أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"بناء ونماء" تدير صكوكا بـ 25 مليون دينار



كتب ¯ شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس ادارة شركة بناء ونماء للاستثمار عصام الطواري ان الشركة ستقوم بالتعاون مع شركة متخصصة باصدار الصكوك في البحرين باصدار وادارة صكوك لصالح شركة مجمعات الاسواق التجارية بقيمة 25 مليون دينار.
واوضح الطواري في تصريح خاص ل¯ »السياسة« ان اصدار الصكوك سيكون بعد 6 اشهر من الان, لافتا الى ان الهدف من اصدار هذه الصكوك هو تمويل مشروعين كبيرين تعتزم مجمعات الاسواق تنفيذهما وفقا لنظام ال¯ B.O.T وبكلفة تقدر ب¯ 46 مليون دينار
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

الكويت للأوراق المالية تداول 247 مليون سهم

عبر 109 ملايين دينار من خلال 8482 صفقة

"جرعة منشطة" من السيولة المحلية والخليجية



كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الأوراق المالية امس بالنشاط الملحوظ جراء ضخ سيولة محلية وخليجية مما اثر بشكل ايجابي على مجريات تداول السوق منذ الدقائق الاولى.
وفي سيناريو التداولات وضح جلياً ان هناك اصراراً من المضاربين على تنزيل السوق من خلال شركات معينة كان لها أثر سلبي على السوق علاوة على العطل الذي اصاب »سيستم« التداول مما كان له أثر سلبي ايضا على المستثمرين لاسيما الصغار منهم الذين »خرعهم« النظام خوفا من فقدان طفرة الصعود.
وبنظرة على اداء القطاعات نجد ان هناك تباينا واضحا حيث كانت البنوك والصناعة وغير الكويتي, بل وصناديق الاستثمار على ارتفاع بينما باقي القطاعات كانت على عكس ذلك.
كما كانت التداولات »غير منضبطة« من جانب مديري الصناديق والمحافظ الاستثمارية التي كانت شبه غائبة في نهاية السوق مما شكل عبئا على التداول الفردي »الافراد« على الرغم من الحركات التصحيحية في قطاعات المقدمة »البنوك وشركات الاستثمار«.
المحللون الماليون مازالوا على رأيهم ان السوق يمر بمرحلة جيدة على الرغم من حالة الصعود الطفيف او الهبوط الطفيف, مشيرين الى عافية السوق بدليل الشركات المدرجة وقيمتها السوقية الكبيرة.
وسجل المؤشر ارتفاعا قدره 18.3 نقطة عند الاقفال ليستقر عند مستوى 11963.1 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم عند هذه الفترة نحو 247 مليون سهم بقيمة نحو 109.9 مليون دينار موزعة على 8482 صفقة نقدية.
وشهدت مؤشرات خمس قطاعات تراجعا عن معدلاتها ليسجل مؤشر قطاع العقارات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 33.9 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 140.7 مليون سهم بقيمة نحو 47.7 مليون دينار موزعة على 3230 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة 47.9 مليون سهم بقيمة نحو 24.3 مليون دينار موزعة على 1978 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 28 مليون سهم بقيمة نحو 12.9 مليون دينار موزعة على 1408 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الإدراج في البورصة مطلع مارس المقبل

العوضي: "جيران" تؤسس شركة

عقارية بقيمة مليوني دينار في 2006




كتب ¯ شريف حمدي:
اكد نائب رئيس مجلس الادارة في شركة جيران القابضة حسين العوضي ان الشركة تمتلك شركة الخليج المتحدة للانشاء بنسبة 100 في المئة, لافتا الى ان نشاط شركة الخليج المتحدة في قطاع المقاولات كبير حيث ان الشركة تقوم بمشاريع حكومية ذات علاقة بالبنية التحتية عبارة عن طرق ومحطات صرف صحي ومحطات ضخ مياه ومبان سكنية.
وقال العوضي ان الشركة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع ضخ مياه بمنطقة مشرف الجديدة بقيمة 2 مليون دينار, موضحا ان المشروع في مراحله النهائية وسيتم تنفيذه لوزارة الاشغال عقب الانتهاء الفعلي منه.
واضاف ان الشركة بصدد تنفيذ مشروع انشاء شبكات لضخ المياه في منطقة الاحمدي كما ستقوم باستبدال شبكات المياه العذبة بأخرى جديدة مشيرا الى ان هذا المشروع تابع لشركة نفط الكويت وقيمته 9 ملايين دينار, بالاضافة الى مشروع آخر في منطقة خيطان بصدد التنفيذ عبارة عن شبكات صرف صحي.
وذكر العوضي ان النشاط الاستثماري المميز كان سببا في اعتزام شركة جيران تأسيس شركة عقارية تابعة بقيمة 2 مليون دينار وذلك خلال العام الحالي.
ولفت ان استثمارات شركة جيران تتوزع على عدد من الصناديق والمحافظ الاستثمارية المنتقاة وتديرها شركات رائدة في هذا المجال.
وقال العوضي ان ارباح جيران في 2005 المنتظر اعلانها قريبا جيدة و 98 في المئة من هذه الارباح تشغيلية.
ومن جانبه قال المدير المالي والاداري للشركة محمد ابراهيم ان الشركة انتهت من زيادة عدد المساهمين من خلال بيع 20 في المئة من اسهم كبار المساهمين لزيادة المساهمين عن طريق اكتتاب خاص تمهيدا لادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية بداية مارس المقبل بعد استيفاء جميع الشروط. موضحا ان مدير الاصدار لهذا الاكتتاب مكتب بدر البزيع للاستشارات المالية الذي يعتبر مساهما ستراتيجيا بنسبة تفوق 5 في المئة.
جاء ذلك عقب الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدتها الشركة وتم فيها تفويض مجلس الادارة بشراء 10 في المئة من اسهم الشركة وتعيين مراقب ثان للشركة كما تم تعديل نص المادة 28 لحضور جمعية عمومية للادراج في سوق الاوراق المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

روتانا" تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام




جدة-رويترز: تعتزم شركة روتانا القيام بطرح عام أولي وإدراج أسهمها في دولة الامارات العربية المتحدة بعد توسيع أنشطتها في انتاج الافلام والبث الاذاعي والموسيقى.
وتتوسع شركة روتانا التي يملكها الأمير الوليد بن طلال بقوة في سوق الترفيه الموجهة لنحو 300 مليون عربي في المنطقة فضلا عن العرب المقيمين في الخارج.
وقال عصام المعوض مدير التوزيع في مقابلة أجرتها معه »رويترز« في مدينة جدة السعودية ان الشركة تعتزم طرح أسهمها لكن ليس قبل بناء مؤسسة راسخة بقوة.
وأضاف: ان رؤية الوليد تتمثل في امتلاك شركة رائدة في مجالات الموسيقى والترفيه وانتاج الافلام والبث الاذاعي.
ولم يذكر المعوض تاريخا مُحددا للطرح العام الاولي الذي تعتزمه روتانا لكنه قال ان الشركة ستسجل أسهمها في واحدة من أسواق الأسهم الثلاث في دولة الامارات وليس في السعودية التي تميل الى المحافظة ويمنع فيها إقامة صالات العرض السينمائية.
ومن المقرر أن تبدأ شركة المملكة للاستثمارات الفندقية التي يملكها الوليد طرحا عاما أوليا في سوق دبي المالي العالمي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

"مزايا" تنشئ مشروعاً في جميرا بيتش




أعلنت شركة المزايا للتطوير العقاري عن خطة ستراتيجية طموحة تتألف من محاور عدة تساعدها على هذا الامر.
وكشفت نائبة الرئيس لتطوير المشاريع في الشركة المهندسة سلوى ملحس عن احدث مشاريع الشركة لعام 2006 التي تم الانتهاء من دراسة جدواها الاقتصادية وجار العمل على خطة تطويرها وبهذا الخصوص افصحت ملحس عن مشروع في بحيرات الجميرا يحمل اسم مركز مزايا للاعمال الذي تم تطويره بعد ان اتمت المزايا صفقة شراء ثلاث شركات عقارية تملك الاراضي بقيمة 180 مليون درهم.
وحول جديد الشركة في الكويت فقد انتهت المزايا من تصميم مشروع مركز تجاري في منطقة الشويخ بقيمة 14 مليون دينار على ارض مساحتها 22.500.00 متر مربع وتم تقديمه لبلدية الكويت لاغراض الترخيص حيث من المزمع ان تبدأ اعمال تنفيذه في الموقع خلال 3 اشهر من الان.
واكدت ملحس انه بهذا تكون قد خطت الشركة خطوة كبيرة في تنفيذ احد اهدافها الا وهو الدخول في مجال الاستثمار في المخازن.
وفي السياق نفسه افادت المهندسة ملحس ان جميع مشاريع الشركة السابقة في كل من الكويت ودبي قد شارفت على الانتهاء من التنفيذ والتي عكست رؤية المزايا في تحقيق مشاريع مميزة ذات عوائد مجزية.

وعن تطلعات الشركة المستقبلية اضافت ان الشركة قد انتهت من عمل دراسة مستفيضة لدخول الاسواق الاقليمية حيث تستعد حاليا لقرع جرس بدء التداول في بورصة دبي والذي تحدد له يوم الاثنين المقبل الموافق 20 فبراير الجاري.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

برئاسة الركيبي ولا تخضع لوزير التجارة رئيس لجنة السوق
لجنة التأديب تنظر في قضية البنك العقاري اليوم والتهمة شبهة التربح دون حق


كتب جمال رمضان:
مازالت قضايا الشفافية واستغلال المعلومات من قبل المسؤولين في الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية تلقي بظلالها بعد ان شهد العام 2005 تحويل الكثير من المسؤولين للقضاء بعد صدور احكام تدينهم في قضايا شبهة التربح والاستفادة من المعلومة قبل نشرها طبقا لمبدأ الشفافية الملزم للشركات المدرجة.
ومن هذه القضايا الهامة ما ستنظره اليوم لجنة التأديب ضد مسؤولين في البنك العقاري وجهت لهم هذه التهمة على اثر صدور حكم لصالح البنك ضد احد عملائه.
وانصافا للحق واعطاء كل ذي حق حقه فقد سعت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية طوال السنوات الماضية الى تنظيم اداء الشركات وتصرفات المسؤولين عن ادارتها في البورصة بما يمنع التكسب او الانتفاع من خلال الوجود في مجالس الادارات او استغلال ما يتوفر تحت ايديهم من معلومات وبيانات قبل توفرها لدى العامة.
وقد اقرت ادارة البورصة في سبيل ترسيخ مبدأ الشفافية قرارات عديدة وشكلت لهذا الغرض لجانا متخصصة.
وبالفعل استطاعت هذه القرارات وبفضل تفعيل نشاط بعض اللجان ان تحد من استغلال المعلومة من قبل اناس بعينهم.
وفي حال ثبوت استغلال المعلومة والتيقن من استغلالها عمدا من قبل المسؤولين قررت ادارة السوق وطبقا للمرسوم الاميري المنظم للتداول في الاوراق المالية قررت تفعيل دور بعض اللجان فجاء تفعيل دور ثلاث لجان مستقلة في قراراتها ولا ترجع في قرارتها او احكامها الى احد مثلت اهمية كبرى في ترسيخ مبدأ الشفافية وانزال العقاب بالمخالفين للقواعد العامة في التداول.
ومن ابرز هذه اللجان لجنة النظر بالمخالفات التي يطلق عليها لجنة التأديب برئاسة مدير عام السوق د.صعفق الركيبي وهي مستقلة استقالا كاملا ولا علاقة لها بوزير التجارة ولا رئيس لجنة السوق.
وكذلك لجنة التأديب الاستئنافي برئاسة المستشار عبدالعزيز الفهد ولجنة التحكيم برئاسة القاضي المستشار علي مطيران.
وقامت لجنة التأديب في العام 2005 باحالة 3 قضايا للنيابة العامة ايدت كل احكامها.
ومن اهم هذه القضايا التي احالتها اللجنة قضية شركة بيان للاستثمار وقضية الانظمة الآلية واخر هذه القضايا كانت قضية شركة رابطة الكويت والخليج للنقل في 15/11/2005 بخصوص وقف تداول اسهم الشركة لمدة خمسة ايام لعدم اخطارها السوق عن معلومات تؤثر على سعر سهم الشركة في البورصة.
وكان الحال كذلك في شركة »مركز سلطان« و»بيت الاستثمار العالمي« و»الاهلية للاستثمار« و»بيان للاستثمار«.
واللجنة معروف عنها الصرامة في اتخاذ قراراتها والتي تعتبر امتدادا طبيعيا لدور ادارة السوق في تطبيق القانون مهما كان نفوذ من يمثل امام اللجنة وقوته.
ويأتي تشكيل هذه اللجان القضائية برئاسة قاض لا يتراجع عن تنفيذ احكامه ويكون تنفيذها فوريا وما يستأنف من احكام صدرت عن هذه اللجنة يؤيده القضاء ويحكم بما حكمت به هذه اللجان.
ويرأس لجنة التأديب مدير عام السوق صعفق الركيبي وعادة ما تكون قراراتها بعيدة عن الاهواء وتسعى لدعم مبدأ الشفافية وتطبيق القوانين اللازمة لدعم الشفافية والافصاح وهما جناحا تنشيط البورصة بشكل عام.
ويذكر ان اعضاء من لجنة التأديب كانوا قد تعرضوا لضغوط كثيرة سواء من قبل بعض اعضاء مجلس الامة او جهات اخرى يتمتع اصحابها بمواقع سياسية حاولت استغلال نفوذها دون جدوى بعد التأكد من حيادية الاحكام وانها لم تصدر لصالح احد ضد اخر وان هدفها كان انصاف صغار المتداولين في البورصة وتطبيق القانون.
ويتردد ان قبول بعض المسؤولين لمناصبهم السياسية الرفيعة ربما اتى لحسم مثل هذه القضايا لصالح فئة دون اخرى خاصة تلك القضية الشائكة والتي ستنظرها اللجنة اليوم فيما يتعلق بشبهة التربح والاستفادة واستغلال المعلومة في صفقة البنك العقاري التي قرأنا جميعا تفاصيلها يوم ان صدر الحكم لصالح البنك العقاري ضد احد عملائه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

المؤشر السعري يغلق عند 11963 نقطة والقيمة المتداولة 109.9 ملايين دينار
عودة التفاؤل بالتوزيعات مجددا تقود البورصة للصعود 18.3 نقطة وتمديد التداول عقب العطل الفني




كتب جمال رمضان:
على الرغم من توقف التداول امس في سوق الكويت للاوراق المالية ما يزيد عن نصف الساعة بسبب تعطل النظام الا ان مؤشري السوق السعري والوزني شهدا امس تحسنا ملحوظا على الرغم من تراجع الوزن نحو ربع نقطة.
فقد سجل المؤشر السعري ارتفاعا ملحوظا بلغ 18.30 نقطة حيث اغلق المؤشر عند مستوى 11963 نقطة وقد بلغت القيمة المتداولة بحدود 109.9 مليون دينار جرت عبر اتمام 8482 صفقة نقدية.

مجريات التداول

وبدأت وتيرة التداول متزنة ولكنها لم تستمر سوى خمس دقائق حتى انقطع الاتصال بين المتداولين والبورصة بسبب العطل الفني الذي اصاب النظام لمدة تقارب الـ 30 دقيقة ليعود بعدها النشاط إلى السوق خاصة بعد قرار الادارة بتمديد فترة التداول نصف ساعة لتعويض مدة التعطل.
وقد اشاد مراقبون امس بأداء السوق مؤكدين ان التفاعل الناجم عن توزيعات بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) انعكس على عدد كبير من الشركات.
وقالت ان هذه التوزيعات اعادت روح التفاؤل لدى العديد من المتداولين الذين اكدوا ان توزيعات جلوبل ربما تتكرر في شركات اخرى وبالتالي دعمت هذه التوزيعات مؤشر السوق الذي كان اصلا مستعدا لتقبل أي دعم ليتفاعل معه بقوة كما جرى امس.
واكد المراقبون انه على الرغم من حالة الانتظار التي طالت كل المتداولين لتوزيعات الشركات والخوف من ان تكون غير جيدة الا ان الجميع تفاعل مع مؤشر السوق الذي بدأ على ارتفاع منذ الدقيقة الاولى للتداول.
واشار المراقبون الى ان تحسن اداء المؤشر يرجع الى استقراره في تداولات امس الاول التي صحبتها تحركات بعض المياه الراكدة المتمثلة في صناديق الاستثمار وبعض المحافظ الكبرى حيث جسدت هذه التحركات استعداد السوق لتقبل أي حركة حتى وان كانت صغيرة ليتفاعل معها بالشكل المطلوب.

أداء القطاعات

وعلى مستوى اداء القطاعات فقد شهدت مؤشرات خمسة قطاعات تراجعا عن معدلاتها حيث سجل قطاع العقار ادنى مستوى لينخفض بمقدار 33.9 نقطة.
وقد انخفضت قطاعات اخرى وهي قطاع الاستثمار والبنوك والتأمين والعقارات والخدمات وارتفعت ثلاثة قطاعات اخرى هي قطاع الصناعة والاغذية والشركات غير الكويتية.
ومن حيث كمية الاسهم المتداولة فقد تصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 140.7 مليون سهم بقيمة بلغت 47.7 مليون دينار موزعة على 3230 صفقة نقدية.
واحتل قطاع العقارات المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 47.9 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 24.3 مليون دينار موزعة على 1978 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الخدمات في المركز الثالث بكمية اسهم متداولة بلغت نحو 28 مليون سهم بقيمة اجمالية نحو 12.9 مليون دينار موزعة على 1408 صفقات نقدية.

أداء الشركات

ومن حيث الشركات واداؤها فقد تسبب الاعلان عن اندماج الشركة الكويتيةـاللبنانية مع المشروعات الكبرى العقارية جراند بحركة كبيرة على الشركة الكويتيةـاللبنانية للانماء العقاري التي تصدرت قائمة الشركات الاكثر صعودا حيث سجلت ارتفاعا بلغ 9.43% لتغلق على سعر 580 فلسا للسهم وهو ما يؤكد تأكيد الاندماج لا محالة.
واحتلت شركة المقاولات والخدمات البحرية المركز الثاني بارتفاع بلغ 7.41% حيث اغلقت على سعر بلغ 580 فلسا.
وجاءت شركة التحصيلات في المركز الثالث بارتفاع بلغ 7.25% ولتنهي تداولاتها على سعر 1480 فلسا للسهم.
واحتلت شركة كيه سبان المركز الرابع بعد تسجيلها لارتفاع بلغ 6.85% ولتنهي تداولاتها على سعر 390 فلسا للسهم الواحد.
وتراجعت كل من شركة الثمار لتحتل المركز الاول في الشركات الاكثر نزولا بفقدانها نحو 5.95% منهية تداولاتها على سعر 790 فلسا للسهم.
وجاءت شركة الاولى للتأمين التكافلي في المركز الثاني بتراجعها 5.26% لتليها شركة التعليم المتميز في المركز الثالث بتراجعها ما قيمته 5.10% واحتلت الوطنية للمسالخ المركز الرابع بفقدانها 4.5%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

جلوبل: سهم الدولية للإجارة والتمويل يرتفع بأكثر من 130% خلال الأشهر الستة الماضية




في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن اداء سهم الشركة الدولية للاجارة والاستثمار، كنا قد ذكرنا في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، ان سعر السهم قد ارتفع الى مستوى 435 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت بعد ان اعطى اشارة ببناء المواقع في اغسطس الماضي لكل من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة عند مستويات قريبة من 315 و335 فلسا على التوالي، كما نوهنا، بان اعلى سعر كان قد وصل اليه السهم اثناء ساعات التداول حتى ذلك الوقت هو 455 فلسا، والذي ذكرنا انه لا يوجد ما يحول دون ارتفاع سعر السهم اليه من جديد بل وتجاوزه.
هذا ومن خلال متابعتنا لاداء السهم نجد انه قد تمكن عقب تحليلنا السابق من الحفاظ على اتجاهه المتصاعد خاصة بعد ان تمكن من تجاوز مستوى المقاومة الواقع عند 710 فلوس، والذي تحول الى مستوى دعم، بالاضاف الى استمرار الكميات المتداولة عليه عند معدلاتها الجيدة، ليرتفع الى 860 فلسا وفقا لأخر اقفال له، ليتجاوز بذلك ارتفاع سعر السهم 130% خلال الستة اشهر الماضية. هذا ويستطيع كل من مستثمري الفترتين من متتبعي تصويات »جلوبل« الاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم هذا في الوقت الحالي خاصة بعد ان بدأ السهم في تكوين شكل علم (فلاج) كما هو موضح في الرسم البياني المرفق، مما يجعل السعر المستهدف التالي للسهم هو 900 فلس. اما لتجنب خسارة الارباح المحقق، فانه يمكن تسييل الاستثمار حال تراجع سعر السهم الى مستويات ادنى من 790 و 580 فلسا وذلك لمستثمري الفترات المتوسط والطويلة على التوالي. اما عن مستويات الدعم التي يحظى بها السهم قريبا من سعره الحالي فتقع عند 790 و 710 فلوس على التوالي. بينما لا يواجه السهم مقاومة تذكر قريبا من سعره الحالي.


المنحنى (1): يمثل مستوى سعر السهم الاسبوعي للشركة.
المنحنى (2): يمثل المعدل المتحرك الطويل المدى (50 اسبوعا).
المنحنى (3): يمثل المعدل المتحرك متوسط المدى (11 اسبوعا).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

%ضمن خطوات اختيار حلفاء استراتيجيين تمهيداً للافتتاح رسمياً
»الوطنية الاستهلاكية« توقع عقدا مع »اعمال« بـ 1.4 مليون دينار لاستثمار مواقع في سوق الجمعة وإدراجها في مارس




أعلنت الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية عن توقيع عقد مع شركة اعمال الغذائية ـ احدى شركات اعمال القابضة ـ بقيمة مليون واربعمائة وخمسة وخمسين ألف دولار لتأهيل واستثمار مواقع داخل سوق الجمعة الجديد وهو احد مشاريع وقطاعات الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية والذي تملكه بنسبة 90% وتنفذه وفق عقود B.O.T.
واوضح المهندس عبدالله العبار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية ان توقيع هذا العقد لتأهيل واستثمار وتشغيل مواقع داخل السوق تأتي ضمن خطوات اختيار حلفاء استراتيجيين يعملون معنا لبناء صورة حقيقة لنجاح هذا المشروع من كافة الاصعدة سواء كانت المتعلقة بالبنية التحتية او المرافق المميزة بالإضافة الى الخدمة المتكاملة والشاملة، مشيراً الى ان شركة اعمال الغذائية من الشركات المتخصصة في تنفيذ هذه العقود وتعتبر من الشركات القادرة على دعم خطط ادارة الشركة فيما يتعلق بالجودة والتميز وان هذا العقد هو بداية لبناء علاقة جديرة بالاهتمام في نشاطات اخرى مقبلة.
وأضاف العبار ان التجهيزات المتعلقة بافتتاح السوق بشكل رسمي واستكمال المرحلة الاخيرة من البناء ستكون قريبة جداً وستشهد احتفالية خاصة تواكب فترة الادراج الخاصة بالشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية خلال شهر مارس المقبل في بورصة الكويت، مشيراً الى ان هناك توسعات كبيرة ستشهدها قطاعات الشركة التي ستساهم في بناء مجموعة متعددة الانشطة تخدم السوق المحلي والاقليمي.
من جانبه قال عبد الله الشويع المدير التنفيذي لشركة اعمال الغذائية ـبالوكالةـ ان توقيع هذا العقد يمثل بداية موفقة لعلاقة استراتيجية بين الشركتين على ان تنفذ الشركة وتقدم نموذجا رائعا لقيادة الشركات الكويتية لعقود فنية متخصصة خاصة فيما يتعلق بعقود الـ B.O.T مشيراً الى ان شركة اعمال الغذائية تضع ضمن رؤيتها الاستراتيجية ان تدخل في عقود ومناقصات تضيف للطرفين قدرة وقوة فائقة للنجاح والمضي قدماً نحو مزيد من الربحية والجودة والتميز وكلها لا بد ان تكون في آن واحد.
وبين الشويع ان اعمال الغذائية استطاعت وبمجموعة مطاعمها كمطاعم ريتز وزرين وجرينز الصيني وغيرها من المطاعم والمناقصات الخاصة بالتوريدات الغذائية ان تحظى بثقة عملائها بشكل ملفت للنظر ومدعم بمزيد من التطور لتقديم الافضل معرباً عن امله ان تحظى شركة اعمال الغذائية بفرص اخرى وعقود مماثلة لتستطيع بذلك ان تقدم خدمة افضل مشيراً الى ان السوق الكويتي اصبح قادراً على استيعاب مشاريع جديدة واقطار ومبادرات جديدة نظراً لاستقرار الوضع الاقتصادي وانتشار ثقافة تشغيل رؤوس الاموال في ظل وفرة السيولة والانتعاش الاقتصادي الذي تشهده البلاد
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

»البزيع« يدير اكتتابها مطلع مارس والطلب بدأ قبل الطرح



المدينة الإعلامية الكويتية تدشن دور عرض سينمائية بعد تأسيسها مباشرة
اعلن رئيس لجنة المؤسسين لشركة »المدينة الاعلامية الكويتية الوطنية« الدكتور حسن حمزة عن بدء الخطوات الفعلية لعمل الشركة في مختلف المجالات التي لم يبدأ العمل بها بعد، منوهاً الى ان مشاريعها القائمة مثل قناة المشكاة الفضائية وضعت لها خطة لتحقيق المزيد من النجاحات.
واضاف حمزة: ان الشركة قطعت شوطاً كبيراً في مفاوضاتها مع الاطراف الخارجية لجلب عدد من البرامج وعرضها، سواء على شاشة المشكاة الفضائية او سينمائياً بعد انشاء الشركة مباشرة، مشيراً الى ان الاطراف التي تم الاتفاق معها من دبي والاردن ولبنان ومسقط وايران والفلبين وغيرها من الدول الآسيوية والعربية.
وعن الافلام التي ستعرضها الشركة في دور السينما قال حمزة انها ستكون من احدث الاصدارات وبعضها سيكون عرضه الاول في الكويت مع البلد المنتج، مبيناً ان شركات الانتاج التي تم التفاوض معها رحبت بشدة بفكرة التعاون مع شركة »المدينة الاعلامية الكويتية الوطنية« في كافة المجالات.
واستطرد ان الشركة ستباشر بعد تأسيسها مباشرة الاجراءات الكفيلة بافتتاح دور العرض السينمائية سواء داخل او خارج الكويت، مجدداً التزام الشركة بالخط الاسلامي المحافظ.
وعن آلية الاكتتاب في الشركة والتي تبدأ مطلع مارس المقبل قال ان شركة »البزيع« وهي احدى اكبر شركات المحاسبة في الكويت ستتولى عملية الاكتتاب، وهي تحضر حالياً النشرة التمهيدية للشركة، مؤكداً ان الطلب على اسهم الشركة بدأ حتى قبل طرحها للاكتتاب.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

الكابلات توقع عقد توريد مع شركة إماراتية


وقعت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية عقد توريد كابلات مع شركة اماراتية بقيمة 83 .681 الف دينار، وذلك لشهري مايو ويونيو 2006.



المعامل تفوز بمناقصة قيمتها 14 .1 مليون دينار


اعلنت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات انها حازت اقل الاسعار بمناقصة تابعة لوزارة الاشغال قيمتها 14 .1 مليون دينار، مشيرة الى انها لم تبلغ رسميا بترسية المناقصة عليها.

واوضحت في بيان لها ان المناقصة هي انشاء وانجاز وصيانة طرق وخدمات اخرى على امتداد شارع مرزوق المتعب حتى الدائري السادس لمنطقة الجهراء.


شركة روتانا تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام


جدة (السعودية) - رويترز - تعتزم شركة روتانا القيام بطرح عام أولي وادراج أسهمها في دولة الامارات العربية المتحدة بعد توسيع انشطتها في انتاج الافلام والبث الاذاعي والموسيقى.

وتتوسع شركة روتانا التي يملكها الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال بقوة في سوق الترفيه الموجه لنحو 300 مليون عربي في المنطقة فضلا عن العرب المقيمين في الخارج.

وقال عصام المعوض مدير التوزيع في مقابلة أجرتها معه رويترز في مدينة جدة في وقت متأخر أمس الاول ان الشركة تعتزم طرح اسهمها لكن ليس قبل بناء مؤسسة راسخة بقوة.

واضاف ان رؤية الوليد تتمثل في امتلاك شركة رائدة في مجالات الموسيقى والترفيه وانتاج الافلام والبث الاذاعي.

ولم يذكر المعوض تاريخا محددا للطرح العام الأولي الذي تعتزمه روتانا لكنه قال ان الشركة ستسجل اسهمها في واحدة من اسواق الاسهم الثلاث في دولة الامارات وليس في السعودية التي تميل الى المحافظة ويمنع فيها اقامة صالات العرض السينمائية.

ومن المقرر ان تبدأ شركة المملكة للاستثمارات الفندقية التي يملكها الوليد طرحا عاما اوليا في سوق دبي المالي العالمي.


قطاع إنتاج الافلام


قال عصام المعوض ان روتانا ستبدأ هذا العام في انتاج من 12 الى 16 فيلما ستمثل نحو 40 في المائة من اجمالي الانتاج السينمائي العربي الذي يسيطر عليه المنتجون المصريون.

وقال المعوض ان روتانا واحدة من اكبر الشركات امتلاكا لحقوق عرض الافلام العربية بعد ان اشترت شركة فنون المصرية العام الماضي.

وتابع قائلا : ان الشركة انتهت منذ اسابيع قليلة من تصوير اول فيلم سعودي من انتاجها والذي سيعرض في صالات العرض الخليجية في مارس او ابريل.

وقال المعوض ان الشركة ستضيف المزيد من المحطات التلفزيونية الى جانب قناة روتانا للموسيقى كما ستطلق محطات للبث الاذاعي في مختلف ارجاء المنطقة العربية بعد مشروعات تجريبية في الاردن وسوريا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

برأس مال 4 ملايين دينار
تأسيس «أكسجين الشعيبة»
تم تأسيس


شركة اوكسجين الشعيبة، شركة مساهمة كويتية مقفلة برأس مال 4 ملايين دينار موزعة على 4 ملايين سهم القيمة الاسمية للسهم الواحد دينار.
ويساهم في هذه الشركة مستثمر فرنسي وهو شركة ايرليكيد الشرق الاوسط (6 ،49%) وشركة كويت كرايو الصناعية (6 ،49%) اضافة الى مستثمرين افراد.

وتهدف الشركة الجديدة الى انشاء وامتلاك وتشغيل مصنع فصل هواء للتزويد بشكل مباشر بغاز الاكسجين وغاز النيتروجين والهواء الجاف المضغوط لشركة ايكويت للبتروكيماويات والدخول في مفاوضات وابرام كل العقود اللازمة من اجل مشروع تزويد غاز الاوكسجين والنيتروجين لـ «ايكويت».

وتسعى الشركة الجديدة كذلك الى الدخول في مفاوضات مع شركة ايكويت من اجل شراء مصنعها القائم، بغرض تزويدها مباشرة بكميات اضافية من الغازات الصناعية، في حال موافقة جميع الاطراف المساهمة في شركة اكسجين الشعيبة.

وتهدف الشركة كذلك الى انتاج وبيع المشتقات السائلة والغازية من المصنع إلى شركات اخرى اضافة الى الدخول في اي مشروع آخر لبيع الغازات لشركة ايكويت او غيرها في منطقة الشعيبة الصناعية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

قامت بها «المستثمر الدولي»
زيادة رأسمال «الثمار القابضة» إلى 15 مليون دينار



قالت مصادر استثمارية ان شركة المستثمر الدولي انهت اجراءات زيادة رأسمال شركة الثمار القابضة الذي تم رفعه الى 15 مليون دينار من مليون دينار.

واوضحت المصادر في تصريحات لـ«القبس» انه مع زيادة رأس مال «الثمار القابضة» فان اغراضها الاساسية ستتركز على تملك اسهم شركات مساهمة كويتية أو أجنبية وتملك حصص كذلك في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية أو أجنبية، بالاضافة الى الاشتراك في تأسيس هذه الشركات وادارتها وتملك حقوق الملكية الصناعية من براءات الاختراع او العلاقات التجارية الصناعية او الرسوم الصناعية.

كما تسعى الشركة الى تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقاً للقانون واستغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تديرها شركات استثمارية متخصصة.

واشارت المصادر الى انه كانت هناك نية لتحويل الشركة الى شركة استثمارية الا انه تم التغاضي عن ذلك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

تراجع مؤشر البورصة 3ر104 مع نهاية اقفال اليوم ليستقر عند 8ر11858 نقطة




اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
تراجع مؤشر البورصة 3ر104 مع نهاية اقفال اليوم ليستقر عند 8ر11858 نقطة

الكويت - 14 - 2 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعا قدره 3ر104 مع نهاية اقفال اليوم ليستقر عند مستوى 8ر11858 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر201 مليون سهم بقيمة نحو 9ر89 مليون دينار موزعة على 7013 صفقة نقدية .

وسجلت جميع مؤشرات القطاعات الثمانية في السوق تراجع عن معدلاتها ليوم امس ليسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية ادنى مستوى لينخفض بمقدار 3ر178 نقطة .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 2ر105 مليون سهم بقيمة نحو 32 مليون دينار موزعة على 2339 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 51 مليون سهم بقيمة نحو 22 مليون دينار موزعة على 2162 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الصناعة المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر10 مليون سهم بقيمة نحو 7ر12 مليون دينار موزعة على 742 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

السبيعي: "الكويتية للاستثمار" فازت بمشروع تطوير

شارع عبد الله الأحمد منذ عامين ولم تتسلمه حتى الآن




أعلنت الشركة الكويتية عن رعايتها لمؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية التحتية التي تقام وفق نظام ال¯ B.O.T الذي تنظمه شركة مجمعات الأسواق التجارية للعام الخامس على التوالي خلال الفترة من 18 إلى 19 فبراير المقبل تحت رعاية وزير المالية بدر الحميضي.
وفي تصريح له عقب توقيع عقد الرعاية قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة بدر السبيعي ان الشركة حرصت على المشاركة في المؤتمر من منطلق الدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه مثل هذه المشاريع في تحريك العجلة الاقتصادية في الكويت مؤكدا ان هذه المشاريع تلعب دورا هاما في الرخاء الاقتصادي للكويت كما أنها ذات قيمة مضافة لانها تلعب دورا في احداث نقلة نوعية في نمو وازدهار القطاع الاقتصادي.

فرصة كبيرة
وأكد السبيعي ان الكويت أمامها فرصة كبيرة من الآن وحتى خمس سنوات مقبلة للتحول الى مركز مالي اقليمي, كونها تمتلك جميع المقومات اللازمة لتحقيق هذا الهدف اذا تم توظيف هذه المقومات بشكل سليم, وفي مقدمتها الاوضاع الأمنية المستقرة والفوائض المالية وارتفاعات أسعار النفط, وكذلك الكوادر البشرية القادرة على العطاء والابداع اذا ما أتيحت الفرص امامها , فضلا عن الموقع الجغرافي للكويت, حيث تشكل الكويت بوابة لدخول السوق العراقي والايراني وكذلك اسواق دول اسيا الوسطى, مضيفا ان المشكلة في الكويت تكمن في انها مازالت تعيش مرحلة بيروقراطية قاتلة تحد من انطلاقتها فضلا عن البطء في اتخاذ القرار الامر الذي ساهم في تعطيل اقامة الكثير من المشاريع الكبرى.
وطالب بافساح المجال امام الشركات للمساهمة في القيام بدور كبير في تطوير القطاع الصحي الذي يعاني من خلل واضح وعدم تطوير منذ سنوات طويلة وكذلك في تطوير كل من الجامعة والموانئ والبريد والجمارك وغيرها من القطاعات التي لم تحظ حتى الآن بالاهتمام الكافي من الأجهزة الحكومية المختلفة, ومطالبا أيضا بتطبيق القوانين وليس فقط سنها أو اقرارها.
وذكر السبيعي انه ونظرا الى الصعوبات التي تواجهها الشركات في تنفيذ مشاريع ال¯ B.O.T فقد قامت الشركة الكويتية للاستثمار بتنفيذ مشاريع خارج الكويت بالتحالف مع بعض الشركات المحلية وذلك في كل من قطر والبحرين وعمان والسعودية نظرا لما تتمتع به هذه الدول من توفير التسهيلات اللازمة للراغبين في الاستثمار بمشاريع ال¯ B.O.T.

عبد الله الأحمد
وضرب السبيعي مثالا على ذلك قائلا: »الكويتية للاستثمار« والشركة الوطنية للخدمات والاستثمارات العقارية فازتا منذ عامين بمشروع شارع عبد الله الأحمد, وهو المشروع الذي كان ينادي به الأمير الراحل المغفور له الشيخ جابر الأحمد منذ 20 عاما وحتى الآن لم نستلم المشروع, علما بأن قيمته تبلغ 54 مليون دينار وذلك دون تحديد الاسباب وراء ذلك.
وطالب السبيعي بتحديد اولويات المرحلة المقبلة وفي مقدمتها اعطاء اهمية خاصة للاقتصاد الوطني انطلاقا من ان الاقتصاد القوي والمتين لدى أي دولة من شأنه ان ينعكس ايجابا على جميع نواحي الحياة سواء كانت سياسية او اجتماعية أو أمنية. مؤكدا ضرورة اعادة تأهيل جميع الطرق والجسور والمستشفيات والجامعات واشراك القطاع الخاص في الانشطة الاقتصادية وذلك على ضوء الطفرة المالية التي من شأنها ان تكون عاملا مساعدا لبناء اقتصاد حديث ومتنوع.

انعكاس اقتصادي
من جانبه اشاد مدير إدارة الموارد البشرية والادارية في شركة مجمعات الاسواق ورئيس لجنة العلاقات العامة للمؤتمر جراح الصالح بمشاركة الشركة الكويتية للاستثمار في رعاية المؤتمر للمرة الاولى, مؤكدا ان مشاريع ال¯BOT لها انعكاس كبير جدا على الحركة العمرانية بشكل خاص والدورة الاقتصادية بشكل عام, ومستندا في ذلك الى توزيع عبء هذه المشاريع على الجميع بعد ان ظلت الحكومة مطالبة لسنوات بتطوير مشاريع البنية التحتية, موضحا ان افساح المجال امام شركات القطاع الخاص للمساهمة في تنفيذ هذه المشاريع بما تملكه من خبرات مالية وفنية كبيرة سيدعم من خطط الحكومة لتطوير وتحسين قطاع الخدمات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

قلق في الولايات المتحدة بعد شراء

موانىء دبي لـ"بي آند أو" البريطانية




دبي-أ.ف. ب: أعلن في دبي امس ان اصحاب اسهم شركة "بي اند او" البريطانية لادارة الموانىء والعبارات صوتوا امس في لندن لصالح عرض من شركة الموانىء العالمية في دبي بتملك الشركة مقابل نحو سبعة بلايين دولار.
وقال جون باركر رئيس "بي اند او" ان 99,4 في المئة من حملة الاسهم صوتوا لصالح العرض في جلستهم العمومية.
واوضحت ان "هذه الصفقة تنهي 165 عاما من الملكية البريطانية لشركة يو اند او" موضحة ان موانىء دبي العالمية "تصبح بذلك ثالث اكبر مجموعة عالمية لادارة وتشغيل الموانىء والحاويات".
وقال سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لموانىء دبي العالمية ان "جميع الموانىء ومحطات الحاويات التي كانت لدى »بي اند او« ستدار تحت مظلة موانىء دبي العالمية بمجرد استلام موانىء دبي العالمية لها مطلع مارس المقبل ثم تحدث عملية الدمج".
وكانت هذه الصفقة شهدت منافسة حادة بين الشركة الاماراتية وشركة "بي اس ايه" السنغافورية استمرت على مدى شهرين ونصف الشهر حتى اعلنت الشركة السنغافورية مؤخرا انسحابها من المنافسة.
ويتوقع ان يتم توقيع عقد انهاء الصفقة في الثاني من مارس المقبل.
وبذلك تدير "موانىء دبي العالمية" 51 ميناء في ثلاثين دولة مقابل 22 ميناء حاليا كما سترفع طاقتها الاستيعابية الى خمسين مليون حاوية نمطية مقابل عشرين مليونا حاليا.
وبين الموانىء الجديدة التي ستديرها الشركة ستة موانىء كبرى في الولايات المتحدة الاميركية تقع في نيويورك ونيوجيرزي وبالتيمور ونيو اورلينز وميامي وفيلادلفيا.
وقد أثارت الصفقة قلقا في الولايات المتحدة نظرا لتأثيرها المحتمل على امن الموانىء.
وقال السيناتور الديمقراطي شارل شومر من نيويورك التي تشمل الصفقة ميناءها ان ابرامها يعني "تصدير امننا الخاص".
واضاف في حديث لشبكة "فوكس نيوز" انه "يجب ان نراقب الامور. حتى اذا كانت الامارات دولة حليفة للولايات المتحدة فان عددا كبيرا من قراصنة الجو قدموا منها" في اشارة الى اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في واشنطن ونيويورك.
وتابع "لدي الكثير من الشكوك. اعتقد انه يجب اجراء تحقيق عمومي كامل قبل السماح لهذه الشركة بالتحكم في امن الساحل الشرقي باكمله".
غير ان شومر اكد ان تملك موانىء دبي العالمية نشاطات "بي اند او" البريطانية يلقى موافقة وزارة الخزانة الاميركية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة تداولات

سوق الأوراق المالية المؤشر خسر 104 نقاط

وتداول 201 مليون سهم عبر 7013 صفقة

تداول أحمر صبغ مؤشرات السوق!!




كتب - محمد كمال:
ارتسمت الحيرة على أوساط المتداولين في سوق الاوراق المالية أمس بسبب (الصورة المزرية) لمجريات تداول السوق بسبب عمليات الهروب العشوائية من جانب الجميع, سواء كانوا صغار المستثمرين أو الكبار بل وطالت هذه العملية الصناديق صانعة السوق والمحافظ المالية مما صبغ اللون الأحمر على جميع مؤشرات السوق فيما نجا من هذه (المذبحة) اذا جاز التعبير اسهم كانت الأكثر صعوداً وهي »تحصيلات« »وكيه سيان« و»بورتلاند« و»استثمارات«.
وبنظرة على اداء القطاعات »الهزيل« نجد ان قطاع البنوك (الأكثر تضررا من هبوط الأمس) عدا البنك الوطني وبنك الخليج, في حين هبط سهما »التجاري« و»برقان« وبقية البنوك كانت (جامدة) عن التداولات.
وكان القطاع الاكثر تضررا من البنوك هو قطاع الاستثمار عبر »ايفا« و»الاستثمارات« و»الشرق الاوسط« و»غلوبل« الاكثر تألقا.. ولم يكن الامر مختلفا عن قطاع العقارات الذي هويت اسعاره ايضا بصورة غريبة.
ومن سيناريو التداولات ايضا وضح ان هناك جملة من المؤشرات السلبية وقد تكالبت على السوق وفي مقدمتها العمليات المضاربية التي شملت أسهم »معينة« وكانت الاكثر استقبالا للخسائر وكذلك قطاع الاغذية والقطاعات الاخرى في السوق.
وقد وضح من اداء السوق المخيب ان ثمة محافظ استثمارية قد ضغطت على قطاعات معينة بشكل متعمد ولكن وفق اراء متداولين داخل قاعات التداول ان الاداء كان غريبا!!
وبالنظر الى مجمل اداء السوق كانت هناك عمليات »عزوف« عن الشراء من جانب مديري الصناديق والمحافظ اللهم ندر في اسهم منتقاة.. وبالنظر ايضا الى المعطيات الاقتصادية السلبية والتي كانت سببا من ضمن الاسباب »لا كلها« هو عمليات التسييل على بعض الاسهم .. وكذلك الترقب والانتظار بغية الخروج من السوق بأقل خسائر ممكنة على الرغم من قيمة التداول (المعقولة) ولكن استحوذت عليها اسهم لم تتعدى نسبتها 30 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المدرجة.
وسجل المؤشر تراجعا قدره 104,3 مع نهاية الاقفال ليستقر عند مستوى 11858,8 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 201,9 مليون سهم بقيمة نحو 89,9 مليون دينار موزعة على 7013 صفقة نقدية.
وسجلت جميع مؤشرات القطاعات الثمانية في السوق تراجع عن معدلاتها ليوم اول من امس ليسجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية أدنى مستوى لينخفض بمقدار 178,3 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 102,2 مليون سهم بقيمة نحو 32 مليون دينار موزعة على 2339 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 51 مليون سهم بقيمة نحو 22 مليون دينار موزعة على 2162 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الصناعة المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 10,7 مليون سهم بقيمة نحو 12,7 مليون دينار موزعة على 742 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

بسعر 26 يورو للسهم واحتفظت بـ 1.57 % من الشركة

الكويت تبيع 6.25% من مجموعة أيبرو الإسبانية




مدريد ¯ رويترز: أعلنت شركة أيبرو بوليفا الاسبانية للمواد الغذائية أن مكتب الاستثمار الكويتي باع حصة تمثل 6.25 في المئة من أسهمها لشركة اس.اي.بي.اي الاسبانية المملوكة للدولة بسعر 26.66 يورو للسهم.
وانهارت الشركة الاسبانية القابضة غروبو توراس التابعة لمكتب الاستثمار الكويتي وأودع مديرها رجل الاعمال غافيير دي لا روسا السجن منذ ذلك الوقت لاتهامات بتزوير مستندات وقصد الاحتيال.
وتمت عملية بيع معظم الحصة المتبقية للمكتب في ايبرو اول من امس وتجيء في اطار عملية قانونية طويلة يتعين بموجبها على اس.اي.بي.اي أن تمارس خيار شراء للاسهم بسعر أعلى من سعرها الحالي في السوق. واحتفظ المكتب بحصة تبلغ 1.57 في المئة في الشركة.
وقال مصدر في ايبرو "السعر يشمل السهم والفائدة." وقال متحدث باسم اس.اي.بي.اي ان الاتفاق جزء من التسوية القانونية وأن العملية لم تستكمل بعد. وتحدد السعر بموجب قرار قضائي في عام 1997 ويقيم الحصة بواقع 257 مليون يورو (306 ملايين دولار).
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى