❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
مصطفى: الوقت حان للتعاون سياحياً وثقافياً بين الكويت والهند

2019/12/03 الرأي الكويتية

أكد وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع السياحة، يوسف مصطفى، أن الوقت قد حان لتوقيع اتفاقية تعاون في المجال السياحي والثقافي بين الكويت والهند، في خطوة من شأنها أن تعود بالفائدة على كلا البلدين، لافتاً إلى أن الكويت من أوائل الدول التي أسست علاقة متينة مع الهند على المستويات التجارية والسياسية والثقافية كافة، إذ تعود تلك العلاقة لأكثر من 300 عام.

وأوضح مصطفى خلال مشاركته في لقاء حول السياحة في الهند، نظمته السفارة الهندية بالتعاون مع مكتب السياحة الهندي في دبي، تحت عنوان «اعرف الهند»، أنه وجّه دعوة للسفير الهندي في البلاد حول هذه المبادرة، على أن تكون الجهود تحت مظلة وزارتي الخارجية والإعلام لتوقيع هذه الاتفاقية، والتي ستشمل العمل على إلغاء بعض الحواجز، مثل مسألة «الفيزا» التي تشغل بال الكويتيين، مشيراً إلى أن الاتفاقية ستمنح الكويتي الأفضلية بالحصول على «الفيزا» من المطار، حتى الوصول إلى إلغائها بعد فترة من الزمن.

وشدد على أهمية فتح مجالات الاستثمار بين البلدين بشكل أكبر، مبيناً أنه «آن الأوان لأن ننطلق مع تطلعات جديدة تتفق مع رؤية الكويت 2035 تصب في مصلحة تنمية الإنسان الكويتي، ووضع تحقيق العائد السياحي ضمن صلب اهتمامنا، فبدلاً من إنفاق الكويتي مليارات الدولارات في السياحة الخارجية، نريد منه أن يستثمر هنا من خلال صناعة السياحة في الكويت».

وأكد مصطفى الحاجة الماسة لقرار جريء في تحويل قطاع السياحة إلى هيئة عامة للسياحة، مبيناً أن هذا المشروع تم إعداده بشكل متكامل بدعم من وزير الإعلام محمد الجبري، ومتمنياً على أصحاب القرار أن يتبنوا هذا المشروع، كون أن السياحة باتت تعتبر أحد أهم مصادر تنمية الإيرادات في دول العالم.

من جانبه، أشار السفير الهندي لدى الكويت، جيفا ساغار، إلى أن الكويت والهند يتمتعان بعلاقات تاريخية قوية، مبيناً أنه لا يزال هناك المزيد من الحاجة إلى تعزيز الزيارات السياحية من قبل الكويتيين إلى الهند.

ولفت إلى أن هناك الكثير من الأمور المثيرة التي من شأنها أن تجتذب الناس لزيارة الهند، والتعرف على الأماكن السياحية المميزة فيها، والتاريخ الحضاري الهندي الضارب في القدم، مؤكداً أهمية التوعية بالسياحة الهندية وتعزيز الجهود من أجل زيادة نسبة السياح الكويتيين هناك.

وأوضح ساغار أن محادثات بين الكويت والهند تسعى إلى تحقيق المزيد من التسهيلات على مستوى استخراج «الفيزا»، بالإضافة إلى الترويج السياحي.

من جهته، أكد مدير عام اتحاد مكاتب السياحة والسفر، مجدي أبوعمر، أن الكويت والهند تجمعهما علاقات صداقة تاريخية، تطورت بعمق مع مرور الزمن، مشيراً إلى أن الجالية الهندية من أكثر العمالة الوافدة حضوراً في الكويت، وبنحو مليون مقيم يعملون في مختلف القطاعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
العازمي: «الكيماويات البترولية» تدرس الاستحواذ على مصانع آسيوية

2019/12/03 الرأي الكويتية

تتواجد شركة صناعة الكيماويات البترولية، في فعاليات الدورة الرابعة عشرة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، من اليوم حتى 5 الجاري في دبي، بوفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس التنفيذي مطلق العازمي، ونائب الرئيس التنفيذي للمشاريع وتطوير الأعمال المهندسة نادية الحجي، ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية المهندس شافي العجمي، وعدد من المديرين ورؤساء الفرق.

وبهذه المناسبة، أكد العازمي حرص الشركة على المشاركة في هذا المنتدى السنوي، والذي يشكل فرصة التواصل مع رواد قطاع الكيماويات، وصنّاع القرار فيها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، للاطلاع على أهم المستجدات في هذا القطاع.

وأوضح أن الشركة تسير بخطى ثابتة في تنفيذ مشاريعها الجديدة، والتي تعكف على تنفيذها خلال الفترة المقبلة، إذ تعتمد إستراتيجيتها وبشكل أساسي على التوسع في مجال البتروكيماويات داخل الكويت وخارجها، للمحافظة على مكانتها الرائدة في هذه الصناعة، ولتعزيز موقع الكويت في صناعة البتروكيماويات عالمياً.

وأشار العازمي إلى بدء تشغيل مشروع بناء مجمع البتروكيماويات لإنتاج الإيثيلين غلايكول في الولايات المتحدة الأميركية، بطاقة 750 ألف طن سنوياً، والذي تم تنفيذه عن طريق شركة المشاركة «إيكويت».

ولفت إلى إغلاق صفقة الاستحواذ على 49 في المئة، من مصانع البتروكيماويات المتخصصة لشركة «أس كي سي» الكورية في يناير 2020.

وكشف العازمي قيام الشركة حالياً بدراسة وتنفيذ العديد من المشاريع، التي من شأنها تحقيق أهدافها الإستراتيجية، مثل مشروع لإنتاج 550 الف طن سنوياً من البولي بروبيلين في كندا، بالمناصفة مع شركة «بمبينا» الكندية، ومشروع الأوليفينات الرابع في الكويت، ومشروع البولي بروبيلين في كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى دراسة الاستحواذ على مصانع قائمة في دول آسيوية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
«اتحاد المصارف» داعم إستراتيجي لمؤتمر «شورى»

2019/12/03 االأنباء الكويتية

أعلن الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت د ..حمد الحساوي عن مشاركة الاتحاد «كداعم استراتيجي» في مؤتمر شورى الفقهي الثامن الذي تنظمه شركة شورى للاستشارات الشرعية وهي واحدة من أهم الشركات المتخصصة في هذا المجال، تحت رعاية د ..محمد الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي، وذلك في الفترة من 8 حتى 9 ديسمبر الجاري.

وقال الحساوي إن رعاية الاتحاد للمؤتمر تأتي في إطار حرصه على المساهمة في رعاية مثل هذه المؤتمرات لما تتضمنه من موضوعات مهمة وفائدة كبيرة للمؤسسات المالية الإسلامية التي تسهم في تطوير صناعة المال الإسلامية، مؤكدا ضرورة مشاركة مختلف المؤسسات المالية والبنوك الإسلامية في دعم مثل هذه الجهود والفعاليات والأنشطة، بما يعكس الاهتمام بتطوير وتأصيل الفقه الاقتصادي الإسلامي، بما يتسق مع سعيها الدائم لابتكار منتجات وخدمات متميزة لعملائها تلبي احتياجاتهم المتنوعة في ظل تزايد الإقبال على المنتجات والخدمات المالية الإسلامية التي تشهد نموا متميزا وتطورا كبيرا في الكويت والمنطقة والعالم.

وأكد الحساوي أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر إضافة مهمة للصناعة لما تتضمنه من اجتهادات فقهية مستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية تهدف إلى تقديم حلول وأساليب تمويلية جديدة.

وقال الحساوي إن المؤتمر يعتبر من الفعاليات المهمة خاصة في ظل وجود عدد كبير من أبرز العلماء والمشايخ والمختصين بشتى فروع الاقتصاد الإسلامي، لما يقدمه من أطروحات ومناقشات لعدد من القضايا المهمة المستجدة بما يسهم في نشر الثقافة الاقتصادية الإسلامية الصحيحة وتطويرها والنهوض بها في إطار يتسم بالمعاصرة.

وقد أشاد الحساوي بالنجاح الذي حققته الدورات السابقة من المؤتمر الفقهي، من حيث حجم المشاركة ونوعية القضايا المطروحة للنقاش والتوصيات الصادرة عنها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
لا توسّع في إنشاء المؤسسات.. أول خطوة إصلاحية

2019/12/03 الأنباء الكويتية

قالت مصادر وزارية حكومية مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن مجلس الوزراء اتخذ أول خطوة في إعادة هيكلة الجهاز الإداري الحكومي بعدم التوسع في إنشاء الهيئات والمؤسسات العامة وتم العمل بها طوال العام 2019 حيث لم يتم إنشاء أي مؤسسة أو جهة حكومية جديدة.

وأوضحت المصادر أن الخطوة الثانية التي يجب ان تستتبع ذلك هي الاستمرار في تطبيق قرار المجلس المتعلق بدمج المؤسسات والهيئات الحكومية المتشابهة في الاختصاصات بعد ان تم تطبيق ذلك بشكل محدود جدا.

وأكدت المصادر ان هاتين الخطوتين كفيلتان بتأسيس منظومة لإعادة هيكلة الجهاز الإداري الحكومي من خلال فض التشابك والتداخل، ومعالجة الاختلالات بين الجهات الحكومية، وتحديد الاختصاصات، وتخفيض الأحجام، وإلغاء الكيانات التنظيمية التي لا مبرر لها، وتحديث الهياكل التنظيمية التي تحتاج إلى ذلك.

وألمحت المصادر إلى ان ديوان المحاسبة قدم دراسة مستفيضة حول دمج الجهات المتشابهة في الاختصاصات والتي من شأنها في حالة التطبيق إحداث تغييرات جذرية إيجابية على صعيد إعادة هيكلة الجهاز الحكومي.

وأشادت المصادر بقرار مجلس الوزراء الذي اتخذه بناء على اقتراح قدمته وزيرة الشؤون السابقة هند الصبيح وتم بموجبه دمج هيئة القوى العاملة مع جهاز إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة.

وزادت المصادر قائلة: ان امام سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد فرصة سانحة الآن وهي دمج او إسناد الجهات المتماثلة لتكون تحت مظلة وزير واحد بحسب الدراسات الدقيقة التي تمت في المجلس الأعلى للتخطيط، مشيرة إلى ان هذه الخطوة من شأنها تحقيق المرونة في إنجاز العمل وتحقيق رؤية الكويت 2035.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
شركة ليماك للإنشاءات أنجزت صب 95في المئة من أقواس سقف مطار الكويت الدولي الجديد

2019/12/03 السياسة

أعلنت شركة ليماك للإنشاءات أنّها في 27 نوفمبر 2019 انتهت من تصنيع 807 أقواس لإنشاء السقف الداخلي من مطار الكويت الدولي الجديد، وقد تم تثبيت 95% من هذه الأقواس حتى اليوم.

وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في حفل أقيم في موقع إنشاء مطار الكويت الدولي الجديد مبنى الركاب 2 بحضور ممثلي مجموعة روبرت بيرد، وهي عضو في إحدى أكبر شركات الاستشارات المدنية والصناعية والبنية التحتية في آسيا، ومجموعة سربانا جورونغ، التي تولت تنفيذ منهجية إنشاء السقف.

وقد تم تصميم الهيكل، الذي قامت شركة ليماك بإنشائه وتركيبه، من قِبل شركة ويرنر سوبيك ومقرها ألمانيا.

خلال الزيارة ، قدم مدير مشروع ليماك للإنشاءات الكويت ريتشارد ميريديث عرضاً تقديمياً حضره كل من المدير العام لسوربانا جورونغ حسن طالب و قائد البنية التحتية العالمية وهندسة البناء في مجموعة روبرت بيرد نيك باركر.

و تناول العرض تفاصيل عن العمليات المكثّفة التي قامت بها الشركة ومراحل صب وتركيب أقواس سقف مبنى الركاب الرئيسي.

ومن بين الحضور عضو مجلس إدارة ليماك والمدير التنفيذي فايز جينك، وممثل مجلس الإدارة الأول في ليماك محمد سليمان العمر، والمدير الإقليمي في شركة ليماك كيهان بغدادتلي، والمدير الإقليمي للنقل والبنية التحتية في مؤسسة سنوي ماوتنز للهندسة روبان مورغاناندان، بالإضافة إلى أعضاء فريق سورانا جورونج قروب وفريق ليماك لهندسة التصميم وإنشاء.

وقال ريتشارد ميريديث: ” فخورون بأن نكون هنا اليوم مع شركائنا بالنجاح في مجموعة روبرت بيرد الذين لعبوا دوراً مهماً ومكثفاً لمساعدتنا على إكمال عناصر أقواس سقف مبنى الركاب الرئيسي الفريد من نوعه.

حيثُ تم تثبيت الأقواس حسب التصميم وبنسبة إنجاز بلغت أكثر من 95% حتى اليوم، واكتمال تصنيع الأعمال الهيكلية بنسبة 50% تقريباً كما تم البدء بأعمال التثبيت.

وإنّه لمن دواعِ سروري أن أعلن أن الأعمال تتقدّم الآن بمعدل 1.5% شهرياً، وأنّ المشروع قد اكتمل بنسبة 25.6% كما في 20 نوفمبر.”

وصمّم مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (T2) ليكون واحداً من أكثر المطارات تطوراً وحفاظاً على البيئة في العالم وليكون بوابة مميّزة للكويت.

كما سيكون لدى مبنى الركاب الجديد قدرة استيعابية أولية تبلغ 25 مليون مسافر سنوياً واستيعاب جميع أنواع الطائرات من خلال 51 بوابة ومدرج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
الخزيم: مستمرون بتعزيز استثمارات خدمات السياحة والسفر محلياً

2019/12/03 الرأي الكويتية

دشنت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) قاعة اللؤلؤة بعد أوسع عملية تجديد وتحديث لمرافقها وخدماتها في مبنى مطار الكويت الدولي «T1»، بالإضافة إلى افتتاح مكتب «هلا كويت» في صالة المغادرين.

وتم الافتتاح بحضور ورعاية رئيس الإدارة العامة للطيران المدني، الشيخ سلمان الحمود الصباح، والرئيس التنفيذي في «ناس» حسن الحوري، والمدير العام منصور الخزيم.

وأعرب الحوري عن فخر «ناس» بأنها شركة كويتية تقع تحت مظلتها مجموعة شركات منتشرة في الأسواق الناشئة، من خلال وجودها في 40 مطاراً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

شبكة عالمية

وتابع الحوري أنه لدى «ناس» شبكة عالمية ثابتة، لافتاً إلى تقديمها تسهيلات وخدمات عالية المستوى للمطارات في الكويت، سواء كانت من حيث البنية التحتية أو الموارد أو التدريب، كما تقدم الخبرة التشغيلية وحلول التكنولوجيا المبتكرة، والخدمات المعيارية الهادفة لتطوير صناعة السياحة والسفر، وإحداث بصمة فارقة في المطارات التي تتواجد فيها وخصوصاً مطارات الكويت التي تعتبر واجهة مميزة للدولة.

وشدد الحوري على حرص «ناس» على تطوير وتحديث قاعة «اللؤلؤة»، وتقديمها بمظهرها الجديد بما يعكس المسؤولية الملقاة على عاتقها كونها تمثل واجهة حضارية للدولة.

وأفاد أن قاعة «اللؤلؤة» تعتبر واحدة من الخمس قاعات ذات الخدمات الفريدة والمميزة التي تديرها «ناس» في الكويت، تحت إشراف «الطيران المدني»، مبيناً أنه تم تشغيلها منذ عام 2004، وهي ما زالت حتى الآن واحدة من القاعات الأكثر إقبالاً في مطار الكويت الدولي، والتي تتميز بمواصفات عالية وجودة متميزة وفريدة من نوعها تغطي مساحة 475 متراً مربعاً.

وذكر أن القاعة توفر منطقة جلوس تتسع لعدد 220 مقعداً، وتشكيلة كبيرة من البوفيهات الساخنة والباردة، وتقديم الطهي الحي، وهي مزودة أيضاً بغرفة للصلاة، وغرفة أطفال، ودورات مياه مزودة بكل المرافق بالإضافة إلى غرفة خاصة للتدخين.

وأوضح أن قاعة اللؤلؤة تقع في منطقة المغادرين بعد إدارة الهجرة والجوازات، وتوفر بيئة مثالية فريدة للمسافرين القادمين والمغادرين، للاسترخاء قبل أو بعد موعد الرحلة، كما توفر خدماتها لحاملي بطاقات الائتمان الرئيسية، وبطاقات الدخول إلى القاعات، مشيراً إلى أنه يمكن حجزها مسبقاً عن طريق (www.fasttrack.aero)، أو الوصول إليها على مدار الساعة من خلال الدفع المباشر.

وأفاد بأن القاعة مزودة بنظام الـ«واي فاي» المجانية وقنوات البث التلفزيوني المباشرة ومجموعه مختارة من مجلات وكتب للقراءة، والعديد من خيارات الترفيه التي تناسب مختلف الشرائح، فضلاً عن التجهيزات الأخرى التي تضمن تجربة رائعة للمسافر.

وكشف عن افتتاح مكتب خدمات الاستقبال والمساعدة (Pearl Assist) في صالة المغادرين للمسافرين، لتجنب فترات الانتظارالطويلة عند الاقلاع أوالوصول بالمطارات، والتي تعرف في الكويت أيضاً بخدمة «هلا كويت» في صالة المغادرين.

التوصيل للمنازل

وذكر الحوري أن الخدمات تلبي احتياجات القادمين والمغادرين، إذ يتم استقبال المسافرين في مكتب «هلا كويت» أمام مدخل صالة المغادرين، لمساعدتهم في إنهاء إجراءات السفر والهجرة ومرافقتهم حتى بوابة صعود الطائرة الخاصة بهم.

وبيّن أنه عند الوصول، يتم استقبال الركاب عند بوابة الطائرة، ومساعدتهم في إصـدار التأشيـرة عند وصولهم إذا لزم الأمر، وإنهاء إجراءات الهجرة بشكل سريع وتجنب الطوابير، لافتاً إلى تقديم المساعدة على حزام الأمتعة في صالة الوصول، ومن ثم مرافقتهم إلى قاعة الاستقبال وتوجيههم لجهة التوصيل المطلوبة.

من جانبه، استعرض المدير العام في الشركة منصور الخزيم، الخدمات التي تقدمها «ناس» في مطار الكويت الدولي، لافتاً إلى أنها أضافت خدمات توصيل الأمتعة (Baggage Delivery)، إذ يمكن للمسافرين الذين يصلون إلى الصالة الرئيسية «T1» ويرغبون في مغادرة المطار تفادياً للانتظار طلب الخدمة من المختصين وترك أمتعتهم والخروج من المطار في غضون دقائق.

وأفاد بأن وكلاء الخدمة في «ناس» سيقومون بالاعتناء بالحقائب من حزام الأمتعة وتسليمها إلى أصحابها عند باب منزلهم بأي مكان في الكويت، ما يشكل الحل الأمثل للمسافرين من العائلات، والذين يحتاجون إلى حضور اجتماع أو المغادرة بعد وقت قصير من وصولهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
«حماية المنافسة»: بيع تذاكر السفر بأقل من التكلفة... غير مضرّ

2019/12/03 الرأي الكويتية

قالت مصادر لـ«الراي» إن جهاز حماية المنافسة أفاد بعدم وجود أي مخالفة مضرة بالمنافسة في ما يتعلق بشكوى العديد من مكاتب السفر على منافسيها ببيع تذاكر سفر بأقل من التكلفة.

وأشارت المصادر إلى أن الجهاز أوضح في رده على المكاتب المشتكية بأن مجلس إدارته نظر في الشكاوى المقدّمة إليه، إلا أنه حفظها لأنه رأى عدم وجود مخالفة ضارة بالمنافسة.

وكان عدد من مكاتب السياحة والسفر اشتكى لـ«حماية المنافسة» استقطاب مكاتب للزبائن، من خلال تقديمها تذاكر بأقل من سعر التكلفة، في حين أن هذه التذاكر غير موثقة لجهة ضمان حقوق استردادها، أو تأكيد حجوزاتها في وقت لاحق من بيعها.

وطلبت المكاتب المشتكية من الجهاز وضع حد لعمليات البيع بأقل من سعر التكلفة، سواءً عبر المكاتب أو عن طريق المواقع، منوهة إلى أن هذه العمليات تؤثر على المنافسة محلياً، كما أنها تضر جميع المكاتب، لا سيما وأنها لا تضمن توفير الجودة المعتادة منذ سنوات طويلة.

على صعيد متصل، خلص «حماية المنافسة» إلى أن وجود اتفاق بين مكاتب السفر للالتزام ببيع التذاكر بسعر محدد، يعد مخالفاً للقانون، والتعليمات المنصوص عليها في هذا الخصوص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
«التجارة»: 66 تدبيراً احترازياً لمكافحة الفساد

2019/12/03 القبس

أصدرت إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لوزارة التجارة والصناعة الكويتية 66 تدبيراً احترازياً خلال نوفمبر السابق، على الشركات المخالفة الخاضعة لأحكام القانون 106 لسنة 2013، وفق بيان للوزارة أمس.

وأشارت وزارة التجارة إلى أن التدابير تضمنت توجيه إنذارات كتابية لـ16 شركة عقارية، و8 شركات مجوهرات وشركة صرافة.

واشتملت التدابير أيضاً، على إصدار أمر بإلزام 20 شركة عقارية، و14 شركة مجوهرات، وشركة صرافة باتباع إجراءات محددة لتتوافق مع القانون.

وكشفت الإدارة في البيان أنها استكملت إجراءاتها قبل اتخاذ الإدارات المتخصصة في الوزارة، إجراءات الترخيص لنحو 134 طلب تأسيس في الشهر الماضي، منها 92 شركة عقارية، و3 شركات صرافة، و39 شركة مجوهرات.

وحدثت الإدارة أيضاً بيانات 80 ترخيصاً، موزّعة على 50 شركة عقارية، و4 شركات صرافة، و26 شركة مجوهرات.

وأوضح البيان أن الإدارة اعتمدت تأكيد بيانات 60 مراقباً لـ30 شركة عقارية، و30 شركة مجوهرات.

وإلى جانب ما سبق، أصدرت الوزارة أمراً بتقديم تقارير لـ3 شركات عقارية وشركة صرافة وشركة مجوهرات، إضافة إلى 43 تقريراً للرقابة الميدانية، شملت 10 شركات عقارية، و27 شركة صرافة و6 للمجوهرات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
استحواذات على حساب صغار المساهمين في الشركات المدرجة

2019/12/03 جريدة الجريدة

أفادت مصادر بأن هناك مسؤولية تقع على الجهات الرقابية بشأن الصفقات المشبوهة، من ناحية طلب مزيد من الإيضاحات، وعدم السماح بتقديم إفصاحات غامضة مضللة للمساهمين.

بين العديد من الصفقات التي تتم في البورصة، هناك عمليات استحواذ مشبوهة لأصول غير مدرجة وغير مسعرة، وربما غير معروفة النشاط والملاك، إلا أنه يتم تقييمها بأسعار مبالغ فيها، وتقوم بالشراء شركات مدرجة في البورصة، وبذلك تكون على حساب صغار المساهمين.

وتم رصد العديد من الصفقات التي يتم إعلانها في السوق عبر إفصاحات مبهمة، مفادها انه تمت السيطرة والاستحواذ على إحدى الشركات دون معرفة ملاك الشركة أو الأطراف البائعة أو الأصول والأنشطة التي تحت مظلتها والتدفقات النقدية لديها ومصادرها.

وتشير مصادر إلى أن ثمة مسؤولية تقع على الجهات الرقابية بشأن تلك الصفقات من ناحية طلب مزيد من الإيضاحات، وعدم السماح بتقديم إفصاحات غامضة مضللة للمساهمين، علما أن بعض تلك التقييمات يكون مبالغا فيها، خصوصا ان غالبية الأصول غير المسعرة لا تخضع لمعايير واضحة، ويمكن الاستعانة بمكاتب تقييم أو استشارات أو محاسبية وإملاء السعر المطلوب عليهم، ومن ثم وضع المبررات التي تخدم التقييم، وثمة سوابق عديدة تمت قبل الأزمة، عندما ضخمت الشركات الكثير من الأصول غير المدرة للاستدانة.

واضافت المصادر أن هناك جملة من انواع الممارسات التي تتم خصوصا في مجاميع يتم التعامل معها بشكل فردي وابرزها:

1- شراء أصول بمبالغ كبيرة وبتقييمات عالية جدا، حيث تتم الاستفادة من تكييش أصول فارغة والحصول على كاش.

2- شراء عكسي لأصول جيدة من بعض الشركات التي تحت السيطرة، بحيث يتم استدخال الأصول المدرة والتشغيلية، وهي نفس العملية، تحقيق استفادة شخصية ومباشرة.

3- ثمة أطراف معبرية تتم من خلالها عملية التنفيذ وذلك للتمويه، حيث يتم استخدام أشخاص أو شركات مؤسسة في الخارج بنظام الشبكة العنكبوتية، لصعوبة تعقب الأطراف المستفيدة، علما أنه يتم نقلها أكثر من مرة.

4- عمليات تلاعب بسحب الشركة من الإدراج أو تغيير نشاطها واسمها التجاري أو غيرها من الممارسات التي تسهم في إتمام الصفقات دون أي مساءلة قانونية أو الرجوع على أطرافها.

وإزاء تلك الممارسات فإن على الجهات الرقابية تحقيق أقصى درجة من الشفافية في الإفصاحات التي يتم تقديمها، حتى يتمكن المساهمون من مناقشتها أو تقييمها والاعتراض عليها في الجمعيات العمومية أو تقديم الشكاوى بشأنها.

ويبقى جانب الافصاح والشفافية عاملا مهما في هذا الأمر، مما يتوجب من هيئة أسواق المال والبورصة عدم قبول أي إفصاح مبهم الأطراف، سواء البائع أو المشتري، فطالما الشركة مدرجة ويتم نشر بياناتها المالية يجب أن تعلن صفقاتها بشفافية ووضوح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
الملحم: 94 في المئة من أسهم البورصة باتت مملوكة للقطاع الخاص

2019/12/03 الرأي الكويتية

أعلنت هيئة أسواق المال نجاح الاكتتاب العام في الطرح المقرر لنصف أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت، حيث تم تغطيته بطلبات تفوق 850 في المئة.

وأضافت «هيئة الأسواق» في بيان لها «أنه بهذا تم اختتام المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة البورصة لتصبح أول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مملوك للقطاع الخاص».

وبهذا الشأن، قال رئيس مجلس المفوضين والمدير التنفيذي أحمد الملحم «اعتباراً من الساعة الواحدة من ظهر الأحد أصبح 94 في المئة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لبورصة الكويت مملوكة لمستثمرين من القطاع الخاص».

وتابع أن هذه الخطوة تعتبر بمثابة حدث تاريخي بارز في تاريخ أسواق رأس المال في المنطقة، وخطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035، وتعزيز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، كما تمنح القطاع الخاص بمساهمة مباشرة من المواطنين دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وأكد الملحم أن تخصيص «البورصة» أول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام، لافتاً إلى ان العملية شهدت طرح 50 في المئة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع للشركة، والتي تمت بإدارة شركة كامكو للاستثمار كوكيل للاكتتاب، وهي المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة الشركة والتي جاءت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44 في المئة من رأس مال الشركة بترسية المزايدة على تحالف استراتيجي في فبراير 2019.

وأشار إلى أن «هيئة الأسواق» عملت على استيفاء أحكام المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشائها، وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته، إذ تم تنفيذ عملية خصخصة أسهم رأس المال المصدر والمدفوع للبورصة على مرحلتين.

وانجزت «هيئة الأسواق» في فبراير الماضي المرحلة الأولى من تخصيص الحصة البالغة 44 في المئة من رأس مال الشركة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار وتخصيص الحصة البالغة 6 في المئة من رأسمال الشركة المخصصة للجهات العامة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وبحسب الضوابط المقررة، سيتم رد المبالغ الفائضة إلى المكتتبين قبل 29 ديسمبر الجاري، حيث سيتم الانتهاء من تخصيص أسهم الطرح قبل 8 من الشهر الجاري، علماً أن 83 ألف كويتي شاركوا في العملية على مدار الشهرين الماضيين.

وبحسب البيان ستنتهي عملية تخصيص أسهم الطرح قبل 8 ديسمبر على أن تتولى «كامكو» العملية وفقاً للإجراءات المتفق عليها سابقاً، مشيراً إلى أن «هيئة الأسواق» وضعت منذ إنشاء البورصة استراتيجية لتطوير وضع السوق بشكل عام بما يتفق مع المعايير الدولية.

وتعاملت الهيئة بالتعاون مع «البورصة» و«المقاصة» بجدية مع احتياجات السوق، وعملت على توفير الأدوات الاستثمارية وإعادة هيكلة السوق لرفع قدرته التنافسية وزيادة السيولة، وتعزيز الشفافية، وتدعيم ثقة المستثمرين وجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال.

وحققت البورصة مجموعة إنجازات كبيرة تفخر بها، والتي خلقت مكانة متميزة للسوق الكويتي بين أسواق المنطقة.

إذ تم إدراج الكويت في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة (FTSE Russell) في سبتمبر 2017، و ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في مؤشر الأسهم العالمية اس اند بي داو جونز (S&P Dow Jones) في ديسمبر 2018، كما تم تصنيف الكويت إلى «سوق ناشئ» ضمن مؤشرات أسهم مؤسسة مورغان ستانلي (ام اس سي اي) (MSCI) في يونيو2019 على أن يتم استيفاء شرطين من الشروط المفروضة من قبل تلك المؤسسة، والتم تم استيفاؤها في نهاية نوفمبر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
الكويت : 450 مليون دينار تعزيزاً لاحتياطات «هيئة الأسواق»... تسلّمت منها 40

2019/12/03 الرأي الكويتية

كشفت مصادر حكومية تسلُم هيئة أسواق المال 40 مليون دينار، من أصل 120 مليوناً، تم تخصيصها كميزانية تشغيلية لـ3 سنوات، وذلك ضمن احتياطيات إجمالية تم إقرارها بـ450 مليوناً، وفقاً لخطة توزيع معتمدة.

وقالت المصادر إنه بموجب الاتفاق سيحوّل 40 مليوناً أخرى إلى احتياطيات «هيئة الأسواق» في السنة المالية المقبلة 2020/‏‏2021، والمبلغ نفسه في 2021/‏‏2022، تُضاف إلى المبلغ المتوافر أصلاً في احتياطاتها.

ويأتي ذلك بعد أن تقدمت «هيئة الأسواق» بطلب لمجلس الوزراء بتخصيص احتياطيات بـ1.5 مليار دينار، إلا أنه بعد الدراسة من قبل لجنة تم تشكيلها بتوجيهات من مجلس الوزراء، تمت التوصية بتخصيص احتياطات بـ450 مليوناً فقط.

وبحسب تصريحات رسمية لـ«هيئة الأسواق» تعرض الاحتياطي العام للتآكل، بسبب تغطيته للعجوزات المتتالية التي بلغت منذ إنشاء الهيئة حتى آخر حساب ختامي 2017/‏‏2018 نحو 129 مليون دينار، فيما من المتوقع أن يبلغ العجز للسنوات الثلاثة المقبلة 101 مليون.

وكانت «هيئة الأسواق» تعتمد في صرفها خلال السنوات التأسيسية الماضية على الودائع البنكية التي حصلت عليها بحكم المادة 156 من القانون رقم 7 لسنة 2010، التي تنص على أنه «تؤول الأصول المادية والمعنوية المملوكة لسوق الاوراق المالية (البورصة) إلى هيئة أسواق المال» ما ترتب عليها تحويل 213 مليوناً في 2011/‏‏2012 عبارة عن ودائع بنكية تحصلت عليها الهيئة، وذلك تطبيقاً للقانون.

لكن حجم الودائع التي آلت إلى «هيئة الأسواق» تراجع إلى 83 مليوناً بنهاية السنة المالية الماضية، وذلك في ظل ارتفاع المصروفات والانفاق على التطورات والتوسعات المختلفة، إلى جانب زيادة كلفة التوظيف، ما دفع إلى تجديد طلب تسريع الإجراءات الخاصة بتخصيص الاحتياطيات المطلوبة، ما قوبل بالموافقة والبدء في التفعيل.

ولفتت المصادر إلى أن «هيئة الاستثمار» ستتولى تغطية العجوزات في موازنة «هيئة الأسواق»، إلى جانب الـ40 مليون دينار التي ستدفع سنوياً من قبل الدولة، مشيرة إلى أن تغطية العجز لن تكون مقتصرة على فترة السنوات المالية الـ3، بل ستستمر التغطية طالما كان هناك عجز في موازنة الهيئة.

وأوضحت المصادر أن المبالغ المتفق عليها تتضمن إصدار خطاب ضمان بمبلغ 250 مليون دينار من قبل «هيئة الاستثمار» لصالح «هيئة الأسواق»، متى ما كان هناك حاجة ماسة وضرورية تتطلب ذلك، من قبيل حدوث أي أزمات مفاجئة في السوق، لكن بعد استنفاد كل الإمكانيات بما في ذلك الاحتياطيات المالية للهيئة.

ويأتي ذلك، تلبية لمطالبات «هيئة الأسواق» بدعم احتياطاتها المالية، لمواجهة الأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية، وذلك تنفيذا لما تقضي المادة 21 من القانون رقم 7 لسنة 2010، وتعديلاته، إذ تستخدم الاحتياطات النقدية في حالة دفع وتغطية أي التزامات ضرورية عند حدوث أخطار تؤدي إلى توقف سير العمل بمرفق السوق أو البورصة أو وكالة المقاصة بانتظام، وفقاً للضوابط والشروط التي يحددها مجلس المفوضين عند اتخاذ قراره بدفع هذه الالتزامات وتغطيتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
وزير يكشف قيمة المديونية المستحقة للحكومة الكويتية على "هيئة الرياضة"

99F316C8-5F2A-4E02-9339-129C47A1F6D8.jpeg

الكويت – مباشر: قال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، الديون المستحقة للحكومة بلغت 1.32 مليون دينار، منها مبلغ 68 ألف دينار، عبارة عن مديونيات على بعض الموظفين يتم استردادها على أقساط شهرية خصما من مرتباتهم.

وقال الوزير محمد الجبري، اليوم الاثنين، ردا على سؤال برلماني إن المبلغ المتبقي من إجمالي الديون المستحقة للحكومة وقدره 1.26 مليون دينار، فهي مديونية على الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن إيرادات غير حكومية لبطولة «خليجي 16»، وفقا لموقع صحيفة "الراي" الكويتية.

وأوضح الجبري أنه جار تسوية هذا المبلغ، وإجراء القيود المجانية والنظامية اللازمة بعد صدور قرار النيابة العامة في القضية رقم (2015/1977) حصر أموال عامة باستبعاد شبهة الجرائم المثارة بالأوراق وقيد الأوراق بدفتر الشكاوى الإدارية وحفظها إداريا، وأنه لا ديون معدومة لدى الهيئة العامة للرياضة.

وأكد الجبري أن قيمة الديون المستحقة للهيئة العامة للشباب تبلغ 240 دينار لا غير، تحت بند الأصول المتداولة المالية المحلية - ذمم مدينة مبالغ تحت التحصيل-أفراد، وجار العمل على تسوية المبلغ ولا توجد ديون معدومة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
"إعادة هيكلة الجهاز الحكومي..وتكليفات الأمير".. أبرز تصريحات رئيس وزراء الكويت

595A00FB-78EE-45B7-B0DB-7FF39D1FD541.jpeg

الكويت – مباشر: أكد رئیس مجلس الوزراء الكویتي، أن الجهاز الحكومي یقع علیه الدور الأكبر لترجمة توجیهات أمیر البلاد، والتعاون في محاربة المفسدین وحمایة المال العام.

وأضاف الشيخ صباح الخالد الصباح، خلال مؤتمر صحفي، أذاعته قناة الكويت الأولى، اليوم الاثنين، أن الحكومة المقبلة ستكون في ظروف أصعب من السابقة، متابعا: "قبل تعییني من قبل أمیر البلاد، خاطب المواطنین بالتأكید على ان الكویت دولة مؤسسات ودستور وقانون، وأن أحدًا لن یفلت من العقاب مهما كان منصبه أو مكانته متى ما ثبتت إدانته".

وذكر رئيس الوزراء أنه في یوم أداء القسم كانت هناك توجیهات من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لمحاربة الفساد وحمایة الأموال العامة، وبعد یومین استقبل الأمير رؤساء السلطات التشریعیة والتنفیذیة والقضائیة، حیث أكد التمسك بالدستور، ووجه بالتعاون عملا بنص المادة رقم 50 من الدستور والتي تحث على فصل السلطات مع تعاونها سعیا لتحقیق مصلحة البلاد والعباد.

واستطرد رئیس مجلس الوزراء أنه إنطلاقا من مسؤولیته كرئیس للسلطة التنفیذیة التقى رئیسي السلطتین التشریعیة والقضائیة بغیة ترجمة التوجیهات الامیریة لجهة التعاون بین السلطات الثلاث.

وبیَن رئيس الحكومة أن دوره عندما كان نائبا لرئیس مجلس الوزراء، وزیرا للخارجیة "طغى بشكل كبیر على دوره كنائب لرئیس مجلس الوزراء في الشأن الداخلي".

وأضاف: "نعم كنت أتابع وأحضر بقدر الإمكان لكن الكل یعلم بما یمر بالمنطقة من مخاطر والدور المناط بالكویت ودور الأمير في كل القضایا المحیطة، فكان الجهد الأكبر من وقتي مخصصا لهذا الدور لذا اعترف بأنني كنت مقصرا في الشأن الداخلي للمهام المناطة بدولة الكویت وهذا لا یعفیني بأن اتحمل مسؤولیة الشأن الداخلي".

وقال الشيخ صباح الخالد إنه باشر مهامه بلقاء المسؤولین في الهیئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، وجهاز متابعة الأداء الحكومي والهیئات المنوطة بالتنفیذ، مؤكدا أهمیة تفعیل ادوار الجهات الرقابیة، مثل: دیوان المحاسبة والأجهزة الرقابیة التابعة للحكومة والعمل سویا في تسریع ومتابعة جمیع القضایا.

وأكد رئيس الحكومة أهمیة الشراكة المجتمعیة، قائلا: "نحن شركاء مع المواطنین والمجتمع المدني ومؤسسات النفع العام لمحاربة هذه الآفة"ن داعیا أي مواطن لدیه معلومات فیها مساس بالمال العام التقدم إلى (نزاهة)، والإدلاء بها مع توفیر كل الضمانات للمبلغ.

وحول التشكیل الحكومي قال صباح الخالد: إن عمر هذه الحكومة في أحسن الأحوال سنة، إذ ستجرى انتخابات برلمانیة جدیدة في مثل هذا التوقیت من العام المقبل، ومن ثم تكلیف رئیس حكومة جدید بتشكیل مدته أربع سنوات، موضحا أن ذلك لیس تهربا من المسؤولیة لكن هذه حقائق یجب أن توضع في نصابها الصحیح".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
رئيس وزراء الكويت: عُمر الحكومة سنة..وهذا ليس تهربا من المسؤولية

754BDD5A-F990-4A6A-B30D-821D78081E98.jpeg

الكويت – مباشر: قال رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، إن عمر الحكومة الحالية في أحسن الأحوال سنة واحدة.

وأضاف الشيخ صباح الخالد الصباح، خلال مؤتمر صحفي، أذاعته قناة الكويت الأولى، اليوم الاثنين، أن ذلك ليس تهربا من المسؤولية، لكن هذه حقائق يجب أن توضع في نصابها الصحيح.

وتابع رئيس الوزراء: "نحن نعول على التعامل مع الظروف، ونعمل بطموح وإن كان يوما واحدا".

وأشار رئيس الحكومة الكويتية إلى أنه يفكر في مرحلتين: الأولى تفعيل دور الجهات الرقابية وتسريع متابعة جميع القضايا، والثانية إعادة هيكلة الحكومة، لأن التشعب أصبح عائقا لأي عمل، وأصبح بؤرة صالحة لحدوث الخلل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.87 دولار ليبلغ 62.38 دولار

2019/12/03 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.87 دولار ليبلغ 62.38 دولار في تداولات أمس الاثنين مقابل 65.25 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

في الاسواق العالمية صعدت عقود النفط حوالي 1 بالمئة امس الاثنين بفعل تلميحات لأن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها قد يوافقون على تعميق تخفيضات انتاجية أثناء اجتماع هذا الأسبوع بينما أشارت بيانات إلى تزايد نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الصين إلى طلب أقوى.

وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت للعقود الأكثر نشاطا تسليم فبراير 43 سنتا أي ما يعادل 0.7 بالمئة لتبلغ عند التسوية 60.92 دولار للبرميل في حين زادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 79 سنتا أي ما يعادل 1.4 بالمئة لتغلق عند 55.96 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
قرار من "هيئة أسواق المال" بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010

2019/12/03 أرقام

انطلاقاً من دور هيئة أسواق المال التوعوي، وتنفيذاً لأحد أهدافها الرئيسية الواردة في المادة الثالثة من قانون إنشائها، وتحديداً الفقرة السابعة منها والتي تنص على " توعية الجمهور بنشاط الأوراق المالية والمنافع والمخاطر والالتزامات المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميته"، فقد تابعت يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر تنفيذ ثالث الفعاليات الخارجية لبرنامجها التوعوي للربع الأخير من عام 2019.

وقد تولى مهام تقديم هذه الورشة التي أقيمت في قاعة خالد الخرافي الكائنة في مقر شركة بورصة الكويت كلٌ من:

- السيدة/ألطاف سليمان - مدير دائرة التسجيل والاعتماد.

- السيدة/ زهراء الموسى- اختصاصي لدى إدارة التراخيص والتسجيل.

- السيدة/ زمزم العلي- محلل لدى إدارة التراخيص والتسجيل.

- السيدة/ سارة الكندري - باحث قانوني لدى إدارة الدراسات القانونية.

- السيد/ فهد ملفي المطيري - اختصاصي أول في مكتب التوعية.

هذا، وقد تناولت هذه الورشة موضوعها المخصص لبحث موضوع "تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما في إطار تطبيق مشروع الاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل عبر محاور عدة، كان من أبرزها:

- برنامج المؤهلات المهنية وآلية تطبيقه بمراحله المختلفة: مرحلتي التطبيق المبدئي والإلزامي، والمرحلة الفاصلة بينهما.

- شرح التعديلات التي تمت وفقاً للقرار رقم (145) لسنة 2019 وتناولت بعض كتب اللائحة التنفيذية كالكتاب الأول (التعريفات) وشرح ما تم تعديله وإضافته من تعريفات، وكذلك التعديلات المتعلقة بالكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) فيما يتعلق بالمناصب والوظائف واجبة التسجيل، والملاحق الخاصة بهذا الكتاب والملاحق الجديدة التي تم إضافتها لهذا الكتاب.

- الخدمات ذات الصلة بمهام التراخيص والتسجيل الخاصة بالأشخاص المسجلين والتي يتم تقديمها عبر بوابة الهيئة الإلكترونية، وآلية الحصول عليها.

ويسر هيئة أسواق المال بمناسبة مواصلتها تنفيذ فعالياتها التوعوية المختلفة أن تلفت انتباه المعنيين بأنشطتها إلى فعالياتٍ خارجية عدة يتضمنها البرنامج التوعوي الحالي الذي تمتد فعالياته حتى نهاية عام2019 سيتم الإعلان عنها تباعاً، كما ترحب بكافة اقتراحاتهم وتساؤلاتهم ذات الصلة بنشاطها التوعوي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
الدينار الكويتي ينخفض أمام 4 عملات أجنبية

E4482651-5EA4-444C-BAF7-ACA92B8DDBBB.jpeg

الكويت – مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء أمام 4 عملات أجنبية أبرزها اليورو بنسبة 0.43 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.08 بالمائة لكل منهما، وذلك عن مستويات أمس الاثنين.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية، مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21063768_AR_1575353593_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
بورصة الكويت.. أول سوق أسهم مملوك للقطاع الخاص بالشرق الأوسط

42B514D3-3D23-428F-ACE0-510534939A18.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية أمس الاثنين عن نجاح الاكتتاب العام في الطرح المُقرر لنسبة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المُصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت.

وقالت الهيئة: إن تغطية الاكتتاب تمت بطلبات فاقت الـ 850 بالمائة، ليُسدل الستار على المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة البورصة لتصبح أول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مملوكة للقطاع الخاص.

وتُعد عملية تخصيص "البورصة" أول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام مملوك للدولة.

21063784_AR_1575379320_012012.png

وجاءت المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة بورصة الكويت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44 بالمائة من رأسمال الشركة بترسية المزايدة على تحالف استراتيجي في فبراير/شباط 2019.

وأنجزت هيئة أسواق المال الكويتية في فبراير/شباط الماضي المرحلة الأولى من تخصيص 44 بالمائة من رأسمال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا، وشركة الاستثمارات الوطنية، وشركة الأولى للاستثمار، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، وتخصيص الحصة البالغة 6 بالمائة من رأسمال الشركة المخصصة للجهات العامة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وتكمن أهمية خصخصة البورصة في جذب استثمارات أجنبية، وحفز قوي للاقتصاد الوطني ويزيد الثقة بالاقتصاد المحلي.

كما أن نظرة القطاع الخاص تتلخص في كيفية تحقيق الأرباح، وهو ما ستعمل عليه إدارة البورصة الجديد، ما يدعم تطوير السوق وتشجيع الشركات على الإدراج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
"أسواق المال" الكويتية تستأنف جولتها الترويجية بالولايات المتحدة

778D0C27-7140-4C81-89F5-615BA31552F2.jpeg

الكويت - مباشر: استأنفت هيئة أسواق المال الكويتية جولتها التعريفية في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع شركة بورصة الكويت.

وأوضحت الهيئة في بيان على حسابها الرسمي في "تويتر" اليوم الثلاثاء، أنها ستجتمع بمدراء الأصول العالميين ومتتبعي المؤشرات العالمية في نيويورك وبوسطن؛ وذلك للتعريف بسوق المال الكويتي وعرض آخر التطورات.

وقالت الهيئة إن الهدف من هذه الجولات الترويجية هو تنويع قاعدة المستثمرين في بورصة الكويت، واستهداف المستثمرين الأجانب والمؤسسين لسوق المال الكويتي.

وكانت الهيئة أعلنت أمس الاثنين، عن نجاح المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكويت، بنسبة تغطية بلغت 850 بالمائة.

وفي إطار منفصل، قالت الهيئة إنها ستنظم ورشة عمل توعوية اليوم، حول تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء الهيئة وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما في إطار تطبيق مشروع الاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل.

وأوضحت أن الورشة سوف تُعقد في تمام الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصر اليوم بتوقيت الكويت، وذلك في مبنى شركة البورصة بقاعة خالد الخرافي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,158
760 مليون دينار فائض ميزان تجارة الكويت في أغسطس

33E1D1FB-B6AA-487B-A033-5B6A96AB5602.jpeg

الكويت - مباشر: أظهرت البيانات الأولية لإحصاءات التجارة الخارجية لدولة الكويت في شهر أغسطس/آب 2019، تراجع فائض الميزان التجاري 36.9 بالمائة على أساس سنوي.

وبحسب البيان الصادر عن الإدارة المركزية للإحصاء، اليوم الثلاثاء، بلغ الفائض التجاري في أغسطس/آب الماضي 760 مليون دينار (2.51 مليار دولار)، مقابل 1.205 مليار دينار (3.97 مليار دولار) بنفس الفترة من عام 2018.

وأوضح البيان أن الصادرات في أغسطس/آب الماضي تراجعت 24.3 بالمائة إلى 1.495 مليار دينار، فيما بلغت قيمة الواردات 735 مليون دينار متراجعة بنحو 4.7 بالمائة، على أساس سنوي.

وانخفض في نفس الفترة حجم التبادل التجاري بنحو 18.8 بالمائة ليصل بنهاية أغسطس/آب الماضي إلى 2.23 مليار دينار، مقارنة بنحو 2.747 مليار دينار في أغسطس/آب من العام السابق.

21063947_AR_1575369892_100.jpg

الصين تحتل الصدارة كشريك تجاري أول للصادرات الكويتية

وأظهر تقرير "الإحصاء" احتلال دولة الصين الشعبية صدارة أهم الدول المُصدر إليها (عدا السلع النفطية) في أغسطس/آب 2019، حيث بلغت قيمة الصادرات نحو 21.3 مليون دينار.

وجاءت الهند في المركز الثاني بصادرات تُقدر بنحو 19.4 مليون دينار، تليها العراق بواقع 17.2 مليون دينار، ثم السعودية بحوالي 16 مليون دينار.

كما احتلت الصين الصدارة لأهم الدول المستوردة منها، بقيمة واردات بلغت 156.1 مليون دينار، تليها الولايات المتحدة بنحو 68.1 مليون دينار، ثم الإمارات بقيمة 48.3 مليون دينار، ورابعاً الهند بواقع 44.6 مليون دينار.
21063947_AR_1575369965_3.jpg

وبلغت الصادرات الكويتية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 42.5 مليون دينار في أغسطس/آب الماضي، بينما كانت تبلغ 40.8 مليون دينار بالشهر المماثل من 2018، بارتفاع نسبته 4.3 بالمائة.

وبلغت حصة الصادرات الكويتية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 2.8 بالمائة خلال الشهر، في حين كانت تبلغ 2.1 بالمائة في بالشهر المقارن بالعام الماضي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى