آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 2

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البدء بتوزيع ارباح البنك الاهلي الكويتي اعتبارا من تاريخ 21-3-2011‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن البنك الاهلي الكويتي افاده بأنه
سوف يتم البدء بتوزيع الارباح النقدية بواقع 20% للمساهمين المسجلين
بتاريخ الجمعية العمومية المنعقدة في 12-3-2011.‏
وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد - اعتبارا من 21-3-2011.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.استبدال ممثلين في عضوية مجلس ادارة شركة (الصفاة)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة الصفاة للاستثمار (الصفاة)‏
افادته بقيام شركة الصفاة العقارية باستبدال ممثلها في عضوية مجلس
الادارة وذلك بتسمية السيد / باسم سليمان محمد العتيبي بدلا من السيد /‏
عبدالله حمد الهديب. وكذلك قيام شركة باسكت الكويتية للمواد الغذائية
باستبدال ممثلها السيد / عبدالمحسن عبدالعزيز احمد الصرعاوي بدلا
من السيد / توفيق صلاح الدين دياب
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(الدولي) يتوقع تحقيق 1,3 مليون د.ك من بيع كامل حصته في شركة عقارية ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه الان من بنك الكويت الدولي ‏
ِ(الدولي) ما يفيد بان البنك بصدد التوقيع على اتفاقية بيع كامل حصته فى ‏
راسمال شركة لالئ الكويت العقارية البالغة 11,25% وبما يعادل 11,812,500 ‏
سهم بقيمة 2,185,312 د.ك علما بانه فى حال اتمام الصفقة فانه من المتوقع ‏
ان يحقق البنك ارباح صافية تقدر بحوالي 1,379,822 د.ك ‏
وافاد البنك بانه سوف يقوم بموافاة ادارة السوق باخر التطورات بمجرد اتمام ‏
الصفقة والتوقيع على عقد البيع النهائي . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس الإدارة وافق على عرض «المملكة» و«بتلكو»... وفتح الطريق أمام الصفقة مع «اتصالات»
1.2 مليار دولار لـ «زين» مقابل حصتها في السعودية



وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بالأغلبية أمس على عرض شراء حصتها في «زين السعودية» المقدم من تحالف شركة المملكة القابضة ومجموعة «بتلكو» البحرينية، لتفتح بذلك الطريق أمام صفقة بيع حصة السيطرة في «زين» لشركة «اتصالات» الإماراتية.
وعلمت «الراي» أن القيمة الإجمالية للعرض تبلغ 1.2 مليار دولار، منها 950 مليون دولار تدفع نقداً. ومن المتوقع أن يتم الاتفاق على إنجاز إجراءات الصفقة خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً، بما في ذلك عملية الفحص النافي للجهالة.
ومن شأن الاتفاق على بيع «زين السعودية» أن يزيل أهم العقبات التي كانت تعترض إتمام صفقة بيع حصة السيطرة في «زين» الأم، خصوصاً وأن معلومات موثوقة تؤكد استمرار تصميم «اتصالات» على إتمام الصفقة.
وكانت «اتصالات» قد أعلنت قبل نحو أسبوعين إنجاز جمع المعلومات في إطار عملية الفحص النافي للجهالة، تمهيداً لمناقشتها مع الطرف البائع (تجمع الخير)، ما يشير إلى أن تذليل عقبة «زين السعودية» سيجعل العقبات الأخرى تتلاشى سريعاً على الأرجح.
وكان تحالف «المملكة القابضة» و«بتلكو» قد أعلن عرضه أمس بمهلة تنتهي صباح اليوم،بعد اجتماع رئيس مجلس إدارة الأولى الأمير الوليد بن طلال ورئيس مجلس إدارة الثانية الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة والرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بيتر كاليروبولوس والعضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية أحمد حلواني.
وقال حلواني «في حال الحصول على القبول من مجلس إدارة (زين)، تتطلع شركة المملكة القابضة لقيادة مرحلة الدراسات والمفاوضات لشروط العرض الملزم والنهائي بين جميع الأطراف».
وأكد كاليروبولوس أن العرض يوفر «قيمة إضافية للمستثمرين في حال إقرار التحالف على تقديم عرض بعد الموافقة على الدراسة المبدئية».



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ملتزم بالمسار القضائي تبعاً لتعليمات «المركزي»
بورصة الأخبار / «التجاري» يرفض مساعي «الدار» لبيع الحصة في «بوبيان»



أكدت مصادر متقاطعة لـ «الراي» ان محاولات شركة دار الاستثمار لبيع الحصة المتنازع عليها في بنك بوبيان مع البنك التجاري الكويتي إلى طرف خليجي باءت بالفشل، بعد ان أكد مجلس إدارة «التجاري» التزامه المسار القضائي لحسم النزاع ورفضة أي تسويات ودية للنزاع مع الشركة.
وبينت المصادر أن جهود الوساطة التي كان يقودها النائب السابق ناصر الصانع ورئيس مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية جاسم السعدون مع البنك التجاري لإقناعه بإبرام تسوية ودية مع «الدار» لبيع حصة «بوبيان» إلى طرف قطري بسعر 630 فلسا للسهم، لم تصل إلى اتفاق.
والحصة البالغة 19.2 في المئة من أسهم «بوبيان» مسجلة حالياً باسم البنك التجاري، بموجب اتفاقية مع «الدار» كانت تقضي بتسوية ملف مديونية للبنك على الشركة، مع حق للشركة بإعادة الشراء لم يعد قائماً حالياً. وتم تقييم السهم حينها بـ 450 فلساً.
وكان عرض التسوية التي قاد جهودها الصانع تقضي بأن يبيع «التجاري» الحصة في «بوبيان» لطرف خليجي، على ان يقوم البنك باستقطاع مجمل مديونته على «الدار» من حصيلة البيع، لتحصل الشركة على ما يتبقى من قيمة الصفقة، الا ان مجلس إدارة «التجاري» أكد للوسطاء أنه ملتزم بمضمون كتاب بنك الكويت المركزي، الذي تلاه رئيس مجلس ادارة «التجاري» السابق عبد المجيد الشطي في الجمعية العمومية الاخيرة، بانه لا يجوز التصرف في اي عوائد من حصة «بوبيان» المتنازع عليها الا لصالح مساهمي «التجاري» الا إذا حكم القضاء بغير ذلك.
تجدر الاشارة إلى ان النقاشات في شأن التسوية التي لم تر النور، كانت تقضي بتحميل مديونية شركة استحواذ والتي تبلغ نحو 20 مليون دينار على الصفقة، بحيث يقوم «التجاري» باستقطاع هذه المديونية من اجمالي الصفقة إلى جانب مديونيته على «الدار»، وهذا يتعارض مع مطلب الدائنين ومستشارهم بالمساواة بين جميع الدائنين في اي استردادات تتحقق من بيع أصول تابعة للشركة، وعدم التمييز لصالح أي جهة حتى لو كانت تابعة لـ «الدار» مثل «استحواذ».
وقالت المصادر ان مجلس إدارة «التجاري» أكد لـ «المركزي» الذي استفسر في وقت سابق عن حقيقة المفاوضات انه ملتزم بالقضاء وانه لا ينوي ابرام اي تسوية مع «الدار» في هذا الخصوص.


حسابات خارجية لـ«الدولية للإجارة»
لإبعاد أموال عن الدائنين

كتب رضا السناري
أثارت الأموال التي تبين وجودها في حساب الشركة الدولية للايجارة والاستثمار لدى احد البنوك الخليجية، وقيمتها 2.57 مليون دينار، تساؤلات عدة من قبل مساهمين في الشركة حول مصدر هذه الأموال، وكيفية تمكن الشركة من نقلها إلى حسابات خارجية في الوقت الذي تتحفظ فيه البنوك المحلية الدائنة على حسابات الشركة؟
طرف ذو صلة بالشركة فسّر لـ «الراي» أن الأموال الموجودة في حساب الشركة بأحد البنوك الخليجية متأتية من عوائد الشركات التابعة وتحديدا من شركة «المدى» التي تدر عوائد تشغيلية للشركة تضخها الأخيرة في تمويل نفقاتها، وباعتبار ان حسابات «الدولية للإجارة» في البنوك المحلية مجمدة من قبل الدائنين تقوم إدارة الشركة بتحويل استرداداتها من العوائد المستحقة إلى بنوك خارجية بقصد إبعادها عن ايدي الدائنين، وفي الغالب يتم هذا الاجراء عبر شركة المواساة وهي أيضا شركة تابعة لـ «الدولية للإجارة». وتوقع المصدر ان يكون لدى الشركة حساب آخر في احد البنوك البحرينية، لكنه لم يستطع تأكيد ذلك.
وينقل هذا الطرف الحديث إلى بحث آخر يتعلق باستعدادات الملاك الرئيسيين لخوض الجولة الاخيرة من السيطرة على مجلس إدارة «الدولية» حيث افاد ان البنك الإسلامي للتنمية الذي يملك نحو 25 في المئة من اسهم الشركة اتفق من حيث المبدأ مع المحاميين عبد الرحمن الحميدان ومحمد النمش اللذين يمثلان مساهمة تقارب 10 في المئة على العمل معاً على تشكيل مجلس الادارة، ما يعني عمليا ان الجهة المعارضة لتركيبة مجلس إدارة «الدولية» الحالي باتت تمثل الاغلبية خصوصا اذا استطاعت في الفترة المقبلة استمالة المساهمات الحكومية التي لا تزال على ما يبدو تدرس افضل التصورات لادارة الشركة.
وعلى الصعيد نفسه، يقول المصدر ان مجلس الإدارة الحالي فقد صلاحيته من الناحية القانونية، لاستقالة 4 من اعضائه من اصل 7، بعد ان استقال الرئيس السابق حجاج بوخضور، وبطلت عضوية بسام المطوع، أما فؤاد الحمود فقد سقطت عضويته قانونيا لغيابه عن حضور أكثر من 4 اجتماعات متتالية لمجلس الادارة، علما ان الحمود أعلن في الجمعية العمومية الأخيرة سحب استقالته إلا انه على الارض لم يفعل ما يعزز ذلك، ما يعني ان حضوره في أي اجتماعات لمجلس ادارة الشركة بصفته عضوا يعد مخالفة قانونية، اما ممثلو بنك التنمية فكان من الواضح حضور ممثل واحد خلال الجمعية العمومية الاخيرة، وبالتالي تبقى في مجلس الادارة الحالي 3 اعضاء فقط على اساس بقاء تمثيل «التنمية» بعضو واحد بالاضافة إلى عبدالوهاب المطوع وباسل المطوع.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد أن أي لبس في إيضاح بيع «زين السعودية» سيضطره لتوضيح الحقائق كاملة


خليفة العلي: عرض شراء «زين السعودية» أقل بكثير من 1.5 أو 1.2 مليار دولار.. أو حتى 950 مليوناً!!










خليفة العلي: ليس 1.5 أو 1.2 مليار أو حتى 950 مليوناً عرض شراء «زين السعودية» أقل بكثير


قال في مداخلة مع تلفزيون الوطن: أي لبس في إيضاح بيع «زين السعودية» سيضطرني كعضو مجلس إدارة لتوضيح الحقائق كاملة مكملة


قال في مداخلة مع تلفزيون الوطن: أي لبس في إيضاح بيع «زين السعودية» سيضطرني كعضو مجلس إدارة لتوضيح الحقائق كاملة مكملة
خليفة العلي: ليس 1.5 أو 1.2 مليار أو حتى 950 مليوناً عرض شراء «زين السعودية» أقل بكثير

أعضاء مجلس الإدارة يعلمون علم اليقين أن العرض غير قابل للتحقيق.. وشروطه أقسى من العروض المرفوضة

نطالب التجارة وهيئة أسواق المال بتطبيق اللوائح لحماية «زين» من هذا العبث

هيئة الاستثمار مطالبة كمالك استراتيجي بتفعيل دورها لحماية الشركة

من وافق على توزيعات نقدية بـ800 مليون دينار لا يحق له الحديث عن مشكلة مالية

بالنسبة لصفقة «اتصالات- الخير» مالك يبي يبيع أسهمه كيفه يسوي اللي يسويه طالما لا يضر الشركة والمساهمين

قانون أسواق المال أعاد الموافقة على بيع أصول جوهرية للجمعية العمومية وليس مجلس الادارة

الملاك الرافضون لتوجه بيع «زين السعودية» سيتحركون للحفاظ على حقوقهم ومصالحهم

ما شهده مجلس الادارة من انسحابات نتيجة لسوء الادارة.. والأمر قد يأتي باستقالات

متابعة الأمير يسري:

رأى عضو مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الشيخ خليفة العلي الصباح ان العرض المقدم من تحالف المملكة القابضة وشركة بتلكو لشراء حصة الشركة في «زين السعودية» غير قابل للتطبيق أو التنفيذ ويفتقد الجدية ومضحك وهو الأمر الذي أكده العرض ذاته كونه غير ملزم.
وأوضح الشيخ خليفة في مداخلة أجراها معه امس «تلفزيون الوطن» من برنامج البورصة اليوم بصفته عضوا في مجلس ادارة الشركة ان العرض قد يكون أسوأ من العروض السابقة التي تم رفضها في السابق، لافتاً الى انسحابه والشيخة عايدة الصباح من اجتماع مجلس ادارة الشركة أول من أمس قبل التصويت على العرض بالقبول أو الرفض قياساً على ما أبداه مجلس الادارة من توجه.
وأضاف الشيخ خليفة انه اتضح فيما بعد ان مجلس الادارة وافق مبدئياً على العرض الذي قد يكون أسوأ من العروض التي تم رفضها في السابق قبل ان يضيف بقوله «بغض النظر عن القيمة المالية فالعرض غير قابل للتحقيق والمشكلة ان أعضاء مجلس الادارة يعلمون علم اليقين بأن العرض غير قابل للتحقيق سواء على مستوى «زين» أو على مستوى الشركاء في السعودية، لافتاً الى ان شروط العرض تبدو أقصى من العروض المرفوضة قبل ذلك».
واعتبر الشيخ خليفة ان قبول هذا العرض على الرغم من عدم واقعيته من شأنه ان يبعث برسالة خاطئة للسوق والمتداولين قد تكلف الكثير في حال تم التداول على الأسهم وفق ما تحمله الموافقة من رسالة قد تكون خاطئة قبل ان يضيف بقوله «أعتقد ان العرض المقدم مضيعة للوقت والجهد».
وقدر الشيخ خليفة دور ادارة البورصة بإيقاف السهم عن التداول أمس انتظاراً لافصاح من الشركة يوضح تفاصيل العرض، مضيفاً بقوله «أنا بانتظار التوضيح فاذا كان به لبس أو معلومات غير صحيحة فسأقوم بالرد عليه وتوضيح الحقائق وبيان تفاصيل العرض كاملة مكملة والقيمة المالية للعرض».

عرض سيئ

وعاد الشيخ خليفة على التأكيد أن العرض سيئ قبل ان يضيف بالقول وسيئ جداً وغير قابل للتحقيق.
ورأى الشيخ خليفة ان ما شهده مجلس ادارة الشركة من انسحابات لدى التصويت على العرض المقدم هو سوء الادارة التي تدار بها الشركة في الفترة الراهنة، ملمحاً الى احتمالات وجود استقالات لهذا السبب مضيفاً بقوله «الآلية السيئة التي من خلالها يمارس مجلس الادارات صلاحياته خصوصاً فيما يتعلق بالموافقة على عروض غير ملزمة وغير جدية».
وأشار الشيخ خليفة الى ان القيمة المالية للعرض أقل بكثير من التقديرات التي تحدثت عنها الصحافة المحلية بين 950 مليونا الى 1.2 مليار أو 1.5 مليار دولار، معتبراً أنه حتى لو تمت الموافقة على العرض فإنه غير قابل للتحقيق لاحتوائه على شروط تعجيزية، مبدياً أسفه على تداول الأمور في شركة بحجم «زين» على هذا الشكل.
وقال الشيخ خليفة ان مجلس ادارة «زين» غير معني بصفقة اتصالات الخير، موضحاً ذلك بقوله «مالك يبي يبيع أسهمه كيفه يسوي اللي يسويه» طالما ان الاجراءات المصاحبة لا تضر بالشركة أو المساهمين غير الداخلين في الصفقة.
وأضاف بقوله «بيع (زين السعودية) هو أهم شرط لاتمام صفقة اتصالات الخير لكن هذا الأمر غير مقبول كونه يقوم على بيع أصل من أصول الشركة لمجرد انجاز صفقة قال عنها السيد ناصر الخرافي إنها ماتت.. وما قصر هنأنا على نجاح مساعينا لأني أعتقد أنه كان يعنينا بهذه التهنئة على الرغم من أننا غير معنيين بهذه الصفقة من قريب أو بعيد لكننا نحمي مصالح الشركة».

قانون هيئة أسواق المال

وأشار الشيخ خليفة الى ان نشر اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال في الجريدة الرسمية «الأحد الماضي بما تضمنه من وجوب موافقة الجمعية العمومية وليس مجلس الادارة على بيع أصول جوهرية تتعلق بأي عروض استحواذ»، ليضيف بقوله «حتى ان وافق مجلس ادارة «زين» على بيع وحدته السعودية فان الصلاحية عادت للجمعية العمومية وفق قانون أسواق المال ولائحته التنفيذية».
وأكد الشيخ خليفة ان أحد أسباب انسحابه من اجتماع مجلس ادارة «زين» أمس تتمثل في الآلية التي يتعامل بها مجلس الادارة متعاملة مع بيع «زين السعودية» حيث وصفها بأنها غير مهنية وغير محترفة ولا تليق بشركة مثل «زين» قبل ان يشير الى وجود سوابق كثيرة لمثل هذه الآلية، مشيراً الى أنه حاول الاصلاح ليضيف «لكن الجماعة ماشيين على طريقهم».

البراك وبن سلامة

واستشهد الشيخ خليفة بما اعتبره شواهد على هذه الآلية متمثلة بالطريقة التي تم التعامل بها مع استقالة الدكتور سعد البراك من منصبه حيث تم الطلب من مجلس الادارة الجلوس معه للوقوف على الأسباب لكن المجلس قبل الاستقالة دون الجلوس مع البراك.
وأبدى الشيخ خليفة تحفظه على الآلية التي تم بها تعيين الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بن سلامة، حيث قال مع تقديرنا للرجل لكن نعتقد ان طريقة تعيينه كانت خاطئة على أساس ان التعيين كان يجب ان يكون اختياراً من بين عدة ترشيحات بناء على أسس وآليات تليق بشركة في حجم «زين» قبل ان يضيف بقوله «يبدو ان مجلس الادارة له أجندة قد لا نعرفها باختيار بن سلامة، وأضاف اليوم نسمع عن استقالات جماعية والشركة تتفرغ من قيادييها التي قامت (زين) على أكتافهم» مضيفاً بقوله «يوجد حديث عن استقالة بن سلامة مبدياً اعتقاده بصحة هذا»، ليتساءل الشيخ خليفة عمن يتحمل المسؤولية في تعيين بن سلامة من الأصل.
وقال الشيخ خليفة «(زين) ليست شركة صغيرة حيث انها توجد في الكويت والبحرين والسعودية والعراق ولبنان وفلسطين والسودان والمغرب معتبرا ان هذه الألية التي ينتهجها مجلس الادارة لادارة الشركة لا تليق بحجم وعراقة (زين)».

افتح الدفاتر

ورأى الشيخ خليفة ان فتح دفاتر «زين» لشركة اتصالات كان كارثة لأن الأمر يتعلق بمنافس ليضيف بقوله لنفترض بما قاله العم ناصر الخرافي بأن الصفقة انتهت فمن يعوض «زين» على كشف ما لديها من خطط ومعلومات بفعل فتح الدفاتر حيث ان عرض الاتصالات بدون شرط جزائي.
وأشار الشيخ خليفة الى ان من بين من شارك بالتصويت على عرض «زين السعودية» هو الأخ أسعد البنوان الذي يتولى نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الوطنية بما لهذه الشركة من دور في صفقة اتصالات الخير، لافتا الى ان تقارير اعلامية محلية رأت ان بيع «زين السعودية» يفتح الطريق مجدداً أمام صفقة اتصالات الخير.
وقال الشيخ خليفة: شركة بحجم وعراقة «زين» لا تستحق هذه الأمور ويجب ابعادها قبل ان يضيف «اللى بناه الدكتور سعد البراك يتم هدمه بين يوم وليلة بتصرفات طائشة قبل ان يضيف «يؤسفني ان تتم معالجة الأمور بهذا الأسلوب في شركة مثل «زين».
وطالب الشيخ خليفة الجهات المختصة كوزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال بتطبيق اللوائح لحماية الشركة من هذا العبث.

حماية المساهمين

وطالب الهيئة العامة للاستثمار بدورها مالك استراتيجي في الشركة بتفعيل دورها في حماية «زين» وحماية مصالحها، محذراً بقوله «مصالح المساهمين تمس بممارسات خاطئة».
وقال الشيخ خليفة «أنا على الصعيد الشخصي لن أسكت وسأستخدم كل الوسائل المتاحة اجرائياً وقضائياً واعلامياً لحماية «زين» «العريقة» من هذا العبث».
وقال الشيخ خليفة ان مجلس ادارة الشركة الذي قرر توزيع 200 فلس نقداً عن عام 2010 لا يجب ان يكون لديه مشكلة مالية لأن الـ200 فلس تساوي 800 مليون دينار كإجمالي توزيعات، لافتا الى أنه لم يشارك في تصويت مجلس الادارة على توزيعات 2010 لتحفظه على البيانات المالية.

زين السعودية

وأوضح الشبخ خليفة ان «زين السعودية» نجحت في عامين ونصف من الاستحواذ على %18 من السوق السعودي بـ8 ملايين مشترك وساهمت بالدور الأكبر بنمو عدد العملاء لـ«زين» في العام الماضي.
واعتبر الشيخ خليفة ان «زين السعودية» أصل استراتيجي مهم جداً باعتباره يتوسط كافة العمليات التشغيلية لـ«زين» بما يعني ان بيع هذا الأصل خطأ استراتيجي قبل ان يضيف «حتى ولو كان هناك ضرورة لبيع «زين السعودية» يجب ان يتم ذلك عقب زيادة رأس المال لأن هذا سيرفع قيمتها المالية بتحويل ديون «زين» على وحدتها السعودية لرأسمال».
وتوقع الشيخ خليفة ان يتحرك الملاك الرافضون لبيع «زين السعودية» لعمل ما يلزم من تحرك للمحافظة على حقوقهم ومصالحهم.



العرض لا يشمل ديونا قيمتها 3.8 مليارات دولار

رويترز: قالت شركة المملكة القابضة ان مجلس ادارة زين الكويتية وافق على عرض تقدمت به بالتحالف مع شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) لشراء حصتها في «زين السعودية» مما يمهد الطريق لاستكمال صفقة بيع حصة في «زين» نفسها الى «اتصالات الاماراتية» مقابل 12 مليار دولار.
وبحسب البيان فان العرض المقترح غير الملزم يتطلب اجراء عملية فحص فني ستقودها المملكة القابضة ويستغرق استكمالها ستة أسابيع على الأقل في حين لا يشمل العرض ديونا قيمتها 3.8 مليارات دولار على «زين السعودية» وذلك على عكس ما أفادت به مصادر أمس الأول.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد في آخر عمومية يترأسها أن مخصصات البنك قابلة لتحريرها إلى أرباح


بدر المخيزيم: «بيتك» لا ينوي زيادة رأسماله ويعتزم إنجاز تخارجين بـ50 مليون دينار



ندعم شركاتنا التابعة والزميلة ونقدم تسهيلات تمويلية لعملائنا


شكلنا لجنة في «بيتك» لمتابعة أوضاع الدائنين


التخارجان في السعودية بقيمة 25 مليون دينار لكل منهما


نستثمر في أصول متنوعة مع مخاطر سوقية مدروسة




لم تكن الجمعية العمومية العادية وغير العادية لبيت التمويل الكويتي «بيتك» التي انعقدت امس اعتيادية فهي آخر عمومية يترأسها رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بدر عبدالمحسن المخيزيم الذي آثر الترجل عن صهوة جواد «بيتك» بعد انجازات حافلة دفعت بالبنك الى آفاق العالمية.
العمومية التي انعقدت بنسبة حضور %81 لم تخل من تصريحات للفارس المغادر بدر المخيزيم الذي اكد ان «بيتك» لا ينوي حاليا اجراء زيادة لرأسماله، مشيرا الى ان «بيتك» بصدد انجاز تخارجين قيمة كل تخارج 25 مليون دينار بإجمالي 50 مليون دينار في المملكة العربية السعودية بعوائد تتجاوز %70 وسيتم تسجيلهما في الربع الأول من العام الجاري 2011 مضيفا ان «بيتك» يقوم بدعم جميع شركاته التابعة والزميلة سواء عبر إعادة هيكلتها او دعمها ماديا او التخارج من استثمارات لها، لافتا الى ان بيتك مستمر في تقديم تسهيلات تمويلية لعملائه مدللا على ذلك بان بعض الشركات التي ساهمت في بعض مشاريع خطة التنمية قام البنك بتمويلها.
واشار المخيزيم الى ان بيتك استقطع مخصصات لمواجهة الازمة المالية التي نشبت بنهاية 2008 وهذه المخصصات سيتم تحريرها لاحقا لتنعكس ايجابا على اداء البنك وارباحه لافتا الى ان هذه المخصصات تمت تغطيتها لمواجهة الديون المتعثرة.
وشدد المخيزيم على ان «بيتك» يساند الشركات المليئة عبر تمديد آجال قروضها واستقطاع ضمانات اضافية من الدائنين كما انه تم تشكيل لجنة في «بيتك» مكونة من نائب رئيس مجلس الادارة لمتابعة احوال الدائنين كما ان ادارة الاستثمارات المباشرة في بيتك تقوم بمتابعة سياسات الشركات التابعة والزميلة واستراتيجياتها.

المخصصات الأعلى

واوضح المخيزيم ان مخصصات بيتك هي الاعلى بين البنوك وهذه المخصصات داعم قوي لمركزه المالي من خلال بناء مخصصات كبيرة وميزانيته مجمعة بين الفرع الرئيسي وفروعه الخارجية مشيرا الى انه لا يوجد اي استثمار لا يوجد فيه مخاطر ولكن البنك يدرس المخاطر قبل الدخول فيها ولدى البنك ادارة للمخاطر تقوم بمتابعة اي مستجدات سياسية او اقتصادية او امنية لاستثمارات البنك.
وافاد المخيزيم ان بيتك من اكثر البنوك انتشاراً من حيث التطور التكنولوجي والخدمات التقنية التي يتم من خلالها التواصل مع العملاء.

المنتجات الاستثمارية

واوضح المخيزيم في تقرير مجلس الادارة ان قطاع الاستثمار قام بالعمل على ايجاد فرص استثمارية ذات عوائد تشغيلية مجزية، ومخاطر سوقية مدروسة للاستثمار في اصول متنوعة من خلال شركات عالمية ذات ملاءة مالية عالية وسمعة جيدة اضافة الى انتقاء كبرى الاسواق الناشئة والناضجة، والتي تتميز بمتانة وقوة اقتصادية كبيرة واستقرار سياسي، فقام بالعديد من دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة للدخول في المشاريع الاستثمارية الجديدة، عن طريق التعاون مع شركات عالمية متخصصة في تقييم جودة الاصول، والدخول في تلك الاستثمارات عن طريق التحالف مع شركاء استراتيجيين ذوي خبرة عريقة.
وتمكن «بيتك» من تمويل عدة مشاريع تواكب التوجهات التنموية لدولة الكويت، مع التجهيز الداخلي لمقابلة اي مطالب ائتمانية حال دخول مشاريع الدولة حيز التنفيذ، كما نوعت ادارة الائتمان اشكال التمويل لجميع القطاعات والانشطة الاقتصادية، مع التركيز على قطاع الأعمال التجارية، وذلك من أجل تنشيط العمليات البيعية، وتحريك عجلة الاقتصاد الكويتي للشركات وضمان توجيه التمويل نحو شراء البضائع، وكذلك تمويل شركات الخدمات ذات الطابع التشغيلي لتمويل عقود الدولة وايضا تم تنويع اشكال عمليات التمويل وتحسين جودة الاصول، وفق احتياجات السوق والطلب على المنتجات كالمرابحة، العقود العامة، الاجارة، الاستصناع، وأخيراً استمر في العمل الدؤوب نحو المحافظة على انتقاء العملاء ذوي الملاءة المالية الخاصة واختيارهم بعناية فائقة من خلال اتباع الاساليب الاكثر تحوطا لمتابعة الضمانات وسهولة تقييمها.
هذا واقرت عمومية «بيتك» توزيع %20 نقداً و%8 منحة عن 2010 مع انتخاب مجلس إدارة جديد.



محمد العمر: 8 مليارات دينار حجم المحفظة التمويلية لـ «بيتك»

قال الرئيس التنفيذي لـ «بيتك» محمد سلمان العمر ان حجم محفظة اجمالي التمويل تصل الى 8 مليارات دينار تم استخدامها داخل وخارج الكويت حسب الفرص المتاحة، مشيرا الى استفادة «بيتك» من استثنائه من قانوني 8 و9 لسنة 2008.




مساهم لـ «بدر المخيزيم»: لو كنت شاعراً لكتبت «معلقة» عنك يا «بو ناصر»

قال عبدالله المسلم احد مساهمي بيتك «عندما ألقت الازمة بظلالها على كافة الاسواق: كنت يا بدر المخيزيم «أبو ناصر» قويا في قراراتك لدرجة انك قلت لمدققي الحسابات ان اي بند يحتاج الى مخصصات خذوا له مخصصات والسر في ذلك ان الغرس كان طيبا والاساس كان متيناً فتطاول البنيان وعانق السماء فالبنك فضله على الجميع فضلا لاينكر فلقد بدأت بـ 400 الف سهم واليوم اصبح 2.5 مليون سهم كما امتلك 42 وديعة قيمتها 1.250 مليون دينار ولو كنت شاعراً لكتبت معلقة عنك يا (بو ناصر) على مداخل فروع بيتك.




مكافأة مجلس الإدارة 160 ألف دينار

ذكر المخيزيم انه تم تحديد مكافأة لاعضاء مجلس ادارة «بيتك» بلغت 160 الف دينار ليكون لكل عضو مكافأة تصل الى 16 الف دينار.




صرف التوزيعات اليوم وغداً

قال المخيزيم إن التوزيعات سيتم صرفها اليوم وغدا سواء عن طريق الكويتية للمقاصة باصدار شيكات أو تحويلها إلى أرقام حسابات المساهمين.




انتخاب أعضاء مجلس إدارة «بيتك»

انتخبت عمومية «بيتك» أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة (2013-2011) وهم: إيمان محمد سعود الحميدان، سعود عبدالعزيز سعود البابطين، سمير يعقوب يوسف النفيسي، عادل عبدالمحسن براك الصبيح، عصام سعود عبدالعزيز الراشد، محمد علي عبدالعزيز الخضيري، د.نبيل أحمد إبراهيم المناعي بالإضافة إلى خالد الحسون وأحمد عبدالله العمر (ممثلي الهيئة العامة للاستثمار). بالاضافة الى ممثل شؤون القصر.
وعضوا احتياط: حمد أحمد حمد العميري ووليد عبدالله إبراهيم الحوطي (احتياط ثان).




فهد المخيزيم وسعيد توفيقي.. شكراً

لا يملك المرء إزاء حسن التنسيق والاستقبال والتنظيم إلا أن يتقدم بالشكر لمدير إدارة التسويق والعلاقات العامة في «بيتك» فهد المخيزيم ونائب مدير التسويق والعلاقات العامة في «بيتك» سعيد توفيقي.




إطلاق اسم المخيزيم على مرافق «بيتك»

طالب أحد المساهمين في «بيتك» بعد توجيه الشكر لبدر المخيزيم على مسيرته التي قضاها خلال فترة عمله وقال اردت ان اشكرك شخصياً. مقترحاً اطلاق اسم بدر المخيزيم على مرافق «بيتك» مع الشيخ أحمد البزيع الياسين.




خطة إعادة هيكلة أعيان

قال المخيزيم انه تم تكليف شركة المثنى للاستثمار وبالتعاون مع بقية الدائنين لوضع خطة لإعادة هيكلة ديون شركة أعيان للاجارة ولاقت هذه الخطة قبول واستحسان جميع الدائنين ونحن الآن بصدد التوصل الى أفضل الحلول للمحافظة على الشركة.




نعالج أوضاع شركاتنا

رداً على احد المساهمين قال المخيزيم ان هناك شركات تابعة لـ «بيتك» تعرضت لبعض الخسائر أثرت في نتائج «بيتك» ويقوم البنك حاليا بمعالجة هذه المشاكل وتم اتخاذ اجراءات منها تغييرات في مجالس ادارات بعض الشركات.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أبرزها استخدام البطاقة المدنية كوسيلة دفع وتشكيل لجنة تدقيق داخلي باتحاد المصارف


البنوك تناقش 3 مقترحات في اجتماع المديرين العامين بعد غد



علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان لجنة المديرين العامين في البنوك سوف تجتمع بعد غد الخميس لمناقشة ثلاثة مقترحات مقدمة من البنوك الأعضاء في اتحاد المصارف.
وأوضحت المصادر ان الاقتراح الأول يتعلق بلائحة الرسوم على مستخدمي بطاقات السحب الآلي حيث ان الرسوم الحالية لا تفي بما تقدمه البنوك من خدمات لعملاء السحب الآلي وكذلك ما يقدم من خدمات في نقاط البيع المختلفة أو كلفة عمليات الدفع عبر الانترنت ويتعلق المقترح بفكرة تطالب بزيادة طفيفة على تلك الرسوم مقابل استخدامها مشيرا الى ان احد البنوك صاحب الاقتراح أرسل نص الاقتراح في كتاب الى باقي البنوك بتاريخ 22 فبراير الماضي.
وعن الاقتراح الثاني قال المصادر انه يتعلق باستخدام البطاقة المدنية كوسيلة دفع في نقاط البيع والشراء في بعض الأماكن حيث تشمل بيانات البطاقة كافة المعلومات والبيانات المصرفية لصاحبها عبر رقمه المدني ويقول المتقدمون بالمقترح ان هذا النظام معمول به في بعض الدول الخليجية حيث تعتمد بعض البنوك هناك البطاقات المدنية كبديل أحيانا عن بطاقات الدفع موضحة ان البنوك ستناقش خلال الاجتماع الأمور الفنية والعملية لتطبيق الاقتراح في حال الموافقة عليه ومن ثم متابعة آلية كافة ما يتعلق به مع الجهات المعنية سواء كانت الهيئة العامة للمعلومات المدنية او غيرها من الجهات ذات العلاقة.
أما المقترح الثالث فيتعلق بأمر داخلي لاتحاد مصارف الكويت ويتعلق بمقترح خاص بضرورة تشكيل لجنة تدقيق داخلية للاتحاد كما هو الحال في وجود العديد من اللجان الفنية والقانونية والمالية التي أسسها الاتحاد.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أبرزها استخدام البطاقة المدنية كوسيلة دفع وتشكيل لجنة تدقيق داخلي باتحاد المصارف


البنوك تناقش 3 مقترحات في اجتماع المديرين العامين بعد غد





علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان لجنة المديرين العامين في البنوك سوف تجتمع بعد غد الخميس لمناقشة ثلاثة مقترحات مقدمة من البنوك الأعضاء في اتحاد المصارف.
وأوضحت المصادر ان الاقتراح الأول يتعلق بلائحة الرسوم على مستخدمي بطاقات السحب الآلي حيث ان الرسوم الحالية لا تفي بما تقدمه البنوك من خدمات لعملاء السحب الآلي وكذلك ما يقدم من خدمات في نقاط البيع المختلفة أو كلفة عمليات الدفع عبر الانترنت ويتعلق المقترح بفكرة تطالب بزيادة طفيفة على تلك الرسوم مقابل استخدامها مشيرا الى ان احد البنوك صاحب الاقتراح أرسل نص الاقتراح في كتاب الى باقي البنوك بتاريخ 22 فبراير الماضي.
وعن الاقتراح الثاني قال المصادر انه يتعلق باستخدام البطاقة المدنية كوسيلة دفع في نقاط البيع والشراء في بعض الأماكن حيث تشمل بيانات البطاقة كافة المعلومات والبيانات المصرفية لصاحبها عبر رقمه المدني ويقول المتقدمون بالمقترح ان هذا النظام معمول به في بعض الدول الخليجية حيث تعتمد بعض البنوك هناك البطاقات المدنية كبديل أحيانا عن بطاقات الدفع موضحة ان البنوك ستناقش خلال الاجتماع الأمور الفنية والعملية لتطبيق الاقتراح في حال الموافقة عليه ومن ثم متابعة آلية كافة ما يتعلق به مع الجهات المعنية سواء كانت الهيئة العامة للمعلومات المدنية او غيرها من الجهات ذات العلاقة.
أما المقترح الثالث فيتعلق بأمر داخلي لاتحاد مصارف الكويت ويتعلق بمقترح خاص بضرورة تشكيل لجنة تدقيق داخلية للاتحاد كما هو الحال في وجود العديد من اللجان الفنية والقانونية والمالية التي أسسها الاتحاد.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عبر «الخليج المتحدة للإنشاء»


«جيران»: 5.9 ملايين دينار استثماراتنا في ليبيا







أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة «جيران» القابضة أفادت ان احدى شركاتها التابعة وهي شركة «الخليج المتحدة للإنشاء» والمملوكة بنسبة %100 تملك فرعاً داخل الجماهيرية الليبية بنسبة %100 وتملك نسبة %35 في احدى الشركات المساهمة الليبية لتنفيذ عدد من المشروعات داخل الجماهيرية في منطقة صبراتة الليبية ولم يرد الى علم الشركة حتى الآن أية أضرار في معدات واصول ومواد الشركة او الفرع غير التوقف عن تنفيذ تلك المشاريع، ولقد بلغت قيمة الاستثمارات المسجلة دفتريا حتى تاريخه بحوالي 21 مليون دولار اي حول 5.9 ملايين دينار.
كما افادت الشركة انها سوف تقوم في حالة علمها بأية أضرار وقعت لتلك المعدات او الأصول او المواد بإبلاغ ادارة السوق للنشر وتحديد قيمة تلك الأضرار التي إن ظهرت سوف تسجل ضمن البيانات المالية للسنة المنتهية في 28 فبراير 2011.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تأسيس شركة مشتركة لهذا الغرض بحصة %54 لـ«أجيليتي» و%46 لـ«فرانس تيليكوم»


تحالف «أجيليتي» و«فرانس تيليكوم» يوقع عقداً للاستحواذ على %44 من «كورك تيليكوم»








أعلن سوق الكويت للأوراق بان شركة «أجيليتي» للمخازن العمومية أفادت بأن كل من شركة «فرانس تيليكوم -اورانج» وشريكتها شركة «اجيليتي» قد أعلنتا عن توقيع اتفاقية مع المساهمين في شركة «كورك تيليكوم» الصرافية للاستحواذ على حصة %44 من اسهم الشركة. وسيتم تأسيس شركة مشتركة لهذا الغرض بين «أجيليتي» بنسبة %54 و«فرانس تيليكوم – اورانج» بنسبة %46 لتزويد «كورك تيليكوم» برأس مال جديد مقابل الـ%44 من اسهم «كورك تيليكوم» وتبعاً لبنود العقد بين «أجيليتي» و«فرانس تيليكوم –اورانج» ستقوم «أجيليتي» بالمساهمة بقيمة دينها الحالي البالغ 250 مليون دولار القابل للتحويل لشركة «كورك تيليكوم» بالإضافة الى ضخ مبلغ اضافي بقيمة 50 مليون دولار «36 مليون يورو» وفي المقابل تحصل على %24 كحصة ملكية غير مباشرة في «كورك تيليكوم» و100 مليون دولار «72 مليون يورو» كقرض لمدة 4 سنوات في «كورك تيليكوم».
وسوف تقوم «فرانس تيليكوم – اورانج» بدفع ما قيمته 245 مليون دولار مقابل %20 كحصة غير مباشرة في «كورك تيليكوم» بالإضافة لمنح قرض بقيمة 185 مليون دولار «132 مليون يورو» على مدار 4 سنوات الى «كورك تيليكوم» هذا ووفقاً لتقديرات «فرانس تيليكوم - اورانج» فإن اي في ايبيتدا الخاصة بعمليات «كورك تيليكوم» في كردستان العراق هي اقل من خمس سنوات.
هذا وسوف تقوم شركة «كورك» باستخدام كامل تلك المبالغ لسداد الجزء المستحق من الرخصة وتخفيض مديونية الشركة الحالية وتوسيع شبكة وخدمات الشركة في العراق.
وبالإضافة الى ذلك ستتمتع «فرانس تيليكوم – اورانج» بحق خيار زيادة حصتها في «كورك تيليكوم» الى %27 في عام 2014 وفرصة السيطرة غير المباشرة على الشركة مما يخول «فرانس تيليكوم – اورانج» بدمج «كورك تيليكوم» ضمن حساباتها. هذا وفي حالة سيطرة «فرانس تيليكوم» على شركة «كورك» بشكل مباشر او غير مباشر فإن «أجيليتي» سوف يكون لها حق خيار بيع جزء من حصتها غير المباشرة فى كورك تيليكومالى «فرانس تيليكوم – اورانج» مما يمنح الاخيرة فرصة لزيادة حصتها في «كورك تيليكوم» الى %39 في عام 2014 والى %51 بدءاً من عام 2016.
ويبقى إتمام الاتفاق مشروط على موافقة مفوضية الاتصالات والإعلام العراقية ومن المتوقع ان يتم ذلك في غضون الاسابيع القليلة المقبلة.
وقد أصبح لدى «أجيليتي» الآن من خلال الشراكة مع «فرانس تيليكوم – اورانج» و«كورك تيليكوم» مزيجاً من القدرة المالية والخبرة التقنية والوجود الجغرافي لضمان نجاح «كورك تيليكوم» على المدى الطويل.
وفي سياق متصل نسبت «رويترز» الى ستيفان ريتشارد الرئيس التنفيذي لـ«فرانس تليكوم» في البيان «لاستحواذ على هذه الحصة في كورك تليكوم هو خطوة جديدة ضمن سياستنا للتوسع خارج أوروبا ويسهم في تحقيق هدفنا المعلن لمضاعفة ايراداتنا في افريقيا والشرق الأوسط بحلول 2015».
كانت المجموعة الفرنسية عززت العام الماضي سيطرتها على موبينيل المصرية عن طريقة تسوية نزاع قضائي طويل بشأن الملكية مع شريكتها أوراسكوم. كما أنفقت 640 مليون يورو «889.7 مليون دولار» لشراء %40 من شركة الاتصالات المغربية «ميديتل».
ويوجد مقر «كورك» في منطقة كردستان شبه السمتقلة وهي تملك واحدة من ثلاث رخص وطنية للهاتف المحمول في العراق. وقد بدأت توسعاً على مستوى البلاد في 2008 ولديها نحو ثلاثة ملايين مشترك.
وقالت المجموعة انها ستستخدم حصيلة الصفقة لسداد رسوم الترخيص وخفض ديونها المستحقة وتطوير وتوسعة الشبكة والخدمات.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط الكويتي يتراجع إلى 103.29 دولارات للبرميل








قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي تراجع 1.45 دولار في تداولات امس الأول ليبلغ مستوى 103.29 دولارات للبرميل مقارنة بـ 104.74 دولارات للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي.
ويستمر تراجع اسعار النفط الخام بسبب تدهور معنويات المستثمرين والعزوف عن المخاطرة بفعل كارثة اليابان النووية المحتملة.
ومنذ بداية الاسبوع كانت الاسواق تشهد عزوف المستثمرين عن المخاطرة بسبب المخاوف التي تزايدت بعد تفاقم ازمة انفجار احد المفاعلات اليابانية (محطة فوكوشيما) المسؤولة عن توليد الطاقة الكهربائية والتي كانت الأكثر تضررا من الزلزال مقارنة بمحطات توليد الطاقة الاخرى وبدء الدخول في مرحلة مواجهة مخاطر تسرب اشعاعي قاتل بعد ان تصدع بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرقي اليابان.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لتقديم خدمات الدعاية والعلاقات العامة للمجموعة


«ايفا» توقع عقداً مع «بي بي جي»




أعلنت شركة ايفا للخدمات الاستشارية والتي تتخذ من الكويت مقرا لها، عن اختيارها للوكالة الاقليمية لحلول التسويق بي بي جي للقيام بأعمال الدعاية والعلاقات العامة الخاصة بمجموعة شركات ايفا.لمجموعة بي بي جي خبرة مع مجموعة متنوعة من الشركات المتميزة، التي تشمل شركات مالية، عقارية، تجار التجزئة وقطاعات الترفيه في الكويت والمنطقة.
وقال حامد محمد العيبان، رئيس مجلس الادارة لايفا للخدمات الاستشارية، ان ادارة الشركة واثقة في قدرات bpg لتقديم قيمة مضافة الى العلاقات العامة والحملات التسويقية للمجموعة: «فضلا عن نقاط القوة التي تمتلكها فان القدرات والخبرات الاستراتيجية والمتنوعة ﻟbpg رجحت كفة المفاضلة لصالحها».
وأعربت مديرعام بي بي جي في الكويت، فيونا كوين، عن ارتياحها ازاء هذه الثقة التي نالتها bpg من قبل مجموعة شركات ايفا قائلة: «في bpg نقدم لعملائنا خدمة شاملة ونحن سعداء بثقة مجموعة شركات ايفا بالمزايا المتكاملة لمجموعة bpg وما يمكن لها ان تقدمها من خدمات.انه لشرف كبير بأن نتعامل مع مجموعة مرموقة كمجموعة ايفا».
بموجب هذه الاتفاقية ستقوم bpg بتلبية جميع احتياجات شركات مجموعة ايفا المتعلقة بالاتصالات والعلاقات العامة، سواء للشركات المدرجة أوغير المدرجة، فضلا عن المساعدة في برامجها الاعلامية واستراتيجية العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميته أقرت عدم توزيع أرباح عن 2010


إبراهيم القاضي: «بوبيان» قوي حتى في مواجهة أسوأ سيناريوهات اختبارات الضغط


قال رئيس مجلس ادارة بنك بوبيان ابراهيم علي القاضي ان البنك تمكن في نهاية العام الماضي من تحقيق صافي ربح قدره 6.1 ملايين دينار وذلك بالمقارنة مع صافي خسارة قدرها 51.7 مليون دينار عن عام 2009 علماً بان تلك الأرباح قد تحققت بعد خصم مخصصات التسهيلات الائتمانية والاستثمارات بمبلغ 18.18 مليون دينار منها مخصصات تحوطية بمبلغ 9.8 ملايين دينار لتعزيز المركز المالي للبنك.
وأكد القاضي خلال انعقاد الجمعية العمومية للبنك أمس ان عام 2010 كان بمثابة نقطة تحول هامة في مسيرة البنك من خلال نجاحه في العودة مرة أخرى الى مسار الربحية متجاوزاً بذلك الكثير مما خلفته الأزمة العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني وذلك بفضل مجموعة من العوامل في مقدمتها موارده البشرية واستراتيجيته الواضحة وخططه المرسومة بدقة الى جانب تغير هيكل ملكيته بدخول بنك الكويت الوطني الى قائمة كبار المساهمين.

مؤشرات ايجابية

وقال القاضي ان البنك حقق زيادة في صافي ايرادات التمويل لتصل الى 30.9 مليون دينار خلال عام 2010 مقارنة مع21.9 مليون دينار في عام 2009 وبنسبة نمو قدرها %41 اضافة الى زيادة ودائع العملاء التي بلغت 941 مليون دينار كما في نهاية عام 2010 مقارنة مع 709 ملايين دينار في نهاية عام 2009 وبنسبة نمو قدرها %33.
كما بلغ اجمالي أصول البنك 1.32 مليار دينار كما في نهاية عام 2010 مقارنة مع 965 مليون دينار في نهاية عام 2009 وبنسبة نمو قدرها %36 بالاضافة الى نمو محفظة التمويل للبنك التي بلغت 825 مليون دينار كما في نهاية عام 2010 مقارنة مع 577 مليون دينار في نهاية عام 2009 وبنسبة نمو قدرها %43.


جودة الأصول

واضاف ان المؤشرات المتعلقة بجودة الأصول اظهرت تحسناً ملحوظاً حيث بلغت نسبة القروض غير المنتظمة لاجمالي القروض ما نسبته %0.7 بنهاية ديسمبر 2010 مقارنة مع %8.8 بنهاية عام 2009، كما ان اجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك قد ارتفع ليصل الى 238 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2010 مقارنة مع 87 مليون دينار بنهاية ديسمبر 2009 والذي ترتب عليه ان بلغ معدل كفاية راسمال البنك %27.58 مقابل الحد الأدنى المطلوب من قبل بنك الكويت المركزي وهو %12.
وقال ان هذه المؤشرات تؤكد صحة مسار البنك وأن ما شهده من تطورات خلال العام المنصرم قد بدأت تؤتي ثمارها المرجوة بفضل الجهود المبذولة من الجميع سواء على مستوى مجلس الادارة أو الادارة التنفيذية وجميع العاملين في البنك والذين لم يدخروا جهداً في تحقيق الأهداف المرجوة.
وأشار الى ان نجاح زيادة رأسمال مال البنك بنسبة %50 كان بمثابة التأكيد على الثقة التي يتمتع بها البنك من قبل المساهمين والذين رأوا في ذلك فرصة حقيقية للاستثمار على المدى الطويل منوها ان من أبرز ما ميز العام الماضي كان حصول البنك على جائزتين الأولى جائزة أفضل بنك اسلامي من مجلة أرابيان بيزنس والثانية جائزة أفضل بنك اسلامي لخدمة العملاء في الكويت من مؤسسة سيرفس هيرو وهو ما يؤكد متابعة وثقة العديد من المؤسسات في الانجازات التي حققها البنك والتطورات التي شهدها خلال هذه الفترة الوجيزة.

عام 2011

وقال القاضي «نتطلع ان يكون عام 2011 استمرارا لما بدأناه في عام 2010 وأن يستمر النجاح الذي تحقق في اطار الاستراتيجية التي تم وضعها والتي نهدف من وراء تنفيذها ان نكون في مصاف بنوك المقدمة خلال سنوات قليلة وان نكون أحد أهم البنوك الاسلامية التي تقدم خدماتها ومنتجاتها لمختلف قطاعات وشرائح المجتمع».
وأضاف لعل أهم ما يمدنا بالثقة في المستقبل هو التطورات التي يشهدها وسيشهدها الاقتصاد الكويتي مدفوعاً ببدء الدولة تنفيذ خطتها الانمائية الخمسية والتي يتوقع ان تستفيد منها مختلف القطاعات الاقتصادية ومن بينها البنوك والقطاع المالي عموماً.
وأشار الى ان الأهداف التي يسعى البنك الى تحقيقها خلال عام 2011 كثيرة وعديدة وهي كلها تصب في اتجاه واحد يركز على تحسين مستوى خدمة العملاء سعياً للاستحواذ على شريحة سوقية تتناسب والتطور في الخدمات والمنتجات التي سيقوم البنك بطرحها والتي تتناسب مع تطلعات ورغبات كافة الشرائح.
وقال انه بهدف تحديد قياس وادارة كافة مواطن المخاطر المعرض لها البنك، قامت ادارة المخاطر بوضع الاسس المطلوبة للقياس، وطورت نظام خاص بالتقارير الدورية والادوات الرقابية التي ستساعد ادارة المخاطر بشكل أكثر فاعلية لأداء واجبها ودورها مضيفا التزاماً بتعليمات بنك الكويت المركزي تم تطبيق عملية التقييم الداخلي لكفاية راس المال (icaap) بنجاح لاكثر من مرة والتي أظهرت توافر رأس مال كاف امام المخاطر التي قد يتعرض لها البنك، كما نجح البنك في انجاز اختبارات الضغط حيث أظهرت نتائج تلك الاختبارات متانة قاعدة رأس المال للبنك تحت اسوء السيناريوهات.
يذكر ان الجمعية العمومية للبنك قد وافقت على عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2010 على اطفاء الخسائر المتراكمة في ميزانية البنك كما في 31/12/2010 والبالغ قيمتها 32.3 مليون دينار من خلال احتياطي اختياري بقيمة 3.5 ملايين دينار واحتياطي قانوني 3.9 ملايين وعلاوة اصدار 24.8 مليون دينار.
كما وافقت الجمعية على تعيين هيئة الرقابة الشرعية وتفوبض مجلس الادارة بتحديد مخصصاتهم ومكافاتهم وقد تم خلال الجمعية اختيار أعضاء هيئة الرقابة الشرعية للسنة المالية 2011 وهم كل من د.عجيل النشمي ود.عبدالعزيز القصار ود.محمد الطبطبائي ود.عصام العنزي ود.سعود الربيعة.



تبرئة إلى يوم القيامة

تعليقاً على ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة قال ممثل مؤسسة التأمينات الاجتماعية في اجتماع العمومية أمس: اننا نبرئ ذمتهم إلى يوم القيامة.



إدارة لمتابعة قروض الشركات لا سيما «المتعثرة»

قال ابراهيم القاضي ان ادارة هيكلة التمويل والتمويل المشترك في البنك تقوم بدور مهم في توفير أدوات تمويلية جديدة مع التركيز على النمو في التمويل المشترك لصالح الشركات الانتاجية ومشاريع خطط التنمية حيث قامت بترتيب عملية تمويل مشترك لصالح شركة زين السودان حيث تولت الادارة بنجاح تجميع عدد من البنوك المحلية والعالمية للمشاركة في هذه الصفقة مما رفع قيمة التمويل الى 270 مليون يورو كما تولت الادارة عملية اعادة هيكلة بعض التمويلات المشتركة لصالح عدة شركات محلية والتي ساعدت ادارات تلك الشركات على تخطي مصاعب الأزمة المالية العالمية.
وأشار الى انه تم تخصيص ادارة متخصصة لمتابعة الشركات الاستثمارية، تقوم بمتابعة العملاء وتعتمد على لغة التفاهم مع العميل المتعثر، مما أدى الى اعادة جدولة العديد من الملفات وتحسين نسبة الضمانات وتصحيح أوضاع وتركيبة المحفظة الائتمانية للبنك.



%30 النمو في المحفظة الائتمانية للشركات

جاء في تقرير أداء البنك عن العام 2010 انه على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي مرت بها الأسواق العالمية، فقد تمكن بنك بوبيان من تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت الى %30 مع نهاية العام وهي من أعلى معدلات النمو في السوق المحلي عن طريق جذب العديد من الشركات المنتجة المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، وذلك مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
على أساس أن الهيئة صاحبة الولاية


أحمد الهارون: لجنة السوق سترفع لهيئة أسواق المال توصيات تنظم انسحاب الشركات المدرجة.. وإعادة تصنيف القطاعات




قال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أحمد الهارون ان لجنة السوق التي اجتمعت أمس سترفع الى هيئة أسواق المال مقترحاتها الرامية لتطوير السوق.
وأوضح الوزير ان التوصيات التي سيتم رفعها الى الهيئة تتعلق بتطوير أعمال السوق ضمن ثلاثة محاور كالتالي:
< تنظيم اجراءات انسحاب الشركات المدرجة من السوق.
< تطوير آليات وأدوات السوق الآجل وتطوير نظام الأوبشن.
< اعادة تصنيف الشركات المدرجة في السوق «تصنيف القطاعات» وحالات وشروط نقل الشركات المدرجة من سوق لآخر.
وأشار الوزير الى ان اللجنة رفعت الأمر للهيئة بصفتها صاحبة الولاية بحكم قانون هيئة أسواق المال وبعد صدور اللائحة التنفيذية.
وذكر الهارون ان اللجنة بحثت الطلب المقدم من هيئة أسواق المال الخاص بالجهاز الوظيفي الذي يعتبر ضروري لتشغيل السوق بكفاءة واقتدار لافتاً الى ان ادارة البورصة ستعد مقترحاتها تمهيداً لرفع هذه المقترحات لهيئة أسواق المال.
وأشار الوزير الى ان اللجنة ناقشت كذلك التقرير الفصلي الخاص بادارة الأصول المادية والمعنوية الخاصة بالبورصة وفق تفويض هيئة أسواق المال للبورصة بهذه الادارة خلال المرحلة الانتقالية.
ولفت الهارون الى ان البورصة ستتولى ادارة هذه الأصول المادية والمعنوية وفقاً لاستحقاقات القانون بانشاء شركة تتولى أعمال البورصة بعد ان يتم تحديد الأصول المادية والعنوية التي ستذهب للهيئة وتلك التي ستبقى للبورصة.
وأضاف الوزير ان اللجنة ناقشت خطة عمل البورصة لعام 2011 بما يخص تحريك وتطوير ادواته الاستثمارية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس ادارة (منافع) يوصي بعدم توزيع ارباح عن السنة المنتهية في 31-12-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة منافع للاستثمار ‏
ِ(منافع) قد اعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية ‏
في 31-12-2010 ، وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 31-12-10 السنة المنتهية في 31-12-09‏
الربح(د.ك) (941.358) 87.980‏
ربحية السهم(فلس كويتي) (4.76) 0.44‏
اجمالي الموجودات المتداولة 12.018.007 19.349.641‏
اجمالي الموجودات 25.529.860 33.073.666‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 131.502 5.854.635‏
اجمالي المطلوبات 502.027 6.152.120‏
اجمالي حقوق المساهمين 25.027.833 26.921.546‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 64.173 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 437.011 د.ك
علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات المالية بتاريخ
ِ20-03-2011 .‏
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
قرر مجلس ادارة الشركة عدم توزيع ارباح عن السنة المنتهية في 31-12-2010‏
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات
المختصة.‏
المختصة.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس ادارة(المشتركة) يوصي بتوزيع 70% نقدي و 10% منحةعن عام 2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان شركة المجموعة المشتركة للمقاولات
ِ(المشتركة) افادت ان مجلس الادارة قد اجتمع يوم الاحد الموافق 20-03-2011‏
واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في31-12-2010‏
وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 31-12-10 السنة المنتهية في 31-12-09‏
الربح(الخسارة) (د.ك) 8.893.965 8.194.745‏
ربحية (خسارة)السهم(فلس كويتي) 101.52 94.15‏
اجمالي الموجودات المتداولة 120.604.189 101.770.594‏
اجمالي الموجودات 135.362.693 116.900.954‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 70.040.309 57.264.610‏
اجمالي المطلوبات 98.987.163 85.290.116‏
اجمالي حقوق المساهمين 36.375.530 31.610.838‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة الشركة باجراء التوزيعات التاليه عن السنه الماليه المنتهيه
في 31-12-2010، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه ‏
العموميه .‏
علما بأن هذه التوصيه تخضع لموافقه الجمعيه العموميه و الجهات المختصه .‏
توزيع أرباح نقديه : 70% من القيمه الاسميه 70 فلس لكل سهم
توزيع اسهم منحة : 10% من رأس المال المدفوع 10 اسهم لكل100سهم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من (بترولية) بخصوص زيادة رأسمال الشركة لصالح مستثمر استراتيجي
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 15-2-2011‏
و الخاص بموافقة مجلس ادارة شركة المجموعة البترولية المستقله على زيادة
رأسمال الشركة بنسبة 10% بسعر 500 فلس للسهم الواحد على ان تخصص
هذه الزياده لمستثمر استراتيجي ، تفيد الشركة بأن المستثمر الاستراتيجي قرر
عدم المضي في هذا العرض .‏
 
أعلى