أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السوق في 2006 .. انتقائي مكشوف

و "سيفضح" شركات كثيرة!

كتب - محسن السيد:
فيما توقعت مصادر استثمارية ان يكمل سوق الكويت للاوراق المالية بقية العام الحالي متأرجحا بين الصعود والهبوط من دون اي مفاجآت او خروج عن هذا النص المرسوم من قبل اللاعبين الكبار يرسم هؤلاء صورة تبدو واضحة من الآن لمجريات التعامل في السوق خلال العام الجديد والتي ستختلف بعض الشيء عن اداء السوق على مدار العام الحالي.
وتشير المصادر الى ان السوق سيكمل الاسبوعين المقبلين على الوتيرة نفسها من الاداء ما بين التراجع والعودة للتصحيح لكن في المستويات نفسها مشيرة الى ان السوق الذي حقق مكاسب تقدر بنحو 64 في المئة بداية العام الحالي وحتى اقفال الاربعاء الماضي بالنسبة للمؤشر الوزني متوقعين الا تزيد مكسب المؤشر الوزني للسوق حتى نهاية العام عن هذه الحدود كثيرا بحيث لا يتوقع ان تتعدى مكاسب 66 في المئة حتى نهاية العام.
واضافت المصادر: ما يحدث في السوق من تهدئة حاليا هو السيناريو المتوقع ان يستمر هو »تكتيك« واضح للصناديق والمحافظ التي حققت ماتريد بل ان ماحققته منذ بداية العام وحتى الآن فان اهدافها التي حددتها بشكل مسبق وفاق كذلك طموحات هؤلاء اللاعبين الكبار لذا يبدو هؤلاء »مرتاحين« فيما يكتفون بالجلوس على مقاعد المتفرجين مع النزول لارضية السوق عند اللزوم ل¯ »التلقيط« المدروس.
ومضت المصادر قائلة: من جهة ثانية فان الصناديق والمحافظ المالية يهمها كثيرا »فرملة« وتهدئة الاداء حتى لا تصبح كلفة الاسهم عالية عليها عند اقفال 31/12 لانه ليست من صالح الصناديق والمحافظ ان ينهي المؤشر تداولات العام عند هذا المستوى لانها لا تضمن ما اذا كان سيستمر السوق على المستويات نفسها خلال العام الجديد وستحقق الصناديق والمحافظ نفس مستوى المكاسب حتى لا تضع نفسها في موقف »حرج« امام العملاء وادارات الشركات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"المجموعة الدولية" تتوسع في أسواق جديدة


كتب-محسن السيد:
أكدت مصادر مسؤولة في المجموعة الدولية للاستثمار ل¯ »السياسة« أن المجموعة بصدد توقيع عقود ضخمة خلال الأيام القليلة المقبلة من خلال شركاتها التابعة خارج الأسواق »التقليدية« الحالية للمجموعة وشركاتها والمتمثلة في الكويت والأردن والسعودية والامارات والبحرين, حيث ستتوسع من خلال هذه العقود, في أسواق جديدة عربية وأخرى خارج دول المنطقة.
وفيما أثرت المصادر عدم الدخول في تفاصيل هذه المشاريع إلا انها قالت ان الصورة ستتضح بشأن بعضها قبل نهاية العام الجاري لاسيما وان الرئيس التنفيذي للمجموعة سامي البدر والموجود خارج الكويت حالياً قد قطع خطوات جادة باتجاه الاقتراب من الخطوة النهائية لعدد من تلك المشاريع .
وفيما يتعلق بتطورات ادراجات الشركات التابعة, قالت المصادر ان المجموعة الخليجية للاستثمار في غضون الاسبوعين المقبلين وقبل نهاية العام الجاري في بورصة البحرين وبعدها بأسبوع سيتم ادراجها في بورصة الكويت بعد تسلم ادارة البورصة الملف الخاص بالشركات قبل أسبوعين ولم يبق سوى اكمال بعض البيانات المتعلقة بنتائج الشركة في 30 سبتمبر الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كاظمة وصكوك والعراق وإيفا شركات جديدة متوقع إدراجها

الاستثمارات الوطنية: حركة تصحيح بعد رفض

مجلس الوزراء تدقيق ديوان المحاسبة للبورصة
أكد التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية حول اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان الانخفاض الذي شهدته البورصة راجع الى قناعة مستثمري السوق بالتصحيح الجاري ورغبتهم الكامنة في استمرار تأسيس الاسعار على مستويات دعم جديدة مشيرا الى ان الانخفاض جاء كحاجة فنية بحتة للسوق وذلك لان الاجواء العامة كانت مثالية على جميع الاصعدة فقد قام مجلس الوزراء خلال الاسبوع بارسال مذكرة قانونية رفضت فيها قرار احالة مراجعة وتدقيق سوق الكويت للاوراق المالية الى ديوان المحاسبة واقرت بان تقوم اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية باعمال فحص ومراجعة اعمال السوق حيث اتى هذا من منطلق قانوني وشكلي وقد كان لذلك اثر نفسي حيث ارتفع السوق خلال يوم الثلاثاء الا انه عاود انخفاضه خلال يوم الاربعاء مع اعلان الاحتياطي الفيدرالي الاميركي عن رفع سعر الخصم لديه بواقع 25 نقطة ليصل عند مستوى 4.25 في المئة في يوم الثلاثاء الامر الذي اثار مخاوف استجابة بنك الكويت المركزي لرفع الفائدة التي نعتقد انها ستضفي عقلانية اكثر خلال الفترات المقبلة من ناحية تفكير المستثمرين والمتداولين جديا باسعار الاسهم التي كل ما ارتفعت قل العائد الجاري عليها وبالتالي سيكون هناك نوع من ضبط للايقاع يضمن اداء متزنا ومقنعا خلال الفترة المقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد
عبدالله الطويل يرعى الاثنين مؤتمراً لبحث تنظيم التداولات والتشريعات في البورصة


تقرير كميفك: بورصة الكويت «الأخيرة» خليجيا بتراجع مؤشرها السعري بنسبة 3% الأسبوع الماضي


جمعية المحاسبين تستضيف ندوة حول حماية تداولات الأوراق المالية


جاسم البحر: «إيفا» تعتزم طرح عدد من الشركات خلال عام 2006


«بيان» تتوقع عودة «العافية» إلى تداولات السوق مع اقتراب موسم إعلانات الأرباح السنوية


جلوبل: تراجع سهم البن» الوطني يدعو لمراقبته بهدف بناء المواقع


بدر الحميضي يؤكد اهتمام الحكومة بإنجاز قانون متكامل لنظام الـ BOT في الكويت


الصندوق الكويتي يوقع غداً اتفاقية قرض مع سلطنة عمان لتحسين الطرق


البنك الدولي يقرض المغرب 200 مليون دولار


75 ألف دينار ورنج رو÷ر من البنك الوطني


مجموعة الملا تعتزم التوسع اقليميا وعربيا وتتطلع إلى العالمية في بعض المجالات


البنك الدولي يقرض المغرب 200 مليون دولار


اسرائيل تسعى لتطوير تعاونها الاقتصادي مع الرباط


تراجع بورصة عمان بسبب نقص السيولة


«كاب» يعرض فرصاً استثمارية في الاقتصاد الصيني


تحقيق مع محافظ المركزي الايطالي بشأن مخالفات


تراجع احتياطيات آسيا من العملات الأجنبية 2.2 مليار دولار للشهر الثالث على التوالي


«الوطنية للاتصالات» تطرح بطاقة «wـNet» لاستخدام الانترنت في الكمبيوتر المحمول لا سلكيا في أقاصي البلاد والقارات


مجموعة الخرافي تفوز بعقود مشاريع بنية تحتية مع جامبيا بـ 49.79 مليون دولار


مستشار وزير الطاقة القطري لـ الوطن: خط الغاز للكويت مازال معلقا وبعنا كمية الصفقة لدول أخرى


ارتفاع ملحوظ لأسعار النفط في الأسواق العالمية بعد اجتماع «أوبك» في الكويت


وزيرالطاقة السوداني لـ «الوطن»: نفاوض شركات كويتية لاستكشاف النفط والغاز


وكيل وزارة الطاقة الاندونيسي لـ «الوطن»: اتفاقية مع الكويت بشأن تكرير المنتجات النفطية


عادل المشري لـ الوطن: ارتفاعات المباني تحولت إلى «هاجس» لمتخذي القرار وتداخل الاختصاصات وراء تعطيل المشاريع العقارية


معرض الأعمال والبناء ينطلق اليوم باستقطابه لـ 70 جهة مشاركة


مؤتمر التمويل الإسلامي العقاري ينطلق من دبي اليوم ويناقش أوضاع السوقين الكويتي والسعودي


الكويتية للاسكان تعتزم التوسع اقليمياً


صندوق الاعمار والاستثمار يعرض مشروع الفلل الجاهزة في العقيلة


«الجابرية» تطرح مشروعي «جراند سيتي» و «عجيبة ريفييرا»


الاستثمارات الوطنية: قناعة متزايدة بالتصحيح مع استمرار التأسيس عند مستويات دعم جديدة


قيس الغانم لـ الوطن: عدم وجود نموذج للاقتباس وراء تأخر المقاصة العقارية وأتوقع إطلاقها «قريبا»


اقتراح باللجوء للتحكيم لحل الخلافات العقارية ( 2 - 2 )
 

حايس حوس

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2005
المشاركات
172
تسلم ايدك (الكندري بورصة )
ومشكور علي الجهد الطيب :d
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة
**************
اتضح أن شركات اكتتبت في زيادات رؤوس أموال بأسماء شركات تابعة
بنك يعاني من أزمة تحول سيجد نفسه أمام تغيير في قيادته
____________________________________________________________________

بنك الخليج المتحد يطلق في قطر
شركة استثمارية برأس مال يصل 140 مليون دولار

علمت «القبس» ان بنك الخليج المتحد التابع لمجموعة مشاريع الكويت القابضة يسعى الى تأسيس شركة استثمارية جديدة في قطر برأس مال يتراوح بين 120 الى 140 مليون دولار اميركي.

وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة ستكون ذراعا استثماريا لمجموعة المشاريع في دولة قطر التي تشير الدراسات الى وجود احتمالات نمو قوية فيها خلال السنوات العشر القادمة مدعومة بصناعات النفط والغاز وازدهار العقار وسوق الاسهم.

واضاف المصدر ان هذه الشركة الجديدة ستتخصص في الاستثمار في العقار والاسهم ومشاريع الاستثمار المباشر، وتملك الحصص وتأسيس الشركات التابعة والمتخصصة، فضلا عن ادارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية والعقارية نيابة عــن الغير، وترتيــب عمليــات الوساطــة ووكــلاء الاصدار والبيع والتمويل والاقتراض وتقديم الدراسات والاستشارات المالية والفنية المتخصصة.
____________________________________________________________________

الزمردة تطرح شركتين لمساهمي اللؤلؤة

تطرح شركة الزمردة الاستثمارية يوم 27 الجاري شركتين للاكتتاب الخاص، لمساهمي شركة لؤلؤة الكويت العقارية بسعر 105 فلوس للسهم.
____________________________________________________________________

الأهلية تربح مليوني دينار من صفقة بيع المدينة


باعت الشركة الأهلية للاستثمار ملكية لها في شركة المدينة للتمويل والاستثمار بسعر 190 فلساً للسهم الواحد. وأكدت مصادر متابعة أن أرباح الأهلية من الصفقة تصل نحو مليوني دينار. ويذكر أن شركة المدينة نجحت مؤخراً في إطلاق صندوق الاستثمار في سوق الهند.

____________________________________________________________________

اللؤلؤة توقع قرضاً بـ 92 مليون يورو

يوقع غدا في المانيا رئيس مجلس ادارة شركة لؤلؤة الكويت العقارية مهدي محمود حيدر قرضا بـ 92 مليون يورو لدعم اعادة بناء الفندق المملوك للشركة في المانيا.
____________________________________________________________________

الاستثمارات الصناعية تستعد لإدراج الشركة الصناعية لـحماية البيئة


علمت «القبس» أن شركة الاستثمارات الصناعية تتجه إلى ترتيب عملية إدراج شركة تتملكها بنسبة 100 في المئة وهي الصناعية لحماية البيئة في بورصــة الكـويت خلال النصف الأول من العام المقبل.

وقال مصدر مطلع ان «الصناعية لحماية البيئة التي يبلغ رأسمالها 4 ملايين دينار كويتي، تختص في إعادة تدوير مخلفات الحديد والبناء والصلبوخ للاستفادة منها في المشاريع الإنشائية مرة أخرى إلى جانب الاستثمار في تجارة المواد المنظفة والمطهرة والمعدات اللازمة لها، فضلاً عن تحويل واستغلال وإعادة تأهيل النفايات والدخول في مشاريع البنية التحتية في الكويت وخارجها.

يذكر أن الاستثمارات الصناعية تتجه إلى إدراج الشركة البحرينية الكويتية للصيرفة برأسمال 4 ملايين دينار ثم الشركة المتحدة الدولة القابضة برأسمال 18 مليون دينار خلال النصف الأول من العام المقبل.
____________________________________________________________________


58% من الشركات متوافقة اسلامياً

انتهت شركة بيت الاوراق المالية من اعداد قائمة بالشركات المتاحة للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية ضمن المعايير التي وضعتها هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة وفق البيانات المالية لفترة الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي. ويذكر ان شركة بيت الاوراق المالية تقوم كل ثلاثة اشهر بإجراء تعديلات على قائمة الشركات المتوافقة مع المعايير الشرعية حسب البيانات المالية كل ربع سنة للشركات المدرجة.

وقد دخلت اثنتان من الشركات الى القائمة للفترة الحالية وهما شركة مجموعة برقان القابضة والشركة العربية العقارية، فيما خرجت شركتان من القائمة وهما شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة وشركة لؤلؤة الكويت العقارية.

شركات إسلامية

وضمت القائمة الشركات ذات النظام الاساسي الاسلامي التي لديها هيئة رقابة شرعية، وهي كل من: البنك العقاري وبيت التمويل والمستثمر الدولي وبيت الاوراق والمجموعة الدولية وعارف ودار الاستثمار والامان والاولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي واعيان واصول والدولية للاجارة والمدار وبرقان القابضة والاولى للتأمين التكافلي ووثاق والانماء العقارية والكويتية اللبنانية والتجارية العقارية وسنام واعيان العقارية والوطنية للخدمات والدار الوطنية وغراند والتجارة والتعليمية واياس والتعليم المتميز وصفوان وبتروغلف وتصنيف الاموال والتمويل والخليج والخليج للتعمير.

شركات أخرى

كما اوردت القائمة الشركات التي لا ينص نظامها الاساسي على المعايير الشرعية، ولكنها تتوافق معها حسب بيانات الربع الثالث من العام الحالي وهي كل من: عقارات الكويت والوطنية العقارية والعربية والاتحاد والمباني والمال العقارية وجيزان والدولية للمنتجعات والمزايا والثمار واسمنت الكويت والتبريد والكابلات والسفن وبورتلاند والورقية والمعادن والسكب وبوبيان للبتروكيماويات والاهلية للمشاريع الصناعية والتغليف ومواد البناء والصناعات الوطنية لمواد البناء والصخور والمعدات وكي سبان والمخازن والاتصالات والحاسبات والتنظيف وسلطان والنقل والوطنية للاتصالات والرابطة والانظمة ونابسكو والمعامل والكويتية للمسالخ، والنبراس والصفوة وهيومن سوفت والوطنية للمسالخ، والامتيازات والميادين والمواشي والدواجن وامريكانا والغذائية واسمنت الشارقة واسمنت الخليج وام القيوين والفجيرة والاسمنت الابيض.

وبلغ عدد الشركات المتوافقة بياناتها مع المعايير الشرعية لشركة بيت الاوراق 90 شركة من اصل 155 شركة مدرجة في بورصة الكويت، اي ما نسبته 58 في المائة.
____________________________________________________________________
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
صيد من البورصة
**************

«السعودي البريطاني» و«البلاد السعودي» يوجهان أموالاً إلى بورصة الكويت

قالت مصادر استثمارية إن مؤسسات استثمارية ومصرفية سعودية تبدي اهتماماً متزايداً في سوق الكويت للأوراق المالية، مشيرة إلى ان بعضها قام بإجراء دراسات متعمقة حول بورصة الكويت فيما بدأ البعض الآخر باتخاذ إجراءات تنفيذية نحو الاستثمار في السوق.

وذكرت مصادر ذات صلة ان البنك السعودي البريطاني انتهى من دراسة لإنشاء صندوق استثماري برأسمال لم يتحدد نهائياً بعد، متوقعة أن يتراوح بين 150 و300 مليون دولار أميركي وذلك بهدف الاستثمار في ثلاث من الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبينت المصادر في تصريحات لـ «القبس» ان هذا الصندوق سيقوم بتوزيع رأسماله للاستثمار بنسبة 40 في المئة لأسواق دولة الإمارات و40 في المئة لسوق الكويت للأوراق المالية و20 في المئة لسوق الدوحة للأوراق المالية.

من جهة ثانية أشارت المصادر إلى أن بنك البلاد في المملكة العربية السعودية ينوي بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة هناك تأسيس صندوق استثماري موجه لسوق الكويت للأوراق المالية..
____________________________________________________________________

البترولية المستقلة تطور عملياتها للمشاركة في تقديم خدمات مساندة لشركات أخرى

علمت «القبس» ان شركة المجموعة البترولية المستقلة تتجه الى تطوير انشطتها التشغيلية بما يتيح لها ان تلعب دوراً مسانداً لشركات النفط والبتروكيماويات الاقليمية والعالمية في تنفيذ العقود والخدمات والمناقصات التي ترسي عليها.

وقال مصدر مطلع ان الملامح الاولية لخطة تطوير العمل التي قد تكتمل في غضون 3 سنوات تقضي بان تتوسع البترولية في عملية فتح مراكز خدمية متعددة الاغراض في مجالات تخزين وتسويق المنتجات البترولية والكيميائية او صيانة خطوط انابيب النفط والغاز في الخليج والمغرب وجنوب افريقيا وجنوب شرق آسيا وجمهوريات آسيا الوسطى.

واضاف المصدر ان لدى البترولية مجموعة من الافكار التي يمكن الحاقها بالخطة كاستئجار قواعد في بعض الموانئ لترتيب عمليات توفير الخدمات حيث سيجرى تطبيق هذه الخطة حال اقرارها بالشراكة مع مجموعة شركاء استراتيجيين متخصصين خصوصا ان توفير الخدمات المساندة لعقود النفط والبتروكيماويات لا تزال من الافكار الجديدة في الشرق الاوسط.

____________________________________________________________________

صندوق إسلامي

مضمون تطلقه الكويتية للتمويل والاستثمار
تستعد الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار لتأسيس صندوق اسلامي برأسمال مضمون خلال الاسابيع المقبلة.
ويتوقع ان يتراوح رأسمال الصندوق ما بين 5 الى 50 مليون دينار كويتي.
وسيوجه للاستثمار في اسهم الشركات الاسلامية المدرجة محلياً وخليجياً.
____________________________________________________________________


المركز المالي يتوقع ربح 3 ملايين دينار من ادراج الـخليجية للمال


وذكر مصدر لـ «القبس» ان شركة المركز المالي الكويتي تملك نحو 4 ملايين سهم من شركة المجموعة الخليجية للمال مسجلة بدفاتر الشركة بكلفة لا تكاد تذكر.

ويتوقع المصدر ان تحقق الشركة نحو 3 ملايين دينار بعد ادراج الخليجية للمال في البورصة.
____________________________________________________________________

منافع للاستثمار تبدأ انشطتها بالصناديق الإسلامية

قالت مصادر مطلعة ان شركة منافع للاستثمار بدأت بوضع استراتيجية عملها للفترة المقبلة بعد ان انتهت من اجراءات التأسيس وذلك من اجل توظيف رأسمالها من خلال اكتشاف الفرص الاستثمارية ودراستها.

ويذكر ان شركة منافع للاستثمار قد تأسست برأسمال 30 مليون دينار وستمارس انشطتها حسب احكام الشريعة الاسلامية.

وقالت المصادر في تصريحات لـ «القبس» ان الشركة ستبدأ بالتشغيل مع بداية العام المقبل مبينة انها تدرس حاليا عدداً من المشاريع التي ستدخلها في الفترة المقبلة ومنها تأسيس صناديق استثمارية اسلامية متعددة الاغراض.

وتوقعت المصادر ان تبدأ منافع قريباً اجراءات تأسيس صندوق استشاري اسلامي موجه للاستثمار في بورصة الكويت.
____________________________________________________________________


«عربي»: 4،4 ملايين دينار مناقصة مع البترول الوطنية

قال نائب رئيس مجلس الادارة لشركة مجموعة عربي القابضة حامد رشيد البسام.

ان شركة عربي للطاقة (احدى شركات عربي القابضة) حازت اقل الاسعار في احدى المناقصات المطروحة من جانب البترول الوطنية، ووقعت عقداً بقيمة 4،4 ملايين دينار كويتي.

وقال البسام ان مدة العقد ستصل الى 17 شهراً تقريباً، مشيرا الى ان نطاق العمل في المناقصة يتعلق بعمليات تصميم وانشاء وشراء وتشغيل المضخ الهيدروجيني.
____________________________________________________________________

تأخير في تحويلات الـخليجيين المتداولين
في بورصة الكويت

أكدت مصادر ذات صلة ان المتداولين الخليجيين في سوق الكويت للأوراق المالية يعانون من تأخير في وصول تحويلاتهم المالية إلى حساب الشركة الكويتية للمقاصة..

وقال مصادر في شركات وساطة عاملة في بورصة الكويت في تصريحات لـ «القبس» إن عدداً غير قليـل مــن المتــداولين الأفراد عن طريق شركات الوساطة يعانون من تأخير وصول حوالاتهم المالية التي يجرونها عن طريق مصارف وبنوك بلادهم، مشيرة إلى أن التأخير يتسبب في عدم قدرتهم على التصرف في الأسهم التي يشترونها، ما دام لم يتم وصول المبالغ إلى حساب «الكويتية للمقاصة» أو عدم تسلمهم لشيكاتهم نتيجة البيع كون مبالغ الشراء لم تصل بعد..

ودعت المصادر البنوك المحلية إلى الإسراع في إنجاز تحويلات المتداولين الخليجيين إلى حساب «المقاصة» حتى لا تتأثر تعاملاتهم أو تساهم في ابتعاد هؤلاء المتداولين عن بورصة الكويت والتوجه الى اسواق مالية اخرى في المنطقة لا تعاني هذا التأخير.

وذكرت المصادر ان بعض هؤلاء المتداولين بدأوا في التوجه الى شركات استثمار محلية توفر التداول من خلال محافظ مالية تقوم بتغطية حساباتهم ما دام ايصال التحويل قد تم بالفعل من ذلك البلد الخليجي.

____________________________________________________________________


مصمم كريستيان ديور يختار «الأسطورة»
وكيلاً حصرياً لمنتجات غاليانو في الكويت

أعلن يورغو دبج من شركة الأسطورة ان مصمم كريستيان ديور جون غاليانو اختار «الأسطورة» وكيلا حصريا لها في الكويت.. وقال ان انضمام المصمم المبدع جون غاليانو J.Galliano الى دار كريستيان ديور Christian Dior أعطى زخما قويا ودعما هائلا، الأمر الذي انعكس بصورة جذرية على حجم مبيعات كريستيان ديور، إذ قبل وصول غاليانو اليها لم يتجاوز حجم مبيعاتها في الأسواق الأوروبية نسبة 20% من الرقم الاجمالي، لكن بعد اعتلاء غاليانو منصب مدير الابتكار الفني في «ديور»، شهدت أعمال كريستيان ديور ازدهارا ملفتا لدرجة ان عدد نقاط البيع في أوروبا ازداد أربعة أضعاف ما كان عليه سابقا. هذا، واستمر جون غاليانو في الارتقاء بمسيرته المهنية المتألقة ليفز ثلاث مرات بلقب «أفضل مصمم بريطاني» قبل ان تنتخبه مؤخرا مجلة التايم كأكثر المصممين تأثيرا في عالم الموضة.

ولفت دبج الى ان المصمم جون غاليانو شق طريقه سريعا في عالم الموضة وبدأ يحصد النجاح تلو الآخر، حتى بات يضطلع بمهمام التصميم لدى أكبر دور الأزياء العالمية الى جانب إطلاق خطه الإنتاجي الخاص الذي يحمل اسم «جون غاليانو» J.Galliano. واضاف: كان غاليانو قد عمل في السابق لدى دار «جيفنشي»، حيث بات المصمم الانكليزي الأول الذي يترأس فريق التصميم في دار الفخامة الفرنسية هذه، قبل ان يترك منصبه لمصمم انكليزي آخر هو الكزندر ماكوين، ويتوجه الى دار كريستيان ديور ليساهم مساهمة فعالة في رفع مبيعاتها.

وقال دبج ان دار «غاليانو» اختارت شركة الأسطورة لتكون الوكيل الحصري لها في الكويت، وذلك لما تحتله الأسطورة من موقع مهم في الكويت.

واشار الى ان الأسطورة تعتبر حاليا من أهم شركات الأزياء الراقية التي حازت هذا العام على جائزة «ألتا غاما» Altagamma العالمية التي توزع لأول مرة في الشرق الأوسط، وقد تم اختيار عشر شركات من كل الشرق الأوسط من بينها الأسطورة، حيث ان الأسطورة تمارس نشاطها على مساحة تزيد عن 6 آلاف متر مربع وتبيع الملابس الفاخرة بالتجزئة، كما تتوزع أفرعها بين أرقى المجمعات التجارية في الكويت مثل مجمع الثريا ومجمع زهرة ومجمع ليلى غاليري ومجمع الصالحية (برج السحاب).

كما اختارت مجموعة Gucci الأسطورة لتكون الوكيل الحصري في الكويت لاثنتين من أهم ماركاتها المعروفة عالميا وهما «بالنسياغا» و«الكزندر ماكوين».
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العقارات المتحدة» تلقت عرضاً سعودياً لشراء حق الانتفاع في «مارينا مول»
كتب المحرر الاقتصادي: ذكرت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان شركة العقارات المتحدة تلقت عرضاً من احدى المجموعات السعودية لشراء حق الانتفاع في مشروع مارينا مول الذي تديره شركة العقارات المتحدة في السالمية.
وأوضحت المصادر المقربة من الطرف السعودي الذي عرض الشراء ان العرض بلغت قيمته 160 مليون دينار، لكن الطرف المشتري لم يتلق أية اجابة من «العقارات المتحدة لا بالرفض ولا بالايجاب».
وأعربت المصادر عن اعتقادها في ان عرض الشراء كان جدياً، متحدثة عن أكثر من اجتماع تـم عــقده مع مسؤولي شركة العقارات المتحدة، لكن من دون التوصل إلى نتيجة.
تجدر الاشارة إلى انه تم تداول معلومات في السابق عن مفاوضات لبيع حق الانتفاع في مشروع المارينا مول الذي يدار وفق طريقة الـ (B,o,T) إلا ان الشركة نفت المعلومات في حينه
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع مؤشر البورصة 1ر86 نقطة ليغلق عند 5ر11342 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة.مؤشر
تراجع مؤشر البورصة 1ر86 نقطة ليغلق عند 5ر11342 نقطة

الكويت - 17 - 12 (كونا) -- سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعا قدره 1ر86 نقطة عند نهاية تعاملات اليوم مستقرا عند مستوى 5ر11342 نقطة مقارنة باغلاق يوم الاربعاء الماضي والبالغ 6ر11428 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة عند نهاية الاقفال نحو 2ر132 مليون سهم بقيمة نحو 73 مليون دينار موزعة على 6695 صفقة نقدية .

وسجلت معظم مؤشرات قطاعات السوق تراجعا عن اقفال يوم الاربعاء الماضي ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى ليتراجع بمقدار 4ر157 نقطة .

واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 39 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 41 في المئة من اجمالي القيمة السوقية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 52 مليون سهم بقيمة نحو 30 مليون دينار موزعة على 2116 صفقة نقدية .

وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر38 مليون سهم بقيمة نحو55ر14 مليون دينار موزعة على 1863 صفقة نقدية .

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 21 مليون سهم بقيمة نحو 50ر14 مليون دينار موزعة على 1567 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
40 فلساً ربحية الامتيازات المتوقعة في الربع الأخير


«مدينة الأعمال» إلى البورصة في الربع الأول


توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان تحقق شركة الامتيازات الخليجية القابضة نحو 40 فلساً للسهم أي ما يعادل 4 ملايين دينار خلال الربع الأخير من العام الجاري.
وأشارت المصادر ذاتها ان الامتيازات تستعد لادراج شركة مدينة الأعمال الكويتية القابضة في سوق الكويت للأوراق خلال الربع الأول من العام المقبل لافتة ان مدينة الأعمال يتم تداول اسهمها حاليا في سوق «الجت» بسعر 230 فلساً للسهم علماً بأن شركة الامتيازات تمتلك في مدينة الأعمال 10% اي نحو 70 مليون سهم تقريبا.
وقالت المصادر ان مدينة الأعمال تأسست العام الجاري برأسمال 52 مليون دينار وذلك بغرض تطوير الاراضي الواقعة في المنطقة والتي تبلغ مساحتها الاجمالية نحو 23 الف متر مربع بما فيها المساحات المفتوحة، علماً بأن الشركة حصلت على الارض بسعر 3250 دينارا للمتر في حين ان اسعار الاراضي المجاورة تتراوح بين 4000 و 5000 دينار للمتر المربع الواحد وذلك بالنظر الى موقع الاراضي والمساحة المتاحة.
وذكرت المصادر ان شركة مدينة الأعمال تعتزم تأجير 60% من مساحات الابراج المخصصة كمكاتب وكذلك توفير بعض المكاتب الادارية على أساس الملكية الحرة.، كما تعتزم بناء مواقف.
وأكدت ان مشروع مدينة الأعمال يشتمل مكاتب ادارية ومحلات ومناطق ترفيهية ويضم 9 أبراج.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أخبار البورصة


يكتبها: جمال رمضان

هل تتسابق المحافظ وتحتفل برأس السنة وترفع المؤشر إلى 12 ألف نقطة؟

مؤشر البورصة يعاني من فجوة سعرية منذ شهرين أدت في النهاية إلى قلب كل الموازين
ذكر احد المحللين لأداء سوق الكويت للأوراق المالية إن مؤشر السوق السعري يعاني من فجوة سعرية كبيرة حدثت له منذ شهرين تقريباً وهو ما ادى الى انقلاب في كافة موازين السوق.
وتوقع ان يعمل المؤشر على محاولة اغلاق هذه الفجوة عند تراجعه وهذا ما حدث امس بالفعل وسيكون مستوى الدعم الاول بعد تراجع الامس عند 11280 نقطة يليه حاجز دعم ثان متمثلاً في 11152 نقطة.
وقال المحلل لـ«الوطن» مازال الحديث عن الاكتتابات العديدة وزيادات رأس المال تلقي بظلالها على بقية الاسهم بشكل بات يشكل ظاهرة تتسبب في خلق اعباء كبيرة على بقية الاسهم واسعارها في المستقبل من خلال توجه العديد من المساهمين الى التسييل للمشاركة في الاكتتابات او زيادات رأس المال.
وعلى صعيد متصل قال المحلل المالي ربما يكون هناك وجه مشرق للمحافظ المالية حيث سيتسابق بعضهم في تداولات اليوم الاخير من العام الجاري 31/21/2005 ويتجهون الى رفع المؤشر العام للسوق ليصل ولأول مرة الى 12 ألف نقطة خاصةوأن مستوى المقاومة الرئيسية يتمثل في 11630 نقطة لو صحح السوق بعضاً من اوضاعه وبدأ في الصعود اعتباراً من اليوم.


وفد من شركة شمال افريقيا الجديد
يبحث فرص الاستثمار بالمغرب
كشفت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان وفداً من شركة شمال افريقيا للاستثمار التي تم تأسيسها مؤخرا سيتوجه الى دول شمال افريقيا للبحث في فرص استثمارية هناك.
وذكرت المصادر ان الوفد يضم ممثلين عن شركة مشاريع الكويت لادارة الأصول «كامكو» وشركة اللؤلؤة العقارية.
وأكدت المصادر ان المملكة المغربية ستكون صاحبة الخطوة الاولى في هذه الاستثمارات بعد تأسيس شركة شمال أفريقيا للاستثمار والتي تم طرح اسهمها للاكتتاب الاسبوع الماضي بقيمة 50 مليون دينار.
وأضافت المصادر ان توجه شركة المشاريع الى الاستثمارات الواعدة في شمال أفريقيا يعكس مدى نجاح شركة شمال أفريقيا قبل ولادتها خاصة وان الانشاءات في هذه المنطقة تتنوع ما بين السياحة والعقار والاستثمار المالي.


الدولية للمنتجعات تتجه لتملك حصة بها

80 مليون دينار عوائد متوقعة لـ «ايفا» من إدراج ايفا للمنتجعات في يناير
بينت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان شركة ايفا للاستشارات المالية ستحقق ارباحاً كبيرة جراء ادراج شركة ايفا للمنتجعات في الثالث من شهر يناير المقبل.
وكشفت المصادر ان أرباح ايفا للاستشارات من ادراج ايفا للمنتجعات وطرحها للاكتتاب الخاص ستقارب الـ 80 مليون دينار.
وبررت المصادر تلك الأرباح كون شركة «ايفا» تمتلك شركة ايفا للمنتجعات بنسبة 92.8% وسيتم طرح 78 مليون سهم منها للاكتتاب الخاص بسعر 1300 فلس للسهم.
وكانت شركة ايفا قد كشفت انه تم تسويق ما يزيد 50% من الأسهم المطروحة حتى مساء أمس وهو ما يعني الاقبال المتزايد على الشركة التي ستدرج حديثا وتنعكس اثارها المالية عن معظم الشركات التابعة لمجموعة ايفا.
ومن جانب اخر كشفت مصادر «الوطن» ان الشركة الدولية للمنتجعات ستكتتب ضمن الحصة المسموح بها للشركات في ايفا للمنتجعات ولكن لم تحدد المصادر هذه النسبة التي تسعى الدولية للمنتجعات للمساهمة فيها حتى الآن.


اتفاقية بازل ستكون العامل الأهم

البنوك المحلية تتجه بالتتابع إلى زيادة رؤوس أموالها بالمنحة أو الاكتتاب
أكدت مصادر مصرفية على أن البنوك المحلية ستعمل جدياً واعتباراً من الشهر المقبل على زيادة رؤوس أموالها.
وذكرت المصادر ذلك بعد تسرب اخبار عن نية كل من بنكي الخليج والتجاري قرب الاعلان رسمياً عن زيادة في رأس المال تتراوح من 20 - 30%.
وقالت المصادر لم يبق حتى الآن سوى بنك برقان والأهلي وهما ليسا ببعيدين عن الاحداث ومجرياتها خاصة في ظل دخول العديد من البنوك الاجنبية الى السوق المحلي وهي مسلحة بالتمويل اللازم والمعرفة التامة باحتياجات السوق المحلي والمنطقة وتعمل بها فعلياً منذ عدة سنوات.
وأضافت المصادر إن البنوك المحلية ان لم تقرر زيادة رؤوس اموالها من تلقاء نفسها فإن الظروف المحيطة بها ومع دخول البنوك الاجنبية والعمل باتفاقية بازل التي حددت رؤوس اموال البنوك بنمو 175 مليون دينار هي التي ستجبر البنوك إلى اتخاذ هذا القرار.
وتوقعت المصادر ان تكون زيادة رؤوس اموال البنوك المحلية عن طريق توزيعات المنحة او طرح حصص من الأسهم للاكتتاب للمساهمين وفي كلتا الحالتين ستنعكس هذه الزيادة على اداء المصارف المحلية وتحسن من قدرتها التنافسية وتنشيط أعمالها بشكل عام.
وقالت المصادر إن الزيادة المرتقبة للبنوك في رؤوس اموالها ستجعل قطاع البنوك هو القائد الرائد لأداء السوق في الفترة المستقبلية وربما يقوده الى مستويات قياسية جديدة ولكن بشرط الإعلان فعلياً من الزيادة وتمديد نوعها وما اذا كانت عن طريق توزيع اسهم منحة او عن طريق جزء من اسهمها للاكتتاب.


البورصة تلزم الشركات بالمعيار المحاسبي بداية 2006
اكدت مصادر موثوقة لـ «الوطن»ان العمل بالمعيار المحاسبي 39 ـ 40 سيصبح الزاميا على الشركات المدرجة مع بداية العام .2006
وقالت المصادر ان بعض الشركات المدرجة قامت بتطبيقه فعليا منذ منتصف العام 2004 وبداية العام 2005 الا ان العمل بالمعيار في كل الشركات المدرجة سيبدأ تطبيقه في العام 2006 على كافة الشركات.
وقالت المصادر ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ستلزم كل الشركات المدرجة بالالتزام الفعلي بتطبيق المعيار المحاسبي الجديد ضمن ميزانياتها وبياناتها المالية في العام .2006
واكدت ان العمل بالمعيار المحاسبي 39 ـ 40 من شأنه ان يوضح وضع الشركات المدرجة المالي والحقيقي امام المساهمين دون مبالغة في الارباح او احتساب الاصول ضمن ارباحها وميزانياتها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاستثمارات الوطنية تطرح صندوق «الموارد»


أعلن المدير العام بشركة الاستثمارات الوطنية حمد احمد العميري ان الشركة سوف تشارك في معرض الصناديق الاستثمارية الاسلامية الاول، الذي تنظمه كل من مجموعة «المستثمرون الاعلامية» وشركة الراية للاستشارات خلال الفترة من 19 الى 21 ديسمبر الجاري، حرصا منها على التفاعل مع هذا النوع من المعارض وايمانا باهمية ادوات الاستثمار الاسلامية في ادارة وتمويل الخدمات العامه التي لها اثر كبير في الاقتصاد الوطني والاقليمي.
واوضح العميري ان الشركة تنتهج استراتيجية الريادة والتواصل في تقديم الخدمات والمنتجات الاستثمارية الاسلامية للافراد والمؤسسات وتسعى للتعريف بهذه المنتجات والخدمات من خلال هذا النوع من المنتديات والمعارض التي تضم نخبه من الشركات واصحاب الصناديق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
واوضح ان ثمة امورا دعت الشركة للتوجه نحو طرح منتجات استثمارية اسلامية، ومنها ان كثيرا من الشركات مقبلة على التعامل الاسلامي كما ان الشركة راغبة في التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصا مع تنوع القطاعات الاقتصادية وشمولها في هذه الدول ، كما ان العمل يتطلب توزيع المخاطر على نطاق جغرافي اوسع.
واكد العميري ان الشركة تنفيذا لاستراتيجيتها الهادفة لتحقيق الريادة طرحت ثلاثة صناديق استثمارية اسلامية.
واوضح العميري ان شركة الاستثمارات الوطنية سوف تطرح لاول مرة صندوقا جديدا وفريدا من نوعه هو صندوق الموارد للصناعة والخدمات النفطية، الذي يستثمر بالشركات الصناعية وشركات الطاقة المدرجة وغير المدرجة سواء العاملة بقطاع البتروكيماويات او القطاع النفطي مباشرة في الاسواق المحلية او الخليجية او العربية، على ان تكون هذه الشركات متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية، حيث سيقوم الصندوق الذي ستساهم فيه الشركة نفسها بالاستفادة من الطفرة النوعية والكمية في قطاع الطاقة، ولاسيما في الشركات التي لا يسمح للمستثمرين الاجانب بالاستثمار فيها، وبالتالي سيكون للمستثمرين الاجانب الحق بالمساهمة في هذه الشركات عبر صندوق الموارد ، كما ان سياسة الصندوق تتميز بتوفير السيولة العالية حيث يوفر امكانية الاشتراك والاسترداد بصورة شهرية، بالاضافة الى ان توزيعات الصندوق نصف السنوية سوف توفر عوائد جارية منتظمة للمساهمين طوال مدة الصندوق.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد

«عربي للطاقة» توقع عقدا بـ 4.5 ملايين دينار


«الأوسط» يقدم قروضه في 60 دقيقة و3 آلاف دينار هدية نقدية وبطاقة ائتمانية مجانية


2939 مساهماً كويتيا يمتلكون ما قيمته 1.92 مليار دينار فى البورصة الاردنية بنسبة 6.6% من قيمتها السوقية


«الخليج للاستثمار» تطرح برنامجاً لإدارة الديون المقيدة بضمانات عينية بقيمة 751 مليون دولار


وزير التجارة يرعى غداً مؤتمراً لبحث الاكتتابات والادراجات والافصاح في البورصة


ارتفاع أرباح «الافكو» السنوية 14% إلى 3.5 ملايين دينار


دبي للتسوق يتوقع زيادة في الانفاق بنسبة تصل الى 10%


«هلا فبراير» يدعو الجميع للمشاركة بأفكار ومقترحات لمهرجان 2006


دبي للتسوق يتوقع زيادة في الانفاق بنسبة تصل الى 10%


الوطنية لخدمات الكمبيوتر تدشن برنامجاً لتصميم الطرق والأراضي والبنية التحتية


كابيتال انتليجنس تمنح بيت التمويل التقييم A لملاءته المتنامية


«بيتك» يحقق 52% نسبة عمالة وطنية ويرعى معرض الفرص الوظيفية


بدر الحميدي: ثمانية آلاف قسيمة توزع على المخطط بعد العيد


«أجوان الخليج» العقارية تدشن الحجز الالكتروني لمشروعاتها


«الأرجوان» تعرض مشروعات في حولي ومصر و«تبارك» تطرح مدينتها السكنية وفندقاً


«ايرث» تعتزم انشاء النادي العقاري


«الخليج للإنشاء» تنفذ مشاريع بـ 109 ملايين دينار


«أمريكانا» تحصد جائزة أفضل علامة تجارية في الخليج


عبد العزيز الشايع: السماح بدخول 34 جنسية دون فيزا لم يرفع نسب الإشغال في الفنادق


«يونيفرسال ميديا» تدشن فرعا جديدا لتوزيع منتجات أبل ماكنتوش في المارينا مول


جمعية المهندسين وسنتشري 21 توقعان عقد إدارة المركز العقاري


السوق يواصل التراجع بهواجس الفائدة والصناديق والمحافظ تراقب دون تدخل


جلوبل: تراجع العربية العقارية وفرصة جديدة لتجميع السهم
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية تداول 132 مليون

سهم بقيمة نقدية 73 مليون دينار عبر 6695 صفقة
اللامنطق يتحكم في سيناريو التداولات المتباينة!

كتب- محمد كمال:
تباينت حركة التداولات في سوق الاوراق المالية في بداية اسبوع يبدو انه سيشهد مزيدا من التراجعات بفعل امور لامنطقية والحقيقة هي ان توقعات الارباح التي تطل علينا بملامحها الرئيسية هي الاحق بالتقويم والتقدير وهي الاجدر بدفع ذلك السهم للارتفاع او عكسه, وهي المفتاح الحقيقي لكل التوقعات المستقبلية للاسهم والا فان المزاجية هي المتسيدة والمضاربة هي الاسلوب الامثل.
ومن الواضح ان السوق قد استسلم لتحليلات البعض الذي دفع به هذا البعض لذلك الاستسلام ولكن يبقى ان نقول انه لا يصح الا الصحيح والسوق وان سيطر عليه هؤلاء البعض لفترة فانهم سيغيرون اسلوبهم عاجلاً ام آجلاً وهو ما يتسبب بقيام بعض المجاميع بشراء اسهم بعناية فائقة تدور عليها مجموعة من الأخبار التي تشد من أزرها وتحتم ارتفاعها.
وبدأ السوق على قوة مدفوعة ربما لتصريف العاجل من الاسهم فاندفعت مجموعة »المشاريع« للارتفاع والنشاط وهي لا تحتاج الى شرح لاسباب ذلك الارتفاع والنشاط ففيها من الأخبار والتوقعات الشيء الكثير وقد ذكرناه اكثر من مرة.. كما عادت »أعيان« العقارية لسابق نشاطها مدفوعة بخبر قرب اعلان صفقة جديدة لها.. كما ارتفعت »الساحل« بقوة في البداية لتقود مجدداً التراجع مع ضغط السوق عليها وهناك اكثر من سهم شهد عمليات تجميع لرخص اسعاره والمستثمر اليوم سيجني لاحقا.
وسجل المؤشر تراجعا قدره 86.1 نقطة عند نهاية التعاملات مستقرا عند مستوى 11342.5 نقطة مقارنة باغلاق يوم الاربعاء الماضي والبالغ 11428.6 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة عند نهاية الاقفال نحو 132.2 مليون سهم بقيمة نحو 73 مليون دينار موزعة على 6695 صفقة نقدية.
وسجلت معظم مؤشرات قطاعات السوق تراجعا عن اقفال يوم الاربعاء الماضي ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى ليتراجع بمقدار 157.4 نقطة.
واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 39 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى مانسبته 41 في المئة من اجمالي القيمة السوقية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 52 مليون سهم بقيمة نحو 30 مليون دينار موزعة على 2116 صفقة نقدية.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 38.7 مليون سهم بقيمة نحو14.55 مليون دينار موزعة على 1863 صفقة نقدية.
واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 21 مليون سهم بقيمة نحو 14.50 مليون دينار موزعة على 1567 صفقة نقديةم
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المحافظ المالية اكتفت بالأرباح المحققة

وتسعى نحو "الكاش" لبناء مراكز جديدة

كتب - الأمير يسري:
فسرت مصادر استثمارية الهبوط الذي يشهده السوق للاوراق المالية منذ بداية الشهر الجاري الى ان المحافظ المالية اكتفت بما حققته من ارباح في عام 2005 بلغ نحو 100 في المئة وبدأت في السعي نحو الحصول على سيولة لتعديل مراكزها.
واوضحت المصادر ان المحافظ ستتجه في بداية تداولات الربع الاول الى تأسيس مراكز عبر امتلاك اسهم تعود لشركات مباشرة لافتة الى ان عملية التأسيس المقبلة ستعتمد في الاساس على اسهم الشركات التي تضمن توزيعات جيدة لحائزيها.
وذكرت المصادر ان صغار المستثمرين دخلوا عمليا منذ ايام في عمليات التسييل التي يشهدها السوق بعدما تأكدوا ان الاتجاه الاجباري لصناع السوق نحو الكاش وهو ما اجبر صغار المستثمرين الى انتهاج الاتجاه نفسه.
واعتبرت المصادر ان السوق يشهد عمليات جني ارباح »منطقية« و »متوقعة« لحصد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها اسعار الاسهم خلال شهري اكتوبر ونوفمبر الماضيين مشيرة الى ان بداية العام المقبل ستتجه التداولات نحو الايجابية لكن وفق الانتقائية للاسهم الثقيلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
العيسى: 109 ملايين دينار قيمة المشاريع

التي تنفذها شركة الخليج المتحدة
حصلت شركة الخليج المتحدة للانشاء على شهادة الايزو 9001 ¯ 2000 هذا العام لتميزها المالي والاداري الذي مكنها من تنفيذ الكثير من المشروعات الانشائية الضخمة داخل وخارج الكويت.
وقال مدير عام الشركة المهندس جاسم العيسى في تصريح صحافي ان الشركة تعد احدى الشركات التابعة لشركة جيران القابضة لديها من الامكانات المالية والادارية والخبراتية التي تمتد الى مالا يقل عن ثلاثين عام من الانجازات الاقتصادية الضخمة ما يؤهلها للحصول على مثل هذا التقرير العالمي.
واضاف العيسى ان الشركة اذا كانت قد استطاعت ان ترفع من سجل انجازاتها في مجال مشاريع البنية التحتية خلال السنوات التي تلت التحرير لتبلغ قيمة هذه المشاريع التي انجزتها الشركة بنجاح اكثر من 223 مليون دينار فان السنوات الخمس عشرة التي سبقت الغزو الصدامي الاثم حفلت ايضا بانجازات مماثلة ان لم تكن افضل من لاحقتها لتصل قيمتها الى ما يزيد على 116 مليون دينار ولتصبح القيمة الاجمالية لكل المشاريع التي نفذتها الشركة بنجاح خلال السنوات الثلاثين الماضية 339 مليون دينار او ما يعادل 1.2 بليون دولار.
واوضح المهندس العيسى ان غالبية المشاريع التي قامت شركة الخليج المتحدة بتنفيذها خلال العقود الثلاثة الماضية تركزت في اعمال البنية التحتية مثل انشاء وصيانة الطرق ومجاري الامطار والمجاري الصحية حيث اشتمل عمل الشركة على انجاز وتشغيل اكثر من 600 كيلو متر من خطوط انابيب المياه والغاز وانشاء 190 كيلو متر من خطوط الانابيب الاسمنتية وتنفيذ 350 كيلو مترا من خطوط الصرف الصحي وانجاز 548 وحدة سكنية لتكون بذلك من اكثر الشركات المحلية انجازا لمشروعات البنية التحتية في الكويت.
 

نوخذه 15

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2005
المشاركات
608
الله يعطيك الفففففففففف عافيه على المجهود المميز يالكندرى
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«الأهلية للاستثمار»



خلاف حاد داخل مجلس إدارة «الأهلية للاستثمار» على خلفية إيضاح «التعامل مع أطراف ذوي صلة»: نائب الرئيس باع أسهمه وغادر إلى السعودية... وخمسة أعضاء يبدأون تحركاً لدى الجهات الرقابية اليوم
كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان مجلس ادارة الشركة الأهلية للاستثمار يشهد حالياً ازمة خطيرة مفتوحة على احتمالات عدة، لكن بات من المؤكد ان عمر تشكيلة مجلس الإدارة الحالي لن يمتد طويلاً في ضوء الخلافات الحالية.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان خمسة من اعضاء مجلس إدارة «الأهلية» بدأوا تحركاتهم عقب ايقاف اسهم الشركة عن التداول بناء على الملاحظات التي وضعتها ادارة سوق الكويت للأوراق المالية على موازنة الشركة للأشهر التسعة، وبعد نشر ايضاح الشركة الذي مهد لعودة اسهمها الى التداول في السوق حيث لاحظ عدد من الاعضاء ان الايضاح المتعلق بمبلغ الـ14 مليون دينار والخاص بتعاملات اطراف ذات صلة ينطوي على «مخالفات خطيرة ووقائع تستدعي تحركهم»، حيث تم الاتصال برئيس مجلس ادارة الشركة للوقوف على حقيقة هذا الايضاح والكيفية التي تم التصرف بها في هذا المبلغ مع التأكيد على ضرورة اعادته للشركة.
وتابعت المصادر ان رئيس مجلس الإدارة اشار الى سلامة موقفه، مطمئناً الأعضاء بأنه لا توجد عليهم اية التزامات قانونية، وأنه سيبرئ ذمتهم انطلاقاً من ملكيته لأغلبية الأسهم.
لكن رد الاعضاء كان ان ابراء الذمة «لا يعفيهم من تحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية»، وعليه اخذ الخلاف منحى تصاعدياً، حيث عمد رئيس المجلس الى عزل الرئيس التنفيذي للشركة ومسؤول آخر،الا ان هذا الاجراء ساهم في تصعيد الموقف، اذ ان العزل لا يتم بقرار فردي وانما هو من صلاحيات مجلس الإدارة الذي لم يجتمع منذ مدة على رغم الحاح الأعضاء الخمسة على ضرورة انعقاد مجلس ادارة الشركة للنظر في هذه التطورات واتخاذ ما يلزم في شأنها، لافتة الى ان القرارات الفردية انسحبت الى مسائل اخرى هي من صميم عمل المجلس بينها اتفاقية سندات مع احدى الشركات الاستثمارية.
وبينت المصادر ان النقاش بين الاعضاء الخمسة ورئيس مجلس الإدارة بدأ يأخذ منحى عقيماً من دون اية نتيجة بعد التأجيل والتسويف في شأن انعقاد مجلس الإدارة، لافتة الى ان الاعضاء الخمسة اتصلوا بنائب رئيس مجلس الادارة (رجل أعمال سعودي) الذي زار الكويت امس والتقى بالرئيس والأعضاء، كل على حدة، لكن جهود نائب الرئيس لم تسفر عن وضع مخرج للأزمة، ليعلن في ختام زيارته للكويت انه باع اسهمه في «الأهلية» وأنه يعتبر نفسه بحكم المستقيل، مع ابداء رغبته في ابعاده عن هذه القضية وفق ما لمسه من امور تستدعي ابتعاده نهائياً وخروجه من الشركة.
واشارت المصادر الى ان رئيس الشركة ابلغ نائب الرئيس خلال اجتماعهما امس عن تحركه لعقد جمعية عمومية للشركة خلال اسبوعين لانتخاب مجلس ادارة جديد، الا ان الاعضاء اعادوا التأكيد ان الدعوة للجمعية يجب ان تكون بقرار مجلس الإدارة وليس بقرار من الرئيس دون عقد اجتماع، فيما استبعد بعضهم اللجوء الى الاستقالة الجماعية، بل تم اتخاذ قرار جماعي بالتحرك لدى الجهات الرقابية المعنية وهي وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية، وبنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية، والنيابة العامة لشرح ما يراه الاعضاء من «مخالفات جسيمة» تعرضت لها الشركة ومساهمها.
وعلى رغم ان الاعضاء الخمسة لا يملكون حصة الأغلبية في الشركة الا انهم اكدوا ان تحركهم ينطلق من مبادئ اخلاقية وقانونية وبعد وصول المفاوضات مع الطرف الثاني الى طريق مسدود.
وشددت المصادر على ان الخلاف داخل مجلس الادارة لا علاقة له بقضية خلاف الشركة العقارية للاستثمار، وهو منفصل تماماً عنه، خصوصاً ان الاعضاء الخمسة هم من الشخصيات السياسية والاقتصادية التي كان وما يزال لها دور بارز في الساحة المحلية وبالتالي فإنها لا يمكن ان تقوم بهذا التحرك ما لم تكن مقتنعة تمام الاقتناع بأنه لم يعد امامها الا التحرك.
وفي السياق ذاته علمت «الرأي العام» ان نائب مدير في احدى الجهات الرقابية حاول الضغط على الاعضاء الخمسة لعدم اثارة الموضوع و«طمطمته»، ما اثار استغراب الاعضاء الخمسة الذين اشاروا الى انه يجدر بممثل هذه الجهة الرقابية القيام بدور معاكس تماماً لما يقوم به، مستغربين من استماتته بهذه الطريقة للحيلولة دون تحرك الأعضاء الخمسة.
واعربت المصادر عن اعتقادها ان موقف نائب المدير مرتبط بأمور شخصية ولا يعبر عن موقف الجهة التي يمثلها في ضوء ما سمعوه من كلام لدى قيامه بالوساطة لديهم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى