أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«رعد» بصدد تأسيس شركة للطاقة بالتحالف مع شركات استثمارية مدرجة

كتب علاء السمان: كشفت مصادر مطلعة لـ«الرأي العام» عن توجه شركة «محلات رعد» التي سيتحول اسمها الى مجموعة «الصفوة القابضة» الى تأسيس شركة للطاقة بالتحالف مع عدد من الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.
واوضحت المصادر ان رأس مال الشركة يفوق الـ60 مليون دينار كويتي، مشيرة الى ان «رعد» سوف تتملك في هذه الشركة حصة مؤثرة، خصوصا أن الكونسورتيوم الذي سيؤسس هذه الشركة يضم عددا من كبرى الشركات الاستثمارية المدرجة.
ومن جانب آخر، قالت مصادر ذات صلة ان احدى الشركات الاستثمارية الكبرى التي تدير محافظ وصناديق استثمارية ناجحة تسعى حاليا للاستحواذ عل حصة تصل الي 10 في المئة من شركة «محلات رعد».
واشارت المصادر الى ان الشركة الاستثمارية قطعت شوطا كبيرا في شرائها الكمية التي تستهدفها، وذلك من خلال تداولات السهم اليومية في سوق الكويت للاوراق المالية عبر محافظ تابعة.
وارجعت المصادر توجه الشركة الى عدة اسباب منها توجهات شركة محلات رعد» الصناعية المستقبلية وسعيها الى تحويل جزء من انشطتها الى طبيعة جديدة بعد انهاء عملية زيادة رأس المال التي تجهز الشركة حاليا لعقد الجمعية العمومية الخاصة بها الى جانب بعض الاسباب الحيوية الاخرى, وعلى صعيد متصل افادت مصادر بان شركة «حلات رعد» تتجه حاليا الى شراء مشاريع استثمارية قائمة داخل السوق الكويتي يعود بعضها الى عائلات والبعض الاخر عبارة عن مشروعات مساهمة عامة.
وتجدر الاشارة الى ان رعد تسعى الى تدشين عدد من الانشطة الجديدة منها في رافد التطوير العقاري عبر اقامة بعض المشاريع التجارية.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الكويتية ــ اللبنانية»

«النِصاب» يحول دون عقد عمومية «الكويتية ــ اللبنانية» غير العادية
كتب محمد الجاموس: حال النصاب دون عقد الجمعية العمومية غير العادية للشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري والتي كان يفترض عقدها أمس في قائمة الاجتماعات في وزارة التجارة والصناعة.
ووصل اجمالي نسبة الحضور من اجمالي عدد أسهم رأس المال نحو 63 في المئة، في حين المطلوب حضور 75 في المئة على أقل تقدير بالنسبة إلى الجمعية العمومية غير العادية, وتعتزم إدارة الشركة اضافة مادة جديدة للنظام الأساسي وتتمثل في استحداث نظام يسمى «خيار شراء الأسهم للموظفين» بغرض المحافظة على الموظفين الاكفاء للعمل في الشركة وتعزيز ولائهم لها واستند مجلس ادارة الشركة في هذا الشأن إلى الشروط التي نص عليها القرار الوزاري الرقم 337) لسنة 2004 وهي:
1 ـ لمقابلة التزامات الشركة بموجب نظام «خيار شراء الأسهم للموظفين» يجوز زيادة رأسمال الشركة على ألا تتجاوز اجمالي الزيادات التي تتم لرأس المال المدفوع 10 في المئة خلال فترة اقصاها عشر سنوات منذ بداية تطبيق البرنامج.
2 ـ ان يتضمن تقرير مجلس الإدارة السنوي الى المساهمين المستويات الوظيفية المستفادة من البرنامج وكمية الأسهم المخصصة لكل مستوى وظيفي.
3 ـ يعرض النظام خيار شراء الأسهم للموظفين وبرنامجه الى الجمعية العامة للموافقة عليه.
وقال رئىس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة حسين الخرافي انه سيطلب من الوزارة تحديد موعد جديد لعقد الجمعية العمومية غير العادية للشركة، منوها بأنه سيطلب ان يكون الاجتماع في أقرب فرصة ممكنة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بنك الخليج

زيادة رأس المال واردة مستقبلاً

قال الدكتور يوسف العوضي رداً على سؤال أن مسألة زيادة رأس مال بنك الخليج غير مطروحة للنقاش حالياً لكن هذا الاحتمال يبقى وارداً في المستقبل.


تسويق صندوقين

ذكر يوسف العوضي ان بنك الخليج لديه الان صندوقان استثماريان، الأول وهو صندوق الاسهم العالمية بالتعاون مع بنك جي بي مورغان الذي يدير الصندوق ويتسم بضمان رأس المال، والثاني صندوق الاسهم الخليجية والذي يعمل وفق احكام الشريعة الإسلامية.
واضاف ان البنك الان في مرحلة تسويق هذين الصندوقين ولاحظ أن الاقبال عليهما جيد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشركات الكويتية تواصل توسعها الخارجي وباتت نقطة جذب لكبار المستثمرين الخليجيين

كتب المحرر الاقتصادي: سجل سوق الكويت للأوراق المالية بداية اسبوع قوية من التداول مدفوعة بالأجواء الايجابية المحيطة بالشركات المدرجة سواء لناحية الأرباح أو لناحية العقود والصفقات، في دلالة على أن السوق مستعد للتفاعل مع أي أخبار أو تطورات ايجابية بعد عملية التصحيح التي شهدها والتي أعطته مزيداً من القوة لبلوغ مستويات قياسية جديدة أعلى بكثير من المستويات التي بلغها قبل عملية النزول.
وأوضح مراقبون ان عمليات الشراء وبناء المراكز تبدو جلية على أكثر من شركة وفي أكثر من اتجاه، لافتين إلى ان المستثمرين الخليجيين وخصوصا السعوديين والاماراتيين يلعبون دورا مهما في السوق، وبين أحد المراقبين ان مجموعة شركات «المخازن» تشهد عمليات شراء مكثفة من قبل مستثمرين سعوديين، حيث تتردد معلومات ان محفظة سعودية يبلغ حجمها حوالي 100 مليون دينار تستهدف أسهم «المخازن»، فيما يستهدف أحد المستثمرين الخليجيين سهم «الوطنية العقارية» التي أعلنت يوم أمس عن مشروع حيوي في ليبيا التي تحمل فرصا استثمارية واعدة، وبالتالي فإن هذه المعلومات ستنعكس ايجابا على باقي الشركات المرتبطة بالمجموعة وبالسوق عموماً.
ورأى مراقب آخر انه لا يكاد يمر يوم إلا ويتم الاعلان عن مشروع او عقد لهذه الشركة أو تلك وخصوصا خارج الكويت، ما يؤكد ان الشركات الكويتية باتت تتمتع بفرص تنافسية كبيرة بعد أن بلغ كثير منها مستوى العالمية سواء بالنسبة لبنك الكويت الوطني أو الاتصالات المتنقلة أو المخازن العمومية، في حين ان غالبية شركات الاستثمار الكويتية أصبحت لاعبا رئىسيا في المنطقة وبدأت تلعب أدوارا رئىسية في مشاريع كبرى تشهدها أكثر من دولة في المنطقة.
وأشار المراقب إلى ان آخر التطورات في هذا الشأن يرتبط بمشاريع كل من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار وبيت التمويل الخليجي، التي دخلت طورا جديدا مع وضع حجر الأساس لأحد المشاريع الحيوية في الأردن.
وبين ان المشاريع الخارجية للشركات الكويتية والعقود الضخمة لم تعد مرتبطة بشركة أو اثنتين بل باتت تخص عشرات الشركات وهو ما يؤمن تنوعاً مهما في مداخيل وأرباح الشركات المدرجة التي تغلبت معظمها على محدودية الفرص في سوق الكويت، ولذلك فإن توجه المستثمرين الخليجيين للاستثمار في الشركات الكويتية يعتبر منطقيا في ضوء ضخامة مشاريع هذه الشركات من جهة، ورخص اسعار اسهمها مقارنة بباقي اسواق المنطقة من جهة أخرى.
وعلى صعيد تداولات يوم أمس فقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 212,374,500 سهم موزعة على 10,261 صفقة بقيمة 139,005,740 دينارا.
وارتفع المؤشر الوزني بمقدار 2,68 نقطة ليغلق على مستوى 579,43 نقطة، فيما ارتفع المؤشر السعري بمقدار 94,3 نقطة ليغلق على مستوى 11,774,6 نقاط.
وقادت الأسهم المرتبطة بـ «الصناعات» صعود السوق، فيما بدأت جولة جديدة على «اللؤلؤة» التي يتوقع لها بلوغ مستويات سعرية قياسية خلال الفترة المقبلة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الصفاة للاستثمار»

المباركي: «الصفاة للاستثمار» تدعم المعاقين
أعلن يوسف مبارك المباركي مدير التسويق وعلاقات العملاء في شركة الصفاة للاستثمار عن مشاركة الشركة في اليوم الوطني للتضامن مع المعاقين تحت شعار «لست وحدك.. فنحن معك»، الذي اقيم تحت رعاية الشيخة أمثال الأحمد الصباح رئيسة مركز العمل التطوعي.

حيث أفاد المباركي ان مشاركة شركة الصفاة للاستثمار في فعاليات اليوم الوطني تأتي في اطار حرصها على المساهمة الفعالة في المجتمع وإيمان إدارة الشركة بدعم العمل الإنساني والارتقاء به في ظل الاهتمام بحقوق الإنسان.

كما أكد ان شريحة المعاقين في الكويت مازالت تحتاج الى رعاية ودعم جميع مؤسسات المجتمع المدني، حيث انها تشكل نسبة غير قليلة من اجمالي تعداد السكان، مؤكدا ان دعم هذه الشريحة واجب إنساني، خاصة ان العمل التجاري يتطلب تقديم رسالة إنسانية تسانده وتكرس وجوده.

وزارت الشيخة أمثال الأحمد الصباح جناح شركة الصفاة للاستثمار المعد سلفا في سوق شرق واستمعت إلى شرح موجز عن الشركة والشركات التابعة والزميلة، حيث قدم لها هدية رمزية من الشركة وكان في استقبالها يوسف مبارك المباركي وناصر وليد الشرهان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تأسيسية الكويتية - الصينية تتجه لاختيار قتيبة الغانم رئيساً

علمت «القبس» ان الجمعية التأسيسية للشركة الكويتية- الصينية الاستثمارية تتجه الى انتخاب رجل الاعمال قتيبة الغانم رئيساً لمجلس الادارة.

وقالت مصادر مطلعة ان الغانم يرتبط بعلاقات متميزة في العديد من دول العالم خصوصاً الصين ودول جنوب شرق اسيا، فضلاً عن ملكية شركة صناعات الغانم الرئيسية في رأس مال الشركة الكويتية - الصينية الاستثمارية.

وكشفت المصادر ان الشركة بصدد تأسيس العديد من المشاريع في الصين خصوصاً في قطاعات النفط والبتروكيماويات والمصارف، فضلاً عن اي فرص استثمارية تثبت جدواها الاقتصادية من حيث الربح والاداء والقيمة المضافة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤسسة البترول: عقود مع الصين

علمت «القبس» ان مؤسسة البترول الكويتية وقعت عقدا مباشرا مع الصين للنفط المتوسط، حيث زادت صادرات الكويت الى الصين بنسبة الضعف، وأصبح التصدير يقدر بـ 40 ألف برميل يوميا بقيمة 700 مليون دولار سنويا.

علما بأن التصدير الى الصين في السابق كان يقدر بـ 20 ألف برميل يوميا.

كما وقعت مؤسسة البترول الكويتية مع الشركة الصينية عقد غاز مسال بواقع 200 ألف طن سنويا بقيمة 100 مليون دولار، وتعتبر هذه العقود طويلة الأجل.

يذكر ان الشركات الصينية لا يمكنها اتخاذ قرار إلا بالرجوع الى جهة تسمى «جهة التطوير والتنمية»، التي تحدد الكميات، وهناك مبيعات فورية حسب احتياج السوق الصيني للمنتج الكويتي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطنية العقارية

مجموعة كورنثيا المالك الرئيسي للشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية
الوطنية العقارية تؤسس شركة مع مجموعة كورنثيا للاستثمار في ليبيا برأس مال 118 مليون دولار
قـــــــــالــــــــــــوا
< سلطان : مشروع عقاري ضخم علي مساحة 160 ألف متر على البحر مباشرة في طرابلس يضم 370 فيللا ومجمعات سكنية وتجارية وترفيهية
< العبد الله : مشاريع عقارية أخرى قريبا تنفذها شركات تابعة بعد الحصول على الأراضي اللازمة
< الصالح : المؤسسون يضعون آمالاً عريضة على السوق الليبي الذي يشهد نمواً ملحوظاً حالياً مع مرحلة الانفتاح الاقتصادي

أعلنت الشركة الوطنية العقارية عن تأسيس شركة قابضة تتخذ من الكويت مقرا لها وتقوم بمهام الاستثمار في تطوير المشاريع العقارية في ليبيا من خلال تأسيس شركات عقارية تابعة لهذا الغرض، برأس مال 118 مليون دولار. وتمتلك الوطنية العقارية 50 في المئة من رأس مال الشركة القابضة وتمتلك شركة مجموعة كورنثيا الـ 50 في المائة المتبقية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية العقارية جميل سلطان: أنه تم توقيع الاتفاقية مع شريك استراتيجي هو مجموعة كورنثيا التي تملك الشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية والتي تعتبر ذراع الحكومة الاستثمارية 50 في المائة من رأس مالها، وتمتلك عائلة البيزاني الـ 50 في المائة المتبقية من رأس مالها ويرأسها ألفرد بيزاني، وذلك في إطار استراتيجية الوطنية التي تسعى إلى توسيع عملياتها جغرافياً ونوعياً في المنطقة من خلال الاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية خاصة في الأسواق الواعدة مستندة إلى خبرتها وسمعتها في إدارة المشاريع الكبرى في السوق الكويتي والأسواق الخارجية التي دخلتها.

وأوضح سلطان في تصريح صحفي أن الشركة الوطنية العقارية وللاستفادة من النمو الكبير المتوقع أن يشهده السوق الليبي كسوق ناشئ لاسيما في قطاع تطوير العقارات، عمدت الشركة إلى تأسيس شركة قابضة تتبعها شركات لتدير مشاريع عقارية فريدة تقدم قيماً مضافة لهذا القطاع وللاقتصاد الليبي بعد أن تمت دراسة هذه المشاريع جيداً وقطعت الشركة خطوات تنفيذية جيدة بالنسبة لبعضها، مشيرا في هذا الصدد الي أن ليبيا أصبحت مع مرحلة الانفتاح الحالية محط اهتمام المستثمرين من مختلف دول العالم في جميع القطاعات الاستثمارية لاسيما العقار وصناعات النفط والاتصالات .

وقال سلطان: أنه تم الحصول على كل الموافقات الرسمية المطلوبة لتأسيس الشركة الجديدة من الجهات الرسمية المعنية في ليبيا، فيما تستعد حالياً للبدء في أول مشروع للتطوير العقاري في السوق الليبي.

وأشار سلطان إلى أن باكورة مشاريع التطوير العقاري التي سيتم تنفيذها في السوق الليبي في إطار هذه الاتفاقية هو مشروع فريد يتألف من مجمع سكني ضخم يضم 370 فيللا سكنية نموذجية، ووحدات سكنية أخرى، بالاضافة الى مجمع تجاري لجميع الأنشطة والخدمات التجارية، فضلاً عن خدمات ترفيهية، مشيراً إلى أن هذا المشروع من خلال تصميماته المبتكرة وتلبيته لاحتياجات السوق الليبي يمثل إضافة جيدة للسوق الليبي في وقت يحتاج فيه هذا السوق إلى المزيد من المشاريع والخدمات العقارية.

وأضاف سلطان قائلاً: هذا المشروع الذي سيبدأ تنفيذه خلال ديسمبر المقبل يقام على مساحة 160 ألف متر ويطل مباشرة على البحر المتوسط، فيما يبعد نحو 15 كيلو مترا عن قلب العاصمة طرابلس، مؤكدا على أن طموحات المؤسسين كبيرة للدخول في مشاريع عقارية أخرى يمتلك المؤسسون تصورات واضحة بشأنها حالياً، في وقت تقدم فيه الجهات الليبية الرسمية والشعبية المزيد من الحوافز والمزايا لرؤوس الأموال الأجنبية بالإضافة إلى وجود فرص للنمو.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
Mtc

أنفقت 100 مليون دولار لتطوير شبكتها في الأردن وتراهن على نجاح «فاست لينك»
أعلنت مجموعة الاتصالات المتنقلة «إم تي سي» عن رعايتها لمنتدى الاردن الاقتصادي الثاني الذي سيقام في الفترة من 27 الى 28 نوفمبر الجاري تحت رعاية الملك عبدالله الثاني في العاصمة عمان.
وذكرت المجموعة ان منتدى الاردن الاقتصادي يعتبر حدثا مهما، اذ انه سيجمع اكثر من 900 مشارك على الصعيد الاقليمي والعالمي، مشيرة الى ان فعاليات المنتدى ستشهد العديد من الاطروحات والتحديات والرؤى الاقتصادية واستعراض عام للمناخ الاستثماري والفرص المتاحة في السوق الاردنية والتي ستأتي من خلال المشاركات الواسعة من قبل رؤساء الحكومات وخبراء الاقتصاد وكبرى الشركات.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة فاست لينك احدى الشركات التابعة لمجموعة إم تي سي محمد صقر ان النمو الاقتصادي الذي شهده الاردن في السنوات الماضية هو الذي جذب كبرى الشركات الاقليمية والعالمية للبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة والتي كان منها مجموعة إم تي سي، والتي قامت بشراء شركة فاست لينك في صفقة وصلت قيمتها الى 423 مليون دولار قبل اكثر من عامين.
واضاف صقر ان السوق الاردنية باتت واحدة من اكثر الاسواق تنافسية في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية في المنطقة مبينا ان عدد الشركات المشغلة فيها وصل الى اربع شركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جلوبل: سهم برقان قريب من نقطة الشراء

في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن أداء سهم بنك برقان، كنا قد ذكرنا في الثاني والعشرين من شهر اكتوبر الماضي، ان سعر السهم قد ارتفع الى مستوى 580 فلسا وفقاً لإقفال ذلك الوقت. والى انه يواجه مقاومة ضعيفة عند 590 فلساً، لذا فقد أوصينا كلا من مستثمري الفترتين بالاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم هذا، خاصة مستثمري الفترات المتوسطة، الذين قاموا ببناء المواقع عند مستويات أعلى من 400 فلس وفقاً لتوصياتنا السابقة.
هذا وكما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد حافظ على اتجاهه المتصاعد بالفعل عقب تحليلنا السابق مدعوماً بالزيادة في الكميات المتداولة عليها، ليصل الى اعلى مستوياته على الاطلاق والمسجل عند 620 فلساً. هذا وخلال جلسات التداول الاخيرة شهد السهم بعض التراجع ليغلق عند 570 فلساً وفقاً لإقفال يوم امس. وتجدر الاشارة هنا، الى ان السهم قد تمكن خلال الفترة الاخيرة من تكوين مستوى دعم قوي عند سعره الحالي، بالإضافة الى نقطة دعم اخرى عند 550 فلساً. لذا فإن باستطاعة مستثمري الفترات المتوسطة (11 اسبوعاً) الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة، العودة لبناء المواقع بين السعر الحالي ومستوى الدعم الواقع عند 550 فلساً، وذلك مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار حال تراجع عنها. اما مستثمرو الفترات الطويلة (50أسبوعاً) فيمكنهم ايقاف خسارة الارباح المحققة عند مستويات ادنى من 470 فلساً.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
التجاري

قيمة حصته تزيد عن 13 مليون دينار
«التجاري» يصرف النظر عن شراء حصص من «البحرين والكويت»
كتب جمال رمضان:

أكدت مصادر مطلعة لـ «الوطن» إن البنك التجاري الكويتي قرر صرف النظر تماما عن شراء حصص البنوك المحلية في بنك البحرين والكويت والتي كان قد بدأ المفاوضات لشرائها من شركات وبنوك تمتلك حصصا جيدة في البنك.
وبينت المصادر ان حصة البنك التجاري بعد بيع بنك الخليج لحصته بسعر 470 فلسا للسهم الواحد قد بقيت كما هو دون تغيير بعد أن كان قد دخل في مفاوضات لشرائها وفشلت.
وأشارت المصادر ان البنوك الكويتية ستسعى الى إعادة تقييم حصتها في بنك البحرين والكويت ضمن ميزانياتها لتظهر بحدود 13 مليون دينار لكل بنك كأرباح غير محققه بما في ذلك البنك التجاري.
وعلى صعيد متصل أكدت المصادر ان مجلس ادارة البنك التجاري سيجتمع اليوم بغرض مناقشة استراتيجيته المتبقية في العام 2005 وسيتم الاتفاق على مبدأ صرف النظر في تملك حصص جديدة لبنك البحرين والكويت أو على أقل تقدير تأجيل الرغبة في عملية الشراء في الوقت الراهن.
وأضافت ان البنك التجاري قد حقق من خلال حصصه في العديد من الشركات الكويتية التي يمتلك بها حصصا مؤثرة ارباحا استثمارية كبيرة نتيجة صعودها مع موجة صعود سوق الكويت للأوراق المالية والتي تحولت الى طفرة كبيرة في الربع الثالث.
وقالت المصادر ان البنك التجاري ومن خلال حصته في كل من بيت التمويل وشركة الهواتف المتنقلة قد يعلن ارباحا في نهاية العام الجاري لمن تقل عن 90 فلسا للسهم الواحد وهو ما يعتبر قفزة حقيقية في ظل إعاد تقييم حصصه في شركات قائمة اعادة أو تقييم حصته في بنك البحرين والكويت
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"المخازن" و"المال"

"المخازن" و"المال" تستعدان لإشهار

شركة "pwc قطر" الشهر المقبل


كتب- الأمير يسري:
أبلغت مصادر مطلعة »السياسة« أن شركة المخازن العمومية وشركة المال للاستثمار تستعدان للكشف عن شركة جديدة للتخزين والنقل في دولة قطر تسعى الشركتان لتأسيسها بالتحالف مع جهة قطرية تمثل شريكا ستراتيجيا في السوق القطري.
واوضحت المصادر ان الشركتين اتخذتا خطوات عاجلة ومدروسة على طريق تأسيس الشركة حتى تتمكنا من انجاز هذا الأمر الشهر المقبل أي قبل نهاية العام الجاري.
وقدرت المصادر رأس مال الشركة الجديدة بنحو 100 مليون دينار لافتة الى ان شركة المخازن تمتلك فعليا اراضي للتخزين في قطر وتدير بالفعل عمليات تشغيليه هناك سواء لاغراض التخزين او النقل.
وأشارت المصادر الى ان اسم الشركة الجديدة سيحمل اسم » Pwc قطر« حيث سيتم اسناد اعمال السوق القطري الخاص بالشركتين المؤسستين للشركة الجديدة.
ورفضت المصادر الخوض في تفاصيل حصة كل شركة من الشركتين المؤسستين في رأسمال الشركة الجديدة إلا أن تكهنات مراقبي سوق الكويت للاوراق المالية تشير الى احتمالية 50 في المئة لكل شركة من الحصة الاجمالية للطرف الكويتي على ان يتبقى نسبة ملكية محددة للطرف القطري موضحا ان الحصة الاكبر والمؤثرة في ملكية الشركة ستؤول بطبيعة الحال لشركتي المخازن العمومية والمال للاستثمار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأربعة الكبار استعرضوا المشاريع الكبرى المستقبلية

اجتماع "مصارحة" بين الشركات

النفطية للتنسيق في تنفيذ المشاريع


كتب ¯ محسن السيد:
في بادرة هي الاولى من نوعها على صعيد التنسيق فيما بين الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول فيما يخص طرح المشاريع الرأسمالية ومواعيدها وخطوات انجازها والكيفية التي ستنجز بها هذه المشاريع اجتمعت الشركات النفطية الاربع الكبار وهي نفط الكويت والبترول الوطنية وناقلات النفط وصناعة الكيماويات البترولية من اجل اعادة ترتيب الاولويات في المشاريع بناء على المشاريع المكملة في شركات اخرى.
وقالت مصادر نفطية رفيعة المستوى ل¯ »السياسة« ان نتائج الاجتماع كانت ممتازة كبادرة تعقد لاول مرة حيث استعرضت الشركات الاربع مشاريعها المستقبلية وارتباط هذه المشاريع مع الشركات الاخرى وما تطلبه كل شركة من الشركات الاخرى لانجاز مشاريعها مؤكدا في هذا الصدد على ان مساحات الاتفاق المشتركة الواسعة كانت احد اهم نتائج الاجتماع.
واضاف المصدر قائلا الشركات التابعة الان باتت تعرف المطلوب منها حيث ستعمل الشركات الان قدما في تنفيذ مشاريعها آخذة في الاعتبار مشاريع الشركات الاخرى بخلاف ما كان يحدث في السابق مشيرا الي ان الشركات النفطية ستعمل الان كمنظومة واحدة في تنفيذ مشاريعها .
واوضح المصدر ان شركة نفط الكويت استعرضت امام الشركات الاخرى مشاريعها الخاصة بتطوير الابار وصيانتها وخطة زيادة الانتاج وتحسين شبكات الغاز وتخزين النفط الخام اضافة الى مشروع مرافي التصدير وعلاقة هذه المشاريع بالمشاريع المستقبلية للشركات الاخرى لاسيما مشروع مصفاة النفط الجديدة وتطوير المصافي القائمة وكذلك مشاريع ناقلات النفط التي ترتبط بالتصدير بيد ان الشركة لم تستعرض مشروع تطوير حقول الشمال.
ومضى المصدر قائلا استعرضت شركة البترول الوطنية مشروع مصفاة النفط الجديدة ومشروع تطوير المصافي ومصنع الغاز الرابع والتنسيق مع نفط الكويت وصناعة الكيماويات في حين استعرضت شركة ناقلات النفط مشاريع بناء ناقلات جديدة لتدعيم اسطول الشركة ومشروع مصنع الغاز الجديد بينما استعرضت شركة صناعة الكيماويات البترولية مشاريع البتروكيماويات المستقبلية .
تجدر الاشارة الى ان هناك لجنة تابعة لادارة التخطيط في المؤسسة تتابع التنسيق بين الشركات فيما يتعلق بالمشاريع
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لبنك الخليج

منحته مرتبة A2 للتصنيف الائتماني طويل الأجل

"موديز" تحافظ على نظرتها

المستقبلية "الإيجابية" لبنك الخليج


حافظت وكالة موديز على مراتب تقييمها لبنك الخليج كثاني أعلى البنوك تصنيفاً بالكويت, حيث منحته مرتبة (a2) للتصنيف الائتماني طويل الأجل ومرتبة (c -) لتصنيف القوة المالية للبنك, بينما جاء تقييم النظرة المستقبلية للبنك في مرتبة »إيجابي« جاء ذلك في أحدث تقرير لها.
وهذا التقييم للقوة المالية للبنك يعكس مركزه كواحد من أقوى البنوك التجارية في الكويت على الرغم من تزايد المنافسة.
فنقاط القوة الائتمانية للبنك تكمن في الاساسيات المالية القوية جداً, وجودة الأصول وأفضل مؤشرات الكفاءة التشغيلية بين البنوك الكويتية, فضلا عن القدرة على تحقيق الايرادات ذات الجودة الممتازة, جنباً إلى جنب مع ممارسة الضوابط المتشددة وتكاليف الائتمان المحسوبة, مما يؤدي بصورة مستمرة إلى ربحية قوية, اضافة إلى تحسين العمليات بما يؤدي إلى كفاءة تشغيلية أعلى وعوائد أفضل, فضلا عن استرداد رصيد سندات المديونيات الصعبة وتسوية هذه المديونيات نهائيا.
اذ يحقق بنك الخليج وبصفة منتظمة معدلات ربحية قوية بدفع من مجموعة من العوامل الايجابية المتمثلة في صافي هوامش الفائدة القوية, والقدرة الممتازة على تحقيق الرسوم, والضوابط المتشددة على التكليف, مما يؤدي في النهاية إلى نسب كفاءة تشغيلية وضعت البنك ضمن أفضل البنوك على هذا الصعيد.
علماً بأن كفاءة التكاليف في بنك الخليج غير ناشئة عن تأخير الانفاق على تحسين البنية الأساسية, فالبنك يقوم حاليا بتحديث شبكة فروعه بالكامل بما منحها هوية موحدة وشكلا متناسقا, مع الاشارة إلى أن الكثير من الفروع توفر خدمات آلية متكاملة على مدار الساعة. ومن شأن مثل هذه التحسينات في شبكة الفروع ان تعزز الهوية التجارية للبنك وتحسن من امكانية الوصول إلى مصادر التمويل بودائع العملاء المستقرة والمنخفضة الكلفة نسبياً.
كما تلقى ربحية بنك الخليج دعما من نجاحه في تحويل سندات الدين الحكومية المنخفضة المخاطر والعائد إلى اصول أعلى مخاطر وبالتوازي أعلى عائداً. ولقد أدار بنك الخليج هذه العملية بصورة ناجحة جدا من منظور ادارة المخاطر, حيث تظل مستويات القروض المتعثرة أقل نسبياً لدى البنك بالمقارنة مع معظم البنوك الكويتية.
ويحرص بنك الخليج على الاحتفاظ بمستوى تغطية عالية بالمخصصات للقروض المتعثرة, وهي تغطية بلغت نسبتها 155 في المئة كما في 30 سبتمبر ,2005 كما يظل بنك الخليج يتمتع بقاعدة رأسمالية مناسبة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"مجموعة برقان"

بدء التداول على أسهم المجموعة في البورصة من اليوم

معرفي: 13.5 % أرباح "مجموعة برقان"

في 9 أشهر... وأسهم منحة نهاية العام


كتب ¯ محسن السيد:
يبدأ اليوم تداول اسهم مجموعة برقان القابضة في سوق الكويت للاوراق المالية وسط اهتمام قطاع كبير من المتعاملين في ضوء النتائج الايجابية التي حققتها المجموعة خلال الاشهر التسعة الماضية والعامين الماضيين, اضافة الى تنوع مجالات استثماراتها وتوزيع انشطتها من خلال الشركات التابعة للمجموعة.
نمو العوائد
وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للمجموعة عبدالله عبدالصمد معرفي في تصريحات صحافية خلال ندوة اقيمت بمناسبة ادراج اسهم المجموعة في البورصة, ان مجموعة برقان القابضة حققت نتائج مالية جيدة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي بلغت 13.5 في المئة, مشيرا الى ان المجموعة كانت قد حققت ارباحا بلغت 11.5 في المئة نهاية العام ,2004 مقارنة بارباح بلغت 6 في المئة نهاية العام .2003
واوضح معرفي ان هذا النمو في الارباح تحقق بفضل تنوع انشطة المجموعة من خلال الشركات التابعة وتنامي عوائد هذه الشركات من خلال توسيع وتطوير انشطتها باستمرار, اضافة الى ظروف الاسواق التي نستثمر فيها والتي كانت ولاتزال مواتية الامر الذي ساعد في نمو عوائد هذه الشركات.
توزيعات للمساهمين
واشار معرفي الى ان مجلس ادارة المجموعة قد يتخذ قرارا باقرار توزيعات على المساهمين, غير انه ربما لن يكون في مقدور مجلس الادارة اتخاذ قرار بتوزيعات نقدية لصغر حجم رأس المال, واذا ما كانت هناك توزيعات ستكون في شكل اسهم منحة, مؤكدا ان ارباح المجموعة ستشهد نموا في نهاية العام الحالي.

ولفت معرفي الى ان المجموعة تمتلك حاليا محافظ مالية خاصة تصل قيمتها الى نحو مليوني دينار موزعة بشكل انتقائي على مستوى اسواق المنطقة وان هذه المحافظ تحقق اداء جيدا في ظل ادارة مهنية جيدة.
واكد معرفي ان اهم اهداف ادارة المجموعة تحقيق الاداء والنمو المستقر لشركات المجموعة من خلال تنويع انشطة المجموعة وتكاملها وتوزيعها نوعيا وجغرافيا لتحقيق هذا الهدف وتوزيع المخاطر في ذات الوقت, لاسيما وان الاطار القانوني للمجموعة يسمح بذلك
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تداول الأمس الأفضل في نوفمبر

تداول الأمس الأفضل في نوفمبر

الجاري بعد انتهاء عمليات جني الأرباح

غربلة قريبة سيشهدها السوق تعقبها

فورة خلال الربع الأول من العام المقبل


كتب ¯ اشرف عجمي:
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية بمقدار 56.5 نقطة عن اقفال اول من امس ليقفل عند مستوى 11831.1 نقطة وسجلت حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات ارتفاعا عن تداول اول من امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 256.2 مليون سهم بقيمة نحو 169.2 مليون دينار موزعة على 12095 صفقة نقدية ويقول مدير محفظة في شركة »بيت الاوراق المالية« سليمان الموسى ان هناك غربلة قادمة في الطريق للسوق وهذا لا يعني انه سوق سيئ منوها الى ان السوق سيشهد فورة نتيجة تلك الغربلة متوقعا ان تكون الفورة واضحة وصارخة خلال الربع الاول من العام المقبل وذلك بعد تبديل مراكز.
ولفت الموسى الى انه كلما طالت فترة الغربلة كلما كان ذلك صحيا للسوق.
واشار الموسى الى ان تداول الامس قادته بالدرجة الاولى مجموعة الصناعات الوطنية والتي من المتوقع ان تحقق ارباحا لمدة خمس سنوات مقبلة من دون توقف لافتا الى دور المجموعة الدولية في حركة السوق امس.
ورأى احد المحللين الماليين ان تداول امس يعد من افضل ايام التداول في شهر نوفمبر الجاري لاسيما خلال الاسبوعين الاخيرين بعد انتهاء عمليات جني الارباح التي جرت الاسبوع الماضي.
وقال ان الشائعات كانت المحرك الرئيسي للسوق امس وهناك مجاميع انخفضت بسبب جني الارباح وايضا لتبديل المراكز المرتفعة بالدرجة الاولى حسب المعلومات المتعلقة بالعقود والصفقات.
واضاف المحلل المالي ان الحديث عن شركة »غراند« يجري حاليا بسبب مشاريع لها ستقام في مصر والسعودية وهي من احد الاسهم المملوكة للمجموعة الدولية للاستثمار مشيرا الى ان هناك بعض الاسهم التي تأثرت ارتفاعا وانخفاضا بسبب آراء من بعض مديري المحافظ.
وقال المحلل الصبغة العامة للسوق جيدة وهناك عودة للثقة لدفع المؤشر نحو الارتفاع ومنوها الى ان انخفاض السوق لا يعني فقدان الثقة بل ان الخوف هو الذي يؤدي الى البيع وعموم السوق فقد سجلت مؤشرات خمس قطاعات ارتفاعا عن اول من امس ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 193 نقطة.
واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 41.3 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 42.2 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.
كما تصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 106 ملايين سهم بقيمة نحو 71.5 مليون دينار موزعة على 4207 صفقات نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 67.4 مليون سهم بقيمة نحو 32.3 مليون دينار موزعة على 3088 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 46.6 مليون سهم بقيمة نحو 31.2 مليون دينار موزعة على 2931 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"بيتك"

"بيتك" يشغل جهاز سحب آلي في مجلس الأمة


بدأ بيت التمويل »بيتك« تشغيل جهاز سحب آلي في مبنى مجلس الامة خدمة للاعضاء والموظفين والزوار بما يعزز تواجده في هذا الصرح البرلماني والرمز السياسي المهم ويخدم رواده من عملاء بيتك والبنوك الاخرى عبر خدمة كي نت.
وقال مدير ادارة الفروع عبدالهادي الهويدي ان هذا سادس جهاز سحب آلي يقوم »بيتك« بتشغيله في اماكن نوعية جديدة لخدمة شرائح متباينة من العملاء تتعدد اهتماماتهم حيث تم وضع اجهزة من قبل في سوق الكويت للاوراق المالية »البورصة« وفي مقر الامانة العامة للاوراق وبيت الزكاة وهيئة شؤون القصر ومركز الشعب التخصصي وجار الاعداد لتركيب اجهزة في اماكن اخرى خلال الفترة المقبلة معتبراً ان ذلك يمثل تطوراً نوعياً جديداً في خدمات السحب الآلي لتصبح اكثر قرباً من العميل واكثر التصاقاً بالكثير من الخدمات والانشطة المختلفة بالمجتمع.
واضاف بأن تشغيل هذه الاجهزة يأتي تأكيداً لسياسة الانتشار التي يتبناها »بيتك« للوصول الى أكبر حصة ممكنة من العملاء وخدمتهم بشكل مباشر وسريع خصوصاً وان الاجهزة تعمل في اماكن تقدم خدمات متنوعة وذات انشطة متعددة لافتاً ان »بيتك« الوحيد الذي يوفر عبر اجهزة السحب الآلي امكانية صرف ألفي دينار يومياً من السحب على اربع دفعات في اليوم الواحد.
ونوه بان التعاون المثمر الذي أبدته الهيئة الادارية في مجلس الامة كان له اكبر الاثر على تسريع جهود تركيب وتشغيل الجهاز مما ينم عن حرص كبير على خدمة رواد واعضاء المجلس بما يليق بمكانتهم ودورهم المهم في المجتمع.
ويسعى بيتك الى نشر 15 جهازاً للسحب الآلي في 13 موقعاً مختلفاً بما يسمى اجهزة off site التي تعمل في اماكن بعيدة عن فروع بيتك معظمها في جمعيات تعاونية مثل العمرية والرابية والقادسية والسرة وكيفان والقرين, هذا علاوة على جهاز ايداع آلي للنقود والشيكات يعمل في فرع المركز الرئيسي
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مجموعة شركات الخرافي

خدمات جليلة ومتواصلة بالاستثمار في الاقتصادات العربية
ملك الأردن يكرم الـخرافي لريادته في الإنجاز
عمان - مؤيد أبو صبيح:
كرم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني امس الاحد رئيس مجموعة شركات الخرافي رجل الاعمال ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي، وذلك في الجلسة الافتتاحية لملتقي الاردن الاقتصادي الثاني الدولي، الذي بدأ اعماله في عمان امس بمشاركة اكثر من 1000 شخصية اقتصادية عربية وعالمية.
وقال رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابوزكي في معرض تقديمه ان «الخرافي يمنح جائزة الريادة في الانجاز» لخدماته المتواصلة والجليلة في بناء اقتصادات الدول العربية ومن بينها الاردن.

وتم ايضا تكريم كل من رجل الاعمال ايليا نقل من الاردن، ومجموعة البنك العربي الاستثمارية لمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على تأسيسه، ممثلة برئيس مجلس ادارتها عبدالحميد شومان.

وقال وزير الصناعة والتجارة الاردني شريف الزعبي في تصريح لـ«القبس» ان تكريم رجل الاعمال ناصر الخرافي يؤكد ريادته في مجال تشجيع الاستثمارات المشتركة في الدول العربية، وان تكريمه يعد تكريما لجميع المستثمرين العرب، وهو دائما في الاردن محط تقدير واهتمام ومحبة».

وتضمن حفل افتتاح الملتقى الذي شكل تظاهرة اقتصادية استثمارية جمعت 1200 مشارك من 23 بلد، كلمة لمدير عام مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي، وكلمة القطاع الخاص الاردني وألقاها رئيس غرفة صناعة الاردن حيدر مراد، وكلمة القطاع الاقتصادي العربي وكلمة رئيس مجلس ادارة العبدلي للاستثمار في الاردن الشيخ بهاء الدين الحريري
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى