أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الحالة
موضوع مغلق

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الطبطبائي يطالب الشركات

بالابتعاد عن الصفقات الوهمية

كتب ¯ الأمير يسري:
كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي عن قلق الوزارة تجاه بعض الظواهر السلبية التي تشهدها الشركات المدرجة في البورصة على مستوى الافصاح والشفافية حيث طالب الطبطبائي الشركات المدرجة بالتزام المتطلبات والاشتراطات الخاصة بالادراج والتزام الشفافية والافصاح ووجوب اخطار البورصة بتطور انشطتها والابتعاد عن الصفقات الوهمية.
واكد الطبطبائي في تصريحات صحافية لدى افتتاحه معرض الصناديق الاستثمارية الاسلامية امس على ان القطاع الخاص عليه مسؤولية في حماية البورصة عبر الالتزام بالافصاح والشفافية مشيرا الى وجود توجهات لانشاء هيئة سوق مال لادارة البورصة.
وكشف الطبطبائي عن ان لجنة ثلاثية مكونة من بنك الكويت المركزي والبورصة ووزارة التجارة والصناعة اقترحت تعديلات على قانون الصناديق الاسلامية وتم رفعه الى مجلس الوزراء من دون ان يوضح ماهية هذه التغييرات او الهدف منها.
وحذر الطبطبائي من ظاهرة تجار الشنطة الذين يأتون الى الكويت لتسويق صناديق غير معتمدة من التجارة مطالبا الجميع بعدم التعامل الا مع الصناديق المجازة من قبل الوزارة.
من جهة ثانية قال الطبطبائي ان الصناديق الاسلامية شهدت خلال السنوات الاخيرة نموا ملحوظا سواء من حيث العدد او حجم الاقبال عليها نتيجة لتلبيتها للكثير من الاحتياجات الخاصة بالمستثمرين.
واضاف ان مثل هذه التجمعات تكتسب اهميتها كونها تجمع الراغبين في الاستثمار في الصناديق الاستثمارية الاسلامية مباشرة مع مديري هذه الصناديق والذين يمتلكون الخبرة الكافية التي تمكنهم من الاجابة على جميع تساؤلات هؤلاء المستثمرين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مطلوب تهيئة البيئة القانونية والاقتصادية لتشجيع

رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية للتعامل في البورصة
كتب- محمد كمال:
اوصى مؤتمر اوضاع »سوق الكويت للاوراق المالية« في ختام اعماله بضرورة اعادة النظر في قانون الافصاح واجراء التعديلات اللازمة بما يحقق حماية المتعاملين في سوق الاوراق المالية, ومطالبا المشرع الكويتي باعادة النظر في القواعد المنظمة لعمل امين الاستثمار ومراقب الحسابات بما يوفر الصمانة لهما عند قيامهما بالدور الاساسي المفروض عليهما.
كما طالب المؤتمر بتهيئة البيئة القانونية والاقتصادية الملائمة لتشجيع رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية على التعامل في سوق الاوراق المالية وذلك من خلال:
اولاً: تأكيد مبدأ الشفافية والعلانية والافصاح والمنافسة المشروعة للتعاملات في سوق الاوراق المالية وتطبيق المعايير الدولية في هذا الخصوص وتحديد آلية الشفافية في السوق.
ثانياً: وضع الضوابط اللازمة لمنع استغلال المعلومات من اعضاء مجالس الادارات والمديرين العامين في الشركات للتعامل في الاسهم على نحو يحقق مصالحهم الشخصية بآلية واضحة ومحددة وفقاً للمعايير لدولية.

تعديل قانون الشركات
ومطالبة المشرع الكويتي باجراء بعض التعديلات في قانون الشركات والمتعلقة بمجلس ادارة الشركات المساهمة العامة واحداث تغيير في اشخاص المخاطبين بهذه المسؤولية ممن لا يشملهم ذلك مثل الجهاز التنفيذي في الشركة وكذلك غير المستفيد »الطرف الثالث« من هذه المعلومات بما يعزز تقليص تعارض المصالح وتعظيم العوائد المالية للمساهم وينعكس على حماية المساهمين في تلك الشركات.
وتفعيل دور الرقابة الداخلية من خلال لجنة محايدة لرقابة السوق والخارجية من خلال جهاز مشترك من الجهات المعنية بالاشراف على السوق »ديوان المحاسبة, غرفة التجارة, وزارة التجارة والصناعة, ادارة الفتوى والتشريع, البنك المركزي«.
والاسراع في اصدار دليل حوكمة الشركات المتعاملة في سوق الاوراق المالية اسوة بما هو متبع في الدول المتقدمة.
وضرورة تدخل المشرع لتنظيم القواعد الخاصة لزيادة رأس المال ومن ذلك عملية تجزئة الاكتتاب في رأس المال, علاوة الاصدار, تداول السهم في فترة الاكتتاب بزيادة رأس المال والدعوة الى انشاء هيئة لسوق الاوراق المالية, وتبنى اتجاهات التحكيم التجاري الحر او المؤسسي في المنازعات المتولدة في التعاملات في السوق وتبني فكرة توزيع الربع السنوي للارباح كما هو قائم في بعض الانظمة المقارنة وتجريم المشرع للصورة المستمدة من الاعمال غير القانونية في عمليات المعوق ومن ذلك المضاربات الافتعالية استخدام حق الشراء بصورة تحايلية وكذلك الاستفادة من المعلومات التفضيلية بما في ذلك الرقابة عن المعلومات »المحافظ التابعة للشركات«.
وحول تطوير سوق الكويت للأوراق المالية »رؤية مستقبلية نحو سوق يجمع بين الإصرار والتداول« ويفصل بين التنفيذ والرقابة قال عضو مجلس الأمة ناصر جاسم الصانع في ورقته للمؤتمر أن أوجه القصور والسلبيات التي يعاني منها سوق الأوراق المالية كثيرة ومنها التعديلات التشريعية والإجراءات والسياسات التي تم اتخاذها لمواجهة هذا القصور الذي يعاني منه السوق والتعديلات التشريعية المقترحة لتطوير السوق.

الإشكالات المرتبطة
وعن الإشكالات المرتبطة بزيادة رأس المال للشركات المتداولة في السوق وتجزئتها والاكتتاب بها وعلاوة الإصدار تناول الدكتور محمد المقاطع في ورقته الطبيعة القانونية للسوق وتجزئة الاكتتاب في رأس المال والقيمة العادلة لعلاوة الإصدار في زيادة رأس المال, وإبقاء السهم للتداول رغم اتخاذ القرار بزيادة رأس المال بفترة قريبة, وتخفيض قيمة السهم بعد الانتهاء من الاكتتاب الفعلي أو منذ إعلان زيادة رأس المال.
فيما تناول الدكتور فيصل عبدالله الكندري العميد المساعد لشؤون الأبحاث والاستشارات ورئيس قسم القانون الجزائي كلية الحقوق ورقة حول تجريم استعمال المعلومات التفصيلية قبل إعلانها للجمهور اشتملت على تدخل القانون الجزائي لحماية المعلومات التفصيلية قبل إعلانها من خلال الأساس الفلسفي للحماية الجزائية لسوق الأوراق المالية وكذلك تدخل القانون بين الرغبة والخشية وكذلك صعوبة إقامة الدليل على قيام الجريمة وثورة المعلومات وأثرها على ارتكاب الجريمة.

استغلال المعلومات
وفي الجلسة الثانية...تعلقت على مبدأ الرقابة والشفافية والإفصاح في سوق الأوراق المالية »رقابة البنك المركزي ورقابة وزارة التجارة والصناعة ورقابة هيئة السوق واستغلال المعلومات الداخلية« حيث ترأس الجلسة الدكتور إبراهيم الدسوقي والدكتور أحمد الملحم ووليد العصيمي ووليد الحوطي... وتناولت الجلسات شروط الإعلان عن المصالح في أسهم الشركات المساهمة, وكذلك نسبة الملكية المطلوبة في رأس مال الشركة وغيرها من المصالح المقصودة.
وكان المؤتمر قد عقد تحت رعاية وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل ونظمه مكتب المقاطع وشركاؤهم للمحاماة والاستشارات القانونية بالتعاون مع معهد نيو فرونتيرز للتدريب ومعهد البرلمان للتدريب القانوني والتنمية الأهلي وجاء هذا المؤتمر تتابعا من الجهات المنظمة في عقد سلسلة من المؤتمرات الدولية في أحد الموضوعات التي تشكل أهمية للكويت, واختير موضوع أوضاع سوق الكويت للأوراق المالية عنونا لهذا المؤتمر هذا العام لأهمية سوق الأوراق المالية في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية ودعم مسيرة الاقتصاد الكويتي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الهاجري: تغطية 46 في المئة من أسهم

السور لتسويق الوقود خلال أسبوع
قال رئيس اللجنة التأسيسية لشركة "السور" لتسويق الوقود علي عامر الهاجري ان ارصدة الاكتتاب لدى وكلاء البيع حتى يوم 17 ديسمبر الجاري بلغت نحو 11.1 مليون دينار تمثل 105.6 ملايين سهم بنسبة تغطية تبلغ 46 في المئة لاجمالي الاسهم المطروحة للاكتتاب.
واوضح الهاجري في تصريح خاص ل¯ (كونا) ان هذه النسبة فاقت التوقعات خاصة وانها تمت في الاسبوع الاول من الاكتتاب الذي غالبا ما يكون الاقبال فيه ضعيفا.
واضاف قائلا ان هذا الاقبال جاء على الرغم من تزامن الطرح مع زيادة رؤوس اموال شركات عدة وبعد اكتتابات عدة طرحت خلال الفترة السابقة.
وتوقع الهاجري ان يشتد الاقبال على الاكتتاب خلال الاسبوع الثاني لاسيما مع حصول الكثير من المواطنين على رواتب شهر ديسمبر الجاري, مشيرا الى ان التركيز كان على شريحتي (1000 و 3000) سهم بنسبة 50 في المئة و 42 في المئة على التوالي اما شريحة 2000 سهم فلم تسجل الا (8 في المئة) فقط.
يذكر انه تم طرح اسهم الشركة للاكتتاب لجميع الكويتيين بدءا من 11 ديسمبر الحالي ومن المتوقع ان يستمر الاكتتاب حتى 29 من الشهر الجاري بقيمة 100 فلس للسهم وعلاوة اصدار 5 فلوس.
ويبلغ عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب 228 مليون سهم تمثل 76 في المئة من راس مال الشركة البالغ 30 مليون دينار بينما تمتلك النسبة الباقية مؤسسة البترول الكويتية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اشهار شركة الخليجية المغاربية

القابضة برأسمال 15 مليون دينار
اشهرت مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة التعمير الخليجي العقارية شركة الخليجية المغاربية القابضة برأس مال 15 مليون دينار وتم تشكيل مجلس ادارة جديد للشركة تمهيداً لمزاولة نشاطها.
وتملك شركة التعمير الخليجي في رأس مال الشركة 10 في المئة الى جانب شركة محمد عبدالمحسن الخرافي للتجارة العامة والمقاولات وبيت التمويل الخليجي بنسبة 15 في المئة وبيت الاوراق المالية وشركة الامتياز وشركة عقار للاستثمارات العقارية وبنسبة 10 في المئة.
وحرصت اللجنة التأسيسية على اختيار مساهمي الشركة وفقاً لاعتبارات تتعلق بأْغراض وانشطة الشركة وبحيث يكون هناك تعاون ودعم ستراتيجي بين الشركة والمساهمين.
وستقوم الشركة الخليجية المغاربية القابضة بالاستثمار في تطوير المشاريع العقارية في الجماهيرية الليبية ومن ثم في فترة لاحقة في دول المغرب العربي وذلك نظراً للانفتاح الاقتصادي الذي تشهده هذه الدول ومقرها سيكون الكويت لحمايتها من تقلبات العملة بينما ستقوم بانشاء مشاريع في ليبيا بالتعاون مع مستثمرين ستراتيجيين وللتأكد من نجاح استثماراتها هناك ولتقليل المخاطر فانه من المتوقع الاتفاق مع المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات »وهي مؤسسة تابعة للبنك الاسلامي للتنمية في المملكة العربية السعودية, لامكانية تقديم الغطاء التأميني للمخاطر الاستثمارية لجميع مشاريعنا في الجماهيرية الليبية وذلك حتى تصل الى اقل قدر ممكن من المخاطر وقد تم التفاوض من الجهات الليبية للحصول على اراض عدة لتطويرها وتم الاتفاق مع مكتب استشارات مرموق في الكويت لتقديم تصورات هندسية عدة لمشاريع عقارية ذلك طابع تجاري, صناعي, سكني واستثماري وفيما يتعلق بالتخارج في هذا الاستثمار فان الشركة الخليجية المغاربية القابضة سيتم ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية او غيرها من الاسواق في الوقت المناسب.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
190 فلسا أرباح متوقعة لـ «المخازن» بنهاية العام

كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» ان شركة المخازن العمومية ستتجه في نهاية العام الجاري عن اعلان ارباح جيدة لمستثمريها وملاك اسهمها مع نهاية السنة المالية الحالية.
وتوقعت المصادر ان تعلن شركة «المخازن» عن ارباح تقارب الـ 190 فلسا مع نهاية العام نظرا لما حققته من ارباح نتيجة لعقودها التي تنفذها وانتهت بداية الاسبوع الجاري والشروع في تنفيذها لعقد الجامبو الذي توقعت مصادرنا ان يحقق للشركة عوائد تصل في مجملها الى قرابة الملياري دولار.
يذكر ان المخازن العمومية قد اعلنت عن قرابة 177 فلسا كارباح عن الفترة المنتهية في 31/9/2005 وهو ما يعني تحقيقها تطور ارباح الشركة بشكل ملحوظ ساعد في تحرك اسهمها امس واسهم الشركات الزميلة والتابعة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عبدالواحد العوضي لـ «الوطن»: المالية البرلمانية تبدأ السبت اجتماعاتها مع الأطراف لبحث المخالفات الموجودة بتقرير نواب مدير البورصة

كتب ناصر قديح:
اكد مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية عبدالواحد العوضي ان اللجنة بصدد عقد جلسة استثنائية لها يوم غد الاربعاء وذلك للتصويت على مواد قانون التجارة واعداد التقرير الخاص لرفعه الى رئيس المجلس وبالتالي ادراجه على جدول اعمال المجلس.
وقال في تصريح لـ «الوطن» ان مشروع تعديل قانون التجارة يعد من المشاريع المهمة التي ترى اللجنة ضرورة الانتهاء من مناقشته خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
واضاف ان اهمية القانون تكمن في معالجة المثالب الكثيرة التي تملأ القانون.
مشيراً الى ان التعديلات المقدمة من الحكومة كانت مناسبة وتمت مناقشتها مع ادخال بعض التعديلات البسيطة عليها.
واكد العوضي كذلك هناك قضية احيلت مؤخراً من المجلس الى اللجنة المتعلقة بالمخالفات المذكورة في تقرير نواب المدير العام لسوق الكويت للاوراق المالية مشدداً على اهمية هذه القضية كونها تمس شريحة كبيرة من المتداولين بالبورصة.
وقال لقد وضعنا اجندة اجتماعات لمناقشة هذه القضية من خلال التقاء عدد من المسؤولين بوزارة التجارة ومدير عام البورصة ونواب المدير العام وعدد من المتعاملين بالبورصة المشهود لهم بالرأي السديد.
واضاف ان اجتماعات اللجنة ستبدأ من السبت المقبل لوضع الاجندة موضع التنفيذ ورفع تقرير شامل عن اوضاع السوق الكويتي.
واوضح ان اللجنة ستوجه الدعوة قريباً الى مدير عام البورصة وكذلك نواب المدير العام وبعض المتعاملين بالسوق الى جانب الاستماع الى وجهة نظر غرفة تجارة وصناعة الكويت حتى يتسنى للجنة اعداد التقرير وفق المعطيات الموجودة.
وتابع انه بعد الانتهاء من اللقاءات سندرس وضع الاسواق العالمية ونظام التعامل بالاسواق العالمية خصوصا بالولايات المتحدة والدول الاوروبية لمعرفة مدى الشفافية المطبقة بتلك الاسواق.
وأكد انه بعد الدراسة ستعكف اللجنة على سن تشريعات جديدة لاعطاء السوق الكويتي القوة والاستقلالية والشفافية مبينا أهمية التنسيق مع وزارة التجارة بهذا الصدد.
من جانبه، اكد عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة النائب مرزوق الحبيني وجود قوانين ومشاريع مالية وقضايا مهمة مدرجة على جدول اعمال اللجنة ومن اهمها ما اثير مؤخرا في احدى جلسات المجلس حول امتعاض عدد كبير من العاملين بسوق الكويت للأوراق المالية من اداء الادارة والمسؤولين فيها التي تم على اثرها احالة الموضوع الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للوقوف على ملابساتها.
وأضاف الحبيني في تصريح لـ «الوطن» وجود تباينات بين العاملين بادارة البورصة وان اللجنة تقوم باتخاذ الخطوات المناسبة للوقوف على اسباب ذلك.
ونفى ان يكون المسؤولون بالبورصة رفضوا لقاء اللجنة مؤكدا عدم دعوة اللجنة حتى اللحظة ايا من المسؤولين.
واكد ان اللجنة لم تبحث هذه القضية حتى الآن متوقعا تحديد موعد لاعضاء اللجنة خلال الايام المقبلة لمناقشة القضية ومن ثم توجيه الدعوات لبعض المسؤولين بالبورصة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وفد من الأهلية بدأ جولة لاستكمال اكتتاب «البوابة العقارية»
مسؤول في البورصة: المطالبة بوقف التداول على «جلف انفست» يتنافى مع قوانين تداول الشركات وأنظمتها
كتب جمال رمضان:
ثمة سؤال تقدم به العديد من المتداولين في اتصالات هاتفية مع «الوطن» عن عدم وقف التداولات على سهم الشركة الخليجية للاستثمار «جلف انفست» عندما تم وقف التداول على سهم الأهلية للاستثمار.
وبالاتصال على احد المسؤولين في ادارة الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية قال لقد اوقفنا سهم الاهلية من قبل 11 يوما ولم يصلنا طلب بايقاف جلف انفست لانها في ذلك الوقت كان يجري تداولها بالحد الأعلى اما الآن فقد يتجه البعض للمطالبة بوقف التداول على سهم «جلف انفست» وهو ما يتنافى مع قوانين تداول الشركات وانظمتها.
وقال لكل شركة مجلس ادارة مختلف كما ان شركة جلف انفست لا تتعدى ملكيتها في الاهلية للاستثمار سوى 9% بينما تمتلك الأهلية في الجلف 35% فكيف يمكن وقف سهم يتملك في شركة هذه النسبة وهو ما يعني عدم تأثره فعليا بما يدور في الاهلية للاستثمار.
وكان وفد من الشركة الاهلية للاستثمار بدأ جولة خليجية لاستكمال اجراءات طرح الاكتتاب في شركة بوابة الاهلية العقارية التي اعلن عن طرح 45% منها للاكتتاب مؤخرا.
وقال رئيس الوفد مساعد المدير العام للاستثمار المباشر في الشركة عبدالله عبدالسلام العوضي ان وفد الاهلية بدأ اولى محطاته في مدينة الرياض، حيث شاركت الاهلية في رعاية وحضور مؤتمر ملتقى الشركات العائلية الخليجية الذي بدأ فعالياته اول امس في الرياض.
وأشاد العوضي بمستوى الاقبال الكبير من قبل المستثمرين السعوديين للمشاركة في اكتتاب بوابة الاهلية العقارية والتي تدير مشاريع عقارية استثمارية بنحو 100 مليون دينار مشيرا الى ان محطة الوفد الثانية ستكون في مدينة جدة.


«بوبيان للبتروكيماويات» بصدد الإعلان
عن بيع حصتها في «التنمية القطرية»
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن شركة بوبيان للبتروكيماويات وصلت في المفاوضات النهائية لبيع حصتها في شركة التنمية القطرية إلى مراحل متقدمة.
وقالت المصادر إن اجتماعا جمع مساء أمس الأول بين رئيس مجلس إدارة بوبيان وإحدى الشركات انتهى إلى اتفاق نهائي على بيع الحصة البالغة 5% إلى شركة إقليمية كبرى بمبلغ يتراوح من 26 ـ 30 مليون دينار.
وأكدت المصادر أن شركة بوبيان تتجه إلى توقيع العقد النهائي اليوم أو غدا وسيتم إعلام إدارةالبورصة فور الانتهاء من توقيع عقد البيع.
وأوضحت المصادر أن العائد من شركة بوبيان نتيجة لإتمام هذه الصفقة سيكون في حدود 15 مليون دينار تضاف إلى نتائج الشركة المالية في النصف الثاني من العام 2006/.2005



الاستثمارات الوطنية تتجه إلى تحقيق 160 فلسا
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة إن شركة الاستثمارات الوطنية ستعلن في نهاية العام الجاري عن أرباح ممتازة تفوق ما أعلنته في العام .2004
وقالت المصادر انه من المتوقع أن تعلن الشركة عن أرباح تتراوح بين 190ـ155 فلسا للسهم الواحد مع نهاية العام نتيجة للأداء الجيد للشركة طوال العام وما حققته محافظها المالية وصناديقها من أرباح كنتيجة طبيعية للصعود الذي مر به سوق الكويت للأوراق المالية في العام 2005 وما أعلنته صناديق الشركة من ارباح.
وقالت المصادر ان الشركة استطاعت من خلال ادارات الاكتتابات فقط والاستشارات المالية تحقيق ما يزيد على30 مليون دينار كأرباح معلنة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع التوزيعات النقدية في مقابل استمرار التوزيعات المجانية وزيادة رؤوس الاموال
«الجُمان» يتوقع ارتفاع أرباح البورصة السنوية 82% إلى 3.1 مليارات دينار
توقع تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية عن الاداء السنوي لسوق الكويت للاوراق المالية ان تبلغ ارباح الشركات المدرجة هذا العام 3.1 مليار دينارات مقارنة مع 1.7 مليار دينار العام الماضي بنمو قدره 82% مشيراً الى ان التداخل في ملكيات الشركات المدرجة ساهم في رفع الارباح.
وحول توجهات السوق في العام المقبل قال تقرير الجمان انها ستكون مختلطة يسودها حالة من الانتقائية خلافاً لحالة الارتفاع الجماعي للاسهم والتي سادت العام الجاري.
ورجح التقرير ان تكون الانتقائية لصالح الشركات ذات الاداء التشغيلي المتنامي وعن التوزيعات المتوقة اوضح التقرير ان الاسهم المجانية وزيادات رأس المال بعلاوة اصدار ستطغى على التوزيعات النقدية.
ونصح التقرير صغار المستثمرين بالتوجه الى الصناديق لادارة مدخراتهم بشكل افضل وفيما يلي التفاصيل:
اوضح تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية عن اداء سوق الكويت للاواق المالية ان العام الحالي شارف على الانتهاء بمكاسب غير متوقعة للسوق بلغت 62% على أساس المؤشر الوزني مقابل 15% للعام الماضي و 75% وفقا للمؤشر السعري بالمقارنة مع 34% للعام الماضي ، كما ارتفعت القيمة الرأسمالية للسوق من 22.1 مليار دينار في أول العام إلى 39.5 مليار دينار حتى تاريخ إعداد هذا التقرير بمعدل ارتفاع بلغ 79% الذي يرجع إلى ارتفاع أسعار الأسهم وأيضا إلى إدراج 31 شركة جديدة هذا العام تبلغ قيمتها الرأسمالية 2.8 مليار دينار بالمقارنة مع 19 شركة العام الماضي ، وقد بلغت المبالغ المتداولة هذا العام 28 مليار دينار بالمقارنة مع 15 مليار دينار العام الماضي بمعدل نمو بلغ 87% والذي انعكس على معدل الدوران الذي بلغ 1.2 مرة بالمقارنة مع 1.1 مرة العام الماضي ، وقد بلغ معدل التداول اليومي 114 مليون دينار مقابل 61 مليون دينار العام الماضي ، وقد كان ذلك الأداء الإيجابي للسوق رغم مؤثرات في غير صالحه منها رفع بنك الكويت المركزي لسعر الخصم خلال العام الجاري بمعدل 1.25% من 4.75% إلى 6% وذلك على 5 دفعات ، كما لم يمنع السوق من تحقيق أرقاما قياسية على صعيد المؤشر والمبالغ المتداولة طرح 23 شركة مدرجة أسهما إضافية بالسوق قدرها 3.4 مليار سهم استدرجت ما قيمته 1.7 مليار دينار وذلك خلافا لتأسيس العشرات من الشركات الجديدة وإعادة هيكلة عشرات أخرى وأيضا استحداث المزيد من الصناديق الجديدة وزيادة المبالغ الموظفة في الصناديق القائمة التي امتصت قدرا هائلا من السيولة ناهيك عن جاذبية بعض أسوق المال الخليجية التي استقطبت أموالا كويتية لا يستهان بها.

الأرباح المتوقعة

أما على صعيد الأرباح المعلنة هذا العام فنتوقع أن تكون عند مستوى 3.1 مليار دينار للسوق ككل بالمقارنة مع 1.7 مليار دينار بنمو مطلق مقداره 82% ، وقد قفزت الأرباح لعدة أسباب أولها زيادة عدد الشركات المدرجة من 124 إلى 155 وأيضا النمو العام لنتائج الشركات ، ويرجع ذلك النمو إلى عدة أسباب منها ارتفاع الأداء التشغيلي وكذلك الأداء غير التشغيلي الذي تعتبر الأرباح غير المحققة جزءاً منه مما زاد من جرعة تأثر النتائج المعلنة بالأرباح غير المحققة إلى 27% لثلاثة أرباع العام بالمقارنة مع 12% للعام الماضي، وقد ساهم التداخل في الملكيات ما بين الشركات المدرجة في رفع الأرباح كما وبالمقابل خفضها كيفا بشكل نسبي.
لا أشك بصعوبة التنبوء بأداء سوق المال الكويتي للعام القادم حيث انه مرآة تعكس العديد من المتغيرات المحيطة به سواء كانت اقتصادية او سياسية او حتى نفسية واجتماعية، وبالرغم من ذلك فان كفة الاداء المتوقعة تميل الى الايجابية لعدة اعتبارات اقتصادية من اهمها استمرار تحقيق ميزانية الدولة لفوائض كبيرةعلى خلفية استقرار اسعار النفط عند مستويات مرتفعة الذي يفضي الى طرح المزيد من المشاريع التنموية التي تحرك العجلة الاقتصادية، كما يعزز من توقعاتنا الايجابية لاداء السوق التوجه الحكومي لمنح المزيد من الفرص للقطاع الخاص ولو انها دون المستوى المطلوب، من جهة اخرى فان التوسع التشغيلي المحلي والخارجي لعدد من الشركات المدرجة من شأنه تعزيز التفاؤل بأداء تلك الشركات وبالسوق ككل، وعلى صعيد اخر فان تزايد اهتمام المستثمرين الخليجيين بسوق المال الكويتي والذي بدا ملحوظا للغاية في الربع الرابع من العام الحالي مدعاة لتعزيز الاداء الايجابي للسوق والذي نتوقع ان يحقق مكاسبا بمعدل 20% على اساس المؤشر الوزني.

مؤثرات سلبية

ولتوازن الطرح لا بد لنا من التعرض لبعض النقاط التي لها تداعيات سلبية على اداء السوق رغم تفاؤلنا الحذر في ادائه الايجابي العام المقبل، ومن تلك النقاط ارتفاع اضافي لسعر الخصم والبالغ حاليا 6% والذي يعتبر مرتفعا حاليا بالمقارنة باسعار الخصم السائدة في الخليج والتي من المفترض التماشي معها تمهيدا للوحدة النقدية المخطط لها في 2010، من جهة اخرى فان احتمال تراجع مجموعات من الاسهم العام المقبل والتي شهدت ارتفاعا غير منطقيا هذا العام على خلفية الملكيات المتداخلة فيما بينها والزخم الصحفي الداعم لها لاغراض مشبوهة من شأنه التأثير سلبا على مجريات التداول وحركة المؤشرات، اما عن الموثرات السلبية غير الاقتصادية فهي متعددة ومتنوعة والتي منها تخلف الاداء الحكومي بشكل عام وعدم الجدية في الاصلاح المزعوم وايضا التداعيات السلبية للتطورات السياسية سواء المحلية او الاقليمية سواء الظاهر بوادرها حاليا او المفاجئة والتي ليس من المناسب الخوض بها في هذا التقرير.

ملامح التوجهات

اما توجهات السوق ككل فستكون مختلطة العام المقبل في غالب الظن حيث نتوقع ان تسود حالة من الانتقائية خلافا لحالة الارتفاع الجماعي للاسهم التي سادت هذا العام حيث ارتفعت اسعار 83% من الاسهم المدرجة، ونعتقد ان تكون الانتقائية لصالح الشركات ذات الأداء التشغيلي المتنامي وذلك رغم توقعنا للارتفاع الجماعي للاسهم المترابطة ولكن بدرجة اقل من العام الجاري حيث نعتقد ان الخطط جاهزة للتطبيق العام المقبل من جانب اكثر من كتلة استثمارية لتصعيد اسهمها بشكل متبادل وربما من خلال اكثر من سوق للمال في الخليج وذلك بعد نجاحها بامتياز في هذا التوجه العام الحالي للاسف الشديد حيث وصلت قيمة ملكياتها لارقام فلكية من جراء ذلك السلوك غير المهني والذي قد ينذر بتداعيات سلبية جسيمة عندما تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
اما عن التوزيعات المتوقعة فيرجح ان تطغى توزيعات الاسهم المجانية وزيادات رأس المال بعلاوة اصدار على التوزيعات النقدية وذلك بشكل غير مسبوق حيث ان الملاءة المالية للعديد من الشركات التي ارتفعت اسعار اسهمها بحدة هذا العام لا تتمكن من توزيع ارباح نقدية مقنعة ومتناسية مع اسعار الاسهم المعنية حيث نتوقع ان تقل التوزيعات النقدية عن 45% من الارباح المعلنة لاجمالي الشركات بالمقارنة مع 48% للعام الماضي كون ان نسبة مهمة من تلك الارباح لا يمكن توزيعها من الناحية العملية رغم قابليتها للتوزيع من الناحية النظرية.

نصيحة للصغار

ونود ان نكرر نصيحتنا لصغار المستثمرين بالرغم من تفاؤلنا الحذر بأداء العام المقبل الا اننا نعتقد ان صغار المستثمرين سيكونون ضحايا الدرجة المرتفعة من الانتقائية التي سيشهدها السوق العام المقبل حيث ننصحهم بالتوجه الى الصناديق لادارة مدخراتهم بشكل افضل وترك التجمهر في قاعة التداول دون مردود ومبرر، كما ننصح من يرغب بالاستثمار بنفسه بالتركيز على الشركات ذات الأداء التشغيلي والصبر عليها والابتعاد عن المضاربات العشوائية التي تحركها الاخبار والاشاعات المضللة والتداولات المصطنعة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
113فلسا ربحيتها السنوية المتوقعة
«الساحل» تستعد لطرح صندوقين وتعتزم ادراج شركتين في الربع الاول

كتب سعيد حبيب:

توقعت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان تتجه شركة الساحل للتنمية والاستثمار لتحقيق 113 فلسا ربحية سنوية للسهم اي ما يعادل 47 مليون دننار لعام 2005 وذلك بسبب تنوع محفظة الشركة الاستثمارية واستثماراتها في شركات اخرى.
واشارت المصادر ذاتها ان الساحل تستعد حاليا لطرح صندوقين استثماريين احدهما موجه للسوق المحلي والاخر للاسواق الخليجية ويتراوح رأسمال كل صندوق من 5 الى 25 مليون دينار بقيمة متغيرة.
وذكرت المصادر ان «الساحل» تستعد ايضا لادراج شركتين في البورصة احدهما يعمل في القطاع النفطي والاخرى تعمل في القطاع الاستثماري وذلك خلال الربع الاول من العام .2006
وافادت المصادر ان «الساحل للتنمية» تعتبر من الشركات القليلة في السوق المحلي التي لديها 50% من استثماراتها في الخارج في حين ان النسبة المتبقية في السوق المحلي مشيرة الى ان الاستثمارات الخارجية لـ «الساحل» تتنوع ما بين الاستثمارات الصناعية والعقارية.
وكشفت المصادر ان الساحل بدأت مؤخرا في تنفيذ خطة استراتيجية تستهدف الدخول على بعض الشركات المدرجة وتملك حصص استراتيجية فيها حيث قامت بتملك حصة تتجاوز 10% في شركة عربي القابضة التي يبلغ رأسمالها 3.506 ملايين دينار وذلك عن طريق ملكية مباشرة تبلغ 7.7% والباقي عن طريق غير مباشر.
وقالت المصادر ان شركة الساحل تعكف حاليا على تأسيس شركة جديدة تعمل في مجال صناعة البترول ومن ومن المتوقع ادراجها في البورصة خلال الربع الاول من 2006، مشيرة الى انها تعمل من ناحية اخرى على تأسيس شركة استثمارية جديدة برأسمال كويتي اوروبي مشترك بهدف الاستثمار في الاسواق الاوروبية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد
رشيد الطبطبائي: نسعى لتهيئة بيئة محفزة للاستثمار في السوق من خلال تطوير النظم والتشريعات


الاهلي يعتزم طرح منتجات وخدمات مصرفية وتدشين فروع جديدة بداية العام 2006


بيت الاستثمار الخليجي يعتزم اطلاق شركة خدمات نفطية


شهرالشركة الخليجية المغاربية برأسمال 15 مليون دينار للاستثمار العقاري في ليبيا مبدئياً ودول المغرب العربي لاحقاً


كويتيون يساهمون في استثمارات بقيمة 15 مليار دولار في جبل الشيخ السوري خلال الـ 15 عاماً المقبلة


«الكويتية السعودية »تنتج 140 دواءً وتمتلك أكبر مصنع من نوعه في البلاد


دايملركرايسلر تتوقع أرباحا ضخمة في عام 2008


رشيد الطبطبائي: الصناديق الاستثمارية الإسلامية حققت عوائد مجزية وصلت إلى 100% وساهمت في استقطاب رؤوس الأموال وتحريك الدورة الاقتصادية


«منشآت» تطرح «برج القبلة» للاستثمار في المدينة المنورة بتكلفة 177 مليون دولار


فواز الفرح: الكويت ملتزمة بمعايير سلامة الطيران بنسبة 95% وتتفوق على دول اوروبية ومتقدمة بشهادة دولية


«المنار» تطلق برنامجاً تمويلياً جديداً للخدمات الطبية


معرض الخريف للعطور ينطلق غداً و 35% نسبة الزيادة المتوقعة لمبيعات الشركات المشاركة


يونايتد نتوركس تدشن موقعاً مؤقتاً في المارينا مول


محمد الهاجري : تخصيص ارض لمقر اتحاد سماسرة العقار ودراسة لانشاء شركة عقارية يساهم بها الاعضاء وعائلاتهم


تغطية 46% من أسهم السور للوقود المطروحة للاكتتاب خلال أسبوع واحد


التجاري يزود مدرسة النور للمكفوفين بأجهزة كمبيوتر


توقعات باستمرار هجرة العقول والتفاوت التكنولوجي لترتفع الموارد البشرية للدول المتقدمة على حساب «النامية»


العربية العقارية تطرح برج الكريستال


معرض العقار الكويتي يطرح مشاريع بـ 300 مليون دينار


«تبارك» تشارك بمنتجع جنات


توقعات بارتفاع نمو الاقتصادات الآسيوية إلى 7.2% خلال العام


البورصة تعاود الصعود بقيادة مجموعات: «المشاريع» و«البحر» و«المخازن».. والحذر ما زال مطلوباً


جلوبل: سهم المجموعة البترولية قريب من مستوياته المسجلة في أبريل الماضي
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
الاستثمارات الوطنية» تجهز لإطلاق شركة لمشروعات الـ «b.o.t» في الإمارات
كتب علاء السمان: أفادت مصادر مطلعة في تصريح خاص لـ «الرأي العام» ان شركة الاستثمارات الوطنية تجهز لاطلاق شركة تختص بمشروعات الـ B,o,t في دولة الامارات العربية المتحدة.
وأوضحت المصادر ان الاستثمارات الوطنية ستستحوذ على ما يقارب الـ 35 في المئة من الشركة التي قد يصل رأسمالها الى 40 مليون دينار كويتي، فيما يتملك مستثمرون اماراتيون استراتيجيون الى جانب محللين باقي الملكية التي تصل الى 65 في المئة.
وتوقعت المصادر ان تطلق الاستثمارات الوطنية هذه الشركة من خلال تأسيسها في الامارات، مشيرة الى بدء الاجراءات الأولية بخصوص تدشين الشركة.
وقالت المصادر ان «الاستثمارات الوطنية» تتجه الى توسيع قاعدتها الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تطرح شركة الـ B,o,t في الامارات بهدف المشاركة في المشروعات الكبرى التي تطرح من وقت لآخر في السوق الاماراتي.
وتطرقت المصادر الى استعدادات الاستثمارات الوطنية لاطلاق شركة للتطوير العقاري من قطر برأسمال 30 مليون دينار والتي سبق ان اشارت اليها «الرأي العام» في عدد سابق.
يذكر ان الاستثمارات الوطنية تعتبر من أكبر الشركات المحلية حيث تستحوذ على حصة مؤثرة في السوق المحلي عبر ادارتها لمحافظ وصناديق استثمارية ضخمة أثبتت خلال الفترة الأخيرة نجاحها في ادارة الاستثــمارات الخاصة بها ومنها صناديق الزاجل والصفوة والدارج الى جانب مساهمتها في شركات كبرى مثل الصـينية الاستــثمارية والســـودان القابضة والسورية وغيرها من الشركات التي يتوقع لها نجاحات مع طرح مشروعاتها المستقبلية.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
مؤسسو «الخطوط الوطنية الكويتية» اقتربوا من طرح الأسهم للاكتتاب

أكمل مؤسسو شركة الخطوط الوطنية الكويتية استعداداتهم لطرح 350 مليون سهم في الشركة للاكتتاب العام، فيما اكتتب المؤسسون بـ 150 مليون سهم من اجمالي اسهم الشركة البالغة 500 مليون سهم.
وستتولى الشركة التي يبلغ رأسمالها 50 مليون دينار نقل الركاب الجوي وخدماته، فيما من المتوقع ان يتم تحديد موعد بدء الاكتتاب خلال ايام قليلة.
ونص مرسوم الشركة على ان تلتزم بما يلي:
أ ـ بكل احكام التشريعات والقواعد الدولية والقوانين والنظم واللوائح المنظمة لشؤون الطيران المدني المعمول بها في دولة الكويت وعلى الأخص ما يلي:
1 ـ القانون رقم 30 لسنة 1960 باصدار انظمة الملاحة الجوية المدنية.
2 ـ المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1987 في شأن تنظيم سوق النقل الجوي في الكويت ولائحته التنفيذية.
3 ـ النظم واللوائح والتعاميم المعمول بها في مطار الكويت الدولي.
4 ـ انظمة سلامة الطيران المدني الكويتية والمتعلقة بترخيص الناقل الجوي.
5 ـ القواعد الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو).
6 ـ الاتفاقات الدولية والاقليمية والثنائية المتعلقة بالطيران المدني المبرمة ما بين دولة الكويت والدول الاخرى.
ب ـ باستصدار التراخيص الفنية اللازمة لمزاولة الانشطة المتعلقة باغراض الشركة في مطار الكويت الدولي، والالتزام بكل القواعد والتعليمات التي تصدرها الادارة العامة للطيران المدني مستقبلاً والنابعة من متطلبات الطيران المدني الدولي (الايكاو) أو أي متطلبات اخرى تفرضها المصلحة العامة وتقرها الادارة باعتبارها الجهة المعنية بشؤون الطيران المدني في دولة الكويت.
جـ ـ بتعيين عمالة وطنية بنسبة لا تقل عما هو مقرر في القرارات الصادرة تنفيذاً للقانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية أو بنسبة 10 في المئة من اجمالي عمالتها ايهما أكبر، على ان تكون أولوية التعيين للعاملين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
إشهار شركتي «اللؤلؤة» العقاريتين وطرحهما للاكتتاب قريباً

تم يوم أمس اشهار شركتي لؤلؤة الكويت المتحدة العقارية وشركة لؤلؤة الكويت لمشاريع التنمية العقارية تمهيدا لطرحهما لمساهمي شركة لؤلؤة الكويت العقارية بسعر 105 فلوس للسهم الواحد.
وذكرت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» انه يجري حاليا درس النسبة التي سيتاح لمساهمي الشركة الاكتتاب بها في كل من الشركتين الجديدتين اللتين تتمتعان بميزة تحقيق عوائد تشغيلية وأرباح منذ اليوم الاول لتأسيسهما.
وأضافت مصادر مطلعة انه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة تحديد موعد الاكتتاب والتاريخ الذي يحق فيه لمساهمي شركة لؤلؤة الكويت العقارية الاستفادة من أولوية الاكتتاب في الشركتين الجديدتين اللتين ستتملك احداهما أحد المشاريع العقارية الضخمة، فيما ستتولى الاخرى تنفيذ وادارة المشاريع المتعلقة بنظام البي او تي.
تجدر الاشارة الى ان الرأسمال المبدئي لشركة لؤلؤة الكويت المتحدة العقارية يبلغ مليوني دينار ستتم زيادتها لاحقا حيث ستخصص الزيادة لمساهمي «اللؤلؤة»، فيما يبلغ رأسمال شركة لؤلؤة الكويت لمشاريع التنمية العقارية 5 ملايين سهم، ستطرح ايضا في غضون الايام المقبلة لمساهمي شركة لؤلؤة الكويت العقارية.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
البورصة و«المركزي» تلقيا شكاوى من خمسة أعضاء في «الأهلية للاستثمار»
كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان كلاً من سوق الكويت للأوراق المالية وبنك الكويت المركزي بدآ أمس تحقيقات في شـكاوى قدمــها ممثلون عن خمسة أعضاء في مجلس ادارة الشركة الأهلية للاستـثمار ضد رئىس المجلس.
وأوضحت مصادر مطلعة ان ممثلي الأعضاء الخمسة التقوا أمس وأول من امس قيادات في بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية وقدموا شكاوى حول ما يرونه من ممــارسات لرئيس مجلس الادارة، وبناء على هذه الشكاوى بدأت التحقيقات.
تجدر الاشارة إلى ان «الرأي العام» كانت ذكرت ان الأعضاء الخمسة سيعرضون وجهة نظرهم على مختــلف الجهات الرقابية المعنـية.
ومن غير المعروف ما هي الخطوة التالية في هذه القضية، إذ إن أسهم «الأهلية، ستستمر في الايقاف عن التداول، في حين تأثر سهم «غلف انفست» سلباً على رغم عدم وجود سبب مباشر يدعو إلى تأثر سهم «غلف انفست» سلباً بهذه التطورات، إذ ان الشركة غير معنية بها مباشرة.
ومع نهاية دوام يوم امس لم يكن واضحا متى ستتم عودة اسهم «الأهلية» للتداول، خصوصا على خلفية اللقاءات التي تمت يوم أمس بين ممثلي أعضاء مجلس إدارة «الأهلية» الخمسة وقياديي عدد من الجهات الرقابية.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
وبيان للبتروكيماويات» شارفت على إبرام صفقة بيع ملكيتها في شركة قطرية بـ 35 مليون دينار
كتب علاء السمان: قالت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان شركة بوبيان للبتروكيماويات شارفت على ابرام صفقة بيع 5 في المئة من ملكيتها في شركة قطرية تتملكها منذ فترة وبأسعار متدنية جدا مقــارنة بالمستويات الحالية التي يتداول عندها السهم في السوق القطري.
وأوضحت المصادر ان قيمة الصفقة تصل إلى 35 مليون دينار وستحقق من خلالها بوبيان ربحية كبيرة.
ونوهت المصادر إلى ان الشركة سبق وأن أعلنت من خلال سوق الكويت للأوراق المالية انها تلقت الكثير من العروض بخصوص شراء ملكيتها في هذه الشركة.
ومن ناحية أخرى، قالت مصادر ان بوبيان ماضية في إجراءات ادراج اسهمهافي دبي و اسواق خليجية اخرى حيث تسعى حاليا للتشاور مع مستشار الادراج الخاص بهذه الخطوة فيما يخص ابعاد وانعكاسات الادراج في دبي خلال المرحلة المقبلة.
وأكدت ان الشركة تعكف حاليا على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية الصناعية في عدد من الدول الخليجية منها الامارات وقطر وعمان مشيرة إلى شراء الشركة مؤخرا شركة لصناعة الانابيب في عمان إذ تتملك هذه الشركة مصنعاً قائماً ويعمل بطاقته القصوى.
إلى ذلك، توقعت المصادر أن تحقق «بوبيان» مع نهاية السنة المالية الحالية لها قفزة كبيرة في نتائجها وربحيتها ذلك في ظل سعيها المتواصل لعقد صفقات مجدية سواء في السوق المحلي أو الخليجي.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
البرّاك: «إم تي سي» تستهدف الوصول بعدد المشتركين إلى 25 مليون مشترك في ثلاث سنوات

عقدت مجموعة الاتصالات الكويتية المتنقلة «إم تي سي» اجتماعا في منتجع شرم الشيخ الأسبوع الماضي لاستعراض الأهداف التي تم تحقيقها في العام 2005 وخطة العمل للفترة المقبلة.
وقال العضو المنتدب لـ«إم تي سي» سعد البراك: إن الشركة تستهدف الوصول بعدد مشتركيها خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 25 مليون مشترك من خلال شبكاتها المنتشرة في الشرق الأوسط وأفريقيا إضافة إلى أسواقها الجديدة التي ستدخلها خلال تلك الفترة.
وأضاف: إن الشركة تسعى لزيادة أسواقها في أفريقيا خلال تلك الفترة نظرا لفرص التوسع والنمو الكبيرة في هذه السوق.
من جانبه أشار رئيس المكتب التمثيلي لمجموعة «إم تي سي» في القاهرة المهندس محمد عيد إلى أن المجموعة حددت عدة خطوات لتوسيع قاعدة المشتركين في شبكاتها من خلال الهواتف المحمولة باستخدام تقنية الجيل الثالث المعروفة باسم «3 جي» إضافة إلى استطلاع آراء المشتركين بشأن مستويات الخدمة التي تقدمها «إم تي سي».
وأوضح عيد أن المجموعة ستركز في الفترة المقبلة على توسيع قاعدة خدماتها في أفريقيا والشرق الأوسط بما يمكنها من تنفيذ خطة «قرية المحمول» التي اعتمدتها المجموعة للربط بين مختلف شبكاتها الفرعية على المستوى الإقليمي لإتاحة الفرصة لمشتركي «إم تي سي» للاتصال فيما بينهم بجودة عالية.
وكانت «إم تي سي», أعلنت أخيرا عن افتتاح مكتبها التمثيلي في القاهرة في خطوة تستهدف اتخاذ مصر قاعدة لخدمات شبكات المحمول التابعة للمجموعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومركزا لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية تمهيدا للعمل في شبكات «إم تي سي», في المنطقة.
 

العلمي

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2005
المشاركات
844
مستثمر إماراتي معروف يزيد محفظته من 300 إلى 900 مليون دولار لدى شركة استثمارية مدرجة في الكويت ودبي
كتب علاء السمان: كشفت مصادر مالية مؤكدة لـ «الرأي العام» ان أحد كبار المستثمرين الاماراتيين الذي يملك واحدة من أضخم الشركات العقارية التي لديها العديد من الأبراج الشهيرة قدم إلى الكويت منذ أيام قليلة لملاقاة مسؤولي احدى الشركات الاستثمارية المدرجة في الكويت وسوق دبي للأوراق المالية والتي يتداول سهمها عند مستوى قريب من 2,600 دينار.
وأوضحت المصادر أن هذه الشركة تدير للمستثمر الإماراتي محفظة استثمارية يقدر رأسمالها بـ 300 مليون دولار فيما أفادت المصادر نفسها بأن المستثمر اتفق مع الشركة الكويتية على زيادة استثماراته من خلالها إلى 900 مليون دولار, وأشارت المصادر إلى انهاء كافة الإجراءات اللازمة بتحويل هذا المبلغ من بنوك إماراتية إلى الشركة المحلية حيث يجرى حاليا تفعيل هذه الإجراءات من خلال وسيط مصرفي معروف.
وعن أسباب توجه المستثمر إلى زيادة استثماراته في السوق الكويتي أوضحت المصادر أنه على يقين تام بما يحدث في سوق الكويت للأوراق المالية ووصول الاسعار إلى مستويات مغرية للشراء مؤكدة ان السيولة ستبدأ في الدخول نحو عدد من الاسواق المدرجة خلال الجلسات المقبلة.
وذكرت المصادر ان الاجتماعات التي تمت أخيراً ما بين الشركة الكويتية والمستثمر الإماراتي تخللها عرض بعض المقترحات المجدية لكلا الطرفين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ارتفاع مؤشر البورصة 138 نقطة ليغلق عند 6ر11337 نقطة



اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2مؤشر
ارتفاع مؤشر البورصة 138 نقطة ليغلق عند 6ر11337 نقطة

الكويت - 20 - 12 (كونا) -- ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 138 نقطة عن اقفال يوم امس ليستقر عند مستوى 6ر11337 نقطة محققا بذلك الارتفاع الثاني على التوالي ومعوضا بعض خسائره التي مني بها خلال الشهر الجاري .

وكان المؤشر قد حقق اعلى مستوى له تاريخيا وقياسيا في الرابع من الشهر الجاري عندما بلغ مستوى 11962 نقطة الا انه تراجع بعدها ليسجل يوم الاحد الماضي ادنى مستوى له خلال هذا الشهر ليبلغ مستوى 3ر11135 نقطة .

وسجلت حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة الكمية والقيمة وعدد الصفقات ارتفاعا عن اقفال امس لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 7ر156 مليون سهم بقيمة نحو 2ر93 مليون دينار موزعة على 8537 صفقة نقدية .

وارتفعت معظم مؤشرات القطاعات في السوق ليسجل مؤشر قطاع الخدمات اعلى مستوى ليرتفع بمقدار 8ر315 نقطة .

واستاثر قطاع الاستثمار على مانسبته 4ر68 مليون سهم بقيمة نحو 5ر34 مليون دينار موزعة على 3023 صفقة نقدية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 4ر68 مليون سهم بقيمة 5ر34 مليون دينار موزعة على 3023 صفقة نقدية .

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 7ر24 مليون سهم بقيمة نحو 3ر18 مليون دينار موزعة على 2011 صفقة نقدية .

واحتل قطاع العقارات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 8ر32 مليون سهم بقيمة نحو 6ر14 مليون دينار موزعة على 1841 صفقة نقدية .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الدار لادارة الاصول تحقق 10 ملايين دينار ارباح عن التسعة اشهر الاولى من عام 2005



اقتصاد/كويت/ادام/ارباح(مع.صور)
الدار لادارة الاصول تحقق 10 ملايين دينار ارباح عن التسعة اشهر الاولى من عام

2005 الكويت - 20 - 12 (كونا) -- حققت شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارة (ادام) وهي احدى شركات دار الاستثمار ارباحا عن الاشهر التسعة الاولى من عام 2005 بلغت 10 ملايين دينار كويتي حيث بلغت ربحية السهم 50 فلسا .

وقال مدير عام الشركة عبد الرحمن الداود في بيان صحفي اليوم ان مجموع اصول الشركة بلغ 9ر42 مليون دينار كويتي في حين بلغت جملة ارصدة حقوق المساهمين فيها نحو 1ر32 مليون دينار كويتي .

واضاف الداود ان استراتيجية الشركة المستقبلية تهدف الى تحقيق المزيد من الارباح من خلال الارتقاء باداء الصناديق والمحافظ التي تديرها الشركة حاليا بالاضافة الى منتجات وخدمات جديدة سيكشف عنها النقاب في حينها .

واوضح ان ابتكار الشركة لمنتجات وخدمات استثمارية جديدة ومتنوعة يجنبها اية تقلبات او مخاطر قد يتعرض لهاالسوق مما يجعل استثمارتها واسهمها في ارتفاع مستمر .

وفيما يتعلق بنسبة الاقبال على الاكتتاب في صندوق "الصناديق" افاد انه يتمتع بمزايا عديدة منها التوازن فيما بين العائد والمخاطرة اذ بامكان الصندوق ان يستثمر في جميع الانشطة والقطاعات الاستثمارية للصناديق بشرط توافقها مع الشريعة الاسلامية .

واشار الى ان الصندوق يتميز ايضا بامكانية الحصول على نسب خصم كبيرة على اتعاب الصناديق المزمع الاستثمار بها نظرا للسيولة الكبيرة التي سيضخها "صندوق الدار للصناديق" في الصناديق الاخرى الممتازة .

وقال الداود انه لن يكون هناك اية ازدواجية في العمولات عند استثمار الصندوق في وحدات صناديق الشركة الاخرى متوقعا ان يكون العائد مشجعا جدا نظرا للتوزيع النوعي والكمي والجغرافي وبالتالي لن يخضع لتقلبات اي قطاع استثماري .

واضاف الداود ان عملية الاكتتاب في الصندوق شهدت اقبالا من مختلف شرائح المجتمع نتيجة لثقتها بمنتجات الشركة وادائها على الرغم من عمرها القصير في الاسواق المحلية والخليجية والعالمية .

واستعرض صناديق شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية حيث حقق صندوق الدار للاوراق المالية المراكز الاولى كاداء شهري بنسبة 4ر7 في المئة كما في نهاية نوفمبر 2005 مقارنة مع الصناديق المشابهة .

يذكر ان العائد على صندوق الدار للاوراق المالية بلغ منذ بدء نشاطه في اكتوبر 2004 وحتى نوفمبر 2005 90 في المئة في حين بلغ العائد منذ بداية العام الحالي 85 في المئة وبالمقابل كان اداء مؤشر "ادام الاسلامي" 7ر87 في المائة و6ر83 في المئة على التوالي .

وبالنسبة للصندوق الثاني وهو صندوق الدار العقاري قال الداود ان اداء الصندوق بلغ منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر 2005 3ر12 في المئة فيما بلغ اداء شهر نوفمبر 1ر1 في المئة علما بان الاداء قد بلغ منذ بداية النشاط في 15 فبراير 2003 مانسبته 38 في المئة .

وافاد ان الاداء الجيد لصندوق الدار العقاري لهذه السنة ناتج عن اعادة هيكلته في بداية العام علاوة على التوسع في الاستثمار بدول مجلس التعاون الخليجي وتحديدا في البحرين والامارات مؤكدا سعي الشركة للاستمرار في هذا الاداء الايجابي .

وكان صندوق الدار العقاري قد قام بتوزيع ارباح للعام الماضي بلغت 5ر10 في المئة.

وقال الداود ان صندوق الدار الاستثماري الذي تم تاسيسه في ابريل 2004 بغرض الاستثمار في الادوات المالية والنقديةالمتاحة داخل وخارج الكويت وبالذات وكالات الاستثمار الاسلامية حقق معدل اداء شهري بلغ 2ر6 في المئة مقارنة بالصناديق الاخرى المماثلة حيث بلغ اداء شهر اكتوبر 46ر0 في المئة .

واوضح ان اداء صناديق الشركة يرجع الى اقتناص افضل معدلات الارباح علاوة على تنويع مصادر الوكالات الاستثمارية بشكل يثري اداء هذه الصناديق ويعزز هيكلتها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيت التمويل يعمم بطاقات الائتمان الذكية على عملائه بدءا من العام المقبل



اقتصاد/كويت/تمويل/بطاقات
بيت التمويل يعمم بطاقات الائتمان الذكية على عملائه بدءا من العام المقبل

الكويت - 20 - 12 (كونا) -- اعلن بيت التمويل الكويتي اليوم انه سيعمم بطاقات الائتمان الذكية ( ذات الشريحة الالكترونية) على عملائه بدءا من الشهر المقبل ليكون بذلك اول بنك في الكويت يقوم بهذه الخطوة .

وقال مساعد المدير العام للقطاع المصرفي في البيت محمد الفوزان في مؤتمر صحفي ان جميع عملاء البيت مدعوين حتى نهاية شهر مارس المقبل لاستبدال بطاقاتهم الحالية بالبطاقات الجديدة ذات الشريحة الالكترونية .

واضاف انه سيتم فرض رسم رمزي قدره دينار واحد للعملاء الذين سيقومون باستبدال بطاقاتهم بعد هذا التاريخ مشيرا الى ان البطاقات التى سيتم استبدالها هي كافة بطاقات الائتمان الكلاسيك والذهبية والبلاتينية .

وحول مزايا هذه البطاقات اوضح انها كما هو معروف تحتوي على شريحة الكترونية ممغنطة مما يجعلها افضل البطاقات من حيث الامان والحفاظ على سرية المعلومات واستحالة التزوير او التقليد الى جانب حجم المعلومات الهائلة التى يمكن ان تضمها .

واشار الى ان من المزايا ايضا ان هذه النوعية من البطاقات اصبحت هي السائدة في الدول المتقدمة الى جانب امكانية استخدامها في اكثر من مليون ماكينة سحب حول العالم واكثر من 38 مليون نقطة بيع .

وحول تاثير هذه الخطوة على حصة بيت التمويل من بطاقات الائتمان في السوق الكويتي قال الفوزان ان هذه الحصة تبلغ حاليا نحو 30 في المئة متوقعا ان يكون لنشر استخدام هذه النوعية من البطاقات اثار ايجابية على نسبة الاستخدام اكثر من تاثيرها على نسبة المستخدمين .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى