والحقائق المتعلقة به.

وأضاف الصالح، في بيان للمجلس، أن مجلس الوزراء جدد تأكیده على أن الاستجواب حق دستوري لعضو مجلس الأمة، معربا عن ثقته الكاملة في قدرة وزیر الشؤون الاجتماعیة على مواجھة الاستجواب المقدم لھا، مؤكدا اطمئنانه بسلامة موقفھا وما تضمنه الرد على صحیفة الاستجواب.

كان مجلس الوزراء انعقد صباح الیوم في قصر السیف برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمة الكويتي غداً الثلاثاء، الاستجواب الموجه إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية غدير أسيري بصفتها، ويتعلق هذا المحور وفق ما جاء في صحيفة الاستجواب بـ"الإخلال بمبدأ التعاون بين السلطات والحنث في القسم الدستوري".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التجارة» تحذر من إعلانات تروج لاستثمارات مشبوهة

2020/01/21 الرأي الكويتية

حذرت وزارة التجارة من بعض الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تروج للاستثمار في «محافظ مشبوهة» ذات عوائد عالية.

وأضافت الوزارة أن تلك الإعلانات تتم عبر أشخاص غير مرخص لهم «مما يجعل استثماراتهم عرضة لخطر النصب والاحتيال والسرقة.

وشددت التجارة على ضرورة التأكد قبل الاستثمار من الترخيص التجاري وعدم مخالفته القانون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"السكنية" الكويتية ترسي مشروع على تحالف يضم 3 شركات مُدرجة

A80F26B1-3B7D-4E9D-B963-74E4AA03480E.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت ترسية الفرصة الاستثمارية (J3) في مدينة جابر الأحمد السكنية، على تحالف يضم 3 شركات كويتية مُدرجة ببورصة الكويت.

وبحسب بيان للبورصة الكويتية اليوم الثلاثاء، فإن التحالف يتضمن كل من مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، وشركة التخصيص القابضة وشركة المباني، علماً بأن الأخيرتين شركات زميلة لـ"صناعات".

وقالت "صناعات" و"التخصيص" في بيان منفصل للبورصة اليوم، إنهما ستقوما عند الانتهاء من إجراءات استكمال توقيع عقد الشراكة بالإفصاح عن كافة التفاصيل بهذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 21-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.399
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي ينخفض أمام 4 عملات تقدمها الين الياباني

E41E0F01-2908-47DA-A289-3E94D049E136.jpeg

الكويت – مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء أمام 4 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني.

وعلى الجانب الآخر، استقر الدينار مقابل الدولار الأمريكي و5 عملات عربية عند مستويات أمس الاثنين.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21082215_AR_1579589051_3333.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى