❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الكيماويات البترولية الكويتية": مصنع كندا سينتج 550 ألف طن بولي بروبلين

2020/02/06 كونا

قالت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية ان مصنع الشركة الكندية الكويتية للبتروكيماويات المملوكة لها بنسبة 50 في المئة سينتج نحو 550 الف طن متري من مادة البولي بروبلين سنويا في ولاية البرتا الكندية.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الشركة اليوم الخميس بمناسبة توقيعها عقود الهندسة والتوريد والانشاء لحزمتي وحدة تجفيف البروبان باستخدام الهيدروجين مع تحالف بين شركة فلور وشركة كيويت ووحدة البولي بروبلين مع شركة تكنيكاس رينوداس.

واوضحت انها تمتلك الشركة الكندية الكويتية للبتروكيماويات مناصفة مع شركة (بمبينا) الكندية وتعتبر احدث المشاركات الخارجية ل (الكيماويات البترولية) في امريكا الشمالية.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم قوله ان هذا الاستثمار يأتي متناغما مع استراتيجية نشاط البتروكيماويات للمؤسسة.

واضاف هاشم ان المؤسسة تسعى عبر هذا المشروع للتوسع والنمو في هذا النشاط والتكامل بين انشطة المؤسسة خارج الكويت بالمناطق الواعدة والتي يتوفر فيها القيم المناسبة لصناعة الكيماويات بكميات واسعار تنافسية ومناخ استثماري مشجع للقيام بمشاريع بهذا الحجم.

بدوره قال الرئيس التنفيذي ل(الكيماويات البترولية) مطلق العازمي ان المشروع يأتي متوافقا مع المحور الاول لاستراتيجية الشركة والذي يقوم على النمو في صناعة البتروكيماويات الاساسية ورفع الطاقة الانتاجية الى ثلاثة اضعاف المستويات الحالية بحلول 2040.

واكد العازمي ان المشروع يقام باشراف كوادر كويتية ذات كفاءة عالية وخبرة كبيرة في مجال البتروكيماويات إلى جانب الشريك الكندي.

وذكر ان (الكيماويات البترولية) ستقوم بتسويق كل منتجات الشركة الكندية الكويتية للبتروكيماويات وهي مادة البولي بروبلين في الاسواق العالمية إذ من المقرر الانتهاء من الأعمال الميكانيكية للمشروع نهاية عام 2023.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "جلوبل"

2020/02/06 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 06/02/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/93 مجلس تأديب) (2019/140هيئة) ضد:

شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)

لمخالفتها الآتي:

- حكم البند (3) من المادة (3 - 8) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

لعدم قيامها بتوثيق الوثائق الرسمية الخاصة بالعميل لمحافظ غير المقيمين، وذلك لعدد (14) محفظة، حيث إن الشركة لم تلتزم بتطبيق الإجراءات الصحيحة بإيقاف التعامل لعدد (14) محفظة في الوقت المناسب، حيث تم تجميد تلك المحافظ في أعوام 2016، 2017، 2018 أي بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما بفترة طويلة.

- حكم المادة (3 - 21) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

لعدم قيامها بعمل العناية الواجبة لمحافظ الأشخاص المعرضين سياسياً وأخذ الموافقات اللازمة من الإدارة العليا، وذلك لعدد (25) محفظة، حيث تبين عدم قيام إدارة الالتزام بأخذ موافقة الإدارة العليا بالتعامل مع هذه الفئة من العملاء (الأشخاص المعرضين سياسياً).

- حكم المادة (4 – 1) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

لعدم قيامها بتحديث بيانات عملائها من خلال عدم التزامها بتطبيق الإجراءات الصحيحة والمتمثلة بإيقاف التعامل لعدد (11) محفظة في الوقت المناسب، حيث تم إيقاف التعامل مع تلك المحافظ بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما بفترة طويلة، كما لم تقدم الشركة ما يفيد إخطارها للعميل بأنها ستتوقف عن تقديم الخدمة.

لذلك صدر القرار:

"بحفظ المخالفات الثانية والثالثة والرابعة لعدم الأهمية لعدم قيامها ببذل العناية الواجبة بأخذ الموافقات من الإدارة العليا لمحافظ الأشخاص المعرضين سياسياً، وعدم تحديث البيانات المالية، وعدم توثيق معاملات بعض العملاء وقيامها بتصويبها".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية" يوقع مذكرة تفاهم مع الصليب الأحمر

2020/02/06 كونا

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن تحديد سبل التعاون والعمل المشترك في مجالات تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية.

وقال نائب المدير العام لشؤون العمليات في الصندوق الكويتي مروان الغانم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع ان المذكرة تهدف للاستفادة من مزايا المؤسستين في بناء أوجه التآزر لتلبية احتياجات الأفراد والمجتمعات المتأثرة بحالات النزاع المسلح والكوارث الإنسانية الأخرى.

وأفاد الغانم بأن تعاون الصندوق مع المؤسسات الدولية خلال مجال العمل الانساني وتقديم المساعدات الاغاثية يخدم الصندوق في تسهيل وتسريع إجراءات قيام المشاريع التنموية خاصة المناطق الوعرة والناتجة عن الحروب والكوارث الطبيعية والصعب وصولا لها نظرا لخبرتهم واختصاصهم.

وبين أن هذا التعاون جاء نتيجة للحوار السياسي الثاني رفيع المستوى الذي عقد في يونيو 2019 بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ودولة الكويت ممثلة بجمعية الهلال الأحمر الكويتي وذلك إدراكا للاحتياجات الإنسانية الهائلة الناتجة عن حالات الصراعات والنزاعات المسلحة طويلة الأمد.

من جهته قال رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي عمر عودة في تصريح مماثل ل(كونا) "ان الاحتياجات الإنسانية في منطقة الشرق الأوسط وما حولها تفوق بكثير قدرات وإمكانات أي منظمة لوحدها".

وأعرب عودة عن اعتزازه بشراكة دولة الكويت ممثلة بالصندوق لما لها من دور استراتيجي في هذا الجانب.

ووقع مذكرة التفاهم نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام مروان الغانم فيما وقعها نيابة عن (الصليب الأحمر) رئيس البعثة الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي عمر عودة.

والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هو مؤسسة عامة كويتية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض الميسرة والمساعدات التنموية الأخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تحظر تصدير الأغنام و3 سلع أخرى

1143D68C-36C0-40EA-BEEC-15E361BA46C7.jpeg

الكويت - مباشر: أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الخميس قرارين بشأن الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات والأعمال وضبط السوق وحظر تصدير الأغنام والماعز والهيل والقهوة العربية.

وتضمن القرار الأول حظر تصدير وإعادة تصدير الأغنام والماعز الحية المحلية والمستوردة بكافة أنواعها، من 1 مارس/ آذار المقبل.

أما القرار الثاني فقد نص على حظر تصدير وإعادة تصدير الهيل والقهوة العربية بكافة أنواعهما لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار.

وأوضحت التجارة أن القرارين جاءا بعد جولات رقابية على الأسواق، وبهدف ضبط السوق والخدمات المتعلقة في المستهلك، والمحافظة على عدم التلاعب بالأسعار.

وذكرت أن الجولات الرقابية رصدت نوعاً من الشح في الهيل والقهوة؛ نتيجة تخزينهما تمهيداً لإعادة تصديرهما إلى دول مجاورة للاستفادة من هامش الأسعار الأعلى فيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 6-2-2020:

- دولار أمريكي 0.305
- جنيه إسترليني 0.399
- يورو 0.337
- جنيه مصري 0.022
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بورصة الكويت: المؤشر الجديد يضم أفضل 50 ورقة مالية بـ"الرئيسي"

0C0E8AF8-FE0F-4215-BA8E-752CC2F3BA8D.jpeg

الكويت - مباشر: قالت بورصة الكويت إن إطلاق المؤشر الجديد "رئيسي 50" سيُعزز عملية تقسيم السوق، موضحة بأن المؤشر الجديد سيحل محل سوق المزادات وسيضم أفضل 50 ورقة مالية في السوق الرئيسي.

وأوضحت البورصة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الخميس، إن مؤشر "رئيسي 50" (BK Main 50 Index) سيضم أكثر 50 ورقة مالية في السوق الرئيسي من حيث قيمة التداول.

وسيتم تصنيف الأوراق المالية الواردة في المؤشر وفقاً لمنهجية المؤشر والتي نشرت في موقع بورصة الكويت الإلكتروني، كما سيبقى إدراج الشركات من عدمه في المؤشر مرهوناً بقيمة متوسط حجم التداول اليومي (ADTV)، الأمر الذي يدل على معدل سيولة الورقة المالية.

كما سيتم مراجعة المكونات المدرجة في المؤشر بشكل سنوي على أساس معدل البيانات المتعلقة بمتوسط حجم التداول اليومي لها، والتي سيتم الكشف عنها بالتزامن مع نشر نتائج تقسيم السوق.

وسوف يتم الإعلان عن نتائج المراجعة في ثاني يوم أحد من شهر يناير/كانون ثاني، على أن تصبح سارية المفعول اعتباراً من ثاني يوم أحد من شهر فبراير/شباط.

وستكون القيمة الأساسية للمؤشر هي 5000 نقطة يتم تداولها بالدينار الكويتي.

21089246_AR_1580993352_100.jpg

وتعليقاً على ذلك، قالت نورة العبدالكريم، رئيس قطاع الأسواق بالتكليف لبورصة الكويت: "يُشكل إطلاق مؤشر (رئيسي 50) خطوة محورية ضمن إطار عملية تقسيم السوق، وهو ما يُشكل جزءاً من سعيينا الدؤوب في سبيل إرساء قواعد منظومة قوية لأسواق رأس المال في الكويت، والتي تعود بالفائدة على مختلف الأطراف المعنية فيه".

وتابعت العبدالكريم بالقول: "وعن طريق المساهمة في تعزيز جاذبية سوق الأسهم للمستثمرين الأجانب واستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في الارتقاء بمكانة الشركة كبورصة رائدة في المنطقة".

يُذكر أن إطلاق المؤشر الجديد يأتي بعد ترقية تصنيف الكويت من سوق "ما دون الناشئ إلى "سوق ناشئ" من قبل شركة إم إس سي آي (MSCI) في ديسمبر/كانون أول 2019. وسبق ذلك تصنيف مماثل على كل من مؤشر فوتسي راسل (FTSE Russell) في 2017، وستاندرد آند بورز داو جونز للأسواق الناشئة (S&P Dow Jones) في 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الكويتية» تتسلم طائرتي A330-800 نهاية العام

2020/02/07 القبس

جاءنا من شركة الخطوط الجوية الكويتية ما يلي:

تود شركة الخطوط الجوية الكويتية التوضيح، بشأن الموضوع المنشور في جريدة القبس الغراء (صفحة رقم 15ـ يوم الأحد 2 فبراير الجاري)، الذي جاء تحت عنوان «طلبية الكويتية تثير جدل الخبراء»، و«كان مقرراً تسلم أولى الطائرات في مارس الماضي ولم يحدث».

إن ما ورد في الموضوع المشار إليه مخالف للحقيقة، وغير متطابق مع ما ورد في موقع Simple Flying، حيث إن الموقع المذكور ذكر أن تسليم المصنع للطائرات يبدأ في مارس 2019، ولم يذكر أن الخطوط الجوية الكويتية معنية بهذه المعلومة، ونؤكد أن العقد المبرم مع إيرباص في سبتمبر 2018 تضمن تسليم أول طائرة من هذا الطراز لـ«الكويتية» خلال عام 2020، ولم يجر التعاقد على التسليم في مارس الماضي 2019 كما ذكر التقرير.

كما نقل التقرير وجهة نظر أحد محرري موقع Simple Flying، وهي وجهة نظر شخصية، حيث سبق لـ«الكويتية» أن أوضحت رؤيتها بأن طائرات A330-800 تتناسب مع متطلباتها الفنية والتشغيلية المعتمدة من مجلس إدارتها وجمعيتها العمومية، فضلاً عن تحقيقها لمزايا اقتصادية بالمقارنة مع الطائرات الأخرى.

وبناء على عقد الشراء الموقع مع شركة إيرباص ومواعيد تسليم الطائرات المتفق عليها، فقد قامت الكويتية بتشكيل فريق متخصص من الإدارات المعنية، لمتابعة جدول تصنيع الطائرات وتجهيزها بجميع متطلبات تشغيلها المعتمدة، حيث ستتسلم الشركة أول طائرتين من هذا النوع خلال الربع الأخير من هذا العام.

وترجو الخطوط الكويتية من الجميع تحري الدقة فيما يجري نشره في مثل هذه المواضيع، التي قد يؤدي اللبس فيها الى الإضرار بمصالح الناقل الوطني.

تعقيب

يبقى القول: إن القبس استقت معلوماتها الواردة في الخبر من موقع متخصص في مجال الطيران Simple Flying، وهي ترجمة للمادة المشار إليها، من دون التدخل من جهتنا، غير أننا نود تذكيركم بأن الخطوط الكويتية كانت قد أفصحت عن موعد التسلم في مارس 2019، وفقاً لبيان الشركة المنشور في الصحف المحلية بتاريخ 16 أكتوبر 2018، ويبدو أنه جرت بعض التعديلات - لاحقاً - في مواعيد التسليم، حتى أضحى الموعد في الربع الأخير من العام الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“التجارة الكويتية” تحظر تصدير الأغنام والماعز والهيل والقهوة

2020/02/07 السياسة

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارين بشأن الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات والأعمال وضبط السوق. وقالت وزارة التجارة والصناعة إن القرار الأول الذي حمل الرقم 33 /2020 تضمن حظر تصدير وإعادة تصدير الأغنام والماعز الحية المحلية والمستوردة بكافة أنواعها، من 1 مارس المقبل. وأضافت أن القرار الثاني الذي حمل الرقم 32 /2020 نص على حظر تصدير وإعادة تصدير الهيل والقهوة العربية بكل أنواعهما لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القرار.

وأوضحت “التجارة” أن القرارين جاءا بعد جولات رقابية على الأسواق وبهدف ضبط السوق والخدمات المتعلقة في المستهلك والمحافظة على عدم التلاعب بالاسعار وذكرت أن الجولات الرقابية رصدت نوعا من الشح في الهيل والقهوة نتيجة تخزينهما تمهيدًا لإعادة تصديرهما إلى دول مجاورة للاستفادة من هامش الأسعار الأعلى فيها.

وأكدت “التجارة” أن عملية متابعة الأسواق والتأكد من توافر جميع المواد فيها مستمرة، مشددة على أنها لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة للمحافظة على ضبط السوق ومنع التلاعب فيه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الجارالله: انفراجة قريبة جداً لأزمتنا مع الفلبين

2020/02/07 جريدة الجريدة

كشف نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن هناك انفراجة قريبة مع الفلبين في ازمة العمالة المنزلية الفلبينية بالتعاون المشترك بين حكومتي البلدين.

وقال الجارالله في تصريح لـ "الجريدة" عقب حضوره اجتماع لجنة العرائض والشكاوى في مجلس الامة ان المباحثات مع السلطات الفلبينية والمساعي تسير في الاتجاه الصحيح بغية التوصل لأمثل الحلول لعلاج الخلاف القائم بين البلدين، مشيرا الى ان بوادر انفراج الازمة بدأت تلوح بالافق، وسيتم انهاء هذا الملف قريبا جدا.

وأضاف ان الكويت ممثلة بوزارة الخارجية والجهات المعنية لا تألو جهدا في تقديم كل ما من شأنه تقريب وجهات النظر حول القضية بهدف معالجة الخلاف القائم مع مانيلا على صعيد قضية العمالة المنزلية، لافتا الى "اننا لمسنا تجاوبا وتعاونا كبيرا من الحكومة الفلبينية لإنهاء الازمة بالطرق الصحيحة والكفيلة بإعادة الامور الى نصابها وكما كانت من قبل".

من جهة اخرى، كشف الجارالله ان الكويت ممثلة في وزارة الخارجية خفضت عدد افراد بعثتها الدبلوماسية في الصين بشكل كبير بسبب تفشي فيروس كورونا في عدد من المدن الصينية والعالم، وأبقت على عدد قليل من الدبلوماسيين الكويتيين للتنسيق مع السلطات الكويتية على هذا الصعيد، ولتقييم الاوضاع هناك.

وتابع: "نجدد تحذير المواطنين من السفر الى الصين لأي سبب كان، نظرا لخطورة الاوضاع هناك، وندعو كل الرعايا الكويتيين هناك الى مغادرتها فورا بعد التحذير المتكرر من قبل منظمة الصحية العالمية وتزايد معدلات الاصابة والوفيات بسبب كورونا".

وأكد أن كل دول العالم حذت حذو الكويت، ومنعت رعاياها من السفر الى الصين بسبب خطورة الوضع الصحي هناك، وبناء على توصيات منظمة الصحة العالمية.

الى ذلك، أكد الجارالله ان وزارة الخارجية لا تألو جهدا في التعاون مع لجان مجلس الامة البرلمانية، وتقديم كافة المستندات التي يطلبها النواب ولجانهم، مضيفاً: "حضرت اجتماع لجنة العرائض والشكاوى لمناقشة شكاوى احدى الموظفات العاملات في قطاع الخارجية، وقدمنا كل المستندات للجنة فيما يخص هذه القضية".

وأوضح أنه اطلع على حقيقة الشكوى المقدمة من موظفة "الخارجية"، "ونثمن للجنة ونواب الأمة عملهم تجاه ذلك، ونسعى جاهدين لحل اي مشكلات تواجه المواطنين وموظفي الخارجية على هذا الصعيد، ولن نسمح بأن يظلم اي مواطن"، مثمنا الدور الكبير الذي تلعبه لجنة العرائض والشكاوى وبقية اللجان البرلمانية العاملة في مجلس الامة.

وأكد ان وزارة الخارجية تمد يد التعاون مع مجلس الامة في كل القضايا التي تطرح في لجانه او الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والقوانين، خاصة فيما يتعلق بما يطرح في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة، لافتاً إلى ان السلطتين تهدفان الى مصلحة البلد والمواطنين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
نصف مليار لـ 37 مشروعاً في «الأشغال»

2020/02/07 الأنباء الكويتية

كشف الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية بوزارة الأشغال م.غالب الشمري عن ان القطاع يتابع إنجاز 37 مشروعا إنشائيا، منها 16 مشروعا في مرحلة التنفيذ و21 في مرحلة التصميم.

وأضاف الشمري في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان التكلفة الإجمالية لكل هذه المشاريع تقدر بنحو 500 مليون دينار، تشمل المشاريع التحتية اللازمة لها، مشيرا إلى أن من أبرز هذه المشاريع: مستشفى الولادة الذي تسير عملية إنجازه وفق البرنامج الزمني المحدد، ومستشفى الأطفال في مرحلة التصميم، ومبنى المباحث الجنائية وهو في طور استكمال التشطيبات النهائية، ومبنى وزارة الأوقاف الذي صار في عهدة وزارة الأوقاف، وإدارة الخبراء، والمبنى الجديد لإدارة الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الداخلية في صبحان والذي سيبدأ العمل فيه قريبا.

من جانب آخر، كشف مصدر مسؤول في «الأشغال» عن أن الوزارة بانتظار معرفة موقف هيئة الطرق والنقل البري من خلال مجلسي الوزراء والأمة، وذلك لتعديل هيكل الوزارة الجديد المزمع اعتماده في مارس المقبل على أقل تقدير والذي قد يشهد إضافة أو استحداث قطاعات جديدة لما فيه مصلحة العمل بالوزارة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأيوب: أزمة السكن الخاص تستنزف الميزانية

2020/02/07 السياسة

طالب الخبير العقاري سعود عبدالعزيز الايوب على الحكومة الإسراع بتعديل قانون رقم 8 لفتح المجال للشركات المطورة للعقار السكني لتملك العقار السكني شريطة أنه في حال لم يتم تطوير الارض بعد ٣ سنوات من شرائها يتم بيعها في مزاد علني واسترجاع المبلغ من رأس المال الأصلي الذي تم استثماره في الارض الى المالك وفي حال كانت هناك خسائر يتحملها المشتري.

وبذلك تكون هناك شراكة القطاع الخاص بهدف تملك القطاع الخاص للأراضي السكنية لغرض التطوير وليس للمتاجرة.

وأوضح الايوب في تصريح صحافي أن أزمة السكن الخاص بالكويت تستنزف ميزانية الدولة بشكل كبير، في ظل تنامي تراكم الطلبات وعدم القدرة على تلبيتها في الأفق المنظور.

وتابع قائلا: “فالسياسات الإسكانية تمر بتعقيدات كثيرة، لارتباطها بعدد من السياسات الخاصة بالبنية التحتية والتوظيف والمياه والكهرباء وسياسات استقدام الوافدين أيضاً، فالسياسات المتبعة حالياً والمتعلقة بتوزيع القسائم غير قابلة للاستدامة، في ظل رغبة الأغلبية في الحصول على القسيمة والقرض معا”.

وطالب الايوب الحكومة بضرورة ايجاد حلول سريعة وعاجلة للازمة الاسكانية المتفاقمة في الكويت، لافتا الى أنه لا يوجد أي ايجابيات لقانون رقم 8 بل إن له مساوئ الآن قانون ٨ ادى الى هجرة شركات التطوير العقاري من السوق الكويتي الى أسواق أخرى في دول مجلس التعاون واستفادت هذه الدول من خبرات الشركات الكويتية لتطوير المساكن.

وأشار الايوب إلى أن المواطن الكويتي له الحق في تملك فيلا او شقة حتى لا يشكل عبئا كبيرا على الحكومة خاصة وأن الأزمة الإسكانية أصبحت تمثل نحو ٤٠٪ من عدد السكان الكويتيين من الاب و الام و٣ أطفال. مشيرا الى أن هناك شركات عقارية كويتية متخصصة في مجال التطوير العقاري بامكانها المساهمة في حل الأزمة الإسكانية عبر تنفيذ مشاريع تتضمن شقق تمليك بشكل فوري.

وكشف الأيوب النقاب عن امكانية استفادة ١٢ عائلة كويتية من كل أرض مساحتها 1000 متر مربع وكل ارض مساحتها 750 مترا مربعا يمكنها أن تستوعب 9 عائلات كويتية، وكل أرض مساحتها 500 متر تستوعب 6 عائلات كويتية، وكل أرض 375 مترا تستوعب 4 عائلات، وذلك كله بحسب بنك الائتمان الذي اشترط عن ألا تقل مساحة الشقة الصافية عن 200 متر مربع ونسبة المشاع بـ 160 مترا.

وأفاد الأيوب بأن هذا الحل يعتبر من الحلول السريعة والموقتة التي يمكنها ان توفر أعدادا كبيرة من الشقق السكنية تقدر بالآلاف، ذلك أنه وفي حال عدم تغير نسب البناء الحالية والتي تبلغ 250 % فإن عدد الشقق السكنية التي يمكن توفيرها بنفس المواصفات المعمول بها هي 16500 شقة سكنية، فيما سيرتفع العدد الى 23500 شقة في حال تم زيادة نسبة البناء الى 350 %، والى 30500 شقة في حال زادت نسبة البناء الى 450 %.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مديران جديدان في عمليات «الوفرة»

2020/02/07 الأنباء الكويتية

أصدر الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية لنفط الخليج عبدالله السميطي تعميما يقضى بترقية مديرين جديدين في منطقة الوفرة المشتركة اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وجاء في التعميم الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه، ان قائد بوعركي أصبح مديرا لمجموعة تطوير الكفاءات، وأصبح إبراهيم الهولي مديرا لمجموعة التوريدات، على ان يتم تعيين مدير مجموعة العمليات في وقت لاحق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
نقابة «البترول الوطنية»: نرفض زج الشركات النفطية في صراع «نيابي - حكومي»

2020/02/07 القبس

أعرب رئيس نقابة البترول الوطنية المهندس محمد فالح الهاجري، عن استيائه جراء ما يحدث داخل مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها، والزج بقطاع بأكمله في صراعات «نيابية-حكومية» لا دخل للقطاع النفطي بها باعتباره العمود الأساسي للكويت.

وتساءل الهاجري: هل يعقل أن تدخل مؤسسة البترول والشركات التابعة لها في مقايضة بين وزير النفط من جهة وبعض النواب من جهة اخرى؟ فإما الصعود الى منصة الاستجواب في قاعة عبد الله السالم وإما السماح لهم بإنشاء لجان للتحقيق مع المؤسسة والشركات التابعة لها؟ وذلك بهدف الهروب من الاستجواب وتحويل المشكلة الى صدام مباشر بين مجلس الأمة وبين مؤسسات البترول وشركاتها. واضاف متوجها للوزير: ما الذي تريد اخفاءه من عدم صعودك المنصة؟

وتابع: كان من الأجدر، بدلاً من خلط الأوراق، أن تكشف عن الخطة المستقبلية للقطاع النفطي من توظيف وزيادة أعداد أبناء الشعب الكويتي داخل القطاع، وأن تصرح عن نوايا الحكومة للخطة المالية المقبلة للقطاع النفطي ومدى قربها للقطاع بأكمله من عدمه، وذلك في ظل اعلان عجز الموازنة العامة الذي تحدث الجميع عنها، بالرغم من اعتماد الموازنة على القطاع النفطي بنسبة تتجاوز الـ 85%، فأين نحن منها؟ ومن زيادة الرواتب بدلاً من الهجمة الشرسة في مشروع «البديل الاستراتيجي» لتوحيد الرواتب والذي يعتبر في الأساس مشروع أزمة للقطاع النفطي والعاملين فيه.

وأضاف: ان مؤسسة البترول الوطنية والشركات التابعة لها خط أحمر غير مسموح لأحد ان يتلاعب به، وستتصدى النقابة لتقف حجر عثرة لكل من يحاول النيل منها لمواجهة أي عبث بها وبحقوق العاملين بها.

وأكدت نقابة البترول الوطنية ان مضبطة المجلس تشير الى احتمال وجود اتفاق بين الوزير وبعض الوزراء على تشكيل لجنه تحقيق بدلا من الاستجواب.

يذكر ان لجنة التحقيق البرلمانية تضم في عضويتها كلا من النواب خليل ابل، الحميدي السبيعي، صالح عاشور، بدر الملا، وفيصل الكندري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
عبدالله الكندري للعقيل: ما أسباب انخفاض أرباح شركة المواشي بنسبة 33%

2020/02/07 الأنباء الكويتية

وجه النائب عبدالله الكندري حزمة أسئلة برلمانية إلى وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل حول انخفاض أرباح شركة المواشي بنسبة 33% إلا انها خصصت مكافآت قدرها 168 ألف دينار لأعضاء مجلس الإدارة وهو الأمر الذي يدفعنا للسؤال حول السند القانوني لهذا الإجراء غير المبرر.

وأضاف ان هنا تساؤلات حول الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار وشركاتها التابعة، وشركة الخطوط الجوية الكويتية، مطالبا بتزويده بكشف بأسماء المديرين التنفيذيين في الهيئة العامة للاستثمار وتاريخ تعيينهم، مع صورة العقود المبرمة معهم، وكذلك أسماء مديري الإدارات الذين صدرت قرارات بتكليفهم بالقيام بأعمال محددة مع بيان المدة الزمنية التي كلفوا خلالها وأسباب عدم تثبيتهم.

كما طلب الكندري صورة ضوئية من العقود الموقعة من المدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام في الهيئة مع الشركات الاستثمارية المحلية والعربية والخليجية لإدارة المحافظ للسنوات الخمس الماضية، مع بيان كل محفظة بالتفصيل، والمبالغ المستثمرة والأرباح والخسائر المحققة وغير محققة والمدققة والإجراءات المتخذة من إدارة الهيئة في هذا الشأن، فضلا عن صورة ضوئية من محاضر الاجتماعات التي عقدها كل مدير تنفيذي مع مديري قطاعه والقرارات التي اتخذت خلال السنوات الخمس الماضية.

وتساءل الكندري عن الأسس والمعايير التي استندت اليها الهيئة في تأسيس شركة (kia) العقارية ذات الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية برأسمال قدره 700 مليون ريال في عام 2008 مطالبا بتزويده بالعقارات التي اشتريت وبيعت بالميزانيات المدققة.

واستفسر عن العلاقة بين الشركة الكويتية للاستثمار وبيت التمويل الخليجي، وهل جرى تحقيق في عملية المبادلة لحصة الشركة في كل من مدينة الطاقة نافي مومباي وبوابه المغرب مع أسهم مجموعه اف اتش؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالبيانات المالية حول ذلك؟

من جهة أخرى، تساءل الكندري عن أسباب استمرار الخطوط الجوية الكويتية بمنح أعضاء المجلس الأعلى للطيران المدني وأفراد العائلة المباشرة امتيازات السفر ومنح الميزة ذاتها لأعضاء مجلس إدارة الشركة بالرغم من الخسائر التي منيت ، مطالبا بتزويده بكشف يبين فيه أسماء المستفيدين من هذه الامتيازات مع بيان المبالغ التي صرفت لكل عضو.

وأضاف: هل تم التحقيق بشأن تكبد الخطوط الجوية الكويتية خسائر ماليه نتيجة لعقد البيع المبرم مع شركة (Aer sale) إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من محضر التحقيق والإجراءات التي اتخذت تجاه ذلك؟
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العدساني: سنتابع إجراءات «الكويتية» وتعاونها مع «نزاهة»

2020/02/07 الأنباء الكويتية

أكد النائب رياض العدساني أنه سيتابع الإجراءات التي ستقوم بها الخطوط الجوية الكويتية واستعدادها للتعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بتزويدها بجميع المعلومات والبيانات التي قد تحتاج إليها في تحقيقها حول ادعاءات وجود رشاوى مدفوعة من شركة ««إيرباص»، وذلك حسب ما أثارته وسائل إعلامية فيما يتعلق بدفع رشاوى متعلقة بالعقود المبرمة بين شركة إيرباص وعدة دول منها الكويت.

كما أكد العدساني أنه لن يتم الاكتفاء والوقوف عند هذا، وإنما يتطلب من الهيئة العامة للاستثمار وكذلك شركة الخطوط الجوية الكويتية تشكيل لجنة تقصي حقائق، كون الهيئة يأتي ضمن مسؤولياتها الرقابة على الخطوط الجوية الكويتية والإشراف عليها، موضحا أن هذا الموضوع المذكور يمتد لسنوات ويتطلب التحقيق والتنسيق والبحث بكل السجلات والعقود وفحص البيانات المالية للشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
عزام الصباح بحث ورئيس إقليم لومبارديا الإيطالي التعاون الاقتصادي والاستثماري

2020/02/08 الأنباء الكويتية

أشاد حاكم اقليم لومبارديا أتيليو فونتانا برؤية دولة الكويت "الحديثة" لعام 2035 بمنظور شامل للتنمية المستدامة يضعها في صفوف الاقتصادات المتقدمة.

وقالت سفارة دولة الكويت في بيان لها، إن حاكم الإقليم استقبل سفير الكويت الشيخ عزام الصباح، في مكتبه بقصر (لومبارديا) مقر حكومة الاقليم في ميلانو حيث استعرضا أوجه وآفاق التعاون المتنامي المتبادل بين الكويت ولومبارديا لاسيما الاقتصادي والاستثماري والتجاري.

وذكر البيان أن الرئيس فونتانا أبدى تقديره الكبير لحيوية الكويت اللافتة على الصعيد الاقتصادي والصناعي والثقافي بجانب دورها في حفظ وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وعبر رئيس أكبر أقاليم ايطاليا ومركزها المالي والاقتصادي والصناعي عن اهتمام لومبارديا بمنظومته المتقدمة وشركاته المتميزة عالميا وتطلعها للشراكة في تحقيق روية الكويت 2035 والطفرة التنموية الجديرة بوضع الاقتصاد الكويتي في مصاف الاقتصادات العالمية المتقدمة والأنشط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بالتفاصيل.. لوائح وأنظمة اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة والمنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة والكويت

2020/02/08 أرقام

نشرت الجريدة الرسمية "أم القرى"، لوائح وأنظمة اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة ودولة الكويت.

وذكرت المادة الأولى، أنه يعد الحد المنصف للمنطقة المحايدة الذي تم اعتماده في الاتفاق اللاحق جزءاً من خط الحدود الدولية بين إقليم المملكة العربية السعودية وإقليم دولة الكويت، وتمارس المملكة العربية السعودية سيادتها الكاملة على إقليمها الواقع جنوب هذا الخط، وتمارس دولة الكويت سيادتها الكاملة على إقليمها الواقع في شمال هذا الخط، وتبقى الثروات الطبيعية في كامل المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة مملوكة للطرفين بالتساوي، ويحترم كل من الطرفين حقوق الطرف الآخر في الثروات الطبيعية المشتركة سواءً الموجود منها حالياً أو الذي يوجد في المستقبل.

ونصت المادة الثانية على أن يوافق كلٌ من الطرفين على تمكين كل شركة من الشركات التي ترعى مصالح الطرف الآخر من التواجد في الجزء الخاضع لسيادته من المنطقة المقسومة أو لذلك الجزء الخاضع لحقوقه في المنطقة المغمورة المقسومة، وإجراء جميع عمليات الكشف والتنقيب والحفر واستغلال الموارد الهيدروكربونية وفق امتيازها مع الطرف الذي ترعى الشركة المعنية مصالحه، وذلك بطريقة الاستثمار المشترك من خلال العمليات المشتركة ما لم يتفق الطرفان على نموذج آخر لاستغلال الثروات المشتركة.

وبينت أنه يحق لأي من الطرفين إحلال شركة أخرى محل الشركة التي ترعى مصالحه في استغلال الثروات الطبيعية المشتركة في المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة بشرط عدم المساس بحقوق الطرف الآخر.

كما تضمنت اللائحة أن يوافق كل من الطرفين على أن يكون لعمليات الخفجي المشتركة وعمليات الوفرة المشتركة دون عائق أو رسوم حق الحيازة أو الإشغال وليس حق التملك للمساحات اللازمة بصورة معقولة لأداء عملياتها.

ووفقا للبيانات المتاحة على "أرقام"، قرر مجلس الوزراء في يناير الماضي، الموافقة على اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وملاحقها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
عمدة الحي المالي للندن: مستقبل العلاقات الاقتصادية مع الكويت قوي ومثمر

2020/02/08 كونا

أكد عمدة الحي المالي للندن لورد ویلیام راسل ان "مستقبل العلاقات الاقتصادیة بین دولة الكویت وبریطانیا سیظل دائما قویا ومثمرا لانھ مبني على أسس تاریخیة متینة".

وقال اللورد راسل في لقاء مع وكالة الانباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت قبل بدء زیارته الرسمیة لدولة الكویت بعد غد الاثنین ان ملف خروج بریطانیا من الاتحاد الأوروبي (بریكسیت) "طوي دون رجعة" مبشرا بـ"فرص استثماریة كبرى في انتظار المستثمرین".

واضاف انه "تم الانتھاء من ملف (بریكسیت) وإغلاقه بعد اكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام من الشد والجذب" معربا عن تفاؤل بلاده "بالفرص الاستثماریة المتنوعة التي أصبحت متوفرة الان في لندن وبریطانیا بشكل عام".

وتابع راسل انه سیسعى خلال زیارته للكویت "الى تقدیم إیضاحات بشأن التطورات الأخیرة بعد دخول (بریكسیت) حیز التنفیذ لان الكویت بلد صدیق ومستثمر مھم یرتبط مع بریطانیا بعلاقات تجاریة واسعة تشمل عددا كبیرا من المشاریع الحیویة".

وذكر انه سیلتقي خلال الزیارة عددا من المسؤولین الكویتیین المعنیین من مختلف المستویات سواء الرسمیة أو القطاع الخاص وحتى من ممثلي القطاع الثقافي مضیفا انه سیبحث مع المستثمرین ھناك الفرص الكبیرة المتوفرة في القطاعات غیر التقلیدیة ولاسیما تلك المتعلقة بالتمویلات الصدیقة للبیئة والتي تھدف الى مكافحة التغیرات المناخیة.

ورأى راسل ان "انه بعد (بریكسیت) لن یكون أمام مسؤولي البلدین لتعزیز ھذه العلاقات سوى الدفع بھا نحو مزید من التعاون لتوثیقھا اكثر ونقلھا إلى رحاب اوسع".

وردا على سؤال لـ(كونا) بشأن بعض المخاوف من احتمال تأثر حركة رؤوس الأموال عبر الحي المالي للندن بعد (بریكسیت) وتغیر بعض الإجراءات التنظیمیة قال اللورد راسل ان "تطور سوق الخدمات المالیة في لندن وتخصصھ في مجالات حدیثة مثل (التمویلات الخضراء) للحفاظ على البیئة والتكنولوجیا المالیة (فینتاك) یجعلھا رائدا عالمیا لا یمكن الاستغناء عنھ".

وأشار إلى ان كثیرین توقعوا بعد استفتاء 2016 ھجرة الكفاءات والمؤسسات المالیة العالمیة من لندن بید ان الذي حدث ھو العكس حیث استمر اداء الحي المالي في منحاه التصاعدي ونجح في تعویض بعض خسائره بمكاسب مضاعفة.

وشدد اللورد راسل على "ان الحي المالي للندن یعمل منذ اكثر من 800 عام وسیظل محافظا على وجوده وریادتھ لانه یحسن طرق التأقلم مع المتغیرات وانتھاز الفرص التي تسمح لھ بتطویر أدائه" مشیرا الى ان مدینة لندن ستظل قبلة للكفاءات والمستثمرین من أنحاء العالم ولاسیما من دولة الكویت.

ومن المقرر ان یبدأ عمدة الحي المالي في لندن اللورد راسل زیارة رسمیة لدولة الكویت الاثنین المقبل یلتقي خلالھا مع كبار المسؤولین وفي مقدمتھم وزیرة المالیة وزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة بالوكالة مریم العقیل والعضو المنتدب للھیئة العامة للاستثمار عضو مجلس الإدارة فاروق بستكي وعدد من المسؤولین في القطاعات التجاریة والاقتصادیة في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تعلن فتح باب استقبال المعلومات بشأن شبهات صفقة "إيرباص"

DBEE9BA6-F4CE-439F-B7A5-20A41D2CCC21.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت الھیئة العامة لمكافحة الفساد الكویتیة "نزاھة"، فتح باب استقبال أیة معلومات وبیانات لھا علاقة بأطراف كویتیة، عما یتم تداوله وإثارته من وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حول شبھات رشاوى في صفقات طائرات "إیرباص".

وقال الناطق الرسمي والأمین العام المساعد لكشف الفساد والتحقیق بالھیئة، محمد بوزبر، لوكالة الأنباء الكویتیة "كونا"، اليوم الخميس، إن "نزاھة" قامت بالخطوة الأخيرة تفعیلا للمادة 24 من قانون إنشائھا، والتي تمكنھا من مباشرة إجراءتھا القانونیة المتعلقة بجمع المعلومات والاستدلالات بخصوص وقائع الفساد من تلقاء نفسھا.

وأضاف بوزبر، أن "نزاھة" باشرت التواصل مع وسائل الإعلام والصحف المحلیة، التي تناولت أخبار بشأن الشبهات، لتزویدھا بكل الدلائل والبیانات والمعلومات التي "تحت یدھا"، منوهة إلى إمكانیة استدعاء أي شخص له علاقة بالموضوع للمثول أمامھا وتقدیم إفادته بھذا الشأن.

وذكر، أنه سیتم تفعیل التعاون الدولي والتواصل مع ھیئات إنفاذ القانون ذات الصلة فى المملكة المتحدة للوقوف على طبیعة الإجراءات التي اتخذت والتعاون المشترك فى مجال جمع الاستدلالات والمعلومات.

وأشاد، باستجابة شركة الخطوط الكویتیة ومجلس إدارتھا واستعدادھم لتقدیم كل المعلومات والمستندات اللازمة إلى "نزاھة"، لیتسنى لھا بموجب اختصاصھا دراستھا وتحلیلھا والوقوف على مدى توافر شبھات ارتكاب جرائم الفساد المنصوص علیھا في القانون رقم 2 لسنة 2016 ولائحته التنفیذیة.

وفي يوليو / تموز 2019، كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية أن المؤسسة ستتسلم بدءاً من شهر أغسطس الماضي وحتى نهاية العام ما بين 5 إلى 6 طائرات جديدة من طراز (320) من شركة إيرباص.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الكويتية في أغسطس، عن تسلم طائرة (إيه 320 نيو)، والتي تعد هي أول طائرة تمتلكها الشركة من طراز "إيرباص"، ضمن عقد الشراء الموقع في 2013.

وفي ديسمبر/كانون الأول، ذكرت شركة طیران الجزیرة تسلمھا طائرة جدیدة من طراز "إيرباص A320NEW" بمطار الكویت الدولي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى