❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
الطاهر: مطارات الكويت تستوعب نحو 16 مليوناً و700 ألف مسافر بحلول 2020

2019/12/04 الأنباء الكويتية

أكد مراقب النقل الجوي لعمليات المطار في الإدارة العامة للطيران المدني رائد الطاهر أهمية حجز المسافرين لتذاكر السفر من المكتب المعتمدة، مع التأكد من صحة البيانات كالاسم ووجهة السفر ومواعيد الرحلة والانتباه عند الحجز إلى رقم التذكرة والذي يجب أن يكون مكونا من 13 رقما، وذلك لتلافي عمليات النصب والتذاكر الوهمية.

وأوضح الطاهر خلال لقاء مع «الأنباء» أنهم في الطيران المدني يتوقعون ان تستوعب المطارات الأربعة بحلول عام 2020 ما يقارب 16 مليونا و644 مسافرا بين قادم ومغادر.وأضاف الطاهر انه لدينا 50 شركة طيران معتمدة ونطمح لزيادة عدد هذه الشركات خلال المرحلة القادمة، ولدينا الآن شركتان ستنضمان للخدمة قريبا، هما الخطوط الجوية المغربية وشركة «كيش» الايرانية، حيث تقومان بإجراءات التشغيل. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

* بداية هل تعرفنا على طبيعة عمل ادارة النقل الجوي؟

- بالنسبة لهذه الإدارة تتكون من مراقبتين، الأولى مراقبة النقل الجوي لعمليات الطيران والثانية مراقبة العلاقات الدولية، وتشتملان على اقسام الاحصاء والجداول والسوق الجوي وشعبة التراخيص والشكاوى، ولكل من هذه الأقسام عمله الخاص.

* وماذا عن دور قسم الاحصاء؟

- يقوم هذا القسم بإنجاز احصائية بعمل شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي، من حيث حركة الطيران وحركة الركاب وحركة الشحن الجوي، بالإضافة الى انه يقدم احصائيات موسمية وشهرية وسنوية تتضمن الكثير من البيانات والأرقام المتعلقة بحركة الطيران والمسافرين.

* وماذا عن عمل قسم الجداول؟

- هو مختص بعمل جميع تصاريح شركات الطيران وموافقات الرحلات العارضة (Vip)، او الرحلات الخاصة بوزارة الدفاع او الديوان الاميري او رجال الاعمال، وكذلك السماح بالموافقة على عبور الاجواء الكويتية.

* حبذا لو تحدثنا عن سوق النقل الجوي؟

- هو بالطبع يتكون من شعبة التراخيص وشعبة الشكاوى، وعملهم يتضمن اعطاء الموافقات لجميع الشركات المشغلة في مطار الكويت من حيث السماح بافتتاح مكاتب او مكاتب للسياحة والسفر، او الأمور الفنية، اضف الى ذلك متابعة جمهور المسافرين.

أعداد متزايدة

* وكم وصل عدد الركاب الذين استوعبهم مطار الكويت هذا العام؟

- يبلغ عدد المسافرين حوالي 15 مليونا و702 ألف راكب حتى نهاية عام 2019، وذلك وفق البيانات والإحصاءات، وهذه الأعداد في تزايد مستمر.

* وماذا عن توقعاتك لعدد الركاب في عام 2020؟

- حقيقة، اتوقع ان يصل عدد الركاب في عام 2020 الى 16 مليونا و٧٠٠ ألف راكب، اي بتزايد كبير، ونحن متفائلون دائما بالأفضل وبتحقيق النتائج الإيجابية.

* وكم بلغ عدد الركاب في الصيف الماضي؟

- بلغ عدد الركاب خلال فترة الصيف الماضي وتحديدا من يونيو حتى سبتمبر الماضي 5 ملايين و826 ألف راكب، وذلك خلال فترة الذروة بين مغادرين وواصلين، وقد تم التعامل مع هذا العدد الكبير من المسافرين بكل أريحية بفضل جهود جميع العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني.

* وما هو عدد شركات الطيران المعتمدة والعاملة في مطار الكويت الدولي؟

- يبلغ عدد هذه الشركات بحدود الـ50 شركة، وهي شركات رسمية ومعتمدة.

شركات مخالفة

*هناك عدد من شركات السياحة والسفر التي تم استبعادها من العمل، ما الأسباب؟

- بلغ عددها 10 شركات، وذلك لارتكابها اخطاء ومخالفات مما نتج عنه استبعاد هذه الشركات من العمل، اضف الى ذلك ممارساتهم الخاطئة وحدوث بعض عمليات النصب على المسافرين وعدم التزامهم بالشروط والقوانين الموضوعة.

* هل من عراقيل تواجهكم؟

- لا توجد عراقيل، وان وجدت فهي تحت سيطرتنا ونتعامل معها باحترافية تامة، لكن بشكل عام لا يوجد مثل هذا الامر اطلاقا، حيث هناك متابعة حثيثة ومستمرة لآلية العمل.

* هناك تذمر من المسافرين والركاب من مشكلة «التذاكر المضروبة»؟

- نعم، هناك شكاوى من هذا القبيل، وهذا الامر ليس في الكويت فقط، وإنما على مستوى العالم، لأن هناك ضعاف النفوس من العاملين في هذه المكاتب الوهمية والذين يقومون بتنفيذ الحجوزات الوهمية وغير الحقيقية، لكن في المقابل فإن شركات الطيران المعتمدة لا تلجأ لعمليات النصب لأنها شركات ناقلة وتعمل وفق القوانين والأسس السليمة، وبالتالي تريد ان تستفيد وان تحافظ على سمعتها بالدرجة الاولى، وأدعو عبر «الأنباء» جميع المسافرين الى التأكد من وجود رقم التذكرة والمكون من 13 رقما، حيث ان أول ثلاثة أرقام تشير إلى شركة الطيران، وكذلك تاريخ المغادرة والوصول حتى يتحاشى النصب، بالإضافة الى قراءة شروط التذكرة قبل اصدارها لكي لا يقع المسافر في عملية النصب.

شركات ملتزمة

* هل قمتم بسحب رخص من شركات طيران عاملة بالمطار لم تلتزم بعملها؟

- لم يتم سحب اي رخصة طيران، وذلك لالتزام جميع شركات الطيران بشروط العمل داخل مطار الكويت، وذلك لأننا لم نرصد اي مخالفة ولم نتلق أي شكوى، وإذا حدث ذلك فإننا لن نتوانى في ايقاف اي شركة مخالفة وقف القوانين الدولية.

* هل من توجه لديكم لزيادة عدد الشركات العاملة لديكم؟

- نعم، لدينا ذلك من خلال تشغيل الخطوط الجوية المغربية، وكذلك الخطوط الجوية الايرانية «كيشي» التي تقوم بإجراءاتها من حيث تشغيل عملية الرحلات حسب الرحلات المجدولة.

* ما اكثر الوجهات سفرا حسب رؤيتكم؟

- طبعا هي دبي والقاهرة واسطنبول وبيروت ولندن، وهذه الوجهات تعتبر الأكثر من حيث أعداد المسافرين من المواطنين والمقيمين.

ضياع الحقائب

* ماذا عن مشكلة ضياع الحقائب؟

- هذا امر يحدث في كل مطارات العالم، وهذا شيء وارد، واعتقد أن السبب في ذلك يعود إلى سوء الخدمات الأرضية في المطار، وقد يكون هناك عامل اخطأ بوضع الحقيبة في المكان غير المناسب للوجهة التي يسافر اليها الراكب، وبالتالي يحدث خطأ لكن بالمتابعة والتأكيد على التزام العاملين تخف هذه المشكلة وقد تتلاشى أحيانا، لأنها أخطاء غير مقصودة.

* هل من تنسيق مع المطارات العالمية الاخرى؟

- نعم، هناك تنسيق مع منظمة الطيران الايكاو التي تقوم بإعطائنا معلومات تخص عالم الطيران، من ناحية الجمارك وأمور اخرى تختص بهذا الامر، بحيث تكون جميع الاجراءات سليمة وبما يضمن للمسافرين حقوقهم وعدم وقوعهم في أي من الإشكالات خلال السفر.

تأخير الرحلات

* وماذا عن تأخير بعض الرحلات المحلية لشركات الطيران؟

- دائما يكون التأخير خارج الارادة، ولا توجد اي شركة طيران تتعمد ذلك، لأن ذلك يضر بسمعتها، او يكون بسبب خلل فني، بالإضافة الى ان شركة الطيران يهمها سلامة الركاب، وبالتالي لا تستطيع تسيير اي رحلة الا بعد جاهزيتها تماما، وبالتالي فإن الامر خارج عن ارادتها.

* هل من تنسيق بين مطارات العالم بخصوص ظاهرة الاحوال الجوية؟
- نعم، هناك تنسيق عالمي وعرف سائد في حالة حدوث الاحوال الجوية المتقلبة، حيث يتم تحويل الرحلات الى المطارات القريبة مثل مطار البحرين والظهران، وعليه فان هذا الامر متعارف عليه دوليا في منظمة الطيران العالمية او حتى الهبوط الاضطراري، حيث هناك اتفاقيات بهذا الشأن لضمان سلامة الرحلات الجوية والمسافرين.

*هل انتم مسؤولون عن حجز الفنادق الخارجية للمسافرين؟

- نعم ادارة الطيران المدني هي المسؤولة عن ذلك، وكذلك هي مسؤولة عن مسألة الشكاوى ومتابعتها لضمان حقوق الركاب.

* كم عدد الشكاوي التي تلقيتموها حتى الآن؟

- بلغ عدد الشكاوى التي تلقيناها منذ شهر اكتوبر من عام 2019 حتى الان 3733 شكوى، وتشتمل فقدان الامتعة، واخطاء في التذكرة، ومنع راكب من السفر، ويتم التعامل مع كل شكوى وفقا لطبيعتها.

تعاون وتنسيق

* هل من تعاون بينكم وبين الجهات المسؤولة في مطار الكويت؟

- بالتأكيد هناك تنسيق وتعاون مع وزارة الداخلية بخصوص الراكب الذي ليست لديه تأشيرة ومخالف لقوانين الدولة والطيران الدولي.

* وماذا عن ظاهرة الاضرابات والاعتصامات التي تحدث لديكم، وهل لها تأثير على اقلاع الرحلات الجوية؟

- ليست لدينا اضرابات او اعتصامات بالحجم الكبير، لكن اذا حدث مثل هذا الامر فهناك تنسيق مسبق يسبق هذه الظاهرة، ويتم من خلاله العمل على التأثير على سير الرحلات، إذ يتم ابلاغ وإرسال برقية بذلك إلى مطارات العالم بهذا الامر مسبقا، وتعريف هذه المطارات بكافة مواقيت الاعتصام او الاضراب. وهذا الامر هو إجراء احترازي لدينا.

* وهل من خطة موسمية لديكم؟

- طبعا لدينا خطة موسمية في كل عام، وتحديدا في فترة الصيف، حيث هناك لجنة مشكلة من جميع الجهات العاملة بالمطار، وكل ادارة تقوم باختصاصاتها والأعمال المناطة فيها من حيث تفتيش الجوازات والحقائب، وكذلك مواسم الحج من حيث تسهيل عملية خروج الحجاج وعودتهم، وكذلك مواسم الاعياد الوطنية وغيرها من المناسبات، وعموما دائما نخرج بنتائج طيبة من هذه الخطط.

أسعار التذاكر

* هل من اتفاق بين الادارة العامة للطيران المدني ووكالات السياحة والسفر حول تحديد اسعار التذاكر؟

- بالطبع تم الاتفاق على توحيد اسعار تذاكر السفر، شريطة موافقة شركات الطيران وان القرار يخص جميع المكاتب والمواقع الإلكترونية المحلية التي تقع تحت مظلة الطيران المدني، غير ان ذلك لا يشمل المواقع الخارجية من مزودي الخدمة غير المحليين، لأنهم لا يتبعون قوانين الإدارة بل قوانين بلادهم.

* كم عدد مكاتب السفريات التي تقع تحت مظلتكم؟

- هناك ما يقارب الـ500 مكتب، وكذلك لدينا الكثير من التطبيقات الالكترونية التي يطلب اصحابها الدخول تحت مظلة الطيران المدني والحصول على موافقة الادارة وفق شروط معينة، ومن لا يلتزم بها يتعرض للمساءلة القانونية حسب سوق النقل الجوي، ولا صحة لما يثار عن ان الادارة ستحجب مواقع الكترونية خارجية، لان ذلك يخص هيئة الاتصالات والتي لا يمكنها فعل ذلك الا بعد حكم محكمة.

* هل من نصائح للمسافرين؟

- أدعو كافة الركاب والمسافرين إلى التقيد بحجز التذاكر من المكاتب الرئيسية المعتمدة، والابتعاد عن المكاتب الوهمية والتي تتلاعب بالناس وتبحث عن الربح السريع دون مراعاة ظروف المسافرين، وكذلك التأكد من رقم التذكرة المكون من 13 رقما ومن رقم الحجز ووجهة السفر ومواعيد الرحلات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
«المركزي الكويتي» يطلب من البنوك تزويده بمخاطر وتحديات التقنيات المالية

2019/12/04 الراي الكويتية

أفادت مصادر ذات صلة لـ«الراي» بأن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك إجراء دراسات حول مخاطر وتحديات التقنيات المالية عليها، وأوجه الحد منها.

وبيّنت المصادر أن «المركزي» أكد في كتاب إلى اتحاد مصارف الكويت، أهمية التقنيات المالية الحديثة، حيث طلب التنسيق مع كل البنوك المحلية، نحو العمل على متابعة، ودراسة المستجدات حول المواضيع ذات العلاقة بالتقنيات المالية الحديثة.

ولفت الناظم الرقابي إلى أن هذه الدراسة تكون عبر «الاتحاد»، أو من خلال تشكيل لجنة متخصصة من البنوك المحلية، بهدف إجراء الدراسات حول المخاطر والتحديات وأوجه الحد منها وموافاة «المركزي» بنتائجها، والمقترحات اللازمة، على النحو المشار إليه.

وطلب «المركزي» أيضاً إعداد تقرير سنوي يتضمن كل المبادرات الخاصة بالتقنيات المالية الحديثة في القطاع المصرفي الكويتي.

إلى ذلك، اقترح «الاتحاد» تشكيل لجنة دائمة لتكون ضمن اللجان المتخصصة به، تختص بالتقنيات المالية الحديثة، تُمثّل بها كل البنوك الأعضاء، من مديري الإدارات المعنية، وفي هذا الخصوص علم أن كل مصرف مطالب بتزويد «الاتحاد» بترشيحاته لعضوية اللجنة، في موعد أقصاه اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
توقيع اتفاقية مع "فاو" لفتح مكتب دائم للشراكة والاتصال بالكويت

CBF8FF06-6C09-40D4-AEAE-0FFF35B682E0.jpeg

مباشر: أبرمت الكویت مع منظمة الأغذیة والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، الیوم الثلاثاء، اتفاقیة شاملة لفتح مكتب المنظمة الدائم "للشراكة والاتصال" في الكویت لدعم خطط ومسیرة التنمیة الوطنیة المستدامة وتوطین الخبرات الدولیة.

ووقع وزیر الإعلام ووزیر الدولة لشؤون الشباب الكویتي، محمد الجبري، مع مدیر عام "فاو" تشو دونیو، الاتفاقیة بمقر المنظمة في روما، بحضور سفیر الكویت بإیطالیا، والمندوب الدائم لدى "فاو"، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وقال الجبري في تصریح للوكالة الرسمية: "الاتفاقیة الموقعة تھدف بشكل رئیسي إلى رفع كفاءة مختلف القطاعات الزراعیة والغذائیة في بلادنا، وھي ثمرة مفاوضات وجھد متبادل منذ عامین لوضع استراتیجیة وآلیة عمل ترجمت إلى بنود تنفیذیة تھدف إلى تطویر كافة قطاعات الھیئة العامة لشؤون الزراعة".

وأضاف الجبري، أن الاتفاقیة تضم شقین رئیسیین: أولھما افتتاح مكتب دائم للشراكة والاتصال مع "فاو" في الكویت، تم التجھیز له بالفعل، وثانیھما إطلاق برنامج شراكة للتعاون بینھما في تنفیذ مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات الزراعیة والسمكیة باكورتھا مشروع (إنشاء مركز دراسات الحمض النووي للزراعة والثروة السمكیة).

وبین الجبري، أن من أھم المشروعات التي ستسھم فیھا المنظمة في المرحلة الأولى للشراكة التنمویة ھو "تطویر وإعادة ھیكلة قطاع الثروة السمكیة الذي یعد من أھم ركائز الأمن الغذائي في البلاد بما یساھم في مواجھة مخاطر انكماش القطاع وتطویر الاستزراع السمكي".

كما نوه وزیر الإعلام ووزیر الدولة لشؤون الشباب، إلى أھمیة بنود الاتفاقیة الخاصة بتدریب الكوادر الفنیة الوطنیة وتأھیلھا من أجل إحداث نھضة قویة وشاملة لاستراتیجیة الأمن الغذائي والتغذوي في الكویت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
أمير الكويت يتسلم دعوة خادم الحرمين لحضور اجتماع "التعاون الخليجي"

D57B26B6-880E-4D70-8F51-E4AD714A9FC9.jpeg

الكويت – مباشر: تلقى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك السعودية، تضمنت دعوة لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.

جاء ذلك خلال استقبال أمير الكويت لعبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس الاثنين، في قصر بيان، وفقا للموقع الرسمي لمجلس التعاون الخليجي.

واطلع أمير الكويت على التحضيرات الجارية للقمة الخليجية، والمزمع عقدها في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية في 10 من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وحضر المقابلة وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب وزير الخارجية خالد سليمان الجار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 23 سنتا ليبلغ 62.61 دولار

2019/12/04 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 23 سنتا ليبلغ 62.61 دولار في تداولات أمس الثلاثاء مقابل 62.38 دولار للبرميل في تداولات يوم الاثنين الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 10 سنتات لتبلغ عند التسوية 82.60 دولار للبرميل بينما ارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 14 سنتا لتغلق عند 10.56 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
"التخطيط الكويتي": التحديات التنموية الخليجية متشابهة

2019/12/04 كونا

قال الامين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي الدكتور خالد مهدي ان التحديات التنموية الخليجية متشابهة في معظمها وتتضمن ضرورة خلق فرص عمل للعمالة الوطنية وتقليص دور القطاعات الحكومية والتوسع في دور القطاع الخاص.

واضاف مهدي في كلمة خلال ورشة عمل نظمتها (أمانة التخطيط) اليوم الاربعاء حول المؤشرات الدولية ان التحديات التنموية تشمل تعزيز التوجه نحو التميز وبناء القدرات الفردية والمؤسسية وخلق بيئة اعمال صالحة ومستدامة تؤهل الى دخول الاستثمار الاجنبي.

واكد ان الجهات المعنية بالتخطيط في دول الخليج تسعى لزيادة التعاون فيما بينها لبناء القدرات البشرية لمواطنيها في مجال التخطيط واعداد الخطط التنموية مع التركيز على انتقاء المؤشرات الدولية التي تخدم المحتوى المحلي.

واوضح ان الورشة ستتطرق الى آليات بناء المؤشرات الدولية واستعراض تجارب دول الخليج في استخدام هذه المؤشرات موضحا ان التحديات والرؤى المشتركة لدول الخليج تحقق تقاربا كبيرا في اعداد الخطط التنموية ما ساهم في اعداد خطة انمائية خليجية موحدة تشتمل على جميع الرؤى التنموية الخليجية.

من جانبها اكدت الامين العام المساعد للتخطيط والمتابعة بالانابة في (التخطيط) نادية الهملان في كلمة مماثلة اهمية المؤشرات الدولية ودورها في قياس ومقارنة الاداء التنموي بين دول العالم ودورها بكشف الفجوات ومعرفة التحديات في القطاعات تنموية.

واضافت الهملان ان الورشة ترتكز على شرح ماهية المؤشرات الدولية وانواعها ومستوياتها وكيفية استخدامها في تحديد الفجوات التنموية وشرح تجربة الكويت في تطبيق واستخدام المؤشرات في التخطيط التنموي وتقييم الاداء المؤسسي فضلا عن اهمية الاستفادة من تجارب الدول الخليجية في هذا المجال.

من جهتها اشارت مدير ادارة متابعة اعداد خطط التنمية وبرنامج عمل الحكومة في (التخطيط) وفاء الضبيان الى دور المؤشرات في التخطيط التنموي وتعريف المؤشرات الدولية وانواعها واهميتها في العملية التخطيطية.

وقالت الضبيان ان المؤشر هو تعبير عن مقياس كمي او نوعي لظاهرة معينة في فترة زمنية معينة مشيرة الى ان المؤشرات الدولية هي مؤشرات تصدر من منظمات دولية تحدد منهجية حساب هذه المؤشرات ومصادر بياناتها وتحسب قيمتها في التقارير الدولية.

واوضحت ان من بين هذه المؤشرات مؤشر ممارسة الاعمال الذي يصدر عن البنك الدولي ويهدف الى مراقبة وقياس الاجراءات الحكومية المنظمة للانشطة الاقتصادية ومؤشر التنافسية العالمية الذي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ويهدف الى قياس العوامل الدافعة وراء اجمالي انتاجية العام.

وافادت ان هناك انواع مختلفة من المؤشرات الدولية منها مؤشرات المدخلات ومؤشرات النتائج ومؤشرات قياس الاداء فضلا عن مؤشر الابتكار العالمي الذي يقيس مدى انتشار الابتكار في المجتمعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
"السكنية" تستدعي الدفعة السابعة من "ان 11" بمشروع "جنوب صباح الأحمد"

2019/12/04 كونا

76055991-7765-44AC-A9C3-2F8D730F3219.jpeg

دعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اليوم الاربعاء الدفعة السابعة من المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في قطاع (ان 11) ضمن مشروع (جنوب مدينة صباح الاحمد) الى مراجعتها.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي انها ستوزع بطاقات القرعة يومي الاحد والاثنين المقبلين مؤكدة ضرورة اصطحاب المواطنين المخصص لهم قسائم في تلك القطعة البطاقة المدنية وقرار التخصيص معهم لتسلم بطاقة القرعة.

واضافت ان هذه الدفعة تتضمن 167 قسيمة لاصحاب الطلبات المخصص لهم حتى 15 مايو 2017 موضحة ان بطاقات الاحتياط ستوزع يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين.

وذكرت ان من يتخلف عن تسلم بطاقة القرعة الخاصة به خلال الايام المحددة سيتم استبعاد اسمه وادخال الاسم الذي يليه في التخصيص.

ودعت ايضا المؤسسة المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في تلك القطعة ولم ترد اسماؤهم ضمن هذا الكشف الى مراجعتها الثلاثاء المقبل مصطحبين معهم قرار التخصيص والبطاقة المدنية للدخول ضمن قائمة الاحتياط.

ويضم المشروع نحو 25 الف وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع لكل منها اضافة الى الخدمات الاساسية والمباني العامة منها المدارس والمراكز الصحية ومراكز الاطفاء ومراكز الضاحية وفروع الجمعيات التعاونية والمساجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
"هيئة أسواق المال" تصدر ترخيص أنشطة أوراق مالية "للشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية"

2019/12/04 أرقام

استنادا للقرار رقم (111) لسنة 2019 بشأن طلب التـرخيص المقدم من الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية لمزاولة أنشطة أوراق مالية وفقاً للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما والصادر بتاريخ 04/07/2019، ونفاذاً للمادة الثانية من القرار المذكور التي تقضي بترخيص الشركة بعد استكمالها لمتطلبات الهيئة وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة وبعد أداء الرسم الواجب عند الترخيص.

تعلن هيئة أسواق المال بأنه تم إصدار الترخيص للشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية لمزاولة نشاط أمين حفظ بتاريخ 04/12/2019، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
"أرنست أند يونغ": الكويت لديها خطة طموحة لتطوير نظامها الضريبي

2019/12/04 كونا

قال الشريك في (ارنست اند يونغ - الكويت) الوك شوك اليوم الاربعاء ان الكويت لديها خطة طموحة لتطوير نظامها الضريبي اذ بدأت باتخاذ خطوات في عملية التحول الرقمي للقطاع الضريبي.

واضاف شوك الذي يشغل ايضا منصب مسؤول الخدمات الاستشارية الضريبية بالقطاع الحكومي والعام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الشركة خلال ندوة (رقمنة الضرائب والادارة الضريبية والتخطيط الفعال للثورة العائلية) ان وزارة المالية الكويتية طرحت عددا من المشروعات التي تدعم عملية التحول الرقمي للقطاع الضريبي.

واوضح ان التحول الرقمي للقطاع الضريبي في الكويت لم يعد خيارا بل بات من ضمن الاولويات التي يجب على الحكومة الاستمرار في الاهتمام بها لتخفيف الاعباء على الموارد النفطية وذلك في اطار خطط الاصلاح المالي والاقتصادي بالدولة.

وافاد انه يجب على وزارة المالية الكويتية ان تكون مستعدة لاي تغيير قد يطرأ على سياسات الكويت الضريبية.

وذكر ان خطط الشراء لدى وزارة المالية تضمنت تحديث العمليات في الادارة الضريبية عبر الخدمات الرقمية وتطبيق نظام ضريبي متكامل يمكنها من ادارة الضرائب الحالية ويجعلها جاهزة للتعامل مع اي قوانين ضريبية قد تستحدث لتطبيقها الكويت مستقبلا ما يرفع من قدرتها على الاستجابة بصورة اسرع واسهل للتغيرات في القانون الضريبي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
"الطيران المدني الكويتية": وقف التشغيل لشركات الطيران من مبنى "تي 3"

2019/12/04 كونا

أعلنت الادارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف التشغيل لشركات الطيران من مبنى الشيخ سعد (تي 3) واغلاق الطريق المؤدي للمبنى اعتبارا من مطلع يناير المقبل بسبب استكمال الاعمال الانشائية لمبنى الركاب الجديد (تي 2).

وقالت الادارة في بيان صحفي اليوم الاربعاء انه سيتم انتقال تشغيل شركة طيران (فلاي دبي) اعتبارا من 15 ديسمبر الجاري الى مبنى الركاب (تي 1) بمنطقة وزن الأمتعة (رقم 4).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
"بنك الكويت المركزي": ارتفاع عرض النقد 0.4 % في أكتوبر

1B52AD15-9FB2-4537-A4AC-7E52440C1772.jpeg

2019/12/04 كونا

أظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاربعاء ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 0.4 في المئة في اكتوبر الماضي على اساس شهري مسجلا 38.4 مليار دينار كويتي (نحو 126.7 مليار دولار امريكي).

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي في اكتوبر استقرت عند مستوى 33.7 مليار دينار (نحو 111 مليار دولار).

واضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية ارتفعت في الشهر المذكور 3.7 في المئة لتبلغ 2.8 مليار دينار (نحو 9.2 مليار دولار) ليبلغ اجمالي ودائع القطاع الخاص 36.5 مليار دينار (نحو 120.5 مليار دولار).

وبينت ان اجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) في اكتوبر الماضي استقرت عند مستوى 2.97 مليار دينار (نحو 9.8 مليار دولار).

واشارت الى ان اجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 0.1 في المئة ليسجل نحو 6.9 مليار دينار (نحو 22.7 مليار دولار).

واوضحت ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 2.4 في المئة في اكتوبر الماضي ليبلغ 7.7 مليار دينار (نحو 25.4 مليار دولار) في حين ارتفعت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 5.1 في المئة لتصل الى 1.9 مليار دينار (نحو 6.2 مليار دولار).

وافادت ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في اكتوبر الماضي 0.7 في المئة عن مستواها المسجل في سبتمبر الماضي لتبلغ 38.3 مليار دينار (نحو 126.4 مليار دولار).

ولفتت الى ان متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 3 في المئة.

وذكرت ان تمويل الواردات الكويتية تراجع في اكتوبر الماضي بنسبة 4.6 في المئة في حين استقر متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار الكويتي عند 303.7 فلس لكل دولار.

ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.

ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء..التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء

2019/12/04 بنا

برعاية معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي، قام معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني، اليوم بالتوقيع على اتفاقية تمويل جانب من مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث وقع الاتفاقية سعادة السيد عبد الوهاب أحمد البدر المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نيابة عن الصندوق، كما وقع اتفاقية المشروع سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون الكهرباء والماء.

وتتضمن الاتفاقية توفير التمويل اللازم لجانب من مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت، والذي يشمل إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد 400/220 كيلوفولت ومد كابلات أرضية بالجهد ذاته لربط محطات التحويل الجديدة في محطات التحويل القائمة بالشبكة الوطنية وتعزيز شبكة 220 كيلوفولت.

وبهذه المناسبة، قدم معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الشكر الجزيل إلى دولة الكويت الشقيقة على دعمها الكبير واللامحدود لمسيرة العمل التنموي في المملكة، مشيداً بالروابط الأخوية التاريخية التي تجمع بين البلدين وشعبيهما الشقيقين، منوهاً بالدور الذي يقوم به الصندوق في دعم مختلف عمليات التنمية الاقتصادية في الدول العربية.

ومن جانبه، قال سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون الكهرباء والماء: "إن هذه الاتفاقية تأتي في سياق التعاون المشترك بين الدولتين الشقيقتين، والتي تسهم في تطوير الشبكات الأساسية للكهرباء على أكمل وجه، وهو الأمر الذي يحقق رؤية الحكومة الموقرة للكهرباء والماء على المدى الطويل، بما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 لاسيّما في الاقتصاد المستدام، وتأمين موارد الكهرباء والمياه كجزء من متطلبات التخطيط الاستراتيجي للحكومة".

ولفت سعادته إلى أن المشروع سيحقق رفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء بالمملكة وتعزيز اعتماديتها، وخفض مستوى تيارات قصر الشبكة وضمان التشغيل الآمن للمعدات وتوفير مرونة أعلى في شبكة نقل الكهرباء، حيث سيمكن الهيئة من نقل الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال في مختلف أنحاء المملكة بكفاءة وفاعلية، إضافة إلى أن المشروع يسهم في تسهيل عملية تبادل الطاقة الكهربائية وبشكل اقتصادي مع شبكات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
الدينار الكويتي ينخفض أمام 3 عملات أجنبية

BD6D82A6-F70D-4551-B01B-B849FA13EC66.jpeg

الكويت – مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.56 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي واليورو، إلى جانب 5 عملات عربية، وذلك عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية، مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21064282_AR_1575442300_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
سعر الذهب يرتفع في الكويت تجاوباً مع السوق العالمي

BBEA7D58-FED4-46A6-BF5B-87BA1827F96F.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع متوسط سعر بيع الذهب في السوق الكويتي اليوم الأربعاء، تزامناً مع نمو سعره بالأسواق العالمية، مع عودة الشكوك التجارية.

ويعد الذهب مخزن آمن للقيمة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو السياسي، أما في حالة استقرار الأوضاع فيتجه المستثمرون نحو الأصول الخطرة كسوق الأسهم.

وبحلول الساعة 09:36 صباحاً بتوقيت الكويت، سجل سعر بيع الجرام من الذهب عيار 24 بالكويت 14.47 دينار، مقابل 14.44 دينار بالأمس، بنمو 0.21 بالمائة.

وبلغ سعر بيع الذهب عيار 21 نحو 12.66 دينار للجرام، بنمو 0.16 بالمائة عن مستواه أمس الثلاثاء البالغ 12.64 دينار.

وفيما يلي جدول يعرض متوسط سعر بيع الذهب في السوق الكويتي:

21064299_AR_1575445966_1.jpg

واستفاد المعدن الأصفر من عودة الشكوك التجارية بعد تعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة حلف الناتو والتي أكد خلالها أنه قد يكون من الأفضل تأجيل توقيع الصفقة التجارية لما بعد انتخابات الرئاسة في 2020.

وتتزامن المكاسب في أسعار المعدن مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة والخسائر في أسواق الأسهم حول العالم.

وكان الذهب قد شهد موجة خسائر في السوق الكويتي خلال الشهر الماضي، على خلفية تهدئة في التوترات التجارية وانخفاض حدة المخاوف الاقتصادية.

وبحلول الساعة 07:30 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للمعدن النفيس بنسبة 0.40 بالمائة، مسجلاً 1483.51 دولار للأوقية.

وسجل سعر بيع الذهب للعقود الآجلة تسليم فبراير/ شباط السابق 1489.50 دولار للأوقية، بنمو 0.34 بالمائة.

يُشار إلى أن الأوقية هي عبارة عن وحدة من الوحدات المستخدمة في قياس الكتلة، وتعد وحدة أساسية لقياس المعادن الثمينة تعادل نحو 31.10 جرام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
التداولات العقارية بالكويت ترتفع بالربع الثالث.. والسكن الخاص بالصدارة

B18B8F3B-055F-4A66-8B21-CE46612DD82D.jpeg

الكويت - مباشر: قال بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن التداولات العقارية في الكويت ما زالت عند مستويات مرتفعة مع تسجيلها زيادة في الربع الثالث على أساس ربع سنوي.

وأضاف البنك في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، أن معدلات الزيادة بين القطاعات العقارية المختلفة تتفاوت من حيث القيمة والعدد، في الوقت الذي حافظ القطاع الحرفي على مساره التصاعدي.

وبعد أن وصلت تداولات قطاع الشريط الساحلي لمستوى استثنائي غير مسبوق، شهد هذا الربع للمرة الرابعة على التوالي مستويات مرتفعة من التداولات، وفقاً للتقرير.

21064356_AR_1575448369_500.jpg

وحافظ السكن الخاص على المرتبة الأولى بين القطاعات مع تحسن محدود لمساهمته في الربع الثالث، وساهم بنحو 39.4 بالمائة مقابل حوالي 38 بالمائة من التداولات بالربع الثاني.

وظلت حصة العقار الاستثماري في المرتبة الثانية بين القطاعات المختلفة بحصة انخفضت إلى 32 بالمائة من قيمة التداولات في الربع الثالث مقابل 35 بالمائة في الربع الثاني من العام.

وتواصل تداولات العقار التجاري تحسنها مع ارتفاعها إلى 20.3 بالمائة في الربع الثالث مقابل 15.5 بالمائة من التداولات بالربع الثاني.

فيما شكلت تداولات العقار الحرفي والصناعي 2.1 بالمائة وساهم عقار الشريط الساحلي بحصة 5.9 بالمائة من التداولات العقارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
الاحتياطي الأجنبي للكويت يرتفع لـ38.9 مليار دولار

C5502D6E-AEE6-43CA-AF14-0CAB7F08CB36.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي الرسمي لدولة الكويت خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بنسبة 5.23 بالمائة على أساس سنوي، بدعم عاملين، وذلك وفق الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، اليوم الأربعاء.

وسجل الاحتياطي الأجنبي للكويت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول السابق 11.801 مليار دينار (38.939 مليار دولار)، مقابل 11.214 مليار دينار (37.003 مليار دولار) بالشهر المناظر من 2018.

وعلى أساس شهري، ارتفع الاحتياطي الأجنبي بنسبة 0.25 بالمائة، علماً بأنه كان يبلغ 11.772 مليار دينار (38.844 مليار دولار) في سبتمبر/ أيلول 2019.

21064475_AR_1575458532_1.jpg

وساهم في النمو السنوي لاحتياطي الكويت الأجنبي، صعود مجموع العملة والودائع بنسبة 5.34 بالمائة عند 11.049 مليار دينار، مقابل 10.489 مليار دينار في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، مع نمو شهري 0.25 بالمائة.

وأشارت الإحصائية إلى أن وضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي سجل في أكتوبر/ تشرين الأول السابق 156.3 مليون دينار، بنمو 38.32 بالمائة مقابل 113 مليون دينار بنفس الشهر من العام الماضي، مع استقرارها شهرياً.

ويتكون وضع الاحتياطي في صندوق النقد الدولي شريحة الاحتياطي، أي مبالغ العملات الأجنبية التي يجوز للبلد العضو سحبها من صندوق النقـد الدولي خلال مهلة وجيزة، وأي مـديونية على صندوق النقــد الدولـي تكون تحـت تصرف البـلد العضو بمـا في ذلك إقراض البلد المبلغ لصندوق النقد الدولي.

وأشارت الإحصائية النقدية إلى أن القيمة الدفترية لاحتياطي الذهب واصلت استقرارها عند 31.7 مليون دينار، علماً بأن قيمة الذهب تمثل ما تمتلكه السلطة النقدية "بنك الكويت المركزي"، وتحتفظ به كأصول احتياطية.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت حقوق السحب الخاصة في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بنسبة 2.95 بالمائة عند 563.5 مليون دينار، علماً بأنها كانت تبلغ 580.6 مليون دينار بالشهر المماثل من العام السابق، مع استقرارها شهرياً.

يُذكر أن أرصدة الأصول الاحتياطية الرسمية تتضمن أرصدة كل من الذهب النقدي، ووضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، وحقوق السحب الخاصة بالعملة والودائع، ولا تشمل الأصول الخارجية لدى الهيئة العامة للاستثمار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
الأردن: أهالي المتهمين بالإساءة يعتذرون للكويت قيادة وشعبا

أعرب أهالي وعائلات وعشائر الأردنيين المتهمين بالإساءة إلى الكويت اليوم الأربعاء عن "الاعتذار الشديد" إلى الكويت قيادة وشعبا عما بدر من أبنائهم في مباراة كرة القدم بين البلدين في أكتوبر الماضي.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد الأهالي والعشائر برئاسة مستشار العاهل الأردني لشؤون العشائر سعد السرور بالاضافة الى عدد من النواب الحاليين والسابقين في البرلمان الاردني إلى سفارة الكويت لدى الأردن لقبول طلب برفع كتاب اعتذار رسمي موجه لمقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولكل أبناء الشعب الكويتي.

وأكد الوفد خلال اللقاء اعتزازه "البالغ" بالعلاقات الأخوية "المتينة" بين الاردن والكويت ورفضه كل ما من شأنه تعكير صفوها بالتصرفات "غير المسؤولة" راجين من القيادة الكويتية والشعب الكويتي قبول الاعتذار المقدم نيابة عن المخطئين وأهاليهم وعشائرهم والشعب الأردني كافة.

من جانبه شدد مستشار العاهل الأردني سعد السرور في كلمة ألقاها خلال اللقاء على رفض مختلف عشائر الأردن وأبناء محافظة البلقاء ومدينة السلط وأهالي وعوائل المتهمين ما بدر من "إساءة" خلال المنافسة الرياضية بين الأشقاء مؤكدا أن الكويتيين جميعا "عزيزون" على أبناء الأردن من منطلق العلاقة التاريخية العميقة.

وقال السرور إن ما يربط القيادتين الحكيمتين في البلدين من علاقة أخوة ومحبة تقف "سدا مانعا" أمام كل من يحاول التأثير عليها موضحا أن ما صدر من "فئة قليلة جدا" لا يعبر عن واقع التقدير والمحبة التي يكنها أبناء الشعب الأردني للكويتيين جميعا.

وأشار إلى أن أهل الأردن يحفظون المعروف لأهلهم في الكويت الذين وقفوا بجانب أشقائهم سندا وعونا في السراء والضراء مؤكدا نبذ الأردنيين لصوت الإساءة الذي بدر من شباب مخطئين جاء ذووهم إلى سفارة الكويت لتقديم واجب الاعتذار.

وأعرب الوفد عن الأمل بقبول أبناء الكويت "أصحاب القلوب المحبة الذين لهم مكانة عالية وكبيرة عند أشقائهم الأردنيين" الاعتذار المقدم من أهالي "المخطئين" بحق الشقيقة الكويت.

من جانبه اكد ممثل أهالي المتهمين الشيخ عبد الله أبو عبود أن ما ساء الكويتيين من هتافات مستنكرة "ساء أهل الأردن قبلهم" راجيا من القيادة الكويتية والشعب الكويتي قبول الاعتذار المقدم بالنيابة عن المخطئين وذويهم وعائلاتهم وعشائرهم.

من جانبه أكد السفير الديحاني "القدر الرفيع" الذي يكنه الكويتيون لأشقائهم في الأردن في ظل ما تحظى به العلاقات من اهتمام ورعاية "بالغة" من سمو أمير البلاد وأخيه العاهل الأردني.

واعتبر الديحاني ان متانة العلاقات الثنائية وصلابتها "كفيلة" بصونها من محاولات التأثير عليها من التصرفات "غير المسؤولة" من البعض مثمنا الوجود العشائري والشعبي والنيابي الأردني في مقر سفارة الكويت "بلد الإنسانية" لتقديم هذه البادرة "المقدرة".

وأكد حرص الكويت على تعزيز العلاقات "الأخوية" في مختلف المستويات الرسمية والشعبية وسعيها الدؤوب لرفع الخلافات بين الأشقاء بما يحقق وحدة الصف والتكامل العربي المشترك.

وألقى عدد من النواب كلمات في اللقاء أشادوا فيها بالعلاقات "الراسخة" التي تجمع الأردن والكويت وشعبيهما و"الممتدة" على مدى التاريخ والتي أرسى قواعدها "الصلبة" قادة البلدين بحكمة واقتدار ضمن إطار من روابط الأخوة والمصير المشترك.

وأوضحوا أن العلاقة الثنائية بين البلدين "نموذج للعلاقات العربية - العربية" وأن الكويتيين جميعا "أهل وعزوة للأردنيين" معربين عن تقديرهم للمواقف الكويتية "الأصيلة" تجاه الأردن وقضايا الأمة العربية لا سيما القضية الفلسطينية.

وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية بدأت الأسبوع الماضي محاكمة أربعة متهمين اطلقوا عبارات مسيئة إلى الكويت في مباراة لكرة القدم بين فريقي البلدين ضمن تصفيات كأس آسيا وكأس العالم التي أقيمت على (ستاد عمان الدولي) شهر أكتوبر الماضي.

وقرر رئيس المحكمة توجيه تهمة "القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة أخرى وتعريض الأردنيين لأعمال ثأرية".

ونقلت الكويت الى الاردن استياءها واستهجانها لما صدر من الجماهير الاردنية من إساءات من خلال هتافات تشوه المقاصد الرياضية ولا تمت لها بأي صلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
«الميزانيات»: تدني إنجاز المشاريع الإنشائية في «الأوقاف».. وعدم تفعيل مكتب الرقابة

2019/12/05 الأنباء الكويتية

ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي أمس الأول الحساب الختامي ل‍وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن السنة المالية المنتهية 2018 2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد في بيان صحفي إن اللجنة ناقشت مدى فعالية الأنظمة الرقابية في الوزارة متمثلة بمكتب التدقيق والتفتيش والذي تبين عدم تفعيله وعدم مباشرة اختصاصاته وفقا لما نص عليه قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وأوضح عبدالصمد أن اللجنة أكدت ضرورة بذل مزيد من الجهد في سرعة تفعيل مكتب التدقيق والتفتيش من خلال تزويده بالكوادر الفنية اللازمة نظرا لما له من دور في معالجة كفاءة أنظمة الرقابة الداخلية في الوزارة.

وأفاد بأن اللجنة ناقشت ملاحظات الجهات الرقابية فيما يتعلق بتنفيذ تعاقدات الوزارة ومتابعتها وإجراءاتها في التعاقد، وشددت على اتخاذ الإجراءات كافة تجاه ما ورد من ضعف في متابعة تلك التعاقدات والذي أدى إلى بعض التجاوزات والتلاعب في بيانات رسمية وسقوط حق الوزارة في تطبيق غرامات التأخر عن الأعمال.

وبين أن الوزارة استعرضت ما قامت به من تشكيل لجان تحقيق في معظم الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة وما اتخذته من إجراءات في إثبات المسؤولية ومعاقبة المتسببين، منوها إلى أن اللجنة تؤكد ضرورة متابعة تسوية ما ورد من ملاحظات لديوان المحاسبة والحرص على عدم تكرارها في العقود الأخرى.

من جانب آخر ناقشت اللجنة قدرة الوزارة التنفيذية لمشاريعها الإنشائية وتدني نسب الإنجاز على الرغم من إقرار مجلس الأمة لباب النفقات الرأسمالية في السنوات الـ 3 الأخيرة لتسريع عجلة تنفيذ مشاريع الدولة وما يتعلق فيها.

وقال عبدالصمد إن اللجنة أكدت ضرورة بذل مزيد من الجهد في إزالة المعوقات كافة التي تواجهها مع الجهات الأخرى المعنية مثل بلدية الكويت في اتسلم الحدود وغيرها وذلك حسب ما أفادت به الوزارة بالاجتماع، والحرص على تقدير الاعتمادات المالية بما يواءم القدرة التنفيذية للوزارة بالتعاون مع وزارة المالية لتفادي استغلالها بعكس ما خطط لها.

وزاد بأن اللجنة ناقشت الآلية المتبعة في صرف المساعدات الخارجية ودور الوزارة في إحكام الرقابة عليها والتأكد من ايصالها للجهات المستفيدة في الخارج إضافة إلى ما يصرف من حساب قطاع المساجد والمعني بالصرف على المشاريع الوقفية وتخصيص المساكن الوقفية للمنتفعين بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,168
«التجارة»: ضرورة التزام أصحاب الأعمال والمهن المالية لإنشاء نظام تعاقد تجاري وإلكتروني

2019/12/05 الأنباء الكويتية

أكدت وزارة التجارة والصناعة ضرورة التزام أصحاب الأعمال والمهن المالية وغير المالية (المعادن الثمينة والمجوهرات والتأمين والصرافة والعقار) بإنشاء نظام تعاقد تجاري وإلكتروني وفق متطلبات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والقرارات ذات الصلة قبل مطلع العام المقبل.

وأهابت «التجارة» في بيان صحافي أمس بأصحاب الأعمال والمهن المالية وغير المالية الالتزام بالقرار الوزاري رقم (323) لسنة 2019 الخاص بهذا الأمر والقرارات ذات الصلة.

وحذرت من أنه في حال عدم الالتزام ستتخذ الإجراءات بموجب قانون رقم (106) لسنة 2013 بشأن مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية التي تصل إلى إلغاء الترخيص والإحالة إلى النيابة العامة.

وشددت «التجارة» على أنها مستعدة لاستقبال أصحاب الأعمال المبينين والرد على استفساراتهم ومساعدتهم في تلافي الملاحظات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى