أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تداولات انتقائية... مع وصول الأسعار إلى مستويات مغرية وتوافق غير معلن على استمرار التهدئة لما بعد العطلة


كتب المحرر الاقتصادي: استمرت أجواء الحذر والترقب في السيطرة على تداولات سوق الكويت للأوراق المالية في بداية الاسبوع الذي شهد تراجعاً ملحوظا في جميع المؤشرات، وهو ما يعزز رأي القائلين إن الوضع الحالي سيستمر إلى ما بعد انتهاء اجازة عطلة رأس السنة، وربما إلى ما بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.
وعلى رغم التراجع في مؤشرات التداول إلا ان السوق شهد تعاملات انتقائية على عدد من الأسهم التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها، لأسباب بعضها مضاربي والبعض الآخر مرتبط بما وصلت اليه أسعار هذه الأسهم من مستويات مغرية.
وأشار مراقبون إلى ان ضعف حجم التداول مرده أيضا إلى عدم قناعة الكثير من حملة الاسهم بالبيع وفق الاسعار الراهنة، إذ إنه لا يوجد ما يستدعي للهلع أو التسييل، خصوصا ان الهدوء الذي يشهده السوق حاليا مرتبط بشبه توافق بين الكبار على ضرورة استمرار التهدئة لما تبقى من أيام العام.
وأوضح أحد المراقبين أنه على الرغم من التراجع في معدلات التداول إلا أنه كانت هناك عمليات شراء هادئة وبناء مراكز على مجموعة من الأسهم، فيما كان هناك تباين واضح في أداء السوق ما بين التركيز على شركات بعينها والقيام بعمليات بيع على أسهم أخرى.
وأشار مراقب آخر ان المحافظ والصناديق ستدخل العام الجديد بـ «كاش» وفير في حين ان هناك صناديق محلية وخليجية تم تأسيسها أخيراً ستستفيد من الوضع الراهن الذي يمر به السوق، وهي ستكثف عملياتها مع بدء تداولات العام الجديد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

مع الإشادة بنجاحاته الدولية وأرباحه وجودة أصوله
وكالة كابيتال انتليجنس تمنح «بيتك» التصنيف A
منحت وكالة التصنيف العالمية كابيتال انتليجنس Capital Intellignece بيت التمويل الكويتي - بيتك - التقييم A، مؤكدة من جديد قدرته العالية وملاءته المتنامية واستعداده التام للوفاء بالتزاماته، مشيدة كذلك بالمركز الرائد الذي يتمتع به في السوق المحلي والنجاح المتزايد الذي يحققه على الصعيد الدولي علاوة على جودة الاصلاح والارباح الكبيرة.


المال للاستثمار تساهم في شركتي المصرية للاتصالات وبنك الريان القطري كشفت مصادر استثمارية ان شركة المال للاستثمار تملكت حصصا في اكتتابين عربيين طرحا أخيرا في الكويت.

فالاكتتاب الاول الذي ساهمت فيه شركة المال هو في الشركة المصرية للاتصالات، حيث كان سعر الشراء حوالي 15.15 جنيها مصريا في مقابل نحو 24 جنيها هو سعر التداول في اليوم الاول لتداول الاصدار في بورصة القاهرة.


الكويتية للاستثمار: تغطية الـخليج للطاقة 160% كتب حسن ملاك:
نجحت الشركة الكويتية للاستثمار بتغطية حصتها في تسويق رأسمال شركة الخليج للطاقة القابضة والبالغة 100 مليون دولار اميركي عن طريق الاكتتاب الخاص بواقع 160%.


إصدار 751 مليون دولار لإدارة ديون مقيدة بضمانات عينية
مؤسسة الـخليج للاستثمار تطرح منتجاً استثمارياً مبتكراً بالتعاون مع ميريل لينش اقامت مؤسسة الخليج للاستثمار حفلاً لتوقيع برنامج الخليج 2 الذي يعتبر ثاني تعامل مالي كبير بين المؤسسة وشركة ميريل لينش.
ويعتبر هذا التعامل البالغ قيمته 751 مليون دولار اميركي لادارة ديون مقيدة بضمانات عينية ثاني اصدار اوراق مالية تحت مظلة برنامج الخليج الاستثماري الناجح الذي يهدف الى تلبية الاحتياجات الاستثمارية للمستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي.


«الصناعة» بصدد تطوير البنية الأساسية لبعض مواقع صبحان كتب زكريا محمد:
كشفت مديرة ادارة التخطيط الهندسي ومتابعة المشاريع في الهيئة العامة للصناعة المهندسة عالية الرخيمي ان الهيئة بصدد تطوير البنية الاساسية لبعض المواقع في منطقة صبحان لاستغلالها كقسائم صناعية.


إدراج «كاظمة» غداً


«غلوبل» تغطي 20 مليون دينار سندات لصالح الأهلية للاستثمار كتب محمد شعبان:
أعلن مصدر مالي لـ «القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي انتهت من تغطية السندات التي طرحت قبل أيام لصالح الشركة الأهلية للاستثمار التي تبلغ 20 مليون دينار كويتي.


ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي الخليجي الرابع في دبي
أمريكانا تفوز بجائزة التميز على مستوى أفضل العلامات التجارية الـخليجية
*13 جائزة: 7 للإمارات و3 للسعودية وواحدة لكل من الكويت وقطر ولبنان دبي - نور عبدالله:
نالت الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) جائزة افضل علامة تجارية لسلسلة مطاعم على هامش المنتدى الاقتصادي الخليجي الرابع الذي عقد في فنـدق بـرج العـرب في دبي امس.

دول الـخليج تتعامل بحذر مع سياسات توحيد العملة دبي- الرياض- رويترز- تحتاج خطط دول الخليج العربية لاتحاد نقدي الى دفعة سياسية لتنتقل إلى المرحلة التالية لكن من غير المرجح ان يستخدم الزعماء من اكبر مناطق انتاج النفط في العالم قمة يوم الاحد لاعطاء تلك الدفعة.

الدار الوطنية للعقارات وبرقان يوقعان عقد تعاون بـ 25 مليون دينار وقعت شركة الدار الوطنية للعقارات، احدى مجموعة شركات دار الاستثمار، مؤخرا مع بنك برقان عقد تعاون تسهيلات مصرفية وفق احكام الشريعة الاسلامية بمبلغ 25 مليون دينار كويتي. وقد وقع العقد من طرف شركة الدار الوطنية للعقارات الرئيس التنفيذي للشركة وليد عبدالعزيز الحسون، في حين وقع العقد من طرف بنك برقان مدير عام المجموعة المصرفية للشركات رائد الهقهق.


بنك الأوسط يعرض خدماته لموظفي ايكويت اعلن بنك الكويت والشرق الأوسط انه عرض خدماته المصرفية لموظفي شركة ايكويت للبتروكيماويات على مدى 4 ايام في الفترة من 5 الى 8 ديسمبر الحالي في مقر الشركة الرئيسي في جليب الشيوخ ومصانعها في الشعيبة.


بقيمة 92 .1 مليار دينار أردني
الكويتيون يمتلكون 6.6% من القيمة السوقية لأسهم بورصة عمان عمان - القبس:
أظهرت نشرة إحصاءات رسمية صادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية في بورصة عمان، أن 5284 مساهماً موزعين على أربع جنسيات خليجية يمتلكون حصة سوقية في البورصة الأردنية تبلغ قيمتها 8 .6 مليارات دينار أردني حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.


نائب رئيس المديرين العامين في البنك الأهلي الكويتي يتحدث لـ القبس
السميط: لا علاقة للبنوك بطفرة البورصة أجرى الحوار: محمد شعبان
قال نائب رئيس المديرين العامين في البنك الأهلي الكويتي عبدالله السميط ان قروض البنوك ليست السبب المباشر والوحيد في طفرة سوق الأسهم، مشيرا الى ان بعض العملاء يحيدون عن استخدام القرض للغرض الذي اقترض من أجله.


ارتفاع الأصول إلى 6. 105 ملايين دينار
آلافكو: 5 .3 ملايين دينار الأرباح المـحققة في 2005 أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة آلافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد عبدالله الزبن ان الشركة حققت ارباحا لعام 2005 بلغت 5 .3 ملايين دينار كويتي بزيادة عن السنة السابقة نسبتها 14%، وبلغت الارباح التشغيلية 6 ملايين دينار بارتفاع نسبته 23% عن السنة السابقة، كما ارتفع صافي الموجودات الى 4 .38 مليون دينار بنسبة زيادة 6% عن السنة السابقة، ووصل اجمالي الايرادات الى 14 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 5 .2 مليون دينار كويتي وبنسبة 5 .21%.


الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض مع عمان مسقط ـ كونا ـ وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية امس اتفاقية قرض مع سلطنة عمان لتمويل مشروع تحسين الطرق بمحافظة ظفار.

تشارك بمنتجاتها الإسلامية في معرض الصناديق
«الاستثمارات الوطنية» تطرح صندوق الموارد للصناعة والـخدمات النفطية اعلن المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية حمد أحمد العميري ان الشركة ستشارك في معرض الصناديق الاستثمارية الاسلامية الأول، الذي تنظمه كل من: مجموعة المستثمرون الاعلامية وشركة الراية للاستشارات خلال الفترة من 19 الى 21 ديسمبر الجاري، حرصاً منها على التفاعل مع هذا النوع من المعارض وايماناً باهمية ادوات الاستثمار الاسلامية في ادارة وتمويل الخدمات العامة التي لها اثر كبير في الاقتصاد الوطني والاقليمي.


«الكويتية للاستثمار»: مشاركة ضمن الالتزام بتحقيق التنمية قال مدير أول الاستثمارات المحلية والخليجية في الشركة الكويتية للاستثمار فواز الأحمد ان القطاع المالي الإسلامي تطور بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، مشيدا بمبادرة مجموعة المستثمرين وشركة الراية الدولية للتدريب والاستشارات في تنظيم «معرض الصناديق الاستثمارية الإسلامية» في الفترة من 19 الى 21 ديسمبر 2005 في مجمع الراية التجاري تحت رعاية وزير التجارة والصناعة عبدالله عبدالرحمن الطويل، مشيرا الى انه يعتبر نقلة انتقالية مهمة لتنمية الاستثمار في دولة الكويت.


الطويل يفتتح غدا مؤتمر اوضاع سوق الاوراق المالية تبدأ صباح غد وبرعاية وزير التجارة والصناعة اعمال مؤتمر اوضاع سوق الاوراق المالية في الكويت على مدى يوم واحد بمشاركة نواب وخبراء اقتصاديين وقانونيين وماليين ومحاسبين يمثلون اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس الامة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية وكلية الحقوق جامعة الكويت.


نقلت 199518 مسافرا خلال نوفمبر
«الكويتية»: زيادة مطردة في أعداد الركاب والرحلات اعلنت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية انها حققت نموا واضحا في عدد الركاب خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث ارتفع عدد المسافرين الذين نقلتهم بنسبة 6.10% مقارنة مع ركاب الشهر نفسه من العام الماضي 2004.


افتتح معرض «البناء والإعمار 2005»
الـحميدي: توزيع 8 آلاف قسيمة في الصليبخات ومدينة جابر قال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الاسكان بدر الحميدي ان الوزارة في صدد توزيع 8000 قسيمة في كل من منطقة فهد الأحمد والصليبخات ومدينة جابر.


الأرجوان وتبارك وأجوان الخليج
تشارك في معرض العقار الكويتي أعلنت شركة الارجوان المتحدة العقارية عن مشاركتها في معرض العقار الكويتي الذي تنظمه مجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات في قاعة الراية في فندق كورتيارد ماريوت خلال الفترة من 20 الى 23 ديسمبر الجاري.


«تعمير القابضة» تطرح برج الشهد في دبي أعلنت شركة تعمير القابضة عن احدث مشاريعها العقارية والمتمثلة بمشروع برج الشهد، الذي سيشيد على مساحة بناء كلية تبلغ 159 ألف قدم مربعة في منطقة تلال الإمارات في دبي.


معرض وملتقى دوليان لآفاق الاستثمار الـخليجي في الرياض اليوم الرياض - كونا - تستضيف العاصمة السعودية الرياض، اليوم معرضا وملتقى دوليين للفرص الاستثمارية في السعودية ومنطقة الخليج العربي بمشاركة شركات محلية واقليمية ودولية.


«المستقبل للاتصالات» تذّكر زبائنها باستبدال نقاطهم قبل نهاية السنة دعت شركة المستقبل للاتصالات/ نوكيا، زبائنها للمسارعة باستبدال نقاط المستقبل التي جمعوها حتى تاريخ 30 سبتمبر 2005، مقابل شرائهم منتجات او خدمات المستقبل للاتصالات/ نوكيا وقبل تاريخ 31 ديسمبر 2005، اما الزبائن الذين بدأوا بجمع نقاط المستقبل ابتداء من 1 اكتوبر 2005 فلديهم حرية الاختيار بين استبدال نقاطهم بشراء منتجات او خدمات متوفرة لدى المستقبل للاتصالات/ نوكيا، او الاحتفاظ بأرصدتهم وترحيلها للعام المقبل، للاستفادة منها لاحقا.

الترفيه.. التسوق والربح عناوين الاحتفالات
الصالح: مهرجان دبي 2006 سيكون مختلفا بكل المقاييس كتبت صفاء المطري:
قالت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي للتسوق انه استطاع ان يصبح، بتفوق، الحدث الترفيهي العائلي المتكامل في المنطقة، حيث اصبح محط انظار العالم بأسره، واستقطب الملايين من جميع انحاء العالم الى دبي عبر العقد الماضي تحت شعار (عالم واحد، عائلة واحدة).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مؤشر السوق يسجل تراجعا حادا بمقدار 2ر207 نقطة
اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2.مؤشر
مؤشر السوق يسجل تراجعا حادا بمقدار 2ر207 نقطة

الكويت - 18 - 12 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعا حادا بلغ مقداره 2ر207 نقطة عن اقفال امس ليستقر عند مستوى 3ر11135 نقطة ليقترب من مستوى يوم اقفال 24 اكتوبر الماضي .

وقال مدير عام مؤسسة "الجمان" للاستشارات الاقتصادية المتخصصة في التحليل التقني ناصر النفيسي في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا ) ان ما يشهده السوق اليوم من تراجع حاد يعود الى اسباب "نفسية" من الدرجة الاولى لاسيما بعد ان فجرت احدى الصحف اليومية تجاوزات احدى الشركات الاستثمارية الكبرى في السوق الامر الذي القى بظلاله على مصداقية هذه الشركة .
واضاف ان البورصة اوقفت التعامل بسهم الشركة اليوم حتى تتضح صورة بعض الصفقات التي عقدتها مع بعض عملاءها .

وقال النفيسي ان السوق اصبح يتاثر باي خبر سلبي بسبب ازدياد عدد صغار المستثمرين والذين يتبعون قرراتهم الشخصية الامر الذي قد يدفعهم باتخاذ قرارات خاطئة نتيجة ردود فعل غير مدروسة .واضاف ان معظم كبار صناديق الاستثمار والمحافظ المالية التي تتبع الشركات الكبيرة في السوق تستعد في تحسين مراكزها في السوق خلال الشهر المقبل بعد ان حققت ارباحا كبيرا خلال العام الجاري .

واوضح ان الكثير من الشركات المدرجة في السوق حققت ارباحا ممتازة في السوق الا انها ارباح غير تشغيلية عن طريق محافظها المالية وهي ارباح لا تعكس الاداء الحقيقي للشركات الامر الذي يجعل السوق متارجحا في اداءه .واكد على اهمية الاسراع في انشاء هيئة سوق المال لتدير السوق بشكل اكثر موضوعية بغرض تجاوز الكثير من العراقيل التي قد تاثر على مصداقية السوق داخليا وخارجيا .

وكانت مؤشرات جميع قطاعات السوق وعددها ثمانية قد تراجعت بشكل حاد اليوم ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 4ر409 نقطة .

واستاثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 34 في المائة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 2ر33 في المائة من اجمالي القيمة السوقية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 32 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 4ر18 مليون دينار موزعة على 1500 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 24 مليون سهم بقيمة نحو 9ر9 مليون دينار بقيمة نحو 1322 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 8ر10 مليون سهم بقيمة نحو 3ر8 مليون دينار موزعة على 1128 صفقة نقدية .
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
الدار .. ادراج الصناديق في البورصة المحلية لم يخدم المساهمين ولا مدراء الصناديق

اقتصاد/كويت/دار/البسام(مع.صور)
البسام .. ادراج الصناديق في البورصة المحلية لم يخدم المساهمين ولا مدراء

الصناديق الكويت - 18 - 12 (كونا) -- قال مساعد مدير إدارة الأصول في شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية (أدام) فهد البسام اليوم ان إدراج الصناديق الاستثمارية في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) لم يحقق أهدافه المطلوبة حتى الان .

واوضح البسام في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ادراج الصناديق لم بقدم قيمة مضافة لمالكي الوحدات ومدراء الصناديق بشكل خاص وسوق الأسهم المحلي بشكل عام وذلك لأسباب متعددة منها أن عمليات الإدراج التي تمت لم تخدم المساهمين ولا مدراء الصناديق علاوة على أن وحدات هذه الصناديق تعتبر من السلع غير الرائجة في سوق الأسهم المحلي.

واشار الى ان الدليل على ما ذكره هو عزوف العديد من الشركات من إدراج صناديقها في بورصة الكويت حيث أن عدد الصناديق المسجلة في بنك الكويت المركزي 66 صندوق كما في 10 نوفمبر 2005 منها 23 صندوق إسلامي و43 صندوق تقليدي ولكن عدد الصناديق المدرجة 3 صناديق منهم صندوقين للأسهم لنفس المدير .

واضاف ان ذلك يعنى ان نسبة الصناديق المدرجة لا تتعدى 3 في المئة من إجمالي الصناديق المسجلة وبالمقابل نجد أن قيمة وكمية التداول اليومية شبة معدومة .

واوضح ان هناك أمر غير منطقي تم في السابق وتم تداركه بشكل نسبي في الوقت الحالي ألا وهو أن المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية كانوا يشترون وحدات من بعض الصناديق الاستثمارية المفتوحة المدرجة بأسعار منخفضة ثم يبيعونها لمدراء هذه الصناديق بأسعار مرتفعة بناء على صافية قيمة الوحدة المعلن عن طريق ما يعرف بالاسترداد .

وقال ان ذلك خلق سعرين لوحدة الصندوق أحدهم معلن عن طريق سوق الأسهم المحلي والآخر صادر من مدير الصندوق مشيرا الى أن الفارق بين هذين السعرين وصل في بعض الحالات إلى ما نسبته 20 في المئة.

- وحول إدراج الصناديق في سوق الأسهم المحلي واثرها على مالكي الوحدات والراغبين في الشراء قال البسام ان الملاحظ هو عدم وجود أي مزايا لصالحهم حتى في عمليات التمويل حيث توفرت في الوقت الحالي قنوات استثمارية تمول بناء على رهن وحدات غير مدرجة .

واضاف انه على العكس فان الملاحظ هو شبه انعدام أوامر الطلب والعرض على هذه الوحدات الامر الذي يجعل عملية الاستثمار والتسييل في غاية الصعوبة والأمر مختلف بالنسبة للصناديق غير المدرجة حيث أن المشتري والبائع دائما موجود (مدير الصندوق) عن طريق الاشتراك والاسترداد اضف إلى ذلك مصاريف الإدراج التي يتحملها الصندوق والتي تستقطع في نهاية الأمر من حقوق المساهمين.

واشار الى ان هناك آثار في غير مصلحة مدراء الصناديق ناتجة من عملية الإدراج تكمن في الفجوة التسويقية بسبب قطع التواصل مع مالكي الوحدات علاوة على فرض إجراءات ومهام إضافية من قبل سوق الكويت للأوراق المالية مثل الإفصاح عن أية أمور جوهرية والإفصاح ربع السنوي للبيانات المالية وتدقيق البيانات المالية .

وقال انه يجب أن يعتمد ذلك من قبل عدد اثنين مدققين حسابات مسجلين الى جانب القيود المفروضة أصلا ومسبقا من قبل جهات الإشراف (وزارة التجارة والصناعة - بنك الكويت المركزي).

أما بالنسبة إلى أهم أسباب عدم تحقيق إدراج الصناديق لأهدافه المطلوبة علاوة على عدم رواج الصناديق المدرجة فيكمن في محدودية القطاعات والأنشطة المستثمر بها مرورا بالتوزيع الجغرافي الضيق وأخيرا انحصار رؤوس أموالها في مشروع واحد وعدم تقديم منتجات جديدة.

واكد البسام ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الأسواق المالية للصناديق الاستثمارية موجودة وناجحة في العديد من الدول الخارجية الا ان الكويت لم تنجح في " غرس مثل تلك الأسواق في اقتصادنا المحلي للأسباب والاعتبارات آنفة الذكر والتي تحتاج الى حلول مدروسة بنوع من الفكر المتطور".

(النهاية)

ا ص ف / ا ع
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
توقيع اتفاقية لانشاء مصنع بتروكيماويات مشترك في قطر بحوالي ملياري دولار

اقتصادي/قطر/اتفاقية/مصنع
توقيع اتفاقية لانشاء مصنع بتروكيماويات مشترك في قطر بحوالي ملياري دولار

الدوحة - 18 - 12 (كونا) -- تم اليوم بمدينة امسعيد جنوبي الدوحة التوقيع بين (قطر للبترول) ومجموعة شركاء على عقد لانشاء مصنع لانتاج (البولي ايثلين) الخطي منخفض الكثافة بطاقة تصميمية 450 الف طن متري سنويا. والمشروع شراكة بين شركة قطر للصناعات البتروكيماوية (قابكو) بنسبة 63 بالمائة وشركة (توتال) الفرنسية بنسبة 36 بالمائة وقطر للبترول بنسبة واحد بالمائة. ووقع عن قطر النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة قطر للبترول عبد الله بن حمد العطية وعن الشركاء الرئيس التنفيذي لمشروع (قاتوفين) للبتروكيماويات التابعة لشركة (توتال) كريستيان تشامبيل ورئيس قطاع البولي ايثلين بالشركة فرانسيس راتس. وقال العطية للصحافيين ان تكلفة المشروع تقدر بنحو 2ر1 مليار دولار شاملة رأس المال وتنفيذ المشروع مشيرا الى أن الدعم المالي من 24 بنكا لاصدار قرض يمثل 70 بالمائة من قيمة المشروع. وألمح الى أنه روعي عند تصميم المشروع الاستفادة القصوى من غاز الايثان الناتج من مشاريع تطويرية أخرى بمجال الغاز الطبيعي معتبرا أن هذه الشراكة تؤكد مدى جدوى المشروع اقتصاديا. ولفت الى الرابطة القوية والناجحة بين شركتي (قابكو) و(توتال) منذ 25 عاما بصناعة البولي اثيلين الذي يصدر الى اكثر من 60 دولة. واعتبر أن انجاز المشروع يأتي باطار التوسعات الضخمة التي تضاف لشركة (قابكو) الى جانب توسعاتها المستقبلية. وأضاف "هدفنا الاستراتيجي الوصول الى انتاج حوالي 6 ملايين طن من مواد بتروكيماوية سنويا مع نهاية عام 2010 مما يجعل قطر دولة محورية بالسوق البتروكيماوية". يذكر ان (قاتوفين) جزء من مشروع متكامل لمصنع راس لفان للايثلين تحت الانشاء في مدينة راس لفان الصناعية لتكسير الايثان المفصول من الغاز الطبيعي وتحويله الى الايثلين ونقله عن طريق انبوب طوله نحو 120 كيلومترا الى مصانع البتروكيماويات بمدينة امسعيد الصناعية. ويتكون المشروع من شركة (قابكو) بنسبة 7ر45 بالمائة شراكة بين قطر للبترول وشركة توتا وشركة (كيوكم2) وبنسبة 3ر53 شراكة بين قطر للبترول و(فيليب شيفرون) الامريكية للكيماويات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
يتراوح سعر الوحدة السكنية والتجارية

ما بين 23.500 إلى 26.500 ألف د.ك
[/CENTER
]"الكويتية للإسكان" تطرح أبراج

"أرباح السكني" بأسعار معتدلة مع وعد بالتملك
أطلقت الشركة الكويتية للإسكان والتعمير العقارية مشروعها الجديد »أرباح السكني« لبيع وتمليك الشقق الذي يتكون من 3 أبراج عملاقة تعد بانوراما رائعة على طريق الفحيحيل السريع وتشكل إضافة جديدة للعديد من المشاريع الضخمة والمجمعات التجارية التي تنفذها وتسوقها وفق أرقى المستويات المعمارية والفنية في عدة مناطق مختلفة في الكويت منها السالمية والفروانية والمهبولة وميدان حولي.
وعزا مدير العلاقات العامة والتسويق في الشركة الكويتية للإسكان والتعمير العقارية عبدالرحمن الحبيب تميز شقق أبراج مجمع »أرباح السكني« إلى عدة عوامل يأتي في مقدمتها استيفاؤها لمجموعة من الخدمات التي أضفت عليها مزيدا من الفخامة والرقي والتميز قلما توفرت في المشاريع المشابهة ومن ذلك وجود لوبي للاستقبال في كل برج.

وعدد الحبيب بعض أهم المواصفات الفنية لشقق مجمع »أرباح السكني« المعروضة للتملك أمام المواطنين والمقيمين وقال: إنها مواصفات قياسية قل نظيرها في سوق البناء والإعمار إذا ما أخذ بعيد الاعتبار أن أسعار الشقق تعد بمتناول الجميع نظرا لأن سعر الشقة الواحدة التي تبلغ مساحتها 85م2 والتي تشتمل على غرفة النوم الرئيسية مع حمامها وشرفتها الخاصة وغرفة نوم الأطفال وصالة وحمام للضيوف إلى جانب غرفة خاصة بالخدم مع مطبخ حديث صمم بديكور رائع وعلى مستوى عال من الدقة وجمال التشطيب لا يتعدى 23.500 ألف دينار...مشيرا إلى أن سعر الوحدة التجارية »مكاتب« في ذات المجمع يبلغ 26.500 ألف دينار.​
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيع وخروج وتخبط "مع سبق الإصرار

والترصد" من "هوامير السوق"
كتب- محمد كمال:
»تحركات عشوائية« من صغار المستثمرين و»هروب« من الصناديق والمحافظ الاستثمارية و»هرولة« من المضاربين, تلك هي صورة المشهد داخل سوق الاوراق المالية الذي شهد حركة تصحيحية عنيفة شملت معظم الأسهم المدرجة دون خمسة فقط وهو الأمر الذي انعكس على المؤشرات الثلاثة في غير مستواها لاسيما مع حركات البيع والخروج الذي اتسم بالتخبط مع سبق »الاصرار والترصد« من »هوامير السوق«.
وبدا من سيناريو التداولات.. ان السوق وقد اتجه في خط واحد والذي اكد سيطرته عليها في تداولات زادت فيها جرعة المخاوف لدى المتداولين مما اعاد المؤشر للتراجع بقوة.
وعمليات البيع والخروج والتخبط رافقت عمليات التداول مع تداعي الحالة النفسية التي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم ولا يبدو ان هناك مخرجاً لها يلوح في الأفق القريب.
ولا تزال بعض السلع محل تجميع رغم التراجع الكبير تأتي في مقدمتها »المشاريع« و»أعيان العقارية«.. ولكن هل تستمر المجاميع في ذلك الاتجاه ونعني تجميع السهمين رغم تراجع السوق ام يكون الانتظار المستقبلي أفضل والتربح هو القادم.
وقد شهد سهم »الأهلية للاستثمار« ايقافا للمرة الثانية خلال فترة قصيرة أصاب المستثمرين بالخوف من تداعي السهم مع عدم اتضاح الأمر لغاية هذه اللحظة وعند كتابة التقرير وفي ذلك غبن كبير للمستثمرين المتحملين لأخطاء غيرهم.
ويبقى السؤال: هل يواصل السوق التراجع أم يتوقف ذلك في تداولات اليوم?!
وسجل المؤشر تراجعا حادا بلغ مقداره 207.2 نقطة عن اقفال اول من امس ليستقر عند مستوى 11135.3 نقطة ليقترب من مستوى يوم اقفال 24 اكتوبر الماضي.
وقال مدير عام مؤسسة "الجمان" للاستشارات الاقتصادية المتخصصة في التحليل التقني ناصر النفيسي في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية ان ما يشهده السوق من تراجع حاد يعود الى اسباب "نفسية" من الدرجة الاولى.
وقال النفيسي ان السوق اصبح يتاثر باي خبر سلبي بسبب ازدياد عدد صغار المستثمرين والذين يتبعون قرراتهم الشخصية الامر الذي قد يدفعهم باتخاذ قرارات خاطئة نتيجة ردود فعل غير مدروسة.
واضاف ان معظم كبار صناديق الاستثمار والمحافظ المالية التي تتبع الشركات الكبيرة في السوق تستعد لتحسين مراكزها في السوق خلال الشهر المقبل بعد ان حققت ارباحا كبيرا خلال العام الجاري.
واوضح ان الكثير من الشركات المدرجة في السوق حققت ارباحا ممتازة في السوق الا انها ارباح غير تشغيلية عن طريق محافظها المالية وهي ارباح لا تعكس الاداء الحقيقي للشركات الامر الذي يجعل السوق متأرجحا في ادائه.
واكد على اهمية الاسراع في انشاء هيئة سوق المال لتدير السوق بشكل اكثر موضوعية بغرض تجاوز الكثير من العراقيل التي قد تؤثر على مصداقية السوق داخليا وخارجيا.
وكانت مؤشرات جميع قطاعات السوق وعددها ثمانية قد تراجعت بشكل حاد اليوم ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 409.4 نقطة.
واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 34 في المائة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 33.2 في المائة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 32 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 18.4 مليون دينار موزعة على 1500 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 24 مليون سهم بقيمة نحو 9.9 مليون دينار بقيمة نحو 1322 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 10.8 مليون سهم بقيمة نحو 8.3 مليون دينار موزعة على 1128 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السوق يسدد فاتورة الارتفاع "الفلكي"

"وتشتيت"السيولة... ثمنا باهظا .. والدفع مستمر
كتب ¯ محسن السيد:
كما كان عامل السيولة التي تدفقت بغزارة وسخاء كبيرين باتجاه الاوراق المالية من الداخل والخارج باعتباره المنقذ شبه الوحيد لاستيعاب هذه الاموال والاكثر اغراء من غيره على تحقيق ربحية اسرع هو العامل الاساسي بالاضافة لعوامل اخرى وراء الصعود الفلكي للسوق على مدار العام الحالي فان عامل السيولة ذاته بالاضافة الى عوامل اخرى متضافرة ايضا هو الذي جر السوق باتجاه التراجع الذي بلغ ذروته امس حينما فقد مؤشر السوق السعري 207 نقاط حيث تشتتت السيولة بين المساهمة في زيادات رؤوس اموال الشركات التي ازدادت اخيرا والمساهمة في الشركات الجديدة فضلا عن انسحاب جزء لايستهان به من السيولة الخليجية التي دخلت السوق واججت الاسعار.
بيد ان عامل السيولة المنسحبة من وجهة نظر خبراء السوق يظل عاملا مؤقتا اذ حتما ستعود هذه السيولة مجددا للسوق وفي هذا الشإن ايضا يؤكد الخبراء على ان تراجع السوق والذي بلغ ذروته امس لم يكن مفاجئا بل كان متوقعا لاسيما بعد الصعود الكبير الذي حققه المؤشر منذ بداية العام ومن ثم يبدو منطقيا بل وصحيا تراجع السوق الان ليتمكن من التأسيس لمرحلة جديدة غالبا ما ستكون مع بداية العام اذ سيظل السوق متأرجحا صعودا وهبوطا في نهاية العام وانتهاء مرحلة تسكير الحسابات للصناديق والمحافظ المالية.
من جهته يعلق نائب المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري على مجريات التداول بأن التراجع الذي شهده السوق امس والايام القليلة الماضية هو امر فني بحت بعد ارتفاعات متتالية للسوق وبالتالي الحركة التصحيحية تلك متوقعة نهاية العام على ان نرى بداية لحركة نشطة سيعوض معها السوق ما فقده مع بداية العام المقبل.
واشار العميري الى ان توزيع السيولة على اكثر من اتجاه ما بين الاستثمار في السوق والمساهمة في زيادة رؤوس اموال الشركات والاصدارات الجديدة لاشك كان عاملا سلبيا لكن يظل عاملا مؤقتا وستتمكن غالبية الشركات من العودة لاسعارها لاسيما الشركات التي لم تكن اسعارها مبالغا فيها خصوصا مع دخول صناديق استثمارية جديدة تدعم وضع السوق مع بداية العام الجديد وتدعم كذلك وضع السيولة.
وفيما يتعلق بالتراجع الحاد الذي منيت به بعض الشركات امس قال العميري هناك شركات بالفعل كان مبالغا في قيمة تراجعها بينما هناك شركات اخرى كان تراجعها مبرر وهي الشركات التي ارتفعت اسعارها بشكل مبالغ فيه مشيرا الى انه في المقابل ربحية الشركات في نهاية العام الحالي هي التي ستحدد ما اذا كانت اسعار الشركات مبالغا فيها من غيره وسيكون عامل الربحية ايضا هو الذي سيحكم اداء السوق.
ويؤكد مدير الاستثمارات المحلية في شركة المركز المالي خالد الفارس ان السوق مهيأ تكتيكيا للهبوط بعد الصعود الفلكي الذي حققه المؤشر.
واضاف الفارس بعد الصعود الكبير والمتواصل بمتوسط نمو 8 نقاط يوميا على مدار غالبية ايام التداول في نوفمبر الماضي حيث كسب المؤشر نحو 400 نقطة خلال اسبوع واحد يجب الا ينزعج البعض من هذا التراجع الفني الذي نعتبره ايضا صحيا.
واشار الفارس الى ان تزامن فترة التصحيح وتهيؤ السوق لهذه المرحلة مع تشتيت السيولة للمشاركة في الاصدرات المختلفة والتي زادت بشكل لافت خلال الفترة الاخيرة بعد ان كان عامل السيولة اهم ركائز الدعم اثر ذلك بالطبع وافضى الى الحالة التي يعيشها السوق حاليا.
واضاف قائلا حققت الصناديق الافضل اداء بين 108 الى 110 في المئة منذ بداية العام حتى نوفمبر الماضي لذلك لابد ان تساهم الصناديق في عملية جني الارباح ومن ثم نحن لا نرى ان ثمة انهيار او كارثة في السوق والامر لايعدو كونه تراجعا حادا نسبيا بعد صعود حاد وهذا دليل على ان السوق صحي .
ومضى الفارس قائلا اتوقع انه سيستقر السوق مع بداية العام الجديد فيما نتوقع كذلك اختلاف الاداء خلال العام المقبل الذي سيكون اكثر انتقائية من تعاملات العام 2005 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مستثمرو الآجل والمقترضون... في ورطة!!

فيما دعا خبراء السوق إلى عدم الهلع من تراجع السوق مطمئنين بأن هذا التراجع صحي ومفيد للسوق على المديين الطويل والمتوسط, إلا أن هناك فئات هي الأكثر تضررا على المدى القصير وهم مستثمرو الآجل لاسيما أولئك الذين أوشكت عقودهم على الانتهاء... وكذلك المقترضين الذين حصلوا على قروض من البنوك ووجهوها للاستثمار في الأسهم.
وأوضح المحللون أن المستثمرين المقترضين سيكونون وراء تراجع السوق أكثر فأكثر لأنهم يحاولون إطفاء خسائرهم أو تجنبها من خلال البيع بكميات كبيرة تغطي قيمة القرض أو قيمة عقد الآجل.
وأشاروا إلى أن هذه الفئات لا تستطيع أن تمتص الانخفاض الحاد في السوق لأن الأموال ليست ملكا لهم... ومرتبطون بعقود ولذلك يكونون الأكثر تحركا واندفاعا في فترة هبوط السوق... ويسلكون سلوك القطيع بشكل تلقائي سواء شاؤوا أم أبوا!!
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"العرائض": قرار التجارة بتحييد "أسهم العقارية"

غير قانوني وتعسفي وجنوح عن الصواب

تأكدت لجنة العرائض والشكاوى البرلمانية من جنوح وزارة التجارة عن الصواب وتعسفها في تطبيق القانون في نزاعها مع الشركة العقارية للاستثمار وتحييدها لثمانية ملايين وثلاثمئة وخمسة وستين سهما من اسهم الشركة دون وجه حق حيث اقرت وزارة التجارة التي استندت الى نص المادة 178 من قانون الشركات بخطأ موقفها.
جاء ذلك في جلسة لجنة العرائض والشكاوى بمجلس الامة التي عقدت اول من امس فقد دعت اللجنة وزير التجارة عبدالله الطويل الى التدخل ووضع الامور في نصابها في الشركة العقارية للاستثمار مشيرة الى ان اجراءاتها لتحييد ملايين الاسهم غير قانونية وغير سليمة كما وصوتت اللجنة على مخاطبة وزارة التجارة ببطلان اجراءات تحييد الاسهم وابقاء الوضع على ما هو عليه لحين فصل القضاء في القضية.
واوضح رئيس اللجنة النائب خالد العدوة في تصريح صحافي ان الاجتماع ناقش ما دار من خلاف ونزاع في مجلس ادارة الشركة العقارية والقرارات الخطأ التي اتخذها لاسيما ما يتعلق بتحييد ثمانية ملايين سهم من اسهم الشركة حيث استمعت اللجنة الى شكاوى بعض المتضررين من قرارات الشركة, الذين طالبوا بابطال قرار وزارة التجارة نظرا لتضررهم البالغ من القرار كما دعتهم الى انتظار قرار القضاء العادل للفصل في هذا الموضوع.
واكد ان اللجنة تثبتت من جنوح وزارة التجارة عن الصواب وتعسفها في تطبيق القانون وانتهاكها لملكية الشاكين, حيث صوتت اللجنة بالموافقة على مخاطبة وزير التجارة ببطلان اجراءات تحييد الاسهم وابقاء الوضع على ما هو عليه لحين فصل القضاء الكويتي في هذه القضية جاء ذلك بعد استماع اللجنة لتعليق وكيل وزارة التجارة رشيد الطبطبائي ومستشاري الوزارة الذين استندوا في القرار المثير للجدل الى نص المادة 178 من قانون الشركات التجارية التي تخول للوزارة طلب عقد جمعية عمومية لمناقشة تقرير بحجم المخالفات التي تقع من اي مجلس ادارة شركة والتصويت عليها.
وقد سأل رئيس اللجنة النائب خالد العدوة وكيل الوزارة عن السند القانوني لقرار الوزارة في تحييد الاسهم اجابه الطبطبائي بأن القرار استند الى سلطة الوزارة التقديرية, وهو الامر الذي رفضته اللجنة طالبة من الوزارة بطلان اجراءات تحييد الاسهم لحين فصل الامر قضائيا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
البورصة تخسر 851 نقطة خلال أسبوعين... وماذا بعد؟


متابعة مبارك الشعلان وجمال رمضان وناصر قديح:
«نزيف».. «انتكاسة».. «حرق أسعار».. مسميات اطلقها المتعاملون في البورصة امس اثر التراجع الحاد الذي سجله المؤشر بفقدانه 259 نقطة اثناء التداول ليقفل متراجعا بمقدار 207 نقاط عند نهاية التعاملات.
وحمّل عدد من المتعاملين الذين التقتهم «الوطن» امس المحافظ والصناديق الاستثمارية مسؤولية التراجع المستمر في الاسعار والهبوط المتتالي للمؤشر حتى انه فقد نحو 851 نقطة في اقل من اسبوعين مقارنة بوصوله الى 11986 نقطة في الرابع من ديسمبر الجاري وبلوغه 11135 نقطة عند اغلاقات امس.
واجمع صغار المتعاملين في السوق على ان المسؤولين في ادارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية يسددون «اللكمات» لصغار المستثمرين عن طريق الضغط المتعمد على معظم الاسهم بهدف جني الارباح قبل نهاية العام.
فيما اشار البعض الاخر ان بعض «الهوامير» يصّرون على عدم تجاوز المؤشر السعري لحاجز 12 الف نقطة على الاقل في الوقت الحالي.
وتباينت الاراء حول الهبوط الحاد الذي يعتري المؤشر منذ ايام عدة وارجعه البعض الى العمليات التصحيحية التي اصبحت لزاما نتيجة الارتفاعات القياسية التي شهدتها معظم اسعار الاسهم خلال الاشهر الماضية.
وكان المؤشر قد سجل تراجعا منذ اللحظات الاولى للتداول وتراجعت قيمة التداول حتى بلغت نحو 38 مليون دينار في ساعة متأخرة من التداول لتعكس عدم الرغبة في الشراء من قبل المحافظ والصناديق والكثير من المتعاملين ترقبا لهبوط اكبر.
وشهدت جميع قطاعات السوق الثمانية تراجعا ملحوظا بلا استثناء بلغ اشده في قطاع الخدمات الذي سجل تراجعا بمقدار 409.2 نقاط، تراجعت خلالها اسعار «19» شركة من اصل «23» شركة شملها النشاط امس.
واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 34% من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 33.3% من اجمالي القيمة السوقية.
ويظل السؤال المشروع الى متى يستمر الهبوط غير المبرر في المؤشر رغم استمرار كل عوامل الدفع الايجابية التي تعزز من صعود السوق؟
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
محمود حيدر: الصنادق تتحمل جزءا من المسؤولية وأتوقع عودة الأمور لسابق عهدها بعد نهاية الأسبوع


رجل الاعمال محمود حاجي حيدر احد اكبر المتعاملين في السوق وصف ما جرى بانه طبيعي نتيجة التخوف الذي تولد لدى العديد من المتداولين بمجرد ايقاف احدى الشركات عن التداول.
وقال: ان توقف شركة استثمارية كبرى مثل الاهلية للاستثمار خلق ذعرا لدى الكثير من المتواجدين في السوق وهو ما تبعه تخوف اخرين فقام العديد منهم، بعرض اسهمه للبيع وهو ما ساعد كثيرا في خلق هذه الحالة من التراجع.
واكد حيدر على ان السوق مازال متماسكا وما جرى قد يستمر لفترة وجيزة ولكنه سيبقى في النهاية مؤشرا ليؤكد على ان النزيف الذي بدأ في السوق قد يستمر الى نهاية الاسبوع الجاري وسرعان ما تعود الامور الى سابق عهدها.
واوضح ان الشركات المدرجة ليست لديها مشكلة ولا تعاني افلاسا ولا ينقصها شيء بل انها حققت ارباحا في الفترة الماضية تكفيها للعمل طوال الفترة المتبقية حتى نهاية العام.
واضاف ان بعض الصناديق ستستفيد من هذا التراجع وكذلك المحافظ المتنوعة التي تنتشر في قطاعات عديدة حيث سيدعمها تحقيق الارباح في اسهم قد تكون منتقاه بالنسبة لهم وهو ما يقلل بعض خسائرها.
وحمل حيدر صناديق الاستثمار جزءا من المسؤولية في تراجع المؤشر الى هذا الحد ولكنه عاد ليؤكد ان العزاء الوحيد لكل المتعاملين هو وجود وعي استثماري لدى الكثير من المتداولين حال دون توجههم للشراء حيث ساعد ذلك كثيرا على عدم استمرار الخسائر.
وقال ان هذا التوجه يؤكد على ان المستثمرين لديهم الوعي والثقافة الاستثمارية الكافية التي اهلتهم لتقبل مثل هذه الصدمات مهما كانت عنيفة بعض الشيء والتعامل معها بحرفية عالية
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«لؤلؤة» تعلن اليوم تأسيس «المتحدة» و«الخدمات العقارية» لمساهميها
كتب جمال رمضان:

تأكيداً لما نشرته «الوطن» السبت الماضي تعقد شركة لؤلؤة الكويت العقارية اليوم في وزارة التجارة والصناعة اجتماعاً تأسيسياً لشركتين عقاريتين جديدتين هما شركة اللؤلؤة المتحدة وشركة الخدمات العقارية.
وكشف مصدر مطلع من شركة اللؤلؤة ان الشركة ستعلن كذلك اقتصار المساهمة في الشركتين على مساهمة شركة اللؤلؤة بسعر 105 فلوس للسهم الواحد شاملاً رسوم الاكتتاب والاصدار.
وقالت ان شركة الزمردة الاستثمارية التي ستتولى عملية الاكتتاب واصدار الاسهم للمساهمين الذي سيبدأ قبل نهاية العام الجاري.
ونفت المصادر ان تكون شركة اللؤلؤة تعتزم السعي لادراج أي من الشركتين في بورصة الكويت في الوقت الراهن على الرغم من وجودهم فعلياً واسناد العديد من المشاريع العائدة الى شركة اللؤلؤة، لتنفيذها من قبل الشركتين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ميثم الشخص: حركة تصحيحية استغلت محاولات تسييس القرار الاقتصادي


كتب مبارك الشعلان:
ارجع المحلل المالي للشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص انخفاض السوق الى عدة عوامل منها انخفاض الطلب الى مستويات كبيرة يقابلها عرض اكثر من الطلب مما ساهم بشكل كبير في الانخفاض على مدى الايام الماضية.
واعتبر ان ما يجري هو حركة تصحيحية لجني الارباح يفرز من ذلك الاشاعات التي تم تداولها على مدى اليومين الماضيين في ان بعض كبار التجار تعاقد «بالتكييش» لجني الارباح قبل نهاية العام على ان يكون الربع الاول هو انطلاقة لحركة تصحيحية جديدة.
وأشار الشخص الى ان العوامل النفسية ساهمت بشكل كبير في وضع السوق خاصة في اعقاب مطالبات مجلس الامة باخضاع تعاملات السوق لرقابة ديوان المحاسبة بتسييس القرار الاقتصادي.



جاسم الحشاش: محاولة من الصناديق لجذب الصغار للاستثمار في وثقائقها



يرى جاسم الحشاش أحد كبار المتعاملين في البورصة ان الضغط المتعمد الذي نراه الآن في السوق انما يعود من وجهة نظري الى امر هام وهو ان الصناديق الاستثمارية العائدة للشركات الاستثمارية الكبرى تعرض الآن خدماتها في معرض استثماري وهي تأمل بتوجه العديد من المستثمرين إليها.
وأضاف إنها عمدت إلى خلق هذا التراجع بفرض جذب المستثمرين والحصول على أموالهم واقناع العديد منهم بأن الاستثمار لدى الصناديق والمحافظ المالية اجدى وافضل من الاستثمار المباشر في السوق حيث تقل المخاطر ومجال الأمان سيكون أكبر.
وأضاف الحشاش كل هذا لا يعكس امراً هاماً نلاحظه في السوق وهو الامتناع من قبل الكثيرين عن الشراء بما يعمل بعض الشيء على خلق توزان بين العرض والطلب ليؤدي في النهاية الى محاولة الحد من الخسائر والا كنا سنرى كارثة حقيقية بمعنى الكلمة.
وأوضح الحشاش يبقى رغم كل ما يمر به مؤشر سوق الكويت في نطاق الخسائر المحدودة التي كان السوق قد حققها كمكاسب عند اغلاقات الربع الثالث وهو ما يعني ان المؤشر لم يفقد بعد أية مكاسب تم تحقيقها قبل الربع الثالث.
واختتم الحشاش ان المحافظ والصناديق الاستثمارية مطالبة بلعب دور حقيقي ينسجم ودورها الاساسي من السماح بتعاملها في السوق وهو خلق التوازن المطلوب في حال التراجع والتعامل مع السوق بكل شفافية دون النظر الى المصالح الشخصية قبل المصلحة العامة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد




وثاق: 15% حصة التأمين التكافلي في السوق المحلي


عبدالعزيز الجابر مساعدا لقطاع الخدمات في بيتك


«الأهلي» يدعم جائزة المدرسة البريطانية الدولية لخدمة المجتمع والبيئة


البورصة تزيد من وتيرة هبوطها والمؤشر يفقد 207.2 نقاط وسط مخاوف من استمرار الخسائر


جلوبل: سهم بيت الاستثمار الخليجي يحظى بمستوى دعم عند 580 فلسا


عبد الوهاب الهارون : إصدار تشريع بانشاء هيئة عامة لسوق المال خطوة على طريق تحويل الكويت الى مركز مالي.


«الأوسط» يدشن خدمة تمويل محافظ المتداولين من خلال الدفع الالكتروني عبر الانترنت


فهد البسام: إدراج الصناديق في البورصة لم يحقق أهدافه والوحدات تعاني من «الركود» في السوق


محافظ المركزي يشارك بمجلس الخدمات المالية الاسلامية


عبدالعزيز الجابر مساعدا لقطاع الخدمات في بيتك


وثاق: 15% حصة التأمين التكافلي في السوق المحلي


«الأهلي» يدعم جائزة المدرسة البريطانية الدولية لخدمة المجتمع والبيئة


السويسرية للوساطة: توقعات ببقاء النفط عند 60 دولاراً للبرميل.. والذهب «متذبذب»


«أعمال القابضة» تطلق حملة «معا في ركب واحد» لموظفيها


«مشاعر» تقدم خدمات الاتصال اللاسلكي لحملات الحج بالتعاون مع «برافو»


الشركات الخاصة غير مسموح لها بالإدراج فى قطر


مؤتمر الحكومة الالكترونية يوصي بربط حكومات دول «الخليجي» تكنولوجيا والاهتمام بالمعلومات ويتطلع الى «وزارات بلا زيارات»


الوطني: غموض بشأن مستقبل الفائدة الامريكية مع تولي برنانكي المسؤولية


«الوطني» يقيم حفل غداء على شرف بوش


«وارد» تعقد 82 صفقة لبيع جميع بيوت منازل خلال يوم ونصف في معرض العقار


مؤتمر للشفافية والإفصاح والتعاملات غير المشروعة في البورصة


الجامعة العربية المفتوحة تشارك بمعرض التعليم 13 مارس


شواطىء الخليج تطرح أدوات صحية خاضعة للمواصفات البريطانية القياسية


«الكويتية للاسكان» تطرح أبراج «أرباح» بتسهيلات مرنة مع وعد بالتملك للمقيمين
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سعر البطاقة 30 إلى 35 ديناراً و«الزبائن» مسجلون على «ديسكات» محفوظة منذ اكتتاب بنك بوبيان
تجارة البطاقات المدنية تعود إلى الميدان كتب محمد البغلي:
عادت الى واجهة الضوء من جديد تجارة البطاقات المدنية على اثر اطلاق الاكتتاب في شركة السور لتسويق الوقود من خلال عقود بيع لشهادات الاسهم قبل التخصيص الأمر الذي يعتبر تعدياً على القانون الذي يمنع المتاجرة بالبطاقات المدنية وسجلت جهات رقابية وحكومية نجاحا كبيراً في تطبيقه خلال اكتتابات بنك بوبيان والأولى للوقود والقرين للبتروكيماويات.


الفهد لـ «القبس»: نقوم بصيانة منشآت نفطية في العراق
عقدان لشركة الـجليعة مع نفط الكويت والمنطقة المقسومة بـ 2 ،13 مليون دينار
كتبت نورة العلبان:
كشف رئيس مجلس ادارة شركة الجليعة للخدمات البترولية خالد الفهد ان الشركة بصدد توقيع عقد توريد لانابيب الحفر لشركة نفط الكويت بقيمة 2 ،6 ملايين دينار، على ان تكون مدة العقد سنة.

سدافكو تضخ المزيد من الأرباح في خزائن «الأسماك» و«الصناعات المتحدة» اعلنت كل من شركة الاسماك الكويتية المتحدة وشركة الصناعات المتحدة انهما حققتا ارباحاً من بيع واحد في المائة من حصتهما في الشركة السعودية لمنتجات الالبان والاغذية «سدافكو». تفاصيل

باستثمارات تصل إلى 1.1 مليار جنيه
كونسورتيوم مصري خليجي صيني يعتزم إنشاء محطتي حاويات بميناءي الإسكندرية والدخيلة القاهرة - أحمد أبو الوفا:
قرر كونسورتيوم مكون من شركات خليجية ومصرية وصينية انشاء محطتي حاويات بميناءي الاسكندرية والدخيلة باستثمارات تبلغ نحو 700 مليون جنيه بجانب استثمارات اضافية 400 مليون جنيه (الدولار يساوي خمسة جنيهات و74 قرشا).

عن طريق وزارة التخطيط وبالتعاون مع شركات عالمية
«الكويتية» تباشر في خطتين لتحديث أسطولها وشبكة خطوطها أعلنت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عن البدء في اعداد خطتين جديدتين لدعم اقتصادات التشغيل وتطوير الايرادات التشغيلية، الاولى خطة استراتيجية لشبكة الخطوط وخطط التشغيل والجداول لفترة 7 سنوات، اعتبارا من السنة المالية 2008/2009 والثانية خطة لتحديث الاسطول، وذلك بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة.



التصحيح في البورصة يقترب من خطوط الـخطر الـحمراء كتب محمد شعبان:
خلال 11 شهرا من الاداء القياسي لسوق الكويت للأوراق المالية كانت حركات التصحيح عابرة، ولا تزيد على واحد او اثنين في المائة. في المقابل حصدت الـ 18 يوما الماضية من ديسمبر الحالي نحو 9% من المؤشر الوزني، في اعنف حركة تصحيح يشهدها السوق هذه السنة، حيث تواصل النزول نحو 15 يوما. وفقد المؤشر السعري 851 نقطة، اي ما يعادل 6.7% في حين فقد المؤشر الوزني نحو 9%، مما يعني ان التصحيح الذي يعيشه السوق فعلي، وليس كما كان يحدث في السابق عندما كان التراجع وهميا ويطال شركات خفيفة لا تمثل اي ثقل بالنسبة للسوق.


السوق ينزف 207 نقاط.. ومحاولات الدعم لم تفلح كتب رأفت توما:
«السوق ما يرحم» جملة تلخص ما حدث في سوق الكويت للأوراق المالية أمس، حيث فقد المؤشر السعري اكثر من 250 نقطة في احدى مراحل التداول قبل ان يغلق على هبوط 207.2 نقاط (1.83 في المائة) ليغلق على 11135.3 اثر تعاملات ضعيفة مقارنة بالتداولات اليومية التي يشهدها السوق منذ فترة طويلة.


شملت بيع جميع بيوت «منازل» في معرض العقار والاستثمار
وارد: تمويل 82 صفقة عقارية خلال يوم ونصف اليوم فقط قالت شركة وارد للاجارة والتمويل انها حققت انجازا في سوق العقار الكويتي يتمثل في قيامها بتمويل بيع 82 بيتا من بيوت «منازل» خلال يوم ونصف اليوم ضمن فعاليات معرض العقار والاستثمار والبناء الذي نظمته مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض.


«بيتك»: عبدالعزيز الجابر مساعداً لقطاع الخدمات المساندة اعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) التحاق عبدالعزيز عبدالله الجابر بالعمل في «بيتك» بوظيفة مساعد المدير العام لقطاع الخدمات المساندة وهو القطاع الذي يقدم خدمات اساسية وحيوية لمختلف اعمال وانشطة القطاعات الاخرى، وذلك تأكيدا لاستراتيجية «بيتك» في افساح المجال امام القدرات الوطنية من الكفاءات والطاقات الشابة المتميزة.


تشكيل مجلس إدارة «برقان لحفر الآبار» تم تشكيل مجلس ادارة شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة بحيث يتولى حمد احمد عبداللطيف الحمد منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في حين يتولى احمد حمد احمد الحمد منصب نائب الرئيس وعضوية كل من محمد علي ابراهيم الجزاف وعبدالحسين جمعة جوهر شهاب.


الرئيس الأميركي الأسبق ضيف ندوة البنك الوطني حول مستقبل أسواق المال الخليجي: عدم الاستقرار وانعدام الشفافية عدوا الأسواق والنمو كتب محمود عبدالرزاق:
حذرالرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش من ان المخاطر الحقيقية لاتزال قائمة، وان عدم الاستقرار وانعدام الشفافية عدوان لدودان للاسواق ونمو الاعمال.


مدير إدارة الأصول في «أدام» عدد الأسباب
البسام: إدراج الصناديق الاستثمارية في البورصة لم يحقق مصالح مساهميها ولا مديريها كونا - قال مساعد مدير إدارة الاصول في شركة الدار لادارة الأصول الاستثمارية (ادام) فهد البسام ان ادراج الصناديق الاستثمارية في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) لم يحقق اهدافه المطلوبة حتى الان.

أكدت ضرورة التقارب مع الفائدة الأميركية
غلوبل: السياسة النقدية لم تتمكن من لـجم تنامي السيولة في السوق نوهت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بمبادرات بنك الكويت المركزي الهادفة الى التحكم في معدلات السيولة، لكنها رأت انه وعلى الرغم من رفع الفائدة عدة مرات متتالية، لم تتمكن هذه السياسة من شفط السيولة الى حد كبير مؤكدة ضرورة تضييق الفجوة بين سعر الخصم الكويتي ونظيره الاميركي. وعددت «غلوبل» اسباب تنامي السيولة في السوق، من خلال تقرير جاء فيه:


البنك الأهلي يدعم أنشطة المدرسة البريطانية في الكويت أعلن البنك الاهلي الكويتي انه ساهم في دعم الجائزة الدولية التي تقدمها المدرسة البريطانية في الكويت للطلبة المتميزين في خدمة المجتمع والبيئة. تفاصيل



أعمال القابضة: دورة داخلية شعارها «معا في ركب واحد» قال تامر الجمال مدير التسويق في ادارة التسويق والمبيعات لشركة اعمال القابضة ان الشركة ستدشن حملة داخلية تحفيزية لموظفيها تحت شعار «معا في ركب واحد» قبل بداية السنة الجديدة لجميع موظفيها والشركات والفنادق التابعة لها، مشيرا الى ان هذه الحملة تهدف الى رفع مستوى الاستعداد والجهوزية لاستقبال العملاء ورفع نمط الخدمة إلى أعلى مستوياته في محاولة جادة لاشعار عملاء الشركة من افراد وشركات بحرصنا المطلق للحفاظ عليهم والاحتفاء بهم.


إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية:
قانون السوق يحكم العلاقة بين شركات الوساطة والمستثمرين الدوحة - قنا - أكد مصدر مسؤول في سوق الدوحة للأوراق المالية ان قانون السوق ولوائحه وإجراءاته هي التي تحكم العلاقة بين شركات الوساطة والمستثمرين بمختلف فئاتهم ولها المرجعية القانونية في حال نشوب أي خلاف بين الجانبين.


البنك المركزي الكويتي يشارك في مجلس الـخدمات المالية الإسلامية كونا - يشارك محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح على رأس وفد رسمي في الاجتماع السابع لمجلس الإدارة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية المقرر يوم الاربعاء المقبل في مدينة جدة السعودية.


لعملائه متداولي الأسهم بالإنترنت
بنك الأوسط يقدم «تمويل الـمحفظة المباشر» أعلن بنك الكويت والشرق الاوسط انه اصبح بإمكان عملائه من المتداولين في السوق الكويتي تمويل محفظتهم الالكترونية من خلال شبكة الكي نت ولحملة بطاقة السحب الآلي عبر بوابة الدفع الالكتروني. وقالت رئيسة وحدة الخدمات المصرفية الالكترونية ايمان علي ان متداولي سوق الكويت للأوراق المالية اصبح بإمكانهم تمويل محفظتهم الكترونيا، وذلك بالدخول الى موقع البنك لتداول الاسهم عبر الانترنت www.bkmeonline.com، واختيار «تمويل المحفظة المباشر»، واتباع التعليمات المرئية التي ترشد العميل الى الطريقة المثلى لتمويل المحفظة خلال لحظات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أتمنى لكم التوفيق أنشالله


أنشالله غدا السوق أخضر​
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
«الاتصالات المتنقلة» تبدأ استعداداتها للإدراج في دبي وتوقعات بتولي «الاستثمارات الوطنية» مهام المستشار
كتب علاء السمان: عملت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «ام تي سي» تعكف حاليا على الاستعداد لبدء اجراءات ادراج اسهمها في سوق دبي للاوراق المالية، المرجح ان تتم خلال شهر فبراير المقبل، فيما توقعت المصادر ان تتولى شركة الاستثمارات الوطنية مهام مستشار ادراج الـ mtc حيث ان العرض المقدم من قبل الشركة بهذا الخصوص يعتبر اكثر العروض تكاملا من بين العروض الاخرى التي قدمت من قبل الشركات الاستثمارية المحلية التي تقدم استشارات الادراج محليا واقليميا، فيما اشارت المصادر الى ان الـ mtc تبحث حاليا سبل تمويل صفقاتها الحالية والمستقبلية مثل قرب حصولها على رخصة النقال الثالثة في جمهورية مصر العربية.
وعلى صعيد متصل، قالت مصادر ذات صلة ان المفاوضات مازالت تجرى حاليا ما بين «الاتصالات المتنقلة» والحكومة السودانية فيما يخص شراءها شركة سوداتل وتوقعت ان تنجز المفاوضات خلال الفترة القليلة المقبلة.
ومن جهة اخرى، ذكرت المصادر ان الـ mtc قامت بسداد معظم مديونيتها التي سبق وان اقترضتها من البنك الوطني بهدف انجاز صفقة شراء ما يقارب الـ 85 في المئة من شركة سلتل، مشيرة الى ان ذلك تم عقب الانتهاء من تحصيل مبالغ الاكتتاب في زيادة رأسمالها بنسبة 100 في المئة منذ اسابيع.
وقالت المصادر ان «الاتصالات تسعى الى التحول الى شركة عالمية بكل المقاييس في مجال الهاتف النقال مؤكدة ان المعطيات المتوافرة لديها قادرة على دعمها في هذا الاتجاه في ظل وجود خطط استراتيجية مدروسة.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
«المقاولون العرب» المصرية تتفاوض مع شركات كويتية وإماراتية للمساهمة في إنشاء مدينة سكنية في القاهرة
القاهرة ــ من محسن محمود: كشف رئيس مجلس ادارة شركة المقاولون العرب المصرية المهندس ابراهيم محلب عن أن هناك مفاوضات تجري حاليا مع شركتين (كويتية واماراتية) لتأسيس شركة جديدة في مجال تنمية وتعمير الأراضي باستثمارات اجمالية تصل الى 3,2 مليار جنيه تتضمن انشاء مدينة سكنية.
وقال في تصريحات صحافية أمس: ان بنك مصر أبدى رغبته في تملك 35 في المئة من رأسمال الشركة الجديدة، والتي سيكون مقرها منطقة القاهرة الجديدة «40 كيلو مترا شرق القاهرة» كما يدرس بنكا الأهلي والاستثمار القومي المساهمة في الشركة.
وأضاف: ان الشركة ستقوم بتنمية وتعمير مساحة أرض تصل الى 11 ألف فدان أو ما يعادل 46 مليون متر مربع.
وأشار محلب الى أن الشركة تلقت 14 عرضا من مكاتب استشارية مصرية وعالمية لتصميم المدينة السكنية المزمع انشاؤها، مشيرا الى أنه سيتم فتح المظاريف في 15 يناير المقبل.
وأوضح أن المدينة السكنية الجديدة تشمل مجمعا ترفيهيا وسياحيا ومركزا تجاريا ومجمعا للمدارس.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى