❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اليوم.. الرياض تستضيف اجتماعات المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي

2019/12/10 أرقام

تستضيف العاصمة الرياض اليوم الثلاثاء، اجتماعات المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ40 بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

واستضافت المملكة الاجتماعات الخليجية 8 مرات في السابق بدءًا من الدورة الثانية التي حفلت بالكثير من المبادرات والقرارات.

وعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، أعمال الدورة الـ 145 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون "التحضيرية" للدورة الـ40 للمجلس الأعلى، وذلك حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سعر برميل النفط يرتفع 64 سنتا ليبلغ 65.41 دولار

2019/12/10 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 64 سنتا ليبلغ 65.41 دولار في تداولات امس الاثنين مقابل 64.77 دولار للبرميل في تداولات الجمعه الماضية وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية نزلت العقود الآجلة لخام (برنت) 14 سنتا لتصل الى 64.25 دولار للبرميل فيما انخفضت العقود الآجلة لخام (غرب تكساس الوسيط) 17 سنتا لتصل الى 59.02 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 10-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.403
- يورو 0.338
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"وزير التجارة": فوز الكويت بعضوية المنظمة البحرية الدولية يؤكد مكانتها الدولية

2019/12/10 كونا

قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان ان فوز الكويت بعضوية المنظمة الدولية البحرية عن الفئة (سي) يؤكد مكانتها الدولية ويعكس ثقة العالم في دورها الريادي في هذا المجال.

جاء ذلك في كلمة للوزير الروضان عقب لقائه اليوم الثلاثاء وفد الكويت المشارك في اجتماعات الدورة ال31 للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية التي انعقدت يوم 25 نوفمبر الماضي في العاصمة البريطانية لندن.

واوضح ان الكويت حرصت على ان تؤدي دورا فاعلا في المنظمة عبر ترشحها لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية التي تعد من اهم المنظمات التابعة للامم المتحدة المختصة في تنظيم القطاع البحري الدولي.

واكد اهمية تواجد الكويت في مركز صناعة القرار في المنظمة لاسيما بعد حصولها على مركز متقدم عالميا في ترتيب الدول التي لديها اعلى حمولة طنية للسفن التجارية التي تقدر ب 5662325 طنا لافتا الى تعاظم دور الملاحة البحرية في اثراء حركة التجارة الدولة والمحلية.

وافاد ان العضوية تتيح للكويت من خلال وجودها في مجلس المنظمة عن الفئة (سي) والمتعلقة بالدول التي لها مصالح خاصة في مجال النقل البحري والملاحة للفترة بين 2020 و 2021 ان تصبح من الدول الأعضاء المؤثرة في صناعة القرار.

وذكر الروضان ان هذا الفوز يعد ثمرة التوجيهات السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالعمل على تعزيز دور الكويت دوليا والمساهمة بفعالية في المنظمات الدولية مهديا هذا الانجاز لسمو الامير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء والشعب الكويتي.

واعرب عن شكره لوفد الكويت المشارك في اجتماعات الدورة ال31 للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية ولوزارة الخارجية الكويتية ولجميع الجهات المعنية في الدولة وتقديره العميق لدول مجلس التعاون والدول العربية والصديقة التي دعمت وصوتت للكويت في هذه الانتخابات.

وذكر ان فوز الكويت باصوات 112 دولة يعكس ثقة العالم في الدور الريادي للدولة في مجال النقل البحري وخطط التطوير والتحديث التي تنتهجها الدولة في كل المجالات.

بدورها قالت وكيلة وزارة المواصلات رئيسة الوفد الكويتي المشارك في اجتماعات مجلس المنظمة البحرية الدولية خلود الشهاب ان الفوز بالعضوية جاء نتيجة تضافر جهود العديد من القائمين على هذا الامر واجهزة الدولة المختصة.

وثمنت الشهاب دعم وزارة الخارجية الكويتية من خلال حشد الاصوات التي مكنت الكويت من الفوز.

وبينت ان هذا الفوز يترتب علية الكثير من الاستحقاقات والترتيبات في مجال النقل البحري محليا ودوليا كما يستلزم وضع خطط التطوير والتحديث المستمر دون كلل للمحافظة على اسم و سمعة الكويت في المحافل الدولية.

ويتألف الجهاز التنفيذي للمنظمة وهو المسؤول عن الاشراف على اعمال المنظمة من 40 دولة من الدول الاعضاء يتم انتخابهم من قبل الجمعية لدورة عادية واحدة تنتخب على ثلاث فئات.

وتتنافس على الفئة (ايه) 10 دول لديها مصالح كبرى في توفير خدمات النقل البحري الدولي في حين يتنافس على الفئة (بي) الدول العشر الأخرى التي لديها مصلحة كبرى في التجارة البحرية الدولية بينما تتنافس ال20 دولة الأخرى على المقاعد المتبقية.

والمنظمة البحرية الدولية هي جهاز الامم المتحدة المتخصص والمسؤول عن تعزيز سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن حيث يتبنى الجهاز القرارات والتوصيات التي تعدها الهيئات المساعدة ويقوم بانتخاب مجلس ادارة يعمل كهيئة حاكمة بين اجتماعات الجمعية وينسق انشطة الهيئات المساعدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مصدر: الكويت تخفض سعر بيع خام التصدير لآسيا في يناير

2019/12/10 رويترز

قال مصدر في قطاع النفط يوم الثلاثاء إن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي الذي تبيعه إلى آسيا في يناير كانون الثاني إلى 1.55 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي بانخفاض قدره عشرة سنتات للبرميل عن الشهر السابق.

وقال المصدر إن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز إلى 5.80 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي بزيادة 80 سنتا عن الشهر السابق.

يأتي خفض الكويت لسعر خام التصدير الكويتي ورفعها لسعر الخام الخفيف الممتاز عقب تحرك السعودية لخفض سعر البيع الرسمي للخام العربي المتوسط وزيادة سعر البيع الرسمي لدرجات الخام الخفيف للعملاء في آسيا في يناير كانون الثاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"وزيرة الشؤون الاقتصادية الكويتية": القطاع الخاص شريك في تنفيذ خطة التنمية

2019/12/10 كونا

قالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية الكويتية بالوكالة مريم العقيل ان حملة كويت جديدة التي انطلقت عام 2017 كانت بهدف تسليط الضوء على رؤية الكويت والتأكيد على اهمية القطاع الخاص كشريك للدولة في تنفيذ خطة التنمية.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للوزيرة العقيل اليوم الثلاثاء للنسخة الثالثة من (حملة كويت جديدة 2035) التي تستمر يومين تحت عنوان (قيادة الكويت نحو غد افضل) نيابة عن سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

واضافت ان مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية منصوص عليها بالدستور اذ نصت المادة 20 على ان الاقتصاد الوطني اساس بالمعادلة الاجتماعية وقوامه التعاون العادل بين النشاط العام والنشاط الخاص وهدفه تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الانتاج ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الرفاه للمواطنين.

واوضحت ان مشروع الدعم الاعلامي لخطة التنمية لم يكن وليد اليوم بل كان جزءا لايتجزأ من الخطة الانمائية الثانية اذ تؤكد هذه اللقاءات على شفافية الحكومة في استعراض كل المشاريع التنموية ومراحل تنفيذها وتوقيت انجازها ونسب الانفاق لاطلاع المواطن والمجتمع على بنود خطة التنمية و رؤية الكويت الجديدة.

وذكرت ان الكويت تسعى من خلال الحملة تقريب الرؤى للمواطنين بالتنسيق مع الجهات المعنية بطرق حديثة بعيدة عن الاعلام التقليدي عبر اشراك المجتمع في ثقافة العمل الدؤوب والعمل من اجل الانجاز من خلال ركائز خطة التنمية السبع.

واشارت الى ان الهدف من هذه الحملات خلق ثقافة جديدة لمفهوم التنمية المستدامة عند المواطن ورفع درجة الوعي وخلق شراكة تنموية تلائم طموح المجتمع وطلعاته لدولة تنعم بالكفاءات والموارد والخبرات التي تؤهلها لتأخذ مكانة متميزة في الخارطة العالمية.

وقالت ان اهم ما يميز رؤية الكويت هو انتهاجها لقانون الخطط التنموية اذ تصدر كل خطة بقانون ما يجعلها واجبة التحقيق ومن أجل الوصول لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي وتتحول الحكومة من دور المشغل الى دور المنظم والمراقب.

واضافت ان الكويت ومن خلال تنفيذها لمشاريع خطة التنمية على ارض الواقع تسير باتجاه اصلاح الممارسات الادارية والبيروقراطية وتعزيز معايير الشفافية تحقيقا لركيز الادارة الحكومية الفاعلة والعمل على تطوير اقتصاد مزدهر للحد من اعتماد الدولة على صادرات النفط وتنويع مصادر الدخل لتحقيق ركيزة الاقتصاد.

وبينت ان البلاد تقوم كذلك بتطوير البنية التحتية وتحديثها لتحسين جودة الحياة تنفيذا لركيزة البنية التحتية المتطورة فضلا عن تطوير ركيزة البيئة المعيشية المستدامة من خلال ضمان توفير السكن عبر اتباع خطط سليمة بيئيا وتنمية مصادر الطاقة المتجددة وتوفير بدائل سكنية تناسب احتياجات المواطنين بشكل مستدام.

ولفتت الى ان العمل على ركيزة رعاية صحية ذات جودة عالية قائم على تطوير الكوادر الوطنية في مجال الرعاية الصحية والتركيز على ركيزة رأس المال البشري الابداعي عبر برامج اصلاح رعاية الشباب ليصبحوا اعضاء فاعلين بقدرات تنافسية.

واشارت الى حضور نخبة من المختصين في المجالات الاقتصادية والتنموية والمنظمات الدولية معربة عن املها في ان تثمر ورشات العمل توصيات جديدة تخدم رؤية الكويت في الخطة الانمائية بما تزخر به من مشاريع عملاقة تجذب للاستثمارات الاجنبية وبالتعاون مع القطاع الخاص المحلي قائد التنمية.

من جانبه اكد نائب كبير مستشاري وزارة التجارة الامريكية في برنامج تطوير القانون التجاري مارك تيجل اهمية القوانين التجارية في تشجيع بيئة الاستثمار لاسيما قانون الاعسار وقانون المناقصات العامة مضيفا ان "الكويت تتمتع بعلاقات خاصة جدا مع الولايات المتحدة".

واضاف تيجل في كلمته كضيف شرف في المؤتمر ان الكويت ادركت منذ وقت طويل اهمية تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل وذلك قبل 66 عاما مضت عندما قامت بتأسيس الهيئة العامة للاستثمار والتي كانت اول صندوق سيادي في العالم.

وذكر ان اجتذاب المستثمرين يتطلب تغير بعض القوانين والاجراءات اهمها الشفافية وقانون الاعسار فضلا عن قانون المشتريات الحكومية مشيرا الى خبرات الولايات المتحدة الامريكية في هذا المجال والتي من الممكن تقديمها للكويت.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة مشاريع الكويت فيصل العيار ان الموقع المميز للكويت يعد محفزا لأداء دور مهم في المنطقة اضافة الى القدرة المالية للدولة والبنية الاساسية للمجتمع مثل النظام المصرفي والقضائي وغيرها وهي التي تفتقدها الدول المحيطة.

واكد العيار في كلمته ممثلا عن القطاع الخاص ضرورة العمل المنظم والايمان بقدرة الكويتيين الريادية مشيرا الى وجود مجموعة من المعوقات التي تحتاج الى جهد وتطبيق فعال للقانون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"هيئة أسواق المال" تعلن إلغاء قيد "عبدالحسين محمد سعيد" من السجل الخاص بمراقبي الحسابات

2019/12/10 أرقام

اعلنت هيئة أسواق المال الكويتية أنه بعد الاطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

- وشهادة تسجيل مراقب الحسابات السيد/ عبدالحسين محمد سعيد رشيد رقم (2013/0020/EA) الصادرة بتاريخ 12/05/2016.

- وبناءً على قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال في اجتماعه رقم (40) لسنة 2019 المنعقدة بتاريخ 04/12/2019.

قرر ما يلي:

مادة أولى: إلغاء قيد مراقب الحسابات السيد/ عبدالحسين محمد سعيد رشيد من السـجل الخاص بمراقبي الحسابات لدى هيئة أسواق المال.

مادة ثانية: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"البيئة الكويتية": رصد عدة مخالفات بيئية في منطقة الري الصناعية

2019/12/10 كونا

رصدت فرق الضبطية القضائية التابعة للهيئة العامة للبيئة الكويتية اليوم الثلاثاء تجاوزات عدة في منطقة (الري) الصناعية لبعض المنشآت غير الملتزمة بالاشتراطات البيئية حيث تم تحرير مخالفات مختلفة بحسب المواد (18 و33 و56) الخاصة بقانون حماية البيئة.

وقال مدير ادارة التفتيش والرقابة في الهيئة الدكتور مشعل الابراهيم في تصريح صحفي على هامش جولة تفتيشية نظمتها الهيئة في المنطقة انه استمرارا لحملات التفتيش ومتابعة مدى التزام المنشآت الصناعية لتطبيق القانون فقد تم تشكيل سبعة فرق للاطمئنان على الوضع البيئي في المنطقة بعد حادث الحريق الذي وقع الاسبوع الماضي.

واضاف الدكتور الابراهيم انه تم توزيع الضباط القضائيين على المنطقة وتم رصد 21 مخالفة اغلبها حول الاشتراطات الهندسية الخاصة بالتخزين والتهوية وغيرها فضلا عن مخالفات شخصية فردية خاصة بالتدخين في المناطق غير المخصصة.

واوضح ان المخازن والمصانع التي تم تفتيشها اليوم تم ملاحظة سوء تخزين فيها من خلال توزيع عشوائي وتخزين خارجي وعدم التزام بالقوانين والاشتراطات الهندسية واهمال للعمالة الموجودة اضافة الى رمي النفايات في اماكن غير المخصصة وعدم تهويه وسوء نظافة وانسكابات زيوت.

وافاد ان القيمة المادية للمخالفات تبدأ من 5 الاف دينار كويتي (نحو 16.5 الف دولار امريكي) وذلك حسب الاشتراطات ونوع المخالفات مشيرا الى ان رمي النفايات في غير الاماكن المخصصة تبلغ مخالفتها 55 دينارا (حوالي 181.5 دولار).

واضاف ان الاشتراطات الهندسية ليست اقل من 5 الاف دينار (نحو 16.5 الف دولار) واكثر في حال تكرارها من انسكابات او سوء تخزين وقد تصل الى عشرات الالاف.

وذكر انه تم اعداد كتب لجهات الدولة المعنية بسحب التراخيص من تلك المصانع والمخازن غير الملتزمة وانه في حال تكرار المخالفات اكثر من مرة وفي حال عدم تعاونها مبينا ان هذه الجولات ستكون يومية وسيتم توزيع الفرق على مناطق مختلفة.

واوضح الدكتور الابراهيم انه تم اخيرا رصد 20 مخالفة في منطقة (الشعيبة) وبالمعاينات والتنبيه على المخالفين وكان هناك تجاوب سريع منهم وحل المشكلة بأسرع وقت ما يدل على التعاون والوعي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"التخطيط الكويتي": الخطة الخمسية الرابعة ستركز على الاقتصاد المعرفي

2019/12/10 كونا

قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور خالد مهدي ان الخطة الخمسية الرابعة (2025 - 2030) ستركز على الاقتصاد المعرفي الذي يعد احد الطرق الاساسية لاستدامة الاقتصاد في البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مهدي اليوم الثلاثاء خلال افتتاح النسخة الثالثة من (حملة كويت جديدة 2035) التي تستمر يومين تحت عنوان (قيادة الكويت نحو غد افضل).

واشار مهدي الى الانتهاء من مسودة الخطة الانمائية الثالثة ورفعها لمجلس الوزراء للمناقشة ومن ثم اقرارها موضحا ان هذه الخطة تركز على شراكة القطاع الخاص مع نظيره العام في تنفيذ خطة التنمية ورؤية (كويت جديدة 2035).

من جهته قال المستشار بالديوان الاميري الدكتور يوسف الابراهيم في كلمة خلال الجلسة الاولى من فعاليات (حملة كويت جديدة 2035) ان "بعض التقارير الدولية لا تنصف خصوصية الكويت حيث تتميز البلاد بانها دولة صغيرة تقع بين دول عظمى في ظروف سياسية متقلبة".

واضاف الابراهيم في الجلسة التي حملت عنوان (لماذا الكويت) انه منذ استقلال الكويت وهي تتمتع بنظام ديمقراطي ومستوى عال من حرية التعبير ونظام قضائي مستقل وقدرات مالية.

واوضح ان الكويت لديها نظام اداري يعد من اكثر النظم شفافية في المنطقة فضلا عن تميز الكويت بمجتمع شبابي يذخر بالشباب المتعلم.

وقال ان الثروة البشرية هي الثروة الحقيقية والجوهرية التي تعتمد عليها التنمية في البلاد مشيرا الى ان سمو امير البلاد حفظه الله مقتنع تماما بقدرات الشباب الكويتي "وبدأنا في 2012 مشروع ضخم عن الشباب بعنوان (الكويت تسمع) بهدف الاستماع لاحلام وتطلعات الشباب وادراجها في خطط التنمية".

من جهته بدوره اكد المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية الشيخ الدكتور مشعل الجابر الصباح في كلمة مماثلة خلال الجلسة حرص الهيئة على جذب رؤوس الاموال للبلاد وتهيئة بيئة الاعمال لتكون جاذبة للمؤسسات والشركات العالمية للعمل داخل الكويت.

واوضح الشيخ مشعل ان الهيئة تساهم في تحقيق رؤية (كويت جديدة 2035) عبر التركيز على اربع ركائز من خطة التنمية منها المكانة الدولية للكويت والاقتصاد المتنوع المستدام وتعزيز التعاون بين القطاعين الخاص والعام وتوفير الوظائف للعمالة الوطنية.

من جانبه قال المدير الاقليمي للبنك الدولي لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي عصام ابوسليمان خلال الجلسة ان الكويت تتميز بدبلوماسيتها العريقة في التواصل مع دول المنطقة وهي داعم لبرامج البنك الدولي.

واوضح ابوسليمان ان تأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية كان سببا في تعزيز التنمية في الكويت التي تتميز بموقع جغرافي فيه كثير من الاضطرابات الا انها تستخدم علاقاتها لمساعدة الاخرين من دول الجوار وغيرها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
لليوم الخامس الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي

6EC4EABD-935D-48BE-AF33-A1BE6142B7BB.jpeg

الكويت – مباشر: لليوم الخامس على التوالي استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الفرنك السويسري، فيما ارتفع الدينار هامشياً أمام الين الياباني وحيداً، وذلك عن مستويات أمس الاثنين.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية، مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21066587_AR_1575960099_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"السكنية" الكويتية توزع بطاقات الاحتياط لدفعة جديدة بجنوب صباح الأحمد

E87E446A-8FDD-4D8F-898F-0C8FA27EBD13.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت عن توزيع بطاقات الاحتياط للدفعة السابعة من الضاحية (إن 11) بجنوب مدينة صباح الأحمد.

وقالت المؤسسة في تغريدة على حسابها الرسمي بـ"تويتر" اليوم الثلاثاء، إن توزيع البطاقات المُشار إليها سيتم اعتباراً من اليوم وحتى غدٍ الأربعاء.

وأفادت بأن عملية التوزيع سوف تبدأ في تمام الساعة الـ 9 صباحاً في مقر المؤسسة.

21066612_AR_1575964111_1000.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
0 ألف برميل حصة الكويت باتفاق "أوبك+" لخفض إنتاج النفط

13EA0409-CA23-4595-993B-90F3A9690CBB.jpeg

الكويت - مباشر: قال محافظ دولة الكويت في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، إن إجمالي كميات خفض الإنتاج التي تعهدت بها الكويت بموجب اتفاق "أوبك+" منذ يناير/كانون ثاني 2019، بلغت 140 ألف برميل يومياً.

وأوضح هيثم الغيص لـ"الأنباء"، أن الكويت تعهدت في السابق بتخفيض يبلغ 85 ألف برميل يومياً، فيما تعهدت نهاية الأسبوع الماضي بخفض إضافي يبلغ 55 ألف برميل يومياً تماشياً مع قرار "أوبك+" بتعميق خفض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من يناير/كانون ثاني 2020.

وأشار الغيص إلى أن حصة إنتاج الكويت المحددة حسب اتفاق "أوبك+" ستبلغ 2.669 مليون برميل يومياً بدءاً من 1 يناير/كانون ثاني 2020، وذلك حتى نهاية مارس/آذار 2020.

وخلال الجمعة الماضية اتفقت منظمة الدول المصدرة "أوبك" والمنتجون المستقلون على تعميق اتفاق خفض مستويات إنتاج النفط الحالي بمقدار 500 ألف برميل يومياً في الثلاثة أشهر الأولى من العام المقبل.

ويعني ذلك أن اتفاق خفض الإنتاج الذي تتبعه أوبك والحلفاء حالياً والبالغ 1.2 مليون برميل يومياً سيصبح 1.7 مليون برميل يومياً بدايةً من 1 يناير/كانون الثاني 2020 وحتى نهاية مارس/آذار من العام ذاته.

21066629_AR_1575966531_121.jpg

ويتحمل أعضاء أوبك الجزء الأكبر من هذا الخفض الجديد بنحو 395 ألف برميل يومياً، في حين أن روسيا ومنتجي الخام من غير الأعضاء في أوبك سيلتزمون بخفض 105 آلاف برميل يومياً.

من المقرر أن تجتمع المجموعة مجدداً يومي 5 و6 مارس/آذار القادم؛ لتحديد ما إذا كان سيتم تمديد اتفاق الخفض أو إعادة النظر في مستويات الإنتاج.

وبين الغيص أن قرارات الأعضاء في منظمة "أوبك" ليست مبنية على استهداف سعر معين لبرميل النفط، وإنما الهدف هو التخلص من الفائض في مستويات المخزون النفطي التجاري العالمي، بالمقارنة مع معدل الخمس سنوات الماضية.

وبالنسبة لأسعار النفط الحالية وتوقعاته للعام 2020، قال المسؤول الكويتي: " قرارات أوبك ليست مبنية على استهداف سعر معين للنفط، وإنما تهدف إلى استقرار وتوازن الأسواق من خلال مراقبة مستويات المخزون مقارنة بخمس سنوات ماضية".

وأضاف الغيص: "نحن نرى أن المخزون لا يزال فوق مستوى المعدل، فيبلغ حالياً أعلى من 246 مليون برميل فوق المعدل، ومع هذا المستوى نتمنى أن ينعكس قرار الخفض إيجاباً بخفض مستويات المخزون".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
103 مليارات دولار استثمارات الكويت بالخارج بنهاية الربع الثاني

B2597847-9CB2-4A74-9FBA-2F1B5DF6A01A.jpeg

الكويت - مباشر: أظهرت إحصائية حديثة صادرة عن بنك الكويت المركزي تراجع الاستثمار الدولية للكويت بنحو 11.4 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي.

وبلغت قيمة الاستثمار الدولي للكويت خلال الربع الثاني من العام الجاري 31.193 مليار دينار (102.97 مليار دولار)، مقارنة مع 35.209 مليار دينار (116.23 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2018.

وتمثل قيمة الاستثمار الدولي الفارق بين إجمالي الموجودات خلال الفترة مطروحاً منها إجمالي المطلوبات خلال نفس الفترة من العام.

ووفقاً لإحصائية المركزي، بلغ إجمالي الموجودات في الربع الثاني من العام الجاري57.751 مليار دينار، فيما بلغ إجمالي المطلوبات خلال الفترة 26.558 مليار دينار تقريباً.

21066784_AR_1575975346_2000.jpg

كما أظهرت الإحصائية تراجع قيمة الاستثمار الدولي للكويت في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 6.8 بالمائة مقارنة بالربع الأول من 2019، حيث بلغت قيمة تلك الاستثمارات 33.476 مليار دينار (110.51 مليار دولار).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الدين الخارجي للكويت يرتفع 20% بالربع الثاني

BC0C3C53-A516-4BAA-A536-AF51616B8793.jpeg

الكويت - مباشر: أظهرت إحصائية حديثة صادرة عن بنك الكويت المركزي ارتفاع إجمالي الدين الخارجي للكويت بنحو 20.2 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي.

وبلغت قيمة الدين الخارجي الإجمالي للكويت خلال الفترة 19.348 مليار دينار (63.87 مليار دولار)، مقارنة بـ 16.103 مليار دينار (53.16 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2018.

وبحسب الإحصائية، ارتفع إجمالي الدين الخارجي للكويت في الربع الثاني بنسبة 4.7 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام الحالي والبالغ 18.481 مليار دينار (61.01 مليار دولار).

21066807_AR_1575978599_3000.jpg

وقال المركزي في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، إن إصدار جدول الدين الخارجي بدءاً من اليوم يأتي في إطار تعزيز الإفصاح والشفافية بشأن البيانات التي يختص المركزي بها.

وتتضمن بيانات الدين الخارجي للكويت أرصدة الدين الخارجي لكل من الحكومة العامة، والقطاع الخاص.

وتشمل بيانات الدين الخارجي للحكومة العامة: أرصدة نهاية الفترة للقروض، والتسهيلات الائتمانية الأخرى كما وردت في دليل ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي (الطبعة السادسة)، كما تتضمن المطلوبات الخارجية لبنك الكويت المركزي ومخصصات حقوق السحب الخاصة.

أما بيانات الدين الخارجي للقطاع الخاص فتتضمن: البنوك المحلية، وشركات الاستثمار، وشركات الصرافة، وشركات التأمين، والشركات الخاصة غير المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
اعتماد تعيين مرشح الكويت "الحجرف" أميناً عاماً لمجلس التعاون الخليجي

324E6239-999F-439B-B8B1-AB9FCF58299A.jpeg

الكويت - مباشر: اعتمد المجلس الأعلى لدول الخلیجي العربیة في دورته الـ40 المنعقدة في العاصمة السعودية الریاض، تعیین مرشح الكویت ووزير ماليتها السابق، نایف الحجرف، لمنصب أمین عام مجلس التعاون الخلیجي.

وتقلد نایف الحجرف، عدة مناصب في القطاع الحكومي والخاص بالكويت، حیث كان وزیرا للمالیة، التربیة والتعلیم العالي في یولیو/تموز 2012، ووزیرا للمالیة ووزیرا للتربیة ووزیرا للتعلیم العالي في یولیو/تموز 2013 حیث قدم استقالته في ینایر 2014، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

كما ترأس الحجرف مجلس مفوضي ھیئة أسواق المال عام 2014، وعاد إلى التشكیل الوزراي وزیرا للمالیة نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وقد استقالته في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وتجدر الإشارة، إلى أن الحجرف حاصل على الدكتوراه في المحاسبة من المملكة المتحدة 2002، وعلى الماجستیر في المحاسبة من الولایات المتحدة 1997 وعلى البكالوریوس في المحاسبة من جامعة الكویت 1994.

وعمل الحجرف، نائبا لرئیس جامعة الخلیج للعلوم والتكنولوجیا للخدمات الأكادیمیة وحظي بعضویة المجلس الأعلى للبترول في عام 2010، كما كان رئیس تنفیذي لشركة أبوظبي الأولى للتطویر العقاري في عام 2009.

وتقلد الحجرف، مصب مستشار مالي في سوق الكویت للأوراق المالیة، ومستشار مالي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وزارة التخطیط.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض، اليوم، أعمال القمة الخليجية الـ40 لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأصدر القادة المشاركون بالقمة بياناً ختامياً للقمة الخليجية، تلاه الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني، والذي أشار فيه إلى التأكيد على أن يظل المجلس كياناً متكاملاً متماسكاً مترابطاً لمواجهة كافة التحديات والمخاطر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت وفلسطين توقعان مذكرة تفاهم بمجال مكافحة الفساد

DD726558-756D-475A-8708-C4CBF35EF921.jpeg

الكويت - مباشر: وقع نائب رئیس الھیئة العامة لمكافحة الفساد الكویتیة "نزاھة" مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته مع دولة فلسطين.

وأوضحت "نزاھة" في بیان صادر، اليوم الثلاثاء، أن المذكرة تأتي على خلفیة سعیھا نحو تحقیق أھدافھا وممارسة اختصاصاتھا وتعزیز تعاونھا الثنائي مع الھیئات النظیرة لھا في الدول الأخرى الشقیقة والصدیقة بما یواكب متطلبات تطبیق اتفاقیة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

ووقع المذكرة عن الجانب الكویتي، نائب رئیس "نزاھة"، المستشار ریاض الھاجري، وعن الجانب الفلسطیني، رئیس ھیئة مكافحة الفساد المستشار، أحمد براك.

وأكد الطرفان، أن المذكرة تعبر عن رغبة في تطویر علاقات التعاون الثنائي وتعزیزھا وتنسیق جھودھما في مجال منع الفساد والوقایة من آثاره وعواقبه وتدریب كوادرھما.

وقال الھاجري، إن تفعیل المذكرة سیبدأ بعد اعتمادھا من الجھات الرسمیة، مشیرا إلى أنھا تشمل تبادل الخبرات والدورات والتدریب وتقدیم المشورة في موضوع مكافحة الفساد.

وصرح المستشار براك، أن المذكرة تتناول العدید من الأمور مثل التعاون الدولي في التدابیر والتجارب وتبادل الخبرات والزیارات والمؤتمرات.

ویذكر أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي على خلفية مشاركة الھیئة العامة لمكافحة الفساد الكویتیة "نزاھة" في أعمال المؤتمر الدولي الأول الذي تنظمه ھیئة مكافحة الفساد الفلسطینیة في رام الله.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مديونية "المواصلات" الكويتية للحكومة تلامس 103 ملايين دينار خلال (2018-2019)

E37940AD-6B63-4871-A3D8-7B0C2EE3EAC9.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي، في مجلس الأمة الكويتي، استمرار تضخم الديون المستحقة على وزارة المواصلات للحكومة، ليبلغ نحو 103 ملايين دينار.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة، اليوم الثلاثاء، الحساب الختامي لوزارة المواصلات، عن السنة المالية المنتهية 2019/2018، وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها، وفقا لموقع "الدستور"، الخاص بمجلس الأمة الكويتي.

وقال رئيس اللجنة، عدنان عبدالصمد، إن اللجنة بحثت عدم وضوح الرؤية الحكومية بشأن بقاء الوزارة من عدمه، تطبيقا للمرسوم 5 الصادر 2017، والمعني بتكليف وزير الدولة لشؤون الخدمات باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختلفة لخصخصتها أو نقل اختصاصاتها.

وأوضح عبدالصمد أنه على الرغم من انتقال العديد من الاختصاصات من الوزارة، إلا أنه تبين للجنة عدم وجود أي بوادر أو إجراءات جادة نحو تطبيق ما جاء بالمرسوم فعليا.

وذكر عبدالصمد أن اللجنة ناقشت ما ورد من ملاحظات للجهات الرقابية نتيجة بعض الاختلالات المالية والإدارية، الناتجة عن قصور وضعف الرقابة الداخلية في الوزارة.

وأشار عبد الصمد إلى استمرار تضخم الديون المستحقة للحكومة ليبلغ ما يقارب 103 ملايين دينار، وضعف متابعة الوزارة في تحصيل مستحقاتها من بعض المبالغ، ما أدى الى تراكمها وبلغ ما أمكن حصره منها 75 مليون دينار، وذلك عن تحصيل اشتراكات سنوية وقطوعات كيبل.

ولفت رئيس اللجنة إلى أن ذلك القصور أدى إلى حرمان الخزانة العامة من إيرادات بلغت نحو 1.7 مليون دينار نتيجة حفظ العديد من القضايا المرفوعة من قبل الوزارة للمطالبة بمديونياتها.

ونوه بأنه تبين للجنة انخفاض إجمالي الإيرادات بنسبة 65 في المئة، عما كانت عليه قبل 10 سنوات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
قمة الخليج العربي تعتمد توصيات مجلس الدفاع المشترك

F05F2451-319C-48B8-85BF-BCCB62A9B4DD.jpeg

الرياض - مباشر: اعتمد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي، توصيات مجلس الدفاع المشترك في دورته السادسة عشرة.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف بن راشد الزياني، في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، أن المجلس بارك إنشاء الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية الدفاعية والأمنية، واعتمد ميزانيتها المالية.

كما رحب المجلس، بافتتاح المقر الرسمي للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية في مملكة البحرين في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مؤكدا أن ذلك سيعزز أمن وحماية الملاحة البحرية في مضيق هرمز وبحر عمان وباب المندب.

وأوضح، أن المجلس الأعلى اعتمد توصيات وزراء الداخلية في اجتماعهم السادس والثلاثين، وعقد التمرين الأمني المشترك "أمن الخليج العربي 2" في دولة الإمارات العربية المتحدة، العام القادم.

جاء ذلك على خلفية مؤتمر بختام أعمال القمة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون للأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية، والأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف بن راشد الزياني

وأصدر القادة المشاركون بالقمة بياناً ختامياً للقمة الخليجية، تلاه الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني، والذي أشار فيه إلى التأكيد على أن يظل المجلس كياناً متكاملاً متماسكاً مترابطاً لمواجهة كافة التحديات والمخاطر.

وبين خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم، أن على دول مجلس التعاون الخليجي تأمين نفسها في مواجهة هجمات الصواريخ الباليستية.

وذكر نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "مجلس التعاون سيبقى .. والأخوة الخليجية ستبقى .. لأنها ضمانة عربية للمستقبل".
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى