أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

ارتفاع مؤشر البورصة 17 نقطة عند نهاية تعاملات اليوم ليستقر عند 7ر12054 نقطة
اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2.مؤشر



ارتفاع مؤشر البورصة 17 نقطة عند نهاية تعاملات اليوم ليستقر عند 7ر12054 نقطة

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ارتفاعا قدره 17 نقطة عند نهاية تعاملات اليوم ليقفل عند مستوى 7ر12054 نقطة مقارنة باغلاق يوم امس والبالغ 7ر12037 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 5ر175 مليون سهم بقيمة نحو 6ر94 مليون دينار موزعة على 7873 صفقة نقدية .

وشهدت مؤشرات اربع قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا عن مستواها ليوم امس ليسجل مؤشر قطاع التامين اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 76 نقطة .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر58 مليون سهم بقيمة نحو 36 مليون دينار موزعه على 3191 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 4ر39 مليون سهم بقيمة نحو 2ر21 مليون دينار موزعة على 1795 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 4ر28 مليون سهم بقيمة نحو 16 مليون دينار موزعة على 1526 صفقة نقدية .

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

الكويت للأوراق المالية عودة "الثقة" لسهمي

"الأهلية للاستثمار" و"غلف انفست" بعد حل الأزمة

تباين وانتظار وترقب لتشكيلة الحكومة الجديدة

كتب ¯ محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الاوراق المالية امس بالتباين الواضح انتظارا لتشكيلة الحكومة الجديدة وما ستسفر عنه الاحداث المستجدة وانعكاساتها على البورصة التي يعلمها الجميع مسبقا ولكن الارقام لا تعرف الا الاكيد والاعلان الرسمي لتشكيل الحكومة الذي سيكون المحفز الجديد للنشاط القادم والمتوقع ان يكون كبيرا.
واللافت للنظر في التداولات هو عودة الثقة لسهمي الاهلية للاستثمار وغلف انفست بعد تشكيل مجلس ادارة جديدة واقفالها بالحد الاعلى مطلوبين مما يدعم فرص ارتفاعهما بقوة ايضا كما ان هناك ارتفاعا لسهمي وربة والخليج للتأمين بالحد الاعلى مع اغلاق السوق من خلال عملية مضاربية لتعديل مستوى المؤتمر العام.
وفي سيناريو التداولات ايضا لا تزال المحافظ تقوم بتجميع بعض الاسهم وعلى رأسها »بيت التمويل الخليجي« الذي سيكون سهم الاسبوع المقبل كما يقول الكثيرون ولا يستبعدون ارتفاعه بقوة قبل العمومية في 19 فبراير الجاري.
المحللون الماليون قالوا ل¯ »السياسة« ان المرحلة الحالية ستشهد مزيدا من الارتفاعات القياسية التي كانت قد تحققها سابقا لاسيما بعد اتضاح الرؤية للحكومة المقبلة.
وسجل المؤشر ارتفاعا قدره 17 نقطة عند نهاية التعاملات ليقفل عند مستوى 12054.7 نقطة مقارنة باغلاق يوم اول من امس والبالغ 12037.7 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 175.5 مليون سهم بقيمة نحو 94.6 مليون دينار موزعة على 7873 صفقة نقدية.
وشهدت مؤشرات اربع قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا عن مستواها ليوم اول من امس ليسجل مؤشر قطاع التأمين اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 76 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 58.7 مليون سهم بقيمة نحو 36 مليون دينار موزعة على 3191 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 39.4 مليون سهم بقيمة نحو 21.2 مليون دينار موزعة على 1795 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 28.4 مليون سهم بقيمة نحو 16 مليون دينار موزعة على 1526 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

رأي اقتصادي

سوق المال!


بقلم: عامر ذياب التميمي *


تجاوز المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية مستوى ال¯ 12,000 نقطة يوم الأحد 5 فبراير الجاري, وهو ما يمثل حاجزا نفسيا كان المتعاملون بانتظاره.. وربما يرى هؤلاء المتعاملون ان في ذلك ما يؤشر لانطلاقة جديدة في أداء السوق مما يمنحهم شعوراً نفسياً بان امكانات تحقيق نتائج متميزة خلال هذا العام تظل واعدة.. لكن هناك الكثير من الترقب في أداء السوق, حتى الان ومنذ بداية العام, على الرغم من هذا العبور للمؤشر, فلا يخفى على المراقبين ان السوق مازال ينتظر اعلانات الأرباح من الشركات والتي لم يعلن منها سوى مازال ينتظر اعلانات الارباح والتي يرافقها توصيات مجالس الادارات بشأن توزيع تلك الارباح والتي لابد ان يكون لها تأثيرات متنوعة على المتعاملين والمستثمرين مما يخلق ردود فعل على أسهم الشركات سلبا أو ايجابا.. وكما جاءت التوصيات بمستويات اقل من تلك التوقعات فإن الأسهم قد تتعرض لضغوط أو يحدث العكس عندما تفوق التوصيات على التوقعات.
ومما يجدر ذكره ان إمكانيات تحقيق أرباح للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وبمستويات جيدة تعتبر واقعية, ويرى محللون ماليون ان هناك امكانية واقعية لتجاوز اجمالي الأرباح الصافية للشركات المدرجة حاجز ال¯ 2 بليون (أو بليون) دينار كويتي لعام .2005
واذا تم توزيع جزء مهم من هذه الارباح, وخصوصا اذا كان التوزيع على شكل أرباح نقدية, فإن جزءاً مهماً منها سيعود للسوق لاقتناء المزيد من الأسهم المدرجة. وهذا يعني توفر المزيد من السيولة النقدية التي تبحث عن ادوات استثمار واعدة.. كما أن الأموال التي ستوزع في البنوك ستزيد من الأموال المتاحة في النظام المصرفي التي تبحث عن فرض توظيف تمويلي, وكما هو معلوم ان فرص التمويل لاتزال محدودة ويبقى تمويل اقتناء الأسهم مقابل ضمانها يعد من أهم فرص الائتمان المصرفي في الكويت.
من الأمور المهمة التي تستحق التنويه هي تزايد عمليات الاكتتاب في شركات جديدة وقائمة في مختلف القطاعات الاقتصادية.. وتشكل هذه الظاهرة توجها مهما لاستيعاب الأموال المتاحة لدى المستثمرين والمدخرين في قنوات استثمار مؤسسية يمكن ان تصبح من أدوات سوق الاوراق المالية خلال فترة زمنية معقولة .. ولابد أن هذا التوجه يمثل نضوجا في الذهنية الاستثمارية من أجل مواجهة متطلبات انجاز مشاريع حيوية في مختلف القطاعات على اسس مؤسسية تتمثل بشركات مساهمة مقفلة أو عامة تتمكن من الحصول على تمويلات من النظام المصرفي لتلك المشاريع .. لكن بالرغم من ذلك هناك متعاملون في سوق الاوراق المالية يشعرون بالخوف من نضوب السيولة المتاحة, أو على الاقل تقلصها.. وبتقديري ان هذا التقييم يشوبه قصر نظر حيث ان تزايد اعداد الشركات في السوق خصوصاً تلك التي تملك مشاريع واعمال جيدة, سيزيد من عمق السوق ويفعل دوره في الاقتصاد الوطني.
بعد ذلك هناك ترقب آخر من المتعاملين بشأن الحكومة الجديدة حيث يتوقع المستثمرون ورجال الأعمال ان تولي هذه الحكومة أولوية لانجاز المشاريع واعتماد التشريعات اللازمة لانطلاق الاقتصاد الكويتي في مسار التحولات الاقتصادية المعاصرة والجارية في العالم .. لذلك فإن التعويل على قيام رئيس الوزراء الجديد باختيار كفاءات متمكنة للادارة الاقتصادية تظل حاضرة في مجتمع الاعمال.. ولا يقتصر الأمر على الوزراء المعنيين بل على عدد مهم من مسؤولي المؤسسات والهيئات الاقتصادية ذات الصلة .. لقد آن الأوان ان يهتم مجلس الوزراء بمسألة كفاءة المسؤولين عن الادارات والمؤسسات الخاضعة للاشراف الحكومي أو المملوكة من قبل الدولة. وفي أمر خاص ومهم فإن العمل المقترح لتحويل سوق الكويت للاوراق الى سوق مال مستقل, على شكل هيئة سوق المال, يجب ان يعتبر من أولويات اصلاح السوق وتطوير اعماله.. هذا السوق المالي في الكويت يجب أن يتعزز مؤسسيا ليصبح أكثر جاذبية للتوظيفات الوطنية والاجنبية وليصبح وعاء لمختلف الادوات الاستثمارية والتي يمكن تقييمها وتسعيرها من خلال آلياته.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السايسة

خلال الفترة من 18 إلى 21 مارس المقبل

الخرافي: "عقار ياكويت" معرض

ضخم يضم كبرى الشركات


تستعد الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض UNIEXPO لاطلاق معرضها العقاري الجديد »عقار ياكويت« خلال الفترة من 18 الى 21 مارس المقبل تحت رعاية وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الاسكان بدر الحميدي.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة المتحدة المهندس بدر ناصر الخرافي بأن معرض »عقار ياكويت« هو الاطلالة الجديدة للمتحدة للتسويق في قطاع المعارض في الكويت تعتمد فيها على خبراتها الهائلة التي تتوفر لدى كادرها الوظيفي القادر والمتمكن على اقامة مثل هذه المعارض بكفاءة وقدرة لا يجاريها فيها أحد.
واعلن الخرافي ان المعرض سيقام في فندق شيراتون الكويت وابدت كبرى واعرق الشركات العقارية المحلية استعدادها للمشاركة في المعرض الذي ستصاحبه اكبر حملة اعلامية واعلانية للتعريف بالمشاريع التي ستستعرضها الشركات المشاركة.
ويقول الخرافي ان الاجواء الاقتصادية السائدة في البلاد تعزز اقامة معرض عقار ياكويت لكونه يأتي في وقت تضخ فيه الحكومة موازنة ضخمة لاقامة عدد كبير من مشاريع البنية التحتية التي رصدت لها ما يقارب ال¯ 6 بلايين دينار هذا فضلا عن المشاريع التي يقيمها القطاع الخاص سواء ضمن قطاع العقار السكني او القطاع الاستثماري او القطاع التجاري.
ورحب الخرافي بالشركات العقارية التي شاركت بالمعرض والراغبة في المشاركة مشيرا الى ان الشركة تلقت ترحيبا للمشاركة من قبل بعض الشركات العقارية العربية والخليجية.
وذكر الخرافي ان المعرض سيدعى اليه عدد من الشخصيات العقارية المرموقة الى جانب الكثير من كبار الزوار كما ستقام على هامشه مجموعة من الفعاليات التي من شأنها ان تثري انشطة المعرض وفعالياته.



بكلفة مبدئية تصل إلى 30 مليون دولار

"الكويتية السودانية" توقع عقداً لإنشاء ميناء في جوبا


القاهرة-كونا: قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية السودانية معاذ المسعود ان الشركة بصدد تنفيذ مشروع لتشييد ميناء في منطقة جوبا في جنوب السودان بكلفة مبدئية تصل الى 30 مليون دولار .
وقال المسعود: »ان مشروع الميناء له ابعاد اقتصادية واجتماعية مهمة لانه سيربط منطقة الجنوب التي تحتوي على ثروات مهمة بالشمال".
واشار الى ان سعة الميناء ستكون في حدود نقل 15 الف طن شهريا وان هذا الميناء سيكون خطوة مهمة في الاهتمام بتطوير منطقة الجنوب التي عانت فترة كبيرة من عدم الاهتمام خصوصا على الصعيد الاقتصادي.
وقال المسعود الذي يزور القاهرة حاليا للاتفاق مع الحكومة المصرية على عدد من المشروعات انه سيتم البدء في وضع حجر الاساس للميناء في 15 مارس المقبل ويشمل المشروع اقامة البنية التحتية وكافة الانشاءات والمرافق الخاصة بالبناء لتكون الشركة الكويتية اول شركة في العالم تقيم مشروعات استثمارية في هذه المنطقة.
واضاف ان الشركة بصدد عمل مشروعات أخرى منها اقامة شركة للنقل البحري داخل جوبا مهمتها الاساسية نقل الركاب والثروات التي تضمها جوبا الى مناطق عديدة فضلا عن تشييد فندق لتشجيع القدوم الى هذه المنطقة وتدعيم السياحة.
واشار الى ان الشركة الكويتية وقعت عقودا خاصة بهذه المشروعات مع الوزراء المعنيين في حكومة الجنوب منهم وزراء البنية التحتية والمالية والسياحة معتبرا أن هذه المشروعات تأتي في سياق الدعوة الى تنمية جنوب السودان التي تدعو لها الجامعة العربية.
وقال ان الاستثمارات الكويتية تلقى ترحيباً من اهل الجنوب نظرا للتاريخ الكبير للكويت في هذه المنطقة من خلال مشروعات التنمية حيث أقامت الكويت أول مستشفى في الجنوب عام 1984 فضلا عن تدفق المشروعات الخيرية التي ينفذها بيت الزكاة الكويتي
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

زيادة رأس المال 30% بعلاوة إصدار 950 فلساً للسهم
بدر الـخرافي: الـخليج للكابلات تزيد أرباحها إلى 5 .14 مليون دينار


أعلن المهندس بدر ناصر الخرافي العضو المنتدب لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية ان مجلس الإدارة اجتمع أمس واعتمد البيانات المالية السنوية المنتهية في 31/12/2005 حيث بلغ صافي الربح 5 .14 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي، حيث كان الربح 12 مليون دينار فقط وبلغت ربحية السهم 150 فلساً لعام 2005 مقارنة بـ 124 فلساً لعام 2004، وكان إجمالي المبيعات 9 .46 مليون دينار كويتي لهذا العام مقارنة بـ 2 .36 مليون دينار كويتي في عام 2004.

وأضاف الخرافي ان مجلس الإدارة قرر رفع التوصيات التالية إلى أعضاء الجمعية العمومية والجهات المختصة بالتوزيعات التالية:

- توزيع أرباح نقدية 50% بواقع 50 فلساً لكل سهم.

- 15% أسهم مجانية بواقع 15 سهماً لكل 100 سهم.

- زيادة رأس مال الشركة بنسبة 30% وذلك بإصدار أسهم جديدة بقيمة 052.29 مليون دينار كويتي بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد مضافاً إليها علاوة إصدار مقدارها 950 فلساً للسهم الواحد، وتطرح للاكتتاب للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية وتسدد كدفعة واحدة مع تفويض مجلس الإدارة في وضع الشروط والضوابط الخاصة بهذا الاكتتاب بعد موافقة الجهات المختصة.

وأكد المهندس بدر الخرافي ان الشركة تابعت نشاطاتها في الأبحاث والتطوير ودراسة المشروعات الجديدة وشراء وتركيب أجهزة متطورة لتعديل نظام إنتاج وصلات كابل الجهد المخفض ليؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية وتخفيض الجهد البشري وإضافة آلات جديدة في مجالات العزل والمواد الموصلات وتصنيع مادة B.B.C وأشار الخرافي إلى أن الشركة في طريقها للحصول على شهادة الايزو رقم 14001 و18001 الخاصة بالسياسات الأمنية والصحية والبيئية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

بزيادة 113% عن العام الماضي
النفيسي: 14 مليون دينار أرباح المزايا القابضة في 2005


اعلن رئيس مجلس ادارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي عن تحقيق ارباح مميزة خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 بلغت 14 مليون دينار وبزيادة بلغت نسبتها 113% عن السنة الماضية بواقع 94 فلسا ربحية السهم، حيث تم الاعلان عن ذلك عقب انتهاء اجتماع مجلس الادارة الذي عقد في مقر الشركة مساء امس بحضور كل من رشيد النفيسي رئيس مجلس الادارة، خالد اسبيته المدير التنفيذي والعضو المنتدب، واعضاء مجلس الادارة المتمثلين في بدر ابل وسمير الغربللي.

وبهذه المناسبة قال النفيسي ان الشركة استطاعت من خلال هذه النتائج تحقيق نمو متواصل ومستمر في حجم الاستثمارات والنتائج التشغيلية واحتياطاتها الفنية، حيث اشار الى ان الشركة استطاعت تحقيق تطور ايجابي مستمر على جميع انشطتها الاستثمارية والمالية، إذ حققت ارباحا اجمالية بقيمة 14 مليون بزيادة بلغت نسبتها 113% عن العام الماضي التي بلغت 5.6 ملايين دينار.

واضاف ان موجودات الشركة للعام 2005 بلغت 51 مليونا بالمقارنة مع الموجودات في العام 2004 والتي كانت 35 مليونا، فيما بلغت حقوق المساهمين 31 مليونا بزيادة عن عام 2004 التي كانت 21 مليونا.

ومن هذا المنطلق فقد اكد النفيسي ان مجلس ادارة الشركة قد اقر توزيع ارباح نقدية بواقع 25 فلسا للسهم الواحد اي بنسبة 25% من القيمة الاسمية للسهم، واسهم منحة بقيمة 25% وذلك لكافة المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، بالاضافة الى اسهم زيادة رأس المال بقيمة 30% وبسعر 100 فلس وعلاوة اصدار 300 فلس.

واستطرد النفيسي يقول ان القطاع العقاري هو المحفز الثالث للنشاط الاقتصادي في الكويت بعد القطاعين النفطي والمصرفي، حيث يؤثر هذا القطاع بشكل كبير في دورة العجلة الاقتصادية بعد جني البنوك والشركات الاستثمارية لمكاسب ارتفاع اسعار النفط وما يترتب عليها من نشاط ايجابي في الاعمال وارتفاع مستوى ثقة المستهلك في البلاد.

واضاف انه من هذا المنطلق فقد عملت «المزايا» على دراسة كافة الفرص الاستثمارية المميزة في القطاعين العقاري والمالي، كما قامت بتأسيس شركات تابعة لها لتستطيع مواكبة حجم نمو اعمالها في هذين القطاعين على الصعيدين المحلي والخارجي.

وشدد على سياسة الشركة المتحفظة في نظام خوضها للمشاريع، حيث قال ان الشركة تراعي ضمن خطة عملها تنفيذ المشاريع قليلة المخاطر وتركز على تحقيق اكبر عائد مجد للمساهمين.

واوضح ان شركة المزايا القابضة اعدت خطة عمل استراتيجية للسنوات الخمس القادمة تقوم على اساس تحقيق نمو مستمر وعائد دوري لمساهميها.

وحول مشاريع الشركة الحالية افاد النفيسي ان الشركة تعكف حاليا على تصميم مركز المزايا للاعمال في منطقة ابراج بحيرات الجميرا في دبي بعد ان اتمت بنجاح صفحة شراء ثلاث عقارات بقيمة اجمالية بلغت 180 مليون درهم، حيث يضم كل برج عدد 60 دورا، وذلك بهدف توفير عدد من المكاتب التجارية التي يكثر الطلب عليها في امارة دبي في الوقت الحالي.

واختتم قائلا ان الشركة تسعى حاليا للتوسع اقليميا في كل من الخليج ولبنان والاردن وذلك ضمن خطة عمل مدروسة لتطوير العديد من المشاريع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

لا زيادة لرأس المال.. والاتجاه الى توزيع منحة
المـخازن تشتري شركة الوطني السريع الكويتية

كتب محمد شعبان:
قال مصدر لـ«القبس» ان شركة المخازن العمومية انهت صفقة تملك شركة الوطني السريع الكويتية، والشركة متخصصة في اعمال انشطة الشحن ونقل البضائع.

وذكر المصدر ان «المخازن» ستقوم باعادة تأهيل الشركة وهيكلتها لتفعيل انشطتها وتوسعتها لتكون ذراعا من اذرع المخازن.

لا زيادة

على صعيد اخر، اكدت المصادر لـ«القبس».. على انه لا زيادة لرأس مال المخازن كما تردد امس على نطاق واسع، مشيرة الى ان اوضاع الشركة جيدة وليست في حاجة لزيادة رأس مالها.

ويذكر ان احد السيناريوهات المطروحة لتوزيع الارباح هو الاتجاه الى اسهم المنحة المجانية بنسبة 45%.



فلساً ربحية سهم صكوك


ينتظر ان تعلن شركة صكوك القابضة اليوم عن ارباح 2005 بمقدار 20 فلساً للسهم الواحد.

وذكر مصدر ان مجلس الادارة قد يوصي بعدم توزيع ارباح عن السنة الماضية، والاحتفاظ بها لتعزيز أنشطة مشروعات الشركة، لكن المصدر اشار الى ان باب الخيارات سيبقى مفتوحا لحين اجماع مجلس الادارة على خيار واحد.

ويبلغ اجمالي ارباح الشركة 6 ملايين دينار كويتي
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
توزيعات الاهلي: 30% نقداً و5% منحة


علمت «القبس» ان التوصية المقترحة لتوزيعات ارباح البنك الاهلي هي كالآتي: 30% نقدا و5% منحة



باستثمارات كويتية تبلغ 1.1 مليار دولار
تحالف «كي جي ال» وعارف يوقع استثمار ميناء دمياط مارس المقبل



الاسماعيلية (مصر) - رويترز - قال مسؤول مصري في قطاع النقل البحري المصري انه سيتم في مارس توقيع اقامة محطة ضخمة لتداول الحاويات بميناء دمياط المصري على البحر المتوسط باستثمارات كويتية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز «استثمارات المحطة الجديدة ستبلغ نحو 1.1 مليار دولار وتنفذها مجموعة من الشركات الكويتية منها كي. جي. ال ومجموعة عارف». وتابع ان الدراسات النهائية الخاصة بالمشروع اكدت جدوى اقامته وانه حصل على موافقة مجلس الوزراء المصري.

وقال ان الجانب المصري قام في شهر مايو الماضي بتوقيع مذكرة تفاهم خاصة بالمشروع مع الجانب الكويتي.

وتابع ان مدة تنفيذ المشروع ستصل الى نحو 24 شهرا من توقيع العقد مشيرا الى ان المشروع سيوفر نحو ثمانية آلاف فرصة عمل منها ستة آلاف فرصة عمل بالمحطة والفا فرصة خلال فترة التنفيذ.

وقال ان طاقة المحطة ستصل الى نحو 500 الف حاوية في المرحلة الأولى تصل الى 1.5 مليون حاوية بعد تنفيذ المرحلة الثالثة. وتابع ان تكلفة المرحلة الاولى ستبلغ نحو 420 مليون دولار.

واضاف ان المشروع سيقام على مساحة مليون متر مربع.

وحققت حركة تداول الحاويات انتعاشا ملحوظا مع زيادتها 534159 حاوية في العام الماضي الى ثلاثة ملايين و 434159 حاوية مقابل 2.9 مليون حاوية خلال عام 2004.

وتسعى مصر الى رفع طاقة تداول الحاويات بالموانئ المصرية الى خمسة ملايين حاوية بحلول عام 2007.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

5 من أصل 28 18% فـقط من الصناديق تفـوقت
على أداء مؤشرات البورصة في يناير


ذكرت شركة الهدف للاستشارات في تقريرها لشهر يناير 2006، ان 18% فقط من عدد صناديق الأسهم المحلية تمكن من التغلب على أداء مؤشرات السوق في الشهر الأول من العام، وفي ما يلي مزيد من التفاصيل:

صناديق الأسهم الكويتية

ارتفع مؤشر السوق الوزني 45.3% في شهر يناير 2006، وتمكنت خمسة صناديق فقط من أصل 28 صندوقا، أي ما يعادل 18% من عدد الصناديق من التغلب على أداء مؤشرات السوق منذ بداية عام 2006، وسجل صندوق واحد خسارة طفيفة في الشهر، كما هو موضح في الجدول.

صناديق الدخل الثابت

أظهرت صناديق الدخل الثابت المحلية أداء متفاوتا فيما بينها، حيث تراوح العائد السنوي لصناديق السوق النقدي بين 75.4% و14.7%، وتراوح العائد السنوي لصناديق السندات بين 10.4% و69.5%، كما هو موضح في الجدول أدناه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

توزيع 25% نقداً و25% منحة و94 فلساً ربحية السهم
أرباح »المزايا القابضة« 14 مليون دينارفي 2005


أعلن رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي عن تحقيق أرباح مميزة خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 بلغت (14 مليون دينار) وبزيادة 113 % عن السنة الماضية بواقع 94 فلسا ربحية السهم، حيث تم الاعلان عن ذلك عقب انتهاء اجتماع مجلس الادارة الذي عقد في مقر الشركة مساء أمس بحضور كل من رشيد النفيسي رئيس مجلس الادارة، خالد اسبيته المدير التنفيذي والعضو المنتدب، وأعضاء مجلس الادارة المتمثلين في بدر أبل، سمير الغربللي.
وبهذه المناسبة قال النفيسي ان الشركة استطاعت من خلال هذه النتائج تحقيق نمو متواصل ومستمر في حجم الاستثمارات والنتائج التشغيلية واحتياطاتها الفنية، حيث أشار إلى أن الشركة استطاعت تحقيق تطور إيجابي مستمر على جميع انشطتها الاستثمارية والمالية، حيث حققت الشركة أرباحاً إجمالية بقيمة 14 مليونا بزيادة بلغت نسبتها 113% عن العام الماضي التي بلغت 6.5 ملايين دينار .
وأضاف ان موجودات الشركة للعام 2005 بلغت 51 مليونا بالمقارنة مع الموجودات في العام 2004 والتي كانت 35 مليوناً، فيما بلغت حقوق المساهمين 31 مليونا بزيادة عن عام 2004 البالغة 21 مليونا .
واكد النفيسي أن مجلس إدارة الشركة قد أقر توزيع أرباح نقدية بواقع 25 فلسا للسهم الواحد أي بنسبة 25% من القيمة الاسمية للسهم، وأسهم منحة بقيمة 25% وذلك لكافة المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، بالاضافة إلى أسهم زيادة رأس المال بقيمة 30% وبسعر 100 فلس وعلاوة إصدار 300 فلس .
واستطرد النفيسي يقول إن القطاع العقاري هو المحفز الثالث للنشاط الاقتصادي في الكويت بعد القطاعين النفطي والمصرفي، حيث يؤثر هذا القطاع بشكل كبير في دورة العجلة الاقتصادية بعد جني البنوك والشركات الاستثمارية لمكاسب ارتفاع اسعار النفط وما يترتب عليها من نشاط ايجابي في الاعمال وارتفاع مستوى ثقة المستهلك في البلاد.
وأضاف انه من هذا المنطلق فقد عملت المزايا على دراسة كافة الفرص الاستثمارية المميزة في القطاعين العقاري والمالي، كما قامت بتأسيس شركات تابعة لها لتستطيع مواكبة حجم نمو أعمالها في هذين القطاعين على الصعيدين المحلي والخارجي.
وشدد على سياسة الشركة المتحفظة في نظام خوضها للمشاريع، حيث قال إن الشركة تراعي ضمن خطة عملها تنفيذ المشاريع قليلة المخاطر وتركز على تحقيق أكبر عائد مجد للمساهمين.
وأوضح أن شركة المزايا القابضة أعدت خطة عمل استراتيجية للسنوات الخمس القادمة تقوم على أساس تحقيق نمو مستمر وعائد دوري لمساهميها.
وحول مشاريع الشركة الحالية أفاد النفيسي بأن الشركة تعكف حالياً على تصميم مركز المزايا للاعمال في منطقة أبراج بحيرات الجميرا في دبي بعد أن اتمت بنجاح صفقة شراء ثلاثة عقارات بقيمة إجمالية بلغت 180 مليون درهم، حيث يضم كل برج عدد 60 دورا، وذلك بهدف توفير عدد من المكاتب التجارية التي يكثر الطلب عليها في إمارة دبي في الوقت الحالي.
واختتم قائلاً إن الشركة تسعى حالياً للتوسع إقليمياً في كل من الخليج ولبنان والأردن وذلك ضمن خطة عمل مدروسة لتطوير العديد من المشاريع



مجلس إدارتها أقر 50% نقداً و 15% منحة
الخليج للكابلات تحقق 14.5 مليون دينار أرباحا في 2005 وترفع رأسمالها 30%


أعلن العضو المنتدب لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية بدر ناصرالخرافي ان مجلس الادارة اجتمع واعتمد البيانات المالية السنوية المنتهية في 31/12/2005 حيث بلغ صافي الربح14.5 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي 12 مليون دينار فقط حيث كانت ربحية السهم 150 فلسا لعام 2005 مقارنة بـ 124 فلسا لعام 2004 وكان إجمالي المبيعات 46.9 مليون دينار لهذا العام مقارنة بالعام 2004 36.2 مليون دينار.
واضاف الخرافي ان مجلس الادارة قرر رفع التوصيات التالية الى اعضاء الجمعية العمومية والجهات المختصة بالتوزيعات التالية توزيع ارباح 50% نقدا بواقع 50 فلسا لكل سهم و 15% اسهم مجانية بواقع 15 سهما لكل 100 سهم الى جانب زيادة رأس مال الشركة بنسبة 30% وذلك باصدار اسهم جديدة29.052.885 مليون دينار بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد مضافا اليها علاوة اصدار مقدارها 950 فلسا للسهم وتطرح للاكتتاب للسادة المساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية وتسدد كدفعة واحدة مع تفويض مجلس الادارة في وضع الشروط والضوابط الخاصة بهذا الاكتتاب بعد موافقة الجهات المختصة.
واكد الخرافي ان الشركة تابعت نشاطاتها في الابحاث والتطوير ودراسة المشروعات الجديدة في شراء البدء في تركيب اجهزة متطورة لتعديل نظام انتاج وصلات كابل الجهد المنخفض ليؤدي الى زيادة الطاقة الانتاجية وتخفيض الجهد البشري واضافة آلات جديدة في مجالات العزل والمواد والموصلات وتصنيع مادةB.B.C مشيراً الى ان الشركة في طريقها للحصول على شهادة الأيزو رقم 14001 و18001 الخاصة بالسياسات الأمنية والصحية والبيئية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

ترجيح اتجاهها إلى إقرار توزيعات نقداً ومنحة
»بيان« تستعد لطرح شركة جديدة للاكتتاب في 2006 و33 مليون دينار أرباحها المتوقعة في 2005


توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تحقق شركة بيان للاستثمار ارباحا جيدة ستعلن عنها في السنة المالية المنتهية في 31/12/.2005
واشارت المصادر الى ان الارقام الاولية للشركة ترجح تحقيقها لارباح تقارب الـ 33 مليون دينار وبواقع ربحية للسهم بحدود 105 فلوس وستقوم الشركة بإعلان توزيعات نقداً ومنحة.
واكدت المصادر ان ارباح شركة بيان للاستثمار تعتبر جيدة الى حد ما مقارنة بما شهده سهم الشركة من تباين طوال ادائه في عام 2005 في سوق الكويت للاوراق المالية.
وقالت ان سهم الشركة استطاع بالفعل التغلب على كل الضغوط التي كانت تمارس عليها من قبل مجاميع استثمارية وظهر هذا التقلب في نتائج الشركة التي ستكون مرضية لكل المتعاملين على السهم وملاكه على حد السواء.
وكانت شركة بيان قد حققت نجاحا ملحوظا في شراكتها مع بيت التمويل الخليجي عبر شركتهم المشتركة »الخليج القابضة« التي تم الاعلان عن طرحها للاكتتاب مؤخرا.
وكشفت المصادر ان الشركة ستطرح شركة جديدة تابعة لها للاكتتاب في العام الجاري وهو ما يؤكد سير شركة بيان وفق استراتيجية موضوعة بدقة من قبل مجلس الادارة بما يعمل على استقرار ارباحها والحفاظ على مستوى ادائها.
وكانت الشركة قد اعلنت عن ارباح مجمعة في نهاية الربع الثالث من العام 2005 بلغت 25.7 مليون دينار وبواقع ربحية للسهم بلغ 80.40 فلسا وشهد سهم الشركة ارتفاعا ملحوظا من 390 فلسا في عام 2004 الى 600 فلس حتى تداولات الامس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أضيفت إلى مؤشر داو جونز كبار العرب في يوليو 2004
»المخازن« إلى بورصة دبي 15 فبراير وجلوبل مدير الإدراج


اعلنت شركة المخازن العمومية (بي دبليو سي لوجيستيكس) انها ستدرج في سوق دبي المالي ابتداء من 15 فبراير الجاري علماً بان »جلوبل« مستشار الادراج.
وذكرت ان الشركة مدرجة حالياً في سوق الكويت للاوراق المالية واضيفت في يوليو 2004 الى مؤشر داو جونز »DIFC 50« »آرابيا تايتانز« (كبار العرب) ويشمل 50 شركة موزعة في المنطقة العربية.
ويمتلك بيت الاستثمار العالمي »جلوبل«، وهي شركة استثمار متخصصة، خبرة طويلة في عمليات الادراج لعدد من الشركات الكبيرة في المنطقة.
وقال نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر محمود القوقة »ان عملية ادراج شركة في سوق دبي للاوراق المالية هي عملية طويلة ودقيقة تتطلب ادارة محترفة ونحن سعداء باختيار المخازن لجلوبل كمستشار للادراج«.
علماً بان هذه هي المرة الاولى التي تدير فيها جلوبل عملية ادراج خارج الكويت.
يذكر ان شركة بي دبليو سي لوجيستيكس تاسست عام 1979 ومقرها الرئيسي في الكويت، وتعد حالياً شركة متخصصة في تقديم سلسلة الخدمات المتكاملة والحلول اللوجيستية للشركات والمؤسسات الحكومية في 10 اقطار بمنطقة الشرق الاوسط. وتشمل خدمات الشركة العقود اللوجيستية، ادارة الاسطول، الشحن الدولي، النقل، ادارة مخزون الغير وغيرها من الحلول الشاملة وخدمات القيمة المضافة للعملاء. ويعمل في الشركة اكثر من 17 الف موظف في اكثر من 450 مكتبا منتشرة في نحو ثلث دول العالم وعلى امتداد ست قارات.
بالاجمال، تمتلك شركة المخازن عقارات تقارب مساحتها 12 مليون متر مربع منها 600 الف متر مربع مساحات التخزين، ولديها اكثر من 3000 شاحنة في كافة انحاء الشرق الاوسط.
وحتى الربع الثالث من عام 2005 بلغت ايرادات الشركة التشغيلية 242.2 مليون دينار وارباحها الصافية نحو 111.36 مليون دينار. وبلغ اجمالي الموجودات المتداولة لتلك الفترة 468.3 مليون دينار، فيما وصل مجموع الموجودات اكثر من مليار دينار.
ومن المقرر ان تعقد ندوة خاصة حول شركة المخازن قبل يوم واحد من الادراج في فندق »جراند حيات« بدبي يتحدث خلالها مسؤولو الشركة و مسؤولو مدير الادراج »جلوبل« عن تاريخ شركة بي دبليو سي لوجيستيكس واستراتيجيتها.




مستوى التوزيعات يحدد حركة الأسهم خلال المرحلة المقبلة
البورصة في طريقها إلى 12400 نقطة بعد تحرر مؤشرها من الحاجز النفسي


كتب جمال رمضان والامير يسري:

اشار احد المراقبين للسوق ان تداولات سوق الكويت للاوراق المالية ستتلقى دعما قويا اليوم بعد ان تحرر السوق من حاجز سقف الـ 12 الف نقطة بعد ان كان عصيا لفترة طويلة وهو الامر الذي يجعل عوامل الدفع نحو الصعود حاضرة بقوة خلال الفترة المقبلة.
واوضح ان عوامل دعم السوق خلال التداولات المقبلة كثيرة ومتنوعة بدءا من موسمية التوزيعات، مشيرا الى ان الصعود لهذا السهم او ذاك سيرتبط الى حد بعيد وبمستوى التوزيعات مقارنة بالاسهم الاخرى.
وذكر المصدر ان الارباح الكبيرة المحققة في عام 2005 اعطت مؤشرا قويا على ان اداء الشركات المدرجة في 2006 وستكون على مستوى قوي من الاداء بشكل يرجح ان تستمر ارباح الشركات في 2006 قوية.
ولفت المصدر الى انه في حال عدم ارتداد السوق خلال
تداولات اليوم فان هذا الامر يؤشر الى ان السوق متجه لتخطي حاجز الـ 12400 نقطة بسهولة خلال الفترة المقبلة في ظل معطيات الاداء المتميز للسوق.
ومن جهته قال رئيس مجلس ادارة مجموعة النمش العالمية علي النمش ان التداولات التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية في الوقت الراهن رغم صعوده وتجاوزه حاجز الـ 12 الف نقطة طبيعية بالنظر الى القيمة او الكمية المتداولة.
واضاف النمش ان هذا الامر ينطبق كذلك على وضع تراجع السوق في الفترة الماضية موضحا ان هناك جولة جديدة مقبلة للسوق ذات توجهات ايجابية قد تستمر حتى نهاية شهر مارس المقبل.
واضاف النمش ان المرحلة المقبلة من اداء السوق تحديدا بعد شهر مارس ستعكس الحالة النفسية للمتداولين وفقا لمدى تفاؤل او تشاؤم المتداولين والمستثمرين وفق ما ستعلنه الشركات من نتائج وتوزيعات.
واشار النمش ان سوق الكويت للاوراق المالية يتمتع الآن بميزة عدم التركيز على اسهم بعينها بما يعطي مجالا للتحرك على اسهم اخرى عديدة، وهذا يؤكد نشاط كل القطاعات.
واوضح النمش ان هناك حالة من الترقب وجس النبض في ظل توقعات بتشكيل وزاري لا يختلف كثيرا عن التشكيل السابق وهو ما يعني عدم حدوث مفاجأة في التشكيل الوزاري المقبل لا تؤثر على حركة السوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البنك يوقع اتفاقية مضاربة مع »الشامل« لتوفير حصة من الأسهم لأصحاب الثروات الضخمة
»جلوبل« مستشار إدراج بنك الإثمار البحريني والاكتتاب 19 فبراير عن طريق طرح 150 مليون سهم



اعلن بنك الاستثمار، احد البنوك الاستثمارية المتخصصة في البحرين، عن اسماء المؤسسات الاستراتيجية التي ستقوم بتوفير الخدمات المالية المتخصصة لعملية الطرح الاولي للاكتتاب العام التي سيطلقها البنك في الاسواق قريباً.
وسيتم من خلال هذا الاكتتاب، الذي سيكون من بين اكبر عمليات الاكتتاب في مملكة البحرين، طرح 150.000.000 سهم بعلاوة اصدار امام الجمهور، مما يجعل هذه العملية تسهم في جزء منها في دعم وتنشيط رؤوس اموال شركات البنك التابعة او الفرعية، الى جانب المشروعات والفرص الاستثمارية الاخرى.
وفي سياق تعليقه على تعيين الشركاء الاستراتيجيين في عملية الطرح الاولي للاكتتاب العام، قال رئيس مجلس ادارة بنك الاثمار: خالد جناحي »يتزامن قيامنا بعملية الطرح الاولي للاكتتاب العام مع وجود حالة من الانتعاش الكبير تشهدها القطاعات الاقتصادية بشكل عام، ونحن واثقون تماماً من ارتفاع مستوى الاقبال من قبل المستثمرين الاقليميين. وتشكل هذه الشراكة الاستراتيجية انعكاساً دقيقاً لسياساتنا واستراتيجياتنا التي ندرك من خلالها اهمية وجدوى التعاون مع المؤسسات المالية البارزة والرائدة لضمان النجاح الكبير وافضل النتائج الممكنة لعملية الطرح الاولي للاكتتاب العام«.
ويتضمن شركاء البنك الاستراتيجيون كلاً من مصرف الشامل الذي سيتولى مهام المدير الاول للاصدار والمستشار المالي لطرح الاسهم، اضافةً الى شركة كيه.بي.ام.جي التي ستشارك في توفير الخدمات الاستشارية المالية. كذلك قام بنك الاثمار بابرام اتفاقيات فردية مع كل من بيت الاستثمار العالمي (الكويت) واموال (قطر) وابراج كابيتال (الامارات العربية المتحدة) وبنك البحرين والكويت (البحرين) وصندوق التقاعد البحريني لتكون جهات الاكتتاب.
وقد تم تعيين بيت الاستثمار العالمي (الكويت) كشركاء اداريين ومستشارين في عملية ادراج الاسهم في الاسواق المالية، بينما تم تعيين مصرف الشامل وبنك البحرين والكويت (البحرين) لتولي عملية تحصيل الاكتتابات.
واضاف جناحي: »تشكل هذه الشراكة الاستراتيجية خطوة مهمة تقترب بنا من الاطلاق الفعلي لعملية طرح الاكتتاب العام المرتقبة والتي سيتم اطلاقها بتاريخ 19 فبراير 2006، ونحن على يقين كامل من ان قيام بنك الاثمار بطرح الاسهم للاكتتاب العام سيحقق عوائد مجزية وفوائد كبيرة للمستثمرين والمساهمين في البنك، وذلك نتيجة لعوامل عديدة اهمها الطفرة الاقتصادية الحالية التي لم تشهدها منطقة الخليج من قبل وتوافر السيولة المالية العالية في السوق واختيار التوقيت المناسب للاصدار«.
واوضح: »اننا سعداء للغاية بسبب الاهتمام والاقبال الكبيرين من قبل مؤسسات مالية خليجية لتكون بنوك الاكتتاب، ويزيدنا سعادةً ان تربطنا شراكة استراتيجية بهذا المستوى مع هذه المؤسسات الرائدة«.
وقد حضر حفل التوقيع على الاتفاقيات كل من خالد عبدالله جناحي، غراهام ووكر مدير بنك الاثمار، محمد خان حوتي مدير الاستثمار في بنك الاثمار، الى جانب عدد من الشخصيات التي شاركت في التوقيع على الاتفاقيات والتي ضمت محمد حسين الرئيس التنفيذي لمصرف الشامل، والشيخة هنادي ناصر بنت خالد آل ثاني رئيس مجلس الادارة والمدير الاداري في اموال، وعمر القوقة نائب الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي، وعارف مسعود نقفي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الادارة التنفيذي في ابراج كابيتال، وراشد المير المدير العام لصندوق التقاعد البحريني، والدكتور فريد الملا المدير العام والرئيس التنفيذي في بنك البحرين والكويت وجمال هجرس مساعد المدير العام للخدمات المصرفية التجارية في بنك البحرين والكويت.
من جانبه قال الدكتور فريد الملا، المدير العام والرئيس التنفيذي في بنك البحرين والكويت: »سيشكل قيام بنك الاثمار بطرح الاسهم للاكتتاب انجازاً مهماً يضاف الى سجلنا الحافل بالخدمات الاستثمارية. ونحن على اتم الثقة من ان هذا الطرح سيولد موجة قوية من اقبال المستثمرين في ظل توافر السيولة المالية العالية في اسوق المنطقة، اضافةً الى الاسهام في تعزيز التوسع في المشروعات الاستثمارية وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي على المستوى الاقليمي«.
وفي خطوة تكتسب كثيراً من الاهمية، قام بنك الاثمار بتوقيع اتفاقية مضاربة مع مصرف الشامل تبلغ قيمتها نحو 100 مليون دولار، وبموجب هذه الاتفاقية يقوم بنك الاثمار بتوفير حصة مؤكدة من الاسهم لفئة مختارة من المستثمرين.
وفي تعليقه على اصدار سندات المضاربة، قال جناحي: »نحن في بنك الاثمار نعمل باستمرار ونكرس جهودنا من اجل تحقيق افضل العوائد الممكنة لحملة الاسهم، وتاتي اتفاقية المضاربة متماشيةً مع استراتيجيتنا التي تؤكد على ضرورة مشاركة مساهمينا في طرح السندات للاكتتاب العام. ومن خلال توفير هذا الطرح امام مؤسسات مختارة ومستثمرين من اصحاب الثروات في دول المنطقة فاننا نسعى الى ان تكون هناك مجالات وآفاق اوسع للاستفادة من طرح الاسهم للاكتتاب العام«.
واوضح محمد حسين، الرئيس التنفيذي لمصرف الشامل: »نحن نشعر بالفخر والسعادة جراء مشاركتنا في عملية الاكتتاب العام التي يطرحها بنك الاثمار، وسوف نتمكن من خلال اتفاقية المضاربة من توفير فرصة فريدة للنمو لعملائنا ولفئة معينة ومختارة من المستثمرين الاقليميين، الامر الذي ينسجم مع استراتيجيتنا الساعية الى الاستمرار في طرح فرص مميزة للاستثمار للعملاء ممن لديهم رغبة قوية للمشاركة في طفرة الانتعاش والنمو الحاصل في دول المنطقة«.
وكان بنك الاثمار قد اعلن في شهر ديسمبر 2005 عن خططه المتعلقة ببدء الاكتتاب العام، وسوف يقوم البنك بطرح 60 مليون سهم، مع تخصيص حصص مؤجلة التسليم، للمساهمين والمستثمرين المهتمين في مجموعة دار المال الاسلامي وسيوفر 150.000.000 سهم بعلاوة اصدار، وذلك خلال عملية تعتبر من بين اكبر عمليات الاكتتاب للبنوك الاستثمارية في مملكة البحرين. والبنك الآن في طور عملية ادراج اخرى للاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية، وهي الآن في انتظار الحصول على موافقات جهات الضبط والجهات التنظيمية المسؤولة، ويتمثل الهدف من وراء ذلك دعم السيولة المالية وزيادة امكانية مشاركة المستثمرين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

سهم الشركة شهد أمس تداولات بلغت 23 مليون سهم
ملاك »الأهلية للاستثمار« بصدد مخاطبة التجارة لعقد العمومية واختيار مجلس جديد





ابلغ مصدر مقرب من الشركة الاهلية للاستثمار »الوطن« ان كبار الملاك في الشركة بصدد مخاطبة وزارة التجارة والصناعة مجددا لعقد جمعية عمومية عادية للشركة ليتسنى لهم اختيار مجلس الادارة الجديد بعد التطورات الاخيرة وخصوصا في ظل انتهاء عمر مجلس الادارة الحالي بعد استمراره لمدة ثلاثة اعوام، مشيرا الى ان الشركة تقدمت قبل ذلك بطلب الى الوزارة لعقد جمعية عمومية الا ان الوزار ة لم تسمح بذلك حتى اتضاح الصورة.
واوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه ان الشركة وملاكها على اتصال دائم مع وزارة التجارة والصناعة للاستعجال في عقد هذه الجمعية العمومية بعد قرار بنك الكويت المركزي باعتبار ان رئيس مجلس ادارة الشركة عبدالسلام العوضي وعضو مجلس الادارة المنتدب لشـؤون الاستثمار في الشركة عبدالعزيز البنهان فاقدين لصلاحية العضوية في مجلس ادارة الشركة.
ولفت المصدر الى انه لا قيود او محاذير بما يخص اختيار الشخصيات الممثلة لمجلس الادارة الجديد سوى رغبة الملاك فيمن يختارون، موضحا ذلك بقوله »الادارة لمن يملك«.
يذكر ان سهم الشركة شهد امس حالة تجميع كبيرة اسندتها مصادر الى محافظ استثمارية تعود لشركة شعاع بينما اسندها اخرون الى مضاربين استغلوا سعر رخص الشركة وقاموا بتجمعيه حيث جرى التداول امس على قرابة 23 مليون سهم.
 

wanasa

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2005
المشاركات
1,341
الإقامة
بالبيت وانت ?؟
اكتشاف مخزون نفطي هائل في الصابرية سيغير الارقام الكويتية
كتب أحمد سماق: علمت «الرأي العام» ان أعمال البحث والتنقيب التي تقوم بها شركة نفط الكويت في حقل الصابرية النفطي في شمال الكويت أدت الى اكتشاف مخزون نفطي هائل جديد من النوع الخفيف العالي الجودة.
وكشفت مصادر نفطية لـ «الرأي العام» ان النتائج الاولية لهذا الاكتشاف أظهرت ان المخزون الجديد سيغير بشكل كبير كل أرقام الكويت النفطية المعلنة والمعروفة.
وإذ رفضت المصادر كشف أرقام محددة في هذا المجال، اكتفت بالقول ان الاعلان رسميا عن الارقام سيتم بعد انتهاء عمليات الجرد واعداد الدراسات.

الرأى العام
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

نجاح بيع حصتها في "سدافكو" أهم الأسباب

387 % زيادة أرباح "الصناعات المتحدة"

وعائد المبيعات المجمع ارتفع 14 %


أعلنت شركة الصناعات المتحدة بأن مجلس ادارة الشركة قد عقد اجتماعه يوم الاربعاء الموافق 8 فبراير 2006 لاعتماد البيانات المالية الختامية, وصرح الشيخ خليفة العبدالله رئيس مجلس الادارة ان الشركة حققت ارباحا بلغت 13.73 مليون دينار العام الماضي مقارنة بربح 2.82 مليون دينار في 2004 بنمو ملحوظ وصل 387 في المئة بينما بلغت ربحية السهم 91.51 فلس للسهم مقارنة مع 18.98 فلس للسهم عن العام .2004
واشار الشيخ خليفة الى عوامل عدة مهمة ادت لهذه النتائج الاستثنائية من اهمها النجاح في طرح اسهم شركة »سدافكو« السعودية في سوق الاسهم السعودي والتي تمت خلال شهر ابريل من العام ,2005 حيث قامت شركة الاسماك (الشركة التابعة للصناعات) بعرض 9 في المئة من مساهمتها لصالح الاكتتاب العام في حينه, ومن ثم قامت (الاسماك) ببيع 5 في المئة اخرى من مساهمتها في »سدافكو« حتى نهاية العام 2005 محققة ارباحا بمبلغ 13.27 مليون د.ك كان نصيب الصناعات منها ما يعادل 6 ملايين د.ك.
كما اشار الشيخ خليفة الى ان ادارة الشركة قد عملت على تقييم الكثير من اصولها واعداد دراسات جدوى للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي, وذلك استمرارا في تنفيذ خطتها التي تهدف لاعادة هيكلة اصولها وقروضها للخروج من الانشطة التي لا تتماشى مع اغراضها وسياستها الاستثمارية.

زيادة المبيعات
وأفاد ان النمو في المبيعات للشركات المجمعة قد حقق ارتفاعا ملحوظا بمعدل 14 في المئة نتيجة لتحسن الاوضاع في اسواق البيع المحلية, فقد ارتفع حجم المبيعات بالنسبة لشركة الاسماك الكويتية المتحدة بمعدل 41 في المئة وبمعدل وصل الى 44 في المئة بالنسبة للشركة الكويتية المتحدة للتجهيزات الغذائية وإدارة المطاعم.
وفي الختام, اوضح الشيخ خليفة بان مجلس إدارة شركة الصناعات قد أوصى في اجتماعه بتوزيع ارباح على شكل اسهم منحة بمعدل 25 في المئة من رأس المال المدفوع بما يمثل 25 سهم لكل 100 سهم, وزيادة رأسمال الشركة بعد اصدار اسهم المنحة بواقع 25 في المئة وليصبح بمبلغ 23.593.750 د.ك اي اصدار عدد 47.187.500 سهم بقيمة اصدار اسمية بمبلغ 100 فلس كويتي وعلاوة اصدار بمبلغ 150 فلسا كويتيا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

كميفك: بورصة الكويت الرابعة خليجيا بارتفاع مؤشرها 0.64% الأسبوع الماضي


اوضح التقرير الاسبوعي لشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي »كميفك« عن اداء اسواق الاسهم الخليجية ان بورصة الكويت حلت في المركز الرابع خليجيا على الرغم من ارتفاع مؤشرها السعري بنسبة 0.64% الاسبوع الماضي فيما بلغت نسبة ارتفاعه 0.57% منذ بداية الشهر و4.18% منذ بداية العام.
وجاء سوق الدوحة للاوراق المالية في المركز الاول خليجيا بارتفاع مؤشره بنسبة 3.69% الاسبوع الماضي فيما حل سوق البحرين ثانيا بارتفاع بلغ 1.60%. اما السوق السعودي فجاء في المركز الثالث بعد ارتفاع مؤشره السعري بنسبة 1.34% الاسبوع الماضي.
وفي مقابل ارتفاع 3 بورصات خليجية انخفضت 3 بورصات اخرى حيث تراجع مؤشر سوق مسقط بنسبة طفيفة بلغت 0.02% وهبط مؤشر دبي المالي بنسبة 7.29% فيما تراجع المؤشر العام لسوق ابو ظبي المالي بنسبة 7.33% الاسبوع الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

المجموعة الدولية "الماسية" تتألق وتتجه لقمم سعرية جديدة والمشاريع تواصل التأسيس
البورصة تشهد بداية مناورات اللحظات الأخيرة

يكتبها: الأمير يسري وبدور المطيري

في الفترة الماضية قامت اغلب الشركات المدرجة بوضع عدة سيناريوهات لاعلانات الارباح والتوزيعات المقترحة وكانت على طاولة المشاورات بين اعلى المستويات الا ان بعضها رأت ان التوزيعات النقدية قد لا تجدي نفعا لحاجة الشركات لها لمجاراه المنافسة في عمليات التوسع والمشاريع الجديدة التي تتطلب سيولة مما رجح كفة توزيعات المنح لمساهميها ، وصول هذه التسريبات الى عدد ليس بالقليل من مدراء المحافظ والصناديق وقياس مدى الجدوى من الاحتفاظ بهذه الأسهم كان لها تأثير في عمليات البيع التي قد تستمر لبعض الأسهم وستطول تبعاتها البعض الاخر لتتم في هذه المرحلة عمليه تبديل المراكز والانتقال الى الأسهم البركانية التي اختزنت عدة عوامل ايجابية منذ فترة الا انها لم تتفاعل معها وبقيت في استقرار سعري بانتظار بداية انطلاقها .

وعلى صعيد تداولات الأسبوع الماضي تألق (جروب المجموعة الدولية) او كما يحلو لاهل السوق ان يلقبوها (المجموعة الماسية) وعادت الى القمم السعريه التي حققتها منذ فترة وكان صعود بالحد الأعلى لجراند والمجموعة الدولية الا ان سهم بتروجلف تخلف عنهم مقتربا من أعلى قمة له في بداية ديسمبر الماضي وكانت 940 فلسا.
بينما مازالت عملية التأسيس لمجموعة المشاريع مستمرة حيث يلاقي سهم المشاريع دعما اوليا عند 600 ـ 620 فلسا بينما مستوى الدعم لبنك برقان هو 550 ـ 570 فلسا للمدى المتوسط.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى