أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

قروض سكنية لتمويل 70% من قيمة العقار تسدد على أقساط تصل الى 15 عاماً
البنك الوطني يطرح مجموعة من الخدمات المصرفية المتكاملة للمقيمين اللبنانيين والكويتيين في لبنان


كتب مبارك الشعلان:

اعلن بنك الكويت الوطني عن طرح مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الميسرة للمقيمين اللبنانيين والكويتيين الذين يترددون على لبنان بصفة مستمرة وتشمل توفير خدمة مجانية وهي التحويل السريع والآمن للاموال من الوطني الكويتي الى (الوطني لبنان) خلال 3 ساعات، ومنح قروض سكينة لشراء منزل في لبنان. اذ سيقوم (الوطني لبنان) بتمويل 70% من قيمة العقار وبحد اقصى 250 الف دولار تسدد على فترات تصل الى 15 سنة، وكذلك منح خصم قدره 50% على رسوم اصدار بطاقة الائتمان من (الوطني لبنان) الى جانب المزايا التي يحصل عليها العميل في لبنان من خلال المجموعة المتكاملة للحلول المصرفية التي سبق طرحها في عام .2005
وذكر مدير مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني عادل الماجد في مؤتمر صحافي امس ان هذه الخدمات المتكاملة تمثل حلولاً لعملائنا اللبنانيين المقيمين في الكويت ممن يسعون الى اجراء معاملاتهم المصرفية في لبنان من الكويت بسهولة، حيث تمثل هذه الخدمات باقة من المزايا التي نطلق عليها شعار »بنك واحد.. علامة واحدة وفوائد متعددة«، فهي تتيح سهولة التعامل مع بنك واحد لادارة جميع احتياجاتهم المصرفية من الكويت ولبنان.

خدمات الانترنت

من جانبه اوضح مدير عام بنك الكويت الوطني ـ لبنان هاني شريف ان باقة الخدمات الجديدة تتيح للعميل مطلق الحرية في ادارة مختلف اعماله المصرفية في لبنان والكويت. ويمكن للعملاء الاستفادة من خدمات الوطني عبر الانترنت والتي توفر خدمات آمنة شاملة وكذلك الخدمة الهاتفية المصرفية. مشيراً الى ان فتح حساب لدى اي فرع من فروع البنك المحلية هو الخطوة الاولى للحصول على كل الخدمات وغيرها من المميزات.
واوضح ان البنك الوطني يمكن ان يوفر خدمة الاستشارات لشراء شقة اذا لم يكن قام بشراء شقة. وهذه الخدمة متوفرة لجميع المناطق اللبنانية مبيناً ان من حق العميل القيام بتأجير الشقة.



أشادت بانخفاض مخاطر الائتمان وثبات معدل نمو الربحية وجودة الاصول
وكالة »فيتش« تمنح »بيتك« التصنيف ـA بسبب ملاءته المالية القوية وتنوع إيراداته


منحت وكالة التصنيف العالمية فيتش ايبكا بيت التمويل الكويتي »بيتك« تصنيف Aـ مشيدة بملاءته المالية وقدرته العالية على الوفاء بالتزاماته في تقييم ايجابي جديد يضاف الى العديد من الاشادات والشهادات التي يحصل عليها بين فترة وأخرى.
وأوضح نائب المدير العام في »بيتك« محمد سليمان العمر ان هذا التقييم يعزز مع ما حصل عليه بيتك من وكالات التصنيف العالمية الكبرى خلال الفترة القريبة الماضية وهي تضيف زخما وقوة الى ما يحققه من نجاحات، وتعطي مسيرة النمو والتطور على الصعيدين المحلي والدولي ابعادا جديدة تجعل من مفاهيم العالمية والتميز والجودة واقعا ملموسا يساهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية في التوسع والنمو بشكل مستمر ومستقر.
وأشارت الوكالة في تقريرها الى ما يتمتع به بيتك من مزايا منها انخفاض مخاطر الائتمان والنمو المستقر في مختلف الانشطة والخدمات مع ثبات معدل نمو الربحية وتنوع الايرادات وتدني تكلفة التمويل مع القدرة الكبيرة على المنافسة وجودة الاصول وكفاية راس المال.
وأكد العمر ان بيتك ـ هو الاعلى تصنيفا والاكثر ايجابية في التقييم من قبل الوكالات العالمية الكبرى، كما انه الاعلى في التوزيعات على المودعين خلال السنوات الماضية وذلك على الاوعية الادخارية المختلفة وايضا على محافظه وصناديقه الاستثمارية التي تعمل في مجالات وانشطة متعددة وبصيغ شرعية مختلفة، مشيرا الى الطفرة التي تحققت في الارباح لهذا العام والتي جاءت بزيادة بنسبة 66% لتصل الى 245.3 مليون دينار، وأسفرت عن تقديم توزيعات للمودعين هي الاعلى في السوق المحلي اذ بلغت 6.807% للودائع الاستثمارية المطلقة المستمرة و 5.294% وديعة السدرة، و 4.538 لحسابات التوفير الاستثمارية، مقابل 4.8% للودائع الاستثمارية المطلقة المستمرة و 3.733% وديعة السدرة، و 3.2% لحسابات التوفير الاستثمارية العام الماضي.
كما ان المؤشرات المالية الاخرى جميعها تعزز الثقة في الاداء، حيث ارتفع حجم الاصول في الميزانية الى 4.681 مليارات دينار بزيادة قدرها 1.223 مليار دينار عن العام الماضي وبنسبة 35% وارتفع حجم الودائع الى 3.189 مليارات دينار بزيادة قدرها 626.159 مليون دينار وبنسبة زيادة 24% عن العام الماضي فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 540.042 مليون دينار بزيادة قدرها 253.174 مليون دينار وبنسبة 88% زيادة عن العام الماضي.
وقال ان جهود التوسع الخارجي تمضي وفق الخطط المرسومة لتحقيق افضل مستوى من الانتشار على الصعيدين الدولي والاقليمي حيث يتم البناء على ما تحقق من انجازات والمكانة المهمة التي احرزت في اسواق كثيرة مثل تركيا وماليزيا وأسواق دول الخليج العربي علاوة على اسواق الولايات المتحدة وأوروبا حيث يتركز فيها عدد كبير من المحافظ والصناديق الاستثمارية وهي تدر افضل العوائد وتحقق بعد انقضاء فترة عملها قيمة رأسمالية كبيرة للمستثمرين فيها سواء بيتك او عملائه.
وأضاف العمر أنه استمراراً لسياسة التوسع الخارجي سيتم منتصف فبراير افتتاح بيتك ماليزيا كمصرف اسلامي برأسمال 380 مليون رينجت ماليزي (100 مليون دولار) بحضور رئيس الوزراء الماليزي وكبار المسؤولين هناك، ويعتبر انشاء هذا المصرف الذي جاء بدعوة من الحكومة الماليزية بمثابة اعلان ثقة من حكومة كوالالمبور في بيتك وسمعته العالمية في مجال العمل المالي الاسلامي، كما انه يوضح قدرة بيتك على العمل والتجاوب مع المتغيرات في مختلف الاسواق اذ انه في وقت قصير تم افتتاح اول فروع بيتك ماليزيا وتعزيز استثماراته هناك عبر عقد تحالفات وشراكة مع عدة شركات ومصارف كبرى هناك، فيما حصل بيتك ـ تركيا على جائزة افضل مصرف من الحكومة التركية تعبيرا عن التقدير للنمو الكبير في اعماله وعدد فروعه الداخلية والخارجية.
وقال: طرح بيتك على عملائه نحو 100 مليون دولار للاستثمار في صندوق الرعاية الصحية بأمريكا والمميز ـ 2 للعقارات الصناعية، كما أسس صندوق اثمار في المملكة المتحدة، وأسس شركة الراية العالمية العقارية برأسمال 200 مليون دولار.
ونشط في مجال ترتيب اصدار الصكوك، حيث تولى ترتيب اصدار صكوك بقيمة 70 مليون دولار لشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء والمشاركة في طرح اول صكوك اجارة لشركة تجارية بالكويت بقيمة 100 مليون دولار، واصدار صكوك لولاية ساكسوني انهلت الألمانية بقيمة 100 مليون يورو بالاضافة الى استثمار 100 مليون دولار في مشروع بابكو النفطي بالبحرين والمشاركة في تمويل المرحلة الثانية من رخصة النقال بالسعودية.
وحول العمل بالسوق المحلي اكد العمر ان ـ بيتك ـ يوليه اهمية كبيرة ويحظى فيه بحصة سوقية متنامية ويعمل على ان يكون فيه دائما الأول والأفضل باعتراف وكالات وهيئات التقييم العالمية وكذلك بتحقيق افضل مستوى من رضا العملاء عبر الاهتمام بالجودة وتنويع الخدمة والارتقاء الى افضل المستويات العالمية من الاداء المتميز، مشيرا الى ان بيتك كان الاول في طرح عشر خدمات جديدة في السوق المحلي خلال العام الماضي، اتسم طرحها بالتوازن حيث شملت خدمات مختلف القطاعات وكذلك توجهت للاهتمام بشرائح العملاء المختلفة وحققت زيادة ملموسة في حصة بيتك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

برأس مال 50 مليون دينار
المال للاستثمار تستعد لإطلاق شركة المال القطرية القابضة

تستعد شركة المال للاستثمار لاطلاق شركة المال القطرية القابضة برأس مال 50 مليون دينار تحتفظ المال (الام) بنسبة مؤثرة منه ويساهم معها فيه عدد من الشركاء الاستراتيجيين في الكويت وقطر، على ان يطرح الباقي في اكتتاب خاص خلال الشهرين المقبلين. وسيحظى مساهمو المال للاستثمار بحق الاكتتاب في شركة المال القطرية القابضة.

ستعمل الشركة الجديدة في عدد من القطاعات القطرية الواعدة التي تتمتع بنمو لافت ويأتي قطاع العقارات في مقدم الاهتمامات حيث كانت المال للاستثمار تملكت عقارات كبيرة في اماكن مميزة في قطر وتحديدا في مشروع «لوسيل» العملاق الذي تقدر كلفته بنحو 5 مليارات دولار، ويعد المشروع عبارة عن مدينة متكاملة المرافق والخدمات تسع لنحو 200 الف نسمة وستعمل شركة المال على استثمار اراضيها هناك بمشاريع متعددة الاستخدامات (سكني وتجاري واستثماري) علما بان الموقع المميز (على البحر والخور) يجعل من المشاريع المزمع انشاؤها محط اهتمام واسع من مختلف الشرائح لاسيما مجتمع الاعمال.

ويذكر ايضا على صعيد الاستثمارات في قطر ان شركة المال بصدد مشروع انشاء منطقة اعلامية هناك، وهي لذلك اعدت دراسات مفصلة تبرز الجدوى وكيفية التنفيذ، وستعلن الشركة قريبا عن تفاصيل مهمة على صعيد المشروع الاعلامي المتكامل بين الكويت وقطر والمنطقة عموما.

الى ذلك، ستركز شركة المال القطرية القابضة في استثماراتها على عدد من المشاريع الصناعية المعتمدة على مادة الغاز التي تعد ميزة قطر التنافسية من دون منازع في عموم المنطقة علما بان قطر بين اكبر المنتجين العالميين لهذه المادة الحيوية. وستستفيد شركة المال القطرية من هذه الميزة في استثمارات مجدية وذات عوائد مرموقة.

على صعيد آخر، سيكون بين اغراض الشركة الاستثمار في سوق المال القطري، وستتجه الشركة الى المساهمة في الاصدارات الاولية الناشطة علما بان لشركة المال حصة في رأس مال بنك الريان الاسلامي. ومعلوم ان هناك مصرفا آخر سيطرح للاكتتاب قريبا تنوي الشركة المساهمة فيه، كما ستبحث عن فرص اخرى في سوق المال.

طباعة






كافة حقوق النشر محفوظه لشركة دار القبس للصحافة والطباعة والنشر
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

عمومية «التمويل الـخليجي» 19 فبراير


اعلنت شركة بيت التمويل الخليجي انها ستعقد اجتماعا لجمعيتها العمومية العادية وغير العادية في 19 فبراير الحالي في البحرين لمناقشة توصية مجلس الادارة القاضية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 48 في المائة (48 فلسا لكل سهم) وتوزيع اسهم منحة بنسبة 12 في المائة من رأس المال (12 سهما لكل مائة سهم) بالاضافة الى زيادة رأس المال بنسبة 30 في المائة عن طريق اصدار 155.136 مليون سهم جديد بقيمة اسمية 100 فلس كويتي للسهم الواحد (33 سنتا اميركيا) مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 300 فلس كويتي للسهم الواحد (05 .1 دولار اميركي).

واشارت الشركة في بيان لها الى ان هناك بنودا اخرى على جدول الاعمال ستتم مناقشتها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
3.85 ملايين دينار أرباح «عقارات الكويت» من صفقة عقارية


اعلنت شركة عقارات الكويت انها باعت «عمارة الاسماك» الكائنة في شارع الشهداء بالعاصمة بمبلغ 6.45 ملايين دينار، مشيرة الى ان القيمة الدفترية للعقار تبلغ 2.6 مليون دينار.

وحققـت «عقارات الكويت» نتيجة عمليات البيع 3.85 ملايين دينار.


طباعة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أرباح «المدار» تجاوزت 12.5 مليون دينار


كتب حسن ملاك:
علمت «القبس» ان ارباح شركة المدار للتمويل والاستثمار خلال السنة المالية 2005 تجاوزت 12.5 مليون دينار كويتي.

وقدرت مصادر مطلعة ربحية السهم ما بين 60-70 فلسا، علما بأن ارباح الشركة السالفة الذكر بلغت 3.5 ملايين دينار عام 2004 وربحية السهم 16 فلسا.

ويذكر ان رأس مال الشركة يبلغ 25.3 مليون دينار.


111 فلساً ربحية «غلوبل المأمون»


حقق صندوق غلوبل المأمون ارباحا في الأشهر الستة المنتهية في 31/12/2005 بلغت 715 .6 ملايين دينار (ربحية الوحدة 111 فلسا)، متراجعة من 45 .7 ملايين دينار (ربحية الوحدة 69 .122 فلسا) في الفترة نفسها من 2004.

وكان الصندوق قد حقق في الربع الثاني أرباحا بلغت 129 .4 ملايين دينار (ربحية الوحدة 68 فلسا) مرتفعة من 292 .1 مليون دينار (ربحية الوحدة 28 .21 فلسا) في الربع الثاني من 2004.

وتضمنت البيانات المالية لفترة الأشهر الستة المنتهية في 31/12/2005 ارباحا غير محققة بلغت 96 .495 ألف دينار.

وسيجتمع الجهاز الإداري للصندوق لاحقا من أجل اعتماد البيانات المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
(كونا)-

بنك برقان يحقق 4ر42 مليون دينار ارباحا في العام الماضي بزيادة 43 في المائة

اقتصاد/كويت/بنك/ارباح
بنك برقان يحقق 4ر42 مليون دينار ارباحا في العام الماضي بزيادة 43 في المائة


الكويت 6 - 2 (كونا)- حقق بنك برقان ارباحا بلغت نحو 4ر42 مليون دينار خلال العام الماضي بزيادة 43 في المائة عن عام 2004 وارتفع العائد على حقوق المساهمين الى 2ر19 في المائة. وقال البنك في بيان صحفي اليوم ان ربحية السهم بلغت 9ر51 فلسا بزيادة 49 في المائة في الوقت الذي قرر فيه مجلس الادارة توزيع ارباح نقدية 40 في المائة أي 40 فلسا للسهم بزيادة 60 في المائة عن توزيعات العام 2004 . واشار البنك الى ان هذه الارباح التي تم توزيعها تمثل 77 في المائة من اجمالي الارباح المحققة بعد خصم المصاريف والاستقطاعات الاخرى.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شاكر لـ "السياسة": العقد لمدة عام ويجدد تلقائياً

"الخليجية للتأمين التكافلي" توقع عقدا

مع "المخازن" بـ 76 مليون دينار
كتب-شريف حمدي:
أعلن نائب المدير العام للشركة الخليجية للتأمين التكافلي عفت شاكر أن الشركة قد وقعت عقد تأمين للتكافل الجماعي وأصابات العمل مع شركة المخازن العمومية بمبلغ 76 مليون دينار لتغطية جميع موظفي وعمال الشركة في الكويت بالاضافة إلى فروعها والشركات التابعة لها بمنطقة الخليج العربي والأردن ولبنان وتركيا.
وأوضح شاكر في تصريح خاص ل¯ »السياسة« ان العقد بدأ سريانه من بداية العام الحالي ولمدة عام ويجدد تلقائياً.
وأضاف شاكر ان الشركة الخليجية للتأمين التكافلي تتميز بتقديم تغطيات تأمينية عالية المستوى ومتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية الأمر الذي كان له اكبر الأثر في توقيع العقد مع شركة المخازن التي تعتبر من أهم الشركات الموجودة في الكويت.
وقال ان الشركة تواصل تقدمها في سوق التأمين في الكويت ومتوقع لها مزيد من التوسع في المرحلة المقبلة نظرا للاقبال المتزايد من جمهور المستهلكين على التغطيات المختلفة التي يقدمها التأمين التكافلي.
ولفت شاكر إلى ان الشركة لديها فريق عمل مؤهل تدعمه الخبرة الواسعة في جميع مجالات التأمين, الأمر الذي ساعدهم خلال فترة قصيرة على اكتساب ثقة الكثير من الشركات والافراد وذلك لتفردهم في تقديم الكثير من البرامج التكافلية بالاضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية للعملاء.
وخلص بقوله انه سيتم توزيع فائض الارباح على المؤمنين (المشتركين) وذلك بعد انتهاء السنة المالية واحتساب نتيجة الأعمال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المواشي" توقع عقد توريد لوزارة الدفاع​


كتبت - باسمة جمعة:
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة نقل وتجارة المواشي بدر سليمان الجارالله ان الشركة وقعت عقدا بمبلغ 756 الف دينار كبداية لسلسلة من التعاقدات ستبرمها الشركة خلال عام 2006 واشار الى ان العقد تم مع زارة الدفاع لتكون الشركة كمورد متعهد للحوم يضمن توفير الامدادات حسب النوعيات والاوزان المطلوبة وتأكيداً على الدور الحيوي والستراتيجي للشركة اضاف ان العمل بالمناقصة سيبدأ في مارس المقبل لمدة عام واضاف الجارالله بانه جار الانتهاء من اعداد موازنة الشركة لعام 2005 والتي ستكون نتائجها مبشرة للمساهمين حيث لم تحقق الشركة مثل هذه النتائج الطيبة منذ تأسيسها قبل احدى وثلاثين عاما وسيتم اعلان النتائج حال الانتهاء من اعدادها واعتمادها من قبل مجلس ادارة الشركة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات في سوق

الكويت للأوراق المالية تداول 156 مليون سهم

بقيمة 92 مليون دينار عبر 7511 صفقة

تداولات ضعيفة.. وتباين على الأسهم "الريادية"

كتب- محمد كمال:
حاجز ال¯ 12 ألف نقطة يمنع موقتا مواصلة المؤشر للارتفاع ويحد من نشاط السوق بالأمس ولكن ومن اسلوب التداولات فالحاجز لا ولن يستطيع مواصلة مشوار المنع وسيتوقف عن ذلك عاجلاً ام آجلاً ليأخذ المؤشر مساره المنطقي نحو الارتفاع ولن ينتهي هذا الشهر كما يبدو الا والمؤشر قد تجاوز مستوى ال¯ 13 ألف نقطة.
وقد وضح ان التداولات ضعيفة وتذبذب لافت على غالبية الأسهم الجيد منها والسيئ مع بقاء الجيد في حالة توازن وتراجع السيء او لنقل بصورة ادق من تدور عليه الاقاويل والأخبار غير المطمئنة ولو لمرحلة آنية مثل »الأهلية« وشريكها جزئيا »غلف انفست«.
كما ان ايقاف سهم »الاهلية« بعد تراجعه بالحد الادنى ثم ورود خبر بالغاء صلاحية مجلس الادارة »رئيس المجلس« وارتفاعه جزئيا ثم تراجعه مرة ثانية بالحد الأدنى هو نتيجة لتدافع المتداولين نحو البيع لتقليل الخسائر قدر الامكان ولكن الأيام المقبلة وبعد استنفاد الهرولة والفزع قد ينعكس الحال تماماً لتعود القوة الشرائية اليه, لاسيما اذا ما تم تشكيل مجلس ادارة جديد!
ونجد ان الانتقائية مازالت قائمة في السوق وهناك مجموعة من الاسهم محل تجميع مثل »المشاريع« والعقارات المتحدة« والامان والثمار التي اقفلت بالحد الاعلى وكذلك »الاسماك« وان كانت تراجعت امس نتيجة لتراجع سهم »سدافكو« بالسوق السعودية.
وتراجع المؤشر 16.3 نقطة عند نهاية الاقفال ليستقر عند مستوى 12037.7 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 156 مليون سهم بقيمة نحو 92 مليون دينار موزعة على 7511 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات ست قطاعات من اصل ثمانية ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى لينخفض بمقدار 56.4 نقطة.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 58.4 مليون سهم بقيمة نحو 28.6 مليون دينار موزعة على 2602 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 32 مليون سهم بقيمة نحو 21.3 مليون دينار موزعة على 1569 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ربحية السهم ارتفعت إلى 125 فلساً ومنح 35 في المئة نقداً

البحر: 133 في المئة زيادة في أرباح "وربة للتأمين"


اكد توفيق شملان البحر- المدير العام لشركة وربة للتأمين استمرارية مسيرة النجاح وتصاعد مؤشر الارباح للشركة حيث حققت نتائج وأرباحا قياسية عن السنة المالية المنتهية في31 ديسمبر الماضي والتي بلغت 12.555.890 د.ك مقابل 5.378.462 د. ك لعام 2004 أي بزيادة مقدارها 7.177.428 د. ك وبنسبة 133.5 في المئة مقارنة مع عام ,2004 وتعتبر هذه الارباح القياسية هي الاعلى منذ تأسيس الشركة حتى الآن.
وقال البحر إن الارباح انعكست ايجابا على ربحية سهم الشركة حيث ارتفعت الربحية الى 125.21 فلس مقابل 53.63 فلس لعام 2004 .
وأضاف ان هناك أرباحا مرحلة من العام الماضي مقدارها 4.366.804 د. ك وباضافتها الى صافي ربح الفترة والبالغ 12.555.890 د. ك فإن اجمالي الأرباح المحققة تبلغ 16.922.694 د.ك مقابل 8.996.811 د. ك لعام 2004 أي بزيادة مقدارها 7.925.883 د. ك وبنسبة 88.1 في المئة.
واشاد البحر بالنتائج والمؤشرات المالية المتميزة التي شهدت نموا كبيرا خلال عام 2005 حيث ارتفع العائد على رأس المال من 53.1 في المئة الى 124 في المئة, كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين من 15.9 في المئة الى 28.4 في المئة, كما ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة نمو 30.7 في المئة لتصل الى 44.209.085 د. ك بعد ان كانت 33.823.002 د.ك كما ازدادت موجودات الشركة بنسبة نمو 19.5 في المئة لتصل الى 95.758.399 د.ك بعد أن كانت 80.141.148 د.ك.
وفي مجال الاستثمارات والتي تلعب دورا مهما في نشاط الشركة, فقد ازدادت استثمارات الشركة من 26.484.836 د. ك عام 2004 الى 36.321.455 د. ك لعام 2005 أي بزيادة مقدارها 9.836.619 د. ك وبنسبة 37.1 في المئة.

زيادة العائد
كما ازداد العائد على الاستثمار من 3.791.661 د.ك لعام 2004 الى 11.691.381 د.ك لعام 2005 أي بزيادة مقدارها 7.899.720 د.ك وبنسبة 208.3 في المئة.
وأشار البحر: وعن النشاط التأميني استمرت الشركة خلال عام 2005 في توسيع عملياتها في السوق التأميني المحلي والاقليمي واستطاعت الحفاظ على مركزها البارز في سوق التأمين وقامت بافتتاح فروع لها في منطقة حولي والسالمية والصالحية, وقد ساهم ذلك وبشكل فعال في زيادة اقساط التأمين وبالتالي زيادة الارباح التشغيلية حيث ازدادت الاقساط المكتتبة بنسبة نمو 12.6 في المئة لتصل الى 22.900.843 د.ك بعد ان كانت 20.342.266 د.ك.
كما ارتفعت ارباح التأمين من 2.177.435 د.ك لعام 2004 الى 2.878.062 د. ك هذا العام أي بزيادة مقدارها 700.627 د.ك وبنسبة 32.2 في المئة.
وأضاف توفيق البحر, أن مجلس الادارة قد قرر الاستمرار في سياسته الخاصة بالاحتياطيات الفنية والرأسمالية بالمحافظة عليها وتدعيمها بشكل مستمر لكي تكون حصنا واقيا لجميع حقوق المساهمين.

ارتفاع الاحتياطات
بلغ اجمالي هذه الاحتياطات 29.687.880 د.ك مقابل 23.197.485 د.ك لعام 2004 أي أن هناك زيادة مقدارها 6.490.395 د. ك وبنسبة 27.9 في المئة.
كما بلغت الاحتياطيات الرأسمالية هذا العام 16.627.280 د.ك وهي تعادل نسبة تفوق 164.2 في المئة من رأس المال والبالغ 10.126.813 د.ك.
اما الاحتياطيات الفنية المحتفظ بها فقد بلغت 13.060.600 د. ك مقابل 9.180.827 د. ك لعام ,2004 أي بزيادة مقدارها 3.879.773 د. ك وبنسبة 42.2 في المئة.

الدعم المستمر
وأضاف توفيق البحر: إن هذه الانجازات تحققت بفضل الدعم المستمر من العملاء وثقتهم بالشركة ومساندة المساهمين وتفاني واخلاص موظفي الشركة.
ومن المتوقع ان تستمر مسيرة النتائج الجيدة بفضل الستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة الشركة والتي تتخلص في تطبيق السياسة التأمينية والانتقالية وتجنب المضاربات والاخطار غير المدروسة مع التركيز على القطاعات الاستثمارية المأمونة وذات العائد الدوري والمستمر للمحافظة على رأس المال وتحقيق أرباح جيدة للمساهمين.
وقد قرر مجلس ادارة الشركة في جلسته المنعقدة امس التوصية الى الجمعية العمومية بتوزيع أرباح للمساهمين على النحو التالي:
- أرباح نقدية بواقع 35 في المئة من رأس المال.
- أسهم منحة بواقع 30 في المئة من رأس المال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
في إطار سياستها التوسعية وزيادة عدد مشتركيها بمعدل 1.9 مليون مشترك
أسعد البنوان لـ الوطن: سنحقق عوائد مجزية من صفقة شراء »موباتل« السودانية​



كتب مبارك الشعلان:

أكد رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة mtc أسعد البنوان ان الشركة حققت احد ابرز اهدافها التوسعية بتملكها لكامل اسهم شركة موباتل السودانية للاتصالات للهاتف النقال بمبلغ مليار و300 مليون دولار، وهي تمثل 61% من الحصة التي اشترتها mtc من شركائها في هذه الشركة حيث تتملك mtc 39% من هذه الشركة. وبذلك تصبح حصة mtc الآن 100% من هذه الشركة، وتعد شركة موباتل للاتصالات هي اكبر شركة في السودان تستحوذ على 1.900 مليون مشترك.
وقال البنوان في تصريح لـ »الوطن«.. اننا حققنا الخطوة الاولى من خطتنا التوسعية بعد زيادة رأس المال، وهي توسيع قاعدة مشتركينا عبر شراء كامل اسهم هذه الشركة التي اكدت كل الدراسات والتقارير ونصائح مستشارينا من البنوك العالمية أن تحقق mtc من ورائها ارباحا قياسية وعوائد مجزية ابتداء من عام 2006 وستدعم القيمة السوقية لـ mtc مستقبلا.
واوضح البنوان انه بعد الاستقرار الذي حدث في السودان الشقيق بعد اتفاقية التفاهم التي وقعتها الحكومة السودانية مع الجنوب والتي كان من نتائجها توفير الاستقرار في السودان بدأ المستثمرون من كل انحاء العالم الى السودان للاستثمار هناك حيث ان الفرص سانحة اليوم هناك والارض خصبة والمناخ الاستثماري ملائم، ومن يذهب الى السودان يلاحظ هذه الحركة الدؤوبة من اجل الاستثمار هناك.
واضاف البنوان بأن السودان يتمتع بأرض واسعة وتعداد سكاني يزيد عن 35 مليون نسمة مما يتيح لـ mtc فرص نمو هائلة في قطاع الاتصالات حيث يلاحظ تزايد الطلب عليه بشكل كبير.
واكد البنوان أن هذه الصفقة تأتي منسجمة مع الاستراتيجية التوسعية لبلوغ العالمية.
وابلغ بأن المحطة القادمة التي تتحرك لها الآن هي نيجيريا ذلك السوق الكبير.. وتتنافس مع فودافون للفوز بشراء احدى شركات الاتصالات هناك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

قد يتجه إلى تأسيس شركة جديدة قريبا
ربحية100 فلس متوقعة لسهم »المركز المالي« و20 مليون دينار أرباحه من حصته في دانة غاز




كتب جمال رمضان:
أكدت مصادر مقربة من شركة المركز المالي ان الشركة قد تعلن خلال الفترة المقبلة عن تأسيس شركة جديدة تابعة لها او تسعى الى المساهمة في احدى الشركات بحصة كبيرة بغرض بيع حصتها في شركة دانة غاز على الشركة الجديدة.
واضافت المصادر ان شركة المركز المالي ستحقق في حال بيع حصتها في شركة دانة غاز ارباحا تزيد على 20 مليون دينار حيث ساهمت في شركة دانة غاز بحصة تزيد 8% جعلتها من كبار المساهمين في الشركة.
ويذكر ان شركة دانة غاز تم طرحها للاكتتاب بسعر دينار واحد للسهم ويجري تداولها الآن في بورصة دبي بما يزيد على 4 دراهم وهو ما يعني تحقيق الفارق كربح لشركة المركز المالي.
وعلى صعيد متصل كشفت المصادر ان المركز المالي بصدد الاعلان عن نتائجه المالية للعام 2005 في غضون الاسبوع المقبل والتي من المتوقع ان تزيد على 100 فلس للسهم الواحد جميعها ارباح تشغيلية.
يذكر ان سهم شركة المركز المالي يشهد هذه الفترة تجميعا من قبل صناديق ومحافظ مالية نشطة في سوق الكويت للاوراق المالية في ظل توقعات بارتفاعات مؤكدة على سعر سهم الشركة خلال الفترة المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

افتتح معرض "إنفوكونكت" في دورته الـ 25

العبدالله: برنامج التخصيص لن يتم

إلا بعد صدور القانون من مجلس الأمة


العبد الله مفتتحاً المعرض



كتب - أشرف عجمي:
أكد وزير المواصلات وزير الصحة الشيخ احمد العبدالله ان اي تخصيص في قطاع المواصلات او الهيئات التابعة لوزارة المواصلات لن يتم الا بعد صدور القانون الخاص بهذا الشأن من مجلس الأمة.
وقال في تصريحات للصحافيين عقب افتتاحه امس معرض الكويت لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات »انفوكونكت« في دورته ال¯ 25 إن الحكومة وقعت مذكرة تفاهم ثانية مع سنغافورة حول الحكومة الالكترونية. وحول المعرض اعرب العبدالله عن سعادته بافتتاح ذلك المعرض على مدار 5 سنوات متتالية منوها الى ان هناك ازديادا مضطردا في عدد الشركات المشاركة لاسيما من خارج الكويت مؤكدا على ان ذلك يعطي المستهلك مساحة اكبر للاختيارات منوها الى وجود ضغوط على الشركات لتخفيض اسعارها وعرض الأفضل لديها لافتا الى ان البقاء سيكون للأفضل في السوق الكويتي.
ومن جهته قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة »انفوسنتر« الجهة المنظمة منصور الموسى ان الدورة الحالية للمعرض تميزت بكثافة مشاركة الشركات المتخصصة في مجال أجهزة الكمبيوتر سواء كانت شركات خدمات فضائية او خلافه.
واضاف اننا قررنا ايقاف جميع الفعاليات المهرجانية خلال فترة المعرض وتحديدا مهرجان مرور 25 عاما على المعرض وفعالياته وذلك تقديرا للظروف وفترة الحداد على رحيل سمو الامير الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.
وأوضح الموسى ان العملاء والزائرين للمعرض يمكنهم رؤية معظم الاجهزة والماركات المشهورة متواجدة من خلال الموزع الرئيسي وليس من خلال وسطاء.
واشار الموسى انه ولأول مرة تشارك شركة من دبي وشركتان من الصين منوها الى انه كان هناك استجابات ورغبة شديدة في المشاركة من السعودية ودبي لولا الظروف التي مرت بالبلاد في الثلاثة اسابيع الاخيرة.
وقال ان الشركات التي جاءت للمشاركة من الخارج تعرض منتجات جديدة من النواحي التكنولوجية مما سيكون مفيدا للسوق المحلي.
ولفت الموسى الى ان مبيعات معرض »انفوكونكت« الماضي بلغت نحو 3 بلايين دينار من اجهزة كمبيوتر ونقال.
من جانب اخر طرحت الشركات العارضة والمتخصصة في تكنولوجيا وامن المعلومات والاتصالات احدث الحلول والتطبيقات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات لقطاع الاعمال.
وتناولت شركة (المصنع الكويتي البريطاني) طرح اجهزة الاتصال الحديثة جدا بواسطة تقنية (البلوتوث داخل السيارة) وهي وكيل معتمد من شركة (بارروت)الفرنسية وقامت الشركة بعرض اول جهاز بلوتوث للسيارة بشاشة ملونة وجهاز اخر لعرض بيانات الهاتف وجهاز يضم راديو وقرص مدمج (سي. دي) وهاتف ومستقبل خدمة بلوتوث ومن مميزاته اظهار رقم المتصل وفصل الراديو اوتوماتيكيا عند الاتصال وغيرها من المميزات الحديثة.
يذكر ان المعرض اشتمل على عدد من الشركات المتخصصة في التكنولوجيا والهواتف النقالة والحاسب الآلي والقنوات الفضائية وشبكات الانترنت
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

جلوبل: سهم المركز المالي يتداول داخل مدار محدود


في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سهم المركز المالي الكويتي، كنا قد ذكرنا في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر الماضي، ان السهم يتخذ اتجاهها متصاعدا حادا وذلك بعد ان اعطى مستثمري الفترات المتوسطة اشارة ببناء المواقع عند مستويات أعلى من 480 فلسا وفقا لتوصياتنا السابقة، ليرتفع بعدها نحو أعلى مستوياته على الاطلاق والمسجل في ذلك الوقت عند 680 فلسا. اما عن توصياتنا في ذلك الوقت، فقد كانت استمرار كل من مستثمري الفترتين بالاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم في السهم، في حين كررنا توصية الشراء لمستثمري الفترات المتوسطة، الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة عند سعر الاغلاق المذكور.
هذا وكما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد حافظ على ادائه الايجابي عقب تحليلنا السابق خاصة بعد ان تمكن من تجاوز مستوى المقاومة الواقع عند 700 فلس لينطلق بعدها نحو اعلى مستوياته على الاطلاق والمسجل عند 810 فلوس. إلا ان السهم خلال الاسابيع القليلة الماضية ظل يتداول داخل منطقة سعرية محدودة للغاية تتراوح بين 700 و 740 فلسا، دون ان يتمكن من تجاوز اياها، ليغلق عند 710 فلوس وفقا لأخر اغلاق له. وتجدر الاشارة هنا، الى ان المنطقة السعرية المشار اليها هذه تعتبر مناسبة لمستثمري الفترات المتوسطة (11 اسبوعا)، للعودة لبناء المواقع، وذلك مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار حال تراجع سعر السهم عن مستوى الدعم الواقع عند 700 فلس. أما بالنسبة للاستثمار طويل الأجل (50 اسبوعا)، فان باستطاعة مستثمري هذه الفترة ايقاف خسارة الارباح المحققة عند مستويات ادنى من 580 فلسا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

لتعزيز خدماتها لمواكبة الاحتياجات المستقبلية

"سيسكو" تزود "المخازن" بالاستشارات


أعلنت شركة »سيسكو سيستمز« وشركة المخازن العمومية (بي دبليو سي لوجيستيكس) الحلول عن توقيع اتفاقية تحصل بموجبها بي دبليو سي لوجيستكس على خدمات الاستشارات التقنية الستراتيجية من سيسكو, وذلك في خطوة ستعزز العلاقة الوطيدة بين الطرفين.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بي دبليو سي لوجيستيكس طارق سلطان, سيسكو سيستمز حظيت بثقتنا كمستشار يلبي جميع احتياجاتنا في مجال الاتصالات الشبكية وتقنية المعلومات, ونتطلع الى تطوير هذه العلاقة من خلال العمل معا على تطبيق احدث الحلول التقنية التي تتيح لنا تعزيز قدراتنا التنافسية وتطوير الخدمات التي نقدمها للعملاء وفق ارقى المعايير العالمية«.
وقال مدير عام »سيسكو سيستمز« في منطقة الخليج وباكستان سامر الخراط ان شركة بي دبليو سي لوجيستيكس في مركز المعلومات تعتمد اساسا على حلول تقنية من سيسكو وحيث انها تسعى الى تعزيز النشاطات المتعلقة بالعملاء, فان ذلك يتطلب شبكة اتصالات تلبي جميع الاحتياجات على هذا الصعيد. ومن خلال سيسكو سيستمز تعتمد بي دبليو سي لوجيستيكس على شبكة متكاملة للاتصالات الصوتية والمرئية ونقل البيانات اضافة الى حلول سيسكو للاتصال الهاتفي عبر بروتوكول الانترنت.
وستقوم »سيسكو« كمستشار في مجال تقنية المعلومات, بتوفير مجموعة واسعة من الخدمات المتطورة لشركة بي دبليو سي لوجيستيكس. وستعمل »مجموعة سيسكو لحلول الاعمال عبر الانترنت«. والتي تضم استشاريين من اختصاصات مختلفة, مع بي دبليو سي لوجيستيكس لتطبيق حلول الاعمال عبر الانترنت وتزويد الشركة بالخبرة اللازمة, واطلاعها على خطط حلول سيسكو المستقبلية, وكيفية استثمار تلك الحلول من اجل تعزيز القدرات التنافسية لشركة بي دبليو سي لوجيستكس.
وفي اطار هذا الالتزام, ستعمل سيسكو ايضا, على توفير التدريب المستمر لموظفي بي دبليو سي لوجيستيكس لتعزيز قدراتهم ومهاراتهم التقنية, ودعوتهم للمشاركة في الفعاليات التعليمية التي تقيمها
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

رفع الحظر عن الخليجيين في مجالات

فتح مكاتب التوظيف وتأجير السيارات


رفعت وزارة التجارة والصناعة الحظر عن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالعمل في مجالات مكاتب التوظيف الاهلية وتوريد العمالة وتأجير السيارات والانشطة الثقافية فيما عدا (انشاء المطابع ودور النشر وانشاء الصحف) وذلك بعد تعديل المادة الثانية من القرار الوزاري 141/2002 في شأن السماح لمواطني دول مجلس التعاون بمزاولة النشاط الاقتصادي والمهني في الكويت والمعدل بالقرار رقم 165/.2003
واكدت الوزارة ان هذا القرار لم يأت من فراغ بل بعد الاطلاع على قرار وزراء المالية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم الثامن والستين للجنة التعاون المالي والاقتصادي الذي انعقد في مايو 2005 بمملكة البحرين.
وكذلك على قرارات المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الحادية والعشرين المنعقدة في مملكة البحرين ايضا خلال ديسمبر .2000
وبعد الاطلاع على القانونين رقم 5 لسنة 2003 ورقم 58 لسنة 1982 في شأن الموافقة على الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون.




البورصة ألغت صفقات الشركة حتى الساعة 9.57 صباحاً
»المركزي« يقرر عدم الاعتداد بعبدالسلام العوضي وعبدالعزيز النبهان في عضوية مجلس إدارة الأهلية للاستثمار
ا


علن سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك الكويت المركزي افاد بأنه بناء على المخالفات التي اسفر عنها التفتيش الذي تم مؤخراً على الشركة الاهلية للاستثمار، فقد قرر مجلس ادارة بنك الكويت المركزي بجلسته المنعقدة يوم الاحد الموافق 5ـ2ـ2006 اعتبار كل من رئيس مجلس ادارة الشركة والعضو المنتدب عبدالسلام عبدالله العوضي، وكذلك عضو مجلس الادارة المنتدب لشؤون الاستثمار عبدالعزيز النبهان فاقدين لصلاحية العضوية في مجلس ادارة الشركة استناداً الى الفقرة (و) من المادة (85) من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته واعمالاً لاحكام المادة (21) من القرار الوزاري الصادر بشأن تنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار.
ومن جانب آخر اعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه بعد فحص ومراجعة الصفقات التي تمت على سهم الشركة الاهلية للاستثمار فقد قررت ادارة السوق الغاء الصفقات التي تمت على السهم يوم امس الاثنين قبل ايقاف السهم عن التداول في تمام الساعة 9.57 صباحاً ونشر الاعلان المتعلق بالقرار المتخذ من قبل مجلس ادارة بنك الكويت المركزي
 

المريح

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2005
المشاركات
391
الإقامة
شرقاوي
شكرا


قواك الله

 

chocoholik

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2005
المشاركات
97
«القبس»
60.5 مليون دينار أرباح الوطنية للاتصالات
كتبت صفاء المطري:
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان الشركة «الوطنية للاتصالات» حققت ارباحا عن العام الماضي 2005 بحدود 5 .60 مليون دينار بربحية سهم تصل الى 138 فلسا مقارنة مع 2 .40 مليون دينار عن عام 2004 بربحية سهم قد وصلت الى 85 .98 فلسا، اي بنسبة نمو تتعدى 50%. وذكرت المصادر ان الشركة تتوقع خلال هذا العام جني الكثير من الارباح لانه عام يرتكز على النجاحات والتوسعات العديدة التي حققتها الشركة خلال العام الماضي.

واضافت المصادر ان الشركة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن حزمة من الخدمات غير المسبوقة في «تكنولوجيا النقال» وخصوصا التي تتناسب مع متطلبات واهتمامات العملاء المتنوعة.

واشارت المصادر الى ان نسبة نمو العملاء خلال العام الماضي بلغت 10%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

انتقال «هادئ» لرئاسة «الأهلية» إلى القبندي بعد عزل «المركزي» العوضي والنبهان


كتب المحرر الاقتصادي: لم يكن الهدوء في قاعة الاجتماعات داخل مقر الشركة الأهلية للاستثمار بعد ظهر أمس، يعكس صخب القضية التي كان مجلس الادارة يطوي فصلا حاسما من فصولها.
رئيس مجلس الادارة عبدالسلام العوضي، الذي عزل مع عضو مجلس الادارة عبدالعزيز النبهان بقرار من البنك المركزي أمس، كان في انتظار زملائه الخصوم في مجلس الادارة, وحين وصلوا كانت المصافحة عادية بينه وبين من أصبح بعد قليل من ذلك الرئىس الجديد لمجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة عبدالله القبندي.
جاء الحسم من البنك المركزي إذن، ليزيح عن طاولة الاجتماع أكداساً من الوثائق والوثائق المضادة والتصريحات والتصريحات المضادة، فالقرار كما القضاء والقدر لا ينفع الجدل في ما قبله ولا مناص من البحث في ما بعده.
المهمة محددة أمام الاجتماع ولا حاجة إلى الدخول في التفاصيل، وليس ثمة وجهتا نظر, الاجتماع انتهى سريعا، والخلاصة بيان مقتضب,,, هذا نصه:
«بناء على قرار مجلس ادارة بنك الكويت المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 5/2/2006 اعتبار كل من رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وكذا عضو مجلس الادارة المنتدب لشؤون الاستثمار فاقدين لصلاحية العضوية في مجلس الادارة استنادا إلى الفقرة (و) من المادة (85) من القانون رقم (32) لسنة 1968 ومقتضاها ان كلا من عبدالسلام عبدالله العوضي وعبدالعزيز ابراهيم النبهان اصبحت عضويتهما شاغرة في مجلس ادارة الشركة الاهلية للاستثمار، فقد اجتمع مجلس الادارة واتخذ القرار التالي:
انتخاب السيد العضو عبدالله احمد القبندي
رئىساً لمجلس الادارة ورئىسا تنفيذيا للشركة
ويود مجلس الادارة أن يؤكد للسادة المساهمين الكرام حرصه الشديد على المحافظة وصيانة حقوقهم والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد جمعية عمومية في أسرع وقت ممكن».
لكن القصة لم تنته مع آخر سطر في البيان، فالاستحقاقات المنتظرة كثيرة، والفريقان بدآ اعتبارا من أمس باعادة ترتيب الأوراق.
وفي حين يخيم الهدوء على «جبهة» عبدالسلام العوضي، قبل بدء الترتيب لجولة مقبلة مع انعقاد الجمعية العمومية للشركة، يجد الفريق الآخر نفسه أمام واقع جديد يعطيه الكثير من عناصر القوة، لكنه لا يعفيه من ترتيب أوراقه خصوصا وان مجلس الادارة الحالي سيمارس صلاحياته فقط في الفترة الممتدة حتى انعقاد الجمعية العمومية, لكنه حاز، بلا شك، جرعة ثقة كبيرة أكدت أحقية موقفه وسلامة الإجراءات التي اتخذتها ادارة سوق الكويت للأوراق المالية التي أوقفت تداول السهم مرتين، الأولى حين تبين وجود خلل في البيانات المالية للشركة، والثانية حين تحققت من شكوى الفريق الذي اعترض على بعض ممارسات رئىس مجلس الادارة السابق.
وتؤكد مصادر مجلس الادارة (في تشكيله الجديد) ان الأولوية الآن ستكون لاعداد البيانات المالية السنوية، التي سيصار فور انجازها إلى الدعوة إلى اجتماع للجمعية العمومية للشركة، والتي ستنتخب مجلس ادارة جديداً.
وقد يكون هذا الاجتماع محطة منتظرة لفريق عبدالسلام العوضي الذي تقول بعض أوساطه ان «المجلس الجديد بعد الانتخابات سيمثل ملاك الشركة»، وهي اشارة قد يكون لها مدلولها.
ولعل واحدة من أكثر المفارقات استدعاء للتوقف ان أحد العضوين الاحتياطيين اللذين حلا في المقعدين اللذين شغرا بقرار البنك المركزي، زياد محمد هادي العوضي الذي يقف مع عمه عبدالسلام العوضي على طرفي نقيض في نزاع آخر لم تنته فصوله إلى الآن، لكن زياد العوضي لم يحضر اجتماع مجلس الادارة امس، رغم ان عضويته باتت مؤكدة بحكم القانون، أقله حتى انعقاد اجتماع الجمعية العمومية.
وكان مجلس ادارة بنك الكويت المركزي اتخذ قرارا بعزل رئىس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة الأهلية للاستثمار عبدالسلام العوضي، وعضو مجلس الادارة المنتدب لشؤون الاستثمار عبدالعزيز النبهان.
وفور تلقي ادارة سوق الكويت للاوراق المالية قرار «المركزي» عمدت إلى ايقاف سهم «الأهلية» عن التداول ونشرت القرار في الساعة 10,25 صباحا ثم أعادت السهم إلى التداول في الساعة 11 صباحاً.
وبعد التدقيق في التداولات الصباحية على السهم عمدت ادارة السوق إلى الغاء 152 صفقة تم انجازها قبل الايقاف، فيما بلغت كمية الاسهم الملغاة 4,150 مليون سهم.
وأعلنت ادارة السوق عصر امس انه بعد فحص ومراجعة الصفقات التي تمت على سهم الشركة الأهلية للاستثمار فقد قررت الغاء الصفقات التي تمت على السهم قبل الساعة 9,57 صباحا وهو التوقيت الذي تم ايقاف السهم فيه.


كيف بدأت القصة؟

القضية التي انتهت أمس بعزل عبدالسلام العوضي من رئاسة مجلس ادارة الشركة الأهلية للاستثمار وانتخاب عبدالله القبندي بدلاً عنه، كانت قد بدأت فصولها بعد اكتشاف ادارة البورصة خللا في الحسابات الفصلية للشركة، وكان صاعق التفجير التوضيح الذي بعث به العوضي إلى ادارة السوق المالية التي كانت قد أوقفت السهم.
فقد رأى الأعضاء في مضمون التوضيح آنذاك ان هناك قرارات اتخذها العوضي من دون علم مجلس الادارة تتعلق ببيع وشراء أراض في منطقة الخيران، إذ باع العوضي هذه الأراضي إلى شركة بيت السلام العقارية التابعة للمجموعة بمبلغ 66,8 مليون دينار بعقد عُلِقّ على شرط يعطيه الحق باسترجاع الأراضي غير المباعة إذا لم تستطع المجموعة بيعها خلال سنة من تاريخ العقد مع احتفاظه وحده بالحق في تمديد الفترة المذكورة لمدة أو مدد مماثلة أخرى دون أن يكون للمجموعة حق الاعتراض.
وبالفعل استرد العوضي بعض هذه الأراضي غير المباعة، وأعاد بيعها للمجموعة بفارق سعر بلغ 14 مليون دينار، واستوفاها عن طريق تحويل استثمارات بهذه القيمة من حساب المجموعة إلى حسابه.
وفور اكتشاف أعضاء مجلس الادارة للأمر أثاروا القضية مع الجهات الرقابية ممثلة بالبنك المركزي وإدارة السوق التي سارعت إلى ايقاف السهم, وكانت «الرأي العام» انفردت بالكشف عن هذا الخلاف داخل مجلس الادارة, الذي تفرعت عنه قضايا خلافية أخرى كانت محل تحقيقات البنك المركزي وادارة البورصة.
وأعيد السهم إلى التداول بعد أن أخذت الاجراءات الرقابية مجراها وانتهى الأمر إلى ما انتهى اليه أمس.


هل يعود عبدالسلام العوضي في الانتخابات المقبلة؟

مع القرار الصادر عن بنك الكويت المركزي فإن الأنظار تتجه إلى الجمعية العمومية المقبلة للشركة والمتوقع انعقادها خلال أشهر قليلة.
والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا الصدد: هل سيعود رئىس مجلس ادارة الشركة المعزول من «المركزي» إلى عضوية المجلس من باب الانتخابات؟ خصوصا ان الترشح لعضوية مجالس ادارة شركات الاستثمار وعلى رغم خضوعها إلى رقابة البنك المركزي لا يحتاج إلى موافقة مسبقة من مجلس ادارة البنك كما هي الحال بالنسبة للبنوك.
وليس من المعروف ان كان «المركزي» سيفرض «حظراً» دائما أو موقتا على العوضي خصوصا انه يعتبر المالك الرئيسي لأسهم «الأهلية»، إذ انه يملك مع الأطراف المخالفة معه نسبة تفوق الـ 60 في المئة.
وفي حال كان قرار «المركزي» ينسحب على الحاضر والمستقبل، فإنه من غير المستبعد أن يتم اللجوء إلى القضاء لحسم المسألة، كما حدث في قضايا مشابهة لأعضاء عدد من مجالس ادارات البنوك، خصوصا ان قرار البنك المركزي ليس حكما قضائيا.


حكم وقرار ,,, يشهدان لنزاهة إدارة البورصة

علقت مصادر مراقبة ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية تلقت أمس ما يمكن وصفه بـ «شهادتي» نزاهة اعتباريتين، إحداهما من خلال الحكم القضائي الذي أكد ما كشفته الادارة في شأن بعض ممارسات رئىس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار، والأخرى من خلال قرار البنك المركزي في شأن خلاف مجلس ادارة الشركة الأهلية للاستثمار.
ورأت المصادر ان الحكم القضائي والقرار كانا كافيين للرد على اتهامات المتضررين لادارة السوق بأن قراراتها مبنية على الكيدية والمواقف الشخصية، وكشفا، بما لا يدع مجالا للشك، المهنية العالية التي تتمتع بها ادارة السوق في متابعة أداء مجالس الادارة والكشف عن المخالفات، وشفافيتها في التعاطي مع مثل هذه الأحداث.
وقال أحد المراقبين إن ما حدث أمس أكسب المدير العام للبورصة الرهان، حين قرر عدم الرد على ما قرأه من تهجم عبر الصحف، وانتظر الرد من القضاء والجهات الرقابية الأخرى.


تأثير نفسي موقت على تداولات البورصة

مع انتشار الأخبار المتعلقة بقرار بنك الكويت المركزي في شأن عزل رئىس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة الاهلية للاستثمار عبدالسلام العوضي والعضو المنتدب لشؤون الاستثمار عبدالعزيز النبهان غيّر سوق الكويت للأوراق المالية اتجاهه من صعود تعدى الـ 50 نقطة إلى تراجع بالمقدار نفسه، بعد أن تراجع سهما «الأهلية» و«غلف انفست» على خلفية المعلومات التي انتشرت أخبارها بقوة قبل قرار البورصة بايقاف سهم «الأهلية».
وعلى رغم تأكيدات أكثر من طرف ان التطورات الحالية ستصب في المحصلة في صالح «الأهلية» كان للقرار اثر نفسي تم استيعابه في نهاية التداولات، خصوصا ان الاجواء المسيطرة على سوق الكويت للأوراق المالية كانت ايجابية جدا.
وتوقع مراقبون ان تعود التداولات الايجابية إلى السوق اليوم، بعد التطمينات الصادرة من مختلف أطراف «الأهلية»، وفي ضوء عوامل الدفع الايجابية المحيطة بالسوق من أكثر من اتجاه.


«الاستئناف» تؤيد تغريم ومصادرة 650 ألف سهم من رئيس «بيان»

أصدرت محكمة الاستئناف يوم أمس حكما قضت فيه برفض استئناف رئىس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار وتأييد الحكم المستأنف القاضي بتغريم المتهم بمبلغ مقداره 200 دينار ومصادرة 650 ألف سهم في شركة بيان للاستثمار محل المخالفة.
وكان جهاز التحقيقات في سوق الكويت للأوراق المالية أسند بأن رئيس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار قد استغل معلومات توافرت له بحكم منصبه في تحقيق فائدة لنفسه ولغيره في التعامل باسم الشركة التي هو عضو مجلس ادارتها حيث اشترى لنفسه بتاريخ 11/4/2004 ولابنته القاصر بتاريخ 10/10/2004 ولابنتين له بتاريخ 10/10/2004 كما اشترى لشركة مملوكة لزوجته وأولاده خلال الفترة من 18/2/2004 حتى 29/6/2004 لكمية تزيد على خمسة ملايين سهم.
وأصدرت لجنة التأديب قرارا بتاريخ 27/12/2004 قضى بتوجيه تنبيه لرئيس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار بعدم التعامل في اسهم شركة بيان لصالحه أو لصالح الغير وتحصيل فروق الاسعار عن الصفقات التي ابرمها المخالف وتسليمها لصندوق ضمان حماية المعاملات سواء من حسابه أو حساب أولاده أو حساب الشركة المملوكة لزوجته وأولاده، بالاضافة إلى اخطار البنك المركزي ووزارة التجارة والنيابة العامة بالواقعة.
وتولت النيابة العامة التحقيق مع رئيس مجلس ادارة شركة بيان وانتهت إلى انه تعامل على اسهم شركة بيان لحسابات ذات صلة بناء على معلومات غير معلنة له بحكم منصبه بالمخالفة لقانون الشركات التجارية, وإلى انه استغل معلومات توافرت له بحكم منصبه في تحقيق فائدة لنفسه ولغيره في التعامل بأسهم الشركة التي هو عضو مجلس ادارتها بأن اشترى لنفسه ولابنتيه اسهما من اسهم شركة بيان.
وفي تاريخ 25/7/2005 أحالت النيابة رئىس الشركة إلى المحكمة بصفته متهما في ارتكاب الجنحة المنصوص عليها في المواد 140/2، 184 من قانون الشركات التجارية رقم 15/1960 المعدل، 2,6 من القرار الوزاري رقم 35/1983 في شأن اصدار اللائحة الداخلية للسوق, وطلبت النيابة من محكمة الجنح معاقبة المتهم، حيث أحيل إلى المحكمة في القضية رقم 7/2005 حصر تحقيق وحكمت المحكمة في 28/11/2005 بتغريمه 200 دينار كويتي وأمرت بمصادرة الاسهم المخالفة وعددها 650 ألف سهم.
وطعن رئىس «بيان» على الحكم بالاستئناف رقم 9614/2005 جنح مستأنفه/1 وبتاريخ 5/2/2006 حكمت المحكمة برفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى