أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«أعيان» تتقدم بطلب إدراج «مشاعر» و «مبرد»

ارجعت مصادر بورصوية مراقبة في سوق الكويت للاوراق المالية سبب الارتفاع الملحوظ لكل من شركة اعيان للاجارة والاستثمار التي ظلت طوال تداولات الامس مطلوبة بسعر 800 فلس لتحقق ارتفاعا ملحوظا في سعرها السوقي الى تقدم الشركة بطلبات ادراج لكل من شركة «مبرد» و «شركة مشاعر للحج والعمرة».
وقالت المصادر ان تملك شركة اعيان لقرابة 20% من شركة مشاعر وحصة تبلغ 70% من شركة مبرد سيحقق في حال ادراج الشركتين ارباحا كبيرة لشركة اعيان وهو ما جعل الكثير من المراقبين والمحافظ يسعون الى تجميع السهم بشكل واضح.
وعلى صعيد متصل وحول الارتفاع الملحوظ للشر كات التابعة والزميلة للمجموعة الدولية فقد رده المراقبون كذلك الى تقدم المجموعة رسميا الى سوق البحرين المالي بطلب ادراج شركة المجموعة الخليجية للمال هناك.
واضافت ان التفاؤل باصول الشر كة على الموافقة بالادراج ادى الى صعود الاسهم الزميلة والتابعة لشركة المجموعة الدولية.


إي÷ا والدولية للمشروعات يستعدان لإدراج خدمات التسويق برأسمال 13 مليون دينار


كشفت مصادر مطلعة بأن شركتي الانشاءات المالية «إيفا» والدولية للمشروعات الاستثمارية تستعدان لإدراج اسهم شركة الاسواق وخدمات التسويق والبالغ رأسمالها 13 مليون دينار في سوق الكويت للاوراق المالية خلال الربع الاول من العام المقبل.
وتوقعت المصادر بأن لا يقل سعر السهم عند الادراج عن مستوى 500 فلس.
الى جانب آخر افادت المصادر بان الشركة تقوم حالياً بدراسة اجراءات زيادة رأسمال الشركة لمواكبة متطلبات مشاريعها.
يذكر أن شركة الاسواق وخدمات التسويق تمتلك مشروعا بنظام B.o.t وتقدر تكلفته الانشائية بحوالي 50 مليون دينار والمشروع عبارة عن سوق خضار وفواكة كمقر رئيسي بديل لسوق الخضار في الشويخ الذي سيتم الغاؤه والانتقال الى السوق الجديد بمنطقة الصليبية وكشفت المصادر بأن المشروع يتضمن ايضاً الى جانب شبرة الخضار استغلال مساحات تخزينية مختلفة الاستخدامات.


الكويتية للاستثمار تستفيد
من التطوير المتوقع لأرض المعارض

كشفت مصادر مطلعة أن شركة أرض المعارض تعكف حاليا على دراسة اعادة تطوير مشروعها ليتناسب مع المتطلبات الدولية لمكونات ارض المعارض من حيث مراكز المؤتمرات والمعارض الكبرى وخاصة ان نصف المساحة غير مستغلة وأضافت المصادر بأن التطوير سيشتمل على بناء فندق ومركز اداري وتجاري الى جانب تطوير قاعات المعرض.
يذكر ان المالك الرئيسي لشركة ارض المعارض هي الشركة الكويتية للاستثمار، وهي ايضا المستفيد الاول من عملية التطوير المتوقعة.


الكويتية للاستثمار تستفيد
من التطوير المتوقع لأرض المعارض

كشفت مصادر مطلعة أن شركة أرض المعارض تعكف حاليا على دراسة اعادة تطوير مشروعها ليتناسب مع المتطلبات الدولية لمكونات ارض المعارض من حيث مراكز المؤتمرات والمعارض الكبرى وخاصة ان نصف المساحة غير مستغلة وأضافت المصادر بأن التطوير سيشتمل على بناء فندق ومركز اداري وتجاري الى جانب تطوير قاعات المعرض.
يذكر ان المالك الرئيسي لشركة ارض المعارض هي الشركة الكويتية للاستثمار، وهي ايضا المستفيد الاول من عملية التطوير المتوقعة.




الوطني: استراتيجية البنك تحدد
أي زيادة مرتقبة لرأس المال

أكد بنك الكويت الوطني في بيان صحافي تسلمت «الوطن» نسخة منه ان اي زيادة مرتقبة لرأس مال البنك سيبنى على اساس استراتيجية «الوطني» وخطط العمل المستقبلية له خلال السنوات الخمس المقبلة بما يتناسب مع متطلبات كفاية رأس المال اللازمة وفق المعايير الدولية.
واشار «الوطني» الى ان السبب وراء هذا التوجه يعود الى حجم البنك والتوسع المتزايد الذي يشهده على المستوى الاقليمي خاصة في الفترة الاخيرة.
ونفى البنك قيامه بزيادة رأسماله بنسبة 30% تنفيذا لاتفاقية «بازل» الخاصة بمتطلبات كفاية رأس المال.


توقعت وصوله الى 350 فلساً بنهاية العام

مجموعة استثمارية تسعى
لتملك 15% من «ميادين»

كشفت مصادر «الوطن» عن دخول مجموعة استثمارية محلية على سهم شركة «ميادين» اعتبارا من امس الاول وذلك بغرض السيطرة على حصة مؤثرة في الشركة تزيد على 15%.
وقالت المصادر ان المجموعة التي حددت سعرا اقصى لسهم الشركة بحدود 250 فلسا والذي متوقع له ان يصل في نهاية العام الى قرابة 350 فلسا حسب قول المصادر.
واشادت الى ان المجموعة الاستثمارية ضغطت امس على السهم بغرض تجميعه بعد ان لاحظت وجود طلبات شراء كثيرة على السهم جعلت السهم يرتفع الى 232 فلسا في تداولات امس الاول وهو ما يؤثر على طريقة التجميع التي تقوم بها المجموعة.
وقالت ان شركة «ميادين» وهي المدرجة حديثا في سوق الكويت للاوراق المالية بينت ميزانياتها في العام 2004 والنصف الاول من العام 2005 قدرة السهم على تحقيق ارباح جيدة ستظهر في ميزانية الشركة مع نهاية العام الجاري.



مفاوضات لمبادلة أسهم بين الصناعات الوطنية وأسمنت الكويت

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان صفقة كبيرة للمبادلة بين شركة الصناعات الوطنية وشركة اسمنت الكويت يجري التحضير لها الان وسيعلن عنها في وقت قريب.
ولم تكشف المصادر القيمة التي يجري التفاوض بشأنها أو بأسعار أي منهما.
يذكر آن شركة الصناعات الوطنية أعلنت عن زيادة في رأسمالها تقدر بـ 33% وهو ما سينعكس على ملاك أسهم الشركة وكبار المستثمرين ايجابا بعد زيادة رأس المال والشركات الزميلة لها.
وقالت المصادر ان طلب الشركة بالحد الأعلى على مدى ثلاثة أيام يؤكد ان هناك شيئا يلوح في الأفق ستعلن عنه الصناعات الوطنية في وقت قريب.
ومن المتوقع ان يواصل اسهم الصناعات صعوده في تداولات السوق ليبلغ مستوى الدينارين في وقت قريب وهو ما يؤهله لأن يكون أحد الأسهم القائدة للسوق في الفترة المقبلة.

ارباح كبيرة لـ «المواشي» من اراضي رأس الخيمة

وفي السياق نفسه علمت «الوطن» من مصادر مطلعة في شركة نقل وتجارة والمواشي وجود مفاوضات تجريها الشركة حاليا مع عدد من الشركات المختصة ببناء البواخر لبناء باخرتين لنقل الاغنام الحية.
وكشفت المصادر بان تكلفة بناء الباخرتين المزمع الانتهاء من مفاوضات بنائهما خلال الشهرين المقبلين تقدر بـ 120 مليون دولار.
وتوقعت المصادر أن يبدأ العمل الفعلي لتشغيل الباخرتين بعد انتهاء مرحلة البناء في الربع الاول من عام .2007
من جهته كشفت المصادر أنه بعد جهد استمر اكثر من عام لاثبات احقية الشركة بملكيتها للاراضي التابعة لها برأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة حصلت الشركة يوم امس على حكم نهائي صادر من محكمة الاستئناف برأس الخيمة باحقيتها لتلك الاراضي والزام المدعي عليهم بتسليم مستندات الملكية وشطب اي تسجيلات تكون قد اجريت للغير منه على حساب الشركة.
وبينت المصادر أن الاراضي التي تم احقية الشركة فيها برأس الخيمة البالغ مساحتها 170 الف متر مربع تقدر تكلفتها في دفاتر الشركة حين شرائها سابقا بـ 340 الف دينار، ا لا ان المصادر افادت بان عملية التقييم الاولية لتلك العقارات توضح بلوغها لارقام ملكية مستحقة للشركة ارباحا طائلة سواء تم الاستثمار بها ومن خلال استغلالها لانشطة الشركة او بيعها.
وكشفت المصادر أن الارقام تقدر بملايين الدنانير.
يذكر ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية اوقفت تداول اسهم شركة نقل وتجارة والمواشي اثناء التداول لمدة تزيد على الساعة لحين الايضاح من الشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الوطني»

مالك رئيسي في «الوطني» رفض عرضاً خليجياً لشراء150 مليون سهم بسعر 3 دنانير
كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان احدى الجهات الاستثمارية الخليجية (حكومية) عرضت على أحد كبار ملاك بنك الكويت الوطني شراء حصته في البنك، إلا أن المساهم رفض مبدأ البيع.
وأوضحت مصادر مطلعة أن المساهم الذي يملك حوالي 9 في المئة من أسهم البنك بصورة مباشرة وغير مباشرة، أي حوالي 150 مليون سهم، رفض أكثر من عرض، عارضا في الوقت نفسه التفاوض على بيع أصل آخر يعود له.
وتابعت المصادر انه أمام رفض المساهم مبدأ البيع لم يتم الدخول في تفاصيل السعر، لكنها أشارت إلى ان الجانب الخليجي كان مستعدا للنقاش عن اسعار تدور حول مستوى الثلاثة دنانير، في صفقة كان يمكن ان يصل حجمها إلى نصف مليار دينار.
وبينت أن هدف المستثمر الخليجي لم يكن قصير الأجل ولكنه دخول استراتيجي طويل الأمد مرتبط بأبعاد استراتيجية تخص العلاقة مع البنك الوطني.
تجدر الإشارة إلى انه في ضوء ضخامة رأسمال بنك الكويت الوطني إلا أنه لا يوجد مستثمر واحد يملك بصورة مباشرة اكثر من 5 في المئة من رأسمال البنك، الا ان هناك مجموعات تملك بصورة مباشرة وغير مباشرة نسبا أعلى من خمسة في المئة إلا انها لا تظهر في سجل الافصاح كونها لا تعود إلى اسم جهة واحدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«اللؤلؤة» شارفت على إشهار «المتحدة» و«مشاريع التنمية»

علمت «الرأي العام» ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية شارفت على انهاء إجراءات تأسيس شركتين تابعتين لها.
وأوضحت مصادر مطلعة ان الشركة الأولى ستحمل اسم لؤلؤة الكويت المتحدة العقارية برأسمال مبدئي مقداره مليونا دينار، أما الشركة الثانية فسيكون رأسمالها 5 ملايين دينار وتحمل اسم لؤلؤة الكويت لمشاريع التنمية العقارية، حيث ستخصص في مشاريع الـ B,o,t.
وبيّنت المصادر ان لدى الشركة الأم خطة واضحة المعالم لتحقيق عائد تشغيلي للشركتين منذ اليوم الأول لتأسيسهما لا يقل عن 15 في المئة سنوياً، لافتة الى ان «اللؤلؤة» تدرس طرح جزء من أسهمها لصالح مساهمي الشركة بسعر مشجع جداً.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«إم تي سي» و«الوطنية» إلى جانب 11 شركة عالمية في المزايدة على شراء «تلسم» التركية

علمت «الرأي العام» ان شركتي الاتصالات المتنقلة «ام تي سي» و«الوطنية للاتصالات» تنافسان إلى جانب 11 شركة عالمية للفوز بمزايدة شراء شركة تلسم التركية للاتصالات.
وأوضحت مصادر مطلعة ان المزايدة ستتم الشهر المقبل وتأهل لها 12 شركة عالمية، حيث تعتبر «تلسم» ثاني أكبر شركة اتصالات في تركيا التي تتمتع بسوق هو الأقوى في الشرق الأوسط.
وعن القيمة المتوقعة للصفقة أوضحت المصادر ان السعر يخضع لتقييم كل طرف خصوصا ان البيع سيتم وفق نظام المزايدة الذي يبقي كل الاحتمالات مفتوحة تجاه السعر الذي يمكن أن يبلغه المزاد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيان القابضة»

تبحث الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة بيان القابضة اليوم زيادة رأسمال الشركة من 80 الى 120 مليون دينار، أي بنسبة 50 في المئة بسعر 110 فلوس للسهم الواحد.
وعلمت «الرأي العام» ان احدى الشركات الاستثمارية عرضت شراء كامل الزيادة، الا ان هذا الموضوع مرتبط بما يقرره مساهمو الجمعية اليوم، حيث من المتوقع ان تخصص الزيادة للمساهمين، وفي حال عدم اكتتاب أي منهم بالزيادة يتم النظر بالجهة التي ستؤول اليها الأسهم غير المكتتب بها.
تجدر الاشارة الى ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار وبيت التمويل الخليجي يعتبران أكبر مساهمي الشركة التي فازت بمشروع القرى الملكية في الأردن الذي تبلغ كلفته مليار دولار عبر شركات تابعة لها، حيث انطلقت عملية البناء في المشروع فعلياً بعد ان وضع ملك الاردن عبدالله الثاني الحجر الأساس له الاسبوع الماضي في حفل رسمي كبير
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
إدارة البورصة وشركات البيوع توصلوا إلى اتفاق مبدئي بخصوص تقديم الخدمة

كتب علاء السمان: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ممثلة في نائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة ومدير ادارة التداول محمد الثامر ورئىس قسم المشتقات المالية معاز السبيعي اجتمعوا بالأمس مع فريق العمل الذي تم تشكيله أخيرا من الشركات التي تقدم خدمة البيوع المستقبلية لمناقشة الاقتراحات الاخيرة التي توصلت اليها شركات الخدمة لدى اجتماعها الاخير الاسبوع الماضي في مقر شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل».
وأوضحت المصادر ان الاجتماع انتهى إلى الاتفاق على اقتراح فريق العمل الذي توصل اليه أخيراً والذي تضمن ضرورة توافر شاشة عرض لدى الوسيط تجمع عدة معلومات منها السلع المدرجة في خدمة البيوع المستقبلية وكميات الاسهم والشركات التي تقدمها إلى جانب الكاش المتوافر لدى كل شركة.
وأشارت المصادر إلى ان هذا النظام سيبدأ العمل به بشكل تجريبي بعد الانتهاء من تجهيز البرنامج الجديد الخاص بتقديم خدمة البيوع المستقبلية.
فيما أكدت المصادر ان نائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة تطرق خلال الاجتماع إلى اقتراح زيادة الدفعة الأولى إلى 50 في المئة حيث سيتم رفعه إلى لجنة السوق لمناقشته لدى الاجتماع المقبل.
وعلى صعيد متصل أفادت مصادر مالية ان الاقتراح الذي توصلت اليه الشركات وتم الاتفاق عليه سيحد من المحسوبية والوساطة وسيحقق العدالة في تقديم الخدمة خصوصا ان العميل سيكون لديه الحرية التامة في اختيار صانع السوق الذي يود التعامل معه من خلال خدمة البيوع إلى جانب توافر كافة المعلومات المدرجة في الخدمة والكميات المتاحة وكم السيولة المتوافر لديها.
وتوقعت المصادر عودة الخدمة خلال الفترة القليلة المقبلة خاصة ان صغار المستثمرين في حاجة لها ولكن في ثوبها الجديد.
وقالت المصادر ان توجه ادارة سوق الكويت للاوراق المالية لايجاد صيغة جديدة للتعامل من خلال هذه الخدمة نقطة ايجابية تحسب لها في ظل سعيها لتطوير اليات التداول بشتى أنواعها بما يرتقي بسوق الكويت وسمعته
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأهلية للاستثمار»

«الأهلية للاستثمار» توقع غداً مع «جلوبل» اصدار سندات بـ 20 مليون دينار
كتب محمد الجاموس: توقع الشركة الأهلية للاستثمار يوم غد الثلاثاء اتفاقية اصدار سندات بقيمة 20 مليون دينار كويتي مع شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) التي اختيرت لإدارة الاصدار.
ووفق مصادر من داخل الشركة المعنية فإن الشريحة الاولى من الاصدار والتي يتراوح حجمها ما بين 5 - 10 ملايين دينار ستكون بفائدة ثابتة مقدارها 7,25 في المئة، في حين ستكون الشريحة الثانية بما يتبقى من المبلغ بفائدة متغيرة مقدارها 1,625 في المئة سنوياً فوق سعر الخصم المحدد من قبل بنك الكويت المركزي.
وأبلغت المصادر ذاتها «الرأي العام» ان هذه «الأهلية للاستثمار» من الاصدار هو تمويل عدد من مشاريع تعتزم الشركة تنفيذها أو الدخول خلال الفترة المقبلة والتي من ابرزها المساهمة في تأسيس البنك التجاري في مملكة البحرين، وكذلك المساهمة في الشركة المتحدة لمواد البناء هذا بالاضافة الى مشاريع عقارية عديدة في الكويت وفي لبنان ضمن توجه الشركة لتوسيع استثماراتها على الصعيدين المحلي والخارجي.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الكابلات توقع عقد المناقصة البالغة قيمتها4,2مليون د.ك والتي أعلن عن ترسيتها
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يتراجع بما مقداره 3ر60 نقطة عن اقفال امس

مؤشر السوق يتراجع بما مقداره 3ر60 نقطة عن اقفال امس

الكويت - 28 -11 (كونا)-- تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بمقدار 3ر60 نقطة عن اقفال امس ليستقر عند مستوى 8ر11770 نقطة.

وبالرغم من تراجع المؤشر الا ان حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة سجلت ارتفاعا عن امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 4ر275 مليون سهم بقيمة نحو 2ر181 مليون دينار موزعة على 13180 صفقة نقدية.

كما سجلت مؤشرات ست قطاعات من اصل ثمانية تراجعا عن امس ليسجل مؤشر قطاع العقارات ادنى مستوى ليخسر مامقداره 5ر118 نقطة.

واستاثر قطاع الاستثمار بما نسبته 8ر40 في المائة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 4ر40 في المائة من اجمالي القيمة السوقية.

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر112 مليون سهم بقيمة نحو 3ر73 مليون دينار موزعة على 4887 صفقة نقدية.

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 6ر74 مليون سهم بقيمة نحو 34 مليون دينار موزعة على 3316 صفقة نقدية.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 5ر30 مليون سهم بقيمة نحو 26 مليون دينار موزعة على 2415 صفقة نقدية.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بنك الكويت الوطني ينظم ندوة حول التطورات الاخيرة في اسواق الاسهم الخليجية

بنك الكويت الوطني ينظم ندوة حول التطورات الاخيرة في اسواق الاسهم الخليجية

الكويت - 28 - 11 (كونا) -- يرعى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح الندوة العالمية التي يقيمها بنك الكويت الوطني حول تطورات وتحديات أسواق الأسهم الخليجية يوم 18 ديسمبر المقبل بحضور عدد من الخبراء والمحللين العالميين والإقليميين المختصين في هذا المجال.

وقال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبد الرحمن البحر في تصريح صحفي أن رعاية سمو رئيس مجلس الوزارء الكريمة لهذا المؤتمر تنبع من أهمية الحدث الذي يلقي الضوء على أبرز التطورات والتحديات التي تشهدها أسواق الأسهم الخليجية في الفترة الاخيرة.

واضاف قائلا ان هذه الأسواق لم تعد مجرد أسواقا محلية تفتقد السيولة حيث بلغت قيمتها السوقية مؤخرا أكثر من 900 مليار دولار أميركي وسيولة يومية تعدت 3 مليار دولار.

واشار البحر الى ان عمليات الخصخصة والتحرر التي تشهدها المنطقة قد ساهمت في تعميق وتوسيع أسس أسواق الأسهم الخليجية فضلا عن تخفيف القيود والإجراءات وتسهيل القوانين الأمر الذي سيوفر المزيد من الفرص غير المسبوقة للمستثمرين في المنطقة. ويهدف البنك من خلال تنظيم هذه الندوة الهامة الى استشراف مستقبل أسواق الأسهم الخليجية ومحاولة معرفة اذا كان الأداء القياسي للاسواق في الفترة الأخيرة هو مؤشر لنمو وازدهار مستديم وطويل المدى أم مجرد نتيجة وقتية لعمليات زيادة السيولة بشكل كبير في المنطقة.

وسيحاضر في الندوة العالمية نخبة من أبرز الخبراء والمحللين المختصين بأسواق الأسهم العالمية والخليجية ويحضره كبار عملاء البنك والمستثمرين والمهتمين بأسواق الأسهم الخليجية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عرض فرص استثمار وانجازات في اليوم الاخير من ملتقى الاردن الاقتصادي

عرض فرص استثمار وانجازات في اليوم الاخير من ملتقى الاردن الاقتصادي

عمان - 28 - 11 (كونا) -- استعرض اقتصاديون ورجال اعمال اليوم في الجلسة الختامية لملتقى الاردن الاقتصادي الثاني الفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن ودول عربية وكذلك دور مؤسسات الاستثمار العربي في النهوض باقتصاديات المنطقة.

واجمعت فعاليات اقتصادية شاركت في الجلسة الختامية التي خصص جانب منها للاقتصاد الفلسطيني على تنافسية هذا الاقتصاد وتحقيقه شروط النجاح باعتباره اقتصادا جاذبا للاستثمار.

فقد دعا وزير الاقتصاد الفلسطيني مازن سنقرط المستثمرين العرب الى الاستثمار في الاراضي الفلسطينية "لتعود فلسطين الى الحضن العربي". واكد سنقرط بهذا الشأن ان دخول المستثمرين العرب الاراضي الفلسطينية لن يكون خاضعا للسيطرة الاسرائيلية.

واضاف ان الاقتصاد الفلسطيني حقق قفزات نوعية في طريق الاصلاح وبناء المؤسسات وتطوير التشريعات لتلبية طموحات المستثمرين.

بدوره اشار رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار طارق العقاد الى نمو مؤشر القدس خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة بغلت 219 في المئة وهي الاعلى بين مثيلاتها في اتحاد بورصات الدول الاوروبية والاسيوية".

واستعرض نائب الرئيس التنفيذي لعمليات شركة اتحاد المقاولين العالمية سامر خوري جوانب الاقتصاد الفلسطيني بالاشارة الى توفر العمالة الماهرة والموقع الجغرافي الذي يصل اوروبا بالدول العربية ووجود سوق استهلاكي ونمو تحويلات المغتربين في الخارج.

(يتبع)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الموانئ" لـ "البورصة": البيانات المالية

علمت »السياسة« ان مؤسسة الموانئ أبلغت سوق الكويت للاوراق المالية ان البيانات المالية المجمعة للشركة الوطنية العقارية خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2005 غير صحيحة ولا تتضمن كافة التزامات الشركة.
واوضحت المصادر ان »الموانئ« وجهت كتاباً الى مدير عام البورصة الدكتور صعفق الركيبي أبلغته باعتراضها على مبلغ ال¯ 15 مليون دينار المرصودة من قبل الشركة كمستحقات لها على الموانئ مشيرة الى عدم وجود اي عقد او محرر رسمي يثبت احقية الشركة بالمبلغ المذكور وهو الامر الذي ارتأته الموانئ بأنه بيانات مالية غير صحيحة.
وذكرت المصادر ان اصل المبلغ الذي تطالب الشركة باستحقاقه من الموانئ كان يتراوح في السابق ب¯ 5.5 مليون دينار لافتة الى ان هذا المبلغ زاد بواقع 4.5 مليون دينار كفوائد تحتسبها الشركة اضافة الى مطالبتها كذلك بمستحقات ايجارات تبلغ نحو 10 مليون دينار. ووفقاً للمصادر فان الموانئ سترفع قريباً تقريراً الى لجنة حماية الاموال العامة في مجلس الامة حول مطالبات المؤسسة بمبالغ مالية كمستحقات على الشركة لافتة الى ان احدى لجان مجلس الوزراء تتجه حالياً لمناقشة بعض المخالفات الموجودة في المنطقة الحرة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حركة التداول

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداول

في سوق الكويت للأوراق المالية نزول طبيعي

ومتوقع بلغ نحو 60.3 نقطة في السوق أمس

تفكيك بعض المجاميع والإقفالات الشهرية

أثرا على الأسهم ذات الحركة المتوسطة


كتب- اشرف عجمي:
نزول طبيعي ومتوقع بسبب عمليات تغيير المراكز واقتناص الفرص, هكذا رأى مدير محافظ في احدى الشركات الاستثمارية سليمان الموسى قائلاً: هناك مديرو صناديق لديهم سياسات معينة قاربت على الانتهاء, منوهاً الى ان الحديث الآن يدور حول سنة جديدة.
واشار الى ان نزول السوق امر صحي بعد عمليات شراء في آخر لحظات التداول منوهاً الى انه كلما طالت فترة نزول السوق كان ذلك في صالحه, مشيراً الى ان ذلك النزول يعطي دفعة لبناء السوق على خط متين بانطلاقة جديدة.
وعلى الصعيد ذاته قال أحد المحللين الماليين ان كل المؤشرات كانت متماسكة ولكن الفترة الاخيرة كان هناك ضغط نفسي متولد عن الاقفالات الشهرية ادى الى تراجع سريع لبعض الاسعار كما كان هناك حل لبعض المجاميع تأثرت واثرت على بعض الاسهم ذات الحركة المتوسطة. واضاف المحلل انه كان هناك بعض الدلالات الخاصة بأسعار النفط اثرت بدورها على مجريات التداول بالاضافة الى بعض المعلومات الخاصة بالمبالغ التي ستخرج من السوق في حال زيادة رأس المال والاكتتابات في بعض الشركات وتوزيع قيمة التداولات على كم اكبر من الاسهم المتداولة خلال الفترة الاخيرة من العام. وعموم السوق فقد تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية بمقدار 60.3 نقطة عن اقفال اول من امس ليستقر عند مستوى 11770.8 نقطة.
وعلى الرغم من تراجع المؤشر الا ان حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة سجلت ارتفاعاً عن اول من امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 275.4 مليون سهم بقيمة نحو 181.2 مليون دينار موزعة على 13180 صفقة نقدية.
كما سجلت مؤشرات ست قطاعات من اصل ثمانية تراجعاً عن اول من امس ليسجل مؤشر قطاع العقارات ادنى مستوى ليخسر ما مقداره 118.5 نقطة.
واستأثر قطاع الاستثمار بما نسبته 40.8 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 40.4 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 112.6 مليون سهم بقيمة نحو 73.3 مليون دينار موزعة على 4887 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 74.6 مليون سهم بقيمة نحو 34 مليون دينار موزعة على 3316 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 30.5 مليون سهم بقيمة نحو 26 مليون دينار موزعة على 2415 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«المواشي»

كشف مصدر مطلع قيام احد الصناديق الاستثمارية بعمليات شراء تكتيكية لاسهم شركة نقل تجارة المواشي لمصلحة احد العملاء الاستراتيجيين بهدف الاستثمار طويل الاجل.
واشار المصدر الى ان الهدف من عمليات الشراء تلك لتوقعات ببلوغ السهم مستويات سعرية قياسية على المدى الطويل خاصة مع تنامي ارباح الشركة اضافة الى الارباح القياسية المتوقع ان تجنيها بعد صدور حكم نهائي لمصلحتها بأحقية الاراضي المملوكة لها برأس الخيمة وجدوى الاستثمار والارباح المرجوة من خلالها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تجميع على الأهلية للاستثمار

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة قيام بعض الأطراف المقربة من الشركة الاهلية للاستثمار بعمليات شراء وتجميع مجموعه على السهم وذلك بعد تأكيدات من قبل احد المدراء التنفيذيين في الشركة بجدوى الاستثمار
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لكويتية البحرينية تحقق 17 فلساً للسهم وتدرج في ديسمبر

اعلن نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة محمد محارب القحطاني بأن الشركة حققت ارباحا صافية خلال الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر بلغت 680 الف دينار وبزيادة قدرها 74% كما اشار بأن ربحية السهم عن الفترة بلغت 17.004 فلس مقابلا 9.801 فلوس لذات الفترة من عام .2004
وعلق القحطاني على النتائج المالية التي حققتها الشركة اخيرا بأنها جاءت نتيجة لتوسعها في نشاطها الصيرفي ومزاولة اغراضها من خلال 19 فرعا موزعين على مناطق الكويت، وتنوع مصادر ايرادات الشركة الآتية من فروق العملات وإيرادات الفوائد وعمولات الاصدار، وبين ان الشركة بصدد فتح افرع جديدة قريبا في مركز الخدمات الحيوية.
ومن جهة اخر توقع القحطاني بأن يتم ادراج الشركة في سوق الكويت في ديسمبر وذلك بعد استيفائها للشروط.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ستثمر سعودي غطى الحد الأدنى لرأسمال صندوق الهند بالكامل

أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المدينة للتمويل والاستثمار استمرار الاقبال على «صندوق الهند» والذي طرحته الشركة 21 نوفمبر الجاري وهو الاول من نوعه في العالم الذي يتعامل وفق الضوابط والاحكام الشرعية للشريعة الاسلامية الغراء.
واوضح الشمالي انه تم تغطية الحد الادنى لرأسمال الصندوق بالكامل والبالغ 5 ملايين دينار من قبل مستثمر من المملكة العربية السعودية اضافة الى الاقبال المتزايد من الافراد والشركات في الكويت والعديد من الشركات الخليجية.
واكد الشمالي ان النظام الاساسي للصندوق يعمل وفق ضوابط معينة منها ان لا تتعدى نسبة الاستثمار في الاسهم غير المدرجة نسبة الـ 25% من رأسمال الصندوق بحيث لا تتعدى نسبة الاستثمارات في شركة واحدة 30% و 45% بالنسبة للقطاع الواحد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
طيران الاتحاد تصل الكويت العام المقبل

ابو ظبي - كونا: اعلن رئيس دائرة الطيران المدني رئيس مجلس ادارة الاتحاد للطيران الشيخ احمد بن سيف آل نهيان امس ان شركة الاتحاد ستسير في العام المقبل عشرة خطوط جديدة الى عواصم عدة منها الكويت.
وقال الشيخ احمد ان هذه الخطوط تشمل سيؤول وشنغهاي ومانيلا وكوالالمبور وجاكرتا ومسقط والدوحة وباريس ومانشستر كثالث محطة للاتحاد للطيران في المملكة المتحدة اضافة الى الكويت
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
نور للاستثمار

كتب جمال رمضان: أكد نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار ناصر عبدالمحسن المري قرب ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية بعد التقدم بطلبات الادراج خلال الفترة المقبلة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى