أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

توصية بتوزيع 30% نقداً و5% منحة
البنك الأهلي الكويتي: أرباح قياسية في 2005 تبلغ 47 مليون دينار


أعلن البنك الأهلي الكويتي عن تحقيق أرباح قياسية بلغت 47 مليون د. ك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005، مقارنة بمبلغ 27,2 مليون د. ك في عام 2004، بنسبة نمو تاريخية بلغت 73% بالمقارنة مع العام السابق.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي، أحمد يوسف بهبهاني، ان البنك الأهلي قد حقق أرباحا صافية بمبلغ 47 مليون دك في عام 2005، بنسبة نمو قياسية بلغت 73%، بالمقارنة مع عام 2004، كما ارتفعت ربحية السهم من 30 فلسا في عام 2004 إلى 51 فلسا في عام 2005 محققة زيادة بنسبة 70%.

وأضاف ان العائد على الأصول ارتفع بنسبة 49% ليصل إلى 2,53% كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين بنسبة 46% ليصل إلى 19,38%.

وقد قرر مجلس الإدارة التوصية بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المـالية المنتهية في 31/12/2005 بنسبة 30% من القيمة الاسمية للسهم (أي بواقع 30 فلسا لكل سهم) وأسهم منحة بنسبة 5% وذلك على المساهمين المسجلين في سجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية العامة، على أن تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامـة والجهـات المختصـة.

وتجدر الإشارة إلى أن توزيع أرباح نقدية بنسبة 30% وأسهم منحة مجـانية بنسبـة 5% على المساهمين يعني تحقيق عائد يبلغ 66 فلسا للسهم الواحد أي ما يعادل ربح بنسبة 9% على استثمارات المساهمين في أسهم البنك الأهلي وفقا لأسعار السوق الحالية.

وأوضح بهبهاني أن هذا التطور غير المسبوق في أداء البنك الأهلي ومؤشراته المالية إنما جاء نتيجة لاستمرار التطبيق الناجح لخطة البنك الاستراتيجية. كما أكد بهبهاني أن البنك الأهلي قد نجح في زيادة حصته من السوق المصرفية بتقديمه منتجات متميزة وحلول مالية مبتكرة والتوسع في قاعدة عملائه واستخدام أحدث التقنيات وتكنولوجيا المعلومات في تقديم خدمات مصرفية عصرية.

أما بخصوص التصنيفات الائتمانية التي حصل عليها البنك أخيرا من قبل استاندرد أند بورز S&P وهي واحدة من كبريات وكالات التصنيف الدولية، فهي بمثابة شهادة دولية تؤكد حسن وسلامة أداء البنك وقوة موارده المالية، حيث رفعت المؤسسة تصنيف البنك للمدى الطويل إلى (BBB+) مع الاحتفاظ بمركز البنك للمدى القصير(A2) مما يعكس الوضع القوي للمركز المالي للبنك والاستراتيجية الثابتة والسيولة الممتازة. وقد أشادت المؤسسة بملاءة رأس المال وجودة الأصول وانخفاض التكلفة، وهي تتوقع استمرار البنك في التحسن والنمو.

وعن التطلعات المستقبلية للبنك الأهلي، أوضح بهبهاني أن التوقعات للاقتصاد الكويتي على مدى السنوات القادمة واعدة بالفرص الاستثمارية الكبيرة، مشيرا إلى أن هناك عده مشاريع حكومية ضخمة، وأخرى خاصة، من الممكن أن تساهم البنوك الوطنية في تمويلها .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

برأس مال يصل إلى 100 مليون دينار ودراسة من بوزألن العالمية
«المــال للاسـتـثـمـار» إلى قطــــر لإطلاق مشروع مدينة للتكنولوجيا والإعلام


كتب محمد البغلي:
علمت «القبس» ان شركة المال للاستثمار تجري مفاوضات مع جهات حكومية ورسمية قطرية لإطلاق مشروع متكامل يهدف الى تأسيس مدينة للتكنولوجيا والاعلام والانترنت في دولة قطر برأس مال لن يقل عن 100 مليون دينار كويتي.
وقال مصدر مطلع ان شركة المال للاستثمار ستدخل المفاوضات على ضوء دراسة وافية عن مشروع المدينة الاعلامية القطرية اعدتها شركة بوزألن العالمية التي تعد واحدة من اكبر بيوت الاستشارات والدراسات حول العالم، حيث تقارب الدراسة الى حد كبير بين مشروع المدينة الاعلامية في قطر وبين نظيرتها في الكويت والتي يجري تحضيرها ضمن تحالف بقيادة المال للاستثمار، مشيرا الى ان دراسة بوزألن وضعت مجموعة من المعايير والخطوات الخاصة بتطوير الاستثمارات المتعلقة في مجالات التكنولوجيا والاعلام والمعلوماتية وغيرها والتي تحقق قيمة مضافة للمشروع فضلا عن افضل عائد للمساهمين والمستثمرين.

ورجح المصدر ان تستملك شركة المال للاستثمار الى جانب عدد من عملائها وحلفائها ما يصل الى 50 في المائة من رأس المال في مدينة التكنولوجيا والاعلام القطرية، في حين تتوزع النسبة المتبقية على مؤسسات قطرية عامة ابرزها مؤسسة قطر التعليمية (قطر فوندشن)، الى جانب طرح جزء من رأس المال للاكتتاب العام لمواطني قطر ودول مجلس التعاون الخليجي بهدف تنويع الهيكل العام للمساهمين في مشروع المدينة الاعلامية القطرية بين مستثمرين وشركات وافراد.

وبين المصدر ان الدراسة التي حصلت عليها «المال» ومن المقرر عرضها على جهات حكومية قطرية قريبا جدا سوف تتطرق لشرح واف عن مشروع المدينة الاعلامية، خصوصا مراحل التأسيس والتنفيذ والجوانب القانونية والمالية، فضلا عن البنية التحتية وآليات الاستثمار والجدوى الاقتصادية التي ظهرت بأنها مجدية جدا.

يذكر ان لشركة المال للاستثمار مجموعة متنوعة من المشاريع الاستثمارية والعقارية في دولة قطر اهمها اطلاق شركة المال القطرية القابضة واستملاك حصة مهمة في مشروع «لوسيل» العقارية وتأسيس شركة الخليج للمخازن، فضلا عن تملك حصة استراتيجية في تأسيس بنك الريان الإسلامي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

الـخرسانة: الأرباح 7 .9 ملايين دينار وتوزيع 50% و5% أسهم منحة

حققت شركة صناعة الخرسانة الخلوية 7 .9 ملايين دينار صافي ارباح عن 2005 بواقع 63 .47 فلساً للسهم الواحد وعلم ان مجلس الادارة اوصى امس بتوزيع ارباح للمساهمين بمقدار 50% نقداً و5% اسهم منحة مجانية.

وكانت ارباح العام الماضي تبلغ 105 فلوس اي 11 .54 مليون دينار، حيث ذكرت مصادر ان تراجع ارباح الشركة يعود الى ان ارباح عام 2004 كانت تتضمن بنوداً غير عادية، نتيجة عمليات اعادة التقييم، فيما ارباح 2005 ليس بها ارباح غير عادية.



صفوان توزع 20% نقداً
عقد مجلس إدارة شركة صفوان للتجارة والمقاولات اجتماعاً أمس حيث قرر التوصية للجمعية العمومية بتوزيع أرباح بنسبة 20% بواقع 20 فلساً للسهم الواحد للمساهمين المحليين بالشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

984 كويتيا يتداولون في بورصة ابوظبي


دبي ـ نور عبدالله:
اظهرت احصاءات حصلت عليها «القبس» من سوق ابوظبي المالي ان تداولات المستثمرين الكويتيين حازت نسبة واحد في المائة تقريبا من اجمالي التداولات التي شهدها السوق في العام الماضي.

وبينت الارقام ان استثمار الكويتيين الذين بلغ عددهم 948 مستثمرا تركزت فقط في 13 شركة من بين 27 شركة تسمح بتملك الاجانب اسهما من بين 59 شركة مدرجة في السوق، زادت عن مليار و61 مليون درهم خلال العام الماضي.



استوفى جميع الشروط المطلوبة
«الأهلي المتحد» يتقدم بطلب إدراج في بورصـة الكويت


كتب رأفت توما:
قالت مصادر استثمارية أن البنك الاهلي المتحد تقدم بطلب ادراج الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية، متوقعة ان تتم مناقشة طلب البنك في الاجتماع المقبل للجنة الفنية في البورصة، واشارت المصادر الى ان البنك الاهلي المتحد مستوف لشروط الادراج في بورصة الكويت من جميع النواحي كما انه مدرج في سوق البحرين للأوراق المالية وهو أحد الشروط بالنسبة لإدراج الشركات غير الكويتية، موضحة بان البنك الاهلي المتحد هو شركة بحرينية.

واوضحت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان البنك الاهلي المتحد يقوم بتوفير خدمات ادارة الثروات والعمليات المصرفية الخاصة من خلال شبكة علاقات مصرفية واسعة يأتي في مقدمتها بنك الكويت والشرق الاوسط والبنك الاهلي المتحد في بريطانيا والبنك الاهلي في قطر، واشارت المصادر الى ان البنك الاهلي المتحد يمتلك حصة في بنك الكويت والشرق الاوسط من خلال الشركة الام شركة الاهلي المتحد (33.67 في المائة) مبينة ان اصول البنك تتجاوز 14 مليار دولار اميركي. كما كان البنك الاهلي المعتمد قد تملك 49 في المائة من رأس مال البنك التجاري في العراق وهو اكبر بنك تابع للقطاع الخاص هناك، وذلك في ديسمبر الماضي، ويذكر ان سعر سهم البنك الاهلي المتحد في بورصة البحرين يبلغ 450.0 دولار اميركي.


وكان صافي الاستثمار الاجنبي في سوق ابوظبي للاوراق المالية شهد ارتفاعا قياسيا خلال العام الماضي حيث تضاعف نحو عشرين مرة وبلغ 8.3 مليارات درهم مقارنة مع 179 مليون درهم فقط خلال عام 2004، واحتل السعوديون المرتبة الاولى للمرة الاولى منذ تأسيس السوق في عام 2000 حيث بلغت قيمة تداولاتهم بيعا وشراء 10 مليارات درهم.

يشار الى ان الكويتيين كانوا تداولوا خلال عام 2006 في سوق دبي المالي بما يزيد عن 312.1 مليار درهم (نحو 115 مليون دينار كويتي) عبر بيع وشراء ما يقارب الـ 89 مليون سهم.



استمرار النزيف في سوقي دبي وأبوظبي
سهم «إعمار» يجر المؤشرات الإماراتية إلى أدنى مستوياتها منذ 6 أشهر


دبي - رويترز - انخفضت الاسهم في الامارات امس لادنى مستوياتها في اكثر من ستة اشهر مع هبوط سهم شركة اعمار العقارية قائدة السوق نحو 6%.

ودفعت مبيعات مذعورة المؤشر القياسي لبورصة دبي ليهبط 4.89% الى 849.58 نقطة وهو وفقا لبيانات رويترز ادنى مستوى له منذ الاول من اغسطس 2005، عندما بدأ السوق في التعافي من تصحيح نزولي في يوليو. وقادت اسهم اعمار هبوط السوق وتراجعت 5.91 في المائة الى 17.90 درهما (4.87 دولارات).

وهبط المؤشر القياسي لبورصة أبوظبي 2.93% الى 4448.67 نقطة وهو ادنى مستوى له منذ مارس وفقا لبيانات رويترز.

وقال احد المتعاملين «المستثمرون ينشرون الذعر بين انفسهم ويدفعون الاسعار للهبوط وهو تصرف غير رشيد.. الاقتصاد على ما يرام ولا شيء يتغير».

وفي بورصة دبي هبطت اسهم الشركات الثلاث عشرة الاكثر تداولا جميعها وفاقت الاسهم الخاسرة الاسهم الرابحة بنسبة 14 الى 3 وشكلت اسهم اعمار وهي اكبر الشركات المسجلة 45% من 107 ملايين سهم جرى تداولها. ووصلت قيمة الاسهم المتداولة الى 1.3 مليار درهم. وقال متعامل اخر «انه تصحيح للسوق لأن المستثمرين لا يتوقعون ان يكون اداء الشركات جيدا في الربع الاول من العام».

وهبط سهم املاك للتمويل وهي فرع لاعمار 3.64% الى 8.70 دراهم.

وتراجع سهم دانا للغاز 2.05% الى 3.65 دراهم. وهبط سهم بنك أبوظبي الإسلامي 5.4% الى 105 دراهم، دافعا مؤشر القطاع المصرفي في بورصة أبوظبي للهبوط بنسبة 3.60%. وفاقت الاسهم الخاسرة الاسهم الرابحة بنسبة 37 الى 6.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع المؤشر نصف نقطة مع نهاية اقفال اليوم ليستقر عند 8ر11944 نقطة




اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
ارتفاع المؤشر نصف نقطة مع نهاية اقفال اليوم ليستقر عند 8ر11944 نقطة

الكويت - 12 - 2 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ارتفاعا طفيفا بلغ قدره نصف نقطة مع نهاية اقفال اليوم ليستقر عند مستوى 8ر11944 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 5ر226 مليون سهم بقيمة نحو 111 مليون دينار موزعة على 7978 صفقة نقدية .

وسجلت مؤشرات اربع قطاعات تراجعا ارتفاعا عن معدلاتها ليوم امس ليسجل مؤشر قطاع الخدمات اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 53 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الاغذية ادنى مستوى لينخفض بمقدار 80 نقطة .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 80 مليون سهم بقيمة نحو 4ر46 مليون دينار موزعة على 2951 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 3ر71 مليون سهم بقيمة نحو 5ر28 مليون دينار موزعة على 1791 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 47 مليون سهم بقيمة نحو 7ر13 مليون دينار موزعة على 1527 صفقة نقدية .
 

بن تركي

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2005
المشاركات
779
نتمنى من أخواننا المشرفين تثبيت هذه الصفحة والتي خاصة بأخبار الجرايد لأنها شي أساسي للمتداولين والمتابعين للبروصة كما نشكر الأخ الكندري على المجهود الرائع في جلب تلك الأخبار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جرايد الأثنين 13\2\2006​



انتخاب الفهد رئيساً لأول مجلس إدارة

تأسيس "أعيان المتحدة العقارية"

برأسمال مليون دينار


كتب - شريف حمدي:
وافقت الجمعية التأسيسية لشركة أعيان المتحدة العقارية على تقرير اللجنة وعمليات التأسيس وإعلانه نهائياً, كما تمت الموافقة على انتخاب مجلس الإدارة الأول للسنوات الثلاث المقبلة وهم: فهد غانم الفهد رئيسا لمجلس الإدارة, وأحمد جبر البكر ولطيفة مساعد الفقعان أعضاء مجلس الإدارة.
كما وافقت الجمعية على تعيين مراقب حسابات للشركة حسب العرض المقدم من مركز الخليج لتدقيق الحسابات, وكذلك تخويل مجلس الإدارة بتحديد أتعابه.
وشهدت الجمعية التأسيسية تحديد رأسمال الشركة بمبلغ مليون دينار موزعة على 10 ملايين سهم وقيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم عينية ونقدية, على أن يكون رأس المال العيني 970 ألف دينار ورأس المال النقدي 30 ألف دينار.

مشروعات مستقبلية

وعقب الجمعية قال رئيس مجلس الإدارة فهد الغانم إن الشركة تمتلك 4 عمارات استثمارية في السالمية وحولي وميدان حولي وجليب الشيوخ, لافتاً إلى أن الشركة ستركز في المستقبل على العقار الاستثماري, حيث تتجه النية لشراء أراض وبناء شقق تمليك, موضحا أن النية تتجه إلى الأسواق الخليجية بعد فترة من مزاولة النشاط.
وأشار إلى أن الشركة ستعمل وفقا لنظام ال¯ B.O.T, وأن هناك عددا من المشروعات العقارية في طور الدراسة حالياً.

أغراض التأسيس

وأوضح أن الأغراض التي تأسست الشركة من أجلها هي تملك وبيع وشراء العقارات والأراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل الكويت وخارجها, وكذلك إدارة أملاك الغير, وتملك وبيع وشراء أسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة فقط في الكويت وفي الخارج, وكذلك إعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في المجالات العقارية بكافة أنواعها.
وكذلك القيام بأعمال الصيانة المتعلقة بالمباني والعقارات المملوكة للشركة, وكذلك تنظيم المعارض, واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة, بالإضافة إلى المساهمة المباشرة لوضع البنية الأساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية بنظام ال¯ B.O.T.
وذكر الغانم أن للشركة حق مباشرة الأعمال المذكورة في الكويت وخارجها بصفة أصلية أو بالوكالة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية تداول 226 مليون

سهم بقيمة 111 مليون دينار عبر 7978 صفقة

تباين.. وتحركات الصناديق والمحافظ "عشوائية"!


كتب - محمد كمال:
في تداولات اتسمت بالتباين الواضح ما زال مؤشر سوق الأوراق المالية »يراوح مكانه« عند مستوى ال¯ 12 ألف نقطة وسط تحركات عشوائية من الصناديق والمحافظ الاستثمارية على الرغم من التداولات في الأسهم »المنتقاة« والحركات اللافتة التي تمت في قطاع الخدمات.
وفي سيناريو التداولات.. كان بعض المتداولين يتحركون من قطاع إلى آخر لجني الأرباح وهو الأمر الذي شكل نسخة طبق الأصل لتداولات أول من أمس.. كما كانت العمليات المضاربية في ذروتها لا سيما مع الدقائق الأخيرة وهو ما وضح جلياً في قطاع العقار ثم قطاع الخدمات.
وبنظرة عامة على مجريات التداول نجد أن المتداولين قد ركزوا تحركاتهم صوب الأسهم »الثقيلة« والمجموعات المحركة للتداولات وبالطبع في مقدمتها »المشاريع« و»المخازن« ومربعها الذهبي.. وهو ما صنع حالة من التداول القوي على هذه المجموعات.
ومن المشهد داخل أروقة السوق كان لافتا للنظر أن تحركات صغار المتداولين كانت شبه متأنية خوفا من الوقوع في حركات مضاربية قوية من جانب المتصيدين.
وسجل المؤشر ارتفاعاً طفيفاً بلغ قدره نصف نقطة مع نهاية الإقفال ليستقر عند مستوى 11944.8 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 226.5 مليون سهم بقيمة نحو 111 مليون دينار موزعة علي 7978 صفقة نقدية.
وسجلت مؤشرات أربع قطاعات تراجعا ارتفاعا عن معدلاتها ليوم أمس ليسجل مؤشر قطاع الخدمات أعلى مستوى ليرتفع بمقدار 53 نقطة فيما سجل مؤشر قطاع الأغذية أدنى مستوى لينخفض بمقدار 80 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الأول لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 80 مليون سهم بقيمة نحو 46.4 مليون دينار موزعة على 2951 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية الأسهم المتداولة نحو 71.3 مليون سهم بقيمة نحو 28.5 مليون دينار موزعة على 1791 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 47 مليون سهم بقيمة نحو 13.7 مليون دينار موزعة على 1527 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

زيادة رأس مال "غلوبل" 50 %

النوري: توزيع 70 % أرباحا

نقدية وأسهم منحة 100 %


أعلن بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« ان مجلس ادارة الشركة قرر التوصية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 70 في المئة (70 فلسا للسهم الواحد) و 100 في المئة اسهم منحة اضافة الى زيادة رأس المال بواقع 50 في المئة اثر الارباح التي حققتها الشركة التي تجاوزت 60 مليون دينار كويتي للسنة المالية 2005 .
وقال انور النوري رئيس مجلس الادارة ان رأس المال بواقع 50 في المئة بسعر 100 فلس قيمة اسمية للسهم الواحد مضافا اليه 500 فلس علاوة اصدار.
واوضح ان الهدف الاساسي من الزيادة هو لاغراض توسعية في انشطة الشركة الى جانب مواصلة التوسع في اعمال الشركة محليا واقليميا وعالميا, مشيرا الى ان »غلوبل« وخلال العام المنصرم فقط ادرجت في سوق دبي للاوراق المالية وافتتحت مكاتبها في كل من دبي والاردن اضافة الى استثمارات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واضاف النوري ان العائد على حقوق المساهمين شهد ارتفاعا من 52 في المئة في العام 2004 الى 64 في المئة في العام 2005 كما ارتفعت الايرادات بواقع 174 في المئة مقارنة بالعام 2004 لتصل الى 80.1 مليون دينار (274 مليون دولار).
وبين ان حجم الاصول المدارة بلغ حتى 31 ديسمبر 2005 نحو 1.8 بليون دينار (6.2 بليون دولار) اي بزيادة قدرها 77 في المئة عن العام 2004 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تساؤلات مشروعة من قبل المتداولين أمس عن السيناريوهات المحتملة في حال غياب التحركات النشطة
شركات ثمان فقط »تلتهم« 50% من قيمة تداولات 98 شركة في البورصة



كتب جمال رمضان:

رغم وصول عدد الشركات والصناديق الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية الى 165 شركة وصندوق إلا ان التداولات امس لم تشمل إلا 98 سهما مدرجاً فقط.
وبلغت قيمة التداول في 98 سهما بحدود 111 مليون دينار استحوذ منها ثمانية اسهم فقط على نحو الـ 50% من اجمالي هذه القيمة.
وأثار ذلك تساؤلات وحيرة بعض المتعاملين وجعلهم يضربون كفاً بكف وتمحورت التساؤلات حول منطقية استحواذ 8 شركات فقط على 50% من قيمة التداول في مقابل استحواذ 90 شركة اخرى على الـ 50% اخرى.
والسؤال نفسه يفرز اسئلة اخرى من قبيل اذا لم يكن التداول على هذه الاسهم الـ 8 قد جرى بنفس الوتيرة فما هو الحال الذي كان سيقفل عليه مؤشر البورصة وهو الذي اغلق على ارتفاع طفيف للغاية؟
اسئلة مشروعة انفجرت في رؤوس عدد من المتداولين عقب تداولات امس حيث استحوذت كل من شركة الثمار العقارية وشركة الصفوة والصفاة للاستثمار والعقارات المتحدة والمال للاستثمار وبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« والمجموعة الدولية والدار للاستثمار على قرابة الـ 50% من قيمة التداول.
وقد اتضح منذ بداية التداول الاقبال على هذه الاسهم الـ 8 لمبررات معروفة لدى الجميع منها ما هو ناتج عن ارباح ممتازة وتوزيعات جيدة او مشروعات اعلن عنها او زيادات رؤوس اموال.

جلوبل تنطلق

ساهمت توزيعات شركة جلوبل التي استقبلها المتعاملون والمتداولون بتحسن شديد في زيادة حجم التداول على سهم الشركة حيث جرى التداول أمس على اسهم جلوبل بحدود 1.4 مليون سهم بلغت قيمتها الاجمالية بحدود 3 ملايين دينار جرت جميعها في 158 صفقة نقدية ليغلق سعر السهم على ارتفاع واضح وينهي تداولاته على سعر 2940 فلسا للسهم.

الصفاة للاستثمار

اما بالنسبة لشركة الصفاة للاستثمار فقد شهدت اسهم الشركة أمس تداولات نشطة فعلياً حيث جرى التداول على قرابة الـ 9 ملايين سهم بلغت قيمتها الاجمالية بحدود 4 ملايين دينار جرت تداولاتها في 267 صفقة نقدية وتراوح تداول سعر السهم ما بين 425 الى 445 فلسا ليغلق على ارتفاع بلغ 25 فلسا.
ويأتي ذلك نتيجة طبيعية للأحداث الاستشارية التي تشهدها الشركة المتمثلة في ملكيتها في شركة الصفوة القابضة وعدة مشاريع استثمارية اخرى سيعلن عنها قريباً.

المال للاستثمار

وشهد سهم شركة المال للاستثمار نشاطاً ملحوظاً امس بعد تردد اخبار عن قيامها بتنفيذ المدينة الاعلامية في قطر فقد جرى التداول امس على نحو الـ 9 ملايين سهم بقيمة اجمالية بلغت 4.8 ملايين دينار ليحقق السهم ارتفاعاً معقولاً بلغ 10 فلوس للسهم الواحد ليغلق عند مستوى 540 فلسا.

دار الاستثمار

وفي المقابل شهدت شركة دار الاستثمار نشاطاً كبيرا امس تمثل في تداول 4.8 ملايين سهم بقيمة اجمالية بلغت 9.059 ملايين دينار وجرى تداول هذه الكمية عبر 129 صفقة نقدية وسجل سعر السهم ارتفاعا ملحوظا بلغ 20 فلسا.
وجاءت تداولات الشركة لتتناسب مع تنبؤات ارباحها وتوزيعاتها التي توقعتها مصادر »الوطن« ان تفوق بكثير ارباحها في العام .2004

المجموعة الدولية

وفيما يتعلق بالمجموعة الدولية فقد شهد سهم الشركة امس مضاربات عنيفة هدفت الى تدني قيمته بغرض تجميعه لاحقا للاستفادة من ارباح الشركة المتوقعة وكذلك الاستفادة من حصص الشركة في عدة شركات ناجحة حققت اداء جيدا طوال العام المنصرم وبداية العام الجاري .2006
ولم يشفع للمجموعة كل ذلك فشدة المضاربة كانت اكبر من محاولات دعم السهم ففقد على اثر ذلك 20 فلسا بعد تداول 10.5 ملايين سهم بقيمة بلغت 10.2 ملايين دينار جرت ضمن 648 صفقة نقدية.

الثمار والعقارات المتحدة

ولم يكن قطاع العقار اقل نشاطا من مثيله قطاع الاستثمار فقد شهدت شركة العقارات المتحدة تداولات نشطة كبيرة للغاية حيث جرى التداول على 43.3 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 15 مليون دينار وجرت هذه التداولات عبر 632 صفقة نقدية وارتفع سعر السهم من 345 فلسا الى 370 فلسا.
وارجعت مصادر »الوطن« هذه الحركة الى تجميع السهم من قبل محافظ نشطة في السوق وصناديق استثمارية عديدة ولم يكن السهم عرضة للمضاربة بقدر ما كان عرضة للتجميع الذكي من قبل المحافظ والصناديق.

تجميع قوي

اما في حالة شركة الثمار العقارية فقد شهدت اسهم الشركة كذلك امس حالة تجميع من قبل محافظ بعينها طوال الاسبوع الماضي ولكنها اثرت سلبا في السهم حيث فقد نتيجة لموجة البيع التي تعرض لها 50 فلسا دفعة واحدة.
وقد جرى التداول امس على نحو الـ 3.5 ملايين سهم بقيمة اجمالية بلغت 3.012 ملايين دينار لتنهي الشركة تداولاتها على سعر بلغ 840 فلسا بعد ان كان يجري تداوله امس الاول بسعر 890 فلسا للسهم.

شركة الصفوة

وكعادتها شهدت اسهم شركة الصفوة امس تداولات نشطة تميزت بفن قوي للتداول بين طريقتي العرض والطلب وهو ما ادى الى تداول 33.9 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 4.7 ملايين دينار جرت عبر اتمام 494 صفقة، نقدية ليرتفع سعر السهم بمعدل فلسين وينهي تداولاته على سعر 142 فلسا للسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

ربحية سهمها 37.86 فلساً بعد زيادة رأسمالها 40% إلى 15.5 مليون دينار
مجلس إدارة مجمعات الأسواق يقر توزيع 15 نقداً و 5% منحة


اعلنت شركة مجمعات الاسواق عن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2005 التي شهدت نموا كبيرا في صافي الربح مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ صافي الربح 5.072 ملايين دينار مقارنة بـ 3.016 ملايين دينار بنمو بلغ ما يقارب 70% بينما شهدت ربحية السهم تحقيق 37.86 فلسا مقارنة بالعام الماضي التي بلغت 26.44 فلسا. ويذكر ان الشركة شهدت زيادة برأس مالها بلغت نسبتها 40% ليصبح 15.5 مليون دينار.
وأوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة توفيق الجراح ان الشركة حققت نتائج مالية متميزة ونموا كبيرا في ربحيتها جاءت بفضل الاستراتيجية التي اتبعتها في هذا الصدد واستطاعت ان تحقق هذه النتائج. مشيرا الى ان هذه السياسة تعتمد على تعظيم الربحية للمشاريع التشغيلية بما ينعكس ايجابا على الشركة وعلى نمو ربحيتها ويبعدها عن تقلبات المصادر الاخرى للدخل، مضيفا الى ان هذه السياسة اثمرت على تطور ملحوظ في الربحية لهذا العام مقارنة بالاعوام الماضية.
واضاف الجراح الى ان الشركة استطاعت تحقيق نمو بلغ 54% في مجموع اصولها التي بلغت حتى نهاية الفترة 82 مليون دينار مقارنة بـ 53 مليون دينار كما تطور بالمقابل حقوق المساهمين باكثر من 47% لتبلغ اكثر من 47 مليون دينار مقارنة بـ 32 مليون دينار كويتي عن العام الماضي، وأصبحت القيمة الدفترية للسهم 305 فلوس مقارنة 282 فلسا عن العام الماضي.
واستطرد الجراح بالقول ان العام الجاري سيشهد تطورا كبيرا على مستوى الاداء التشغيلي للشركة نتيجة تشغيل ثلاثة مشاريع كبرى ستفتتح خلال هذا العام وهي منتزه سليل الجهراء ومشروع منتجع صحارى للغولف ومشروع مراكز خدمة الشاليهات، بما يدعم العوائد التشغيلية للشركة بشكل متميز ويسهم بالتالي في تعزيز القدرة والمكانة المالية لها.
وتوقع الجراح مواصلة الشركة للنمو في ادائها خاصة وانها تشهد حاليا تطوير وهيكلة بعض مشاريعها، والذي سيكون له الأثر الكبير عليها.
ويذكر ان مجلس ادارة الشركة قد اقر في اجتماعه التوصية للجمعية العمومية بتوزيع 15% نقدا و 5% منحة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الأسماك تحقق 2.2 مليون والصناعات المتحدة مليون دينار من بيع 1% إضافية من »سدافكو«


اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الاسماك الكويتية المتحدة قامت ببيع ما نسبته 1% من حصتها في الشركة السعودية لمنتجات الألبان والاغذية (سدافكو) وذلك بمبلغ قدره 3.032.570 دينار محققة بذلك ربحا قدره 2.272.070 دينار.
ولكون شركة الاسماك الكويتية المتحدة مصنفة كشركة تابعة لشركة الصناعات المتحدة، فان حصة شركة الصناعات المتحدة من الارباح المحققة المذكورة تكون مبلغا قدره 1.020.318 دينار سوف تدرج ضمن البيانات المالية المرحلية للشركة للربع الأول المنتهي في 31/3/.2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

المؤشر السعري يغلق على 11944.8 نقطة عبر تداول 226.5 مليون سهم
تحركات الساعة الأخيرة تدفع البورصة إلى الصعود نصف نقطة

كتب جمال رمضان:
خفتت حدة المضاربة في تداولات الامس في سوق الكويت للاوراق المالية فاستقر مؤشره السعري بعد تراجع وتذبب استمر طيلة فترة التداول.
وحقق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية امس ارتفاعا طفيفا بلغ نصف نقطة ليغلق المؤشر على 11944.8 نقطة عبر تداول كمية اسهم بلغت 226.5 مليون سهم بلغ اجمالي قيمتها بحدود 111.1 مليون دينار من خلال اتمام 7978 صفقة نقدية.
وقد ادى هذا الارتفاع الطفيف الى ارتفاع طفيف في المؤشر الوزني الذي سجل ايجابا 1.27 نقطة ليغلق عند مستوى 586.5 نقطة ساعدت فيها زيادة قيمة التداول التي ارتفعت في تداولات الامس بزيادة تقريبية بلغت 20 مليون دينار.

وتيرة التداول

وفيما يتعلق بحركة تداولات امس فقد تم التركيز من بداية اليوم على عدد محدود من الشركات تركزت جميعها في قطاعات الاستثمار والعقار والخدمات وان كانت قطاعات اخرى قد شهدت تداولات نشطة مثل قطاع البنوك ولكنها لم تصل الى مستوى القطاعات الثلاثة الاخرى.
وفي تطور ملحوظ اخذ قطاع البنوك امس في الثبات على ترسيخ مكاسبه التي حققها في تداولات امس الاول حيث اضاف هذا القطاع الى رصيده نقاطاً وان كانت محدودة الا انها عكست ايمان المتعاملين وقناعتهم بأن قطاع البنوك سيبقى مظلة حقيقية لكل المستثمرين في حال وجود أي تراجعات في السوق.

اجماع على الاستقرار

وفي تعليق لأحد المراقبين لأداء المؤشر امس ذكر أن السوق عمل خلال تداولات الامس على تصحيح اوضاعه حيث انه بدأ على تراجع طفيف منذ بداية التداول حتى كاد ينتهي هذا التراجع عند الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة تماما عندما بلغ التراجع 5 نقاط فقط الا ان هدوءاً متعمداً استمر لمدة خمس دقائق عاد بمؤشر السوق الى وضعه التراجعي والسلبي فزاد التراجع حتى بلغ 29 نقطة قبل الاغلاق بدقائق.
واستطرد، ان فطنة المتداولين في الدقيقة الاخيرة مدعومة بتوجهات وتحركات بعض المحافظ الكبيرة حالت دون اغلاق السوق على تراجع وهو يعكس حقيقة مفادها ان السوق بخير ويتمتع بنشاط ايجابي مدعوما بعوامل الصعود وعدم تراجعه حتى وان كان هذا المكسب نصف نقطة الا انها مثلت مؤشراً جيداً تجاه استمرار الصعود وتحقيق المكاسب في الايام المتبقية من الاسبوع الجاري.

أداء القطاعات

وفيما يتعلق بأداء القطاعات فقد حققت اربعة قطاعات ارتفاعات ملحوظة بينما سجلت اربعة قطاعات اخرى تراجعات محدودة للغاية.
فقد ارتفع كل من قطاع الخدمات الذي سجل اكبر ارتفاع بلغ 53 نقطة تلاه قطاع الصناعة والذي سجل ارتفاعا ملحوظا بلغ 39.4 نقطة تلاه قطاع الاستثمار في المركز الثالث بارتفاعه 38.3 نقطة واحتل قطاع البنوك المركز الرابع والذي اضاف الى رصيده 7.8 نقاط.
وتراجعت اربعة قطاعات هي قطاع الاغذية وقطاع الشركات غير الكويتية وقطاع العقارات والتأمين الا ان الملفت للنظر هو تراجع قطاع الشركات غير الكويتية لأربعة ايام متتالية بدأت منذ يوم الاربعاء الماضي وحتى تداولات الامس.

أداء الشركات

وفيما يتعلق بأداء الشركات فقد جاء ترتيب الشركات الاكثر صعودا مشابها الى حد كبير لترتيبها امس.
فقد احتلت شركة كاظمة الشركات الاكثر صعودا بزيادة في قيمتها بلغت 8.06% تلتها شركة التحصيلات بارتفاع بلغ 7.81% ثم شركة النبراس وكيه سبان بنسب ارتفاع تكاد تكون متساوية تراوحت من 7.1% الى 7.3%.
وجاءت قائمة الشركات الاكثر نزولا لتشمل على كل من الشركات الآتية وهي مجمعات الاسواق وشركة الاسماك الكويتية والتغليف والثمار بنسب تراجع تتراوح من 5.6% الى 8.3%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

جلوبل: ارتفاع جديد لسهم صناعات الأنابيب وفرصة للشراء



في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سهم الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية، كنا قد ذكرنا في الثاني عشر من شهر سبتمبر الماضي، ان سعر السهم قد تراجع من مستوى 1.020 دينار الى 940 فلساً وفقاً لاقفال ذلك الوقت. اما عن توصياتنا آنذاك، فقد كانت قيام مستثمري الفترات المتوسطة 11 اسبوعاً. الذين قاموا ببناء المواقع عند مستويات قريبة من 920 فلساً وفقاً لتوصياتنا السابقة، بإيقاف خسارة ارباحهم المحققة حال تراجع سعر السهم الى مستويات ادنى من مستوى الدعم الواقع عند 930 فلساً. في حين نصحنا مستثمري الفترات الطويلة 50 اسبوعاً، الذين قاموا بالشراء عند 870 فلساً وفقاً لتوصياتنا السابقة، بإيقاف خسارة الاستثمار عند 880 فلساً.
هذا ومن خلال الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد شهد ارتفاعاً طفيفاً عقب تحليلنا السابق، الا انه ومع بداية نوفمبر الماضي والسهم يشهد اداء سلبياً ليتراجع الى 730 فلساً، اي عند ادنى مستوياته منذ عشرة اشهر. هذا وقد تمكن السهم عقب ذلك من الارتفاع من جديد حيث يتداول حالياً عند 830 فلساً وفقاً لاقفال يوم امس. هذا ويعتبر السعر الحالي الذي يتداول عنده السهم مناسباً بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطة لبناء المواقع من جديد. اما مستثمرو الفترات الطويلة، فيمكنهم البدء في عمليات الشراء عن مستويات اعلى من 860 فلساً. اما عن مستويات الدعم القريبة من السعر الحالي فتقع عند 820 و720 فلساً على التوالي. بينما يواجه السهم مقاومة عند 890 فلساً.



المنحنى (1): يمثل مستوى السعر الاسبوعي لسهم الشركة.
المنحنى (2): يمثل المعدل المتحرك الطويل المدى 50 اسبوعا.
المنحنى (3): يمثل المعدل المتحرك متوسط المدى 11 اسبوعا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

أبدى رضاه عن الأرباح وعدم ارتياحه للتوزيعات
علي الزبيد لـ الوطن: مؤشر السوق سيظل بين 11 و12 ألف نقطة حتى نهاية الإعلانات


كتب جمال رمضان:

اكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار علي الزبيد ان وزارة التجارة والصناعة بمقدورها ان تقلل من التخوفات التي تنتاب المتداولين والمتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية عبر ما اقرته من قرارات تتعلق بزيادة رؤوس اموال الشركات.
واضاف الزبيد في تصريح خاص لـ »الوطن« ان طلب وزارة التجارة والصناعة ضرورة تقديم الشركات التي ترغب في زيادة رأسمالها لمبررات مقنعة مع تحديد سبب علاوة الاصدار سيكون له دور كبير في الحد من ظهور الزيادات كظاهرة تؤدي الى خلق حالة من الهلع والقلق لدى عدد كبير من المتعاملين بسوق الاسهم.
وقال الزبيد انه بالرغم من بروز ظاهرة زيادة رؤوس الاموال لدى العديد من الشركات المدرجة عن طريق اصدار اسهم جديدة مصحوبة بعلاوة اصدار الا ان هذه الظاهرة قد لا تكون في صالح السوق في بعض الاحيان ولكنها تمثل متانة حقيقية لمكانة الشركة التي ترغب في زيادة رأسمالها وتمكنها من تنفيذ خططها الاستراتيجية والتوسعة اللازمة التي تلزم لتنفيذها.
وطالب الزبيد بضرورة وجود عدالة بين التوزيعات وزيادة رأس المال المطلوبة بحيث لا تؤدي الى خلق موجة من البيع بغرض الابقاء بالزيادة المطلوبة والا سنجد انفسنا مضطرين للبيع اكثر من الشراء بغرض الاكتتاب في الزيادة المطلوبة.
وقال الزبيد انه غير راض عن توزيعات الشركات وان كان راضيا تماما عن الارباح المعلنة حتى الآن، مطالبا بضرورة التوازن بين الاعلان عن التوزيعات وبين ارباح الشركات فالمهم لدى المساهمين هو كم سيدخل جيوبهم من هذه الارباح.
وحول توقعاته لاداء مؤشر السوق في الفترة المقبلة قال الزبيد ان سوق الكويت للاوراق المالية بات اكثر ارتباطا بأسواق دول الخليج العربي نظرا لتوسعات نشاط الشركات الكويتية وباتت هذه التوسعات تنعكس على اسعار اسهم الشركات المدرجة في الخارج مع اية اهتزازات لهذه الاسواق.
واضاف ان مؤشر السوق سيبقى يدور في حدود تنحصر ما بين 11 ألف نقطة و12 ألف نقطة لفترة مقبلة حتى تنتهي كل الشركات من اعلان نتائجها المالية، ودوران المؤشر في هذا الفلك امر جيد ما لم تحدث هزة عنيفة قد يكون لها اثار على اسعار كافة الاسهم.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

بحد أدنى 100 ألف سهم وبسعر 105 فلوس
»الرتاج« تطرح 150 مليون سهم للاكتتاب الخاص والخليجية لحفظ الأوراق المالية وكيل البيع



اعلن نائب الرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار وممثل اللجنة التأسيسية لشركة الرتاج للاستثمار »شركة مساهمة كويتية مقفلة تحت التأسيس« جهاد القبندي أن الاكتتاب الخاص في رأس مال »الرتاج« قد بدأ اول من امس 11 فبراير.
واوضح القبندي انه تم تأسيس »الرتاج« كشركة استثمار كويتية تمارس اعمالها طبقاً لاحكام الشريعة الاسلامية الغراء وتهدف الى تقديم حلول مالية مبتكرة لقطاعات الاعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز على الاعمال التجارية العائلية، بالاضافة الى تقديم الخدمات الاستشارية والاستثمارية مع توفير الخدمات التمويلية لهذه الشركات، خاصة ان قطاعات الاعمال في توسع دائم، ومع سرعة انتشار مناخ العولمة فإن حاجة هذه القطاعات الى الخدمات المهنية الاستثمارية المتخصصة اصبحت ملحة بشكل اكبر من ذي قبل.
واضاف أن دراسات الجدوى التي اجريت لتأسيس »الرتاج« قد ابرزت ان قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات العائلية التجارية ستتعرض لتأثيرات كبيرة تجعل اداءها غير مستقر وبعضها قد يواجه خسارة او انكماشاً في ربحيته او حصته السوقية نتيجة التغيرات المتسارعة للبيئة الاقتصادية في المنطقة ما لم يكن هناك دعم فني ومالي من قبل جهات وشركات متخصصة ومن هنا يأتي دور »الرتاج« في مساعدة هذه الشركات على مواكبة هذه التغيرات بشكل ايجابي ويساهم في استمرارية هذه الشركات وتحقيقها لنتائج طيبة، حيث ستدعم الخبرة الفنية الطويلة لمؤسسي »الرتاج« تحالفها مع شركات عالمية ذات سمعة فنية عالية وانشاء علاقة عمل معها وذلك لتتمكن من تلبية احتياجات قطاعات الاعمال المتنوعة والهيكلة التمويلية والاستراتيجيات والاصدارات الخاصة والعامة والاصول كمستشار ومدير، حيث خطت »الرتاج« خطوات كبيرة في هذا المجال حالياً بالتشاور مع شركاء عالميين ومؤسسات مالية محلية للتحالف معها في مجالات استراتيجية لاعمال »الرتاج«.
واوضح القبندي أن دراسات الجدوى اظهرت وجود العديد من العوامل الاقتصادية التي دعت الى تأسيس »الرتاج« منها التغير السريع في البيئة القانونية والتنظيمية للاعمال التجارية واقتراب موعد تطبيق اتفاق منظمة التجارة العالمية، ووجود عدد كبير من شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الكويت والتي يصل عددها في الكويت الى اكثر من 24500 شركة مسجلة، اكثر من 85% منها يملكها افراد او عائلات يمتلكون خبرة مالية محدودة. كما ان هناك العديد من العوامل الاقتصادية الاخرى في السوق المحلية التي تساعد في زيادة الطلب على الخدمات الاستشارية والاستثمارية مثل زيادة عرض النقد في السوق المحلية، وتطور قوانين التملك للمستثمر الاجنبي التي اصبحت تتيح له ملكية كاملة في المشاريع الاستثمارية، ووجود عدد كبير من مشاريع الـ BOT التي تعرض في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، وتوقعات عودة الاستقرار الى منطقة الخليج العربي على المدى البعيد، وتحفز القطاع الخاص الكويتي للمشاركة في العديد من المشاريع المطروحة حكومياً.
وحول الشركات التجارية العائلية اشار القبندي الى ان هذه الشركات في الوقت الراهن افراد من الجيل الثاني او الثالث من ابناء المؤسسين الاوائل لهذه الشركات، وهذا الانتقال في الادارة الى الجيل الجديد يحتاج الى مساندة ودعم من خبراء متخصصين في العديد من المجالات الادارية مثل التخطيط المالي والاستثماري وهيكلة الشركة مالياً وادارياً.
وتسعى الرتاج لدعوة الشركات التجارية العائلية للمشاركة في تأسيسها، وتعتبر هذه الشركات المساهم والشريك المناسب للاستفادة من خدمات »الرتاج« على المدى الطويل.
واكد القبندي ان الوضع في اسواق مجلس التعاون الخليجي لا يختلف عما هو الواقع عليه في الكويت، وسيتم تأسيس »الرتاج« لاقتناص الفرص المتاحة وتقديم حلول مالية مبتكرة في السوقين المحلي والاقليمي وتحديداً في السوق الخليجي، كما ستمارس »الرتاج« اغراضها التي انشئت من اجلها عبر تقديم مجموعة من الخدمات منها الاستثمار المباشر في الشركات المتعثرة او الواعدة، استشارات الدمج والاستحواذات، ادارة الاكتتابات العامة والخاصة، الهيكلة المالية، استشارات تمويل الشركات، انشاء الصناديق الاستثمارية المتخصصة، وغيرها من الخدمات الاستثمارية، علماً بأنه يقوم على تأسيس »الرتاج« شركة الامتياز للاستثمار ومجموعة من المهنيين ذوي الخبرة والمعرفة الاستثمارية المتميزة. وتمتلك »الامتياز« كوادر وطنية متميزة في العمل الاستثماري والمالي الاسلامي قامت بتأسيس العديد من الشركات الاستثماري والمالية في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
واكد القبندي أن امام اللجنة التأسيسية لـ»الرتاج« العديد من الطلبات التي تلقتها من شركات ومؤسسات كبرى كويتية وخليجية ابدت رغبتها بالمساهمة في تأسيس »الرتاج«.
واشار إلى ان الاسهم المطروحة للاكتتاب الخاص هي 150 مليون سهم، وان الحد الادنى للاكتتاب سيكون بعدد 100 الف سهم ومضاعفات العشرة آلاف سهم للافراد وبعدد 500 الف سهم ومضاعفات العشرة آلاف سهم للشركات، وستكون قيمة السهم الواحد الاسمية 100 فلس مضافاً عليها خمسة فلوس عمولة تسويق الاكتتاب وقال ان الشركة الخليجية لحفظ الاوراق المالية ستكون وكيل البيع وذلك لما لديها من خبرة جيدة في هذا المجال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

سعر السهم يتداول في البورصة بـ380 .1 دينار
«تحصيلات» تزيد رأس مالها 360% بسعر 150 فلسا للسهم


كتب محمد الإتربي:
اعتمد مجلس ادارة شركة تصنيف وتحصيل الاموال البيانات المالية للسنة الماضية وجاءت ارباح الشركة الاجمالية بواقع 2.521 مليون دينار كويتي، وبلغت ربحية السهم 84 فلسا، مقارنة مع ارباح مقدارها 397 الف دينار اي 13 فلسا للسهم الواحد عن عام 2004، وعلم ان مجلس الادارة اوصى بتوزيع ارباح للمساهمين عن 2005 تبلغ 40% اسهم منحة، مع زيادة رأس مال الشركة بمقدار 360% اي تصدير 108 ملايين سهم بسعر 150 فلسا، على ان تكون 100 فلس قيمة اسمية وعلاوة اصدار 50 فلسا.

الجدير ذكره ان سعر السهم في السوق يتداول حاليا بسعر 1.380 دينار كويتي، اي ان سعر الاكتتاب في الزيادة بأقل من السعر السوقي بـ820%.

وسيتم رفع رأس مال شركة تحصيلات 8.10 ملايين دينار كويتي ليصبح 13.800 مليون دينار كويتي.

ومعروف ان شركة تحصيلات احدى شركات دار الاستثمار، حيث تملك فيها 68.7% واديم للاستثمار 5% وشركة الدار للتمويل 5%، وشركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية 10%.

كما ستتم زيادة 2.1 مليون دينار اخرى مقابل اسهم المنحة البالغة 12 مليون سهم تعادل الـ40% منحة، وبذلك سيصبح رأس مال الشركة الاجمالي 15 مليون دينار كويتي.


«آبار» تحقق 35 فلسا للسهم عن 9 أشهر


حققت شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة ارباحا صافية لفترة الاشهر التسعة المنتهية في اخر ديسمبر الماضي بمقدار 4.3 ملايين دينار كويتي، بواقع 35 فلسا للسهم الواحد.

جدير بالذكر ان برقان أدرجت في سوق الاوراق المالية في الخامس من ديسمبر الماضي.

ولدى الشركة انشطة واعمال في قطاع النفط، وينتظر ان تعلن عن مشروعات خلال الاسابيع المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

تحالف يضم «المال للاستثمار» يفوز بمناقصة نفطية


قالت شركة المال للاستثمار ان مجموعة من الشركات من ضمنها «المال» فازت بمناقصة مشروع لتصميم وبناء وادارة وصيانة منشأة انتاج متقدمة من اجل تكرير النفط الخام من 20 بئرا بقيمة اجمالية تبلغ 235 مليون دولار اميركي.

واشارت «المال» في بيان لها الى ان حصتها في المناقصة هي 40 في المائة مبينة ان هذه المنشأة سوف تكون مؤجرة لشركة نفط الكويت.

واوضحت ان شركة صفوان للتقنيات البترولية هي شريك لشركة المال للاستثمار في هذه المناقصة وليست شركة تابعة لها وسوف تقوم هذه الشركة بتنفيذ المشروع.


اكتتابات كثيرة وطفرة أسهم منحة .. وشح في التوزيعات النقدية
السيولة في موسم جفاف أبرز أسباب خمول السوق


كتب محمد شعبان:
عشرات الاكتتابات محليا، ومثلها زيادات لرؤوس الاموال، ناهيك عن الاصدارات الخليجية، ملايين من اسهم المنحة.. نضوب «لحنفية» التوزيعات النقدية.

كل تلك العوامل واخرى تجمعت وكان لها من الاثر ما لها في اتجاهات السوق، حتى باتت المرحلة الحالية تعرف بين مديري الاستثمار بانها موسم الجفاف.

تشهد البورصة نسبيا ضعفا في الاقبال على الشراء، حيث قل الحماس وله ما يبرره، لاسيما ان هناك شبه اقبال وتهافت على لم «السيولة» بالطرق المشروعة والمختلفة.

تحدثت مصادر استثمارية لـ«القبس» حول مسألة ضعف السيولة وبالتبعية القرار الشرائي، وان كان شهد امس انفراجا»، حيث رأوا ان الفترة الماضية كانت حافلة بالمتغيرات التي كان لها اثر في السيولة وابرزها:

> طرح عدد كبير من الاكتتابات خلال وقت واحد، ومعروف ان تلك الاصدارات باتت تحظى باقبال كبير وواسع من جانب المستثمرين.

> لم يقتصر الامر على السيولة المنظمة بل ان مستثمرين افرادا يعانون الازمة نفسها، نتيجة توجيه جزء من سيولتهم للاكتتابات الخليجية، واكتتابهم في نحو اربعة اكتتابات من المطروحة حاليا في السوق المحلي.

> ليس مستغربا ان تجد افرادا ومحافظ وصناديق، يراقبون السوق حاليا لا اكثر، لان مستوى الكاش المتاح حاليا لا يسمح بالعمل الحر.

وطبقا لما يقوله احد المديرين الاستثماريين فان مستويات السيولة القائمة للتحرك الاستراتيجي هي على اسهم مشتراة.

> فترة النزول والترقب الحالية غالبا غير مشجعة على التسييل، وبالتالي الحصول على الموزع من ارباح قد يكون اجدى من التسييل، باسعار منخفضة، فمهما كان شكل التوزيعات، ستخفض الكلفة نسبيا.

ايضا الانتقائية الشديدة تسيطر على القرارات حاليا، والاغلبية ترسخ ذلك المبدأ، كأحد اساليب التحوط، واتخاذ مواقع دفاعية، رغم ان «الارض» الحالية خصبة للمضاربات، كونها فترة اشاعات، حول الارباح سواء المحقق او الموزع.

ويذكر مسؤول مالي، ان السوق في حاجة الى ضخ سيولة جديدة من التوزيعات، لاستيعاب المتغيرات الجديدة من جهة، والتأكيد على ان المسألة ليست تضخيما للاموال فحسب، بل هناك نتائج محققة فعليا، والا فلا فائدة من ارقام غير قابلة للتحول الى واقع.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
(كونا)

شركة اعمار العقارية تعلن عن توزيع ارباح بنسبة 40 في المئة عن كل سهم




اقتصاد/امارات/اعمار/اسهم
شركة اعمار العقارية تعلن عن توزيع ارباح بنسبة 40 في المئة عن كل سهم

دبي - 13 - 2 (كونا) -- اعلنت شركة اعمار العقارية هنا اليوم انها ستقترح في جلسة جمعيتها العمومية المقررة مطلع مارس المقبل توزيع ارباح نقدية على المساهمين بقيمة 40 في المئة من القيمة الاسمية للسهم البالغة درهم واحد.

وبحسب تقارير صحافية فان ربح كل 10 الف سهم بلغت قيمتها عند اغلاق السوق اليوم 177 الف درهم سيصل الى اربعة الاف درهم.

ورأى مساهمون في السوق ان هذا الخبر يعتبر فاجعة بالنسبة لهم في الوقت الذي توزع فيه الشركات اسهم منح وارباح نقدية مجزية.

وتوقع محللون ماليون ان يسهم هذا الخبر في هبوط حاد للسهم ما لم تتدخل الحكومة لحمايته.

واكدوا ان الجمعية العمومية ستشهد شد وجذب كبيرين لاجل استصدار قرار من مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة اسوة بباقي الشركات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى